وصف و معنى و تعريف كلمة استلاف:


استلاف: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و لام (ل) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح استلاف في معاجم اللغة العربية:



استلاف

جذر [لاف]

  1. اِستلاف: (اسم)
    • اِستلاف : مصدر اِستَلَفَ
  2. اِستِلاَف: (اسم)
    • مصدر اِسْتَلَفَ
    • اِسْتِلافُ قَدْرٍ مِنَ المالِ : اِقْتِراضُهُ
  3. اِستَلَفَ: (فعل)
    • استلفَ يستلف ، استلافًا ، فهو مُستلِف ، والمفعول مُسْتَلَف
    • اِسْتَلَفَ مَبْلَغاً مِنَ المالِ: اِقْتَرَضَهُ
  4. سَلَف : (اسم)
    • الجمع : أَسْلافٌ ، و سُلاَّفٌ و سُلُف
    • السَّلَفُ : جمعُ سالِفٍ
    • السَّلَفُ :كلُّ من تقدَّمَك من آبائِك وذوِي قرابتِك في السنِّ أَو الفضلِ
    • السَّلَفُ: كلُّ عملٍ صَالح قدَّمْتَه
    • السَّلَفُ: ما قُدِّمَ من الثمنِ على المبيع
    • السَّلَفُ (في المعاملاتِ) : القرض الذي لا منفعةَ للمقرضِ فيه
    • السَّلَفُ: بيع السَّلَم
    • السَّلَف الصَّالح: الآباء والأجداد المحترمون،
    • السَّلَف والخلف: أهل الإنسان الذين ينحدر منهم وذرَّيته التي تنحدر منه،
    • مذاهب السَّلَف: مذاهب المتقدِّمين
    • كلّ من شغل منصبًا قبل من يشغله حاليًّا
    • السَّلَف: (سف، فق) الذين يثبتون لله تعالى صفات أزليّة ولا يفرِّقون بين صفات الذات وصفات الفعل
    • لك الشُّكر سَلَفًا: مسبقًا


  5. سَلَف : (اسم)
    • سَلَف : جمع سالِف
  6. سَلَفَ : (فعل)
    • سلَفَ يَسلُف ، سَلَفًا وسُلُوفًا ، فهو سالف والجمع : سُلاَّفٌ، وسَلَفٌ
    • سلَف الشَّيءُ :تقدّم وسبَق، مضى وانقضى
    • سَلَفَ السَّائِرَ : تَقَدَّمَهُ، سَبَقَهُ
    • سَلَفَ الأَرْضَ : سَوَّاهَا بِالمِسْلَفَةِ، لِلزِّرَاعَةِ وَغَيْرهِا
  7. سَلِف : (اسم)
    • الجمع : أَسْلافٌ
    • سِلْف / سَلِف
    • سَلِفُ الصَّبِيِّ: جِلْدُ عُضْوِ تَنَاسُلِهِ
    • سَلِفُ الرَّجُلِ : زَوْجُ أُخْتِ امْرَأَتِهِ
    • رَجُلٌ سَلِفٌ : مُتَقَدِّمٌ
    • أرْضٌ سَلِفَةٌ : قَلِيلَةُ الشَّجَرِ
    • سِلْف المرأة: شقيقُ زوجِها
    • السِّلفان: العديلان
  8. سَلَّفَ : (فعل)
    • سلَّفَ يُسلِّف ، تسليفًا ، فهو مُسلِّف ، والمفعول مُسلَّف
    • سلَّفه مالاً:أسلفه؛ أقرضه إيّاه
    • سَلَّفَ فلانٌ: أَكل السُّلفةَ
    • سَلَّفَ الضيْفَ: قدَّمَ له طعام السُّلْفة، وهي الطَّعام القليل
    • سَلَّفَ الشيءَ: قدَّمه
  9. سَلف : (اسم)
    • الجمع : أَسْلُفٌ ، و سُلُوفٌ
    • السَّلْفُ : الجلدُ لم يُحْكَمْ دَبْغُه
    • السَّلْفُ :الجِرَابُ الضَّخْمُ
  10. سُلَف : (اسم)


    • الجمع : سُلْفَانٌ ، سِلْفانٌ
    • السُّلَفُ : فرخُ الحَجَلِ
    • السُّلَفُ: فرخُ القَطاةِ والجمع : سُلْفانٌ
  11. سُلَف : (اسم)
    • سُلَف : جمع سُلفة
  12. سُلُف : (اسم)
    • سُلُف : جمع سَلَف
  13. سُلُف : (اسم)
    • سُلُف : جمع سَليف
  14. سُلْف : (اسم)
    • سُلْف : جمع سَّلُوفُ
  15. اِستَلفَتَ: (فعل)
    • استلفتَ يستلفت ، استلفاتًا ، فهو مُستلفِت ، والمفعول مُستلفَت
    • استلفت الشَّخصَ :أثار انتباهَه، حمَله على الاهتمام به
  16. لَفَتَ: (فعل)


    • لفَتَ يلفِت ، لَفْتًا ، فهو لافِت ، والمفعول مَلْفوت
    • لفَت الشَّخصَ/ لَفَتَ الشيءَ: لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال
    • لفَت نظرَه إلى كذا: نبَّهه إليه ليهتمّ به لفَت أنظارَ العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين،
    • لَفَتَهُ عَنْ رَأْيِهِ : صَرَفَهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ عَنْهُ
    • لَفَتَهُ بِكَذَا : أَعْطاهُ إِيَّاهُ
    • لَفَتَ رداءه على عُنقه: عَطَفَه
    • لَفَتَ الكلام: صَرَفه إِلى العُجْمَة
    • لَفَتَ الشَّيْء: عَصَدَه كما يُلْفَت الدَّقيق بالسَّمن وغيره
    • لَفَتَ الراعي الماشية: ضربها لا يبالي أيّها أَصاب
    • لَفَتَ الريشَ على السهم: وضعه غير مُتَلَائِم كيف اتفق
    • لَفَتَ الكلامَ: أرسله على عواهنه لا يبالي كيف جاء المعنى
    • لَفَتَ اللِّحاء عن العود: قَشَرَه
    • لَفَتَ الشيء: رماه إلى جانبه
  17. لَفِتَ: (فعل)
    • لَفِتَ لَفَتًا فهو ألْفَتُ: وهي لَفْتَاءُ والجمع : لُفْتٌ
    • لَفِتَ الشَّابُّ : حَمُقَ
    • لَفِتَ الوَعْلُ : اِلْتَوَى قَرْنَاهُ
    • لَفِتَ الرَّجُلُ : عَمِلَ بِشِمَالِهِ دُونَ يَمِينِهِ
    • لَفِتَ الرجلُ : حَمُقَ
    • لَفِتَ: عَمِل بشماله دونَ يمينه
    • لَفِتَ :قَوِيَتْ يداه فلا يُعالج شيئا إِلا لواه
  18. لَفَّتَ: (فعل)
    • لَفَّتْتُ، أُلَفِّتُ، لَفِّتْ، مصدر تَلْفِيتٌ
    • لَفَّتَ الشَّيْء: لواه
  19. لَفْت: (اسم)
    • لَفْت : مصدر لَفَتَ
  20. لُفْت: (اسم)
    • لُفْت : جمع لَّفْتَاءُ
  21. لُفْتُ: (اسم)
    • لُفْتُ : جمع أَلْفَتُ
  22. لِفت: (اسم)


    • اللِّفْتُ : بقلٌ زِرَاعِيٌّ جِذْرِي من الفصيلَة الصليبية، ضروبُهُ البستانيةُ كثيرة، وهو يؤكل مسلوقًا ومملوحًا
    • اللِّفْتُ :جانبُ الشَّيْء
    • ولا تلتفت لِفْتَ فلان: لا تنظُرْ إليه
    • اللِّفْتُ :الحمْقَاء
    • اللِّفْتُ :البَقَرةُ
    • مفرد لِفْتة: بقل زراعيّ جِذْريّ من الفصيلة الصّليبيّة، أنواعه كثيرة يؤكَل بعضُها نيّئًا وبعضها مطبوخًا أو مُخَلَّلاً
  23. أَسْلاف : (اسم)
    • أَسْلاف : جمع سَلَف
  24. أَسْلَفَ : (فعل)
    • أسلفَ يُسلف ، إسلافًا ، فهو مُسلِف ، والمفعول مُسلَف
    • أسلف العملَ :فعله سابقًا
    • أَسْلَفَهُ مائةَ دِرْهَمٍ : أَقْرَضَهُ إِيَّاها
    • أَسْلَفَ الأَرْضَ : سَوَّاها بِالمِسْلَفَةِ للزَّرْعِ
    • أَسْلَفَ في حَقِّهِ : سَلَّمَ فِيهِ
    • كَما أَسْلَفْنا في دَرْسٍ سابِقٍ: كَما ذَكَرْنا
    • أَسْلَفَتِ المرأَةُ: جاوزتِ النِّصفَ إلى خمس وأَربعين سنة
    • أَسْلَفَ إليه في الشيءِ: أَعطاه إياه في بيع السَّلَم
  25. تَسَلَّفَ : (فعل)
    • تسلَّفَ يتسلَّف ، تسلُّفًا ، فهو مُتسلِّف ، والمفعول مُتسلَّف
    • تَسَلَّفَ مِنْهُ : اِقْتَرَضَهُ مِنْهُ
    • تَسَلَّفَ : مطاوع سَلَّفه
    • تَسَلَّفَ أكل السُّلْفةَ
,
  1. اِسْتِلاَفٌ (المعجم الغني)
    • [س ل ف]. (مصدر اِسْتَلَفَ). :-اِسْتِلافُ قَدْرٍ مِنَ المالِ :- : اِقْتِراضُهُ.
  2. سلف (المعجم لسان العرب)


    • "سَلَفَ يَسْلُفُ سَلَفاً وسُلُوفاً: تقدَّم؛ وقوله: وما كلُّ مُبْتاعٍ، ولو سَلْفَ صَفْقُه،بِراجِعِ ما قد فاتَه برَدادِ إنما أَراد سَلَفَ فأَسكن للضرورة، وهذا إنما أَجازه الكوفيون (* هكذا بياض في الأصل.) ‏.
      ‏ في المكسور والمضموم كقوله في عَلِم عَلْمَ وفي كَرُمَ كَرْمَ، فأَما في المفتوح فلا يجوز عندهم؛ قال سيبويه: أَلا ترى أَن الذي يقول في كَبِدٍ كَبْدٍ.
      وفي عْضُدٍ عَضْدٍ لا يقول في جَمَلٍ جَمْل؟ وأَجاز الكوفيون ذلك واستظهروا بهذا البيت الذي تقدم إنشاده.
      والسَّالِفُ: المتقدمُ.
      والسَّلَفُ والسَّلِيفُ والسُّلْفَةُ: الجماعَةُ المتقدمون.
      وقوله عز وجل: فجعلناهم سَلَفاً ومَثلاً للآخرين، ويُقرأُ: سُلُفاً وسُلَفاً؛ قال الزجاج: سُلُفاً جمع سَلِيفٍ أَي جَمْعاً قد مضى، ومن قرأَ سُلَفاً فهو جمع سُلْفةٍ أَي عُصبة قد مضت.
      والتَّسْلِيفُ: التَّقديم؛ وقال الفراء: يقول جعلناهم سلَفاً متقدّمين ليتعظ بهم الآخِرون، وقرأَ يحيى بن وثّابٍ: سُلُفاً مضمومةً مُثقلة، قال: وزعم القاسم أَنه سمع واحدها سَلِيفاً، قال: وقرئ سُلَفاً كأَن واحدته سُلْفةٌ أَي قِطْعة من الناس مثل أُمّةٍ.
      الليث: الأُمم السَّالِفةُ الماضية أَمام الغابرة وتُجْمع سَوالِفَ؛

      وأَنشد في ذلك: ولاقَتْ مَناياها القُرُونُ السَّوالِفُ،كذلك تَلْقاها القُرونُ الخَوالِفُ الجوهري: سَلَفَ يَسْلُفُ سَلَفاً مثال طلَبَ يَطلُب طلَباً أَي مضى.
      والقومُ السُّلاَّفُ: المتقدّمون.
      وسَلَفُ الرجل: آباؤُه المتقدّمون، والجمع أَسْلاف وسُلاَّفٌ.
      وقال ابن بري: سُلاَّفٌ ليس بجمع لسَلَفٍ وإما هو جمع سالِفٍ للمتقدّم، وجمع سالِفٍ أَيضاً سَلَفٌ، ومثله خالفٌ وخَلَفٌ،ويجيء السلَفُ على معان: السَّلَفُ القَرْضُ والسَّلَم، ومصدر سَلَفَ سَلَفاً مضى، والسَّلَفُ أَيضاً كلُّ عملٍ قدَّمه العبدُ، والسَّلَفُ القوم المتقدّمون في السير؛ قال قيس بن الخطيم: لو عَرّجُوا ساعةً نُسائِلُهُمْ،رَيْثَ يُضَحّي جِمالَه السَّلَفُ والسَّلُوفُ: الناقةُ تكون في أَوائل الإبل إذا وردت الماء.
      ويقال: سَلَفَت الناقةُ سُلُوفاً تقدّمت في أَول الوِرْد.
      والسَّلُوفُ: السريع من الخيل.
      وأَسْلَفه مالاً وسَلَّفَه: أَقْرَضه؛

      قال: تُسَلِّفُ الجارَ شِرْباً، وهي حائمةٌ، والماءُ لَزْنٌ بكيءُ العَيْن مُقْتَسَم وأَسْلَفَ في الشيء: سَلَّم، والاسم منهما السَّلَفُ.غيره:السَّلَفُ نوع من البيوع يُعَجَّل فيه الثمن وتضبط السِّلْعةُ بالوصف إلى أَجل معلوم، وقد أَسْلَفْتُ في كذا، واسْتَسْلَفْت منه دراهم وتَسلَّفْت فأَسلفني.
      الليث: السَّلَفُ القَرْضُ، والفعل أَسْلَفْت.
      يقال: أَسْلَفْتُه مالاً أَي أَقْرَضْتُه.
      قال الأَزهري: كلُّ مالٍ قدَّمته في ثمن سلعة مَضْمونة اشتريتها لصفة، فهو سَلَف وسَلَم.
      وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم،أَنه، قال: مَن سَلَّفَ فَلْيُسْلِفْ في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أَجل معلوم؛ أَراد من قدَّم مالاً ودفَعه إلى رجل في سلعة مضمونة.
      يقال سلَّفْتُ وأَسْلَفْت تَسْلِيفاً وإسْلافاً وأَسْلَمْت بمعنى واحد، والاسم السلَف، قال: وهذا هو الذي تسميه عوامُّ الناس عندنا السَّلَم.
      قال: والسَّلَفُ في المُعاملات له معنيان: أَحدهما القَرْضُ الذي لا منفعة للمُقْرِض فيه غير الأَجر والشكر وعلى المُقْتَرِض ردُّه كما أَخذه، والعربُ تسمي القَرْض سلَفاً كما ذكره الليث، والمعنى الثاني في السلف هو أَن يُعْطِي مالاً في سِلعة إلى أَجل معلوم بزيادة في السِّعْر الموجود عند السَّلَف، وذلك مَنْفعة للمُسْلِفِ، ويقال له سلَم دون الأَول، قال: وهو في المعنيين معاً اسم من أَسلفت، وكذلك السلَم اسم من أَسْلَمْتُ.
      وفي الحديث: أَنه اسْتَسْلَفَ من أَعرابي بَكراً أَي اسْتَقْرَضَ.
      وفي الحديث: لا يَحِلُّ سَلَفٌ وبَيْعٌ؛ هو مثل أَن يقول بعتُك هذا العبد بأَلف على أَن تُسْلِفَني أَلفاً في مَتاع أَو على أَن تُقْرِضَني أَلفاً، لأَنه إنما يُقْرِضُه لِيُحابيَه في الثمن فيدخل في حدّ الجهَالة، ولأَنَّ كل قَرْض جَرَّ مَنْفعةً فهو رِباً، ولأَنَّ في العقْد شرطاً ولا يَصِحُّ.
      وللسَّلَف مَعْنيان آخران: أَحدهما أَن كل شيء قدَّمه العبدُ من عمل صالح أَو ولد فَرَط يُقَدِّمه، فهو له سَلَفٌ، وقد سَلَفَ له عمل صالح، والسلَفُ أَيضاً: من تقدَّمَك من آبائك وذوي قَرابَتِك الذين هم فوقَك في السنِّ والفَضْل، واحدهم سالِفٌ؛ ومنه قول طُفيل الغَنَوي يَرْثي قومه: مَضَوْا سَلَفاً قَصْدُ السبيلِ عليهمُ،وصَرْفُ المَنايا بالرِّجال تَقَلَّبُ أَراد أَنهم تقدّمونا وقصدُ سَبيلِنا عليهم أَي نموت كما ماتوا فنكون سَلَفاً لمن بعدنا كما كانوا سلفاً لنا.
      وفي الدعاء للميت: واجعله سلَفاً لنا؛ قيل: هو من سَلَفِ المال كأَنه قد أَسْلَفَه وجعله ثمناً للأَجر والثواب الذي يُجازى على الصبر عليه، وقيل: سَلَفُ الإنسان مَن تقدَّمه بالموت من آبائه وذوي قَرابته، ولهذا سمي الصدْر الأَول من التابعين السلَف الصالح؛ ومنه حديث مَذْحِجٍ: نحن عُبابُ سَلَفِها أَي مُعْظَمها وهم الماضون منها.
      وجاءَني سَلَفٌ من الناس أَي جماعة.
      أَبو زيد: جاء القوم سُلْفةً سُلفةً إذا جاء بعضهم في إثر بعض.
      وسُلاَّفُ العَسْكر: مُتَقَدِّمتُهم.
      وسَلَفْتُ القوم وأَنا أَسْلُفُهم سَلَفاً إذا تقدَّمْتهم.
      والسالِفةُ: أَعلى العُنُق، وقيل: ناحيةُ مُقدَّمِ العنق من لَدُنْ مُعَلَّقِ القُرْط على قَلْتِ التَّرْقُوَةِ.
      والسالِفُ: أَعلى العنق، وقيل: هي ناحيته من معلق القرط على الحاقنة.
      وحكى اللحياني: إنها لوَضّاحةُ السَّوالِفِ، جعلوا كل جزء منها سالِفةً ثم جمع على هذا.
      وفي حديث الحديبية: لأُقاتِلَنَّهم على أَمْري حتى تَنْفَرد سالِفتي؛ هي صَفْحة العنق، وهما سالِفَتانِ من جانِبَيه، وكَنى بانْفِرادِها عن الموت لأَنها لا تنفرد عما يليها إلا بالموت، وقيل: أَراد حتى يُفَرَّقَ بين رأْسي وجَسدي.
      وسالِفةُ الفرَس وغيره: هادِيتُه أَي ما تقدَّم من عُنقه.
      وسُلافُ الخمر وسُلافَتُها: أَوَّل ما يُعْصَر منها، وقيل: هو ما سال من غير عصر، وقيل: هو أَوَّلُ ما ينزل منها، وقيل: السُلافةُ أَوَّلُ كل شيء عُصِر، وقيل: هو أَوَّل ما يُرفع من الزبيب، والنَّطْلُ ما أَعِيدَ عليه الماء.
      التهذيب: السُّلافةُ من الخمر أَخْلَصُها وأَفْضَلُها، وذلك إذا تَحَلَّب من العنب بلا عَصْرٍ ولا مَرْثٍ، وكذلك من التمر والزبيب ما لم يُعَدْ عليه الماء بعد تَحَلُّب أَوَّله.
      والسلافُ: ما سال من عصير العنب قبل أَن يعصر، ويسمى الخمر سُلافاً.
      وسُلافةُ كلِّ شيء عصرْتَه: أَوَّلُه، وقيل: السلافُ والسلافةُ من كل شيء خالِصُه.
      والسَّلْفُ، بالتسكين: الجِرابُ الضَخْمُ، وقيل: هو الجراب ما كان،وقيل: هو أَدِيمٌ لم يُحْكَمْ دَبْغُه، والجمع أَسْلُفٌ وسُلُوفٌ؛ قال بعض الهذليين: أَخَذْتُ لهم سَلْفَيْ حَتِيٍّ وبُرْنُسا،وسَحْقَ سَراويلٍ وجَرْدَ شَلِيلِ أَراد جِرابَيْ حَتِيٍّ، وهو سَوِيقُ المُقْلِ.
      وفي حديث عامر بن ربيعة: وما لنا زاد إلا السَّلْفُ من التمر؛ هو بسكون اللام، الجِرابُ الضخْمُ،‏

      ويروى: ‏إلا السّفُّ من التمر، وهو الزَّبيلُ من الخوص.
      والسَّلِفُ: غُرْلةُ الصبيّ.
      الليث: تسمى غُرْلةُ الصبيّ سُلْفَةً، والسُّلفةُ: جلد رقيق يجعل بِطانةً للخِفافِ وربما كان أَحمرَ وأَصفر.
      وسَهْم سَلُوفٌ: طويلُ النصْلِ.
      التهذيب: السّلُوفُ من نِصالِ السِّهامُ ما طالَ؛

      وأَنشد: شَكَّ سَلاها بِسَلُوفٍ سَنْدَرِيّ وسَلَفَ الأَرضَ يَسْلُفُها سَلْفاً وأَسْلَفَها: حَوَّلها للزرْعِ وسَوَّاها، والمِسْلَفَةُ: ما سَوَّاها به من حجارة ونحوها.
      وروي عن محمد‎ ‎بن‎ الحنفية، قال: أَرض الجنة مَسْلُوفَةٌ؛ قال الأَصمعي: هي المستَوية أَو المُسَوَّاةُ، قال: وهذه لغة أَهل اليمن والطائف يقولون سَلَفْتُ الأَرضَ أَسْلُفُها سَلْفاً إذا سَوَّيتها بالمِسْلَفَةِ، وهي شيء تُسَوَّى به الأَرضُ، ويقال للحجر الذي تسوَّى به الأَرضُ مِسْلَفَةٌ؛ قال أَبو عبيد: وأَحْسَبُه حجراً مُدْمَجاً يُدَحْرَجُ به على الأَرض لتَسْتَوي، وأَخرج ابن الأَثير هذا الحديث عن ابن عباس وقال: مَسْلوفَةٌ أَي مَلْساء لَيِّنةٌ ناعمة، وقال: هكذا أَخرجه الخطابي والزمخشري، وأَخرجه أَبو عبيد عن عبيد بن عمير الليثي وأَخرجه الأَزهري عن محمد بن الحنفية، وروى المنذري عن الحسن أَنه أَنشده بيت سَعْدٍ القَرْقَرَةِ: نَحْنُ، بِغَرْسِ الوَدِيِّ، أَعْلَمُنا مَنّا بِركْضِ الجِيادِ في السُّلَفِ (* ورد هذا البيت في مادة سدف وفي السَّدَف بدل السَّلف.؟

      ‏قال: السُّلَفُ جمع السُّلْفةِ من الأَرض وهي الكَرْدة المُسَوَّاةُ.
      والسَّلِفانِ والسَّلْفان: مُتَزَوِّجا الأَُختين، فإما أَن يكون السَّلِفانِ مُغَيَّراً عن السِّلْفانِ، وإما أَن يكون وضعاً؛ قال عثمان‎ ‎بن‎ عفان، رضي اللّه عنه: مُعاتَبةُ السِّلْفَيْنِ تَحْسُنُ مَرَّةً،فإنْ أَدْمَنا إكْثارَها، أَفْسَدَا الحُبَّا والجمع أسْلافٌ، وقد تَسالَفا، وليس في النساء سِلْفةٌ إنما السِّلْفانِ الرَّجلانِ؛ قال ابن سيده: هذا قول ابن الأَعرابي، وقال كراع: السِّلْفتان المرأَتان تحت الأَخَوين.
      التهذيب: السِّلْفانِ رجلان تزوَّجا بأُختين كلُّ واحدٍ منهما سِلْفُ صاحبه، والمرأَة سِلْفةٌ لصاحِبتها إذا تزوَّج أَخَوان بامرأَتين.
      الجوهري: وسَلِفُ الرَّجل زوجُ أُخْتِ امرأَته، وكذلك سِلْفه مثل كَذِبٍ وكِذْبٍ.
      والسُّلَفُ: ولد الحَجَلِ؛ وقيل: فَرْخُ القَطاةِ؛ عن كراع؛ وقد روى هذا البيت: كأَنَّ فَدَاءَها، إذْ حَرَّدُوه وطافوا حَوْلَهُ، سُلَفٌ يَتِيمُ ‏

      ويروى: ‏سُلَكٌ يَتِيمُ، وسيأْتي ذكره في حرف الكاف، والجمع سِلْفانٌ وسُلْفانٌ مثل صُرَدٍ وصِرْدانٍ، وقيل: السّلْفانُ ضرب من الطير فلم يُعَيَّن.
      قال أَبو عمرو: لم نسمع سُلَفةً للأُنثى، ولو قيل سُلَفةٌ كما قيل سُلَكَةٌ لواحد السِّلْكانِ لكان جيِّداً؛ قال القشيري: أُعالِجُ سِلْفاناً صِغاراً تَخالُهُمْ،إذا دَرَجُوا، بُجْرَ الحَواصِل حُمَّرَا يريد أَولاده، شبههم بأَولاد الحجل لِصِغَرِهم؛ وقال آخر: خَطِفْنَه خَطْفَ القُطامِيِّ السُّلَفْ غيره: والسُّلَفُ والسُّلَكُ من أَولاد الحَجل، وجمعه سِلْفانٌ وسِلْكانٌ؛ وقول مُرَّةَ بن عبداللّه اللحياني: كأَنَّ بَناتِه سِلْفانُ رَخْمٍ،حَواصِلُهُنَّ أَمثالُ الزِّقاق؟

      ‏قال: واحد السِّلْفان سُلَف وهو الفَرْخُ، قال: وسُلَكٌ وسِلْكانٌ فِراخُ الحَجل.
      والسلْفةُ، بالضمّ: الطعامُ الذي تَتَعَلَّلُ به قبل الغِذاء، وقد سَلِّفَ القومَ تَسْلِيفاً وسَلَّفَ لهم، وهي اللُّهنة يَتَعَجَّلُها الرجلُ قبيل الغذاء.
      والسُّلفةُ: ما تَدَّخِرُه المرأَةُ لِتُتْحِفَ به مَن زارَها.
      والمُسْلِفُ من النساء: النَّصَفُ، وقيل: هي التي بلغت خمساً وأَربعين ونحوها وهو وصْف خُصّ به الإناثُ؛ قال عمر بنُ أَبي ربيعةَ: فيها ثَلاثٌ كالدُّمَى وكاعِبٌ ومُسْلِفُ والسَّلَفُ: الفَحْلُ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لها سَلَفٌ يَعُوذُ بكُلِّ رَيْعٍ،حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَرَ الإفالا حَمَى الحَوْزاتِ أَي حَمَى حَوْزاتِه أَي لا يدنو منها فحل سواه.
      واشْتَهَرَ الإفالا: جاء بها تُشبهُه، يعني بالإفالِ صِغارَ الإبل.
      وسُولاف: اسم بلد؛

      قال: لما الْتَقَوْا بِسُولاف.
      وقال عبداللّه بن قيْس الرُّقّيات: تَبِيتُ وأَرْضُ السُّوسِ بيني وبينها،وسُولافُ رُسْتاقٌ حَمَتْه الأَزارِقهْ غيره: سُولافُ موضع كانت به وقعة بين المُهَلَّبِ والأَزارِقةِ؛ قال رجل من الخوارج: فإن تَكُ قَتْلَى يومَ سِلَّى تَتابعَتْ،فَكَمْ غادَرَتْ أَسْيافُنا من قَماقِمِ غَداةَ تَكُرُّ المَشْرَفِيّةُ فِيهِمُ بِسُولافَ، يومَ المارِقِ المُتَلاحِمِ"
  3. لفت (المعجم لسان العرب)
    • "لَفَتَ وجهَه عن القوم: صَرَفَه، والْتَفَتَ التِفاتاً، والتَّلَفُّتُ أَكثرُ منه.
      وتَلَفَّتَ إِلى الشيء والْتَفَتَ إِليه: صَرَفَ وجْهَه إِليه؛

      قال: أَرَى المَوْتَ، بَيْنَ السَّيْفِ والنِّطْع، كامِناً،يُلاحِظُنِي من حيثُ ما أَتَلَفَّتُ وقال: فلما أَعادَتْ من بعيدٍ بنَظْرةٍ إِليَّ الْتِفاتاً، أَسْلَمَتْها المَحاجِرُ وقوله تعالى: ولا يَلْتَفِتْ منكم أَحَدٌ إِلاّ امرأَتَك؛ أُمِرَ بتَرْكِ الالْتِفاتِ، لئلا يرى عظيمَ ما يَنْزلُ بهم من العذاب.
      وفي الحديث في صفته، صلى الله عليه وسلم: فإِذا الْتَفَتَ، الْتَفَتَ جميعاً؛ أَراد أَنه لا يُسارِقُ النَّظَرَ؛ وقيل: أَراد لا يَلْوي عُنُقَه يَمْنةً ويَسْرةً إِذا نظَر إِلى الشيءِ، وإِنما يَفْعَلُ ذلك الطائشُ الخَفيفُ، ولكن كان يُقْبِلُ جميعاً ويُدْبِرُ جميعاً.
      وفي الحديث: فكانتْ مِنِّي لَفْتةٌ؛ هي المَرَّة الواحدة من الالْتِفاتِ.
      واللَّفْتُ: اللَّيُّ.
      ولَفَتَه يَلْفِتُه لَفْتاً: لواه على غير جهته؛ وقيل: اللَّيُّ هو أَن تَرْمِيَ به إِلى جانبك.
      ولَفَتَه عن الشيء يَلْفِتُه لَفْتاً: صَرفه.
      الفراء في قوله، عز وجل: أَجِئْتَنا لتَلْفِتَنا عمَّا وَجَدْنا عليه آباءَنا؟ اللَّفْتُ: الصَّرْفُ؛ يقال: ما لَفَتَك عن فلانٍ أَي ما صَرَفَك عنه؟واللَّفْتُ: لَيُّ الشيءِ عن جهتِه، كما تَقْبِضُ على عُنُق إِنسانٍ فتَلْفِتُه؛

      وأَنشد: ولفَتْنَ لَفْتاتٍ لَهُنَّ خَضادُ ولَفَتُّ فلاناً عن رأْيه أَي صَرَفْتُه عنه، ومنه الالْتِفاتُ.
      وفي حديث حُذيفة: إِنَّ مِن أَقْرَإِ الناسِ للقرآن مُنافِقاً لا يَدَعُ منه واواً ولا أَلِفاً، يَلْفِتهُ بلسانه كما تَلْفِتُ البَقرةُ الخَلى بلسانها؛ اللَّفْتُ: اللَّيُّ.
      ولَفَتَ الشيءَ، وفَتَلَه إِذا لواه، وهذا مقلوب.
      يقال: فلان يَلْفِتُ الكلامَ لَفْتاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالي كيف جاء.
      والمعنى أَنه يَقْرَأَه من غير رَوِيَّةٍ، ولا تَبَصُّرٍ وتعَمُّدٍ للمأْمور به، غيرَ مُبالٍ بِمَتْلُوِّه كيف جاء، كما تَفْعَلُ البقرةُ بالحَشيش إِذا أَكَلَتْه.
      وأَصلُ اللَّفْتِ: لَيُّ الشيء عن الطريقة المستقيمة.
      وفي الحديث: إِنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَليغَ من الرجال الذي يَلْفِتُ الكلامَ كما تَلْفِتُ البقرةُ الخَلى بلسانها؛ يقال: لَفَتَه يَلْفِتُه إِذا لواه وفَتَلَه؛ ولَفَتَ عُنُقَه: لواها.
      اللحياني: ولِفْتُ الشيءِ شِقُّه، ولِفْتاه: شِقَّاه؛ واللِّفْتُ: الشِّقُّ؛ وقد أَلْفَته وتَلَفَّته.
      ولِفْتُه مَعَك أَي صَغْوُه.
      وقولهم: لا يُلْتَفَتُ لِفْتُ فلانٍ أَي لا يُنْظَرُ إِليه.
      واللَّفُوتُ من النساء: التي تُكْثِرُ التَّلَفُّتَ؛ وقيل: هي التي يموت زوجها أَو يطلقها ويَدَعُ عليها صِبْياناً، فهي تُكثِر التَّلَفُّتَ إِلى صِبْيانها؛ وقيل: هي التي لها زوج، ولها ولد من غيره، فهي تَلَفَّتُ إِلى ولَدها.
      وفي الحديث: لا تَتَزَوَّجَنَّ لَفُوتاً؛ هي التي لها ولد من زوج آخر، فهي لا تزال تَلْتَفِتُ إِليه وتَشْتَغِلُ به عن الزَّوْج.
      وفي حديث الحجاج أَنه، قال لامرأَة: إِنكِ كَتُونٌ لفوتٌ أَي كثيرة التَّلَفُّتِ إِلى الأَشياء.
      وقال ثعلب: اللَّفُوتُ هي التي عَيْنُها لا تَثْبُتُ في موضع واحد، إِنما هَمُّها أَن تَغْفُلَ عنها، فتَغْمِز غيركَ؛ وقيل: هي التي فيها الْتِواءٌ وانْقِباضٌ؛ وقال عبد الملك بن عُمَيْر: اللَّفُوتُ التي إِذا سمعتْ كلامَ الرجُل التَفَتَتْ إِليه؛ ابن الأَعرابي، قال:، قال رجل لابْنِه إِيَّاكَ والرَّقُوبَ الغَضُوبَ القَطُوبَ اللَّفُوتَ؛ الرَّقُوبُ: التي تُراقِبُه أَن يموتَ فَترِثَه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه،حين وصَفَ نَفْسَه بالسياسة، فقال: إِني لأُرْبِعُ، وأُشْبِعُ،وأَنْهَزُ اللَّفُوتَ (* قوله «وأَنهز اللفوت» الذي في النهاية وأَردَّ اللفوت.
      وكتب بهامشها: وفي رواية وأَنهز اللفوت.)، وأَضُمُّ العَنُودَ، وأُلْحِقَ العَطُوفَ، وأَزْجُرُ العَرُوضَ.
      قال أَبو جَميلٍ الكِلابيّ: اللَّفُوتُ الناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلَبِ، تَلْتَفِتُ إِلى الحالِبِ فتَعَضُّه،فيَنْهَزُها بيده فَتَدِرُّ، وذلك لتَفْتَدِيَ باللَّبن من النَّهْزِ، وهو الضَّرْبُ، فَضَرَبها مثلاً للذي يَسْتَعْصِي ويَخْرُج عن الطاعَة.
      والمُتَلَفَّتَةُ: أَعْلى عَظْمِ العاتِقِ مما يَلي الرَّأْسَ.
      والأَلْفَتُ: القَوِيُّ اليَدِ الذي يَلْفِتُ مَنْ عالجَه أَي يَلْويه.
      والأَلْفَتُ والأَلْفَكُ في كلام تَميم: الأَعْسَرُ، سمي بذلك لأَنه يَعْملُ بجانِبه الأَمْيَل؛ وفي كلام قيس: الأَحْمَقُ، مِثْلُ الأَعْفَتِ، والأُنْثَى: لَفْتاءُ.
      وكُّلُّ ما رَمَيْتَهُ لِجانِبكَ: فقدْ لَفَتَّه.
      واللَّفاتُ أَيضاً: الأَحْمَقُ.
      واللَّفُوتُ: العَسِرُ الخُلُق.
      الجوهري: واللَّفاتُ الأَحْمَقُ العَسِرُ الخُلُق.
      ولَفَتَ الشيءَ يَلْفِتهُ لَفْتاً: عَصَدَه، كما يُلْفَتُ الدقيقُ بالسَّمْن وغيره.
      واللَّفِيتَةُ: أَن يُصَفَّى ماءُ الحَنْظَلِ الأَبْيَضِ، ثم تُنْصَبَ به البُرْمةُ، ثم يُطْبَخَ حتى يَنْضَجَ ويَخْثُر، ثم يُذَرَّ عليه دقيقٌ؛ عن أَبي حنيفة.
      واللَّفِيتَةُ: العَصِيدة المُغَلَّظةُ؛ وقيل: هي مَرَقة تُشْبهُ الحَيْسَ؛ وقيل: اللَّفْتُ كالفَتْلِ، وبه سميت العصيدة لَفِيتَةً، لأَنها تُلْفَتُ أَي تُفْتَلُ وتُلْوَى.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه ذَكَرَ أَمره في الجاهلية، وأَن أُمه اتَّخَذتْ لهم لَفِيتَةً من الهَبِيدِ؛ قال أَبو عبيد: اللَّفِيتَةُ العَصِيدة المُغَلَّظةُ، وقيل: هي ضَرْبٌ من الطَّبيخ، لا أَقِفُ على حَدِّه؛ وقال: أُراه الحِساءَ ونحْوَه.
      والهَبِيدُ: الحَنْظَلُ.
      وتَيْسٌ أَلْفَتُ: مُعْوَجُّ القَرْنَيْن.
      الليث: والأَلْفَتُ من التُّيوسِ الذي اعْوَجَّ قَرْناه والتَوَيا.
      وتَيْسٌ أَلْفَتُ: بَيِّن اللَّفَتِ إِذا كان مُلْتَوِيَ أَحَدِ القَرْنَيْنِ على الآخر.
      ابن سيده: واللِّفْتُ، بالكسر، السَّلْجم؛ الأَزهري: السَّلْجَمُ يقال له اللِّفْتُ، قال: ولا أَدْرِي أَعَرَبيٌّ هو أَم لا؟ ولَفَتَ اللِّحَاءَ عن الشَّجر لَفْتاً.
      وحكى ابن الأَعرابي عن العُقَيْلي: وعَدْتَني طَيْلَساناً ثم لَفَتَّ به فلاناً أَي أَعْطَيْتَه إِياه.
      ولِفْتٌ: موضع؛ قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلدٍ: نَزِيعاً مُحْلِباً من آلِ لِفْتٍ لحَيٍّ، بين أَثْلَة، فالنِّجَامِ وفي الحديث: ذِكرُ ثَنِيَّةِ لِفْتٍ؛ وهي بين مكة والمدينة، قال ابن الأَثير: واخْتُلِفَ في ضَبْطه الفاء، فسُكِّنَتْ وفُتِحَتْ، ومنهم من كسر اللام مع السكون.
      "
  4. إِستَلَف (المعجم الرائد)
    • إستلف - استلافا
      1-إستلف المال : اقترضه
  5. ليف (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّيف: لِيف النخل معروف، القطعة منه ليفة.
      ولَيَّفَت الفَسِيلة: غَلُظت وكثر لِيفها وقد لَيَّفه المُلَيِّف تَلْييفاً، وأَجود الليف ليف النارَجِيل، وهو جَوْز الهِند، تجيء الجَوزة ملفوفة فيه وهي بائنة من قشرها يقال لها الكِنْبار، وأَجود الكِنبار يكون أَسود شديد السواد، وذلك أَجود اللِّيف وأَقواه مَسَداً وأَصْبره على ماء البحر وأَكثره ثمناً.
      "
  6. سَلَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَلَفَ الأرضَ: حَوَّلَهَا للزَّرْعِ، أو سَوَّاها بالمِسْلَفَةِ، لشيءٍ تُسَوَّى به الأرضُ كأَسْلَفَها،
      ـ سَلَفَ الشيءُ، سَلَفاً: مَضَى،
      ـ سَلَفَ فلانٌ سَلْفاً وسُلوفاً: تقدَّمَ،
      ـ سَلَفَ المَزادَةَ سلْفاً: دَهَنَها.
      ـ سَلَفُ: السَّلَمُ، اسْمٌ من الإِسْلافِ، والقَرْضُ الذي لا مَنْفَعَةَ فيه للمُقْرِضِ، وعلى المُقْتَرِضِ رَدُّهُ كما أخَذَهُ، وكُلُّ عَمَلٍ صالِحٍ قَدَّمْتَهُ، أو فَرَطٍ فَرَطَ لَكَ، وكُلُّ مَنْ تَقَدَّمَكَ من آبائِكِ وقَرابَتِكَ، ج: سُلاَّفٌ وأسْلافٌ، ومنه: عَبْدُ الرحمنِ بنُ عَبْدِ الله السَّلَفِيُّ المُحَدِّثُ، وآخَرونَ مَنْسوبونَ إلى السَّلَفِ.
      ـ دَرْبُ السِّلْفِيِّ: ببَغْدادَ سَكَنَهُ إسْمَاعيلُ بنُ عَبَّادٍ السِّلْفِيُّ المُحَدِّثُ.
      ـ أرْضٌ سَلِفَةٌ: قَليلَةُ الشَّجَرِ.
      ـ سَلْفُ: الجِرابُ، أو الضَّخْمُ منه، أو أديمٌ لم يُحْكَمْ دَبْغُهُ، ج: أسْلُفٌ وسُلوفٌ.
      ـ السُّلْفَةُ: اللُّمْجَةُ، وجِلْدٌ رَقيقٌ يُجْعَلُ بِطانَةً للخِفافِ، والكُرْدَةُ المُسَوَّاةُ من الأرضِ، ج: سُلَفٌ.
      ـ جاؤوا سُلْفَةً سُلْفَةً: بعضُهم في أثَرِ بعضٍ.
      ـ سُلَفُ: بَطْنٌ من ذِي الكَلاعِ، منهم: رافِعُ ابن عَقيبٍ السُّلَفِيُّ، وخالِدُ بنُ مَعْدي كَرِبَ، وأخوهُ، وآخَرونَ، ووَلَدُ الحَجَلِ، ج: سِلْفانٌ وسُلْفانٌ.
      ـ سُلافَةُ: امرأةٌ من سَهْمٍ، والخَمْرُ، كالسُّلاَفِ.
      ـ سُلاَفُ العَسْكَرِ: مُقَدَّمَتُهُم.
      ـ سُولافُ: قرية بِخُوزِسْتانَ.
      ـ سَلُوف: الناقةُ تكونُ في أوائِلِ الإِبِلِ إذا وَرَدَتِ الماءَ، وما طَالَ من نِصالِ السِهامِ، والسَّريعُ من الخَيْلِ، ج: سُلْفٌ.
      ـ سالِفَةُ: الماضِيَةُ أمامَ الغابِرَةِ، وناحِيَةُ مُقَدَّمِ العُنُقِ من لَدُنْ مُعَلَّقِ القُرْطِ إلى قَلْتِ التَّرْقُوَةِ،
      ـ سالِفَةُ من الفَرَسِ: هادِيَتُهُ، أي: ما تَقَدَّمَ من عُنُقِهِ.
      ـ سَلِفُ وسِلْفُ: الجِلْدُ،
      ـ السَّلِفُ من الرجُلِ: زَوْجُ أُخْتِ امرأتِهِ.
      ـ بينَهُما أُسْلوفَةٌ: صِهْرٌ. وقد تَسالَفا.
      ـ هُما سِلْفانِ: مُتَزَوِّجا الأخْتَيْنِ، ج: أسْلافٌ.
      ـ سِلْفَتانِ: المرأتانِ تَحْتَ الأخَوَيْنِ، أو خاصٌّ بالرِجالِ.
      ـ سِلْفَةُ وسِلَفَةُ: من أعْلامِهِنَّ،
      ـ جَدُّ جَدِّ الحافِظِ محمدِ بنِ أحمدَ السِلْفِيِّ، مُعَرَّبُ: سَهْ لَبَهْ، أي: ذو ثَلاثِ شِفاهٍ، لأنه كانَ مَشْقوقَ الشَّفَةِ.
      ـ سُلْفُ: المرأةُ بَلَغَتْ خَمْساً وأربعينَ سَنَةً.
      ـ تَسْليفُ: أكْلُ السُّلْفَةِ، والتَّقْديمُ، والإِسْلافُ.
      ـ سالَفَهُ في الأرضِ: سايَرَهُ فيها، وساواهُ في الأمرِ.
      ـ سالَفَهُ البَعيرُ: تَقَدَّمَ.
      ـ تَسَلَّفَ منه: اقْتَرَضَ، ومنه: السَّلَفُ في الشيءِ أيضاً.


  7. لِيفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لِيفُ النَّخْلِ: معروف، القِطْعَةُ: لِيفَةُ.
      ـ لِفْتُ الطَّعامَ أليفُه: أكَلْتُه.
      ـ لَيَّفْتُ اللِّيفَ: عَمِلْتُه،
      ـ لَيَّفْتُ الفَسيلَةُ: غَلُظَتْ وكثُرَ ليفُها.
      ـ رجلٌ لِيفانِيٌّ: لِحْيانِيٌّ.
  8. ليَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ليَّفَ يليِّف ، تلييفًا ، فهو مُلَيِّف ، والمفعول مُلَيَّف (للمتعدِّي) :-
      ليَّفتِ النَّخْلةُ الصَّغيرةُ ونحوُها غلُظت وكثُر ليفُها.
      ليَّفتِ الأمُّ طفلَها: غسلته وحكَّت جِلْدَه باللِّيفة :-ليَّف الأوعيةَ وغيرَها: غسلها باللِّيف.
  9. استسلفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استسلفَ يستسلف ، استسلافًا ، فهو مُستسلِف ، والمفعول مُستسلَف :-
      • استسلف مالاً/ استسلف منه مالاً اقترضه واستلفه.
  10. أسلفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسلفَ يُسلف ، إسلافًا ، فهو مُسلِف ، والمفعول مُسلَف :-
      • أسلف العملَ فعله سابقًا :-أسلفنا القولَ في هذا الموضوع، - {كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ} - {هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَا أَسْلَفَتْ} .
      • أسلفه مالاً: أقرضه إيّاه.
  11. سلَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سلَفَ يَسلُف ، سَلَفًا وسُلُوفًا ، فهو سالِف :-
      • سلَف الشَّيءُ تقدّم وسبَق، مضى وانقضى :-سلَف له عملٌ صالح، - كان ذلك في سالف الدهر، - {عَفَا اللهُ عَمَّا سَلَفَ} .
  12. سلَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سلَّفَ يُسلِّف ، تسليفًا ، فهو مُسلِّف ، والمفعول مُسلَّف :-
      • سلَّفه مالاً أسلفه؛ أقرضه إيّاه :-سلّف السَّيارةَ لصديقه، - بطاقة تسليف، - بنك التسليف الزراعي.
  13. تسالفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسالفَ يتسالف ، تسالُفًا ، فهو مُتسالِف :-
      • تسالف الرَّجلانِ تزوّجا أُخْتَيْن.
  14. تسلَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسلَّفَ يتسلَّف ، تسلُّفًا ، فهو مُتسلِّف ، والمفعول مُتسلَّف :-
      • تسلَّف مالاً/ تسلَّف منه مالاً مُطاوع سلَّفَ: اقترضه.
  15. سَلف (المعجم الرائد)
    • سلف - يسلف ، سلفا وسلوفا
      1- سلف الشيء : مضى «سلف الزمان». 2- سلف الشيء : تقدم. 3- سلفه : سبقه.
  16. سالَف (المعجم الرائد)
    • سالف - ج، سلف وسلاف
      1- سالف : ماض : «الزمان السالف، سالف الأزمان». 2- سالف : متقدم.
  17. اللَّيِّفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّيِّفُ : الكلأُ اليابس
  18. اللِّيفَانيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيفَانيُّ : ذو اللِّحْيَةِ الكثيفة.
      ولحيةٌ لِيفَانيّة: كثيرةُ الشعر منبسطةُ الأطراف.
  19. اللِّيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيفُ : قِشْرُ النَّخل الذي يُجاور السَّعَف.
      الواحدةُ: ليفَةٌ.
  20. لَيَّفَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَيَّفَتِ الفَسِيلةُ: غلُظَتْ وكثُر لِيفُها.
      و لَيَّفَتِ الشيءَ: غَسَلَهُ بالليف .
      و لَيَّفَتِ اللِّيفَ: عَمِلَهُ.
  21. لِيفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَلْيَافٌ. [ل ي ف].
      1. : قِشْرُ النَّخْلِ وَمَا شَابَهَهُ. :-النَّخْلَةُ جِذْعُهَا نَمَّاءٌ وَلِيفُهَا رَشَّاءٌ. (التوحيدي).
      2. :-أَلْيَافٌ صِنَاعِيَّةٌ :- : النَّيْلُونُ وَمَا شَابَهَهُ.
  22. استلفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استلفَ يستلف ، استلافًا ، فهو مُستلِف ، والمفعول مُسْتَلَف :-
      استلفَ مالاً استسلفه، اقترضه.
  23. ليف (المعجم الرائد)
    • ليف - تلييفا
      1- ليفت النخلة الصغيرة : غلظت وكثر ليفها. 2- ليف الليف : عمله. 3- ليفه : غسله وحك جلده بالليفة.
  24. التُفُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التُفُّ: وسَخُ الظُّفُرِ، أو إتْباعٌ لأُفٍّ، ج: تِفَفَةٌ.
      ـ تُفَّةُ: المرأةُ المَحْقُورةُ، ودُوَيبَّةٌ كجِرْوِ الكَلْبِ، أو كالفَأْرَةِ، فارِسِيَّتُه: سِياهْ كُوشْ.
      ـ ''اسْتَغْنَتِ التُفَّةُ عن الرُّفَّةِ''، والتُفَةُ عن الرُّفَةِ: يُضْرَبُ للَّئيمِ إذا شَبعَ.
      ـ تُفَفَةُ: دُودةٌ صغيرةٌ تُؤَثِّرُ في الجِلْدِ.
      ـ تُفاتِفُ: شِبْهُ المُقَطَّعاتِ من الشِّعْرِ.
      ـ تَفْتافُ: مَن يَلْقُطُ أحاديثَ النساءِ، كالمُتَفْتِفِ، ج: تَفْتافونَ وتَفاتِفُ.
      ـ أتَيْتُكَ بِتِفَّانِهِ، وعلى تِفَّانِهِ: حِينِه وأوانِه.
      ـ تَفَّفَهُ تَتْفيفاً: قال له: تُفّاً.
  25. حساب السلف المستديمة (المعجم مالية)
    • حساب النثريات ، وتعني بالانجليزية: imprest account


معنى استلاف في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لاَفَ** \- [ل و ف]. (ف: ثلا. متعد).** لُفْتُ**،** أَلُوفُ**،** لُفْ**، مص. لَوْفٌ. 1. "لاَفَ الطَّعَامَ" : مَضَغَهُ، أَكَلَهُ. "أَخَذَ الصَّبِيُّ يَلُوفُ الطَّعَامَ لَوْفاً حَتَّى اعْتَدَلَ وَاسْتَقَامَ شِبَعًا". 2. "لاَفَتِ الْمَاشِيَةُ الكَلأَ" : أَكَلَتْهُ، مَضَغَتْهُ يَابِساً.
Advertisements
معجم الغني
**لاَفَ** -[ ل ي ف ]. (ف: ثلا. متعد).** لِفْتُ**،** أَلِيف****،**** لِفْ**، مص. لَيْفٌ "لاَفَ الطَّعَامَ" : أَكَلَهُ.
معجم الغني
**لاَفَّ** \- [ل ف ف]. (ف: ربا. متعد).** لاَفَفْتُ**،** أُلاَفُّ**،** لاَفِفْ**، مص. مُلاَفَّةٌ. 1. "لاَفَّ الصَّقْرُ الصَّيْدَ" : اِلْتَفَّ عَلَيْهِ وَجَعَلَهُ تَحْتَ مَخَالِبِهِ. 2. "لاَفُّوا الْجُمْهُورَ" : اِخْتَلَطُوا بِهِ. 3. "لاَفَّ الطَّيَّارُ طَائِرَةَ عَدُوِّهِ" : اِلْتَفَّ عَلَيْهَا وَجَعَلَهَا تَحْتَ طَائِرَتِهِ لِيَتَمَكَّنَ مِنْ قَذْفِهَا.
المعجم الوسيط
الطَّعامَ ـُ لَوْفاً: أكله أَو مَضَغه. يُقال: أصبح فلانٌ يلوف الطَّعام لوفاً حتَّى اعتدل واستقام شِبَعاً. و ـ الدابةُ الكلأَ: أكلتْه يابساً.( اللُّوفُ ): نبات متسلق من الفصيلة القرعية، ويطلق كذلك على جنس نباتات عشبية من الفصيلة القلقاسية، فيه أنواع برية، وأنواع تزرع للزينة.( اللَّوْفَةُ ): من الكلأ والطَّعام: ما لا يُشْتَهى.( اللَّوَّافُ ): صانع البُسُط.( اللَّيِّفُ ): الكلأُ اليابس.( المَلُوفُ ): يُقال: كلأٌ مَلُوفٌ: قد غَسَلَه المطر.
المعجم الوسيط
الطَّعامَ ـِ لَيْفاً: أكله.( لَيَّفَتِ ) الفَسِيلةُ: غلُظَتْ وكثر لِيفُها. و ـ الشيءَ: غسله بالليف. ( مو ). و ـ اللِّيفَ: عَمِلَهُ.( اللِّيفُ ): قِشْرُ النَّخل الذي يُجاور السَّعَف. الواحدة: ليفَةٌ.( اللِّيفَانيُّ ): ذو اللِّحْيَةِ الكثيفة. ولحيةٌ لِيفَانيّة: كثيرةُ الشعر منبسطةُ الأطراف.
الرائد
* لاف يلوف: لوفا. (لوف) 1-الطعام: مضغه. 2-ت الماشية العشب: أكلته يابسا.ة
الرائد
* لاف يليف: ليفا. (ليف) الطعام: أكله.
الرائد
* لاف ملافة. (لفف) 1-الصقر الصيد: التف عليه وجعله تحت رجليه. 2-القوم القوم: اختلطوا بهم.م
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: