وصف و معنى و تعريف كلمة استعصاءه:


استعصاءه: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و عين (ع) و صاد (ص) و ألف (ا) و همزة (ء) و هاء (ه) .




معنى و شرح استعصاءه في معاجم اللغة العربية:



استعصاءه

جذر [استعصاءه]

  1. مَعْصاءُ: (اسم)
    • مَعْصاءُ : فاعل من مَعِصَ
  2. عَصا: (فعل)
    • عَصَوْتُ، أَعْصُو، اُعْصُ، مصدر عَصْوٌ
    • عَصَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ بِالعَصَا
    • عَصَا القَوْمَ : جَمَعَهَمْ عَلَى خَيْرٍ أوْ شَرٍّ
    • عَصَا الْجُرْحَ: شَدَّهُ
  3. عَصا: (اسم)
    • الجمع : عِصِيٌّ ومثنَّاهُ : عَصَوان
    • العَصَا : ما يُتًّخذُ من خشب وغيرِه للتوَكُّؤ أَو الضَرْب ،( فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ ﴿١٠٧ الأعراف﴾)
    • العِصِيُّ : عظام الجَناح
    • والعِصيُّ المَمْلُوحةُ: نَوْعٌ من الخُبْزِ على شَكْل العُصَيَّات الصغيرة
    • إنّ العَصَا من العُصيَّة: وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير،
    • النَّاس عبيد العَصَا: يهابون من آذاهم،
    • راعٍ شديد العصا: عنيف،
    • راعٍ ضعيف العصا: رفيق ليِّن حسن السِّياسة،
    • رفَع عصاه: سافر، سار، رحل،
    • شقَّ العَصَا: تمرَّد، وخالف جماعةَ الإسلام وفارقهم،
    • شقَّ عَصَا الطَّاعة: خالف وعصى وتمرَّد،
    • عصا موسى عليه السَّلام: إحدى معجزات نبيّ الله موسى حيث قُلبت حيَّة عظيمة، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم،
    • على طرْفِ العَصَا: قريب، حاضر/ سهْل التناول،
    • فعل كذا بعصًا سحريَّة: بطريقة مدهشةٍ غيرمتوقَّعة، بدون عناء،
    • قرَع له العصا: نبَّهه، فطّنه،
    • قشرتُ له العَصَا: أبديت له ما في ضميري،
    • لا تدخل بين العَصَا ولحائها: لا تُفسد بين المتصافين،
    • لا ترفع عصاك عن أهلك: لا تخلهم من التَّأديب،
    • لا يضع العَصَا عن عاتقه: كثير الأسفار، شديد التَّأديب لأهله،
    • لوت الأيامُ كفَّه على العصا: هرم وكبر،
    • ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ،
    • هو بين العَصَا ولحائها: موافق لصاحبه لا يخالفه
  4. عَصَا الْجُرْحَ:
    • شَدَّهُ.


  5. عَصَا الرَّجُلَ:
    • ضَرَبَهُ بِالعَصَا.
  6. عَصَا القَوْمَ:
    • جَمَعَهَمْ عَلَى خَيْرٍ أوْ شَرٍّ.
  7. عَصاً مِنْ خَشَبٍ:
    • عودٌ. اِتَّخَذَ مِنْ أَغْصَانِ الشَّجَرِ عِصِيّاًقَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي [قرآن].
  8. عصا موسى عليه السَّلام:
    • إحدى معجزات نبيّ الله موسى حيث قُلبت حيَّة عظيمة، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم.
  9. اِنْشَقَّتْ عَصا الجماعَةِ:
    • تَفَرَّقُوا.
  10. أَلْقَى عَصَا التَّرْحَالِ:


    • تَوَقَّفَ بَعْدَ كَثْرَةِ الرَّحِيلِ.
  11. ألقى عصا التَّطواف:
    • استقرَّ، أقام.
  12. حمَل عصا التَّرحال:
    • ذهب.
  13. شَقَّ عَصَا الطَّاعَةِ:
    • خَالَفَ أَهْلَهُ وَتَمَرَّدَ عَلَيْهِمْ.
  14. شَقَّ عصا الجماعة:
    • فرَّق كلمتها.
  15. شَقَّتِ الْمَرْأَةُ عَصَا الطَّاعَةِ:
    • تَمَرَّدَتْ عَلَى أَهْلِهَا.
  16. عصا الشَّيخوخة:


    • سَندُ الشَّيخ، عُكَّازه.
  17. لا تُقرع له عصا:
    • يشير إلى معاني العزّة والمنعة التي يتّصف بها الإنسانُ.
  18. نقح عصا:
    • شذَّبها ونقَّاها وأزال عُقدَها ''نقَح الجِذْعَ''.
  19. يَشُقُّ عَصَا الطَّاعَةِ:
    • يَتَمَرَّدُ، يَثُورُ.
  20. مَعصية : (اسم)
    • الجمع : مَعْصِيات و معاصٍ
    • مصدر ميميّ من عصَى
    • مَعصية: مخالفة ، عدم طاعة
    • مَعصية:خطأ أخلاقيّ مبعثه إرادةٌ غير خيِّرة ويُطلق بوجه خاصٍّ على مخالفة الأوامر الإلهيَّة
  21. العِصيُّ المَمْلُوحةُ:
    • نَوْعٌ من الخُبْزِ على شَكْل العُصَيَّات الصغيرة.
  22. النَّاس عبيد العَصَا :


    • يهابون من آذاهم.
  23. إنّ العَصَا من العُصيَّة:
    • وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير.
  24. راعٍ شديد العصا :
    • عنيف.
  25. راعٍ ضعيف العصا :
    • رفيق ليِّن حسن السِّياسة.
,
  1. عَصا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَصا: العُودُ، أُنْثَى، ج: أعْصٍ وأعْصاءٌ وعُصِيٌّ وعِصِيٌّ.
      ـ عَصاهُ: ضَرَبَهُ بها.
      ـ عَصِيَ: أخَذَها،
      ـ عَصِيَ بِسَيْفِهِ: أخذَه أخْذَها، أو ضَرَبَ به ضَرْبَه بها، كعَصا، كدَعا، عَصاً، أو عَصَوْتُ بالسَّيْفِ، وعَصِيْتُ بالعَصا، أو عكسُه أو كِلاهُما في كِلَيْهِما.
      ـ اعْتَصَى الشجرةَ: قَطَعَ منها عَصاً.
      ـ عاصانِي فَعَصَوْتُه: ضارَبَنِي بها فَغَلَبْتُه.
      ـ عَصَّاهُ العَصا تَعْصِيَةً: أعطاهُ إياها.
      ـ ألْقَى عَصاهُ: بَلَغَ موضِعَهُ، وأقامَ، أو أثْبَتَ أوتادَهُ ثم خَيَّمَ.
      ـ هو لَيِّنُ العَصا: رَفِيقٌ لَيِّنٌ حَسَنُ السِياسةِ، وضَعِيفُها: قليلُ ضَرْبِ الإِبِلِ.
      ـ عَصا: اللِّسانُ، وعَظْمُ الساقِ، وأفْراسٌ، وجماعةُ الإِسْلام، وشَقُّ العَصا: مُخَالَفَةُ جماعةِ الإِسْلامِ، والخِمارُ للمرأةِ.
      ـ عَصَوْتُ الجُرْحَ: شَدَدْتُهُ،
      ـ عَصَوْتُ القومَ: جَمَعْتُهُم على خَيْرٍ أو شَرٍّ.
      ـ عصا: فَرَسٌ لِجَذيمةَ.
      ـ عُصَيَّةُ: أُمُّها، ومنه المَثَلُ: أي بعضُ الأمْرِ من بعضٍ.
      ـ أعْصَى الكرْمُ: خَرَجَ عِيدانُهُ ولم يُثْمِرْ.
      ـ عاصِي: العِرْقُ لا يَرْقَأُ، ونَهْرُ حَمَاةَ، واسْمُه: المِيْمَاسُ، والمَقْلُوبُ، لُقِّبَ به لِعِصْيانِهِ، فإنه لا يَسْقِي إلاَّ بالنَّواعِيرِ.
      ـ عُنْصُوةُ وعَنْصُوةُ وعِنْصِيَةُ: الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ، وذُكِرَ في ع ن ص.
      ـ هُم عبيدُ العَصا: يُضْرَبُونَ بها.
  2. عَصَا (المعجم الغني)


    • [ع ص و]. (فعل: ثلاثي متعد). عَصَوْتُ، أَعْصُو، اُعْصُ، مصدر عَصْوٌ.
      1. :-عَصَا الرَّجُلَ :- : ضَرَبَهُ بِالعَصَا.
      2. :-عَصَا القَوْمَ :- : جَمَعَهَمْ عَلَى خَيْرٍ أوْ شَرٍّ.
      3. :-عَصَا الْجُرْحَ :-: شَدَّهُ.
  3. عَصاً (المعجم الغني)
    • جمع: عِصِيٌّ. (مؤ). [ع ص و].
      1. :-عَصاً مِنْ خَشَبٍ :- : عودٌ. :-اِتَّخَذَ مِنْ أَغْصَانِ الشَّجَرِ عِصِيّاً :-طه آية 18قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي (قرآن).
      2. :-شَقَّ عَصَا الطَّاعَةِ :- : خَالَفَ أَهْلَهُ وَتَمَرَّدَ عَلَيْهِمْ.
      3. :-رَجُلٌ لَيِّنُ العَصَا :- : رَقِيقٌ لَيِّنٌ حَسَنُ السِّيَاسَةِ.
      4. :-رَجُلٌ شَدِيدُ العَصَا :-: صَلْبٌ، عَنِيفٌ.
      5. :-أَلْقَى الْمُسَافِرُ العَصَا :- : وَصَلَ الْمَكَانَ الْمَقْصُودَ، أَقَامَ. :-أَلْقَى عَصَا التَّرْحَالِ.
      6. :-اِنْشَقَّتِ العَصَا :- : وَقَعَ الْخِلاَفُ.
      7. :-قَرَعَ لَهُ العَصَا :- : نَبَّهَهُ، فَطَّنَهُ.
      8. :-رَأْسُ العَصَا :- : رَأْسٌ صَغِيرٌ.
      9. :-نَشَرَ لَهُ العَصَا :- : أَظْهَرَ لَهُ مَا فِي ضَمِيرِهِ. 10. :-رَفَعَ عَصَاهُ :- : سَارَ. 11. :-هُمْ عَبِيدُ العَصَا :- : مُسْتَذَلُّونَ، أَيْ أَذِلاَّءُ.
  4. عَصا (المعجم الرائد)
    • عصا - يعصو ، عصوا
      1- عصاه : ضربه بالعصا. 2- عصاه : غلبه في المضاربة بالعصا. 3- عصا القوم : جمعهم على خير أو شر. 4- عصا الجرح : شده، ضمده.
  5. عصا (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ص ا: العَصَا مؤنثة يقال عصا و عَصَوان والجمع عُصِيٌّ بكسر العين وضمها و أعْصٍ مثل زمن وأزمن وقولهم ألقى عَصَاهُ أي أقام وترك الأسفار وهو مَثَل وهذه عصاي قال الفرَّاء أول لحن سُمع بالعراق هذه عصاتي ويقال في الخوارج قد شقوا عَصَا المسلمين أي اجتماعهم وائتلافهم وانشقت العصا أي وقع الخلاف وقولهم لا ترفع عصاك عن أهلك يُراد به الأدب و عَصاهُ ضربه بالعصا وبابه عدا و العِصْيانُ ضد الطاعة وقد عَصاه من باب رمى و مَعْصِيَةً أيضا و عِصْياناً فهو عَاصٍ و عَصِيٌّ و عَاصَاهُ مثل عصاه و اسْتَعْصَى عليه
  6. عصا (المعجم لسان العرب)
    • "العَصُّ: هو الأَصلُ الكريم وكذلك الأَصُّ.
      وعَصَّ يَعَصُّ عَصّاً وعَصَصاً: صَلُبَ واشْتَدّ.
      والعُصْعُصُ والعَصْعَصُ والعُصَصُ والعُصُصُ والعُصْعُوصُ: أَصل الذنب،لغات كلها صحيحة، وهو العُصُوص أَيضاً، وجمعُه عَصاعِصُ.
      وفي حديث جَبَلةَ بن سُحَيم: ما أَكلت أَطْيَبَ من قَلِيّة العَصاعص، قال ابن الأَثير: هو جمع العُصعُص وهو لحم في باطن أَلْيةِ الشاة، وقيل: هو عظمُ عَجْبِ الذنَب.
      ويقال: إِنه أَول ما يُخْلَق وآخرُ ما يَبْلى؛

      وأَنشد ثعلب في صفة بقرٍ أَو أُتُنٍ: يَلْمَعْن إِذ وَلَّيْنَ بالعَصاعِص،لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرى النَّشائص وجعل أَبو حنيفة العَصاعِصَ للدِّنانِ فقال: والدِّنانُ لها عَصاعِصُ فلا تقعُد إِلا أَن يُحْفَر لها.
      قال ابن بري: والمَعْصُوصُ الذاهبُ اللحم.
      ويقال: فلان ضيّقُ العُصْعُصِ أَي نَكِدٌ قليل الخير، وهو من إِضافة الصفة المشبهة إِلى فاعلها.
      وفي حديث ابن عباس، وذكَرَ ابنَ الزُّبَير:‏ ليس ‏مثلَ الحَصِر العُصْعُصِ في رواية، والمشهور: ليس مثل الحصر العَقِص،وسنذكره في موضعه.
      "


  7. عصا الراعي (المعجم الأعشاب)
    • بفاط - زنجبيل الكلاب - ظرنة عَرَز - اقتضاب - وهو نوع من القضاب الأخضر ، أم العقد - جنجر - بطباط .
  8. عصا الراعي (المعجم الأعشاب)
    • هو البطباط وهو نوعان ذكر وأنثى.
  9. عَصًا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَصًا :-
      جمع عصوات وعُصيّ وعِصِىّ، مث عَصَوان: عُود، قطعة من خشبٍ وغيره تُحمَل باليد يُتَوكَّأ عليها وتُستعمل لأغراض كثيرة كالضَّرب، ورعي الغنم (مؤنّث) :-عَصَا الشيخ، - ساق الرّاعي غنمَه بالعَصَا، - ليسَ في العَصَا سَيْر [مثل]: يُضرب لمن لا يقدَر على ما يريد، - {فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى} :-
      • ألقى عصا التَّرحال: توقّف عن السَّفر وأقام، - إنّ العَصَا من العُصيَّة: وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير، - النَّاس عبيد العَصَا: يهابون من آذاهم، - راعٍ شديد العصا: عنيف، - راعٍ ضعيف العصا: رفيق ليِّن حسن السِّياسة، - رفَع عصاه: سافر، سار، رحل، - شقَّ العَصَا: تمرَّد، وخالف جماعةَ الإسلام وفارقهم، - شقَّ عَصَا الطَّاعة: خالف وعصى وتمرَّد، - عصا موسى عليه السَّلام: إحدى معجزات نبيّ الله موسى حيث قُلبت حيَّة عظيمة، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم، - على طرْفِ العَصَا: قريب، حاضر/ سهْل التناول، - فعل كذا بعصًا سحريَّة: بطريقة مدهشةٍ غيرمتوقَّعة، بدون عناء، - قرَع له العصا: نبَّهه، فطّنه، - قشرتُ له العَصَا: أبديت له ما في ضميري، - لا تدخل بين العَصَا ولحائها: لا تُفسد بين المتصافين، - لا ترفع عصاك عن أهلك: لا تخلهم من التَّأديب، - لا يضع العَصَا عن عاتقه: كثير الأسفار، شديد التَّأديب لأهله، - لوت الأيامُ كفَّه على العصا: هرم وكبر، - ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ، - هو بين العَصَا ولحائها: موافق لصاحبه لا يخالفه.
  10. عصا (المعجم الرائد)
    • عصا
      1- مصدر عصي. 2- ما يتوكأ عليه اويضرب به من الخشب أو غيره. مؤنثة، جمع : عصي وعصي وأعص وأعصاء، مث عصوان. 3- عود، جمع : عصي وعصي وأعص وأعصاء، مث عصوان. 4- إجتماع وإئتلاف. 5- جماعة. 6- لسان. 7- عظم الساق. 8- «عصا الفأس أو غيرها» : هراوتها، خشبتها. 9- «شق العصا» : خالف الجماعة وفارقهم. 10- «إنشقت العصا» : وقع الخلاف. 11- «قرع له العصا» : نبهه. 12- «رأس العصا» : يقال للرأس الصغير. 13- «ألقى عصاه، أو ألقى عصا الترحال» : بلغ موضعه واستقر. 14- «قشر له العصا» : أظهر له ما في ضميره. 15- «هو شديد العصا أو صلب العصا» : أي عنيف شديد. 16- «هو لين العصا» : أي رقيق لين. 17- «هم عبيد العصا» : أي أذلاء.
  11. نقح عصا (المعجم عربي عامة)
    • شذَّبها ونقَّاها وأزال عُقدَها :-نقَح الجِذْعَ.
  12. العَصَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَصَا : ما يُتًّخذُ من خشب وغيرِه للتوَكُّؤ أَو الصَّرْب [مؤنث].
      ومثنَّاهُ: عَصَوان. والجمع : عِصِيٌّ.
      وتطْلَقُ على عَظْمِ السَّاق وعلى اللسان.
      ويقال: هو ليِّنُ العَصَا وضعيف العَصَا: رقيقٌ ليِّنٌ حسنُ السِّيَاسة.
      وهو صلُب العَصَا وشديدُ العَصَا: عنيفٌ.
      ويقال: شقَّ العَصَا: خالفَ الجماعة وشقَّ اجتماعَهُم.
      وانشقَّت العَصَا: وقَعَ الخِلافُ.
      ورَفَعَ عَصَاهُ: سارَ.
      وأَلْقَى عَصَاهُ: استقرَّ وتركَ الأَسْفَارَ.
      وقَرَعَ له العَصَا: نبَّهَهُ وفطَّنَهُ؛ وفي المثل: :-إِن العَصَا قُرِعَتْ لذي الحِلْم.
      ويقال للرَّأْسِ الصغير: رَأْسُ العَصَا.
      وهم عَبيدُ العَصَا: مُسْتَذَلُّونَ.
      ويقال: لعظام الجَناح: العِصِيُّ.
      والعِصيُّ المَمْلُوحةُ: نَوْعٌ من الخُبْزِ على شَكْل العُصَيَّات الصغيرة.
  13. معص (المعجم لسان العرب)
    • "مَعِصَ مَعَصاً، فهو مَعِصٌ، وتمَعَّصَ: وهو شِبْه الخجل.
      ومَعِصَت قدمُه مَعَصاً: الْتَوَت من كثرة المشي، وقيل: المَعَصُ وجع يصيبها كالحَفا.
      قال أَبو عمرو: المَعَصُ، بالتحريك، التواءٌ في عصب الرجل كأَنه يقصُرُ عصبُه فتتعوَّج قدمُه ثم يُسَوِّيه بيده، وقد مَعِصَ فلان، بالكسر،يَمْعَصُ مَعَصاً.
      ومنه الحديث: شكا عمرو بن معد يكرب إِلى عمر، رحمه اللّه، المَعَصَ فقال: كذَبَ عليك العسَل أَي عليك بسرعة المشي، وهو من عَسَلان الذئب.
      ومَعِصَ الرجل معَصاً: شكا رجليه من كثرة المشي، وبه مَعَص.
      والمَعَصُ: أَن يمتلِئَ العصب من باطن فينتفخ مع وجع شديد.
      والمَعَصُ في الإِبل: خَدَرٌ في أَرْساغِ يديها وأَرجلها؛ قال حميد بن ثور: غَمَلَّس غائر العَيْنَيْنِ، عادية منه الظَّنابيبُ لم يَغْمِزْ بها مَعَصَا والمَعَصُ أَيضاً: نقصان في الرسغ، والمَعَصُ والعَضَدُ والبَدَلُ واحد.
      وقال الليث: المَعَصُ شبه الخلج وهو داءٌ في الرِّجْل.
      والمَعَصُ والمأَصُ: بِيض الإِبل وكرامُها.
      والمَعِصُ: الذي يقتني المَعَصَ من الإِبل وهي البيض؛

      وأَنشد: أَنت وَهَبْتَ هَجْمةً جُرْجُورا،سُوداً وبيضاً، معَصاً خُبور؟

      ‏قال الأَزهري: وغيرُ ابن الأَعرابي يقول هي المغَصُ، بالغين، للبيض من الإِبل.
      قال: وهما لغتان.
      وفي بطن الرجل مَعَصٌ ومَغَصٌ، وقد مَعِصَ ومَغِصَ وتمَعّص بَطْنِي وتمغَّص أَي أَوجعني.
      وبنو مَعيص: بطن من قريش.
      وبنو ماعِصٍ: بُطَينٌ من العرب، وليس بثبت.
      "
  14. عِصْيانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عِصْيانُ: خِلافُ الطاعةِ. عَصَاهُ يَعْصِيه عَصْياً ومَعْصِيَةً، وعاصاهُ، فهو عاصٍ وعَصِيٌّ.
      ـ اعْتَصَتِ النواةُ: اشْتَدَّتْ.
      ـ ابنُ أبي عاصِيَة: شاعِرٌ.
      ـ تَعَصَّى الأمرُ: اعْتاصَ.
      ـ عُصَيَّةُ: بَطْنٌ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: