وصف و معنى و تعريف كلمة استلبه:


استلبه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و لام (ل) و باء (ب) و هاء (ه) .




معنى و شرح استلبه في معاجم اللغة العربية:



استلبه

جذر [لبه]

  1. سَلَب: (اسم)
    • الجمع : أسلاب
    • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
    • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
    • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
    • السَّلَبُ :قشْرٌ من قشورِ الشجر تعمل منه السِّلال
    • السَّلَبُ: ليفُ المُقْلِ والنَّخْل
    • السَّلَبُ من الذَّبيحَةِ: جلدها وأَكارعُها وبَطنُها
  2. سَلَب: (اسم)
    • سَلَب : جمع سَلَبة
  3. سَلَبَ: (فعل)
    • سلَبَ يَسلُب ويَسْلِب ، سَلْبًا ، فهو سالِب ، والمفعول مَسْلوب وسَليب
    • سلَب فلانًا مالَه/ سلَب منه مالَه: انتزعه قهرًا أو اختلاسًا
    • سلَب شرفَه: جرَّده ممّا يصونه من نفسِه
    • سَلَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَهَا
    • سَلَبَ السَّيْفَ : جَرَّدَهُ
    • سَلَبَ فلانًا: أَخذ سَلَبَهُ، وجرَّدَهُ من ثيابه وسلاحه
    • سَلَبَ القَضِيَّةَ (في علم المنطق) : نفى فيها النسبة بإدخال أَداة السَّلْب
    • يسلب الغير لقمة عيشه: يحرمه من رزقه
    • سلَب عقلَه أو فؤادَه: فتنه واستهواه، استولى عليه
    • سلَبتِ الفتاةُ عقلَه: أحبّها حبًّا جعله عاجزًا عن السيطرة على نفسه،
    • سلب لُبَّه: أذهلَهُ
    • سَلَبَ الذَّبيحةَ: أخذ جلدَها وأحشاءَها
  4. سَلِب: (اسم)
    • السَّلِبُ : الطويلُ
    • السَّلِبُ: الخفيفُ الحركةِ، وهي سَلبة


  5. سَلِبَ: (فعل)
    • سَلِبْتُ، أَسْلَبُ، اِسْلَبِي، مصدر سَلَبٌ
    • سَلِبَتِ الْمَرْأةُ : لَبِسَتِ السِّلاَبَ، أيْ ثَوْبَ الحِدَادِ
  6. سَلْب: (اسم)
    • سَلْب : مصدر سَلَبَ
  7. سُلُب: (اسم)
    • سُلُب : جمع سَليب
  8. سُلُب: (اسم)
    • سُلُب : جمع سَّلِبُ
  9. سُلُب: (اسم)
    • سُلُب : جمع سِلاَب
  10. سُلُب: (اسم)
    • سُلُب : جمع سَّلُوبُ


  11. سِلب: (اسم)
    • الجمع : سُلوبٌ ، و أَسلابٌ
    • السِّلْبُ : قصبة المِحْرَاث
  12. اِسْتَلَبَهُ حَقَّهُ:
    • سَلَبَهُ إِيَّاهُ.
  13. لَبَب : (اسم)
    • الجمع : أَلْبَابٌ
    • اللَّبَبُ : موضع القِلادة من الصَّدر من كلِّ شيء
    • اللَّبَبُ :ما استرقَّ من الرمل وانحدر من معظمه، وقيل: ما كان قريبًا من حَبْل الرمل
    • اللَّبَبُ :ما يُشَدُّ في صدر الدابّة ليمنع تأَخُّر الرحل والسَّرج والجمع : أَلباب
    • اللَّبَبُ: البال
    • فلانٌ في لببٍ رخيٍّ: في سَعَة وخِصب وأَمن
    • (مصدر لَبَّ، لَبِبَ)
  14. لَبِبَ : (فعل)
    • لَبِبَ، يَلْبَبُ، مصدر لَبَبٌ
    • لَبِبَ الْجَوْزُ : صَارَ ذَا لُبٍّ
  15. لَبَّبَ : (فعل)
    • لبَّبَ يلبِّب ، تلبيبًا ، فهو مُلبِّب ، والمفعول مُلبَّب
    • لَبَّبَ الْحَبُّ : جَرَى فِيهِ الدَّقِيقُ
    • لبَّب الشّخصَ: أخذ بتلبيبه، أي، جمع ثيابَه عند صدره ونحره في الخصومة وجرَّه
    • صرخ إِليهم ولبّب: جعل ثوبَه في عنقه، ثم قبض على تلبيب نفسه وصرخ، وهكذا يفعل مُنْذِرُهم
  16. أَسلاب: (اسم)
    • أَسلاب : جمع سِلب


  17. أَسْلَبَ: (فعل)
    • أَسْلَبَ، يُسْلِبُ، مصدر إِسْلاَبٌ ،وهي مُسْلِبٌ، سَلُوبٌ أَيضًا والجمع : سُلُبٌ، وسَلائبُ
    • أَسْلَبَ الشجرُ ونحوُه: ذهب حَمْلُه وسقط ورقُه
    • أَسْلَبَ الثُّمَامُ: أَخرَجَ خُوصَه
    • أَسْلَبَتِ الحَامِلُ : أَلْقَتْ حَمْلَهَا بِغَيْرِ تَمَامٍ، أَسْقَطَتْ
  18. تَسَلَّبَ: (فعل)
    • تَسَلَّبَتْ فلانةُ: سَلِبَتْ
  19. سالِب: (اسم)
    • الجمع : سالبون و سُلاّب ، المؤنث : سالِبة ، و الجمع للمؤنث : سالبات و سوالبُ
    • السَّالِبُ : التي سُلبت ولدَها، أَو التي أَسقطَت
    • السَّالِبُ (في الرياضة والطبيعة) : اتجاه مضادٌّ للاتجاه الموجِب
    • السَّالِبُ (في البَصرِيَّات) : إِشارة للدوران إلى جهة اليسار
    • السَّالِبُ (في التصوير) : ما يقع ظله وضوؤه في وضع عكسيِّ لظِلِّ الشيء الأَصْليّ وضوئه
    • كهربيّة سالبة: إِذا كان عدد الألكترونات على سطح المادة أكثر من عدد البروتونات
    • السَّالِبُ (في البكتيريا) : الذي لا يؤكد وجود الميكروبات
    • اسم فاعل من سلَبَ
  20. اِستَلَبَ: (فعل)
    • استلبَ يستلب ، استلابًا ، فهو مُستلِب ، والمفعول مُستلَب
    • اِسْتَلَبَ مالَهُ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً، اِخْتَلَسَهُ
    • اِسْتَلَبَهُ حَقَّهُ : سَلَبَهُ إِيَّاهُ
    • اِسْتَلَبَ إِعْجابَهُ : اِنْتَزَعَهُ
    • اِسْتَلَبَتْهُ أَفْكارُ الغَرْبِ : خَضَعَ لِتَأْثِيرِها وَكانَ عاجِزاً عَنِ السَّيْطَرَةِ على نَفْسِهِ
  21. اِنسَلَبَ: (فعل)
    • اِنْسَلَبَ، يَنْسَلِبُ، مصدر اِنْسِلابٌ
    • اِنْسَلَبَ السَّائِرُ : أَسْرَعَ، أَمْعَنَ في السَّيْرِ كَثيراً
  22. أُسلوب: (اسم)
    • الجمع : أساليبُ
    • الأُسْلُوبُ : الطَّرِيق
    • طريقة، مذهب، نمط
    • أسلوب حُكم: شكله ونظامه
    • أسلوب سلبيّ: تصرف سلبيّ،
    • أساليب القول: فنونه المتنوِّعة،
    • وسيلة، طريقة الوصول إلى المطلوب
    • أسلوب سخيف: ركيك
    • أسلوب رشيق: أنيق،
    • الأساليب الحديثة للتَّربية: المناهج، والطُّرق العلميَّة
    • أسلوب العصر: السِّمة الغالبة على العصر وتستخلص من كلّ مقدِّماته في الدِّين والفنّ والفلسفة والعلوم
    • الأُسْلُوبُ: الفنُّ
    • الأُسْلُوبُ: الصَّفُّ من النخلِ ونحوه والجمع : أَسالِيب


  23. سَليب: (اسم)
    • الجمع : سُلُب و سَلْبى
    • السَّلِيبُ : المَسْلُوبُ
    • سَلِيبُ العَقْلِ : مُسْتَلَبٌ، مَعْتُوهٌ مجنون
    • سَلِيبُ الْمَالِ : مَسْلُوبُ الْمَالِ
  24. سالِب: (اسم)
    • سالِب : فاعل من سَلَبَ
  25. اِستَلَبَّ: (فعل)
    • اسْتَلَبَّ الرجلَ: امتحن لُبَّه
,
  1. اسْتلَبَهُ
    • اسْتلَبَهُ : سلبه.
      ويقال: استلبَهُ إِيَّاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. سَلَبَهُ
    • ـ سَلَبَهُ سَلْباً وسَلَباً: اخْتَلَسَهُ، كاسْتَلَبَهُ. رجُلٌ وامرأةٌ سَلَبوتٌ وسَلاَّبَةٌ.
      ـ سَلِيبُ: المُسْتَلَبُ العَقْلِ، الجمع: سَلْبَى.
      ـ ناقَةٌ وامْرَأةٌ سَالِبٌ وسَلوبٌ وسَليبٌ ومُسَلِّبٌ وسُلُبٌ: ماتَ وَلَدُها، أو ألْقَتْهُ لِغَيْرِ تَمامٍ، الجمع: سُلُبٌ وسَلائِبُ. وقد أَسْلَبَتْ، فهي مُسْلِبٌ.
      ـ شَجَرَةٌ سَليبٌ: سُلِبَتْ ورَقَها وأغْصانَها.
      ـ فَرَسٌ سَلْبُ القَوائِمِ: خَفيفُها.
      ـ سَلْبُ: السَّيْرُ الخَفيفُ السَّريعُ،
      ـ سِلْبُ: أطْوَلُ أداةِ الفَدَّانِ، أو خَشَبَةٌ تُجْمَعُ إلى أَصْلِ اللُّؤَمَةِ، طَرَفُها في ثَقْبِ اللَّؤَمَةِ.
      ـ سَلِبٍ: الطَّويلُ، والخَفيفُ،
      ـ سَلَبُ: ما يُسْلَبُ، الجمع: أسْلابٌ، وشَجَرٌ طَويلٌ، ونَباتٌ،
      ـ سَلَبُ منَ الذَّبيحَةِ: إهابُها وأكْرُعُها وبَطْنُها،
      ـ سَلَبُ من القَصَبَةِ: قِشْرُها، وليفُ المُقْلِ، ولِحاءُ شَجَرٍ باليَمَنِ يُعْمَلُ منهُ الحِبالُ.
      ـ سُوقُ السَّلاَّبينَ: بالمَدينةِ الشَّرِيفةِ، معروف.
      ـ أسْلَبَ الشَّجَرُ: ذَهَبَ حَمْلُها، وسَقَطَ ورَقُها.
      ـ أُسْلُوبُ: الطَّريقُ، وعُنُقُ الأَسَدِ، والشُّمُوخُ في الأَنْفِ.
      ـ انْسَلَبَ: أسْرَعَ في السَّيْرِ جِدّاً.
      ـ تَسَلَّبَتْ: أحَدَّتْ على زَوْجِها.
      ـ سُلْبَةُ: الجُرْدَةُ، تَقولُ: ما أحْسَنَ سُلْبَتَها.
      ـ مُسَلَّب: موضع قُرْبَ زَبيدَ.
      ـ سَلِبَ: لَبِسَ السِّلابَ، وهي الثِّيابُ السُّودُ، الجمع: سُلُبٌ.
      ـ مُسْتَلِبُ: سَيْفُ عَمْرو بنِ كُلْثومٍ، وآخَرُ لأبي دَهْبَلٍ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. لبب
    • "لُبُّ كلِّ شيءٍ، ولُبابُه: خالِصُه وخِـيارُه، وقد غَلَبَ اللُّبُّ على ما يؤكل داخلُه، ويُرْمى خارجُه من الثَّمر.
      ولُبُّ الجَوْز واللَّوز، ونحوهما: ما في جَوْفه، والجمعُ اللُّـبُوبُ؛ تقول منه: أَلَبَّ الزَّرْعُ، مثل أَحَبَّ، إِذا دَخَلَ فيه الأُكلُ.
      ولَـبَّبَ الـحَبَّ تَلْبِـيباً: صار له لُبٌّ.
      ولُبُّ النَّخلةِ: قَلْبُها.
      وخالِصُ كلِّ شيءٍ: لُبُّه.
      الليث: لُبُّ كلِّ شيءٍ من الثمار داخلُه الذي يُطْرَحُ خارجُه، نحو لُبِّ الجَوْز واللَّوز.
      قال: ولُبُّ الرَّجُل: ما جُعِل في قَلْبه من العَقْل.
      وشيءٌ لُبابٌ: خالِصٌ.
      ابن جني: هو لُبابُ قَومِه، وهم لُبابُ قومهم، وهي لُبابُ قَوْمها؛ قال جرير: تُدَرِّي فوقَ مَتْنَيْها قُروناً * على بَشَرٍ، وآنِسَـةٌ لُبابُ والحَسَبُ: اللُّبابُ الخالصُ، ومنه سميت المرأَة لُبابَة.
      وفي الحديث: إِنـَّا حَيٌّ من مَذْحجٍ، عُبابُ سَلَفِها ولُبابُ شرَفِها.
      اللُّبابُ: الخالِصُ من كل شيءٍ، كاللُّبِّ.
      واللُّبابُ: طَحِـينٌ مُرَقَّقٌ.
      ولَبَّبَ الـحَبُّ: جَرَى فيه الدَّقيقُ.
      ولُبابُ القَمْح، ولُبابُ الفُسْتُقِ، ولُبابُ الإِبلِ: خِيارُها.
      ولُبابُ الـحَسَبِ: مَحْضُه.
      واللُّبابُ: الخالِصُ من كلِّ شيءٍ؛ قال ذو الرمة يصف فحلاً مِئناثاً: سِـبَحْلاً أَبا شِرْخَينِ أَحْيا بَناتِه * مَقالِـيتُها، فهي اللُّبابُ الـحَبائسُ وقال أَبو الحسن في الفالوذَج: لُبابُ القَمْحِ بِلُعابِ النَّحْل.
      ولُبُّ كلِّ شيءٍ: نفسُه وحَقِـيقَتُه.
      وربما سمي سمُّ الحيةِ: لُبّاً.
      واللُّبُّ: العَقْلُ، والجمع أَلبابٌ وأَلْـبُبٌ؛ قال الكُمَيْتُ: إِليكُمْ، بني آلِ النبـيِّ، تَطَلَّعَتْ * نَوازِعُ من قَلْبي، ظِماءٌ، وأَلْـبُبُ وقد جُمعَ على أَلُبٍّ، كما جُمِعَ بُؤْسٌ على أَبْؤُس، ونُعْم على أَنْعُم؛ قال أَبو طالب: قلْبي إِليه مُشْرِفُ الأَلُبِّ واللَّبابةُ: مصدرُ اللَّبِـيب.
      وقد لَبُبْتُ أَلَبُّ، ولَبِـبْتَ تَلَبُّ، بالكسر، لُبّاً ولَبّاً ولَبابةً: صِرْتَ ذا لُبٍّ.
      وفي التهذيب: حكى لَبُبْتُ، بالضم، وهو نادر، لا نظير له في المضاعف.
      وقيل لِصَفِـيَّة بنت عبدالمطَّلب، وضَرَبَت الزُّبَير: لم تَضْرِبينَهُ؟ فقالتْ: لِـيَلَبَّ، ويقودَ الجَيشَ ذا الجَلَب أَي يصير ذا لُبٍّ.
      ورواه بعضهم: أَضْرِبُه لكيْ يَلَبَّ، ويَقودَ الجَيشَ ذا اللَّجَب.
      قال ابن الأَثير: هذه لغةُ أَهلِ الـحِجاز؛ وأَهْلُ نَجْدٍ يقولون: لَبَّ يَلِبُّ بوزن فَرَّ يَفِرُّ.
      ورجل ملبوبٌ: موصوف باللَّبابة.
      ولَبيبٌ: عاقِلٌ ذو لُبٍّ، مِن قوم أَلِبَّاء؛ قال سيبويه: لا يُكَسَّرُ على غير ذلك، والأُنثى لبيبةٌ.
      الجوهري: رجلٌ لَبيبٌ، مثلُ لَبٍّ؛ قال الـمُضَرِّبُ ابن كَعْب: فقلتُ لها: فِـيئي إِلَيكِ، فإِنَّني * حَرامٌ، وإِني بعد ذاكَ لَبِـيبُ التهذيب: وقال حسان: وجارِيَةٍ مَلْبُوبةٍ ومُنَجَّسٍ * وطارِقةٍ، في طَرْقِها، لم تُشَدِّدِ واسْتَلَبَّهُ: امْتَحَنَ لُبَّهُ.
      ويقال: بناتُ أَلْبُبٍ عُروق في القَلْبِ، يكون منها الرِّقَّةُ.
      وقيل لأَعْرابيةٍ تُعاتِبُ ابْنَها: ما لَكِ لا تَدْعِـينَ عليه؟، قالت: تَـأْبى له ذلك بناتُ أَلْبُـبـي.
      الأَصمعي، قال: كان أَعرابيٌّ عنده امرأَة فَبَرِمَ بها، فأَلقاها في بِئرٍ غَرَضاً بها، فمَرَّ بها نَفَرٌ فسَمِعوا هَمْهَمَتَها من البئر، فاسْتَخْرجوها، وقالوا: من فَعَلَ هذا بك؟ فقالت: زوجي، فقالوا ادعِـي اللّهَ عليه، فقالَتْ: لا تُطاوعُني بناتُ أَلبُـبـي.
      قالوا: وبَناتُ أَلبُبٍ عُروقٌ متصلة بالقلب.
      ابن سيده: قد عَلِمَتْ بذلك بَناتُ أَلبُبِه؛ يَعْنونَ لُبَّه، وهو أَحدُ ما شَذَّ من الـمُضاعَف، فجاءَ على الأَصل؛ هذا مذهب سيبويه، قال يَعْنُونَ لُبَّه؛ وقال المبرد في قول الشاعر: قد عَلِمَتْ ذاكَ بَناتُ أَلبَـبِهْ يريدُ بَناتِ أَعْقَلِ هذا الـحَيِّ، فإِن جمعت أَلبُـباً، قلتَ: أَلابِبُ، والتصغير أُلَيبِـيبٌ، وهو أَولى من قول من أَعَلَّها.
      واللَّبُّ: اللَّطِـيفُ القَريبُ من الناس، والأُنْثى: لَبَّةٌ، وجمعها لِـبابٌ.
      واللَّبُّ: الحادِي اللاَّزم لسَوقِ الإِبل، لا يَفْتُر عنها ولا يُفارِقُها.
      ورجلٌ لَبٌّ: لازمٌ لِصَنْعَتِهِ لا يفارقها.
      ويقال: رجلٌ لَبٌّ طَبٌّ أَي لازِمٌ للأَمرِ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: لَبّاً، بأَعْجازِ الـمَطِـيِّ، لاحقا ولَبَّ بالمكان لَبّاً، وأَلَبَّ: أَقام به ولزمَه.
      وأَلَبَّ على الأَمرِ: لَزِمَه فلم يفارقْه. وقولُهم: لَبَّيكَ ولَبَّيهِ، مِنه، أَي لُزوماً لطاعَتِكَ؛ وفي الصحاح: أَي أَنا مُقيمٌ على طاعَتك؛

      قال: إِنَّكَ لو دَعَوتَني، ودوني زَوراءُ ذاتُ مَنْزَعٍ بَيُونِ،لَقُلْتُ: لَبَّيْهِ، لـمَنْ يَدعُوني أَصله لَبَّـبْت فعَّلْت، من أَلَبَّ بالمكان، فأُبدلت الباء ياءً لأَجلِ التضعيف.
      قال الخليل، هو من قولهم: دار فلان تُلِبُّ داري أَي تُحاذيها أَي أَنا مُواجِهُكَ بما تُحِبُّ إِجابةً لك، والياء للتثنية، وفيها دليل على النصب للـمَصدر.
      وقال سيبويه: انْتَصَب لَبَّيْكَ، على الفِعْل، كما انْتَصَبَ سبحانَ اللّه.
      وفي الصحاح: نُصِبَ على المصدر، كقولك: حَمْداً للّه وشكراً، وكان حقه أَن يقال: لَبّاً لكَ، وثُنِّي على معنى التوكيد أَي إِلْباباً بك بعد إِلبابٍ، وإِقامةً بعد إِقامةٍ.
      قال الأَزهري: سمعت أَبا الفضل الـمُنْذِرِيَّ يقول: عُرضَ على أَبي العباس ما سمعتُ من أَبي طالب النحويّ في قولهم لَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ، قال:، قال الفراء: معنى لَبَّيْكَ، إِجابةً لك بعد إِجابة؛ قال: ونصبه على المصدر.
      قال: وقال الأَحْمَرُ: هو مأْخوذٌ من لَبَّ بالمكان، وأَلَبَّ به إِذا أَقام؛

      وأَنشد: لَبَّ بأَرضٍ ما تَخَطَّاها الغَنَم؟

      ‏قال ومنه قول طُفَيْل: رَدَدْنَ حُصَيْناً من عَدِيٍّ ورَهْطِهِ، * وتَيْمٌ تُلَبِّي في العُروجِ، وتَحْلُبُ أَي تُلازمُها وتُقيمُ فيها؛ وقال أَبوالهيثم قوله: وتيم تلبي في العروج، وتحلب أَي تَحْلُبُ اللِّبَـأَ وتَشْرَبهُ؛ جعله من اللِّبـإِ، فترك همزه، ولم يجعله من لَبَّ بالمكان وأَلَبَّ.
      قال أَبو منصور: والذي، قاله أَبو الهيثم أَصوبُ.
      لقوله بعده وتَحْلُبُ.
      قال وقال الأَحمر: كأَنَّ أَصْلَ لَبَّ بك، لَبَّبَ بك، فاستثقلوا ثلاث باءَات، فقلبوا إِحداهن ياءً، كم؟

      ‏قالوا: تَظَنَّيْتُ، من الظَّنِّ.
      وحكى أَبو عبيد عن الخليل أَنه، قال: أَصله من أَلبَبْتُ بالمكان، فإِذا دعا الرجلُ صاحبَه، أَجابه: لَبَّيْكَ أَي أَنا مقيم عندك، ثم وكد ذلك بلَبَّيكَ أَي إِقامةً بعد إِقامة.
      وحكي عن الخليل أَنه، قال: هو مأْخوذ من قولهم: أُمٌّ لَبَّةٌ أَي مُحِـبَّة عاطفة؛ قال: فإِن كان كذلك، فمعناه إِقْبالاً إِليك ومَحَبَّـةً لك؛

      وأَنشد: وكُنْتُمْ كأُمٍّ لَبَّةٍ، طَعَنَ ابْنُها * إِليها، فما دَرَّتْ عليه بساعِد؟

      ‏قال، ويقال: هو مأْخوذ من قولهم: داري تَلُبُّ دارَك، ويكون معناه: اتِّجاهي إِليك وإِقبالي على أَمرك.
      وقال ابن الأَعرابي: اللَّبُّ الطاعةُ، وأَصله من الإِقامة.
      وقولهم: لَبَّيْكَ، اللَّبُّ واحدٌ، فإِذا ثنيت، قلت في الرفع: لَبَّانِ، وفي النصب والخفض: لَبَّينِ؛ وكان في الأَصل لَبَّيْنِكَ أَي أَطَعْتُكَ مرتين، ثم حُذِفَت النون للإِضافة أَي أَطَعْتُكَ طاعةً، مقيماً عندك إِقامةً بعد إِقامة.
      ابن سيده:، قال سيبويه وزعم يونس أَن لَبَّيْكَ اسم مفرد، بمنزلة عَلَيكَ، ولكنه جاءَ على هذا اللفظ في حَدِّ الإِضافة، وزعم الخليل أَنها تثنية، كأَنه، قال: كلما أَجَبْتُكَ في شيءٍ، فأَنا في الآخر لك مُجِـيبٌ.
      قال سيبويه: ويَدُلُّك على صحة قول الخليل قولُ بعض العرب: لَبِّ، يُجْريه مُجْرَى أَمْسِ وغاقِ؛ قال: ويَدُلُّك على أَن لبَّيكَ ليست بمنزلة عليك، أَنك إِذا أَظهرت الاسم، قلت: لَبَّيْ زَيْدٍ؛

      وأَنشد: دَعَوْتُ لِـمَانا بَني مِسْوَراً، * فَلَبَّـى، فَلَبَّـيْ يَدَيْ مِسْوَرِ فلو كان بمنزلة على لقلتَ: فَلَبَّى يَدَيْ، لأَنك لا تقول: عَلَيْ زَيدٍ إِذا أَظهرتَ الاسم.
      قال ابن جني: الأَلف في لَبَّـى عند بعضهم هي ياء التثنية في لَبَّيْكَ، لأَنهم اشتقوا من الاسم المبني الذي هو الصوت مع حرف التثنية فعلاً، فجمعوه من حروفه، كما، قالوا مِن لا إِله إِلا اللّه: هَلَّلْتُ، ونحو ذلك، فاشتقوا لبَّيتُ من لفظ لبَّيكَ، فجاؤُوا في لفظ لبَّيْت بالياءِ التي للتثنية في لبَّيْكَ، وهذا قول سيبويه.
      قال: وأَما يونس فزعم أَن لبَّيْكَ اسم مفرد، وأَصله عنده لَبَّبٌ، وزنه فَعْلَل، قال: ولا يجوز أَن تَحْمِلَه على فَعَّلَ، لقلة فَعَّلَ في الكلام، وكثرة فَعْلَلَ، فقُلِـبَت الباء، التي هي اللام الثانية من لَبَّبٍ، ياءً، هَرباً من التضعيف، فصار لَبَّـيٌ، ثم أَبدل الياء أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها، فصار لَبَّـى، ثم إِنه لما وُصِلَتْ بالكاف في لبَّيْك، وبالهاءِ في لَبَّيْه، قُلِـبَت الأَلفُ ياء كما قُلِـبَتْ في إِلى وعَلى ولدَى إِذا وصلتها بالضمير، فقلت إِليك وعليك ولديك؛ واحتج سيبويه على يونس فقال: لو كانت ياءُ لَبَّيْكَ، بمنزلة ياء عليك ولديك، لوجب، مَتى أَضَفْتَها إِلى الـمُظْهَر، أَن تُقِرَّها أَلِفاً، كما أَن ك إِذا أَضَفْتَ عليك وأُختيها إِلى الـمُظْهَرِ، أَقْرَرْتَ أَلفَها بحالها، ولكُنْتَ تقول على هذا: لَـبَّى زيدٍ، ولَـبَّى جَعْفَرٍ، كما تقول: إِلى زيدٍ، وعلى عمرو، ولدَى خالدٍ؛

      وأَنشد قوله: فلَبَّيْ يَدَيْ مِسْوَرِ؛ قال: فقوله لَبَّيْ، بالياءِ مع إِضافته إِلى الـمُظْهَر، يدل على أَنه اسم مثنى، بمنزلة غلامَيْ زيدٍ، ولَبَّاهُ، قالَ: لَبَّيْكَ، ولَبَّـى بالـحَجِّ كذلك؛ وقولُ الـمُضَرِّبِ بن كعبٍ: وإِني بعد ذاكَ لَبيبُ إِنما أَراد مُلَبٍّ بالـحَج.
      وقوله بعد ذاك أَي مع ذاك.
      وحكى ثعلب: لَبَّـأْتُ بالحج.
      قال: وكان ينبغي أَن يقول: لَبَّيْتُ بالحج.
      ولكن العرب قد، قالته بالهمز، وهو على غير القياس.
      وفي حديث الإِهْلالِ بالحج: لَبَّيْكَ اللهمَّ لبَّيْكَ، هو من التَّلْبية، وهي إِجابةُ الـمُنادِي أَي إِجابَتي لك يا ربِّ، وهو مأْخوذٌ مما تقدم.
      وقيل: معناه إِخلاصِـي لك؛ مِن قولهم: حَسَبٌ لُبابٌ إِذا كان خالصاً مَحْضاً، ومنه لُبُّ الطَّعام ولُبابُه.
      وفي حديث عَلْقمة أَنه، قال للأَسْوَدِ: يا أَبا عَمْرو.
      قال: لبَّيْكَ!قال: لبَّى يَدَيكَ.
      قال الخَطّابي: معناه سَلِمَتْ يداك وصَحَّتا، وإِنما ترك الإِعراب في قوله يديك، وكان حقه أَن يقول: يداك، لِـيَزْدَوِجَ يَدَيْكَ بلَبَّـيْكَ.
      وقال الزمخشري: معنى لَبَّى يَدَيْك أَي أُطيعُكَ، وأَتَصَرَّفُ بإِرادتك، وأَكونُ كالشيءِ الذي تُصَرِّفُه بيديك كيف شئت.
      ولَبابِ لَبَابِ يُريدُ به: لا بأْس، بلغة حمير.
      قال ابن سيده: وهو عندي مما تقدم، كأَنه إِذا نَفَى البأْسَ عنه اسْتَحَبَّ مُلازمَته.
      واللَّبَبُ: معروف، وهو ما يُشدُّ على صَدْر الدابة أَو الناقة؛ قال ابن سيده وغيرُه: يكونُ للرَّحْل والسَّرْج يمنعهما من الاستئخار، والجمعُ أَلبابٌ؛ قال سيبويه: لم يجاوزوا به هذا البناءَ.
      وأَلْبَبْتُ السَّرْجَ: عَمِلْتُ له لَبَـباً.
      وأَلْبَـبْتُ الفرسَ، فهو مُلْبَبٌ، جاءَ على الأَصل، وهو نادر: جَعَلْتُ له لَبَـباً.
      قال: وهذا الحرف هكذا رواه ابن السكيت، بإِظهار التضعيف.
      وقال ابن كَيْسان: هو غلط، وقياسُه مُلَبٌّ، كما يقال مُحَبٌّ، مِن أَحْبَبْتُه، ومنه قولهم: فلان في لَبَبٍ رخِـيٍّ إِذا كان في حال واسعة؛ ولَبَبْتُهُ، مخفف، كذلك عن ابن الأَعرابي: واللَّبَبُ: البالُ، يقال: إِنه لَرَخِـيُّ اللَّبَبِ.
      التهذيب، يقال: فلانٌ في بالٍ رَخِـيٍّ ولَبَبٍ رَخِـيٍّ أَي في سَعَة وخِصْب وأَمْنٍ.
      واللَّبَبُ من الرَّمْل: ما اسْتَرَقَّ وانحَدَرَ من مُعْظَمه، فصار بين الجَلَد وغَلْظِ الأَرضِ؛ وقيل: لَبَبُ الكَثِـيبِ: مُقَدَّمُه؛ قال ذو الرمة: بَرَّاقةُ الجِـيدِ واللَّبَّاتِ واضحةٌ، * كأَنها ظَبْيَةٌ أَفْضَى بها لَبَب؟

      ‏قال الأَحمر: مُعْظَمُ الرمل العَقَنْقَلُ، فإِذا نَقَصَ قيل: كَثِيبٌ؛ فإِذا نقَص قيل: عَوْكَلٌ؛ فإِذا نقص قيل: سِقْطٌ؛ فإِذا نقص قيل: عَدابٌ؛ فإِذا نقَص قيل: لَبَبٌ.
      التهذيب: واللَّبَبُ من الرمل ما كان قريباً من حَبْل الرَّمْل.
      واللَّبَّةُ: وَسَطُ الصَّدْر والـمَنْحَر، والجمع لَبَّاتٌ ولِـبابٌ، عن ثعلب.
      وحكى اللحياني: إِنها لَـحَسنةُ اللَّبَّاتِ؛ كأَنهم جَعَلوا كلَّ جُزْءٍ منها لَبَّةً، ثم جَمَعُوا على هذا.
      واللَّبَبُ كاللَّبَّةِ: وهو موضع القلادة من الصدر من كل شيءٍ، والجمع الأَلْبابُ؛ وأَما ما جاءَ في الحديث: إِن اللّه منع مِنِّي بَني مُدْلِـجٍ لصلَتِهِم الرَّحِم، وطَعْنِهم في أَلْبابِ الإِبل، ورواه بعضهم: في لَبَّاتِ الإِبل.
      قال أَبو عبيد: من رواه في أَلباب الإِبلِ، فله معنيان: أَحدهما أَن يكون أَراد جمعَ اللُّبِّ، ولُبُّ كلِّ شيءٍ خالصُه، كأَنه أَراد خالصَ إِبلهم وكرائمها، والمعنى الثاني أَنه أَراد جمعَ اللَّـبَب، وهو موضع الـمَنْحَر من كل شيءٍ.
      قال: ونُرَى أَن لَبَبَ الفرس إِنما سمي به، ولهذا قيل: لَبَّـبْتُ فلاناً إِذا جَمَعْتَ ثيابَه عند صَدْره ونحْره، ثم جَرَرْتَه؛ وإِن كان المحفوظُ اللَّبَّات، فهي جمعُ اللَّبَّةِ، وهي اللِّهْزِمةُ التي فوق الصدر، وفيها تُنْحَرُ الإِبل.
      قال ابن سيده: وهو الصحيح عندي.
      ولَبَـبْتُه لَبّاً: ضَرَبْتُ لَبَّـتَه.
      وفي الحديث: أَما تكونُ الذكاةُ إِلاَّ في الـحَلْقِ واللَّبَّة.
      ولَبَّه يَلُبُّه لَبّاً: ضَرَبَ لَبَّتَه.
      ولَبَّةُ القلادة: واسطتُها.
      (يتبع

      .
      ..) (تابع

      .
      .
      . ): لبب: لُبُّ كلِّ شيءٍ، ولُبابُه: خالِصُه وخِـيارُه، وقد غَلَبَ

      .
      .
      .

      .
      .
      . وتَلَبَّبَ الرجلُ: تَحَزَّم وتَشَمَّر.
      والـمُتَلَبِّبُ: الـمُتَحَزِّمُ بالسلاح وغيره.
      وكل مُجَمِّعٍ لثيابِه: مُتَلَبِّبٌ؛ قال عنترة: إِني أُحاذِرُ أَن تَقولَ حَلِـيلَتي: * هذا غُبارٌ ساطِـعٌ، فَتَلَبَّبِ واسم ما يُتَلَبَّبُ: اللَّبابَةُ؛

      قال: ولَقَدْ شَهِدْتُ الخَيْلَ يَومَ طِرادِها، * فطَعَنْتُ تَحْتَ لَبابةِ الـمُتَمَطِّر وتَلَبُّب المرأَة بمِنْطَقَتِها: أَن تضع أَحد طرفيها على مَنكِـبها الأَيسر، وتُخْرِجَ وسطَها من تحت يدها اليمنى، فتُغَطِّـيَ به صَدرَها، وتَرُدَّ الطَّرَفَ الآخر على مَنكِـبِها الأَيسر.
      والتَّلْبيبُ من الإِنسان: ما في موضع اللَّبَبِ من ثيابه.
      ولَبَّبَ الرجلَ: جعل ثيابه في عُنقِه وصدره في الخصومة، ثم قَبَضَه وجَرَّه.
      وأَخَذَ بتَلْبـيبِه كذلك، وهو اسم كالتَّمْتِـينِ.
      التهذيب، يقال: أَخَذ فلانٌ بتَلْبِـيبِ فلان إِذا جمَع عليه ثوبه الذي هو لابسه عند صدره، وقَبَض عليه يَجُرُّه.
      وفي الحديث: فأَخَذْتُ بتَلْبيبِه وجَرَرْتُه؛ يقال لَبَّبَه: أَخذَ بتَلْبيبِه وتَلابيبِه إِذا جمعتَ ثيابَه عند نَحْره وصَدْره، ثم جَرَرْته، وكذلك إِذا جعلتَ في عُنقه حَبْلاً أَو ثوباً، وأَمْسَكْتَه به.
      والـمُتَلَبَّبُ: موضعُ القِلادة.
      واللَّبَّة: موضعُ الذَّبْح، والتاء زائدة.
      وتَلَبَّبَ الرَّجُلانِ: أَخَذَ كلٌّ منهما بلَبَّةِ صاحِـبه.
      وفي الحديث: أَنَّ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، صَلَّى في ثوبٍ واحدٍ مُتَلَبِّـباً به.
      الـمُتَلَبِّبُ: الذي تَحَزَّم بثوبه عند صدره.
      وكلُّ من جَمَعَ ثوبه مُتَحَزِّماً، فقد تَلَبَّبَ به؛ قال أَبو ذؤيب: وتَمِـيمَةٍ من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ، * في كَفِّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطَعُ ومن هذا قيل للذي لبس السلاحَ وتَشَمَّر للقتال: مُتَلَبِّبٌ؛ ومنه قول الـمُتَنَخِّل: واسْتَلأَموا وتَلَـبَّبوا، * إِنَّ التَّلَبُّبَ للـمُغِـير وفي الحديث: أَن رجلاً خاصم أَباه عنده، فأَمَرَ به فلُبَّ له.
      يقال: لَبَبْتُ الرجلَ ولَبَّبْتُه إِذا جعلتَ في عُنقه ثوباً أَو غيره،وجَرَرْتَه به.
      والتَّلْبيبُ: مَجْمَعُ ما في موضع اللَّبَب من ثياب الرجل.
      وفي الحديث: أَنه أَمر بإِخراج المنافقين من المسجد، فقام أَبو أَيُّوبَ إِلى رافع بن وَدِيعةَ، فلَبَّبَه بردائه، ثم نَتَره نَتْراً شديداً.
      واللَّبيبةُ: ثوبٌ كالبَقِـيرة.
      والتَّلْبيبُ: التَّرَدُّد.
      قال ابن سيده: هكذا حُكِيَ، ولا أَدرِي ما هو.
      الليث: والصَّريخ إِذا أَنذر القومَ واسْتَصْرَخَ: لَبَّبَ، وذلك أَن يَجْعل كِنانَته وقَوْسَه في عُنقه، ثم يَقْبِضَ على تَلْبيبِ نَفْسِه؛ وأَنشد: إِنا إِذا الدَّاعي اعْتَزَى ولَبَّبا

      ويقال: تَلْبيبُه تَرَدُّدُه.
      ودارُه تُلِبُّ داري أَي تَمتَدُّ معها.
      وأَلَبَّ لك الشيءُ: عَرَضَ؛ قال رؤبة: وإِن قَراً أَو مَنْكِبٌ أَلَبَّا واللَّبْلَبةُ: لَحْسُ الشاة ولدَها، وقيل: هو أَن تُخْرِجَ الشاةُ لسانَها كأَنها تَلْحَسُ ولدَها، ويكون منها صوتٌ، كأَنها تَقول: لَبْ لَبْ.
      واللَّبْلَبة: الرِّقَّة على الولد، ومنه: لَبْلَبَتِ الشاةُ على ولدها إِذا لَحِسَتْه، وأَشْبَلَتْ عليه حين تضَعُه.
      واللَّبْلَبة: فِعْلُ الشاةِ بولدها إِذا لَحِسَتْه بشفتها.
      التهذيب، أَبو عمرو: اللَّبْلَبَةُ التَّفَرُّق؛ وقال مُخَارِقُ بنُ شهاب في صفة تَيْسِ غَنَمِه: وراحَتْ أُصَيْلاناً، كأَنَّ ضُروعَها * دِلاءٌ، وفيها واتِدُ القَرْن لَبْلَبُ أَراد باللَّبْلَب: شَفَقَتَه على الـمِعْزى التي أُرْسِلَ فيها، فهو ذو لَبْلَبةٍ عليها أَي ذو شَفَقةٍ.
      ولَبالِبُ الغَنم: جَلَبَتُها وصَوتها.
      واللَّبْلَبَة: عَطْفُك على الإِنسان ومَعُونتُه.
      واللَّبْلَبة: الشَّفَقة على الإِنسان، وقد لَبْلَبْتُ عليه؛ قال الكميت: ومِنَّا، إِذا حَزَبَتْكَ الأُمورُ، * علَيْكَ الـمُلَبْلِبُ والـمُشْبِلُ وحُكيَ عن يونس أَنه، قال: تقول العرب للرجل تَعْطِفُ عليه: لَبابِ، لَبابِ، بالكسر، مثل حَذامِ وقَطامِ.
      واللَّبْلَبُ: النَّحْرُ.
      ولَبْلَبَ التَّيْسُ عند السِّفادِ: نَبَّ، وقد يقال ذلك للظبي.
      وفي حديث ابن عمرو: أَنه أَتى الطائفَ، فإِذا هو يَرى التُّيوسَ تَلِبُّ، أَو تَنِبُّ على الغَنم؛ قال: هو حكاية صوتِ التُّيوس عند السِّفادِ؛ لَبَّ يَلِبُّ، كَفَرَّ يَفِرُّ.
      واللَّبابُ من النَّبات: الشيءُ القليل غير الواسع، حكاه أَبو حنيفة.
      واللَّبْلابُ: حَشيشة.
      واللَّبْلابُ: نَبْتٌ يَلْتَوي على الشجر.
      واللَّبْلابُ: بقلة معروفة يُتَداوَى بها.
      ولُبابةُ: اسم امرأَة.
      ولَبَّى ولُبَّى ولِـبَّى: موضعٌ؛

      قال: أَسيرُ وما أَدْرِي، لَعَلَّ مَنِـيَّتي * بلَبَّـى، إِلى أَعْراقِها، قد تَدَلَّتِ %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%"

    المعجم: لسان العرب

  4. سلب
    • "سَلَبَه الشيءَ يَسْلُبُه سَلْباً وسَلَباً، واسْتَلَبَه إِياه.
      وسَلَبُوتٌ، فَعَلوتٌ: مِنه.
      وقال اللحياني: رجل سَلَبوتٌ، وامرأَةٌ سَلَبوتٌ كالرجل؛ وكذلك رجلٌ سَـلاَّبةٌ، بالهاءِ، والأُنثى سَـلاَّبة أَيضاً.
      والاسْتِلابُ: الاختِلاس.
      والسَّلَب: ما يُسْلَبُ؛ وفي التهذيب: ما يُسْلَبُ به، والجمع أَسلابٌ.
      وكل شيءٍ على الإِنسانِ من اللباسِ فهو سَلَبٌ، والفعل سَلَبْتُه أَسْلُبُه سَلْباً إِذا أَخَذْتَ سَلَبَه، وسُلِبَ الرجلُ ثيابه؛ قال رؤْبة: يراع سير كاليراع للأَسلاب.
      (* قوله «يراع سير إلخ» هو هكذا في الأصل.) اليَراعُ: القَصَب.
      والأَسْلابُ: التي قد قُشِرَتْ، وواحدُ الأَسْلابِ سَلَبٌ.
      وفي الحديث: مَن قَتَل قَتيلاً، فله سَلَبُه.
      وقد تكرر ذكر السَّلَب، وهو ما يأْخُذُه أَحدُ القِرْنَيْن في الحربِ من قِرْنِه، مما يكونُ عليه ومعه من ثِـيابٍ وسلاحٍ ودابَّةٍ، وهو فَعَلٌ بمعنى مفعولٍ أَي مَسْلُوب.
      والسَّلَبُ، بالتحريك: الـمَسْلُوب، وكذلك السَّلِـيبُ.
      ورجلٌ سَلِـيبٌ: مُسْتَلَب العقل، والجمع سَلْبـى. وناقة سالِبٌ وسَلُوبٌ: ماتَ وَلَدُها، أَو أَلْقَتْهُ لغير تَمامٍ؛ وكذلك المرأَة، والجمع سُلُبٌ وسَلائبُ، وربما، قالوا:امرأَة سُلُب؛ قال الراجز: ما بالُ أَصْحابِكَ يُنْذِرُونَكا؟ أَأَنْ رَأَوْكَ سُلُباً، يَرْمُونَكا؟ وهذا كقولهم: ناقةٌ عُلُطٌ بلا خِطامٍ، وفَرس فُرُطٌ متَقَدِّمة.
      وقد عَمِلَ أَبو عبيد في هذا باباً، فأَكْثَرَ فيه من فُعُلٍ، بغير هاءٍ للـمُؤَنَّث.
      والسَّلُوب، من النُّوق: التي أَلْقَتْ ولدها لغير تَمامٍ.
      والسَّلُوب،من النُّوق: التي تَرْمي وَلَدها.
      وأَسْلَبت النَّاقَةُ فهي مُسْلِبٌ: أَلْقَتْ وَلَدَها من غيرِ أَن يَتِـمَّ، والجمع السَّلائِبُ؛ وقيل أَسْلَبَت: سُلِبَتْ وَلَدَها بِمَوتٍ أَو غير ذلك.
      وظَبيةٌ سَلُوبٌ وسالِبٌ: سُلِـبَتْ وَلَدَها؛ قال صخر الغيِّ: فَصادَتْ غَزالاً جاثماً، بَصُرَتْ بِهِ * لدى سَلَماتٍ، عِنْدَ أَدْماءَ، سالِبِ وشَجَرةٌ سَلِـيبٌ: سُلِـبَتْ وَرَقَها وأَغصانَها.
      وفي حديث صِلَةَ: خَرَجْتُ إِلى جَشَرٍ لَنا، والنخلُ سُلُبٌ أَي لا حَمْلَ عليها، وهو جمعُ سَلِـيبٍ.
      الأَزهري: شَجَرَةٌ سُلُبٌ إِذا تَناثَرَ ورقُها؛ وقال ذو الرمة: أَو هَيْشَرٌ سُلُب؟

      ‏قال شمر: هَيْشَرٌ سُلُبٌ، لا قِشْرَ عليه.
      ويقال: اسْلُبْ هذه القصبة أَي قَشِّرْها.
      وسَلَبَ القَصَبَةَ والشَّجَرَة: قشرها.
      وفي حديث صفة مكة، شرَّفها اللّه تعالى: وأَسْلَب ثُمامُها أَي أَخْرَجَ خُوصَه.
      وسَلَبُ الذَّبيحَةِ: إِهابُها، وأَكراعُها، وبطْنُهَا.
      وفَرَسٌ سَلْبُ القَوائم.
      (* قوله «سلب القوائم» هو بسكون اللام في القاموس، وفي المحكم بفتحها.
      خَفيفُها في النَّقل؛ وقيل: فَرَسٌ سَلِب القَوائم أَي طَويلُها؛ قال الأَزهري: وهذا صحيحٌ.
      والسَّلْبُ: السيرُ الخفيفُ السريعُ؛ قال رؤْبة: قَدْ قَدَحَتْ، مِنْ سَلْبِهِنَّ سَلْبا، * قارُورَةُ العينِ، فصارت وَقْبَا وانْسَلَبَتِ الناقَة إِذا أَسْرَعَت في سيرها حتى كأَنها تَخْرُج من جِلْدِها.
      وثَوْرٌ سَلِبُ الطَّعْنِ بِالقَرْنِ، ورجُلٌ سَلِبُ اليَدَيْنِ بالضَّرْبِ والطَّعْنِ: خَفيفُهما.
      ورُمْحٌ سَلِبٌ: طَويلٌ؛ وكذلك الرجلُ، والجمعُ سُلُب؛

      قال: ومَنْ رَبَطَ الجِحاشَ، فإِنَّ فِـينا * قَـناً سُلُباً، وأَفْراساً حِسانا وقال ابن الأَعرابي: السُّلْبَةُ الجُرْدَةُ، يقال: ما أَحْسَنَ سُلْبَتَها وجُرْدَتَها.
      والسَّلِبُ، بكسر اللام: الطويل؛ قال ذو الرمة يصف فراخ النعامة: كأَنَّ أَعناقَها كُرّاتُ سائِفَةٍ، * طارَتْ لفائِفُه، أَو هَيْشَرٌ سَلِبُ ويروى سُلُب، بالضم، من قولهم نَخْلٌ سُلُب: لا حَمْلَ عليه.
      وشَجَرٌ سُلُبٌ: لا وَرَق عليه، وهو جمع سَلِـيبٍ، فعيلٌ بمعنى مفعول.
      والسِّلابُ والسُّلُب: ثِـيابٌ سودٌ تَلْبَسُها النساءُ في المأْتَمِ، واحدَتُها سَلَبة.
      وسَلَّبَتِ المرأَةُ، وهي مُسَلِّبٌ إِذا كانت مُحِدًّا، تَلْبَس الثِّيابَ السُّودَ للـحِدادِ.
      وتَسَلَّبت: لَبِسَتِ السِّلابَ، وهي ثِـيابُ الـمأْتَمِ السُّودُ؛ قال لبيد: يَخْمِشْنَ حُرَّ أَوجُهٍ صِحاحِ، * في السُّلُبِ السودِ، وفي الأَمساحِ وفي الحديث عن أَسْماءَ بِنْتِ عُمَيْس: أَنها، قالت لـمَّا أُصيبَ جعفرٌ: أَمَرَني رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فقال: تَسَلَّبـي ثلاثاً، ثم اصْنَعِـي بعدُ ما شِئْتِ؛ تَسَلَّبـي أَي الْبَسِـي ثِـيابَ الـحِدادِ السُّودَ، وهي السِّلاب.
      وتَسَلَّبَتِ المرأَةُ إِذا لَبِسَتْهُ، وهو ثَوْبٌ أَسودُ، تُغَطِّي به الـمُحِدُّ رَأْسَها.
      وفي حديث أُمِّ سلمة: أَنها بَكَتْ على حَمْزَةَ ثلاثة أَيامٍ، وتَسَلَّبَتْ.
      وقال اللحياني: الـمُسَلِّب، والسَّلِـيبُ، والسَّلُوبُ: التي يموتُ زَوجُها أَو حَمِـيمُها، فتَسَلَّبُ عليه.
      وتَسَلَّبَتِ المرأَة إِذا أَحدّتْ.
      وقيل: الإِحدادُ على الزَّوْجِ، والتَّسَلُّبُ قد يكون على غيرِ زَوجٍ.
      أَبو زيدٍ: يقال للرجل ما لي أَراكَ مُسْلَباً؟ وذلك إِذا لم يَـأْلَفْ أَحداً، ولا يَسْكُن إِليه أَحد، وإِنما شبِّه بالوَحْش؛ ويقال: إِنه لوَحْشِـيٌّ مُسْلَبٌ أَي لا يأْلفُ، ولا تَسْكُنُ نفسُه.
      والسلبة: خَيْطٌ يُشَدُّ على خَطْمِ البعيرِ دونَ الخِطامِ.
      والسلبة: عَقَبَةٌ تُشَدُّ على السهم.
      والسِّلْبُ: خَشَبَةٌ تُجْمَع إِلى أَصلِ اللُّؤَمةِ، طَرَفُها في ثَقْبِ اللُّؤَمةِ.
      قال أَبو حنيفة: السِّلْبُ أَطْوَلُ أَداةِ الفَدَّانِ؛

      وأَنشد: يا لَيْتَ شعْري، هلْ أَتى الحسانا،أَنـَّى اتَّخَذْتُ اليَفَنَيْنِ شانـــــــــــــا؟ السِّلْبَ، واللُّؤْمةَ، والعيانـــــــــــــــا

      ويقال للسَّطْر من النخيل: أُسْلوبٌ.
      وكلُّ طريقٍ ممتدٍّ، فهو أُسلوبٌ.
      قال: والأُسْلوبُ الطريق، والوجهُ، والـمَذْهَبُ؛ يقال: أَنتم في أُسْلُوبِ سُوءٍ، ويُجمَعُ أَسالِـيبَ.
      والأُسْلُوبُ: الطريقُ تأْخذ فيه.
      والأُسْلوبُ، بالضم: الفَنُّ؛ يقال: أَخَذ فلانٌ في أَسالِـيبَ من القول أَي أَفانِـينَ منه؛ وإِنَّ أَنْفَه لفي أُسْلُوبٍ إِذا كان مُتكبِّراً؛

      قال: أُنوفُهُمْ، بالفَخْرِ، في أُسْلُوبِ، * وشَعَرُ الأَسْتاهِ بالجَبوبِ يقول: يتكبَّرون وهم أَخِسَّاء، كما يقال: أَنْفٌ في السماءِ واسْتٌ في الماءِ.
      والجَبوبُ: وجهُ الأَرضِ، ويروى: أُنوفُهُمْ، مِلفَخْرِ، في أُسْلُوبِ أَراد مِنَ الفَخْرِ، فحَذف النونَ.
      والسَّلَبُ: ضَرْبٌ من الشجر ينبُتُ مُتَناسقاً، ويَطولُ فيُؤخَذُ ويُمَلُّ، ثم يُشَقَّقُ، فتخرجُ منه مُشاقةٌ بيضاءُ كالليفِ، واحدتُه سَلَبةٌ، وهو منْ أَجودِ ما يُتخذ منه الحبال.
      وقيل: السَّلَبُ لِـيفُ الـمُقْلِ، وهو يُؤْتى به من مكة.
      الليث: السَّلَبُ ليفُ الـمُقْل، وهو أَبيض؛ قال الأَزهري: غَلِطَ الليث فيه؛ وقال أَبو حنيفة: السَّلَبُ نباتٌ ينبتُ أَمثالَ الشَّمَع الذي يُسْتَصْبَحُ به في خِلْقَتِه، إِلاَّ أَنه أَعظمُ وأَطولُ، يُتَّخَذ منه الحبالُ على كلّ ضَرب.
      والسَّلَبُ: لِحاءُ شجرٍ معروف باليمن، تعمل منه الحبالُ، وهو أَجفَى من ليفِ الـمُقْلِ وأَصْلَبُ.
      وفي حديث ابن عمر: أن سعيد بن جبير دخل عليه، وهو مُتوسِّدٌ مِرْفَقَةَ أَدَم، حَشْوُها لِـيفٌ أَو سَلَبٌ، بالتحريك.
      قال أَبو عبيد: سأَلتُ عن السَّلَبِ، فقيل: ليس بلِـيفِ الـمُقْلِ، ولكنه شجر معروفٌ باليمن، تُعْمَلُ منه الحبالُ، وهو أَجفى من لِـيفِ الـمُقْلِ وأَصْلَبُ؛ وقيل هو ليفُ الـمُقْل؛ وقيل: هو خُوصُ الثُّمام.
      وبالـمَدينة سُوقٌ يقال له: سوقُ السَّلاَّبِـين؛ قال مُرَّة بن مَحْكان التَّميمي: فنَشْنَشَ الجِلدَ عَنْها، وهْيَ بارِكةٌ، * كما تُنَشْنِشُ كفَّا فاتِلٍ سَلَبا تُنَشْنِشُ: تحرِّكُ.
      قال شمر: والسَّلَب قِشْرٌ من قُشورِ الشَّجَر،تُعْمَلُ منهُ السِّلالُ، يقال لسُوقِهِ سُوقُ السَّلاَّبِـينَ، وهي بمكَّة معروفَةٌ.
      ورواه الأَصْمعي: فَاتِل، بالفاءِ؛ وابن الأَعرابي: قَاتِل،بالقافِ.
      قال ثعلب: والصحيح ما رواه الأَصمعي، ومنه قَولُهم أَسْلَبَ الثُّمامُ.
      قال: ومن رواه بالفاءِ، فإِنه يريدُ السَّلَب الذي تُعْمَلُ منه الـحِبال لا غير؛ ومن رواه بالقاف، فإِنه يريد سَلَبَ القَتِـيل؛ شَبَّه نَزْع الجازِرِ جِلْدَها عنها بأَخْذِ القاتِل سَلَبَ الـمَقْتُول، وإِنم؟

      ‏قال: بارِكَة، ولم يَقُلْ: مُضْطَجِعَة، كما يُسْلَخُ الـحَيوانُ مُضْطَجِعاً، لأَن العرب إِذا نَحَرَتْ جَزُوراً، تركُوها باركة على حالها،ويُرْدِفُها الرجالُ من جانِـبَيْها، خوفاً أَن تَضْطَجِعَ حين تموت؛ كلُّ ذلك حرصاً على أَن يَسْلُخوا سَنامَها وهي باركة، فيأْتي رجلٌ من جانِبٍ، وآخَرُ من الجانب الآخر؛ وكذلك يفعلون في الكَتِفَين والفَخِذَين، ولهذا كان سَلْخُها باركةً خيراً عندهم من سَلْخِها مضطجعةً.
      والأُسْلُوبةُ: لُعْبَةٌ للأَعراب، أَو فَعْلَةٌ يفعلونها بينهم، حكاها اللحياني، وقال: بينهم أُسْلُوبة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. سلَبَ
    • سلَبَ يَسلُب ويَسْلِب ، سَلْبًا ، فهو سالِب ، والمفعول مَسْلوب وسَليب :-
      سلَب فلانًا مالَه/ سلَب منه مالَه انتزعه قهرًا أو اختلاسًا :-سلَب اللصوصُ وقطّاع الطّرقُ أموالَه، - سلَبَه حقَّه، - {وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لاَ يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ} :-
      سلَب شرفَه: جرَّده ممّا يصونه من نفسِه. • سلَب الشَّخصَ: نهبه، أخذ منه قهرًا ما يحمله من مال أو متاع :-سَلب المسافِرَ، - رُبَّ كلمةٍ سلبت نعمةً، - ألم تر أنّ الدّهرَ يهدِم ما بنى ... ويسلب ما أعطى ويُفسد ما أسدى:-? يسلب الغير لقمة عيشه: يحرمه من رزقه.
      سلَب عقلَه أو فؤادَه: فتنه واستهواه، استولى عليه :-سلَبتِ الفتاةُ عقلَه: أحبّها حبًّا جعله عاجزًا عن السيطرة على نفسه، - سلب لُبَّه: أذهلَهُ.
      سلَب القضيَّةَ: (الفلسفة والتصوُّف) نفى فيها النِّسبة بإدخال أداة السَّلب عليها.
      سَلَبَ الذَّبيحةَ: أخذ جلدَها وأحشاءَها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أُسلوب
    • أُسلوب :-
      جمع أساليبُ:
      1 - طريقة، مذهب، نمط :-سلكت أسلوب فلان في معالجة المشكلة، - لكلّ إنسان أسلوب في الحياة:-
      أسلوب حُكم: شكله ونظامه، - أسلوب سلبيّ: تصرف سلبيّ، - الأساليب الحديثة للتَّربية: المناهج، والطُّرق العلميَّة.
      2 - طريقة في الكتابة :-لكلّ أديب أسلوبُه، - يُغَيّر أسلوبه:-
      أساليب القول: فنونه المتنوِّعة، - أسلوب العصر: السِّمة الغالبة على العصر وتستخلص من كلّ مقدِّماته في الدِّين والفنّ والفلسفة والعلوم، - أسلوب رشيق: أنيق، - أسلوب سخيف: ركيك، - ركاكة الأسلوب: ضعفه.
      3 - وسيلة، طريقة الوصول إلى المطلوب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. استلبَ
    • استلبَ يستلب ، استلابًا ، فهو مُستلِب ، والمفعول مُستلَب :-
      استلبَ الشَّيءَ سلَبه، انتزعه قهرًا :-استلب حَقَّه، - استلب قُطَّاعُ الطُّرق مالَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. السَّالِبُ
    • السَّالِبُ : التي سُلبت ولدَها، أَو التي أَسقطَت.
      و السَّالِبُ (في الرياضة والطبيعة) : اتجاه مضادٌّ للاتجاه الموجِب.
      و السَّالِبُ (في البَصرِيَّات) : إِشارة للدوران إلى جهة اليسار.
      و السَّالِبُ (في التصوير) : ما يقع ظله وضوؤه في وضع عكسيِّ لظِلِّ الشيء الأَصْليّ وضوئه.
      ويقال: كهربيّة سالبة: إِذا كان عدد الألكترونات على سطح المادة أكثر من عدد البروتونات.
      و السَّالِبُ (في البكتيريا) : الذي لا يؤكد وجود الميكروبات.
      وهي سالبة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. السَّلَبُ
    • السَّلَبُ : ما يُسلَب.
      يقال: أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة.
      و السَّلَبُ لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع.
      و السَّلَبُ قشْرٌ من قشورِ الشجر تعمل منه السِّلال.
      و السَّلَبُ قشْرُ شجرٍ باليمن تعملُ منه الحبالُ.
      و السَّلَبُ ليفُ المُقْلِ والنَّخْل.
      و السَّلَبُ من الذَّبيحَةِ: جلدها وأَكارعُها وبَطنُها. والجمع : أَسْلابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَلَب
    • سلب - يسلب ، سلبا وسلبا
      1- سلب الشيء : أخذه من غيره قهرا. 2- سلبه الشيء : أخذه منه سرقة وقهرا وسرقة. 3- سلب الشجرة : قشرها. 4- سلب السيف : جرده، سحبه. 5- سلب : عقله : استهواه، سيطر على عقله وإحساسه.

    المعجم: الرائد

  11. سَليب
    • سليب
      1- سليب من الحوامل التي تلقي ولدها لغير تمام، التي تجهض، جمع : سلب وسلائب. 2- سليب : مسلوب المال أو العقل أو غيرهما، جمع : سلبى وسلب. 3- سليب من الشجر التي سلبت أوراقها وأغصانها.

    المعجم: الرائد

  12. الأُسْلُوبُ
    • الأُسْلُوبُ : الطَّرِيق.
      ويقال: سلكتُ أُسلوبَ فلان في كذا: طريقَتَه ومذهَبَه.
      و الأُسْلُوبُ طريقة الكاتب في كتابته.
      و الأُسْلُوبُ الفنُّ.
      يقال: أَخذنا في أَساليب منَ القول: فنونٍ متنوعةٍ.
      و الأُسْلُوبُ الصَّفُّ من النخلِ ونحوه. والجمع : أَسالِيب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سَلَبَ
    • سَلَبَ الشيءَ سَلَبَ ُ سَلْبًا: انتزَعَهُ قهرًا.
      و سَلَبَ فلانةُ فؤادَهُ أَو عقلَهُ: استَهْوَتهُ واستولَتْ عليه.
      و سَلَبَ فلانًا: أَخذ سَلَبَهُ، وجرَّدَهُ من ثيابه وسلاحه.
      و سَلَبَ الشجرَ والنباتَ، قشَرَهُ أَو جرّدَهُ من ورقِه وثمرِه.
      و سَلَبَ القَضِيَّةَ (في علم المنطق) : نفى فيها النسبة بإدخال أَداة السَّلْب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سالِب
    • سالِب :-
      جمع سالبون وسُلاّب (للعاقل)، مؤ سالِبة، جمع مؤ سالبات وسوالبُ (للعاقل):
      1 - اسم فاعل من سلَبَ.
      2 - (الجبر والإحصاء) صفة لمقدار أقلّ من الصفر أو لكمِّيَّة اتّجاهها يضادّ الاتّجاه الموجب.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) اتّجاه مضادّ للاتِّجاه الموجب :-قطب سالب.
      4 - (الثقافة والفنون) ما يقع ظلُّه وضَوءه في وضع عكسيّ لظلّ الشيء الأصليّ وضوءُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أُسلوب
    • أسلوب - ج، أساليب
      1- أسلوب : نهج خاص في الكتابة والتعبير عن الأفكار : «أسلوب ابن المقفع». 2- أسلوب : نهج خاص في الفن والعمارة والحياة. 3- أسلوب : طريق. 4- أسلوب : شموخ في الأنف.

    المعجم: الرائد

  16. سالِب
    • سالب
      1- سالب : فاعل. جمع : سلاب، مؤنث سالبة جمع : سوالب. 2- سالب التي سلبت ولدها. 3- سالب التي أسقطت.

    المعجم: الرائد

  17. أَسْلَبَ
    • أَسْلَبَ الشجرُ ونحوُه: ذهب حَمْلُه وسقط ورقُه.
      و أَسْلَبَ الثُّمَامُ: أَخرَجَ خُوصَه.
      و أَسْلَبَ الحاملُ: أسْقَطَتْ، أَو سُلِبَتْ ولدَها بموتٍ أَو غيره.
      فهي مُسْلِبٌ، وهي سَلُوبٌ أَيضًا. والجمع : سُلُبٌ، وسَلائبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سَلَبَ
    • [س ل ب]. (فعل: ثلاثي متعد). سَلَبَ، يَسْلُبُ، مصدر سَلْبٌ.
      1. :-سَلَبَ مِحْفَظَتَهُ :- : اِخْتَلَسَهَا، أخَذَهَا سَلْباً، اِنْتَزَعَهَا.
      2. :-سَلَبَ عَقْلَهُ :- : أخَذَهُ عَلَى غَيْرِ إرَادَتِهِ.
      3. :-سَلَبَ الشَّجَرَةَ :- : قَشَرَهَا.
      4. :-سَلَبَ السَّيْفَ :- : جَرَّدَهُ.

    المعجم: الغني

  19. اِسْتَلَبَ
    • [س ل ب]. (فعل: خماسي متعد). اِسْتَلَبَ، يَسْتَلِبُ، مصدراِسْتِلابٌ.
      1. :-اِسْتَلَبَ مالَهُ :- : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً، اِخْتَلَسَهُ.
      2. :-اِسْتَلَبَهُ حَقَّهُ :- : سَلَبَهُ إِيَّاهُ.
      3. :-اِسْتَلَبَ إِعْجابَهُ :- : اِنْتَزَعَهُ.
      4. :-اِسْتَلَبَتْهُ أَفْكارُ الغَرْبِ :- : خَضَعَ لِتَأْثِيرِها وَكانَ عاجِزاً عَنِ السَّيْطَرَةِ على نَفْسِهِ.

    المعجم: الغني

  20. سلب
    • س ل ب: سَلَبَ الشيء من باب نصر و الاسْتِلابُ الاختلاس و السَّلَبُ بفتح اللام المسلوب وكذا السَّلِيبُ و الأسْلُوبُ الفن

    المعجم: مختار الصحاح

  21. السَّلِيبُ
    • السَّلِيبُ : المَسْلُوبُ.
      يقال: رجل سليب العقل. والجمع : سُلُبٌ، وسَلْبَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. سَلَّبَتْ
    • سَلَّبَتْ : سَلِبَتْ.
      و سَلَّبَتْ الحاملُ: أَسْلَبَتْ فهي مُسَلَّبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. سَلِبَ
    • [س ل ب]. (فعل: ثلاثي لازم). سَلِبْتُ، أَسْلَبُ، اِسْلَبِي، مصدر سَلَبٌ. :-سَلِبَتِ الْمَرْأةُ :- : لَبِسَتِ السِّلاَبَ، أيْ ثَوْبَ الحِدَادِ.

    المعجم: الغني

  24. سَلْبِيٌّ
    • [س ل ب]. (مَنْسُوبٌ إلَى السَّلْبِ).
      1. :-تَلَقَّى جَوَاباً سَلْبِيّاً :- : بِالنَّفْيِ، بِالرَّفْضِ.
      2. :-اِتَّخَذَ مَوْقِفاً سَلْبِيّاً :-: مَوْقِفاً حِيادِيّاً بِمَعْنَى عَدَمِ التَّعاوُنِ.
      3. :-عَمَلٌ سَلْبِيٌّ :- : أَي انْتَهَى إِلى الإِخْفاقِ والسَّلْبِ.

    المعجم: الغني

  25. سَليب
    • سَليب :-
      جمع سُلُب وسَلْبى: صفة ثابتة للمفعول من سلَبَ: مسلوب
      سَلِيب العقل: مجنون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: