وصف و معنى و تعريف كلمة استمل:


استمل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و ميم (م) و لام (ل) .




معنى و شرح استمل في معاجم اللغة العربية:



استمل

جذر [سمل]

  1. اِستملَّ: (فعل)
    • استملَّ / استملَّ بـ يستملّ ، اسْتَمْلِلْ / اسْتَمِلَّ ، استملالاً ، فهو مُسْتمِلّ ، والمفعول مُسْتمَلّ
    • استملَّ الشَّخصُ الشَّيءَ/ استملَّ بالشَّيء: سَئِمه وضجر منه، وجَدَه مُمِلاًّ استملّ الحديثَ
  2. اِستَمَلَ: (فعل)
    • اسْتَمَلَ العينَ: سَمَلها
  3. استملّ الشّخص الشّيء:
    • سَئِمه وضجر منه، وجَدَه مُمِلاًّ ''استملّ الحديثَ''.
  4. اِستمالَ: (فعل)
    • استمالَ يَستميل ، اسْتَمِلْ ، استمالةً ، فهو مُستَمِيل ، والمفعول مُستمَال - للمتعدِّي
    • اِسْتَمالَ بِشِعْرِهِ قُلُوبَ السَّامِعينَ : أَمالَها إِلَيْهِ، جَذَبَها
    • اِسْتَمالَ التَّاجِرُ : كَثُرَ مالُهُ، أَو اتَّخَذَ مالاً
    • استمال الشَّيءُ: مال؛ انعطف، انحرف
    • استمال الشَّيءَ: أمالَه، عطفه استمال فرعَ شجرة
    • استمال الشَّخصَ: استعطفه، رقَّقه


  5. مَيِلَ: (فعل)
    • مَيِلََمَيَلاً فهو أمْيَلُ، وهى مَيْلاءُ
    • مَيِلَ الشئُ : كان مائلاً خِلْقةً
  6. مَيل: (اسم)
    • الجمع : مُيُول
    • مصدر مالَ
    • مقياس المَيْل: أيّ من أدوات المسح المستخدمة لقياس زوايا الميل أو الارتفاع
    • مَيْلٌ : هَوىً، نزعة، ولع
    • (الفلك) بُعْدُ جِرْمٍ عن خطِّ الاستواء السّماويّ شمالاً أو جنوبًا
    • حُكْمٌ فِيهِ مَيْلٌ : فِيهِ انْحِيَازٌ
    • أَظْهَرَ مُيُولاً شَاذَّةً : نَزَعَاتٍ، اِتِّجَاهَاتٍ
  7. ميَّلَ: (فعل)
    • ميَّلَ يميِّل ، تَميِيلاً ، فهو مُميِّل ، والمفعول مُميَّل
    • ميَّل الشّيءَ :أماله، صيَّره مائِلاً مُنْحنيًا
    • مَيَّلَ فِي أَخْبَارِهِ : شَكَّ فِيهَا
    • مَيَّلَ بَيْنَ الأَمْرَيْنِ : تَرَدَّدَ وَرَجَّحَ بَيْنَهُمَا
  8. ميل: (اسم)
    • جمع: أَمْيَالٌ، أَمْيُلُ
    • المِيلُ : مَنَارٌ يُبْنى للمسافر فى الطريق يُهتَدَى به ويَدُلُّ على المسافة
    • المِيلُ :مسافةٌ من الأَرض متراخية
    • المِيلُ :مقياسٌ للطول قُدِّر قديمًا بأَربعة آلاف ذراع، وهو الميل الهاشمى، وهو برّىّ وبحرى
    • المِيلُ: ما يُجعَلُ به الكحلُ فى العين، وهو المُلْمُول
    • المِيلُ :آلة للجراح يسُبَرُ بها الجُرحُ ونحوه والجمع : أَمْيَالٌ، ومُيُولٌ
    • جمع أميال ومُيُول:
    • مِقياسٌ للطُّول قدره 1760 ياردة أو 1609 أمتار تقريبًا
    • (الطبيعة والفيزياء) زاوية محصورة بين اتِّجاه إبرة البوصلة نحو الشَّمال المغنطيسيّ، والخطّ الذي يبيِّن الشَّمال الحقيقيّ
    • المِيل البحريّ: وحدة قياسيَّة بحريَّة قدرها 1852 مترًا تقريبًا
    • مِيلُ الكُحْلِ : عَصاً دَقِيقَةٌ يُجْعَلُ بِهَا الكُحْلُ فِي الْعَيْنِ
    • مِيلُ الْجَرَّاحِ : آلَةٌ لِلْجِرَاحَةِ يَسْبِرُ بِهَا الْجُرُوحَ وَنَحْوَهَا
    • قَطَعَ مَسَافَةً تُقَدَّرُ بِمِيلٍ : مِقْيَاسٌ لِلطُّولِ يُقَدَّرُ بِـ 1200 مِتْرٍ
  9. أَمْيَال: (اسم)
    • أَمْيَال : جمع مِيْلُ
  10. تَمَيَّلَ: (فعل)


    • تَمَيَّلْتُ، أتَمَيَّلُ، مصدر تَمَيُّلٌ
    • تَمَيَّلَ فِي مَشْيِهِ : تَبَخْتَرَ
    • تَمَيَّلَ فى مشيته: تمايل
  11. تَمايَلَ: (فعل)
    • تمايلَ / تمايلَ في يتمايل ، تمايُلاً ، فهو مُتمايِل ، والمفعول مُتمايَل فيه
    • تَمايَلَتِ الأَغْصانُ: تَأَرْجَحَتْ
    • تَمايَلَ في مَشْيِهِ: تَبَخْتَرَ
    • بين القوم تمايُلٌ: جِدالٌ وتحارُب
    • تَمَايَلَ الجُلُّ عن الفرس: مال
  12. مَيَل: (اسم)
    • مَيَل : مصدر مَيِلَ
  13. مَيِّل: (اسم)
    • المَيِّلُ : الكثيرُ المال
  14. مُيَّل: (اسم)
    • مُيَّل : جمع مائِل
  15. مِيل: (اسم)
    • مِيل : جمع أَميَل
  16. مائِل: (اسم)


    • الجمع : مائلون و مُيَّل ، المؤنث : مائلة ، و الجمع للمؤنث : مائلات و موائِلُ
    • اسم فاعل من مالَ/ مالَ إلى/ مالَ على/ مالَ عن/ مالَ في/ مالَ لـ
    • مائِل: مُنحنٍ، خطٌّ مائل،
    • مائِل : متّجِه، مائلٌ إلى الشّفاء
    • الفاصلة المائلة: إشارة مائلة (/) تستخدم لفصل البدائل مثلاً: و/ أو، وتستخدم أيضًا للإشارة إلى نهايات سطور الشّعر
  17. تَمَيُّل: (اسم)
    • مصدر تَمَيَّلَ
    • تَمَيُّلُ الرَّجُلِ فِي مَشْيِهِ : تَبَخْتُرُهُ
  18. مُميَّل: (اسم)
    • مُميَّل : اسم المفعول من ميَّلَ
  19. مُميِّل: (اسم)
    • مُميِّل : فاعل من ميَّلَ
  20. أَميَل: (اسم)
    • الجمع : مِيلٌ المؤنث : مَيْلاءُ
    • نَفْسي أَمْيَلُ إِلَيْهِ : أَكْثَرُ نُزوعاً وَعَطْفاً وَمَحَبَّةً إِلَيْهِ
    • بِنَاءٌ أَمْيَلُ : مائِلٌ، وَهُوَ هُنَا صِفَةٌ
  21. تَمايُل: (اسم)
    • مصدر تَمايَلَ
    • لاحَظَ الرُّكَّابُ تَمايُلَ السَّفينَةِ : تَأَرْجُحَها، اِهْتِزازَها شِمالاً وَيَميناً
    • تَمايُلُ الرَّجُلِ في مَشْيِهِ : تَبَخْتُرُهُ
  22. تمايُل: (اسم)


    • تمايُل : مصدر تَمايَلَ
  23. مُمِيل: (اسم)
    • مُمِيل : فاعل من أَمالَ
  24. مُميل: (اسم)
    • اسم فاعل من أمالَ
  25. أَمْيُل: (اسم)
    • أَمْيُل : جمع مِيْلُ
,
  1. استملَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استملَّ / استملَّ بـ يستملّ ، اسْتَمْلِلْ / اسْتَمِلَّ ، استملالاً ، فهو مُسْتمِلّ ، والمفعول مُسْتمَلّ :-
      استملَّ الشَّخصُ الشَّيءَ/ استملَّ بالشَّيء سَئِمه وضجر منه، وجَدَه مُمِلاًّ :-استملّ الحديثَ.
  2. إِستَمَل (المعجم الرائد)


    • إستمل - استمالا
      1-إستمل العين : فقأها
  3. استملّ الشّخص الشّيء/ استملّ بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • سَئِمه وضجر منه، وجَدَه مُمِلاًّ :-استملّ الحديثَ.
  4. اسْتَمَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَمَلَ العينَ: سَمَلها.
  5. إِستملّ (المعجم الرائد)
    • إستمل - استملالا
      1-إستمله او به : سئمه، ضجر منه
  6. ميل (المعجم الرائد)
    • ميل - ج، أميال وأميل وميول
      1- ميل : ما يجعل عليه الكحل لتكحل به العين. 2- ميل الة جراحية يختبر بها الجراح عمق الجرح ونحوه. 3- ميل من ار يبنى للمسافرين. 4- ميل : مسافة قيل إنها قدر منتهى مد البصر من الأرض. 5- ميل : قياس قدره 1 أمتار. 6- ميل : «الميل البحري» : وحدة قياسية بحرية قدرها 12 مترا. 7- ميل : «الميل الهاشمي» الف باع.


  7. استمالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استمالَ يَستميل ، اسْتَمِلْ ، استمالةً ، فهو مُستَمِيل ، والمفعول مُستمَال (للمتعدِّي) :-
      استمال الشَّيءُ مال؛ انعطف، انحرف :-استمال الغصنُ لكثرة ما حمل من الفاكهة.
      استمال الشَّيءَ: أمالَه، عطفه :-استمال فرعَ شجرة.
      استمال الشَّخصَ: استعطفه، رقَّقه :-استمال القلوبَ، - استماله بشأن الحصول على إجازة من العمل.
  8. تمايلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمايلَ / تمايلَ في يتمايل ، تمايُلاً ، فهو مُتمايِل ، والمفعول مُتمايَل فيه :-
      تمايل الشَّيءُ مال :-تمايلتِ السَّفينةُ.
      تمايل الشَّخصُ في مشيته: تبختر، مال يمنة ويسْرةً، واهْتزّ بانحناء من جانب إلى جانب :-تتمايل في مشيتها فتجذب الأنظارَ.
  9. مائِل (المعجم الرائد)
    • مائل - ج، ميل ومالة ، -مؤ، مائلة ج، مائلات وموائل
      1- مائل من حن. 2- مائل الى الشيء : راغب فيه.
  10. ميَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ميَّلَ يميِّل ، تَميِيلاً ، فهو مُميِّل ، والمفعول مُميَّل :-
      ميَّل الشّيءَ أماله، صيَّره مائِلاً مُنْحنيًا :-ميَّل الخِزَانَةَ، - ميَّل الغلامُ الغصنَ.
  11. أمْيَل (المعجم الرائد)
    • أميل - ج، ميل ، -مؤ، ميلاء
      1- أميل : أكثر ميلا وانحناء. 2- أميل : ما كان مائلا من البناء أو غيره. 3- أميل من يميل على السرج إلى جانب. 4- أميل : جبان. 5- أميل : محارب لا سلاح معه.
  12. المِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيلُ : مَنَارٌ يُبْنى للمسافر فى الطريق يُهتَدَى به ويَدُلُّ على المسافة .
      و المِيلُ مسافةٌ من الأَرض متراخية.
      و المِيلُ مقياسٌ للطول قُدِّر قديمًا بأَربعة آلاف ذراع، وهو الميل الهاشمى، وهو برّىّ وبحرى، فالبّرى يقدر الآن بما يساوى 1609 من الأَمتار.
      والبحرى بما يساوى 1852.
      من الأَمتار.
      و المِيلُ ما يُجعَلُ به الكحلُ فى العين، وهو المُلْمُول40.
      .
      و المِيلُ آلة للجراح يسُبَرُ بها الجُرحُ ونحوه. والجمع : أَمْيَالٌ، ومُيُولٌ.
  13. مائِل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مائِل :-
      جمع مائلون ومُيَّل، مؤ مائلة، جمع مؤ مائلات وموائِلُ:
      1 - اسم فاعل من مالَ/ مالَ إلى/ مالَ على/ مالَ عن/ مالَ في/ مالَ لـ.
      2 - مُنحنٍ :-خطٌّ مائل، - سطح مائل في الهندسة.
      3 - متّجِه :-مائلٌ إلى الشّفاء.
      • الفاصلة المائلة: إشارة مائلة (/) تستخدم لفصل البدائل مثلاً: و/ أو، وتستخدم أيضًا للإشارة إلى نهايات سطور الشّعر.
  14. إِستمال (المعجم الرائد)
    • إستمال - استمالة
      1- إستماله : استعطفه. 2- إستماله أو بقلبه : أماله إلى جانبه أو مصلحته. 3- إستمال : مال، انحنى. 4- إستمال : إتخذ مالا. 5- إستمال : كثر ماله. 6- إستمال : ما في الوعاء : أخذه. 7- إستمال الطعام أو غيره : أخذه بالكفين أو بالذراعين.
  15. ميل (المعجم الرائد)
    • ميل - تمييلا
      1- ميل الشيء : جعله مائلا منحنيا. 2- ميل بين الأمرين : تردد ورجح بينهما. 3- ميل في الأمر : شك فيه. 4- ميل الجرح : أدخل فيه الميل.
  16. ميل (المعجم مختار الصحاح)
    • م ي ل: مَالَ الشيء من باب باع و مَيَلاناً أيضا بفتح الياء و مَمَالاً و مَمِيلا مثل مَعَاب ومَعِيب في الاسم والمصدر و مَالَ عن الحق ومَالَ عليه في الظُّلم و أمَالَ الشيء فَمَالَ و تَمَايَلَ في مشيته و اسْتَمَالَهُ واستمال بقلبه و المِيلُ من الأرض مُنتهى مد البصر عن بن السكيت ومِيلُ الكُحل ومِيل الجِراحَةِ وميل الطريق والفرسخ ثلاثة أَمْيَالٍ
  17. اِسْتمالَ (المعجم الغني)
    • [م ي ل]. (فعل: سداسي لازم متعد). اِسْتَمَلْتُ، أَسْتَمِيلُ، اِسْتَمِلْ، مصدر اِسْتِمالَةٌ.
      1. :-اِسْتَمالَ بِشِعْرِهِ قُلُوبَ السَّامِعينَ :- : أَمالَها إِلَيْهِ، جَذَبَها.
      2. :-اِسْتَمالَهُ ليَحِنَّ عَلَيْهِ وَيَرْفُقَ بِحالِهِ :- : اِسْتَعْطَفَهُ.
      3. :-اِسْتَمالَ التَّاجِرُ :- : كَثُرَ مالُهُ، أَو اتَّخَذَ مالاً.
  18. تَمايَلَ (المعجم الغني)
    • [م ي ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمايَلْتُ، أتَمايَلُ، تَمَايَلْ ، مصدر تَمايُلٌ.
      1. :-تَمايَلَتِ الأَغْصانُ :-: تَأَرْجَحَتْ.
      2. :-تَمايَلَ في مَشْيِهِ :-: تَبَخْتَرَ.
  19. مَيَّلَ (المعجم الغني)
    • [م ي ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). مَيَّلْتُ، أُمَيِّلُ، مَيِّلْ، مصدر تَمْيِيلٌ.
      1. :-مَيَّلَ البَنَّاءُ الْجِدَارَ :- : صَيَّرَهُ مَائِلاً.
      2. :-مَيَّلَ فِي أَخْبَارِهِ :- : شَكَّ فِيهَا.
      3. :-مَيَّلَ بَيْنَ الأَمْرَيْنِ :- : تَرَدَّدَ وَرَجَّحَ بَيْنَهُمَا.
  20. أَمْيَلُ (المعجم الغني)
    • جمع: مِيلٌ. مؤ: مَيْلاءُ. [ م ي ل]. (أَفْعَلُ التَّفْضيلِ).
      1. :-نَفْسي أَمْيَلُ إِلَيْهِ :- : أَكْثَرُ نُزوعاً وَعَطْفاً وَمَحَبَّةً إِلَيْهِ.
      أَقيمُوا بَني أُمِّي صُدورَ مَطِيِّكُمْ ... ... فإِنِّي إلى قَوْمٍ سِواكُمْ لأمْيَلُ
      (الشنفرى).

      2. :-بِنَاءٌ أَمْيَلُ :- : مائِلٌ، وَهُوَ هُنَا صِفَةٌ.
  21. مَيِّلة (المعجم الرائد)
    • ميلة - ج، ميل
      1- ميلة : حين، زمان. 2- ميلة : «الدهر ميل» : أي أطوار وتقلبات.
  22. مايل (المعجم الرائد)
    • مايل - ممايلة
      1- مايله : ساعده، عاونه، مالأه. 2- مايله : أغار عليه، هاجمه. 3- مايل بين الشيئين : رجح بينهما.
  23. مِيلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَمْيَالٌ، أَمْيُلُ.
      1. :-مِيلُ الكُحْلِ :- : عَصاً دَقِيقَةٌ يُجْعَلُ بِهَا الكُحْلُ فِي الْعَيْنِ.
      2. :-مِيلُ الْجَرَّاحِ :- : آلَةٌ لِلْجِرَاحَةِ يَسْبِرُ بِهَا الْجُرُوحَ وَنَحْوَهَا.
      3. :-قَطَعَ مَسَافَةً تُقَدَّرُ بِمِيلٍ :- : مِقْيَاسٌ لِلطُّولِ يُقَدَّرُ بِـ 1200 مِتْرٍ.
  24. مَائِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، مَوَائِلُ. [م ي ل]. (فاعل من مال).
      1. :-جِدَارٌ مَائِلٌ :- : مُنْحَنٍ، أَيْ لَمْ يَعُدْ قَائِماً مُسْتَوِياً كَمَا كَانَ. :-خَطٌّ مَائِلٌ.
      2. :-خَرَجَ مِنَ الْمُسْتَشْفَى مَائِلاً إِلَى الشِّفَاءِ :- : مُتَّجِهاً نَحْوَ الشِّفَاءِ. :-لَوْنٌ مَائِلٌ إِلَى الصُّفْرَةِ.
  25. مَيلاَء (المعجم الرائد)
    • ميلاء
      1- ميلاء : مؤنث أميل. 2- ميلاء : ما تعقد وتكاثف وضخم من الرمل. 3- ميلاء : شجرة كثيرة الفروع.


معنى استمل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَمِلٌ** \- [س م ل]. "ثَوْبٌ سَمِلٌ" : بَالٍ، مُهْتَرِئٌ.
معجم الغني
**سَمَّلَ** \- [س م ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَّلْتُ**،** أُسَمِّلُ**،** سَمِّلْ**، مص. تَسْمِيلٌ. 1. "سَمَّلَ الحَوْضُ" : أيْ لَمْ يَخْرُجْ مِنْهُ إلاَّ مَاءٌ قَلِيلٌ. 2. "سَمَّلَ الحَوْضَ" : نَقَّاهُ مِنَ الحَصَى والطِّينِ، سَمَلَهُ. 3. "سَمَّلَ صَاحِبَهُ بِالقَوْلِ" : رَقَّقَهُ لَهُ.
معجم الغني
**سَمُلَ** \- [س م ل]. (ف: ثلا. لازم).** سَمُلَ**،** يَسْمُلُ**، مص. سَمَالةٌ، سُمُولَةٌ. "سَمَلَتْ أثَوابُهُ" : بَلِيَتْ، اِهْتَرَأتْ، صَارَتْ بَالِيَةً.
معجم الغني
**سَمَلَ** \- [س م ل]. (ف: ثلا. لازم).** سَمَلَ**،** يَسْمُلُ**، مص. سُمُولَةٌ. "سَمَلَ ثَوْبُهُ" : بَلِيَ.
معجم الغني
**سَمَلَ** \- [س م ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَلْتُ**،** أسْمُلُ**،** اُسْمُلْ**، مص. سَمْلٌ. 1. "سَمَلَ عَيْنَهُ" : فَقَأَهَا. 2. "سَمَلَ فِي الْمَعِيشَةِ" : سَعَى بِالصَّلاحِ. 3. "سَمَلَ بَيْنَهُمْ" : أصْلَحَ. 4. "سَمَلَ الحَوْضَ" : نَقَّاهُ مِنَ الحَصَى وَالطِّينِ.
معجم الغني
**سَمَلٌ** \- ج:** أسْمَالٌ**. [س م ل]. "وَجَدْتُهُ مُرْتَدِياً أسْمَالاً": خِرَقاً بَالِيَةً، أثْوَاباً بَالِيَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمل / استمل بـ يستمل ، استملل / استمل ، استملالا ، فهو مستمل ، والمفعول مستمل• استمل الشخص الشيء / استمل بالشيء : سئمه وضجر منه ، وجده مملا استمل الحديث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَميل [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سمُلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُمولة [مفرد]: مصدر سمُلَ وسمَلَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَمَلَة [مفرد]: ج سَمَلات: بقيّة الماء في الحوض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَمالة [مفرد]: مصدر سمُلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استملَّ/ استملَّ بـ يستملّ، اسْتَمْلِلْ/ اسْتَمِلَّ، استملالاً، فهو مُسْتمِلّ، والمفعول مُسْتمَلّ • استملَّ الشَّخصُ الشَّيءَ/ استملَّ بالشَّيء: سَئِمه وضجر منه، وجَدَه مُمِلاًّ "استملّ الحديثَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُمول [مفرد]: مصدر سمَلَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسمال [جمع]: مف سَمَل: ثيابٌ بالية وقديمة "تدلّ أسْماله على فقره الشَّديد- ثوب سَمَل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسملَ يُسمِل، إِسْمالاً، فهو مُسمِل • أسملَ الثَّوبُ: سمُل؛ أخلَق وبلِيَ.
المعجم الوسيط
اللُّقْمَةَ ونحوَها: ملَّسَها وطوَّلَها في لملمةٍ وتدويرٍ.
المعجم الوسيط
الثوبُ ونحوُهُ ـُ سُمُولاً، وسُمُولةً: أخْلَقَ وبَلِيَ. وـ بينهم سَمْلاً: أصْلَحَ. وـ في المعيشة: سَعَى بالصلاح. وـ العيْنَ: فَقَأها بمِسْمارٍ أو حديدةٍ مُحْماةٍ. وـ الحوض ونحوه: نقَّاه من الحَمْأَةِ والطينِ.( سَمُلَ ) الثوبُ ـُ سَمالَةً، وسُمُولةً: سَمَل، فهو سَميلٌ.( أَسْمَلَ ): سَمُلَ. وـ بينهم: أصلَح.( سَمَّلَ ) الحوضُ: لم يخرُج منه إلا ماءٌ قليلٌ. وـ الحوض ونحوه: سمَلَه. وـ فلاناً بالقول: رقَّقه له.( اسْتَمَلَ ) العينَ: سَمَلها.( تَسَمَّلَ ) فلانٌ: شرِبَ السَّمَلَةَ، أو أخذها. وـ النبيذَ: ألحَّ في شُرْبِه.( السَّمَالُ ): الدُّودُ في الماءِ الناقِع، أي المجتمِع.( السَّمَلُ ): ثوبٌ سَمَلٌ: خَلَقٌ بالٍ. وـ بقية الماء في الحوض ونحوه. ( ج ) أَسمالٌ. ويقال: ثوبٌ أَسمالٌ.( السَّمِلُ ): ثوبٌ سَمِلُ: خَلَقٌ بالٍ.( السُّمْلانُ ) من الشرابِ والماءِ: بقاياهما.( السُّمْلَةُ ): الماءُ القليلُ يبقى في أسفل الإناء. وـ جوعٌ يأخذ الإنسان، فتدمع عيناه.( السَّمَلَةُ ): ثوبٌ سَمَلَةٌ: سَمَلٌ. وـ الماءُ القليلُ يبقى في أسفلِ الإناءِ وغيرِه. وـ بقيةُ الماءِ في الحوضِ ونحوِه، أو ما فيه من الحَمْأةِ والطين. ( ج ) سَمَلٌ، وسِمَالٌ.
المعجم الوسيط
بَسْمَلَةً: قال: بسم الله الرحمن الرحيم، أَو كتبها.
مختار الصحاح
س م ل : السَّمَلُ الخلق من الثياب و سَمَلَ الثوب من باب دخل و أسْمَلَ أي أخلق و سَمْلُ العين فقؤها بحديدة محماة
الصحاح في اللغة
السَمَلُ الخَلَقُ من الثياب. يقال: ثوبٌ أَسْمالٌ، كما قالوا: رمحٌ أَقْصادٌ، وبُرْمَةٌ أَعْشارٌ. والسَمَلَةُ أيضاً: الماء القليلُ يبقى في أسفل الإناء وغيرِه، مثل الثَميلَة، والجمع سَمَلٌ. قال ابن أحمر: مِثْلُ الوقائِع في أنصافِها السَمَلُ وسُمولٌ عن الأصمعي. قال ذو الرمة: على حِمْيَرِيَّاتٍ كأنّ عيونها قِلاتُ الصَفا لم يَبْقَ إلا سُمولُها واسْماٌ عن أبي عمرو. وأنشد: يَتْرُكُ أَسْمَالَ الحِياضِ يُبَّسا والسُمْلَةُ بالضم مثل السَمَلَةِ. وأبو سَمَّالٍ: كنيةُ رجلٍ من بني أسد. وسَمْلُ العينِ: فَقْؤُها. يقال: سُمِلَتْ عينُه تُسْمَلُ، إذا فقئت بحديدةٍ مُحْماةٍ. قال أعرابي: فقأ جدُّنا عينَ رجلٍ فسُمِّينا بني سَمَّالٍ. وسَمَلْتُ بين القوم سَمْلاً وأسْمَلْتُ، إذا أصلحتَ بينهم. قال الكميت: وتنأى قُعودُهُمُ في الأمور   عن مَنْ يَسُمَّ ومن يُسْمِلُ أي تبعد غاياتهم عمن يداري ويُداهِن. والسامِلُ: الساعي في صلاح معاشه. وسَمَلْتُ الحوضَ، إذا نقَّيْتَهُ من الحَمْأَة والطين. وسَمَلَ الثوبُ سُمولاً وأَسْمَلَ، إذا أخلق. والسَوْمَلَةُ: الفِنجانة الصغيرة.
الصحاح في اللغة
اسْمَأَلَّ اسْمِئْلاَلاً بالهمز، أي ضمر. وقول الشاعر: وِرْدَ القطاةِ إذا اسْمَأَلَّ التُبَّعُ أي رجع الظلُّ إلى أصل العُود.
الصحاح في اللغة
قال ابن السكيت: بَسْمَلَ الرجل، إذا قال بِسْمِ الله. يقال: قد أكثرت من البَسْمَلَةِ، أي من قول بِسْمِ الله.
تاج العروس

السَّمَلَةُ مُحَرَّكَةً ويُضَمُّ : الْماءُ الْقَلِيلُ يَبْقَى في أَسْفَلِ الإِنَاءِ وغيرِه كالثَّمِيلَةِ قالَ صَخْرُ بنُ عَمْرٍو :

" في كُلِّ ماءٍ آجِنٍ وسَمَلَهْ ج : سَمَلٌ قالَ ابنُ أَحْمَرَ :

" الزَّاجِرِ العِيسِ في الإِمْلِيسِ أَعْيُنُهامِثْلُ الوَقائِعِ في أَنْصافِها السَّمَلُ وفي حديثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه : فَلَمْ يَبْقَ مِنْها إلاَّ سَمَلَةٌ كسَمَلَةِ إلا دَاوَةِ

والسَّمَلَةُ أيضا : الْحَمْأَةُ والطِّينُ وأيضاً : بَقِيَّةُ الْمَاءِ في الْحَوْضِ أَو ما فيهِ مِنَ الْحَمْأَةِ ج : سَمَلٌ وسِمَالٌ بالكَسْرِ قالَ أُمَيَّةُ الهُذَلِيُّ :

فَأْورَدَها فَيْحُ نَجْمِ الفُرُو ... عِ مِنْ صَيْهَدِ الصَّيْفِ بَرْدَ السِّمَالِ وتَسَمَّلَ الرَّجُلُ : شَرِبَها أو أخَذَها يُقالُ : تَرَكْتُهُ يَتَسَمَّلُ سَمَلاً مِنَ الشَّرابِ وغيرِهِ وتَسَمَّلَ النَّبِيذَ : أَلَحَّ في شُرْبِهِ عن اللِّحْيانِيّ . وسَمَلَ الْحَوْضَ سَمْلاً : نَقَّاهُ منها أي مِنَ السَّمَلَةِ كسَمَّلَهُ تَسْمِيلاً وسَمَلَ بَيْنَهم سَمْلاً : أَصْلَحَ كأَسْمَلَ قالَ الكُمَيْتُ :

وتَنْأَى قُعُودُهُمْ في الأُمُو ... رِ عَمَّنْ يَسُمُّ ومَن يُسْمِلُ أي تَبْعُدُ غايَتُهم عَمَّن يُدَارِي ويُداهِنُ . وسَمَلَتِ الدَّلْوُ سَمْلاً : لَمْ تُخْرِجْ إلاَّ السَّمَلَةَ القَلِيلَة أي الماءَ القَلِيلَ كسَمَّلَتْ تَسْمِيلاً قالَ الفَرَّاءُ : وهو أجْوَدُ مِنْ سَمَلَتْ . وسَمَلَ عَيْنَهُ يَسْمُلُها سَمْلاً : فَقَأَها بِحَدِيدَةٍ مُحْمَاةٍ أَو غيرِها . وقد يَكونُ بالشَّوْكِ وفي حديثِ العُرَنِيِّينَ : فَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ . وقد مَرَّ في س م ر قال أبو ذُؤَيْبٍ :

فَالْعَيْنُ بَعْدَهُمُ كَأَنَّ حِداقَها ... سُمِلَتْ بِشَوْكٍ فَهْيَ عُورٌ تَدْمَعُ

كاسْتَمَلَها عن الفَرَّاءٍ . وسَمَلَ الثَّوْبُ سُمُولاً وسُمُولَةً بِضَمِّهما : أَخْلَقَ كأَسْمَلَ وسَمُلَ ككَرُمَ فهو ثَوْبٌ أسْمَالٌ كما يُقالُ : رُمْحٌ أقْصادٌ وبُرْمَةٌ أَعْشارٌ وسَمَلٌ وسَمَلَةٌ مُحَرَّكَتَيْنِ ومنهُ الحَديثُ : ولَنا سَمَلُ قَطِيفَةٍ . وفي آخَر : وعليْها أسْمالُ مُلَيَّتَيْنِ . قالَ أَبو عُبَيْدٍ : الأَسْمالُ الأَخْلاقُ الواحِدُ سَمَلٌ والمُلَيَّةُ : تَصْغِيرُ المُلاءَةِ وهي الإِزارُ وثُوْبٌ سَمِلٌ وسَمِيلٌ وسَمُولٌ ككَتِفٍ وأَمِيرٍ وصَبُورٍ وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" بَيْعُ السَّمِيلِ الخَلَقِ الدَّرِيسِ وقالَ أَعْرابِيٌّ مِنْ بَنِي عَوْفِ بنِ سَعِدٍ :

" صفْقَةُ ذِي ذَعالِتٍ سَمُولٍ

" بَيْعَ امْرِئٍ ليسَ بِمُسْتَقِيلِ وسَمَّلَ الْحَوْضُ تَسْمِيلاً : لم يَخْرُجْ مِنْهُ إلاَّ ماءٌ قَلِيلٌ عن اللِّحْيانِيِّ وأَنْشَدَ :

" أصْبَحَ حَوْضَاكَ لِمَنْ يَرَاهُما

" مُسَمِّلَيْنِ مَاصِعاً قِراهُما وسَمَّلَتِ الدَّلْوُ : كذلك وهذا قد تقدَّم قَريباً فهو تَكْرَارٌ ومَرَّ عن الفَرَّاءِ أَنَّهُ أَجْوَدُ مِنْ سَمَلَتْ بالتَّخْفِيفِ . وسَمَّلَ فُلاناً بالْقَوْلِ : إذا رَقَّقَ لَهُ . وسُمْلانُ النَّبِيذِ بالضَّمِّ : بَقايَاهُ وكذلكَ مِنَ الْمَاءِ قالَهُ اللِّحْيانِيُّ . والسَّمَالُ كسَحابٍ : الدُّودُ الذي يَكونُ في الْمَاءِ النَّاقِعِ قالَ ابنُ مُقْبِلٍ :

كَأَنَّ سِخَالَها بِذَوِي سُحارِ ... إِلَى الْخَرْماءِ أَوْلاَدُ السَّمَالِ والسَّمَّالُ كشَدَّادٍ : شَجَرٌ يَمَانِيَّةٌ . وأيضاً : أبو قَبِيلَةٍ سُمِّيَ به لأَنَّهُ لَطَمَ رَجُلاُ فَسَمَل عَيْنَهُ حكَى الجَوْهَرِيّ قالَ : قال أَعْرابِيٌّ : فَقَأَ جَدُّنا عَيْنَ رَجُلٍ فسُمِّينا بَنِي سَمَّالٍ . قلتُ : هو سَمَّالُ بنُ عَوْفِ بنِ امْرِئِ القَيْسِ بنِ بَهَثَةَ بنِ سُلَيْمٍ مِنْ وَلَدِهِ مُجاشِعُ بنُ مَسْعُودٍ وأَخُوهُ مُجالِدٌ صَحابِيَّانِ ومنهم رَبيعَةُ بنُ رُفِيعٍ السَّمَّالِيُّ - قاتِلُ دُرَيْدٍ بنِ الصِّمَّةِ - وعبدُ اللهِ بنُ خَازِمٍ السُّلَمِيُّ وَالِي خُراسانَ وعُرْوَةُ بنُ أَسْماءَ بنِ الصَّلْتِ السُّلَمِيُّ قُتِلَ يَومَ بِئْرِ مَعُونَةَ ولِكُلٍّ صُحْبَةٌ . وأَبو السَّمَّالِ الْعَدَوِيُّ اسْمُه : قَعْنَبٌ رَجُلٌ مِنَ لأَعْرابِ وهو الْمُقْرِئُ الذي تُرْوَى عنهُ حُروفٌ في القِراءَاتِ وقد رَوى عَنْهُ أَبو زَيْدٍ حُرُوفاً وأَكْثَر منهُ ابنُ جِنِّيٍّ في كتابِ المُحْتَسُب الذي أَلَّفَه في القِراءَاتِ الشَّاذَّةِ . وأبو الشمالِ : شَاعِرٌ أَسَدِيٌّ كانَ في الرِّدَّةِ مع طُلَيْحَةَ وهو سَمْعانُ ابنُ هُبَيْرَةُ بنِ مُساحِقِ بنِ بُجَيْرِ بنِ عُمَيْرٍ . وأيضاً : رَجُلٌ آخَرُ حَدَّهُ عَلِيٌّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه في الْخَمْرِ حَدَّيْنِ واسْمُهُ النَّجَاشِيُّ شاعِرٌ مَشْهُورٌ لهُ أَخْبارٌ وأَشْعارٌ بِصِفِّينَ وغيرِها

وسَمَّالُ بْنُ عَوْفِ بنِ امْرِئِ القَيْسِ : جَدٌّ لِمَجَاشِعِ بنِ مَسْعُودٍ الصَّحابِيِّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنهُ وهذا هو الذي تَقدَّمَ فيهِ أنَّهُ أبو قَبِيلَةٍ بِعَيْنِهِ ومَرَّ قريباً . وسَيَّالُ بْنُ سَمَّالِ بْنِ الْحُرَيْشِ اليَمامِيُّ حدَّثَ عنهُ ابنُهُ محمدٌ و أبو عبدِ الرَّحيمِ خالِدُ بنُ أَبي يَزِيدَ بنِ سَمَّالٍ صاحِبُ زَيْدِ بنِ أَبي أَنِيسَةَ رَوَى عنهُ محمدُ بنُ سَلَمَةَ الحَرَّانِيُّ : مُحَدِّثانِ . وقالَ أبو عُبَيْدَةَ : السَّمَوَّلُ كَحَزَوَّرٍ : الأَرْضُ الْوَاسِعَةُ وقيلَ : هوَ الجَوْفُ الواسِعُ منها وقيلَ : هي السَّهْلَةُ التُّرابِ قالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ :

" أَثَرْنَ غُباراً بِالْكَدِيدِ السَّمَوَّلِ وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : سَمْوِيلُ بالفَتْحِ : طَائِرٌ قالَ الرَّبِيعُ بنُ زِيَادٍ يُخاطِبُ النُّعْمانَ :

بحَيْثُ لو وُزِنَتْ لَخْمٌ بأَجْمَعِها ... لم يَعْدِلُوا رِيشَةً مِن رِيشِ سَمْوِيلاَوقد وَزَنَ بهِ المُصَنِّفُ جِبْرِيلَ في ج ب ر ومَرَّ في سَرْوَلَ قريباً أنه ليس لهم فِعْوِيلُ بالكسرِ . أو سَمْوِيلُ : د كَثِيرُ الطُّيُورِ ذكرَ الوَجْهَيْنِ ابنُ سِيدَه و ألص أغانيُّ

والسَّامِلُ : السَّاعِي لإِصْلاَحِ الْمَعِيشَةِ وفي الصِّحاحِ : في إصْلاَحِ مَعاشِهِ . والسَّوْمَلَةُ : الْفِنْجَانَةُ الصَّغِيرَةُ كما في المُحْكَمِ . وقالَ غَيرُه : هي الفَيالِجَةُ الصَّغِيرَهُ وهيَ الطَّرْجَهارَةُ أيضا . قلتُ : والفَيالِجَةُ تَعْرِيبُ بيالُه بالفارِسِيَّة والفِنْجانَةُ : لَفْظَةٌ مُوَلَّدَةٌ أَصْلُها فِلْجانَة كما ذَكَرْنَاهُ في ف ل ج . والمُسْمَئِلُ كمُشْمَعِلٍّ : طَائِرٌ . وأيضا : الضَّامِرُ الْبَطْنِ وقد اسْمَأَلَّ الرَّجُلُ : ضَمُرَ بَطْنُهُ . والمُسْمَئِلُ : الثَّوْبُ الْبَالِي وقد اسْمَأَلَّ اسْمِئْلاَلاً . والسَّمَوْأَلُ بالهَمْزِ : طَائِرٌ يُكْنَى أَبا بَرَاءٍ عن ابنِ الأَعْرابِيّ . والسَّمَوْأَلُ : الظِّلُّ كالسَّمْأَلِ كجَعْفَرٍ كِلاهُما عن ابنِ سِيدَه . والسَّمَوْأَلُ : ذُبَابُ الْخَلِّ عن ابنِ عَبَّادٍ . والسَّمَوْأَلُ بْنُ عَادِيَاءَ اليَهُودِيُّ وفي المُقَدِّمَةِ الفاضِلِيَّةِ : السَّمَوْأَلُ بنُ أَوْفَى بنِ عَادِيَاءَ بنِ رِفاعَةَ بنِ جَفْنَةَ صاحِبُ الحِصْنِ الأَبْلَقِ وفيهِ المَثَلُ : أَوْفَى مِنَ السَّمَوْأَلِ وهو مَهْمُوزٌ ويُقالُ فيهِ أيضا : سَمَوَّلُ كحَزَوَّرٍ اسْمٌ سُرْيانِيٌّ مُعَرَّبٌ قالَ الجَوْهَرِيُّ : وَزْنُهُ فَعَوْأَلُ قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : صَوابُهُ فَعَوْلَل . قلتُ : وضَبَطَهُ بعضُهم بِكَسْرِ السِّينِ أيضا . والسَّمَوْأَلُ أيضا : جَدُّ صَفِيَّةَ بنتِ حُيَيِّ بنِ أَخْطَبَ لأُمِّها كذا في جامِعِ الأَصُولِ والسَّمَوْأَلُ أيضا : فخِذٌ مِنْ كَعْبِ بنِ عَمْرِو مُزَيْقياء . وسَمْأَلَ الْخَلُّ : عَلاَهُ السَّمَوْأَلُ عن ابنِ عَبَّادٍ

والسُّمْلَةُ بالضَّمِّ : دَمْعٌ يُهَرَاقُ عِنْدَ الْجُوعِ الشَّدِيدِ كأَنَّهُ يَفْقَأُ الْعَيْنَ ونَصُّ أبي زَيْدٍ : السُّمْلَةُ جُوعٌ يَأخُذُ الإِنْسانَ فَيَأخُذُهُ لذلكَ وَجَعٌ في عَيْنَيْهِ فتُهَراقُ عَيْناهُ دَمْعاً فيُدْعَى ذلكَ السُّمْلَةَ كأَنَّهُ يَفْقَأُ العَيْنَ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : السُّمُولُ جَمْعَ السَّمَلَةِ لِلْمَاءِ القَلِيلِ يَبْقَى في الحَوْضِ عن الأَصْمَعِيِّ وأَنْشَدَ لِذِي الرُّمَّةِ :

عَلى حِمْيَرِيَّاتٍ كأَنَّ عُيُونَها ... قِلاَتُ الصَّفَا لَمْ يَبْقَ إِلاَّ عُيُونَها وأَسْمَالٌ أيضا عن أبي عَمْرٍو وأَنْشَدَ :

" يَتْرُكُ أَسْمالَ الحِيَاضِ يُبَّسَا ويُجْمَعُ السِّمَالُ الذي هوَ جَمْعُ سَمَلَةٍ على السَّمَائِلِ قالَ رُؤْبَةُ :

" ذا هَبَواتٍ يَنْشَفُ السَّمَائِلاَ وسَمَلَ الحَوْضَ سَمْلاً وسَمَّلَهُ : نَقَّاهُ مِنَ السَّمَلَةِ . وأبو سَمَّالٍ العَبْدِيُّ : شاعِرٌ ذَكَرَهُ الآمِدِيُّ . وحُسَيْنُ بنُ عَيَّاشٍ مَوْلَى بَنِي سَمَّالٍ : مَحَدِّثٌ . وأبو الشمالِ العَنْبَرِيُّ شاعِرٌ أيضاً . واسْمَأَلَّ الظِّلُّ : ارْتَفَعَ قالَتْ سَلْمَى الجُهَنِيَّةُ تَرْثِي أَخَاهَا :

يَرِدُ الْمِيَاهَ حَضِيرَةً ونَفِيضَةً ... وِرْدَ الْقَطَاةِ إِذَا اسْمَأَلَّ التُّبَّعُ أي رَجَعَ الظِّلُّ إلى أَصْلِ العُودِ وقيلَ : التُّبَّعُ : الدَّبَرَانُ واسْمِئْلالُهُ : ارْتِفَاعُهُ طَالِعاً . والسَّمَلُ : النَّعْجَةُ الْخَلَقُ الصُّوفِ وتُدْعَى لِلْحَلْبِ فيُقالُ : سَمَلْ سَمَلْ عن ابنِ عَبَّادٍ . وسَمائِلُ : اسمُ قَرْيَةٍ ويُقالُ بالشِّينِ . والتَّسْمِيلُ : اسْتِرْخَاءُ الذَّكَرِ عندَ الجَماعِ عن ابنِ دُرَيْدٍ وسَيَأْتِي للمُصَنِّفِ ذلك في ش و ل . واسْمَأَلَّ وَجْهُه : تَغَيَّرَ مِنْ هَزَالٍ . ومحمدُ بنُ سُلَيْمانَ بنِ مَسْمُولٍ عن نافِعٍ

تاج العروس

بَسْمَلَ الرَّجُلُ : قال : بِسْمِ اللَّهِ وهو من الأفعال المَنْحُوتَة أي المُرَكَّبة مِن كلمتين كحَمْدَلَ وحَوقَلَ وحَسْبَلَ وغيرِها وهو كثيرٌ في كلام المصنِّف إلا أنه قِيل : إنّ بَسْمَلَ : لُغةٌ مُولَّدة لم تُسْمَع من العَربِ الفُصَحاء وقد أثبتَها كثيرٌ من أَئِمَّة اللُّغة كابن السِّكِّيت والمُطَرزِيّ ووَردت في قولِ عُمرَ بنِ أبي رَبيعة قال :

لَقَدْ بَسْمَلتْ لَيلَى غَداةَ لَقيتُها ... فيا حَبَّذا ذاكَ الحَدِيثُ المُبَسْمَلُ ووردَت أيضاً في كلامِ غيرِه ورُوِىَ :

" فَيَا بِأبي ذَاكَ الغَزالُ المُبَسْمِلُ وقد أشار إليه الشِّهابُ في العِناية . وفي التّهذيب : بَسْمَلَ : كَتَب بِسْمِ الله

تاج العروس

سَمْالَكَ اللُّقمَةَ سَمْلَكَةً أَهْمَلَه الجوهري وصاحِبُ اللِّسانِ وقالَ ابنُ عَبّاد : أي طَولَها في لَمْلَمَةٍ وتَدْوِير نَقَله الصّاغانيُ في العُبابِ

ومما يستدرك عليه : قال أَبُو عَمْرو : إِنّه لمُسَمْلَكُ الذَّكَرِ ومُسَمْلَح الذَّكَرِ ومُسلَّكُ الذَّكَرِ : إِذا كانَ حَدِيدَ الرَّأسِ نَقَلَه الصاغانيُ

لسان العرب
سَمَلَ الثوبُ يَسْمُل سُمولاً وأَسْمَلَ أَخْلَق وثوبٌ سَمَلةٌ وسَمَلٌ وأَسْمالٌ وسَمِيلٌ وسَمُولٌ قال أَعرابي من بني عوف بن سعد صَفْقَةُ ذي ذَعالِتٍ سَمُول بَيْعَ امْرئٍ لَيْسَ بمُسْتَقِيل أَراد ذي ذَعالب فأَبدل التاء من الباء وأَنشد ثعلب بَيْعُ السَّمِيل الخَلَق الدَّرِيس وفي حديث عائشة ولنا سَمَلُ قَطِيفة السَّمَلُ الخَلَق من الثياب وفي حديث قَيْلة أَنها رأَت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه أَسْمالُ مُلَيَّتَيْن هي جمع سَمَلٍ والمُلَيَّةُ تصغير المُلاءة وهي الإِزار قال أَبو عبيد الأَسْمال الأَخْلاق الواحد منه سَمَلٌ وثوبٌ أَخلاقٌ إِذا أَخْلَق وثوبٌ أَسْمالٌ كما يقال رُمْحٌ أَقصادٌ وبُرْمةٌ أَعشارٌ والسَّوْمَل الكِساء الخَلَق عن الزجاجي والسَّمَلة الماء القليل يبقى في أَسفل الإِناء وغيره مثل الثَّمَلة وجمعه سَمَلٌ قال ابن أَحمر الزَّاجِر العِيسِ في الإِمْلِيس أَعْيُنها مثلُ الوَقائِع في أَنْصافِها السَّمَل وسُمُولٌ عن الأَصمعي قال ذو الرمة على حِمْيَريّاتٍ كأَنَّ عُيونَها قِلاتُ الصَّفا لم يَبْقَ إِلاَّ سُمولُها وأَسمالٌ عن أَبي عمرو وأَنشد يترك أَسْمال الحِياضِ يُبَّسا والسُّمْلة بالضم مثل السَّمَلة ابن سيده السَّمَلة بَقِيَّة الماء في الحَوْض وقيل هو ما فيه من الحَمْأَة والجمع سَمَلٌ وسِمالٌ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي فأَوْرَدَها فَيْحَ نَجْمِ الفُرو عِ من صَيْهَدِ الصَّيفِ بَرْدَ السِّمال أَي أَوْرَد العَيرُ أُتُنَه بَرْدَ السِّمال في فَيْح نجم الفُروع ويروى فأَوْرَدَها فَيْحُ نجم الفُرو عِ من صَيْهَدِ الصَّيفِ بَردَ السِّمال بالضم أَي أَوْرَدَها الحَرُّ الماء ويُجْمَع السِّمال على سَمائل قال رؤبة ذا هَبَواتٍ يَنْشَف السَّمائلا والسَّمَلة الحَمْأَة والطين التهذيب والسَّمَلُ محرَّك الميم بَقِيَّةُ الماء في الحوض قال حُمَيْد الأَرقط خَبْط النِّهالِ سَمَل المَطائطِ وفي حديث عليٍّ عليه السلام فلم يَبْقَ منها إِلا سَمَلةٌ كسَمَلة الإِداوة وهي بالتحريك الماء القليل يبقى في أَسفل الإِناء والتَّسَمُّل شُرب السَّمَلة أَو أَخْذُها يقال ترَكْتُه يَتَسَمَّل سَمَلاً من الشراب وغيره وسَمَلَ الحوضَ سَمْلاً وسَمَّله نَقَّاه من السَّمَلة وسَمَّل الحوضُ لم يَخْرُج منه إِلا ماءٌ قليل عن اللحياني وأَنشد أَصْبَحَ حَوْضاكَ لمن يَراهُما مُسَمِّلَيْن ماصِعاً قِراهُما وسَمَّلَتِ الدَّلْوُ خَرج ماؤها قليلاً وسُمْلانُ الماء والنبيذ بَقاياهما وتَسَمَّل النَّبِيذَ أَلحَّ في شُرْبه كلاهما عنه أَيضاً والسَّمالُ الدود الذي يكون في الماء الناقع قال تميم بن مقبل كأَنَّ سِخالَها بذوي سُحار إِلى الخَرْماء أَولادُ السَّمال ( * قوله « بذوي سحار » كذا في الأصل ومثله في المحكم وأورده ياقوت في الخرماء وسمار بلفظ كأن سخالها بلوى سمار ... الى الخرماء أولاد السمال ثم قال قال الأزدي سمار رمل بأعلى بلاد قيس طوله قدر سبعين ميلاً ) وسَمَل بينهم يَسْمُل سَمْلاً وأَسْمَل بينهم أَصْلَح بينهم قال الكميت وإِنْ يَأْوَدِ الأَمْرُ يَلْقَوْا له ثِقافاً وإِنْ يَحْكُمُوا يَعْدِلوا وتَنْأَى قُعُودُهمُ في الأُمو رِ عَمَّنْ يَسُمُّ ومَنْ يُسْمِلُ ولَكِنَّني رائبٌ صَدْعَهُم رَقُوءٌ لما بَيْنَهم مُسْمِلُ رَقُوءٌ مُصْلِحٌ قال ابن بري والذي في شعره وتَنْأَى قُعورُهم بالراء أَي تَبْعُد غايتَهُم عمن يُدارِي ويُداهِن على من يَسُمُّ وهو الذي يَسْبُر الشيءَ ويَنْظُر ما غَوْرُه يقال فلان بعيد القَعْرِ أَي بعيد الغَوْر لا يُدْرَك ما عنده يقول هم دُهاةٌ لا يُبْلَغ أَقصى ما عندهم قال ابن بري والذي رواه أَبو عبيد في الغريب المصنَّف على من يَسُمُّ وهو الصحيح قال وفي بعض نسخ الغريب عَمَّن يَسُمُّ والسَّاملُ الساعي لإِصلاح المعيشة وفي الصحاح في إِصلاح معاشه وسَمْلُ العَيْنِ فَقْؤُها يقال سُمِلَتْ عينُه تُسْمَل إِذا فُقِئَتْ بحديدة مُحْماةٍ وفي المحكم سَمَل عينَه يَسْمُلُها سَمْلاً واسْتَمَلَها فَقَأَها وفي حديث العُرَنِيِّين الذين ارتدُّوا عن الإِسلام أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَمر بسَمْل أَعينهم قال أَبو عبيد السَّمْل أَن تُفْقأَ العينُ بحديدة مُحْماةٍ أَو بغير ذلك قال وقد يكون السَّمْلُ فَقْأَها بالشوك وهو بمعنى السَّمْرِ وإِنما فَعَل ذلك بهم لأَنهم فَعَلوا بالرُّعاة مثله وقَتَلوهم فجازاهم على صَنِيعهم بمثله وقيل إِن هذا كان قبل أَن تَنْزل الحدود فلما نَزَلَتْ نَهَى عن المُثْلة وقال أَبو ذؤيب يَرْثي بَنِين له ماتوا فالعَيْنُ بعدَهُمُ كأَنَّ حِداقَها سُمِلَتْ بشَوْكٍ فهي عُورٌ تَدْمَعُ ولطَمَ رجلٌ من العرب رجلاً ففَقأَ عينَه فسُمِّي سَمَّالاً حكى الجوهري قال قال أَعرابي فَقَأَ جَدُّنا عينَ رجل فسُمِّينا بَني سَمَّال والسَّمَّال شجرٌ يَمانِيَةٌ والسَّوْمَلَة فَيالِجَةٌ صغيرة وفي المحكم فِنْجانَةٌ صغيرة ومكانٌ سَمَوَّلٌ سَهْل التراب وقيل هي الأَرض الواسعة وقيل هو الجَوف الواسع من الأَرض عن أَبي عبيدة قال امرؤ القيس أَثَرْن غُباراً بالكَدِيدِ السَّمَوَّل ( * في معلقة امرئ القيس بالكديد المُرَكَّلِ ) وسَمْوِيل طائر وقيل بلدة كثيرة الطَّير قال الرَّبيع بن زِياد وفي المحكم قال الربيع الكامل أَحد أَخوال لَبِيد بن ربيعة يخاطب النُّعْمان لَئِن رَحَلْت جِمالي لا إِلى سَعَةٍ ما مِثْلُها سَعَة عَرْضاً ولا طولا بِحَيْثُ لو وُزِنَتْ لَخْمٌ بأَجْمَعِها لم يَعْدِلوا رِيشَةً من رِيشِ سَمْوِيلا تَرْعى الرَّوائمُ أَحْرارَ البُقُول بها لا مِثْلَ رَعْيِكُمُ مِلْحاً وغَسْوِيلا ( * قوله « ملحاً » كذا في الأصل والمحكم وفي التهذيب والتكملة طلحاً قال في التكملة ويروى علقى ) والغَسْوِيلُ نَبْتٌ ينبت في السَّباخ وأَبو السَّمَّال العَدَويُّ رجل من الأَعراب وأَبو سَمَّال كنية رجل من بني أَسد أَبو زيد السُّمْلة جوع يأْخذ الإِنسان فيأْخذه لذلك وَجَعٌ في عينيه فُتَهَراقُ عيناه دَمْعاً فيُدْعَى ذلك السُّمْلة كأَنه يفقأُ العين والسَّوْمَلَة الطَّرْجَهارة والحَوْجَلة القارُورة الكبيرة قال ويقال حَوْجَلَة ودَوْخَلَة
الرائد
* سمل يسمل: سملا. 1-العين: فقأها بحديدة محماة. 2-الحوض أو نحوه: نقاه، نظفه. 3-ت الدلو: لم تخرج إلا الماء القليل. 4-بين القوم: أصلح بينهم.
الرائد
* سمل يسمل: سمولا وسمولة. الثوب: بلي..
الرائد
* سمل يسمل: سمالة وسمولة. الثوب: بلي.
الرائد
* سمل تسميلا. 1-الحوض أونحوه: نقاه، نظفه. 2-الحوض: لم يخرج منه إلا ماء قليل. 3-ت الدلو: لم تخرج إلا الماء القليل. 4-ه بالقول: رققه له.
الرائد
* سمل. ج أسمال. 1-من الثياب: البالي. 2-بقية الماء في الحوض.
الرائد
* سمل. من الثياب: البالي، ج أسمال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: