وصف و معنى و تعريف كلمة استسغت:


استسغت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و سين (س) و غين (غ) و تاء (ت) .




معنى و شرح استسغت في معاجم اللغة العربية:



استسغت

جذر [سغت]

  1. اِستَساغَ: (فعل)
    • استساغَ يستسيغ ، استَسِغْ ، استساغةً ، فهو مُستسيغ ، والمفعول مُستساغ
    • اِسْتَسَاغَ الطَّعَامَ : وَجَدَهُ سَائِغاً مُسْتَطَاباً
    • لاَ يَسْتَسِيغُ الطَّعامَ الْمُسَكَّرَ : لاَ يَقْدِرُ على بَلْعِهِ وَأَكْلِهِ
    • اِسْتَسَاغَ حَدِيثَهُ : قَبِلَهُ ، وَجَدَهُ مَقْبُولاً لاَ يَسْتسِيغُ كَلاَمَهُ
    • اسْتَسَاغَهُ : ساغَه
,
  1. سَعَلَ
    • ـ سَعَلَ سُعالاً وسُعْلَةً : حَرَكَةٌ تَدْفَعُ بها الطَّبيعةُ أذًى عن الرِئَةِ والأَعْضَاءِ التي تَتَّصِلُ بها .
      ـ سُعالٌ ساعِلٌ : مُبالَغَةٌ .
      ـ سَعَلَ سَعَلاً : نَشَطَ ، وأسْعَلْتُه .
      ـ ساعِلُ : الحَلْقُ ، كالمَسْعَلِ ، والناقَةُ بها سُعالٌ .
      ـ سِعْلاةُ وسِعْلاءُ : الغُولُ ، أو ساحِرَةُ الجنِّ ، ج : السَّعالَى .
      ـ اسْتَسْعَلَتِ المرأةُ : صارَتْ كهِيَ ، أي : صَخَّابَةً .
      ـ سَعَلُ : الشيصُ اليابِسُ .
      ـ سَعالَى : نَباتٌ يَفْجُرُ ورَقُه الدُّبَيْلاتِ ويُحَلِّلُها ، وطَرِيُّهُ يَقْلَعُ الجَرَبَ ، وهو أفْضَلُ دَواءٍ للسُّعالِ ، ويَفُشُّ الانْتصابَ حتى التَّبَخُّرَ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَفَدَ
    • ـ سَفَدَ سَفِدَ الذَّكَرُ على الأُنْثى سِفاداً : نَزَا ، وأسْفَدْتُهُ ، وتَسافَدَ السِّباعُ .
      ـ سَفُّودٌ : حَديدَةٌ يُشْوى بها .
      ـ تَسْفيدُ اللَّحْمِ : نَظْمُهُ فيها لِلاشْتِواءِ .
      ـ اسْتَسْفَدَ بَعيرَهُ : أتاهُ من خَلْفِه فَركِبَهُ .
      ـ تَسفَّدَهُ : تَعَرْقَبهُ .
      ـ إِسْفَنْدُ وإِسْفِنْدُ : الخَمْرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَعَى
    • ـ سَعَى يَسْعَى سَعْياً : قَصَدَ ، وعَمِلَ ، ومَشَى ، وعَدَا ، ونَمَّ ، وكَسَبَ ،
      ـ سَعَى سِعايَةً : باشَرَ عَمَلَ الصَّدَقاتِ ،
      ـ سَعَتِ الأمَةُ : بَغَتْ .
      ـ ساعاها : طَلَبَها لِلبِغاءِ .
      ـ أسْعاهُ : جَعَلَهُ يَسْعَى .
      ـ مَسْعاةُ : المَكْرُمَةُ ، والمَعْلاةُ في أنواعِ المَجْدِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ ، فقالَ بَدَلَ في الكَرَمِ في الكلامِ .
      ـ اسْتَسْعَى العَبْدَ : كَلَّفَهُ من العَمَلِ ما يُؤَدِّي به عن نفسِه ، إذا أُعْتِقَ بعضُه ، لِيَعْتِقَ به ما بَقِي .
      ـ سِعايَةُ : ما كُلِّفَ من ذلك .
      ـ سَعْيَا ابنُ أمْصِيَا : نَبِيٌّ بَشَّرَ بِعيسَى عليه السلامُ ، والشينُ لُغَةٌ ، وموضع .
      ـ سِعْوَةُ : الساعَةُ ، كالسِّعْواءِ والسُّعْواءِ ، والمرأةُ البَذِيَّةُ الخالعَةُ ،
      ـ سَعْوَةُ : السَّعَةُ ، واسمٌ .
      ـ ساعِي : الوالِي على أيِّ أمرٍ وقومٍ كان ،
      ـ ساعِي لليَهُود والنَّصارَى : رَئِيسُهم .
      ـ سَعاةُ : التَّصَرُّفُ .
      ـ سَعْيَةُ : عَلَمٌ للعَنْزِ .
      ـ سُعاوِيُّ : الصَّبورُ على السَّهَرِ والسَّفَرِ .
      ـ أسْعَوْا به : طَلَبُوه بِقَطْع هَمْزَتِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سَفْرُ
    • ـ سَفْرُ : الكَنْسُ ، وابنُ نُسَيْرٍ التابِعيُّ ، ووالِدُ أبي الفَيْضِ يوسفَ ، والأسماءُ : سَفْرُ ، والكُنَى : سَفَرُ .
      ـ مِسْفَرَةُ : المِكْنَسَةُ .
      ـ سُفارَةُ : الكُناسةُ ، والكَشْطُ ، والتفريقُ ، يَسْفِرُ في الكلِّ ، والأَثَرُ ، ج : سُفُورٌ .
      ـ سَفْرُ بنُ نُسَيْرٍ : محدثٌ .
      ـ رجلٌ سَفْرٌ وقومٌ سَفْرٌ وسافِرةٌ وأسْفارٌ وسُفَّارٌ : ذَوُو سَفَرٍ ، لِضِدِ الحَضَرِ .
      ـ سافِرُ : المُسافِرُ ، لا فِعْلَ له ، والقليلُ اللحمِ من الخيلِ ،
      ـ سافِرَةُ : أُمَّةٌ من الرُّومِ ، كأنه لبُعدِهِمْ وتَوَغُّلِهِم في المَغْرِبِ ، ومنه الحديثُ : ‘‘ لولا أصواتُ السافِرَةِ ، لَسَمِعْتُمْ وجْبَةَ الشمسِ ’‘.
      ـ مِسْفَرُ : الكثيرُ الأَسْفارِ ، والقَوِيُّ على السَّفَرِ ، وهي : المِسْفَرَةُ .
      ـ سُفْرَةُ : طَعامُ المُسافِرِ ، ومنه : سُفْرَةُ الجِلدِ .
      ـ سِفَارُ : حديدَةٌ ، أو جِلْدَةٌ تُوضَعُ على أنْفِ البعيرِ بمنزلةِ الحَكَمَةِ من الفرسِ ، ج : أسْفِرَةٌ وسُفْرٌ وسَفائِرُ ، وقد سَفَرَهُ يَسْفِرُهُ وأسْفَرَه وسَفَّرَه .
      ـ سَفَرَ الصُّبْحُ يَسْفِرُ : أضاءَ وأشْرَقَ كأَسْفَرَ ،
      ـ سَفَرَتِ الحَرْبُ : ولَّتْ ،
      ـ سَفَرَتِ المرأةُ : كشَفَتْ عن وجْهِها ، فهي سافِرٌ ،
      ـ سَفَرَ الغَنَمَ : باع خيارَها ،
      ـ سَفَرَ بين القومِ : أصْلَحَ ، يَسْفِرُ ويَسْفُرُ سَفْراً وسَفارَةً وسِفارَةً ، فهو سَفِيرٌ .
      ـ سَفُّورُ : سَمَكةٌ كثيرَةُ الشَّوْكِ ،
      ـ سَفُّورَةُ : السَّبُّورَةُ .
      ـ سَفَارُ : بِئْرٌ قِبَلَ ذِي قارٍ لِبَنِي مازِنِ بنِ مالِكٍ .
      ـ سَفيرُ : ما سَقَطَ من ورقِ الشَّجَرِ ، وموضع ،
      ـ سَفيرَةُ : قِلادَةٌ بِعُرًى من ذهبٍ وفِضَّةٍ ، وناحيةٌ ببلادِ طَيِّئٍ .
      ـ سُفَيْرُ : موضع .
      ـ سُفَيْرَةُ : هَضْبَةٌ .
      ـ مَسافِرُ الوَجْهِ : ما يَظْهَرُ منه .
      ـ أسْفَرَ : دَخَلَ في سَفَرِ الصُّبْحِ ،
      ـ أسْفَرَتِ الشَّجَرَةُ : صارَ ورَقُها سَفِيراً ،
      ـ أسْفَرَتِ الحَرْبُ : اشْتَدَّتْ .
      ـ سَفَّرَه تَسْفيراً : أرْسَلَه إلى السَّفَرِ ،
      ـ سَفَّرَ الإِبِلَ : رَعاها بين العِشاءَيْنِ وفي السَّفيرِ ، فَتَسَفَّرَتْ هي ،
      ـ سَفَّرَ النارَ : أَلْهَبَها .
      ـ تَسَفَّرَ : أتى بِسَفَرٍ ،
      ـ تَسَفَّرَ الجِلْدُ : تأثَّرَ ،
      ـ تَسَفَّرَ شيئاً من حاجتِهِ : تَدارَكَه ،
      ـ تَسَفَّرَ النِّساءَ : اسْتَسْفَرَهُنَّ ،
      ـ تَسَفَّرَ فلاناً : طَلَبَ عنده النِّصْفَ من تَبِعَةٍ كانت له قِبَلَه .
      ـ سِفْرُ : الكِتابُ الكبيرُ ، أو جُزْءٌ من أجْزاءِ التَّوْراةِ .
      ـ سَفَرَةُ : الكَتَبَةُ ، جَمْعُ سافِرٍ ، والملائِكَةُ يُحْصونَ الأَعْمَالَ ،
      ـ سَفَرُ : قَطْعُ المَسافةِ ، ج : أسْفار ، وبَقِيَّةُ بياضِ النهارِ بعدَ مغِيبِ الشمسِ ، وموضع ، وقرية بِحَرَّانَ .
      ـ أبو السَّفَرِ : سَعيدُ بنُ محمدٍ من التابعينَ .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ أبي السَّفَرِ : من أتباعِهِمْ .
      ـ أبو الأَسْفَرِ : رَوَى عن ابنِ حَكيمٍ عن عَلِيٍّ : مَجْهولٌ .
      ـ الناقةُ المُسْفِرَةُ الحُمْرَةِ : التي ارتَفَعَتْ عن الصَّهْباءِ شيئاً .
      ـ مُسَفَّرَةُ : كُبَّةُ الغَزْلِ .
      ـ سافَرَ إلى بَلَدِ كذا سِفاراً ومُسافَرَةً : مَضَى ،
      ـ سافَرَ فلانٌ : ماتَ .
      ـ انْسَفَرَ : انْحَسَرَ ،
      ـ انْسَفَرَ الإِبِلُ : ذَهَبَتْ ،
      ـ انْسَفَرَتِ الرِّياحُ : يُسافِرُ بعضُها بَعْضاً ، لأَنَّ الصَّبَا تَسْفِرُ ما أسْدَتْهُ الدَّبُورُ ، والجَنوبُ تُلْحِمُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. استَسْفَرَه
    • استَسْفَرَه : جعله سفيراً بين قومٍ وقومٍ .
      و استَسْفَرَه النساءَ : تسفَّرَهُنَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. استَسْعَلَت
    • استَسْعَلَت فلانةُ : صارت كالسِّعلاةِ خُبْثاً وسلاطة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. استساغَ
    • استساغَ يستسيغ ، استَسِغْ ، استساغةً ، فهو مُستسيغ ، والمفعول مُستساغ :-
      استساغ الطَّعامَ / استساغ الشَّرابَ أو غيرهما ساغَه ؛ عدّه أو وجده سائغًا مقبولاً مُرْضيًا :- لا أستسيغ هذا الطَّعام ولا هذا الكلام : لا أقبله ، - استساغ شرابًا : أحبَّه ، وجد لذّة ومَيْلا شديدًا له ، - استساغ المزاحَ : قبله ورَضِيَ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. اسْتَسْعاهُ
    • اسْتَسْعاهُ : استعمله على الصدقات وولاَّه استخراجها أَربابها .
      و اسْتَسْعاهُ العبدَ : كلَّفه من العمل ما يؤدِّي به عن نفسه إذا أُعتِقَ بعضُه ، ليَعتِقَ به ما بَقِيَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. إِستَسفَر
    • إستسفر - استسفارا
      1 - إستسفر المرأة : طلب منها أن تكشف عن وجهها . 2 - إستسفره : جعله سفيرا بين قوم وقوم .

    المعجم: الرائد

  10. اسْتَسْفَدَ
    • اسْتَسْفَدَ البعيرَ أَو الفرسَ : تسفَّدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سفد
    • " السِّفادُ : نَزْوُ الذكر على الأُنثى .
      الأَصمعي : يقال للسباع كلها : سَفَدَ وسَفِدَ أُنْثاه ، وللتيس والثور والبعير والطير مثلها .
      وتسافدت السباع وقد سَفِدَها ، بالكسر ، يَسْفَدُها وسَفَدَها ، بالفتح ، يَسْفِدُها سَفْداً وسِفاداً فيهما جميعاً ، يكون في الماشي والطائر ، وقد جاء في الشعر في السابح .
      وأَسْفَدَه غيرُه وأَسْفِدْني تَيْسَك ؛ عن اللحياني ، أَي أَعِرْني إِياه ليُسْفِدَ عَنزي ؛ واستعاره أُمية بن أَبي الصلت للزند فقال : والأَرض صَيَّرها الإِلهُ طَرُوقةً للماء ، حتى كلُّ زَنْدٍ مُسْفِدُ وفي ترجمة جعرلُعْبة يقال لها سَفْدُ اللِّفاح ، وذلك انتظام الصبيان بعضهم في إِثر بعض كلُّ واحد آخِذٌ بحُجْزة صاحبه من خلفه .
      الأَصمعي : إِذا ضرب الجمل الناقة قيل : قَعَا وقاعَ وسَفِدَ يَسْفَدُ ، وأَجاز غيره سَفَدَ يَسْفِدُ .
      ابن الأَعرابي : اسْتَيْفَدَ فلانٌ بعيره إِذا أَتاه من خلفه فركبه ؛ وقال أَبو زيد : أَتاه فَتَسَفَّده وتعَرْقَبَه مثله .
      والسُّفُود من الخيل : التي قُطِعَ عنها السِّفادُ حتى تمت مُنْيَتُها ، ومُنيتها عشرون يوماً ؛ عن كراع .
      وتَسَفَّدَ فرسَه واسْتسْفَدها ؛ الأَخيرة عن الفارسي : ركبها من خلف .
      والسَّفُّودُ والسُّفُود ، بالتشديد : حديدة ذات شُعَب مُعَقَّفَة معروف يُشْوي به اللحم ، وجمعه سفافيد .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. سعل
    • " سَعَلَ يَسْعُلُ سُعالاً وسُعْلةً وبه سُعْلة ، ثم كَثُر ذلك حت ؟

      ‏ قالوا : رماه فَسَعَلَ الدَّمَ أَي أَلقاه من صدره ؛

      قال : فَتَآيا بطَرِيرٍ مُرْهَفٍ جُفْرةَ المَحْزِم منه ، فَسَعَل وسُعالٌ ساعِل على المبالغة ، كقولهم شُغْلٌ شاغِلٌ وشِعْرٌ شاعِرٌ .
      والساعِلُ : الحَلْق ؛ قال ابن مقبل : سَوَّافِ أَبْوالِ الحَمِير ، مُحَشْرِجٍ ماء الجَمِيم إِلى سَوافي السَّاعِل سَوافِيهِ : حُلْقومُه ومَرِيئُه ؛ قال الأَزهري : والسَّاعِل الفَمُ في بيت ابن مقبل : عَلى إِثْرِ عَجَّاجٍ لَطِيفٍ مَصِيُره ، يَمُجُّ لُعاعَ العَضْرَسِ الجَوْنِ ساعِلُه أَي فَمُه ، لأَن الساعِلَ به يَسْعُل .
      والمَسْعَلُ : موضع السُّعال من الحَلْق .
      وسَعَلَ سَعْلاً : نَشِطَ .
      وأْسْعَله الشيءُ : أَنْشَطَه ؛ ويروى بيت أَبي ذؤيب : أَكَلَ الجَمِيمَ وطاوَعَتْه سَمْحَجٌ مثلُ القَناةِ ، وأَسْعَلَتْه الأَمْرُعُ والأَعرف : أَزْعَلَتْه .
      أَبو عبيدة : فَرَسٌ سَعِلٌ زَعِلٌ أَي نَشِيطٌ ، وقد أْسْعَله الكَلأُ وأَزْعَلَه بمعنى واحد .
      والسَّعَلُ : الشِّيصُ اليابس .
      والسِّعْلاةُ والسِّعْلا : الغُولُ ، وقيل : هي ساحرة الجِنِّ .
      واسْتَسْعَلَتِ المرأَةُ : صارت كالسِّعْلاة خُبْثاً وسَلاطَةً ، يقال ذلك للمرأَة الصَّخَّابة البَذِيَّة ؛ قال أَبو عدنان : إِذا كانت المرأَة قبيحة الوجه سيِّئة الخُلُق شُبِّهت بالسِّعْلاة ، وقيل : السِّعْلاة أَخبث الغِيلان ، وكذلك السِّعْلا ، يمد ويقصر ، والجمع سَعالى وسَعالٍ وسِعْلَياتٌ ، وقيل : هي الأُنثى من الغِيلان .
      وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لا صَفَرَ ولا هامَةَ ولا غُولَ ولكن السَّعالى ؛ هي جمع سِعْلاةٍ ، قيل : هم سَحَرَةُ الجِنِّ ، يعني أَن الغُولَ لا تقدر أَن تَغُول أَحداً وتُضِلَّه ، ولكن في الجن سَحَرة كسَحَرة الإِنس لهم تلبيس وتخييل ، وقد ذكرها العرب في شعرها ؛ قال الأَعشى : ونِساءٍ كأَنَّهُنَّ السَّعال ؟

      ‏ قال أَبو حاتم : يريد في سوء حالهن حين أُسِرْنَ ؛ وقال لبيد يصف الخَيل : عَلَيْهِنَّ وِلْدانُ الرِّجالِ كأَنَّها سَعالى وعِقْبانٌ ، عليها الرَّحائِلُ وقال جِرانُ العَوْدِ : هِيَ الغُولُ والسِّعْلاةُ خَلْفيَ مِنْهما مُخَدَّشُ ما بَيْن التَّراقي مُكَدَّحُ وقال بعض العرب : لم يَصِف العربُ بالسِّعْلاة إِلا العَجائزَ والخيلَ ؛ قال شَمِر : وشبَّه ذو الإِصْبَعِ الفُرْسان بالسَّعالي فقال : ثُمَّ انْبَعَثْنا أُسودَ عاديةٍ ، مثل السَّعالي نَقائياً نُزُعاً فهي ههنا الفُرْسانُ ، نَقائِياً : مُخْتارات ، النُّزُعُ : الذين يَنْزِعُ كلٌّ منهم إِلى أَب شريف ؛ قال أَبو زيد : مثل قولهم اسْتَسْعَلَتِ المرأَةُ قولُهم عَنْزٌ نَزَتْ في حَبْلٍ (* قوله « في حبل » هكذا في الأصل بالحاء ، وفي نسخة من التهذيب جبل ، بالجيم ) فاسْتَتْيَسَتْ ثم من بعد اسْتِتْياسِها اسْتَعْنَزَتْ ؛ ومثله : إِن البُغاثَ بأَرْضِنا يَسْتَنْسِر واسْتَنْوَق الجَمَلُ ، واسْتَأْسَدَ الرَّجُلُ ، واسْتَكْلَبَتِ المرأَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. سفر
    • " سَفَرَ البيتَ وغيره يَسْفِرُه سَفْراً : كنسه .
      والمِسْفَرَةُ : المِكْنَسَةُ ، وأَصله الكشف .
      والسُّفَارَةُ ، بالضم : الكُنَاسَةُ .
      وقد سَفَرَه : كَشَطَه .
      وسَفَرَت الريحُ الغَيْمَ عن وجه السماء سَفراً فانْسَفَرَ : فَرَّقَتْه فتفرق وكشطته عن وجه السماء ؛

      وأَنشد : سَفَرَ الشَّمَالُ الزِّبْرِجَ المُزَبْرَجا الجوهري : والرياح يُسافِرُ بعضها بعضاً لأَن الصَّبَا تَسْفِرُ ما أَسْدَتْهُ الدَّبُورُ والجَنُوبُ تُلْحِمُه .
      والسَّفير : ما سقط من ورق الشجر وتَحَاتَّ .
      وسَفَرَتِ الريحُ الترابَ والوَرَقَ تَسْفِرُه سَفْراً : كنسته ، وقيل : ذهبت به كُلَّ مَذْهَبٍ .
      والسَّفِيرُ : ما تَسْفِرُه الريح من الورق ، ويقال لما سقط من ورق العُشْبِ : سَفِيرٌ ، لأَن الريح تَسْفِرُه أَي تكنُسه ؛ قال ذو الرمة : وحائل من سَفِيرِ الحَوْلِ جائله ، حَوْلَ الجَرَائم ، في أَلْوَانِه شُهَبُ يعني الورق تغير لونه فحال وابيض بعدما كان أَخضر ، ويقال : انْسَفَرَ مُقَدَّمُ رأْسه من الشعر إِذا صار أَجْلَحَ .
      والانْسِفارُ : الانْحسارُ .
      يقال : انْسَفَرَ مُقَدَّمُ رأْسه من الشعَر .
      وفي حديث النخعي : أَنه سَفَرَ شعره أَي استأْصله وكشفه عن رأْسه .
      وانْسَفَرَت الإِبل إِذا ذهبت في الأَرض .
      والسَّفَرُ : خلاف الحَضَرِ ، وهو مشتق من ذلك لما فيه من الذهاب والمجيء كما تذهب الريح بالسفير من الورق وتجيء ، والجمع أَسفار .
      ورجل سافرٌ : ذو سَفَرٍ ، وليس على الفِعْل لأَنه لم يُرَ له فِعْلٌ ؛ وقومٌ سافِرَةٌ وسَفْرٌ وأَسْفَارٌ وسُفَّارٌ ، وقد يكون السَّفْرُ للواحد ؛

      قال : عُوجي عَلَيَّ فإِنَّني سَفْرُ والمُسافِرُ : كالسَّافِر .
      وفي حديث حذيفة وذكر قوم لوط فقال : وتُتُبّعَتْ أَسْفَارُهم بالحجارة ؛ يعني المُسافِرَ منهم ، يقول : رُمُوا بالحجارة حيث كانوا فَأُلْحِقُوا بأَهل المدينة .
      يقال : رجل سَفْرٌ وقوم سَفْرٌ ، ثم أَسافر جمع الجمع .
      وقال الأَصمعي : كثرت السَّافِرَةُ بموضع كذا أَي المسافرون ، قال : والسَّفْر جمع سافر ، كما يقال : شارب وشَرْبٌ ، ويقال : رجل سافِرٌ وسَفْرٌ أَيضاً .
      الجوهري : السَّفَرُ قطع المسافة ، والجمع الأَسفار .
      والمِسْفَرُ : الكثير الأَسفار القويُّ عليها ؛

      قال : لَنْ يَعْدَمَ المَطِيُّ مِنِّي مِسْفَرا ، شَيْخاً بَجَالاً ، وغلاماً حَزْوَرا والأُنثى مِسْفَرَةٌ .
      قال الأَزهري : وسمي المُسافر مُسافراً لكشفه قِناع الكِنِّ عن وجهه ، ومنازلَ الحَضَر عن مكانه ، ومنزلَ الخَفْضِ عن نفسه ، وبُرُوزِهِ إِلى الأَرض الفَضاء ، وسمي السَّفَرُ سَفَراً لأَنه يُسْفِرُ عن وجوه المسافرين وأَخلاقهم فيظهر ما كان خافياً منها .
      ويقال : سَفَرْتُ أَسْفُرُ (* قوله : « سفرت أسفر » من باب طلب كما في شرح القاموس ومن باب ضرب كما في المصباح والقاموس ).
      سُفُوراً خرجت إِلى السَّفَر فأَنا سافر وقوم سَفْرٌ ، مثل صاحب وصحب ، وسُفَّار مثل راكب وركَّاب ، وسافرت إِلى بلد كذا مُسافَرَة وسِفاراً ؛ قال حسان : لَوْلا السِّفارُ وبُعْدُ خَرْقٍ مَهْمَةً ، لَتَرَكْتُها تَحْبُو على العُرْقُوبِ وفي حديث المسح على الخفين : أَمرنا إِذا كنا سَفْراً أو مسافرين ؛ الشك من الراوي في السَّفْر والمسافرين .
      والسَّفْر : جمع سافر ، والمسافرون : جمع مسافر ، والسَّفْر والمسافرون بمعنى .
      وفي الحديث : أَنه ، قال لأَهل مكة عام الفتح : يا أَهل البلد صلوا أَربعاً فأَنا سَفْرٌ ؛ ويجمع السَّفْر على أَسْفارٍ .
      وبعير مِسْفَرٌ : قويّ على السفَر ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للنمر بن تولب : أَجَزْتُ إِلَيْكَ سُهُوبَ الفلاةِ ، وَرَحْلي على جَمَلٍ مِسْفَرِ وناقةٌ مِسْفَرة ومِسْفار كذلك ؛ قال الأَخطل : ومَهْمَهٍ طَامِسٍ تُخْشَى غَوائلُه ، قَطَعْتُه بِكَلُوءِ العَيْنِ مِسْفارِ وسمى زهير البقرةَ مُسافِرةً فقال : كَخَنْسَاءُ سَفْعاءِ المِلاطَيْنِ حُرَّةٍ ، مُسافِرَةٍ مَزْؤُودَةٍ أُمِّ فَرْقَدِ

      ويقال للثور الوحشي : مسافر وأَماني وناشط ؛

      وقال : كأَنها ، بَعْدَما خَفَّتْ ثَمِيلَتُها ، مُسافِرٌ أَشْعَثُ الرَّوْقَيْنِ مَكْحُولُ والسَّفْرُ : الأَثر يبقى على جلد الإِنسان وغيره ، وجمعه سُفُورٌ ؛ وقال أَبو وَجْزَة : لقد ماحتْ عليكَ مُؤَبَّدَاتٌ ، يَلُوح لهنَّ أَنْدَابٌ سُفُورُ وفرس سافِرُ اللحم أَي قليله ؛ قال ابن مقبل : لا سافِرُ اللَّحْمِ مَدْخُولٌ ، ولا هَبِجٌ كَاسِي العظامِ ، لطيفُ الكَشْحِ مَهْضُومُ التهذيب : ويقال سافرَ الرجلُ إِذا مات ؛

      وأَنشد : زعمَ ابنُ جدعانَ بنِ عَمْرٍو أَنَّه يوماً مُسافِرْ والمُسَفَّرَة : كُبَّةُ الغَزْلِ .
      والسُّفرة ، بالضم : طعام يتخذ للمسافر ، وبه سميت سُفرة الجلد .
      وفي حديث زيد بن حارثة ، قال : ذبحنا شاة فجعلناها سُفْرَتَنا أَو في سُفْرتنا ؛ السُّفْرَة : طعام يتخذه المسافر وأَكثر ما يحمل في جلد مستدير فنقل اسم الطعام إِليه ، وسمي به كما سميت المزادة راوية وغير ذلك من الأَسماء المنقولة ، فالسُّفْرَة في طعام السَّفَر كاللُّهْنَةِ للطعام الذي يؤكل بُكرة .
      وفي حديث عائشة : صنعنا لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ولأَبي بكر سُفْرَةً في جراب أَي طعاماً لما هاجر هو وأَبو بكر ، رضي الله عنه . غيره : السُّفرة التي يؤكل عليها سُميت سُفْرَةً لأَنها تنبسط إِذا أَكل عليها .
      والسَّفَار : سفار البعير ، وهي حديدة توضع على أَنف البعير فيخطم بها مكانَ الحَكَمَة من أَنف الفرس .
      وقال اللحياني : السِّفار والسِّفارة التي تكون على أَنف البعير بمنزلة الحَكَمَة ، والجمع أَسْفِرَة وسُفْرٌ وسَفائر ؛ وقد سَفَرَه ، بغير أَلفٍ ، يَسْفِره سَفْراً وأَسْفَره عنه إِسْفَاراً وسَفَّره ؛ التشديد عن كراع ، الليث : السِّفار حبل يشد طرفه على خِطام البعير فَيُدَارُ عليه ويجعل بقيته زِماماً ، قال : وربما كان السِّفار من حديد ؛ قال الأَخطل : ومُوَقَّع ، أَثَرُ السِّفار بِخَطْمِهِ ، منْ سُودِ عَقَّةَ أَوْ بَنِي الجَوَّال ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه وموقعٍ مخفوض على إِضمار رب ؛ وبعده : بَكَرَتْ عَليَّ به التِّجَارُ ، وفَوْقَه أَحْمَالُ طَيِّبَة الرِّياح حَلالُ أَي رب جمل موقع أَي بظهره الدبَرُ .
      والدَّبَرُ : من طول ملازمة القنَب ظهرَه أُسْنِيَ عليه أَحمال الطيب وغيرها .
      وبنو عقة : من النمر بن قاسط .
      وبنو الجوَّال : من بني تغلب .
      وفي الحديث : فوضع يده على رأْس البعير ثم ، قال : هاتِ السِّفارَ فأَخذه فوضعه في رأْسه ؛ قال : السِّفار الزمام والحديدة التي يخطم بها البعير ليذل وينقاد ؛ ومنه الحديث : ابْغِني ثلاث رواحل مُسْفَرَات أَي عليهن السِّفار ، وإِن روي بكسر الفاء فمعناه القوية على السَّفر .
      يقال منه : أَسْفَر البعيرُ واسْتَسْفَرَ .
      ومنه حديث الباقر : تَصَدَّقْ بِحَلال يدك وسَفْرِها ؛ هو جمع السِّفار .
      وحديث ابن مسعود :، قال له ابن السَّعْدِيِّ : خرجتُ في السحر أَسْفِرُ فرساً لي فمررت بمسجد بني حنيفة ؛ أَراد أَنه خرج يُدَمِّنُه على السَّيْرِ ويروضه ليقوى على السَّفَر ، وقيل : هو من سفرت البعير إِذا رعيته السَّفِيرَ ، وهو أَسافل الزرع ، ويروى بالقاف والدال .
      وأَسْفَرَتِ الإِبلُ في الأَرض : ذهبت .
      وفي حديث معاذ :، قال قرأْت على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، سَفْراً سَفْراً ، فقال : هكذا فَاقْرَأْ .
      جاء في الحديث : تفسيره هَذّاً هَذّاً .
      قال الحربي : إِن صح فهو من السُّرعة والذهاب من أَسفرت الإِبل إِذا ذهبت في الأَرض ، قال : وإِلاَّ فلا أَعلم وجهه .
      والسَّفَرُ : بياض النهار ؛ قال ذو الرمة : ومَرْبُوعَةٍ رِبْعِيَّةٍ قد لَبَأْتُها ، بِكَفَّيِّ مِنْ دَوِّيَّةٍ ، سَفَراً سَفْرا يصف كَمْأَةً مَرْبُوعَةً أَصابها الربيع .
      ربعية : منسوبة إِلى الربيع .
      لبأْتها : أَطعمتهم إِياها طرية الاجتناء كاللِّبَا من اللبن ، وهو أَبكره وأَوّله .
      وسَفَراً : صباحاً .
      وسَفْراً : يعني مسافرين .
      وسَفَرَِ الصبحُ وأَسْفَرَ : أَضاء .
      وأَسْفَرَ القومُ أَصبحوا .
      وأَسفر .
      أَضاء قبل الطلوع .
      وسَفَرَ وجهُه حُسْناً وأَسْفَرَ : أَشْرَقَ .
      وفي التنزيل العزيز : وُجُوهٌ يومئذ مُسْفِرَةٌ ؛ قال الفراء : أَي مشرقة مضيئة .
      وقد أَسْفَرَ الوَجْهُ وأَسْفَرَ الصبح .
      قال : وإِذا أَلقت المرأَةُ نِقَابها قيل : سَفَرَتْ فهي سافِرٌ ، بغير هاء .
      ومَسَافِرُ الوجه : ما يظهر منه ؛ قال امرؤ القيس : وأَوْجُهُهُمْ بِيضُ المَسَافِرِ غُرَّانُ ولقيته سَفَراً وفي سَفَرٍ أَي عند اسفرار الشمس للغروب ؛ قال ابن سيده : كذلك حكي بالسين .
      ابن الأَعرابي : السَّفَرُ الفجر ؛ قال الأَخطل : إِنِّي أَبِيتُ ، وَهَمُّ المَرءِ يَبْعَثُه ، مِنْ أَوَّلِ اللَّيْلِ حتى يُفْرِجَ السَّفَرُ يريد الصبح ؛ يقول : أَبيت أَسري إِلى انفجار الصبح .
      وسئل أَحمد بن حنبل عن الإِسْفارِ بالفجر فقال : هو أَن يُصْبِحَ الفَجْرُ لا يُشَكُّ فيه ، ونحو ذلك ، قال إِسحق وهو قول الشافعي وذويه .
      وروي عن عمر أَنه ، قال : صلاة المغرب والفجَاجُ مُسْفِرَةٌ .
      قالأَبو منصور : معناه أَي بَيِّنَةٌ مُبْصَرَةٌ لا تخفى .
      وفي الحديث : صلاة المغرب يقال لها صلاة البَصَر لأَنها تؤدّى قبل ظلمة الليل الحائلة بين الأَبصار والشخوص .
      والسَّفَرُ سَفَرانِ : سَفَرُ الصبح وسَفَرُ المَسَاء ، ويقال لبقية بياض النهار بعد مغيب الشمس : سَفَرٌ لوضوحه ؛ ومنه قول الساجع إِذا طَلَعَتِ الشِّعْرى سَفَرا ، ولم تَرَ فيها مَطَرا ؛ أَراد طلوعها عِشاء .
      وَسَفَرَتِ المرأَة وجهها إِذا كشف النِّقابَ عن وجهها تَسْفِرُ سُفُوراً ؛ ومنه سَفَرْتُ بين القوم أَسْفِرُ سَِفَارَةً أَي كشفت ما في قلب هذا وقلب هذا لأُصلح بينهم .
      وسَفَرَتِ المرأَةُ نِقابَها تَسْفِرُهُ سُفُوراً ، فهي سافِرَةٌ : جَلَتْه .
      والسَّفِيرُ : الرَّسول والمصلح بين القوم ، والجمع سُفَراءُ ؛ وقد سَفَرَ بينهم يَسْفِرُ سَفْراً وسِفارة وسَفارة : أَصلح .
      وفي حديث عليّ أَنه ، قال لعثمان : إِن الناس قد اسْتَسْفَرُوني بينك وبينهم أَي جعلوني سفيراً ، وهو الرسول المصلح بين القوم .
      يقال : سَفَرْتُ بين القوم إِذا سَعَيْتَ بينهم في الإصلاح .
      والسِّفْرُ ، بالكسر : الكتاب ، وقيل : هو الكتاب الكبير ، وقيل : هو جزء من التوراة ، والجمع أَسْفارٌ .
      والسَّفَرَةُ : الكَتَبَةُ ، واحدهم سافِرٌ ، وهو بالنَّبَطِيَّةِ سافرا .
      قال الله تعالى : بِأَيْدِي سَفرَةٍ ؛ وسَفَرْتُ الكتابَ أَسْفِرُهُ سَفْراً .
      وقوله عز وجل : كَمَثَلِ الحِمارِ يَحْمِلُ أَسْفاراً ؛ قال الزجاج فب الأَسفار : الكتب الكبار واحدها سِفْرٌ ، أَعْلَمَ اللهُ تعالى أَن اليهود مَثَلُهم في تركهم استعمالَ التوراة وما فيها كَمَثَلِ الحمارُ يُحْمَل عليه الكتب ، وهو لا يعرف ما فيها ولا يعيها .
      والسَّفَرَةُ : كَتَبَة الملائكة الذين يحصون الأَعمال ؛ قال ابن عرفة : سميت الملائكة سَفَزَةً لأَنهم يَسْفِرُونَ بين الله وبين أَنبيائه ؛ قال أَبو بكر : سموا سَفَرَةً لأَنهم ينزلون بوحي الله وبإِذنه وما يقع به الصلاح بين الناس ، فشبهوا بالسُّفَرَاءِ الذين يصلحون بين الرجلين فيصلح شأْنهما .
      وفي الحديث : مَثَلُ الماهِرِ بالقرآن مَثَلُ السَّفَرَةِ ؛ هم الملائكة جمع سافر ، والسافِرُ في الأَصل الكاتب ، سمي به لأَنه يبين الشيء ويوضحه .
      قال الزجاج : قيل للكاتب سافر ، وللكتاب سِفْرٌ لأَن معناه أَنه يبين الشيء ويوضحه .
      ويقال : أَسْفَرَ الصبح إِذا انكشف وأَضاء إِضاءة لا يشك فيه ؛ ومنه قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَسْفِرُوا بالفجر فإِنه أَعظم للأَجْرِ ؛ يقول : صلوا صلاة الفجر بعدما يتبين الفجر ويظهر ظهوراً لا ارتياب فيه ، وكل من نظر إِليه عرف أَنه الفجر الصادق .
      وفي الحديث : أَسْفِرُوا بالفجر ؛ أَي صلوا صلاة الفجر مُسْفِرين ؛ ويقال : طَوِّلُوها إِلى الإِسْفارِ ؛ قال ابن الأَثير :، قالوا يحتمل أَنهم حين أَمرهم بتغليس صلاة الفجر في أَول وقتها كانوا يصلونها عند الفجر الأَوَّل حرصاً ورغبة ، فقال : أَسْفِرُوا بها أَي أَخروها إِلى أَن يطلع الفجر الثاني وتتحققوه ، ويقوّي ذلك أَنه ، قال لبلال : نَوِّرْ بالفجْرِ قَدْرَ ما يبصر القوم مواقع نَبْلِهِم ، وقيل : الأَمر بالإِسْفارِ خاص في الليالي المُقْمِرَة لأَن أَوَّل الصبح لا يتبين فيها فأُمروا بالإِسفار احتياطاً ؛ ومنه حديث عمر : صلوا المغرب والفِجاجُ مُسْفِرَةٌ أَي بينة مضيئة لا تخفى .
      وفي حديث عَلْقَمَةَ الثَّقَفِيِّ : كان يأْتينا بلال يُفْطِرُنا ونحن مُسْفِرُون جِدّاً ؛ ومنه قولهم : سفرت المرأَة .
      وفي التنزيل العزيز : بأَيْدِي سَفَرَةٍ كِرَامٍ بَرَرَةٍ ؛ قال المفسرون .
      السَّفَرَةُ يعني الملائكة الذين يكتبون أَعمال بني آدم ، واحدهم سافِرٌ مثل كاتِبٍ وكَتَبَةٍ ؛ قال أَبو إِسحق : واعتباره بقوله : كراماً كاتبين يعلمون ما تفعلون ؛ وقول أَبي صخر الهذلي : لِلَيْلَى بذاتِ البَيْنِ دارٌ عَرَفْتُها ، وأُخْرَى بذاتِ الجَيْشِ ، آياتُها سَفْر ؟

      ‏ قال السكري : دُرِسَتْ فصارت رسومها أَغفالاً .
      قال ابن جني : ينبغي أَن يكون السَّفْرُ من قولهم سَفَرْتُ البيت أَي كنسته فكأَنه من كنست الكتابة من الطِّرْس .
      وفي الحديث : أَن عمر ، رضي الله عنه ، دخل على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : لو أَمرت بهذا البيت فَسُفِرَ ؛ قال الأَصمعي : أَي كُنِسَ .
      والسَّافِرَة : أُمَّةٌ من الروم .
      وفي حديث سعيد بن المسيب : لولا أَصواتُ السَّافِرَةِ لسمعتم وَجْبَةَ الشمس ؛ قال : والسافرة أُمة من الروم (* قوله : « أمة من الروم »، قال في النهاية كأَنهم سموا بذلك لبعدهم وتوغلهم في المغرب .
      والوجبة الغروب يعني صوته فحذف المضاف ).
      كذا جاء متصلاً بالحديث ، ووجبة الشمس وقوعها إِذا غربت .
      وسَفَارِ : اسم ماء مؤنثة معرفة مبنية على الكسر .
      الجوهري : وسَفَارِ مثل قَطامِ اسم بئر ؛ قال الفرزدق : متى ما تَرِدْ يوماً سَفَارِ ، نَجِدْ بهَا أُدَيْهِمَ يَرْمِي المُسْتَحِيزَ المُعَوَّرَا وسُفَيْرَةُ : هَضْبَةٌ معروفة ؛ قال زهير : بكتنا أَرضنا لما ظعنَّا .
      .
      .
      سفيرة والغيام (* كذا بياض بالأَصل ، ولم نجد هذا البيت في ديوان زهير ).
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: