وصف و معنى و تعريف كلمة استفاضت:


استفاضت: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و فاء (ف) و ألف (ا) و ضاد (ض) و تاء (ت) .




معنى و شرح استفاضت في معاجم اللغة العربية:



استفاضت

جذر [فاض]

  1. اِستَفاضَ: (فعل)
    • استفاضَ / استفاضَ في يستفيض ، استفِضْ ، استفاضةً ، فهو مُستفيض ، والمفعول مُستفاض فيه
    • اِسْتَفاضَ البَيْتُ بِكُلِّ الضُّيوفِ : اِتَّسَعَ
    • يَسْتَفِيضُ فِي الحَدِيثِ : يُطْنِبُ فِيهِ وَيَتَوَسَّعُ
    • اِسْتَفاضَ في مَدِيحِهِ : أَكْثَرَ مِنْ تَعْدادِ الْمَحاسِنِ وَالْمَزايا
    • اِسْتَفاضَ الخَيْرُ : اِنْتَشَرَ
    • اِسْتَفَاضَ السَّقَّاءَ : سَأَلَهُ إِفاضَةَ الماءِ
    • اسْتفاضَ الوادي شجرًا: امتلأَ
  2. الفيض: (اسم)
    • صوت اعادة الأكل من الجوف ؛ صوت مضغ البعير
  3. فَيْض: (اسم)
    • فَيْض : مصدر فاضَ
  4. فَيض: (اسم)
    • الجمع : فُيوض ، فيوضات : الجمع : أفياضٌ
    • مصدر فَاضَ
    • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير
    • ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير
    • وفرسٌ فيضٌ: غزير
    • غَيْضٌ من فَيْض: قليل من كثير
    • (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يقول بأن جميع الموجودات التي يتألّف منها العالم تفيض عن مبدأ واحد أو جوهر واحد من دون أن يكون في فِعْل هذا المبدأ أو الجوهر تراخ أو انقطاع
    • فيْض مغناطيسيّ: (الطبيعة والفيزياء) الفَيْض المغناطيسيّ عبر مساحة معيّنة يساوي حاصل كثافة حقل مغناطيسيّ موحّد وعموديّ بالنسبة إلى تلك المساحة مضروبًا في تلك المساحة


  5. فاضَ: (فعل)
    • فاضَ يَفِيض ، فِضْ ، فَيْضًا وفَيَضانًا وفُيُوضةً وفُيوضًا ، فهو فائضٌ، وفيّاضٌ
    • فَاضَ النَّهْرُ : كَثُرَتْ مِيَاهُهُ وَسَالَتْ مِنْ ضِفَّتِهِ
    • فَاضَ الْكَأْسُ أَوِ الإِنَاءُ : اِمْتَلأَ
    • فَاضَتْ خَيْرَاتُ الأَرْضِ : نَمَتْ، كَثُرَتْ
    • فَاضَتْ عَيْنُهُ : سَالَ دَمْعُهَا بِغَزَارَةٍ، : امتلأت به حتَّى سال
    • فَاضَتْ رُوحُهُ: فَارَقَتِ الْحَيَاةَ
    • فَاضَتْ عَلَيْهِ الدِّرْعُ : اِتَّسَعَتْ
    • فاض صدرُه بسرّه: لم يُطق كتمه فباح به
    • فاضَ الخيرُ وغيره: كثُر، غزر بشكل مفرط فاض الشرُّ? فاض عن الحاجة: زاد عليها
  6. مُستَفيض: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَفَاضَ
    • حَدِيثٌ مُسْتَفِيضٌ : فِيهِ اسْتِفَاضَةٌ وَتَوَسُّعٌ، كَامِلٌ بِزِيَادَةٍ
  7. أفياض: (اسم)
    • أفياض : جمع فَيض
  8. فَيّاض: (اسم)
    • صيغة مبالغة من فاضَ: كثير الفيض
    • نهرٌ فيّاضٌ: كثيرُ الماءِ
    • يَتَمَتَّعُ بِحَيَوِيَّةٍ فَيَّاضَةٍ : زَاخِرَةٍ
    • شَخْصٌ فيّاض: كثير العطاء،
  9. فائِض: (اسم)
    • الجمع : فوائض
    • فاعل من فَاضَ
    • فَائِضٌ عَنِ الْحَاجَةِ : العَفْوُ زَائِدٌ ، ما يزيد عن الحاجة فائض إنتاج
    • فَائِضُ الْقِيمَةِ : مَا يَزِيدُ فِي الْمَجَالِ التِّجَارِيِّ مِنْ رِبْحٍ بَعْدَ اقْتِطَاعِ جَمِيعِ الْمَصْرُوفَاتِ
    • يَعِيشُ فِي نِعَمٍ فَائِضَةٍ : فِي نِعَمٍ عَمِيمَةٍ
    • الفَائِضُ : الفائدة تعود على المُرْبِي من رأْس المال
  10. إِفاضة: (اسم)


    • إفاضة : مصدر أَفَاضَ
  11. مُفِيض: (اسم)
    • مُفِيض : فاعل من أَفَاضَ
  12. إِفاضة: (اسم)
    • مصدر أفاضَ/ أفاضَ في/ أفاضَ من
    • إِفَاضَةُ الإنَاءِ: مَلْؤُهُ عَنْ آخِرِهِ
    • الإِفَاضَةُ فِي الحَدِيثِ : التَّوَسُّعُ فِيهِ
    • الإِفَاضَةُ : انصرافُ الحُجَّاج عن الموقف في عرفة
    • وطوافُ الإِفاضة: طوافُ يوم النحر ينصرف الحاجُّ من مِنًى إِلى مكةَ فيطوف ويعود
  13. فَاضٍ: (اسم)
    • فَاضٍ، الْفَاضِيٌ
    • مَكَانٌ فَاضٍ : فَارِغٌ
  14. فاضٍ: (اسم)
    • فاضٍ : فاعل من فَضا
  15. فاضّ: (اسم)
    • فاضّ : فاعل من فَضَّ
  16. فَيوض: (اسم)


    • الفَيُوضُ : الواسعُ
  17. فُيوض: (اسم)
    • مصدر فاضَ
  18. فُيوض: (اسم)
    • فُيوض : جمع فَيض
  19. فوائض: (اسم)
    • فوائض : جمع فائِض
  20. فيوضات: (اسم)
    • فيوضات : جمع فَيض
  21. فَيَضان: (اسم)
    • الجمع : فيضانات
    • الفَيَضَانُ : طُغيان النهر واندفاعه حين تَرفِده الأَمطارُ والسيول
    • مصدر فاضَ
    • (الجغرافيا) ارتفاع نسبيّ واضح في منسوب النهر عن مقداره المعتاد فيضان النيل،
  22. فَيَضان: (اسم)


    • فَيَضان : فاعل من فاضَ
  23. فيضانات: (اسم)
    • فيضانات : جمع فَيَضان
  24. اِفتضَّ: (فعل)
    • افتضَّ يفتضّ ، افتَضِضْ / افتَضَّ ، افتضاضًا ، فهو مُفتضّ ، والمفعول مُفتضّ
    • افتضَّ الشَّيءَ فضَّه
  25. مُستفاض: (اسم)
    • مُستفاض : اسم المفعول من اِستَفاضَ
,
  1. فيض (المعجم لسان العرب)
    • "فاض الماء والدَّمعُ ونحوهما يَفِيض فَيْضاً وفُيُوضةً وفُيُوضاً وفَيَضاناً وفَيْضُوضةً أَي كثر حتى سالَ على ضَفّةِ الوادي.
      وفاضَتْ عينُه تَفِيضُ فَيْضاً إِذا سالت.
      ويقال: أَفاضَتِ العينُ الدمعَ تُفِيضُه إِفاضة، وأَفاضَ فلان دَمْعَه، وفاضَ الماء والمطرُ والخيرُ إِذا كثر.
      وفي الحديث: ويَفيضُ المالُ أَي يَكْثُر من فاضَ الماء والدمعُ وغيرُهما يَفيض فَيْضاً إِذا كثر، قيل: فاضَ تدَفَّقَ، وأَفاضَه هو وأَفاضَ إِناءه أَي مَلأَه حتى فاضَ، وأَفاضَ دُموعَه.
      وأَفاضَ الماءَ على نفسه أَي أَفْرَغَه.
      وفاض صَدْرُه بسِرِّه إِذا امْتَلأ وباح به ولم يُطِقْ كَتْمَه،وكذلك النهرُ بمائه والإِناء بما فيه.
      وماءٌ فَيْضٌ: كثير.
      والحَوْضُ فائض أَي ممتلئ.
      والفَيْضُ: النهر، والجمع أَفْياضٌ وفُيوضٌ، وجَمْعُهم له يدل على أَنه لم يسمّ بالمصدر.
      وفَيْضُ البصرةِ: نَهرها، غَلب ذلك عليه لِعظَمِه.
      التهذيب: ونهرُ البصرةِ يسمى الفَيْضَ، والفَيْضُ نهر مصر.
      ونهرٌ فَيّاضٌ أَي كثير الماء.
      ورَجل فَيّاضٌ أَي وهّاب جَوادٌ.
      وأَرض ذاتُ فُيوضٍ إِذا كان فيها ماء يَفِيضُ حتى يعلو.
      وفاضَ اللّئامُ: كَثُروا.
      وفرَس فَيْضٌ: جَوادٌ كثير العَدْو.
      ورجل فَيْضٌ وفَيّاضٌ: كثير المعروف.
      وفي الحديث أَنه، قال لطَلحةَ: أَنت الفَيّاضُ؛ سمي به لسَعةِ عَطائه وكثرته وكان قسَمَ في قومه أَربعمائة أَلف،وكان جَواداً.
      وأَفاضَ إِناءه إِفاضةً: أَتْأَقَه؛ عن اللحياني، قال ابن سيده: وعندي أَنه إِذا ملأه حتى فاض.
      وأَعطاه غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قليلاً من كثير،وأَفاضَ بالشيء: دَفَع به ورَمَى؛ قال أَبو صخر الهذلي يصف كتيبة: تَلَقَّوْها بِطائحةٍ زَحُوفٍ،تُفِيضُ الحِصْن مِنها بالسِّخالِ وفاضَ يَفِيضُ فَيْضاً وفُيوضاً: مات.
      وفاضَتْ نَفسُه تَفِيضُ فَيْضاً: خرجت، لغة تميم؛

      وأَنشد: تَجَمَّع الناسُ وقالوا: عِرْسُ،فَفُقِئَتْ عَيْنٌ، وفاضَتْ نَفْسُ وأَنشده الأَصمعي وقال إِنما هو: وطَنَّ الضِّرْس.
      وذهبنا في فَيْض فلان أَي في جَنازَتِه.
      وفي حديث الدجال: ثم يكونُ على أَثَرِ ذلك الفَيْضُ؛ قال شمر: سأَلت البَكْراوِيّ عنه فقال: الفَيْضُ الموتُ ههنا، قال: ولم أَسمعه من غيره إِلا أَنه، قال: فاضت نفسُه أَي لُعابُه الذي يجتمع على شفتيه عند خروج رُوحه.
      وقال ابن الأَعرابي: فاضَ الرجلُ وفاظَ إِذا مات،وكذلك فاظت نفسُه.
      وقال أَبو الحسن: فاضَت نفسه الفعل للنفس، وفاضَ الرجلُ يَفِيض وفاظَ يَفِيظُ فَيْظاً وفُيوظاً.
      وقال الأَصمعي: لا يقال فاظت نفسه ولا فاضت، وإِنما هو فاض الرجل وفاظ إِذا مات.
      قال الأَصمعي: سمعت أَبا عمرو يقول: لا يقال فاظت نفسه ولكن يقال فاظ إِذا مات، بالظاء، ولا يقال فاض، بالضاد.
      وقال شمر: إِذا تَفَيَّضُوا أَنفسهم أَي تَقَيَّأُوا.
      الكسائي: هو يَفِيظُ نفسه (* قوله «يفيظ نفسه» أي يقيؤها كما يعلم من القاموس في فيظ.).
      وحكى الجوهري عن الأَصمعي: لا يقال فاض الرجل ولا فاضت نفسه وإِنما يَفِيضُ الدمعُ والماء.
      قال ابن بري: الذي حكاه ابن دريد عن الأَصمعي خلاف هذا، قال ابن دريد:، قال الأَصمعي تقول العرب فاظ الرجل إِذا مات،فإِذا، قالوا فاضت نفسُه، قالوها بالضاد؛

      وأَنشد: فقئت عين وفاضت نف؟

      ‏قال: وهذا هو المشهور من مذهب الأَصمعي، وإِنما غَلِطَ الجوهري‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎أَصمعي حكى عن أَبي عمرو أَنه لا يقال فاضت نفسه، ولكن يقال فاظ إِذا مات، قال: ولا يقال فاضَ، بالضاد، بَتَّةً، قال: ولا يلزم مما حكاه من كلامه أَن يكون مُعْتَقِداً له، قال: وأَما أَبو عبيدة فقال فاظت نفسه، بالظاء،لغة قيس، وفاضت، بالضاد، لغة تميم.
      وقال أَبو حاتم: سمعت أَبا زيد يقول: بنو ضبة وحدهم يقولون فاضت نفسه، وكذلك حكى المازني عن أَبي زيد، قال: كل العرب تقول فاظت نفسُه إِلا بني ضبة فإِنهم يقولون فاضت نفسه، بالضاد،وأَهل الحجاز وطيِّءٍ يقولون فاظت نفسه، وقضاعة وتميم وقيس يقولون فاضت نفسُه مثل فاضت دَمْعَتُه، وزعم أَبو عبيد أَنها لغة لبعض بني تميم يعني فاظت نفسه وفاضت؛

      وأَنشد: فقئت عين وفاضت نفس وأَنشده الأَصمعي، وقال إِنما هو: وطَنّ الضِّرْسُ.
      وفي حديث الدجال: ثم يكون على أَثر ذلك الفَيْضُ؛ قيل: الفَيْضُ ههنا الموت.
      قال ابن الأَثير: يقال فاضت نفسُه أَي لُعابه الذي يجتمع على شفتيه عند خروج رُوحه.
      وفاضَ الحديثُ والخبَرُ واسْتَفاضَ: ذاعَ وانتشر.
      وحَدِيثٌ مُسْتَفِيضٌ: ذائعٌ، ومُسْتَفاض قد اسْتَفاضُوه أَي أَخَذُوا فيه، وأَباها أَكثرهم حتى يقال: مُسْتَفاضٌ فيه؛ وبعضهم يقول: اسْتَفاضُوه، فهو مُسْتَفاضٌ.
      التهذيب: وحديث مُسْتَفاضٌ مأْخوذ فيه قد استفاضُوه أَي أَخذوا فيه، ومن، قال مستفيض فإِنه يقول ذائع في الناس مثل الماء المُسْتَفِيض.
      قال أَبو منصور:، قال الفراء والأَصمعي وابن السكيت وعامة أَهل اللغة لا يقال حديث مستفاض، وهو لحن عندهم، وكلامُ الخاصّ حديثٌ مُسْتَفِيضٌ منتشر شائع في الناس.
      ودِرْعٌ فَيُوضٌ وفاضةٌ: واسعةٌ؛ الأَخيرة عن ابن جني.
      ورجل مُفاضٌ: واسِعُ البَطْنِ، والأُنثى مُفاضةٌ.
      وفي صفته، صلّى اللّه عليه وسلّم: مُفاض البطنِ أَي مُسْتَوي البطنِ مع الصَّدْرِ، وقيل: المُفاضُ أَن يكون فيه امْتِلاءٌ من فَيْضِ الإِناء ويُريد به أَسفلَ بطنِه، وقيل: المُفاضةُ من النساء العظيمة البطن المُسْتَرْخِيةُ اللحمِ، وقد أُفِيضَت، وقيل: هي المُفْضاةُ أَي المَجْمُوعةُ المَسْلَكَيْنِ كأَنه مَقْلُوبٌ عنه.
      وأَفاضَ المرأَةَ عند الافْتِضاضِ: جعل مَسْلَكَيْها واحداً.
      وامرأَة مُفاضةٌ إِذا كانت ضخمة البطن.
      واسْتَفاضَ المكانُ إِذا اتَّسع، فهو مُسْتَفِيضٌ؛ قال ذو الرمة: بحَيْثُ اسْتَفاضَ القِنْعُ غَرْبيَّ واسِط

      ويقال: اسْتَفاضَ الوادي شجراً أَي اتَّسع وكثُرَ شجره.
      والمُسْتَفِيضُ: الذي يَسأَل إِفاضةَ الماء وغيره.
      وأَفاضَ البَعِيرُ بِجِرَّتِه: رَماها مُتَفَرِّقةً كثيرة، وقيل: هو صوتُ جِرَّتِه ومَضْغِه، وقال اللحياني: هو إِذا دَفَعَها من جَوْفِه؛ قال الراعي: وأَفَضْنَ بعْدَ كُظُومِهِنَّ بِجِرَّةٍ مِنْ ذي الأَبارِقِ، إِذْ رَعين حَقِيلا

      ويقال: كظَمَ البِعيرُ إِذا أَمسك عن الجِرَّة.
      وأَفاضَ القومُ في الحديث: انتشروا، وقال اللحياني: هو إِذا اندفعوا وخاضُوا وأَكْثَروا.
      وفي التنزيل: إِذ تُفِيضُونَ فيه؛ أَي تَنْدَفِعُونَ فيه وتَنْبَسِطُون في ذكره.
      وفي التنزيل أَيضاً: لَمَسَّكُمْ فيما أَفَضْتُم.
      وأَفاضَ الناسُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنى: اندفعوا بكثرة إِلى مِنى بالتَّلْبية، وكل دَفْعةٍ إِفاضةٌ.
      وفي التنزيل: فإِذا أَفضتم من عرفات؛ قال أَبو إِسحق: دلَّ بهذا اللفظ أَن الوقوف بها واجبٌ لأَنَّ الإِفاضةَ لا تكون إِلا بعد وُقُوف،ومعنى أَفَضْتُم دَفَعْتم بكثرةْ.
      وقال خالد بن جَنْبة: الإِفاضةُ سُرْعةُ الرَّكْضِ.
      وأَفاضَ الراكِبُ إِذا دفع بعيره سَيْراً بين الجَهْدِ ودون ذلك، قال: وذلك نِصْفُ عَدْوِ الإِبل عليها الرُّكْبان، ولا تكون الإِفاضة إِلا وعليها الرُّكْبانُ.
      وفي حديث الحج: فأَفاضَ من عَرفةَ؛ الإِفاضةُ: الزَّحْفُ والدَّفْعُ في السير بكثرة، ولا يكون إِلا عن تفرقٍ وجَمْعٍ.
      وأَصل الإِفاضةِ الصَّبُّ فاستعيرت للدفع في السير، وأَصله أَفاضَ نفْسَه أَو راحلته فرَفَضُوا ذكر المفعول حتى أَشْبه غير المتعدِّي؛ ومنه طَوافُ الإِفاضةِ يوم النحر يُفِيضُ من مِنى إِلى مكة فيطوف ثم يرجع.
      وأَفاضَ الرجلُ بالقِداحِ إِفاضةً: ضرَب بها لأَنها تقع مُنْبَثَّةً متفرقة، ويجوز أَفاضَ على القداح؛ قال أَبو ذؤيب الهُذلي يصف حماراً وأُتُنه: وكأَنَّهُنَّ رِبابَةٌ، وكَأَنَّه يَسَرٌ، يُفِيضُ على القِداحِ ويَصْدَعُ يعني بالقِداحِ، وحروفُ الجر يَنُوبُ بعضُها مَنابَ بعض.
      التهذيب: كل ما كان في اللغة من باب الإِفاضةِ فليس يكون إِلا عن تفرُّق أَو كثرة.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: أَخرج اللّهُ ذَرِّيَّةَ آدمَ من ظهره فأَفاضَهم إِفاضَةَ القِدْحِ؛ هي الضرْبُ به وإِجالَتُه عند القِمار، والقِدْحُ السهمُ، واحدُ القِداح التي كانوا يُقامِرُونَ بها؛ ومنه حديث اللُّقَطَةِ: ثم أَفِضْها في مالِكَ أَي أَلْقِها فيه واخْلِطْها به، من قولهم فاضَ الأَمرُ وأَفاضَ فيه.
      وفَيّاضٌ: من أَسماء الرجال.
      وفَيّاضٌ: اسم فرس من سَوابق خيل العرب؛ قال النابغة الجعدي: وعَناجِيج جِيادٍ نُجُبٍ نَجْلَ فَيّاضٍ ومن آلِ سَبَلْ وفرس فَيْضٌ وسَكْبٌ: كثير الجَرْي.
      "
  2. استفاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استفاضَ / استفاضَ في يستفيض ، استفِضْ ، استفاضةً ، فهو مُستفيض ، والمفعول مُستفاض فيه :-
      استفاضَ الحديثُ انتشر وذاع.
      استفاضَ في الحديث ونحوِه: توسَّع فيه، أطنب، أسهب :-قدم دراسة مستفيضة عن المشروع.
  3. فاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاضَ يَفِيض ، فِضْ ، فَيْضًا وفَيَضانًا وفُيُوضةً وفُيوضًا ، فهو فائض :-
      فاضَ الماءُ ونحوُه كثُر حتَّى سال :-غادرنا المكان قبل أن يفيض الماء ويغمره.
      فاضَ الإناءُ ونحوُه: امتلأ حتى طفح، زاد عن حدّ الامتلاء فسال :-فاض النهر/ الكوب/ الكيل، - {وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ}: امتلأت به حتَّى سال:-
      فاضت عينه: سال دمعها، بكى، - فاض صدرُه بسرّه: لم يُطق كتمه فباح به. • فاضَ الخيرُ وغيره: كثُر، غزر بشكل مفرط :-فاض الشرُّ:-? فاض عن الحاجة: زاد عليها.
      فاضَت روحُه: مات، خرجت روحه :-فاضت نَفْسُه.
  4. فاضَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فاضَ الماء يَفيضُ فَيْضاً وفُيوضاً، والكسر، وفَيْضُوضَةً وفَيَضاناً: كثُرَ حتى سالَ كالوادي،
      ـ فاضَ صَدْرُهُ بالسِّرِّ: باحَ،
      ـ فاضَ الرجُلُ فَيْضاً وفُيوضاً: مات،
      ـ فاضَ نَفْسُهُ: خَرَجَتْ رُوحُهُ،
      ـ فاضَ الخَبَرُ: شاعَ،
      ـ فاضَ الشيءُ: كَثُرَ.
      ـ فَيَّاضٌ: فَرَسٌ لبَنِي جَعْدٍ.
      ـ شاذُّ بن فَيَّاضٍ: محدِّثٌ.
      ـ الفَيَّاضُ: اشْتَرَى طَلْحَةُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ بئْراً، فَتَصَدَّقَ بها، ونَحَرَ جزوراً، فأطْعَمَهَا، فقال له، صلى الله عليه وسلم: أنْتَ الفَيَّاضُ، فَلُقِّبَ به.
      ـ فَيْضُ: المَوْتُ، ونيل مصر، ونَهْرُ البَصْرَةِ، والكثيرُ الجَرْيِ من الخَيْلِ، وفَرَسٌ لبني ضُبَيْعَةَ بنِ نِزارٍ، وأخرى لِعُتْبَةَ بنِ أبي سُفْيَانَ.
      ـ أمْرُهُمْ فَيْضيضَى بينهم، وفَيْضُوضَى وفَيْضيضَاءُ وفَيْضيضَاءُ وفَيوضَى: فَوْضَى.
      ـ أرْضٌ ذاتُ فُيوضٍ: فيها مياهٌ تَفيضُ.
      ـ أفاضَ الماءَ على نَفْسِهِ: أفْرَغَهُ،
      ـ أفاضَ الناسُ من عَرَفاتٍ: دَفَعُوا، أو رَجَعوا وتَفَرَّقُوا، أو أسرعوا منها إلى مكانٍ آخَرَ، وكلُّ دَفْعَةٍ: إفاضَةٌ،
      ـ أفاضُوا في الحديثِ: انْدَفَعُوا، وحديثٌ مُفاضٌ فيه،
      ـ أفاضَ الإِناءَ: مَلأَهُ حتى فاضَ،
      ـ أفاضَ القِدَاح، وأفاضَ بها: ضَرَبَ بها،
      ـ أفاضَ البعيرُ: دَفَعَ جِرَّتَهُ من كِرْشِهِ.
      ـ مُفاضَةُ من الدُّرُوعِ: الواسِعَةُ،
      ـ مُفاضَةُ من النِّساء: الضَّخْمَةُ البَطْنِ.
      ـ كان النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، مُفَاضَ البَطْنِ: مُسْتَوِيَ البَطْنِ مع الصَّدْرِ.
      ـ اسْتَفَاضَ: سألَ إفاضَةَ الماء،
      ـ اسْتَفَاضَ الوادي شَجَراً: اتَّسَعَ وكَثُرَ شَجَرُهُ،
      ـ اسْتَفَاضَ الخَبَرُ: انْتَشَرَ، فهو مُسْتَفِيضٌ ومُسْتَفَاضٌ فيه، ولا تَقُلْ: مُسْتَفاضٌ، أو لُغَيَّةٌ.
      ـ محمدُ بنُ جَعْفَرِ بنِ المُسْتَفَاضِ: محدِّثٌ.
  5. فاض (المعجم الرائد)
    • فاض - يفيض فيضا وفيوضا
      1- فاض : مات. 2- فاضت نفسه : خرجت.
  6. فاض (المعجم الرائد)
    • فاض - يفيض في ضا وفيضانا وفيوضا وفيوضا وفيوضة وفيضوضة
      1- فاض السيل : كثر وسال. 2- فاض السائل : جرى «فاضت الدموع». 3- فاض الشيء : كثر. 4- فاض الخبر : شاع، إنتشر.


  7. فَيض (المعجم الرائد)
    • فيض - ج، فيوض وأفياض
      1- مصدر . فاض يفيض. 2- موت : «ذهبنا في فيضه»، أي في جنازته. 3- من الخيل : كثير الجري. 4- «ماء فيض» : كثير. 5- «رجل فيض» : كثير الخير. 6- «أعطاه غيضا من فيض» : أي قليلا من كثير. 7- «أرض ذات فيوض» : أي فيها مياه تفيض. 8- «نطرية الفيض» في الفلسفة : النظرية القائلة بإشراق العالم وفيضه عن الله.
  8. الفائض الحُرّ (المعجم مالية)
    • ذلك الجزء من الأرباح المحتجزة المتاح للتوزيع على المساهمين ، وتعني بالانجليزية: free surplus
  9. الفائض الرأسمالي (المعجم مالية)
    • أرباح الشركة بعد خصم تكاليفها التشغيلية ، وتعني بالانجليزية: operating surplus
  10. الفائض المُقَيَّد (المعجم مالية)
    • ذلك الجزء من الأرباح المحتجزة غير المتاح قانوناً للتوزيع على المساهمين ، وتعني بالانجليزية: restricted surplus
  11. الفائض المتجمع (المعجم مالية)
    • الأرباح الزائدة للشركة التي تتمثّل في أرباح محتجزة أو معاد استثمارها ، وتعني بالانجليزية: accumulated surplus
  12. الفائض المكتسب (المعجم مالية)
    • الفائض الذي يكتسب عند شراء شركة ولا يدخل في رأسمالها المساهم به. ، وتعني بالانجليزية: acquired surplus
  13. الفائض النقدي (المعجم مالية)
    • عندما تكون النقود في الصندوق أكثر من رصيد حساب النقدية أو دفتر النقدية ، وتعني بالانجليزية: cash overage
  14. صافي الفائض (المعجم مالية)
    • الأرباح ناقصاً نفقات التشغيل والضرائب والفوائد والتوزيعات ، وتعني بالانجليزية: net surplus
  15. الفائض (المعجم عربي عامة)
    • مبلغ زيادة الأموال المتوفرة عن الأموال المنفقة خلال سنة مالية معينة.
  16. الفائض الكرويّ (المعجم عربي عامة)
    • (هس) زيادة مجموع زوايا المثلَّث الكرويّ عن 180 درجة.
  17. الإِفَاضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِفَاضَةُ : انصرافُ الحُجَّاج عن الموقف في عرفة.
      وطوافُ الإِفاضة: طوافُ يوم النحر ينصرف الحاجُّ من مِنًى إِلى مكةَ فيطوف ويعود.
  18. الفَائِضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَائِضُ : الفائدة تعود على المُرْبِي من رأْس المال.
  19. الفَيَضَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيَضَانُ : طُغيان النهر واندفاعه حين تَرفِده الأَمطارُ والسيول.
  20. الفَيَّاضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيَّاضُ : مبالغة الفائضَ.
      يقال: نهرٌ فيّاضٌ: كثيرُ الماءِ.
      ورجلٌ فَيَّاضٌ: كثيرُ العطاء.
  21. الفَيْضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير.
      يقال: أَعطانا غَيْضًا من فيض: قليلاً من كثير.
      ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير.
      وفرسٌ فيضٌ: غزير. والجمع : أفياضٌ.
  22. فَائِضٌ (المعجم الغني)
    • [ف ي ض]. (فاعل من فَاضَ).
      1. :-فَائِضٌ عَنِ الْحَاجَةِ :- : العَفْوُ زَائِدٌ. :-يُوَزِّعُ فَائِضَ الإِنْتَاجِ عَلَى الْفُقَرَاءِ وَالْمُحْتَاجِينَ.
      2. :-فَائِضُ الْقِيمَةِ :- : مَا يَزِيدُ فِي الْمَجَالِ التِّجَارِيِّ مِنْ رِبْحٍ بَعْدَ اقْتِطَاعِ جَمِيعِ الْمَصْرُوفَاتِ.
      3. :-يَعِيشُ فِي نِعَمٍ فَائِضَةٍ :- : فِي نِعَمٍ عَمِيمَةٍ.
  23. فَيَّاضٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ف ي ض]. (صِيغَة فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-نَهْرٌ فَيَّاضٌ :- : كَثِيرُ الْمَاءِ.
      2. :-رَجُلٌ فَيَّاضٌ :-: كَثِيرُ الْجُودِ.
      3. :-يَتَمَتَّعُ بِحَيَوِيَّةٍ فَيَّاضَةٍ :- : زَاخِرَةٍ.
      4. :-فَيَّاضٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ.
  24. مُسْتَفِيضٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ف ي ض]. (فاعل مِن اِسْتَفَاضَ). :-حَدِيثٌ مُسْتَفِيضٌ :- : فِيهِ اسْتِفَاضَةٌ وَتَوَسُّعٌ، كَامِلٌ بِزِيَادَةٍ.
  25. الفيض (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت اعادة الأكل من الجوف


معنى استفاضت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَاضٍ**،** الْفَاضِي**، ةٌ - [ف ض ي]. "مَكَانٌ فَاضٍ" : فَارِغٌ.
Advertisements
معجم الغني
**فَاضَ** \- [ف ي ض]. (ف: ثلا. لازم).** فَاضَ**،** يَفِيضُ**، مص. فَيْضٌ، فَيَضَانٌ، فُيُوضٌ. 1. "فَاضَ النَّهْرُ" : كَثُرَتْ مِيَاهُهُ وَسَالَتْ مِنْ ضِفَّتِهِ. 2. "فَاضَ الْكَأْسُ أَوِ الإِنَاءُ" : اِمْتَلأَ. "أُمٌّ رَؤُومٌ تَفِيضُ بِحَنَانِ الأُمَّهَاتِ". 3. "فَاضَتْ خَيْرَاتُ الأَرْضِ" : نَمَتْ، كَثُرَتْ. 4. "فَاضَتْ عَيْنُهُ أَلَماً" : سَالَ دَمْعُهَا بِغَزَارَةٍ. "تَفِيضُ أَعْيُنُهُمْ بِالدَّمْعِ حُزْناً وَبُكَاءً".
معجم الغني
**فَاضَ** \- [ف ي ض]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَاضَ**،** يَفِيضُ**، مص. فَيْضٌ، فُيُوضٌ. 1. "فَاضَتْ رُوحُهُ": فَارَقَتِ الْحَيَاةَ. 2. "فَاضَ بِمَكْنُونِ صَدْرِهِ" : بَاحَ بِسِرِّهِ وَلَمْ يَطِقْ كَتْمَهُ. 3. "فَاضَتْ عَلَيْهِ الدِّرْعُ" : اِتَّسَعَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفاضَ/ استفاضَ في يستفيض، استفِضْ، استفاضةً، فهو مُستفيض، والمفعول مُستفاض فيه • استفاضَ الحديثُ: انتشر وذاع. • استفاضَ في الحديث ونحوِه: توسَّع فيه، أطنب، أسهب "قدم دراسة مستفيضة عن المشروع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفاضة [مفرد]: مصدر استفاضَ/ استفاضَ في.
المعجم الوسيط
الماءُ ـِ فَيْضاً، وفُيُوضاً، وفَيَضاناً: كثر حتى سال. فهو فائض، وفيّاض. ويقال: فاض النهر، وفاض السّيل. وـ الإناءُ: امتلأ حتى طفح. وـ عينه: سال دمعها. وـ الشيء: كثر. يقال: فاض الخَيْر. وـ الخَبَر: ذاع وانتشر. وـ صدره بالسر فَيْضاً: باح به ولم يطق كتمه. وـ عليه الدِّرْع: اتَّسَعَت.( أفَاضَ ) الحُجَّاج من عرفات إلى مِنًى: انصرفوا إليها بعد انقضاء الموقف. وـ القومُ في الحديث: توسَّعوا فيه. وـ بالشيء: دفع به ورماه. وـ أصحاب الميسر القِدَاح: ضربوا بها. ويقال: أفاضوا بها وعليها. وـ الله الخير: كثَّرَه. وـ الإناء: ملأه حتى فاض. وـ الماء على جسده: صبَّه عليه. وفي التنزيل العزيز: {وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَامِنَ الْمَاءِ}. وـ دَمْعَه: سكبه. ويقال: أفاضت العَيْن الدَّمْع.( اسْتَفاضَ ) الخَبَر: انتشر. وـ القوم في الحديث: توسَّعوا. وـ الوادي شجراً: امتلأ.( الإفَاضَة ): انصراف الحُجّاج عن الموقف في عرفة. وطواف الإفاضة: طواف يوم النحر ينصرف الحاجّ من منى إلى مكة فيطوف ويعود.( الفَائِض ): الفائدة تعود على المُرْبي من رأس المال. ( محدثة ).( الفَيْض ): الكثير الغزير. يقال: أعطانا غَيْضاً من فيض: قليلاً من كثير. ورجل فيض: كثير الخير. وفرس فيض: غزير. ( ج ) فُيُوض.( الفَيَضَان ): طُغيان النهر واندفاعه حين ترفده الأمطار والسيول.( الفَيُوض ): الواسع. يقال: دِرْع فَيُوض: واسعة.( الفَيَّاض ): مبالغة الفائض. يقال: نهر فيّاض: كثير الماء. ورجل فيّاض: كثير العطاء.( المُفَاض ): يقال: حديث مُفاض، ومفاض فيه: مذاع منتشر. ودرع مُفَاضَة: واسِعَة ليِّنَة.
الرائد
* فاض يفيض: فيضا وفيوضا. (فيض) 1-مات. 2-ت نفسه: خرجت.
الرائد
* فاض (الفاضي). 1-فا. 2-واسع: مقام فاض. 3-خال.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: