وصف و معنى و تعريف كلمة استكف:


استكف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و كاف (ك) و فاء (ف) .




معنى و شرح استكف في معاجم اللغة العربية:



استكف

جذر [سكف]

  1. اِستَكَفَّ: (فعل)
    • استكفَّ يستكفّ ، اسْتَكْفِفْ / اسْتَكِفَّ ، استكفافًا ، فهو مُسْتكِفّ ، والمفعول مُسْتكَفّ
    • اسْتَكَفَّ الشيءُ: استدار
    • استكفَّت الحيَّةُ: صارت كالحَلْقة
    • اسْتَكَفَّ الشجرُ والشَّعْرُ: اجتمع بعضُه إِلى بعْض
    • اسْتَكَفَّ القومُ الشيءَ، وبالشيءِ، وحول الشيء: الْتَفُّوا
    • اسْتَكَفَّ الشيءَ: أَخذه بكفِّه
    • اسْتَكَفَّ الناسَ: مدَّ إِليهم كَفَّه بالمَسْأَلة
    • اسْتَكَفَّ فلانًا عن الشيءِ: طلب منه أَن يكُفَّ عنه
    • اسْتَكَفَّ عينَه: وضع كفَّه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئًا
    • استكفَّ الشَّيْءَ: استوضحَه، بأَن يضعْ يدَه على حاجبه كمن يستظلُّ من الشمس، كما استكفَّت عينُه: نظرت تحت الكفِّ
  2. مُسْتكَفّ: (اسم)
    • مُسْتكَفّ : اسم المفعول من اِستَكَفَّ
  3. مُسْتكِفّ: (اسم)
    • مُسْتكِفّ : فاعل من اِستَكَفَّ
  4. اسْتَكَفَّ الشجرُ والشَّعْرُ:
    • اجتمع بعضُه إِلى بعْض.


  5. اسْتَكَفَّ الشيءَ:
    • أَخذه بكفِّه.
  6. اسْتَكَفَّ الناسَ:
    • مدَّ إِليهم كَفَّه بالمَسْأَلة.
  7. اسْتَكَفَّ عينَه:
    • وضع كفَّه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئًا.
  8. اسْتَكَفَّ فلانًا عن الشيءِ:
    • طلب منه أَن يكُفَّ عنه.
  9. مُسْتَكْفٍ: (اسم)
    • مُسْتَكْفٍ : فاعل من اِستَكفَى
  10. مُسْتَكْفي: (اسم)


    • مُسْتَكْفي : فاعل من اِستَكفَى
  11. اِستَكفَى : (فعل)
    • استكفى / استكفى بـ / استكفى من يستكفي ، اسْتَكْفِ ، استكفاءً ، فهو مُسْتَكْفٍ ، والمفعول مُسْتَكْفًى - للمتعدِّي
    • اسْتَكْفَاهُ الشيءَ: طلب منه أَن يَكْفِيَه إِيَّاه
    • استكفى بالشَّيء: قنِع به
    • استكفى من الشَّيء: أخذ حاجتَه منه كاملة
    • الاكْتِفَاءُ الذَّاتيّ (في الاقتصاد) : أَن تستغني الدولةُ بإِنتاجها عن الاستيراد من غيرها
  12. كَفَف : (اسم)
    • الكَفَفُ من الرِّزق: الكَفَافُ ، مِقْدَارِ الحَاجَة
    • الكَفَفُ من الوَشْم: دوائرُ تكون فيه
  13. كُفَف : (اسم)
    • كُفَف : جمع كُفّة
  14. كفَّفَ : (فعل)
    • كفَّفَ يكفِّف ، تكفيفًا ، فهو مُكفِّف ، والمفعول مُكفَّف
    • كفَّف الثوبَ بالحرير ونحوَه كفَّه؛ عمل على ذَيله وأكمامه وجَيْبه كِفافًا أو حواشي
  15. اِستكفاف : (اسم)
    • اِستكفاف : مصدر اِستَكَفَّ
  16. استكفَّت الحيَّةُ:


    • صارت كالحَلْقة.
  17. مُستَكِفّات : (اسم)
    • عُيُونٌ، لأَنَّهَا فِي كِفَفٍ، أَيْ نُقَرٍ
  18. كَفّ : (اسم)
    • الجمع : كُفوفٌ ، و أَكُفٌّ
    • كَفّ اليَدِ : رَاحَةُ اليَدِ مَعَ الأَصَابِعِ : الرَّاحَةُ مع الأَصابع في اليد
    • الكَفُّ: الرَّجْلَةُ
    • الكَفُّ (في العروض) : إِسقاطُ الحرف السابع الساكن، كحذف النون من مفاعيلن وفاعلاتن
    • مصدر كُفَّ
    • استدرّ الأَكُفّ: طلب المساعدةَ،
    • ضرَب كفًّا بكفّ: أبدى دهشته، وحيرته، وندمه،
    • على كفوف الرَّاحة: مرتاح،
    • ندِيّ الكفّ: يدلُّ على الكرم والسَّخاء والغِنى والسَّعة،
    • وضَع حياتَه على كفِّه: خاطر، غامر، جازف،
    • يابِسُ الكفّ: شحيح، بخيل
    • (العروض) إسقاط الحرف السابع الساكن، كحذف النون من مفاعيلن وفاعلاتن
    • الكَفّ الرَّجعيّ: (علوم النفس) النِّسيان الجزئيّ أو الكلِّيّ لما كان الإنسانُ قد تعلَّمه سابقًا، وهو ينتج عن حادث لاحق
    • كفّ الدُّبّ: نبات من القُوَيسة مِسْكيّ العَرف، أزهاره ورديّة اللون
    • كفّ مريمَ: جنبة طبيّة مُعَمَّرة
    • كفّ النَّسر: نبات طبِّيّ يُستعمل في علاج الطّحال
    • قراءة الكفّ: العرافة الوهميَّة بفحص أسارير الكفّ
  19. كَفَّ : (فعل)
    • كَفَّ / كَفَّ عن كَفَفْتُ ، يَكُفّ ، اكْفُفْ / كُفَّ ، كَفًّا ، فهو كافّ ، والمفعول مَكْفوف - للمتعدِّي فهو مكفوفٌ والجمع : مكافيف وهو كفيف أَيضًا والجمع : أَكِفَّاءُ
    • كفَّ بَصرُهُ :ذهب، عَمِيَ
    • كَفَّهُ عَنْ أَشْغاَلِهِ : صَرَفَهُ عَنْهَا، مَنَعَهُ
    • كَفَّ عَنْ كَلاَمٍ بِلاَ فَائِدَةٍ: تَوَقَّفَ لَمْ يَكُفَّ عَنِ الشَّتَائِمِ طَوَالَ الوَقْتِ
    • كَفَّ عَنْ عَادَةٍ سَيِّئَةٍ : تَرَكَهَا
    • كفَّ اللهُ أذاه: ردَّه، صرَفه، منَعه
    • كفَّ اللهُ بصرَه: أعماه
    • كفَّه عن الكلام: منعه وصرفه
    • كفَّ عن الكلام: امتنع عنه
    • كَفَّ عن الأَمركَفًّا: انصرف وامتنع
    • كَفَّ الثوبَ: خاطه الخياطةَ الثَّانيةَ بعدَ الشَّل
    • كَفَّ الشيءَ: ضَمّ بعضَه إِلى بعض
    • كَفَّ رِجْلَه بخرْقة: عَصَبها بها
  20. كُفّ : (اسم)
    • كُفّ : جمع كَفُّ
  21. كُفَّ : (فعل)
    • كُفَّ يُكَفّ ، كَفًّا ، والمفعول كَفيف ومكفوف
    • كُفَّ بَصرُهُ :كَفَّ؛ فقد حاسّةَ الإبصار
  22. سَكِفَ: (فعل)


    • سَكِفْتُ، أسْكَفُ، اِسْكَفْ، مصدر سَكَفٌ
    • سَكِفَ البَابَ : اتَّخَذَ لَهُ عَتَبَةً
    • مَا سَكِفْتُ البَابَ : مَا تَعتَّبْتُهُ
  23. سَكَف: (اسم)
    • سَكَف : مصدر سَكِفَ
  24. أَسْكَفَ: (فعل)
    • أسْكَفَ فلانٌ: صَارَ إسكافًا
  25. تَسَكَّفَ: (فعل)
    • تَسَكَّفَ البابَ أَو البيتَ: سَكِفَهُ
,
  1. اسْتَكَفَّ
    • اسْتَكَفَّ الشيءُ: استدار.
      يقال: استكفَّت الحيَّةُ: صارت كالحَلْقة.
      و اسْتَكَفَّ الشجرُ والشَّعْرُ: اجتمع بعضُه إِلى بعْض.
      و اسْتَكَفَّ القومُ الشيءَ، وبالشيءِ، وحول الشيء: الْتَفُّوا.
      و اسْتَكَفَّ الشيءَ: أَخذه بكفِّه.
      و اسْتَكَفَّ الناسَ: مدَّ إِليهم كَفَّه بالمَسْأَلة.
      و اسْتَكَفَّ فلانًا عن الشيءِ: طلب منه أَن يكُفَّ عنه.
      و اسْتَكَفَّ عينَه: وضع كفَّه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئًا.
      ويقال: استكفَّ الشَّيْءَ: استوضحَه، بأَن يضعْ يدَه على حاجبه كمن يستظلُّ من الشمس، كما يقال: استكفَّت عينُه: نظرت تحت الكفِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. إِستَكَفّ

    • إستكف - استكفافا
      1- إستكف الشيء : استدار. 2- إستكفت الحية : استدارت كالحلقة. 3- إستكف الشجر أو الشعر : اجتمع بعضه إلى بعضه الآخر. 4- إستكف القوم الشيء أو به أو حوله التفوا حوله. 5- إستكف الشيء : أخذه بكفه. 6- إستكفه : مد إليه كفه يسأل ويستعطي. 7- إستكفه عن الشيء : طلب منه أن يكف ويمتنع عنه . 8- إستكف : عينه : وضع كفه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئا. 9- إستكف : وضع يده على حاجبه كمن يستظل من الشمس.

    المعجم: الرائد

  3. استكفَّ
    • استكفَّ يستكفّ ، اسْتَكْفِفْ / اسْتَكِفَّ ، استكفافًا ، فهو مُسْتكِفّ ، والمفعول مُسْتكَفّ :-
      استكفَّ فلانًا عن الشَّيءِ طلَب منه أن يكُفّ عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. كفف
    • "كفّ الشيءَ يكُفُّه كَفّاً: جمعه.
      وفي حديث الحسن: أَنَّ رجلاً كانت به جِراحة فسأَله: كيف يتوضأُ؟ فقال: كُفَّه بخِرْقة أَي اجمَعها حوله.
      والكفُّ: اليد، أُنثى.
      وفي التهذيب: والكف كفّ اليد، والعرب تقول: هذه كفّ واحدة؛ قال ابن بري: وأَنشد الفراء: أُوفِّيكما ما بلَّ حَلْقيَ رِيقتي،وما حَمَلَت كَفَّايَ أَنْمُليَ العَشْر؟

      ‏قال: وقال بشر بن أَبي خازم: له كَفَّانِ: كَفٌّ كَفُّ ضُرٍّ،وكَفُّ فَواضِلٍ خَضِلٌ نَداها وقال زهير: حتى إذا ما هَوَتْ كَفُّ الولِيدِ لها،طارَتْ، وفي يدِه من ريشَِها بِتَ؟

      ‏قال: وقال الأَعشى: يَداكَ يَدا صِدْقٍ: فكفٌّ مُفِيدةٌ،وأُخرى، إذا ما ضُنَّ بالمال، تُنْفِق وقال أَيضاً: غَرَّاءُ تُبْهِجُ زَوْلَه، والكفُّ زَيَّنها خَضاب؟

      ‏قال: وقال الكميت: جَمَعْت نِزاراً، وهي شَتَّى شُعوبها،كما جَمَعَت كَفٌّ إليها الأَباخِسا وقال ذو الإصبع: زَمان به للّهِ كَفٌّ كَريمةٌ علينا، ونُعْماه بِهِنَّ تَسِير وقالت الخنساء: فما بَلَغَتْ كَفُّ امْرِئٍ مُتَناوِلٍ بها المَجْدَ، إلا حيث ما نِلتَ أَطْولُ وما بَلَغَ المُهْدُون نَحْوَكَ مِدْحَةً،وإنْ أَطْنَبُوا، إلا وما فيكَ أَفضَلُ ويروى: وما بلغ المهدون في القول مدحة فأَما قول الأَعشى: أَرَى رجُلاً منهم أَسِيفاً، كأَنما يضمُّ إلى كَشْحَيْه كَفّاً مُخَضَّبا فإنه أَراد الساعد فذكَّر، وقيل: إنما أَراد العُضو، وقيل: هو حال من ضمير يضمّ أَو من هاء كشحيه، والجمع أَكُفٌّ.
      قال سيبويه: لم يجاوزوا هذا المثال، وحكى غيره كُفوف؛ قال أَبو عمارةَ بن أَبي طرفَة الهُذلي يدعو اللّه عز وجل: فصِلْ جَناحِي بأَبي لَطِيفِ،حتى يَكُفَّ الزَّحْفَ بالزُّحوفِ بكلِّ لَينٍ صارِمٍ رهِيفِ،وذابِلٍ يَلَذّ بالكُفُوفِ أَبو لطيف يعني أَخاً له أَصغر منه؛

      وأَنشد ابن بري لابن أَحمر: يَداً ما قد يَدَيْتُ على سُكَيْنٍ وعبدِ اللّه، إذ نُهِشَ الكُفُوفُ وأَنشد لليلى الأَخْيَلِيّة: بقَوْلٍ كَتَحْبير اليماني ونائلٍ،إذا قُلِبَتْ دون العَطاء كُفوف؟

      ‏قال ابن بري: وقد جاء في جمع كفٍّ أَكْفاف؛

      وأَنشد علي بن حمزة: يُمسون مما أَضْمَرُوا في بُطُونهم مُقَطَّعَةً أَكْفافُ أَيديهمُ اليُمْن وفي حديث الصدقة: كأَنما يَضَعُها في كفِّ الرحمن؛ قال ابن الأَثير: هو كناية عن محل القَبول والإثابة وإلا فلا كفّ للرحمن ولا جارِحةَ، تعالى اللّه عما يقول المُشَبِّهون عُلُوّاً كبيراً.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: إن اللّه إن شاء أَدخل خلْقه الجنة بكفّ واحدة، فقال النبي، صلى اللّه عليه وسلم: صدق عمر.
      وقد تكرر ذكر الكف والحفْنة واليد في الحديث وكلُّها تمثيل من غير تشبيه، وللصقر وغيره من جوارح الطير كّفانِ في رِجْليه،وللسبع كفّان في يديه لأَنه يَكُفُّ بهما على ما أَخذ.
      والكفُّ الخَضيب: نجم.
      وكفُ الكلب: عُشْبة من الأَحرار، وسيأْتي ذكرها.
      واسْتَكفَّ عينَه: وضع كفّه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئاً؛ قال ابن مقبل يصف قِدْحاً له: خَرُوجٌ من الغُمَّى، إذا صُكَّ صَكّةً بدا، والعُيونُ المُسْتَكِفَّةُ تَلْمَحُ الكسائي: اسْتَكْفَفْت الشيء واسْتَشْرَفْته، كلاهما: أَن تضع يدك على حاجبك كالذي يَسْتَظِل من الشمس حتى يَستبين الشيء.
      يقال: اسْتَكفَّت عينه إذا نظرت تحت الكفّ.
      الجوهري: اسْتَكفَفْت الشيء اسْتَوْضَحْته، وهو أَن تضع يدك على حاجبك كالذي يَستظل من الشمس تنظر إلى الشيء هل تراه.
      وقال الفراء: استكفّ القومُ حول الشيء أَي أَحاطوا به ينظرون إليه؛ ومنه قول ابن مقبل: إذا رَمَقَتْه من مَعَدٍّ عِمارةٌ بدا، والعُيونُ المستكفَّة تلمح واستكفّ السائل: بَسط كفَّه.
      وتكَفَّفَ الشيءَ: طلبه بكفِّه وتكَفَّفَه.
      وفي الحديث: أَن رجلاً رأَى في المنام كأَن ظُلَّة تَنْطِف عَسلاً وسمناً وكأَنَّ الناس يتَكفَّفُونه؛ التفسير للهروي في الغريبين والاسم منها الكفَف.
      وفي الحديث: لأَن تَدَعَ ورَثتَك أَغنياء خير من أَن تَدعهم عالةً يتَكفَّفون الناس؛ معناه يسأَلون الناس بأَكُفِّهم يمدُّونها إليهم.
      ويقال: تكفَّف واستكفَّ إذا أَخذ الشي بكفِّه؛ قال الكميت: ولا تُطْمِعوا فيها يداً مُسْتَكِفّةً لغيركُمُ، لو تَسْتَطِيعُ انْتِشالَها الجوهري: واستكفَّ وتكفَّفَ بمعنى وهو أَن يمد كفَّه يسأَل الناس.
      يقال: فلان يَتكَفَّف الناس، وفي الحديث: يتصدَّق بجميع ماله ثم يَقْعُد يستكِفُّ الناسَ.
      ابن الأَثير: يقال استكفَّ وتكَفَّفَ إذا أَخذ ببطن كفه أَو سأَل كفّاً من الطعام أَو ما يكُفُّ الجوع.
      وقولهم: لقيته كَفَّةَ كَفَّةَ، بفتح الكاف، أَي كفاحاً، وذلك إذا استقْبلته مُواجهة، وهما اسمان جُعلا واحداً وبنيا على الفتح مثل خمسة عشر.
      وفي حديث الزبير: فتلقّاه رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، كفّةَ كَفّةَ أَي مُواجهة كأَنَّ كل واحد منهما قد كفَّ صاحبه عن مجاوزته إلى غيره أَي مَنَعَه.
      والكَفّة: المرة من الكفّ.
      ابن سيده: ولَقِيتُه كفَّةَ كفَّةَ وكفَّةَ كفَّةٍ على الإضافة أَي فُجاءة مواجهة؛ قال سيبويه: والدليل على أَن الآخر مجرور أَنَّ يونس زعم أَن رؤبة كان يقول لقيته كفّةً لِكفّةً أَو كفّةً عن كفّةٍ، إنما جعل هذا هكذا في الظرف والحال لأَن أَصل هذا الكلام أَن يكون ظرفاً أَو حالاً.
      وكفَّ الرجلَ عن الأَمر يكُفُّه كَفّاً وكفْكَفَه فكفَّ واكتفَّ وتكفَّف؛ الليث: كَفَفْت فلاناً عن السوء فكفّ يكُفّ كَفّاً، سواء لفظُ اللازم والمُجاوز.
      ابن الأَعرابي: كَفْكَفَ إذا رَفَق بغرِيمه أَو ردَّ عنه من يؤذيه.
      الجوهري: كَفَفْت الرجل عن الشيء فكفّ، يتعدّى ولا يتعدى، والمصدر واحد.
      وكفْكَفْت الرجل: مثل كفَفْته؛ ومنه قول أَبي زبيد: أَلم تَرَني سَكَّنْتُ لأْياً كِلابَكُم،وكَفْكَفْتُ عنكم أَكْلُبي، وهي عُقَّر؟ واستكفَّ الرجلُ الرجلَ: من الكفِّ عن الشيء.
      وتكَفَّف دمعُه: ارتدّ،وكَفْكَفَه هو؛ قال أَبو منصور: وأَصله عندي من وكَفَ يَكِفُ، وهذا كقولك لا تعِظيني وتَعظْعَظي.
      وقالوا: خَضْخضتُ الشيءَ في الماء وأَصله من خُضْت.
      والمكفوف: الضَّرير، والجمع المكافِيفُ.
      وقد كُفَّ بصرُه وكَفَّ بصرُه كَفّاً: ذهَب.
      ورجل مَكْفوف أَي أَعمى، وقد كُفَّ.
      وقال ابن الأَعرابي: كَفَّ بصرُه وكُفَّ.
      والكَفْكفة: كفُّك الشيء أَي ردُّك الشيء عن الشيء،وكفْكَفْت دمْع العين.
      وبعير كافٌّ: أُكلت أَسنانه وقَصُرَت من الكِبَر حتى تكاد تذهب، والأُنثى بغير هاء، وقد كُفَّت أَسنانها، فإذا ارتفع عن ذلك فهو ماجٌّ.
      وقد كَفَّت الناقة تَكُفُّ كُفوفاً.
      والكَفُّ في العَرُوض: حذف السابع من الجزء نحو حذفك النون من مفاعيلن حتى يصير مفاعيلُ ومن فاعلاتن حتى يصير فاعلات، وكذلك كلُّ ما حُذف سابعه على التشبيه بكُفّة القميص التي تكون في طرف ذيله، قال ابن سيده: هذا قول ابن إسحق.
      والمَكفوف في عِلل العروض مفاعيلُ كان أَصله مفاعيلن، فلما ذهبت النون، قال الخليل هو مكفوف.
      وكِفافُ الثوب: نَواحِيه.
      ويُكَفُّ الدِّخْريصُ إذا كُفَّ بعد خِياطة مرة.
      وكَفَفْت الثوبَ أَي خِطْت حاشيته، وهي الخِياطةُ الثانية بعد الشَّلِّ.
      وعَيْبةٌ مَكْفوفة أَي مُشْرَجةٌ مَشْدودة.
      وفي كتاب النبي، صلى اللّه عليه وسلم، بالحديْبِية لأَهل مكة: وإنَّ بيننا وبينكم عَيبةً مكفوفةً؛ أَراد بالمكفوفة التي أُشْرِجَت على ما فيها وقُفِلت وضَربها مثلاً للصدور أَنها نَقِيَّة من الغِلِّ والغِشّ فيما كتبوا واتَّفَقُوا عليه من الصُّلْح والهُدْنة، والعرب تشبه الصدور التي فيها القلوب بالعِياب التي تُشْرَج على حُرِّ الثياب وفاخِر المتاع، فجعل النبي، صلى اللّه عليه وسلم،العِياب المُشْرجة على ما فيها مثلاً للقلوب طُوِيَت على ما تعاقدوا؛ ومنه قول الشاعر: وكادَت عِيابُ الوُدِّ بيني وبينكم،وإن قيل أَبْناءُ العُمومةِ، تَصْفَرُ فجعل الصُّدور عِياباً للوُدِّ.
      وقال أَبو سعيد في قوله: وإنَّ بيننا وبينكم عَيبةً مكفوفة: معناه أَن يكون الشر بينهم مكفوفاً كما تُكَفُّ العَيبة إذا أُشْرِجَت على ما فيها من مَتاع، كذلك الذُّحُول التي كانت بينهم قد اصطلحوا على أَن لا يَنْشُروها وأَن يَتكافُّوا عنها، كأَنهم قد جعلوها في وِعاء وأَشرجوا عليها.
      الجوهري: كُفّةُ القَمِيص، بالضم، ما استدار حول الذَّيل، وكان الأَصمعي يقول: كلُّ ما استطال فهو كُفة، بالضم، نحو كفة الثوب وهي حاشيته، وكُفَّةِ الرمل، وجمعه كِفافٌ، وكلُّ ما استدار فهو كِفّة، بالكسر، نحو كِفَّة الميزان وكِفَّة الصائد، وهي حِبالته،وكِفَّةِ اللِّثةِ، وهو ما انحدرَ منها.
      قال: ويقال أَيضاً كَفّة الميزان،بالفتح، والجمع كِفَفٌ؛ قال ابن بري: شاهد كِفَّةِ الحابِل قول الشاعر: كأَنَّ فِجاجَ الأَرضِ، وهي عَرِيضةٌ على الخائفِ المَطْلوبِ، كِفّةُ حابِلِ وفي حديث عطاء: الكِفَّةُ والشَّبكةُ أَمرهما واحد؛الكُفَّة، بالكسر: حِبالة الصائد.
      والكِفَفُ في الوَشْم: داراتٌ تكون فيه.
      وكِفافُ الشيء: حِتارُه.
      ابن سيده: والكِفة، بالكسر، كل شيء مستدير كدارة الوشم وعُود الدُّفّ وحبالة الصيْد، والجمع كِفَفٌ وكِفافٌ.
      قال: وكفة الميزان الكسر فيها أَشهر، وقد حكي فيها الفتح وأَباها بعضهم.
      والكُفة: كل شيء مستطيل ككُفة الرمل والثوب والشجر وكُفّة اللِّثةِ، وهي ما سال منها على الضِّرس.
      وفي التهذيب: وكِفَّة اللثة ما انحدر منها على أُصول الثغْر، وأَمّا كُفَّةُ الرمْل والقميص فطُرّتهما وما حولهما.
      وكُفة كل شيء، بالضم: حاشيته وطرَّته.
      وفي حديث عليّ، كرَّم اللّه وجهه، يصف السحاب: والتَمع بَرْقُه في كُفَفِه أَي في حواشيه؛ وفي حديثه الآخر: إذا غَشِيكم الليلُ فاجعلوا الرِّماح كُفّة أَي في حواشي العسكر وأَطرافه.
      وفي حديث الحسن:، قال له رجل إنَّ برِجْلي شُقاقاً، فقال: اكفُفه بخِرْقة أَي اعْصُبْه بها واجعلها حوله.
      وكُفة الثوب: طُرَّته التي لا هُدب فيها، وجمع كل ذلك كُفَف وكِفافٌ.
      وقد كَفَّ الثوبَ يكُفه كَفّاً: تركه بلا هُدب.
      والكِفافُ من الثوب: موضع الكف.
      وفي الحديث: لا أَلبس القميص المُكَفَّف بالحرير أَي الذي عُمِل على ذَيْله وأَكمامه وجَيْبه كِفاف من حرير، وكلُّ مَضَمِّ شيء كِفافُه،ومنه كِفافُ الأُذن والظفُر والدبر، وكِفّة الصائد، مكسور أَيضاً.
      والكِفَّة: حبالة الصائد، بالكسر.
      والكِفَّةُ: ما يُصاد به الظِّباء يجعل كالطوْق.
      وكُفَفُ السحاب وكِفافُه: نواحيه.
      وكُفَّة السحاب: ناحيته.
      وكِفافُ السحاب: أَسافله، والجمع أَكِفَّةٌ.
      والكِفافُ: الحوقة والوَتَرَةُ.
      واسْتكَفُّوه: صاروا حَواليْه.
      والمستكِفّ: المستدير كالكِفّة.
      والكَفَفُ: كالكِفَفِ، وخصَّ بعضهم به الوَشم.
      واستكفَّت الحيَّة إذا ترَحَّتْ كالكِفَّةِ.
      واستكَفَّ به الناسُ إذا عَصبوا به.
      وفي الحديث: المنفِقُ على الخيل كالمسْتَكِفّ بالصدقة أَي الباسطِ يدَه يُعطِيها، من قولهم استكفَّ به الناسُ إذا أَحدَقوا به، واستكَفُّوا حوله ينظرون إليه، وهو من كِفاف الثوب، وهي طُرَّته وحَواشِيه وأَطرافُه، أَو من الكِفّة، بالكسر، وهو ما استدار ككفة الميزان.
      وفي حديث رُقَيْقَة: فاستكفُّوا جَنابَيْ عبدِ المطلب أَي أَحاطوا به واجتمعوا حوله.
      وقوله في الحديث: أُمرتُ أَن لا أَكُفَّ شَعراً ولا ثوباً، يعني في الصلاة يحتمل أَن يكون بمعنى المنع، قال ابن الأَثير: أَي لا أَمنَعهما من الاسترسال حال السجود ليَقَعا على الأَرض، قال: ويحتمل أَن يكون بمعنى الجمع أَي لا يجمعهما ولا يضمهما.
      وفي الحديث: المؤمن أَخو المؤمن يَكُفُّ عليه ضَيْعَته أَي يجمع عليه مَعِيشتَه ويَضُمُّها إليه؛ ومنه الحديث: يَكُفُّ ماء وجهه أَي يصُونُه ويجمعه عن بَذْلِ السؤال وأَصله المنع؛ ومنه حديث أُم سلمة: كُفِّي رأْسي أَي اجمعِيه وضُمِّي أَطرافه، وفي رواية: كفِّي عن رأْسي أَي دَعيه واتركي مَشْطَه.
      والكِفَفُ: النُّقَر التي فيها العيون؛ وقول حميد: ظَلَلْنا إلى كَهْفٍ، وظلَّت رِحالُنا إلى مُسْتَكِفَّاتٍ لهنَّ غُروبُ قيل: أَراد بالمُسْتَكِفّات الأَعين لأَنها في كِفَفٍ، وقيل: أَراد الإبل المجتمعة، وقيل: أَراد شجراً قد استكفَّ بعضُها إلى بعض، وقوله لهنَّ غُروب أَي ظِلال.
      والكافَّةُ: الجماعة، وقيل: الجماعة من الناس.
      يقال: لَقِيتهم كافَّةً أَي كلَّهم.
      وقال أبو إسحق في قوله تعالى: يا أَيها الذين آمنوا ادْخلُوا في السلم كافَّةً، قال: كافة بمعنى الميع والإحاطة، فيجوز أَن يكون معناه ادخلوا في السِّلْمِ كلِّه أَي في جميع شرائعه، ومعنى كافةً في اشتقاق اللغة: ما يكفّ الشيء في آخره، من ذلك كُفَّة القميص وهي حاشيته، وكلُّ مستطيل فحرفه كُفة، وكل مستدير كِفة نحو كِفة الميزان.
      قال: وسميت كُفَّة الثوب لأَنها تمنعه أَن ينتشر، وأَصل الكَفّ المنع، ومن هذا قيل لطَرف اليد كَفٌّ لأَنها يُكَفُّ بها عن سائر البدن، وهي الراحة مع الأَصابع، ومن هذا قيل رجل مَكْفوف أَي قد كُفَّ بصرُه من أَن ينظر، فمعنى الآية ابْلُغوا في الإسلام إلى حيث تنتهي شرائعه فَتُكَفُّوا من أَن تعدُو شرائعه وادخلوا كلُّكم حتى يُكَفَّ عن عدد واحد لم يدخل فيه.
      وقال في قوله تعالى: وقاتلوا المشركين كافة، منصوب على الحال وهو مصدر على فاعلة كالعافية والعاقبة، وهو في موضع قاتلوا المشركين محيطين، قال: فلا يجوز أَن يثنى ولا يجمع لا يقال قاتلوهم كافَّات ولا كافّين، كما أَنك إذا قلت قاتِلْهم عامّة لم تثنِّ ولم تجمع، وكذلك خاصة وهذا مذهب النحويين؛ الجوهري: وأَما قول ابن رواحة الأَنصاري: فسِرْنا إليهم كافَةً في رِحالِهِمْ جميعاً، علينا البَيْضُ لا نَتَخَشَّعُ فإنما خففه ضرورة لأَنه لا يصح الجمع بين ساكِنين في حشو البيت؛ وكذلك قول الآخر: جَزى اللّهُ الروابَ جزاء سَوْءٍ،وأَلْبَسَهُنّ من بَرَصٍ قَمِيصا"

    المعجم: لسان العرب

  5. الكَفُّ
    • ـ الكَفُّ: اليَدُ، أو إلى الكوعِ، ج: أكُفٌّ وكُفوفٌ وكُفٌّ، وبَقْلَةُ الحَمْقاءِ، والنِعْمَةُ،
      ـ كَفُّ في العَروضِ: إسْقاطُ الحَرْفِ السابعِ إذا كان ساكِناً، كنونِ فاعِلاتُنْ ومفَاعيلُنْ، فَيَصيرُ: فاعِلاتُ ومفَاعيلُ.
      ـ ذو الكَفَّيْنِ: صَنَمٌ كان لدَوْسِ، وسَيْفُ أنْمارِ بنِ حُلْفٍ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ بنِ أصْرَمَ، وفَدَ على كِسْرَى، فَسَلَّحَهُ بِسَيْفينِ، والآخَرُ: أسْطامٌ.
      ـ ذو الكَفِّ: سَيْفُ مالِكِ بنِ أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ الأَنْصارِيِّ، وسَيْفُ خالِدِ بنِ المُهاجِرِ بن خالِد بنِ الوَليدِ.
      ـ ذو الكَفِّ الأَشَلِّ: عَمْرُو ابن عبدِ الله، من فُرْسانِ بَكْرِ بنِ وائِلٍ.
      ـ كَفُّ الكَلْبِ، وكَفُّ السَّبُعِ، أو الضَّبُعِ، وكَفُّ الهِرِّ، وكَفُّ الأَسدِ، وكَفُّ الذِّئْبِ، وكَفُّ الأَجْذَمِ، أو الجَذْماءِ، وكَفُّ آدَمَ، وكَفُّ مَرْيَمَ: نَباتاتٌ.
      ـ لَقِيتُهُ كَفَّةَ كَفَّةَ، كخَمْسَةَ عَشَرَ، وكفَّةً لِكَفَّةٍ، وكَفَّةً عن كَفَّةٍ، على فَكِّ التَّرْكيبِ، أي: كِفاحاً، كأَنَّ كَفَّكَ مَسَّتْ كَفَّهُ، أو ذلك إذا لَقِيتَهُ فَمَنَعْتَه من النُّهوضِ ومَنَعَكَ.
      ـ جاءَ الناسُ كافَّةً: كُلُّهُم، ولا يقالُ: جاءَتِ الكافَّةُ، لأنه لا يَدْخُلُها ألْ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ، ولا تُضافُ.
      ـ كَفَّتِ الناقَةُ كُفوفاً: كَبِرَتْ فَقَصُرَتْ أسنانُها، حتى تَكَادَ تَذْهَبُ، فهي كافٌّ وكَفوفٌ،
      ـ كَفَّ الثوبَ كَفّاً: خاطَ حاشِيَتَهُ، وهو الخِيَاطَةُ الثانِيَةُ بعدَ الشَّلِّ،
      ـ كَفَّ الإِناءَ: مَلأَهُ مَلأْ مُفْرِطاً،
      ـ كَفَّ رِجْلَهُ: عَصَبَها بِخِرْقَةٍ.
      ـ عَيْبَةٌ مَكْفوفَةٌ: مُشَرَّجَةٌ مَشْدودَةٌ.
      ـ في الحديث: ''وإنَّ بينهم عَيْبَةً مَكْفوفَةً'': مَثَّلَ بها الذِّمَّةَ المَحْفوظَةَ التي لا تُنْكَثُ، أو معناهُ أنَّ الشَّرَّ يكونُ مَكْفوفاً بينهم، كما تُكَفُّ العِيابُ إذا أُشْرِجَتْ على ما فيها من المَتاعِ، كذلك الذُّحولُ التي كانت بينهم، قد اصْطَلَحوا على أنْ لا يَنْشُرُوها، بَلْ يَتَكافُّونَ عنها، كأنهم جَعَلوها في وِعاءٍ وأشْرَجُوا عليها.
      ـ كُفَّ بَصَرُه، وكَفَّ بَصَرُه: عَمِيَ.
      ـ كفَفْتُه عنه: دَفَعْتُه وصَرَفْتُه، ككَفْكَفْتُه، فَكَفَّ هو، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ كَفافُ الشيءِ: مِثلُهُ،
      ـ كَفافُ من الرِّزْقِ: ما كَفَّ عن الناسِ، وأغْنَى، كالكَفَفِ، مَقْصوراً.
      ـ دَعْنِي كَفافِ: كُفَّ عَنِّي، وأكُفُّ عنك.
      ـ كُفَّةُ القَميصِ: ما اسْتَدارَ حَوْلَ الذَّيْلِ، أو كلُّ ما اسْتَطالَ، كَحاشِيَةِ الثوبِ والرَّمْلِ، وحَرْفُ الشيءِ، لأنَّ الشيءَ إذا انْتَهَى إلى ذلك كَفَّ عن الزِيادَةِ،
      ـ كُفَّةُ من الثوبِ: طُرَّتُهُ العُلْيا التي لا هُدْبَ فيها، وحاشِيَةُ كلِّ شيءٍ، ج: كُفَفٌ وكِفَافٌ.
      ـ كِفافُ الشيءِ: حِتارُهُ،
      ـ كِفافُ من السَّيْفِ: غِرارُهُ.
      ـ كِفَّةُ، والكَفَّةُ من الميزانِ: معروف،
      ـ كِفَّةُ، وكُفَّةُ من الصائِدِ: حِبالَتُه،
      ـ كِفَّةُ من الدُّفِّ: عُودُه، وكلُّ مُسْتَديرٍ، ونُقْرَةٌ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ،
      ـ كِفَّةُ، وكُفَّةُ من اللِّثَةِ: ما انْحَدَرَ منها، ج: كِفَفٌ وكِفافٌ.
      ـ كِفَفُ في الوَشمِ: داراتٌ تكونُ فيه، كالكَفَف، والنُّقَرُ التي فيها العُيونُ.
      ـ كُفَّةُ من الشجرِ: مُنْتَهاهُ، حيثُ يَنْقَطِعُ،
      ـ كُفَّةُ من الناسِ: سَوادُهم وجَماعَتُهم، أو أدناهم إليك مَكاناً،
      ـ كُفَّةُ من الغَيْمِ: طُرَّتُهُ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ حَوْلَه أخْثاءٌ وطينٌ، ثم يُطْبَخُ فيها الأَقِطُ،
      ـ كُفَّةُ من الليلِ: حيثُ يَلْتَقِي الليلُ والنهارُ، إمَّا في المَشْرِقِ، وإمَّا في المَغْرِبِ، وما يُصادُ به الظِّباءُ،
      ـ كُفَّةُ من الدِّرْعِ: أسْفَلُها،
      ـ كُفَّةُ من الرَّمْلِ: ما اسْتَطالَ في اسْتِدارَةٍ.
      ـ اسْتَكَفُّوا حَوْلَهُ: أحاطوا به يَنْظُرونَ إليه،
      ـ اسْتَكَفَّتِ الحَيَّةُ: تَرَحَّتْ،
      ـ اسْتَكَفَّ الشَّعَرُ: اجْتَمَعَ،
      ـ اسْتَكَفَّ بالصَّدَقَةِ: مَدَّ يَدَه بها،
      ـ اسْتَكَفَّ السائِلُ: طَلَبَ بِكَفِّهِ، كتَكَفَّفَ، والاسمُ: الكَفَفُ.
      ـ اسْتَكْفَفْتُه: اسْتَوْضَحْتُه، بأَن تَضَعَ يَدَكَ على حاجِبِكَ، كَمَنْ يَسْتَظِلُّ من الشَّمسِ.
      ـ مُسْتَكِفَّاتُ: العُيونُ، لأَنَّها في كِفَفٍ، أي: نُقَرٍ، والإِبِلُ المُجْتَمِعَةُ.
      ـ تَكَفْكَفَ: انْكَفَّ.
      ـ انْكَفُّوا عن المَوْضِعِ: تَرَكوهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. استكفّ فلانا عن الشّيء
    • طلَب منه أن يكُفّ عنه.

    المعجم: عربي عامة

  7. استكفى
    • استكفى / استكفى بـ / استكفى من يستكفي ، اسْتَكْفِ ، استكفاءً ، فهو مُسْتَكْفٍ ، والمفعول مُسْتَكْفًى (للمتعدِّي) :-
      • استكفاه الشَّيءَ طلب منه أن يَكْفِيَه إيَّاه؛ أي: أن يغنيه عن السؤال :-استكفيتُه الشيءَ فكفانِيه.
      • استكفى بالشَّيء: قنِع به :-استكفى بدخله.
      • استكفى من الشَّيء: أخذ حاجتَه منه كاملة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. سكف
    • "الأُسْكُفّةُ والأَسْكُوفةُ: عَتَبةُ البابِ التي يُوطَأُ عليها، والسَّاكِفُ أَعلاه الذي يَدُورُ فيه الصائرُ، والصائرُ أَسْفَلُ طَرَفِ البابِ الذي يَدُور أَعلاه؛

      وأَنشد ابن بري لجرير أَو الفرزدق، والشكُّ منه: ما بالُ لَوْمِكَها وجِئْتَ تَعْتِلُها، حتى اقْتَحَمْتَ بها أُسْكُفَّةَ البابِ كِلاهما حِينَ جَدَّ الجَرْيُ بينهما قد أَقْلَعا، وكِلا أَنْفَيْهِما رابي (* قوله «برية» المشهور: جارية.) وقال زهير: فَتُنْتَجْ لكم غِلمانَ أَشأَم، كلُّهُمْ كأَحْمَرِ عاد ثم تُرْضِعْ فَتَفْطِمِ وقال آخر: جائِفُ القَرْعة أَصْنَع حَسِبَ أَنَّ القَرْعة معمولةٌ؛ قال ابن بري: هذا مثل يقال لمن عَمِلَ عملاً وظنَّ أَنه لا يَصْنع أَحد مِثْله، فيقال: جائفُ القرعةِ أَصنعُ منكَ، وحِرْفةُ الإسْكافِ السِّكافةُ والأُسْكُفّةُ؛ الأَخيرة نادرة عن الفراء‏.
      ‏الليث: الإسْكاف مصدره السِّكافةُ، ولا فِعْل له، ابن الأَعرابي: أَسْكَفَ الرجلُ إذا صار إسْكافاً‏.
      ‏والإسكافُ عند العرب: كلُّ صانعٍ غيرِ مَن يعمل الخِفاف، فإذا أَرادوا معنى الإسكاف في الحضَر، قالوا هو الأَسْكَفُ؛

      وأَنشد: وَضَعَ الأَسْكَفُ فيه رُقَعاً، مِثْلَ ما ضَمّدَ جَنْبَيْه الطَّحَل؟

      ‏قال الجوهري: قولُ من، قال كلُّ صانع عند العرب إسْكافٌ غير معروف؛ قال ابن بري: وقول الأَعشى: أَرَنْدَج إسْكاف خطا (* هكذا بالأصل.) خطأٌ‏.
      ‏قال شمر: سمعت ابن الفَقْعَسيّ يقول: إنك لإسْكافٌ بهذا الأَمر أَي حاذِقٌ؛

      وأَنشد يصف بئراً: حتى طَوَيْناها كَطَيِّ الإسْكاف؟

      ‏قال: والإسْكافُ الحاذِقُ، قال: ويقال رجل إسْكافٌ وأُسْكُوف للخَفّاف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. أسْكَفُ
    • ـ أسْكَفُ والإِسْكافُ والأسْكوفُ والسَّكَّافُ والسَّيْكَفُ: الخَفَّافُ،
      ـ إِسْكافُ: كلُّ صانِعٍ سِوَى الخَفَّافِ فإنه الأسْكَفُ، أو الإِسْكافُ: النَّجَّارُ، وكلُّ صانِعٍ بِحَديدةٍ، وحُمْرَةُ الخَمْرِ، أو هذه من تَصْحِيفِ ابنِ عبَّادٍ، وصُوابُهُ بالباءِ، ومَوْضِعانِ أعْلَى وأسْفَلُ بنَوَاحِي النَّهْرَوانِ من عَمَلِ بَغْدادَ، نُسِبَ إليهما عُلَمَاءُ، والحاذِقُ بالأمرِ، وحِرْفَتُه: السِّكافَةُ، ولَقَبُ عبدِ الجَبَّارِ بنِ عليٍّ الإِسْفَرايِنِيِّ.
      ـ أسْكُفَّةُ: خَشَبَةُ البابِ التي يُوْطَأُ عليها.
      ـ ساكفُ: أعْلاهُ الذي يَدورُ فيه الصائِرُ.
      ـ أُسْكُفُّ العَيْنَيْنِ: مَنَابِتُ أهْدابِهِما، أو جَفْنُهما الأسْفَلُ.
      ـ ما سَكِفْتُ البابَ: ما تَعَتَّبْتُهُ، كما تَسَكَّفْتُهُ.
      ـ أسْكَفَ: صار إسْكافاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. سكف
    • س ك ف: الإسْكَافُ واحد الأَسَاكِفَةِ و الأُسْكَوفُ لغة فيه وقول من قال كل صانع عند العرب إسكاف فغير معروف وقول الشماخ وشعبتا ميس براها إسكاف إنما على التوهم كما قال آخر ولم تذق من البقول فستقا و أُسْكُفَّةُ الباب عتبته

    المعجم: مختار الصحاح

  11. سَكِفَ
    • [س ك ف]. (فعل: ثلاثي متعد). سَكِفْتُ، أسْكَفُ، اِسْكَفْ، مصدر سَكَفٌ.
      1. :-سَكِفَ البَابَ :- : اتَّخَذَ لَهُ عَتَبَةً.
      2. :-مَا سَكِفْتُ البَابَ :- : مَا تَعتَّبْتُهُ.

    المعجم: الغني

  12. سَكِفَ
    • سَكِفَ البابَ، أَو البيتَ سَكِفَ َ سَكْفًا: اتخذ له أُسْكُفَّةً.
      ويقال: ما سكفتُ الباب: ما تَعَتَّبْتُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَسَكَّف
    • تسكف - تسكفا
      1- تسكف الباب : وطىء عتبته السفلى. 2- تسكف الباب أو البيت : اتخذ له «أسكفة»، أي عتبة. :

    المعجم: الرائد

  14. سَكَف
    • سكف - يسكف ، سكفا
      1-سكف الباب : اتخذ له عتبة

    المعجم: الرائد

  15. الأُسْكُفَّةُ
    • الأُسْكُفَّةُ : عتبة الباب.
      و الأُسْكُفَّةُ من العين: جفنها الأَسفل.
      يقال: وقَعَتِ الدَّمْعَةُ على أُسْكُفَّةِ عينه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الأُسْكُفُّ
    • الأُسْكُفُّ من العين: منابت أَهدابِها.
      و الأُسْكُفُّ جَفنُها الأَسفلُ.
      و الأُسْكُفُّ شعرُ العينِ نَفْسُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الإِسكافُ
    • الإِسكافُ : الخَرَّازُ.
      و الإِسكافُ صانعُ الأَحذية ومصلحها. والجمع : أَساكِفَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَسْكَف
    • أسكف - إسكافا
      1-صار إسكافا

    المعجم: الرائد

  19. الإسكاف
    • الإسكاف : (انظر: سكف) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. السَّاكِفُ
    • السَّاكِفُ : أَعلى البابِ الذي يدورُ فيه صائِرُه. والجمع : سَوَاكِفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. السِّكَافَةُ
    • السِّكَافَةُ : حِرْفَةُ الإِسكافِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. سَاكِفٌ
    • جمع: سواكِفُ. [س ك ف]. (فاعل من سَكِفَ). :-ساكِفُ البَابِ :- : أَعْلاهُ الَّذِي يَدُورُ فِيه صَائِرُهُ.

    المعجم: الغني

  23. إسكاف
    • إسكاف :-
      جمع أساكِفَة: صانع الأحذية ومُصْلِحها :-بيت الإسكاف فيه من كلّ جلد رقعة [مثل] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إسكافيّ
    • إسكافيّ :-
      جمع أساكِفَة: إسْكاف، صانع الأحذية ومُصْلِحها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. ساكِف
    • ساكف
      1-ساكف : أعلى الباب، جمع : سواكف.

    المعجم: الرائد



معنى استكف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَكِفَ** - [س ك ف]. (ف: ثلا. متعد).** سَكِفْتُ**،** أسْكَفُ**،** اِسْكَفْ**، مص. سَكَفٌ. 1. "سَكِفَ البَابَ" : اتَّخَذَ لَهُ عَتَبَةً. 2. "مَا سَكِفْتُ البَابَ" : مَا تَعتَّبْتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكفَّ يستكفّ، اسْتَكْفِفْ/ اسْتَكِفَّ، استكفافًا، فهو مُسْتكِفّ، والمفعول مُسْتكَفّ • استكفَّ فلانًا عن الشَّيءِ: طلَب منه أن يكُفّ عنه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إسكافيّ [مفرد]: ج أساكِفَة: إسْكاف، صانع الأحذية ومُصْلِحها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِكافة [مفرد]: حرفة الإسْكاف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكف يستكف ، استكفف / استكف ، استكفافا ، فهو مستكف ، والمفعول مستكف• استكف فلانا عن الشيء : طلب منه أن يكف عنه .
المعجم الوسيط
البابَ، أو البيت ـَ سَكْفاً: اتَّخذ له أُسْكُفَّةً. ويقال ما سكفتُ الباب: ما تَعَتَّبْتُه.( أسْكَفَ ) فلانٌ: صار إسكافاً.( تَسَكَّفَ ) البابَ، أو البيتَ: سَكِفَهُ.( الإسكافُ ): الخَرَّازُ. وـ صانع الأحذية ومصلحها. ( ج ) أساكِفَة.( الأُسْكُفُّ ) من العين: منابِتُ أهدابِها. وـ جَفنُها الأسفل. وـ شعرُ العينِ نَفْسُه.( الأُسْكُفَّةُ ): عتبة الباب. وـ من العين: جفنها الأسفل. يقال: وَقَعَتِ الدَّمْعَةُ على أُسْكُفَّةِ عينِه.( السَّاكِفُ ): أعلى البابِ الذي يدورُ فيه صائِرُه. ( ج ) سَوَاكِفُ.( السِّكَافَةُ ): حِرْفَةُ الإسكافِ.
مختار الصحاح
س ك ف : الإسْكَافُ واحد الأَسَاكِفَةِ و الأُسْكَوفُ لغة فيه وقول من قال كل صانع عند العرب إسكاف فغير معروف وقول الشماخ وشعبتا ميس براها إسكاف إنما على التوهم كما قال آخر ولم تذق من البقول فستقا و أُسْكُفَّةُ الباب عتبته
الصحاح في اللغة
الإسْكافُ: واحدُ الأساكِفَةِ. والأُسْكوفُ لغةٌ فيه. وأُسْكُفَّةُ البابِ: عَتَبَتُهُ.
تاج العروس

الأَسْكَفُ بِالفَتْحِ على أَفعَل والإِسْكَافُ بِالكَسْرِ والأُسْكُوفُ بِالضِّمِّ واقْتَصَرَ عَلَيْهَما الجَوْهَرِيُّ . والسَّكَّافُ كَشَدَّادٍ والسَّيْكَفُ كَصَيْقَلٍ لُغَاتٌ أَرْبَعَةٌ : الخَفَّافُ وجَمْعُ الإِسْكَافِ : الأَسَاكِفَةُ

أَو الإِسْكَافُ عندَ العَرَبِ : كُلُّ صَانِعٍ سِوَى الخَفَّافِ فَإِنَّهُ الأَسْكَفُ كأَحْمَد وذلك إِذا أَرادُوا مَعْنَى الإِسْكَافِ في الحَضَرِ نَقَلَهُ ابنُ الأَعْرَابِيِّ وأَنْشَدَ :

وَضَعَ الأَسْكَفُ فِيهِ رُقَعاً ... مِثْلَ مَا ضَمَّدَ جَنْبَيْهِ الطَّحِلْ وقال شَمِرٌ : رَجُلٌ إِسْكَافٌ وأُسْكُوفٌ : لِلْخَفَّافِ

أَو الإِسْكَافُ : النَّجَّارُ قَالَهُ أَبو عمروٍ وفي المُحْكَمِ : الإِسْكَافُ - وكذا لُغَاتُهُ الثَّلاثةُ - : الصَّانِعُ أَيَّا كَانَ وخَصَّ بعضهُمْ به النَّجَّارَ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ قَوْلَ الشَّمَّاخِ :

" لَمْ يَبْقَ إلاَّ مِنْطَقٌ وأَطْرَافْ

" وبُرْدَتَانِ وقَمِيصٌ هَفْهَافْ

" وشُعْبَتَا مَيْسٍ بَرَاهَا إِسْكَافْ قال : جَعَلَ النَّجَّارَ إسْكَافاً على التَّوَهُّمِ أراد : بَرَاهَا النَّجَّارُ

قال الجَوْهَرِيُّ : قَوْلُ مَن قال كُلُّ صَانِعٍ عندَ العَربِ إِسْكَافٌ فغَيْرُ مَعْرُوفٌ وقال أَبو عمروٍ : وكُلُّ صَانِعٍ بيَدِهِ بِحَدِيدَةٍ إسْكَافٌ قال ابنُ عَبَّادٍ : الإِسْكَافُ في قَوْلِ ابنِ مُقْبِلٍ : ( يَمُجُّهَا أَصْهَبُ الإِسْكَافِ )

يعني حُمْرَة الخَمْرِ أَو هذه مِن تَصْحِيفِ ابنِ عَبَّادٍ في اللَّفْظِ وتَحْرِيفٍ في المَعْنَى وصَوَابُهُ بالبَاءِ المُوَحَّدَةُ وسياقُ البيتِ :

يَمُجُّها أكُلُّفُ الإسْكَابِ وَافَقَهُ ... أيْدِي الهَبَانِيقِ بِالمَثْنَاةِ مَعْكُومُ أكُلُّفُ : أسْوَدُ والإِسْكَابُ والإِسْكَابَةُ : عُودٌ يُدَوَّرُ فيُجْعَلُ في مَكانٍ يُتَخَوَّفُ فيه الخَرْقُ مِن الزِّقِّ ثم يُشَدُّ حتى لا يَخرُجَ منه شَيءٌ حَقَّقَهُ الصَّاغَانِيُّ في العُبَابِ

إِسْكَافُ بَنِي الجُنَيْدِ : مَوْضِعَانِ : أَعْلَى وأَسْفَلُ بِنَوَاحِي النَّهْرَوَانِ مِن عَمَلِ بَغْدَادَ كان بَنُو الجُنَيْدِ رُؤَسَاءَ هذه النَّاحِيَةِ وكان فيهم كَرَمٌ ونَبَاهَةٌ فعُرِفَ المَوْضِعُ بهم وقد نُسِبَ إِلَيْهِاَ عُلَمَاءُ وطَائِفَةٌ كثيرةٌ مِن الكُتَّابِ والمُحَدِّثِين لم يَتَمَيَّزُوا لنا قال ياقُوتُ : وهاتان النَّاحِيَتَانِ الآنَ خَرَابٌ بِخَرَابِ النَّهْرَوانِ مُنْذُ أَيَّامِ الملُوكِ السَّلْجُوقِيَّةِ انْسَدَّ نَهْرُ النَّهْرَوانِ واشْتَغَل المُلُوكُ عن إِصْلاحِه وحَفْرِه باختِلافِهم وتَطَرَّقَها عَسَاكِرُهم فخَرِبَتُ الكُورَةُ بأَجْمَعِها . ومِمَّن يُنْسَب إِليها : أَبو بكرٍ محمدُ بنُ محمدٍ الإِسْكَافِيُّ مِن شُيُوخِ الدَّارَقُطْنِيِّ ثِقَةٌ

وأَبو الفضلِ رِزْقُ بنُ مُوَسى الإسْكَافِيُّ مِن شُيُوخِ البَاغَنْدِيِّ والقاضي المَحَامِلِيِّ ثِقَةٌ

وأَبو جَعْفَر محمد ُبنُ عبدِ اللهِ الإسْكَافِيُّ أَحَدُ المُتَكُلُّمِين مِن المُعْتَزِلَةِ ماتَ سنةَ 204

وأبو جَعْفَرٍ محمدُ بنُ يحيى بنِ هارونَ الإسْكَافِيُّ مِن شُيُوخِ الدَّارَ قُطْنِيِّ سَمِعَ منه بإِسْكَافَ . ومحمدُ بنُ عبدِ المُؤْمِنِ الإسْكَافِيُّ رَوَى عنه الخَطِيبُ البَغْدَادِيُّ

وغيرُ هؤلاءِ مَذْكُورون في تاريخ بغداد

والإسْكَافُ : الْحَاذِقُ بِالأَمْرِ نَقَلَهُ شَمِرٌ عن الفَقْعَسِيِّ سَماعاً وأنْشَدَ :

" حَتَّى طَوَيْنَاهَا كَطَيِّ الإِسْكَافْ وحِرَفْتُهُ : السِكَافَةُ كَكِتَابَةٍ وقال اللَّيْثُ : الإِسْكَافُ مَصْدَرُه السِّكَافَةُ ولا فِعْلَ له

الإِسْكَافُ : لَقَبُ عَبْدِ الْجَبَّارِ بن عَلِيٍّ الإِسْفَرَايِنِيِّ أَحَدِ المُتَكُلُّمِين

والأُسْكُفَّةُ كَطُرْطُبَّةٍ : خَشَبَةُ الْبَابِ التي يُوطَأُ عَلَيْهَا وهي العَتَبَةُ ومنه الحديثُ : أَنَّ امْرَأَةً جاءَتْ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنه فقالتْ : إِنَّ زَوْجِي خَرَجَ مِن أُسْكُفَّةِ الْبَابِ فلم أُحِسَّ له ذِكْراً

قال ابنُ بَرِّيّ : وجَعَلَهُ أحمدُ بنُ يحيى : مِن اسْتَكَفَّ الشَّيْءُ أي : انْقَبَضَ قال ابنُ جِنِّي : وهذا أَمْرٌ لا يُنَادَي عليه وَلِيدُهُ

قال النَّضْرُ : السَّاكِفُ : أَعْلاَهُ الذي يَدُورُ فيه الصَّائِرُ والصَّائِرُ : أَسْفَلُ طَرَفِ البابِ الذي يَدُورُ أَعْلاهُ كما تقدَّم

مِن المَجَازِ : وَقَفَتِ الدَّمْعةَ علَى أُسْكُفَّةِ العَيْنِ قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : أُسْكُفُّ الْعَيْنَيْن : مَنَابِتُ أَهْدَابِهِمَا . وبه فُسِّرَ قَوْلُ الشاعِرِ :

" حَوْرَاء في أُسْكُفِّ عَيْنَيْهَا وَطَفْ

" وفي الثَّنَايَا الْبِيضِ مِنْ فِيهَا رَهَفْ أَو جَفْنُهُمَا الأَسْفَلُ كما قَالَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ وبه فُسِّرَ قَوْلُ الشاعرِ :

" تُجِيلُ عَيْناً حَالِكاً أُسْكُفُّهَا

" لا يُعْزِبُ الكُحْلَ السَّحِيقَ ذَرْفُهَاقال ابنُ عَبَّادٍ : يُقَال : مَا سَكِفْتُ الْبَابَ كَسَمِعْتُ : أَي مَا تَعَتَّبْتُهُ وهو مِثْل قَوْلِهم : مَا وَطِئْتُ أُسْكُفَّهَ بَابِهِ كما تَسَكَّفْتُهُ أي مَا وَطِئْتُ له أُسْكُفَّةً قَالَهُ أبو سعيدٍ وكذا لا أَتَسَكَّفُ له بَاباً : أي لا أَدْخُلُ له بَيْتاً نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ والصَّاغَانِيُّ

وأسْكَفَ الرَّجُلُ : صَارَ إسْكَافاً عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ كما في التَّهْذِيبِ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : الأُسْكُوفَةُ بالضَّمِّ : عَتَبَةُ الْبَابِ التي يُوطَأُ عليها

والأُسْكُفَّةُ بالضَّمِّ خِرْقَةُ الإِسْكَافِ نَادِرَةٌ عن الفَرّاءِ

لسان العرب
الأُسْكُفّةُ والأَسْكُوفةُ عَتَبةُ البابِ التي يُوطَأُ عليها والسَّاكِفُ أَعلاه الذي يَدُورُ فيه الصائرُ والصائرُ أَسْفَلُ طَرَفِ البابِ الذي يَدُور أَعلاه وأَنشد ابن بري لجرير أَو الفرزدق والشكُّ منه ما بالُ لَوْمِكَها وجِئْتَ تَعْتِلُها حتى اقْتَحَمْتَ بها أُسْكُفَّةَ البابِ كِلاهما حِينَ جَدَّ الجَرْيُ بينهما قد أَقْلَعا وكِلا أَنْفَيْهِما رابي ( * هذان البيتان للفرزدق قالهما في أم غيلان بنت جرير وكان جرير زوّجها الأبلق الأسدي ) وجعله أَحمد بن يحيى من اسْتَكَفَّ الشيءُ أَي انْقبَض قال ابن جني وهذا أَمْرٌ لا يُنادَى وَلِيدُه أَبو سعيد يقال لا أَتَسَكَّفُ لك بيتاً مأْخوذ من الأَسْكُفّةِ أَي لا أَدخل له بيتاً والأُسْكُفُّ مَنابِتُ الأَشْفار وقيل شعر العين نفسُه الأَخيرة عن ابن الأَعرابي وأَنشد تُخِيلُ عَيْناً حالِكاً أُسْكُفُّها لا يُعْزِبُ الكحلَ السَّحِيقَ ذَرْفُها أُسكفها منابتُ أَشفارها وقوله لا يُعزبُ الكحلَ السحيق ذَرْفُها يقول هذا خِلْقة فيها ولا كُحْل ثَمّ وذَرْفُها دَمْعُها وأَنشد أَيضاً حَوْراء في أَُسْكُفِّ عَيْنَيها وَطَفْ وفي الثَّنايا البِيض منْ فِيها رَهَفْ الرَّهَفُ الرقة الجوهري الإسكافُ واحد الأَساكِفةِ ابن سيده والسَّيْكَفُ والأَسكَفُ والأُسْكُوفُ والإسكافُ كله الصانعُ أَيّاً كان وخصَّ بعضهم به النَّجّارَ قال لم يَبْقَ إلا مِنْطَقٌ وأَطْرافْ وبُرْدَتانِ وقَمِيصٌ هَفْهافْ وشُعْبَتا مَيْسٍ بَراها إسْكافْ المِنْطَقُ والنِّطاقُ واحد ويروى مَنْطِقٌ بفتح الميم يريد كلامه ولسانه وأَراد بالأَطْرافِ الأَصابعَ وجعلُ النجّارِ إسْكافاً على التوهم أَراد براها النَّجار كما قال ابن أَحمر لم تَدْرِ ما نَسْجُ اليَرَنْدَجِ قَبْلَها ودِراسُ أَعْوَصَ دارِسٍ مُتَخَدِّدِ اليرندج الجِلد الأَسود يُعْمَلُ منه الخِفافُ وظنّ ابن أَحمر أَنه يُنْسَج وأَراد أَنها غِرَّة نشأَت في نَعْمة ولم تَدْرِ عَوِيصَ الكلام وقال الأَصمعي يقول خَدَعْتها بكلامَ حسن كأَنه أَرَنْدَجٌ منسوج وقوله دارِس متخدد أَي يَغْمَضُ أَحْياناً ويظهر أَحياناً وقال أَبو نخيلة بَرِّيّة لم تأْكلِ المُرَقّقا ولم تَذُقْ مِن البُقُولِ فُسْتُقا ( * قوله « برية » المشهور جارية ) وقال زهير فَتُنْتَجْ لكم غِلمانَ أَشأَم كلُّهُمْ كأَحْمَرِ عاد ثم تُرْضِعْ فَتَفْطِمِ وقال آخر جائِفُ القَرْعة أَصْنَع حَسِبَ أَنَّ القَرْعة معمولةٌ قال ابن بري هذا مثل يقال لمن عَمِلَ عملاً وظنَّ أَنه لا يَصْنع أَحد مِثْله فيقال جائفُ القرعةِ أَصنعُ منكَ وحِرْفةُ الإسْكافِ السِّكافةُ والأُسْكُفّةُ الأَخيرة نادرة عن الفراء الليث الإسْكاف مصدره السِّكافةُ ولا فِعْل له ابن الأَعرابي أَسْكَفَ الرجلُ إذا صار إسْكافاً والإسكافُ عند العرب كلُّ صانعٍ غيرِ مَن يعمل الخِفاف فإذا أَرادوا معنى الإسكاف في الحضَر قالوا هو الأَسْكَفُ وأَنشد وَضَعَ الأَسْكَفُ فيه رُقَعاً مِثْلَ ما ضَمّدَ جَنْبَيْه الطَّحَلْ قال الجوهري قولُ من قال كلُّ صانع عند العرب إسْكافٌ غير معروف قال ابن بري وقول الأَعشى أَرَنْدَج إسْكاف خطا ( * هكذا بالأصل ) خطأٌ قال شمر سمعت ابن الفَقْعَسيّ يقول إنك لإسْكافٌ بهذا الأَمر أَي حاذِقٌ وأَنشد يصف بئراً حتى طَوَيْناها كَطَيِّ الإسْكافْ قال والإسْكافُ الحاذِقُ قال ويقال رجل إسْكافٌ وأُسْكُوف للخَفّاف
الرائد
* سكف يسكف: سكفا. الباب: اتخذ له عتبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: