وصف و معنى و تعريف كلمة استقضي:


استقضي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و قاف (ق) و ضاد (ض) و ياء (ي) .




معنى و شرح استقضي في معاجم اللغة العربية:



استقضي

جذر [قضي]

  1. اِستَقضَى: (فعل)
    • استقضى يستقضي ، اسْتَقْضِ ، استقضاءً ، فهو مُستقضٍ ، والمفعول مُسْتَقضًى
    • اسْتَقْضَى السلطانُ فلاناً : صَيَّرَهُ قاضياً
    • اسْتَقْضَى فلانٌ فلاناً : طَلَبَ قضاءهُ وحكمَه
    • استقضى النَّائبُ الوزيرَ : طلبه للقضاء ، أي للمحكمة
    • اسْتَقْضَى فلانٌ الدَّين : طَلَبَ إِليه أَن يقضِيَه
  2. قَضْي: (اسم)
    • قَضْي : مصدر قَضَى
  3. قَضاء: (اسم)
    • الجمع : أقضية
    • القَضَاءُ : الحُكْمُ
    • القَضَاءُ ا : لأداءُ
    • القَضَاءُ : عملُ القاضي
    • ورجالُ القضاء : الهيئةُ التي يُوكَلُ إليها بحثُ الخصومات للفصل فيها طبقاً للقوانين
    • قضاءً وقدرًا : دون قصد ، أو تدبير من أحد
    • وعقيدةُ القضاءِ والقَدَر : عقيدةُ من يرى أَن الأعمالَ الإنسانيةَ وما يترتب عليها من سعادة أَو شقاء ، وكذلك الأحداثَ الكونيةَ ، تسير وَفْقَ نظام أزليّ ثابت والجمع : أَقْضِيَة
    • القَضَاءُ :: سُلْطة يُوكل إليها بحث الخصومات للفصل فيها طبقًا للقانون
    • رجال القضاء / هيئة القضاء : هيئة العدالة التي يعهد إليها في بحث الخلافات للفصل فيها بمقتضى القانون
    • قضاء الله : عبارة تدلّ على علمه السابق وإرادته الأزليّة المتعلّقة بالأشياء ،
    • الْقَضَاءُ : تَقْسِيمٌ إِدَارِيٌّ تَابِعٌ لِلْمُحَافَظَةِ كَمَا هُوَ الأَمْرُ فِي سُورِيَةَ وَلُبْنَانَ
  4. قُضيَ: (فعل)

    • قُضِيَ عَلَيْهِ فِي الْحِينِ : مَاتَ
    • قُضِيَ الْأَمْرُ وَلاَ خِيَارَ فِيهِ : نُفِّذَ
  5. قضاء: (اسم)
    • مصدر قضَى / قضَى إلى / قضَى على
,
  1. قَضاءُ
    • ـ قَضاءُ ، وقَضَى : الحُكْمُ . قَضَى عليه يَقْضِي قَضْياً وقَضاءً وقَضِيَّةً ، وهي الاسمُ أيضاً ، والصُّنْع ، والحَتْمُ ، والبيانُ .
      ـ قاضِيَةُ : الموتُ ، كالقَضِيِّ ،
      ـ قاضِيَةُ من الإِبِلِ : ما يكونُ جائِزاً في الدِّيَةِ وفَرِيضَةِ الصَّدَقَةِ .
      ـ قَضَى : ماتَ ،
      ـ قَضَى عليه : قَتَلَهُ ،
      ـ قَضَى وَطَرَهُ : أتَمَّهُ ، وبَلَغَهُ ، كقَضَّاهُ تَقْضِيَةً وقِضَّاءً ، ككِذَّابٍ ،
      ـ قَضَى عليه عَهْداً : أوصاهُ ، وأنْفَذَهُ ،
      ـ قَضَى إليه : أنهاهُ ،
      ـ قَضَى غَرِيمَهُ دَيْنَهُ : أدَّاهُ .
      ـ اسْتَقْضَى فلاناً : طَلَبَ إليه أن يَقْضِيَهُ .
      ـ تَقَاضاهُ الدَّينَ : قَبَضَهُ .
      ـ رجلٌ قَضِيٌّ : سَرِيعُ القضاءِ ، يكونُ في الدينِ والحُكُومَةِ .
      ـ قُضاةُ : جِلْدَةٌ رَقيقَةٌ على وجهِ الصَّبِيِّ حينَ يُولَدُ .
      ـ قِضَةُ : نَبْتَةٌ ، ج : قِضىً وقِضاةٌ .
      ـ تَقَضَّى : فَنِيَ ، وانْصَرَمَ ، كانْقَضَى ،
      ـ تَقَضَّى البازِي : انْقَضَّ .
      ـ سُمٌّ قاضٍ : قاتِلٌ .
      ـ اسْتُقْضِيَ : صُيِّرَ قَاضِياً ، وقَضَّاهُ السلطانُ تَقْضِيَةً .
      ـ قَضَّاءُ : الدِرْعُ المُحْكَمَةُ .
      ـ قَضَى : العُنْجُدُ . وسَمَّوْا : قَضاءً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قضي
    • " القَضاء : الحُكْم ، وأَصله قَضايٌ لأَنه من قَضَيْت ، إِلا أَنَّ الياء لما جاءت بعد الأَلف همزت ؛ قال ابن بري : صوابه بعد الأَلف الزائدة طرفاً همزت ، والجمع الأَقْضِيةُ ، والقَضِيَّةُ مثله ، والجمع القَضايا على فَعالَى وأَصله فَعائل .
      وقَضَى عليه يَقْضي قَضاء وقَضِيَّةً ، الأَخيرة مصدر كالأُولى ، والاسم القَضِيَّة فقط ؛ قال أَبو بكر :، قال أَهل الحجاز القاضي معناه في اللغة القاطِع للأُُمور المُحِكم لها .
      واسْتُقْضِي فلان أَي جُعِل قاضِياً يحكم بين الناس .
      وقَضَّى الأَميرُ قاضِياً : كما تقول أَمرَ أَميراً .
      وتقول : قَضى بينهم قَضِيَّة وقَضايا .
      والقَضايا : الأَحكام ، واحدتها قَضِيَّةٌ .
      وفي صلح الحُدَيْبِيةِ : هذا ما قاضى عليه محمد ، هو فاعَلَ من القَضاء الفَصْلِ والحُكْم لأَنه كان بينه وبين أَهل مكة ، وقد تكرر في الحديث ذكر القَضاء ، وأَصله القَطْع والفصل .
      يقال : قَضَى يَقْضِي قَضاء فهو قاضٍ إِذا حَكَم وفَصَلَ .
      وقَضاء الشيء : إِحْكامُه وإِمْضاؤُه والفراغ منه فيكون بمعنى الخَلْق .
      وقال الزهري : القضاء في اللغة على وجوه مرجعها إِلى انقطاع الشيء وتمامه .
      وكلُّ ما أُحْكِم عمله أَو أُتِمَّ أَو خُتِمَ أَو أُدِّيَ أَداء أَو أُوجِبَ أَو أُعْلِمَ أَو أُنْفِذَ أَو أُمْضِيَ فقد قُضِيَ .
      قال : وقد جاءت هذه الوجوه كلها في الحديث ، ومنه القَضاء المقرون بالقَدَر ، والمراد بالقَدَر التقدير ، وبالقَضاء الخَلق كقوله تعالى : فقَضاهن سبع سموات ؛ أَي خلقهن ، فالقَضاء والقَدَرُ أَمران مُتَلازمان لا يَنْفك أَحدهما عن الآخر ، لأَن أَحدهما بمنزلة الأَساس وهو القَدر ، والآخر بمنزلة البناء وهو القَضاء ، فمن رام الفَصْل بينهما فقد رام هَدْمَ البناء ونَقْضه .
      وقَضَى الشيءَ قَضاء : صنَعه وقَدَّره ؛ ومنه قوله تعالى : فقَضاهن سبع سموات في يومين ؛ أَي فخلقهن وعَمِلهن وصنعهن وقطَعَهن وأَحكم خلقهن ، والقضاء بمعنى العمل ، ويكون بمعنى الصنع والتقدير .
      وقوله تعالى : فاقْضِ ما أَنتَ قاضٍ ؛ معناه فاعمل ما أَنت عامل ؛ قال أَبو ذؤيب : وعَلَيْهِما مَسْرُودَتانِ قَضاهُما داودُ ، أَو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّع ؟

      ‏ قال ابن السيرافي : قَضاهما فَرغ من عملهما .
      والقضاء : الحَتْم والأَمْرُ .
      وقَضَى أَي حَكَمَ ، ومنه القضاء والقَدر .
      وقوله تعالى : وقَضَى ربُّك أَن لا تعبدوا إِلاَّ إِياه ؛ أَي أَمَر ربك وحَتم ، وهو أَمر قاطع حَتْم .
      وقال تعالى : فلما قَضَينا عليه الموت ؛ وقد يكون بمعنى الفراغ ، تقول : قَضَيت حاجتي .
      وقَضى عليه عَهْداً : أَوصاه وأَنفذه ، ومعناه الوصية ، وبه يفسر قوله عز وجل : وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب ؛ أَي عَهِدْنا وهو بمعنى الأَداء والإنْهاء .
      تقول : قَضَيْتُ دَيْني ، وهو أَيضاً من قوله تعالى : وقَضَينا إلي بني إسرائيل في الكتاب ، وقوله : وقَضَيْنا إليه ذلك الأمر : أَي أَنْهَيْناه إليه وأَبْلَغْناه ذلك ، وقَضى أَي حكم .
      وقوله تعالى : ولا تَعْجَلْ بالقُرآن من قبل أَن يُقْضَى إليك وَحْيُه ؛ أَي من قبل أَن يُبَيَّن لك بيانه .
      الليث في قوله : فلما قَضَيْنا عليه الموت ؛ أَي أَتْمَمْنا عليه الموت .
      وقَضَى فلان صلاته أَي فَرَغَ منها .
      وقَضَى عَبْرَتَه أَي أَخرج كل ما في رأْسِه ؛ قال أَوس : أَمْ هَل كَثِيرُ بُكىً لم يَقْضِ عَبْرَتَه ، إثرَ الأَحبَّةِ يومَ البَيْنِ ، مَعْذُور ؟ أي لم يُخْرِج كلَّ ما في رأْسه .
      والقاضِيةُ : المَنِيَّة التي تَقْضِي وَحِيًّا .
      والقاضيةُ : المَوت ، وقد قَضَى قَضاء وقُضِيَ عليه ؛ وقوله : تَحنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابةٍ ، وأُخِفي الذي لولا الأَسا لقَضاني معناه قَضَى عَليَّ ؛ وقوله أَنشده ابن الأعرابي : سَمَّ ذَرارِيحَ جَهِيزاً بالقَضِي فسره فقال : القَضِي الموت القاضي ، فإما أَن يكون أَراد القَضي ، بالتخفيف ، وإما أَن يكون أَراد القَضِيّ فحذف إحدى الياءين كما ، قال : أَلم تَكُنْ تَحْلِف باللهِ العَلي ، إنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيْرِ المَطِي ؟ وقَضَى نَحْبَه قَضاء : مات ؛ وقوله أَنشده يعقوب للكميت : وذا رَمَقٍ منها يُقَضِّي وطافِسا إما أَن يكون في معنى يَقْضِي ، وإما أَن يكون أَن الموت اقتضاه فقضاه دينه ؛ وعليه قول القطامي : في ذي جُلُولٍ يُقَضِّي الموتَ صاحبُه ، إذا الصَّراريُّ مِنْ أَهْوالِه ارْتَسَما أَي يَقْضِي الموتَ ما جاءه يَطْلُب منه وهو نفْسُه .
      وضَرَبَه فَقَضى عليه أَي قتله كأَنه فَرَغَ منه .
      وسَمٌّ قاضٍ أَي قاتل .
      ابن بري : يقال قَضَى الرجلُ وقَضَّى إذا مات ؛ قال ذو الرمة : إذا الشَّخْصُ فيها هَزَّه الآلُ أَغْمَضَتْ عليهِ ، كإغْماضِ المُقَضِّي هُجُولُها

      ويقال : قَضَى عَليَّ وقَضاني ، بإِسقاط حرف الجر ؛ قال الكلابي : فَمَنْ يَكُ لم يَغْرَضْ فإني وناقَتي ، بِحَجْرٍ إلى أَهلِ الحِمَى ، غَرِضان تَحِنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابَة ، وأُخْفِي الذي لولا الأَسا لقَضاني وقوله تعالى : ولو أَنزلنا مَلَكاً لقُضِيَ الأمر ثم لا يُنْظَرون ؛ قال أَبو إسحق : معنى قُضِيَ الأمر أُتِم إهْلاكُهم .
      قال : وقَضى في اللغة على ضُروب كلُّها ترجع إلى معنى انْقِطاعِ الشيء وتَمامِه ؛ ومنه قوله تعالى : ثم قَضَى أَجَلاً ؛ معناه حَتَم بذلك وأَتَمَّه ، ومنه الإعْلام ؛ ومنه قوله تعالى : وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب ؛ أَي أَعْلَمْناهم إعلاماً قاطعاً ، ومنه القَضاء للفَصْل في الحُكْم وهو قوله : ولَوْلا أَجَلٌ مُسَمًّى لقُضِيَ بينهم ؛ أَي لفُصِلَ الحُكْم بينهم ، ومثل ذلك قولهم : قد قَضَى القاضِي بين الخُصومِ أَي قد قَطَع بينهم في الحكم ، ومن ذلك : قد قَضَى فلان دَيْنه ، تأْويله أَنه قد قَطَع ما لغَريمه عليه وأَدَّاه إليه وقَطَعَ ما بينه وبينه .
      واقْتَضَى دَيْنه وتَقاضاه بمعنى .
      وكلُّ ما أُحْكِمَ فقد قُضِيَ .
      تقول : قد قَضَيْتُ هذا الثوبَ ، وقد قَضَيْتُ هذه الدار إذا عَمِلْتها وأَحْكَمْتَ عَمَلَها ، وأَما قوله : قم اقْضوا إليَّ ولا تنظرونِ ، فإن أَبا إسحق ، قال : ثم افْعلُوا ما تُريدون ، وقال الفراء : معناه ثم امْضُوا إليَّ كما يقال قد قَضىَ فلان ، يريد قد مات ومَضى ؛ وقال أَبو إسحق : هذا مثل قوله في هود : فكِيدُوني جميعاً ثم لا تُنْظِرُونِ ؛ يقول : اجْهَدُوا جَهْدَكم في مُكايَدَتي والتَّأَلُّب عليَّ ، ولا تُنْظِرُونِ أَي ولا تُمْهِلوني ؛ قال : وهذا من أَقوى آيات النبوة أن يقول النبي لقومه وهم مُتعاوِنون عليه افعلوا بي ما شئتم .
      ويقال : اقتتل القوم فقَضَّوْا بينهم قَواضِيَ وهي المَنايا ؛ قال زهير : فقَضَّوا مَنايا بينَهم ثم أَصْدَرُوا (* قوله « قضاؤها » هذا هو الصواب وضبطه في ح وج بغيره خطأ .؟

      ‏ قال ابن سيده : هو عندي من قَضَّى ككِذّابٍ من كَذَّبَ ، قال : ويحتمل أَن يريد اقتضاؤها فيكون من باب قِتَّالٍ كما حكاه سيبويه في اقْتِتالِ .
      والانْقِضاء : ذَهاب الشيء وفَناؤه ، وكذلك التَّقَضِّى .
      وانقضى الشيء وتَقَضَّى بمعنى .
      وانْقِضاء الشيء وتَقَضِّيه : فَناؤه وانْصِرامُه ؛ قال : وقَرَّبُوا للْبَيْن والتَّقَضِّي من كلِّ عَجَّاجٍ تَرى للغَرْضِ ، خَلْفَ رَحى حَيْزُومِه كالغَمْضِ أَي كالغمض الذي هو بطن الوادي ؛ فيقول ترى للغَرْضِ في جَنْبِه أَثراً عظيماً كبطن الوادي .
      والقَضاة : الجِلدة الرَّقيقةُ التي تكون على وجه الصبيّ حين يولد .
      والقِضَةُ ، مخففةً : نِبْتةٌ سُهْلِيَّةٌ وهي منقوصة ، وهي من الحَمْض ، والهاء عوض ، وجمعها قِضًى ؛ قال ابن سيده : وهي من معتلّ الياء ، وإنما قَضَيْنا بأَن لامها ياء لعدم ق ض و ووجود ق ض ي .
      الأصمعي : من نبات السهل الرِّمْثُ والقِضةُ ، ويقال في جمعه قِضاتٌ وقِضُون .
      ابن السكيت : تجمع القِضةُ قِضِينَ ؛

      وأَنشد أَبو الحجاج : بِساقَيْنِ ساقَيْ ذي قِضِينَ تَحُشُّه بأَعْوادِ رَنْدٍ ، أَو أَلاوِيةً شُقْرا وقال أُمية بن أَبي الصَّـلْت : عَرَفْتُ الدَّارَ قد أَقْوَتْ سِنينا لِزَيْنَبَ ، إذْ تَحُلُّ بذي قِضِينا وقِضةُ أَيضاً : موضع كانت به وقعة تحْلاق اللِّمَمِ ، وتَجمع على قِضاة وقِضين ، وفي هذا اليوم أَرسلت بنو حنيفة الفِنْد الزَّمَّانيِّ إلى أَولاد ثعلبة حين طلبوا نصرهم على بني تَغْلِب ، فقال بنو حنيفة : قد بعثنا إليكم بأَلف فارس ، وكان يقال له عَدِيد الأَلف ، فلما قدم على بني ثعلب ؟

      ‏ قالوا له : أَين الألف ؟، قال أَنا ، أَما تَرضَوْن أَني أَكون لكم فِنْداً ؟ فلما كان من الغد وبرزوا للقِتال حمل على فارس كان مُرْدِفاً لآخر فانتظمهما وقال : أَيا طَعْنَةَ ما شَيْخٍ كبِيرٍ يَفَنٍ بالي أَبو عمرو : قَضَّى الرجل إذا أَكل القَضا وهو عَجَم الزبيب ، قال ثعلب : وهو بالقاف ؛ قاله ابن الأعرابي .
      أَبو عبيد : والقَضَّاء من الدُّروع التي قد فُرغ من عملها وأُحْكمت ، ويقال الصُّلْبة ؛ قال النابغة : وكلُّ صَمُوتٍ نَثْلةٍ تُبَّعِيَّةٍ ، ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلَّ قَضَْاءَ ذائِ ؟

      ‏ قال : والفعل من القَضَّاء قَضَيْتها ؛ قال أَبو منصور : جعل القَضَّاء فَعَّالاً من قَضى أَي أَتَمَّ ، وغيره يجعل القَضّاء فَعْلاء من قَضَّ يَقَضُّ ، وهي الجَديدُ الخَشِنةُ ، من إقْضاضِ المَضْجَع .
      وتَقَضَّى البازي أَي انْقَضَّ ، وأَصله تَقَضَّضَ ، فلما كثرت الضادات أُبدلت من إحداهن ياء ؛ قال العجاج : إذا الكرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ ، تَقَضِّى البازي إذا البازي كَسَرْ وفي الحديث ذكر دار القَضاء في المدينة ، قيل : هي دارُ الإمارة ، قال بعضهم : هو خطأٌ وإنما هي دار كانت لعمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، بيعت بعد وفاته في دَينه ثم صارت لمَرْوان ، وكان أَميراً بالمدينة ، ومن ههنا دخل الوهم على من جعلها دار الإمارة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. قَضاءُ
    • ـ قَضاءُ ، وقَضَى : الحُكْمُ . قَضَى عليه يَقْضِي قَضْياً وقَضاءً وقَضِيَّةً ، وهي الاسمُ أيضاً ، والصُّنْع ، والحَتْمُ ، والبيانُ .
      ـ قاضِيَةُ : الموتُ ، كالقَضِيِّ ،
      ـ قاضِيَةُ من الإِبِلِ : ما يكونُ جائِزاً في الدِّيَةِ وفَرِيضَةِ الصَّدَقَةِ .
      ـ قَضَى : ماتَ ،
      ـ قَضَى عليه : قَتَلَهُ ،
      ـ قَضَى وَطَرَهُ : أتَمَّهُ ، وبَلَغَهُ ، كقَضَّاهُ تَقْضِيَةً وقِضَّاءً ، ككِذَّابٍ ،
      ـ قَضَى عليه عَهْداً : أوصاهُ ، وأنْفَذَهُ ،
      ـ قَضَى إليه : أنهاهُ ،
      ـ قَضَى غَرِيمَهُ دَيْنَهُ : أدَّاهُ .
      ـ اسْتَقْضَى فلاناً : طَلَبَ إليه أن يَقْضِيَهُ .
      ـ تَقَاضاهُ الدَّينَ : قَبَضَهُ .
      ـ رجلٌ قَضِيٌّ : سَرِيعُ القضاءِ ، يكونُ في الدينِ والحُكُومَةِ .
      ـ قُضاةُ : جِلْدَةٌ رَقيقَةٌ على وجهِ الصَّبِيِّ حينَ يُولَدُ .
      ـ قِضَةُ : نَبْتَةٌ ، ج : قِضىً وقِضاةٌ .
      ـ تَقَضَّى : فَنِيَ ، وانْصَرَمَ ، كانْقَضَى ،
      ـ تَقَضَّى البازِي : انْقَضَّ .
      ـ سُمٌّ قاضٍ : قاتِلٌ .
      ـ اسْتُقْضِيَ : صُيِّرَ قَاضِياً ، وقَضَّاهُ السلطانُ تَقْضِيَةً .
      ـ قَضَّاءُ : الدِرْعُ المُحْكَمَةُ .
      ـ قَضَى : العُنْجُدُ . وسَمَّوْا : قَضاءً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استقضى
    • استقضى يستقضي ، اسْتَقْضِ ، استقضاءً ، فهو مُستقضٍ ، والمفعول مُسْتَقضًى :-
      استقضى الرَّئيسُ فلانًا صيّرَهُ قاضيًا ، أي حاكمًا في الأمور بين النَّاس .
      استقضى النَّائبُ الوزيرَ : طلبه للقضاء ، أي للمحكمة .
      استقضى فلانٌ الدَّيْنَ / استقضى من فلانٍ الدَّيْنَ : طلبَ إليه أن يقضِيَه أو طلب منه أن يقضيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اقتضى
    • اقتضى يقتضي ، اقْتَضِ ، اقْتِضاءً ، فهو مُقْتَضٍ ، والمفعول مُقْتضًى :-
      اقتضى الدَّيْنَ طَلَبَهُ .
      اقتضى الحالُ ذلك : استلزمه ، استدعاه واستوجبه :- ما تقتضيه الظروفُ ، - بمقتَضى التّعليمات : وفقًا لـ أو بموجب :-
      • افعل ما يقتضيه كَرَمُك : ما يطالبُكَ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. استقضاء
    • استقضاء :-
      1 - مصدر استقضى .
      2 - ( القانون ) إخطار أو تنبيه يوجِّهه مسئول إلى شخصٍ آخر يضمِّنه إنذارًا بتنفيذ أمرٍ ما ، وإلاّ طلبه إلى القضاء لمحاكمته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِستَقضَى
    • إستقضى - استقضاء
      1 - إستقضاه الحاكم : صيره قاضيا . 2 - إستقضاه : طلب قضاءه وحكمه . 3 - إستقضاه : طلبه للقضاء . 4 - إستقضاه الدين أو نحوه : طلب منه أن يفيه .

    المعجم: الرائد

  6. اِقْتِضَاءٌ
    • [ ق ض ي ]. ( مصدر اِقْتَضَى ). :- عِنْدَ الاقْتِضاءِ سَنُدْلِي بِشَهادَتِنَا :- : عِنْدَ الضَّرورَةِ .

    المعجم: الغني

  7. اقتضاء


    • اقتضاء :-
      1 - مصدر اقتضى .
      2 - ( الفقه ) طلب الشارع مطلقًا ، سواء أكان طلب فعل أم طلب ترك ، وسواء أكان على وجه الجزم أم غير الجزم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِقتَضَى
    • إقتضى - اقتضاء
      1 - إقتضى الدين : طلبه . 2 - إقتضى منه حقه أو عليه : أخذه . 3 - إقتضى الأمر : استلزمه . 4 - إقتضى الحال كذا : استدعاه واستوجبه « فعل ما يقتضيه شرفه ».

    المعجم: الرائد

  9. اقتضى الحال ذلك
    • استلزمه ، استدعاه واستوجبه :- ما تقتضيه الظروفُ - بمقتَضى التّعليمات

    المعجم: عربي عامة

  10. اقتضى الدّيْن
    • طَلَبَهُ .



    المعجم: عربي عامة

  11. انقضى عمره
    • انقطع وفَنِيَ وانتهى :- انقضى عهدُ الفساد / المشكلةُ / الأزمةُ / الوقتُ - انْقَضتِ المظاهرةُ من دون حادِث - كم كربة أقسمت ألاّ تنقضي ... زالت وفرَّجها الجليلُ الواحدُ .

    المعجم: عربي عامة

  12. اقْتَضَى
    • اقْتَضَى الدَّيْنَ : طَلَبَهُ .
      و اقْتَضَى أَمْراً : اسْتَلْزَمَهُ .
      ويقال : افعل ما يقتضيه كَرَمُك : ما يطالِبُكَ به .
      و اقْتَضَى منه حَقَّهُ ، وعليه : أَخَذَهُ .
      و اقْتَضَى الأمْرُ الوجوبَ : دَلَّ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. انْقَضَى
    • انْقَضَى الشيءُ : فَنِيَ وانقَطَع .
      ويقال : انْقضَى أجَلُه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. اِنْقَضَى
    • [ ق ض ي ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْقَضَى ، يَنْقَضِي ، مصدر اِنْقِضاءٌ . :- اِنْقَضَى زَمَنُ الشَّبابِ :- : اِنْتَهَى ، اِنْصَرَمَ ، وَلَّى . :- اِنْقَضَى عَهْدُ العُبودِيَّةِ والذُّلِّ .

    المعجم: الغني

  15. اِقْتَضَى
    • [ ق ض ي ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). اِقْتَضَى ، يَقْتَضي ، مصدر اِقْتِضاءٌ .
      1 . :- اِقْتَضَى الحَالُ الحُضَورَ :-: اِسْتَلْزَمَهُ ، اِسْتَوْجَبَهُ . :- هَذا ما يَقْتَضِيهِ العَقْلُ السَّلِيمُ .
      2 . :- اِقْتَضَى الأمْرُ الوجُوبَ :- : دَلَّ علَيْهِ .
      3 . :- اِقْتَضَى الدَّيْنَ :- : طَلَبَهُ .
      4 . :- اِقْتَضَى مِنْهُ حقَّهُ وَعَلَيْهِ :- : أخذَهُ .

    المعجم: الغني

  16. استقضى الرّئيس فلانا
    • صيّرَهُ قاضيًا ، أي حاكمًا في الأمور بين النَّاس .

    المعجم: عربي عامة

  17. استقضى النّائب الوزير
    • طلبه للقضاء ، أي للمحكمة .

    المعجم: عربي عامة

  18. استقضى فلان الدّيْن / استقضى من فلان الدّيْن
    • طلبَ إليه أن يقضِيَه أو طلب منه أن يقضيه .

    المعجم: عربي عامة

  19. اسْتَقْضَى
    • اسْتَقْضَى السلطانُ فلاناً : صَيَّرَهُ قاضياً .
      اسْتَقْضَى و اسْتَقْضَى فلانٌ فلاناً : طَلَبَ قضاءهُ وحكمَه .
      و اسْتَقْضَى طَلَبَهُ للقضاء .
      و اسْتَقْضَى فلانٌ الدَّين : طَلَبَ إِليه أَن يقضِيَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. انقضى
    • انقضى ينقضي ، انْقَضِ ، انْقِضاءً ، فهو مُنْقَضٍ :-
      انقضى عُمُرُهُ انقطع وفَنِيَ وانتهى :- انقضى عهدُ الفساد / المشكلةُ / الأزمةُ / الوقتُ ، - انْقَضتِ المظاهرةُ من دون حادِث ، - كم كربة أقسمت ألاّ تنقضي ... زالت وفرَّجها الجليلُ الواحدُ .
      • انقضت حاجتُه : مُطاوع قضَى / قضَى إلى / قضَى على : تمّت ونُفِّذت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. قضي
    • " القَضاء : الحُكْم ، وأَصله قَضايٌ لأَنه من قَضَيْت ، إِلا أَنَّ الياء لما جاءت بعد الأَلف همزت ؛ قال ابن بري : صوابه بعد الأَلف الزائدة طرفاً همزت ، والجمع الأَقْضِيةُ ، والقَضِيَّةُ مثله ، والجمع القَضايا على فَعالَى وأَصله فَعائل .
      وقَضَى عليه يَقْضي قَضاء وقَضِيَّةً ، الأَخيرة مصدر كالأُولى ، والاسم القَضِيَّة فقط ؛ قال أَبو بكر :، قال أَهل الحجاز القاضي معناه في اللغة القاطِع للأُُمور المُحِكم لها .
      واسْتُقْضِي فلان أَي جُعِل قاضِياً يحكم بين الناس .
      وقَضَّى الأَميرُ قاضِياً : كما تقول أَمرَ أَميراً .
      وتقول : قَضى بينهم قَضِيَّة وقَضايا .
      والقَضايا : الأَحكام ، واحدتها قَضِيَّةٌ .
      وفي صلح الحُدَيْبِيةِ : هذا ما قاضى عليه محمد ، هو فاعَلَ من القَضاء الفَصْلِ والحُكْم لأَنه كان بينه وبين أَهل مكة ، وقد تكرر في الحديث ذكر القَضاء ، وأَصله القَطْع والفصل .
      يقال : قَضَى يَقْضِي قَضاء فهو قاضٍ إِذا حَكَم وفَصَلَ .
      وقَضاء الشيء : إِحْكامُه وإِمْضاؤُه والفراغ منه فيكون بمعنى الخَلْق .
      وقال الزهري : القضاء في اللغة على وجوه مرجعها إِلى انقطاع الشيء وتمامه .
      وكلُّ ما أُحْكِم عمله أَو أُتِمَّ أَو خُتِمَ أَو أُدِّيَ أَداء أَو أُوجِبَ أَو أُعْلِمَ أَو أُنْفِذَ أَو أُمْضِيَ فقد قُضِيَ .
      قال : وقد جاءت هذه الوجوه كلها في الحديث ، ومنه القَضاء المقرون بالقَدَر ، والمراد بالقَدَر التقدير ، وبالقَضاء الخَلق كقوله تعالى : فقَضاهن سبع سموات ؛ أَي خلقهن ، فالقَضاء والقَدَرُ أَمران مُتَلازمان لا يَنْفك أَحدهما عن الآخر ، لأَن أَحدهما بمنزلة الأَساس وهو القَدر ، والآخر بمنزلة البناء وهو القَضاء ، فمن رام الفَصْل بينهما فقد رام هَدْمَ البناء ونَقْضه .
      وقَضَى الشيءَ قَضاء : صنَعه وقَدَّره ؛ ومنه قوله تعالى : فقَضاهن سبع سموات في يومين ؛ أَي فخلقهن وعَمِلهن وصنعهن وقطَعَهن وأَحكم خلقهن ، والقضاء بمعنى العمل ، ويكون بمعنى الصنع والتقدير .
      وقوله تعالى : فاقْضِ ما أَنتَ قاضٍ ؛ معناه فاعمل ما أَنت عامل ؛ قال أَبو ذؤيب : وعَلَيْهِما مَسْرُودَتانِ قَضاهُما داودُ ، أَو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّع ؟

      ‏ قال ابن السيرافي : قَضاهما فَرغ من عملهما .
      والقضاء : الحَتْم والأَمْرُ .
      وقَضَى أَي حَكَمَ ، ومنه القضاء والقَدر .
      وقوله تعالى : وقَضَى ربُّك أَن لا تعبدوا إِلاَّ إِياه ؛ أَي أَمَر ربك وحَتم ، وهو أَمر قاطع حَتْم .
      وقال تعالى : فلما قَضَينا عليه الموت ؛ وقد يكون بمعنى الفراغ ، تقول : قَضَيت حاجتي .
      وقَضى عليه عَهْداً : أَوصاه وأَنفذه ، ومعناه الوصية ، وبه يفسر قوله عز وجل : وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب ؛ أَي عَهِدْنا وهو بمعنى الأَداء والإنْهاء .
      تقول : قَضَيْتُ دَيْني ، وهو أَيضاً من قوله تعالى : وقَضَينا إلي بني إسرائيل في الكتاب ، وقوله : وقَضَيْنا إليه ذلك الأمر : أَي أَنْهَيْناه إليه وأَبْلَغْناه ذلك ، وقَضى أَي حكم .
      وقوله تعالى : ولا تَعْجَلْ بالقُرآن من قبل أَن يُقْضَى إليك وَحْيُه ؛ أَي من قبل أَن يُبَيَّن لك بيانه .
      الليث في قوله : فلما قَضَيْنا عليه الموت ؛ أَي أَتْمَمْنا عليه الموت .
      وقَضَى فلان صلاته أَي فَرَغَ منها .
      وقَضَى عَبْرَتَه أَي أَخرج كل ما في رأْسِه ؛ قال أَوس : أَمْ هَل كَثِيرُ بُكىً لم يَقْضِ عَبْرَتَه ، إثرَ الأَحبَّةِ يومَ البَيْنِ ، مَعْذُور ؟ أي لم يُخْرِج كلَّ ما في رأْسه .
      والقاضِيةُ : المَنِيَّة التي تَقْضِي وَحِيًّا .
      والقاضيةُ : المَوت ، وقد قَضَى قَضاء وقُضِيَ عليه ؛ وقوله : تَحنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابةٍ ، وأُخِفي الذي لولا الأَسا لقَضاني معناه قَضَى عَليَّ ؛ وقوله أَنشده ابن الأعرابي : سَمَّ ذَرارِيحَ جَهِيزاً بالقَضِي فسره فقال : القَضِي الموت القاضي ، فإما أَن يكون أَراد القَضي ، بالتخفيف ، وإما أَن يكون أَراد القَضِيّ فحذف إحدى الياءين كما ، قال : أَلم تَكُنْ تَحْلِف باللهِ العَلي ، إنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيْرِ المَطِي ؟ وقَضَى نَحْبَه قَضاء : مات ؛ وقوله أَنشده يعقوب للكميت : وذا رَمَقٍ منها يُقَضِّي وطافِسا إما أَن يكون في معنى يَقْضِي ، وإما أَن يكون أَن الموت اقتضاه فقضاه دينه ؛ وعليه قول القطامي : في ذي جُلُولٍ يُقَضِّي الموتَ صاحبُه ، إذا الصَّراريُّ مِنْ أَهْوالِه ارْتَسَما أَي يَقْضِي الموتَ ما جاءه يَطْلُب منه وهو نفْسُه .
      وضَرَبَه فَقَضى عليه أَي قتله كأَنه فَرَغَ منه .
      وسَمٌّ قاضٍ أَي قاتل .
      ابن بري : يقال قَضَى الرجلُ وقَضَّى إذا مات ؛ قال ذو الرمة : إذا الشَّخْصُ فيها هَزَّه الآلُ أَغْمَضَتْ عليهِ ، كإغْماضِ المُقَضِّي هُجُولُها

      ويقال : قَضَى عَليَّ وقَضاني ، بإِسقاط حرف الجر ؛ قال الكلابي : فَمَنْ يَكُ لم يَغْرَضْ فإني وناقَتي ، بِحَجْرٍ إلى أَهلِ الحِمَى ، غَرِضان تَحِنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابَة ، وأُخْفِي الذي لولا الأَسا لقَضاني وقوله تعالى : ولو أَنزلنا مَلَكاً لقُضِيَ الأمر ثم لا يُنْظَرون ؛ قال أَبو إسحق : معنى قُضِيَ الأمر أُتِم إهْلاكُهم .
      قال : وقَضى في اللغة على ضُروب كلُّها ترجع إلى معنى انْقِطاعِ الشيء وتَمامِه ؛ ومنه قوله تعالى : ثم قَضَى أَجَلاً ؛ معناه حَتَم بذلك وأَتَمَّه ، ومنه الإعْلام ؛ ومنه قوله تعالى : وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب ؛ أَي أَعْلَمْناهم إعلاماً قاطعاً ، ومنه القَضاء للفَصْل في الحُكْم وهو قوله : ولَوْلا أَجَلٌ مُسَمًّى لقُضِيَ بينهم ؛ أَي لفُصِلَ الحُكْم بينهم ، ومثل ذلك قولهم : قد قَضَى القاضِي بين الخُصومِ أَي قد قَطَع بينهم في الحكم ، ومن ذلك : قد قَضَى فلان دَيْنه ، تأْويله أَنه قد قَطَع ما لغَريمه عليه وأَدَّاه إليه وقَطَعَ ما بينه وبينه .
      واقْتَضَى دَيْنه وتَقاضاه بمعنى .
      وكلُّ ما أُحْكِمَ فقد قُضِيَ .
      تقول : قد قَضَيْتُ هذا الثوبَ ، وقد قَضَيْتُ هذه الدار إذا عَمِلْتها وأَحْكَمْتَ عَمَلَها ، وأَما قوله : قم اقْضوا إليَّ ولا تنظرونِ ، فإن أَبا إسحق ، قال : ثم افْعلُوا ما تُريدون ، وقال الفراء : معناه ثم امْضُوا إليَّ كما يقال قد قَضىَ فلان ، يريد قد مات ومَضى ؛ وقال أَبو إسحق : هذا مثل قوله في هود : فكِيدُوني جميعاً ثم لا تُنْظِرُونِ ؛ يقول : اجْهَدُوا جَهْدَكم في مُكايَدَتي والتَّأَلُّب عليَّ ، ولا تُنْظِرُونِ أَي ولا تُمْهِلوني ؛ قال : وهذا من أَقوى آيات النبوة أن يقول النبي لقومه وهم مُتعاوِنون عليه افعلوا بي ما شئتم .
      ويقال : اقتتل القوم فقَضَّوْا بينهم قَواضِيَ وهي المَنايا ؛ قال زهير : فقَضَّوا مَنايا بينَهم ثم أَصْدَرُوا (* قوله « قضاؤها » هذا هو الصواب وضبطه في ح وج بغيره خطأ .؟

      ‏ قال ابن سيده : هو عندي من قَضَّى ككِذّابٍ من كَذَّبَ ، قال : ويحتمل أَن يريد اقتضاؤها فيكون من باب قِتَّالٍ كما حكاه سيبويه في اقْتِتالِ .
      والانْقِضاء : ذَهاب الشيء وفَناؤه ، وكذلك التَّقَضِّى .
      وانقضى الشيء وتَقَضَّى بمعنى .
      وانْقِضاء الشيء وتَقَضِّيه : فَناؤه وانْصِرامُه ؛ قال : وقَرَّبُوا للْبَيْن والتَّقَضِّي من كلِّ عَجَّاجٍ تَرى للغَرْضِ ، خَلْفَ رَحى حَيْزُومِه كالغَمْضِ أَي كالغمض الذي هو بطن الوادي ؛ فيقول ترى للغَرْضِ في جَنْبِه أَثراً عظيماً كبطن الوادي .
      والقَضاة : الجِلدة الرَّقيقةُ التي تكون على وجه الصبيّ حين يولد .
      والقِضَةُ ، مخففةً : نِبْتةٌ سُهْلِيَّةٌ وهي منقوصة ، وهي من الحَمْض ، والهاء عوض ، وجمعها قِضًى ؛ قال ابن سيده : وهي من معتلّ الياء ، وإنما قَضَيْنا بأَن لامها ياء لعدم ق ض و ووجود ق ض ي .
      الأصمعي : من نبات السهل الرِّمْثُ والقِضةُ ، ويقال في جمعه قِضاتٌ وقِضُون .
      ابن السكيت : تجمع القِضةُ قِضِينَ ؛

      وأَنشد أَبو الحجاج : بِساقَيْنِ ساقَيْ ذي قِضِينَ تَحُشُّه بأَعْوادِ رَنْدٍ ، أَو أَلاوِيةً شُقْرا وقال أُمية بن أَبي الصَّـلْت : عَرَفْتُ الدَّارَ قد أَقْوَتْ سِنينا لِزَيْنَبَ ، إذْ تَحُلُّ بذي قِضِينا وقِضةُ أَيضاً : موضع كانت به وقعة تحْلاق اللِّمَمِ ، وتَجمع على قِضاة وقِضين ، وفي هذا اليوم أَرسلت بنو حنيفة الفِنْد الزَّمَّانيِّ إلى أَولاد ثعلبة حين طلبوا نصرهم على بني تَغْلِب ، فقال بنو حنيفة : قد بعثنا إليكم بأَلف فارس ، وكان يقال له عَدِيد الأَلف ، فلما قدم على بني ثعلب ؟

      ‏ قالوا له : أَين الألف ؟، قال أَنا ، أَما تَرضَوْن أَني أَكون لكم فِنْداً ؟ فلما كان من الغد وبرزوا للقِتال حمل على فارس كان مُرْدِفاً لآخر فانتظمهما وقال : أَيا طَعْنَةَ ما شَيْخٍ كبِيرٍ يَفَنٍ بالي أَبو عمرو : قَضَّى الرجل إذا أَكل القَضا وهو عَجَم الزبيب ، قال ثعلب : وهو بالقاف ؛ قاله ابن الأعرابي .
      أَبو عبيد : والقَضَّاء من الدُّروع التي قد فُرغ من عملها وأُحْكمت ، ويقال الصُّلْبة ؛ قال النابغة : وكلُّ صَمُوتٍ نَثْلةٍ تُبَّعِيَّةٍ ، ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلَّ قَضَْاءَ ذائِ ؟

      ‏ قال : والفعل من القَضَّاء قَضَيْتها ؛ قال أَبو منصور : جعل القَضَّاء فَعَّالاً من قَضى أَي أَتَمَّ ، وغيره يجعل القَضّاء فَعْلاء من قَضَّ يَقَضُّ ، وهي الجَديدُ الخَشِنةُ ، من إقْضاضِ المَضْجَع .
      وتَقَضَّى البازي أَي انْقَضَّ ، وأَصله تَقَضَّضَ ، فلما كثرت الضادات أُبدلت من إحداهن ياء ؛ قال العجاج : إذا الكرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ ، تَقَضِّى البازي إذا البازي كَسَرْ وفي الحديث ذكر دار القَضاء في المدينة ، قيل : هي دارُ الإمارة ، قال بعضهم : هو خطأٌ وإنما هي دار كانت لعمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، بيعت بعد وفاته في دَينه ثم صارت لمَرْوان ، وكان أَميراً بالمدينة ، ومن ههنا دخل الوهم على من جعلها دار الإمارة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى استقضي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قُضِيَ** - [ق ض ي]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "قُضِيَ عَلَيْهِ فِي الْحِينِ" : مَاتَ. 2. "قُضِيَ الْأَمْرُ وَلاَ خِيَارَ فِيهِ" : نُفِّذَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتضاء [ مفرد ] : 1 - مصدر اقتضى . 2 - ( فق ) طلب الشارع مطلقا ، سواء أكان طلب فعل أم طلب ترك ، وسواء أكان على وجه الجزم أم غير الجزم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقتضى [ مفرد ] : ج مقتضيات : اسم مفعول من اقتضى . - [ 1831 ] - • مطابقة الكلام لمقتضى الحال : ( بغ ) اعتناء الكاتب أو الخطيب بحال من يقرأ أو يستمع له إن كان من الخاصة أو العامة ، بالإضافة إلى جودة اللفظ والموضوع ، وبدونه لا يعد الكاتب أو الخطيب بليغا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقاضاة [ مفرد ] : 1 - مصدر قاضى . 2 - ( قن ) منازعات مدنية وغيرها تعرض على المحاكم للفصل فيها أو التعامل معها في إطار العمل القانوني . 3 - ( قن ) أبحاث وتحقيقات تجرى للكشف عن الجاني أو المجرم الحقيقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضية [ مفرد ] : ج قضيات وقضايا : 1 - موضوع ، مسألة قضية وطنية - القضية الفلسطينية - قضايا الساعة في العالم - قضية السلام . 2 - ( سف ) كلام يصح أن يوصف بالصدق أو بالكذب لذاته ، ويصح أن يكون موضوعا للبرهنة . 3 - ( قن ) نزاع بين متخاصمين يعرض على المحكمة للبحث والفصل فيه قضية السرقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضي [ مفرد ] : مصدر قضى / قضى إلى / قضى على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضائي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى قضاء . • أمر قضائي / مذكرة قضائية / إذن قضائي : ( قن ) أمر يصدره قاض يصرح لشرطي القيام بالتفتيش أو الحيازة أو إلقاء القبض أو تنفيذ حكم . • انفصال قضائي : ( قن ) حكم قضائي يبين أن المتزوجين يعيشان منفصلين وينظمان حقوقهما ومسئولياتهما المتبادلة . • حارس قضائي : ( قن ) شخص تعينه المحكمة ليتولى الوصاية على أملاك الآخرين أو أموالهم إلى حين البت فيها قضائيا . • السلطة القضائية : ( قن ) السلطة الممنوحة للقضاة بأن يقضوا بين الناس فيما يتعلق بالنفس والمال . • تسوية قضائية : ( قن ) تسوية النزاع القائم بين دولتين بواسطة محكمة العدل الدولية ، وتعتبر ملزمة لهما وغير قابلة للنقض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضاء [ مفرد ] : ج أقضية ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قضى / قضى إلى / قضى على ° إذا حان القضاء ضاق الفضاء - قضاء الله : عبارة تدل على علمه السابق وإرادته الأزلية المتعلقة بالأشياء - قضاء وقدرا : دون قصد ، أو تدبير من أحد . 2 - ( قن ) سلطة يوكل إليها بحث الخصومات للفصل فيها طبقا للقانون ° رجال القضاء / هيئة القضاء : هيئة العدالة التي يعهد إليها في بحث الخلافات للفصل فيها بمقتضى القانون . 3 - ( قن ) قرار ينتهي إليه القضاة ضد المتهم أو لصالحه . • القضاء والقدر : ( سف ) عقيدة من يرى أن الأعمال الإنسانية وما يترتب عليها من سعادة أو شقاء ، وكذلك الأحداث الكونية تسير وفق نظام أزلي ثابت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاضية [ مفرد ] : ج قاضيات وقواض ( لغير العاقل ) : 1 - مؤنث قاض : عينت قاضية هذه السنة ° فاز بالضربة القاضية : انتصر على خصمه في الملاكمة بعد توجيه ضربة قوية إليه شلت حركته . 2 - منية تقضي على الإنسان وتهلكه أتت عليه القاضية - { يا °ليتها كانت القاضية } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاض [ مفرد ] : ج قاضون وقضاة ، مؤ قاضية ، ج مؤ قاضيات وقواض : 1 - اسم فاعل من قضى / قضى إلى / قضى على . 2 - نافذ ، هالك ، قاتل سم قاض . 3 - قاطع للأمور محكم لها { فاقض ما أنت قاض } . 4 - ( قن ) من تعينه الدولة للنظر في الخصومات والدعاوى ، وإصدار الأحكام التي يراها طبقا للقانون ، ومقره الرسمي إحدى دور القضاء قاضي الجنايات / التحقيق / الصلح / الإحالة / الجنح ° قاض شرعي : من يقضي بين الناس بحكم الشرع الإسلامي - قاضي الأمور المستعجلة : قاض يبت في حكمه حال تسلمه الدعوى - قاضي القضاة : رئيسهم ، أو القاضي الأكبر ، أو شيخ القضاة ، أو وزير العدل بالمفهوم المعاصر . • القاضي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الملزم حكمه ، الماضي أمره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقضية [ مفرد ] : مصدر قضى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقضاء [ مفرد ] : مصدر انقضى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقضاء [ مفرد ] : 1 - مصدر استقضى . 2 - ( قن ) إخطار أو - [ 1830 ] - تنبيه يوجهه مسئول إلى شخص آخر يضمنه إنذارا بتنفيذ أمر ما ، وإلا طلبه إلى القضاء لمحاكمته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقضية [مفرد]: مصدر قضَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إقضاء [ مفرد ] : مصدر أقضى على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضى يقضي ، قض ، تقضية ، فهو مقض ، والمفعول مقضى• قضى الأمر : أمضاه . • قضى حاجته : قضاها ، أتمها وفرغ منها قضى أعباء أخيه - قضى واجباته المدرسية . • قضى الرئيس فلانا : جعله قاضيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاضى يقاضي ، قاض ، مقاضاة ، فهو مقاض ، والمفعول مقاضى• قاضى الجاني : حاكمه قاضى مديونا . • قاضاه إلى الحاكم : حاكمه ، رفع أمره إليه . • قاضاه على مال ونحوه : صالحه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقضى يتقضى ، تقض ، تقضيا ، فهو متقض• تقضى عمره : انقضى ، فني وانقطع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقاضى / تقاضى إلى يتقاضى ، تقاض ، تقاضيا ، فهو متقاض ، والمفعول متقاضى• تقاضى فلانا دينا : اقتضاه ، طلبه وقبضه منه تقاضى على عمله أجرا . • تقاضى القوم إلى الحاكم : رفعوا أمرهم إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقضى ينقضي ، انقض ، انقضاء ، فهو منقض• انقضى عمره : انقطع وفني وانتهى انقضى عهد الفساد / المشكلة / الأزمة / الوقت - انقضت المظاهرة من دون حادث - كم كربة أقسمت ألا تنقضي . . . زالت وفرجها الجليل الواحد . • انقضت حاجته : مطاوع قضى / قضى إلى / قضى على : تمت ونفذت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتضى يقتضي ، اقتض ، اقتضاء ، فهو مقتض ، والمفعول مقتضى• اقتضى الدين : طلبه . • اقتضى الحال ذلك : استلزمه ، استدعاه واستوجبه ما تقتضيه الظروف - بمقتضى التعليمات : وفقا لـ أو بموجب ° افعل ما يقتضيه كرمك : ما يطالبك به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقضى يستقضي ، استقض ، استقضاء ، فهو مستقض ، والمفعول مستقضى• استقضى الرئيس فلانا : صيره قاضيا ، أي حاكما في الأمور بين الناس . • استقضى النائب الوزير : طلبه للقضاء ، أي للمحكمة . • استقضى فلان الدين / استقضى من فلان الدين : طلب إليه أن يقضيه أو طلب منه أن يقضيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقضى على يقضي ، أقض ، إقضاء ، فهو مقض ، والمفعول مقضى عليه• أقضى الله عليهم : أماتهم ، أنهى حياتهم { لا يقضي عليهم فيموتوا } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضى / قضى إلى / قضى على يقضي ، اقض ، قضاء وقضيا ، فهو قاض ، والمفعول مقضي ( للمتعدي ) • قضى الله : أمر ، أنفذ { وقضاء ربك ألا تعبدوا إلا إياه } [ ق ] - { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه } . • قضى بين الخصمين : حكم وفصل قضى على المتهم بالسجن - قضى للمشتكي بالتعويض - { لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت } - { يقضي بينهم بحكمه } . • قضى فلان نحبه أو أجله : مات ، بلغ الأجل الذي حدد له . • قضى حاجته : 1 - بلغها ، نالها ، أتمها وفرغ منها ، أمضاها قضى مدة العقوبة - قضى وقته في المكتبة - { فلما قضى زيد - [ 1829 ] - منها وطرا زوجناكها } . 2 - تبول ، تبرز . • قضى الصلاة : 1 - أداها وفرغ منها قضى دينه : دفعه - { فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله } . 2 - ( فق ) أداها بعد مضي وقتها . • قضى الشيء : قدره ، صنعه ، أكمله { فقضاهن سبع سموات في يومين } - { ثم قضى أجلا } - { ليقضي الله أمرا كان مفعولا } . • قضى إليه الأمر : أبلغه إياه { وقضينا إليه ذلك الأمر } . • قضى إليه : فرغ له { ثم اقضوا إلي } : افرغوا لمخاصمتي - { يقضى إليك وحيه } . • قضى على الثورة : تمكن من السيطرة عليها وتوصل إلى إزالتها قضى على الخطر : أبعده وأزاله . • قضى على عدوه : قتله قضت العاصفة على المحصول : أهلكته - { فوكزه موسى فقضى عليه } ° قضى على الأخضر واليابس : لم يبق على شيء ، أفنى كل شيء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقضي [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من قضى / قضى إلى / قضى على . 2 - منته أمر مقضي لا تراجع فيه - { وكان أمرا مقضيا } .
مختار الصحاح
ق ض ي : القَضَاءُ الحكم والجمع الأقْضِيَةُ و القَضِيَّةُ مثله والدمع القَضَايَا و قَضَى يقضي بالكسر قَضَاءً أي حكم ومنه قوله تعالى { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه } وقد يكون بمعنى الفراغ تقول قَضَى حاجته وضربه فَقَضَى عليه أي قتله كأنه فرغ منه و قَضَى نحبه مات وقد يكون بمعنى الداء والنهاء تقول قضى دينه ومنه قوله تعالى { وقضينا إلى بني اسراءيل في الكتاب } وقوله تعالى { وقضينا اليه ذلك الأمر } أي أنهيناه اليه وأبلغناه ذلك وقال الفراء في قوله تعالى { ثم اقضوا الي } يعني امضوا الي كما يقال قضى فلان أي مات ومضى وقد يكون بمعنى الصنع والتقدير يقال قضاه أي صنعه وقدره ومنه قوله تعالى { فقضاهن سبع سماوات في يومين } ومنه القَضاءُ والقدر وباب الجميع ما ذكرناه ويقال اسْتُقْضِيَ فلان أي صير قَاضِياً و قَضَّى الأمير قاضيا بالتشديد مثل أمر أميرا و انْقَضَة الشيء و تَقَضَّى بمعنى و اقْتَضَى دينه و تَقضاضَاهُ بمعنى و قَضَّى لبانته و قَضَاهَا بمعنى و تقَضَّى البازي انقض وأصله تقضض فلما كثرت الضادات أبدلوا من إحداهن ياء
الرائد
* قضي. 1-موت. 2-«رجل قضي»: سريع القضاء في الدين وغيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: