استعصائي: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و عين (ع) و صاد (ص) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) .
استعصى عليه الأمرُ: اشتدّ عليه وشقَّ، لم يستطع معالَجَتَه
عَوَاصٍ : (اسم)
عَوَاصٍ : جمع عاصِي
عاصَى : (فعل)
عَاصَيْتُ، أُعَاصِي، عَاصِ، مصدر مُعَاصَاةٌ
عَاصَى أَوَامِرَهُ : عَصَاهُ، تَمَرَّدَ عَلَيْهِ
عَاصَاهُ : ضارَبَهُ بالعصا
مُتَعَصٍّ : (اسم)
مُتَعَصٍّ : فاعل من تَعَصَّى
عَصا : (اسم)
الجمع : عِصِيٌّ ومثنَّاهُ : عَصَوان
العَصَا : ما يُتًّخذُ من خشب وغيرِه للتوَكُّؤ أَو الضَرْب ،( فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ ﴿١٠٧ الأعراف﴾)
العِصِيُّ : عظام الجَناح
والعِصيُّ المَمْلُوحةُ: نَوْعٌ من الخُبْزِ على شَكْل العُصَيَّات الصغيرة
إنّ العَصَا من العُصيَّة: وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير،
النَّاس عبيد العَصَا: يهابون من آذاهم،
راعٍ شديد العصا: عنيف،
راعٍ ضعيف العصا: رفيق ليِّن حسن السِّياسة،
رفَع عصاه: سافر، سار، رحل،
شقَّ العَصَا: تمرَّد، وخالف جماعةَ الإسلام وفارقهم،
شقَّ عَصَا الطَّاعة: خالف وعصى وتمرَّد،
عصا موسى عليه السَّلام: إحدى معجزات نبيّ الله موسى حيث قُلبت حيَّة عظيمة، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم،
على طرْفِ العَصَا: قريب، حاضر/ سهْل التناول،
فعل كذا بعصًا سحريَّة: بطريقة مدهشةٍ غيرمتوقَّعة، بدون عناء،
قرَع له العصا: نبَّهه، فطّنه،
قشرتُ له العَصَا: أبديت له ما في ضميري،
لا تدخل بين العَصَا ولحائها: لا تُفسد بين المتصافين،
لا ترفع عصاك عن أهلك: لا تخلهم من التَّأديب،
لا يضع العَصَا عن عاتقه: كثير الأسفار، شديد التَّأديب لأهله،
لوت الأيامُ كفَّه على العصا: هرم وكبر،
ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ،
هو بين العَصَا ولحائها: موافق لصاحبه لا يخالفه
مَعْصِيّ : (اسم)
مَعْصِيّ : اسم المفعول من عَصَى
عَصَّاء : (اسم)
عَصَّاء : فاعل من عَصَى
عُصَاة : (اسم)
عُصَاة : جمع عاصِي
عُصاة : (اسم)
عُصاة : جمع عاص
عاوَصَ : (فعل)
عَاوَصْتُ، أُعَاوِصُ، عَاوِصْ، مصدر مُعَاوَصَةٌ
عَاوَصَ خَصْمَهُ : صَارَعَهُ
مَعَص : (اسم)
مَعَص : مصدر مَعِصَ
مَعِصَ : (فعل)
مَعِصَ مَعَصاً فهو أَمعصُ، وهي مَعْصاءُ والجمع : مُعْصٌ
مَعِصَ فلانٌ : أَصَابه الُتِوَاءٌ في مَفْصِله أَو عَصَبِ رجله
مَعِصَ: حَجَل
مَعِصَ :شكا رجليه من كثرة المَشي
مَعص : (اسم)
المَعْصُ : ألمٌ في العَصَب من كثرة المشي
مُعَاصَاة : (اسم)
مُعَاصَاة : مصدر عاصَى
,
معص(المعجم لسان العرب)
"مَعِصَ مَعَصاً، فهو مَعِصٌ، وتمَعَّصَ: وهو شِبْه الخجل. ومَعِصَت قدمُه مَعَصاً: الْتَوَت من كثرة المشي، وقيل: المَعَصُ وجع يصيبها كالحَفا. قال أَبو عمرو: المَعَصُ، بالتحريك، التواءٌ في عصب الرجل كأَنه يقصُرُ عصبُه فتتعوَّج قدمُه ثم يُسَوِّيه بيده، وقد مَعِصَ فلان، بالكسر،يَمْعَصُ مَعَصاً. ومنه الحديث: شكا عمرو بن معد يكرب إِلى عمر، رحمه اللّه، المَعَصَ فقال: كذَبَ عليك العسَل أَي عليك بسرعة المشي، وهو من عَسَلان الذئب. ومَعِصَ الرجل معَصاً: شكا رجليه من كثرة المشي، وبه مَعَص. والمَعَصُ: أَن يمتلِئَ العصب من باطن فينتفخ مع وجع شديد. والمَعَصُ في الإِبل: خَدَرٌ في أَرْساغِ يديها وأَرجلها؛ قال حميد بن ثور: غَمَلَّس غائر العَيْنَيْنِ، عادية منه الظَّنابيبُ لم يَغْمِزْ بها مَعَصَا والمَعَصُ أَيضاً: نقصان في الرسغ، والمَعَصُ والعَضَدُ والبَدَلُ واحد. وقال الليث: المَعَصُ شبه الخلج وهو داءٌ في الرِّجْل. والمَعَصُ والمأَصُ: بِيض الإِبل وكرامُها. والمَعِصُ: الذي يقتني المَعَصَ من الإِبل وهي البيض؛
قال الأَزهري: وغيرُ ابن الأَعرابي يقول هي المغَصُ، بالغين، للبيض من الإِبل. قال: وهما لغتان. وفي بطن الرجل مَعَصٌ ومَغَصٌ، وقد مَعِصَ ومَغِصَ وتمَعّص بَطْنِي وتمغَّص أَي أَوجعني. وبنو مَعيص: بطن من قريش. وبنو ماعِصٍ: بُطَينٌ من العرب، وليس بثبت. "