-
عَلَى
- ـ عَلَى السَّطْحَ يَعْلِيهِ عَلْياً وعُلِيًّا : صَعِدَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَلَى
- ـ عَلَى : حَرْف ، وعن سِيبَوَيْهِ : اسْمٌ للاسْتِعلاءِ : { وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ }،
والمُصاحَبَةِ كَمَعْ : { وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ }،
والمُجاوَزَةِ : إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ
والتَّعْليلِ كاللاَّمِ : { ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ }،
والظَّرْفِيَّةِ : { ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ }،
وبمعنى من : { إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ }،
والباءِ : { عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ }،
والاسْتِدراكِ : فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ ،
وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ ، كقولِهِ :
إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ ، أي من يَتَّكِلُ عليه ، فَحَذَفَ '' عليه '' وزادَ '' عَلى '' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً ، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ :
وعَلَيْكَ زَيْداً : الْزَمْهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عُلْوُ
- ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ
ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ .
ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ .
ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ .
ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى .
ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها .
ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ .
ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا .
ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ .
ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ .
ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم .
ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً .
ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ .
ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها .
ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ،
ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ .
ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ .
ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها .
ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ،
ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً .
ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ .
ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ،
ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ،
ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ .
ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ .
ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ .
ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ .
ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ .
ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان .
ـ يِعْلَى : امرأةٌ ،
ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ .
ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً .
ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ .
ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ،
ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ .
ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ .
ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ .
ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي .
ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ .
ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ .
ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ .
ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ .
ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ .
ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ .
ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ .
ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ .
ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ،
ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ .
ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَلِمَهُ
- ـ عَلِمَهُ ، عِلْماً : عَرَفَهُ ، وعَلِمَ هو في نفسِه ، ورَجُلٌ عالِمٌ وعَلِيمٌ , ج : عُلَماءُ وعُلاَّمٌ ، وعَلَّمَهُ العِلْمَ تَعْليماً وعِلاَّماً ، وأعْلَمَهُ إياهُ فَتَعَلَّمَهُ .
ـ العَلاَّمَةُ ، وعَلَّامٌ وعُلِّامٌ ، والتِّعْلِمَةُ ، والتِّعْلامَةُ : العالِمُ جِدّاً ، والنَّسَّابَةُ .
ـ عالَمَهُ فَعَلَمَهُ : غَلَبَهُ عِلْماً .
ـ عَلِمَ به : شَعَرَ ،
ـ عَلِمَ الأَمْرَ : أتْقَنَهُ ، كتَعَلَّمَهُ .
ـ العُلْمَةُ ، والعَلَمَةُ والعَلَمُ : شَقٌّ في الشَّفَةِ العُلْيا ، أو في إحْدَى جانِبَيْها . عَلِم ، فهو أعْلَمُ .
ـ عَلَمَهُ : وسَمَهُ ،
ـ عَلَمَ شَفَتَهُ يَعْلِمُها : شَقَّها .
ـ أعْلَمَ الفَرَسَ : عَلَّقَ عليه صُوفاً مُلَوَّناً في الحَرْبِ ،
ـ أعْلَمَ نفسَهُ : وسَمَها بِسِيما الحَرْبِ ، كعَلَّمَها .
ـ العَلامَةُ : السِّمَةُ ، كالأُعْلومةِ ، ج : أعْلامٌ ، والفصلُ بينَ الأَرْضَيْنِ ، ومَنْصوبٌ في الطَّريقِ يُهْتَدى به ، كالعَلَمِ فيهما .
ـ العَلَمُ : الجَبَلُ الطويلُ ، أو عامٌّ , ج : أعْلامٌ وعِلامٌ ، ورَسْمُ الثَّوْب ورَقْمُهُ ، والرَّايَةُ ، وما يُعْقَدُ على الرُّمْحِ ، وسَيِّدُ القومِ ,
ـ مَعْلَمُ الشيءِ : مَظِنَّتُه ، وما يُسْتَدَلُّ به ، كالعُلاَّمَةِ ، والعَلْمِ .
ـ العالَمُ : الخَلْقُ كُلُّهُ ، أو ما حَواهُ بَطْنُ الفَلَكِ ، ولا يَجْمَعُ فاعَلٌ بالواوِ والنونِ غَيْرُهُ وغَيْرُ باسَمٍ .
ـ تَعالَمَهُ الجَميعُ : عَلِموهُ ،
ـ الأَيَّامُ المَعْلُوماتُ : عَشْرُ ذي الحِجَّةِ .
ـ العُلامُ , والعُلَّامُ : الصَّقْرُ ، والباشِقُ .
ـ العُلامِيُّ : الخَفِيفُ الذَّكيُّ .
ـ العُلَّامُ : الحِنَّاءُ .
ـ عَلَّامٌ : اسْمٌ .
ـ العَيْلَمُ : البَحْرُ ، والماءُ الذي عليه الأرضُ ، والتارُّ الناعِمُ ، والضِّفْدِعُ ، والبِئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ ، أو المِلْحَةُ ، واسْمٌ ، والضَّبُعُ الذَّكَرُ ، كالعَيْلامِ .
ـ العَلْماءُ : الدَّرْعُ .
ـ اعْتَلَمَهُ : عَلِمَهُ ،
ـ اعْتَلَمَ الماءُ : سالَ .
ـ عُلَيْمٌ : اسمٌ .
ـ عَلَمَيْنُ العُلماءِ : أرْضٌ بالشأْمِ .
ـ عَلَمُ السَّعْدِ : جبلٌ قُرْبَ دومةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
العَلُّ
- ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَعلاة
- معلاة
1 - شرف ، مجد ، جمع : معال
المعجم: الرائد
-
المَعْلاةُ
- المَعْلاةُ : الرِّفعةُ و الشَّرَف . والجمع : المعالي .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المعلاة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
اِسْتِعْلاءٌ
- [ ع ل و ]. ( مصدر اِسْتَعْلَى ). :- يَنْظُرُ إلى النَّاسِ الآخَرِينَ بِاسْتِعْلاَءٍ :- : بِتَكَبُّرٍ ، بِتَرَفُّعٍ .
المعجم: الغني
-
استعلاء
- استعلاء :-
1 - مصدر استعلى / استعلى على .
2 - ( العلوم اللغوية ) رفعُ مؤخّرِ اللِّسانِ ليبلغ الطّبق أو الحُلْقوم أو يقاربهما فإن بلغهما فذلك نطق القاف ومن خلفها الغين والخاء وإن توقَّف دونهما فذلك ما يأتي عنه تفخيم ص ، ض ، ط ، ظ ويُوصف الاستعلاء عندئذٍ بأنّه إطباق :- استعلاء حرف ، - صفة / حروف الاستعلاء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَعلَى
- إستعلى - استعلاء
1 - إستعلى النهارأو نحوه : تقدم وارتفع . 2 - إستعلى : تدرج في الارتفاع . 3 - إستعلاه أو عليه : غلبه . 4 - إستعلى الجدار أو نحوه : عده عاليا . 5 - إستعلى الجدار أو نحوه : وجده عاليا . 6 - إستعلى الشيء : صعده .
المعجم: الرائد
-
استعلى
- استعلى / استعلى على يستعلي ، اسْتَعْلِ ، استعلاءً ، فهو مُستعلٍ ، والمفعول مُستعلًى ( للمتعدِّي ) :-
• استعلى الرَّجلُ
1 - غلَب وفاز :- { وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى } .
2 - طلب العلا والرفعة .
3 - تكبَّر وتعالى .
• استعلى النَّهارُ : ارتفع :- استعلى القمرُ .
• استعلى الطِّفلُ الجبلَ : رآه عاليًا :- استعلى المنارةَ / البرجَ .
• استعلى على خصمه : غلبه ، قهره ، انتصر عليه :- استعلى الحقُّ على الباطلِ ، - استعلى العدلُ على الظلمِ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَلاَمَ
- عَلاَمَ : :- لِمَاذَا :- وَهِيَ كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ :- عَلَى :- حَرْفِ الْجَرِّ ، وَ :- مَا :- الاسْتِفْهَامِيَّةِ . :- عَلاَمَ تَحْتَجُّونَ .
المعجم: الغني
-
علامَ
- علامَ :-
أداة استفهام مركّبة من حرف الجر ( على ) و ( ما ) الاستفهاميّة ، وقد حذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها ( انظر : م ا - ما ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَلاّم
- عَلاّم :-
صيغة مبالغة من علِمَ / علِمَ بـ : كثير العِلْم .
• العلاَّم : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : كثير العلم ، وما يتعلَّق به :- { إِنَّكَ أَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
علام
- علام
1 - علام : عالم غزير العلم . 2 - علام : صقر . 3 - علام باشق . 4 - علام : حناء .
المعجم: الرائد
-
علام
المعجم: الرائد
-
علام
- علام
1 - علام : صقر . 2 - علام باشق .
المعجم: الرائد
-
العلاّم
- اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه
المعجم: عربي عامة
-
علامه تجاريه
- تمييز المنتج عن المنتجات الاخرا للمنافسين من خلال الاسم والشكل والتصميم الخ
المعجم: عربي عامة
-
العَلاَّمُ
- العَلاَّمُ : مِنْ عَلِمَ للمبالغة .
و العَلاَّمُ النَّسّابة [ وتزاد التاء لتأكيد المبالغة ، تقول : فلانٌ علاَّمة ].
المعجم: المعجم الوسيط
-
العُلاَّم
- العُلاَّم : صفةٌ للمبالغة من عَلِمَ .
و العُلاَّم الصَّقْرُ .
و العُلاَّم الحِنَّاء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عالم
- عالم - ج ، علام
1 - عالم : متصف بالعلم العميق .
المعجم: الرائد
-
عَلامة
- علامة - ج ، علام وعلامات
1 - علامة : سمة ، أثر ، إشارة . 2 - علامة : فصل بين أرضين . 3 - علامة : شيء ينصب في الطرق أو الصحارى فيهتدى به . 4 - علامة : تقدير بالأرقام يقوم به الأستاذ إجتهاد طالب أو معرفته أو سلوكه أو نحو ذلك .
المعجم: الرائد
-
علام يفطر الصائم
- أول شيء يأكله أو يشربه الصائم عند الإفطار
المعجم: مصطلحات فقهية