وصف و معنى و تعريف كلمة استطف:


استطف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و طاء (ط) و فاء (ف) .




معنى و شرح استطف في معاجم اللغة العربية:



استطف

جذر [سطف]

  1. اِستَطَفَّ: (فعل)
    • اسْتَطَفَّ : طفَّ اسْتَطَفَّ السَّنامُ ونحوُه: ارتفع
    • اسْتَطَفَّ له الشيءُ: بدا
    • اسْتَطَفَّ عليه: أشرَف
  2. اسْتَطَفَّ عليه:
    • أشرَف.
  3. اسْتَطَفَّ له الشيءُ:
    • بدا.
  4. اِستَطافَ: (فعل)
    • اسْتَطَافَ به، وحولَه، وعليه: طافَ
    • اسْتَطَافَ الشيءَ: أَطافَهُ


  5. طَفَّفَ : (فعل)
    • طفَّفَ / طفَّفَ على يُطفِّف ، تطفيفًا ، فهو مُطفِّف ، والمفعول مُطفَّف
    • طَفَّفَ الطَّائِرُ : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ
    • طَفَّفَتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ لِلْغُرُوبِ
    • طَفَّفَ بِهِ الفَرَسُ : وَثَبَ
    • طَفَّفَ عَلَى عِيَالِهِ : ضَيَّقَ، قَتَّرَ
    • طَفَّفَ عَلَيْهِ : أَعْطَاهُ أَقَلَّ مِمَّا أَخَذَ مِنْهُ
    • طَفَّفَ الْمِكْيَالَ : بَخَسَهُ، نَقَصَهُ
    • طفَّفَ به كذا: دفَعَهُ إليه وحاذاه به، أَو جعله يتعدَّاه
  6. طَفيف : (اسم)
    • الطَّفِيفُ : قليل، ضئيل، محدود، بسيط
    • أَمْرٌ طَفِيفٌ : خَسِيسٌ، حَقِيرٌ
    • الطَّفِيفُ : غيرُ التامّ
  7. طَيَّفَ: (فعل)
    • طَيَّفَ : طَوَّف في التعدي واللزوم
  8. طَيف: (اسم)
    • الجمع : أَطياف
    • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
    • الطَّيْفُ :الجنونُ
    • الطَّيْفُ :الغضبُ
    • الطَّيْفُ :قوسُ قُزَح وأَلوانُه
    • طَيْفُ الخيال: ما يراه الشخص في النوم أو الخيال
    • (الطبيعة والفيزياء) صورة تحدث عند مرور الضوء الأبيض في منشور زجاجي فينْحَلّ إلى سبعة أنوار ملوّنة هي التي نراها في قوس قزح تحليل طيفيّ،
    • ألوان الطَّيف: البنفسجي والنيلي والأزرق والأخضر والأصفر والبرتقالي والأحمر
  9. أَطياف: (اسم)
    • أَطياف : جمع طَيف
  10. أَطافَ: (فعل)


    • أطافَ / أطافَ بـ / أطافَ على يُطيف ، أَطِفْ ، إطافةً ، فهو مُطِيف ، والمفعول مُطَاف
    • أَطافَ على الدَّارِ: دارَ حَوْلَها
    • أَطافَ بِالْمَوْضوعِ : أَلَمَّ بِهِ، أَحاطَ بِهِ، قارَبَهُ
    • أَطافَ الرَّجُلُ : أَكْثَرَ الطَّوافَ
    • أَطافَ بِهِ : أَتاهُ لَيْلاً
    • أَطَافَ الشَّيْءَ بِكَذَا أَوْ عَلَيْهِ أَوْ فِيهِ أَوْ حَوْلَهُ: جَعَلَهُ يَطُوفُ بِهِ
    • أَطَافَ: أحاطَ به
    • أطاف بي حلمٌ رائعٌ: أَلَمَّ بي
  11. مُطِيف: (اسم)
    • مُطِيف : فاعل من أَطافَ
  12. طياف: (اسم)
    • الطِّيَافُ : سوادُ الليل
  13. مِطياف: (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) مقياس الطّيف، ويستخدم لتشكيل الطُّيوف ودراستها وقياس أطوال موجات الضَّوء المنبعث من مصادر مختلفة
  14. اِطّافَ: (فعل)
    • اطَّافَ به، وعليه، وحوله: طافَ
  15. تَطَيَّفَ: (فعل)
    • تَطَيَّفَ : طاف، وأَطاف
    • تَطَيَّفَ :تطوَّف
  16. اِنْطَاف: (اسم)


    • اِنْطَاف : مصدر أَنطَفَ
  17. أَطافَ الرَّجُلُ:
    • أَكْثَرَ الطَّوافَ.
  18. أَطافَ بِالْمَوْضوعِ:
    • أَلَمَّ بِهِ، أَحاطَ بِهِ، قارَبَهُ.
  19. أَطافَ بِهِ:
    • أَتاهُ لَيْلاً.
  20. أَطافَ على الدَّارِ:
    • دارَ حَوْلَها.
  21. أطاف بالمكان:
    • دار حوله.
  22. أطاف بي حلمٌ رائعٌ:


    • أَلَمَّ بي.
  23. ألوان الطَّيف:
    • البنفسجي والنيلي والأزرق والأخضر والأصفر والبرتقالي والأحمر.
  24. طَيْفُ الخيال:
    • ما يراه الشخص في النوم أو الخيال.
  25. الطَّيف الشَّمسيّ: (طبيعة)
    • صور متقاربة تؤلِّف سلسلة مُتَّصلة من الألوان ناتجة عن انحلال الضَّوء الأبيض.
,
  1. إِستَطَفّ
    • إستطف - استطفافا
      1- إستطفت الحاجة : تهيأت وتيسرت. 2- إستطف عليه : أشرف عليه. 3- إستطف له الشيء : ظهر. 4- إستطف : «السنام»، وهو حدبة ظهر الجمل : ارتفع.

    المعجم: الرائد

  2. اسْتَطَفَّ

    • اسْتَطَفَّ : طفَّ و اسْتَطَفَّ السَّنامُ ونحوُه: ارتفع.
      و اسْتَطَفَّ له الشيءُ: بدا.
      و اسْتَطَفَّ عليه: أشرَف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. طفف
    • "طَفَّ الشيءُ يَطِفُّ طَفّاً وأَطَفَّ واسْتَطَفَّ: دَنا وتَهيَّأً وأَمكن، وقيل: أَشرف وبدا ليؤخذ، والمَعْنيانِ مُتجاوران، تقول العرب: خذ ما طفَّ لك وأَطفَّ واستَطَفَّ أَي ما أَشرف لك، وقيل: ما ارتفع لك وأَمكن، وقيل: ما دنا وقرُب، ومثله: خذ ما دقّ لك واسْتَدقَّ أَي ما تهيَّأَ.
      قال الكسائي في باب قناعة الرجل ببعض حاجته: يحكى عنهم خذ ما طف لك ودَعْ ما استطفَّ لك أَي ارْضَ بما أَمكنك منه.
      الليث: أَطفَّ فلان لفلان إذا طَبَنَ له وأَراد خَتْله؛

      وأَنشد: أَطَفَّ لها شَثْنُ البَنان جُنادِ؟

      ‏قال: واسْتطَفَّ لنا شيء أَي بدا لنا لنأخذه؛ قال علقمة يصف ظليماً: يَظَلُّ في الحَنْظَلِ الخُطْبانِ يَنْقُفُه وما اسْتَطَفَّ مِن التَّنُّومِ مَحْذُومُ وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه أَنشد بيت علقمة، قال: الظَّلِيمُ يَنْقُف رأْس الحنظلة ليستخرج هَبيدَه ويَهْتَبِده، وهبيدُه شَحمُه، ثم، قال: والهبيد شحم الحنظل يستخرج ثم يجعل في الماء ويترك فيه أَياماً، ثم يُضرب ضَرْباً شديداً ثم يخرج وقد نقَصَت مرارته، ثم يُشَرَّر في الشمس ثم يطحن ويستخرج دُهنه فيُتداوى به؛

      وأَنشد: خذي جَجَرَيْك فادَّقي هَبيدا،كِلا كلْبَيْكِ أَعْيَا أَن يَصِيدا وأَطَفَّه هو: مَكَّنه.
      ويقال: أَطَفَّ لأَنفِه المُوسَى فصبر أَي أَدناه منه فقطعه.
      والطَّفُّ: ما أَشْرَفَ من أَرض العرب على رِيف العراق، مشتق من ذلك.
      وطفُّ الفرات: شَطُّه، سمي بذلك لدُنُوِّه؛ قال شُبْرمة بن الطُّفَيْل: كأَنَّ أَبارِيقَ المُدامِ عليهِمُ إوَزٌّ، بأَعْلى الطَّفِّ، عُوجُ الحَناجِرِ وقيل: الطفُّ ساحل البحر وفِناء الدار.
      والطفُّ: اسم موضع بناحية الكوفة.
      وفي حديث مَقْتل الحسين، عليه السلام: أَنه يُقتل بالطفِّ، سمي به لأَنه طرَفُ البرّ مما يلي الفُرات وكانت تجري يومئذ قريباً منه.
      والطَّفُّ: سَفْحُ الجبَل أَيضاً.
      وفي حديث عَرْضِ نفسه على القبائل: أَما أَحدهما فطُفُوفُ البرّ وأَرض العرب؛ الطفُوف: جمع طَفٍّ، وهو ساحل البحر وجانب البرّ.
      وأَطَفَّ له بحجر: رَفَعَه ليرميَه.
      وطَفَّ له بحجر: أَهوى إليه ليرميه.
      الجوهري: الطُّفافُ والطُّفافة، بالضم، ما فوق المكيال.
      وطَفُّ المَكُّوكِ وطفَفُه وطَفافُه وطِفافُه مثل جَمامِ المَكُّوكِ وجِمامِه، بالفتح والكسر: ما مَلأَ أَصْباره، وفي المحكم: ما بقي فيه بعد المسح على رأْسه في باب فَعالٍ وفِعال، وقيل: هو مِلْؤه، وكذلك كلُّ إناء، وقيل: طفافُ الإناء أَعْلاه.
      والتطفيفُ: أَن يؤخذ أَعلاه ولا يُتَمَّ كيلُه، فهو طَفَّانُ.
      وفي حديث حُذيفة: أَنه اسْتسقى دِهْقاناً فأَتاه بِقدَحِ فِضّة فحذفه به، فنَكَّس الدِّهْقانُ وطفَّفَه القدَحُ أَي عَلا رأْسه وتعدّاه، وتقول منه: طَفَّفْتُه.
      وإناء طَفَّان: بلغ المِلءُ طِفافَه، وقيل: طَفَّان مَلآن؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَطَفَّه وطَفَّفَه: أَخذ ما عليه، وقد أَطْفَفْتُه.
      ويقال: هذا طَفُّ المِكيال وطَفافه وطِفافه إذا قارَب مِلأَه ولمَّا يُمْلأ، ولهذا قيل للذي يُسيء الكيل ولا يُوَفِّيه مُطَفِّف، يعني أَنه إنما يبلغ به الطَّفاف.
      والطُّفافةُ: ما قَصُرَ عن ملء الإِناء من شَراب وغيره.
      وفي الحديث: كلُّكم بنو آدم طَفُّ الصاعِ لم تَمْلَؤُوه، وهو أَن يَقْرُبَ أَن يَمْتَلِئ فلا يفعلَ؛ قال ابن الأَثير: المعنى كلُّكم في الانتِساب إلى أَبٍ واحد بمنزلة واحدة في النقْص والتقاصُر عن غايةِ التَّمامِ، وشَبَّههم في نُقْصانهم بالكيل الذي لم يبلُغ أَن يملأَ المِكيالَ،ثم أَعلمهم أَن التفاضُل ليس بالنسب ولكن بالتقْوى.
      وفي حديث آخر: كلُّكم بنو آدم طفُّ الصاعِ بالصاع أَي كلكم قريبٌ بعضُكم من بعض فليس لأَحد فضْلٌ على أَحد إلا بالتقوى لأَنَّ طَفَّ الصاع قريب من ملئه فليس لأَحد أَن يقرُب الإناء من الامتلاء، ويصدق هذا قوله: المسلمون تتكافأُ دماؤهم.
      والتطفيفُ في المِكيال: أَن يقرب الإناء من الامتلاء.
      يقال: هذا طَفُّ المِكيال وطَفافُه وطِفافه.
      وفي حديث في صفة إسرافيلَ: حتى كأَنه طِفافُ الأَرض أَي قُرْبَها.
      وطِفافُ الليلِ وطَفافُهُ: سوادُه؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي.
      والطفاف: سواد الليل؛

      وأَنشد: عِقْبان دَجْنٍ بادَرَتْ طَفافا صَيداً، وقد عايَنَتِ الأَسْدافا،فهي تَضُمُّ الرِّيشَ والأَكْتافا وطَفَّفَ على الرجل إذا أَعطاه أَقلَّ مما أَخذ منه.
      والتطفيفُ: البَخْسُ في الكيل والوزن ونقصُ المِكيال، وهو أَن لا تملأَه إلى أَصْبارِه.
      وفي حديث ابن عمر حين ذكر أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سَبَّقَ بين الخيلِ: كنتُ فارساً يومئذ فسبَقْت الناس حتى طَفَّفَ بي الفرسُ مسجدَ بني زُرَيْقٍ حتى كاد يُساوي المسجدَ؛ قال أَبو عبيد: يعني أَن الفرس وثَبَ بي حتى كاد يُساوي المسجد.
      يقال: طفَّفْتُ بفلان موضعَ كذا أَي دفعته إليه وحاذيته به؛ ومنه قيل: إناءٌ طَفَّانُ وهو الذي قَرُب أَن يَمْتَلئَ ويساوي أَعْلى المِكيال، ومنه التطفيفُ في الكيل.
      فأَما قوله تعالى: ويلٌ للمُطَفِّفِين، فقيل: التطفيفُ نَقْصٌ يخون به صاحبه في كيل أَو وزن، وقد يكون النقصُ ليرجع إلى مقدار الحق فلا يسمى تطفيفاً، ولا يسمى بالشيء اليسير مُطَفِّفاً على إطلاق الصفة حتى يصيرَ إلى حال تتفاحش؛ قال أَبو إسحق: المُطفِّفون الذين يَنْقُصون المِكيالَ والميزان، قال: وإنما قيل للفاعل مُطَفِّفٌ لأَنه لا يكاد يسرق في المكيال والميزان إلا الشيء الخفِيفَ الطفيف، وإنما أُخذ من طَفِّ الشيء، وهو جانبه، وقد فسره عز وجل بقوله: وإذا كالُوهم أَو وزَنوهم يُخسِرون، أَي يَنْقُصون.
      والطِّفافُ والطَّفاف: الجِمام.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، قال لرجل: ما حَبَسك عن صلاة العصر؟ فذكر له عُذْراً فقال عمر: طَفَّفْتَ أَي نَقَصْتَ.
      والتطفيفُ يكون بمعنى الوفاء والنقص.
      والطفَفُ: التقتير، وقد طَفَّفَ عليه.
      والطَّفِيفُ: القليل.
      والطَّفِيفُ: الخسيس الدونُ الحقيرُ.
      وطَفَّ الحائطَ طَفّاً: علاه.
      والطَّفْطَفةُ والطِّفْطِفَةُ: كل لحم أَو جلد، وقيل: هي الخاصرةُ،وقيل: هي ما رَقَّ من طرف الكبد؛ قال ذو الرمة: وسوداء مِثل التُّرْسِ نازَعْتُ صُحْبَتي طَفاطِفَها، لم نَسْتَطِعْ دونَها صَبْرا التهذيب: الطَّفْطَفةُ والطِّفْطفَةُ معروفة وجمعها طَفاطِفُ؛

      وأَنشد: وتارةً يَنْتَهِسُ الطَّفاطِف؟

      ‏قال: وبعض العرب يجعل كلَّ لحم مضطرب طَفْطَفة وطِفطِفة؛ قال أَبو ذؤيب: قَلِيلٌ لحمُها إلا بقايا طَفاطِفِ لَحْمِ مَنْحُوضٍ مَشِيقِ أَبو عمرو: هو الطَّفْطَفَةُ والطِّفْطِفةُ والخَوْشُ والصُّقْلُ والسولاّ (* قوله «والسولا» كذا بالأصل، ورُسم في شرح القاموس: بألف ممدودة.) والأَفَقةُ كله الخاصرة.
      أَبو زيد: أَطَلَّ على ما له وأَطفَّ عليه معناه أَنه اشتمل عليه فذهب به.
      والطَّفطافُ: الناعم الرَّطْبُ من النبات؛ قال الكميت يصف رِئالاً: أَوَيْنَ إلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ،مآكلُهُنَّ طَفْطافُ الرُّبولِ يعني فِراخَ النَّعام وأَنهنَّ يَأْوِين إلى أُم مُلاطِفة تُكسِّر لهن أَطْرافَ الرُّبُول، وهي شجر.
      المفضَّل: الطَّفْطافُ ورق الغُصون؛ وأَنشد:تَحْدُمُ طَفْطافاً من الرُّبُولِ (* قوله «نحدم» كذا بالأصل.) وقيل: الطَّفطاف أَطراف الشجر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. طَفيفُ
    • ـ طَفيفُ: القليلُ، والغَيْرُ التامِّ.
      ـ طَفُّ المَكُّوكِ والإِناءِ، وطَفَفُه وطَفافُه وطِفافُه: ما مَلأَ أصْبارَهُ، أو ما بَقِيَ فيه بعدَ مَسْحِ رأسِه، أو هو جِمامُهُ أو مِلْؤُهُ.
      ـ طُفافُ الإِناءِ وطُفافَتُهُ: أعْلاهُ.
      ـ طَفافُ وطِفافُ: سَوادُ الليلِ.
      ـ اناءٌ طَفَّانُ: بَلَغَ الكَيْلُ طُفافَهُ.
      ـ طُفافَةُ، وطَفَفَةُ: ما فوق المِكْيالِ، أو الأُولى ما قَصُرَ عن مِلْءِ الإِناءِ.
      ـ طَفُّ: موضع قُرْبَ الكوفَةِ، وما أشْرَفَ من أرْضِ العَرَبِ على رِيفِ العِراقِ، والجانِبُ، والشاطِئُ، كالطَّفْطافِ.
      ـ طَفَّهُ بِرِجْلِهِ أو بِيَدهِ: رَفَعَهُ،
      ـ طَفَّ الشيءُ منه: دَنا،
      ـ طَفَّتِ الناقَةَ: شَدَّ قَوائِمهَا.
      ـ ''خُذْ ما طَفَّ لك واسْتَطَفَّ'': ما ارْتَفَعَ لك وأمْكَنَ، ودَنا مِنْكَ.
      ـ طافَّةُ: ما بَيْنَ الجِبالِ والقيعانِ،
      ـ طافَّةُ من البُسْتانِ: ما حَوالَيْهِ.
      ـ طَفْطَفَةُ وطِفْطَفَةُ: الخاصِرَةُ، أو أطْرافُ الجَنْبِ المُتَّصِلَةُ بالأَضْلاعِ، أو كُلُّ لَحْمٍ مُضْطَرِبٍ، أو الرَّخْصُ من مَراقِّ البَطْنِ، ج: طَفاطِفُ.
      ـ طَفْطافُ: أطْرافُ الشَّجَرِ.
      ـ فَرَسٌ طَفَّافٌ، وطَفٌّ وخَفٌّ ودَفٌّ: بمعنىً.
      ـ أطَفَّ عليه: أشْرَفَ،
      ـ أطَفَّ الكيلَ: أبْلَغَهُ طَفافَهُ،
      ـ أطَفَّتِ الناقَةُ: ولَدتْ لِغَيْرِ تَمامٍ،
      ـ أطَفَّ للْأَمْرِ: طَبَنَ له،
      ـ أطَفَّ عليه بحَجَرٍ: تَنَاولَهُ به،
      ـ أطَفَّ له: أراد خَتْلَهُ،
      ـ أطَفَّ عليه: اشْتَمَل.
      ـ طَفَّفَ: نَقَصَ المِكْيالَ،
      ـ طَفَّفَ الطائِرُ: بَسَطَ جَناحَيْهِ،
      ـ طَفَّفَ به الفَرَسُ: وثَبَ به.
      ـ طَفْطَفَ: اسْتَرْخَى في يَدِ خَصْمِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. طيف
    • "طَيْفُ الخيال: مجيئه في النوم؛ قال أُمية بن أَبي عائذ: أَلا يا لقومي لِطَيْفِ الخيا لِ، أَرَّقَ من نازِحٍ ذي دَلال وطافَ الخَيالُ يَطِيفُ طَيْفاً ومطَافاً: أَلَمَّ في النوم؛ قال كعب‎ ‎بن‎ زهير: أَنَّى أَلمَّ بك الخَيالُ يَطيفُ،ومطافُه لك ذكْرةٌ وشُعُوفُ وأَطافَ لغة.
      والطَّيْفُ والطِّيفُ: الخَيالُ نفسُه؛ الأَخيرة عن كراع.
      والطَّيْفُ: المَسّ من الشيطان، وقرئ: إذا مسهم طيف من الشيطان، وطائف من الشيطان، وهما بمعنى؛ وقد أَطاف وتَطَيَّف.
      وقولهم طَيفٌ من الشيطان كقولهم لَمَم من الشيطان؛

      وأَنشد بيت أَبي العِيال الهذلي: فإذا بها وأَبيك طَيْفُ جُنونِ وفي حديث المبعث: فقال بعض القوم: قد أَصاب هذ الغلامَ لَممٌ أَو طَيْفٌ من الجنّ أَي عَرضَ له عارِضٌ منهم، وأَصل الطيف الجنون ثم استعْمل في الغضب ومَسِّ الشيطان.
      يقال: طاف يَطيف ويَطُوفُ طَيْفاً وطَوْفاً، فهو طائف، ثم سمي بالمصدر؛ ومنه طيف الخيال الذي يراه النائم.
      وفي الحديث: فطاف بي رجل وأَنا نائم.
      والطِّيافُ: سَوادُ الليل؛

      وأَنشد الليث: عِقْبان دَجْنٍ بادَرَت طِيافا"


    المعجم: لسان العرب

  6. طَيْف
    • ـ طَيْف: الغَضَبُ، والجُنونُ، والخَيالُ الطائِفُ في المَنامِ، أو مَجيئهُ في المَنامِ. وطافَ الخَيالُ يَطيفُ طَيْفاً ومَطافاً، ويَطوفُ طَوْفاً، وإنما قيل لطائِفِ الخَيالِ: طَيْفٌ، لأَنّ أصْلَهُ: طَيِّفٌ وطَيْفُ.
      ـ ابنُ الطَّيْفَانِ: خالِدُ بنُ عَلْقَمَةَ، شاعِرٌ، وطَيْفانُ: أُمُّه.
      ـ ابنُ الطَّيْفانِيَّة: عَمْرُو بنُ قَبيصَةَ، أحَدُ بني دارِمٍ، وهي أُمُّه.
      ـ طَيَّفَ تَطْييفاً، وطَوَّفَ: أكْثَرَ الطوافَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. طَيْف
    • طَيْف :-
      جمع أطياف (لغير المصدر) وطُيوف (لغير المصدر):
      1 - مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في.
      2 - خيال يراه النائم، ما يُلِمّ بالشَّخص من وسوسة :-انجلى طيفُها عنه، - لم يَطُل ليلي ولكن لم أنم ... ونفَى عني الكرَى طيفٌ ألمّ:-
      طَيْفُ الخيال: ما يراه الشخص في النوم أو الخيال.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) صورة تحدث عند مرور الضوء الأبيض في منشور زجاجي فينْحَلّ إلى سبعة أنوار ملوّنة هي التي نراها في قوس قزح :-تحليل طيفيّ، - رؤية/ هيئة طيفيّة، - طيف شمسي:-
      • ألوان الطَّيف: البنفسجي والنيلي والأزرق والأخضر والأصفر والبرتقالي والأحمر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أطافَ
    • أطافَ / أطافَ بـ / أطافَ على يُطيف ، أَطِفْ ، إطافةً ، فهو مُطِيف ، والمفعول مُطَاف :-
      • أطفتُ السَّائحَ في أسواق المدينة جعلته يسعى ويجول فيها.
      أطاف بالمكان/ أطاف على المكان: دار حوله.
      أطاف بي حلمٌ رائعٌ: أَلَمَّ بي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. إِطّاف
    • أطاف - إطافة
      1- أطاف بالشيء أو عليه : أحاط به. 2- أطاف بالشيء الم به. 3- أطاف على الشيء : دار حوله. 4- أطاف بالشيء : قاربه. 5- أطاف : أكثر الطواف. 6- أطاف به : أتاه ليلا. 7- أطاف الشيء بكذا أو عليه أو فيه أو حوله : جعله يطوف به.

    المعجم: الرائد

  10. الطَّيْفُ
    • الطَّيْفُ : الخَيالُ الطائف.
      وهو ما يراه النائم.
      و الطَّيْفُ الجنونُ.
      و الطَّيْفُ الغضبُ.
      و الطَّيْفُ قوسُ قُزَح وأَلوانُه. والجمع : أَطياف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَطَافَ
    • أَطَافَ به، أو عليه: طافَ.
      و أَطَافَ به: أَلمَّ به.
      و أَطَافَ قارَبَهُ.
      و أَطَافَ أحاطَ به.
      و أَطَافَ الشيءَ بكذا، أَو عليه، أَو فيه، أَو حولَه: جَعَلَهُ يَط

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَطافَ
    • [ط و ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَطَفْتُ، أَطوفُ، أَطِفْ، مصدر إِطافَةٌ.
      1. :-أَطافَ على الدَّارِ :-: دارَ حَوْلَها.
      2. :-أَطافَ بِالْمَوْضوعِ :- : أَلَمَّ بِهِ، أَحاطَ بِهِ، قارَبَهُ.
      3. :-أَطافَ الرَّجُلُ :- : أَكْثَرَ الطَّوافَ.
      4. :-أَطافَ بِهِ :- : أَتاهُ لَيْلاً.
      5. :-أَطَافَ الشَّيْءَ بِكَذَا أَوْ عَلَيْهِ أَوْ فِيهِ أَوْ حَوْلَهُ :-: جَعَلَهُ يَطُوفُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  13. طَيْفٌ
    • جمع: أَطْيَافٌ.[ط ي ف]. (مصدر طَافَ).
      1. :-رَأَى طَيْفاً هَاتِفاً فِي مَنَامِهِ :- : الْخَيَالُ الطَّائِفُ الَّذِي يَرَاهُ النَّائِمُ.
      لَمْ يَطُلْ لَيْلِي وَلَكِنْ لَمْ أَنَمْ ... ... وَنَفَى عَنِّي الكَرَى طَيْفٌ أَلَمّْ
      (بشار بن بُرد).

      2. :-أَلْوَانُ الطَّيْفِ :- : هِيَ الأَلْوَانُ البَارِزَةُ عِنْدَ تَحْلِيلِ الضَّوْءِ، أَيِ الأَحْمَرُ فَالأَصْفَرُ فَالأَزْرَقُ فَالنِّيلِيُّ فَالبَنَفْسَجِيُّ.
      3. :-طَيْفُ قَوْسِ قُزَحٍ :- : شَتَّى أَلْوَانِهِ.

    المعجم: الغني

  14. إِستَطاف
    • إستطاف - استطافة
      1- إستطاف بالشيء : طاف به، دار حوله. 2- إستطاف الشيء : جعله يطوف.

    المعجم: الرائد

  15. الطَّائفَةُ
    • الطَّائفَةُ : الجماعةُ والفِرْقَةُ.
      وفي التنزيل العزيز: الحجرات آية 9وَإِنْ طَائِفَتَانِ من الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا) ) .
      و الطَّائفَةُ جماعةٌ من الناس يجمعُهُمْ مذهبٌ أَو رأَيٌ يمتازون به.
      و الطَّائفَةُ الجزءُ والقطعة.
      و الطَّائفَةُ (في علم الأَحياءِ) : وحدةٌ تصنيفيةٌ كالحشرات من الحيوان، وذوات الفِلقَتَيْنِ منَ النبات. والجمع : طواِئفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مِطياف
    • مِطياف :-
      (الطبيعة والفيزياء) مقياس الطّيف، ويستخدم لتشكيل الطُّيوف ودراستها وقياس أطوال موجات الضَّوء المنبعث من مصادر مختلفة :-مِطياف مُصوِّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. طيف
    • ط ي ف: طَيْفُ الخيال مجيئه في النوم ز تقول طافَ الخيال من باب باع و مَطافاً أ ضا وقولهم طَيْفٌ من الشيطان كقولهم لمم من الشيطان، وقُرئ {إذا مسهم طيف من الشيطان} و {طَائفٌ من الشيطان} وهما بمعنى واحد

    المعجم: مختار الصحاح

  18. طَيف
    • طيف - ج، أطياف
      1- مصدر طاف يطيف. 2- خيال ، شبح. 3- حلم، ما يراه النائم. 4- غضب. 4- جنون. 5- قوس قزح وألوانه.

    المعجم: الرائد

  19. اسْتَطَافَ
    • اسْتَطَافَ به، وحولَه، وعليه: طافَ.
      و اسْتَطَافَ الشيءَ: أَطافَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الطِّيَافُ
    • الطِّيَافُ : سوادُ الليل.
      وأَنشد:

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَطَيَّفَ
    • تَطَيَّفَ : طاف، وأَطاف.
      و تَطَيَّفَ تطوَّف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أطاف بالمكان/ أطاف على المكان
    • دار حوله.

    المعجم: عربي عامة

  23. الطّيف الشّمسيّ
    • (فز) صور متقاربة تؤلِّف سلسلة مُتَّصلة من الألوان ناتجة عن انحلال الضَّوء الأبيض.

    المعجم: عربي عامة

  24. اطَّافَ
    • اطَّافَ به، وعليه، وحوله: طافَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. طَيَّفَ
    • طَيَّفَ : طَوَّف في التعدي واللزوم.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: