وصف و معنى و تعريف كلمة استشفى:


استشفى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و شين (ش) و فاء (ف) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح استشفى في معاجم اللغة العربية:



استشفى

جذر [شفى]

  1. اِستَشفى: (فعل)
    • استشفى / استشفى بـ يستشفي ، استَشْفِ ، استشفاءً ، فهو مُستشفٍ ، والمفعول مُستشفًى به
    • استَشْفى المريضُ من عِلَّته: طلَبَ الشِّفاءَ
    • استَشْفى به: تداوَى
    • اِسْتَشْفَى بِدَواءٍ نَاجِعٍ: تَدَاوَى بِهِ
  2. استشفى بكذا:
    • تداوى به ''استشفى بالأعشاب''.
  3. استشفى المريض:
    • طلب الشّفاءَ أو العلاجَ ''من الأفضل أن تستشفي في منطقة خلويّة''.
  4. استَشْفى المريضُ من عِلَّته:
    • طلَبَ الشِّفاءَ.


  5. اِسْتَشْفَى بِدَواءٍ نَاجِعٍ:
    • تَدَاوَى بِهِ.
  6. استَشْفى به:
    • تداوَى.
  7. شُفيَ: (فعل)
    • شُفِيَ يُشفَى ، شِفاءً ، والمفعول مَشْفِيّ
    • شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ : بَرِئَ، أَيْ ذَهَبَ عَنْهُ مَرَضُهُ
  8. شَفيَ: (فعل)
    • شَفِيَتْ، تَشْفَى، مصدر شَفىً
    • شَفِيَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
  9. مُستشفٍ: (اسم)
    • مُستشفٍ : فاعل من اِستَشفى
  10. مُستشَفّ: (اسم)


    • مُستشَفّ : اسم المفعول من اِستَشَفَّ
  11. مُستشِفّ: (اسم)
    • مُستشِفّ : فاعل من اِستَشَفَّ
  12. اِستِشفاء: (اسم)
    • مصدر استشفى/ استشفى بـ
    • الاستشفاء المناخيّ: (طب) علاج الأمراض بنقل المرضى إلى المُناخ الملائم
  13. مُسْتشفَيَات: (اسم)
    • مُسْتشفَيَات : جمع مُستَشفى
  14. اِستشفاء: (اسم)
    • اِستشفاء : مصدر اِستَشفى
  15. تَشَفَّى: (فعل)
    • تشفَّى بـ / تشفَّى من يتشفّى ، تَشَفَّ ، تَشَفّيًا ، فهو مُتشفٍّ ، والمفعول مُتشفًّى به
    • تَشَفَّى مِنْ غَيْظِهِ : بَرِئَ مِنْهُ، هَدَأَ غَضَبُهُ
    • يَتَشَفَّى مِنْ أَعْدَائِهِ : كَأَنَّهُ يَثْأَرُ مِنْهُمْ نِكَايَةً لِيُدْخِلَ السُّرُورَ عَلَى نَفْسِهِ
    • تَشَفَّى بِالدَّوَاءِ : شُفِيَ بِهِ
    • تَشَفَّى : اشْتَفَى
  16. أَشْفَى: (فعل)


    • أشفى / أشفى على يُشفي ، أشْفِ ، إشفاءً ، فهو مُشفٍ ، والمفعول مُشفًَى
    • أشْفَى فلانٌ: سارَ في شَفَا القمَر: أى آخر الليل
    • أشْفَى على الشيء: اقْترَبَ منه
    • أشْفَى المريضَ: طلبَ له الشِّفاءَ
    • أَشْفَى الْمَريضَ: وَصَفَ لَهُ الدَّواءَ الشَّافِيَ
    • أشْفَى المريض الدواءَ: أعطاه إياهُ لِ يَتَدَاوَى به
  17. شِفَاء: (اسم)
    • شِفَاء : مصدر شَفَى
  18. شِفاء: (اسم)
    • الجمع : أشفية
    • مصدر شفَى وشُفِيَ
    • الشِّفاءُ : البُرْءُ من المرض النحل آية 69يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ ألوانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاس) )
    • بِالشِّفَاءِ : أَيْ بِالعَافِيَةِ
    • الشِّفاءُ: دواءُ النفْسِ
    • الشِّفاءان: القرآن الكريم والعسل
  19. مُتشفّى: (اسم)
    • مُتشفّى : اسم المفعول من تَشَفَّى
  20. مُستَشفى: (اسم)
    • الجمع : مُسْتشفَيَات و مَشافٍ
    • اسم مكان من استشفى/ استشفى بـ
    • المستشفَى : مكان للاستشفاءِ، يجهز بالأطِباءِ والممرضين والأدوية والأسرَّةء
  21. مُتشفٍّ: (اسم)
    • مُتشفٍّ : فاعل من تَشَفَّى
  22. مُتشفّي: (اسم)


    • مُتشفّي : فاعل من تَشَفَّى
  23. مُشْتَفّ: (اسم)
    • مُشْتَفّ : فاعل من إِشتفَّ
  24. مُشْتَفّ: (اسم)
    • مُشْتَفّ : اسم المفعول من إِشتفَّ
  25. مُشتفٍ: (اسم)
    • مُشتفٍ : فاعل من إِشتَفَى
,
  1. استشفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استشفى / استشفى بـ يستشفي ، استَشْفِ ، استشفاءً ، فهو مُستشفٍ ، والمفعول مُستشفًى به :-
      استشفى المريضُ
      1 - طلب الشّفاءَ أو العلاجَ :-من الأفضل أن تستشفي في منطقة خلويّة.
      2 - دخل مستشفى للعلاج.
      استشفى بكذا: تداوى به :-استشفى بالأعشاب.
  2. إِستَشفى (المعجم الرائد)


    • إستشفى - استشفاء
      1- إستشفى المريض من مرضه : طلب الشفاء. 2- إستشفى بالشيء : تداوى به.
  3. اِسْتَشْفَى (المعجم الغني)
    • [ش ف ي]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَشْفَى، يَسْتَشْفِي، مصدر اِسْتِشْفَاءٌ.
      1. :-اِسْتَشْفَىالْمَرِيضُ مِنْ مَرَضِهِ :- : طَلَبَ الشِّفَاءَ.
      2. :-اِسْتَشْفَى بِدَواءٍ نَاجِعٍ :-: تَدَاوَى بِهِ.
  4. استَشْفى (المعجم المعجم الوسيط)
    • استَشْفى المريضُ من عِلَّته: طلَبَ الشِّفاءَ.
      و استَشْفى به: تداوَى.
  5. استشفى بكذا (المعجم عربي عامة)
    • تداوى به :-استشفى بالأعشاب.
  6. استشفى المريض (المعجم عربي عامة)
    • طلب الشّفاءَ أو العلاجَ :-من الأفضل أن تستشفي في منطقة خلويّة.


  7. شفي (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّفاء: دواءٌ معروفٌ، وهو ما يُبرئُ من السَّقَم، والجمعُ أَشْفِيةٌ، وأَشافٍ جمعُ الجْمع، والفعل شَفاه الله من مَرَضهِ شِفاءً،ممدودٌ.
      واسْتَشْفى فلانٌ: طلبَ الشِّفاء.
      وأَشْفَيتُ فلاناً إذا وهَبتَ له شِفاءً من الدواء.
      ويقال: شِفاءُ العِيِّ السؤَالُ.
      أَبو عمرو: أَشْفى زيد عمراً إذا وَصَفَ له دواءً يكون شِفاؤه فيه، وأَشْفى إذا أَعْطى شيئاً ما؛

      وأَنشد: ولا تُشْفِي أَباها، لوْ أَتاها فقيراً في مبَاءَتِها صِماما وأَشْفَيْتُك الشيءَ أَي أَعطيْتُكَه تَستَشْفي به.
      وشفاه بلسانه: أَبْرأَهُ.
      وشفاهُ وأَشْفاهُ: طلب له الشِّفاءَ.
      وأَشْفِني عَسَلاً: اجْعَلْه لي شِفاءً.
      ويقال: أَشْفاهُ اللهُ عسَلاً إذا جعله له شِفاءً؛ حكاه أَبو عبيدة.
      واسْتَشْفى: طلب الشِّفاءَ، واسْتَشْفى: نال الشِّفاء.
      والشَّفى: حرْفُ الشيءِ وحَدُّه، قال الله تعالى: على شَفى جُرُفٍ هارٍ؛ والاثنان شَفَوان.
      وشَفى كلِّ شيء: حَرْفُه؛ قال تعالى: وكنتم على شَفى حُفْرة من النارِ؛ قال الأَخفش: لمَّا لم تَجُزْ فيه الإمالةُ عُرِفَ أَنه من الواو لأَنَّ الإمالة من الياء.
      وفي حديث علي، عليه السلام: نازلٌ بِشَفا (* قوله «تحت الروق إلخ» هكذا في الأصل).
      وفْقُ هِلالٍ بينَ ليْلٍ وأُفُقْ،أَمسى شَفىً أَو خَطُّهُ يومَ المَحَقْ الشَّفى: حَرْفُ كلِّ شيء، أَراد أَنَّ قوْسَه كأَنَّها خَطُّ هلالٍ يوم المَحَق.
      وأَشْفْى على الشيء: أَشرفَ عليه، وهو من ذلك.
      ويقال: أَشفى على الهلاك إذا أَشرفَ عليه.
      وفي الحديث:فأَشْفَوْا على المرْج أَي أَشرَفُوا،وأَشْفَوْ على الموتِ.
      وأَشافَ على الشيء وأَشفى أَي أَشرَفَ عليه.
      وشَفَت الشمس تَشْفُوا: قارَبَت الغُروب، والكلمة واوِيَّة ويائيَّة.
      وشفى الهلالُ: طَلعَ، وشَفى الشخصُ: ظَهَرَ؛ هاتان عن الجوهري.
      ابن السكيت: الشَّفى مقصورٌ بقيَّةُ الهلالِ وبقيةُ البصر وبقية النهار وما أَشبهه؛ وقال العجاج:ومَرْبَإٍ عالٍ لِمَنْ تَشَرَّفا،أَشْرَفْتُه بلا شَفى أَو بِشَفى قوله بلا شَفى أَي وقد غابَتِ الشمسُ، أَو بشَفَى اي أَو قدْ بَقِيَتْ منها بقِيَّةٌ؛ قال ابن بري: ومثله قول أَبي النجم: كالشِّعْرَيَيْن لاحَتا بعْدَ الشَّفى شبَّه عيني أَسَدٍ في حُمْرَتِهِما بالشِّعْرَيَيْن بعد غروب الشمس لأَنَّهما تَحْمَرَّان في أَوَّل الليلِ؛ قال ابن السكيت: يقال للرجل عند موتهِ وللقمر عند امِّحاقِه وللشمس عند غروبها ما بَقِيَ منه إلا شَفىً أَي قليلٌ.
      وفي الحديث عن عطاء، قال: سمعت ابن عباس يقول ما كانت المُتْعة إلاَّ رَحْمةً رَحِمَ اللهُ بها أُمَّة محمدٍ، صلى الله عليه وسلم، فلولا نَهْيُه عنها ما احتاج إلى الزِّنا أَحَدٌ إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ قليلٌ من الناس؛ قال: والله لكَأَنِّي أَسمَعُ قوله إلاَّ شفىً؛ عطاء القائلُ؛ قال أَبو منصور: وهذا الحديث يدلُّ على أَنَّ ابن عباس عَلِمَ أَنَّ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، نهى عن المُتْعة فرجع إلى تَحْرِيمِها بعدما كان باح بإحْلالِها، وقوله: إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ خَطِيئةً من الناس قليلةً لا يَجدونَ شيئاً يَسْتَحِلُّون به الفُروج، من قولهم غابتِ الشمسُ إلا شَفىً أََي قليلاً من ضَوْئِها عند غروبها.
      قال الأَزهري: قوله إلا شَفىً أَي إلا أَنْ يُشْفيَ، يعني يُشْرِفَ على الزِّنا ولا يُواقِعَه، فأَقام الاسمَ وهو الشَّفى مُقامَ المصدرِ الحقيقي، وهو الإشفاءُ على الشيء.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: فأَشْفَوْا على المَرْجِ أَي أَشرَفُوا عليه ولا يَكادُ يقالُ أَشْفَى إلا في الشَّرِّ.
      ومنه حديث سَعدٍ: مَرِضْتُ مَرَضاً أَشْفَيْتُ منه على الموت.
      وفي حديث عمر: لا تَنْظُروا إلى صلاة أَحدٍ ولا إلى صِيامِه ولكن انظروا إلى وَرَعه إذا أَشْفَى أَي إذا أَشرَف على الدُّنيا وأَقبَلَتْ عليه، وفي حديث الآخر: إذا اؤْْتُمِنَ أَدَّى وإذا أَشْفَى وَرِع أَي إذا أَشرف على شيءً توَرَّعَ عنه، وقيل: أَراد المَعْصِية والخِيانة.
      وفي الحديث: أَن رجُلاً أَصابَ من مَغْنَمٍ ذَهَباً فأَتى به النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، يدْعُو له فيه فقال: ما شَفَّى فلانٌ أَفضلُ مما شَفَّيْتَ تَعَلَّمَ خَمسَ آياتٍ؛ أَراد: ما ازْدادَ ورَبِحَ بتَعلُّمِه الآيات الخمسَ أَفضلُ مما اسْتَزَدْتَ ورَبِحْتَ من هذا الذَّهَبِ؛ قال ابن الأَثير: ولعله من باب الإبْدالِ فإنَّ الشَّفَّ الزيادةُ والرِّبْحُ، فكأَنّ أَصلَه شَفّفَ فأُبْدِلت إحدى الفاءَات ياءً، كقوله تعالى: دَسّاها، في دَسَّسَها، وتقَضَّى البازي في تقَضَّضَ، وما بقِيَ من الشَّمْسِ والقَمَرِ إلا شَفىً أَي قليلٌ.
      وشَفَتِ الشمسُ تَشْفي وشَفِيَتْ شَفىً: غَرَبَتْ، وفي التهذيب: غابَتْ إلا قليلاً، وأَتيتهُ بشَفىً من ضَوْءِ الشمسِ؛

      وأَنشد: وما نِيلُ مِصْرٍ قُبَيْلَ الشَّفَى،إذا نفَحَتْ رِيحُه النافِحَهْ أَي قُبَيْلَ غروبِ الشمس.
      ولما أَمرَ النبي، صلى الله عليه وسلم،حَسّانَ بهِجاءِ كُفارِ قُرَيْشٍ ففَعَلَ، قال: شَفَى واشْتَفَى؛ أَراد أَنه شفى المْؤمنين واشتَفَى بنفْسهِ أَي اخْتَصَّ بالشِّفاءِ، وهو من الشِّفاءِ البُرْءِ من المرض، يقال: شَفاهُ الله يَشْفيه، واشتَفَى افتَعَل منه،فنقَله من شِفاءِ الأَجسامِ إلى شِفاء القُلُوبِ والنُّفُوس.
      واشتَفَيْتُ بكذا وتشَفَّيْتُ من غَيْظي.
      وفي حديث الملْدُوغِ: فشَفَوْا له بكلِّ شيءٍ أَي عالَجُوهُ بكلِّ ما يُشْتَفَى به، فوَضَعَ الشِّفاءَ مَوْضِعَ العِلاجِ والمُداواة.
      والإشْفَى: المِثْقَب؛ حكى ثعلب عن العرب: إنْ لاطَمْتَه لاطَمْتَ الإشْفَى، ولم يفسره.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه إنما ذهَب إلى حِدَّتهِ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎إنسانَ لو لاطَمَ الإشْفَى لكان ذلك عليه لا له.
      والإشْفَى: الذي للأساكِفة، قال ابن السكيت: الإشْفَى ما كان للأَساقي والمَزاود والقِرَبِ وأَشباهِها، وهو مقصور، والمِخْصَفُ للنِّعالِ؛ قال ابن بري: ومنه قول الراجز:فحاصَ ما بينَ الشِّراكِ والقَدَمْ،وَخْزَة إشْفَى في عُطُوفٍ من أَدَمْ وقوله أَنشده الفارسي: مِئَبَرةُ العُرْقُوبِ إشْفَى المِرْفَقِ عَنَى أَنَّ مِرْفَقَها حديدٌ كالإشْفَى، وإن كان الجَوْهَر يقتضي وصفاً ما فإن العَرَب رُبما أَقامتْ ذلك الجَوْهَر مُقامَ تلك الصِّفةِ.
      يقولُ عليّ، رضي الله عنه: ويا طَغامَ الأَحلامِ، لأَنَّ الطَّغامةَ ضعيفةٌ فكأَنه، قال: يا ضِعافَ الأَحلام؛ قال ابن سيده: أَلِفُ الإشْفَى ياءٌ لوجُود ش ف ي وعدم ش ف و مع أَنها لامٌ.
      التهذيب: الإشفى السِّرادُ الذي يُخْرَزُ به، وجمعه الأَشافي.
      ابن الأَعرابي: أَشْفَى إذا سار في شَفَى القمر،وهو آخرُ الليل، وأَشْفَى إذا أَشرف على وصِيَّةٍ أَو وَديعةٍ.
      وشُفَيَّة: اسم رَكِيّة معروفة.
      وفي الحديث ذكر شُفَيّة، وهي بضم الشين مصغرة: بئر قديمة بمكة حفرتها بنو أَسد.
      التهذيب في هذه الترجمة: الليث الشَّفَةُ نُقْصانُها واوٌ، تقول شَفَةٌ وثلاثُ شَفَواتٍ، قال: ومنهم من يقول نُقْصانُها هاءٌ وتُجْمَعُ على شِفاهٍ، والمُشافهة مُفاعَلة منه.
      الخليل: الباءُ والميمُ شَفَوِيّتانِ، نسَبهُما إلى الشَّفَة، قال: وسمعت بعض العرب يقول أَخْبَرَني فلانٌ خَبَراً اشْتَفَيْتُ به أَي انتَفَعْتُ بصحَّته وصدْقِه.
      ويقول القائلُ منهم: تشَفَّيْتُ من فلانٍ إذا أَنْكَى في عَدُوِّه نِكايةً تَسُرُّه.
      "
  8. شِفاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شِفاءُ: الدَّواءُ، ج: أشْفِيَةٌ، جج: أشافِي.
      ـ شَفاهُ يَشْفِيهِ: بَرَأَهُ، وطَلَبَ له الشِفاءَ، كأَشْفاهُ،
      ـ شَفَتِ الشمسُ: غَرَبَتْ، كشَفِيَتْ شَفًى.
      ـ ما بَقِيَ إلاَّ شَفًى: إلاَّ قَليلٌ.
      ـ إِشْفَى: المِثْقَبُ، والسِرادُ يُخْرَزُ به، ويُؤَنَّثُ.
      ـ شَفَى: بَقِيَّةُ الهِلالِ، وحَرْفُ كلِّ شيءٍ.
      ـ أشْفَى عليه: أشْرَفَ،
      ـ أشْفَى الشيءَ إياهُ: أعْطاهُ يَسْتَشْفِي به.
      ـ اشْتَفَى بكذا، وتَشَفَّى من غَيْظِه،
      ـ وسَمَّوْا: شِفاءً.
      ـ أشْفِياءُ: أكَمَةٌ.
  9. تشفَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشفَّى بـ / تشفَّى من يتشفّى ، تَشَفَّ ، تَشَفّيًا ، فهو مُتشفٍّ ، والمفعول مُتشفًّى به :-
      تشفَّى بدواء نال به الشّفاء، استردَّ به صحَّته وعافيتَه.
      تشفَّى من عَدُوِّه: اشتفى منه؛ بلغ ما يُذهب غيظَه منه، انتقم منه :-تشفّى من غيظه: بَرِئ منه.
  10. إِشفَى (المعجم الرائد)
    • أشفى - إشفاء
      1- أشفى على الشيء : اقترب منه ، أشرف عليه «أشفى على الموت». 2- أشفى المريض : امتنع شفاؤه. 3- أشفى المريض : طلب له الشفاء. 4- أشفى المريض : وصف له الدواء الشافي. 5- أشفى المريض الدواء : أعطاه إياه ليتداوى به. 6- أشفى : سار في «شفا» القمر، أي في آخر الليل.
  11. شفي (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ف ي: يقال للرجل عند موته وللقمر عند امحاقه وللشمس عند غروبها ما بقي منه إلا شَفاً أي قليل وشفا كل شيء حرفه قال الله تعالى {وكنتم على شفا حفرة} و شَفَاهُ الله من مرضه يشفيه شِفَاءً و أشْفَى على الشيء أشرف عليه وأشفى المريض على الموت و اسْتَشْفَى طلب الشفاء و تَشَفَّى من غيظه و الإشْفَى ما يُخرز به قال بن السكيت الأشفى ما كان للأساقي والمزاود وأشباهها والمخصف للنعال
  12. أشفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشفى / أشفى على يُشفي ، أشْفِ ، إشفاءً ، فهو مُشفٍ ، والمفعول مُشفًَى :-
      أشفى المريضَ طلب له الشِّفاء، أو وصف له الدّواءَ الشافي.
      أشفى على الشَّيء: اقترب منه :-أشفى المريضُ على الموت، - أشفتِ الشّمسُ على الغروب.
  13. شُفِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شُفِيَ يُشفَى ، شِفاءً ، والمفعول مَشْفِيّ :-
      شُفي المريضٌ برئ وتعافى، واستعاد صحّته وعافيته :-شُفي بعد صراعٍ مع المرض.
  14. أشْفَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أشْفَى فلانٌ: سارَ في شَفَا القمَر: أى آخر الليل.
      و أشْفَى على الشيء: اقْترَبَ منه.
      يقال: أشْفَت الشَّمْسُ على الغروب، وأشفى الرجُلُ على الموتِ.
      و أشْفَى المريضَ: طلبَ له الشِّفاءَ.
      و أشْفَى وصف له الدواءَ الشافِي.
      و أشْفَى المريض الدواءَ: أعطاه إياهُ لِ يَتَدَاوَى به.
  15. شِفاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شِفاء :-
      جمع أشفية (لغير المصدر):
      1 - مصدر شفَى وشُفِيَ.
      2 - بُرْء من المرض :- {يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ} :-
      • يتماثل للشِّفاء: يستردّ عافيتَه بعد المرض.
      3 - دواء النفس :- {وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ} - {قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ} :-
      شفاء الغليل: ريُّه.
      4 - بيان.
      الشِّفاءان: القرآن الكريم والعسل.
  16. تَشَفَّى (المعجم الغني)
    • [ش ف ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَفَّيْتُ، أَتَشَفَّى، مصدر تَشَفٍّ.
      1. :-تَشَفَّى مِنْ غَيْظِهِ :- : بَرِئَ مِنْهُ، هَدَأَ غَضَبُهُ.
      2. :-يَتَشَفَّى مِنْ أَعْدَائِهِ :- : كَأَنَّهُ يَثْأَرُ مِنْهُمْ نِكَايَةً لِيُدْخِلَ السُّرُورَ عَلَى نَفْسِهِ.
      3. :-تَشَفَّى بِالدَّوَاءِ :- : شُفِيَ بِهِ.
  17. مُسْتَشْفًى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُسْتَشْفًى :-
      جمع مُسْتشفَيَات ومَشافٍ: اسم مكان من استشفى/ استشفى بـ: مكان للعلاج، مجهّز بالأطباء والممرِّضين والأجهزة والأدوية والأَسِرّة :-مستشفى الأمراض العصبيّة والنفسيّة، - مستشفى الحمّيات.
  18. أَشاف (المعجم الرائد)
    • أشاف - إشافة
      1- أشاف الشيء : طال وأشرف. 2- أشاف عليه : أشرف عليه. 3- أشاف من الشيء : : خاف.
  19. أشْفَى (المعجم الرائد)
    • أشفى -
      1- أشفى : لا تنضم شفتاه، جمع : شفو، مؤنث شفواء. 2- أشفى : مخرز، جمع : أشاف.
  20. تَشَفَّى (المعجم الرائد)
    • تشفى - تشفيا
      1- تشفى بالشيء : شفي به. 2- تشفى من غضبه : برىء منه ، سكن غضبه. 3- تشفى من عدوه : قهره وفعل به ما يسره.
  21. أَشْفَى (المعجم الغني)
    • [ش ف ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَشْفَى، يُشْفِي، مصدر إِشْفاءٌ.
      1. :-أَشْفَى الْمَريضَ :-: وَصَفَ لَهُ الدَّواءَ الشَّافِيَ.
      2. :-أَشْفَى الْمَريضُ على الْمَوْتِ :-: أَشْرَفَ على الْمَوْتِ، اِقْتَرَبَ مِنْهُ.
      3. :-أَشْفَتِ الشَّمْسُ على الغُروبِ :-: اِقْتَرَبَتْ.
      4. :-أَشْفَى المريضَ الدَّواءَ :- : أَعْطاهُ إِيَّاهُ لِيَتَداوى بِهِ.
  22. تشافى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشافى يتشافى ، تَشافَ ، تشافيًا ، فهو مُتشافٍ ، والمفعول متشافًى منه :-
      تشافى فلانٌ ممَّا به أظهر الشّفاء والبُرْءَ منه :-تشافى الشعبُ من آثار العدوان.
  23. الأشْفَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأشْفَى : الذي لاتنضَمُّ شفتاه.
      وهي شَفْوَاء. والجمع : شُفْوٌ.
  24. الشِّفاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّفاءُ : البُرْءُ من المرض.
      وفي التنزيل.
      العزيز: النحل آية 69يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ ألوانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاس) ) .
      و الشِّفاءُ دواءُ النفْسِ.
      وفي التنزيل العزيز: يونس آية 57وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُور) ) .
  25. استِشفاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استِشفاء :-
      مصدر استشفى/ استشفى بـ.
      الاستشفاء المناخيّ: (طب) علاج الأمراض بنقل المرضى إلى المُناخ الملائم.


معنى استشفى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَفَى** \- [ش ف ي]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** شَفَيْتُ**،** أَشْفِي**،** اِشْفِ**، مص. شِفَاءٌ. 1. "شَفَاهُ اللَّهُ مِنْ مَرَضِهِ": أَبْرَأَهُ. 2. "شَفَاهُ مِنَ الغَمِّ" : أَزَاحَهُ عَنْهُ. 3. "شَفَى غَلِيلَهُ" : رَوَى عَطَشَهُ، نَالَ ثَأْرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أشفى/ أشفى على يُشفي، أشْفِ، إشفاءً، فهو مُشفٍ، والمفعول مُشفًَى • أشفى المريضَ: طلب له الشِّفاء، أو وصف له الدّواءَ الشافي. • أشفى على الشَّيء: اقترب منه "أشفى المريضُ على الموت- أشفتِ الشّمسُ على الغروب". II أشْفَى [مفرد]: ج شُفْو، مؤ شَفْوَاءُ، ج مؤ شَفْواوات وشُفْو: شخصٌ لا تنضمُّ شفتاه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استشفى/ استشفى بـ يستشفي، استَشْفِ، استشفاءً، فهو مُستشفٍ، والمفعول مُستشفًى به • استشفى المريضُ: 1- طلب الشّفاءَ أو العلاجَ "من الأفضل أن تستشفي في منطقة خلويّة". 2- دخل مستشفى للعلاج. • استشفى بكذا: تداوى به "استشفى بالأعشاب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتفى بـ/ اشتفى من يَشتفي، اشتَفِ، اشتفاءً، فهو مُشتفٍ، والمفعول مُشتفًى به • اشتفى بكذا: شُفِي به، بَرِئ به من مرضه. • اشتفى من عِلَّته: بَرِئ "عالجه الطبيبُ فاشتفى". • اشتفى الرَّجُلُ من عدوِّه: بلغ ما يُذهب غيظَه منه، انتقم منه "حكم القاضي بسجن خصمه فاشتفى منه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشافى يتشافى، تَشافَ، تشافيًا، فهو مُتشافٍ، والمفعول متشافًى منه • تشافى فلانٌ ممَّا به: أظهر الشّفاء والبُرْءَ منه "تشافى الشعبُ من آثار العدوان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشفَّى بـ/ تشفَّى من يتشفّى، تَشَفَّ، تَشَفّيًا، فهو مُتشفٍّ، والمفعول مُتشفًّى به • تشفَّى بدواء: نال به الشّفاء، استردَّ به صحَّته وعافيتَه. • تشفَّى من عَدُوِّه: اشتفى منه؛ بلغ ما يُذهب غيظَه منه، انتقم منه "تشفّى من غيظه: بَرِئ منه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شفَّى يشفِّي، شَفِّ، تشفِيةً، فهو مُشفٍّ، والمفعول مُشفًّى • شفَّى الجزّارُ اللَّحمَ: خلّصه من عِظامِه. II شفَى يَشفِي، اشفِ، شِفاءً، فهو شافٍ، والمفعول مَشفِيّ • شفَى اللهُ المريضَ: عافاه، أبرأه من مرضه أو علّته "شفى ألمًا- {فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ}- {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ}"| الجواب الشَّافي: القاطع الذي يُكْتَفى به عن المراجعة- شَفَاك اللهُ: دعاء بالعافية والبُرْء من المرض- شفَى غليلي كوبَ ماء: أروَى- شفَى نفسَه/ شفَى غيظَه/ شفَى غليلَه: نال ثأره من عدوِّه- مرض قابل للشِّفاء: لا يستحيل علاجُه. • شفَى اللهُ صَدْرَه: أزاح غَمَّه "{وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ}".
المعجم الوسيط
مِخْرَزُ الإسْكَاف. ( ج ) أشافٍ.
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: يقال للرجل عند موته وللقمر عند إمحاقه وللشمس عند غروبها: ما بقي منه إلاَّ شَفاً، أي قليلٌ. قال العجاج: ومَرْبإٍ عالٍ لمن تَشَرَّفا أَشْرَفْتُهُ بلا شَفاً أو بِشَفا قوله بلا شَفاً أي وقد غابت الشمس. أو بَشَفا أي أو قد بقيَتْ منها بقيّة. وشَفا كلِّ شيء: حرفه. قال الله تعالى: "وكُنتمْ على شَفا حُفرةٍ". وتثنيته شَفَوان. وشَفاهُ الله من مره شِفاءً، ممدودٌ. وأشْفى على الشيء: أشرف عليه. وأَشْفى المريض على الموت. واسْتَشْفى: طلبَ الشَفاءَ. وأَشْفَيْتُكَ الشيء، أي أعطيتكَه تَسْتَشْفي به. ويقال: أَشْفاهُ الله عسلاً، إذا جعله له شفاءً. وأَشْفَيْتُ بكذا. وتِشَفَّيْتُ من غيظي. والإشْفى: الذي للأساكفة. قال ابن السكيت: والإشْفى ما كان للأسافيّ والمزاود وأِشباهِها، والمِخْصَفُ للنعال.
لسان العرب
الشِّفاء دواءٌ معروفٌ وهو ما يُبرئُ من السَّقَم والجمعُ أَشْفِيةٌ وأَشافٍ جمعُ الجْمع والفعل شَفاه الله من مَرَضهِ شِفاءً ممدودٌ واسْتَشْفى فلانٌ طلبَ الشِّفاء وأَشْفَيتُ فلاناً إذا وهَبتَ له شِفاءً من الدواء ويقال شِفاءُ العِيِّ السؤَالُ أَبو عمرو أَشْفى زيد عمراً إذا وَصَفَ له دواءً يكون شِفاؤه فيه وأَشْفى إذا أَعْطى شيئاً ما وأَنشد ولا تُشْفِي أَباها لوْ أَتاها فقيراً في مبَاءَتِها صِماما وأَشْفَيْتُك الشيءَ أَي أَعطيْتُكَه تَستَشْفي به وشفاه بلسانه أَبْرأَهُ وشفاهُ وأَشْفاهُ طلب له الشِّفاءَ وأَشْفِني عَسَلاً اجْعَلْه لي شِفاءً ويقال أَشْفاهُ اللهُ عسَلاً إذا جعله له شِفاءً حكاه أَبو عبيدة واسْتَشْفى طلب الشِّفاءَ واسْتَشْفى نال الشِّفاء والشَّفى حرْفُ الشيءِ وحَدُّه قال الله تعالى على شَفى جُرُفٍ هارٍ والاثنان شَفَوان وشَفى كلِّ شيء حَرْفُه قال تعالى وكنتم على شَفى حُفْرة من النارِ قال الأَخفش لمَّا لم تَجُزْ فيه الإمالةُ عُرِفَ أَنه من الواو لأَنَّ الإمالة من الياء وفي حديث علي عليه السلام نازلٌ بِشَفا ( * في النهاية يشفى بدل بشفا ) جُرُفٍ هارٍ أَي جانِبه والجمع أَشْفاءٌ وقال رؤبة يصف قوساً شَبَّه عِطْفَها بعِطْفِ الهلال كأَنَّها في كَفِّه تحت الروق ( * قوله « تحت الروق إلخ » هكذا في الأصل ) وفْقُ هِلالٍ بينَ ليْلٍ وأُفُقْ أَمسى شَفىً أَو خَطُّهُ يومَ المَحَقْ الشَّفى حَرْفُ كلِّ شيء أَراد أَنَّ قوْسَه كأَنَّها خَطُّ هلالٍ يوم المَحَق وأَشْفْى على الشيء أَشرفَ عليه وهو من ذلك ويقال أَشفى على الهلاك إذا أَشرفَ عليه وفي الحديث فأَشْفَوْا على المرْج أَي أَشرَفُوا وأَشْفَوْ على الموتِ وأَشافَ على الشيء وأَشفى أَي أَشرَفَ عليه وشَفَت الشمس تَشْفُوا قارَبَت الغُروب والكلمة واوِيَّة ويائيَّة وشفى الهلالُ طَلعَ وشَفى الشخصُ ظَهَرَ هاتان عن الجوهري ابن السكيت الشَّفى مقصورٌ بقيَّةُ الهلالِ وبقيةُ البصر وبقية النهار وما أَشبهه وقال العجاج ومَرْبَإٍ عالٍ لِمَنْ تَشَرَّفا أَشْرَفْتُه بلا شَفى أَو بِشَفى قوله بلا شَفى أَي وقد غابَتِ الشمسُ أَو بشَفَى اي أَو قدْ بَقِيَتْ منها بقِيَّةٌ قال ابن بري ومثله قول أَبي النجم كالشِّعْرَيَيْن لاحَتا بعْدَ الشَّفى شبَّه عيني أَسَدٍ في حُمْرَتِهِما بالشِّعْرَيَيْن بعد غروب الشمس لأَنَّهما تَحْمَرَّان في أَوَّل الليلِ قال ابن السكيت يقال للرجل عند موتهِ وللقمر عند امِّحاقِه وللشمس عند غروبها ما بَقِيَ منه إلا شَفىً أَي قليلٌ وفي الحديث عن عطاء قال سمعت ابن عباس يقول ما كانت المُتْعة إلاَّ رَحْمةً رَحِمَ اللهُ بها أُمَّة محمدٍ صلى الله عليه وسلم فلولا نَهْيُه عنها ما احتاج إلى الزِّنا أَحَدٌ إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ قليلٌ من الناس قال والله لكَأَنِّي أَسمَعُ قوله إلاَّ شفىً عطاء القائلُ قال أَبو منصور وهذا الحديث يدلُّ على أَنَّ ابن عباس عَلِمَ أَنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم نهى عن المُتْعة فرجع إلى تَحْرِيمِها بعدما كان باح بإحْلالِها وقوله إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ خَطِيئةً من الناس قليلةً لا يَجدونَ شيئاً يَسْتَحِلُّون به الفُروج من قولهم غابتِ الشمسُ إلا شَفىً أََي قليلاً من ضَوْئِها عند غروبها قال الأَزهري قوله إلا شَفىً أَي إلا أَنْ يُشْفيَ يعني يُشْرِفَ على الزِّنا ولا يُواقِعَه فأَقام الاسمَ وهو الشَّفى مُقامَ المصدرِ الحقيقي وهو الإشفاءُ على الشيء وفي حديث ابن زِمْلٍ فأَشْفَوْا على المَرْجِ أَي أَشرَفُوا عليه ولا يَكادُ يقالُ أَشْفَى إلا في الشَّرِّ ومنه حديث سَعدٍ مَرِضْتُ مَرَضاً أَشْفَيْتُ منه على الموت وفي حديث عمر لا تَنْظُروا إلى صلاة أَحدٍ ولا إلى صِيامِه ولكن انظروا إلى وَرَعه إذا أَشْفَى أَي إذا أَشرَف على الدُّنيا وأَقبَلَتْ عليه وفي حديث الآخر إذا اؤْْتُمِنَ أَدَّى وإذا أَشْفَى وَرِع أَي إذا أَشرف على شيءً توَرَّعَ عنه وقيل أَراد المَعْصِية والخِيانة وفي الحديث أَن رجُلاً أَصابَ من مَغْنَمٍ ذَهَباً فأَتى به النبيَّ صلى الله عليه وسلم يدْعُو له فيه فقال ما شَفَّى فلانٌ أَفضلُ مما شَفَّيْتَ تَعَلَّمَ خَمسَ آياتٍ أَراد ما ازْدادَ ورَبِحَ بتَعلُّمِه الآيات الخمسَ أَفضلُ مما اسْتَزَدْتَ ورَبِحْتَ من هذا الذَّهَبِ قال ابن الأَثير ولعله من باب الإبْدالِ فإنَّ الشَّفَّ الزيادةُ والرِّبْحُ فكأَنّ أَصلَه شَفّفَ فأُبْدِلت إحدى الفاءَات ياءً كقوله تعالى دَسّاها في دَسَّسَها وتقَضَّى البازي في تقَضَّضَ وما بقِيَ من الشَّمْسِ والقَمَرِ إلا شَفىً أَي قليلٌ وشَفَتِ الشمسُ تَشْفي وشَفِيَتْ شَفىً غَرَبَتْ وفي التهذيب غابَتْ إلا قليلاً وأَتيتهُ بشَفىً من ضَوْءِ الشمسِ وأَنشد وما نِيلُ مِصْرٍ قُبَيْلَ الشَّفَى إذا نفَحَتْ رِيحُه النافِحَهْ أَي قُبَيْلَ غروبِ الشمس ولما أَمرَ النبي صلى الله عليه وسلم حَسّانَ بهِجاءِ كُفارِ قُرَيْشٍ ففَعَلَ قال شَفَى واشْتَفَى أَراد أَنه شفى المْؤمنين واشتَفَى بنفْسهِ أَي اخْتَصَّ بالشِّفاءِ وهو من الشِّفاءِ البُرْءِ من المرض يقال شَفاهُ الله يَشْفيه واشتَفَى افتَعَل منه فنقَله من شِفاءِ الأَجسامِ إلى شِفاء القُلُوبِ والنُّفُوس واشتَفَيْتُ بكذا وتشَفَّيْتُ من غَيْظي وفي حديث الملْدُوغِ فشَفَوْا له بكلِّ شيءٍ أَي عالَجُوهُ بكلِّ ما يُشْتَفَى به فوَضَعَ الشِّفاءَ مَوْضِعَ العِلاجِ والمُداواة والإشْفَى المِثْقَب حكى ثعلب عن العرب إنْ لاطَمْتَه لاطَمْتَ الإشْفَى ولم يفسره قال ابن سيده وعندي أَنه إنما ذهَب إلى حِدَّتهِ لأَن الإنسانَ لو لاطَمَ الإشْفَى لكان ذلك عليه لا له والإشْفَى الذي للأساكِفة قال ابن السكيت الإشْفَى ما كان للأَساقي والمَزاود والقِرَبِ وأَشباهِها وهو مقصور والمِخْصَفُ للنِّعالِ قال ابن بري ومنه قول الراجز فحاصَ ما بينَ الشِّراكِ والقَدَمْ وَخْزَة إشْفَى في عُطُوفٍ من أَدَمْ وقوله أَنشده الفارسي مِئَبَرةُ العُرْقُوبِ إشْفَى المِرْفَقِ عَنَى أَنَّ مِرْفَقَها حديدٌ كالإشْفَى وإن كان الجَوْهَر يقتضي وصفاً ما فإن العَرَب رُبما أَقامتْ ذلك الجَوْهَر مُقامَ تلك الصِّفةِ يقولُ عليّ رضي الله عنه ويا طَغامَ الأَحلامِ لأَنَّ الطَّغامةَ ضعيفةٌ فكأَنه قال يا ضِعافَ الأَحلام قال ابن سيده أَلِفُ الإشْفَى ياءٌ لوجُود ش ف ي وعدم ش ف و مع أَنها لامٌ التهذيب الإشفى السِّرادُ الذي يُخْرَزُ به وجمعه الأَشافي ابن الأَعرابي أَشْفَى إذا سار في شَفَى القمر وهو آخرُ الليل وأَشْفَى إذا أَشرف على وصِيَّةٍ أَو وَديعةٍ وشُفَيَّة اسم رَكِيّة معروفة وفي الحديث ذكر شُفَيّة وهي بضم الشين مصغرة بئر قديمة بمكة حفرتها بنو أَسد التهذيب في هذه الترجمة الليث الشَّفَةُ نُقْصانُها واوٌ تقول شَفَةٌ وثلاثُ شَفَواتٍ قال ومنهم من يقول نُقْصانُها هاءٌ وتُجْمَعُ على شِفاهٍ والمُشافهة مُفاعَلة منه الخليل الباءُ والميمُ شَفَوِيّتانِ نسَبهُما إلى الشَّفَة قال وسمعت بعض العرب يقول أَخْبَرَني فلانٌ خَبَراً اشْتَفَيْتُ به أَي انتَفَعْتُ بصحَّته وصدْقِه ويقول القائلُ منهم تشَفَّيْتُ من فلانٍ إذا أَنْكَى في عَدُوِّه نِكايةً تَسُرُّه
الرائد
* شفى يشفي: شفاء. (شفي) 1-ه: أذهب مرضه. 2-ه: طلب له الشفاء. 3-ت الشمس: مالت إلى الغروب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: