وصف و معنى و تعريف كلمة استكمال:


استكمال: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح استكمال في معاجم اللغة العربية:



استكمال

جذر [كمال]

  1. اِستِكمال: (اسم)
    • مصدر اِسْتَكْمَلَ
    • اِسْتِكْمالُ ما كانَ ناقِصاً : تَتْمِيمُهُ ، تَكْميلُهُ اِسْتِكْمالُ الدُّروسِ
  2. اِستكمال: (اسم)
    • اِستكمال : مصدر اِستَكمَلَ
  3. اِستَكمَلَ: (فعل)
    • استكملَ يستكمل ، استكمالاً ، فهو مُستكمِل ، والمفعول مُستكمَل
    • اسْتَكْمَلَ الشيءَ : استتمّهُ
    • استكمل عملَه : أكمله ؛ أتمَّه وأنهاه
  4. كَمَل: (اسم)

    • الكَمَلُ : الكامِلُ
    • أَعطاه حقَّه كَمَلاً : وافيًا
  5. كَمُلَ: (فعل)
    • كمُلَ يكمُل ، كَمالاً وكُمُولاً ، فهو كامل
    • كَمُل : ثبتت فيه صفات الكمال
  6. كَمَّلَ: (فعل)
    • كمَّلَ يكمِّل ، تَكْمِيلاً وتَكْمِلَةً ، فهو مكمِّل ، والمفعول مكمَّل
    • كَمَّلَ عَمَلَهُ : أَتَمَّهُ ، أَكْمَلَهُ
    • كَمَّلَه : جمَّعه أي جعله جملة
  7. كمَلَ: (فعل)
    • كمَلَ يَكمُل ، كمالاً وكُمُولاً ، فهو كامِل
    • كَمَلَ الشيءُ : تمَّت أَجزاؤه أَو صفاتُه فصار كاملاً
    • كَمَل الشهرُ : تمَّ دورُهُ
    • كَمَلَ العَمَلُ : تَمَّ إِنْجَازُهُ
    • في كامِل وعْيه : يَقِظ
  8. كمِلَ: (فعل)
    • كمِلَ يَكمَل ، كَمالاً وكُمُولاً ، فهو كامل
    • كمِل القمرُ كمَل ؛ تَمّت أجزاؤُه


,
  1. اِسْتِكْمالٌ
    • [ ك م ل ]. ( مصدر اِسْتَكْمَلَ ). :- اِسْتِكْمالُ ما كانَ ناقِصاً :- : تَتْمِيمُهُ ، تَكْميلُهُ . :- اِسْتِكْمالُ الدُّروسِ .

    المعجم: الغني

  2. إِستَكمَل
    • إستكمل - استكمالا
      1 - إستكمل الشيء : أتمه

    المعجم: الرائد

  3. كمل
    • " الكَمَال : التَّمام ، وقيل : التَّمام الذي تَجَزَّأَ منه أَجزاؤه ، وفيه ثلاث لغات : كَمَل الشيء يَكْمُل ، وكَمِل وكَمُل كَمالاً وكُمولاً ، قال الجوهري : والكسر أَرْدَؤُها .
      وشيء كَمِيل : كامِل ، جاؤوا به على كَمُل ؛ وأَنشد سيبويه : على أَنه بعدما قد مضى ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَميلا وتَكَمَّل : ككَمَل .
      وتَكامَل الشيء وأَكْمَلْته أَنا وأَكْمَلْت الشيء أَي أَجْمَلْتُه وأَتممته ، وأَكْمَلَه هو واستكْمَله وكَمَّله : أَتَمَّه وجَمَلَه ؛ قال الشاعر : فقُرَى العِراق مَقِيلُ يومٍ واحدٍ ، والبَصْرَتان وواسِط تَكْمِيلُ ؟

      ‏ قال ابن سيده :، قال أَبو عبيد أَراد كان ذلك كله يُسار في يوم واحد ، وأَراد بالبصرتين البصرة والكوفة .
      وأَعطاه المال كَمَلاً أَي كامِلاً ؛ هكذا يتكلم به في الجميع والوُحْدَان سواء ، ولا يثنى ولا يجمع ؛ قال : وليس بمصدر ولا نعت إِنما هو كقولك أَعطيته كُلَّه ، ويقال : لك نصفُه وبعضه وكَماله ، وقال الله تعالى : اليومَ أَكْمَلْت لكم دينَكم وأَتْمَمْتُ عليكم نِعْمتي ( الآية )؛ ومعناه ، والله أَعلم : الآن أَكْملتُ لكم الدِّين بأَنْ كفيتكم خوف عدوِّكم وأَظْهَرْتَكم عليهم ، كما تقول الآن كَمُل لنا المُلْك وكَمُل لنا ما نريد بأَن كُفينا من كنَّا نخافه ، وقيل : أَكمَلتُ لكم دِينكم أَي أَكْملتُ لكم فوق ما تحتاجون إِليه في دِينِكم ، وذلك جائر حسَن ، فأَما أَن يكون دين الله عز وجل في وقت من الأَوقات غير كامِل فلا ؛ قال الأَزهري : هذا كله كلام أَبي إِسحق وهو الزجاج ، وهو حسَن ، ويجوز للشاعر أَن يجعل الكامل كَميلاً ؛

      وأَنشد : ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَمِيلا والتَّكْمِلاتُ في حِساب الوَصايا : معروف .
      ويقال : كَمَّلْت له عَدَدَ حقِّه ووَفاء حقه تَكْميلاً وتَكمِلة ، فهو مُكَمَّل .
      ويقال : هذا المكمِّل عشرين والمكمِّل مائة والمُكَمِّل أَلفاً ؛ قال النابغة : فكَمَّلَت مائةً فيها حَمامَتُها ، وأَسرعتْ حِسْبةً في ذلك العَدَدِ ورجل كامِل وقوم كَمَلة : مثل حافِد وحَفَدة .
      ويقال : أَعطه هذا المال كَمَلاً أَي كلَّه .
      والتَّكمِيل والإِكْمال : التمام .
      واستكْمله : استَتَمَّه ؛ الجوهري : وقول حميد : حتى إِذا ما حاجِبُ الشمس دَمَجْ ، تَذَكَّرَ البِيضَ بكُمْلول فَلَج ؟

      ‏ قال : مَنْ نَوَّن الكُمْلول ، قال هو مَفازة ، وفَلَج : يريد لَجَّ في السير ، وإِنما ترك التشديد للقافية .
      وقال الخليل : الكُمْلول نبت ، وهو بالفارسية بَرْغَسْت ؛ حكاه أَبو تراب في كتاب الاعتِقاب ، ومن أَضاف ، قال : فَلْج نهر صغير .
      والكامِل من شطور العَروض : معروف وأَصله متفاعلن ست مرات ، سمي كاملاً لأَنه استكمَل على أَصله في الدائرة .
      وقال أَبو إِسحق : سمي كامِلاً لأَنه كَمُلَت أَجزاؤه وحركاته ، وكان أَكْمَل من الوافِر ، لأَن الوافِر تَوَفَّرتْ حركاته ونقصت أَجزاؤه .
      وقا ابن الأَعرابي : المِكْمَل الرجل الكامِل للخير أَو الشرّ .
      والكامِلِيَّةُ من الرَّوافِض : شَرُّ جِيلٍ .
      وكامِل : اسم فرس سابق لبني امرئ القيس ، وقيل : كان لامرئ القيس .
      وكامِل أَيضاً : فرس زيد الخيل ؛ وإِياه عنى بقوله : ما زلتُ أَرميهم بثُغْرة كامِل وقال ابن بري : كامِل اسم فرس زيد الفوارس الضَّبِّي ؛ وفيه يقول العائف الضَّبِّيّ : نِعْمَ الفوارس ، يوم جيش مُحَرِّقٍ ، لَحِقوا وهم يُدْعَوْن يالَ ضِرارِ زيدُ الفوارِس كَرَّ وابنا مُنْذِرٍ ، والخيلُ يَطْعُنُها بَنُو الأَحْرارِ يَرْمي بِغُرَّةِ كامِلٍ وبنَحْره ، خَطَرَ النُّفوس وأَيّ حِين خِطارِ وكامِل أَيضاً : فرس للرُّقَاد بن المُنْذِر الضَّبِّيّ .
      وكَمْلٌ وكامِلٌ ومُكَمَّل وكُمَيْل وكُمَيْلة ، كلها : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. كمالُ
    • ـ كمالُ : التَّمامُ ، كَمَلَ ، كنَصَرَ وكرُمَ وعلِمَ ، كَمالاً وكُمولاً ، فهو كامِلٌ وكَميلٌ ، وتَكامَلَ وتَكَمَّلَ .
      ـ أكْمَلَه واسْتَكْمَلَهُ وكمَّلَهُ : أتَمَّهُ وجَمَّلَهُ .
      ـ أعطاهُ المالَ كَمَلاً : كامِلاً .
      ـ كامِلُ : من بُحورِ العَروضِ مُتَفاعِلُنْ سِتَّ مَرَّاتٍ ، وأفراسٌ لمَيْمونِ بنِ موسى المُرِّيِّ ، والرُّقادِ بنِ المُنْذِرِ الضَّبِّيِّ ، والهِلْقامِ الكَلْبِيِّ ، والحَوْفَزانِ بنِ شَريكٍ ، وسِنانِ بنِ أبي حارِثَةَ ، وزَيْدِ الفَوارِس الضَّبِّيِّ ، وشَيْبانَ النَّهْدِيِّ ، وزَيْدِ الخَيْلِ الطائِيِّ .
      ـ كامِلَةُ : فَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْد يكَرِبَ ، وفَرَسٌ لِيَزيدَ بنِ قَنانٍ .
      ـ كامِلِيَّةُ : شَرُّ الرَّوافِضِ .
      ـ مِكْمَلُ : الرجُلُ الكامِلُ للخَيْرِ والشَّرِّ .
      ـ الْكَوْمَلُ : حِصْنٌ باليمنِ .
      ـ كَمْلٌ ومُكَمَّلُ وكُمَيْلُ وكُمَيْلَةُ : أسماءٌ .
      ـ كُمْلولُ : نباتٌ يُعْرَفُ بالقَنابِرِيِّ ، فارِسِيَّتُه : بَرْغَسْتْ ، ويُسَمَّى شَجَرَةَ البَهَقِ ، يَكْثُرُ في أوَّلِ الرَّبيعِ في الأَراضي الطَّيِّبَةِ المُنْبِتَةِ للشَوْكِ والعَوْسَجِ ، لَطيفٌ جَلاَّءٌ أنْفَعُ شيءٍ للبَهَقِ والوَضَحِ أكْلاً وضِماداً ، يُذْهِبُه في أيَّامٍ يَسيرَةٍ ، وصالحٌ للمَعِدَةِ والكَبِدِ ، مُلائِمٌ للمَحْرورِ والمَبْرودِ ، ومُمَلَّحُهُ مُشَهٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اِسْتِكْمالٌ
    • [ ك م ل ]. ( مصدر اِسْتَكْمَلَ ). :- اِسْتِكْمالُ ما كانَ ناقِصاً :- : تَتْمِيمُهُ ، تَكْميلُهُ . :- اِسْتِكْمالُ الدُّروسِ .

    المعجم: الغني

  3. إِستَكمَل
    • إستكمل - استكمالا
      1 - إستكمل الشيء : أتمه

    المعجم: الرائد

  4. اكْتَمَلَ


    • اكْتَمَلَ الشيءُ : كَمَلَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِكْتَمَلَ
    • [ ك م ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِكْتَمَلْتُ ، يكْتَمِلُ ، مصدر اِكْتِمَالٌ .
      1 . :- اِكْتَمَلَتْ دَوْرَةُ القَمَرِ :- : تَمَّتْ دَوْرَتُهُ .
      2 . :- لاَ تُتْعِبْ نَفْسَكَ إذَا لَمْ تَكْتَمِلْ لَدَيْكَ صُورَةُ الْمَوْضُوعِ :- : إذَا لَمْ تَتِمَّ لَكَ صِفَاتُهُ وَأجْزَاؤُهُ .
      3 . :- اِكتَمَلَ النِّصَابُ القَانُونِيُّ لِعقْدِ الاجْتِمَاعِ :- : تَوَافُرُ العَدَدِ الْمَطْلُوبِ مِنَ الأعْضَاءِ حَسَبَ مَا يَنُصُّ عَلَيْهِ القَانُونُ .

    المعجم: الغني

  6. إِكْمَالٌ
    • [ ك م ل ]. ( مصدر أكْمَلَ ).
      1 . :- لَمْ يَكُنْ لِيَقْوَى عَلَى إِكْمَالِ دَوْرَةِ السِّبَاقِ :- : إتْمَامِهَا .
      2 . :- خَيْرُ الأعْمَالِ بِالإكْمَالِ :- : بِإنْجَازِهَا بِالتَّمَامِ وَالكَمالِ .

    المعجم: الغني

  7. إكْمال
    • إكمال
      1 - مصدر أكمل . 2 - « امتحان إكمال » : إمتحان يخضع له الطالب الراسب في مادة أو أكثر من مواد دراسته بغية النجاح أو الانتقال إلى الصف الأعلى .



    المعجم: الرائد

  8. أَكْمَل
    • أكمل - إكمالا
      1 - أكمل الشيء : أتمه

    المعجم: الرائد

  9. اِكْتِمَالٌ
    • [ ك م ل ]. ( مصدر اِكْتَمَلَ ).
      1 . :- اكْتِمَالُ دَوْرَةِ القَمَرِ :- : إتْمَامُهَا .
      2 . :- عِنْدَ اكْتِمالِ نِهايَةِ الشَّهْرِ سَأَدْفَعُ لَكَ أُجْرَتَكَ :- : عِنْدَ بُلُوغِ نِهَايتِهِ ، عِنْدَ تَمَامِهِ .
      3 . :- يَنْبَغِي أنْ نَنْتَظِرَ اكْتِمَالَ طَاقَتِهِ :- : أَي امْتِلاكَهَا .

    المعجم: الغني

  10. إِكتَمَل
    • إكتمل - اكتمالا
      1 - إكتمل أو الشيء : تمت أجزاؤه او صفاته

    المعجم: الرائد



  11. اكتملَ
    • اكتملَ يكتمل ، اكتمالاً ، فهو مُكتمِل :-
      • اكتملتِ المجموعةُ صارت تامَّة كامِلَة :- جلسة مكتملة الأعضاء ، - اكتمل النصابُ فافتتح الرئيسُ الجلسةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. استكمل عمله
    • أكمله ؛ أتمَّه وأنهاه :- استكمل تدريبَه / بياناته / فترة إعداده البحث .

    المعجم: عربي عامة

  13. اسْتَكْمَلَ
    • اسْتَكْمَلَ الشيءَ : استتمّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِسْتَكْمَلَ
    • [ ك م ل ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَكْمَلْتُ ، أَسْتَكْمِلُ ، اِسْتَكْمِلْ ، مصدر اِسْتِكْمالٌ . :- اِسْتَكْمَلَ ما كانَ يَنْقُصُهُ :- : كَمَّلَهُ ، أَتَمَّهُ .

    المعجم: الغني

  15. اكتمال النصاب
    • وصوله إلى المقدار الذي تجب فيه الزكاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. اكتمال النصاب ‏
    • ‏ وصوله إلى المقدار الذي تجب فيه الزكاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. استكملَ
    • استكملَ يستكمل ، استكمالاً ، فهو مُستكمِل ، :-
      والمفعول مُستكمَل استكمل عملَه أكمله ؛ أتمَّه وأنهاه :- استكمل تدريبَه / بياناته / فترة إعداده البحث .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. كمل
    • " الكَمَال : التَّمام ، وقيل : التَّمام الذي تَجَزَّأَ منه أَجزاؤه ، وفيه ثلاث لغات : كَمَل الشيء يَكْمُل ، وكَمِل وكَمُل كَمالاً وكُمولاً ، قال الجوهري : والكسر أَرْدَؤُها .
      وشيء كَمِيل : كامِل ، جاؤوا به على كَمُل ؛ وأَنشد سيبويه : على أَنه بعدما قد مضى ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَميلا وتَكَمَّل : ككَمَل .
      وتَكامَل الشيء وأَكْمَلْته أَنا وأَكْمَلْت الشيء أَي أَجْمَلْتُه وأَتممته ، وأَكْمَلَه هو واستكْمَله وكَمَّله : أَتَمَّه وجَمَلَه ؛ قال الشاعر : فقُرَى العِراق مَقِيلُ يومٍ واحدٍ ، والبَصْرَتان وواسِط تَكْمِيلُ ؟

      ‏ قال ابن سيده :، قال أَبو عبيد أَراد كان ذلك كله يُسار في يوم واحد ، وأَراد بالبصرتين البصرة والكوفة .
      وأَعطاه المال كَمَلاً أَي كامِلاً ؛ هكذا يتكلم به في الجميع والوُحْدَان سواء ، ولا يثنى ولا يجمع ؛ قال : وليس بمصدر ولا نعت إِنما هو كقولك أَعطيته كُلَّه ، ويقال : لك نصفُه وبعضه وكَماله ، وقال الله تعالى : اليومَ أَكْمَلْت لكم دينَكم وأَتْمَمْتُ عليكم نِعْمتي ( الآية )؛ ومعناه ، والله أَعلم : الآن أَكْملتُ لكم الدِّين بأَنْ كفيتكم خوف عدوِّكم وأَظْهَرْتَكم عليهم ، كما تقول الآن كَمُل لنا المُلْك وكَمُل لنا ما نريد بأَن كُفينا من كنَّا نخافه ، وقيل : أَكمَلتُ لكم دِينكم أَي أَكْملتُ لكم فوق ما تحتاجون إِليه في دِينِكم ، وذلك جائر حسَن ، فأَما أَن يكون دين الله عز وجل في وقت من الأَوقات غير كامِل فلا ؛ قال الأَزهري : هذا كله كلام أَبي إِسحق وهو الزجاج ، وهو حسَن ، ويجوز للشاعر أَن يجعل الكامل كَميلاً ؛

      وأَنشد : ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَمِيلا والتَّكْمِلاتُ في حِساب الوَصايا : معروف .
      ويقال : كَمَّلْت له عَدَدَ حقِّه ووَفاء حقه تَكْميلاً وتَكمِلة ، فهو مُكَمَّل .
      ويقال : هذا المكمِّل عشرين والمكمِّل مائة والمُكَمِّل أَلفاً ؛ قال النابغة : فكَمَّلَت مائةً فيها حَمامَتُها ، وأَسرعتْ حِسْبةً في ذلك العَدَدِ ورجل كامِل وقوم كَمَلة : مثل حافِد وحَفَدة .
      ويقال : أَعطه هذا المال كَمَلاً أَي كلَّه .
      والتَّكمِيل والإِكْمال : التمام .
      واستكْمله : استَتَمَّه ؛ الجوهري : وقول حميد : حتى إِذا ما حاجِبُ الشمس دَمَجْ ، تَذَكَّرَ البِيضَ بكُمْلول فَلَج ؟

      ‏ قال : مَنْ نَوَّن الكُمْلول ، قال هو مَفازة ، وفَلَج : يريد لَجَّ في السير ، وإِنما ترك التشديد للقافية .
      وقال الخليل : الكُمْلول نبت ، وهو بالفارسية بَرْغَسْت ؛ حكاه أَبو تراب في كتاب الاعتِقاب ، ومن أَضاف ، قال : فَلْج نهر صغير .
      والكامِل من شطور العَروض : معروف وأَصله متفاعلن ست مرات ، سمي كاملاً لأَنه استكمَل على أَصله في الدائرة .
      وقال أَبو إِسحق : سمي كامِلاً لأَنه كَمُلَت أَجزاؤه وحركاته ، وكان أَكْمَل من الوافِر ، لأَن الوافِر تَوَفَّرتْ حركاته ونقصت أَجزاؤه .
      وقا ابن الأَعرابي : المِكْمَل الرجل الكامِل للخير أَو الشرّ .
      والكامِلِيَّةُ من الرَّوافِض : شَرُّ جِيلٍ .
      وكامِل : اسم فرس سابق لبني امرئ القيس ، وقيل : كان لامرئ القيس .
      وكامِل أَيضاً : فرس زيد الخيل ؛ وإِياه عنى بقوله : ما زلتُ أَرميهم بثُغْرة كامِل وقال ابن بري : كامِل اسم فرس زيد الفوارس الضَّبِّي ؛ وفيه يقول العائف الضَّبِّيّ : نِعْمَ الفوارس ، يوم جيش مُحَرِّقٍ ، لَحِقوا وهم يُدْعَوْن يالَ ضِرارِ زيدُ الفوارِس كَرَّ وابنا مُنْذِرٍ ، والخيلُ يَطْعُنُها بَنُو الأَحْرارِ يَرْمي بِغُرَّةِ كامِلٍ وبنَحْره ، خَطَرَ النُّفوس وأَيّ حِين خِطارِ وكامِل أَيضاً : فرس للرُّقَاد بن المُنْذِر الضَّبِّيّ .
      وكَمْلٌ وكامِلٌ ومُكَمَّل وكُمَيْل وكُمَيْلة ، كلها : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى استكمال في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه التمام، وهو اسم مصدر يدل على تمام الشيء واكتماله دون نقصان. وهم يعنون كمال الأخلاق. وقد يجعلون الكمال صفة مثل عبدالله كمال (ت 1922) وهو مؤلف شاعر من أهل الطائف. وقد يسمون الأنثى بنطق أعجمي مثل كمالت وهي ملكة مومطرة.
اصل اسم كَمال: عربي
معجم الغني
**كَمَالٌ** - [ك م ل]. (مص. كَمُلَ، كَمَلَ، كَمِلَ). 1. "كَمَالُ الجِسْمِ" : تَمَامُهُ، حُسْنُهُ، قِوَامُهُ الْحَسَنُ. "صِفَاتُ الكَمَالِ". 2. "أَدَّى عَمَلَهُ عَلَى وَجْهِ الكَمَالِ" : عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ. 3. "لَهُ كَمَالُ الشَّيْءِ" : أَيْ كُلُّهُ.
الرائد
* كمال. 1-مص. كمل وكمل وكمل. 2-تمام: «الكمال في الأخلاق، الكمال في العمل». 3-«له كمال الشيء»: أي له الشيء كله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: