وصف و معنى و تعريف كلمة استميحك:


استميحك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و ميم (م) و ياء (ي) و حاء (ح) و كاف (ك) .




معنى و شرح استميحك في معاجم اللغة العربية:



استميحك

جذر [ميح]

  1. لاَ يَحْكِي إِلاَّ القَتَّ:
    • الكَذِبَ الْمُهَيَّأَ.
  2. وجهه يحاكي الشمسَ:
    • كناية عن إشراق وجهه واستضاءته.
  3. يَحْكِي أَحْدَاثاً عَاشَهَا:
    • يَصِفُهَا.
  4. حَكَى : (فعل)
    • حكَى يَحكِي ، احْكِ ، حِكايةً ، فهو حاكٍ ، والمفعول محكِيّ
    • حَكَى قِصَّةً : رَوَاهَا
    • يَحْكِي أَحْدَاثاً عَاشَهَا : يَصِفُهَا
    • حَكَى عَنْهُ أحَادِيثَ طَرِيفَةً : نَقَلَهَا عَنْهُ، أوْرَدَهَا
    • حَكَى زَمِيلَهُ فِي آرَائِهِ: أتَى بِمِثْلِهَا
    • حَكَى رَفِيقَهُ : شَابَهَهُ
    • يُحكَى أنَّ: عبارة تقال عند البدء برواية قصَّة أو حديث
    • حَكَى الشيءَ : أَتى بمثله
    • حَكَاه: شابَهَه
    • حكَى عليه: نمَّ
    • حكَى مع فلان: تكلَّم معه،


  5. حُكَأ : (اسم)
    • حُكَأ : جمع حُكاة
  6. حَكَّ : (فعل)
    • حكَّ حَكَكْتُ ، يَحُكّ ، احْكُكْ / حُكَّ ، حَكًّا ، فهو حاكّ ، والمفعول مَحْكوك
    • حكَّ الشَّيءَ: قشَره وكشَطه
    • حكَّه رأسُه: دعاه إلى الحَكّ
    • حكَّ الشَّيءَ بالشَّيء/ حكَّ الشَّيءَ على الشَّيء: أمرَّه عليه مع الضَّغط
    • حَكَّ شَيءٌ مَّا فِي صَدْرِهِ : وَقَعَ في خَلَدِهِ، خَطَرَ بِبالِهِ
    • مَا حَكَّ هَذَا الأمْرُ فِي صَدْرِي : لَمْ يَنْشَرِحْ لَهُ صَدْرِي
    • حَكَّ الأَمْرُ فِي صَدْرِهِ : أَثَّرَ فِيهِ
    • حَكَّ جلدَه: فركه بأظفاره،
    • ما حكَّ في صدري منه شيءٌ: ما تخالج
  7. حاكَ : (فعل)
    • حاكَ / حاكَ في يَحُوك ، حُكْ ، حَوْكًا وحِياكةً ، فهو حائك ، وهي حَيَّاكَة، وحَيكَى، وحِيكَي، وحَيْكانة، وحِيكانة والمفعول مَحُوك
    • حاكَتْ صُوفَها : نَسَجَتْهُ
    • حاكَ الشِّعْرَ : نَظَمَهُ
    • حاكَ الإِثْمُ في صَدْرِهِ : رَسَخَ فِيهِ، الإِثْمُ ما حاكَ في صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ
    • حاكَ الْمَطَرُ الأرْضَ : أَنْمَى كَلأَها وَأَزْهارَها
    • حاك مؤامرةً ونحوَها: دبّرها وخطّط لها كانت الدسائسُ تُحاك حوله،
    • حاك القولُ في القلب: بلغ مداه،
    • حاك الكلامُ في صدره: أثَّر فيه،
    • ما حاك في صدري منه شيء: ما أثَّر فيه شيء
    • حَاكَت المُدْيةُ: قَطَعَتْ
    • حَاكَ في مِشْيَتِهِ حَيَكانًا: تَبختَر واختال
    • حَاكَ :اشتدَّت وطأَتُه على الأَرض
    • جاءَ يَحِيكُ: جاءَ مُباعِدًا بين رجليه، كأَنَّ بينهما شيئًا من كثرة اللحم
  8. حاكَّ : (فعل)
    • حاكَكْتُ، أُحاكُّ، حاكِكْ، مصدر مُحاكَّةٌ، حِكاكٌ
    • حاكَ جارَهُ : باراهُ في الحَكِّ
  9. حاكَى : (فعل)
    • حاكى يحاكي ، حاكِ ، مُحاكاةً ، فهو مُحاكٍ ، والمفعول مُحاكًى
    • حاكاه : شابَهَه في القول أو الفعل أَو غيرهما
    • وجهه يحاكي الشمسَ: كناية عن إشراق وجهه واستضاءته
    • حاكى الغربَ: قلَّدَه
  10. حَكَأ : (فعل)


    • حَكَأ حَكْئًا
    • حَكَأ العُقدَةَ :أحكَمََشَدَّها
  11. حكَّكَ : (فعل)
    • حكَّكَ يحكِّك ، تحكيكًا ، فهو مُحكِّك ، والمفعول مُحكَّك
    • حكَّك الشَّيءَ: بالغ في قشره أو كشطه حكَّك جِلدَه: بالغ في هرشه
  12. حكك : (فعل)
    • حككه : حكه
    • الجذل المُحكك: ما نُصِب في مبارك الإبل لتحتك به الجربى منها
  13. أَحَاكَ : (فعل)
    • أحاكَ يحيك ، أَحِكْ ، إحاكةً ، فهو مُحيك ، والمفعول مُحَاك
    • ما أحاك سيفُه: ما قطع. وما أحاكته أسناني، وما أحاكت فيه
    • أحاك الثَّوبَ: نسجه
  14. أَحك : (فعل)
    • أحكَّ يُحكّ ، أحْكِكْ / أحِكَّ ، إحكاكًا ، فهو مُحِكّ ، والمفعول مُحَكّ
    • أَحكَّ الشَّيءَ: حكَّه، قشره وكشطه. أحكَّ القِدْرَ بعد الطَّبْخ
    • أحَكَّ الأمرُ صدرَه: أثَّر في نفسه
    • أحكَّه رأسُه: حكَّه، دعاه إلى الحكّ
  15. حَكيّ : (اسم)
    • الحَكِيُّ من النساء: النَّمَّامَةُ المِهْذَار
    • اِسْتَغْرَقَ فِي الحَكِيِّ اللَّيْلَ كُلَّهُ : السَّرْدُ، رِوَايَةُ الحِكَايَاتِ
  16. مِحَكّ : (اسم)


    • اسم آلة من حكَّ
    • ما يُحَكّ به من حجر أو غيره لاختبار المعادن وانتقادها
    • محكُّ البحر: ضفَّته، ساحله
    • المحكّ النَّقديّ: المعيار النَّقديّ
    • وُضِعَ عَلَى المِحَكِّ : وُضِعَ عَلَى سَبِيلِ الاخْتِبَارِ وَالتَّجْرِبَةِ
  17. مَحْك : (اسم)
    • مَحْك : مصدر مَحَكَ
  18. مُحَكّ : (اسم)
    • مُحَكّ : اسم المفعول من أَحك
  19. مُحِكّ : (اسم)
    • مُحِكّ : فاعل من أَحك
  20. محكِيّ : (اسم)
    • محكِيّ : اسم المفعول من حَكَى
,
  1. حاكى
    • حاكى يحاكي ، حاكِ ، مُحاكاةً ، فهو مُحاكٍ ، والمفعول مُحاكًى :-
      • حاكى فلانًا شابهه في القول أو الفعل أو غيرهما :-يربأ أدباءُ العرب بأنفسهم عن أن يكونوا مجرّد نقلة أو محاكين:-
      • وجهه يحاكي الشمسَ: كناية عن إشراق وجهه واستضاءته.
      • حاكى الغربَ: قلَّدَه.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. حكَى
    • حكَى يَحكِي ، احْكِ ، حِكايةً ، فهو حاكٍ ، والمفعول محكِيّ :-
      • حكَى الأمرَ
      1 - رواه وقصَّه :-حكى القصَّةَ، - حكى ما حدث:-
      • حكَى مع فلان: تكلَّم معه، - يُحكَى أنَّ: عبارة تقال عند البدء برواية قصَّة أو حديث.
      2 - قلَّده، أتى بمثله :-حكى حركاتِ رفيقه، - حكَاه في سلوكه.
      • حكَى الشَّيءَ: شابَهَه :-وجهُها يحكي القمرَ إشراقًا.
      • حكَى عنه الحديثَ وغيرَه: نقله وقصَّه
      • حكَى عليه: نمَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. حكي
    • "الحِكايةُ: كقولك حكَيْت فلاناً وحاكَيْتُه فَعلْتُ مثل فِعْله أَو قُلْتُ مثل قَوْله سواءً لم أُجاوزه، وحكيت عنه الحديث حكاية.
      ابن سيده: وحَكَوْت عنه حديثاً في معنى حَكَيته.
      وفي الحديث: ما سَرَّني أَنِّي حَكَيْت إنساناً وأَنَّ لي كذا وكذا أَي فعلت مثل فعله.
      يقال: حَكَاه وحاكَاه، وأَكثر ما يستعمل في القبيح المُحاكاةُ، والمحاكاة المشابهة، تقول: فلان يَحْكي الشمسَ حُسناً ويُحاكِيها بمعنًى.
      وحَكَيْت عنه الكلام حِكاية وحَكَوت لغة؛ حكاها أَبو عبيدة.
      وأَحْكَيْت العُقْدة أَي شدَدتها كأَحْكَأْتُها؛ وروى ثعلب بيت عديّ: أَجْلِ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكمْ فوقَ مَن أَحْكَى بِصُلْبٍ وإزارْ أَي فوق من شدَّ إزاره عليه؛ قال ويروى: فوق ما أَحكي بصلب وإزار أَي فوق ما أَقول من الحكاية.
      ابن القطاع: أَحْكَيْتُها وحَكَيْتُها لغة في أَحْكَأْتُها وحَكَأْتُها.
      وما احْتَكى ذلك في صَدْري أَي ما وقع فيه.
      والحُكاةُ، مقصور: العَظاية الضخمة، وقيل: هي دابة تشبه العَظاية وليست بها، روى ذلك ثعلب، والجمع حُكىً من باب طَلْحَةٍ وطَلْحٍ.
      وفي حديث عطاء: أَنه سئل عن الحُكَأَةِ فقال ما أُحِبُّ قَتْلَها؛ الحُكَأَةُ: العَظَاةُ بلغة أَهل مكة، وجمعها حُكىً، قال: وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكىً، مقصور.
      والحُكاءُ، ممدود: ذَكَر الخَنافِس، وإنما لم يُحِبَّ قَتْلَها لأَنها لا تؤذي.
      وقالت أُم الهيثم: الحُكاءَةُ ممدودة مهموزةٌ، وهو كما، قالت.
      الفراء: الحاكِيَة الشَّادَّة، يقال: حَكَتْ أَي شَدَّت، قال: والحايِكَةُ المُتَبَخْتِرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أحكَّ
    • أحكَّ يُحكّ ، أحْكِكْ / أحِكَّ ، إحكاكًا ، فهو مُحِكّ ، والمفعول مُحَكّ :-
      • أَحكَّ الشَّيءَ حكَّه، قشره وكشطه :-أحكَّ القِدْرَ بعد الطَّبْخ:-
      • أحَكَّ الأمرُ صدرَه: أثَّر في نفسه.
      • أحكَّه رأسُه: حكَّه، دعاه إلى الحكّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  5. حكَّ
    • حكَّ حَكَكْتُ ، يَحُكّ ، احْكُكْ / حُكَّ ، حَكًّا ، فهو حاكّ ، والمفعول مَحْكوك :-
      • حكَّ الشَّيءَ قشَره وكشَطه :-حكَّ الدِّهانَ القديم عن الجدار، - حكَّ شجرَةً.
      • حكَّه رأسُه: دعاه إلى الحَكّ.
      • حكَّ الشَّيءَ بالشَّيء/ حكَّ الشَّيءَ على الشَّيء: أمرَّه عليه مع الضَّغط :-حكَّ جسمَه بيَدِه، - حَكَّ جلدَه: فركه بأظفاره، - ما حكَّ جِلْدَك مثلُ ظُفْرِك، فتولَّ أنت جميع أمرك [مثل]: لا يقوم بالأمر إلا أهله أو أصحابه، حثّ الإنسان على الثِّقة بنفسه والاعتماد عليها:-
      • حكَّ الأمرُ في صدره: أثّر في نفسه، - ما حكَّ في صدري كذا: إذا لم ينشرح له صدرُك، - ما حكَّ في صدري منه شيءٌ: ما تخالج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. حَكَى
    • حكى - يحكي ، حكاية
      1- حكى الحديث : أورده، سرده. 2- حكى عنه الحديث : نقله. 3- حكاه : شابهه. 4- حكاه : فعل فعله أو قال مثل قوله. 5- حكى عليه : نم عليه، أفسد. 6- حكى العقدة : شدها.

    المعجم: الرائد

  7. حَكّ
    • حك - يحك ، حكا
      1- حك الشيء بالشيء أو عليه : أمره عليه بالحك والدلك. 2- حكه جسمه أو نحوه : دعاه إلى حكه. 3- حك الأمر في صدره : أثر فيه. 4- حك الشيء : قشره. 5- حك الشيء : كشفه، رفع عنه غطاءه.

    المعجم: الرائد



معنى استميحك في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
استماح يستميح ، استمح ، استماحة ، فهو مستميح ، والمفعول مستماح• استماح الشخص : 1 - طلب منه أن يشفع له ° استماح عذرا / استماح منه عذرا : طلب منه المعذرة . 2 - سأله العطاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتاح يمتاح ، امتح ، امتياحا ، فهو ممتاح ، والمفعول ممتاح• امتاح الماء من البئر : اغترفه يمتاح من تراث العلماء : ينهل ويفيد من آرائهم العلمية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استماحة [ مفرد ] : مصدر استماح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماح [ مفرد ] : مادة صفراء في البيضة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستميح [ مفرد ] : اسم فاعل من استماح .
مختار الصحاح
م ي ح : المَيْحُ النزول إلى البِئر وملء الدلو منها وذلك إذا قل ماؤُها وبابه باع فهو مائِحٌ والجمع مَاحَةٌ وفي الحديث { نزلنا ستة مَاحَةً } و ماحَهُ أعطاه من باب باع أيضا و اسْتَمَاحَهُ سأله العَطاء و الامْتِياحُ مثل الميْحِ
الصحاح في اللغة
المائِحُ: الذي ينزل البئر فيملأ الدلوَ، وذلك إذا قلَّ ماؤها. والجمع ماحَةُ. وقد ماحُ يَميحُ. وماحَ في مشيته: تبختر، وهو مشيٌ كمشي البطَّةِ. أبو عمرو: يقال: ماحَ فاه بالمسواك يَميحُ، إذا اسْتاكَ. ومِحْتُ الرجلَ: أعطيته. واسْتَمَحْتُهُ: سألته أن يشفع لي عنده. والامتِياحُ مثل المَيْحِ. وتَمايَحَ السكرانُ والغصنُ: تمايَلَ.
تاج العروس

المَيْح : ضَرْبٌ حَسَنٌ من المَشْيِ في رَهْوَجَةٍ حَسَنَةٍ . وقد مَاحَ يَمِيحُ مَيْحاً إِذا تبَختَر وهو مَجاز كالمَيْحُوحَة . وهو مَشْيٌ كمَشْيِ البَطَّة . كذا في التهذيب . قال رُؤبَة :

" مِنْ كلِّ ميّاحٍ تَراه هَيكلاَ والمَيْح : أَنْ تَدخُلَ البِئرَ فتَملأَ الدّلْوَ لِقلَّة مائِها . ورجلٌ مائحٌ من قَومٍ ماحَةٍ . وفي حديث جابرٍ : أَنهم وَرَدُوا بِئراً ذَمَّة - أَي قليلاً ماؤُها - قال : فنَزلْنا فيها سِتَّةً ماحَةً . وأَنشد أَبو عُبيدة :

يا أَيُّها المائح دَلْوِي دُونَكَا ... إِنّي رأَيتُ الناسَ يَحْمَدُونكَما والعرب تقول : هو أَبصَرُ من المائح باستِ الماتح تَعْنِي أَن الماتحَ فوق المائح والمائحُ يرَى الماتحَ ويَرَى اسْتَه . والمَيْح يَجْري مَجْرَى المَنْفَعَة وكلّ من أَعطَى مَعروفاً فقد مَاحَ وهو مجاز . وعن ابن الأَعرابيّ : المَيْح : الاسْتِيَكُ وقد ماحَ فاه بالسِّواكِ يَمِيح مَيْحاً إِذا شاصَه وسَوَّكَه . وهو مَجاز . قال :

يَمِيح بعُودِ الضَّرْوِ إِغْريضَ بَغْشَةٍ ... جَلاَ ظَلْمَهُ من دُونِ أَن يُتَهَمَّمَا وقيل المَيْح المِسْوَاكُ بنفْسِه وقيل هو اسْتِخْرَاجُ الرِّيقِ بِه أَي بالمِسْوَاك وقال الرّاعي :

وعَذْب الكَرَى يَشفِي الصَّدَى بَعدَ هَجْعَة ... له من عُرُوقِ المُستظَلَّةِ مائحُ

عني بالمائح السِّوَاكَ لأَنّه يَمِيح الرِّيقَ كما يَمِيح الّذِي يَنزِل في القَلِيب فيغْرِف الماءَ في الدَّلو . وعَنَى بالمستظَلَّة الأَراكَةَ فهو مَجاز . ومن المجاز أَيضاً المَيْحُ : الشَّفَاعة . يقال مِحْتُه عند السُّلْطَان : شَفَعْتُ له . ومن المجاز أَيضاً المَيْح : الإِعْطاءُ وقد ماحَه مَيْحاً أَعطَاه كالامْتِيَاحِ والمِيَاحة بالكسرِ وقد ماحَ يَمِيحُ في الكُلّ فالامتياحُ افتِعالُ من المَيْح والسائلُ مُمتَاحٌ ومُستمِيحٌ والمسئُول مُستَمَاحٌ . وقيل : امْتاحَ الماءَ من البِئر حقيقَةٌ وامتاحَه : استعطاه مَجَازٌ . ومن المجاز : مايَلَ السُّلطانَ ومَايَحَه : خَالطَه وكذلك النِّساءَ . والمَاحَة : السَّاحَة لُغةٌ في البَاحة . والمَاحُ : صُفْرةُ البَيْض أَو بياضُه عن أَبي عمرٍو وقد تقدّم في محح والمِيحُ بالكسر : الشِّيصُ من النَّخْل وهو الرَّدِيءُ منه . ومن المجاز : التَّميُّح : التَّكَفُّؤ . وقد مَرَّ فُلانٌ يَتَميَّح أَي يَتَبَختَر ويَتميَّل ويَنظر في ظِلِّه كما في الأَساس . ومَيّاحٌ ككتّان : اسمُ واسمُ فَرِس عُقْبَةَ بنِ سَالمٍ . ومن المجاز : تَمَايَحَ الغُصْنُ والسَّكرانُ : تَمَايَلَ كمَيَّحَ وتَميَّحَ . ومن المجاز اسْتمَحْتُه : استَعطَيْته أَي سَأَلتُهُ العَطَاءَ أَو استَمَحْته : سأَلتُه أَنْ يَشْفَعَ لي عند السُّلْطَان . والمائح : فَرس مِردَاسِ بِن حُوَىٍّ . وامتاحَتِ الشّمسُ ذِفْرَي البَعِيرِ : استَدَرَّت عَرَقَه . قال ابنُ فَسْوَة يَذكر ناقتَه ومُعَذَّرَها :

إِذا امتْاحَ حَرُّ الشَّمس ذِفءرَاهُ أَسْهَلَتْ ... بأَصْفَرَ منها قاطِراً كُلَّ مَقْطَرِ ومما يستدرك عليه : مَاحَت الرِّيحُ الشَّجرَةَ : أَمالَتْها . قال المَرّارُ الأَسَديّ :

كما ماحَتْ مُزَعْزِعَةٌ بغَيْلٍ ... يَكَادُ ببَعْضِه بَعْضٌ يَمِيلُ وماحَ إِذا أَفضَلَ وامتاحَ فُلانٌ فُلاناً إِذا أَتَاه يَطلُب فَضْلَه . وما يَحْنَ في قَولِ صَخْرِ الغَيِّ :

كأَنّ بَوَانِيَهُ بالمَلاَ ... سَفَائِنُ أَعْجَمَ ما يَحْنَ رِيفَا قال السُّكذرِيّ : أَي امتَحْنَ أَي حَمَلْنَ من الرِّيف . هذا تَفسيره . وامْتَاحَه الحرُّ والعَمَلُ : عَرَّقَه وهو مَجاز . والمائح في قَول العُجَيْرِ السَّلوليّ :

ولِي مائحٌ لم يُورَدِ الماءُ قَبْلَه ... يُعلَّى وأَشْطَانُ الدِّلاَءِ كَثيرُ عَنَى به اللِّسَانَ لأَنّه يَميح من قَلْبِه . وعَنَى بالماءِ الكَلاَم . وأَشطانُ الدِّلاءِ أَي أَسبابُ الكلامِ كثيرٌ لدَيه غير مُتعذِّر عليه . وإِنّما يَصِف خُصوماً خاصَمَهم فغَلَبَهم أَو قَاوَمَهم فهو مَجَاز . وبيني وبَينَه مُمايَحَةٌ ومُمالحةٌ وهو مَجازٌ كما في الأَساس . ومَيّاحُ بنُ سَرِيعٍ ككَتّانٍ عن مُجاهد . وأَبو حَامدٍ محمّدُ بن هارُونَ ابنِ عبد اللّه بن مَيّاحٍ البَعْرَانيّ المَيَّاحيّ روَى عنه الدارَقُطنيُّ وغيره

فصل النون مع الحاءِ المهملة

لسان العرب
ماحَ في مِشْيته يَمِيحُ مَيْحاً ومَيْحُوحة تَبَخْتر وهو ضرب حسن من المشي في رَهْوَجة حَسَنةٍ وهو مشي كمشي البَطَّة وامرأَة مَيَّاحة قال مَيَّاحة تَمِيحُ مَشْياً رَهْوَجا والمَيْحُ مشي البطة قال صادَتْكَ بالأُنْسِ وبالتَّمَيُّحِ التهذيب البطة مَشْيُها المَيْحُ قال رؤبة من كلِّ مَيَّاحٍ تَراه هَيْكَلا أَرْجَلَ خِنْذِيذٍ وعينٍ أَرْجَلا وتَمايَح السكرانُ والغصنُ تمايل وماحَتِ الريحُ الشجرةَ أَمالتها قال المَرَّارُ الأَسَدِيُّ كما ماحَتْ مُزَعْزِعَةٌ بغِيلٍ يَكادُ ببعضِه بعضٌ يَمِيلُ وتَمَيَّح الغصنُ تَمَيَّلَ يميناً وشمالاً والمَيْحُ أَن يدخل البئر فيملأً الدلو وذلك إِذا قل ماؤها ورجل مائحٌ من قوم ماحة الأَزهري عن الليث المَيْحُ في الاستقاء أَن ينزل الرجلُ إِلى قرار البئر إِذا قل ماؤها فيملأَ الدلو بيده يَميحُ فيها بيده ويَميحُ أَصحابه والجمع ماحة وفي حديث جابر أَنهم وردوا بئراً ذَمَّةً أَي قليلاً ماؤها قال فنزلنا فيها ستةً ماحةً وأَنشد أَبو عبيدة يا أَيُّها المائحُ دَلوِي دُونَكا إِني رأَيتُ الناسَ يَحْمَدُونَكا والعرب تقول هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح تعني أَن الماتح فوق المائح فالمائح يرى الماتح ويرى استه وقد ماحَ أَصحابَه يَمِيحُهم وقول صَخْر الغَيّ كأَنَّ بَوانِيَه بالمَلاَ سَفائنُ أَعْجَمَ مايَحْنَ رِيفا قال السكري مايَحْنَ امْتَحْنَ أَي حَمَلْنَ من الرِّيفِ هذا تفسيره وماحَه مَيْحاً أَعطاه والمَيْحُ يجري مَجْرَى المنفعة وكلُّ من أَعْطى معروفاً فقد ماحَ ومِحْتُ الرجلَ أَعطيته واسْتَمَحْتُه سأَلته العطاء ومِحْتُه عند السلطان شَفَعْتُ له واسْتَمَحْتُه سأَلته أَن يشفع لي عنده والامْتِياحُ مثل المَيْحِ والسائل مُمْتاحٌ ومُسْتَمِيح والمسؤول مُسْتَماحٌ ويقال امْتاحَ فلانٌ فلاناً إِذا أَتاه يطلب فضله فهو مُمْتاحٌ وفي حديث عائشة تصف أَباها رضي الله عنهما فقالت وامْتاحَ من المَهْواة أَي استقى هو افْتَعَلَ من المَيْح العطاء وامْتاحت الشمسُ ذِفْرَى البعير إِذا اسْتَدَرَّتْ عَرَقَه وقال ابن فَسْوة يذكر ناقته ومُعَذِّرَها إِذا امْتاحَ حَرُّ الشمسِ ذِفْراه أَسْهَلَتْ بأَصْفَرَ منها قاطِراً كلَّ مَقْطَرِ الهاء في ذفراه للمُعَذِّرِ وقول العُجَيْرِ السَّلوليّ ولي مائحٌ لم يُورَدِ الماءُ قَبْلَه يُعَلِّي وأَشْطانُ الدِّلاءِ كثيرُ إِنما عنى بالمائح لسانه لأَنه يَميحُ من قلبه وعنى بالماء الكلام وأَشطان الدلاء أَي أَسبابُ الكلام كثير لديه غير متعذر عليه وإِنما يصف خصوماً خاصمهم فغلبهم أَو قاومهم والمَيْحُ المنفعة وهو من ذلك ابن الأَعرابي ماحَ إِذا استاك وماحَ إِذا تبختر وماحَ إِذا أَفضل وماحَ فاه بالسواك يَميحُ مَيْحاً شاصه وسَوَّكه قال يَمِيحُ بعُودِ الضَّرْوِ إِغْرِيضَ ثَغْبِه جَلا ظَلْمَه من دونِ أَن يَتَهَمَّما وقيل هو استخراج الريق بالمسواك وقول الراعي يصف امرأَة وعَذْب الكَرَى يَشْفِي الصَدَى بعد هَجْعةٍ له من عُرُوقِ المُسْتَظَلَّةِ مائحُ يعني بالمائح السواك لأَنه يَمِيح الريقَ كما يَمِيحُ الذي ينزل في القَلِيبِ فيَغْرِفُ الماء في الدلو وعنى بالمظلة الأَراكة ومَيَّاحٌ اسم ومَيَّاحٌ اسم فرس عُقْبَة بن سالم
الرائد
* ميح تمييحا. الغصن أو السكران: تمايل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: