وصف و معنى و تعريف كلمة استعملوا:


استعملوا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و عين (ع) و ميم (م) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح استعملوا في معاجم اللغة العربية:



استعملوا

جذر [استعملوا]

  1. اِستَعمَلَ: (فعل)
    • استعملَ يستعمل ، استعمالاً ، فهو مُستعمِل ، والمفعول مُستعمَل
    • اِسْتَعْمَلَ آلَةً جَدِيدَةً : اِسْتَخْدَمَها مَنْ يَسْتَعْمِلْ أَدَاةً لاَ يُتْقِنُ اسْتِعْمالَهَا انْقَلَبَتْ ضِدَّهُ
    • يَسْتَعْمِلُ فِكْرَهُ : يُعْمِلُ فِكْرَهُ
    • اِسْتَعْمَلَ القُوَّةَ لِفَكِّ النِّزاعِ بَيْنَهُما : لَجَأَ إِلَى القُوَّةِ اِسْتَعْمَلَ مَعَهُ جَمِيعَ وَسَائِلَ الإِقْناعِ
    • اِسْتَعْمَلَهُ لِحُسْنِ سُلوكِهِ : اِتَّخَذَهُ عامِلاً أو والِياً
    • اِسْتَعْمَلَ الثَّوْبَ : اِسْتَخْدَمَهُ في ما يُعَدُّ لَهُ
    • اسْتَعْمَلَهُ : جعله عاملاً
    • اسْتَعْمَلَهُ فلانًا: سأَله أَن يعمل له
    • شائع الاستعمال: مستعمَل عادة أو عمومًا،
    • دواء للاستعمال الخارجيّ: يوضع على سطح الجسم،
  2. أَعْمال: (اسم)
    • أَعْمال : جمع عامليّة
  3. أَعمال: (اسم)
    • أَعمال : جمع عَمَل
  4. عَمَل: (اسم)
    • الجمع : أَعمالٌ
    • العَمَلُ : مهنة، شغل، وظيفة
    • وأَعمالُ المركزنحوه [في التقسيم الإداري]: ما يكون تحت حكمه ويضاف إِليه
    • العَمَلُ (في الاقتصاد) : مجهود يبذله الإنسان لتحصيل منفعة
    • أَعْمَالٌ يَدَوِيَّةٌ : مُا يُنْجَزُ بِاليَدِ
    • أَعْمَالٌ مَنْزِلِيَّةٌ : مَا يَقُومُ بِهِ الأَهْلُ فِي الْبَيْتِ مِنْ غَسِيلٍ وَطَبْخٍ
    • مَا الْعَمَلُ : أَيْ مَا الَّذِي يَنْبَغِي صُنْعُهُ وَإِنْجَازُهُ وَفِعْلُهُ
    • عملاً بالقانون: تطبيقًا له
    • عمل نصفيّ: عمل نصف ساعات العمل فقط، وبنصف راتب،
    • جدول الأعمال: قائمة تضمّ رءوس الموضوعات المعروضة في اجتماع ما،
    • مكتب العمل: إدارة حكوميّة للموظفين،
    • وزارة العمل: الوزارة المسئولة عن شئون العُمّال
    • عمَل رصيف: عمل محكم،
    • يَوْمُ عمل: يَوْم يتمّ فيه إنجاز عملٍ ما
    • عمل فنِّي: عمل تصويريّ أو تشكيليّ خاصّة الأعمال الزخرفيّة الصغيرة الأعمال الكاملة: مجموع أعمال الفنّان أو الكاتب أو المؤلِّف طِيلة حياته
    • عمل اجتماعيّ: عمل منظم يهدف إلى تقدُّم وتطوُّر الظروف الاجتماعيّة لمجتمع ما وخاصّة المجتمع المحروم وذلك بتقديم استشارة نفسيّة وتوجيه ومساعدة على شكل خدمات اجتماعيّة
    • عمل جماعيّ: مجهود تعاونيّ لأفراد مجموعة أو فريق لتحقيق هدف مشترك
    • وَرْشة عَمَل: حلقة دراسيَّة أو سلسلة من الاجتماعات لمجموعة صغيرة من النَّاس تؤكِّد على التَّفاعل والتَّعاون


  5. عَمِلَ: (فعل)
    • عمِلَ / عمِلَ بـ / عمِلَ على / عمِلَ في / عمِلَ لـ يَعمَل ، عَمَلاً ، فهو عامل ، والمفعول معمول - للمتعدِّي
    • عَمِلَ :مَهَنَ وصَنَع ، مارس نشاطًا وقام بجهد للوصول إلى نتيجة نافعة
    • عَمِلَ مَا طُلِبَ مِنْهُ : أَنْجَزَهُ، فَعَلَهُ
    • عَمِلَ: فعل فعلاً عن قصد ، فصلت آية 46مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ (قرآن)
    • عَمِلَ فلانٌ عَلَى الصدقة: سعى في جمعها
    • عمِلَتِ الكلمةُ في الكلمة: (النحو والصرف) أحدثت فيها أثرًا إعرابيًّا يعمل الفعلُ في المفعول به
  6. عَمَّلَ: (فعل)
    • عَمَّلْتُ، أُعَمِّلُ، عَمِّلْ، مصدر تَعْمِيلٌ
    • عَمَّلَ الْعَامِلَ : أَعْطَاهُ أُجْرَتَهُ
    • عَمَّلَهُ عَلَى الإِقْلِيمِ : وَلاَّهُ عَمَلَهُ، أَيْ جَعَلَهُ وَالِياً عَلَيْهِ
    • عَمَّلَهُ عَلَى الْقَوْمِ : أَمَّرَهُ عَلَيْهِمْ
    • عَمَّلَهُ : أَعطاه أجرته
    • عَمَّلَ الجرح: ظهر فيه قيح وصديد
  7. عامَلَ: (فعل)
    • عاملَ يعامل ، معاملةً ، فهو معامِل ، والمفعول معامَل
    • عامل فلانًا: تصرَّف معه في بيع أو غيره
    • عاملهم بالمِثْل: تصرّف معهم بمثل تصرُّفاتهم معه،
    • عامَله مُزامنةً: عامله قياسًا على الزَّمن،
    • عامله معاملة سيِّئة: تصرّف حِياله بخشونة
  8. اِستِعمال: (اسم)
    • مصدر اِسْتَعْمَلَ
    • اِنْتَبَهَ إلى كَيْفِيَّةِ اسْتِعْمالِ الدَّواءِ : طَريقَة تَناوُلِهِ عِلاجٌ سَهْلُ الاسْتِعْمالِ
    • آلَةٌ سَهْلَةُ الاسْتِعْمالِ : الاسْتِخْدام
  9. اِستعمال: (اسم)
    • اِستعمال : مصدر اِستَعمَلَ
  10. اِعتملَ: (فعل)


    • اعتملَ في يعتمل ، اعتمالاً ، فهو مُعتمِل ، والمفعول مُعتمَل فيه
    • اعتملت المشاعرُ في داخله: ثارت واضطرمت شكوك عميقة
    • اعْتَمَلَ فلانٌ: عمِل لنفسه
    • اعْتَمَلَ: تصرَّف في العَمل
  11. إِعمال: (اسم)
    • مصدر أعْمَلَ
    • إِعْمَالُ الرَّجُلِ: جَعْلُهُ عَامِلاً
    • إعْمَالُ الفِكْرِ : إشْغَالُهُ، أيْ جَعْلُهُ يُفَكِّرُ
  12. إِعمال: (اسم)
    • إعمال : مصدر أَعْمَلَ
  13. أَعْمَلَ: (فعل)
    • أعملَ يُعمل ، إعمالاً ، فهو مُعمِل ، والمفعول مُعمَل
    • أعمل آلتَه: عمِل بها، اتَّخذها أداةً في عمله
    • أعْمَلَهُ فِي الْمَعْمَلِ : جَعَلَهُ عَامِلاً
    • أَعْمَلَ العَامِلَ : أَعْطَاهُ أُجْرَتَهُ
    • أعْمَلَ فِكْرَهُ لِفَهْمِ النَّصِّ : شَغَلهُ بِهِ، فَكَّرَ فِيهِ
    • أعمل النَّصَّ: عمل بمنطوقه
    • أعمل فيهم السِّكِّينَ: ذبحهم
  14. تَعَمَّلَ: (فعل)
    • تَعَمَّلَ فلانٌ لكذا: تكلَّفَ العمل
    • تَعَمَّلَ من أَجل فلان، وله، وفي حاجاته: اعتنى واجتهد
  15. تَعامَلَ: (فعل)
    • تعاملَ يتعامل ، تعامُلاً ، فهو مُتعامِل ، والمفعول مُتعامَل
    • تعامل الشَّريكان :عامل كُلٌّ منهما الآخر
    • تعاملَ مع صديقَه: عامله، تصرَّف معه
  16. تَعامُل: (اسم)


    • مصدر تَعَامَلَ
    • قَامَتْ عَلاَقَاتُهُمْ عَلَى أَسَاسِ تَعَامُلٍ صَادِقٍ : قِيَامُ عَلاَقَةِ عَمَلٍ مُتَبَادَلَةٍ بَيْنَهُمْ
    • ازدواجيّة التعامل: نفاق، خيانة،
    • تعاشروا كالإخوان وتعاملوا كالأجانب: أي ليس في المعاملات التِّجاريَّة والماليّة محاباة،
    • طريقة التَّعامُل: الطريقة التي يتعامل فيها الشّخص
  17. تعامُل: (اسم)
    • تعامُل : مصدر تَعامَلَ
  18. عَمّال: (اسم)
    • العَمّالُ : الكثيرُ العمل، أَو الدائبُ عليه
  19. عُمَّال: (اسم)
    • عُمَّال : جمع عامِل
  20. عامِل: (اسم)
    • الجمع : عُمَّالٌ ، و عَمَلَةٌ و عوامل
    • العَامِلُ : مَن يَعمَل في مِهنة أَو صنعة
    • العَامِلُ :الذي يتولى أمورَ الرجل في مالِهِ ومِلْكِهِ وعملِه
    • العَامِلُ: الذي يأْخذ الزكاةَ من أَربابها
    • العَامِلُ من الرمح: أَعلاه مما يلي السِّنانَ بقليل
    • العَامِلُ (في النحو) : ما يقتضي أَثَرًا إِعرابيًّا في الكَلِم، ومنه ما هو معنويُّ كالابتداء
    • العَامِلُ: الباعثُ أو المؤثِّرُ في الشيءِ
    • العَامِلُ (في الحساب) : العدد الصحيح الذى يقسم عددًا صَحيحًا آخر بغير باقٍ والجمع : عوامل
    • القوى العاملة: العمّال والموظفون في مشروع أو نشاط معيَّن،
    • عمّاليّ: متعلِّق بالمنظمات السياسيَّة التي تمثل اهتمامات طبقة العمَّال ومصالحها،
    • يَوْمُ العمّال/ عيد العمّال: احتفال يقام في أول اثنين من شهر سبتمبر ويعتبر عطلة رسميّة في كلّ من الولايات المتّحدة الأمريكيّة وكندا تكريمًا لطبقة العمَّال، ويحتفل به في باقي العالم في أوَّل مايو من كلِّ عام
    • عوامل التعرية: تأثير العوامل الطبيعيَّة كالماء والنار والهواء على صخور القشرة الأرضية،
    • تحت عامل الغضب: تحت تأثيره
    • عَامِلٌ فَعَّالٌ : الشَّيْءُ الَّذِي لَهُ فَعَالِيَّةٌ
    • هُوَ عُضْوٌ عَامِلٌ فِي الْجَمْعِيَّةِ : لَهُ اشْتِرَاكٌ فِعْلِيٌّ وَمُسَاهَمَةٌ عَمَلِيَّةٌ فِيهَا
    • جَيْشٌ عَامِلٌ فِي الْمِنْطَقَةِ الْجَبَلِيَّةِ : الْجَيْشُ الَّذِي يَشْتَغِلُ فِي وَقْتِ السِّلْمِ
    • عَامِلُ الإِنْتَاجِ : العُنْصُرُ الَّذِي يُسْهِمُ فِي تَحْصِيلِ الإِنْتَاجِ وَلَهُ دَوْرٌ فِيهِ
    • عَامِلٌ نَفْسِيٌّ : الْبَاعِثُ أَوِ الْمُؤَثِّرُ فِي النَّفْسِ
    • عَامِلَةُ الْفَلاَّحِ : مَا يُسْتَعْمَلُ فِي الْحَرْثِ وَالدِّرَاسِ وَالسَّقْيِ مِنَ الْبَقَرِ وَالإِبِلِ
    • عَامِلَةُ الرُّمْحِ : صَدْرُهُ
    • عَوَامِلُ الإِنْسَانِ : الأَرْجُلُ، الْجَوَارِحُ
    • عُيِّنَ عَامِلاً عَلَى إِقْلِيمِ الْجَنُوبِ : أَيْ حَاكِماً، وَالِياً
  21. عامل: (اسم)
    • عامل : فاعل من عَمِلَ
  22. عاملونَ: (اسم)


    • عاملونَ : جمع عَامِلُ
  23. مُستَعمَل: (اسم)
    • اسم مفعول من استعملَ
    • قديم، غير جديد، سبق استعمالُه
    • تعبير مستعمل: شائع ومألوف
  24. مُستَعمِل: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَعْمَلَ
    • مُسْتَعْمِلٌ : مُسْتَخْدِمٌ
  25. مُستعمَل: (اسم)
    • مُستعمَل : اسم المفعول من اِستَعمَلَ
,
  1. عمل (المعجم لسان العرب)
    • "قال الله عز وجل في آية الصَّدَقات: والعامِلِين عليها؛ هم السُّعاة الذين يأْخذون الصَّدَقات من أَربابها، واحدهم عامِلٌ وساعٍ.
      وفي الحديث: ما ترَكْتُ بعد نَفقة عيالي ومَؤُونة عامِلي صَدَقةٌ؛ أَراد بعياله زَوْجاتِه، وبعامِله الخَلِيفة بعده، وإِنما خَصَّ أَزواجَه لأَنه لا يجوز نكاحُهُن فجَرَت لهنَّ النفقةُ فإِنهن كالمُعْتَدَّات.
      والعامِلُ: هو الذي يتوَلَّى أُمور الرجل في ماله ومِلْكِه وعمَلِه، ومنه قيل للذي يَسْتَخْرج الزكاة: عامِل.
      والعَمَل: المِهْنة والفِعْل، والجمع أَعمال، عَمِلَ عَمَلاً، وأَعْمَلَه غَيرهُ واسْتَعْمَله، واعْتَمَل الرجلُ: عَمِلَ بنفسه؛ أَنشد سيبويه: إِنَّ الكَرِيمَ، وأَبِيك، يَعْتَمِل إِنْ لم يَجِدْ يوماً على مَنْ يتَّكِل،فيَكْتَسِي مِنْ بَعْدِها ويكتحِل أَراد مَنْ يَتَّكِلُ عليه، فحذف عليه هذه وزاد عَلى متقدِّمةً، أَلا ترى أَنه يَعْتَمُِل إِنْ لم يَجِدْ من يَتَّكِل عليه؟ وقيل: العَمَلُ لغيره والاعْتِمالُ لنفسه؛ قال الأَزهري: هذا كما يقال اخْتَدَم إِذا خَدَم نَفْسَه، واقْتَرَأَ إِذا قَرَأَ السلامَ على نفسه.
      واسْتَعْمَلَ فلان غيرَه إِذا سَأَله أَن يَعْمَل له، واسْتَعْمَلَه: طَلَب إِليه العَمَل.
      واعْتَمَل: اضطرب في العَمَل.
      واسْتُعْمِل فلان إِذا وَليَ عَمَلاً من أَعْمالِ السلطان.
      وفي حديث خيبر: دَفَع إِليهم أَرْضَهُم على أَن يَعْتَمِلوها من أَموالهم؛ الاعْتمال: افتعال من العَمَل أَي أَنهم يَقُومون بما يُحْتاج إِليه من عِمارة وزراعة وتَلقيح وحِرَاسة ونحو ذلك.
      وأَعْمَلَ فلان ذِهْنَه في كذا وكذا إِذا دَبَّره بفهمه.
      وأَعْمَل رَأْيَه وآلَتَه ولِسانَه واسْتَعْمَله: عَمِل به.
      قال الأَزهري: عَمِلَ فلان العَمَلَ يَعْمَلُه عَمَلاً، فهو عامِلٌ، قال: ولم يجيء فَعِلْتُ أَفْعَلُ فَعَلاً متعدِّياً إِلا في هذا الحرف، وفي قولهم: هَبِلَتْه أُمُّه هَبَلاً، وإِلاَّ فسائر الكلام يجيء على فَعْلٍ ساكن العين كقولك سَرِطْتُ اللُّقْمَة سَرْطاً، وبَلِعْته بَلْعاً وما أَشبهه.
      ورجلٌ عَمُولٌ إِذا كان كَسُوباً.
      ورجل عَمِلٌ: ذو عَمَلٍ؛ حكاه سيبويه؛

      وأَنشد لساعدة بن جُؤَبَّة: حَتى شَآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ،باتت طِراباً، وبات اللَّيْلَ لم يَنَمِ نَصَب سيبويه مَوْهِناً بعَمِل (* قوله «نصب سيبويه موهناً بعمل» هي عبارة المحكم، وفي المغني: وردّ على سيبويه في استدلاله على إِعمال فعيل بقوله: حتى شآها كليل) ودَفَعَه غيرُه من النحويين فقال: إِنما هو ظرف، وهذا حَسَنٌ منه لأَنه إِنما يُحْمَل الشيء على إِعْمال فَعِلٍ إِذا لم يوجد من إِعْماله بُدٌّ.
      ورجل عَمُولٌ: بمعنى رجل عَمِلٌ أَي مطبوع على العَمَل.
      وتَعَمَّل فلان لكذا، والتعميل: تولية العَمَل.
      يقال: عَمَّلْت فلاناً على البصرة؛ قال ابن الأَثير: قد يكون عَمَّلْته بمعنى وَلَّيته وجعلته عامِلاً؛ وأَما ما أَنشده الفراء للبيد: أَو مِسْحَل عَمِل عِضادَة سَمْحَجٍ،بَسَراتِها نَدَبٌ له وكُلوم فقال: أَوقع عَمِل على عِضادَة سَمْحَج، قال: ولو كانت عامِل لكان أَبْيَنَ في العربية، قال الأَزهري: العِضَادة في بيت لبيد جمع العَضُد،وإِنما وَصَفَ عَيْراً وأَتانه فجعل عَمِل بمعنى مُعْمِل (* قوله «فجعل عمل بمعنى معمل إلخ» عبارة التهذيب في ترجمة عضد ويقال: فلان عضد فلان وعضادته ومعاضده إِذا كان يعاونه ويرافقه، وقال لبيد: أَو مسحل سنق عضادة إلخ ث؟

      ‏قال في تفسيره: يقول هو يعضدها، يكون مرة عن يمينها ومرة عن يسارها لا يفارقها) أَو عامِل، ثم جعله عَمِلاً، والله أَعلم.
      واسْتَعْمَل فلان اللَّبِنَ إِذا ما بَنى به بِناءً.
      والعَمِلةُ: العَمَلُ، إِذا أَدخلوا الهاء كسروا الميم.
      والعَمِلَة والعِمْلة: ما عُمِلَ.
      والعِمْلة: حالَةُ العَمَل.
      ورَجُلٌ خبيثُ العِمْلة إِذا كان خبيث الكسب.
      وعِمْلةُ الرجل: باطِنَته في الشرِّ خاصة، وكلُّه من العَمَل.
      وقالت امرأَة من العرب: ما كان لي عَمِلَةٌ إِلا فسادُكم أَي ما كان لي عَمَلٌ.
      والعِمْلَة والعُمْلَةُ والعَمالة والعُمالة والعمالة؛ الأَخيرة عن اللحياني، كله: أَجْرُ ما عُمِل.
      ويقال: عَمَّلْت القومَ عُمالَتَهم إِذا أَعطيتهم إياها.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه:، قال لابن السَّعْدي: خُذْ ما أُعْطِيتَ فإِنِّي عَمِلْتُ على عَهْد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فَعَمَّلَني أَي أَعطاني عُمالتي وأُجْرَةَ عَمَلي، يقال منه: أَعْملته وعَمَّلْته.
      قال الأَزهري: العُمالة، بالضم، رِزْقُ العامِلِ الذي جُعِل له على ما قُلِّد من العَمَل.
      وعامَلْتُ الرجلَ أُعامِلُه مُعامَلةً، والمُعامَلة في كلام أَهل العراق: هي المُساقاة في كلام الحِجازيين.
      والعَمَلة: القومُ يَعْمَلون بأَيديهم ضروباً من العَمَل في طين أَو حَفْرٍ أَو غيره.
      وعامَلَه: سامَه بعَمَلٍ.
      والعامِلُ في العربية: ما عَمِلَ عَمَلاً مَّا فرفَعَ أَو نَصَب أَو جَرَّ، كالفِعْل والناصب والجازم وكالأَسماء التي من شأْنها أَن تَعْمَلَ أَيضاً وكأَسْماء الفِعْل، وقد عَمِلَ الشيءُ في الشيء: أَحْدَثَ فيه نوعاً من الإِعراب.
      وعَمِلَ به العِمِلِّين: بالَغ في أَذاه وعَمِلَه به، وحكى ابن الأَعرابي: عَمِلَ به العِمْلِين، بكسر العين وسكون الميم؛ وقال ثعلب: إِنما هو العِمَلِين، بكسر العين وفتح الميم وتخفيفها.
      ويقال: لا تَتَعَمَّلْ في أَمْر كذا كقولك لا تَتَعَنَّ.
      وقد تَعَمَّلْت لك أَي تَعَنَّيْت من أَجلك؛ قال مُزَاحم العُقَيلي: تَكادُ مَغانِيها تَقُولُ من البِلى لِسائِلها عن أَهْلِها؛ لا تَعَمَّل أَي لا تَتَعَنَّ فليس لَكَ فَرَجٌ في سؤالك.
      وقال أَبو سعيد: سَوْفَ أَتَعَمَّل في حاجتك أَي أَتَعَنَّى؛ وقول الجعدي يصف فرساً: وتَرْقبُهُ بعامِلَةٍ قَذُوفٍ،سَرِيعٍ طَرْفُها قَلِقٍ قَذَاها أَي تَرْقُبه بعين بعيدة النَّظَر.
      واليَعْمَلَة من الإِبل: النَّجِيبة المُعْتَمَلة المطبوعة على العَمَل،ولا يقال ذلك إِلا للأُنثى؛ هذا قول أَهل اللغة، وقد حكى أَبو علي يَعْمَلٌ ويَعْمَلة.
      واليَعْمَلُ عند سيبويه: اسم لأَنه لا يقال جَمَلٌ يَعْمَلُ عند سيبويه: اسم لأَنه لا يقال جَمَلٌ يَعْمَلٌ ولا ناقة يَعْمَلَةٌ،إِنما يقال يَعْمَلٌ ويَعْمَلة، فيُعْلَم أَنه يُعْنى بهما البعير والناقة، ولذلك، قال لا نَعلَم يَفْعَلاً جاء وصفاً، وقال في باب ما لا ينصرف: إِن سميته بيَعْمَلٍ جمع يَعْمَلة فَحَجِّرْ بلفظ الجمع أَن يكون صفة للواحد المذكر، وبعضهم يَرُدُّ هذا ويَجْعَلَ اليَعْمَلَ وصفاً.
      وقال كراع: اليَعْمَلَة الناقة السريعة اشتق لها اسم من العَمَل، والجمع يَعْمَلات؛ وأَنشد ابن بري للراجز: يا زَيْدُ زَيْدَ اليَعْمَلاتِ الذُّبَّل،تَطاوَلَ اللَّيْلُ عليكَ، فانْزِ؟

      ‏قال: وذكر النحاس في الطبقات أَن هذين البيتين لعبد الله بن رَوَاحة.
      وناقة عَمِلَةٌ بَيِّنة العَمالة: فارهة مثل اليَعْمَلة، وقد عَمِلَتْ؛ قال القَطامِيّ: نِعْمَ الفَتى عَمِلَتْ إِليه مَطِيَّتي،لا نَشْتَكي جَهْدَ السِّفار كلانا وحَبْلٌ مُسْتَعْمَلٌ: قد عُمِل به ومُهِن.
      ويقال: أَعْمَلْت الناقةَ فَعَمِلَت.
      وفي الحديث: لا تُعْمَلُ المَطِيُّ إِلا إِلى ثلاثة مساجد أَي لا تُحَثُّ ولا تُساق؛ ومنه حديث الإِسْراء والبُراق: فعَمِلَتْ بأُذُنَيْها أَي أَسرعت لأَنها إِذا أَسْرَعَتْ حَرَّكت أُذُنيها لشدَّة السير.
      وفي حديث لقمان: يُعْمِل الناقةَ والسَّاقَ،؛ أَخبر أَنه قَوِيٌّ على السير راكباً وماشياً، فهو يجمع بين الأَمرين، وأَنه حاذِقٌ بالرُّكُوب والمَشْي.
      وعَمِلَ البَرْقُ عَمَلاً، فهو عَمِلٌ: دامَ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة وأَنشد: حَتى شآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ وعُمِّلَ فلان على القوم: أُمِّرَ.
      والعَوامِلُ: الأَرجل؛ قال الأَزهري: عَوامِلُ الدابة قوائمه، واحدتها عامِلة.
      والعَوامِل: بَقَر الحَرْث والدِّياسة.
      وفي حديث الزكاة: ليس في العَوامِل شيء؛ العَوامِل من البقر: جمع عاملة وهي التي يُسْتَقى عليها ويُحْرَث وتستعمل في الأَشغال، وهذا الحكم مطَّرد في الإِبل.
      وعامِلُ الرُّمح وعامِلته: صَدْرُه دون السِّنان ويجمع عَوامِل، وقيل: عامِلُ الرُّمْح ما يَلي السِّنان، وهو دون الثَّعْلب.
      وطريق مُعْمَلٌ أَي لحْبٌ مسلوك، وحكى اللحياني: لم أَرَ النَّفَقة تَعْمَل كما تَعْمَل بمكة، ولم يُفَسِّره إِلاَّ أَنه أَتبعه بقوله: وكما تُنْفَق بمكة، فعسى أَن يكون الأَول في هذا المعنى: وعَمَلٌ: اسم رجل؛ قالت امرأَة تُرَقِّص ولدها: أَشْبِهْ أَبا أُمِّك، أَو أَشبِهْ عَمَل،وارْقَ إِلى الخَيرات زَنْأً في الجَبَ؟

      ‏قال ابن بري:، قال أَبوه زيد الذي رَقَّصه هو أَبو وهو قيس بن عاصم، واسم الولد حكيم، واسم أُمه منفوسة بنت زَيْد الخَيْل؛ وأَما الذي، قالته أُمه فيه فهو: أَشْبِهْ أَخي، أَو أَشبِهَنْ أَباكا،أَمَّا أَبي فَلَنْ تَنالَ ذاكا،تَقْصُرُ أَن تَنالَهُ يَداك؟

      ‏قال الأَزهري: والمسافرون إِذا مَشَوْا على أَرجلهم يُسَمَّوْن بني العَمَل؛

      وأَنشد الأَصمعي: فذَكَرَ اللهَ وسَمَّى ونَزَل (* قوله «ونزل»، قال في التهذيب: أي أقام بمنى).
      بِمَنْزِل يَنْزِله بَنُو عَمَل،لا ضَفَفٌ يَشْغَلُه ولا ثَقَل وبنو عامِلة وبنو عُمَيْلة: حَيَّان من العرب؛ قال الأَزهري: عاملة قبيلة إِليها يُنْسَب عَدِيُّ بن الرِّقاع العامِليُّ، وعامِلة حيٌّ من اليمن، وهو عاملة بن سَبإٍ، وتزعم نُسَّاب مُضَر أَنهم من ولد قاسط؛ قال الأَعشى: أَعامِلَ حَتَّى مَتى تَذْهَبِين إِلى غَيْرِ والدِكِ الأَكْرم؟ ووالِدُكُم قاسِطٌ، فارْجِعوا إِلى النسب الأَتْلَد الأَقْدَم وعَمَلى: موضع.
      وفي الحديث: سئل عن أَولاد المشركين فقال: الله أَعلم بما كانوا عاملين؛ روى ابن الأَثير عن الخطابي، قال: ظاهر هذا الكلام يوهم أَنه لم يُفْتِ السائل عنهم وأَنه رد الأَمر في ذلك إِلى علم الله عز وجل،وإِنما معناه أَنهم مُلْحَقون في الكفر بآبائهم، لأَن الله تعالى قد علم أَنهم لو بَقُوا أَحياءً حتى يَكْبَروا لعَمِلوا عَمَلَ الكفَّار، ويدل عليه حديث عائشة، رضي الله عنها: قلت فذراريّ المشركين؟، قال: هم من آبائهم، قلت: بِلا عَملٍ، قال: الله أَعلم بما كانوا عاملين؛ وقال ابن المبارك فيه: إِن كل مولود إِنما يُولَد على فِطرته التي وُلد عليها من السعادة والشقاوة وعلى ما قُدِّر له من كفر وإِيمان، فكلٌّ منهم عامِلٌ في الدنيا بالعمل المشاكل لفِطْرته وصائر في العاقبة إِلى ما فُطِر عليه، فمن علامات الشقاوة للطفل أَن يُولَد بين مُشْرِكَين فيحْمِلانه على اعتقاد دينهما ويُعَلِّمانه إِياه، أَو يموت قبل أَن يَعْقِل ويَصِف الدين فيُحْكَم له بحُكم والديه إِذ هو في حكم الشريعة تَبَعٌ لهما، وهذا فيه نظر لأَنا رأَينا وعلمنا أَن ثَمَّ مَن ولد بين مُشْركَين وحملاه على اعتقاد دينهما وعَلَّماه، ثم جاءت له خاتمة من إِسلامه ودينه تَعُدُّه من جملة المسلمين الصالحين، وأَما الذي في حديث الشَّعْبي: أَنه أُتي بشراب مَعْمول،فقيل: هو الذي فيه اللَّبن والعَسل والثَّلج.
      "
  2. عَمَلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَمَلُ: المِهْنَةُ والفِعْلُ، ج: أعْمالٌ. عَمِلَ وأعْمَلَهُ واسْتَعْمَلَهُ غَيْرُه.
      ـ اعْتَمَلَ: عَمِلَ بنفْسه، وأعْمَلَ رَأْيَهُ وآلَتَهُ، واسْتَعْمَلَهُ: عَمِلَ به.
      ـ رجُلٌ عَمِلٌ وعَمولٌ: ذو عَمَلٍ، أو مَطْبوعٌ عليه.
      ـ عَمِلَةُ: العَمِلُ، وما عُمِلَ، كالعِمْلَةِ،
      ـ عِمْلَةُ: هيئةُ العَمَلِ، وباطِنَةُ الرجُلِ في الشَّرِّ، وأجْرُ العَمَلِ، كالعُمْلَةِ والعِمَالَةِ والعُمَالَةِ والعَمَالَةِ.
      ـ عَمَّلَهُ تَعْميلاً: أعْطاهُ إياها.
      ـ عَمَلَةُ: العامِلونَ بأيْديهِم.
      ـ بنُو العَمَلِ: المُشاةُ.
      ـ عامَلَهُ: سامَهُ بِعَمَلٍ.
      ـ عَمِل به العِمِلِّينَ أو العِمْلينُ أو العُمَلينُ: بالَغَ.
      ـ يَعْمَلَةَ: الناقةُ النَّجيبةُ المُعْتَمِلَةُ المَطْبوعةُ. والجَمَلُ: يَعْمَلٌ، ولا يوصَفُ بهما، إنما هما اسْمانِ.
      ـ ناقةٌ عَمِلَةٌ، بَيِّنَةُ العَمالَة: فارِهةٌ، وقد عَمِلَتْ.
      ـ عَمِلَ البَرْقُ: دامَ، فهو عَمِلٌ،
      ـ عَمِلَ الشيءُ في الشيءِ: أحْدَثَ نَوْعاً من الإِعرابِ،
      ـ عَمِلَتِ الناقةُ بأُذُنَيْها: أسْرَعَتْ.
      ـ عُمِّلَ فلانٌ عليهم تَعْميلاً: أُمِّرَ.
      ـ عَوامِلُ: الأرْجُلُ، وبَقَرُ الحَرْثِ والدِّياسَةِ.
      ـ عامِلُ الرُّمْحِ، وعامِلَتُه: صَدْرُه.
      ـ بنُو عامِلَةَ بنِ سَبَأَ: حَيٌّ باليمنِ من وَلَدِ قاسِطٍ.
      ـ بنُو عَمَلٍ: حَيٌّ بها.
      ـ بنُو عُمَيْلَةَ: قبيلةٌ.
      ـ عَمَلَى: موضع.
      ـ العَمْلَةُ: السَّرِقَةُ، أو الخِيانَةُ.
      ـ مَعْمولُ من الشَّرابِ: ما فيه اللَّبَنُ والعَسَلُ.
      ـ عَمَّلَةُ: موضع.
      ـ مَعْمَلُ: مِلْكٌ لبني هاشِمٍ بوادي بِيشَةَ.
      ـ يومُ اليَعْمَلَةِ: من أيامِهِم.
      ـ تَعَمَّلَ من أجْلِهِ: تَعَنَّى.
  3. عمِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عمِلَ / عمِلَ بـ / عمِلَ على / عمِلَ في / عمِلَ لـ يَعمَل ، عَمَلاً ، فهو عامل ، والمفعول معمول (للمتعدِّي) :-
      عمِلَ الرَّجلُ
      1 - مهن :-عمِل نجّارًا/ طبيبًا/ مهندسًا.
      2 - مارس نشاطًا وقام بجهد للوصول إلى نتيجة نافعة :-عمل بنظام، - عمل على إرضاء والده، - عمل للصالح العامّ:-
      يُعمل بالقانون: يطبَّق ويُنفَّذ، - يعمل عن بُعد: يمارس العمل عن طريق حاسوب في بيته متّصل بمكان عمله.
      عمِلَ شيئًا: فعله عن قصد وصنعه :-ماذا تعمل طوال النّهار؟ - {أَنْ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ} - {وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} :-? عمِل الشّيء طوعًا: عمله برضاه، غير مُكْرهٍ عليه، - عمِل حسابًا للأمر: وضعه في تقديره وحسبانه، - عمِل من أجله المستحيل: بذل أقصى ما يقدر عليه، - عمِل من الحبَّة قبَّة: بالغ في الأمر، - وِفقًا للقواعد المعمول بها: المعتمدة، - يعمل الخيرَ ويرميه في البحر: لا ينتظر جزاءً عليه.
      عمِلَ فيه السّمُّ عملَه: أثر فيه تأثيرًا واضحًا :-عمِل فيه الدواءُ، - عمِلت فيه النصيحةُ: أخذ بها.
      عمِلَ بقرار المدير: نفَّذه.
      عمِلَ على الصَّدقة: سعى في جمعها من أهلها :- {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا} .
      عمِلَتِ الكلمةُ في الكلمة: (النحو والصرف) أحدثت فيها أثرًا إعرابيًّا :-يعمل الفعلُ في المفعول به.
      عمِلَ للأمير على بلدٍ: كان حاكمًا عليها من قِبَله.
  4. استعملَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعملَ يستعمل ، استعمالاً ، فهو مُستعمِل ، والمفعول مُستعمَل :-
      استعملَ أداةً استخدمها، جعلها تؤدِّي عملاً ما لغايةٍ ما :-استعمل منشارًا لقطع الخشب، - استعمل القوّة لحفظ السَّلام: لجأ لاستخدامها:-
      • دواء للاستعمال الخارجيّ: يوضع على سطح الجسم، - شائع الاستعمال: مستعمَل عادة أو عمومًا، - طريقة الاستعمال: كيفيّته.
      استعمل شخصًا: اتّخذه عامِلاً له :-استعمل عشرة عُمَّال لقضاء مُهمَّاته، - يستعمل هذا المصنع مئات العمال:-? اُسْتُعمِل فلانٌ: وَلِي عملاً من أعمال السلطان.
  5. اعتملَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اعتملَ في يعتمل ، اعتمالاً ، فهو مُعتمِل ، والمفعول مُعتمَل فيه :-
      اعتملت المشاعرُ في داخله ثارت واضطرمت :-شكوك عميقة تعتمل في النُّفوس العربيَّة حول النوايا الأمريكيَّة، - اعتملت في داخله فكرة الانتقام.
  6. أعملَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعملَ يُعمل ، إعمالاً ، فهو مُعمِل ، والمفعول مُعمَل :-
      أعمل آلتَه عمِل بها، اتَّخذها أداةً في عمله :-أعمل رأيَه.
      أعمل النَّصَّ: عمل بمنطوقه.
      أعمل ذهنَه في الدَّرس: فكّر فيه، ركَّز تفكيرَه واهتمامَه فيه
      أعمل فيهم السِّكِّينَ: ذبحهم.


  7. تعاملَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعاملَ يتعامل ، تعامُلاً ، فهو مُتعامِل ، والمفعول مُتعامَل :-
      تعامل الشَّريكان عامل كُلٌّ منهما الآخر
      • ازدواجيّة التعامل: نفاق، خيانة، - تعاشروا كالإخوان وتعاملوا كالأجانب: أي ليس في المعاملات التِّجاريَّة والماليّة محاباة، - طريقة التَّعامُل: الطريقة التي يتعامل فيها الشّخص.
      تعاملَ مع صديقَه: عامله، تصرَّف معه :-تعامل مع صديقه بإخلاص/ بالحسنى/ بالمثل، - تعامل مع الموقف بحكمة.
  8. عاملَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاملَ يعامل ، معاملةً ، فهو معامِل ، والمفعول معامَل :-
      عامل فلانًا تصرَّف معه في بيع أو غيره :-عامله بإنسانيَّة، - عامِل النَّاس بما تُحِبُّ أن يعاملوك به:-
      عاملهم بالمِثْل: تصرّف معهم بمثل تصرُّفاتهم معه، - عامَله مُزامنةً: عامله قياسًا على الزَّمن، - عامله معاملة حسنة: تصرَّف حِياله بلُطْف، - عامله معاملة سيِّئة: تصرّف حِياله بخشونة.
  9. استعمال العمال والولاة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • إعمالهم وتنصيبهم المهام في ولايات وأماكن مختلفة‏
  10. التعامل بسلة عملات (المعجم مالية)
    • صفقة بيع أو شراء سلة أوراق مالية في آن واحد ، وتعني بالانجليزية: basket trade
  11. المعاملات (المعجم عربي عامة)
    • (فق) الأحكام الشرعيّة أو القانونيَّة المتعلِّقة بأمر دنيويّ كالبيع والشّراء والإجارة ونحوها.
  12. المُعَامَلاَتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُعَامَلاَتُ : الأَحكامُ الشرعيةُ المتعلقةُ بأَمر الدنيا، كالبيع والشراء والإِجارة.
  13. عامَل (المعجم الرائد)
    • عامل - ج، عمال وعملة
      1- عامل : كل من يعمل بيده في صنعة أو مهنة أو بناء أو غيرها. 2- عامل من يتولى أمور أحد الناس في ماله وملكه وعمله. 3- عامل : وال، حاكم. 4- عامل : و جمع : عوامل من الرمح : أعلاه : الذي يلي السنان. 5- عامل في النحو : ما يوجب كون آخر الكلمة على وجه مخصوص من الإعراب. 6- عامل في علم النفس : قوة مؤثرة مؤدية إلى نتيجة معينة. 7- عامل : «عامل الإنتاج» في الاقتصاد العنصر التي يسهم في تحصيل الإنتاج، كالطبيعة، ورأس المال.
  14. الأعمال الزراعية (المعجم مالية)
    • صناعة تضمّ الفلاحة وكافة النواحي التجارية للزراعة ، وتعني بالانجليزية: agribusiness
  15. الأعمال المصرفية (المعجم مالية)
    • من هذه الأعمال قبول الودائع وإقراض الأموال ، وتعني بالانجليزية: banking
  16. الأعمال المصرفية (المعجم مالية)
    • منها استلام الودائع ومنح القروض ، وتعني بالانجليزية: banking business
  17. التعامل (المعجم مالية)
    • التداول- شراء الأوراق المالية وبيعها ، وتعني بالانجليزية: dealing
  18. التعامل المباشر في السوق (المعجم مالية)
    • أي بدون وسيط. ، وتعني بالانجليزية: face the market
  19. التعامل المستقلّ في الفوائد (المعجم مالية)
    • طريقة تتبعها وزارة الخزانة الأمريكية لبيع أصل مُسْتَقِلّ عن الفوائد ، وتعني بالانجليزية: separate trading of registered interest and principal (strips)
  20. التعامل المصرفي خارج مقرّ البنك (المعجم مالية)
    • كذلك الذي يتمّ من خلال أجهزة الصرّاف الآلي الموجودة في المراكز التجارية والمجمعات الإدارية ومتاجر الأغذية ومنشآت سياحية ، وتعني بالانجليزية: off-premise banking
  21. التعامل المصرفي عن طريق الهاتف (المعجم مالية)
    • إجراء العميل لمعاملاته مع بنك عن طريق الهاتف ، وتعني بالانجليزية: telebanking
  22. التعامل المصرفي من خلال الإنترنت (المعجم مالية)
    • يسمح للعملاء بالتعامل مع المصرف من منازلهم ، وتعني بالانجليزية: online banking
  23. التعامل الورقي (المعجم مالية)
    • محاكاة التعامل بدون استخدام نقود حقيقية لاختبار النظريات. وسيلة تستخدم في الكليّات لتدريب الطلبة على التعامل بالأوراق المالية و ، وتعني بالانجليزية: paper trading
  24. التعامل بالأوراق المالية من خلال الحاسوب. (المعجم مالية)
    • أي بدون وسيط أو سمسار. ، وتعني بالانجليزية: automated stock trading
  25. التعامل على المكشوف (المعجم مالية)
    • تعامل على الحساب ، وتعني بالانجليزية: credit dealing


معنى استعملوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: