وصف و معنى و تعريف كلمة استطابهم:


استطابهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و طاء (ط) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح استطابهم في معاجم اللغة العربية:



استطابهم

جذر [طاب]

  1. طابَ: (فعل)
    • طِبْتُ، أَطِيبُ، طِبْ، مصدر طِيبٌ، طِيبَةٌ
    • طَابَ الْمَكَانُ : حَسُنَ، رَاقَ
    • طَابَ عَيْشُهُ فِي القَرْيَةِ : رَغَدَ، وَجَدَ رَاحَةَ العَيْشِ
    • طَابَتْ نَفْسُهُ : اِنْشَرَحَتْ
    • طِبْ نَفْساً : لاَ تُزْعِجْ نَفْسَكَ، كُنْ رَاضِياً
    • طَابَتْ نَفْسُهُ عَلَى السَّهَرِ : سَمَحَتْ بِهِ رَاضِيَةً
    • طَابَتِ الأَرْضُ : أَخْصَبَتْ، أَكْلأَتْ
    • طَابَتْ لَيْلَتُكُمْ : لِتَكُنْ لَيْلَتُكُمْ هَنِيَّةً حَسَنَةً
    • طَابَ لَهُ أَنْ يَأْتِيَ لِزِيَارَتِهِ : أَحَبَّ طَابَ قَلْبُهُ : هَدَأَ، اِنْشَرَحَ طَابَ الطَّعَامُ : صَارَ لَذِيذاً طَابَ السَّمَرُ مَعَ الرِّفَاقِ : حَلاَ، صَفاعل طابَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ طَيِّباً
    • طاب الشَّيءُ: أصبح حلالاً
    • طَابَ عنه نَفْساً: تَرَكَه
  2. طابَّ: (فعل)
    • طَابَّهُ : داواه وعالجَهُ
    • طَابَّهُ :داوَرهُ
  3. طابّ: (اسم)
    • طابّ : فاعل من طَبَّ
  4. طاب: (اسم)
    • الطَّابُ : الطِّيب


  5. أَطائِب: (اسم)
    • أَطائِب :جمع أَطْيَب
  6. مَطائِب: (اسم)
    • مَطائِب :جمع مَطيَبة
  7. طاب الشّيء:
    • أصبح حلالاً '' {فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ} ''.
  8. طاب العيش:
    • حَسُن وزكا ''هواءٌ طيِّب- طاب السَّمَرُ- يطيب الطعام على مائدة الأصدقاء- {قُلْ لاَ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ} '' ° طابت الأرضُ.
  9. طَابَ الْمَكَانُ:
    • حَسُنَ، رَاقَ.
  10. طَابَ السَّمَرُ مَعَ الرِّفَاقِ:


    • حَلاَ، صَفاعل.
  11. طَابَ الطَّعَامُ:
    • صَارَ لَذِيذاً.
  12. طَابَ عَنْهُ نَفْساً:
    • تَرَكَهُ رَاضِياً.
  13. طَابَ عَيْشُهُ فِي القَرْيَةِ:
    • رَغَدَ، وَجَدَ رَاحَةَ العَيْشِ.
  14. طَابَ قَلْبُهُ:
    • هَدَأَ، اِنْشَرَحَ.
  15. طَابَ لَهُ أَنْ يَأْتِيَ لِزِيَارَتِهِ:
    • أَحَبَّ.
  16. طَابَتِ الأَرْضُ:


    • أَخْصَبَتْ، أَكْلأَتْ.
  17. طَابَتْ لَيْلَتُكُمْ:
    • لِتَكُنْ لَيْلَتُكُمْ هَنِيَّةً حَسَنَةً.
  18. طَابَتْ نَفْسُهُ:
    • اِنْشَرَحَتْ.
  19. طَابَتْ نَفْسُهُ عَلَى السَّهَرِ:
    • سَمَحَتْ بِهِ رَاضِيَةً.
  20. طِبْ نَفْساً:
    • لاَ تُزْعِجْ نَفْسَكَ، كُنْ رَاضِياً.
  21. طَبَّ : (فعل)
    • طَبَّ طبَبْتُ ، يَطُبّ ، اطْبُبْ / طُبّ ، طَبًّا ، فهو طابّ وطبيب ، والمفعول مَطْبوب
    • طَبَّ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ: دَاوَاهُ، عَالَجَهُ طَبَّ لَهُ أَوْ لِدَائِهِ
    • طَبَّ النَّاسَ : سَحَرَهُمْ
    • طَبَّ الصَّانِعُ : مَهَرَ، حَذَقَ
    • طَبَّ به: ترفَّق وتلطَّف
    • طَبَّ الشيءَ: أَصلَحَهُ وأَحكمَهُ
    • طَبَّ خُرَزَ السِّقاءِ ونحوِه: كساها بالطَّبابَة
  22. طابة : (اسم)


    • الطَّابَةُ : الخمرُ
  23. اِستَطابَ : (فعل)
    • استطابَ يستطيب ، اسْتَطِبْ ، استطابةً ، فهو مُستطيب ، والمفعول مُستطاب
    • اسْتَطابَ : استبرأَ من القَذَر
    • اسْتَطابَ الشيءَ: وجده ورآه طيِّباً
    • استطاب القومَ: سأَلهم شيئاً طيباً أَو ماءً عذبًا
  24. طيبة : (اسم)
    • مصدر طابَ
    • صفة من يحبُّ الخير ويفعله
    • طيبة القلب: اتصافه بالشَّفقة والحب وخُلُوُّه من الحِقد،
    • طيبة النَّفس: الكَرَم،
    • عن طيبة خاطر: عن رضًا
  25. اِستِطابة : (اسم)
    • مصدر اِسْتَطَابَ
    • اِسْتِطَابَةُ هواءِ البِلاَدِ: وُجودُها طَيِّبَةً
,
  1. طابَ
    • طابَ يَطِيب ، طِبْ ، طِيبًا وطِيبةً ، فهو طيِّب :-
      طاب العيشُ حَسُن وزكا :-هواءٌ طيِّب، - طاب السَّمَرُ، - يطيب الطعام على مائدة الأصدقاء، - {قُلْ لاَ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ} :-
      • طابت الأرضُ: أكلأت وأخصبت، - طابت نفسه: أصبح راضيًا، - طاب عنه نَفْسًا: تخلّى عنه راضيًا، تركه، - طاب قلبُه: خَلَصَ من الضغينة، - طاب له أن يفعل كذا: أحبّ أن يفعله، - طاب نهارُكَ أو ليلك: عبارة تحيّة: أتمنى أن يكون نهارُك أو ليلك حسنًا، - يطيب لي أن.
      طاب الشَّيءُ: أصبح حلالاً :- {فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ} .• طاب الطَّعامُ: صار لذيذًا، نضِج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. طَابَ

    • طَابَ الشيءُ طَابَ طِيباً وطِيبَةً: زكا وطَهُرَ.
      و طَابَ جاد وحسن.
      و طَابَ لذَّ.
      و طَابَ صار حلالاً.
      و طَابَ الأَرضُ أَخصبت وأَكلأَت.
      و طَابَ نفسُه بالشيءِ: وافقها وارتاحت إِليه، أَو سَمَحَتْ به.
      و طَابَ عنه نَفْساً: تَرَكَه.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 4 فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيءٍ مِنْهُ نَفْساً) ) .
      ويقال: طابت نَفْسي عنه تَرْكاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. طَابَ
    • [ط ي ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). طِبْتُ، أَطِيبُ، طِبْ، مصدر طِيبٌ، طِيبَةٌ.
      1. :-طَابَ الْمَكَانُ :- : حَسُنَ، رَاقَ.
      2. :-طَابَ عَيْشُهُ فِي القَرْيَةِ :- : رَغَدَ، وَجَدَ رَاحَةَ العَيْشِ.
      3. :-طَابَتْ نَفْسُهُ :- : اِنْشَرَحَتْ.
      4. :-طَابَ عَنْهُ نَفْساً :- : تَرَكَهُ رَاضِياً.
      5. :-طِبْ نَفْساً :- : لاَ تُزْعِجْ نَفْسَكَ، كُنْ رَاضِياً.
      6. :-طَابَتْ نَفْسُهُ عَلَى السَّهَرِ :- : سَمَحَتْ بِهِ رَاضِيَةً.
      7. :-طَابَتِ الأَرْضُ :- : أَخْصَبَتْ، أَكْلأَتْ.
      8. :-طَابَتْ لَيْلَتُكُمْ :- : لِتَكُنْ لَيْلَتُكُمْ هَنِيَّةً حَسَنَةً.
      9. :-طَابَ لَهُ أَنْ يَأْتِيَ لِزِيَارَتِهِ :- : أَحَبَّ. 10. :-طَابَ قَلْبُهُ :- : هَدَأَ، اِنْشَرَحَ. 11. :-طَابَ الطَّعَامُ :- : صَارَ لَذِيذاً. 12. :-طَابَ السَّمَرُ مَعَ الرِّفَاقِ :- : حَلاَ، صَفاعل 13. :-طابَ الشَّيْءَ :- : جَعَلَهُ طَيِّباً.

    المعجم: الغني

  4. طاب
    • طاب - يطيب ، طيبا وطابا وطيبة وتطيابا
      1- طاب الشيء : لذ. 2- طاب الشيء : حلا، حسن. 3- طاب الشيء : صار حلالا. 4- طاب الشيء : جعله طيبا. 5- طابت النفس بالشيء : ارتاحت إليه وانشرحت. 6- طاب العيش : اتسع ورغد. 7- طابت الأرض : أخصبت. 8- طاب : عن الشيء نفسا : تركه.

    المعجم: الرائد

  5. طاب
    • طاب
      1- طاب : طيب : «شيء طاب». 2- طاب : طيب، عطر.


    المعجم: الرائد

  6. طابَ
    • ـ طابَ يَطِيبُ طابَاً وطِيباً وطِيبَةً وتَطْياباً: لَذَّ وَزَكَا،
      ـ طابَتِ الأرضُ: أكْلأَتْ.
      ـ طَابُ: الطَّيِّبُ، كالطُّيَّابِ، و قرية بالبَحْرَيْنِ، ونَهْرٌ بفارِسَ.
      ـ طُوبَى: الطِّيبُ، وجَمْعُ الطَّيِّبَةِ، وتَأْنيثُ الأَطْيَبِ، والحُسْنَى، والخَيْرُ والخِيرَةُ، وشَجَرَةٌ في الجَنَّةِ، أو الجَنَّةُ بالهِنْدِيَّةِ، كطِيبى.
      ـ طوبَى لَكَ، وطوباكَ: لُغَتانِ، أو طُوبَاكَ لَحْنٌ.
      ـ طابَه وأطابَه: طَيَّبَه.
      ـ الطِّيبُ: معروف،والحِلُّ، كالطِّيبَةِ، والأَفْضَلُ من كلِّ شيءٍ، وبلد بَيْنَ واسِطَ وتُسْتَرَ.
      ـ سَبْيٌ طِيَبَةٌ: بلا غَدْرٍ ونَقْضِ عَهْدٍ.
      ـ أَطْيَبانِ: الأَكْلُ والنِّكاحُ، أو الفَمُ والفَرْجُ، أو الشَّحْمُ والشَّبابُ.
      ـ مَطايِبُ: الخِيارُ من الشيء، ولا واحِدَ لَها، كالأطَايِبِ، أو مَطايِبُ الرُّطَبِ وأطايِبُ الجَزُورِ، أو واحِدُها مَطْيَبٌ أو مَطابٌ ومَطابَةٌ.
      ـ اسْتَطَابَ: اسْتَنْجى. كأَطابَ، وحَلَقَ العانَةَ،
      ـ اسْتَطَابَ الشيءَ: وجَدَه طَيِّباً، كأَطْيَبَه وطَيَّبَهُ واسْتَطْيَبَه،
      ـ اسْتَطَابَ القَوْمِ: سألَهم ماءً عَذْباً.
      ـ طَابَةُ: الخَمْرُ،
      ـ طِيبَتُها: أصْفاها.
      ـ طَيْبَةُ: المَدينةُ النَّبَوِيَّةُ، كطابَةَ والطَّيِّبَةِ والمُطَيَّبَةِ.
      ـ عِذْقُ ابنُ طابٍ: نَخْلٌ بها.
      ـ ابنُ طابٍ: ضَرْبٌ من الرُّطَبِ.
      ـ طِيابُ: نَخْلٌ بالبَصْرَةِ.
      ـ طَيِّبُ: الحلالُ،
      ـ طَيِّبَة: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ.
      ـ أطابَ: تَكَلَّمَ بكَلامٍ طَيِّبٍ، وقَدَّمَ طَعاماً طَيِّباً، ووَلَدَ بَنينَ طَيِّبينَ، وتَزَوَّجَ حَلالاً.
      ـ أبو طَيْبَةَ: حاجِمُ النَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ طابانُ: قرية بالخابورِ،
      ـ أيْطُبَّةُ العَنْزِ وأيْطُبَةُ العَنْزِ: اسْتِحْرامُها.
      ـ طِيبَة: اسْمُ زَمْزَمَ، وقرية عند زَرُودٍ.
      ـ طِبْتُ به نَفْساً: طابَتْ به نَفْسي.
      ـ طُوبُ: الآجُرُّ.
      ـ طَيِّبُ ومُطَيَّبُ: ابْنا النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ طايَبَه: مازَحَه.
      ـ حِلْفُ المُطَيَّبِينَ: سُمُّوا به، لَمَّا أرادَتْ بَنو عبدِ مَنافٍ أخْذَ ما في أيْدِي بَنِي عبدِ الدَّارِ من الحِجَابَةِ والرِّفادَةِ واللِّواءِ والسِّقايَةِ، وأبَتْ بَنو عبدِ الدَّارِ، عَقَدَ كُلُّ قومٍ على أمْرهِم حِلْفاً مُؤَكَّداً على أنْ لا يَتَخاذَلوا، ثم خَلَطوا أطْياباً، وغَمَسوا أيْدِيَهُمْ فيها، وتَعاقَدوا، ثم مَسَحوا الكَعْبَةَ بأيْدِيهِم تَوْكيداً، فَسُمُّوا: المُطَيَّبين، وتَعاقَدَتْ بَنو عبدِ الدَّارِ وحُلَفاؤُها حِلْفاً آخَرَ مُؤَكَّداً، فَسُمُّوا: الأَحْلافَ، وكان النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، من المُطَيَّبينَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. طاب الشّيء
    • أصبح حلالاً :- {فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ}.

    المعجم: عربي عامة

  8. طاب العيش
    • حَسُن وزكا :-هواءٌ طيِّب- طاب السَّمَرُ- يطيب الطعام على مائدة الأصدقاء- {قُلْ لاَ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ} :- ° طابت الأرضُ

    المعجم: عربي عامة

  9. طاب
    • طاب - مطابة
      1- طابه : داواه. 2- طابه : داوره.

    المعجم: الرائد

  10. ما طاب لكم
    • ما حلّ لكم
      سورة :النساء، آية رقم :3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. طيب
    • "الطِّيبُ، على بناء فِعْل، والطَّيِّب، نعت.
      وفي الصحاح: الطَّيِّبُ خلاف الخَبيث؛ قال ابن بري: الأَمر كما ذكر، إِلا أَنه قد تتسع معانيه، فيقال: أَرضٌ طَيِّـبة للتي تَصْلُح للنبات؛ ورِيحٌ طَيِّـبَةٌ إِذا كانت لَيِّنةً ليست بشديدة؛ وطُعْمة طَيِّبة إِذا كانت حلالاً؛ وامرأَةٌ طَيِّبة إِذا كانت حَصاناً عفيفةً، ومنه قوله تعالى: الطيباتُ للطَّيِّـبين؛ وكلمةٌ طَيِّبة إِذا لم يكن فيها مكروه؛ وبَلْدَة طَيِّبة أَي آمنةٌ كثيرةُ الخير، ومنه قوله تعالى: بَلْدَة طَيِّبة ورَبٌّ غَفُور؛ ونَكْهة طَيِّبة إِذا لم يكن فيها نَتْنٌ، وإِن لم يكن فيها ريح طَيِّبة كرائحةِ العُود والنَّدِّ وغيرهما؛ ونَفْسٌ طَيِّبة بما قُدِّرَ لها أَي راضية؛ وحِنْطة طَيِّبة أَي مُتَوَسِّطَة في الجَوْدَةِ؛ وتُرْبة طَيِّبة أَي طاهرة، ومنه قوله تعالى: فَتَيَمَّمُوا صَعيداً طَيِّباً؛ وزَبُونٌ طَيِّبٌ أَي سَهْل في مُبايعَته؛ وسَبْيٌ طَيِّبٌ إِذا لم يكن عن غَدْر ولا نَقْض عَهْدٍ؛ وطعامٌ طَيِّب للذي يَسْتَلِذُّ الآكلُ طَعْمه.
      ابن سيده: طَابَ الشيءُ طِـيباً وطَاباً: لذَّ وزكَا.
      وطابَ الشيءُ أَيضاً يَطِـيبُ طِـيباً وطِـيَبَةً وتَطْياباً؛ قال عَلْقَمة: يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً، نَضْخُ العَبيرِ بها، * كَـأَنَّ تَطْيابَها، في الأَنْفِ، مَشْمومُ وقوله عز وجل: طِبْتم فادخُلوها خالِدين؛ معناه كنتم طَيِّبين في الدنيا فادخُلوها.
      والطَّابُ: الطَّيِّبُ والطِّيبُ أَيضاً، يُقالان جميعاً.
      وشيءٌ طابٌ أَي طَيِّبٌ، إِما أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه، وإِما أَن يكون فِعْلاً؛

      وقوله: يا عُمَرَ بنَ عُمَرَ بنِ الخَطَّابْ، * مُقابِلَ الأَعْراقِ في الطَّابِ الطَّابْ بَينَ أَبي العاصِ وآلِ الخَطَّابْ، * إِنَّ وقُوفاً بفِناءِ الأَبْوابْ،يَدْفَعُني الحاجِبُ بعْدَ البَوَّابْ، * يَعْدِلُ عندَ الـحُرِّ قَلْعَ الأَنْياب؟

      ‏قال ابن سيده: إِنما ذهب به إِلى التأْكيد والمبالغة.
      ويروى: في الطيِّب الطَّاب.
      وهو طَيِّبٌ وطابٌ والأُنثى طَيِّبَةٌ وطابَـةٌ.
      وهذا الشعر يقوله كُثَيِّر ابنُ كُثَيِّر النَّوفَليُّ يمدحُ به عمر بن عبدالعزيز.
      ومعنى قوله مُقابِلَ الأَعْراقِ أَي هو شريفٌ من قِبَل أَبيه وأُمه، فقد تَقَابلا في الشَّرَفِ والجلالة، لأَنَّ عمر هو ابن عبدالعزيز بن مروان بن الحكم بن أَبي العاص، وأُمه أُم عاصم بنت عاصم بن عمر بن الخطاب، فَجَدُّه من قِـبل أَبيه أَبو العاص جَدُّ جَدِّه، وجَدُّه من قِـبل أُمه عُمَرُ بن الخطاب؛ وقولُ جَنْدَلِ بن المثنى: هَزَّتْ بَراعيمَ طِـيابِ البُسْرِ إِنما جمع طِـيباً أَو طَيِّباً.
      والكلمةُ الطَّيِّبةُ: شهادةُ أَنْ لا إِله إِلاّ اللّهُ، وأَنَّ محمداً رسول اللّه.
      قال ابن الأَثير: وقد تكرر في الحديث ذكر الطَّيِّبِ والطَّيِّبات، وأَكثر ما يرد بمعنى الحلال،كما أَن الخبيث كناية عن الحرام.
      وقد يَرِدُ الطَّيِّبُ بمعنى الطاهر، ومنه الحديث: انه، قال لِعَمَّار مَرحباً بالطَّيِّبِ الـمُطَيَّبِ أَي الطاهر الـمُطَهَّرِ؛ ومنه حديث عليّ.
      (* قوله «ومنه حديث علي الخ» المشهور حديث أبي بكر كذا هو في الصحيح آه.
      من هامش النهاية.)، كرم اللّه وجهه،لما مات رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، قال: بأَبي أَنتَ وأُمي، طِبْتَ حَيّاً، وطِبْتَ مَيِّتاً أَي طَهُرتَ.
      والطَّيِّباتُ في التحيات أَي الطَّيِّباتُ من الصلاة والدعاءِ والكلام مصروفاتٌ إِلى اللّه تعالى.
      وفلانٌ طَيِّبُ الإِزار إِذا كان عفيفاً؛ قال النابغة: رِقاقُ النِّعالِ، طَيِّبٌ حُجُزاتُهم أَراد أَنهم أَعِفَّاءُ عن المحارم.
      وقوله تعالى: وهُدُوا إِلى الطَّيِّب من القول؛ قال ثعلب: هو الحسن.
      وكذلك قولُه تعالى: إِليه يَصْعَدُ الكَلِم الطَّيِّب، والعملُ الصالِـحُ يَرْفَعُه؛ إِنما هو الكَلِمُ الـحَسَنُ أَيضاً كالدعاء ونحوه، ولم يفسر ثعلب هذه الأَخيرة.
      وقال الزجاج: الكَلِمُ الطَّيِّبُ توحيدُ اللّه، وقول لا إِله إِلاَّ اللّه، والعملُ الصالح يَرْفَعُه أَي يرفع الكَلِمَ الطَّيِّبَ الذي هو التوحيدُ، حتى يكون مُثبِتاً للموحد حقيقةَ التوحيد.
      والضمير في يرفعه على هذا راجع إِلى التوحيد.
      ويجوز أَن يكون ضمير العملِ الصالِح أَي العملُ الصالحُ يرفعه الكَلِمُ الطَّيِّبُ أَي لا يُقْبَلُ عملٌ صالحٌ إِلاَّ من موحد.
      ويجوز أَن يكون اللّهُ تعالى يرفعه.
      وقوله تعالى: الطَّيِّباتُ للطَّيِّبين، والطيِّبون للطيِّبات؛ قال الفراء: الطَّيِّبات من الكلام، للطيبين من الرجال؛ وقال غيره: الطيِّبات من النساءِ، للطيِّبين من الرجال.
      وأَما قوله تعالى: يسأَلونك ماذا أُحِلَّ لهم؟ قل: أُحِلَّ لكم الطَّيِّباتُ؛ الخطاب للنبي، صلى اللّه عليه وسلم، والمراد به العرب.
      وكانت العرب تستقذر أَشياء كثيرة فلا تأْكلها،وتستطيب أَشياءَ فتأْكلها، فأَحلَّ اللّه لهم ما استطابوه، مما لم ينزل بتحريمه تِلاوةٌ مِثْل لحوم الأَنعام كلها وأَلبانها، ومثل الدواب التي كانوا يأْكلونها، من الضِّباب والأَرانب واليرابيع وغيرها.
      وفلانٌ في بيتٍ طَيِّبٍ: يكنى به عن شرفه وصلاحه وطِـيبِ أَعْراقِه.
      وفي حديث طاووس: أَنه أَشْرَفَ على عليِّ بن الـحُسَين ساجداً في الـحِجْر، فقلتُ: رجلٌ صالح من بَيْتٍ طَيِّبٍ.
      والطُّوبى: جماعة الطَّيِّبة، عن كراع؛ قال: ولا نظير له إِلاَّ الكُوسى في جمع كَيِّسَة، والضُّوقى في جمع ضَيِّقة.
      قال ابن سيده: وعندي في كل ذلك أَنه تأْنيثُ الأَطْيَبِ والأَضْيَقِ والأَكْيَسِ، لأَنَّ عْلى ليسَت من أَبنية الجموع.
      وقال كراع: ولم يقولوا الطِّيبى، كما، قالوا الكِـيسَى في الكوسى، والضِّيقَى في الضُّوقى.
      والطُّوبى: الطيِّبُ، عن السيرافي.
      وطُوبى: فُعْلى من الطِّيبِ؛ كأَن أَصله طُيْبَـى، فقلبوا الياء واواً للضمة قبلها؛ ويقال: طُوبى لَك وطُوبَاك، بالإِضافة.
      قال يعقوب: ولا تَقُل طُوبِـيكَ، بالياءِ.
      التهذيب: والعرب تقول طُوبى لك، ولا تقل طُوبَاك.
      وهذا قول أَكثر النحويين إِلا الأَخفش فإِنه، قال: من العرب من يُضيفها فيقول: طُوباك.
      وقال أَبو بكر: طُوباكَ إِن فعلت كذا، قال: هذا مما يلحن فيه العوام، والصواب طُوبى لك إِن فعلت كذا وكذا.
      وطُوبى: شجرة في الجنة، وفي التنزيل العزيز: طُوبى لهم وحُسْن مآبٍ.
      وذهب سيبويه بالآية مَذْهبَ الدُّعاء، قال: هو في موضع رفع يدلّك على رفعه رفعُ: وحُسْنُ مآبٍ.
      قال ثعلب: وقرئَ طُوبى لهم وحُسْنَ مآبٍ، فجعل طُوبى مصدراً كقولك: سَقْياً له.
      ونظيره من المصادر الرُّجْعَى، واستدل على أَن موضعه نصب بقوله وحُسْنَ مآبٍ.
      قال ابن جني: وحكى أَبو حاتم سهلُ بن محمد السِّجِسْتاني، في كتابه الكبير في القراءَات، قال: قرأَ عليَّ أَعرابي بالحرم: طِـيبَى لهم، فأَعَدْتُ فقلتُ: طُوبى، فقال: طِـيبى، فأَعَدْتُ فقلت: طُوبى، فقال: طِـيبَـى.
      فلما طال عليَّ قلت: طُوطُو، فقال: طِـي طِـي.
      قال الزجاج: جاءَ في التفسير عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَن طُوبى شجرة في الجنة.
      وقيل: طُوبى لهم حُسْنَى لهم، وقيل: خَيْر لهم، وقيل: خِـيرَةٌ لهم.
      وقيل: طُوبى اسم الجنة بالـهِنْدية.
      (* قوله «بالهندية»، قال الصاغاني فعلى هذا يكون أصلها توبى بالتاء فعربت فإنه ليس في كلام أهل الهند طاء.).
      وفي الصحاح: طُوبى اسم شجرة في الجنة.
      قال أَبو إِسحق: طُوبى فُعْلى من الطِّيبِ، والمعنى أَن العيشَ الطَّيِّبَ لهم، وكلُّ ما قيل من التفسير يُسَدِّد قولَ النحويين إِنها فُعْلى من الطِّيبِ.
      وروي عن سعيد بن جبير أَنه، قال: طُوبى اسم الجنة بالحبشية.
      وقال عكرمة: طُوبى لهم معناه الـحُسْنَى لهم.
      وقال قتادة: طُوبى كلمة عربية، تقول العرب: طُوبى لك إِن فعلت كذا وكذا؛

      وأَنشد: طُوبى لمن يَسْتَبْدِلُ الطَّوْدَ بالقُرَى، * ورِسْلاً بيَقْطِـينِ العِراقِ وفُومها الرِّسْلُ: اللبن.
      والطَّوْدُ الجَبلُ.
      واليَقْطِـينُ: القَرْعُ؛ أَبو عبيدة: كل ورقة اتَّسَعَتْ وسَتَرَتْ فهي يَقطِـينٌ.
      والفُوم: الخُبْزُ والـحِنْطَةُ؛ ويقال: هو الثُّومُ.
      وفي الحديث: إِن الإِسلام بَدأَ غريباً، وسَيَعُود غريباً كما بدأَ، فطُوبى للغُرباءِ؛ طُوبى: اسم الجنة، وقيل: شجرة فيها، وأَصلها فُعْلى من الطيب، فلما ضمت الطاء، انقلبت الياء واواً.
      وفي الحديث: طُوبى للشَّـأْمِ لأَن الملائكة باسطةٌ أَجنحتَها عليها؛ المراد بها ههنا: فُعْلى من الطيب، لا الجنة ولا الشجرة.
      واسْتَطَابَ الشيءَ: وجَدَه طَيِّباً.
      وقولهم: ما أَطْيَبَه، وما أَيْطَبه، مقلوبٌ منه.
      وأَطْيِـبْ به وأَيْطِبْ به، كله جائز.
      وحكى سيبويه: اسْتَطْيَبَه، قال: جاءَ على الأَصل، كما جاءَ اسْتَحْوَذَ؛ وكان فعلهما قبل الزيادة صحيحاً، وإِن لم يُلفظ به قبلها إِلا معتلاً.
      وأَطَابَ الشيءَ وطَيَّبَه واسْتَطَابه: وجَدَه طَيِّباً.
      والطِّيبُ: ما يُتَطَيَّبُ به،وقد تَطَيَّبَ بالشيءِ، وطَيَّبَ الثوبَ وطابَهُ، عن ابن الأَعرابي؛

      قال: فكأَنـَّها تُفَّاحةٌ مَطْيُوبة جاءَت على الأَصل كـمَخْيُوطٍ، وهذا مُطَّرِدٌ.
      وفي الحديث: شَهِدْتُ، غلاماً، مع عُمومتي، حِلْفَ الـمُطَيَّبِـين.
      اجتمَع بنو هاشم، وبنو زُهْرَة، وتَيْمٌ في دارِ ابن جُدْعانَ في الجاهلية، وجعلوا طِـيباً في جَفْنةٍ، وغَمَسُوا أَيديَهم فيه، وتَحالَفُوا على التناصر والأَخذ للمظلوم من الظالم، فسُمُّوا الـمُطَيَّبين؛ وسنذكره مُسْتَوْفىً في حلف.
      ويقال: طَيَّبَ فلانٌ فلاناً بالطِّيب، وطَيَّبَ صَبِـيَّه إِذا قارَبه وناغاه بكلام يوافقه.
      والطِّيبُ والطِّيبَةُ: الحِلُّ.
      وقول أَبي هريرة، رضي اللّه عنه، حين دخل على عثمان، وهو محصور: الآن طَابَ القِتالُ أَي حَلَّ؛ وفي رواية أُخرى، فقال: الآن طابَ امْضَرْبُ؛ يريد طابَ الضَّربُ والقتلُ أَي حَلَّ القتالُ، فأَبدل لام التعريف ميماً، وهي لغة معروفة.
      وفي التنزيل العزيز: يا أَيها الرُّسُل كُـلُوا من الطَّيِّباتِ أَي كلوا من الحلال، وكلُّ مأْكولٍ حلالٍ مُسْتَطابٌ؛ فهو داخل في هذا.
      وإِنما خُوطب بهذا سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وقال: يا أَيها الرُّسُلُ؛ فتَضَمَّنَ الخطابُ أَن الرسل جميعاً كذا أُمِرُوا.
      قال الزجاج: ورُوي أَن عيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، كان يأْكل من غَزْلِ أُمـِّه.
      وأَطْيَبُ الطَّيِّبات: الغَنائمُ.
      وفي حديث هَوازِنَ: من أَحَبَّ أَن يُطَيِّبَ ذلك منكم أَي يُحَلِّله ويُبِـيحَه.
      وسَبْيٌ طِـيَبةٌ، بكسر الطاءِ وفتح الياءِ: طَيِّبٌ حِلٌّ صحيحُ السِّبَاءِ، وهو سَبْيُ مَنْ يجوز حَرْبُه من الكفّار، لم يكن عن غَدْرٍ ولا نَقْضِ عَهْدٍ.
      الأَصمعي: سَبْـيٌ طِـيَبة أَي سَبْيٌ طَيِّبٌ، يَحِلُّ سَبْيُه، لم يُسْبَوْا ولهم عَهْدٌ أَو ذمة؛ وهو فِعَلَة من الطِّيبِ، بوزن خِـيَرةٍ وتِوَلةٍ؛ وقد ورد في الحديث كذلك.
      والطيِّبُ من كل شيءٍ: أَفضَلُه.
      والطَّيِّباتُ من الكلام: أَفضَلُه وأَحسنُه.
      وطِـيَبَةُ الكَلإِ: أَخْصَبُه.
      وطِـيَبَةُ الشَّرابِ: أَجمُّه وأَصْفاه.
      وطابَت الأَرضُ طِـيباً: أَخْصَبَتْ وأَكْـلأَتْ.
      والأَطْيَبانِ: الطعامُ والنكاحُ، وقيل: الفَمُ والفَرْجُ؛ وقيل: هما الشَّحْمُ والشَّبابُ، عن ابن الأَعرابي.
      وذهَبَ أَطْيَباه: أَكْلُه ونِكاحُه؛ وقيل: هما النَّوم والنكاحُ.
      وطايَبه: مازَحَه.
      وشَرابٌ مَطْيَبةٌ للنَّفْسِ أَي تَطِـيبُ النفسُ إِذا شربته.
      وطعام مَطْيَبةٌ للنفس أَي تَطِـيبُ عليه وبه.
      وقولهم: طِبْتُ به نفساً أَي طابَتْ نفسي به.
      وطابت نَفْسُه بالشيءِ إِذا سَمَحَت به من غير كراهة ولا غَضَب.
      وقد طابَتْ نفسي عن ذلك تَرْكاً، وطابَتْ عليه إِذا وافقَها؛ وطِـبْتُ نَفْساً عنه وعليه وبه.
      وفي التنزيل العزيز: فإِنْ طِـبْنَ لكم عن شيءٍ منه نفساً.
      وفَعَلْتُ ذلك بِطِـيبةِ نفسي إِذا لم يُكْرِهْك أَحدٌ عليه.
      وتقول: ما به من الطِّيبِ، ولا تقل: من الطِّيبَةِ.
      وماءٌ طُيَّابٌ أَي طَيِّبٌ، وشيءٌ طُيَّابٌ، بالضم، أَي طَيِّبٌ جِدًّا؛ قال الشاعر: نحنُ أَجَدْنا دُونَها الضِّرَابا، * إِنَّا وَجَدْنا ماءَها طُيَّابا واسْتَطَبْناهم: سأَلْناهُم ماءً عذباً؛ وقوله: فلما اسْتَطابُوا، صَبَّ في الصَّحْنِ نِصْفَه؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون معناه ذاقُوا الخمر فاسْتَطابوها، ويجوز أَن يكون من قولهم: اسْتَطَبْناهم أَي سأَلْناهم ماء عذباً؛ قال: وبذلك فسره ابن الأَعرابي.
      وماءٌ طَيِّبٌ إِذا كان عذباً، وطَعامٌ طَيِّبٌ إِذا كان سائغاً في الـحَلْق، وفلانٌ طَيِّبُ الأَخْلاق إِذا كان سَهْلَ الـمُعاشرة، وبلدٌ طَيِّبٌ لا سِـباخَ فيه، وماءٌ طَيِّبٌ أَي طاهر.
      ومَطايِـبُ اللحْم وغيره: خِـيارُه وأَطْيَبُه؛ لا يفرد، ولا واحد له من لفظه، وهو من باب مَحاسِنَ ومَلامِـحَ؛ وقيل: واحدها مَطابٌ ومَطابةٌ؛ وقال ابن الأَعرابي: هي من مَطايِـبِ الرُّطَبِ، وأَطَايِـبِ الجَزُور.
      وقال يعقوب: أَطْعِمنا من مَطايِـبِ الجَزُور، ولا يقال من أَطايِـبِ.
      وحكى السيرافي: أَنه سأَل بعض العرب عن مَطَايِـبِ الجَزُور، ما واحدها؟ فقال: مَطْيَبٌ، وضَحِكَ الأَعرابي من نفسه كيف تكلف لهم ذلك من كلامه.
      وفي الصحاح: أَطْعَمَنا فلانٌ من أَطايِـبِ الجَزُور، جمع أَطْيَبَ، ولا تَقُلْ: من مَطايِـبِ الجَزُور؛ وهذا عكس ما في المحكم.
      قال الشيخ ابن بري: قد ذكر الجَرْمِـيُّ في كتابه المعروف بالفَرْق، في بابِ ما جاءَ جَمْعُه على غير واحده المستعمل، أَنه يقال: مَطايِـبُ وأَطايِـبُ، فمن (* قوله «على مطلوب» كذا بالتهذيب أيضاً ورواه في التكملة على ينخوب.) وفي الحديث: ابْغِني حَديدَةً أَسْتَطِـيبُ بها؛ يريد حَلْقَ العانة،لأَنه تنظيف وإِزالة أَذىً.
      ابن الأَعرابي: أَطابَ الرجلُ واسْتَطابَ إِذا استنجى، وأَزالَ الأَذى.
      وأَطابَ إِذا تكلم بكلام طَيِّب.
      وأَطابَ: قَدَّمَ طعاماً طَيِّباً.
      وأَطابَ: ولَدَ بنين طَيِّبِـين.
      وأَطابَ: تزَوَّجَ حَلالاً؛

      وأَنشدت امرأَة: لـمَا ضَمِنَ الأَحْشاءُ مِنكَ عَلاقةً، * ولا زُرْتَنا، إِلا وأَنتَ مُطِـيبُ أَي متزوّج؛ هذا، قالته امرأَة لخِدْنِها.
      قال: والحرام عند العُشَّاق أَطْيَب؛ ولذلك، قالت: ولا زرتنا، إِلا وأَنت مُطِـيب وطِـيبٌ وطَيْبةٌ: موضعان.
      وقيل: طَيْبةُ وطَابةُ المدينة، سماها به النبي، صلى اللّه عليه وسلم.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه: سماها النبي، صلى اللّه عليه وسلم، بعدّةِ أَسماء وهي: طَيْبة، وطَيِّبَّةُ، وطابَةُ، والـمُطَيَّبة، والجابِرةُ، والـمَجْبورة، والـحَبِـيبة، والـمُحَبَّبة؛ قال الشاعر: فأَصْبحَ مَيْموناً بطَيْبةَ راضِـيا ولم يذكر الجوهري من أَسمائها سوى طَيْبة، بوزن شَيْبة.
      قال ابن الأَثير في الحديث: أَنه أَمر أن تُسَمّى المدينة طَيْبةَ وطابَة، هما من الطِّيبِ لأَن المدينة كان اسمها يَثْرِبَ، والثَّرْبُ الفساد، فنَهى أَن تسمى به، وسماها طابةَ وطَيْبةَ، وهما تأْنيثُ طَيْبٍ وطاب، بمعنى الطِّيبِ؛ قال: وقيل هو من الطَّيِّبِ الطاهر، لخلوصها من الشرك، وتطهيرها منه.
      ومنه: جُعِلَتْ لي الأَرضُ طَيِّبةً طَهُوراً أَي نظيفة غير خبيثة.
      وعِذْقُ ابن طابٍ: نخلةٌ بالمدينة؛ وقيل: ابنُ طابٍ: ضَرْبٌ من الرُّطَبِ هنالك.
      وفي الصحاح: وتمر بالمدينة يقال له عِذْقُ ابن طابٍ، ورُطَبُ ابن طابٍ.
      قال: وعِذْقُ ابن طابٍ، وعِذْقُ ابن زَيْدٍ ضَرْبانِ من التمر.
      وفي حديث الرُّؤْيا: رأَيتُ كأَننا في دارِ ابنِ زَيْدٍ، وأُتِـينَا بِرُطَبِ ابنِ طاب؛ قال ابن الأَثير: هو نوعٌ من تمر المدينة، منسوبٌ إِلى ابن طابٍ، رجلٍ من أَهلها.
      وفي حديث جابر: وفي يده عُرْجُونُ ابنِ طابٍ.
      والطِّيَابُ: نخلة بالبصرة إِذا أَرْطَبَتْ، فَتُؤخّر عن اخْتِرافِها،تَساقَطَ عن نَواه فبَقِـيتِ الكِـباسَةُ ليس فيها إِلا نَـوًى مُعَلَّقٌ بالتَّفاريق، وهو مع ذلك كِـبارٌ.
      قال: وكذلك إِذا اخْتُرِفَتْ وهي مُنْسَبتَة لم تَتْبَعِ النَّواةُ اللِّحاءَ، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. طَبَّ1
    • طَبَّ1 طبَبْتُ ، يَطُبّ ، اطْبُبْ / طُبّ ، طَبًّا ، فهو طابّ وطبيب ، والمفعول مَطْبوب :-
      • طبَّ المريضَ ونحوَه داواهُ وعالجهُ :-ياطبيب طُبَّ لنفْسِكَ [مثل]: يُضرب لمن يعظُ غيرَه ويأمره بالصَّلاح وهو إلى ذلك أحوجُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. الطَّابُ
    • الطَّابُ : الطِّيب.
      و الطَّابُ الطَّيِّب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. طَابَّهُ
    • طَابَّهُ : داواه وعالجَهُ.
      و طَابَّهُ داوَرهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. طبب
    • "الطِّبُّ: علاجُ الجسم والنَّفسِ.
      رجل طَبٌّ وطَبِـيبٌ: عالم بالطِّبِّ؛ تقول: ما كنتَ طَبيباً، ولقد طَبِـبْتَ، بالكَسر.
      (* قوله «أرته من الجرباء إلخ» أنشده في جرب وركد غير أنه، قال هناك يصف حماراً طردته الخيل، تبعاً للصحاح، وهو مخالف لما نقله هنا عن الأزهري.) يصف حمار وحش خافَ الطِّرادَ فَلَجأَ إِلى جَبل، فصار في بعضِ شِعابه، فهو يَرَى أُفُقَ السماءِ مُسْتَطِـيلاً؛ قال الأَزهري: وذلك أَن الأُتُنَ أَلجأَت الـمِسْحَلَ إِلى مَضِـيقٍ في الجبل، لا يَرَى فيه إِلا طُرَّةً من السماء.
      والطِّبابَةُ، من السماء: طَريقُه وطُرَّتهُ؛ وقال الآخر: وسَدَّ السماءَ السِّجْنُ إِلا طِـبابَةً، * كَتُرْسِ الـمُرامي، مُسْتَكِنّاً جُنوبُها فالـحِمارُ رأَى السماء مُستطيلة لأَنه في شِعْب، والرجل رآها مستديرة لأَنه في السجن.
      وقال أَبو حنيفة: الطِّبَّة والطَّبيبةُ والطِّبابةُ: المستطيلُ الضَّيِّقُ من الأَرض، الكثيرُ النبات.
      والطَّبْطَبَةُ: صَوْتُ تَلاطُمِ السيل، وقيل: هو صوت الماء إِذا اضْطَرَب واصْطَكَّ، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: كأَنَّ صَوْتَ الماءِ، في أَمْعائها، * طَبْطَبَـةُ الـمِيثِ إِلى جِوائها عدّاه بإِلى لأَنَّ فيه معنى تَشَكَّى الـمِيث.
      وطَبْطَبَ الماءَ إِذا حركه.
      الليث: طَبْطَبَ الوادي طَبْطَـبَةً إِذا سالَ بالماءِ، وسمعت لصوته طَباطِبَ.
      والطَّبْطَبَـةُ: شيءٌ عَريض يُضْرَبُ بعضُه ببعض.
      الصحاح: الطَّبْطَبَة صوتُ الماءِ ونحوه، وقد تَطَبْطَبَ؛

      قال: إِذا طَحَنَتْ دُرْنِـيَّةٌ لِعيالِها، * تَطَبْطَبَ ثَدْياها، فَطار طَحِـينُها والطَّبْطابَةُ: خَشَبَةٌ عَريضَةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَة.
      وفي التهذيب: يَلْعَبُ الفارسُ بها بالكُرَة.
      ابن هانئ، يقال: قَرُبَ طِبٌّ، ويقال: قَرُبَ طِبّاً، كقولك: نِعْمَ رَجلاً، وهذا مَثَلٌ يقال للرجل يَسْـأَلُ عن الأَمر الذي قد قَرُبَ منه، وذلك أَن رجلاً قَعَدَ بين رِجْلي امرأَةٍ، فقال لها: أَبِكر أَم ثَيِّب؟ فقالت له: قَرُبَ طِبٌّ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى استطابهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَابَ** - [ط ي ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** طِبْتُ**، **أَطِيبُ**،** طِبْ**، مص. طِيبٌ، طِيبَةٌ. 1. "طَابَ الْمَكَانُ" : حَسُنَ، رَاقَ. 2. "طَابَ عَيْشُهُ فِي القَرْيَةِ" : رَغَدَ، وَجَدَ رَاحَةَ العَيْشِ. 3. "طَابَتْ نَفْسُهُ" : اِنْشَرَحَتْ. 4. "طَابَ عَنْهُ نَفْساً" : تَرَكَهُ رَاضِياً. 5. "طِبْ نَفْساً" : لاَ تُزْعِجْ نَفْسَكَ، كُنْ رَاضِياً. 6. "طَابَتْ نَفْسُهُ عَلَى السَّهَرِ" : سَمَحَتْ بِهِ رَاضِيَةً. 7. "طَابَتِ الأَرْضُ" : أَخْصَبَتْ، أَكْلأَتْ. 8. "طَابَتْ لَيْلَتُكُمْ" : لِتَكُنْ لَيْلَتُكُمْ هَنِيَّةً حَسَنَةً. 9. "طَابَ لَهُ أَنْ يَأْتِيَ لِزِيَارَتِهِ" : أَحَبَّ. 10. "طَابَ قَلْبُهُ" : هَدَأَ، اِنْشَرَحَ. 1 1. "طَابَ الطَّعَامُ" : صَارَ لَذِيذاً. 1 2. "طَابَ السَّمَرُ مَعَ الرِّفَاقِ" : حَلاَ، صَفَا. 1 3. "طابَ الشَّيْءَ" : جَعَلَهُ طَيِّباً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطابَ يستطيب، اسْتَطِبْ، استطابةً، فهو مُستطيب، والمفعول مُستطاب • استطاب الجلوسَ مع أصدقائه: استحسنه، وجده حسنًا زكيًّا "استطاب الطعامَ: استساغه- استطاب الإقامة في المصيف".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطابة [مفرد]: مصدر استطابَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طابَ يَطِيب، طِبْ، طِيبًا وطِيبةً، فهو طيِّب • طاب العيشُ: حَسُن وزكا "هواءٌ طيِّب- طاب السَّمَرُ- يطيب الطعام على مائدة الأصدقاء- {قُلْ لاَ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ}"| طابت الأرضُ: أكلأت وأخصبت- طابت نفسه: أصبح راضيًا- طاب عنه نَفْسًا: تخلّى عنه راضيًا، تركه- طاب قلبُه: خَلَصَ من الضغينة- طاب له أن يفعل كذا: أحبّ أن يفعله- طاب نهارُكَ أو ليلك: عبارة تحيّة: أتمنى أن يكون نهارُك أو ليلك حسنًا- يطيب لي أن. • طاب الشَّيءُ: أصبح حلالاً "{فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ}". • طاب الطَّعامُ: صار لذيذًا، نضِج.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ طِيباً، وطيبة: زكا وطهر. وـ جاد وحسن. وـ لذَّ. وـ صار حلالاً. وـ الأرضُ: أخصبت وأكلأت. وـ نفسُه بالشيء: وافقها وارتاحت إليه، أو سمحت به. وـ عنه نفساً: تركه. وفي التنزيل العزيز: {فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا}. ويقال: طابت نفسي عنه تَرْكاً.( أطابَ ): جاء بما هو طيِّب أو حلال. يقال: أطاب في مكسبه، وأطاب في كلامه. وـ أزال الأذى والقذر. وـ للضيف وغيره: قدَّم طعاماً أو شراباً طيِّباً. وـ الشيءَ: جعله طيِّباً. وـ وجده طيِّباً.( طَايَبَه ): مازحه أو جعل نفسه تطيب.( طَيَّبَ ) الشيءَ: صَيَّرَه طَيِّباً أو طاهراً. وـ ضمَّخَه بالطّيب. وـ الصبيَّ وغيره: قاربه وناغاه بكلام طيِّب.ومنه طيّب خاطرَه: أرضاه ولاطفه ومازحه، أو هدَّأه وسكَّنَه. وـ لغريمه أو غيره نصف المال أو الدَّيْن أو نحوه: أبرأه منه ووهبه له.( تَطَايبا ): تمازحا أو طايب كلّ منهما الآخر.( تَطَيَّبَ ): مطاوع طَيَّبَه.( اسْتَطابَ ): استبرأ من القذر. وـ شرب الطابة. وـ الشيءَ: وجده ورآه طيِّباً. ويقال: استطاب القومَ: سألهم شيئاً طيباً. أو ماء عذباً.( الأطْيَب ): اسم تفضيل من طاب. ( ج ) أطايب، وهي طُوبى. ( ج ) طوبيات، وطُوَب.( الأطْيَبَان ): مثنى الأطيب. وـ الأكل والنكاح، أو النوم والنكاح، أو الشَّحم والشَّباب.( الطَّاب ): الطيِّب. وـ الطَّيِّب.( الطَّابَة ): الخمر.( الطُّوبَى ): الحسنى. وـ الخير. و( طُوبَى ) في التنزيل العزيز: {طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ}: كل مستطاب في الجنة من بقاء بلا فناء، وعزّ بلا زوال، وغنى بلا فقر.( الطِّيب ): ما يتطيَّب به من عطر ونحوه. وـ الحِلّ. وـ الأفضل من كلِّ شيء، ومنه: طيب العيش وطيب الحياة. ( ج ) أطياب، وطُيُوب.( الطِّيَبَة ) من الأشياء: أطيبها وأفضلها. يقال: مال طِيَبَة: حلال.( الطَّيِّب ): كلّ ما تستلذّه الحواسّ أو النفس. وـ كلّ ما خلا من الأذى والخبث. وـ من تخلى عن الرذائل وتحلّى بالفضائل. ويقال: فلان طَيِّب الإزار، وطَيِّب القلب: طاهر الباطن. وزبون طَيِّب: سهل في معاملته. وـ من البلاد ونحوها: الجيد التربة. وهي طَيِّبة. فيقال: امرأة طَيِّبة: حصان عفيفة. ونفس طَيِّبة: راضية بما قدّر لها. وكلمة طَيِّبة: حسنة جيِّدة لا كراهية فيها. وبلدة طَيِّبة: كثيرة الخير آمنة أو مأمونة من الآفات. ومساكن طَيِّبة: طاهرة. وتربة طَيِّبة: جيدة وطاهرة تصلح للنبات. وطعمة طَيِّبة: حلال. وريح طَيِّبة: لينة. ونكهة طَيِّبة: ذكية الرائحة لا نتن فيها.( المَطَايِب ): خيار كل شيء وأفضله، قيل لا واحد لها من لفظها، أو واحدها مطاب أو مطابة.( المَطْيَبَة ): مكان الطِّيب. ( ج ) مطايب.( المُطَيَّبون ): خمس قبائل، وهم بنو عبد مناف، وبنو أسد، وبنو تيم، وبنو زهرة، وبنو الحارث؛ سُمُّوا بذلك لأن بني عبد مناف لما أرادوا أخذ ما في أيدي بني عبدالدار من الحجابة والرفادة واللواء والسقاية، وأبى بنو عبد الدار، عقد كلّ قوم على أمرهم حِلْفاً مؤكداً على ألا يتخاذلوا، ثم خلطوا أطياباً، وغمسوا أيديهم فيها وتعاقدوا، ثم مسحوا الكعبة بأيديهم توكيداً، فسُمُّوا المطيَّبِين.
الرائد
* طاب يطيب: طيبا وطابا وطيبة وتطيابا. 1-الشيء: لذ. 2-الشيء: حلا، حسن. 3-الشيء: صار حلالا. 4-الشيء: جعله طيبا. 5-ت النفس بالشيء: ارتاحت إليه وانشرحت. 6-العيش: اتسع ورغد. 7-ت الأرض: أخصبت. 8-عن الشيء نفسا: تركه.
الرائد
* طاب مطابة. (طبب) 1-ه: داواه. 2-ه: داوره.
الرائد
* طاب. 1-طيب: «شيء طاب». 2-طيب، عطر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: