وصف و معنى و تعريف كلمة استقتم:


استقتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و قاف (ق) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح استقتم في معاجم اللغة العربية:



استقتم

جذر [ستق]

  1. اِستاقَ : (فعل)
    • اسْتَاقَهُ : ساقه
  2. اِستَقاتَ : (فعل)
    • اسْتَقَاتَهُ : سأَله القُوتَ
  3. قَتَمَ: (فعل)
    • قتَمَ يَقتُم ويَقتِم ، قُتومًا وقَتامةً ، فهو قاتم
    • قَتَمَ الجَوُّ : اِكْفَهَرَّ، تَغَبَّرَ، أَظْلَمَ
    • قَتَمَ الوَجْهُ : اِكْفَهَرَّ، اِزْدَادَ عُبُوساً
    • قَتَمَ النَّهَارُ : كَثُرَ فِيهِ القَتَامُ
    • قَتَمَ الغُبَارُ : اِرْتَفَعَ
  4. قَتِمَ: (فعل)
    • قَتِمَ قَتِمَ قَتَمًا، وقُتُومًا، فهو أَقتم وهي قتماءُ
    • قَتِمَ الْجَوُّ : اِرْتَفَعَ فِيهِ الغُبَارُ
    • قَتِمَ الوَجْهُ : كَانَ لَوْنُهُ إِلَى سَوَادٍ
    • قَتِمَ الغُبَارُ : اِرْتَفَعَ


  5. قَتَم: (اسم)
    • القَتَمُ : الغبارُ
    • القَتَمُ :ريحٌ ذاتُ غبار كريهَةٌ
    • مصدر قتِمَ
  6. قَتام: (اسم)
    • القَتَامُ : الغبارُ الأسود
    • القَتَامُ :: الظَّلاَمُ كَثِيفُ السَّوَادِ
  7. قَواتِمُ: (اسم)
    • قَواتِمُ : جمع قاتِم
  8. قُتْم: (اسم)
    • قُتْم : جمع أَقْتَمُ
  9. قُتْم: (اسم)
    • قُتْم : جمع قَتْمَاءُ
  10. قاتِم: (اسم)


    • الجمع : قَواتِمُ
    • القَاتِمُ : الأَقْتَم
    • أَسْوَدُ قاتِمٌ: شديدُ السَّواد
    • وأَحمرُ قاتمٌ: شديدُ الحمرة والجمع : قَوَاتِمُ
    • اسم فاعل من قتَمَ
    • أخضر قاتم: غامق
    • مستقبل قاتم/ غدٌ قاتم: غير مُبشِّرٍ بخير
    • رَمَقَهُ بِوَجْهٍ قَاتِمٍ : بِوَجْهٍ شَدِيدِ الْعُبُوسِ
  11. قاتم: (اسم)
    • قاتم : فاعل من قَتَمَ
  12. أَقْتَمُ: (اسم)
    • الجمع : قُتْم ، المؤنث : قَتْماءُ ، و الجمع للمؤنث : قتماوات و قُتْم
    • الأَقْتَمُ : ما كان لونُه أَغْبَرَ ضاربًا إِلى سوادٍ أو حُمْرة
  13. أَقْتَمَ: (فعل)
    • أقْتَمَ، يُقْتِمُ، مصدر إقْتامٌ
    • أقْتَمَ النَّهارُ : اِشْتَدَّ غُبَارُهُ
  14. قُتوم: (اسم)
    • مصدر قتَمَ
  15. اِقتَمَّ: (فعل)
    • اقْتَمَّتِ الشاةُ الحَبَّ: طلبته لتأْكله
    • اقْتَمَّتِ فلانٌ ما على الخُوان (بضم الخاء وكسرها) : قَمَّهُ
    • اقْتَمَّتِ الشيءَ: علاه
    • اقْتَمَّتِ العِدْلَ: اقتلعه قبل أَن يستقرَّ بالأَرضِ
  16. قَتَمة: (اسم)


    • قَتَمَةُ اللَّيْلِ : عَتَمَتُهُ، ظُلْمَتُهُ
    • اِنْتَشَرَتْ قَتَمَةٌ فِي الْجَوِّ : قِطْعَةٌ مِنَ الْغُبَارِ
  17. اِقتَمأَ: (فعل)
    • اقْتَمأَ الشيءَ: جَمَعَه
  18. قَتامة: (اسم)
    • مصدر قَتَمَ
    • قَتَامَةُ الجَوِّ : اِكْفِهْرَارُهُ وازْدِيَادُ ظُلْمَتِهِ
    • قَتَامَةُ الوَجْهِ : عُبُوسُهُ
  19. أَقتم: (اسم)
    • أَقتم : فاعل من قَتِمَ
  20. قُتمة: (اسم)
    • القُتْمَةُ : لَوْنٌ فيه غُبْرَةٌ وحمرةٌ، أَو سوادٌ ليس بشديد
    • مصدر قتِمَ
  21. قَتْماءُ: (اسم)
    • قَتْماءُ : مؤنت أَقْتَمُ
  22. قَتامة: (اسم)


    • قَتامة : فاعل من قَتَمَ
  23. قتماءُ: (اسم)
    • قتماءُ : فاعل من قَتِمَ
  24. قتم اللّون:
    • قتَم؛ كان أغبرَ ضاربًا إلى سواد أو حُمْرة ''قتِم لونُ السّماء بسبب كثرة الغيوم''.
  25. قتم الوجه:
    • تغيَّر وعبَس ''قتَم وجهُه من شدّة الغضب- مزاجٌ/ وجه قاتم''.
,
  1. قتم
    • "القُتْمة: سواد ليس بشديد، قَتَمَ يَقْتِم قَتامةً فهو قاتِمٌ وقَتِم قَتَماً وهو أَقتَمُ؛ أنشد سيبويه:"

    المعجم: لسان العرب

  2. القَتامُ

    • ـ القَتامُ: الغُبارُ.
      ـ القُتْمَةُ: لَوْنٌ أغْبَرُ، ونَباتٌ كَرِيهٌ،
      ـ القَتَمَةُ: رائِحةٌ كريهةٌ.
      ـ الأقْتَمُ: الأسْوَدُ، كالقاتِمِ.
      ـ اقْتَمَّ اقْتِماماً: اسْوَدَّ.
      ـ قَتَمَ الغُبارُ قُتوماً: ارْتَفَعَ.
      ـ أوْرَدَهُ حِياضَ قُتَيْمٍ، أي: المَوْتِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قتَمَ
    • قتَمَ يَقتُم ويَقتِم ، قُتومًا وقَتامةً ، فهو قاتم :-
      قتَم اللّونُ كان أغبرَ ضاربًا إلى سواد أو حُمْرة :-قتَم الجوُّ من أثر الدخان.
      قتَم الغبارُ: ارتفَع وأظلَم.
      قتَم الوجهُ: تغيَّر وعبَس :-قتَم وجهُه من شدّة الغضب، - مزاجٌ/ وجه قاتم.
      قتَم النهارُ: كثُر فيه الغبارُ الأسود.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. قتِمَ
    • قتِمَ يَقتَم ، قَتَمًا وقُتْمةً ، فهو أقتمُ :-
      قتِم اللّونُ قتَم؛ كان أغبرَ ضاربًا إلى سواد أو حُمْرة :-قتِم لونُ السّماء بسبب كثرة الغيوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. قاتم
    • قاتم - ج، قواتم
      1- قاتم : أسود. 2- قاتم : «أسود قاتم» : أي شديد السواد. 3- قاتم : «أحمر قاتم» : شديدة الحمرة. 4- قاتم : «مكان قاتم الأعماق» : أي بعيد النواحي مع سوادها.


    المعجم: الرائد

  6. قَتَم
    • قتم - يقتم ، قتوما
      1- قتم الغبار : ارتفع. 2- قتم الوجه أو الغبار : كان أغبر يميل الى السواد أو الحمرة. 3- قتم النهار : كثر «قتامه»، أي غباره الأسود..

    المعجم: الرائد

  7. قَتَمَ
    • [ق ت م]. (فعل: ثلاثي لازم). قَتَمَ، يَقْتِمُ ، مصدر قُتُومٌ.
      1. :-قَتَمَ الْجَوُّ :- : ضَرَبَ إِلَى السَّوَادِ.
      2. :-قَتَمَ وَجْهُهُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ.
      3. :-قَتَمَ النَّهَارُ :- : كَثُرَ فِيهِ القَتَامُ.
      4. :-قَتَمَ الغُبَارُ :- : اِرْتَفَعَ.

    المعجم: الغني

  8. قاتِم
    • قاتِم :-
      جمع قَواتِمُ:
      1 - اسم فاعل من قتَمَ.
      2 - شديد السَّواد، معتم، غير زاهٍ :-لونه أسود قاتم: فاحم، - قاتم اللّون: مائل إلى السواد، - أخضر قاتم: غامق:-
      • مستقبل قاتم/ غدٌ قاتم: غير مُبشِّرٍ بخير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. قَتَمَ
    • قَتَمَ قَتَمَ ُ قُتُومًا: كان أَغبَرَ ضاربًا إِلى سواد أو حُمْرَة.
      يقال: قَتَمَ الغُبارُ، وقَتَمَ الوجْهُ.
      و قَتَمَ النَّهارُ: كَثُرَ فيه القَتَامُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قَاتِمٌ
    • جمع: ـات، قَوَاتِمُ. [ق ت م]. (فاعل من قَتَمَ).
      1. :-لَوْنُهُ أَسْوَدُ قَاتِمٌ :- : شَدِيدُ السَّوَادِ.
      2. :-أَحْمَرُ قَاِتمٌ :- : شَدِيدُ الْحُمْرَةِ.
      3. :-رَمَقَهُ بِوَجْهٍ قَاتِمٍ :- : بِوَجْهٍ شَدِيدِ الْعُبُوسِ. :-كَانَ شُعُورُهُ قَاتِماً وَقَدْ حَجَبَ اللَّيْلُ عَيْنَيْهِ وَحَالَ دُونَ افْتِضَاحِ خَوْفِهِ. (حنا مينه).

    المعجم: الغني

  11. القَاتِمُ
    • القَاتِمُ : الأَقْتَم.
      ويقال: أَسْوَدُ قاتِمٌ: شديدُ السَّواد.
      وأَحمرُ قاتمٌ: شديدُ الحمرة. والجمع : قَوَاتِمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قَتِمَ
    • قَتِمَ قَتِمَ َ قَتَمًا، وقُتُومًا: قَتَم، فهو أَقتم وهي قتماءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قَتِمَ
    • [ق ت م]. (فعل: ثلاثي لازم). قَتِمَ، يَقْتَمُ، مصدر قَتَمٌ.
      1. :-قَتِمَ الْجَوُّ :- : اِرْتَفَعَ فِيهِ الغُبَارُ.
      2. :-قَتِمَ الوَجْهُ :- : كَانَ لَوْنُهُ إِلَى سَوَادٍ.
      3. :-قَتِمَ الغُبَارُ :- : اِرْتَفَعَ.

    المعجم: الغني

  14. أَقْتَمُ
    • أَقْتَمُ :-
      جمع قُتْم، مؤ قَتْماءُ، جمع مؤ قتماوات وقُتْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قتِمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. قَتَمَ
    • [ق ت م]. (فعل: ثلاثي لازم). قَتَمَ، يَقْتُمُ، مصدر قَتَامَةٌ.
      1. :-قَتَمَ الجَوُّ :- : اِكْفَهَرَّ، تَغَبَّرَ، أَظْلَمَ.
      2. :-قَتَمَ الوَجْهُ :- : اِكْفَهَرَّ، اِزْدَادَ عُبُوساً.

    المعجم: الغني

  16. إقتم
    • إقتم - اقتماما
      1- إقتم : ما على المائدة : أكله. 2- إقتم الأمر : عالجه، بحثه. 3- إقتم الشيء : اعتمده فلم يخطئه. 4- إقتم الشيء : اسود

    المعجم: الرائد

  17. قَتام
    • قتام
      1- قتام : غبار أسود : «قتام الحرب». 2- قتام : ظلام. 3- قتام : سواد.

    المعجم: الرائد

  18. قتم
    • ق ت م: القَتَامُ الغبار و القُتْمةُ لون فيه غبرة وحمرة و الأَقْتَمُ الذي تعلوه القتمة

    المعجم: مختار الصحاح

  19. أَقْتَمَ
    • أَقْتَمَ الشيءُ: قَتَمَ.
      ويقال: أَقْتَمَ اليومُ: اشتدَّ قَتَمُهُ: غبارُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَقْتَمُ
    • الأَقْتَمُ : ما كان لونُه أَغْبَرَ ضاربًا إِلى سوادٍ أو حُمْرة.
      وهي قَتْماءُ. والجمع : قُتْمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. قَتَامَةٌ
    • [ق ت م]. (مصدر قَتَمَ).
      1. :-قَتَامَةُ الجَوِّ :- : اِكْفِهْرَارُهُ وازْدِيَادُ ظُلْمَتِهِ. :-يَعِيشُ فِي غُرْفَةٍ زَادَتْهَا كَآبَةُ الْخَرِيفِ ضِيقاً وَقَتَامَةً وَوَحْشَةً.
      2. :-قَتَامَةُ الوَجْهِ :- : عُبُوسُهُ.

    المعجم: الغني

  22. أقتم
    • أقتم
      1-ما لونه «القتمة»، وهي لون فيه غبرة وحمرة، جمع : قتم، مؤنث قتماء

    المعجم: الرائد

  23. قتم
    • قتم - يقتم ، قتما
      1-قتم الغبار : ارتفع

    المعجم: الرائد

  24. القَتَامُ
    • القَتَامُ : الغبارُ الأسود.
      يقال: ارتفع القتامُ، حتى خَفِيَت الأعلام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. القَتَمُ
    • القَتَمُ : الغبارُ.
      و القَتَمُ ريحٌ ذاتُ غبار كريهَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى استقتم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
من الدراهم: الزَّيْف البَهْرَج الذي لا قيمة له. ( مع ).( المُسْتَُقَةُ ): آلة يُضرب بها الصَّنْج ذو الأَوتار.
المعجم الوسيط
شجرة مثمرة من الفصيلة البُطْميّة من ذوات الفلقتين، لثمرها لبّ مائل إلى الخضرة لذيذ الطعم يتنقّل به، وتكثر زراعته في حلب.( الفُسْتُقيّ ): - لون فستقي: ذو خضرة تشبه لون ثمرة الفستق.
مختار الصحاح
س ت ق : درهم سُّتُّوقٌ بفتح السين وضمها أي زيف نبهرج وكل ما كان على هذا المثال فهو مفتوح الأول إلا أربعة أحرف جاءت نوادر وهي سُبوح وقُدوس وذُروح وسُتوق فإنها تُضم وتُفتح
الصحاح في اللغة
درهمٌ سَتُّوقٌ وسُتُّوقٌ، أي زَيْفٌ بَهْرَجٌ. والمَسايِقُ: فِراءٌ طوال الأكمام، واحدتها مُسْتَقَةٌ بفتح التاء.
تاج العروس

البستق كجعفر أَهمَلَه الجَرْهرِيُّ وقال الصاغانِيّ : هو الخادِمُ قال عدِيُّ بنُ زَيْد يَصِف امْرأَةً :

ينصفها بستق تكاد تكرمه ... عن النصافة كالغزلان في السلم وقال ابنُ الأعرابِيَ : هو نستَق بالنونِ ويُرْوَى نستق بالضمِّ وهُمُ الخَدَمُ لا واحِدَ له . وقال الأَزْهَرِيُّ : البَسْتقانُ هكذا في النُّسَخ ومثلُه في العُبابِ والصّوابُ البَستَقانِيُّ : صاحِبُ البسْتانِ أَو هو الناطُورُ وفي التهذِيبِ : قَدِمَ أَعرابِي من نَجْدٍ بعضَ الْقرَى فقال :

سَقَى نَجْداً وساكِنَه هَزِيمٌ ... حَثِيث الوَدْقِ منْسَكِبِّ يَمانِي

بلاد لا يُحَسُّ البَقُّ فِيها ... ولا يُدْرَي بِها ما البَسْتَقاني

ولا يُسْتَب ساكنُها عشاءً ... بكِشْخان ولا بالقَرْطَبانِ والبُسْتُوقَة بالضِّمِّ من الفَخارِ : مُعَربُ بُسْتُو بالضم أَيضاً نقله الصاغاني وقال : مَعْرُوفَة

تاج العروس

درهم سُتوقٌ كتَنورٍ وقدوسٍ كما في الِّصحاح وتُسْتُوق بضَم التّاءَيْنِ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ وهو قَوْلُ اللحيانِيِّ نَقَله عن أَعْرابِي من كَلبٍ أي : زَيْف بَهْرَج لا خَيْرَ فِيه وقولُه : مُلَبَّس بالفِضَّةِ إِشارَةٌ إِلى أَنّه معُرّب فارِسِيَّتُه : سه تو أي : ثَلاثَةُ أَطْباقٍ والواوُ غيرُ مُشْبَعَةٍ وقالٌ الكَرْخِي : الستوقُ عندَهُم : ما كانَ الصفْرُ أَو النحاسُ هو الغالِبُ والأكْثَرُ وفي الرِّسالَةِ اليُوسُفِيَّةِ : البَهْرَجَةُ إِذا غَلَبَها النحاسُ لا تؤخذُ وأَما السَّتوقَةُ فحَرام أَخْذُها لأنَّهَا فُلوسٌ . وقالَ الجوهرِي : كُلًّ ما كانَ على هذا المِثالِ فهو مَفْتُوحُ الأوّلِ إلاّ أَرْبَعَةَ أحْرُفٍ جاءَتْ نَوادِرَ وهي سُبوح وقُدُّوس وذروح وستوق فإنها تُضَم وتفتَحُ

والمُسْتقَة بضمِّ التّاءَ وفَتْحِها الفتح نقَلَه الجَوْهَرِي وغيره وجَوزَ ابنُ عَبّاد ضَمَّها : فَرْوَة طَوِيلَة الكُمّ جمعُه المَساتِقُ وقالَ أبو عُبَيْد : مُعَرَّبَة أَصلُها بالفارسية مُشْته وأَنْشَد ابنُ بَرَي :

إِذا لَبِسَتْ مَساتِقَها غَنِيٌّ ... فياوَيحَ المَساتِقِ ما لَقِينا والمسْتَقَة أَيْضاً : آلَة يُضْرَبُ بِها الصنْجُ ونحوُه

تاج العروس

الفُسْتُق أهمله الجوهريُّ وهو كقُنفُذ على المَشْهور . ومثل جُنْدَب م . وهكذا رَواه الدِّينَوَرِيُّ في قولِ أبي نُخَيْلَة الآتي ذِكْرُه . وقال : الرّوايةُ هكذا بفَتْح التاءِ قال الصاغانيُّ : وهو أوْفَق ؛ لأنه مُعرَّب بِسْتَه بكَسْر الباءِ الفارسيّة وفتْح التاء . وقال الأزهريُّ : الفُسْتُقَة فارسيّةٌ معرّبةٌ : وهي ثَمَرةُ شجَرة معْروفة . قال أبو حَنيفة : لم يَبْلُغْني أنه ينْبُت بأرْضِ العرَبِ وقد ذكَره أبو نُخَيْلَة السّعْديّ فقال ووصَفَ امرأةً :

" دَسْتِيّة لم تأْكلِ المُرقَّقا

" ولم تذُق من البُقول الفُستُقا سمِع به فظنّه من البُقول . قُلت : وتمحّلَ بعضُهم فقال : إنّما هو من النُّقول بالنّون قال الصّاغانيُّ : ولكنْ الرّوايةُ بالباءِ لا غيرُ وهو نافِع للكَبِد وفَمِ المَعِدَة والمَغَص والنّكْهَة . وفُسْتُقانُ بالضّمِّ : ة بمَرْو . وفُسْتُقَة : لقَب مُحدِّثٍ

تاج العروس

لمّا جرَيْتَ مع الضّلا ... لِ غرِقْتَ في بحْرِ الشّمَقْمَقْ مستق

قال ابنُ شُمَيْل : هي الجُبّةُ الواسِعَة فارسيٌّ مُعَرَّبٌ . وأصلُه بالفارسية مُشْتَه وقد رُوِي عن عُمَر رضي الله عنه : أنه صَلّى بالناسِ ويَداهُ في مُسْتُقَة . والجَمعُ المَساتِقُ . قال أبو عُبَيْد : وهي فِراءٌ طِوالُ الأكمامِ واحِدُها مُسْتُقَةٌ . وفي الحديث : كان يلْبَسُ البَرانِسَ والمساتِق ويُصلّي فيها وأنشد شَمِر :

إذا لبِسَتْ مساتِقَها غنِيٌّ ... فيا ويْحَ المَساتِقِ في ستق وهو غريبٌ فإنّها كلمةٌ عجَميّة وحُروفُها كلّها أصليّة فكيْف يذكرُها في ستق والصوابُ ذكرُها هنا . وأُغْفِلَ عن ذكرِ المَساتِقِ وهو : موضِعٌ من دِيارِ كلْبِ بنِ وبَرة

تاج العروس

النُّسْتُق بالضّم أهمله الجوهريّ . وقال ابنُ الأعرابي : هو الخادِمُ وقيل : الخدَم لا واحِدَ لهم أو هي كلِمة روميّة نطَقوا بها قاله الأزهريّ . وأنشدَ ابنُ الأعرابيّ لعَديِّ بن زيْد :

ينْصُفُها نُسْتُقٌ تكادُ تُكرِمُهم ... عن النَّصافة كالغِزْلانِ في السَّلَمِ وقال غيرُ ابنِ الأعرابيّ : هو بُسْتُق بالمُوحّدةِ وقد تقدّم تحقيقُ ذلك في أولِ الحرْف فراجِعْه

لسان العرب
درهم سَتُّوق وسُتوق زَيْفٌ بَهْرَجٌ لا خير فيه وهو معرّب وكل ما كان على هذا المثال فهو مفتوح الأَول إلا أربعة أحرف جاءت نوادر وهي سُبّوح وقُدّوس وذُرُّوح وسُتّوق فإنها تضم وتفتح وقال اللحياني قال أعرابي من كلب درم تُسْتُوق والمَساتقُ فِراءٌ طوال الأَكمام واحدتها مُسْتَقَة بفتح التاء قال أبو عبيد أصلها بالفارسية مُشْتَهْ فعُرّبت قال ابن بري وعليه قول الشاعر إذا لبِسَتْ مَساتِقَها غَنِيٌّ فيا وَيْحَ المَساتِق ما لَقِينا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: