ـ ضَيْحُ: العَسَلُ، والمُقْلُ إذا نَضِجَ، واللَّبَنُ الرَّقيقُ المَمْزوجُ، كالضَّياحِ. ـ ضَيَّحْتُهُ وضَوَّحْتُهُ: سَقَيْتُهُ إيَّاهُ، ـ ضَيَّحْتُ اللَّبَنَ: مَزَجْتُهُ بالماءِ، كضِحْتُهُ. ـ ضِيحُ: الضِّحُّ، وإتْباعٌ لِلرِّيحِ. ـ تَضَيَّحَ اللَّبَنُ: صارَ ضَياحاً، ـ تَضَيَّحَ الرَّجُلُ: شَرِبَهُ. ـ ضَاحَةُ: البَصَرُ، أو العَيْنُ. ـ عَيْشٌ مَضْيوحٌ: مَمْذوقٌ. ـ ضَيَّاحٌ: اسمٌ. ـ محمدُ بنُ ضَيَّاحٍ: مُحَدِّثٌ. ـ أبو الضَّيَّاح الأنصاريُّ: النُّعمانُ بنُ ثابتٍ صَحابِيٌّ بَدْرِيٌّ. ـ مُتَضَيِّحُ: من يَرِدُ الحَوْضَ بعدَما شُرِبَ أكْثَرُهُ وبَقِيَ شيءٌ مُخْتَلِطٌ بغيرِهِ. ـ ضاحَتِ البِلادُ: خَلَتْ.
المعجم: القاموس المحيط
ضحِيَ
ضحِيَ يَضْحَى ، اضْحَ ، ضُحُوًّا وضَحْوًا وضَحًى وضُحِيًّا ، فهو ضاحٍ وضَحٍ وضَحْيانُ / ضَحْيانٌ وأضحى :- • ضحِي الشَّخصُ 1 - أصابه حرُّ الشَّمس في وقت الضُّحَى عندما يرتفع النَّهار :-ضحِي أفرادُ المعسكر، - ضحِي الحجيجُ على عرفات، - {وَأَنَّكَ لاَ تَظْمَأُ فِيهَا وَلاَ تَضْحَى} . 2 - برز وظهر في مكان مكشوف.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
ضيح
"الضَّيْحُ والضَّيَاحُ: اللبن الرقيق الكثير الماء؛ قال خالد بن مالك الهذلي: يَظَلُّ المُصْرِمُونَ لهم سُجُوداً،ولو لم يُسْقَ عندهُمُ ضَياحُ وفي التهذيب: الضَّياحُ اللبن الخاثر يصبّ فيه الماء ثم يُجَدَّحُ. وقد ضاحَه ضَيْحاً وضَيَّحه تَضْييحاً: مزجه حتى صار ضَيْحاً؛ قال ابن دريد: ضِحْتُه مُماتٌ وكل دواء أَو سَمٍّ يُصَبّ فيه الماء ثم يُجَدَّح ضَياحٌ ومُضَيَّحٌ وقد تَضَيَّح. وضَيَّحْتُ الرجلَ: سقيتُه الضَّيْحَ؛ ويقال: ضَيَّحْتُه فتَضَيَّحَ؛ الأَزهري عن الليث: ولا يسمى ضَيَاحاً إِلا اللبن. وتَضَيُّحه: تَزَيُّده. قال: والضيَّاحُ والضَّيْح عند العرب أَن يُصَبَّ الماءُ على اللبن حتى يَرِقَّ، سواء كان اللبن حليباً أَو رائباً؛ قال: وسمعت أَعرابيّاً يقول: ضَوِّحْ لي لُبَيْنَةً، ولم يقل ضَيِّحْ، قال: وهذا مما أَعلمتك أَنهم يُدْخِلُون أَحدَ حَرْفَي اللِّين على الآخر، كما يقال حَيَّضَه وحَوَّضَه وتَوَّهَه وتَيَّهَه. الأَصمعي: إِذا كثر الماء في اللبن، فهو الضَّيْح والضيَّاحُ؛ وقال الكسائي: قد ضَيَّحه من الضَّياحِ. وفي حديث عَمَّار؛ إِن آخِرَ شَرْبةً تَشْرَبُها ضَياحٌ؛ الضَّيَاحُ والضَّيْحُ، بالفتح: اللبن الخاثر يُصَبُّ فيه الماء ثم يخلط، رواه يوم قُتِلَ بصِفِّينَ وقد جيء بلبن فشربه؛ ومنه حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: فسَقَتْه ضَيْحةً حامِضةً أَي شربة من الضَّيْح. وجاء بالريحِ والضِّيح؛ عن أَبي زيد؛ الضِّيح إِتباع للريحِ فإِذا أُفرد لم يكن له معنى؛ وقال ابن دريد: العامة تقول جاء بالضِّيح والريح وهذا ما لا يُعرف؛ وقال الليث: الضِّيح تقوية للفظ الريح؛ قال الأَزهري: وغيره لا يُجِيز الضِّيح؛ قال أَبو عبيد: معنى الضِّيح الشمسُ أَي إِنما جاء بمثل الشمس والريح في الكثرة؛ وقال أَبو عبيد: العامة تقول جاء بالضِّيح والريخ وليس الضِّيحُ بشيء؛ وفي حديث كعب بن مالك: لو مات يومئذ عن الضِّيحِ والريح لوَرِثه الزُّبير؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، والمشهور الضِّحُّ، وهو ضوء الشمس، قال: وإِن صحت الرواية، فهو مقلوب من ضُحَى الشمس، وهو إِشراقها؛ وقيل: الضِّيحُ قريب من الريح. وضاحَتِ البلادُ: خلت؛ وفي دعاء الاستسقاء: اللهم ضاحت بلادُنا أَي خلت جَدْباً. والمُتَضَيِّحُ: الذي يجيء آخر الناس في الوِرْدِ؛ وفي الحديث: من لم يَقْبَلِ العُذْرَ ممن تَنَصَّل إِليه، صادقاً كان أَو كاذباً، لم يَرِدْ عَليَّ الحَوْضَ إِلا مُتَضَيِّحاً؛ التفسير لأَبي الهيثم حكاه الهروي في الغريبين؛ وقال ابن الأَثير: معناه أَي متأَخراً عن الواردين يجيء بعدما شربوا ماء الحوض إِلا أَقله، فيبقى كدراً مختلطاً بغيره كاللبن المخلوط بالماء؛
وأَنشد شمر: قد علمتْ يوم وَرَدْنا سَيْحا،أَني كَفَيْتُ أَخَوَيْها المَيْحا،فامْتَحَضا وسَقَّياني ضَيْحا والمُتَضَيِّحُ: موضع؛ قال تَوْبَةُ: تَرَبَّعَ لَيْلِي بالمُضَيَّحِ فالحِمَى"
المعجم: لسان العرب
ضاحَتِ
ضاحَتِ البلادُ: بَرَزَتْ للشمسِ فيبس نباتُها. و ضاحَتِ فلانًا: جاءَهُ في الضُّحَى.
المعجم: المعجم الوسيط
ضَاحَتِ
ضَاحَتِ البلادُ ونحوُها ضَاحَتِ ِ ضَيْحًا: خَلَتْ جَدْبًا. و ضَاحَتِ اللبنَ: مزجَهُ بالماءِ حتى صار ضَيَاحًا. ومنه عيشٌ مَضْيُوحٌ: غير خالصٍ من الآلام.
ـ ضَحِكَ، وناسٌ يقولونَ: ضِحِكْتُ، ضَحْكاً وضِحْكاً وضِحِكاً وضَحِكاً، وتَضَحَّكَ وتَضاحَكَ، ـ فهو ضاحِكٌ وضَحَّاكٌ وضَحوكٌ ومِضْحاكٌ وضُحَكَةٌ، وضُحُكَّةٌ: كثيرُ الضَّحِكِ. وأضْحَكْتُه، وهُمْ يَتضاحَكونَ. ضُحْكَةٌ: يُضْحَكُ منه. ـ ضَحَّاكُ والضُّحَكَةُ: ذَمٌّ. ـ ضُحْكَةُ: أذَمُّ. ـ ضاحِكَةُ: كلُّ سِنٍّ تَبْدو عندَ الضَّحِكِ، أو الأرْبَعُ التي بين الأَنْيابِ والأَضْراسِ. ـ أُضْحوكَةُ: ما يُضْحَكُ منه. ـ ضَحِكَتِ الأرْنَبُ: حاضَتْ، قيلَ: ومنه: {فَضحِكَتْ فَبَشَّرْناها}، ـ وضَحِكَ الرجُلُ: عَجِبَ، أو فَزِعَ، ـ ضَحِكَ السَّحابُ: بَرَقَ، ـ ضَحِكَ القِرْدُ: صَوَّتَ. ـ ضَحْكُ: الثَّلْجُ، والزُّبْدُ، والعَسَلُ، أو الشُّهْدُ، والعَجَبُ، والثَّغْرُ الأَبْيَضُ، والنَّوْرُ، ووَسَطُ الطَّريقِ، كالضَّحَّاكِ، وطَلْعُ النَّخْلَة إذا انْشَقَّ عنه كِمامُهُ، ـ ضُحْكُ: جَمْعُ ضَحوكٍ. ـ ضَاحِكُ: حَجَرٌ شَديدُ البَياضِ يَبْدو في الجَبَلِ، ـ ضَحاكُ: المُسْتَبينُ من الطُّرُقِ، كالضَّحوكِ، ورجُلٌ مَلَكَ الأرضَ، وكانت أُمهُ جِنِّيَّةً، فَلَحِقَ بالجِنِّ، ـ ضَحاكَةُ: ماءٌ لبَني سُبَيْعٍ. ـ ضُوَيْحِكٌ وضاحِكٌ: جَبَلانِ أسْفَلَ الفَرْشِ. ـ بُرْقَةُ ضاحِكٍ: بِدِيارِ تَميمٍ. ـ رَوْضَةُ ضاحِكٍ: بالصَّمَّانِ.