وصف و معنى و تعريف كلمة استعلان:


استعلان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و عين (ع) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح استعلان في معاجم اللغة العربية:



استعلان

جذر [سعل]

  1. عَلَن: (اسم)
    • جَهْر وانكشاف، عكْسه سرّ
  2. عَلَنَ: (فعل)
    • عَلِنَ، يَعْلِنُ، مصدر عَلَنٌ، علانِيَةٌ، عُلُونٌ
    • عَلِنَ الْخَبَرُ : ظَهَرَ، بَانَ، شَاعَ، اِنْتَشَرَ
  3. عَلِن: (اسم)
    • أَمْرٌ عَلِنٌ : صَارَ عَلاَنِيَةً، ظاهِرٌ
  4. عَلِن: (اسم)
    • عَلِن : فاعل من عَلِنَ


  5. عَلِنَ: (فعل)
    • عَلِنَ عَلنًا، وعلانية فهو عَلِنٌ، وعَلِينٌ
    • عَلِنَ الأمرُ : عَلَن
  6. عَلَّنَ: (فعل)
    • عَلَّنَهُ : أَعلنه
  7. إِعلاَن: (اسم)
    • مصدر أعلنَ/ أعلنَ بـ/ أعلنَ عن
    • الإعْلان : إظهارُ الشيء بالنشر عنه في الصُّحفِ ونحوِها
    • إعْلانُ الحَرْبِ : شَنُّها، إشْعَالُهَا
    • إِعْلاَنُ حَقِيقَةٍ : الجَهْرُ بِهَا
    • نَشَرَتِ الشَّرِكَةُ إعْلاناً تِجَارِيّاً فِي الصَّحَافَةِ : إشْهَاراً، بَيَاناً تُعْلِنُ فِيهِ عَنْ سِلْعَةٍ أوْ بَيَانٍ يَتَضَمَّنُ مَعْلُومَاتٍ للِتَّرْوِيجِ لَهَا
    • هَذِهِ اللَّوْحَةُ خَاصَّةٌ بِالإعْلاَناتِ : بِالبَيَانَاتِ أَوِ الإعْلاَنَاتِ الإدَارِيَّةِ
    • إعلان حقوق الإنسان: قرار تاريخيّ أصدرته الجمعيَّة الوطنيّة الفرنسيَّة عام 1206هـ/ 1791م يُحرّم اتّهام الأشخاص أو القبض عليهم أو محاكمتهم إلاّ بقانون، ويكفُل لهم حقَّ التمتُّع بالحريَّة الفكريّة والدينيَّة والمِلْكيَّة الخاصَّة، أصدرته منظمة الأمم المتَّحدة في صيغة جديدة عام 1948 باسم: الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان
    • وكالة إعلان: شركة متخصِّصة في تخطيط الحملات الإعلانيَّة وتنفيذها، وتقوم بدور الوساطة بين المعلنين ووسائل نشر الإعلان
    • إعلانات مُبوَّبة: إعلانات قصيرة تحت رءوس موضوعات، تتضمّن الموضوع المُعلَن عنه وعنوانه
  8. عالَنَ: (فعل)
    • عَالَنْتُ، أُعَالِنُ، عَالِنْ، مصدر مُعَالَنَةٌ، عِلاَنٌ
    • عَالَنَهُ الأَمْرَ : أَظْهَرَهُ لَهُ
    • عَالَنَ الأَمْرَ أَوْ بِهِ : جَاهَرَ بِهِ
  9. اِعتلَنَ: (فعل)
    • اعْتلَنَ الأمرُ: عَلَنَ
  10. مُعلَن: (اسم)


    • مفعول مِن أَعْلَنَ
    • خَبَرٌ مُعْلَنٌ: خَبَرٌ مُذَاعٌ
    • حُكْمٌ مُعْلَنٌ : حُكْمٌ مُصَرَّحٌ بِهِ
    • حَرْبٌ مُعْلَنَةٌ : مَكْشُوفَةٌ لِلْعَامِّ والخَاصِّ
  11. مُعلَن: (اسم)
    • مُعلَن : اسم المفعول من أَعْلَنَ
  12. مُعلِن: (اسم)
    • فاعل مِن أَعْلَنَ
    • مُعْلِنُ الإِعْلاَنَاتِ : نَاشِرُهَا، مُذِيعُهَا بَيْنَ النَّاسِ
  13. مُعلِن: (اسم)
    • مُعلِن : فاعل من أَعْلَنَ
  14. اِستَعلَنَ: (فعل)
    • استَعْلَنَ الأمرُ: اعتلن
    • استَعْلَنَ الأمرُ: :تعرَّض لأن يعلن به
  15. إِعلان: (اسم)
    • إعلان : مصدر أَعْلَنَ
  16. عَلوَنَ: (فعل)


    • عَلْوَنَ علْوَنةً، وعِلْوَانًا
    • عَلْوَنَ الكتابَ : عنونه
  17. عالِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ عَلَنَ
    • أَمْرٌ عَالِنٌ : ظَاهِرٌ
  18. عُلُون: (اسم)
    • عُلُون : مصدر عَلَنَ
  19. علْوَنة: (اسم)
    • علْوَنة : مصدر عَلوَنَ
  20. عَلِين: (اسم)
    • عَلِين : فاعل من عَلِنَ
  21. عَلاَنية: (اسم)
    • مصدر عَلِنَ
    • العَلانيةُ : بصورة ظاهرةٍ واضحةٍ، عكْسها سِرًّا
    • رجلٌ عَلانيةٌ: ظاهرٌ أمرُه والجمع : عَلانُونَ
  22. علانِيَة: (اسم)


    • علانِيَة : مصدر عَلَنَ
  23. عِلاَن: (اسم)
    • عِلاَن : مصدر عالَنَ
  24. مُعَالَنَة: (اسم)
    • مُعَالَنَة : مصدر عالَنَ
  25. إِعلانيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى إعلان
    • حملة إعلانيَّة: عملية غزو السّوق ببرامج إعلانيَّة موجّهة وفقًا لخطّة مسبقة، وذلك للترويج للأشياء المعلن عنها
,
  1. علن
    • "العِلانُ والمُعالَنة والإِعْلانُ: المُجاهرة.
      عَلَن الأَمْرُ يَعْلُنُ عُلُوناً ويَعْلِنُ وعَلِنَ يَعْلَنُ عَلَناً وعَلانية فيهما إذا شاع وظهر، واعْتَلَنَ؛ وعَلَّنه وأَعْلَنه وأَعْلَن به؛

      وأَنشد ثعلب: حتى يَشُكَّ وُشاةٌ قد رَمَوْك بنا،وأَعْلَنُوا بك فينا أَيَّ إِعْلانِ وفي حديث المُلاعنة: تلك امرأَة أَعْلَنَتْ؛ الإِعْلانُ في الأَصل: إِظهار الشيء، والمراد به أَنها كانت قد أَظهرت الفاحشة.
      وفي حديث الهجرة: لا يَسْتَعْلِنُ به ولسنا بمُقِرِّين له؛ الاسْتِعْلانُ أَي الجهرِ بدِينه وقِراءته.
      واسْتَسَرَّ الرجلُ ثم اسْتَعْلَنَ أَي تَعَرَّض لأَنْ يُعْلَنَ به.
      وعالَنَه: أَعْلَنَ إِليه الأَمْرَ؛ قال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحب: كلٌّ يُداجِي على البَغْضاءِ صاحِبَه،ولَنْ أُعالِنَهُمْ إلا كما عَلَنُوا.
      والعِلانُ والمُعالَنة إذا أَعْلَن كل واحد لصاحبه ما في نفسه؛

      وأَنشد: وكَفِّي عن أَذَى الجِيرانِ نَفْسِي،وإِعْلاني لمن يَبْغِي عِلاني وأَنشد ابن بري للطّرِمّاحِ: أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عني بَشِيراً عَلانِيةً، ونِعْمَ أَخُو العِلانِ

      ويقال: يا رجل اسْتَعْلِنْ أَي أَظْهِرْ.
      واعْتَلَنَ الأَمرُ إذا اشتهر.
      والعَلانية، على مِثال الكَراهِيَة والفَرَاهِية: خلافُ السِّهر، وهو ظهور الأَمر.
      ورجل عُلَنَةٌ: لا يَكْتُم سِرَّه ويَبُوح به.
      وقال اللحياني: رجل عَلانِيَة وقوم عَلانُونَ، ورجل عَلانيٌّ وقوم عَلانِيُّونَ، وهو الظاهر الأَمر الذي أَمره عَلانيَة.
      وعَلْوَانُ الكتاب: يجوز أَن يكون فِعْلُه فَعْوَلْتُ من العَلانِيَة.
      يقال: عَلْوَنْتُ الكتاب إذا عَنْوَنْته.
      وعُلْوَانُ الكتاب: عُنْوانُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَلَنَ

    • ـ عَلَنَ الأمْرُ، وعَلُنَ وعَلِنَ، عَلَناً، وعَلانيَةً، واعْتَلَنَ: ظَهَرَ،
      ـ أعْلَنْتُه، أَعْلَنَ به، وعَلَّنْتُه: أظْهَرْتُهُ.
      ـ عِلانُ ومُعالَنَةُ وأعْلانُ: المُجاهَرَةُ.
      ـ عالَنَهُ: أعْلَنَ إليه الأمرَ.
      ـ عُلَنَةُ: من لا يَكْتُمُ سِرًّا.
      ـ رجُلٌ عَلانِيةٌ، من عَلانِينَ، وعَلانِيٌّ، من عَلانِيِّينَ: ظاهرٌ أمرُهُ.
      ـ عُلْوانُ الكتابِ: عُنْوانُه.
      ـ عِلانٌ: حِصْنٌ قُرْبَ صَنْعَاءَ.
      ـ عَلَّانَةٌ: حِصْنٌ قُرْبَ ذَمَارِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إعلان
    • إعلان :-
      جمع إعلانات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أعلنَ/ أعلنَ بـ/ أعلنَ عن.
      2 - ما يُنشر في الطرق أو وسائل الإعلام مِمَّا يهمُّ المعلِنَ أن يطَّلع النَّاسُ عليه ويستجيبوا له :-إعلان تليفزيونيّ، - صفحة/ لوحة الإعلانات.
      3 - تبليغ الأفراد بالقرارات عن طريق الإدارة :-إعلان إداريّ.
      4 - (القانون) تكليف من المحكمة أو النيابة بإحضار شخص أو إعلامه بالحكم.
      إعلان حقوق الإنسان: قرار تاريخيّ أصدرته الجمعيَّة الوطنيّة الفرنسيَّة عام 1206هـ/ 1791م يُحرّم اتّهام الأشخاص أو القبض عليهم أو محاكمتهم إلاّ بقانون، ويكفُل لهم حقَّ التمتُّع بالحريَّة الفكريّة والدينيَّة والمِلْكيَّة الخاصَّة، أصدرته منظمة الأمم المتَّحدة في صيغة جديدة عام 1948 باسم: الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان.
      • وكالة إعلان: شركة متخصِّصة في تخطيط الحملات الإعلانيَّة وتنفيذها، وتقوم بدور الوساطة بين المعلنين ووسائل نشر الإعلان.
      إعلانات مُبوَّبة: إعلانات قصيرة تحت رءوس موضوعات، تتضمّن الموضوع المُعلَن عنه وعنوانه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عَالَنَ
    • [ع ل ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). عَالَنْتُ، أُعَالِنُ، عَالِنْ، مصدر مُعَالَنَةٌ، عِلاَنٌ.
      1. :-عَالَنَهُ الأَمْرَ :- : أَظْهَرَهُ لَهُ.
      2. :-عَالَنَ الأَمْرَ أَوْ بِهِ :- : جَاهَرَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  5. إعْلاَنٌ
    • جمع: ـاتٌ. [ع ل ن]. (مصدر أعْلَنَ).
      1. :-الإعْلاَنُ عَنْ خَبَرٍ :- : إذَاعَتُهُ، نَشْرُهُ.
      2. :-إعْلانُ الحَرْبِ :- : شَنُّها، إشْعَالُهَا.
      3. :-إِعْلاَنُ حَقِيقَةٍ :- : الجَهْرُ بِهَا.
      4. :-نَشَرَتِ الشَّرِكَةُ إعْلاناً تِجَارِيّاً فِي الصَّحَافَةِ :- : إشْهَاراً، بَيَاناً تُعْلِنُ فِيهِ عَنْ سِلْعَةٍ أوْ بَيَانٍ يَتَضَمَّنُ مَعْلُومَاتٍ للِتَّرْوِيجِ لَهَا.
      5. :-هَذِهِ اللَّوْحَةُ خَاصَّةٌ بِالإعْلاَناتِ :- : بِالبَيَانَاتِ أَوِ الإعْلاَنَاتِ الإدَارِيَّةِ.


    المعجم: الغني

  6. إعلانيَّة
    • إعلانيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى إعلان: :-التطوير الإعلانيّ ضرورة لفتح أسواق جديدة لمنتجاتنا.
      • حملة إعلانيَّة: عملية غزو السّوق ببرامج إعلانيَّة موجّهة وفقًا لخطّة مسبقة، وذلك للترويج للأشياء المعلن عنها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. عالَن
    • عالن - معالنة وعلانا
      1- عالنه الأمر : أظهره له. 2- عالن الأمر أو به : جاهر به، صرح به علنا.

    المعجم: الرائد

  8. علانية
    • علانية
      1- مصدر علن وعلن وعلن. 2- جهر، خلاف سر. 3- «رجل علانية» : أي ظاهر أمره، صريح، جمع : علانون.

    المعجم: الرائد

  9. عَلِنَ
    • عَلِنَ الأمرُ عَلِنَ َ عَلنًا، وعلانية: عَلَن.
      فهو عَلِنٌ، وعَلِينٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَلَنَ
    • [ع ل ن]. (فعل: ثلاثي لازم). عَلِنَ، يَعْلِنُ، مصدر عَلَنٌ، علانِيَةٌ، عُلُونٌ. :-عَلِنَ الخَبَرُ :- : شَاعَ، بانَ، ظَهَرَ، اِنْتَشَرَ.

    المعجم: الغني

  11. عَلاَنِيَةٌ
    • [ع ل ن]. (مصدر عَلِنَ).
      1. :-كَشَفَ عَنِ السِّرِّ عَلاَنِيَةً :- : جَهْراً أَمَامَ الْمَلإِ، النَّاسِ.فاطر آية 29 وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً (قرآن).
      2. :-رَجُلٌ عَلاَنِيَةٌ :- : ظَاهِرٌ أَمْرُهُ. :-الْمُرُوءةُ أَنْ لاَ تَعْمَلَ فِي السِّرِّ مَا تَسْتَحِي مِنْهُ فِي العَلاَنِيَةِ.

    المعجم: الغني

  12. عَلن
    • علن - يعلن ويعلن ، علنا وعلانية وعلونا
      1-علن الأمر : ظهر وانتشر

    المعجم: الرائد

  13. علن
    • علن - يعلن ، علنا وعلانية وعلونا
      1-علن الأمر : ظهر وانتشر

    المعجم: الرائد

  14. العَلانيةُ
    • العَلانيةُ : خلاف السِّرِّ، يوصَف به فيقال: رجلٌ عَلانيةٌ: ظاهرٌ أمرُه. والجمع : عَلانُونَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عَلَنَ
    • عَلَنَ الأمرُ عَلَنَ ِ عُلُونًا: شاع وظهر.
      و عَلَنَ خلافُ خَفِيَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عَلَنَ
    • [ع ل ن]. (فعل: ثلاثي لازم). عَلِنَ، يَعْلَنُ، مصدر عَلَنٌ، عَلاَنِيَةٌ. :-عَلِنَ الْخَبَرُ :- : ظَهَرَ، بَانَ، شَاعَ، اِنْتَشَرَ.

    المعجم: الغني

  17. مُعْلَنٌ
    • [ع ل ن]. (مفعول مِن أَعْلَنَ).
      1. :-خَبَرٌ مُعْلَنٌ :-: خَبَرٌ مُذَاعٌ.
      2. :-حُكْمٌ مُعْلَنٌ :- : حُكْمٌ مُصَرَّحٌ بِهِ.
      3. :-حَرْبٌ مُعْلَنَةٌ :- : مَكْشُوفَةٌ لِلْعَامِّ والخَاصِّ.

    المعجم: الغني

  18. إِستَعلَن
    • إستعلن - استعلانا
      1- إستعلن الأمر : ظهر. 2- إستعلن الأمر : تعرض لأن «يعلن» به، أي يظهر.

    المعجم: الرائد

  19. إِعتلَن
    • إعتلن - اعتلانا
      1-إعتلن الأمر : ظهر

    المعجم: الرائد

  20. عَلوَن
    • علون - علونة وعلوانا
      1-علون الكتاب : جعل له عنوانا

    المعجم: الرائد

  21. يوم الإعلان
    • (أ) تاريخ إعلان شركة عن توزيع أرباحها على المساهمين ونسبة هذه التوزيعات (ب) اليوم الأخير الذي يتعيّن فيه الإعلان عن الخيارات التقليدية في سوق لندن ، وتعني بالانجليزية: declaration date (declaration day)

    المعجم: مالية

  22. علن
    • ع ل ن: العَلاَنِيَةُ ضد السر يقال عَلِنَ الأمر من باب دخل وطرب و عُلْوانُ الكتاب عنوانه وقد عَلْوَنَ الكتاب أي عنونه

    المعجم: مختار الصحاح

  23. استَعْلَنَ
    • استَعْلَنَ الأمرُ: اعتلن.
      و استَعْلَنَ تعرَّض لأن يعلن به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. عالَنَهُ
    • عالَنَهُ ، وبه معالنةً، وعِلانًا: جاهره

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مُعْلِنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ع ل ن]. (فاعل مِن أَعْلَنَ). :-مُعْلِنُ الإِعْلاَنَاتِ :- : نَاشِرُهَا، مُذِيعُهَا بَيْنَ النَّاسِ.

    المعجم: الغني



معنى استعلان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَعَلَ** \- [س ع ل]. (ف: ثلا. لازم).** سَعَلْتُ**،** أسْعُلُ**، مص. سُعَالٌ، سُعْلَةٌ. "سَعَلَ الْمَرِيضُ" : أخَذَهُ السُّعَالُ، تَنَحْنَحَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِعْلاة [مفرد]: (حن) سِعْلى؛ غول، حيوان ثدييّ من مرتبة القرديّات ضمن رتبة الرئيسيّات ومن أقرب الحيوانات للإنسان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُعال [مفرد]: 1- مصدر سعَلَ. 2- (طب) طَرْد الهواء فجأة وبقوّة من المزمار لإخراج المخاط أو سواه من المسالك الشعبيّة "أُصيب بنوبات السُّعال- قد أغصّك السؤال فأخذك السُّعال". • السُّعال الدِّيكيُّ: (طب) مرض مُعدٍ يصيب الأطفال، عبارة عن رشح وسعال جافّ حادّ يأخذ شكل نوبات يعقب كلاًّ منها شهقة تشبه صياح الدِّيك. • حشيشة السُّعَال: (نت) نبات طبّيّ بَرِّيّ مُعَمَّر من المركّبات الأنبوبيّة الزّهر.
المعجم الوسيط
ـَ سُعَالاً، وسُعْلَة: جاءَ بحركة تدفعُ بها الطبيعة أذًى عن الرئة والأعضاء المتّصلة بها.( سَعِلَ ) ـَ سَعَلاً: نَشط.( أسْعَلَهُ ): أنشطه.( استَسْعَلَتْ ) فلانةُ: صارت كالسِّعلاةِ خُبثاً وسلاطة.( السَّاعِلُ ): موضع السعالِ من الحلق. وـ الفم.( السُّعَالُ ): طرد الهواء فجأة وبقوة من المزمار، لإِخراج المخاط أَو سواه من المسالك الشعبية. والسعال الديكي: مرض معدٍ يصيب الأطفال خاصّة، ويتميَّز بنوبات سُعال تقلصية مصحوبة بشهيق كصياح الدّيك. ( مج ).( السِّعْلَى ): الغُول. ( ج ) السَّعالِي.( السِّعْلاةُ ): السِّعْلَى.
مختار الصحاح
س ع ل : سَعَل يسعل بالضم سُعَالا و السِّعْلاَةُ أخبث الغيلان وكذا السِّعْلاءُ يُمد ويُقصر والجمع السَّعَالَىسَعةٌ في و س ع
الصحاح في اللغة
سَعَلَ يَسْعُلُ سُعالاً. والمَسْعَلُ: موضعُه من الحَلْقِ. والعْلاةُ: أخبث الغيلان، وكذلك السِعْلاةُ: يمدُّ ويقصر؛ والجمع السَعالي. واسْتَسْعَلَتِ المرأة: صارت سِعْلاةً، إذا صارت صخَّابةً بَذِيَّةً.
تاج العروس

سَعَلَ كنَصَرَ سُعالاً وسُعْلَةً بِضَمّهِما وبه سُعْلَةٌ ثُمَّ كَثُرَ ذلكَ حَتَّى قَالُوا : رَمَاهُ فَسَعَلَ الدَّمَ أي أَلْقَاهُ مِنْ صَدْرِهِ وهِيَ أي السُّعْلَةُ : حَرَكَةٌ تَدْفَعُ بها الطَّبِيعَةُ أَذَىً عَنِ الرِّئَةِ والأَعْضَاءِ التي تَتَّصِلُ بها كما حَقَّقَهُ الرَّئِيسُ في الْقَانُونِ ولِذا يُقالُ لِعُرُوقِ الرِّئةِ : قَصَبُ السُّعَالِ لأَنَّ مَخْرَجَهُ منها وتَقُولُ : أَغَصَّكَ السُّؤَالُ فَأَخَذَكَ السُّعَالُ وإِنَّهُ لَيَسْعُلُ سُعْلَةً مُنْكَرَةً . وسُعالٌ سَاعِلٌ : مُبالَغَةٌ كَقَوْلِهِم : شُغْلٌ شَاغِلٌ وشِعْرٌ شاعِرٌ وكانَ القِيَاسُ أَنْ يُقالَ : سُعَالٌ مُسْعَلٌ ولكن العَرَبَ هكذا تَكَلَّمَتْ به وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

" ذُو سَاعِلٍ كَسُعْلَةِ المَزْفُورِ وسَعَلَ سَعْلاً ظاهِرُهُ أَنَّهُ مِنْ حَدِّ نَصَرَ والصَّحِيحُ أَنَّهُ مِنْ حَدِّ فَرِحَ : نَشَطَ وكذلكَ : زَعِلَ زَعَلاً وأَسْعَلْتُهُ وأَزْعَلْتُهُ : أَنْشَطْتُهُ وقالَ أبو عُبَيْدَةَ : فَرَسٌ سَعِلٌ زَعِلٌ : نَشِيطٌ وأَسْعَلَهُ الْمَرْعَى واَزْعَلَهُ ويُرْوَى بَيْتُ أبي ذُؤَيْبٍ بالوَجْهَيْنِ :

أَكَلَ الْجَمِيمَ وطَاوَعَتْهُ سَمْحَجٌ ... مِثْلُ الْقَناةِ وأَسْعَلَتْهُ الأَمْرُعُ والسَّاعِلُ : الْحَلْقُ قالَ ابنُ كُقْبِلٍ :

سَوَّافِ أَبْوَالِ الْحَمِيرِ مُحَشْرِجٍ ... ماءٍ الجَمِيمِ إلى سَوافِي السَّاعِلِ سَوافِيهِ : حُلْقُومُهُ مَرِيئُهُ كالْمَسْعَلِ وهو مَوْضِعُ السُّعَالِ مِنَ الحَلْقِ . والسَّاعِلُ : النَّاقَةُ بها سُعالٌ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . والسِّعْلاَةُ والسِّعْلاءُ بِكَسْرِهِما : الغُولُ أو سَاحِرَةُ الْجِنّ وقيلَ : السِّعْلاَةُ أَخْبَثُ الْغِيلاَنِ ج : السَّعَالَى . وفي الحَدِيثِ : لا صَفَرَ ولاَ هَامَةَ ولا غُولَ ولكن السَّعَالَى قيلَ : هُمْ سَحَرَةُ الجِنِّ يَعْنِي أَنَّ الغُولَ لا تَقْدِرُ أن تَغُولَ أَحداً أو تُضِلَّهُ ولكن في الْجِنِّ سَحَرَةٌ كسَحَرَةِ الإِنسِ لَهُمْ تَلْبِيسٌ وتَخْيِيلٌ وقد ذَكَرَها العَرَبُ في شِعْرِها قالَ الأَعْشَى :

" ونِساءٍ كأَنَّهُنَّ السّعالِي قال أبو حاتِمٍ : يُرِيدُ في سُوءِ حَالِهِنَّ حِينَ أُسِرْنَ وقالَ أُمَيَّةُ الهُذَلِيُّ :

وَيأْوِي إِلى نِسْوَةٍ عُطِّلٍ ... وشُعْثٍ مَرَاضِيعَ مِثْلِ السَّعَالِي

وقالَ بعضُ العَرَبِ : لَمْ تَصِفِ العَرَبُ بالٍسِّعْلاَةِ إِلاَّ الْعَجائِزَ والخَيْلَ ويُقالُ : أَعُوذُ باللهِ مِنْ هذه السَّعَالِي أي النِّساءُ الصَّخَابَاتُ وهوَ مَجازٌ . ومِنَ المَجازِ : اسْتَسْعَلَتِ الْمَرْأَةُ : أي صَارَتْ كَهِيَ في الخُبْثِ والسَّلاَطَةِ وفي العُبابِ : أي صَخّاَبَةً بَذِيَّةً وقالَ أبو عَدْنَانَ إِذا كانت المَرْأَةُ قَبِيحَةَ الْوَجْهِ سَيِّئَةَ الخُلُقِ شُبِّهَتْ بِالسِّعْلاَةِ قالَ أَبُو زَيْدٍ : ومِثْلُهُ : اسْتَكْلَبَتْ واسْتَأْسَدَ الرَّجُلُ واسْتَنْوَقَ الجَمَلُ واسْتَنْسَرَ البُغاثُ وقَوْلُهُمْ : عَنْزٌ نَزَتْ في جَبَلٍ فاسْتَتْيَسَتْ ثُمَّ مِن بَعْدِ اسْتِتْيَاسِهَا اسْتَعْنَزَتْ . السَّعْلُ مُحَرَّكَةً : الشِّيصُ الْيَابِسُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . والسَّعَالِي بكَسْرِ اللاَّمِ : نَبَاتٌ يَفْجُرُ وَرَقُهُ الدُّبَيْلاتِ ويُحَلِّلُهَا وطَرِيُّهُ يَقْلَعُ الْجَرَبَ وهوَ أَفْضَلُ دَواءٍ لِلسُّعَالِ ويَفُشُّ الانْتِصَابَ حَتَّى التَبَخُّرَ بِهِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : السَّاعِلُ : الفَمُْ قالَ ابنُ مُقْبِلٍ :

عَلى إِثْرِ عَجَّاجٍ لَطِيفٍ مَصِيرُهُ ... يَمُجُّ لُعَاعَ العَضْرَسِ الجَوْنِ سَاعِلُهْ أي فَمُهُ لَنَّ السَّاعِلَ بِهِ يَسْعُلُ قالَهُ الأَزْهَرِيُّ . والسِّعْلَى كذِكْرَى : لُغَةٌ في السِّعْلاءِ والجَمْعُ سِعْلَياتٌ قيلَ : هِيَ أُنْثَى الغِيلاَنِ . والسَّعَالِي : الْخَيْلُ عَلى التَّشْبِيهِ قالَ ذُو الإِصْبَعِ :

ثُمَّ إنْ بَعَثْنَا أُسُودَ عَادِيَةٍ ... مِثْلَ السَّعالِي نَقَائِياً نُزُعَا نَقَائِياً : مُخْتَارَاتٍ والنُّزُعُ : يَنْزِعُ كُلُّ واحدٍ مِنْهُم إلى أَبٍ شَرِيفٍ . وأَسْعَلَهُ السَّوِيقُ : أَوْرَثَ لَهُ سُعَالاً وأَسْعَلَهُ : جَعَلَهُ كالسِّعْلاَةِ . وعَليُّ بنُ محمدِ بنِ أبي السِّعْلِيّ بالكسرِ : مُحَدِّثٌ رَوَى عن قاضِي البَصْرَةِ أبي عُمَرَ محمدِ بنِ أحمدَ النُّهَاَونْدِيِّ قالَهُ الحافِظُ

لسان العرب
سَعَلَ يَسْعُلُ سُعالاً وسُعْلةً وبه سُعْلة ثم كَثُر ذلك حتى قالوا رماه فَسَعَلَ الدَّمَ أَي أَلقاه من صدره قال فَتَآيا بطَرِيرٍ مُرْهَفٍ جُفْرةَ المَحْزِم منه فَسَعَل وسُعالٌ ساعِل على المبالغة كقولهم شُغْلٌ شاغِلٌ وشِعْرٌ شاعِرٌ والساعِلُ الحَلْق قال ابن مقبل سَوَّافِ أَبْوالِ الحَمِير مُحَشْرِجٍ ماء الجَمِيم إِلى سَوافي السَّاعِل سَوافِيهِ حُلْقومُه ومَرِيئُه قال الأَزهري والسَّاعِل الفَمُ في بيت ابن مقبل عَلى إِثْرِ عَجَّاجٍ لَطِيفٍ مَصِيُره يَمُجُّ لُعاعَ العَضْرَسِ الجَوْنِ ساعِلُه أَي فَمُه لأَن الساعِلَ به يَسْعُل والمَسْعَلُ موضع السُّعال من الحَلْق وسَعَلَ سَعْلاً نَشِطَ وأْسْعَله الشيءُ أَنْشَطَه ويروى بيت أَبي ذؤيب أَكَلَ الجَمِيمَ وطاوَعَتْه سَمْحَجٌ مثلُ القَناةِ وأَسْعَلَتْه الأَمْرُعُ والأَعرف أَزْعَلَتْه أَبو عبيدة فَرَسٌ سَعِلٌ زَعِلٌ أَي نَشِيطٌ وقد أْسْعَله الكَلأُ وأَزْعَلَه بمعنى واحد والسَّعَلُ الشِّيصُ اليابس والسِّعْلاةُ والسِّعْلا الغُولُ وقيل هي ساحرة الجِنِّ واسْتَسْعَلَتِ المرأَةُ صارت كالسِّعْلاة خُبْثاً وسَلاطَةً يقال ذلك للمرأَة الصَّخَّابة البَذِيَّة قال أَبو عدنان إِذا كانت المرأَة قبيحة الوجه سيِّئة الخُلُق شُبِّهت بالسِّعْلاة وقيل السِّعْلاة أَخبث الغِيلان وكذلك السِّعْلا يمد ويقصر والجمع سَعالى وسَعالٍ وسِعْلَياتٌ وقيل هي الأُنثى من الغِيلان وفي الحديث أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا صَفَرَ ولا هامَةَ ولا غُولَ ولكن السَّعالى هي جمع سِعْلاةٍ قيل هم سَحَرَةُ الجِنِّ يعني أَن الغُولَ لا تقدر أَن تَغُول أَحداً وتُضِلَّه ولكن في الجن سَحَرة كسَحَرة الإِنس لهم تلبيس وتخييل وقد ذكرها العرب في شعرها قال الأَعشى ونِساءٍ كأَنَّهُنَّ السَّعالي قال أَبو حاتم يريد في سوء حالهن حين أُسِرْنَ وقال لبيد يصف الخَيل عَلَيْهِنَّ وِلْدانُ الرِّجالِ كأَنَّها سَعالى وعِقْبانٌ عليها الرَّحائِلُ وقال جِرانُ العَوْدِ هِيَ الغُولُ والسِّعْلاةُ خَلْفيَ مِنْهما مُخَدَّشُ ما بَيْن التَّراقي مُكَدَّحُ وقال بعض العرب لم يَصِف العربُ بالسِّعْلاة إِلا العَجائزَ والخيلَ قال شَمِر وشبَّه ذو الإِصْبَعِ الفُرْسان بالسَّعالي فقال ثُمَّ انْبَعَثْنا أُسودَ عاديةٍ مثل السَّعالي نَقائياً نُزُعاً فهي ههنا الفُرْسانُ نَقائِياً مُخْتارات النُّزُعُ الذين يَنْزِعُ كلٌّ منهم إِلى أَب شريف قال أَبو زيد مثل قولهم اسْتَسْعَلَتِ المرأَةُ قولُهم عَنْزٌ نَزَتْ في حَبْلٍ ( * قوله « في حبل » هكذا في الأصل بالحاء وفي نسخة من التهذيب جبل بالجيم ) فاسْتَتْيَسَتْ ثم من بعد اسْتِتْياسِها اسْتَعْنَزَتْ ومثله إِن البُغاثَ بأَرْضِنا يَسْتَنْسِر واسْتَنْوَق الجَمَلُ واسْتَأْسَدَ الرَّجُلُ واسْتَكْلَبَتِ المرأَةُ
الرائد
* سعل يسعل: سعالا وسعلة. أخذه السعال.
الرائد
* سعل يسعل: سعلا. كان نشيطا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: