وصف و معنى و تعريف كلمة استكار:


استكار: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و كاف (ك) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح استكار في معاجم اللغة العربية:



استكار

جذر [كار]

  1. كير: (اسم)
    • الجمع : أكْيار و كِيَرة
    • الكِيرُ : جهاز من جلد أو نحوه يستخدمه الحدَّاد وغيره للنفخ في النار لإذكائها، والجمع أكْيَارٌ، وكِيَرَةٌ
  2. أكْيار: (اسم)
    • أكْيار : جمع كير
  3. كَيِّر: (اسم)
    • كَيِّر : فاعل من كارَ
  4. اِكتارَ: (فعل)
    • اكْتَارَ الرجلُ: صُرع
    • اكْتَارَت الفرسُ: رَفَعَ ذَنَبَهُ عند العدو
    • اكْتَارَت الناقةُ: شالت بذنبها عند اللِّقاح
    • اكْتَارَ لفلانٍ: تهيَّأ للسِّباب
    • اكْتَارَ الشيءَ: أَلقى بعضَه اكْتَارَ على بعضَ


  5. تَكايَرَ: (فعل)
    • تَكايَرَ الرّجلان: تضاربا
  6. فِكّير: (اسم)
    • الفِكِّيرُ : الكثيرُ التفكير
  7. سَكَر : (اسم)
    • السَّكَرُ : كلّ ما يُسكِرُ من خمر وشراب
    • السَّكَرُ: الخَلُّ
  8. سَكَرَ : (فعل)
    • سكَرَ يسكُر ، سُكورًا وسَكَرانًا سَكْرٌ ، فهو ساكر
    • سكَر البصرُ :سكن وفتر
    • سَكَرَتِ الرِّيحُ : هَدَأتْ، سَكَنَتْ
    • سَكَرَ الحَرُّ : فَتَرَ، هَدَأَ، خَفَّ
    • سَكَرتْ عَيْنُهُ: سَكَنَتْ عَنِ النَّظَرِ
    • سَكَرَ الإنَاءَ : مَلأَهُ
    • سَكَرَ النَّهْرَ : جَعلَ لَهُ سَدّاً
    • سَكَرَ البَابَ : سَدَّهُ
  9. سَكِر : (اسم)
    • سَكِر : فاعل من سَكِرَ
  10. سَكِرَ : (فعل)


    • سكِرَ / سكِرَ من يَسكَر ، سَكْرًا وسُكْرًا ، فهو سَكْرانُ / سَكْرانٌ وسَكِر ، والمفعول مَسكور منه
    • سَكِرَ الحَوْضُ : اِمْتَلأَ
    • سَكِرَ مِنَ الغَضَبِ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ، اِمْتَلأَ غَيْظاً وَغَضَباً
    • سَكِرَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ
    • سكِر بصرُه :سُدّ وغُطّي
    • سَكِرَ فلانٌ من الشراب سَكَراً، وسُكُراً، وسَكَراناً: غاب عقلُهُ وإدراكُه فهو سَكِرٌ وسَكْرَانُ، وهي سَكِرة، وسَكْرَى، وسَكْرانة أَيضاً
  11. سَكْر : (اسم)
    • سَكْر : مصدر سَكَرَ
  12. سَكَّرَ : (فعل)
    • سكَّرَ يُسكِّر ، تسكيرًا ، فهو مُسَكِّر ، والمفعول مُسَكَّر
    • سَكَّرَ القَهْوَةَ : وَضَعَ فِيهَا السُّكَّرَ، حَلاَّهَا
    • سَكَّرَ البَابَ : سَدَّهُ، أغْلَقَهُ
    • سَكَّرَ صاحِبَهُ: بَالَغَ فِي إسْكارِهِ
  13. سُكُر : (اسم)
    • سُكُر : جمع سَكور
  14. سُكِرَ : (فعل)
    • سُكِرَ البَحْرُ : رَكَدَ
    • سُكِرَ بَصَرُهُ : حُبِسَ عَنِ النَّظَرِ
  15. سُكَّر : (اسم)
    • السُّكَّرُ : مادةٌ حلوةٌ تستخرجُ غالباً من عصير القصب أو البنجر، وقَصَبُه يُعرف بقصب السُّكَّر
    • السُّكَّرُ: نوعٌ من العنب، أَبيضُ صادقُ الحلاوة
    • وسُكَّر الشعير: نوع من السُّكَّر يمكن الحصول عليه من النِّشَا والمُلْت، وهو أقل حلاوة من سكر القصب
    • وسُكَّر العنب: نوع من السُّكَّر يوجد في العنب، وفي كثير من الفواكه، وفي عسل النحل، وهو بلّورات عديمة اللون تذوب في الماء، حلوة المذاق
    • وسُكَّر الفاكهة: نوع من السُّكَّر، أَبيض متبلور، حلو الطعم، يوجد في الفاكهة الناضجة، وفي رحيق الأزهار وعسل النحل
    • سكَّر الدَّم: سكّر على شكل جلوكوز في الدم،
    • سكَّر نبات: حلوى شفّافة تصنع بغلي السكر مع إضافة خلاصة الشعير
    • (طب) مرض يظهر فيه السُّكّر في الدم أو البول نتيجة اضطراب وظائفي وأسبابه متعدِّدة أهمها نقص هرمون الأنسولين ويعرف أيضًا بالسّكّريّ
    • قصب السُّكَّر: جنس نبات مُعَمَّر من فصيلة النجيليّات، مهده البلاد الآسيويّة الحارّة، أزهاره صغيرة الحجم، سُوقه منتصبة مصقولة يُستخرج منها السُّكَّر، وتُعطى أوراقه علفًا للماشية
    • سكَّر الرَّصاص: خلاَّت الرصاص، مادة بيضاء بالغة السُّمِّيَّة، متبلورة، ذات طعم حلو، تستخدم كمادة مثبِّتة في صبغ المنسوجات
  16. سُكِّرَ : (فعل)


    • سُكِّرَ النَّهْرُ : رَكَدَ
    • سُكِّرَ بَصَرُهُ : غُشِيَ عَلَيْهِ، أَوْ حُبِسَ عَنِ النَّظَرِ أوحُيِّرَ، الحجر آية 15 لَقَالُوا إنَّمَا سُكِّرَتْ أبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحورونَ (قرآن)
  17. سُكر : (اسم)
    • مصدر سكِرَ/ سكِرَ من
    • السُّكْرُ : غيبوبةُ العقل واختلاطُهُ من الشراب المُسكِر، وقد يعتري الإِنسانَ من الغضبِ أو العشق أَو القوّةِ أَو الظفرِ
  18. سِكر : (اسم)
    • الجمع : سُكُورٌ
    • السِّكْرُ : ما يُسدُّ به النهرُ ونحوُه
    • السِّكْرُ: المُسَنَّاةُ
    • السِّكْرُ :كلُّ ما يُسدُّ من شقٍّ أَو بَثْق
  19. أَسْكَرَ : (فعل)
    • أسكرَ يُسكِر ، إسكارًا ، فهو مُسْكِر ، والمفعول مُسْكَر
    • أَسْكَرَهُ الخَمْرُ : جعَله يسكَر، أذهب عنه وعيَه
    • أسكرته الفرحةُ: جعلته كالفاقِد وعيَه،
    • أسكره النَّصرُ: أثار نشوتَه وحماسَه
    • أَسْكَرَتْنِي أَزْهارُ الجَنائِنِ : جَعلَتْنِي في نَشْوَةٍ
    • أَسْكَرَهُ النُّعاسُ : دَوَّخَهُ
    • أَسْكَرَ صاحِبَهُ : أَعْطاهُ ما يُسْكِرُهُ، أَيْ مَا يَجْعَلُهُ يَفْقِدُ العَقْلَ وَالإِدْرَاكَ
  20. بَكير: (اسم)
    • الجمع : بكار و بكر ، المؤنث : بكيرة ، و الجمع للمؤنث : بكائر
    • بدريّ، المُعجَّل الإدراك من كلِّ شيء ثمرٌ بكير
  21. سَكرين : (اسم)
    • سكارين، سُكَّرِين؛ من نواتج قطران الفحم، بيضاء اللّون، بلّوريّة، تزيد حلاوته حوالي 400 مرّة على حلاوة السكر المعروف؛ لذا يستعمل لتحلية الطعام للممنوعين من تناول السكر وهم مرضى البول السكّريّ
  22. سُكَّرين : (اسم)


    • سكارين، سَكَرين؛ أحد نواتج قطران الفحم أبيض اللّون بلوريّ تزيد حلاوته حوالي 400 مرّة على حلاوة السكر المعروف؛ لذا يستعمل لتحلية الطعام للممنوعين من تناول السكر وهم مرضى البول السكّريّ
  23. إِسكار : (اسم)
    • مصدر أَسْكَرَ
    • حاوَلَ إِسْكارَهُ: جَعْلُهُ يَسْكَرُ، أَيْ فَقْدُ العَقْلِ وَالإِدْرَاكِ
    • إِسْكارُ النَّفْسِ : جَعْلُها في نَشْوَةٍ
  24. سَكران : (اسم)
    • الجمع : سَكارَى ، سكرانون و سُكارَى ، سكرانون و سَكْرَى ، سكرانون ، المؤنث : سَكْرَى ، سَكْرانة ، و الجمع للمؤنث : سَكارَى ، سكرانات و سُكارَى ، سكرانات
    • سَكْرانُ / سَكْرانٌ
    • ثمل نشوان، مأخوذ بهوًى عاطفيّ أو شعور انفعاليّ سكران من الفرح/ الكبرياء
  25. مُسَكَّر : (اسم)
    • مُسَكَّر : اسم المفعول من سَكَّرَ
,
  1. كير (المعجم لسان العرب)
    • "الكِيرُ: كِيرُ الحدّاد، وهو زِقّ أَو جلد غليظ ذو حافاتٍ، وأَما المبني من الطين فهو الكُورُ.
      ابن سيده: الكِير الزِّقّ الذي يَنْفُخ فيه الحدّاد، والجمع أَكْيارٌ وكِيَرة.
      وفي الحديث: مثَلُ الجلِيس السَّوْء مثَلُ الكِير، هو من ذلك؛ ومنه الحديث: المدينة كالكِيرِ تَنفي خَبَثها ويَنْصَع طِيبُها؛ ولما فسر ثعلب قول الشاعر: ترَى آنُفاً دُغماً قِباحاً، كأَنها مَقادِيمُ أَكْيارٍ، ضخامَ الأَرانِ؟

      ‏قال: مَقادِيم الكِيرانِ تسودُّ من النار، فكسَّر كِيراً على كيران،وليس ذلك بمعروف في كتب اللغة؛ إِنما الكِيران جمع الكُور، وهو الرّحْل،ولعل ثعلباً إِنما، قال مَقادِيم الأَكْيار.
      وكِير: بلد؛ قال عروة‎ ‎بن‎ الورد:إِذا حَلَّتْ بأَرض بني عليٍّ،وأَهْلُكَ بين إِمَّرَة وكِير ابن بزرج: أَكارَ عليه يضربه، وهُما يتكايران؛ بالياء.
      وكِير: اسم جبل.
      "
  2. كِيرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كِيرُ: زِقٌّ يَنْفُخُ فيه الحَدَّادُ، وأما المَبْنِيُّ من الطينِ، فَكُورٌ، ج: أكْيارٌ وكِيَرَةٌ وكِيرانٌ، وجَبَلٌ، وموضع بالبادِيَةِ، وبلد بينَ تَبْريزَ وبَيْلَقانَ.
      ـ كَيِّرُ: الفَرَسُ يَرْفَعُ ذَنَبَهُ في حُضْرِهِ. وفِعْلُهُ: الكِيارُ، وهو من كارَ يَكيرُ أو يَكُورُ.
  3. سكر (المعجم لسان العرب)
    • "السَّكْرَانُ: خلاف الصاحي.
      والسُّكْرُ: نقيض الصَّحْوِ.
      والسُّكْرُ ثلاثة: سُكْرُ الشَّبابِ وسُكْرُ المالِ وسُكْرُ السُّلطانِ؛ سَكِرَ يَسْكَرُ سُكْراً وسُكُراً وسَكْراً وسَكَراً وسَكَرَاناً، فهو سَكِرٌ؛ عن سيبويه، وسَكْرانُ، والأُنثى سَكِرَةٌ وسَكْرَى وسَكْرَانَةٌ؛ الأَخيرة عن أَبي علي في التذكرة.
      قال: ومن، قال هذا وجب عليه أَن يصرف سَكْرَانَ في النكرة.
      الجوهري: لغةُ بني أَسد سَكْرَانَةٌ، والاسم السُّكْرُ، بالضم،وأَسْكَرَهُ الشَّرَابُ، والجمع سُكَارَى وسَكَارَى وسَكْرَى، وقوله تعالى: وترى الناسَ سُكَارَى وما هم بِسُكَارَى؛ وقرئ: سَكْرَى وما هم بِسَكْرَى؛ التفسير أَنك تراهم سُكَارَى من العذاب والخوف وما هم بِسُكَارَى من الشراب، يدل عليه قوله تعالى: ولكنَّ عذاب الله شديد، ولم يقرأْ أَحد من القراء سَكَارَى، بفتح السين، وهي لغة ولا تجوز القراءة بها‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎قراءة سنَّة.
      قال أَبو الهيثم: النعت الذي على فَعْلاَنَ يجمع على فُعَالى وفَعَالى مثل أَشْرَان وأُشَارى وأَشَارى، وغَيْرَانَ وقوم غُيَارَى وغَيَارَى، وإِنما، قالوا سَكْرَى وفَعْلى أَكثر ما تجيء جمعاً لفَعِيل بمعنى مفعول مثل قتيل وقَتْلى وجريح وجَرْحَى وصريع وصَرْعَى، لأَنه شبه بالنَّوْكَى والحَمْقَى والهَلْكَى لزوال عقل السَّكْرَانِ، وأَما النَّشْوَانُ فلا يقال في جمعه غير النَّشَاوَى، وقال الفرّاء: لو قيل سَكْرَى على أَن الجمع يقع عليه التأْنيث فيكون كالواحدة كان وجهاً؛

      وأَنشد بعضهم: أَضْحَتْ بنو عامرٍ غَضْبَى أُنُوفُهُمُ،إِنِّي عَفَوْتُ، فَلا عارٌ ولا باسُ وقوله تعالى: لا تَقْرَبُوا الصلاة وأَنتم سُكارَى؛ قال ثعلب: إِنما قيل هذا قبل أَن ينزل تحريم الخمر، وقال غيره: إِنما عنى هنا سُكْرَ النَّوْمِ، يقول: لا تقربوا الصلاة رَوْبَى.
      ورَجُلٌ سِكِّيرٌ: دائم السُّكر.
      ومِسْكِيرٌ وسَكِرٌ وسَكُورٌ: كثير السُّكْرِ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي،وأَنشد لعمرو ابن قميئة: يا رُبَّ مَنْ أَسْفاهُ أَحلامُه أَن قِيلَ يوماً: إِنَّ عَمْراً سَكُورْ وجمع السَّكِر سُكَارَى كجمع سَكرْان لاعتقاب فَعِلٍ وفَعْلان كثيراً على الكلمة الواحدة.
      ورجل سِكِّيرٌ: لا يزال سكرانَ، وقد أَسكره الشراب.
      وتساكَرَ الرجلُ: أَظهر السُّكْرَ واستعمله؛ قال الفرزدق: أَسَكْرَان كانَ ابن المَرَاغَةِ إِذا هجا تَمِيماً، بِجَوْفِ الشَّامِ،أَم مُتَساكِرُ؟ تقديره: أَكان سكران ابن المراغة فحذف الفعل الرافع وفسره بالثاني فقال: كان ابن المراغة؛ قال سيبويه: فهذا إِنشاد بعضهم وأَكثرهم ينصب السكران ويرفع الآخر على قطع وابتداء، يريد أَن بعض العرب يجعل اسم كان سكران ومتساكر وخبرها ابن المراغة؛ وقوله: وأَكثرهم ينصب السكران ويرفع الآخر على قطع وابتداء يريد أَن سكران خبر كان مضمرة تفسيرها هذه المظهرة، كأَن؟

      ‏قال: أَكان سكران ابن المراغة، كان سكران ويرفع متساكر على أَنه خبر ابتداء مضمر، كأَنه، قال: أَم هو متساكر.
      وقولهم: ذهب بين الصَّحْوَة والسَّكْرَةِ إِنما هو بين أَن يعقل ولا يعقل.
      والمُسَكَّرُ: المخمور؛ قال الفرزدق: أَبا حاضِرٍ، مَنْ يَزْنِ يُعْرَفْ زِناؤُهُ،ومَنْ يَشرَبِ الخُرْطُومَ، يُصْبِحْ مُسَكَّرا وسَكْرَةُ الموت: شِدَّتُهُ.
      وقوله تعالى: وجاءت سَكْرَةُ الموت بالحق؛ سكرة الميت غَشْيَتُه التي تدل الإِنسان على أَنه ميت.
      وقوله بالحق أَي بالموت الحق.
      قال ابن الأَعرابي: السَّكْرَةُ الغَضْبَةُ.
      والسَّكْرَةُ: غلبة اللذة على الشباب.
      والسَّكَرُ: الخمر نفسها.
      والسَّكَرُ: شراب يتخذ من التمر والكَشُوثِ والآسِ، وهو محرّم كتحريم الخمر.
      وقال أَبو حنيفة: السَّكَرُ يتخذ من التمر والكُشُوث يطرحان سافاً سافاً ويصب عليه الماء.
      قال: وزعم زاعم أَنه ربما خلط به الآس فزاده شدّة.
      وقال المفسرون في السَّكَرِ الذي في التنزيل: إِنه الخَلُّ وهذا شيء لا يعرفه أَهل اللغة.
      الفراء في قوله: تتخذون منه سَكَراً ورزقاً حسناً، قال: هو الخمر قبل أَن يحرم والرزق الحسن الزبيب والتمر وما أَشبهها.
      وقال أَبو عبيد: السَّكَرُ نقيع التمر الذي لم تمسه النار، وكان إِبراهيم والشعبي وأَبو رزين يقولون: السَّكَرُ خَمْرٌ.
      وروي عن ابن عمر أَنه، قال: السَّكَرُ من التمر، وقال أَبو عبيدة وحده: السَّكَرُ الطعام؛ يقول الشاعر: جَعَلْتَ أَعْرَاضَ الكِرامِ سَكَرا أَي جعلتَ ذَمَّهم طُعْماً لك.
      وقال الزجاج: هذا بالخمر أَشبه منه بالطعام؛ المعنى: جعلت تتخمر بأَعراض الكرام، وهو أَبين مما يقال للذي يَبْتَرِكُ في أَعراض الناس.
      وروى الأَزهري عن ابن عباس في هذه الآية، قال: السَّكَرُ ما حُرِّمَ من ثَمَرَتها، والرزق ما أُحِلَّ من ثمرتها.
      ابن الأَعرابي: السَّكَرُ الغَضَبُ؛ والسَّكَرُ الامتلاء، والسَّكَرُ الخمر، والسَّكَرُ النبيذ؛ وقال جرير: إِذا رَوِينَ على الخِنْزِيرِ مِن سَكَرٍ نادَيْنَ: يا أَعْظَمَ القِسِّينَ جُرْدَانَا وفي الحديث: حرمت الخمرُ بعينها والسَّكَرُ من كل شراب؛ السَّكَر، بفتح السين والكاف: الخمر المُعْتَصَرُ من العنب؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه الأَثبات، ومنهم من يرويه بضم السين وسكون الكاف، يريد حالة السَّكْرَانِ فيجعلون التحريم للسُّكْرِ لا لنفس المُسْكِرِ فيبيحون قليله الذي لا يسكر، والمشهور الأَول، وقيل: السكر، بالتحريك، الطعام؛ وأَنكر أَهل اللغة هذا والعرب لا تعرفه.
      وفي حديث أَبي وائل: أَن رجلاً أَصابه الصَّقَرُ فَبُعِثَ له السَّكَرُ فقال: إِن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم.
      والسَّكَّار: النَّبَّاذُ.
      وسَكْرَةُ الموت: غَشْيَتُه، وكذلك سَكْرَةُ الهَمِّ والنوم ونحوهما؛ وقوله: فجاؤونا بِهِمْ، سُكُرٌ علينا،فَأَجْلَى اليومُ، والسَّكْرَانُ صاحي أَراد سُكْرٌ فأَتبع الضم الضم ليسلم الجزء من العصب، ورواه يعقوب سَكَرٌ.
      وقال اللحياني: ومن، قال سَكَرٌ علينا فمعناه غيظ وغضب.
      ابن الأَعرابي: سَكِرَ من الشراب يَسْكَرُ سُكْراً، وسَكِرَ من الغضب يَسْكَرُ سَكَراً إِذا ‏غضب، وأَنشد البيت.
      وسُكِّرَ بَصَرُه: غُشِيَ عليه.
      وفي التنزيل العزيز: لقالوا إِنما سُكِّرَتْ أَبصارُنا؛ أَي حُبِسَتْ عن النظر وحُيِّرَتْ.
      وقال أَبو عمرو بن العلاء: معناها غُطِّيَتْ وغُشِّيَتْ، وقرأَها الحسن مخففة وفسرها: سُحِرَتْ.
      التهذيب: قرئ سُكِرت وسُكِّرت، بالتخفيف والتشديد، ومعناهما أُغشيت وسُدّت بالسِّحْرِ فيتخايل بأَبصارنا غير ما نرى.
      وقال مجاهد: سُكِّرَتْ أَبصارنا أَي سُدَّت؛ قال أَبو عبيد: يذهب مجاهد إِلى أَن الأَبصار غشيها ما منعها من النظر كما يمنع السَّكْرُ الماء من الجري، فقال أَبو عبيدة: سُكِّرَتْ أَبصار القوم إِذا دِيرَ بِهِم وغَشِيَهُم كالسَّمادِيرِ فلم يُبْصِرُوا؛ وقال أَبو عمرو بن العلاء: سُكِّرَتْ أَبصارُنا مأْخوذ من سُكْرِ الشراب كأَن العين لحقها ما يلحق شارب المُسكِرِ إِذا سكِرَ؛ وقال الفراء: معناه حبست ومنعت من النظر.
      الزجاج: يقال سَكَرَتْ عَيْنُه تَسْكُرُ إِذا تحيرت وسَكنت عن النظر، وسكَرَ الحَرُّ يَسْكُرُ؛

      وأَنشد: جاء الشِّتاءُ واجْثَأَلَّ القُبَّرُ،وجَعَلَتْ عينُ الحَرُورِ تَسْكُر؟

      ‏قال أَبو بكر: اجْثَأَلَّ معناه اجتمع وتقبَّض.
      والتَّسْكِيرُ للحاجة: اختلاط الرأْي فيها قبل أَن يعزم عليها فإِذا عزم عليها ذهب اسم التكسير،وقد سُكِرَ.
      وسَكِرَ النَّهْرَ يَسْكُرُه سَكْراً: سَدَّفاه.
      وكُلُّ شَقٍّ سُدَّ،فقد سُكِرَ، والسِّكْرُ ما سُدَّ بِهِ.
      والسَّكْرُ: سَدُّ الشق ومُنْفَجِرِ الماء، والسِّكْرُ: اسم ذلك السِّدادِ الذي يجعل سَدّاً للشق ونحوه.
      وفي الحديث أَنه، قال للمستحاضة لما شكت إليه كثرة الدم: اسْكُرِيه، أَي سُدِّيه بخرقة وشُدِّيه بعضابة، تشبيهاً بِسَكْر الماء، والسَّكْرُ المصدر.
      ابن الأَعرابي: سَمَرْتُه ملأته.
      والسِّكْرُ، بالكسر: العَرِمُ.
      والسِّكْرُ أَيضاً: المُسَنَّاةُ، والجمع سُكُورٌ.
      وسَكَرَتِ الريحُ تَسْكُرُ سُكُوراً وسَكَراناً: سكنت بعد الهُبوب.
      وليلةٌ ساكِرَةٌ: ساكنة لا ريح فيها؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ: تُزَادْ لَياليَّ في طُولِها،فَلَيْسَتُ بِطَلْقٍ ولا ساكِرَهْ وفي التهذيب، قال أَوس: جَذَلْتُ على ليلة ساهِرَهْ،فَلَيْسَتْ بِطَلْقٍ ولا ساكرهْ أَبو زيد: الماء السَّاكِرُ السَّاكِنُ الذي لا يجري؛ وقد سَكَر سُكُوراً.
      وسُكِرَ البَحْرُ: رَكَدَ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي في صفة بحر: يَقِيءُ زَعْبَ الحَرِّ حِينَ يُسْكَرُ كذا أَنشده يسكر على صيغة فعل المفعول، وفسره بيركد على صيغة فعل الفاعل.
      والسُّكَّرُ من الحَلْوَاءِ: فارسي معرَّب؛

      قال: يكونُ بَعْدَ الحَسْوِ والتَّمَزُّرِ في فَمِهِ، مِثْلَ عصير السُّكَّرِ والسُّكَّرَةُ: الواحدة من السُّكَّرِ.
      وقول أَبي زياد الكلابي في صفة العُشَرِ: وهو مُرُّ لا يأْكله شيء ومَغافِيرهِ سُكَّرٌ؛ إِنما أَراد مثل السُّكَّرِ في الحلاوةِ.
      وقال أَبو حنيفة: والسُّكَّرُ عِنَبٌ يصيبه المَرَقُ فينتثر فلا يبقى في العُنْقُودِ إِلاَّ أَقله، وعناقِيدُه أَوْساطٌ،هو أَبيض رَطْبٌ صادق الحلاوة عَذْبٌ من طرائف العنب، ويُزَبَّبُ أَيضاً.
      والسَّكْرُ: بَقْلَةٌ من الأَحرار؛ عن أَبي حنيفة.
      قال: ولم يَبْلُغْنِي لها حِلْيَةٌ.
      والسَّكَرَةُ: المُرَيْرَاءُ التي تكون في الحنطة.
      والسَّكْرَانُ: موضع؛ قال كُثيِّر يصف سحاباً: وعَرَّسَ بالسَّكْرَانِ يَوْمَيْنِ، وارْتَكَى يجرُّ كما جَرَّ المَكِيثَ المُسافِرُ والسَّيْكَرَانُ: نَبْتٌ؛

      قال: وشَفْشَفَ حَرُّ الشَّمْسِ كُلَّ بَقِيَّةٍ من النَّبْتِ، إِلاَّ سَيْكَراناً وحُلَّبَ؟

      ‏قال أَبو حنيفة: السَّيْكَرانُ مما تدوم خُضْرَتُه القَيْظَ كُلَّه؟

      ‏قال: وسأَلت شيخاً من الأَعراب عن السَّيْكَرانِ فقال: هو السُّخَّرُ ونحن نأْكله رَطْباً أَيَّ أَكْلٍ، قال: وله حَبٌّ أَخْضَرُ كحب الرازيانج.
      ويقال للشيء الحارّ إِذا خَبَا حَرُّه وسَكَنَ فَوْرُه: قد سَكَرَ يَسْكُرُ.
      وسَكَّرَهُ تَسْكِيراً: خَنَقَه؛ والبعيرُ يُسَكِّرُ آخر بذراعه حتى يكاد يقتله.
      التهذيب: روي عن أَبي موسى الأَشعري أَنه، قال: السُّكُرْكَةُ خمر الحبشة؛ قال أَبو عبيد: وهي من الذرة؛ قال الأَزهري: وليست بعربية،وقيده شمر بخطه: السُّكْرُكَةُ، الجزم على الكاف والراء مضمومة.
      وفي الحديث: أَنه سئل عن الغُبَيْراء فقال: لا خير فيها، ونهى عنها؛ قال مالك: فسأَلت زيد بن أَسلم: ما الغبيراء؟ فقال: هي السكركة، بضم السين والكاف وسكون الراء، نوع من الخمور تتخذ من الذرة، وهي لفظة حبشية قد عرّبت، وقيل: السُّقُرْقَع.
      وفي الحديث: لا آكل في سُكُرُّجَة؛ هي، بضم السين والكاف والراء والتشديد، إِناء صغير يؤكل فيه الشيء القليل من الأُدْمِ، وهي فارسية،وأَكثر ما يوضع فيها الكوامخ ونحوها.
      "
  4. سَكِرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَكِرَ سُكْراً وسُكُراً وسَكْراً وسَكَراً وسَكَراناً: نَقِيضُ صَحا، فهو سَكِرٌ وسَكْرانُ، وهي سَكِرةٌ وسَكْرَى وسَكْرانَةٌ، ج: سُكارَى وسَكارَى وسَكْرَى.
      ـ سِكِّيرُ ومِسْكِيرُ وسَكِرُ وسَكُورُ: الكثيرُ السُّكْرِ.
      ـ سَكَرُ: الخَمْرُ، ونَبيذٌ يُتَّخَذُ من التمرِ والكَشُوثِ، وكلُّ ما يُسْكِرُ، وما حُرِّمَ من ثَمَرَةٍ، والخَلُّ، والطَّعامُ، والامْتِلاَءُ، والغَضَبُ، والغَيْظُ،
      ـ سَكَرَةُ: الشَّيْلَمُ.
      ـ سَكْرُ: المَلْءُ، وبَقْلَةٌ من الأَحْرارِ، (وهو من أحْسَنِ البُقُولِ)، وسَدُّ النَّهْرِ،
      ـ سِكْرُ: الاسمُ منه، وما سُدَّ به النَّهْرُ، والمُسَنَّاةُ، ج: سُكُورٌ.
      ـ سَكَرَتِ الرِّيحُ سُكُوراً وسَكَراناً: سَكَنَتْ.
      ـ ليلةٌ ساكِرَةٌ: ساكِنَةٌ.
      ـ سَكْرانُ: وادٍ بمَشارِفِ الشامِ.
      ـ سَيْكَرانُ: نَبْتٌ دائمُ الخُضْرَةِ يُؤْكَلُ حَبُّه، وموضع.
      ـ سُكَرُ: موضع على يومينِ من مِصْرَ.
      ـ سُكَّرُ: مُعَرَّبُ شَكَرَ، واحِدَتُهُ: السُّكَّرَةُ، ورُطَبٌ طَيِّبٌ، وعِنَبٌ يُصِيبُه المَرَقُ فَيَنْتَثِرُ، وهو من أحْسَنِ العِنَبِ. ولَقَبُ أحمد بنِ سُليمانَ الحَرْبِيِّ.
      ـ سُكَّرَةُ: ماءَةٌ بالقادِسِيَّةِ.
      ـ ابنُ سُكَّرَةَ: محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الشاعرُ الهاشِمِيُّ الزاهِدُ المعروفُ، وعبدُ اللهِ بنُ المبارَكِ بنِ الصَّبَّاغِ، يُعْرَفُ بابن سُكَّرَةَ، والقاضي أبو علِيِّ بنُ سُكَّرَةَ: إمامٌ.
      ـ عليُّ بنُ الحَسَنِ بنِ طاووسِ بنِ سُكَّرٍ: محدثٌ.
      ـ سَكِرُ: سَكِرّ الواعِظُ، ذكره البخاريُّ في تاريخهِ.
      ـ سَكَّارُ: النَّبَّاذُ.
      ـ سَكْرَةُ الموتِ والهَمِّ: شِدتُهُ وهَمُّهُ وغَشْيَتُه.
      ـ سَكَّرَهُ تَسْكِيراً: خَنَقَه.
      ـ قوله تعالى: {سُكِّرَتْ أبْصارُنا}، أي: حُبِسَتْ عن النَّظَرِ وحُيِّرَتْ، أو غُطِّيَتْ وغُشِّيَتْ.
      ـ {سُكِرَتْ}: حُبِسَتْ.
      ـ مُسَكَّرْ: المَخْمورُ.
  5. بِسْكَرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بِسْكَرَةُ وبَسْكَرَةُ: بلد بالمَغْرِبِ، تُعْرَفُ بِبِسْكَرَةِ النَّخيلِ، منها: الحافِظُ عليُّ بنُ جُبارَةَ أبو القاسِمِ الهُذَلِيُّ.
  6. الكِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِيرُ : جهاز من جلد أو نحوه يستخدمه الحدَّاد وغيره للنفخ في النار لإذكائها، والجمع أكْيَارٌ، وكِيَرَةٌ.


  7. إِكتار (المعجم الرائد)
    • إكتار - اكتيارا
      1- إكتار : صرع، طرح أرضا. 2- إكتار الشيء القى بعضه على بعضه الآخر. 3- إكتار : تعمم، وضع العمامة على رأسه. 4- إكتار الفرس : رفع ذنبه عند العدو. 5- إكتار : أسرع. 6- إكتار له : تهيأ للسباب والشتم.
  8. سكَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سكَرَ يسكُر ، سُكورًا وسَكَرانًا ، فهو ساكر :-
      • سكَر البصرُ سكن وفتر :- {لَقَالُوا إِنَّمَا سَكَرَتْ أَبْصَارُنَا} [قرآن] .
  9. أسكرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسكرَ يُسكِر ، إسكارًا ، فهو مُسْكِر ، والمفعول مُسْكَر :-
      • أسكَره الخمرُ جعَله يسكَر، أذهب عنه وعيَه
      • أسكرته الفرحةُ: جعلته كالفاقِد وعيَه، - أسكره النَّصرُ: أثار نشوتَه وحماسَه.
      • أسكره زميلُه: أعطاه ما يُسْكِره، سقاه خمرًا حتى سَكِر :-أسكره أصحابَه ليضحكوا عليه، - إدمان المسْكرات: مداومة شُرب الكحول.
  10. سكِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سكِرَ / سكِرَ من يَسكَر ، سَكْرًا وسُكْرًا ، فهو سَكْرانُ / سَكْرانٌ وسَكِر ، والمفعول مَسكور منه :-
      • سكِر بصرُه سُدّ وغُطّي :- {لَقَالُوا إِنَّمَا سَكِرَتْ أَبْصَارُنَا} [قرآن] .
      • سكِر الشَّخصُ من الشَّراب: غاب عقلُه وإدراكُه، نقيض صحا :-شرب الخمرَ حتى سِكر.
  11. سكَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سكَّرَ يُسكِّر ، تسكيرًا ، فهو مُسَكِّر ، والمفعول مُسَكَّر :-
      • سكَّر فلانًا بالغ في إسكارِه، جعله يَسْكَر.
      • سكَّر الشَّيءَ: أغلقه :-سكَّر الحنفيّةَ/ البابَ.
      • سكَّر الماءَ ونحوَه: حلاّه بالسُّكّر :-سكّر قهوتَه.
      • سكَّر بصرَه: حيَّره، حبسه عن النظر :- {لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا} .
  12. سَكَر (المعجم الرائد)
    • سكر - يسكر ، سكورا وسكرانا
      1- سكرت الريح : هدأت، سكنت. 2- سكر الحر : فتر، هدأ. 3- سكرت عينه : سكنت عن النظر، لم تبصر.
  13. المسْكرات (المعجم عربي عامة)
    • الخمور، المشروبات الرُّوحيّة.
  14. تساكرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تساكرَ يتساكر ، تساكُرًا ، فهو مُتساكِر :-
      • تساكر الشَّخصُ أظهر السُّكْرَ وليس بسكران :-تساكر مع أصدقائه في معرض الدُّعابَة.
  15. سكر (المعجم الرائد)
    • سكر - يسكر ، سكرا وسكرا وسكرا وسكرانا
      سكرمن الشراب :اضطرب عقله وفقد إدراكه كليا أو جزئيا
  16. سكرك (المعجم لسان العرب)
    • "أَبو عبيد: ومن الأَشربة السُّكُرْكَةُ؛ قال أَبو موسى الأَشعري في حديثِ السُّكُرْكَةِ: هو خمر الحبشة وهو من الذرة يُسْكِرُ، وهي لفظة حبشية وقد عرّبت فقيل السُّقُرْقُع.
      وفي الحديث: أنه سئل عن الغُبَيْراء فقال: لا خير فيها، ونهى عنها؛ قال مالك: فسألت زيد بن أسلم: ما الغبيراء؟ فقال: هي السُّكُرْكَةُ بضم السين والكاف وسكون الراء، نوع من الخمور يتخذ من الذرة.
      "
  17. سُكْرُكَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُكْرُكَةُ: شَرابُ الذُّرَةِ.
  18. بَكّيْرَة (المعجم عربي عامة)
    • البقرة بعمر (2-3) سنوات قبل ان تلد.
  19. كير (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ي ر: كِيرُ الحداد منفخه من زق أو جلد غليظ ذو حافات
  20. اكْتَارَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكْتَارَ الرجلُ: صُرع.
      يقال: كَوَّره فاكتار.
      و اكْتَارَ الفرسُ: رَفَعَ ذَنَبَهُ عند العدو.
      و اكْتَارَ الناقةُ: شالت بذنبها عند اللِّقاح.
      و اكْتَارَ لفلانٍ: تهيَّأ للسِّباب.
      و اكْتَارَ الشيءَ: أَلقى بعضَه اكْتَارَ على بعضَ.
  21. تَكايَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكايَرَ الرّجلان: تضاربا.
  22. كِيرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَكْيَارٌ، كِيَرَةٌ. : جِلْدٌ عَلَى شَكْلِ مِنْفَاخٍ يَسْتَخْدِمُهُ الْحَدَّادُ لِلنَّفْخِ فِي النَّارِ لإِشْعَالِهَا أَوْ إِبْقَائِهَا مُشْتَعِلَةً لِتَحْمِيرِ الْحَدِيدِ.
  23. بَكير (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَكير :-
      جمع بكار وبكر، مؤ بكيرة، جمع مؤ بكائر: بدريّ، المُعجَّل الإدراك من كلِّ شيء :-ثمرٌ بكير.
  24. كِير (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كِير :-
      جمع أكْيار وكِيَرة: جِهاز من جِلْد أو نحوه، يستخدمه الحدَّادُ وغيْرُهُ للنّفخ في الجمر أو النار لإشعالها :-الْمَدِينَةُ كَالْكِيرِ تَنْفِي خَبَثَهَا وَيَنْصَعُ طِيبُهَا [حديث] .
  25. وسخ الكواير (المعجم الأعشاب)
    • ابن واقد: هو الوسخ الموجود على الأبواب وحيطان الكواير للنحل الغافقي: الكواير هي الخلايا وهي أخباب النحل


معنى استكار في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَارَ** \- [ك و ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كُرْتُ**،** أَكُورُ**،** كُرْ**، مص. كَوْرٌ. 1. "كَارَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ" : لَفَّهَا عَلَيْهِ وَأَدَارَهَا. 2. "كَارَ الأَرْضَ" : حَفَرَهَا.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنكار [مفرد]: 1- مصدر أنكرَ. 2- (فق، قن) خلاف الإقرار "أصرّ المتّهمُ على إنكار ما نُسب إليه". • إنكار الذَّات: اجتناب الأثرة والتَّضحية في سبيل الآخرين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كار [ مفرد ] : ج كارات : حرفة وصنعة هم أصحاب كار واحد - أرباب الكارات ° ابن كار - عداوة الكار .
المعجم الوسيط
في مِشيته ـُ كَوْراً: أسرع. وـ الكَارَةَ: حملها. وـ الأرضَ: حفرها.( أكَارَ ) عليه: استذلَّه واستضعفه.( كَوَّرَ ) الشيءَ: لفَّه على جهة الاستدارة. وـ المتاع: ألقى بعضه على بعض أو جمعه وشدَّه. وـ الله اللَّيْل على النهار والنهار على اللَّيل: أدخل هذا في هذا، أو زاد في هذا من ذلك. وفي التنزيل العزيز: {يكوِّر الليل على النهار ويكور النهار على الليل}. وـ فلاناً: صرعه أو طعنه فألقاه.( كُوِّرَت ) الشمسُ: جُمِع ضوؤها ولُفّ كما تُلَفّ العِمامة، أو اضمحلَّت وذهبت.( اكْتَارَ ) الرجلُ: صُرِع. يقال: كوَّره فاكتار. وـ الفرس: رفع ذنبه عند العدو. وـ الناقة: شالت بذنبها عند اللّقاح. وـ لفلان: تهيّأ للسِّباب. وـ الشيءَ: ألقى بعضه على بعض.( تَكَوَّرَ ) الرَّجلُ: تشمَّر. وـ الجبل: سقط. وـ السائل: تقطَّر.( الكَارَة ): ما يجمع ويشدّ ويحمل على الظهر من طعام أو ثياب.( الكِوَار ): بيت يُتَّخَذ للنَّحل من قضبان ضيِّق المدخل تُعَسِّل فيه.( الكِوَارَة ): الكِوار. وـ خِرقة تجعلها المرأة على رأسها.( الكَوْر ): الجماعة الكثيرة من الإبل أو البقر. وـ الزيادة: يقال: نعوذ بالله من الحَوْر بعد الكور: من النقص بعد الزيادة. ( ج ) أكوار.( الكُور ): مِجمرة الحدَّاد. وـ الرَّحْل، أو هو الرّحْل بأداته. ( ج ) أكْوَار، وكِيران. وـ موضع الزّنابير. ( ج ) أكوار. وـ جهاز لإحماء المعادن. ( مج ).( الكُورَة ): الصُّقْع. وـ البُقعة التي يجتمع فيها قُرى ومَحَالّ. ( ج ) كُوَر.( الكُوَّارَة ): خليّة النّحل الأهلية. ( ج ) كُوَّارات.( المِكْوَرّ ): رجل مِكْوَرّ: فاحش مكثار.
المعجم الوسيط
الفرسُ ـِ كِياراً: جرى رافعاً ذنبه في جريه. فهو كَيِّر.( أكَارَ ) عليه يضربه: أقبل.( تَكَايَرَ ) الرّجلان: تضاربا.( الكِير ): جهاز من جلد أو نحوه يستخدمه الحدّاد وغيره للنفخ في النار لإشعالها. ( ج ) أكْيار، وكِيَرَة.
الرائد
* كار يكور: كورا. (كور) 1-العمامة أو نحوها على رأسه: لفها وأدارها. 2-الحمال الحمل: حمله. 3-الأرض: حفرها. 4-في مشيته: أسرع.
الرائد
* كار يكور: كيارا. (كور) الفرس ذنبه: رفعه في جريه.
الرائد
* كار يكير: كيارا. (كير) الفرس: رفع ذنبه في جريه.
الرائد
* كار. نوع من السفن، ج كارات.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: