وصف و معنى و تعريف كلمة استطاباه:


استطاباه: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و طاء (ط) و ألف (ا) و باء (ب) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح استطاباه في معاجم اللغة العربية:



استطاباه

جذر [استطاباه]

  1. أَطْبَاء : (اسم)
    • أَطْبَاء : جمع طُبي
  2. أَطْبَاء : (اسم)
    • أَطْبَاء : جمع طُّبْيُ، طِّبْي
  3. أطبّاء : (اسم)
    • أطبّاء : جمع طَبيب
  4. طَبَى : (فعل)
    • طَبَى طَبْوًا
    • طَبَاهُ إليْهِ طَبَاهُ طَبْوًا: دعاهُ دُعاءً لطيفًا واستمالَه إِليه
    • طَبَاهُ : قادَهُ


  5. اِطَّبى : (فعل)
    • اطَّباهُ إليه: طباهُ
    • وقالوا: اطُّبَى القلوبَ حتى ما تَعْدِلُ به: تحبَّبَ إلى قلوبِ الناس وقرَّبها منه
    • اطَّباهُ صَادَقَهُ مخاتَلَةً ثمَّ قتَلَه
  6. طَبا : (فعل)
    • طَبَوْتُ، أَطْبُو، اُطْبُ، مصدر طَبْوٌ
    • طَبَاهُ إِلَيْهِ : دَعَاهُ بِلُطْفٍ وَرِفْقٍ
    • طَبَا الشَّيْءَ : قَادَهُ
  7. مِنطَب : (اسم)
    • المِنْطَبُ : المِصْفاةُ
  8. مِنطَبة : (اسم)
    • المِنْطَبَةُ : المِنْطَبُ، المِصْفاةُ
  9. اِستَطَبَّ : (فعل)
    • استطبَّ بـ / استطبَّ لـ يَستطِبّ ، اسْتَطْبِبْ / اسْتَطِبَّ ، استطبابًا، فهو مُستطِبّ، والمفعول مُستطَبٌّ به
    • اسْتَطَبَّ لدائه: استوصفَ الطبيبَ ونحوَهُ في الأَدوية أَيُّهَا أَصلحُ لدائه
    • اسْتَطَبَّ بالدواء ونحوِه: تداوى وتعالَجَ
  10. أَطاب : (اسم)


    • أَطاب : جمع طيب
  11. أَطابَ : (فعل)
    • أَطابَ : : جاءَ بما هو طيِّبٌ أَو حلال
    • أَطابَ : أَزال الأَذَى والقذر
    • أَطابَ : للضيف وغيرِه: قدَّم طعامًا أو شرابًا طيِّباً
    • أَطابَ الشيءَ: جعله طيِّباً
    • أَطابَ : وَجَدَهُ طيِّباً
  12. طَبِّي : (اسم)
    • طَبِّي : فاعل من طَبيَ
  13. طَبيَ : (فعل)
    • طَبِيَ طَبًا أو طَبِّي
    • طَبِيَتِ الناقةُ وغيرُها من ذواتِ الأَطْباء : اسْتَرْخى طِبْيُها
  14. طُبي : (اسم)
    • الجمع : أَطْبَاءٌ
    • طُبْيٌ، طِبْيٌ
    • الطِبْيُ : حلَمَة الضَّرْع التي فيها اللبَنُ وَالتي يرضَعُ منها الرضيعُ، وقد يُطْلَقُ على الضَّرْع والجمع : أَطْباءٌ
  15. طِبّيّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الطِّبِّ
    • نَبَاتٌ طِبِّيٌّ : نَبَاتٌ يُسْتَعْمَلُ لأَغْرَاضِ الطِّبِّ
    • قَدَّمَ لَهُ وَصْفَةً طِبِّيَّةً : وَصْفَةً فِيهَا إِرْشَادَاتٌ لِلتَّطَبُّبِّ
  16. طِبان : (اسم)


    • طِبان : مصدر طابَنَ
  17. طابَنَ : (فعل)
    • طابَنَ مُطابنَةٌ، وطِبانًا
    • طابَنَ مُطابنَةٌ، وطِبانًا: طَأْطَأَهُ
    • طابَنَهُ: وافَقَهُ
  18. نَطَبَ : (فعل)
    • نَطَبَ نَطْباً
    • نَطَبَ فلاناً : ضَرَبَه على أُذُنه بإصْبَعِه
    • نَطَبَ الدِّيكُ الشيءُ: نَقَرَهُ
,
  1. طَبْأَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَبْأَةُ: الخَلِيقَةُ، كَرِيمَةً كانتْ أو لَئِيمَة.
  2. طبي (المعجم لسان العرب)
    • "طَبَيْته عن الأمر: صَرَفْتَه.
      وطَبَى فلان فلاناً يَطبْيه عن رَأيه وأَمْرِه.
      وكلُ شيءٍ صَرَفَ شيئاً عن شيءٍ فقَدْ طَباهُ عنه؛ قال الشاعر: لا يَطَّبيني العَمَلُ المُفَدَّى (* قوله «المفدى» هكذا في الأصل المعتمد عليه، وفي التهذيب: المقذى،بالقاف والذال المعجمة.) أَي لا يَسْتَميلُني.
      وطَبَيته إلينا طَبيْاً وأَطْبَيْته: دَعَوْته،وقيل: دَعَوْتَهُ دُعاءً لطيفاً، وقيل: طَبَيْته قُدْته؛ عن اللحياني؛ وأَنشد بيت ذي الرمة: لَياليَ اللَّهوُ يَطْبِيني فأَتبَعُه،كأَنَّني ضارِبٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ ‏

      ويروى: ‏يَطْبُوني أَي يَقُودُني.
      وطَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاه؛ قال الجوهري: يقول ذو الرمة يَدْعُوني اللَّهوُ فأَتْبَعُه، قال: وكذلك اطَّباهُ على افْتَعَلَه.
      وفي حديث ابن الزبير: أَنَّ مُصْعَباً اطَّبَى القُلوب حتى ما تَعْدِلُ به أَي تَحَبََّب إلى قُلُوب النَّاس وقَرَّبَها منه.
      يقال: طَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاهُ وصَرَفَه إليه واختارَه لنَفْسِه، واطَّباه يَطَّبِيه افْتَعَلَ منه، فقُلِبَت التاءُ طاءً وأُدْغِمَت.
      والطَّباةُ: الأَحْمَقُ.
      والطُّبْيُ والطِّبْيُ: حَلَماتُ الضَّرْع التي فيها اللَّبَنُ من الخُفِّ والظِّلْفِ والحافرِ والسِّباع، وقيل: هو لذَواتِ الحافِرِ والسِّباعِ، كالثَّدْي للمرأة وكالضَّرْعِ لِغَيْرها، والجمع من كلّ ذلك أَطْباءٌ.
      الأصمعي: يقال للسِّباعِ كلها طُِبْيٌ وأَطْباءٌ، وذوات الحافِرِ كُلُّها مِثْلُها، قال: والخُفّ والظِّلُف خِلْفٌ وأَخلافٌ.
      التهذيب: والطُّبْيُ الواحد من أَطْباءِ الضَّرْع، وكلُّ شَيء لا ضَرْع له، مثلُ الكَلْبَة،فَلَها أَطْباءٌ.
      وفي حديث الضَّحَايا: ولا المُصْطَلَمَة أَطْباؤُها أي المَقْطُوعَة الضُّرُوعِ.
      قال ابن الأثير: وقيل يقال لِمَوْضع الأَخْلافِ من الخَيْلِ والسِّباعِ أَطْباءٌ كما يقال في ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ خِلْفٌ وضَرْعٌ.
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّة: كأَنَّ إحْدَى يَديَه طُبْيُ شاةٍ.
      وفي المَثَل: جاوَزَ الحزام الطُّبْيَين.
      وفي حديث عثمان: قد بَلغ السيْلُ الزُّبى وجاوَزَ الحِزامُ الطَّبْيَيْن؛ قال: هذا كناية عن المبالغة في تَجاوُزِحَدِّ الشَّرِّ والأذى لأن الحزام إذا انتهى إلى الطُّبْيَيْنِ فقد انْتَهى إلى أَبعد غاياتِه، فكيفَ إذا جَاوَزَه؟ واستعاره الحسينُ بن مُطَيْر للمطَر على التشبيه فقال: كَثُرَتْ ككَثْرَة وَبْلِهِ أَطْباؤه،فإذا تَجَلَّتْ فاضَتِ الأَطْباءُ (* قوله «تجلت» هكذا في الأصل.) وخِلْفٌ طَبيٌّ مُجَيَّبٌ.
      ويقال: أَطْبَى بنُو فلانٍ فلاناً إذا خالُّوه وقَبِلُوه.
      قال ابن بري: صوابه خالُّوه ثم قَتََلوه.
      وقوله خالُّوه من الخُلَّة، وهي المَحَبَّة.
      وحكي عن أبي زياد الكلابي، قال: شاةٌ طَبْواءُ إذا انْصَبَّ خِلْفاها نحو الأرض وطالا.
      "


معنى استطاباه في قاموس معاجم اللغة



Advertisements
Advertisements




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: