وصف و معنى و تعريف كلمة استعي:


استعي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و عين (ع) و ياء (ي) .




معنى و شرح استعي في معاجم اللغة العربية:



استعي

جذر [سعي]

  1. عَيّ : (اسم)
    • الجمع : أَعْيَاءٌ
    • مصدر عَيَّ، عَيِيَ
    • العِيُّ : العَجْزُ عن التعبير اللفظيِّ بما يفيد المعنى المقصود
    • العِيُّ:عدمُ الاهتداء لوجه المراد
    • العِيُّ: العجزُ عن أداء المراد
  2. عَيّ : (اسم)
    • عَيّ : فاعل من عَييَ
  3. عَيَّ : (فعل)
    • عَيَّ بـ / عَيَّ في عَيِيْتُ ، يَعْيا ، اعْيَ ، عِيًّا وعَياءً ، وهو عَييٌّ والجمع : أعْيِياء وهو عَيّان، وهي عَيّا والجمع : عَيَايَا ، والمفعول مَعِيّ به
    • عَيَّ بِأَمْرِهِ وَعَنْ أَمْرِهِ :: عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتد لوجه مراده
    • عيَّ في كلامه: عجز عنه فلم يستطعْ بيان مراده منه
    • عَيَّ الأمرَ، وبالأمرِ: جهِله
    • فهو عَيٌّ والجمع : أَعْياء
  4. عِيّ : (اسم)
    • عِيّ : مصدر عَيَّ


  5. عيّ : (اسم)
    • العِيُّ: جهل، شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالُ
  6. عَيَّا : (اسم)
    • عَيَّا : مؤنت عَيّان
  7. عَيّا : (فعل)
    • عَيَّا الرجلُ: عايا
    • عَيَّا صاحبَه: عاياه
  8. ساعَى: (فعل)
    • سَاعَيْتُ، أُسَاعِي، ساعِ مصدر مُسَاعَاةٌ
    • سَاعَى جَارَهُ : غَالَبَهُ فِي السَّعْي، أوْ سَابَقَهُ فِيهِ
    • سَاعَى صَاحِبَهُ : سَعى مَعَهُ
  9. تساعى: (فعل)
    • تساعى إلى يتساعى ، تساعَ ، تَساعيًا ، فهو مُتَساعٍ ، والمفعول مُتساعًى إليه
    • تساعَوا إلى كذا: تسابقوا
  10. سَعْي: (اسم)
    • سَعْي : مصدر سَعَى


  11. سَعي: (اسم)
    • مصدر سعَى
    • سنُّ السّعي والعمل
    • السَّعي بين الصَّفا والمروة: (الفقه) من مناسك الحجّ، وهو عبارة عن سبعة أشواط يسعى فيها الحاج بين الصفا والمروة
  12. ساعي: (اسم)
    • الجمع : سُعاةٌ
    • السَّاعِي : عامل الصَّدقاتِ
    • السَّاعِي :موزِّع البريد والمخاطبات ونحوها
  13. ساعي: (اسم)
    • ساعي : فاعل من سَعَى
  14. سُعاة: (اسم)
    • سُعاة : جمع ساع
  15. سُعاة: (اسم)
    • سُعاة : جمع ساعي
  16. مَسعى: (اسم)
    • الجمع : مَساعٍ
    • مصدر ميميّ من سعَى ، توسُّط وشفاعة
    • شَكَرَ مَسْعَاهُ : سَعْيَهُ، مُحَاوَلَتَهُ، إِجْرَاءهُ، مَسْلَكَهُ، تَصَرُّفَهُ
    • أهل المساعي: أصحاب المكارم
    • المساعي الحميدة: وساطة ودِّيَّة تقوم بها حكومة أو (حكومات) محايدة بين دولتين متنازعتين أو متحاربتين بغية التوفيق بينهما، أو توسّط لإزالة الخلاف بطريقة سلميّة
    • اسم مكان من سعَى: مَسْعى الحجّاج والمعتمرين بين الصفا والمروة
    • جمع: مَسَاعٍ (مفعول مِن سَعَى)


  17. اِستَسعى: (فعل)
    • اسْتَسْعاهُ : استعمله على الصدقات وولاَّه استخراجها أَربابها
    • اسْتَسْعاهُ العبدَ: كلَّفه من العمل ما يؤدِّي به عن نفسه إذا أُعتِقَ بعضُه، ليَعتِقَ به ما بَقِيَ
  18. سِعاية: (اسم)
    • مصدر سعَى بـ/ سعَى لـ
    • وشاية أو نميمة مغرضة
  19. مَسَاعِي: (اسم)
    • مَسَاعِي : جمع مَسعاة
  20. مَسْعِيّ: (اسم)
    • مَسْعِيّ : اسم المفعول من سَعَى
  21. تُساعيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى تُساعَ
    • ما كان له تسعة أركان أو أجزاء لجنة تُساعيَّة،
    • مؤتمر تُساعيّ: يضمّ ممثلين عن تِسْع دول
    • تُساعيّ الأضلاع: شكل هندسيّ محدود، بتسعة أضلاع مستقيمة يتلاقى كل ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس
  22. تَساعي: (اسم)
    • تَساعي : مصدر تساعى


  23. مَسعيّ: (اسم)
    • المَسْعِيُّ من الرِّجال: الكثير السَّيْر القويُّ عليه
  24. مُتَساعٍ: (اسم)
    • مُتَساعٍ : فاعل من تساعى
  25. مُتساعى: (اسم)
    • مُتساعى : اسم المفعول من تساعى
,
  1. عَيَّ
    • ـ عَيَّ بالأمْرِ، وتَعايا واسْتَعْيا وتَعَيَّا: لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ، أو عَجَزَ عنه، ولم يُطِقْ إحْكامَه، وهو عَيَّانُ وعاياءُ وعَيٌّ وعَيِيٌّ، وجَمْعُه: أعْياءٌ وأعْيِياءُ.
      ـ عَيِيَ في المَنْطِقِ عِيًّا: حَصِرَ.
      ـ أَعْيا الماشي: كَلَّ،
      ـ أَعْيا السَّيْرُ البعيرَ: أكَلَّهُ.
      ـ إبِلٌ مَعايَا ومَعايٍ: مُعْيِيَةٌ.
      ـ فَحْلٌ عَياءٌ وعَياياءُ: لا يَهْتَدِي للضِّرابِ، أو لم يَضْرِب قَطُّ، وكذا الرجلُ، ج: أعْياءٌ، على حذفِ الزائِدِ.
      ـ داءٌ عَياءٌ: لا يُبْرَأُ منه، وأعْياهُ الداءُ.
      ـ مُعاياةُ: أنْ تَأتِيَ بكلامٍ لا يُهْتَدَى له، كالتَّعْيِيَةِ.
      ـ أعْيِيَّةُ: ما عايَيْتَ به.
      ـ بنو عَياءٍ: حَيٌّ من جَرْمٍ.
      ـ عَيْعايَة: من عَدْوانَ.
      ـ مُعَيَّا: موضع.
      ـ عَيايَةُ: حَيٌّ.
      ـ عَيِيتُه: جَهِلْتُه.
      ـ العَيُّ بنُ عَدْنانَ: أخُو مَعَدٍّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عيا
    • "عَيَّ بالأَمرِ عَيّاً وعَيِيَ وتَعايا واسْتَعْيا؛ هذه عن الزجَّاجي، وهو عَيٌّ وعَييٌ وعَيَّانُ: عجز عنه ولم يُطِقْ إحْكامه.
      قال سيبويه: جمع العَييِّ أَعْيِياءُ وأَعِيَّاءُ، والتصحيح من جهة أَنه ليس على وزن الفِعْلِ، والإعْلال لاسْتِثقالِ اجتماع الياءَينِ، وقد أَعْياه الأمرُ؛ فأَمَّا قول أبي ذؤيب: وما ضَرَبٌ بَيْضاءُ، يأْوِي مَلِيكُها إلى طُنُفٍ أَعْيا بِراقٍ ونارِلِ فإنما عَدّى أَعْيا بالباء لأنه في معنى برَّح، فكأَنه، قال برَّح بِراقٍ ونازِلٍ، ولولا ذلك لما عَدَّاه بالباء.
      وقال الجوهري: قوم أَعْياء وأَعْيِياء، قال: وقال سيبويه أَخبرنا بهذه اللغة يونس، قال ابن بري: صوابه وقوم أَعِيّاء وأَعْيِياء كما ذكره سيبويه.
      قال ابن بري: وقال، يعني الجوهري، وسَمِعْنا من العرب من يقول أَعْيِياء وأَحْيِيَةٌ فيُبَيِّن؛ قال في كتاب سيبويه: أَحْيِيَةٌ جمع حَياء لفَرْج الناقة، وذكر أَنَّ من العرب من يُدْغِمُه فيقول أَحِيَّة.
      الأزهري:، قال الليث العِيُّ تأْسِيسٌ أَصله من عَين وياءَيْن وهو مصدر العَيِيِّ، قال: وفيه لغتان رجل عَيِيٌّ،بوزن فعيل؛ وقال العجاج: لا طائِشٌ قاقٌ ولا عَيِيُّ ورجل عَيٌّ: بوَزْنِ فَعْلٍ، وهو أَكثر من عَييٍّ، قال: ويقال عَيِيَ يَعْيا عن حُجَّته عَيّاً، وعَيَّ يَعْيَا، وكلُّ ذلك يقال مثل حَيِيَ يَحْيَا وحَيِّ؛ قال الله عز وجل: ويَحْيا مَنْ حَيَّ عن بَيِّنَةٍ، قال: والرِّجلُ يَتَكَلَّف عملاً فيَعْيا به وعَنه إذا لم يَهْتَدِ لوجِه عَمَله.
      وحكي عن الفراء، قال: يقال في فِعْلِ الجميع من عَيَّ عَيُّوا؛

      وأَنشد لبعضهم: يَحِدْنَ عَنْ كلِّ حَيٍّ، كأَنَّنا أَخاريسُ عَيُّوا بالسَّلامِ وبالنَّسَبْ وقال آخر: مِنَ الذين إذا قُلْنا حديثَكُمُ عَيُّوا، وإنْ نَحْن حَدَّثْناهُمُ شَغِبُو؟

      ‏قال: وإذا سُكِّن ما قبل الياء الأُولى لم تُدْغَمْ كقولك هو يُعْيي ويُحْيي.
      قال: ومن العربَ منْ أَذْعَمَ في مثلِ هذا؛

      وأَنشد لبعضهم: فكَأَنَّها بينَ النّساء سَبيكةٌ تَمْشي بسُدَّة بَيتها، فتُعِيُّ وقال أبو إسحق النحوي: هذا غيرُ جائزٍ عند حُذَّاق النحويين.
      وذكر أَنَّ البيتَ الذي اسْتَشْهد به الفراء ليس بمعروف؛ قال الأَزهري: والقياس م؟

      ‏قاله أَبو إسحق وكلامُ العرب عليه وأَجمع القُرّاء على الإظْهار في قوله يُحْيِي ويُمِيتُ.
      وحكي عن شمر: عَيِيتُ بالأَمر وعَييتُه وأَعْيا عليَّ ذلك وأَعياني.
      وقال الليث: أَعْياني هذا الأَمرُ أَن أَضْبِطَه وعَيِيت عنه، وقال غيره: عَيِيتُ فلاناً أَعْياهُ أَي جَهِلْته.
      وفلان يَعْياه أَحدٌ أي لا يَجْهَله أحدٌ، والأصل في ذلك أن لا تَعْيا عن الإخبارِ عنه إذا سُئِلْتَ جَهْلاً به؛ قال الراعي: يسأَلْنَ عنك ولا يَعْياك مسؤولُ أَي لا يَجْهَلُك.
      وعَيِيَ في المَنْطِق عِيّاً: حَصِرَ.
      وأَعْيا الماشي: كلَّ.
      وأَعْيا السيرُ البَعيرَ ونحوَه: أَكَلَّه وطَلَّحه.
      وإبلٌ مَعايا: مُعْيِيَة.
      قال سيبويه: سألت الخليلَ عن مَعايا فقال: الوَجْه مَعايٍ، وهو المُطَّرد، وكذلك، قال يونس، وإنما، قالوا مَعايا كما، قالوا مَدارى وصَحارى وكانت مع الياء أَثقلَ إذا كانت تُستَثقَل وحدَها.
      ورجلٌ عَياياءُ: عَيِيٌّ بالأُمور.
      وفي الدعاء: عَيٌّ له وشَيٌّ، والنَّصْبُ جائِزٌ.
      والمُعاياةُ: أَن تأْتيَ بكلامٍ لا يٌهتَدى له، وقال الجوهري: أَن تأْتي بشيءٍ لا يهتدى له، وقد عاياهُ وعَيَّاه تَعْيِيَةً.
      والأُعْيِيَّةُ: ما عايَيْتَ به.
      وفَحْلٌ عَياءٌ: لا يَهْتَدي للضراب، وقيل: هو الذي لم يَضْرِبْ ناقةً قطُّ، وكذلك الرجل الذي لا يَضْرِبُ، والجمع أَعْياءٌ،جمَعُوه على حذف الزائد حتى كأَنهم كسَّروا فَعَلاً كما، قالوا حياءُ الناقةِ، والجمع أَحْياءٌ.
      وفَحْلٌ عَياياءُ: كْعَياءٍ، وكذلك الرجُلُ.
      وفي حديث أُمّ زرع: أَنَّ المرأَة السادسة، قالت زوجي عَياياءُ طَبافاءُ كلُّ داءٍ داءٌ؛ قال أبو عبيد: العَياياءُ من الإبلِ الذي لا يَضْرِبُ ولا يُلْقِحُ، وكذلك هو من الرجال؛ قال ابن الأثير في تفسيره: العَياياءُ العِنِّينُ الذي تُعْييهِ مُباضَعَة النساء.
      قال الجوهري: ورَجلٌ عَياياءُ إذا عَيِّ بالأَمْر والمَنْطِقِ؛ وذكر الأزهري في ترجمة عبا: كَجَبْهَةِ الشَّيخِ العَباء الثَّطِّ وفسره بالعَبام، وهو الجافي العَيِيُّ، ثم، قال: ولم أَسْمَع العَباءَ بمعنى العَبام لغير الليث، قال: وأَما الرَّجَز فالرواية عنه: كَجَبْهَة الشيخ العياء بالياء.
      يقال: شيخ عَياءٌ وعَياياءُ، وهو العَبامُ الذي لا حاجة له إلى النساء، قال: ومن، قاله بالباء فقد صَحَّف.
      وداءٌ عَياءٌ: لا يُبْرَأُ منه، وقد أَعْياه الداءُ؛ وقوله: وداءٌ قدَ أعْيا بالأطبَّاء ناجِسُ أراد أَعْيا الأَطِبَّاءَ فعَدَّاه بالحَرْفِ، إذ كانت أَعْيا في معنى بَرَّحَ، على ما تقدم.
      الأَزهري: وداءٌ عَيُّ مثلُ عَياءٍ، وعَيِيٌّ أَجود؛ قال الحرث بن طُفَيل: وتَنْطِقُ مَنْطِقًا حُلْواً لذيذاً،شِفاءَ البَثِّ والسُّقْمِ العَيِيِّ كأَن فَضِيضَ شارِبه بكأْس شَمُول، لَوْنُها كالرَّازِقِيِّ جَمِيعاً يُقْطَبانِ بِزَنْجَبيلٍ على فَمِها، مَعَ المِسْكِ الذَّكِيِّ وحكي عن الليث: الداءُ العَيادُ الذي لا دَواءَ له، قال: ويقال الداءُ العَياءُ الحُمْقُ.
      قال الجوهري: داءٌ عَياءٌ أَي صعبٌ لا دواءَ له كأَنه أَعْيا على الأَطِباء.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: فِعْلُهم الداءُ العَياءُ؛ هو الذي أَعْيا الأَطِباء ولم يَنْجَعْ فيه الدواءُ.
      وحديث الزُّهْري: أَنَّ بَرِيداً من بعض المُلوك جاءَه يسأله عن رجل معه ما مع المرأة كيف يُوَرَّث؟، قال: من حيثُ يخرجُ الماءُ الدافِقُ؛ فقال في ذلك قائلهم:ومُهِمَّةٍ أَعْيا القُضاةَ عَياؤُها تَذَرُ الفقيهَ يَشُكُّ شَكَّ الجاهِلِ عَجَّلْتَ قبلَ حَنِيذها بِشِوَائِها،وقَطَعْتَ مَحْرِدَها بحُكْمٍ فاصِل؟

      ‏قال ابن الأثير: أَرادَ أَنك عجلتَ الفَتْوى فيها ولم تَسْتَأْنِ في الجواب، فشَبَّهه برجُلٍ نَزلَ به ضيفٌ فعَجَّل قِراهُ بما قَطعَ له من كَبِدِ الذَّبيحة ولَحْمِها ولم يَحْبِسُه على الحَنيذِ والشّواء، وتَعْجيلُ القِرى عندهم محمودٌ وصاحبُه ممدوح.
      وتَعَيَّا بالأمر: كَتَعَنَّى؛ عن ابن الأعرابي؛

      وأَنشد: حتى أَزُورَكُم وأَعْلَمَ عِلْمَكُمْ،إنَّ التَّعَيِّيَ بأَمرِك مُمْرِضُ وبنو عَياءٍ: حَيٌّ من جَرْمٍ.
      وعَيْعايةُ: حَيٌّ من عَدْوان فيهم خَساسة.
      الأزهري: بَنُو أَعْيا يُنْسَبُ إليهم أَعْيَوِيٌّ، قال: وهم حَيٌّ من العرب.
      وعاعَى بالضأْنِ عاعاةً وعِيعاءً:، قال لها عا، وربما، قالوا عَوْ وعايْ وعاءِ، وعَيْعَى عَيْعاةً وعِيعاءً كذلك؛ قال الأَزهري: وهو مثال حاحَى بالغَنَم حِيحاءً، وهو زَجْرُها.
      وفي الحديث شِفاءُ العِيِّ السؤالُ؛ العِيُّ: الجهلُ، وعيِيَ به يَعْيا عِيّاً وعَيَّ، بالإدغام والتشديد، مثلُ عَييَ.
      ومنه حديث الهَدْي: فأَزْحَفَتْ عليه بالطريق فعَيَّ بشأْنِها أَي عَجَزَ عنها وأَشكل عليه أَمرُها.
      قال الجوهري: العِيُّ خلافُ البيانِ، وقد عَيَّ في مَنْطِقِه.
      وفي المثل: أَعْيَا من باقِلٍ.
      ويقال أَيضًا: عَيَّ بِأَمرِه وعَيِيَ إذا لم يَهْتَدِ لوجهِه، والإدْغامُ أَكثر، وتقول في الجمع: عَيُوا، مخَفَّفاً، كما قلناه في حَيُوا، ويقال أَيضًا: عَيُّوا، بالتشديد، وقال عبيد بن الأبرص: عَيُّوا بأَمرِهِمُ، كما عَيَّتْ ببَيْضتِها الحَمامَهْ وأَعياني هو؛ وقال عمرو بن حسان من بني الحَرِث ابنِ همَّام: فإنَّ الكُثْرَ أَعْياني قَديماً،ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أَنّي غُلامُ يقول: كنت متوسطاً لم أَفْتَقر فقراً شديداً ولا أَمكَنني جمعُ المال الكثير، ويُرْوى: أَغناني أَي أَذَلِّني وأَخْضَعني.
      وحكى الأَزهري عن الأصمعي: عيِيَ فلان، بياءَين، بالأَمر إذا عَجَز عنه، ولا يقال أَعْيا به.
      قال: ومن العرب من يقول عَيٌّ به، فيُدْغِمُ.
      ويقال في المَشْي: أَعْيَيْت وأَنا عَيِيّ؛ (* قوله «اعييت وأنا عييّ» هكذا في الأصل، وعبارة التهذيب: أعييت اعياء، قال: وتكلمت حتى عييت عياً، قال: واذا طلب علاج شيء فعجز يقال: عييت وأنا عيي.)، قال النابغة: عَيَّتْ جواباً وما بالرَّبْعِ من أَح؟

      ‏قال: ولا يُنْشَدُ أَعْيَتْ جواباً؛

      وأَنشد لشاعر آخر في لغة من يقول عيي: وحتى حسِبْناهْم فوارِسَ كَهْمَسٍ،حَيُوا بعدما ماتُوا من الدَّهْرِ أَعْصُرَا

      ويقال: أَعْيا عليَّ هذا الأَمرُ وأَعْياني، ويقال: أَعْياني عَيَاؤه؛ قال المرَّارُ: وأَعْيَتْ أَن تُجِيبَ رُقىً لِرَاق؟

      ‏قال: ويقال أَعْيا به بعيره وأَذَمَّ سواءٌ.
      والإعْياءُ: الكَلال؛‏

      يقال: ‏مَشَيْت فأَعْيَيْت، وأَعيا الرجلُ في المَشْيِ، فهو مُعْيٍ؛

      وأَنشد ابن بري: إنّ البَراذِيِنَ إذا جَرَيْنَهْ،مَعَ العِتاقِ ساعَةً، أَعْيَيَنَه؟

      ‏قال الجوهري: ولا يقال عَيَّانٌ.
      وأَعْيا الرجلُ وأَعياهُ الله، كلاهما بالأَلف.
      وأَعيا عليه الأَمْرُ وتَعَيَّا وتَعايا بمعنى.
      وأَعْيا: أَبو بطن من أَسَدٍ، وهو أَعيا أَخو فَقْعسٍ ابنا طَريفِ‎ ‎بن‎ عمرو بن الحَرِثِ بن ثَعْلبة بن دُوادانَ بن أَسدٍ؛ قال حُرَيث بنُ عتَّابٍ النَّبْهاني: تَعالَوْا أُفاخِرْكُمْ أَأَعْيا، وفَقْعَسٌ إلى المَجْدِ أَدْنَى أَمْ عَشِيرَةُ حاتِمِ والنسبَة إليهم أَعْيَويّ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. تساعى
    • تساعى إلى يتساعى ، تساعَ ، تَساعيًا ، فهو مُتَساعٍ ، والمفعول مُتساعًى إليه :-
      تساعوا إلى الشَّيء تسابقوا إليه :-تساعى الناسُ إلى عمل الخير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سَعْي
    • سَعْي :-
      1 - مصدر سعَى بـ/ سعَى لـ2 وسعَى/ سعَى إلى/ سعَى في/ سعَى لـ1.
      2 - سنُّ السّعي والعمل :- {فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَابُنَيَّ} .
      3 - عَدْو أو مَشْي على الأرجل :- {ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا} .
      السَّعي بين الصَّفا والمروة: (الفقه) من مناسك الحجّ، وهو عبارة عن سبعة أشواط يسعى فيها الحاج بين الصفا والمروة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سعي
    • س ع ي: سَعَى يسعى سَعْياً أي عدا وكذا إذا عمل وكسب وكل من وُلي شيئا على قوم فهو سَاعٍ عليهم وأكثر ما يُقال ذلك في سُعَاةِ الصدقة يقال سَعَى عليها أي عمل عليها وهم السُّعَاةُ و المَسْعَاةُ واحدة المساعي في الكرم والجود و سَعَى به إلى الوالي سِعَايَةً وشى به و سَعَى المُكاتب في عتق رقبته سِعَايَةً أيضا و اسْتَسْعَيْتُ العبد في قيمته

    المعجم: مختار الصحاح

  6. سَاعَى
    • [س ع ي]. (فعل: رباعي متعد). سَاعَيْتُ، أُسَاعِي، ساعِ. مصدر مُسَاعَاةٌ.
      1. :-سَاعَى جَارَهُ :- : غَالَبَهُ فِي السَّعْي، أوْ سَابَقَهُ فِيهِ.
      2. :-سَاعَى صَاحِبَهُ :- : سَعى مَعَهُ.

    المعجم: الغني

  7. مَسْعًى
    • مَسْعًى :-
      جمع مَساعٍ:
      1 - مصدر ميميّ من سعَى بـ/ سعَى لـ2 وسعَى/ سعَى إلى/ سعَى في/ سعَى لـ1: :-قام بمسْعًى لدى فلان، - أسفرت المساعي عن وقف الحرب:-
      • حبط مسعاهُ: فشل وذهب سُدًى، - أهل المساعي: أصحاب المكارم.
      2 - اسم مكان من سعَى/ سعَى إلى/ سعَى في/ سعَى لـ1: :-مَسْعى الحجّاج والمعتمرين بين الصفا والمروة.
      3 - توسُّط وشفاعة
      • المساعي الحميدة: وساطة ودِّيَّة تقوم بها حكومة أو (حكومات) محايدة بين دولتين متنازعتين أو متحاربتين بغية التوفيق بينهما، أو توسّط لإزالة الخلاف بطريقة سلميّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ساعَى
    • ساعى - مساعاة
      1- ساعاه : غالبه في السعي. 2- ساعاه : سابقه في السعي. 3- ساعاه : سعى معه.

    المعجم: الرائد

  9. السَّاعِي
    • السَّاعِي : عامل الصَّدقاتِ.
      و السَّاعِي موزِّع البريد والمخاطبات ونحوها . والجمع : سُعاةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تُساعيّ
    • تُساعيّ :-
      اسم منسوب إلى تُساعَ: ما كان له تسعة أركان أو أجزاء :-لجنة تُساعيَّة، - مؤتمر تُساعيّ: يضمّ ممثلين عن تِسْع دول.
      تُساعيّ الأضلاع: (الهندسة) شكل هندسيّ محدود، بتسعة أضلاع مستقيمة يتلاقى كل ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إِستَسعى
    • إستسعى - استسعاء
      1- إستسعى العبد : كلفه عملا يحرر به نفسه. 2- إستسعاه : استعمله لجمع الضرائب وجبايتها..

    المعجم: الرائد

  12. مَسعى
    • مسعى - ج، مساع
      1- مسعى : سعي. 2- مسعى : مسلك، تصرف.

    المعجم: الرائد

  13. السّعي بين الصّفا والمروة
    • (فق) من مناسك الحجّ، وهو عبارة عن سبعة أشواط يسعى فيها الحاج بين الصفا والمروة.

    المعجم: عربي عامة

  14. المَسْعاةُ
    • المَسْعاةُ : المَكْرُمَةُ في أنواعِ المجدِ والكرَمِ. والجمع : مَساعٍ.
      و (المساعِي الحميدة) : (في القانون الدولي) : تطوُّع بعض الدّول لحثِّ دولتين متنازعتين على فضِّ النزاع القائم بينهما بغير عنف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَسْعىً
    • جمع: مَسَاعٍ. [س ع ي]. (مفعول مِن سَعَى). :-شَكَرَ مَسْعَاهُ :- : سَعْيَهُ، مُحَاوَلَتَهُ، إِجْرَاءهُ، مَسْلَكَهُ، تَصَرُّفَهُ.

    المعجم: الغني

  16. سِعاية
    • سِعاية :-
      1 - مصدر سعَى بـ/ سعَى لـ2.
      2 - وشاية أو نميمة مغرضة :-ألقت به سِعايَةُ أعدائِه في السّجن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. ‏أصل مشروعية السعي
    • ‏السبب الذي من أجله شرع السعي

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. السعي بين الصفا والمروة‏
    • السعي هو الإسراع في المشي وهو دون الجري‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏شوط (السعي)‏
    • ‏وهو سعية واحدة من الصفا إلى المروة أو العكس‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. إِستَعيا
    • إستعيا - استعياء
      1-إستعيا بالأمر : لم يضبطه، لم يحكمه، لم يقدر عليه

    المعجم: الرائد

  21. المعدّل الساعي للآلة
    • يحسب على أساس عدد ساعات تشغيل الآلة ، وتعني بالانجليزية: machine hour rate

    المعجم: مالية

  22. تساعوا إلى الشّيء
    • تسابقوا إليه :-تساعى الناسُ إلى عمل الخير.

    المعجم: عربي عامة

  23. اسْتَعْيَا
    • اسْتَعْيَا بالأمر: عَيَّ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تساعَوا
    • تساعَوا إلى كذا: تسابقوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. سِعَايَةٌ
    • [س ع ي]. (مصدر سَعى). :-فَرَّقَ بَيْنَ الأَصْحَابِ بِالسِّعَايَةِ :- : بِالنَّمِيمَةِ وَالوِشَايَةِ. :-وَالنَّظَرُ فِيمَا يُزَوِّقُونَ مِنْ خَدِيعَتِهِمْ وَمَكْرِهِمْ وَسِعَايَتِهِمْ. (ابن المقفع).

    المعجم: الغني



معنى استعي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سِعاية [مفرد]: 1- مصدر سعَى بـ/ سعَى لـ2. 2- وشاية أو نميمة مغرضة "ألقت به سِعايَةُ أعدائِه في السّجن".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تُساعيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى تُساعَ: ما كان له تسعة أركان أو أجزاء "لجنة تُساعيَّة- مؤتمر تُساعيّ: يضمّ ممثلين عن تِسْع دول". • تُساعيّ الأضلاع: (هس) شكل هندسيّ محدود، بتسعة أضلاع مستقيمة يتلاقى كل ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَعْي [مفرد]: 1- مصدر سعَى بـ/ سعَى لـ2 وسعَى/ سعَى إلى/ سعَى في/ سعَى لـ1. 2- سنُّ السّعي والعمل "{فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَابُنَيَّ}". 3- عَدْو أو مَشْي على الأرجل "{ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا}". • السَّعي بين الصَّفا والمروة: (فق) من مناسك الحجّ، وهو عبارة عن سبعة أشواط يسعى فيها الحاج بين الصفا والمروة.
مختار الصحاح
س ع ي : سَعَى يسعى سَعْياً أي عدا وكذا إذا عمل وكسب وكل من وُلي شيئا على قوم فهو سَاعٍ عليهم وأكثر ما يُقال ذلك في سُعَاةِ الصدقة يقال سَعَى عليها أي عمل عليها وهم السُّعَاةُ و المَسْعَاةُ واحدة المساعي في الكرم والجود و سَعَى به إلى الوالي سِعَايَةً وشى به و سَعَى المُكاتب في عتق رقبته سِعَايَةً أيضا و اسْتَسْعَيْتُ العبد في قيمته


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: