أحد حكماء العرب ومُعَمَّريهم ضُرب به المثل في الحكمة، وقيل: إنّه نوبيّ، خصَّه القرآنُ بسورة حملت اسمَه، ودارت حوله قصص شعبيَّة كثيرة
اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 31 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعٌ وثلاثون آية
وَقَّمَ : (فعل)
وَقَّمَ في الشيء: أَطنَبَ
وَقَّمَ فلانًا: توَعَّدَه وأَنذره
وَقَّمَ فلانًا: أَذَلَّه وقهره
وَقَّمَ فلانًا: تحدَّاه
وَقَّمَ الصَّيدَ: أَصماهُ
وَقَّمَ الكلامَ: تحفَّظه ووعاه
قَمَا : (فعل)
قَمَا قَمْوًا، وقمْيًا
قَمَتِ الإِبلُ: سَمِنَت
قَمَا فلانٌ إِلى البيت: دخل
قَمَا فلانٌ الدارَ قمْيًا: نظَّفها من الكُناسة
,
قمن(المعجم لسان العرب)
"الأَزهري: روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: إِني قد نُهيتُ عن القراءة في الركوع والسجود، فأَما الركوعُ فعَظِّمُوا الله فيه، وأَما السُّجود فأَكثروا فيه من الدعاء، فإِنه قَمِنٌ أَن يُسْتَجابَ لكم؛ يقال: هو قَمَنٌ أَن يفعل ذلك، بالتحريك، وقَمِنٌ أَن يفعل ذلك، فم؟
قال قَمَن أَراد المصدر فلم يُثَنِّ ولم يجمع ولم يؤنث، يقال: هما قَمَنٌ أَن يفعلا ذلك وهم قَمَنٌ أَن يفعلوا ذلك وهنَّ قَمَنٌ أَن يفعلن ذلك، وم؟
قال قَمِنٌ أَراد النعت فثنى وجمع فقال هما قَمِنانِ وهم قَمِنونَ، ويؤنث على ذلك، وفيه لغتان: هو قَمِنٌ أَن يفعل ذلك، وقَمِين أَن يفعل ذلك، بالياء؛ قال قيس بن الخَطيم: إِذا جاوَزَ الاثنينِ سِرٌّ فإِنه، بنَثّ وتَكْثيرِ الوُشاةِ، قَمِين؟
قال ابن كَيْسانَ: قمِينٌ بمعنى حَرِيّ، مأْخوذ من تَقَمَّنْتُ الشيءَ إِذا أَشْرَفتَ عليه أَن تأْخذه؛ غيره: هو مأْخوذ من القَمِين بمعنى السريع والقريب. ابن سيده: هو قَمَنٌ بكذا وقَمَنٌ منه وقَمِنٌوقمِينٌ أَي حَرٍ وخَلِيقٌ وجَدِيرٌ، فمن فتح لم يُثَنِّ ولا جمع ولا أَنَّث، ومن كسر الميم أَو أَدخل الياء فقال قمِينٌ ثَنَّى وجمع وأَنَّث فقال قَمِنانِوقَمِنُونوقمِنَةوقمِنتانِوقمِناتٌوقَمِينانِ وقَمِينونَ وقُمَناءوقمِينةوقمِينتانِوقمِيناتٌوقَمائِنُ. وحكى اللحياني: إِنه لمَقْمُون أَن يفعل (* قوله «إنه لمقمون أن يفعل إلخ» كذا بالأصل تبعاً لنسخة من المحكم، والذي في التهذيب: وقال اللحياني إنه لمقمنة أن يفعل ذلك وإنهم لمقمنة لا يثنى ولا يجمع إلخ): ذلك، وإِنه لمَقْمَنة أَن يفعل ذلك، كذا لا يثنى ولا يجمع في المذكر والمؤنث كقولك مَخْلَقة ومَجْدَرة. وهذا الأَمرُ مَقْمَنة لذلك أَي مَحْراةٌ ومَخْلقة ومَجْدَرة؛ قال ابن بري: شاهد قَمَنٍ، بالفتح، قولُ الحرث بن خالد المخزومي: من كان يَسأَلُ عَنَّا أَينَ منزِلُنا، فالأُقْحُوانةُ مِنَّا مَنزِلٌ قَمَن؟
قال: وشاهد قَمِنٍ بالكسر قول الحُوَيْدِرة: ومُناخ غيرِ تَئِيَّةٍ عَرَّسْتُه قَمِن من الحِدْثانِ نابي المَضْجَعِ وهذا المنزلُ لك مَوْطِنٌ قَمَِنٌ أَي جَديرٌ أَن تسكنه. وأَقْمِنْ بهذا الأَمر أَي أَخْلِقْ به. وحكى اللحياني: ما رأَيت من قَمَنِه وقَمَانته، كذا حكاه. وداري قَمَنٌ من دارك أَي قريب. ابن الأَعرابي: القَمَنُوالقَمِنُ القريب. والقَمَنُوالقَمِنُ: السريع. وتقَمَّنْتُ في هذا الأَمر مُوافَقَتَك أَي تَوَخَّيْتُها. "
قَمينُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَمينُ: السَّريعُ، وأَتُّونُ الحَمَّامِ، والخَليقُ الجَديرُ، كالقَمِنِ، وقَمَنُ، وقَمَنَ لا تُثَنَّى ولا تُجْمَعُ. ـ قَمْنانَةُ: القُرادُ أوَّلَ ما يكونُ صَغِيراً، ثم يَصيرُ حَمْنانَةً، ثم يَصيرُ قُراداً، ثم يَصيرُ حَلَمَةً. ـ مُقْمَئِنُّ: المُنْقَبِضُ. ـ تَقَمَّنْتُ مُوافَقَتَكَ: تَوَخَّيْتُها. ـ جِئْتُ على قَمَنِه: على سَنَنِه. ـ رائحَةٌ قَمِنَةٌ: مُنْتِنَةٌ. ـ قِمَنٌ: قرية بمِصْرَ. ـ قَمُونِيَةُ: بلد بإفْرِيقِيَّةَ. ـ قَيْمُونُ: حِصْنٌ بفَلَسْطينَ. ـ قَمَنُ: السَّنَنُ، والقَريبُ.
قمِنَ بـ يَقمَن ، قَمَنًا ، فهو قَمِنوقَمِين ، والمفعول مقمون به :- • قمِن بكذا جدُر به وخلُق :-هو قَمِنٌ بتولِّي منصب رفيع، - أنت قمين بتحمّل المسئوليّة.
القَمِينُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَمِينُ : الجدير بالشيءِ. و القَمِينُالقَمَنُ. والجمع : قُمَناءُ. و القَمِينُ أَتُّون الحمَّام. و القَمِينُ الموضع الذى يرصُّ فيه اللَّبِن ويحرق ليصير آجُرًّا . والجمع : قَمائِنُ.
القَمَنُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَمَنُ : القريبُ. يقال: داري قَمَنٌ من داره. و القَمَنُ السَّريعُ. و القَمَنُ الخليق والجدير. يقال: هو قَمَن له وقَمَن به، [لا يؤنث ولا يُثنَّى ولا يجمَع].
قَمين(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
قَمين :- جمع قُمناءُ وقمون، مؤ قَمِينة، جمع مؤ قَمِيناتوقَمائنُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ.
القَمِنَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَمِنَةُالقَمِنَةُ رائحة قمِنة: منتنة.
المَقْمَنَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَقْمَنَةُالمَقْمَنَةُ يقال: هذا الأَمر مقمنةٌ لذلك: مَخْلقةٌ ومَجْدَرة؛ أي هو خليقٌ به، وجديرٌ به، وأَهلٌ له. [لا يُثَّنى ولا يُجمَع في المذكر والمؤنث].
قَمُنَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَمُنَ بكذا قَمُنَ ُ قَمَانةً: قَمِن.
قَمِنَ(المعجم الغني)
[ق م ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَمِنْتُ، أَقْمَنُ، مصدر قَمَنٌ. :-قَمِنَ بِمَنْصِبِهِ :- : جَدُرَ بِهِ وَخَلُقَ.
قَمُنَ(المعجم الغني)
[ق م ن]. قَمُنْتُ، أَقْمُنُ، مصدر قَمَانَةٌ. ن. قَمِنَ.
**قَمِنَ** \- [ق م ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَمِنْتُ**، **أَقْمَنُ**، مص. قَمَنٌ. "قَمِنَ بِمَنْصِبِهِ" : جَدُرَ بِهِ وَخَلُقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمن بـ يقمن ، قمنا ، فهو قمن وقمين ، والمفعول مقمون به• قمن بكذا : جدر به وخلق هو قمن بتولي منصب رفيع - أنت قمين بتحمل المسئولية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمن [ مفرد ] : مصدر قمن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قمن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمين [ مفرد ] : ج قمناء وقمون ، مؤ قمينة ، ج مؤ قمينات وقمائن : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قمن بـ .
المعجم الوسيط
بكذا ـَ قَمَناً: جَدُر به وخَلُق.( قَمُنَ ) بكذا ـُ قَمَانة: قَمِن.( تَقَمَّنَ ) الشيءَ: أشرف عليه ليأخذه. وـ موافقته: توخَّاها.( القَمِن ): الخليق والجدير. ( يثنى ويجمع، ومؤنّثه: قَمِنة ).( القَمَن ): القريب. يقال: داري قمَن من داره. وـ السَّريع. وـ الخليق والجدير. يقال: هو قمَن له وقمن به ( لا يذكّر ولا يثنى ولا يجمع ).( القَمِنَة ): رائحة قمِنة. منتنة.( القَمِين ): الجدير بالشيء. وـ القَمَن. ( ج ) قُمَناء. وـ أتُّون الحمَّام. وـ الموضع الذي يرصُّ فيه اللَّبِن ويحرق ليصير آجُرًّا. ( مو ). ( ج ) قَمائِن.( المَقْمَنَة ): يقال: هذا الأمر مقمنة لذلك: مَخلقة ومَجْدَرَة ( لا يثنى ولا يجمع في المذكر والمؤنث ).
مختار الصحاح
ق م ن : يقال أنت فضمَنلٌ أن تفعل كذا بفتح لاميم أي خليق وجدير لا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث فإن كسرت الميم أو قلت قَمِينٌ ثنيت وجمعت
الصحاح في اللغة
يقال:
أنت قَمَنٌ أن
تفعل كذا
بالتحريك، أي
خليقٌ
وجديرٌ، لا
يثنَّى ولا
يجمع ولا
يؤنث، فإن
كسرت الميم أو
قلت قَمينٌ
ثنّيت وجمعت
وأنّثت. وهذا
الأمر
مَقْمَنَةٌ
لذاك، أي
مَخْلَقَةٌ
له
ومَجْدَرةٌ.
وتَقَمَّنْتُ
في هذا الأمر
موافَقَتك،
أي توخّيتها.
لسان العرب
الأَزهري روي عن
النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال إِني قد نُهيتُ عن القراءة في الركوع والسجود
فأَما الركوعُ فعَظِّمُوا الله فيه وأَما السُّجود فأَكثروا فيه من الدعاء فإِنه
قَمِنٌ أَن يُسْتَجابَ لكم يقال هو قَمَنٌ أَن يفعل ذلك بالتحريك وقَمِنٌ أَن يفعل
ذلك فمن قال قَمَن أَراد المصدر فلم يُثَنِّ ولم يجمع ولم يؤنث يقال هما قَمَنٌ
أَن يفعلا ذلك وهم قَمَنٌ أَن يفعلوا ذلك وهنَّ قَمَنٌ أَن يفعلن ذلك ومن قال
قَمِنٌ أَراد النعت فثنى وجمع فقال هما قَمِنانِ وهم قَمِنونَ ويؤنث على ذلك وفيه
لغتان هو قَمِنٌ أَن يفعل ذلك وقَمِين أَن يفعل ذلك بالياء قال قيس بن الخَطيم
إِذا جاوَزَ الاثنينِ سِرٌّ فإِنه بنَثّ وتَكْثيرِ الوُشاةِ قَمِينُ قال ابن
كَيْسانَ قمِينٌ بمعنى حَرِيّ مأْخوذ من تَقَمَّنْتُ الشيءَ إِذا أَشْرَفتَ عليه
أَن تأْخذه غيره هو مأْخوذ من القَمِين بمعنى السريع والقريب ابن سيده هو قَمَنٌ
بكذا وقَمَنٌ منه وقَمِنٌ وقمِينٌ أَي حَرٍ وخَلِيقٌ وجَدِيرٌ فمن فتح لم يُثَنِّ
ولا جمع ولا أَنَّث ومن كسر الميم أَو أَدخل الياء فقال قمِينٌ ثَنَّى وجمع
وأَنَّث فقال قَمِنانِ وقَمِنُون وقمِنَة وقمِنتانِ وقمِناتٌ وقَمِينانِ وقَمِينونَ
وقُمَناء وقمِينة وقمِينتانِ وقمِيناتٌ وقَمائِنُ وحكى اللحياني إِنه لمَقْمُون
أَن يفعل
( * قوله « إنه لمقمون أن يفعل إلخ » كذا بالأصل تبعاً لنسخة من المحكم والذي في
التهذيب وقال اللحياني إنه لمقمنة أن يفعل ذلك وإنهم لمقمنة لا يثنى ولا يجمع إلخ
) ذلك وإِنه لمَقْمَنة أَن يفعل ذلك كذا لا يثنى ولا يجمع في المذكر والمؤنث كقولك
مَخْلَقة ومَجْدَرة وهذا الأَمرُ مَقْمَنة لذلك أَي مَحْراةٌ ومَخْلقة ومَجْدَرة
قال ابن بري شاهد قَمَنٍ بالفتح قولُ الحرث بن خالد المخزومي من كان يَسأَلُ
عَنَّا أَينَ منزِلُنا فالأُقْحُوانةُ مِنَّا مَنزِلٌ قَمَنُ قال وشاهد قَمِنٍ
بالكسر قول الحُوَيْدِرة ومُناخ غيرِ تَئِيَّةٍ عَرَّسْتُه قَمِن من الحِدْثانِ
نابي المَضْجَعِ وهذا المنزلُ لك مَوْطِنٌ قَمَِنٌ أَي جَديرٌ أَن تسكنه وأَقْمِنْ
بهذا الأَمر أَي أَخْلِقْ به وحكى اللحياني ما رأَيت من قَمَنِه وقَمَانته كذا
حكاه وداري قَمَنٌ من دارك أَي قريب ابن الأَعرابي القَمَنُ والقَمِنُ القريب
والقَمَنُ والقَمِنُ السريع وتقَمَّنْتُ في هذا الأَمر مُوافَقَتَك أَي
تَوَخَّيْتُها