وصف و معنى و تعريف كلمة استعدوك:


استعدوك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و عين (ع) و دال (د) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح استعدوك في معاجم اللغة العربية:



استعدوك

جذر [عدو]

  1. مَعادِكُ : (اسم)
    • مَعادِكُ : جمع مِعْدَكة
  2. عاد : (اسم)
    • الجمع : عادون و عُداة ، المؤنث : عادِية ، و الجمع للمؤنث : عادِيَات و عوادٍ
    • عَادٍ، العَادِيٌ
    • العادي: العَدُوُّ أو الظَّالم ،
    • مِنْ عَهْد عاد: قديم جدًّا
  3. عاد : (اسم)
    • عاد : جمع عادة
  4. عادٍ : (اسم)
    • عادٍ : فاعل من عَدا


  5. عادَ : (فعل)
    • عادَ يَعود ، عُدْ ، عَوْدةً وعَوْدًا ، فهو عائدٌ والجمع : عُوَّاد، وعُوَّدٌ وهنَّ عُوَّدٌ، وعَوائدُ والمفعول مَعُودٌ
    • عَادَ إِلَيْهِ وَلَهُ وَعَلَيْهِ : رَجَعَ، اِرْتَدَّ
    • عَادَ الرَّجُلُ أَوِ الْبَعِيرُ : هَرِمَ وَكَانَتْ فِيهِ بَقِيَّةٌ
    • عَادَ إِلَى كُتُبِهِ يُرَاجِعُهَا : رَجَعَ إِلَيْهَا
    • عَادَ أَدْرَاجَهُ : رَجَعَ، وَلَّى مِنْ حَيْثُ أَتَى
    • لَمْ يَعُدْ بِاسْتِطَاعَتِهِ مُوَاصَلَةُ السَّيْرِ : لَمْ يَبْقَ
    • عَادَ إِلَى وَعْيِهِ : صَحَا
    • عَادَ الْمَرِيضَ : زَارَهُ
    • عَادَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ : زَارَهُ لِيُعَالِجَهُ
    • عاد أدراجَه: عاد من حيث أتى،
    • عاد إلى رُشْده: وعَى، صحا،
    • عاد الأمر إلى نصابه: تولاّه مَنْ يحسن تدبيره،
    • عاد القهقرى: تراجع،
    • عادت المياه إلى مجاريها: عادت الأمور إلى أوضاعها السَّابقة، صلَح الأمر بعد فساد، زال سوء التفاهم،
    • عادت له الحياة: بُعث من جديد، جُدِّد الاهتمام به،
    • عاد على أعقابه: تراجع،
    • عاد عليهم الدَّهر: أتى عليهم،
    • لم يَعُدْ قادِرًا على كذا: صار عاجزًا عنه
    • عَادَ الأَمرُ كذا: صار إيَّاه
    • عَادَ الشيءَ: أَتاه مرَّة بعد أُخرى
    • عَادَ الشيءُ فلانًا: أَصابه مرة بعد أُخرى
  6. عادّ : (اسم)
    • عادّ : فاعل من عَدَّ
  7. عادَّ : (فعل)
    • عَادَدْتُ، أُعَادُّ، عَادِدْ، مصدر مُعَادَّةٌ، عِدادٌ
    • عَادَّ رَفِيقَهُ : فَاخَرَهُ في العَدَدِ
    • عَادَّهُ الْمَرَضُ : تَرَكَهُ ثُمَّ عَاوَدَه وفي الحديث: حديث شريف ما زالت أَكلةُ خيبرَ تُعَادُّني/: تعاوِدني
    • عَادَّ خُصُومَهُ : قَاوَمَهُمْ في الْحَرْبِ
    • عَادَّ الأَوْلادُ الإِرْثَ : تَقَاَسَموهُ فيما بَيْنَهُمْ بِالتَّسَاوِي
  8. مَعَدَ : (فعل)
    • معَدَ يمعَد ،مَعْداً، ومُعُودا، فهو ماعد ، والمفعول مَمْعود
    • مَعَدَ فلاناً مَعْداً: أَصاب مِعْدَتَه
    • رجلٌ مَمْعود: مصاب بداء في معدته
    • مَعَدَ في الأَرض مَعْداً، ومُعُوداً: ذهب
    • مَعَدَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
    • مَعَدَ الشيءَ: اختلسه أو اختطفه فذهب به
    • مَعَدَ الشيءَ:جذَبه بسرعة
    • مَعَدَ الرمحَ: انتزعه من مركزه
    • ومَعَدَ الدَّلوَ وبها: نزَعها وأَخرجها من البئر
    • مَعَدَ لحمَه: أَخذه بمقدَّم فيه
  9. مَعَدّ : (اسم)
    • المَعَدُّ : البطنُ
    • المَعَدُّ: الجنبُ من الإِنسان وغيره
    • المَعَدُّ :موضعُ رِجْلَي الراكب من الفرس
    • مَعَدٌّ: قبيلة من العرب
  10. مَعِد : (اسم)


    • مَعِد : جمع مَعِدة
  11. مَعاد : (اسم)
    • مصدر عَادَ
    • المَعَادُ : الحياة الآخرة
    • المَعَادُ: المرجعُ والمصير
    • اسم مكان من عادَ: مكان يُرجع إليه : قيل: المراد به في الآية مكّة
    • أَرْض المعاد: البلاد التي يزعم اليهود أنّها بلادُهم الأصليَّة ويريدون العودة إليها
    • يوم المَعاد: يوم القيامة
    • معاد الأمر: جوهره
  12. مَعد : (اسم)
    • المَعْدُ : الغَضُّ من الثمار والبقول
    • مصدر معَدَ
  13. مُعَدّ : (اسم)
    • مفعول من أَعَدَّ
    • مُعَدٌّ : جَاهِزٌ، مُهَيَّأٌ
  14. مُعَدّ : (اسم)
    • مُعَدّ : اسم المفعول من أَعَدَّ
  15. مُعِدَ : (فعل)
    • مُعِدَ فهو مَمْعُودٌ
    • مُعِدَ فلانٌ: فَسَدت مَعِدَتُه فلم تستمرئ الطعامَ
  16. مُعِدّ : (اسم)


    • فاعل مِن أَعَدَّ
    • مُعِدٌّ لِخِطَابِهِ : مُهَيِّئٌ لَهُ
  17. مُعِدّ : (اسم)
    • مُعِدّ : فاعل من أَعَدَّ
  18. مُعْدٍ : (اسم)
    • مُعْدٍ : فاعل من أَعدى
  19. مُعاد : (اسم)
    • كَلاَمٌ مُعَادٌ : مُكَرَّرٌ
  20. مُعاد : (اسم)
    • مُعاد : اسم المفعول من أَعادَ
  21. مُعد : (اسم)
    • مُعْدٍ، الْمُعْدِيٌ
    • (فاعل مِن أَعْدَى) مَرَضٌ مُعْدٍ : أَيْ مَرَضٌ تَنْتَقِلُ عَدْوَاهُ مِنْ مَرِيضٍ إِلَى إِنْسَانٍ آخَرَ
  22. مُعدٍّ : (اسم)


    • مُعدٍّ : فاعل من عدَّى
  23. معادٍ : (اسم)
    • معادٍ : فاعل من عادَى
  24. أَعَدَّ : (فعل)
    • أعدَّ يُعِدّ ، أعْدِدْ / أعِدَّ ، إعدادًا ، فهو مُعِدّ ، والمفعول مُعَدّ
    • أعدَّ الشَّيءَ :جهَّزه، حضَّره، هيَّأه، كوَّنه
    • أعدَّ للأمر عُدَّته: تهيَّأ له واستعدَّ
    • أَعَدَّتِ الأُمُّ طَعاماً شَهِيّاً: حَضَّرَتْهُ
    • أعدَّه لأمرٍ ما: هيَّأه له وأحضره
    • لا يُعِدُّ شَيْئاً في وَقْتِهِ : لاَ يُنْجِزُهُ
  25. تَعَدّ : (اسم)
    • مصدر تَعَدَّى
    • التَّعَدِّي عَلَى حُرْمَةِ الغَيْرِ يُعَاقِبُ عَلَيْهِ القَانُونُ : خَرْقُ حُرْمَتِهِ، اِنْتِهَاكُهَا
,
  1. عدك
    • عَدَكَة يَعْدِكه عَدْكاً: ضربه بالمِطْرَقة وهي المِعْدَكَة.

    المعجم: لسان العرب

  2. عَدْكُ

    • ـ عَدْكُ: ضَرْبُ الصُّوفِ بالمِطْرَقَةِ، وهي المِعْدَكَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عدك
    • عدك - يعدك ، عدكا
      1-عدك الصوف : ضربه بـ «المعدكة»، أي المطرقة

    المعجم: الرائد

  4. معدكة
    • معدكة
      1-مطرقة يضرب بها الصوف، جمع : معادك

    المعجم: الرائد

  5. عدا
    • "العَدْو: الحُضْر‏.
      ‏عَدَا الرجل والفرسُ وغيره يعدو عدْواً وعُدُوّاً وعَدَوانًا وتَعْداءً وعَدَّى: أَحْضَر؛ قال رؤبة: من طُولِ تَعْداءِ الرَّبيعِ في الأَنَقْ وحكى سيبويه: أَتيْته عَدْواً، وُضع فيه المصدرُ على غَيْر الفِعْل، وليس في كلِّ شيءٍ قيل ذلك إنما يُحكى منه ما سُمع‏.
      ‏وقالوا: هو مِنِّي عَدْوةُ الُفَرَس، رفعٌ، تريد أَن تجعل ذلك مسافَة ما بينك وبينه، وقد أَعْداه إذا حَمَله على الحُضْر‏.
      ‏وأَعْدَيْتُ فرسي: اسْتَحضَرته‏.
      ‏وأَعْدَيْتَ في مَنْطِقِكَ أَي جُرت‏.
      ‏ويقال للخَيْل المُغِيرة: عادِيَة؛ قال الله تعالى: والعادِياتِ ضَبْحاً؛ قال ابن عباس: هي الخَيْل؛ وقال علي، رضي الله عنه: الإِبل ههنا‏.
      ‏والعَدَوانُ والعَدَّاء، كلاهما: الشَّديدُ العَدْوِ؛

      قال: ولو أَّنَّ حيًّا فائتُ المَوتِ فاتَه أَخُو الحَرْبِ فَوقَ القارِحِ العَدَوانِ

      ‏ وأَنشد ‏ابن بري شاهداً عليه قول الشاعر: وصَخْر بن عَمْرِو بنِ الشَّرِيد، فإِنَّه أَخُو الحَرْبِ فَوقَ السَّابحِ العَدَوانِ وقال الأَعشى: والقارِحَ العَدَّا، وكلّ طِمِرَّةٍ لا تَسْتَطِيعُ يَدُ الطَّويلِ قَذالَها أَراد العَدَّاءِ، فقَصَر للضرورة، وأَراد نيلَ قَذالها فحَذَف للعلم بذلك‏.
      ‏وقال بعضهم: فَرسٌ عَدَوانٌ إذا كت كثير العَدْو، وذئْبٌ عَدَوانٌ إذا كان يَعْدُو على الناس والشَّاءِ؛

      وأَنشد: تَذْكُرُ، إذْ أَنْتَ شَديدُ القَفْزِ، نَهْدُ القُصَيْرى عَدَوانُ الجَمْزِ، وأَنْتَ تَعْدُو بِخَرُوف مُبْزِي والعِداء والعَداءَ: الطَّلَق الواحد، وفي التهذيب: الطَّلَق الواحد للفرس؛

      وأَنشد: يَصرَعُ الخَمْسَ عَداءً في طَلَقْ وقال: فمن فَتَحَ العينَ، قال جازَ هذا إلى ذاك، ومن كَسَر العِدَاء فمعناه أَنه يُعادِي الصيدَ، من العَدْو وهو الحُضْر، حتى يَلْحقَه ‏.
      ‏وتَعادىَ القومُ: تَبارَوْا في العَدْو‏.
      ‏والعَدِيُّ: جماعةُ القومِ يَعْدون لِقِتال ونحوه، وقيل: العَدِيّ أَول من يَحْمل من الرَّجَّالة، وذلك لأَنهم يُسْرِعُونَ العَدْوَ، والعَدِيُّ أَولُ ما يَدْفَع من الغارةِ وهو منه؛ قال مالك بن خالد الخُناعِي الهُذلي: لمَّا رأَيتُ عَدِيَّ القَوْمِ يَسْلُبُهم طَلْحُ الشَّواجِنِ والطَّرْفاءُ والسَّلَمُ يَسْلُبهم: يعني يتعلق بثيابهم فيُزِيلُها عنهم، وهذا البيت استشهد به الجوهري على العَدِيِّ الذين يَعْدون على أَقْدامِهم، قال: وهو جمع عادٍ مثل غازٍ وغَزِيٍّ؛ وبعده: كَفَتُّ ثَوْبيَ لا أُلْوي إلى أَحدٍ، إِني شَنِئتُ الفَتَى كالبَكْر يُخْتَطَم والشَّواجِنُ: أَوْدية كثيرةُ الشَّجَر الواحدة شاجِنة، يقول: لمَّا هَرَبوا تَعَلَّقت ثيابُهم بالشَّجَر فَتَرَكُوها‏.
      ‏وفي حديث لُقْمان: أَنا لُقْمانُ بنُ عادٍ لِعاديَةٍ لِعادٍ؛ العاديَة: الخَيْل تَعْدو، والعادي الواحدُ أَي أَنا للجمع والواحد، وقد تكون العاديةُ الرجال يَعْدونَ؛ ومنه حديث خيبر: فَخَرَجَتْ عادِيَتُهم أَي الذين يَعْدُون على أَرجُلِهِم ‏.
      ‏قال ابن سيده: والعاديةُ كالعَدِيِّ، وقيل: هو من الخَيْلِ خاصَّة، وقيل: العاديةُ أَوَّلُ ما يحمِل من الرجَّالةِ دون الفُرْسان؛ قال أبو ذؤيب: وعادية تُلْقِي الثِّيابَ كأَنما تُزَعْزِعُها، تحتَ السَّمامةِ، رِيحُ

      ويقال: رأَيْتُ عَدِيَّ القوم مقبلاً أَي مَن حَمَل من الرَّجَّالة دون الفُرْسان‏.
      ‏وقال أَبو عبيد: العَدِيُّ جماعة القَوْم، بلُغةِ هُذَيل ‏.
      ‏وقوله تعالى: ولا تَسُبُّوا الذين يَدْعون من دون اللهِ فيَسُبُّوا اللهِ عَدْواً بغير علم، وقرئ: عُدُوّاً مثل جُلُوس؛ قال المفسرون: نُهُوا قبل أَن أَذِن لهم في قتال المشركين أَن يَلْعَنُوا الأَصْنامَ التي عَبَدوها، وقوله: فيَسُبُّوا الله عَدْواً بغير علم؛ أَي فيسبوا الله عُدْواناً وظُلْماً، وعَدْواً منصوب على المصدر وعلى إرادة اللام، لأَن المعنى فيَعْدُون عَدْواً أَي يظْلِمون ظلماً، ويكون مَفْعولاً له أَي فيسُبُّوا الله للظلم، ومن قرأَ فيَسُبُّوا الله عُدُوّاً فهو بمعنى عَدْواً أَيضاً ‏.
      ‏يقال في الظُّلْم: قد عَدَا فلان عَدْواً وعُدُوّاً وعُدْواناً وعَدَاءً أَي ظلم ظلماً جاوز فيه القَدْر، وقرئ: فيَسُبُّوا الله عَدُوّاً، بفتح العين وهو ههنا في معنى جماعة، كأَنه، قال فيسُبُّوا الله أَعداء، وعَدُوّاً منصوب على الحال في هذا القول؛ وكذلك قوله تعالى: وكذلك جعلنا لكل نبيٍّ عَدُوّاً شياطينَ الإِنس والجنّ؛ عَدُوّاً في معنى أَعداءً، المعنى كما جعلنا لك ولأُمتك شياطينَ الإنس والجن أَعداء، كذلك جعلنا لمن تَقَدَّمك من الأَنبياء وأُممهم، وعَدُوّاً ههنا منصوب لأَنه مفعول به، وشياطينَ الإِنس منصوب على البدل، ويجوز أَن يكون عَدُوّاً منصوباً على أَنه مفعول ثان وشياطين الإنس المفعول الأول‏.
      ‏والعادي: الظالم، يقال: لا أَشْمَتَ اللهُ بك عادِيَكَ أَي عَدُوَّك الظالم لَكَ‏.
      ‏قال أَبو بكر: قولُ العَرَب فلانٌ عَدوُّ فلانٍ معناه فلان يعدو على فلان بالمَكْروه ويَظْلِمُه‏.
      ‏ويقال: فلان عَدُوُّك وهم عَدُوُّك وهما عَدُوُّك وفلانةُ عَدُوَّةُ فلان وعَدُوُّ فلان، فمن، قال فلانة عدُوَّة فلانٍ، قال: هو خبَر المُؤَنَّث، فعلامةُ التأْنيثِ لازمةٌ له، ومن، قال فلانة عدوُّ فلان، قال ذكَّرت عدوّاً لأَنه بمنزلة قولهم امرأَةٌ ظَلُومٌ وغَضوبٌ وصَبور؛ قال الأَزهري: هذا إِذا جَعَلْت ذلك كُلَّه في مذهبِ الاسم والمَصْدرِ، فإِذا جَعَلْتَه نعتاً مَحْضاً قلت هو عدوّك وهي عدُوَّتُك وهم أَعداؤك وهُنَّ عَدُوَّاتُك‏.
      ‏وقوله تعالى: فلا عُدْوان إِلاَّ على الظالمين؛ أَي فلا سَبيل، وكذلك قوله: فلا عُدْوانَ عليَّ؛ أَي فلا سبيل عليَّ‏.
      ‏وقولهم: عَدَا عليه فَضَربه بسيفه، لا يُرادُ به عَدْوٌ على الرِّجْلين ولكن مِنَ الظُّلْم‏.
      ‏وعَدَا عَدْواً: ظَلَمَ وجار‏.
      ‏وفي حديث قتادَةَ بنِ النُّعْمان: أَنه عُدِيَ عليه أَي سُرِقَ مالُه وظُلِمَ‏.
      ‏وفي الحديث: ما ذِئبْان عادِيانِ أَصابا فَرِيقَةَ غَنَمٍ؛ العادي: الظَّالِمُ، وأَصله من تجاوُزِ الحَدِّ في الشيء‏.
      ‏وفي الحديث: ما يَقْتُلُه المُحْرِمُ كذا وكذا والسَّبُعُ العادِي أَي الظَّالِمُ الذي يَفْتَرِسُ الناسَ‏.
      ‏وفي حديث علي، رضي الله عنه: لا قَطْعَ على عادِي ظَهْرٍ‏.
      ‏وفي حديث ابن عبد العزيز: أُتيَ برَجُل قد اخْتَلَس طَوْقاً فلم يَرَ قَطْعَه وقال: تِلك عادِيَةُ الظَّهْرِ؛ العادِية: من عَدَا يَعْدُو على الشيء إِذا اخْتَلَسه، والظَّهْرُ: ما ظَهَرَ مِنَ الأَشْياء، ولم يرَ في الطَّوْق قَطعاً لأَنه ظاهِرٌ على المَرْأَة والصَّبيّ‏.
      ‏وقوله تعالى: فمن اضْطُرَّ غيرَ باغٍ ولا عادٍ؛ قال يعقوب: هو فاعِلٌ من عَدَا يَعْدُو إذا ظَلَم وجارَ‏.
      ‏قال: وقال الحسن أَي غيرَ باغٍ ولا عائِدٍ فقلب، والاعْتداءُ والتَّعَدِّي والعُدْوان: الظُّلْم‏.
      ‏وقوله تعالى: ولا تَعاوَنُوا على الإِثم والعُدْوان؛ يقول: لا تَعاوَنوا على المَعْصية والظُّلْم‏.
      ‏وعَدَا عليه عَدْواً وعَدَاءً وعُدُوّاً وعُدْواناً وعِدْواناً وعُدْوَى وتَعَدَّى واعْتَدَى، كُلُّه: ظَلَمه‏.
      ‏وعَدَا بنُو فلان على بني فلان أَي ظَلَمُوهم‏.
      ‏وفي الحديث: كَتَبَ ليَهُود تَيْماءَ أَن لَهُم الذمَّةَ وعليهم الجِزْيَةَ بلا عَداء؛ العَداءُ، بالفتح والمد: الظُّلْم وتَجاوُز الحدّ‏.
      ‏وقوله تعالى: وقاتِلُوا في سبيل الله الذين يُقاتِلُونَكم ولا تَعْتَدوا؛ قيل: معناه لا تقاتِلُوا غَيْرَ مَن أُمِرْتُم بقِتالِه ولا تَقتلوا غَيْرَهُمْ، وقيل: ولا تَعْتَدوا أَي لا تُجاوزوا إِلى قَتْل النِّساءِ والأَطفال‏.
      ‏وعَدَا الأَمرَ يَعْدُوه وتَعَدَّاه، كلاهما: تَجاوَزَة‏.
      ‏وعَدَا طَوْرَه وقَدْرَهُ: جاوَزَهُ على المَثَل‏.
      ‏ويقال: ما يَعْدُو فلانٌ أَمْرَك أَي ما يُجاوِزه‏.
      ‏والتَّعَدِّي: مُجاوَزَةُ الشيء إِلى غَيْرِه، يقال: عَدَّيْتُه فتَعَدَّى أَي تَجاوزَ‏.
      ‏وقوله: فلا تَعْتَدُوها أَي لا تَجاوَزُوها إِلى غيرها، وكذلك قوله: ومَنْ يَتَعَدَّ حُدودَ الله؛ أَي يُجاوِزْها‏.
      ‏وقوله عز وجل: فمن ابْتَغَى وَرَاء ذلك فأُولئِكَ هم العادُون؛ أَي المُجاوِذُون ما حُدَّ لهم وأُمِرُوا به، وقوله عز وجل: فمن اضطُرَّ غيرَ باغٍ ولا عادٍ؛ أَي غَيْرَ مُجاوِزٍ لما يُبَلِّغه ويُغْنِيه من الضرورة، وأَصل هذا كله مُجاوَزة الحدّ والقَدْر والحَقّ‏.
      ‏يقال: تَعَدَّيْت الحَقَّ واعْتَدَيْته وعَدَوْته أَي جاوَزْته‏.
      ‏وقد، قالت العرب: اعْتَدى فلانٌ عن الحق واعْتَدى فوقَ الحقِّ، كأَن معناه جاز عن الحق إِلى الظلم‏.
      ‏وعَدَّى عن الأَمر: جازه إِلى غَيْرِه وتَرَكه‏.
      ‏وفي الحديث: المُعْتَدِي في الصَّدَقَةِ كمانِعِها، وفي رواية: في الزَّكاة؛ هُو أَن يُعْطِيَها غَيْرَ مُسْتَحِقِّها، وقيل: أَرادَ أَنَّ الساعِيَ إِذا أَخذَ خِيارَ المال رُبَّما منعَه في السَّنة الأُخرى فيكون الساعي سبَبَ ذلك فهما في الإِثم سواء‏.
      ‏وفي الحديث: سَيكُون قومٌ يَعْتَدُون في الدُّعاءِ؛ هو الخُروج فيه عنِ الوَضْعِ الشَّرْعِيِّ والسُّنَّة المأْثورة‏.
      ‏وقوله تعالى: فمن اعْتَدَى عَلَيكم فاعْتَدُوا عليه بمِثْلِ ما اعْتَدَى عَليكم؛ سَمَّاه اعْتِداء لأَنه مُجازاةُ اعْتِداءٍ بمثْل اسمه، لأَن صورة الفِعْلين واحدةٌ، وإِن كان أَحدُهما طاعةً والآخر معصية؛ والعرب تقول: ظَلَمني فلان فظلَمته أَي جازَيْتُه بظُلْمِه لا وَجْه للظُّلْمِ أَكثرُ من هذا، والأَوَّلُ ظُلْم والثاني جزاءٌ ليس بظلم، وإن وافق اللفظُ اللفظَ مثل قوله: وجزاءُ سيِّئةٍ سيئةٌ مثلُها؛ السيئة الأُولى سيئة، والثانية مُجازاة وإن سميت سيئة، ومثل ذلك في كلام العرب كثير‏.
      ‏يقال: أَثِمَ الرجلُ يَأْثَمُ إِثْماً وأَثَمه اللهُ على إِثمه أَي جازاه عليه يَأْثِمُه أَثاماً ‏.
      ‏قال الله تعالى: ومن يَفعلْ ذلك يَلْق أَثاماً؛ أَي جزاءً لإِثْمِه‏.
      ‏وقوله: إِنه لا يُحِبُّ المُعْتدين؛ المُعْتَدون: المُجاوِزون ما أُمرُوا به ‏.
      ‏والعَدْوَى: الفساد"


    المعجم: لسان العرب



معنى استعدوك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَدُوٌّ** \- ج:** أَعْدَاءٌ**. [ع د و]. "اِحْذَرْ عَدُوَّكَ" : الْخَصْم، مَنْ يُكِنُّ لَكَ الْعَدَاوَةَ. "عَدُوٌّ عَاقِلٌ خَيْرٌ مِنْ صَدِيقٍ جَاهِلٍ" "وَقَعَ فِي قَبْضَةِ أَعْدَائِهِ"![البقرة آية 168]** وَلاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ**! (قرآن).
معجم الغني
**عَدْوٌ** \- [ع د و]. (مص. عَدَا). "عَدَا عَدْوّاً" : جَرَى جَرْياً. "كَانَ الْعَدْوُ الشَّيْءَ الْوَحِيدَ الَّذِي أَمْتَازُ بِهِ". (ع. بنجلون).
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدا / عدا عن يعدو ، اعد ، عدوا ، فهو عاد ، والمفعول معدو ( للمتعدي ) • عدا الغزال : جرى ، ركض ، سار بخطى متباعدة ، قفز قفزات متتابعة رياضة العدو - عدا الحصان - عدا بسرعة / ببطء ° عدا الماء : جرى . • عدا الشخص : اعتدى ، تجاوز { وقلنا لهم لا تعدوا في السبت } . • عدا الأمر / عدا عن الأمر : جاوزه ، تركه ، صرفه عدا قدره - عدا عن مكانته - هذا الأمر لا يعدو بالنسبة لي قطرة من بحر ? لا يعدو أن يكون كذا : ليس إلا كذا . • عداه عن الأمر : صرفه عنه وشغله { ولا تعد عيناك عنهم } . • عدا المريض زائريه : نقل إليهم مرضه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدوانية [ مفرد ] : مصدر صناعي من عدوان : تعد وانتهاك لحرمات الغير عنده عدوانية نفرت الناس منه - السياسة العدوانية لا تؤتي ثمارها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عداوة [ مفرد ] : معاداة ، كره وخصام ، تباعد القلوب ، عكسها صداقة نشأت بينهما عداوة شديدة - ناصبه العداوة : أظهرها له ، وقصده بها - صديقي من يقاسمني همومي . . . ويرمي بالعداوة من رماني - { وألقينا بينهم العداوة والبغضاء } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عداء [ مفرد ] : صيغة مبالغة من عدا / عدا عن : حصان عداء - عداء مسافات طويلة - فاز بلقب أسرع عداء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدو [ مفرد ] : مصدر عدا على وعدا / عدا عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدوان [ مفرد ] : 1 - مصدر عدا على ° ذو عدوان : إنسان جائر متسلط . 2 - ( سة ) هجوم ظالم أو غزو مفاجئ ، أو إعلان الحصار البحري على سواحل الدولة المعتدى عليها أدان مجلس الأمن العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين - { فلا عدوان إلا على الظالمين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدوان [ مفرد ] : ظلم واعتداء { ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدوة [ مفرد ] : ج عدوات وعدوات وعداء وعدى وعدى : جانب ، شاطئ عدوة الوادي / النهر - { إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى } : والعدوة هنا جانب الوادي القريب من المدينة المنورة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدوة [ مفرد ] : ج عدوات وعدوات : اسم مرة من عدا / عدا عن : خطوة هو مني عدوة فرس : مسافة خطوة من خطوات الفرس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدا على يعدو ، اعد ، عدوانا وعداء وعدوا وعدوا ، فهو عاد ، والمفعول معدو عليه• عدا على الضعفاء : ظلمهم وجار عليهم ، افترى عليهم ، وتجاوز الحد { فمن اضطر غير باغ ولا عاد فإن الله غفور رحيم } - { ولا تعاونوا على الإثم والعدوان } ° عدى عليه : وثب . • عدا اللصوص على أمواله : سرقوها ، أخذوها عنوة بغير حق إياك والعدوان على حقوق غيرك - يكافح ضد عدوان العدو .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدو [ مفرد ] : ج أعداء وعدى ، جج أعاد ، مؤ عدو وعدوة : خصم ، عكسه صديق ( يستعمل للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث ) لا تكن عدوا لوالديك - آخ الأكفاء وواهن الأعداء [ مثل ] - جزى الله الشدائد كل خير . . . عرفت بها عدوي من صديقي - { هم العدو فاحذرهم } ° ظهر على عدوه : غلبه - عدو لدود : شديد العداوة والخصام - كر على العدو : حمل وانقض - وضع السلاح في العدو : قاتله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدو [ مفرد ] : مصدر عدا على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدوى [ مفرد ] : ( طب ) انتقال المرض من المريض إلى الصحيح بوساطة ما ، ما يعدي من جرب أو غيره أي يسري من واحد إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر وغير المباشر ناقل العدوى : شخص أو حيوان لا يظهر أعراض المرض لكنه يئوي الجرثومة وقادر على نقلها - ضد / نشر العدوى - قد يكون الهواء سببا في عدوى الزكام ° عدوى الفوضى / عدوى الفساد : انتقال داء أخلاقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متعد [ مفرد ] : اسم فاعل من تعدى / تعدى على . • الفعل المتعدي : ( نح ) الفعل الذي ينصب مفعولا به بنفسه من غير وساطة حرف جر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معدية [ مفرد ] : مركب يعبر عليه من شاطئ إلى شاطئ ، زورق عبور ، عبارة معدية للبضائع فقط - معدية رحلات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدائية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى عداء : تبدو النزعة العدائية في معظم كتاباته . 2 - مصدر صناعي من عداء : خصومة وصراع مسلح أو غير مسلح بين شخصين أو - [ 1473 ] - كيانين أو أكثر تم توقيع مذكرة لوقف العدائيات بين الحكومة وحركة التمرد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عداء [ مفرد ] : مصدر عدا على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدا [ كلمة وظيفية ] : أداة استثناء ، يتعين كونها حرف جر أو فعلا إذا لم تسبق بـ ( ما ) ، ولذا يجوز جر ما بعدها باعتبارها حرف جر ، أو نصبه على أنه مفعول به لها ويتعين كونها فعلا إذا سبقت بـ ( ما ) وينصب ما بعدها على المفعولية حضر الطلاب عدا محمدا - حضر الطلاب عدا محمد - حضر الطلاب ما عدا محمدا ° فيما عدا ذلك : أي : بخلاف ذلك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عادى يعادي ، عاد ، معاداة وعداء ، فهو معاد ، والمفعول معادى• عادى جاره : خاصمه وصار له عدوا ، عكسه صافاه لا تكن معاديا صديقك يوما ما - سياسة معادية للشرق / للغرب - { عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعدى يعدي ، أعد ، إعداء ، فهو معد ، والمفعول معدى• أعدى فلانا من خلقه أو مرضه : أصابه بالعدوى ، نقل إليه المرض أو الخلق ، أكسبه مثله حمى معدية - أقوى من إعداء المرض - النعجة الجرباء تعدي القطيع [ مثل أجنبي ] - *فإن خلائق السفهاء تعدي* ° مرض معد : ينتقل من المرضى إلى الأصحاء . • أعداه على فلان : نصره وأعانه وقواه عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعدى يستعدي ، استعد ، استعداء ، فهو مستعد ، والمفعول مستعدى• استعدى الناس على أخيه : 1 - استعان بهم عليه استعدى عليه الجميع - إياك واستعداء الآخرين على جارك - لا تكن مستعديا أحدا على صديقك . 2 - استغاث بهم واستنصرهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتدى على يعتدي ، اعتد ، اعتداء ، فهو معتد ، والمفعول معتدى عليه• اعتدى على جاره : عدا عليه ؛ ظلمه وجار عليه ، افترى عليه وجاوز الحد اعتدى على حياة فلان - { إن الله لا يحب المعتدين } ° اعتدت دولة على أخرى : هاجمتها عسكريا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انعدى من ينعدي ، انعد ، انعداء ، فهو منعد ، والمفعول منعدى منه• انعدى من فلان : مطاوع عدا / عدا عن : انتقل إليه المرض منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعادى يتعادى ، تعاد ، تعاديا ، فهو متعاد• تعادى الزملاء : تخاصموا وكان بعضهم لبعض عدوا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعدى / تعدى على يتعدى ، تعد ، تعديا ، فهو متعد ، والمفعول متعدى ( للمتعدي ) • تعدى الفعل : ( نح ) احتاج إلى مفعول به ، تجاوز أثره - [ 1472 ] - الفاعل إلى المفعول به . • تعدى مرحلة الطفولة : جاوزها لم يتعد الأربعين من عمره - تعدى قانون السير - { ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه } . • تعدى على الشخص : عدا عليه ؛ ظلمه وجار عليه ، افترى عليه وجاوز الحد تعدى عليه بالضرب - تعدى على ملك فلان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدى / عدى عن يعدي ، عد ، تعدية ، فهو معد ، والمفعول معدى• عدى النهر : تجاوزه عدى حدوده . • عدى الفعل : ( نح ) جعله متعديا التضمين وسيلة من وسائل تعدية الفعل اللازم . • عدى الأمر : أجازه وأنفذه . • عدى فلانا عن الأمر : صرفه عنه . • عدى فلان عن الأمر : خلاه وانصرف عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عادي [ مفرد ] : ( انظر : ع و د - عادي ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعداء [ مفرد ] : مصدر أعدى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعداء [ مفرد ] : مصدر استعدى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتداء [ مفرد ] : ج اعتداءات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر اعتدى على . 2 - تهجم ظالم على شخص بالضرب أو غيره قاموا بالاعتداء على جارهم . 3 - ( نف ) تهجم على الآخرين رغبة في السيطرة ، أو نتيجة للشعور بالظلم أو نحو ذلك . • اعتداء عسكري : هجوم دولة على دولة بغير مسوغ استنكر الرأي العام اعتداء أمريكا على العراق ° معاهدة عدم اعتداء : معاهدة بين دولتين تتعهد فيها كل منهما بعدم الاعتداء أو الهجوم على الأخرى . • اعتداء جنسي : ( قن ) اغتصاب ؛ تصرف فاحش لرجل تجاه رجل آخر أو امرأة أو طفل أو لامرأة تجاه طفل مصحوبا بالتهديد أو خطر الإساءة الجسدية أو الإصابة أو التسبب بالخوف والعار والذل والكرب العقلي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انعداء [ مفرد ] : مصدر انعدى من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعدية [ مفرد ] : مصدر عدى / عدى عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاد [ مفرد ] : ج عادون وعداة ، مؤ عادية ، ج مؤ عاديات وعواد : اسم فاعل من عدا على وعدا / عدا عن . • العادي : العدو أو الظالم طردنا العداة من أرضنا شر طردة - { بل أنتم قوم عادون } : متجاوزون الحد في المعاصي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عادية [ مفرد ] : ج عاديات وعواد : 1 - صيغة المؤنث لفاعل عدا على وعدا / عدا عن : كف عنا عاديتك ° رفعت عنك عادية فلان : ظلمه وشره - عادية السم : ضرره - عوادي الزمن / عوادي الدهر : المصائب والبلايا ، عوائقه وتقلباته . 2 - فرس مغيرة { والعاديات ضبحا } . • العاديات : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 100 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها إحدى عشرة آية .
الرائد
* عدو. معاد، خصم، ج أعداء، جج أعاد.ي
الرائد
* عدو. حجر رقيق يستر به الشيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: