وصف و معنى و تعريف كلمة استقن:


استقن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح استقن في معاجم اللغة العربية:



استقن

جذر [سقن]

  1. اِستَقَنَّ: (فعل)
    • اسْتَقَنَّ بالأَمرِ: استقلَّ به
    • اسْتَقَنَّ:أَقام مع غنمه ليشرب أَلبانَها
  2. اِستَيقَنَ: (فعل)
    • استيقنَ / استيقنَ بـ يستيقن ، استيقانًا ، فهو مُسْتَيْقِن ، والمفعول مُسْتَيْقَن
    • اِسْتَيْقَنَ الأمْرَ: عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ
    • اِسْتَيْقَنَ بِأَمْرِهِ : تَأَكَّدَ مِن مَعْرِفَةِ حَقِيقَتِهِ
    • اسْتَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَهُ ويَقِنَ به
  3. يَقِنَ: (فعل)
    • يقِنَ / يقِنَ بـ ييقَن ، يَقْنًا ويَقِينًا ، فهو يَقَن ويَقِن ويَقِين ، والمفعول ميقون - للمتعدِّي
    • يقِنَ الشَّيءُ: ثبَت وتحقّق ووضَح
    • يقِنَ فلانٌ الأمرَ/ يقِنَ فلانٌ بالأمر: علِمه وتحقّق منه، تثبّت منه
  4. تَيَقَّنَ: (فعل)
    • تيقَّنَ / تيقَّنَ بـ / تيقَّنَ من يَتيقَّن ، تيقُّنًا ، فهو مُتيقِّن ، والمفعول مُتيقَّن
    • تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ : تَحَقَّقَهُ، عِلمَهُ
    • تَيَقَّنَ سَيْرَ العَمَلِ : أَيْقَنَهُ، وَضَحَ لَهُ
    • تَيَقَّنَهُ وبه: أَيقنه


  5. يَقَن: (اسم)
    • يَقِن، يَقَن
    • (مصدر يَقِنَ)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ
    • رَجُلٌ يَقَنٌ : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ
    • فلانٌ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَع به
  6. يَقَن: (اسم)
    • يَقَن : فاعل من يَقِنَ
  7. يَقُن: (اسم)
    • اليَقُنُ : اليَقَنُ
  8. يَقْن: (اسم)
    • يَقْن : مصدر يَقِنَ
  9. يَقن: (اسم)
    • مصدر يقِنَ/ يقِنَ بـ
  10. أَيقَنَ: (فعل)


    • أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن
    • أيْقَنَ الخَبَرَ : تَأكَّدَ مِنْهُ يَقِيناً
    • أيْقَنَ بِمَا حَدَثَ فِي العَاصِمَةِ : عَلِمَهُ وَتَحقَّقَهُ أيْقَنَ بِالأَخْبَارِ
    • أَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَه
  11. تَيَقُّن: (اسم)
    • مصدر تَيَقَّنَ
    • تَيَقُّنُ الخَبَرِ : تَحَقُّقُهُ، عِلْمُهُ
  12. تيقُّن: (اسم)
    • تيقُّن : مصدر تَيَقَّنَ
  13. مُتيقَّن: (اسم)
    • مُتيقَّن : اسم المفعول من تَيَقَّنَ
  14. مُتيقِّن: (اسم)
    • مُتيقِّن : فاعل من تَيَقَّنَ
  15. أَوقَنَ: (فعل)
    • أَوْقَنَ الرجلُ: اصطاد الطيرَ من وَكْنَتِه
  16. مُسْتَيْقَن: (اسم)


    • مُسْتَيْقَن : اسم المفعول من اِستَيقَنَ
  17. مُسْتَيْقِن: (اسم)
    • مُسْتَيْقِن : فاعل من اِستَيقَنَ
  18. موقِن: (اسم)
    • اسم فاعل من أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من أَيْقَنَ) مُوقِنٌ : عَالِمٌ ، مُتَحَقِّقٌ ، مؤمن، متأكد
  19. إِيقان: (اسم)
    • مصدر أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من
    • (الفقه) علم بحقيقة الأمور بعد إنعام النَّظر والاستقراء والاستدلال
  20. إِيقان: (اسم)
    • إيقان : مصدر أَيقَنَ
  21. مُوقَن: (اسم)
    • مُوقَن : اسم المفعول من أَيقَنَ
  22. مُوقِن: (اسم)


    • مُوقِن : فاعل من أَيقَنَ
  23. يقينيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى يَقين
    • مصدر صناعيّ من يَقين: وضْعيَّة، إيجابيَّة يقينيّة الأمر
  24. اِستيقان: (اسم)
    • مصدر اِسْتَيْقَنَ
    • اِسْتيقانُ أمْرٍ : التَّأَكُّدُ مِنْ مَعْرِفَةِ حَقيقَتِهِ
  25. يَقَنة: (اسم)
    • اليَقَنَةُ من الناس: اليَقَن
,
  1. إِستَقَنّ (المعجم الرائد)
    • إستقن - استقنانا
      1- إستقن بالأمر : استقل به، عني وحدة به. 2- إستقن : أقام مع غنمه يشرب ألبانها.
  2. اسْتَقَنَّ (المعجم المعجم الوسيط)


    • اسْتَقَنَّ بالأَمرِ: استقلَّ به.
      و اسْتَقَنَّ أَقام مع غنمه ليشرب أَلبانَها.
  3. يقن (المعجم لسان العرب)
    • "اليَقِينُ: العِلْم وإزاحة الشك وتحقيقُ الأَمر، وقد أَيْقَنَ يُوقِنُ إيقاناً، فهو مُوقِنٌ، ويَقِنَ يَيْقَن يَقَناً، فهو يَقنٌ.
      واليَقِين: نَقيض الشك، والعلم نقيضُ الجهل، تقول عَلِمْتُه يَقيناً.
      وفي التنزيل العزيز: وإنَّه لَحَقُّ اليَقِين؛ أَضاف الحق إلى اليقين وليس هو من إضافة الشيء إلى نفسه، لأَن الحق هو غير اليقين، إنما هو خالصُه وأَصَحُّه،فجرى مجرى إضافة البعض إلى الكل.
      وقوله تعالى: واعْبُدْ رَبَّك حتى يأْتيك اليَقِينُ؛ أَي حتى يأْتيك الموتُ، كما، قال عيسى بن مريم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وأَوْصانِي بالصَّلاة والزكاةِ ما دُمْتُ حَيَّاً،وقال: ما دُمْتُ حَيّاً وإن لم تكن عبَادَةٌ لغير حَيٍّ، لأَن معناه اعْبُدْ ربَّك أَبداً واعْبُدْه إلى الممات،وإذا أَمر بذلك فقد أَمر بالإقامة على العبادة.
      ويَقِنْتُ الأَمْرَ، بالكسر؛ ابن سيده: يَقِنَ الأَمرَ يَقْناً ويَقَناً وأَيْقَنَه وأَيْقَنَ به وتَيَقَّنه واسْتَيْقَنه واسْتَيْقَن به وتَيَقَّنْت بالأَمر واسْتَيْقَنْت به كله بمعنى واحد، وأَنا على يَقين منه،وإنما صارت الياء واواً في قولك مُوقِنٌ للضمة قبلها، وإذا صَغَّرْته رددتَه إلى الأَصل وقلتَ مُيَيْقِنٌ، وربما عبروا بالظن عن اليَقِين وباليَقِين عن الظن؛ قال أَبو سِدْرَة الأَسدِيُّ، ويقال الهُجَيْمِيُّ: تَحَسَّبَ هَوّاسٌ، وأَيْقَنَ أَنَّني بها مُفْتَدٍ من واحدٍ لا أُغامِرُه يقول: تَشَمَّمَ الأَسدُ ناقتي يظن أَنني أَفتدي بها منه وأَسْتَحْمِي نفسي فأَتركها له ولا أَقتحم المهالك بمقاتلته، وإنما سمي الأَسدُ هَوَّاساً لأَنه يَهُوس الفَريسة أَي يَدُقُّها.
      ورجل يَقِنٌ ويَقَنٌ: لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَه، كقولهم: رجل أُذُنٌ.
      ورجل يَقَنَةٌ، بفتح الياء والقاف وبالهاء: كيَقُنٍ؛ عن كراع، ورجل مِيقَانٌ كذلك؛ عن اللحياني، والأُنثى مِيقَانةٌ، بالهاء، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب.
      وقال أَبو زيد: رجل ذو يَقَنٍ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَ به.
      أَبو زيد: رجل أُذُنٌ يَقَنٌ، وهما واحد، وهو الذي لا يسمع بشيء إلا أَيْقَنَ به.
      ورجل يَقَنٌ ويَقَنَةٌ.
      مثل أُذُنٍ في المعنى أَي إذا سمع شيئاً أَيْقَنَ به ولم يُكَذِّبه.
      الليث: اليَقَنُ اليَقِينُ؛

      وأَنشد قول الأَعشى: وما بالَّذي أَبْصَرَتْه العُيُو نُ مِنْ قَطْعِ يَأْسٍ، ولا منْ يَقَنْ ابن الأَعرابي: الممَوْقُونَةُ الجارية المَصُونة المُخدَّرة.
      "
  4. يَقِنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَقِنَ الأَمْرَ، يَقْناً، ويَقَنَ، وأيْقَنَه، أَيْقَنَ به، وتَيَقَّنَه واسْتَيْقَنَه، تَيَقَّنَ به: عَلِمَهُ، وتَحَقَّقَهُ.
      ـ هو يَقَـنٌ، ويَقُنٌ ويَقِنٌ، ويَقَنَةٌ: لا يَسْمَعُ شيئاً إلا أيْقَنَهُ، وكذا مِيقانٌ، وهي مِيقانَةٌ.
      ـ يَقينُ: إزاحَةُ الشَّك، كاليَقَنِ، والموتُ.
      ـ ياقِينُ: قرية بالقُدْسِ.
      ـ هاشِمُ بنُ يَقِينٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَعٌ به.
      ـ ذُو يَقَنٍ: ماءٌ.
  5. استيقنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استيقنَ / استيقنَ بـ يستيقن ، استيقانًا ، فهو مُسْتَيْقِن ، والمفعول مُسْتَيْقَن :-
      استيقنَ الأمرَ/ استيقنَ بالأمر يقِنه، علِمه، وتحقّق منه :-استيقن الخبرَ، - {وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ} - {إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ} .
  6. أيقنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن :-
      أيقنَ الأمرَ/ أيقنَ بالأمر/ أيقنَ من الأمر يقِنه، علِمه وتحقّق منه :-أيقن كَذِبَه، - {لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ} .


  7. تيقَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تيقَّنَ / تيقَّنَ بـ / تيقَّنَ من يَتيقَّن ، تيقُّنًا ، فهو مُتيقِّن ، والمفعول مُتيقَّن :-
      تيقَّنَ الأمرَ/ تيقَّنَ بالأمر/ تيقَّنَ من الأمر يقِنه، تحقّقه، وعلمِه، تأكَّد منه :-تيقّن تفوُّقَ ابنه، - تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء، - هو متيقّن من معلوماته.
  8. يقِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يقِنَ / يقِنَ بـ ييقَن ، يَقْنًا ويَقِينًا ، فهو يَقَن ويَقِن ويَقِين ، والمفعول ميقون (للمتعدِّي) :-
      يقِنَ الشَّيءُ ثبَت وتحقّق ووضَح :-يقِن إيمانُه.
      يقِنَ فلانٌ الأمرَ/ يقِنَ فلانٌ بالأمر:
      1 - علِمه وتحقّق منه، تثبّت منه :-يقِن الخبرَ، - قاضٍ يقِن.
      2 - أولع به :-شابّ يقِن بالرِّياضة البدنيَّة.
  9. اليَقِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَقِنُ اليَقِنُ رجلٌ يَقَنٌ: يَقَنٌ ويقال: فلانٌ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَع به.
      وهي يَقِنةٌ.
  10. يَقِنَ (المعجم الغني)
    • [ي ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). يَقِنْتُ، أَيْقَنُ، اِيْقَنْ، مصدر يَقَنٌ، يَقِينٌ.
      1. :-يَقِنَ الأَمْرُ :- : ثَبَتَ، تَحَقَّقَ، تَوَضَّحَ.
      2. :-يَقِنَ الْخَبَرَ :- : عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ. :-يَقِنَ بِالْخَبَرِ.
  11. تَيَقَّنَ (المعجم الغني)
    • [ي ق ن]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَيَقَّنْتُ، أَتَيَقَّنُ، تَيَقَّنْ، مصدر تَيَقُّنٌ.
      1. :-تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ :- : تَحَقَّقَهُ، عِلمَهُ.
      2. :-تَيَقَّنَ سَيْرَ العَمَلِ :- : أَيْقَنَهُ، وَضَحَ لَهُ.
  12. أَيْقَنَ (المعجم الغني)
    • [ي ق ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أيْقَنْتُ، أُوقِنُ، يُوقِنُ، أَيْقِنْ، مصدر إيقانٌ.
      1. :-أيْقَنَ الخَبَرَ :- : تَأكَّدَ مِنْهُ يَقِيناً.
      2. :-أيْقَنَ بِمَا حَدَثَ فِي العَاصِمَةِ :- : عَلِمَهُ وَتَحقَّقَهُ. :-أيْقَنَ بِالأَخْبَارِ.
  13. تيقّن الأمر/ تيقّن بالأمر/ تيقّن من الأمر (المعجم عربي عامة)
    • يقِنه، تحقّقه، وعلمِه، تأكَّد منه :-تيقّن تفوُّقَ ابنه- تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء- هو متيقّن من معلوماته.
  14. يقن (المعجم مختار الصحاح)
    • ي ق ن: اليَقِينُ العلم وزوال الشك يُقال منه يَقِنْتُ الأمر من باب طرِب و أَيْقَنْتُ و اسْتَيْقَنْتُ و تَيَقَّنْتُ كله بمعنى وأنا على يَثِينٍ منه وربما عبَّروا عن الظن باليقين وعن اليقين بالظن
  15. اليَقَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَقَنُ اليَقَنُ يقال: رجلٌ يَقَنٌ، وذو يَقَن: لا يسمع شيئاً إِلاَّ أَيقن به ولم يكذِّبْه.
  16. اِسْتَيْقَنَ (المعجم الغني)
    • [ي ق ن]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَيْقَنْتُ، أَسْتَيْقِنُ، اِسْتَيْقِنْ، مص اِسْتيقانٌ.
      1. :-اِسْتَيْقَنَ الأمْرَ :-: عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ.
      2. :-اِسْتَيْقَنَ بِأَمْرِهِ :- : تَأَكَّدَ مِن مَعْرِفَةِ حَقِيقَتِهِ.
  17. مُوقِن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُوقِن :-
      1 - اسم فاعل من أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من: :- {وَفِي الأَرْضِ ءَايَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ} .
      2 - مُصَدّق بالبعث، أو بما جاء به محمد :- {فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ} .
  18. يَقن (المعجم الرائد)
    • يقن - ييقن ، يقنا ويقنا ويقينا
      1- يقن الأمر : ثبت ووضح. 2- يقن الأمر أو به : علمه وتحققه.
  19. أيقن الأمر/ أيقن بالأمر/ أيقن من الأمر (المعجم عربي عامة)
    • يقِنه، علِمه وتحقّق منه :-أيقن كَذِبَه- {لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ}.
  20. استيقن الأمر/ استيقن بالأمر (المعجم عربي عامة)
    • يقِنه، علِمه، وتحقّق منه :-استيقن الخبرَ- {وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ} - {إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ}.
  21. اليَقَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَقَنَةُ من الناس: اليَقَن.
      يقال: رجلٌ يَقَنةٌ.
      [والهاء للمبالغة].
      وهي يَقَنَةٌ.
  22. يَقِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَقِنَ الشيءُ يَقِنَ َ(يَيْقَنُ) يَقْناً، ويقينًا: ثبت وتحقَّق ووضَح.
      فهو يَقَنٌ، ويقينٌ.
      و يَقِنَ الشيءَ، وبه: عَلِمَهُ وتحقَّقَه.
  23. يقن (المعجم الرائد)
    • يقن
      1- مصدر يقن. 2- إزالة الشك. 3- «رجل يقن أو ذو يقن» : لا يسمع شيئا إلا أيقن به.
  24. يقن (المعجم الرائد)
    • يقن
      1- يقن : أنظر يقن. 2- يقن : «هو يقن بالشيء» : أي مولع به
  25. اسْتَيْقَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَهُ ويَقِنَ به.


معنى استقن في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
التهذيب خاصة عن ابن الأَعرابي الأَسْقانُ الخَواصر الضامرة وأَسْقَنَ الرجلُ إذا تمم جِلاءَ سيفه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: