-
صَوْبُ
- ـ صَوْبُ : الانْصِبابُ ، كالانْصِيابِ ، والصَّيِّبُ ، كالصَّيُّوبِ ، وضِدُّ الخَطأ ، كالصَّوابِ ، والقَصْدُ ، كالإِصابَةِ ، والمَجيءُ من عَلٍ ، كالتَّصَوُّبِ ، وأبو قَبيلةٍ ، والإراقَةُ ، ومَجيءُ السَّماءِ بالمَطَرِ .
ـ إِصابَةُ : خِلافُ الإِصْعادِ ، والإِتْيانُ بالصَّوابِ ، وإرادَتُهُ ، والوِجْدانُ ، والاحْتياجُ ، والتَّفْجيعُ كالمُصابَةِ .
ـ صَابَةُ : المُصيبَةُ ، كالمُصابَةِ ، والمَصُوبَةِ ، والضَّعْفُ في العَقْلِ ، وشَجَرٌ مُرٌّ ، الجمع : صابٌ ، ووَهِمَ الجوهريُّ في قولِه : عُصارَةُ شَجَرٍ .
ـ صَيُوبُ : الصائِبُ ، كالصَّوِيبِ .
ـ صُوَّابَةُ القَوْمِ : لُبابُهُم ، كصُيَّابَتِهِم وصُيَّابِهِم .
ـ اسْتَصابه : اسْتَصْوَبَه .
ـ صَوَّبَه : قال له : أصَبْتَ ،
ـ صَوَّبَ رَأسَه : خَفَضَه .
ـ مِصْوَبُ : المِغْرَفَةُ .
ـ صَوبَةُ : كلُّ مُجْتَمِعٍ ، أو من الطَّعامِ ،
ـ صَوَبَةُ : فَرَسانِ لِحَسَّانَ بنِ مُرَّة ، والعَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
صُيَّابُ
- ـ صُيَّابُ وصُيَّابَةُ وصُيَابُ وصُيَابَةُ : الخالصُ ، والصَّميمُ ، والأَصْلُ ، والخِيارُ من الشيءِ .
ـ صُيَّابَةُ : السَّيِّدُ .
ـ صابَ يَصِيبُ صَيْباً : أصابَ ، وسَهْمٌ صَيُوبٌ ، الجمع : صُيُبٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استصابَ
- استصابَ يستصيب ، اسْتَصِبْ ، استصابةً ، فهو مُستصيب ، والمفعول مُستصاب :-
• استصاب رأيَه عدَّه أو رآه صوابًا :- استصابَ قولَه / فِعْلَه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انْصَابَ
- انْصَابَ الماءُ : انْصَبَّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْصابَ
- [ ص وب ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْصابَ ، يَنْصابُ ، مصدر اِنْصِيابٌ . :- اِنْصابَ الماءُ :- : اِنْصَبَّ .
المعجم: الغني
-
اسْتِصابة
- اسْتِصابة :-
مصدر استصابَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَصاب
- إستصاب - استصابة
1 - إستصاب الرأي أو القول أو الفعل : رآه صوابا
المعجم: الرائد
-
استصاب رأيه
- عدَّه أو رآه صوابًا :- استصابَ قولَه / فِعْلَه .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَصابَ
- اسْتَصابَ قولَهُ أو فِعْلَهُ أَو رأْيَهُ : عَدَّهُ صَوابًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَيوب
- صيوب
1 -« مطر صيوب » : منصب
المعجم: الرائد
-
صيّوب
- صيوب - ج ، صيوب
1 - صيوب من السهام أو نحوها الصائب . 2 - صيوب من كان على صواب .
المعجم: الرائد
-
الصّيُّوبُ
- الصّيُّوبُ : الصَّيِّبُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الصَّيُوبُ
- الصَّيُوبُ : الصائبُ ، أَو كثيرُ الإِصابة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إصابة
- ضرر أو إتلاف جسماني ، يتسبب عن طريق حادثة , ...... إلخ
المعجم: عربي عامة
-
إصابة
- ضرر أو إتلاف جسماني ، يتسبب عن طريق حادثة , ...... إلخ .
المعجم: عربي عامة
-
إصابَةٌ
- جمع : ـات . [ ص و ب ]. ( مصدر أَصابَ ).
1 . :- أُصيبَ إِصابَةً بالِغَةٍ في رِجْلِهِ :- : تَعَرَّضَ لِضْرْبَةٍ ، لِضَرَرٍ .
2 . :- سَجَّلَ اللاَّعِبُ إِصابَةً رائِعَةً :- : هَدَفاً ، رَمَى الكُرَةَ في الشِّباكِ ، الْمَرْمَى .
المعجم: الغني
-
إصابة
- إصابة :-
1 - مصدر أصابَ / أصابَ من .
2 - حادث ، خاصّة إذا نتج عنه أذًى بالغ أو وفاة :- إصابة عمل .
3 - ( الرياضة والتربية البدنية ) نقطة رابحة لفريق رياضيّ يصيب بها مرمى الفريق المنافس :- سجَّل إصابة .
4 - ( طب ) مرضٌ أو عَدْوَى :- إصابة بمرض الجدريّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إصابة
- إصابة
1 - مصدر أصاب . 2 - هدف أو علامة يسجلها فريق رياضي .
المعجم: الرائد
-
ضرر ؛ إصابة ؛ انخفاض ؛ تخفيض ؛ إنقاص
- إنقاص رأسمال شركة نتيجة توزيعات أرباح أو نتيجة خسائر ، وتعني بالانجليزية : impairment
المعجم: مالية
-
أصاب
- أصاب - إصابة
1 - أصاب : أتى الصواب في قوله أو رأيه أو عمله . 2 - أصاب السهم : بلغ الهدف ولم يخطىء . 3 - أصاب الشيء : رآه صوابا . 4 - أصاب الشيء : أدركه ، ناله . 5 - أصاب من الشيء : : أخذ منه وتناول . 6 - أصاب الشيء : قلعه من أصله . 7 - أصاب الشيء : جعله ينحدر ، أنزله . 8 - أصاب اللاعب هدفا : حققه ، سجله .
المعجم: الرائد
-
أَصاب
- أصاب - إصابة ومصابة
1 - أصاب الدهر القوم بنفوسهم أو بأموالهم : فجعهم بها . 2 - أصابته المصيبة : حلت به . 3 - أصابه بعينه : رماه بها .
المعجم: الرائد
-
أصابَ
- أصابَ / أصابَ من يُصيب ، أصِبْ ، إصابةً وصوابًا ، فهو مُصيب ، والمفعول مُصاب ( للمتعدِّي ) :-
• أصاب الرَّجلُ جاء بالصَّواب ، ولم يخطئْ :- أصاب في قوله وفعله .
• أصاب السَّهمُ الهدفَ : أدركه ، لم يخطئه :- أصابتِ الكرَةُ المَرْمَى .
• أصاب مُنافِسَه : نال منه وجَرَحه :- أصابه الاكتئابُ :-
• أصابهم الدَّهرُ بنفوسهم وأموالهم : فجعهم بها . • أصابَ مرادَه : أدركه وناله :- أصاب بغيته :-? أصاب عُصْفورين بحجرٍ : حقَّق غرضين في وقت واحد ، - أصاب كبِدَ الحقيقة : أدرك عينَ الصَّواب بقول أو فعل .
• أصابته مصيبةٌ : نزلت به وحلَّت :- { الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ } :-? أصابتهُ الضَّربةُ : بلغته وأدركته .
• أصاب الغنيَّ بعينه : حَسَده ، رماه بها .
• أصاب المالَ / أصاب من المال ونحوه : أخذه وتناوله :- أصاب من العلم نصيبًا ، - أصاب من الطّعام ، - { أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ }: أخذناهم بذنبهم .
• أصاب الرَّجلُ من زوجته : استمتع بها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صيب
- " الصُّيَّابُ والصُّيَّابة .
(* قوله « بالضم والتشديد » ثبت التخفيف أيضاً في القاموس وغيره .) فيهما .
وصُيَّابةُ القوم : جماعتهم ؛ عن كراع .
وقوم صُيَّابٌ أَي خيار ؛ قال جندل بن عُبَيْدِ بن حُصَيْنٍ ، ويقال هو لأَبيه عُبَيْدٍ الراعي يَهْجُو ابنَ الرِّقاعِ : جُنادِفٌ ، لاحِقٌ بالرأْسِ مَنْكِـبُه ، * كأَنه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ من مَعْشَرٍ ، كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعينُهم ، * قُفْدِ الأَكُفِّ ، لِئامٍ ، غيرِ صُيَّابِ جُنَادِفٌ أَي قصير ؛ أَراد أَنه أَوْقَصُ .
والكَوْدَنُ : البِرْذَون .
ويُوشَى : يُسْتَحَثُّ ويُسْتَخْرَجُ ما عنده من الجَرْي .
والأَقْفَدُ الكفّ : المائِلُها .
والصُّيَّابةُ : السَّيِّدُ .
وصَاب السهمُ يَصِـيبُ كيَصُوب : أَصابَ .
وسهم صَيُوبٌ ، والجمع صُيُبٌ ؛ قال الكميت : أَسْهُمُها الصَّائِداتُ والصُّيُبْ واللّه تعالى أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب
-
صوب
- " الصَّوْبُ : نُزولُ الـمَطَر .
صَابَ الـمَطَرُ صَوْباً ، وانْصابَ : كلاهما انْصَبَّ .
ومَطَرٌ صَوْبٌ وصَيِّبٌ وصَيُّوبٌ ، وقوله تعالى : أَو كَصَيِّبٍ من السماءِ ؛ قال أَبو إِسحق : الصَّيِّبُ هنا المطر ، وهذا مَثَلٌ ضَرَبه اللّه تعالى للمنافقين ، كـأَنّ المعنى : أَو كأَصْحابِ صَيِّبٍ ؛ فَجَعَلَ دينَ الإِسلام لهم مثلاً فيما ينالُهم فيه من الخَوْفِ والشدائد ، وجَعَلَ ما يَسْتَضِـيئُون به من البرق مثلاً لما يستضيئُون به من الإِسلام ، وما ينالهم من الخوف في البرق بمنزلة ما يخافونه من القتل .
قال : والدليل على ذلك قوله تعالى : يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عليهم .
وكُلُّ نازِلٍ من عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ ، فقد صابَ يَصُوبُ ؛
وأَنشد : كأَنـَّهمُ صابتْ عليهم سَحابَةٌ ، * صَواعِقُها لطَيرهنَّ دَبيبُ .
( عجز هذا البيت غامض .) وقال الليث : الصَّوْبُ المطر .
وصابَ الغيثُ بمكان كذا وكذا ، وصابَتِ السَّماءُ الأَرضَ : جادَتْها .
وصابَ الماءَ وصوَّبه : صبَّه وأَراقَه ؛
أَنشد ثعلب في صفة ساقيتين : وحَبَشِـيَّـينِ ، إِذا تَحَلَّبا ، *، قالا نَعَمْ ، قالا نَعَمْ ، وصَوَّبا والتَّصَوُّبُ : حَدَبٌ في حُدُورٍ ، والتَّصَوُّبُ : الانحدار .
والتَّصْويبُ : خلاف التَّصْعِـيدِ .
وصَوَّبَ رأْسَه : خَفَضَه .
التهذيب : صَوَّبتُ الإِناءَ ورأْسَ الخشبة تَصْويباً إِذا خَفَضْتُه ؛ وكُرِه تَصْويبُ الرأْسِ في الصلاة .
وفي الحديث : من قَطَع سِدْرةً صَوَّبَ اللّه رأْسَه في النار ؛ سُئِلَ أَبو داود السِّجسْتانيّ عن هذا الحديث ، فقال : هو مُخْتَصَر ، ومعناه : مَنْ قَطَعَ سِدْرةً في فلاة ، يَسْتَظِلُّ بها ابنُ السبيل ، بغير حق يكون له فيها ، صَوَّبَ اللّه رأْسَه أَي نكَّسَه ؛ ومنه الحديث : وصَوَّبَ يَده أَي خَفَضَها .
والإِصابةُ : خلافُ الإِصْعادِ ، وقد أَصابَ الرجلُ ؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ : ويَصْدُرُ شتَّى من مُصِـيبٍ ومُصْعِدٍ ، * إِذا ما خَلَتْ ، مِـمَّنْ يَحِلُّ ، المنازِلُ والصَّـيِّبُ : السحابُ ذو الصَّوْبِ .
وصابَ أَي نَزَلَ ؛ قال الشاعر : فَلَسْتَ لإِنْسِيٍّ ولكن لـمَـْلأَكٍ ، * تَنَزَّلَ ، من جَوِّ السماءِ ، يَصوب ؟
قال ابن بري : البيتُ لرجلٍ من عبدِالقيس يمدَحُ النُّعْمانَ ؛ وقيل : هو لأَبي وجزَة يمدح عبدَاللّه بن الزُّبير ؛ وقيل : هو لعَلْقَمَة بن عَبْدَة .
قال ابن بري : وفي هذا البيتِ شاهدٌ على أَن قولَهم مَلَك حُذِفت منه وخُفِّفَت بنقل حركتِها على ما قبلَها ، بدليل قولهم مَلائكة ، فأُعيدت الهمزة في الجمع ، وبقول الشاعر : ولكن لـمَـْلأَك ، فأَعاد الهمزة ، والأَصل في الهمزة أَن تكون قبل اللام لأَنه من الأَلُوكَة ، وهي الرسالة ، فكأَنَّ أَصلَ مَلأَكٍ أَن يكون مأْلَكاً ، وإِنما أَخروها بعد اللام ليكون طريقاً إِلى حذفها ، لأَن الهمزة متى ما سكن ما قبلها ، جاز حذفها وإِلقاء حركتها على ما قبلها .
والصَّوْبُ مثل الصَّيِّبِ ، وتقول : صابَهُ الـمَطَرُ أَي مُطِرَ .
وفي حديث الاستسقاء : اللهم اسقِنا غيثاً صَيِّباً ؛ أَي مُنْهَمِراً متدفقاً .
وصَوَّبْتُ الفرسَ إِذا أَرسلته في الجَرْيِ ؛ قال امرؤُ القيس : فَصَوَّبْتُه ، كأَنه صَوْبُ غَبْيَةٍ ، * على الأَمْعَزِ الضاحي ، إِذا سِـيطَ أَحْضَرا والصَّوابُ : ضدُّ الخطإِ .
وصَوَّبه :، قال له أَصَبْتَ .
وأَصابَ : جاءَ بالصواب .
وأَصابَ : أَراد الصوابَ ؛ وأَصابَ في قوله ، وأَصابَ القِرْطاسَ ، وأَصابَ في القِرْطاس .
وفي حديث أَبي وائل : كان يُسْـأَلُ عن التفسير ، فيقول : أَصابَ اللّهُ الذي أَرادَ ، يعني أَرادَ اللّهُ الذي أَرادَ ؛ وأَصله من الصواب ، وهو ضدُّ الخطإِ .
يقال أَصاب فلانٌ في قوله وفِعْلِه ؛ وأَصابَ السهمُ القِرْطاسَ إِذا لم يُخْطِـئْ ؛ وقولٌ صَوْبٌ وصَوابٌ .
قال الأَصمعي : يقال أَصابَ فلانٌ الصوابَ فأَخطأَ الجواب ؛ معناه أَنه قَصَدَ قَصْدَ الصوابِ وأَراده ، فأَخْطَـأَ مُرادَه ، ولم يَعْمِدِ الخطأَ ولم يُصِبْ .
وقولهم : دَعْني وعليَّ خطَئي وصَوْبي أَي صَوابي ؛ قال أَوسُ بن غَلْفاء : أَلا ، قالَتْ أُمامةُ يَوْمَ غُولٍ ، * تَقَطَّع ، بابنِ غَلْفاءَ ، الحِـبالُ : دَعِـيني إِنما خَطَئي وصَوْبي * عليَّ ، وإِنَّ ما أَهْلَكْتُ مالُ وإِنَّ ما : كذا منفصلة .
قوله : مالُ ، بالرفع ، أَي وإِنَّ الذي أَهلكتُ إِنما هو مالٌ .
واسْتَصْوَبَه واسْتَصابَه وأَصابَه : رآه صَواباً .
وقال ثعلب : اسْتَصَبْتُه قياسٌ .
والعرب تقول : اسْتَصْوَبْتُ رأْيَك .
وأَصابه بكذا : فَجَعَه به .
وأَصابهم الدهرُ بنفوسهم وأَموالهم .
جاحَهُم فيها فَفَجَعَهم .
ابن الأَعرابي : ما كنتُ مُصاباً ولقد أُصِبْتُ .
وإِذا ، قال الرجلُ لآخر : أَنتَ مُصابٌ ، قال : أَنتَ أَصْوَبُ مِني ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛ وأَصابَتْهُ مُصِـيبةٌ فهو مُصابٌ .
والصَّابةُ والـمُصِـيبةُ : ما أَصابَك من الدهر ، وكذلك الـمُصابةُ والمَصُوبة ، بضم الصاد ، والتاء للداهية أَو للمبالغة ، والجمع مَصاوِبُ ومَصائِبُ ، الأَخيرة على غير قياس ، تَوَهَّموا مُفْعِلة فَعِـيلة التي ليس لها في الياءِ ولا الواو أَصل .
التهذيب :، قال الزجَّاج أَجمع النحويون على أَنْ حَكَوْا مَصائِبَ في جمع مُصِـيبة ، بالهمز ، وأَجمعوا أَنَّ الاختيارَ مَصاوِبُ ، وإِنما مَصائبُ عندهم بالهمز من الشاذ .
قال : وهذا عندي إِنما هو بدل من الواو المكسورة ، كما ، قالوا وسادة وإِسادة ؛ قال : وزعم الأَخفش أَن مَصائِبَ إِنما وقعت الهمزة فيها بدلاً من الواو ، لأَنها أُعِلَّتْ في مُصِـيبة .
قال الزجّاج : وهذا رديء لأَنه يلزم أَن يقال في مَقَام مَقَائِم ، وفي مَعُونة مَعائِن .
وقال أَحمدُ بن يحيـى : مُصِـيبَة كانت في الأَصل مُصْوِبة .
ومثله : أَقيموا الصلاة ، أَصله أَقْوِمُوا ، فأَلْقَوْا حركةَ الواو على القاف فانكسرت ، وقلبوا الواو ياء لكسرة القاف .
وقال الفراء : يُجْمَعُ الفُواق أَفْيِـقَةً ، والأَصل أَفْوِقةٌ .
وقال ابن بُزُرْجَ : تركتُ الناسَ على مَصاباتِهم أَي على طَبقاتِهم ومَنازِلهم .
وفي الحديث : من يُرِدِ اللّهُ به خيراً يُصِبْ منه ، أَي ابتلاه بالمصائب ليثيبه عليها ، وهو الأَمر المكروه ينزل بالإِنسان .
يقال أَصابَ الإِنسانُ من المال وغيره أَي أَخَذَ وتَنَاول ؛ وفي الحديث : يُصِـيبونَ ما أَصابَ الناسُ أَي يَنالون ما نالوا .
وفي الحديث : أَنه كان يُصِـيبُ من رأْس بعض نسائه وهو صائم ؛ أَراد التقبيلَ .
والـمُصابُ : الإِصابةُ ؛ قال الحرثُ بن خالد المخزومي : أَسُلَيْمَ ! إِنَّ مُصابَكُمْ رَجُلاً * أَهْدَى السَّلامَ ، تحيَّـةً ، ظُلْمُ أَقْصَدْتِه وأَرادَ سِلْمَكُمُ ، * إِذْ جاءَكُمْ ، فَلْـيَنْفَعِ السِّلْم ؟
قال ابن بري : هذا البيت ليس للعَرْجِـيِّ ، كما ظنه الحريري ، فقال في دُرَّة الغواص : هو للعَرْجِـيِّ .
وصوابه : أَظُلَيْم ؛ وظُلَيم : ترخيم ظُلَيْمة ، وظُلَيْمة : تصغير ظَلُوم تصغير الترخيم .
ويروى : أَظَلُومُ إِنَّ مُصابَكم .
وظُلَيْمُ : هي أُمُّ عمْران ، زوجةُ عبدِاللّه بنُ مُطِـيعٍ ، وكان الحرثُ يَنْسِبُ بها ، ولما مات زوجها تزوجها .
ورجلاً : منصوبٌ بمُصابٍ ، يعني : إِنَّ إِصابَتَكم رجلاً ؛ وظُلْم : خبر إِنَّ .
وأَجمعت العرب على همز الـمَصائِب ، وأَصله الواو ، كأَنهم شبهوا الأَصليّ بالزائد .
وقولُهم للشِّدة إِذا نزلتْ : صَابَتْ بقُرٍّ أَي صارت الشِّدَّة في قَرارِها .
وأَصابَ الشيءَ : وَجَدَه .
وأَصابه أَيضاً : أَراده .
وبه فُسِّر قولُه تعالى : تَجْري بأَمْره رُخاءً حيثُ أَصابَ ؛ قال : أَراد حيث أَراد ؛ قال الشاعر : وغَيَّرها ما غَيَّر الناسَ قَبْلَها ، * فناءَتْ ، وحاجاتُ النُّفوسِ تُصِـيبُها أَراد : تُريدها ؛ ولا يجوز أَن يكون أَصَابَ ، من الصَّواب الذي هو ضدّ الخطإِ ، لأَنه لا يكونُ مُصيباً ومُخْطِئاً في حال واحد .
وصَابَ السَّهْمُ نحوَ الرَّمِـيَّةِ يَصُوبُ صَوْباً وصَيْبُوبةً وأَصابَ إِذا قَصَد ولم يَجُزْ ؛ وقيل : صَابَ جاءَ من عَلُ ، وأَصابَ : من الإِصابةِ ، وصَابَ السهمُ القِرْطاسَ صَيْباً ، لغة في أَصابه .
وإِنه لسَهْمٌ صائِبٌ أَي قاصِدٌ .
والعرب تقول للسائر في فَلاة يَقْطَعُ بالـحَدْسِ ، إِذا زاغَ عن القَصْدِ : أَقِمْ صَوْبَك أَي قَصْدَك .
وفلان مُستقيم الصَّوْبِ إِذا لم يَزِغْ عن قَصْدِه يميناً وشمالاً في مَسِـيره .
وفي المثل : مع الخَوَاطِـئِ سهمٌ صائبٌ ؛ وقول أَبي ذؤَيب : إِذا نَهَضَتْ فيه تَصَعَّدَ نَفْرُها ، * كعَنْزِ الفَلاةِ ، مُسْتَدِرٌّ صِـيابُها أَرادَ جمعَ صَائِبٍ ، كصاحِب وصِحابٍ ، وأَعَلَّ العينَ في الجمع كما أَعَلَّها في الواحد ، كصائم وصِـيامٍ وقائم وقِـيامٍ ، هذا إِن كان صِـيابٌ من الواو ومن الصَّوابِ في الرمي ، وإِن كان من صَابَ السَّهمُ الـهَدَفَ يَصِـيبُه ، فالياء فيه أَصل ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : فكيفَ تُرَجِّي العَاذِلاتُ تَجَلُّدي ، * وصَبْرِي إِذا ما النَّفْسُ صِـيبَ حَمِـيمُها فسره فقال : صِـيبَ كقولكَ قُصِدَ ؛ قال : ويكون على لغة من ، قال : صَاب السَّهْمُ .
قال : ولا أَدْري كيف هذا ، لأَن صاب السهمُ غير متعدٍّ .
قال : وعندي أَن صِـيبَ ههنا من قولهم : صابتِ السماءُ الأَرْضَ أَصابَتْها بِصَوْبٍ ، فكأَنَّ المنيةَ كانت صابَتِ الـحَمِيمَ فأَصابَتْه بصَوْبِها .
وسهمٌ صَيُوبٌ وصَوِيبٌ : صائبٌ ؛ قال ابن جني : لم نعلم في اللغة صفة على فعيل مما صحت فاؤُه ولامه ، وعينه واو ، إِلاَّ قولهم طَوِيلٌ وقَوِيم وصَوِيب ؛ قال : فأَما العَوِيصُ فصفة غالبة تَجْرِي مَجْرى الاسم .
وهو في صُوَّابةِ قومه أَي في لُبابهم .
وصُوَّابةُ القوم : جَماعتُهم ، وهو مذكور في الياءِ لأَنها يائية وواوية .
ورجلٌ مُصابٌ ، وفي عَقْل فلان صابةٌ أَي فَتْرة وضَعْفٌ وطَرَفٌ من الجُنون ؛ وفي التهذيب : كأَنه مجنون .
ويقال للمجنون : مُصابٌ .
والـمُصابُ : قَصَب السُّكَّر .
التهذيب ، الأَصمعي : الصَّابُ والسُّلَعُ ضربان ، من الشجر ، مُرَّان .
والصَّابُ عُصارة شجر مُرٍّ ؛ وقيل : هو شجر إِذا اعْتُصِرَ خَرَج منه كهيئة اللَّبَن ، وربما نَزَت منه نَزِيَّةٌ أَي قَطْرَةٌ فتقع في العين كأَنها شِهابُ نارٍ ، وربما أَضْعَفَ البصر ؛ قال أَبو ذُؤَيب الـهُذَلي : إِني أَرِقْتُ فبِتُّ الليلَ مُشْتَجِراً ، * كأَنَّ عَيْنِـيَ فيها الصّابُ مَذْبُوحُ .
( قوله « مشتجراً » مثله في التكملة والذي في المحكم مرتفقاً ولعلهما روايتان .) ويروى : نام الخَلِـيُّ وبتُّ الليلَ مُشْتَجراً والمُشْتَجِرُ : الذي يضع يده تحت حَنَكِه مُذكِّراً لِشِدَّة هَمِّه .
وقيل : الصَّابُ شجر مُرٌّ ، واحدته صابَةٌ .
وقيل : هو عُصارة الصَّبِرِ .
قال ابن جني : عَيْنُ الصَّابِ واوٌ ، قياساً واشتقاقاً ، أَما القياس فلأَنها عين والأَكثر أَن تكون واواً ، وأَما الاشتقاق فلأَنَّ الصَّابَ شجر إِذا أَصاب العين حَلَبها ، وهو أَيضاً شجر إِذا شُقَّ سالَ منه الماءُ .
وكلاهما في معنى صابَ يَصُوبُ إِذا انْحَدر .
ابن الأَعرابي : الـمِصْوَبُ الـمِغْرَفَةُ ؛ وقول الهذلي : صابُوا بستَّةِ أَبياتٍ وأَربعةٍ ، * حتَّى كأَن عليهم جابِـياً لُبَدَا صابُوا بهم : وَقَعوا بهم .
والجابي : الجَراد .
واللُّبَدُ : الكثير .
والصُّوبةُ : الجماعة من الطعام .
والصُّوبةُ : الكُدْسةُ من الـحِنْطة والتمر وغيرهما .
وكُلُّ مُجْتَمعٍ صُوبةٌ ، عن كراع .
قال ابن السكيت : أَهلُ الفَلْجِ يُسَمُّونَ الجَرِينَ الصُّوبةَ ، وهو موضع التمر .
والصُّوبةُ : الكُثْبة من تُراب أَو غيره .
وحكى اللحياني عن أَبي الدينار الأَعرابي : دخلت على فلان فإِذا الدنانيرُ صُوبةٌ بين يديه أَي كُدْسٌ مجتمع مَهِـيلةٌ ؛ ومَن رواه : فإِذا الدينار ، ذهب بالدينار إِلى معنى الجنس ، لأَن الدينار الواحد لا يكون صُوبةً .
والصَّوْبُ : لَقَبُ رجل من العرب ، وهو أَبو قبيلة منهم .
وبَنُو الصَّوْبِ : قوم من بَكْر بن وائل .
وصَوْبةُ : فرس العباسِ بن مِرْداس .
وصَوْبة أَيضاً : فرس لبني سَدُوسٍ .
"
المعجم: لسان العرب