وصف و معنى و تعريف كلمة استصح:


استصح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و صاد (ص) و حاء (ح) .




معنى و شرح استصح في معاجم اللغة العربية:



استصح

جذر [سصح]

  1. اِستصحَّ: (فعل)
    • استصحَّ / استصحَّ من يستصحّ ، اسْتَصْحِحْ / اسْتَصِحَّ ، استصحاحًا ، فهو مُسْتَصِحّ ، والمفعول مُسْتَصَحّ
    • استصحَّ الكَلامَ: وجدَه صحيحًا
    • استصحَّ المَريضُ من عِلَّتِه: صحَّ؛ برئ وسلِمَ
  2. استصحّ الكلام:
    • وجدَه صحيحًا ''أنا أستصِحُّ ما يقول''.
  3. استصحّ المريض من علّته:
    • صحَّ؛ برئ وسلِمَ ''ذهب إلى المستشفى ليستصحّ''.
  4. اِستصحاح : (اسم)
    • اِستصحاح : مصدر إِستصحَّ


  5. صحَّحَ : (فعل)
    • صحَّحَ يصحِّح ، تصحيحًا ، فهو مُصَحِّح ، والمفعول مُصحَّح
    • صحَّح :الخَبرَ أَصْلحه، أزال ما به من خطأ أو عيب
    • صحَّح الكتابَ/ نصًّا: أزال سقطه،
    • صَحَّحَ أَخْطَاءهُ : أَصْلَحَهَا، رَاجَعَهَا، أي أَزَالَ الأَخْطاء
    • صَحَّحَ الْحِسَابَ : أَعَادَ ضَبْطَهُ
    • صَحَّحَ اللَّهُ الْمَرِيضَ : شَفَاهُ
    • صحَّح اللهُ المريضَ: أصحَّه؛ شفاه وعافاه من دائه
    • صحَّح العَقدَ: وقَّعه وأمضاه صُحِّحَتِ المعاهدةُ
    • صحَّح الرَّاوي الحَديثَ: نسبَه إلى الصِّحَّة وعدّه صحيحًا
  6. مُسْتَصَحّ : (اسم)
    • مُسْتَصَحّ : اسم المفعول من إِستصحَّ
  7. مُسْتَصِحّ : (اسم)
    • مُسْتَصِحّ : فاعل من إِستصحَّ
  8. الصيح: (اسم)
    • صوت الحي القوي عامة ؛ صوت الشيء عامة بقوة
  9. صَيْح: (اسم)
    • صَيْح : مصدر صاحَ
  10. صَيَّحَ: (فعل)


    • صَيَّحْتُ، أُصَيِّحُ، صَيِّحْ، مصدر تَصْيِيحٌ
    • صَيَّحَ الْغَرِيقُ : صَاحَ بِأَعْلَى صَوْتِهِ
    • صَيَّحَ الصَّخْرَ : شَقَّهُ، كَسَرَهُ فَأَحْدَثَ صَوْتاً
    • صَيَّحَ : مبالغة في صَاحَ
  11. صيَّحَ: (فعل)
    • صيَّحَ / صيَّحَ بـ يصيِّح ، تصييحًا ، فهو مُصيِّح ، والمفعول مُصَيَّح به
    • صيَّح الشَّخصُ: صوَّت بأقصى حَلْقه
    • صَيَّح الشَّخصُ بفلان: دعاه وناداه
  12. صيحَ: (فعل)
    • صِيحَ بـ / صِيحَ في يُصاح ، صَيْحًا وصِياحًا ، والمفعول مَصيح به
    • صِيحَ بِهِمْ : فَزِعُوا، خَافُوا
    • صِيح في الناس: هلَكوا كأنَّهم أصابتهم الصَّيحةُ
  13. صايَحَ: (فعل)
    • صايحَ يُصايح ، مُصايحةً وصِياحًا ، فهو مُصَايِح ، والمفعول مُصَايَح - للمتعدِّي
    • صايحَ القومُ: صاح بعضُهم ببعض
    • صايحَ فلانٌ فلانًا: صاح به؛ ناداه
  14. الصيحة: (اسم)
    • صوت النفخ بالصور في الآخرة
  15. تَصايَحَ: (فعل)
    • تصايحَ يتصايح ، تصايُحًا ، فهو مُتصايِح
    • تَصَايَحَتِ الجَمَاعَةُ : صَاحَ بَعْضُهُمْ بِبَعْضٍ
  16. صَيحة: (اسم)


    • الجمع : صَيْحات و صَيَحات و صِياح
    • الصَّيْحَةُ : الصِّيَاحُ ، صُراخ، صوت عالٍ؛ نتيجة عاطفة، كالخوف أو الفرح أو اليأس
    • الصَّيْحَةُ: النَّفْخُ في الصُّور في الآخرة
    • آخِر صَيْحة: حديث جدًّا
  17. مَصيح: (اسم)
    • مَصيح : اسم المفعول من صيحَ
  18. مُصَايَح: (اسم)
    • مُصَايَح : اسم المفعول من صايَحَ
  19. مُصَايِح: (اسم)
    • مُصَايِح : فاعل من صايَحَ
  20. مُصيِّح: (اسم)
    • مُصيِّح : فاعل من صيَّحَ
  21. المصايحة: (اسم)
    • صوت القوم يصيح بعضهم ببعض
  22. تَصايُح: (اسم)


    • مصدر تَصَايَحَ
    • سَمِعَ تَصَايُحاً مِنْ بَعِيدٍ : تَبَادُلُ الصِّيَاحِ بَيْنَ النَّاسِ
  23. تصايُح: (اسم)
    • تصايُح : مصدر تَصايَحَ
  24. مَصيح: (اسم)
    • اسم مفعول من صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على
  25. مُتصايِح: (اسم)
    • مُتصايِح : فاعل من تَصايَحَ
,
  1. استصحَّ
    • استصحَّ / استصحَّ من يستصحّ ، اسْتَصْحِحْ / اسْتَصِحَّ ، استصحاحًا ، فهو مُسْتَصِحّ ، والمفعول مُسْتَصَحّ :-
      استصحَّ الكَلامَ وجدَه صحيحًا :-أنا أستصِحُّ ما يقول.
      استصحَّ المَريضُ من عِلَّتِه: صحَّ؛ برئ وسلِمَ :-ذهب إلى المستشفى ليستصحّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. إِستصحّ

    • إستصح - استصحاحا
      1- إستصح من مرضه : شفي منه . 2- إستصح الكلام : وجده صحيحا.

    المعجم: الرائد

  3. اسْتَصَحَّ
    • اسْتَصَحَّ من عِلَّتِه: صحَّ.
      و اسْتَصَحَّ الشيءَ: وَجَدَه صحيحًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. استصحّ الكلام
    • وجدَه صحيحًا :-أنا أستصِحُّ ما يقول.

    المعجم: عربي عامة

  5. استصحّ المريض من علّته
    • صحَّ؛ برئ وسلِمَ :-ذهب إلى المستشفى ليستصحّ.


    المعجم: عربي عامة

  6. صحح
    • "الصُّحُّ والصِّحَّةُ (* قوله «الصح والصحة»، قال شارح القاموس: قد وردت مصادر على فعل، بالضم، وفعلة، بالكسر، في أَلفاظ هذا منها، وكالقل والقلة، والذل والذلة، قاله شيخنا.) والصَّحاحُ: خلافُ السُّقْمِ، وذهابُ المرض؛ وقد صَحَّ فلان من علته واسْتَصَحَّ؛ قال الأَعشى: أَمْ كما، قالوا سَقِيمٌ، فلئن نَفَضَ الأَسْقامَ عنه، واسْتَصَحّْ لَيُعِيدَنْ لِمَعَدٍّ عَكْرَها،دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المِنَحْ يقول: لئن نَفَضَ الأَسْقامَ التي به وبَرَأَ منها وصَحَّ، لَيُعِيدَنَّ لمَعَدٍّ عَطْفَها أَي كَرَّها وأَخْذَها المِنَحَ.
      وصَحَّحه الله ُ،فهو صَحِيح وصَحاح، بالفتح، وكذلك صَحِيحُ الأَديم وصَحاحُ الأَديم، بمعنى،أَي غير مقطوع، وهو أَيضاً البراءَة من كل عيب وريب؛ وفي الحديث: يُقاسِمُ ابنُ آدم أَهلَ النار قِسْمَةً صَحاحاً؛ يعني قابيلَ الذي قتل أَخاه هابيل أَي أَنه يقاسمهم قسمة صحيحة، فله نصفها ولهم نصفها؛ الصَّحاحُ،بالفتح: بمعنى الصَّحيح؛ يقال: دِرْهَم صحيح وصَحاحٌ، ويجوز أَن يكون بالضم كطُوال في طويل، ومنهم مَن يرويه بالكسر ولا وجه له.
      وحكى ابن دريد عن أَبي عبيدة: كان ذلك في صُحِّه وسُقْمه؛ قال: ومن كلامهم: ما أَقرب الصَّحاحَ من السَّقَم وقد صَحَّ يَصِحُّ صِحَّةً، ورجل صَحاحٌ وصَحيحٌ من قوم أَصِحَّاءَ وصِحاحٍ فيهما، وامرأَة صحيحة من نِسوة صِحاح وصَحائِحَ.
      وأَصَّحَ الرجلُ، فهو مُصِحٌّ: صَّحَّ أَهلُه وماشيته، صحيحاً كان هو أَو مريضاً.
      وأَصَحَّ القومُ أَيضاً، وهم مُصِحُّون إِذا كانت قد أَصابت أَموالَهم عاهةٌ ثم ارتفعت.
      وفي الحديث: لا يُورِدُ المُمْرِضُ على المُصِحّ؛ المُصِحُّ الذي صَحَّتْ ماشيته من الأَمراض والعاهات، أَي لا يُورِدُ مَن إِبله مَرْضَى على مَن إِبله صِحاح ويسقيها معها، كأَنه كره ذلك أَن يظهر (* قوله «كره ذلك أن يظهر» لفظ النهاية كره ذلك مخافة أن يظهر إلخ.) بمال المُصِح ما ظهر بمال المُمْرِض، فيظن أَنها أَعْدَتها فيأْثم بذلك؛ وقد، قال، صلى الله عليه وسلم: لا عَدْوى؛ وفي الحديث الآخر: لا يورِدَنَّ ذو عاهة على مُصِحٍّ أَي أَن الذي قد مرضت ماشيته لا يستطيع أَن يُورِدَ على الذي ماشيته صِحاحٌ.
      وفي الحديث: الصَّوْم مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ، بفتح الصاد وكسرها، والفتح أَعلى، أَي يصح عليه؛ هو مَفْعَلة من الصِّحَّة العافية، وهو كقوله في الحديث الآخر: صُومُوا تَصِحُّوا.
      والسَّفَر أَيضاً مَصَِحَّة.
      وأَرض مَصَحَّة ومَصِحَّةٌ: بريئة من الأَوْباء صحيحة لا وَباءَ فيها، ولا تكثر فيها العِلَلُ والأَسقامُ.
      وصَحاحُ الطريق: ما اشتدَّ منه ولم يَسْهُلْ ولم يُوطَأْ.
      وصَحاحُ الطريق: شدَّته؛ قال ابن مُقْبل يصف ناقة: إِذا واجَهَتْ وَجْهَ الطريقِ، تَيَمَّمَتْ صَحاحَ الطريقِ، عِزَّةً أَن تَسَهَّلا وصَحَّ الشيءَ: جعله صحيحاً.
      وصَحَّحْتُ الكتابَ والحسابَ تصحيحاً إِذا كان سقيماً فأَصلحت خطأَه.
      وأَتيتُ فلاناً فأَصْحَحْتُه أَي وجدته صحيحاً.
      والصحيح من الشِّعْر: ما سَلِمَ من النقص، وقيل: كل ما يمكن فيه الزِّحافُ فَسَلِمَ منه، فهو صحيح؛ وقيل: الصحيح كل آخر نصف يسلم من الأَشياء التي تقع عِللاً في الأَعاريض والضروب ولا تقع في الحشو.
      والصَّحْصَحُ والصَّحْصاحُ والصَّحْصَحان: كله ما استوى من الأَرض وجَرِدَ، والجمع الصَّحاصِحُ.
      والصَّحْصَحُ: الأَرضُ الجَرْداءُ المستوية ذاتُ حَصًى صِغار.
      وأَرض صَحاصِحُ وصَحْصَحانٌ: ليس بها شيء ولا شجر ولا قرار للماء، قال: وقلَّما تكون إِلاَّ إِلى سَنَدِ وادٍ أَو جبل قريب من سَنَدِ وادٍ؛ قال: والصَّحْراءُ أَشدُّ استواء منها؛ قال الراجز: تَراهُ بالصَّحاصِحِ السَّمالِقِ،كالسَّيفِ من جَفْنِ السِّلاحِ الدَّالِقِ وقال آخر: وكم قَطَعْنا من نِصابِ عَرْفَجِ،وصَحْصَحانٍ قَذُفٍ مُخَرَّجِ،به الرَّذايا كالسَّفِينِ المُخْرَجِ ونِصابُ العَرْفَج: ناحيته.
      والقُذُفُ: التي لا مَرْتَعَ بها.
      والمُخَرَّجُ: الذي لم يصبه مطر؛ أَرضٌ مُخَرَّجة.
      فشبه شُخُوصَ الإِبل الحَسْرَى بشُخُوصِ السُّفُن؛ ويقال: صَحْصاحٌ؛

      وأَنشد: حيثُ ارْثَعَنَّ الوَدْقُ في الصَّحْصاحِ وفي حديث جُهَيْشٍ: وكائٍنْ قَطَعْنا إِليك من كذا وكذا وتَنُوفةٍ صَحْصَحٍ؛ والصَّحْصَحُ والصَّحْصحة والصَّحْصَحانُ: الأَرض المستوية الواسعة.
      والتَّنُوفةُ: البَرِّيَّةُ؛ ومنه حديث ابن الزبير لما أَتاه قَتْلُ الضحاك، قال: إِنَّ ثَعْلَبَ بن ثَْعلَبٍ حَفَرَ بالصَّحْصحةِ، فأَخطأَت اسْتُه الحُفْرةَ؛ وهذا مثل للعرب تضربه فيمن لم يصب موضع حاجته، يعني أَن الضحاك طلب الإِمارة والتقدُّمَ فلم ينلها.
      ورجل صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دقائق الأُمور فيُحْصِيها ويَعْلمُها؛ وقول مُلَيْحِ الهذلي: فَحُبُّكَ لَيْلى حين يَدْنُو زَمانه،ويَلْحاكَ في لَيْلى العَرِيفُ المُصَحْصِحُ قيل: أَراد الناصِحَ، كأَنه المُصَحِّحُ فكره التضعيف.
      والتَّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ (* قوله «والترهات الصحاصح إلخ» عبارة الجوهري: والترهات الصحاصح هي الباطل؛ هكذا حكاه أَبو عبيد، وكذلك الترهات البسابس، وهما بالإضافة أجود عندي.
      هي الباطل، وكذلك الترهات البَسابِسُ، وهما بالإِضافة أَجودُ؛ قال ابن مقبل: وما ذِكْرُه دَهْماءَ، بعدَ مَزارِها بنَجْرانَ، إِلاَّ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ

      ويقال للذي يأْتي بالأَباطيل: مُصَحْصِحٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. صيح
    • "الصِّياحُ: الصوتُ؛ وفي التهذيب: صوتُ كل شيء إِذا اشتدّ.
      صاحَ يَصِيحُ صَيْحة وصِياحاً وصُياحاً، بالضم، وصَيْحاً وصَيَحاناً،بالتحريك، وصَيَّحَ: صَوَّتَ بأَقصى طاقته، يكون ذلك في الناس وغيرهم؛ قال:وصاحَ غُرابُ البَيْنِ، وانْشَقَّتِ العَصا،كما ناشَدَ الذَّمَّ الكَفِيلُ المُعاهِدُ والمُصايَحَةُ والتصايُحُ: أَن يَصِيحَ القومُ بعضهم ببعض.
      والصَّيْحَةُ: العذابُ، وأَصله من الأَوّل؛ قال الله عز وجل: فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ؛ يعني به العذاب؛ ويقال: صِيحَ في آلِ فلان إِذا هَلَكُوا.
      فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ أَي أَهلكتهم.
      والصَّيحةُ: الغارةُ إِذا فُوجِئَ الحيُّ بها.
      والصائِحةُ: صَيْحَةُ المَناحةِ؛ يقال: ما ينتظرون إِلاَّ مثلَ صَيْحةِ الحُبْلى أَي شَرًّا سَيعاجِلُهم؛ قال الله عز وجل: وأَخَذَ الذين ظَلَموا الصيحةُ؛ فذكر الفعل لأَن الصيحة مصدر أُريد به الصِّياحُ،ولو قيل: أَخذت الذين ظلموا الصيحةُ بالتأْنيث، كان جائزاً يذهب به إِلى لفظ الصَّيْحة؛ وقال امرؤ القيس: دَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراتِهِ،ولكنْ حَديثاً، ما حديثُ الرَّواحِلِ؟ ولقيته قبل كل صَيْح ونَفْرٍ؛ الصَّيْحُ: الصِّياحُ، والنفر: التفرق؛ وكذلك إِذا لقيته قبل طلوع الفجر.
      وغَضِبَ من غير صَيْحٍ ولا نَفْر أَي من غير شيء صِيحَ به؛

      قال: كذوبٌ مَحولٌ، يجعلُ اللهَ جُنَّةً لأَيْمانِه، من غير صَيْحٍ ولا نَفْرِ أَي من غير قليل ولا كثير.
      وصاحَ العُنقُودُ يَصِيح إِذا اسْتَتَمَّ خروجُه من أَكِمَّته وطال، وهو في ذلك غَضٌّ؛ وقول رؤبة: كالكَرْم إِذ نادَى من الكافُورِ إِنما أَراد صاحَ فيما زعم أَبو حنيفة فلم يستقم له، فإِن كان إِنما فرَّ إِلى نادَى من صاحَ لأَنه لو، قال صاحَ من الكافور لكان الجُزْءُ مَطْوِيّاً، فأَراد رؤبة أَن يسلمه من الطَيِّ فقال نادَى، فتم الجزء.
      وتَصَيَّحَ البقلُ والخَشَبُ والشَّعَرُ ونحو ذلك: لغة في تَصَوَّحَ تَشَقَّق ويَبِسَ.
      وصَيَّحَتْه الريحُ والحرّ والشمس: مثل صَوَّحَته؛

      وأَنشد أَعرابي لذي الرمة: ويمو من الجَوْزاءِ مُوتَقِدُ الحَصَى،تَكادُ صَياحِي العينِ منه تَصَيَّحُ (* قوله «صياحي العين» هكذا في الأصل.) وتَصَيَّحَ الشيءُ: تكسر وتشقق، وصَيَّحْتُه أَنا.
      وانْصاحَ الثوبُ: تشقق من قِبَلِ نفسه.
      وانْصاحَت الأَرض: تَغَطَّى بعضُها بالنبات وبقي بعضها فكانت كالثوب المُنْشَقِّ؛ قال عبيد: وأَمْسَتِ الأَرضُ والقِيعانُ مُثْرِيَةً،من بَينِ مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاحِ وقد تقجم هذا البيت في صوح أَيضاً.
      والصَّيْحانيُّ: ضَرْبٌ من تمر المدينة؛ قال الأَزهري: الصَّيْحانيُّ ضرب من التمر أَسود صُلْبُ المَمْضَغَة، وسمي صَيْحانِيّاً لأَن صَيْحانَ اسم كبش كان ربط إِلى نخلة بالمدينة، فأَثمرت تمراً صَيْحانِيّاً (* قوله «فأثمرت تمراً صيحانياً» كذا بالأصل ولفظ صيحانياً هنا لا حاجة إليه.) فَنُسِبَ إِلى صَيْحانَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. صَيْحُ
    • ـ صَيْحُ والصَّيْحَةُ والصِّياحُ والصُّياحُ،
      ـ صَيَحانُ: الصَّوْتُ بأقصى الطاقَةِ.
      ـ مُصايَحَةُ وتَصايُحُ: أن يَصيحَ القومُ بعضهُم ببعضٍ.
      ـ صَاحَتِ النَّخْلَةُ: طالَتْ،
      ـ صَاحَ العُنْقودُ: اسْتَتَمَّ خُروجُهُ من أَكِمَّتِهِ، وطالَ وهو غَضٌّ.
      ـ صيحَ بهم: فَزِعوا،
      ـ صيحَ فيهم: هَلَكوا.
      ـ {الصَّيْحَةُ}: العذابُ.
      ـ صائِحَةُ: صَيْحَةُ المناحَةِ.
      ـ غَضِبَ من غيرِ صَيْحٍ ولا نَفْرٍ: قَليلٍ ولا كثيرٍ.
      ـ تَصَيَّحَ البَقْلُ: تَصَوَّحَ.
      ـ صَيَّحَتْهُ الشمسُ: صَوَّحَتْهُ.
      ـ تَصايَحَ غِمْدُ السَّيْفِ: تَشَقَّقَ.
      ـ صَيَّاحُ: عِطْرٌ، أو غِسْلٌ، وعَلَمٌ،
      ـ صَيَّاحَةُ: نَخْلٌ باليَمامَةِ.
      ـ صَيْحانِيُّ: من تَمْرِ المدينَةِ، نُسِبَ إلى صَيْحانَ لِكَبْشٍ كان يُرْبَطُ إليها، أو اسْمُ الصَّيَّاحُ، وهو من تَغْييراتِ النَّسَبِ، كصَنْعانِيٍّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. صَيْحة
    • صَيْحة :-
      جمع صَيْحات وصَيَحات وصِياح:
      1 - اسم مرَّة من صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على
      صَيْحة الحرب: صَيْحة يطلقها المحاربون عند الهجوم.
      2 - صُراخ، صوت عالٍ؛ نتيجة عاطفة، كالخوف أو الفرح أو اليأس :-صَيْحة الرَّضيع:-
      • ذهَب صَيْحة في وادٍ: انعدم أثرُه.
      3 - عذاب، صرخة شديدة أو صاعقة :- {وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ} .
      4 - موضة، طراز
      • آخِر صَيْحة: حديث جدًّا. • الصَّيْحة: النَّفخ في الصُّور في الآخرة للبعث :- {يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. صايحَ
    • صايحَ يُصايح ، مُصايحةً وصِياحًا ، فهو مُصَايِح ، والمفعول مُصَايَح (للمتعدِّي) :-
      صايحَ القومُ صاح بعضُهم ببعض.
      صايحَ فلانٌ فلانًا: صاح به؛ ناداه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. صيَّحَ
    • صيَّحَ / صيَّحَ بـ يصيِّح ، تصييحًا ، فهو مُصيِّح ، والمفعول مُصَيَّح به :-
      صيَّح الشَّخصُ صوَّت بأقصى حَلْقه :-صيَّح على عُمَّاله.
      صَيَّح الشَّخصُ بفلان: دعاه وناداه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. صيح
    • ص ي ح: الصِّيَاحُ الصوت وقد صَاحَ يصيح صَيْحاً و صَيْحةً و صُياحا بكسر الصاد وضمها و صَيَحَانا بفتح الياء و المُصايَحةُ و التَّصَايُح أن يصيح القوم بعضهم ببعض و الصَّيْحَةُ العذاب و الصَّيْحانِيُّ بفتح الصاد وتشديد الياء ضرب من تمر المدينة

    المعجم: مختار الصحاح

  13. صِيحَ
    • صِيحَ بـ / صِيحَ في يُصاح ، صَيْحًا وصِياحًا ، والمفعول مَصيح به :-
      صِيح بالناس فزِعوا.
      صِيح في الناس: هلَكوا كأنَّهم أصابتهم الصَّيحةُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. الصَّيْحَةُ
    • الصَّيْحَةُ : الصِّيَاحُ.
      و الصَّيْحَةُ النَّفْخُ في الصُّور في الآخرة .
      وفي التنزيل العزيز: ق آية 42يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بالْحَقِّ ذلِكَ يَوْمُ الخُرُوج ) ) .
      و الصَّيْحَةُ الغارةُ يُفجأُ الناسُ بها.
      و الصَّيْحَةُ العذابُ.
      وفي التنزيل العزيز: هود آية 67وأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. صَيْحَةٌ
    • جمع: ـات. [ص ي ح].
      1. :-سَمِعَ صَيْحَةً مِنْ بَعِيدٍ :- : صُرَاخاً. :-صَيْحَةُ الطِّفْلِ.
      2. :-هَلَكَتْهُ الصَّيْحَةُ :-: الْعَذَابُ.هود آية 67 وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَة . (قرآن).
      3. :-يَوْمُ الصَّيْحَةِ :- : يَوْمُ النَّفْخِ في الصُّورِ في الآخِرَةِ.ق آية 42 يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ . (قرآن).
      4. :-ذَهَبَ صَيْحَةً فِي وَادٍ :- : اِنْعَدَمَ أَثَرُهُ.
      5. :-كَانَ كَلاَمُهُ صَيْحَةً فِي وَادٍ :- : بِلاَ أَثَرٍ، بِلاَ فَائِدَةٍ.

    المعجم: الغني

  16. تصايحَ
    • تصايحَ يتصايح ، تصايُحًا ، فهو مُتصايِح :-
      تصايح القومُ صاح بعضُهم ببعض :-تصايح التَّلاميذُ في ساحة المدرسة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. صَيَّحَ
    • [ص ي ح]. (فعل: رباعي لازم متعد). صَيَّحْتُ، أُصَيِّحُ، صَيِّحْ، مصدر تَصْيِيحٌ.
      1. :-صَيَّحَ الْغَرِيقُ :- : صَاحَ بِأَعْلَى صَوْتِهِ.
      2. :-صَيَّحَ الصَّخْرَ :- : شَقَّهُ، كَسَرَهُ فَأَحْدَثَ صَوْتاً.

    المعجم: الغني

  18. صايَح
    • صايح - مصايحة وصياحا
      1- صايح القوم : صاح بعضهم ببعضهم الآخر. 2- صايحه : دعاه، ناداه.

    المعجم: الرائد

  19. صيح
    • صيح - تصييحا
      1- صيح : صاح بأقصى طاقته. 2- صيح الشيء : كسره وشققه فأحدث صوتا. 3- صيحت الشمس أو الريح النبات : جففته.

    المعجم: الرائد

  20. صَايَحَ
    • [ص ي ح]. (فعل: رباعي متعد). صَايَحْتُ، أُصَايِحُ، صَايِحْ، مصدر مُصَايَحَةٌ. :-صَايَحَ الغَرِيبَ مِنْ بَعِيدٍ :- : نَادَى عَلَيْهِ صَائِحاً مِنْ بَعِيدٍ.

    المعجم: الغني

  21. صَيحة
    • صيحة
      1- صيحة : صراخ. 2- صيحة : عذاب، عقاب. 3- صيحة : نفخ في الصور في الآخرة. 4- صيحة : غارة يفاجأ بها القوم.

    المعجم: الرائد

  22. صايَحَ
    • صايَحَ : القومُ مصايَحَةً، وصِياحًا: صاح بعضهُمْ ببعض.
      و صايَحَ فلانًا ونحوهُ: صاحَ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَصَايَحَ
    • [ص ي ح]. (فعل: خماسي لازم). تَصَايَحْتُ، أَتَصَايَحُ، مصدر تَصَايُحٌ. :-تَصَايَحَتِ الجَمَاعَةُ :- : صَاحَ بَعْضُهُمْ بِبَعْضٍ.

    المعجم: الغني

  24. تصايح
    • تصايح - تصايحا
      1- تصايح القوم : صاح بعضهم ببعضهم الآخر. 2- تصايح بيت السيف : تشقق.

    المعجم: الرائد

  25. تصيح
    • تصيح - تصيحا
      1- تصيح الشيء : تشقق وتكسر. 2- تصيح النبات : يبس أعلاه.

    المعجم: الرائد



معنى استصح في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
استصحَّ/ استصحَّ من يستصحّ، اسْتَصْحِحْ/اسْتَصِحَّ، استصحاحًا، فهو مُسْتَصِحّ، والمفعول مُسْتَصَحّ • استصحَّ الكَلامَ: وجدَه صحيحًا "أنا أستصِحُّ ما يقول". • استصحَّ المَريضُ من عِلَّتِه: صحَّ؛ برئ وسلِمَ "ذهب إلى المستشفى ليستصحّ".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: