وصف و معنى و تعريف كلمة استلهن:


استلهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و لام (ل) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح استلهن في معاجم اللغة العربية:



استلهن

جذر [ستل]

  1. لَهَّنَ: (فعل)
    • لَهَّنَهُ : أَطعمه اللُّهْنة
  2. لُهَن: (اسم)
    • لُهَن : جمع لُّهْنة
  3. لُهنة: (اسم)
    • اللُّهْنَةُ : ما تُهْدِيه للرجل إِذا قَدِمَ من سفر
    • اللُّهْنَةُ :ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره
    • اللُّهْنَةُ :الطَّعامُ الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء
    • اللُّهْنَةُ: ما يُتبلَّغ به
    • اللُّهْنَةُ :: قليل من المرعَى
  4. تَلَهَّنَ: (فعل)
    • تَلَهَّنَ فلانٌ: تعلَّل باللُّهْنة


  5. أَلهَنَ: (فعل)
    • أَلْهَنَهُ : أَهدى إِليه شيئًا من الطَّعام عند قدومه من سَفَر
  6. وَلهان : (اسم)
    • الجمع : وُلَّه ، و لهانون ، المؤنث: وَلْهَى ، وَلهانة ، و الجمع للمؤنث: وُلَّه ، وَلهانات
    • وَلْهانُ / وَلْهانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من
    • شَابٌّ وَلْهَانُ : مُتَحَيِّرٌ مِنْ شِدَّةِ الْحُبِّ
    • وَجَدَهُ وَلْهَانَ : حَزِيناً حُزْناً شَدِيداً
  7. أَلَّهَ : (فعل)
    • ألَّهَ يُؤلِّه ، تأليهًا ، فهو مؤلِّه ، والمفعول مؤلَّه
    • أَلَّهَهُ : اتخذه إِلهًا
    • ألَّه شخصًا: عدَّه إلهًا أو نزَّله منزلة المعبود تؤلِّه بعضُ الشُّعوب حكَّامَها
  8. أَلَهَ : (فعل)
    • ألَهْتُ، آلَهُ، يَأْلَهُ، مص : إلاَهَةٌ، ألُوهَةٌ، ألُوهيَّةٌ
    • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
    • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  9. أَلِهَ : (فعل)
    • ألِهَ إِلاَهَةً، وأُلُوهَةً، وألوهِيّةً
    • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
    • أَلِهَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • أَلِهَ إلَيْهِ : لَجَأ إلَيْهِ
    • ألِهَ عليه: اشتدَّ جَزَعُه
  10. هَنو : (اسم)


    • هَنو، الهنُ
    • الهَنُ : الشيءُ
    • الهَنُ :كناية عَمَّا يستقبح ذكرُه من أعضاء الإنسان، وقد يلحق بالأسماء الخمسة فيرفع بالواو، وينصب بالألف، ويجرّ بالياء، ويعرب كثيرًا بالحركات بعد حذف لامه (الواو)
    • الهَنُ: كنايةٌ عن الرجل
  11. وَلَهَ : (فعل)
    • ولَهَ / ولَهَ إلى / ولَهَ من يلِه ، لِهْ ، وَلْهًا ووَلَهًا ، فهو وَالِه ووَلْهانُ / وَلْهَانٌ وهي والهةٌ ووَلْهَى، والمفعول مولوه إليه
    • ولَهَ فلانٌ : اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه
    • ولَهَ فلانٌ :تحيَّر من شدَّة الوَجْد
    • ولَهَ الصَّبيُّ إلى أمِّه: فَزِع إليها
    • ولَهَتِ الأُمُّ إلى ولدِها: حنَّت إليه
    • ولَهَ منه: خاف
    • وَلَهَ إِلَى الْعَمَلِ : أَسْرَعَ
  12. وَلِهَ : (فعل)
    • ولِهَ / ولِهَ إلى يَلِه ويَوْلَه ، لِهْ واوْلَهْ ، وَلَهًا ووَلَهانًا ، فهو وَالِه ووَلْهَانُ / وَلْهَانٌ ووَلِه ، والمفعول مولوه إليه
    • ولِهَ فلانٌ : ولَه، اشتدَّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقلُه
    • إنه عاشق وَلِهٌ
    • ولِهَ فلانٌ : تحيَّر من شدَّة الوَجْد
    • ولِه الصَّبيُّ إلى أمِّه: ولَه، فزِع إليها
    • ولِهتِ الأُمُّ إلى ولدِها: ولَهت؛ حنَّت إليه
  13. لَهيَ : (فعل)
    • لهِيَ بـ / لهِيَ عن يَلهَى ، الْهَ ، لَهًا لُهِيًّا ولِهْياناً ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلهيٌّ به
    • لَهِيَ بِهِ : أَحَبَّهُ
    • لَهِيَ عن الشيء، ومنه: سَلاَ عنه وترك ذكره
    • لَهِيَ عنه: كرهه
  14. تَلَه : (اسم)
    • مصدر تَلِهَ
    • تَلَهُ الشَّيْءِ : فَسادُهُ، تَلَفُهُ، هَلاكُهُ
    • تَلَهُ الوَلَدِ : تَحَيُّرُهُ، حَيْرَتُهُ، تَرَدُّدُهُ
    • تَلَهُ العاشِقِ : ذَهابُ عَقْلِهِ
  15. تَلَهّ : (اسم)
    • مصدر تَلَهَّى
    • تَلَهِّي الطِّفْلِ بِاللُّعَبِ: اِنْشِغالُهُ بِها
    • التَّلَهِّي عَنِ الدَّرْسِ : الإعْراضُ، الاِنْشِغالُ عَنْهُ
    • التَّلَهِّي بِتَبادُلِ النُّكَتِ: التَّسَلِّي
  16. تَلِهَ : (فعل)


    • تَلِهْتُ، أَتْلَهُ، اِتْلَهْ، مصدر تَلَهٌ
    • تَلِهَ الشَّيْءُ : تَلِفَ، فَسَدَ، هَلَكَ
    • تَلِهَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ، حارَ، تَرَدَّدَ
    • تَلِهَ العاشِقُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ
    • تَلِهَ الْمَوْعِدَ : نَسِيَهُ
  17. تَلَّهَ : (فعل)
    • تَلَّهَهُ الهمُّ أَو الخوف أَو العشقُ: حيّره وأَذهب عقله
  18. تُلِهَ : (اسم)
    • تُلِهَ الوَلَدُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ
    • تُلِهَ : ذهب عقلُه
  19. لَهًا : (اسم)
    • لَهًا : جمع لَهاة
  20. لَها : (فعل)
    • لها إلى / لها بـ يلهُو ، الْهُ ، لَهْوًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلْهُوٌّ إليه
    • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث :أَنِس به وأعجبه
    • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
    • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
    • لَهَا بالشيء : لَعِبَ به
  21. لُهًا : (اسم)
    • لُهًا : جمع لَهوة
  22. لها : (فعل)


    • لهَا عن يلهُو ، الْهُ ، لُهِيًّا، ولِهْيانًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول ملهوٌّ عنه
    • لهَا عن ذكر الله :غَفل عنه وترك ذكرَه
    • لَهَا الطَّالِبُ عَنْ عَمَلِهِ : غَفَلَ عَنْهُ
  23. أَلهَى : (فعل)
    • ألهى يُلهي ، ألْهِ ، إلهاءً ، فهو مُلْهٍ ، والمفعول مُلْهًى
    • ألهاه اللَّعِبُ :سلاَّه، شغله عن الأهمّ
    • أَلْهَى الرَّجُلُ : أعْطَى، أجْزَلَ العَطَايَا بِسَخَاءٍ
    • ألْهَى الرَّحَى وفِيهَا وَلَها : ألْقَى اللَّهْوَ فِي فَمِهَا
  24. لُهَنا : (اسم)
    • لُهَنا : جمع لُّهْنة
  25. لاَهَ : (فعل)
    • لاَهَ لَيْهًا
    • لاَهَتِ الْمَرْأَةُ : تَسَتَّرَتْ
    • لاَهَ الطَّيْرُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
,
  1. لهن (المعجم لسان العرب)
    • "اللُّهْنة ما تُهْدِيه للرجل إذا قَدِمَ من سفر.
      واللهْنة: السُّلْفَة وهو الطعام الذي يُتَعَلَّل به قبل الغداء، وفي الصحاح: هو ما يتَعَلَّلُ به الإنسانُ قبل إدراك الطعام؛ قال عطية الدُّبيريّ: طَعامُها اللُّهنةُ أَو أَقلّ وقد لَهَّنَهم ولَهَّنَ لهم وسَلَّفَ لهم.
      ويقال: سَلَّفْتُ القومَ أَيضاً، وقد تَلَهَّنت تَلَهُّناً.
      الجوهري: لَهَّنته تَلْهيناً فتَلَهَّنَ أَي سَلَّفْتُه.
      ويقال: أَلْهَنْتُه إذا أَهْدَيْتَ له شيئاً عند قدومه من سفر.
      وبنو لَهانٍ: حيٌّ (* قوله «وبنو لهان حي» كذا بالأصل والمحكم بلام مفتوحة أوله، والذي في التكملة: وبنو ألهان بالفتح حي من العرب، عن ابن دريد).
      وهم إخوة هَمْدَان.
      الجوهري: وقولهم لَهِنَّك، بفتح اللام وكسر الهاء،فكلمة تستعمل عند التوكيد، وأَصله لإنَّك فأُبدلت الهمزة هاء كما، قالوا في إياك هِيّاك، وإنما جاز أَن يجمع بين اللام وإنَّ وكلاهما للتوكيد،لأَنه لما أُبدلت الهمزة هاء زال لفظ إنّ فصار كأَنه شيء آخر؛ قال الشاعر:لَهِنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لَوَسِيمةٌ على كاذبٍ، من وعْدِها ضَوْءُ صادقِ اللام الأُولى للتوكيد والثانية لام إن؛

      وأَنشد الكسائي: وبي من تَباريحِ الصَّبابة لَوْعةٌ قَتِيلةُ أَشواقي، وشَوْقي قَتيلُها لَهِنِّكِ من عَبْسيَّةٍ لَوَسيمةٌ على هَنَواتٍ، كاذبٍ مَنْ يَقُولُها وقال: أَراد لله إنك عن عَبْسِيَّة، فحذف اللام الأُولى من لله والأَلف من إنك؛ كما، قال الآخر: لاهِ ابنُ عَمِّكَ والنَّوَى تعْدُو أَراد: للهِ ابنُ عمك أَي والله، والقولُ الأَول أَصح.
      قال ابن بري: ذكر الجوهري لَهِنَّك في فصل لَهَنَ، وليس منه لأَن اللام ليست بأَصل، وإنما هي لام الابتداء والهاء بدل من همزة إن، وإنما ذكره هنا لمجيئه على مثاله في اللفظ؛ ومنه قول محمد بن مَسلمة: أَلا ياسَنا بَرْقٍ على قُلَلِ الحِمَى،لَهِنَّك من بَرْقٍ عَلَيَّ كَريمُ لمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ، والقوْمُ هُجَّعٌ،فهَيَّجْتَ أَسْقاماً وأَنتَ سَلِيمُ واقْتِذاءُ الطائرِ: هو أَن يفتح عينيه ثم يُغْمِضَهما إغْماضَةً.
      "
  2. اللُّهْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ اللُّهْنَةُ: ما يُهدِيهِ المُسافِرُ، واللُّمْجَةُ. ولَهَّنَهُمْ، و لُّهْنَةُ لهم فيهما تَلْهيناً.
      ـ ألْهَنَه: أهْدَى له عند قُدومِهِ من سَفَرٍ.
      ـ لَهِنَّكَ: كلمةٌ تُسْتَعْمَلُ تَأْكيداً، أصْلُها: لإِنَّكَ، فأُبْدِلَتْ هاءً، كإيَّاكَ وهيَّاكَ، وإنما جُمِعَ بين تَوْكِيدَيْنِ: اللامِ، وإنَّ، لأنَّ الهمزةَ لَمَّا أُبْدِلَتْ زالَ لفظُ إنَّ، فصارتْ كأنها شيءٌ آخَرُ.
      ـ ألْهانُ: مِخْلافٌ باليَمن، وموضع بنَواحي المدينةِ لبني قُرَيْظَةَ.
      ـ بنُو ألْهانَ: قَبِيلةٌ.
  3. اللُّهْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّهْنَةُ : ما تُهْدِيه للرجل إِذا قَدِمَ من سفر.
      و اللُّهْنَةُ ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره.
      و اللُّهْنَةُ الطَّعامُ الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء.
      و اللُّهْنَةُ ما يُتبلَّغ به.
      يقال: ما وَجَدَتِ الماشيةُ إلاَّ لُهْنة: قليلاً من المرعَى.
  4. لُهنة (المعجم الرائد)
    • لهنة - ج، لهن
      1- لهنة : وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء. 2- لهنة : ما يهديه المسافر إلى شخص آخر عند قدومه من السفر. 3- لهنة : ما يهدى إلى المسافر إذا قدم من سفر.
  5. الهَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَنُ : الشيءُ.
      و الهَنُ كنايَةٌ عن الشيء يُستقبَحُ ذِكرُه.
      و الهَنُ كنايةٌ عن الرجل.
      يقال: يا هَنُ أَقبِلْ [لا يُستعمَلُ إلاَّ في النداءِ].
  6. لَهَّنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَهَّنَهُ : أَطعمه اللُّهْنة.


  7. لَهَّن (المعجم الرائد)
    • لهن - تلهينا
      1-لهنهاوله : أطعمه «اللهنة»، وهي وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء
  8. تَلَهَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَهَّنَ فلانٌ: تعلَّل باللُّهْنة.
  9. تَلَهَّن (المعجم الرائد)
    • تلهن - تلهنا
      1-أكل بـ «اللهنة»، وهي ما يؤكل قبل الغداء
  10. الهَانِئُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَانِئُ : الخادم.
  11. أعتدت لهن مُـتـّكأ (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هيّأت لهنّ ما يتّكئن عليه
      سورة :يوسف، آية رقم :31
  12. أَلهَن (المعجم الرائد)
    • ألهن - إلهانا
      1-ألهنه : أهدى إليه شيئا من الطعام أو غيره عند قدومه من السفر


معنى استلهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
استلانَ يستلين، اسْتَلِنْ، استلانةً، فهو مُسْتَلين، والمفعول مُسْتلان • استلانَ العَيْشَ: وجده سهلاً ميسورًا "استلان الحياةَ في الرِّيف".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلَّ يستلّ، اسْتَلِلْ/ استَلَّ، استلالاً، فهو مُستَلّ، والمفعول مستَلّ • استلَّ الشَّيءَ من الشَّيء: سلَّه، انتزعه وأخرجه منه برفق "استلّ السّيفَ من غمده".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلهمَ يستلهم، استلهامًا، فهو مُسْتَلْهِم، والمفعول مُسْتَلْهَم • استلهم اللهَ خيرًا: سأله أن يهَبَه إيَّاه، ويهديه إليه باطنيًّا "استلهم اللهَ الرَّشادَ". • استلهم رأيَ فلان: طلب أن يتعرَّف عليه. • استلهمَ ذكرياته: استوحاها "استلهم قصيدته من وحي الربيع".
المعجم الوسيط
القومُ ـُ سَتْلاً: خرجوا متتابعين واحداً إِثْر واحد. و ـ الدمعُ: تقاطر. ويُقال: ستل اللؤلؤُ: تساقط من سِلْكه.( سَتِلَهُ ) ـَ سَتْلاً: تبعه.( ساتَلَ ): تابَعَ.( تسَاتَلَ ): سَتَلَ. يُقال: تساتل الدمع واللؤلؤ، وتساتلت عليه القوافي.( سُتَالَةُ ) الشيءِ: رُذالته.( السَّتَلُ ): طائر من رتبة الصَّقْريات، وهو أَعظم الطيور حجماً، إِذ يبلغ طول انبساط جناحيه قُرابةَ ثلاثة أَمتار، ويستوطن المناطق الجبلية. ( مج ). ( ج ) سُِتْلان.( المَسْتَلُ ): الطَّريق الضيِّق. ( ج ) مَساتل.
الصحاح في اللغة
سَتلَ القومُ سَتْلاً: جاء بعضهم في إثر بعض.
تاج العروس

سَتَلَ الْقَوْمُ سَتْلاً واسْتَتَلُوا وتَساتَلُوا : إذا خَرَجُوا مُتَتَابِعِينَ واحِداً بَعْدَ واحِدٍ وقيلَ بَعْضُهُم في أَثَرِ بَعْضٍ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ : وكُلُّ مَا جَرَى قَطَراناً كالدَّمْعِ واللُّؤْلُؤِ إِذا انْقَطَعَ سِلْكُهُ فهو سَاءِلٌ قالَهُ اللَّيْثُ . والمَسْتَلُ كمَقْعَدٍ : الطَّرِيقُ الضَّيِّقُ والجَمْعُ الْمَساتِلُ لأَنَّ النَّاسَ يتَساتَلُونَ فيها . والسَّتَلُ مُحَرَّكَةً : الْعُقابُ أو طَائِرٌ شَبِيهٌ بِهِ هكذا ذَكَرَهُ أبو حاتِمٍ أو شَبِيهٌ بالنَّسْرِ يَضْرِبُ إِلى السَّوادِ يَحْمِلُ عَظْمَ الفَخِذِ مِنَ الْبَعِيرِ وعَظْمَ السَّاقِ أَو كُلَّ عَظْمٍ ذِي مُخٍّ حَتَّى إِذا كانَ في كَبِدِ السَّماءِ أَرْسَلَهُ عَلى صَخْرٍ أو صَفاً حَتَّى يَنْكَسِرَ ثُمَّ يَنْزِلُ عَلَيْهِ فَيَأْكُلُ مُخَّهُ ج : سُتْلاَنٌ بالضَّمِّ والكَسٍرِ . والسَّتَلُ أيضاً : التَّبَعُ وسَاتَلأَ مُساتَلَةً : تَابَعَ . والسُّتَالَةُ بالضَّمِّ : الرُّذالَةُ مِنْ كُلَِّ شَيْءٍ . والمَسْتُولُ : المَسْلوتُ مَقْلُوبٌ عنه وهو الذي أُخِذَ ما عَليْهِ مِنَ اللَّحْمِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : انْسَتَلَ القَوْمَ : خَرَجُوا تِباعاً واحِداً في أثَرِ واحِدٍ عن ابنِ سِيدَه . وانْقَطَعَ السِّلْكُ وتَسَاتَلَ اللُّؤْلُؤُ . ونُعِيَ إِلَيْهِ وَلَدُهُ فتَساتَلَتْ دُمُوعُهُ قالَ ذُو الرُّمَّةِ : قلتُ :

" ما بالُ عَيْنِكَ . . إلخ بَيْتاً واحِداً ثُمَّ أُرْتِجَ عَلَيَّ فمَكَثْتُ حَوْلاً لا أُضِيفُ غِلَيْهِ شَيْئاً حَتَّى قَدِمْتُ أَصْبَهانَ فحُمِمْتُ بها حُمَّى شَدِيدَةً فهُدِيتُ لِهذِهِ القَصِيدَةِ فتَساتَلَتْ عَلَيَّْ قَوافِيها فَحَفِظْتُ ما حَفِظْتُ منها وذَهَبَ عَلَيَّ منها . قالَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ

لسان العرب
السِّتْلُ من قولك تَساتَل علينا الناسُ أَي خَرَجُوا من موضع واحداً بعد آخر تِباعاً مُتَسايلين وتَساتَل القومُ جاء بعضُهم في أَثر بعض وجاء القوم سَتْلاً ابن سيده سَتَلَ القومُ سَتْلاً وانْسَتَلوا خرجوا متتابعين واحداً بعد واحد وقيل جاء بعضهم في أَثر بعض وفي حديث أَبي قتادة قال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فبَيْنا نحن ليلَةً مُتَساتِلِين عن الطريق نَعَس رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم والمَسَاتِلُ الطُّرُق الضَّيِّقة لأَن الناس يَتَساتَلون فيها والمَسْتَل الطَّريق الضَّيِّق وكُلُّ ما جَرَى قَطَراناً فقد تَساتَل نحو الدمع واللؤلؤ إِذا انقطع سِلْكُه والسَّتَل طائر شبيه بالعُقاب أَو هو هي وقيل هو طائر عظيم مثل النَّسْر يَضْرِب إِلى السواد يَحْمِل عَظْم الفَخِذ من البعير وعظمَ الساق أَو كل عَظْم ذي مُخٍّ حتى إِذا كان في كَبِد السماء أَرسله على صَخْر أَو صَفاً حتى يَتَكَسَّر ثم ينزل عليه فيأْكل مُخَّه والجمع سِتْلانٌ وسُتْلانٌ والسُّتَالةُ الرُّذالة من كل شيء
الرائد
* ستل يستل: ستلا. 1-القوم: خرجوا متتابعين واحدا بعد واحد. 2-الدمع: سال. 3-اللؤلؤ: تساقط من سلكه وتناثر.
الرائد
* ستل يستل: ستلا. ه: تبعه.
الرائد
* ستل. ج ستلان وستلان. 1-مص. ستل. 2-عقاب. 3-طائر شبيه بالصقر يعتبر أعظم الطيور حجما، يكون في المناطق الجبلية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: