وصف و معنى و تعريف كلمة استفحالي:


استفحالي: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و فاء (ف) و حاء (ح) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح استفحالي في معاجم اللغة العربية:



استفحالي

جذر [استفحالي]

  1. اِستفحال: (اسم)
    • اِستفحال : مصدر اِستَفحَلَ
  2. فَحَلَ: (فعل)
    • فَحَلَ فَحْلاً
    • فَحَلَهُ فَحْلاً : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
    • فَحَلَ الإبلَ ونحوَها : أرسلَ فيها فَحلاً
  3. فَحْل: (اسم)
    • فَحْل : مصدر فَحَلَ
  4. فَحل: (اسم)
    • الجمع : أفْحُل و فِحوفُحُول
    • الفَحْلُ : الذَّكرُ القوىُّ من كلِّ حيوان
    • الفَحْلُ :قويّ جنسيًّا مكتمل الرُّجولة
    • فُحُولُ الشُّعَرَاءِ : الْمُفَضَّلُونَ وَالْمُتَمَيِّزُونَ
    • الْفَحْلُ مِنَ الشُّعَرَاءِ : الشَّاعِرُ الَّذِي يَغْلُبُ بِالْهِجَاءِ مَنْ هَاجَاهُ


  5. اِستَفحَلَ: (فعل)
    • استفحلَ يستفحل ، استفحالاً ، فهو مستفحِل
    • اسْتَفْحَلَ الأمرُ: تَفَاقَمَ واشتدَّ
    • اسْتَفْحَلَ النَّخْلَةُ: صارت فُحَّالاً لا تُثْمِرُ
  6. اِفتَحَلَ: (فعل)
    • افْتَحَلَ فلانًا بعيرًا: أفْحَلَه
  7. تَفَحَّل: (فعل)
    • تفحَّلَ يتفحَّل ، تفحُّلاً ، فهو مُتفحِّل
    • تَفَحَّل الشجرُ : انقطع عن الإثمار ولم يَحْمِل
    • تفحَّل: تشبَّه بالفَحْل، أي بالذَّكَر القويّ من كُلّ حيوان
  8. أَفْحَلَ: (فعل)
    • أَفْحَلَ فلانٌ: اتخذ فَحْلاً
    • أَفْحَلَ فلانًا فَحْلاً: أَعارَهُ إيَّاه
  9. فُحُول: (اسم)
    • فُحُول : جمع فَحل
  10. فُحول: (اسم)


    • جمع فَحْلٌ
  11. فُحّال: (اسم)
    • الجمع : فَحَاحِيلُ
    • الفُحَّالُ : ذَكَرُ النَّخْل
  12. اِستِفحال: (اسم)
    • مصدر اِسْتَفْحَلَ
    • اِسْتِقْحالُ الدَّاءِ: تَفاقُمُهُ، اِنْتِشارُهُ اِشْتَدَّ اِسْتِفْحالُ النِّيرَانِ
  13. فَحيل: (اسم)
    • الفَحِيلُ : الفَحْلُ البيْنُ الفُحولة
    • وفَحْلٌ فحيلٌ: كريمٌ مُنجِب
  14. فِحال: (اسم)
    • فِحال : جمع فَحل
  15. أفْحُل: (اسم)
    • أفْحُل : جمع فَحل
  16. فُحُولَة: (اسم)


    • فُحُولَة : جمع فَحْلُ
  17. فُحولة: (اسم)
    • الفُحُولَةُ : الفِحالَةُ، ذُكورة، مجموع الصِّفات الخاصَّة بجنس الذكر
  18. مُتفحِّل: (اسم)
    • مُتفحِّل : فاعل من تَفَحَّل
  19. فَحَاحِيلُ: (اسم)
    • فَحَاحِيلُ : جمع فُحّال
  20. مستفحِل: (اسم)
    • مستفحِل : فاعل من اِستَفحَلَ
  21. تفحُّل: (اسم)
    • تفحُّل : مصدر تَفَحَّل
  22. فِحَالَة: (اسم)


    • فِحَالَة : جمع فَحْلُ
  23. فِحلة: (اسم)
    • الفِحْلَةُ : الفِحالَةُ
  24. الفحل: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون ، جمع فحول وأفحل وفحال وفحولة ، الذكر من كل حيوان ، ضد الأنثى. (فقهية)
  25. فَحلة: (اسم)
    • اِمْرَأَةٌ فَحْلَةٌ : سَلِيطَةُ اللِّسَانِ
,
  1. فحل (المعجم لسان العرب)
    • "الفَحْل معروف: الذكَر من كل حيوان، وجمعه أَفْحُل وفُحول وفُحولة وفِحالُ وفِحالة مثل الجِمالة؛ قال الشاعر: فِحالةٌ تُطْرَدُ عَن أَشْوالِه؟

      ‏قال سيبويه: أَلحقوا الهاء فيهما لتأْنيث الجمع.
      ورجل فَحِيل: فَحْل،وإِنه لبيِّن الفُحُولة والفِحالة والفِحْلة.
      وفَحَل إِبلَه فَحْلاً كريماً: اختار لها، وافْتَحل لدوابِّه فَحْلاً كذلك.
      الجوهري: فَحَلْت إِبلي إِذا أَرسلت فيها فَحْلاً؛ قال أَبو محمد الفقعسيّ: نَفْحَلُها البِيضَ القَلِيلاتِ الطَّبَعْ من كلِّ عرَّاص، إِذا هُزَّ اهْتَزَعْ أَي نُعَرْقِبُها بالسيوف، وهو مَثَل.
      الأَزهري: والفِحْلة افْتحال الإِنسان فَحَلاً لدوابّه؛

      وأَنشد: نحن افْتَحَلْنا فَحْلَنا لم نَأْثله (* قوله «نأثله» هكذا في الأصل).
      قال: ومن، قال اسْتَفْحَلْنا فحلاً لدوابِّنا فقد أَخطأَ، وإِنما الاستفحال ما يفعله عُلوج أَهل كابُل وجُهَّالهم، وسيأْتي.
      والفَحِيل: فَحْل الإِبل إِذا كان كريماً مُنْجِباً.
      وأَفْحَل: اتخذ فَحْلاً؛ قال الأَعشى:وكلُّ أُناسٍ، وإِن أَفْحَلوا،إِذا عايَنُوا فَحْلَكمْ بَصْبَصُوا وبعير ذو فِحْلة: يصلح للافْتِحال.
      وفَحْل فَحِيل: كريم منجِب في ضِرابه؛ قال الراعي: كانت نَجائبُ منذرٍ ومُحَرِّق أُمَّاتِهنّ، وطَرْقُهنّ فَحِيل؟

      ‏قال الأَزهري: أَي وكان طَرْقهنّ فَحْلاً منجِباً، والطَّرْق: الفحل ههنا؛ قال ابن بري: صواب إِنشاد البيت: نجائبَ منذرٍ، بالنصب، والتقدير كانت أُمَّاتُهُنَّ نجائبَ منذر، وكان طَرْقهنّ فحلاً.
      وقيل: الفَحِيل كالفَحْل؛ عن كراع.
      وأَفْحَلَه فَحْلاً: أَعاره إِيَّاه يضرب في إِبله.
      وقال اللحياني: فَحَل فلاناً بعيراً وأَفْحَله إِيّاه وافْتَحَلَه أَي أَعطاه.
      والاسْتِفْحال: شيء يفعله أَعلاج كابُل، إِذا رأَوا رجلاً جسيماً من العرب خَلَّوْا بينه وبين نسائهم رجاء أَن يولد فيهم مثله، وهو من ذلك.
      وكَبْش فَحِيل: يشبه الفحل من الإِبل في عظمه ونُبْله.
      وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: أَنه بعث رجلاً يشتري له أُضحية فقال: اشتره فَحْلاً فَحِيلاً؛ أَراد بالفحل غير خصيّ، وبالفحيل ما ذكرناه، وروي عن الأَصمعي في قوله فحيلاً: هو الذي يشبه الفُحولة في عظم خلقه ونبله، وقيل: هو المُنْجِب في ضِرابه، وأَنشد بيت الراعي، قال: وقال أَبو عبيد والذي يراد من الحديث أَنه اختار الفحل على الخصيّ والنعجةِ وطلب جَماله ونُبْله.
      وفي الحديث: لِمَ يضرِبُ أَحدُكُم امرأَتَه ضرْبَ الفَحْل؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، يريد فَحْل الإِبل إِذا علا ناقة دونه أَو فوقه في الكرم والنَّجابة فإِنهم يضربونه على ذلك ويمنعونه منه.
      وفي حديث عمر: لما قدِم الشام تفحَّل له أُمَراء الشام أَي أَنهم تلقَّوه متبذِّلين غير متزيِّنين،مأْخوذ من الفحل ضد الأُنثى لأَن التزيُّن والتصنُّع في الِّزيِّ من شأْن الإِناث والمُتَأَنِّثين والفُحول لا يتزيَّنون.
      وفي الحديث: إِن لبن الفَحْل حِرْم؛ يريد بالفَحْل الرجُل تكون له امرأَة ولدت منه ولداً ولها لبن، فكلُّ من أَرضعته من الأَطفال بهذا فهو محرم على الزوج وإِخوتِه وأَولاده منها ومن غيرها، لأَن اللَبن للزوج حيث هو سببه وهذا مذهب الجماعة،وقال ابن المسيّب والنخعي: لا يحرم، وسنذكره في حرف النون.
      الأَزهري: استفحَل أَمر العدوّ إِذا قوِي واشتدّ، فهو مستفحِل، والعرب تسمي سُهَيْلاً الفَحْل تشبيهاً له بفحْل الإِبل وذلك لاعتزاله عن النجوم وعِظَمه، وقال غيره: وذلك لأَن الفحل إِذا قَرَع الإِبل اعتزلها؛ ولذل؟

      ‏قال ذو الرمة: وقد لاحَ للسارِي سُهَيْل، كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ دُسّ منه المَساعِر الليث: يقال للنَّخل الذكَر الذي يُلْقَح به حَوائل النخل فُحَّال،الواحدة فُحَّالة؛ قال ابن سيده: الفَحْل والفُحَّال ذكر النخل، وهو ما كان من ذكوره فَحْلاً لإِناثِه؛

      وقال: يُطِفْنَ بفُحَّالٍ، كأَنَّ ضِبابَهُ بُطونُ المَوالي، يوم عيدٍ تَغَدَّ؟

      ‏قال: ولا يقال لغير الذكر من النخل فُحَّال؛ وقال أَبو حنيفة عن أَبي عمرو: لا يقال فَحْل إِلا في ذي الرُّوح، وكذلك، قال أَبو نصر، قال أَبو حنيفة: والناس على خلاف هذا.
      واستَفْحَلَت النخل: صارت فُحَّالاً.
      ونخلة مُسْتَفْحِلة: لا تحمِل؛ عن اللحياني؛ الأَزهري عن أَبي زيد: ويجمع فُحَّال النخل فَحاحِيل، ويقال للفُحَّال فَحْل، وجمعه فُحول؛ قال أُحَيْحة ابن الجُلاح: تَأَبَّرِي يا خَيْرَةَ الفَسِيل،تَأَبَّرِي من حَنَذٍ فَشُول،إِذ ضَنَّ أَهلُ النخْل بالفُحول الجوهري: ولا يقال فُحَّال إِلا في النخل.
      والفَحْل: حَصِير تُنسَج من فُحَّال النخل، والجمع فُحول.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم،دخل على رجل من الأَنصار وفي ناحية البيت فَحْل من تلك الفُحول، فأَمر بناحية منه فكُنِس ورشّ ثم صلى عليه؛ قال الأَزهري:، قال شمر قيل للحصير فَحْل لأَنه يسوَّى من سعف الفَحْل من النخيل، فتكلم به على التجوز كم؟

      ‏قالوا: فلان يلبس القُطْن والصوف، وإِنما هي ثياب تغزَل وتتَّخذ منهما؛ قال المرار: والوَحْش سارِية، كأَنَّ مُتونَها قُطْن تُباع، شديدة الصَّقْلِ أَراد كأَن متونها ثياب قطن لشدَّة بياضها، وسمي الحصير فَحْلاً مجازاً.
      وفي حديث عثمان: أَنه، قال لا شُفْعة في بئر ولا فَحْل والأُرَف تَقْطع كلّ شفعة؛ فإِنه أَراد بالفَحْل فَحْل النخل، وذلك أَنه ربما يكون بين جماعة منهم فَحْل نخل يأْخذ كل واحد من الشركاء فيه، زمَن تَأْبِير النخل،ما يحتاج إِليه من الحِرْقِ لتَأْبير النخل، فإِذا باع واحد من الشركاء نصيبه من الفحل بعضَ الشركاء فيه لم يكن للباقين من الشركاء شفعة في المبيع، والذي اشتراه أَحق به لأَنه لا ينقسم، والشُّفْعة إِنما تجب فيما ينقسم، وهذا مذهب أَهل المدينة وإِليه يذهب الشافعي ومالك، وهو موافق لحديث جابر: إِنما جعل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الشُّفعة فيما لم يقسم،فإِذا حُدت الحُدود فلا شُفعة لأَن قوله، عليه السلام، فيما لم يقسم دليل على أَنه جعل الشُّفعة فيما ينقسم، فأَما ما لا ينقسم مثل البئر وفَحْل النخل يباع منهما الشِّقْص بأَصله من الأَرض فلا شُفعة فيه، لأَنه لا ينقسِم؛ قال: وكان أَبو عبيد فسر حديث عثمان تفسيراً لم يرتضه أَهل المعرفة فلذلك تركته ولم أَحكه بعينه، قال: وتفسيره على ما بينته، ولا يقال له إِلا فُحَّال.
      وفُحول الشعراء: هم الذين غلبوا بالهِجاء من هاجاهم مثل جرير والفرزدق وأَشباههما، وكذلك كل من عارَض شاعراً فغلب عليه، مثل علقمة‎ ‎بن‎ عبدة، وكان يسمى فَحْلاً لأَنه عارض امرأَ القيس في قصيدته التي يقول في أَولها: خليليَّ مُرّا بي على أُمِّ جُنْدَبِ بقوله في قصيدته: ذَهَبْت من الهجران في غير مذهَب وكل واحد منهما يعارض صاحبه في نعت فرسه ففُضِّل علقمةُ عليه ولقّب الفَحْل، وقيل: سمي علقمة الشاعر الفَحْل لأَنه تزوَّج بأُمِّ جُنْدَب حين طلقها امرؤ القيس لما غَلَّبَتْه عليه في الشعر.
      والفُحول: الرُّواة،الواحد فَحْل.
      وتفحَّل أَي تشبَّه بالفَحْل.
      واستَفْحَل الأَمر أَي تَفاقَم.
      وامرأَة فَحْلة: سَلِيطة.
      وفَحْل والفَحْلاء: موضعان.
      وفَحْلان: جبلان صغيران؛ قال الراعي: هل تُونِسونَ بأَعْلى عاسِمٍ ظُعُناً وَرَّكْن فَحلَين، واستَقبَلْن ذا بَقَرِ؟ وفي الحديث ذكر فِحْل، بكسر الفاء وسكون الحاء، موضع بالشام كانت به وقعة المسلمين مع الروم؛ ومنه يوم فِحْل، وفيه ذكر فَحْلين، على التثنية،موضع في جبل أُحُد.
      "
  2. فَحْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَحْلُ: الذكَرُ من كلِّ حَيوانٍ ج: فُحولٌ وأفْحُلٌ وفِحالٌ وفِحالَةٌ وفُحولَةٌ.
      ـ رجلٌ فَحيلٌ: فَحْلٌ، بَيِّنُ الفُحولَةِ والفِحالَة والفِحْلَةِ.
      ـ فَحَلَ إِبِلَهُ فَحْلاً كريماً: اختارَ لها، كافْتَحَلَ،
      ـ فَحَلَ الإِبِلَ: أرسَلَ فيها فَحْلاً.
      ـ فَحْلٌ فَحيلٌ: كريمٌ مُنْجِبٌ في ضِرابِهِ.
      ـ أفْحَلَهُ فَحْلاً: أعارَه.
      ـ اسْتِفْحالُ: ما يَفْعَلُهُ أعْلاجُ كابُلَ إذا رأوا رجُلاً جَسيماً من العَرَبِ خَلَّوْا بينه وبين نسائِهِم ليُولَدَ فيهم مثلُهُ.
      ـ كبْشٌ فَحيلٌ: يُشْبِه فَحْلَ الإِبِلِ في نُبْلِهِ.
      ـ فَحْلُ: سُهَيْلٌ لاعْتِزالِه النُّجومَ، كالفَحْلِ، فإنه إذا قَرَعَ الإِبِلَ، اعْتَزَلَها، وابنُ عَيَّاشِ بنِ حَسَّانَ، قاتِلُ يَزيدَ بنِ المُهَلَّبِ، وتخالَفا في ضَرْبَةٍ، (فَقَتَلَ كلٌّ منهما صاحِبَهُ)، وذَكَرُ النَّخْلِ، كالفُحَّالِ، كرمَّانٍ، وهذه خاصَّةٌ بالنَّخْلِ. وجَمْعُه: فَحاحِيلُ، والراوي ج: فُحولٌ، وحَصيرٌ تُنْسَجُ من فُحَّالِ النَّخْلِ، وموضع بالشامِ كان به وقائِعُ، ولَقَبُ عَلْقَمَةَ، لأنه تَزَوَّجَ بأُمِّ جُنْدَبٍ، لما طَلَّقَها امرؤُ القَيْسِ حينَ غَلَّبَتْه عليه في الشِّعْرِ.
      ـ اسْتَفْحَلَتِ النَّخْلَةُ: صارَتْ فُحَّالاً،
      ـ اسْتَفْحَلَ الأمْرُ: تَفاقَمَ.
      ـ تَفَحَّلَ: تَشَبَّهَ بالفَحْلِ.
      ـ فِحْلانُ: موضع في أُحُدٍ.
      ـ فِحْلَتان: موضع.
      ـ فِحْلٌ وفَحْلٌ وفَحِلٌ: مَواضعُ.
      ـ فُحولُ الشِّعْرِ: الغالِبونَ بالهجاءِ مَنْ هاجاهُم، وكذا كلُّ مَنْ إذا عارَضَ شاعراً فُضِّلَ عليه.
      ـ فِحْلاءُ: موضع.
      ـ مُتَفَحِّلُ من الشجر: الذي لا يَحْمِلُ ولا يُثْمِرُ، كالفَحْلِ.
      ـ تَفَحَّلَ: تَكَلَّفَ الفُحولَةُ في اللباسِ والمَطْعَمِ فَخَشَّنَهُما.
      ـ امرأةٌ فَحْلَةٌ: سَليطَةٌ.
  3. استفحلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استفحلَ يستفحل ، استفحالاً ، فهو مستفحِل :-
      استفحَلَ الأمرُ تفاقم، اشتدّ وازداد سوءًا :-استفحل الشرُّ/ المرضُ، - استفحلتِ المشكلةُ، - وضعٌ مستفحِل.
  4. فَحَل (المعجم الرائد)
    • فحل
      1- مصدر فحل. 2- من كل حيوان : الذكر، جمع : فحول وأفحل وفحال وفحالة وفحولة. 3- «فحول الشعراء» : المفضلون المبرزون. 4- «فحول الشعراء» : الغالبون بالهجاء من هاجاهم. 4- ذكر النخل، جمع : فحاحيل.
  5. فحل (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ح ل: الفَحْلُ الذكر القوي من الحيوان والجمع الفحول والفحال و الفَحْلُ أيضا حصير يتخذ من فُحَّالِ النخل وهو ما كان من ذكوره فحلا لإناثه وفي الحديث {أنه صلى الله عليه وسلم دخل على رجل من الأنصار وفي ناحية البيت فحل من تلك الفحول فأمر بناحية منه فرشت ثم صلى عليه} و اسْتَفْحَلَ الأمر تفاقم وامرأة فَحْلَةٌ أي سليطة
  6. تفحَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفحَّلَ يتفحَّل ، تفحُّلاً ، فهو مُتفحِّل :-
      تفحَّل تشبَّه بالفَحْل، أي بالذَّكَر القويّ من كُلّ حيوان.


  7. فَحيل (المعجم الرائد)
    • فحيل
      1- فحيل : فحل. 2- فحيل : ذو فحولة. 3- فحيل : «فحل فحيل» : كريم منجب.
  8. الفَحِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَحِيلُ : الفَحْلُ البيْنُ الفُحولة.
      وفَحْلٌ فحيلٌ: كريمٌ مُنجِب.
  9. الفَحْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَحْلُ : الذَّكرُ القوىُّ من كلِّ حيوان. والجمع : فُحولٌ، وفُحولَة، وأفْحُلٌ.
      وفُحول الشِّعر أو العِلم أو فُحولَتُه: الفائقون فيه.
  10. فَحَلَ (المعجم الغني)
    • [ف ح ل]. (فعل: ثلاثي متعد). فَحَلْتُ، أَفْحَلُ، اِفْحَلْ، مصدر فَحْلٌ.
      1. :-فَحَلَ إِبِلَهُ :- : اِخْتَارَ لَهَا فَحْلاً. :-فَحَلَهَا فَحْلاً.
      2. :-فَحَلَهُ فَحْلاً :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.
  11. فحْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فحْل :-
      جمع أفْحُل وفِحال وفُحُول:
      1 - الذَّكر القويّ من كلِّ حيوان
      فحول الشِّعْر/ فحول العِلْم: المفضّلون عمومًا.
      2 - قويّ جنسيًّا مكتمل الرُّجولة.
  12. اِسْتَفْحَلَ (المعجم الغني)
    • [ف ح ل]. (فعل: سداسي لازم). اِسْتَفْحَلَ، يَسْتَفْحِلُ، مصدر اِسْتِفْحَالٌ. :-اِسْتَفْحَلَتِ النِّيرانُ :- : تَفاقَمَتْ، اِنْتَشَرَتْ. :-يُداوِي الدَّاءَ قَبْلَ أَنْ يَسْتَفْحِلَ.
  13. إِستَفحَل (المعجم الرائد)
    • إستفحل - استفحالا
      1- إستفحل الأمر : تفاقم، اشتد «إستعجل الخطر». 2- إستفحلت النخلة : صارت ذكرا لا تثمر.
  14. تفحَّل (المعجم الرائد)
    • تفحل - تفحلا
      1- تفحل : تشبه بالفحل. 2- تفحل الشجر : صار لا يثمر.
  15. فَحل (المعجم الرائد)
    • فحل - يفحل ، فحلا
      1- فحل : إبله : اختار لها فحلا. 2- فحله جملا : أعطاه إياه.
  16. إِفتَحَل (المعجم الرائد)
    • إفتحل - افتحالا
      1-إفتحله جملا : أعطاه إياه
  17. استفحل الأمر (المعجم عربي عامة)
    • تفاقم، اشتدّ وازداد سوءًا :-استفحل الشرُّ/ المرضُ- استفحلتِ المشكلةُ- وضعٌ مستفحِل.
  18. الفُحُولَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُحُولَةُ : الفِحالَةُ.
  19. الفُحَّالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُحَّالُ : ذَكَرُ النَّخْل. والجمع : فَحَاحِيلُ.
  20. الفِحْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِحْلَةُ : الفِحالَةُ.
  21. تَفَحَّل (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَحَّل : تشبه بالفَحْل.
      و تَفَحَّل الشجرُ : انقطع عن الإثمار ولم يَحْمِل.
  22. فَحَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَحَلَ الإبلَ ونحوَها فَحَلَ َ فَحْلاً: أرسلَ فيها فَحلاً.
      ويقال: فَحَلَهَا فَحْلاً.
  23. فَحْلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فُحُولٌ. [ف ح ل]. (حيوان).
      1. : الذَّكَرُ مِنْ كُلِّ حَيَوَانٍ.
      2. :-فُحُولُ الشُّعَرَاءِ :- : الْمُفَضَّلُونَ وَالْمُتَمَيِّزُونَ.
      3. :-الْفَحْلُ مِنَ الشُّعَرَاءِ :- : الشَّاعِرُ الَّذِي يَغْلُبُ بِالْهِجَاءِ مَنْ هَاجَاهُ.
  24. فَحلة (المعجم الرائد)
    • فحلة
      1- فحلة : إمرأة سليطة اللسان حادته. 2- فحلة : إمرأة مسترجلة أو متخلقة بأخلاق لا تليق بجنسها.
  25. أَفْحَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْحَلَ فلانٌ: اتخذ فَحْلاً.
      و أَفْحَلَ فلانًا فَحْلاً: أَعارَهُ إيَّاه.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: