وصف و معنى و تعريف كلمة استعار:


استعار: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و عين (ع) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح استعار في معاجم اللغة العربية:



استعار

جذر [عار]

  1. اِستَعارَ: (فعل)
    • استعارَ يستعير ، اسْتَعِرْ ، استعارةً ، فهو مُستعير ، والمفعول مُستعار
    • أَسْتَعِيرُ الكُتُبَ مِنَ الْمَكْتَبَةِ : أَطْلُبُ إِعارَتَها لأُعِيدَها بَعْدَ قِراءتِها
    • اسْتَعَارَ الشيءَ منه: طلبَ أَن يُعطِيَهُ إِيَّاهُ عارِيَّةً
    • اسم مُستعار: اسم يُسمَّى به الشَّخصُ غير اسمه الحقيقيّ،
    • شَعْر مُستعار: شَعْر صناعيّ غير حقيقيّ،
    • شيء مستعار: شيء متداول،
    • وجوه مستعارة: وجوه متنكِّرة
  2. اِستعار: (اسم)
    • اِستعار : مصدر إِستعرَ
  3. اِسْتَعَارَ كِتَاباً مِنَ الْمَكْتَبَةِ:
    • بِنَايَةٌ مُخَصَّصَةٌ لِقُرَّاءِ الكُتُبِ، وهِي لِلْقِرَاءةِ والْمُطَالَعَةِ والاسْتِعَارَةِ، وَتُطْلَقُ عَلَيْهَا أَسْمَاءٌ مُخْتَلِفَةٌ، فِي الْمَغْرِبِ تُعْرَفُ بِالخِزَانَةِ العَامَّةِ، وفِي الجَزَائِرِ بِالْمَكْتَبَةِ الوَطَنِيَّةِ، وفِي مِصْرَ بِدَارِ الكُتُبِ.
  4. اِسْتَعارَ مِنْهُ قَلَماً:
    • طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُعِيرَهُ إِيَّاهُ. اِسْتَعارَتْ فُسْتاناً مِنْ جارَتِها.


  5. اسْتَعَارَ الشيءَ منه:
    • طلبَ أَن يُعطِيَهُ إِيَّاهُ عارِيَّةً.
  6. استعار كتابا من صديقه:
    • طلب من صديقه أن يعطيَه إيَّاه على أن يَرُدَّه إليه ثانيةً ''نستعير الكتبَ من المكتبة'' ° اسم مُستعار.
  7. أَسْتَعِيرُ الكُتُبَ مِنَ الْمَكْتَبَةِ:
    • أَطْلُبُ إِعارَتَها لأُعِيدَها بَعْدَ قِراءتِها.
  8. شَعْر مُستعار:
    • شَعْر صناعيّ غير حقيقيّ.
  9. شيء مستعار:
    • شيء متداول.
  10. وجوه مستعارة:


    • وجوه متنكِّرة.
  11. اِستِعارة: (اسم)
    • مصدر اِسْتَعارَ
    • يَرْغَبُ في اسْتِعارَةِ الكُتُبِ مِنَ الْمَكْتَبَةِ : اِسْتِدَانَتُها، أَيْ أَنْ تَأْخُذَ كِتَاباً عَلَى أَنْ تُعيدَهُ في أَجَلٍ مُحَدَّدٍ
    • الاسْتِعَارَةُ صَكٌّ يطلب به القارئُ كتابًا من المكتبات العامة يُذَيِّلُه بتوقيعه فيكون سَنَدًا عليه
    • (بلاغة) استعمال كلمة بدل أخرى لعلاقة المشابهة مع قرينة تدلُّ على هذا الاستعمال كاستعمال أسود بدلاً من جنود في قولنا: عبر أسودنا القناة استعارة مكنيَّة/ تمثيليّة/ تصريحيَّة
  12. اِستعارة: (اسم)
    • اِستعارة : مصدر اِستَعارَ
  13. أسْعار: (اسم)
    • أسْعار : جمع سِعر
  14. سَعَر: (اسم)
    • مصدر سَعِرَ
    • لَوْنٌ يَمِيلُ إلَى السَّوَادِ
  15. سَعَرَ: (فعل)
    • سعَرَ يَسعَر ، سَعْرًا ، فهو ساعِر ، والمفعول مَسْعور
    • سَعَرَ النَّارَ : أشْعَلَهَا
    • سَعَرَ الحَرْبَ بَيْنَ القَبِيلَتَيْنِ : أثَارَهَا، أشْعَلَهَا، هَيَّجَهَا
    • سَعَرَ عَلَى النَّاسِ شَرّاً : رَمَاهُمْ بِهِ
    • سَعَرَ عَدُوَّهُ بِالنَّبْلِ: أحْرَقَهُمْ، أَوْجَعَهُمْ
    • سَعَرَ الجَمَلُ فِي سَيْرِهِ : أسْرَعَ
    • سَعَرَ اللَّيْلَ بالمطِيّ: قَطعه
    • سَعَرَ اليومَ في حاجَتِهِ: طاف
  16. سَعِر: (اسم)


    • الجمع : سَعْرَى
    • السَّعِرُ : المجنون والجمع : سَعْرَى
  17. سَعِرَ: (فعل)
    • سَعِرَ سَعَراً، وسُعْرَة فهو أَسعر، وهي سعراءُ والجمع : سُعْرٌ
    • سَعِرَ : ضرب لونه إِلى السواد فُوَيْقَ الأُدْمة
  18. سَعْر: (اسم)
    • سَعْر : مصدر سَعَرَ
  19. سَعَّرَ: (فعل)
    • سعَّرَ يُسعِّر ، تسعيرًا ، فهو مُسَعِّر ، والمفعول مُسَعَّر
    • سعَّر النَّارَ أو الحربَ :سَعَرها، أوقدها وهيّجها، أشعلها وألهبها
    • سَعَّرَ النَّارَ : أشْعَلَهَا
    • سعَّر الشَّيءَ: ثمَّنه، قدَّره وحدّد سِعْرَه
    • سَعَّرَ القَوْمُ : اِتَّفَقُوا عَلَى سِعْرٍ
  20. سُعُر: (اسم)
    • السُّعُرُ : جنون وسفه واهتياج
  21. سُعُر: (اسم)
    • سُعُر : جمع سَعير
  22. سُعِرَ: (فعل)


    • سُعِرَ يُسعَر ، سُعارًا ، والمفعول مَسْعور
    • سُعِرَ : ضَرَبَتْهُ رِيحُ السَّمُومِ الحَارَّةِ
    • سُعِرَ الجَمَلُ : جُنَّ
    • سُعِرَ : اشتَدَّ جوعه وعطَشُه
  23. سُعْر: (اسم)
    • سُعْر : جمع أَسْعَرُ
  24. سُعْر: (اسم)
    • سُعْر : جمع سَّعْراءُ
  25. سُعر: (اسم)
    • الجمع : سُعْرات و سُعُرات
    • السُّعْرُ : الحَرُّ
    • السُّعْرُ: شهوةٌ مع جوع
    • السُّعْرُ :الجُنُون
    • السُّعْرُ :العَدْوَى
    • السُّعْرُ: وحدةٌ لقياس كمية الحرارة، وتقدَّر بكمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة جرام واحد من الماء درجةّ واحدة مِئَويّة جمع سُعْرات وسُعُرات:
    • السُّعْر الألفيّ: (الطبيعة والفيزياء) مقدار الحرارة الضَّروريّة لرفع حرارة كيلوجرام من الماء درجة واحدة مئويّة
,
  1. إستعار (المعجم الرائد)
    • إستعار - استعارة
      1- إستعار الشيء منه ، أو إستعاره الشيء : طلب منه أن يعيره إياه. 2- إستعار : «أرى الدهر يستعيرني شبابي» : أي يأخذه مني.
  2. استعارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استعارَ يستعير ، اسْتَعِرْ ، استعارةً ، فهو مُستعير ، والمفعول مُستعار :-
      استعار كتابًا من صديقه طلب من صديقه أن يعطيَه إيَّاه على أن يَرُدَّه إليه ثانيةً :-نستعير الكتبَ من المكتبة:-
      • اسم مُستعار: اسم يُسمَّى به الشَّخصُ غير اسمه الحقيقيّ، - شَعْر مُستعار: شَعْر صناعيّ غير حقيقيّ، - شيء مستعار: شيء متداول، - وجوه مستعارة: وجوه متنكِّرة.
  3. اِسْتَعارَ (المعجم الغني)
    • [ع و ر]. (فعل: سداسي متعد بحرف). اِسْتَعَرْتُ، أَسْتَعِيرُ، اِسْتَعِرْ، مصدر اِسْتِعارَةٌ.
      1. :-اِسْتَعارَ مِنْهُ قَلَماً :-: طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُعِيرَهُ إِيَّاهُ. :-اِسْتَعارَتْ فُسْتاناً مِنْ جارَتِها.
      2. :-أَسْتَعِيرُ الكُتُبَ مِنَ الْمَكْتَبَةِ :- : أَطْلُبُ إِعارَتَها لأُعِيدَها بَعْدَ قِراءتِها.
  4. اسْتَعَارَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَعَارَ الشيءَ منه: طلبَ أَن يُعطِيَهُ إِيَّاهُ عارِيَّةً.
      ويقال: استعاره إِيَّاهُ.
  5. استعار كتابا من صديقه (المعجم عربي عامة)
    • طلب من صديقه أن يعطيَه إيَّاه على أن يَرُدَّه إليه ثانيةً :-نستعير الكتبَ من المكتبة :- ° اسم مُستعار
  6. سعر (المعجم لسان العرب)
    • "السِّعْرُ: الذي يَقُومُ عليه الثَّمَنُ، وجمعه أَسْعَارٌ وقد أَسْعَرُوا وسَعَّرُوا بمعنى واحد: اتفقوا على سِعْرٍ.
      وفي الحديث: أَنه قيل للنبي، صلى الله عليه وسلم: سَعِّرْ لنا، فقال: إِن الله هو المُسَعِّرُ؛ أَي أَنه هو الذي يُرْخِصُ الأَشياءَ ويُغْلِيها فلا اعتراض لأَحد عليه،ولذلك لا يجوز التسعير.
      والتَّسْعِيرُ: تقدير السِّعْرِ.
      وسَعَرَ النار والحرب يَسْعَرُهما سَعْراً وأَسْعَرَهُما وسَعَّرَهُما: أَوقدهما وهَيَّجَهُما.
      واسْتَعَرَتْ وتَسَعَّرَتْ: استوقدت.
      ونار سَعِيرٌ: مَسْعُورَةٌ، بغير هاء؛ عن اللحياني.
      وقرئ: وإِذا الجحيم سُعِّرَتْ،وسُعِرَتْ أَيضاً، والتشديد للمبالغة.
      وقوله تعالى: وكفى بجهنم سعيراً؛ قال الأَخفش: هو مثل دَهِينٍ وصَريعٍ لأَنك تقول سُعِرَتْ فهي مَسْعُورَةٌ؛ ومنه قوله تعالى: فسُحْقاً لأَصحاب السعير؛ أَي بُعْداً لأَصحاب النار.
      ويقال للرجل إِذا ضربته السَّمُوم فاسْتَعَرَ جَوْفُه: به سُعارٌ.
      وسُعارُ العَطَشِ: التهابُه.
      والسَّعِيرُ والسَّاعُورَةُ: النار، وقيل: لهبها.
      والسُّعارُ والسُّعْرُ: حرها.
      والمِسْشَرُ والمِسْعارُ: ما سُعِرَتْ به.
      ويقال لما تحرك به النار من حديد أَو خشب: مِسْعَرٌ ومِسْعَارٌ، ويجمعان على مَسَاعِيرَ ومساعر.
      ومِسْعَرُ الحرب: مُوقِدُها.
      يقال: رجل مِسْعَرُ حَرْبٍ إِذا كان يُؤَرِّثُها أَي تحمى به الحرب.
      وفي حديث أَبي بَصِير: وَيْلُمِّهِ مِسْعَرُ حَرْبٍ لو كان له أَصحاب؛ يصفه بالمبالغة في الحرب والنَّجْدَةِ.
      ومنه حديث خَيْفان: وأَما هذا الحَيُّ مِن هَمْدَانَ فَأَنْجَادٌ بُسْلٌ مَسَاعِيرُ غَيْرُ عُزْلٍ.
      والسَّاعُور: كهيئة التَّنُّور يحفر في الأَرض ويختبز فيه.
      ورَمْيٌ سَعْرٌ: يُلْهِبُ المَوْتَ، وقيل: يُلْقِي قطعة من اللحم إِذا ضربه.
      وسَعَرْناهُمْ بالنَّبْلِ: أَحرقناهم وأَمضضناهم.
      ويقال: ضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعْنٌ نَثْرٌ ورَمْيٌ سَعْرٌ مأْخوذ من سَعَرْتُ النارَ والحربَ إِذا هَيَّجْتَهُما.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه، يحث أَصحابه: اضْرِبُوا هَبْراً وارْموا سَعْراً أَي رَمْياً سريعاً، شبهه باستعار النار.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كان لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، وَحْشٌ فإِذا خرج من البيت أَسْعَرَنا قَفْزاً أَي أَلْهَبَنَا وآذانا.
      والسُّعارُ: حر النار.
      وسَعَرَ اللَّيْلَ بالمَطِيِّ سَعْراً: قطعه.
      وسَعَرْتُ اليومَ في حاجتي سَعْرَةً أَي طُفْتُ.
      ابن السكيت: وسَعَرَتِ الناقةُ إِذا أَسرعت في سيرها، فهي سَعُورٌ.
      وقال أَبو عبيدة في كتاب الخيل: فرس مِسْعَرٌ ومُساعِرٌ، وهو الذي يُطيح قوائمه متفرقةً ولا صَبْرَ لَهُ، وقيل: وَثَبَ مُجْتَمِعَ القوائم.
      والسَّعَرَانُ: شدة العَدْو، والجَمَزَانُ: من الجَمْزِ، والفَلَتانُ: النَّشِيطُ.
      وسَعَرَ القوم شَرّاً وأَسْعَرَهم وسَعَّرَهم: عَمَّهُمْ به، على المثل، وقال الجوهري: لا يقال أَسعرهم.
      وفي حديث السقيفة: ولا ينام الناسُ من سُعَارِه أَي من شره.
      وفي حديث عمر: أَنه أَراد أَن يدخل الشام وهو يَسْتَعِرُ طاعوناً؛ اسْتَعارَ اسْتِعارَ النار لشدة الطاعون يريد كثرته وشدَّة تأْثيره، وكذلك يقال في كل أَمر شديد، وطاعوناً منصوب على التمييز، كقوله تعالى: واشتعل الرأْس شيباً.
      واسْتَعَرَ اللصوصُ: اشْتَعَلُوا.
      والسُّعْرَةُ والسَّعَرُ: لون يضرب إِلى السواد فُوَيْقَ الأُدْمَةِ؛ ورجل أَسْعَرُ وامرأَة سَعْرَاءُ؛ قال العجاج: أَسْعَرَ ضَرْباً أَو طُوالاً هِجْرَعا ‏

      يقال: ‏سَعِرَ فلانٌ يَسْعَرُ سَعَراً، فهو أَسْعَرُ، وسُعِرَ الرجلُ سُعَاراً، فهو مَسْعُورٌ: ضربته السَّمُوم.
      والسُّعَارُ: شدّة الجوع.
      وسُعار الجوع: لهيبه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لشاعر يهجو رجلاً: تُسَمِّنُها بِأَخْثَرِ حَلْبَتَيْها،وَمَوْلاكَ الأَحَمُّ لَهُ سُعَارُ وصفه بتغزير حلائبه وكَسْعِهِ ضُرُوعَها بالماء البارد ليرتدّ لبنها ليبقى لها طِرْقُها في حال جوع ابن عمه الأَقرب منه؛ والأَحم: الأَدنى الأَقرب، والحميم: القريب القرابة.
      ويقال: سُعِرَ الرجلُ، فهو مسعور إِذا اشْتَدَّ جوعه وعطشه.
      والسعْرُ: شهوة مع جوع.
      والسُّعْرُ والسُّعُرُ: الجنون، وبه فسر الفارسي قوله تعالى: إِن المجرمين في ضلال وسُعُرٍ، قال: لأَنهم إِذا كانوا في النار لم يكونوا في ضلال لأَنه قد كشف لهم، وإِنما وصف حالهم في الدنيا؛ يذهب إِلى أَن السُّعُرَ هنا ليس جمع سعير الذي هو النار.
      وناقة مسعورة: كأَن بها جنوناً من سرعتها، كما قيل لها هَوْجَاءُ.
      وفي التنزيل حكايةً عن قوم صالح: أَبَشَراً منَّا واحداً نَتَّبِعُهُ إِنَّا إِذاً لفي ضلال وسُعُرٍ؛ معناه إِنا إِذاً لفي ضلال وجنون، وقال الفراء: هو العَنَاءُ والعذاب، وقال ابن عرفة: أَي في أَمر يُسْعِرُنا أَي يُلْهِبُنَا؛ قال الأَزهري: ويجوز أَن يكون معناه إِنا إِن اتبعناه وأَطعناه فنحن في ضلال وفي عذاب مما يلزمنا؛ قال: وإِلى هذا مال الفراء؛ وقول الشاعر: وسَامَى بها عُنُقٌ مِسْعَر؟

      ‏قال الأَصمعي: المِسْعَرُ الشديد.
      أَبو عمرو: المِسْعَرُ الطويل.
      ومَسَاعِرُ البعير: آباطله وأَرفاغه حيث يَسْتَعِرُ فيه الجَرَبُ؛ ومنه قول ذي الرمة: قَرِيعُ هِجَانٍ دُسَّ منه المَساعِرُ والواحدُ مَسْعَرٌ.
      واسْتَعَرَ فيه الجَرَبُ: ظهر منه بمساعره.
      ومَسْعَرُ البعير: مُسْتَدَقُّ ذَنَبِه.
      والسِّعْرَارَةُ والسّعْرُورَةُ: شعاع الشمس الداخلُ من كَوَّةِ البيت،وهو أَيضاً الصُّبْحُ، قال الأَزهري: هو ما تردّد في الضوء الساقط في البيت من الشمس، وهو الهباء المنبث.
      ابن الأَعرابي: السُّعَيْرَةُ تصغير السِّعْرَةِ، وهي السعالُ الحادُّ.
      ويقال هذا سَعْرَةُ الأَمر وسَرْحَتُه وفَوْعَتُه: لأَوَّلِهِ وحِدَّتِهِ.
      أَبو يوسف: اسْتَعَرَ الناسُ في كل وجه واسْتَنْجَوا إِذا أَكلوا الرُّطب وأَصابوه؛ والسَّعِيرُ في قول رُشَيْدِ ابن رُمَيْضٍ العَنَزِيِّ: حلفتُ بمائراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ،وأَنصابٍ تُرِكْنَ لَدَى السَّعِير؟

      ‏قال ابن الكلبي: هو اسم صنم كان لعنزة خاصة، وقيل: عَوض صنم لبكر‎ ‎بن‎ وائل والمائرات: هي دماء الذبائح حول الأَصنام.
      وسِعْرٌ وسُعَيْرٌ ومِسْعَرٌ وسَعْرَانُ: أَسماء، ومِسْعَرُ بن كِدَامٍ المحدّث: جعله أَصحاب الحديث مَسعر، بالفتح، للتفاؤل؛ والأَسْعَرُ الجُعْفِيُّ: سمي بذلك لقوله: فلا تَدْعُني الأَقْوَامُ من آلِ مالِكٍ،إِذا أَنا أَسْعَرْ عليهم وأُثْقِب واليَسْتَعُورُ الذي في شِعْرِ عُرْوَةَ: موضع، ويقال شَجَرٌ.
      "


  7. سِعْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِعْرُ: الذي يَقومُ عليه الثَّمَنُ، ج: أسْعارٌ.
      ـ أسْعَرُوا وسَعَّرُوا تَسْعيراً: اتَّفَقوا على سِعْرٍ.
      ـ سَعَرَ النارَ والحَرْبَ: أوْقَدَها، كسعَّرَ وأسْعَرَ.
      ـ سُعْرُ: الحَرُّ، كالسُّعَارِ، والجُنُونُ، كالسُّعُرِ، والجُوعُ، أو القَرَمُ، والعَدْوَى.
      ـ قد سَعَرَ الإِبِلَ: أعْداها.
      ـ سَعِرُ: المَجْنُونُ، ج: سَعْرَى.
      ـ سَعِيرُ: النارُ، كالساعورَةِ، ولَهَبُها، والمَسْعُورُ.
      ـ سُعَيْرُ: صَنَمٌ، وابنُ العَدَّاءِ: صحابِيٌّ.
      ـ مِسْعَرُ: ما سُعِرَ به، كالمِسْعارِ، ومُوقِدُ نارِ الحَرْبِ، والطويلُ من الأَعْناقِ، أو الشديدُ،
      ـ مِسْعَرُ من الخَيْلِ: الذي يُطِيحُ قوائِمَهُ مُتَفَرِّقَةً، ولا ضَبْرَ له،
      ـ مِسْعَرُ ومَسْعَرُ: ابنُ كِدامٍ: شيخُ السُّفْيانَيْنِ، وقد تُفْتَحُ مِيمُهُ وميمُ أسْمِيائِه، تَفاؤُلاً.
      ـ سُعّارُ: الجُوعُ.
      ـ ساعُورُ: التَّنُّورُ، والنارُ، ومُقَدَّمُ النَّصارَى في معرفةِ الطِّبِّ.
      ـ سِعْرارَةُ وسُعْرُورَةُ: الصُّبْحُ، وشُعاعُ الشمسِ الداخِلُ من كَوَّةٍ. وسِعْرٌ الدُّؤَلِيُّ، قيلَ: صحابِيُّ.
      ـ أبو سِعْرٍ مَنْظُورُ بنُ حَبَّةَ: راجِزٌ.
      ـ مَسْعُورُ: الحريصُ على الأكلِ وإن مُلِئَ بَطْنُهُ.
      ـ لأَسْعَرَنَّ سَعْرَه: لأَطُوفَنَّ طَوْفَه.
      ـ سَعْرَةُ: السُّعالُ، وأولُ الأمرِ، وجِدَّتُه.
      ـ سَعَرانُ: شِدَّةُ العَدْوِ،
      ـ سِعَرانُ: اسمٌ.
      ـ أَسْعَرُ: القليلُ اللَّحمِ، الظاهِرُ العصبِ، الشاحِبُ، ولَقَبُ مَرْثَدِ بنِ أبي حُمْرانَ الجُعْفِيِّ الشاعِرِ، وعُبَيْدٍ مَوْلَى زيدِ بنِ صُوحانَ، أو هو الأشْعَرُ،
      ـ أسْعَرُ الجُعْفِيُّ، وأسْعَرُ بنُ رُحَيْلٍ التابعيُّ، وأسْعَرُ بنُ عَمْرٍو: محدثونَ.
      ـ هِلالُ بنُ أسْعَرَ البَصرِيُّ: من الأَكَلَةِ المذكورينَ المشهورينَ.
      ـ صَفِيَّةُ بنتُ أسْعَرَ: شاعرةٌ.
      ـ اسْتَعَرَ الجَرَبُ في البعيرِ: ابْتَدأ بمَساعِرِه، أي أرْفاغِهِ وآباطِه،
      ـ اسْتَعَرَتِ النارُ: اتَّقَدَتْ، كتَسَعَّرَتْ،
      ـ اسْتَعَرَتِ اللُّصُوصُ: تَحَرَّكوا، كأنهم اشْتَعَلُوا،
      ـ اسْتَعَرَ الشَّرُّ: انْتَشَر.
      ـ اسْتَعَرَتِ الحَرْبُ: انْتَشَر
      ـ مَسْعَرُ البعيرِ: مُسْتَدَقُّ ذَنَبِه.
      ـ يَسْتَعُورُ: في فصل الياءِ.
  8. سِعْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِعْر :-
      جمع أسْعار:
      1 - ثَمَن، قيمة :-ارتفعت الأسعار كثيرًا في الآونة الأخيرة، - جنون الأسعار، - وجبة محدّدة السِّعر، - محاولة تخفيض الأسعار:-
      أسعار مدروسة: محسوبة على نحو يكون عادلاً، أسعار قليلة الارتفاع نسبيًّا، - حَرْبُ الأسعار: منافسة شديدة للمبيعات قائمة على البيع بسعر منخفض، - سِعْر التَّحويل: المقدار الذي تُبدَّل به وحدة نقد بلدٍ ما بوحدة نقد بلدٍ آخر، - سعر الجملة: تطلق على ما يباع ويُشْترى بكميّات كبيرة، - سعر الطّلب: أقلّ سعر بيع مطلوب لورقةٍ ماليّةٍ ما في سوق الأوراق الماليّة، أو هو السِّعر الذي يمكن للمستثمر أن يشتري به ورقة ماليّة من السُّوق كما هي معروضة، ويُسمَّى أيضًا: السِّعر المعروض أو سعر العرض، - مراقبة الأسعار: تحديد أسعار الموادّ والسِّلع لمنع حدوث تضخّم.
      2 - (الاقتصاد) تعبير نقديّ عن القيمة، ما يساوي بالنقد قيمة الشّيء.
      السِّعر الأساسيّ: السِّعر الأقلّ الذي يمكن أن يباع به جزء من الملكيَّة في مزاد علنيّ.
      • حَصْر الأسعار: تجميدها ووقف ارتفاعها.
      سِعْر التَّكلفة: مجموع المصاريف اللازمة لإنتاج سلعة وتوزيعها، ما ينفق على صنع الشيء أو عمله دون النظر إلى الرِّبح منه.
      سِعْر السُّوق: السعر السائد أو المنتشر الذي تُباع به البضائع.
      سِعْر الإقفال/ سِعْر الإغلاق: السعر الذي يُباع به السهم المالي أو العملة في آخر صفقة عُقدت قُبَيْل إقفال البورصة، ويقابله سعر الافتتاح.
      سِعْر الصَّرْف: السعر الفعليّ لصرف عملة ما في مقابل عملة أخرى.
      سِعْر الفائدة: النسبة المئوية لفائدة المال في السنة.
  9. سعر (المعجم مختار الصحاح)
    • س ع ر: سَعَر النار والحرب هيّجها وألهبها وبابه قطع وقُرئ {وإذا الجحيم سُعرت} و سُعِّرَت مخففا ومشددا والتشديد للمبالغة و اسْتَعَرَتِ النار و تَسَعَّرَتْ توقدت و السَّعِيرُ النار وقوله تعالى {إن المجرمين في ضلال وسُعُر} قال الفراء في عناء وعذاب و السُّعْرُ أيضا الجنون وقوله تعالى {وكفى بجهنم سعيرا} قال الأخفش هو مثل دهين وصريع لأنك تقول سُعِرَتْ فهي مَسْعُورةٌ و السِّعْرُ واحد أسْعَارِ الطعام و التَّسْعِيرُ تقدير السعر
  10. أسعرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسعرَ يُسعر ، إسعارًا ، فهو مُسْعِر ، والمفعول مُسْعَر :-
      أسعرَ النَّارَ سعَرها، أوقدها.
      أسعر الحربَ أو الفتنةَ: سعَرها، هيّجها وأثارها.
      أسعر الكتابَ: قدَّر له سِعْرًا.
  11. سعَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سعَّرَ يُسعِّر ، تسعيرًا ، فهو مُسَعِّر ، والمفعول مُسَعَّر :-
      سعَّر النَّارَ أو الحربَ سَعَرها، أوقدها وهيّجها، أشعلها وألهبها :- {وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ} .
      سعَّر الشَّيءَ: ثمَّنه، قدَّره وحدّد سِعْرَه :-سعَّر البضاعةَ/ السِّلعةَ/ بعض المنتجات، - تُسعِّر الدَّولةُ الموادَّ الغذائيّة الأساسيّة.
  12. تسعَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسعَّرَ يتسعَّر ، تسعُّرًا ، فهو مُتَسَعِّر :-
      تسعَّرتِ النَّارُ مُطاوع سعَّرَ: استعرت؛ اضطرمت وتوقّدت :-تسعَّر الحطبُ:-
      تسعّرتِ الحربُ: استعرت؛ احتدمت.
      تسعَّر الغضبُ/ تسعَّر الشَّرُّ: استعر؛ اشتدّ أو انتشر.
  13. سَعَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَعَرَ الفرسُ سَعَرَ َ سَعَرَاناً: عَدا شديداً.
      و سَعَرَ النارَ سَعْراً: أَوقَدها.
      ويقال: سَعَرَ الحربَ: هَيَّجَها.
      و سَعَرَ القومَ بالنَّبْل: أَحْرَقَهم وأَمَضَّهُمْ.
      و سَعَرَ القومَ، عليهم شَرًّا: عَمَّهُمْ بالشَّرّ.
      و سَعَرَ اللَّيْلَ بالمطِيّ: قَطعه.
      و سَعَرَ اليومَ في حاجَتِهِ: طاف.
  14. سَعَّرَ (المعجم الغني)
    • [س ع ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). سَعَّرْتُ، أُسَعِّرُ، سَعِّرْ، مصدر تَسْعِيرٌ.
      1. :-سَعَّرَ النَّارَ :- : أشْعَلَهَا.
      2. :-يُسَعِّرُ الْمُحْتَسِبُ أثْمِنَةَ البَضَائِعِ :- : يُعَيِّنُ لَهَا سِعْراً، يُحَدِّدُ لَهَا ثَمَناً، يُقَدِّرُ... :-سَعَّرَتِ الحُكُومَةُ البَضَائِعَ الْمُسْتَوْرَدَةَ.
      3. :-سَعَّرَ القَوْمُ :- : اِتَّفَقُوا عَلَى سِعْرٍ.
  15. سعَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سعَرَ يَسعَر ، سَعْرًا ، فهو ساعِر ، والمفعول مَسْعور :-
      سعَرَ النَّارَ أوقدها، أجّجها :- {وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِرَتْ} [قرآن] .
      سعَر الحربَ أو الفتنةَ ونحوَهما: هيّجها وأثارها.
  16. سُعِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُعِرَ يُسعَر ، سُعارًا ، والمفعول مَسْعور :-
      سُعِر الشَّخصُ
      1 - اشتدّ جوعُه وعطشُه :-أكَل أكْل المسعور: أكل الحريص على الأكْل والشّرب بنَهَم.
      2 - جُنّ.
  17. أَسعر (المعجم الرائد)
    • أسعر - ج، سعر ، -مؤ، سعراء
      1- أسعر : قليل اللحم ضعيف. 2- أسعر : شاحب اللون. 3- أسعر : الذي فيه لون «السعرة»، وهو لون يميل إلى السواد.
  18. السِّعْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّعْرُ : ما يقوم عليه الثمن.
      ويقال: له سِعْرٌ: إِذا زادت قيمتُه.
      وليس له سِعْرٌ: إِذا أفرطَ رُخْصُه.
      وسعرُ السُّوق: الحالة التي يمكن أَن تشترى بها الوحدة أو ما شابَهَهَا في وقتٍ ما.
      وسِعْرُ الصَّرف: سعْرُ السُّوق بالنسبة لنقود الأُمم . والجمع : أَسعار.
  19. سَعَرَ (المعجم الغني)
    • [س ع ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَعَرَ، يَسْعَرُ، مصدر سَعْرٌ.
      1. :-سَعَرَ النَّارَ :- : أشْعَلَهَا.
      2. :-سَعَرَ الحَرْبَ بَيْنَ القَبِيلَتَيْنِ :- : أثَارَهَا، أشْعَلَهَا، هَيَّجَهَا.
      3. :-سَعَرَ عَلَى النَّاسِ شَرّاً :- : رَمَاهُمْ بِهِ.
      4. :-سَعَرَ عَدُوَّهُ بِالنَّبْلِ :-: أحْرَقَهُمْ، أَوْجَعَهُمْ.
      5. :-سَعَرَ الجَمَلُ فِي سَيْرِهِ :- : أسْرَعَ.
  20. مَسعَر (المعجم الرائد)
    • مسعر
      1- مسعر : ما تحرك به النار. 2- مسعر : موقد النار. 3- مسعر : جهاز لقياس كميات الحرارة. 4- مسعر : شديد، قوي. 5- مسعر : عنق طويل. 6- مسعر : «كلب مسعر» : كلب.
  21. مؤشّر الأسعار؛ الرقم القياسي للأسعار (المعجم مالية)
    • (أ) مقياس لتغيّر أسعار مختلف السلع والخدمات والأوراق المالية بين فترة وأخرى (ب) مؤشّر لمستويات الأسعار ومعدّلات التضخّم. أشهرهما في الولايات المتّحدة مؤشّر أسعار المستهلك CPI- consumer price index ومؤشّر أسعار المنتج PPI- producer price index ومؤشّر أسعار الجملة wholesale price index ، وتعني بالانجليزية: price index
  22. سَعِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَعِرَ سَعِرَ َ سَعَراً، وسُعْرَة: ضرب لونه إِلى السواد فُوَيْقَ الأُدْمة.
      فهو أَسعر، وهي سعراءُ. والجمع : سُعْرٌ.
  23. مَسْعور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَسْعور :-
      جمع مسعورون ومساعِيرُ:
      1 - اسم مفعول من سُعِرَ وسعَرَ.
      2 - مصاب بداء الكَلَب :-كلب مسعور.3 - مجنون؛ عنيف بشكل مدمِّر :-شخصٌ مسعور.
  24. أَسْعَر (المعجم الرائد)
    • أسعر - إسعارا
      1- أسعر النار أو الحرب : أشعلها. 2- أسعر الشيء : قدر سعره. 3- أسعر الخلاف بين القوم : أثاره.
  25. تسمية السعر (المعجم مالية)
    • (أ) أعلى عرض سعر شراء وأدنى عرض سعر بيع ورقة مالية أو سلعة متاح حالياًّ (ب) وضع أسعار الأسهم على لائحة البورصة (ج) سعر الورقة المالية الذي يتعامل به صانع السوق (د) تقدير لكلفة شيء (ه) القائمة الرسمية للبورصة (و) بيان بقسط التأمين الذي تقبله شركة تأمين (ز) بيان السعر الجاري والحالة السائدة للبضاعة اللذين يرغب البائع البيع على أساسهما ، وتعني بالانجليزية: quotation


معنى استعار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَارٍ**،** العَارِي**، ةٌ - ج:** عُرَاةٌ**، ـات. [ع ر ي]. (فا. مِنْ عَرِيَ). 1. "جَاءَ عَارِياً حَافِياً " : لاَ يَلْبَسُ شَيْئاً مِنَ الثِّيَابِ. "الْعُرَاةُ الْحُفَاةُ". 2. "خَبَرٌ عَارٍ مِنَ الصِّحَّةِ" : لاَ أَسَاسَ لَهُ مِنَ الصِّحَّةِ.
معجم الغني
**عَارٌ** \- ج:** أَعْيَارٌ**. [ع ي ر]. 1. "عَارٌ عَلَيْكَ أَنْ تَسْلُبَهُ حَقَّهُ" : عَيْبٌ عَلَيْكَ. 2. "اِرْتَدَتْ لِبَاسَ الإِثْمِ وَالعَارِ" : مَا يُعَيَّرُ بِهِ الإِنْسَانُ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً. عَيَّرَتْنِي بِالشَّيْبِ وَهُوَ وَقـَارُ | | لَيْتَهَـا عَيَّرَتْ بِمَا هُوَ عَـارُ". ---|---|---
معجم الغني
**عَارَ** \- [ع و ر]. (ف: ثلا. متعد).** عُرْتُ**،** أَعُورُ**،** عُرْ،** مص. عَوْرٌ. 1. "عَارَ خَصْمَهُ" : صَيَّرَهُ أَعْوَرَ. 2. "عَارَ الشَّيْءَ" : أَتْلَفَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعارَ يستعير، اسْتَعِرْ، استعارةً، فهو مُستعير، والمفعول مُستعار • استعار كتابًا من صديقه: طلب من صديقه أن يعطيَه إيَّاه على أن يَرُدَّه إليه ثانيةً "نستعير الكتبَ من المكتبة"| اسم مُستعار: اسم يُسمَّى به الشَّخصُ غير اسمه الحقيقيّ- شَعْر مُستعار: شَعْر صناعيّ غير حقيقيّ- شيء مستعار: شيء متداول- وجوه مستعارة: وجوه متنكِّرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استِعارة [مفرد]: 1- مصدر استعارَ. 2- (بغ) استعمال كلمة بدل أخرى لعلاقة المشابهة مع قرينة تدلُّ على هذا الاستعمال كاستعمال أسود بدلاً من جنود في قولنا: عبر أسودنا القناة "استعارة مكنيَّة/ تمثيليّة/ تصريحيَّة". 3- طلب كتاب من مكتبةٍ عامَّة لقراءته داخل المكتبة أو خارجها "استعارة داخليَّة/ خارجيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعار يستعير ، استعر ، استعارة ، فهو مستعير ، والمفعول مستعار• استعار كتابا من صديقه : طلب من صديقه أن يعطيه إياه على أن يرده إليه ثانية نستعير الكتب من المكتبة ° اسم مستعار : اسم يسمى به الشخص غير اسمه الحقيقي - شعر مستعار : شعر صناعي غير حقيقي - شيء مستعار : شيء متداول - وجوه مستعارة : وجوه متنكرة .
المعجم الوسيط
الإنسانَ وغيره ـُ عَوْراً: صيّره أعور. وـ الشيءَ: أتلفه.( عَوِرَت ) عينُه ـَ عَوَراً: ذهب بصرها. ويقال أيضاً: عارت تعار. ويقال: عوِر الرجلُ: ذهب بصر إحدى عينيه. فهو أعوَر، وهي عوراء. ( ج ) عُور.( أعْوَرَ ) الشيءُ: ظهر وأمكن. يقال: أعور لك الصّيد. وـ الرجلُ والمرأة: بدت عورتهما. وـ منزلُ فلان: بدا فيه موضع خَلل يخشى دخول العدوّ منه. وـ الفارسُ: بدا فيه موضع خلل للضّرب والطعن. وـ فلاناً: أذهب بصر إحدى عينيه.( أعارَه ) الشيءَ إعارة، وعارة: أعطاه إيّاه عارِيّة.( عاوَرَه ) الشيءَ: أعطاه إيّاه عاريّة. وـ فلاناً الشيءَ: فعل به مثل ما فعل به صاحبه. وـ الشمسَ: راقبها.( عَوَّرَه ): صيَّرَه أعور. وـ فلاناً عن الأمر: ردَّه وصرفه عنه. وـ عليه أمره: قبَّحه.( اعْتَوَروا ) الشيءَ: تداولوه فيما بينهم.( تَعاوَروا ) الشيءَ: اعتوروه. يقال: تعاورت الرّياحُ رسمَ الدّار: تداولته، فمرّة تهبّ جنوباً، ومرّة شمالاً، ومرة قبولاً، ومرّة دبوراً.( تَعَوَّرَ ) الكتابُ: درس. وـ القومُ الشيءَ: اعتوروه. وـ فلانٌ العاريّةَ: طلبها ممن استعارها.( اعْوَارّت ) العينُ: عَوِرَت. ويقال: اعوارّ فلان.( اعْوَرَّت ) العينُ: عَوِرَت. ويقال: اعوَرّ فلان.( اسْتَعَارَ ) الشيءَ منه: طلب أن يعطيه إيّاه عاريّة. ويقال: استعاره إيّاه.( الاسْتِعَارَة ): ( في علم البيان ): استعمال كلمة بدل أخرى لعلاقة المشابهة مع القرينة الدالة على هذا الاستعمال. كاستعمال الأسد في الشجاع. وـ الكلمة المستعملة على الحدّ السابق. وـ صَكّ يطلب به القارئ كتاباً من المكتبات العامة يذيّله بتوقيعه فيكون سَنداً عليه. ( محدثة ).( الأعْوَر ): الذاهب إحدى العينين. وـ الرديء من كلّ شيء. وـ الدّليل السيّئ الدلالة. وـ من ليس له أخ من أبويه. وـ الكتاب الدّارس. ( ج ) عُور. وـ الغُرَاب. وـ الجزء الأول من المِعَى الغليظ، وهو كيس لا منفذ له تحت الصّمام اللفائفي الأعْوَرِيّ. ( ج ) أعاور. ( مج ).( العَائِر ): كلُّ ما أعَلّ العين. وـ من السّهام ونحوها: الطّائش لا يُدرَى راميه. يقال: أصابه سهم أو مقذوف عائر.( العَائرَة ): الكثرة. يقال: له من المال عائرة عينين: أي كَثْرَة عظيمة، كأنها تملأ العين فتكاد تُعْوِرها. وـ من العيون: ذوات القذى. ( ج ) عوائر. والعوائر من الجراد: الجماعات المتفرقة.( العَار ): ( انظر: عير ).( العَارَة ): ما تعطيه غيرك على أن يعيده إليك. يقال: كلّ عارة مستردّة.( العَارِيَة ): العارة. ( ج ) عوارٍ.( العَارِيَّة ): العارة. ( ج ) عواريّ.( العُوَار ): العيب. وـ الخَرْق والشّقّ في الثوب.( العَوَر ): الشّين والقبح.( العَوِر ): الرّديء السّيرة. وـ من الأشياء: الذي لا حافظ له.( العَوْرَاء ): الحَوْلاء. وـ الكلمة أو الفعلة القبيحة. وقد قيل: ( عجبت ممن يؤثر العوراء على العيناء ).( العَوْرَة ): الخلل والعيب في الشيء. وـ كل بيت أو موضع فيه خلل يخشى دخول العدوّ منه. وفي التنزيل العزيز: {يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِن يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا}. وـ كلّ ما يستره الإنسان استنكافاً أو حياء.( العُوَّار ): القذى في العين. وـ الغمص يُمِضّ العين. وـ الضعيف الجبان السريع الفرار. وـ من لا بصر له بالطّريق. ( ج ) عواوير.( المُعَار ): الفرس المضمّر.( المُعوِر ) من الأمكنة: المَخُوف. وـ من الرجال: القبيح السّيرة. وـ من الأشياء: الذي لا حافظ له. وـ الفرس المنتوف الذّنب.
المعجم الوسيط
ـِ عَيْراً، وعَيَراناً: ذهب وجاء متردِّداً. يقال: عار الرجلُ في الأرض. وـ القصيدةُ: سارت بين الناس. وـ في القوم: سعى بينهم بالإفساد. وـ فلاناً: عابه. فهو عائر، وعَيَّار. وـ الشيءَ: أتلفه.( أعَارَه ): جعله يعير. وـ أسمنه. فهو مُعَار.( أعْيَرَ ) النَّصْلَ: جعل له عيراً.( عايَرَ ) بين المكيالين مُعايرة وعِياراً: امتحنهما لمعرفة تساويهما. وـ المكيالَ والميزانَ: امتحنه بغيره لمعرفة صحته.( عَيَّرَه ): نسبه إلى العار وقبَّح عليه فعله. يقال: عَيَّرَه الجهل وبالجهل.( تَعَايَروا ): تعايبوا. وـ عَيَّر بعضهم بعضاً.( العَائِرَة ): مؤنّث العائر. وشاة عائرة: متردِّدَة بين قطيعين لا تدري أيهما تتبع.( العَار ): كلُّ ما يلزم منه سبَّة أو عيب. ( ج ) أعيار.( العِيَار ): كلُّ ما تقدّر به الأشياء من كيل أو وزن. وـ ما اتُّخذ أساساً للمقارنة. ( مج ). وعيار النقود: مقدار ما فيها من المعدن الخالص المعدود أساساً لها بالنسبة لوزنها. ( مج ). والعيار الناريّ: قذيفة تطلق من المسدّس ونحوه على وزن خاصّ. ( محدثة ). ( ج ) عِيارات.( العَيْر ): الحِمار. وفي المثل: ( إن ذهب عير فعير في الرِّباط ): يضرب في الرضا بالحاضر وترك الغائب. وـ ملتقى الجفنين من ناحية الأنف ومن ناحية الصدغ. وـ من النّصْل: الخطّ البارز في وسطه طولاً. وـ من ورقة الشجر: الخطّ البارز في وسطها طولاً. ( ج ) أعيار. والأعيار: نجوم زهر في مجرى قَدَمَيْ سُهيل.( العِير ): ما جلب عليه الطَّعام من قوافل الإبل والبغال والحمير. وفي المثل: ( فلان لا في العير ولا في النّفير ): يضرب للرّجل الصغير القدر المستهان به.( العَيَّار ): الكثير الذهاب والمجيء في الأرض. وـ من الرجال: الذي يخلّي نفسه وهواها لا يردعها ولا يزجرها.( المُعار ) من الخيل: الذي يحيد عن الطريق براكبه.( المَعايِر ): المعايب.( المُعايَرَة ): التقدير بالحجم بمحاليل قياسية معروفة قوّتها. ( مج ).( المِعْيَار ): العِيار. وـ ( في الفلسفة ): نموذج متحقّق أو متصوّر لما ينبغي أن يكون عليه الشيء. ومنه: العلوم المعيارية؛ وهي: المنطق والأخلاق والجمال ونحوها. ( مج ). ( ج ) معايير.
الرائد
* عار يعور: عورا. (عور) 1-ه: جعله أعور. 2-الشيء: أتلفه. 3-عين الماء: غطاها بالتراب فنضب ماؤها.
الرائد
* عار يعير: عيرا وعيرانا. (عير) 1-ذهب وجاء مترددا. 2-ت القصيدة: سارت وانتشرت بين الناس. 3-ه: عابه، انتقده. 4-الشيء: أتلفه.
الرائد
* عار معارة وعرارا. (عرر) 1-ه: قاتله وآذاه. 2-ذكر النعام: صاح. 3-بالمكان: أقام به.
الرائد
* عار. ج أعيار. 1-عيب. 2-ما يعير به الإنسان من قول أو فعل.
الرائد
* عار. مصاب بداء الجرب.
الرائد
* عار (العاري). ج عراة. 1-فا. 2-من ليس عليه ثياب. 3-من أصابته «العرواء»، وهي مس الحمى وبردها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: