وصف و معنى و تعريف كلمة استنبآ:


استنبآ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف المدة (آ) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) و باء (ب) و ألف المدة (آ) .




معنى و شرح استنبآ في معاجم اللغة العربية:



استنبآ

جذر [نبآ]

  1. اِستَنبأ: (فعل)
    • استنبأَ / استنبأَ عن يستنبئ ، استِنباءً ، فهو مُستنبِئ ، والمفعول مُستَنْبَأ
    • اسْتَنْبأ الرَّجُلَ: استخبره
    • اسْتَنْبأ النَّبَأ: بحث عنه
  2. استنبأ الخبر:
    • سأل عنه، بحث عنه ''استنبأ عن الوضع العامّ- يصغر في أعين الناس من يستنبئ أنباءَهم الخاصّة''.
  3. اسْتَنْبأ النَّبَأ:
    • بحث عنه.
  4. استنبأ الرّجل:
    • سأله، واستخبره عن أمر ما ''استنبأه عمّا جرى في الاجتماع- {وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ} ''.


  5. نبَأَ : (فعل)
    • نَبَأَ نَبْئًا، ونُبوءًا ونَبْأة
    • نَبَأَ الشيءُ: ارتفع وظهر
    • نَبَأَ عَلَى الْعَدُوِّ : طَلَعَ عَلَيْهِ هَاجِماً
    • نَبَأَ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ : خَرَجَ
    • نَبَأَ الْحَبِيبُ : تَبَاعَدَ، تَجَافَى
    • نَبَأَ الشيءُ : صاتَ صَوتًا خفيفًا
  6. نبَأَ : (فعل)
    • نبَأَ يَنبَأ ، نَبْئًا ، فهو نابئ
    • نبَأ الشّخصُ :أخبَرَ
  7. نبّأَ : (فعل)
    • نبَّأَ ينبِّئ ، تَنْبيئًا وتنْبِئةً ، فهو مُنبِّئ ، والمفعول مُنبَّأ
    • نبَّأه الخبرَ/ نبَّأه بالخبَرِ :خبّره، وأعلمه إيّاه : يجازيكم
  8. نَبأ : (اسم)
    • الجمع : أنْباء
    • النَّبْأُ : الخبرُ
    • النَّبَأ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 78 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعون آية
  9. اِستِنباء : (اسم)
    • اِستِنباء : مصدر اِستَنبأ
  10. مُستَنْبَأ : (اسم)


    • مُستَنْبَأ : اسم المفعول من اِستَنبأ
  11. مُستنبِئ : (اسم)
    • مُستنبِئ : فاعل من اِستَنبأ
  12. نَبَّبَ: (فعل)
    • نَبَّبَ النَّباتُ: صارت له أَنابيب
  13. أُنبوب: (اسم)
    • الجمع : أنابيبُ
    • الأنْبُوبُ، والأنبُوبَةُ : ما بين العُقْدتين في القَصَب والقَنَا
    • الأنْبُوبُ كلُّ مستدير أَجوف كالقصب
    • الأُنْبوب (في الاصطلاح العلمى) : جسم مجوّف أسطوانيّ طويل، من الخشب أَو المعدن أو الزجاج (وانظر
    • أنبوبة البيان: أنبوبة من زجاجٍ يتحمَّل الحرارة العالية، تثبَّت رأسيًّا في المراجل البخارية، لبيان مستوى ارتفاع الماء بها
    • : كُلُّ جِسْمٍ مِنْ خَشَبٍ أَوْ قَصَبٍ أَوْ مَعْدِنٍ أَوْ زُجاجٍ، مُجَوَّفٍ أُسْطُوانِيِّ الشَّكْلِ طَويلٍ
    • اِنْتَهى مِنْ تَرْكيبِ أَنابِيبِ المِياهِ : مَواسِير، حَديدٌ مُجَوَّفٌ تَجْري فيهِ المِياهُ وَيَصِلُ إلى الحَنَفِيَّةِ
    • أَنابِيبُ الكَهْرَباءِ : قَصَباتٌ مُجَوَّفَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ أَوْ غَيْرِهِ تُوضَعُ بِداخِلِها أَسْلاكُ الكَهْرَباءِ
    • أَنابِيبُ البِتْرولِ : قَنَواتٌ مُجَوَّفَةٌ تَضُخُّ البِتْرولَ خَطُّ الأَنابِيبِ أَنابِيبُ الغازِ
    • أُنْبوبَةُ اخْتِبارٍ: وِعاءٌ زُجاجِيٌّ بِهِ رَأْسٌ مُجَوَّفٌ حَلَزونِيٌّ مُغْلَقٌ مِنْ أَحَدِ طَرَفَيْهِ يُسْتَعْمَلُ في الاخْتِباراتِ الكِيمِيائِيَّةِ
    • خَطّ الأنابيب: خط طويل من الأنابيب لنقل البترول والغاز والماء ونحوه
    • و(أنبوبُ الحوض) : مسيل مائه والجمع : أنَابيبُ
    • أنبوب تنفُّس: (الأحياء) عضو من أعضاء جسم الحيوان
    • أنابيب الرِّئة: مخارج النفس منها
    • أنبوب تجميع الغاز: أنبوب يجمِّع الغاز المتأتّي من تفاعل كيميائيّ
    • أطفال الأنابيب: (طب) أطفال يتم إخصابُ أجنتِهم في أنابيب اختبار خارج رحم المرأة
  14. تَنَبَّبَ: (فعل)
    • تَنَبَّبَ الماءُ وغيرُه: سار في الأنابيب والمسايل
  15. نبيب: (اسم)
    • نبيب : مصدر نَبَّ
  16. النَّبِيب: (اسم)


    • صَوْتُ التيس عند السِّفادِ
  17. النبِيب: (اسم)
    • صوت المعز عند الهياج
  18. أنبوبيّات: (اسم)
    • (الأحياء) جراثيم مجهريّة تحدث أمراضًا فتَّاكة مثل السّل والتّيفوئيد
  19. أَنَابيبُ: (اسم)
    • أَنَابيبُ : جمع أُنْبُوبَةُ
  20. أنابيبُ: (اسم)
    • أنابيبُ : جمع أُنبوب
  21. تنبّأَ: (فعل)
    • تنبَّأَ / تنبَّأَ بـ يتنبَّأ ، تنبُّؤًا ، فهو مُتنبِّئ ، والمفعول مُتنبَّأ به
    • تنبَّأ الشَّخصُ: تنبَّى، ادّعى النُبوءة، وهي تبليغ وحي الله إلى الناس
    • تَنَبَّأَ بالأمر: أخبر به قبل وقته
    • تَتَنَبَّأُ الأرْصَادُ الجَوِّيَّةُ بِحَالَةِ الطَّقْسِ : تَتَوَقَّعُ حَالَتَهُ
  22. أَنَابيبُ: (اسم)


    • أَنَابيبُ : جمع نابُ
  23. أنابيب: (اسم)
    • أنابيب :جمع أُنبوب
  24. تنبيب: (اسم)
    • (طب) إدخال أنبوب من معدن، أو مطّاط أو بلاستيك في قناة أو عضو لتسهيل مرور الهواء، لإجراء السبْر وسوى ذلك
  25. نبابيتُ: (اسم)
    • نبابيتُ : جمع نَبّوت
,
  1. استنبأَ
    • استنبأَ / استنبأَ عن يستنبئ ، استِنباءً ، فهو مُستنبِئ ، والمفعول مُستَنْبَأ :-
      استنبأ الرَّجلَ سأله، واستخبره عن أمر ما :-استنبأه عمّا جرى في الاجتماع، - {وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ} .
      استنبأ الخبرَ/ استنبأ عن الخبر: سأل عنه، بحث عنه :-استنبأ عن الوضع العامّ، - يصغر في أعين الناس من يستنبئ أنباءَهم الخاصّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. استنبأ الخبر/ استنبأ عن الخبر

    • سأل عنه، بحث عنه :-استنبأ عن الوضع العامّ- يصغر في أعين الناس من يستنبئ أنباءَهم الخاصّة.

    المعجم: عربي عامة

  3. اسْتَنْبأ
    • اسْتَنْبأ الرَّجُلَ: استخبره.
      و اسْتَنْبأ النَّبَأ: بحث عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إِستَنبأ
    • إستنبأ - استنباء
      1- إستنبأه : استخبره. 2- إستنبأ النبأ : بحث عنه .

    المعجم: الرائد

  5. استنبأ الرّجل
    • سأله، واستخبره عن أمر ما :-استنبأه عمّا جرى في الاجتماع- {وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ}.


    المعجم: عربي عامة

  6. نبأ
    • "النَّبَأُ: الخبر، والجمع أَنْبَاءٌ، وإِنَّ لفلان نَبَأً أَي خبراً.
      وقوله عز وجل: عَمَّ يَتساءَلُون عن النَّبَإِ العظيم.
      قيل عن القرآن، وقيل عن البَعْث، وقيل عن أَمْرِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم.
      وقد أَنْبَأَه إِيّاه وبه، وكذلك نَبَّأَه، متعدية بحرف وغير حرف، أَي أَخبر.
      وحكى سيبويه: أَنا أَنْبُؤُك، على الإِتباع.
      وقوله: إِلى هِنْدٍ مَتَى تَسَلِي تُنْبَيْ أَبدل همزة تُنْبَئِي إِبدالاً صحيحاً حتى صارت الهمزة حرف علة، فقوله تُنْبَيْ كقوله تُقْضَيْ.
      قال ابن سيده: والبيت هكذا وجد، وهو لا محالة ناقص.
      واسْتَنْبأَ النَّبَأَ: بحَث عنه.
      ونَابَأْتُ الرجلَ ونابَأَنِي: أَنْبَأْته وأَنْبأَنِي.
      قال ذو الرمة يهجو قوماً: زُرْقُ العُيُونِ، إِذا جاوَرْتَهُم سَرَقُوا * ما يَسْرِقُ العَبْدُ، أَو نَابَأْتَهُم كَذَبُوا وقيل: نَابَأْتَهم: تركْتَ جِوارَهم وتَباعَدْت عنهم.
      وقوله عز وجل: فَعمِيَتْ عليهم الأَنْبَاءُ يومئذٍ فهم لا يَتَساءَلون.
      قال الفرَّاءُ: يقول القائل، قال اللّه تعالى: وأَقْبَلَ بَعضُهم على بعض يَتَساءَلون؛ كيف، قال ههنا: فهم لا يتساءَلُون؟، قال أَهل التفسير: انه يقول عَمِيَتْ عليهم الحُجَجُ يومئذٍ، فسكتوا، فذلك قوله تعالى فهم لا يَتَساءَلون.
      قال أَبو منصور: سمَّى الحُجَج أَنـْبَاءً، وهي جمع النَّبَإِ، لأَنَّ الحُجَجَ أَنْبَاءٌ عن اللّه، عز وجل.
      الجوهري: والنَبِيءُ: الـمُخْبِر عن اللّه، عز وجل، مَكِّيَّةٌ، لأَنه أَنْبَأَ عنه، وهو فَعِيلٌ بمعنى فاعِلٍ.
      قال ابن بري: صوابه أَن يقول فَعِيل بمعنى مُفْعِل مثل نَذِير بمعنى مُنْذِر وأَلِيمٍ بمعنى مُؤْلِمٍ.
      وفي النهاية: فَعِيل بمعنى فاعِل للمبالغة من النَّبَإِ الخَبَر، لأَنه أَنْبَأَ عن اللّه أَي أَخْبَرَ.
      قال: ويجوز فيه تحقيق الهمز وتخفيفه.
      يقال نَبَأَ ونَبَّأَ وأَنـْبَأَ.
      قال سيبويه: ليس أَحد من العرب إِلاّ ويقول تَنَبَّأَ مُسَيْلِمة،بالهمز، غير أَنهم تركوا الهمز في النبيِّ كما تركوه في الذُرِّيَّةِ والبَرِيَّةِ والخابِيةِ، إِلاّ أَهلَ مكة، فإِنهم يهمزون هذه الأَحرف ولا يهمزون غيرها، ويُخالِفون العرب في ذلك.
      قال: والهمز في النَّبِيءِ لغة رديئة، يعني لقلة استعمالها، لا لأَنَّ القياس يمنع من ذلك.
      أَلا ترى إِلى قول سيِّدِنا رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: وقد قيل يا نَبِيءَ اللّه، فقال له: لا تَنْبِر باسْمي، فإِنما أَنا نَبِيُّ اللّه.
      وفي رواية: فقال لستُ بِنَبِيءِ اللّهِ ولكنِّي نبيُّ اللّه.
      وذلك أَنه، عليه السلام، أَنكر الهمز في اسمه فرَدَّه على قائله لأَنه لم يدر بما سماه، فأَشْفَقَ أَن يُمْسِكَ على ذلك، وفيه شيءٌ يتعلق بالشَّرْع، فيكون بالإِمْساك عنه مُبِيحَ مَحْظُورٍ أَو حاظِرَ مُباحٍ.
      والجمع: أَنْبِئَاءُ ونُبَآءُ.
      قال العَبَّاسُ بن مِرْداسٍ: يا خاتِمَ النُّبَآءِ، إِنَّكَ مُرْسَلٌ * بالخَيْرِ، كلُّ هُدَى السَّبِيلِ هُداكا إِنَّ الإِلهَ ثَنَى عليك مَحَبَّةً * في خَلْقِه، ومُحَمَّداً سَمَّاك؟

      ‏قال الجوهري: يُجْمع أَنْبِيَاء، لأَن الهمز لما أُبْدِل وأُلْزِم الإِبْدالَ جُمِعَ جَمْعَ ما أَصلُ لامه حرف العلة كَعِيد وأَعْياد، على ما نذكره في المعتل.
      قال الفرَّاءُ: النبيُّ: هو من أَنـْبَأَ عن اللّه، فَتُرِك هَمزه.
      قال: وإِن أُخِذَ من النَّبْوةِ والنَّباوةِ، وهي الارتفاع عن الأَرض، أَي إِنه أَشْرَف على سائر الخَلْق، فأَصله غير الهمز.
      وقال الزجاج: القِرَاءة المجمع عليها، في الـنَّبِيِّين والأَنـْبِياء، طرح الهمز، وقد همز جماعة من أَهل المدينة جميع ما في القرآن من هذا.
      واشتقاقه من نَبَأَ وأَنْبَأَ أَي أَخبر.
      قال: والأَجود ترك الهمز؛ وسيأْتي في المعتل.
      ومن غير المهموز: حديث البَراءِ.
      قلت: ورَسُولِكَ الذي أَرْسَلْتَ،فردَّ عَليَّ وقال: ونَبِيِّكَ الذي أَرْسَلْتَ.
      قال ابن الأَثير: انما ردَّ عليه ليَخْتَلِفَ اللَّفْظانِ، ويجمع له الثناءَ بين معنى النُّبُوَّة والرِّسالة، ويكون تعديداً للنعمة في الحالَيْن، وتعظيماً لِلمِنَّةِ على الوجهين.
      والرَّسولُ أَخصُّ من النبي، لأَنَّ كل رسول نَبِيٌّ وليس كلّ نبيّ رسولاً.
      ويقال: تَنَبَّى الكَذَّابُ إِذا ادَّعَى النُّبُوّةَ.
      وتَنَبَّى كما تَنَبَّى مُسَيْلِمةُ الكَذّابُ وغيرُه من الدجّالين الـمُتَنَبِّينَ.
      وتصغير النَّبِيءِ: نُبَيِّئٌ، مثالُ نُبَيِّعٍ.
      وتصغير النُّبُوءة: نُبَيِّئَةٌ، مثال نُبَيِّعةٍ.
      قال ابن بري: ذكر الجوهري في تصغير النَّبِيءِ نُبَيِّئٌ، بالهمز على القطع بذلك.
      قال: وليس الأَمر كما ذَكر، لأَن سيبويه، قال: من جمع نَبِيئاً على نُبَآء، قال في تصغيره نُبَيِّئ،بالهمز، ومن جمع نَبيئاً على أَنْبِياء، قال في تصغيره نُبَيٌّ، بغير همز.
      يريد: من لزم الهمز في الجمع لزمه في التصغير، ومن ترك الهمز في الجمع تركه في التصغير.
      وقيل: الـنَّبيُّ مشتق من الـنَّبَاوةِ، وهي الشيءُ الـمُرْتَفِعُ.
      وتقول العرب في التصغير: كانت نُبَيِّئةُ مُسَيْلِمَة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ.
      قال ابن بري الذي ذكره سيبوبه: كانت نُبُوّةُ مسيلمة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ،فذكر الأَول غير مصغر ولا مهموز ليبين أَنهم قد همزوه في التصغير، وإِن لم يكن مهموزاً في التكبير.
      وقوله عز وجل: وإِذ أَخذنا من النَّبِيِّينَ مِيثاقَهم ومِنْكَ ومِن نُوح.
      فقدّمه، عليه الصلاة والسلام، على نوح، عليه الصلاة والسلام، في أَخذ المِيثاق، فانما ذلك لإِنّ الواو معناها الاجْتِماعُ، وليس فيها دليلٌ أَن المذكور أَوّلاً لا يستقيم أَن يكون معناه التأْخير، فالمعنى على مذهب أَهل اللغة: ومن نُوح وإِبراهيم ومُوسَى وعيسى بنِ مريمَ ومِنْكَ.
      وجاء في التفسير: إِنّي خُلِقْتُ قبل الأَنبياء وبُعِثْتُ بعدَهم.
      فعلى هذا لا تقديم ولا تأْخير في الكلام، وهو على نَسَقِه.
      وأَخْذُ المِيثاقِ حين أُخْرِجوا من صُلْب آدمَ كالذَّرّ، وهي النُّبُوءة.
      وتَنَبَّأَ الرَّجل: ادّعَى النُّبُوءة.
      ورَمَى فأَنْبَأَ أَي لم يَشْرِمْ ولم يَخْدِشْ.
      ونَبَأْتُ على القوم أَنْبَأُ نَبْأً إِذا طلعت عليهم.
      ويقال نَبَأْتُ من الأَرض إِلى أَرض أُخرى إِذا خرجتَ منها إليها.
      ونَبَأَ من بلد كذا يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً: طَرأَ.
      والنابِئُ: الثور الذي يَنْبَأُ من أَرض إِلى أَرض أَي يَخْرُج.
      قال عديّ بن زيد يصف فرساً: ولَهُ النَّعْجةُ الـمَرِيُّ تُجاهَ الرَّكْـ * ـبِ، عِدْلاً بالنَّابِئِ المِخْراقِ أَرادَ بالنَّابِئِ: الثَّوْرَ خَرَج من بلد إِلى بلد، يقال: نَبَأَ وطَرَأَ ونَشِطَ إِذا خَرج من بلد إِلى بلد.
      ونَبَأْتُ من أَرض إِلى أَرض إِذا خَرَجْتَ منها إِلى أُخرى.
      وسَيْلٌ نابِئٌ: جاء من بلد آخَر.
      ورجل نا بِئٌ.
      كذلك، قال الأَخطل: أَلا فاسْقِياني وانْفِيا عَنِّيَ القَذَى، * فليسَ القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الخَمْرِ وليسَ قَذاها بالَّذِي قَدْ يَريبُها، * ولا بِذُبابٍ، نَزْعُه أَيْسَرُ الأَمْرِ.
      ( «وليس قذاها إلخ» سيأتي هذا الشعر في ق ذ ي على غير هذا الوجه.) ولكِنْ قَذاها كُلُّ أَشْعَثَ نابِئٍ، * أَتَتْنا بِه الأَقْدارُ مِنْ حَيْثُ لا نَدْري ‏

      ويروى: ‏قداها، بالدال المهملة.
      قال: وصوابه بالذال المعجمة.
      ومن هنا، قال الأَعرابي له، صلى اللّه عليه وسلم، يا نَبِيءَ اللّه، فهَمز، أَي يا مَن خَرَج من مكةَ إِلى المدينة، فأَنكر عليه الهمز، لأَنه ليس من لغة قريش.
      ونَبَأَ عليهم يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً: هَجَم وطَلَع، وكذلك نَبَهَ ونَبَع، كلاهما على البدل.
      ونَبَأَتْ به الأَرضُ: جاءَت به، قال حنش بن مالك: فَنَفْسَكَ أَحْرِزْ، فإِنَّ الحُتُو * فَ يَنْبَأْنَ بالـمَرْءِ في كلِّ واد ونَبَأَ نَبْأً ونُبُوءاً: ارْتَفَعَ.
      والنَّبْأَةُ: النَّشْزُ، والنَبِيءُ: الطَّرِيقُ الواضِحُ.
      والنَّبْأَةُ: صوتُ الكِلاب، وقيل هي الجَرْسُ أَيّاً كان.
      وقد نَبَأَ نَبْأً.
      والنَّبْأَةُ: الصوتُ الخَفِيُّ.
      قال ذو الرمة: وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ، نَدُسٌ، * بِنَبْأَةِ الصَّوْتِ، ما في سَمْعِه كَذِبُ الرِّكْزُ: الصوتُ.
      والـمُقْفِرُ: أَخُو القَفْرةِ، يريد الصائد.
      والنَّدُسُ: الفَطِنُ.
      التهذيب: النَّبْأَةُ: الصوتُ ليس بالشديد.
      قال الشاعر: آنَسَتْ نَبْأَةً، وأَفْزَعَها القَنَّاصُ * قَصْراً، وقَدْ دَنا الإِمْساءُ أَرادَ صاحِبَ نَبْأَةٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. نَبَأُ
    • ـ نَبَأُ: الخَبَرُ، الجمع: أنْبَاءٌ. أنبأه إياه،
      ـ أنبأ به: أخْبَرَهُ، كَنَبَّأَهُ.
      ـ اسْتَنْبَأَ النَّبَأَ: بَحَثَ عنه.
      ـ نابَأَهُ: أنْبَأَ كُلُّ منهما صاحِبَهُ.
      ـ نَبِيءُ: المُخْبِرُ عن الله تعالى، وتَرْكُ الهمزِ المختارُ، الجمع: أنْبِياءُ ونُبَآءُ وأنْبَاءٌ والنَّبِيؤُونَ، والاسمُ: النُّبُوءَةُ،
      ـ تَنَبَّأَ: ادَّعاها، ومنه: المُتَنَبِّئُ، أحمدُ بنُ الحُسَيْنِ، خَرَجَ إلى بني كَلْبٍ، وادَّعَى أنه حَسَنِيٌّ، ثم ادَّعَى النُّبُوَّةَ، فَشُهِدَ عليه بالشأْم، وحُبِسَ دَهْراً، ثم اسْتُتِيبَ وأُطْلِقَ.
      ـ نَبَأَ نَبْئاً ونُبُوءاً: ارْتَفَعَ،
      ـ نَبَأَ عليهم: طَلَعَ،
      ـ نَبَأَ من أرضٍ إلى أرْضٍ: خرجَ، وقولُ الأعرابِيِّ: يا نَبِيءَ الله، بالهمز، أي: الخارجَ من مَكَّةَ إلى المدينةِ، أنكره عليه، فقال: " لا تَنْبِرْ باسْمِي، فإِنما أنا نَبيُّ الله"، أي: بغير همز.
      ـ نَبِيء: الطريقُ الواضِحُ، والمكانُ المُرْتَفِعُ المُحْدَوْدبُ،كالنَّابِئ، ومنه:" لا تُصَلُّوا على النَّبِيءِ.
      ـ نَبْأَةُ: الصَّوْتُ الخَفِيُّ، أو صوتُ الكلاب، نَبَأَ.
      ـ نُبَيْئَةُ: ابنُ الأَسْوَدِ العُذْرِيُّ.
      ـ نُبَيِّئَةُ مُسَيْلِمَةَ: تَصْغِيرُ النُّبُوءَة، وكان نُبَيِّئَ سَوْءٍ، تَصْغِيرُ نَبِيءٍ، هذا فيمن يَجْمَعُهُ على نُبَآءَ، وأما من يَجْمَعُهُ على أنْبِياءَ فَيُصَغِّرُهُ على نُبَيٍّ، وأخْطَأَ الجوهريُّ في الإطلاق.
      ـ رَمَى فَأَنْبَأَ: لم يَشْرِمْ، ولم يَخْدِشْ، أو لم يُنْفِذْ.
      ـ نَابَأَهُمْ: تَرَكَ جوارَهُمْ، وتَباعَدَ عَنْهم.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. نبب
    • "نَبَّ التَّيْسُ يَنِبُّ نَبّاً ونَبِـيباً ونُباباً، ونَبْنَبَ: صاحَ عند الـهِـيَاجِ.
      وقال عمر لوفْدِ أَهلِ الكوفة، حين شَكَوْا سَعْداً: لِـيُكَلِّمْني بعضُكم، ولا تَنِـبُّوا عندي نَبِـيبَ التُّيوسِ أَي تَصيحوا.
      ونَبْنَبَ الرجلُ إِذا هَذَى عند الجماع.
      وفي حديث الحدود: يَعْمِدُ أَحدُهم، إِذا غَزَا الناسُ، فيَنِبُّ كَنَبِـيبِ التَّيْسِ؛ النَّبِـيبُ: صَوْتُ التيس عند السِّفادِ.
      وفي حديث عبداللّه بن عُمر: أَنه أَتَى الطائفَ، فإِذا هو يَرَى التُّيُوسَ تَلِبُّ أَو تَنِبُّ على الغَنم.
      ونَبْنَبَ إِذا طَوَّلَ عَمَلَه وحَسَّنَه.
      ونَبَّ عَتُود فُلان إِذا تَكَبَّر؛ قال الفرزدق: وكُنَّا إِذا الجَبَّارُ نَبَّ عَتُودُه، * ضَرَبْناهُ تحت الأُنْثَيَين على الكَرْدِ الليث: الأُنْبُوبُ والأُنْبُوبة: ما بين العُقْدتين في القصب والقَناةِ، وهي أُفْعُولة، والجمع أُنْبُوبٌ وأَنابيبُ.
      ابن سيده: أُنْبُوبُ القَصَبة والرُّمْح: كعبُهما.
      ونَبَّبَتِ العِجْلَةُ، وهي بَقلَة مستطيلة مع الأَرض: صارت لها أَنابيبُ أَي كُعُوبٌ؛ وأُنْبُوبُ النبات، كذلك.
      وأَنابيبُ الرِّئَةِ: مخارجُ النَّفَس منها، على التشبيه بذلك؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَصْهَبُ هدَّارٌ لكُلِّ أَرْكُبِ، * بِغِـيلَةٍ تَنْسَلُّ بَيْنَ الأَنْبُبِ يجوز أَن يَعْنِـيَ بِالأَنْبُبِ أَنابيبَ الرِّئةِ، كأَنه حذف زوائد أُنبوب، فقال نَبٌّ؛ ثم كَسَّره على أَنُبٍّ، ثم أَظْهر التضعيف، وكل ذلك للضرورة.
      ولو، قال: بين الأُنْبُبِ، فضم الهمزة، لكان جائزاً ولَوَجَّهْناه على أَنه أَراد الأُنْبُوبَ، فحذف، ولَساغ له أَن يقول: بين الأُنْبُبِ، وإِن كان بيْن يقتضي أَكثر من واحد، لأَنه أَراد الجنس، فكأَنه، قال: بين الأَنابيب.
      وأُنْبُوبُ القَرْن: ما فوق العُقَدِ إِلى الطَّرف؛

      وأَنشد: بسَلِبٍ أُنْبُوبُه مِدْرَى والأُنْبُوبُ: السَّطر من الشجر.
      وأُنْبُوبُ الجَبل: طريقة فيه،هُذَلِـيَّةٌ؛ قال مالك بن خالد الخُناعيّ.
      (* قوله «الخناعي» بالنون كما في التكملة، ووقع في شرح القاموس الخزاعي بالزاي تقليداً لبعض نسخ محرفة.
      ونسخة التكملة التي بأيدينا بلغت من الصحة الغاية وعليها خط مؤلفها والمجد والشارح نفسه.): في رأْسِ شاهِقةٍ، أُنْبُوبُها خَصِرٌ، * دونَ السَّماءِ لها في الجَوِّ قُرناسُ الأُنْبُوبُ: طريقةٌ نادرةٌ في الجَبَل.
      وخَصِرٌ: باردٌ.
      وقُرْناسٌ: أَنْفٌ مُحَدَّدٌ من الجَبَل.
      ويقال لأَشْرافِ الأَرض إِذا كانتْ رَقاقاً مُرْتفعةً:أَنابيبُ؛ وقال العجاج يصف ورُودَ العَيْر الماءَ: بكُلِّ أُنْبُوبٍ له امْتِثالُ وقال ذو الرمة: إِذا احْتَفَّتِ الأَعْلامُ بالآلِ، والْتَقَتْ * أَنابيبُ تَنْبُو بالعُيونِ العَوارِفِ.
      (* قوله «وقال ذو الرمة إذا احتفت إلخ» وبعده كما في التكملة: عسفت اللواتي تهلك الريح بينها * كلالا وجنّان الهبلّ المسالف أي البلاد اللواتي.
      وجنان، بكسر أوله وتشديد ثانيه.
      والهبل كهجف أي الشياطين الضخام، والمسالف اسم فاعل الذي قد تقدم.) أَي تُنْكِرُهاعَينٌ كانَتْ تَعْرِفُها.
      الأَصمعي: يقال الْزَم الأُنْبُوبَ، وهو الطريقُ، والزَم الـمَنْحَر، وهو القَصْدُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. أَنبوب
    • أَنبوب / أُنبوب :-
      جمع أنابيبُ:
      1 - جسم مجوّف أسطوانيّ من المعدن أو الزجاج أو الخشب أو نحوها يستعمل وعاءً لأغراض مختلفة كنقل السوائل والغازات ونحوها (انظر: ن ب ب - أَنبوب/ أُنبوب) :-أنابيب الماء، - أنبوب لقاح/ اختبار/ لتصريف الماء/ أكسجين:-
      أنابيب البترول/ أنابيب الزَّيت/ أنابيب الغاز: أنابيب خاصَّة لضخّ البترول أو نقل الغاز، - خَطّ الأنابيب: خط طويل من الأنابيب لنقل البترول والغاز والماء ونحوه.
      2 - (النبات) ما بين العقدتين أو ما بين الكعبَيْن في القَصَب.
      أنبوب تنفُّس: (الأحياء) عضو من أعضاء جسم الحيوان
      أنابيب الرِّئة: مخارج النفس منها.
      أنبوب اختبار: (الكيمياء والصيدلة) أنبوب زجاجيّ أسطوانيّ مفتوح من جانب ودائريّ من الجانب الأخر يستخدم في التجارب الكيميائيّة والطبيّة ونحو ذلك.
      أنبوب تفريغ:
      1 - (الطبيعة والفيزياء) أنبوب صغير، أو حنفيّة تركّز في برميل.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) أنبوب من زجاج يستعمل لتفريغ المصابيح الكهربائيّة من الهواء قبل لحمها.
      أنبوب مجوَّف: أنبوب مُقعَّر من حديد، يستعمله الزجَّاجُ ليتناول به من البُوتقة الزجاج المنصهر، وينفخه.
      أنبوب تجميع الغاز: (الكيمياء والصيدلة) أنبوب يجمِّع الغاز المتأتّي من تفاعل كيميائيّ.
      • أطفال الأنابيب: (طب) أطفال يتم إخصابُ أجنتِهم في أنابيب اختبار خارج رحم المرأة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أَنبوب
    • أَنبوب / أُنبوب :-
      جمع أنابيبُ:
      1 - جسم مجوّف أسطوانيّ من المعدن أو الزُّجاج أو الخشب أو نحوها يستعمل وعاءً لأغراض مختلفة كنقل السوائل والغازات ونحوها (انظر: أ ن ب - أَنبوب/ أُنبوب) :-أنابيب الماء، - أنبوب لقاح/ اختبار/ لتصريف الماء/ أكسجين:-
      أنابيب البترول/ أنابيب الزَّيت/ أنابيب الغاز: أنابيب خاصَّة لضخّ البترول أو نقل الغاز، - أطفال الأنابيب: أطفال ولدوا من بويضة مخصبة في أنابيب خارج رحم الأم ثم وضعت البويضة المخصبة في الرحم، - خَطّ الأنابيب: خطّ طويل من الأنابيب لنقل البترول والغاز والماء ونحوه.
      2 - (النبات) ما بين العقدتين أو ما بين الكعبَيْن من القَصَب.
      أنبوب تنفُّس: (الأحياء) عضو من أعضاء جسم الحيوان
      أنابيب الرِّئة: مخارج النفس منها.
      أنبوب تفريغ:
      1 - (الطبيعة والفيزياء) أنبوب صغير، أو حنفيّة تركّز في برميل.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) أنبوب من زجاج يستعمل لتفريغ المصابيح الكهربائيّة من الهواء قبل لحمها.
      أنبوب تجميع الغاز: (الكيمياء والصيدلة) أنبوب يجمِّع الغاز الناتج من تفاعل كيميائيّ.
      أنبوب اختبار: (الكيمياء والصيدلة) أنبوب زجاجيّ أسطوانيّ مفتوح من جانب ودائريّ من الجانب الآخر يستخدم في التجارب المخبريَّة.
      أنبوب مجوَّف: أنبوب مُقعَّر من حديد، يستعمله الزجَّاجُ ليتناول به من البُوتقة الزجاجَ المنصهر، وينفخه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أُنبوب
    • أنبوب - و أنبوبة ج، أنانيب
      1- أنبوب : ما بين العقدتين من القصب. 2- أنبوب : جسم أجوف أسطواني من المعدن أو غيره : «أنبوب الماء، أنبوب النفط». 3- أنبوب : طريق. 4- أنبوب : صف من الشجر. 5- أنبوب من الكوز : قصبته. 6- أنبوب : «أنابيت الرئة» : مخارج النفس منها.

    المعجم: الرائد

  12. أُنْبوبٌ
    • جمع: أَنابِيبُ. واحِدَتُهُ أُنْبُوبَةٌ.
      1.: كُلُّ جِسْمٍ مِنْ خَشَبٍ أَوْ قَصَبٍ أَوْ مَعْدِنٍ أَوْ زُجاجٍ، مُجَوَّفٍ أُسْطُوانِيِّ الشَّكْلِ طَويلٍ.
      2. :-اِنْتَهى مِنْ تَرْكيبِ أَنابِيبِ المِياهِ :- : مَواسِير، حَديدٌ مُجَوَّفٌ تَجْري فيهِ المِياهُ وَيَصِلُ إلى الحَنَفِيَّةِ.
      3. :-أَنابِيبُ الكَهْرَباءِ :- : قَصَباتٌ مُجَوَّفَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ أَوْ غَيْرِهِ تُوضَعُ بِداخِلِها أَسْلاكُ الكَهْرَباءِ.
      4. :-أَنابِيبُ البِتْرولِ :- : :-قَنَواتٌ مُجَوَّفَةٌ تَضُخُّ البِتْرولَ. :-خَطُّ الأَنابِيبِ :- :-أَنابِيبُ الغازِ.
      5. :-أُنْبوبَةُ اخْتِبارٍ :-: وِعاءٌ زُجاجِيٌّ بِهِ رَأْسٌ مُجَوَّفٌ حَلَزونِيٌّ مُغْلَقٌ مِنْ أَحَدِ طَرَفَيْهِ يُسْتَعْمَلُ في الاخْتِباراتِ الكِيمِيائِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  13. أَنبوبة
    • أَنبوبة / أُنبوبة :-
      جمع أنابيبُ: أنبوب، جسم مجوّف أسطوانيّ من المعدن أو الزجاج أو الخشب أو نحوها يستعمل وعاءً لأغراض مختلفة كنقل السوائل والغازات ونحوها :-أنبوبة غاز/ قلم الحبر.
      أنبوبة البيان: أنبوبة من زجاجٍ يتحمَّل الحرارة العالية، تثبَّت رأسيًّا في المراجل البخارية، لبيان مستوى ارتفاع الماء بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. الأنْبُوبُ
    • الأنْبُوبُ، والأنبُوبَةُ : ما بين العُقْدتين في القَصَب والقَنَا.
      و الأنْبُوبُ كلُّ مستدير أَجوف كالقصب.
      و(أنبوبُ الحوض) : مسيل مائه. والجمع : أنَابيبُ.
      و(أنابيبُ الرِّئةِ) : مخارج النَّفَس منها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَبَّبَ
    • [ن ب ب]. (فعل: رباعي لازم). نَبَّبَ، يُنَبِّبُ، مصدر تَنْبِيبٌ. :-نَبَّبَ النَّبَاتُ :- : صَارَتْ لَهُ أَنَابِيبُ، جمع أُنْبُوب.

    المعجم: الغني

  16. تنبَّأََ
    • تنبَّأََ / تنبَّأَ بـ يتنبَّأ ، تنبُّؤًا ، فهو مُتنبِّئ ، والمفعول مُتنبَّأ به :-
      تنبَّأ الشَّخصُ
      1 - تنبَّى، ادّعى النُبوءة، وهي تبليغ وحي الله إلى الناس :-تنبّأ مُسيلمة فوُصِف بالكذّاب.
      2 - ادَّعى أنّه قادر على التنبُّؤ بالمستقبل.
      تنبَّأ الشَّخصُ بالأمر: أخبر به قبل وقوعه، أخبر بالغيب، توقّعه :-تنبّأ بالحرْب/ بمستقبل باهر/ بالطّقس، - تنبّأت النشرةُ الجويّة بسقوط الأمطار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. الأُنْبُوبَة
    • الأُنْبُوبَة : الأُنبوب.
      وأنبوبة البيان: أنبوبة من زجاج يتحمَّل الحرارة العالية، تُثَبَّت رأْسياً في المراجل البخارية، لبيان مستوى ارتفاع الماء بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَبَّب
    • نبب - تنبيبا
      1-نبب النبات : صارت له «أنابيب»، وهي أغصان ذات عقد

    المعجم: الرائد

  19. الأُنْبوب
    • الأُنْبوب : ما بين الكَعْبَيْن من القَصَب.
      و الأُنْبوب القناة.
      و الأُنْبوب (في الاصطلاح العلمى) : جسم مجوّف أسطوانيّ طويل، من الخشب أَو المعدن أو الزجاج (وانظر.
      نَبَّ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تنْبيب
    • تنْبيب :-
      (طب) إدخال أنبوب من معدن، أو مطّاط أو بلاستيك في قناة أو عضو لتسهيل مرور الهواء، لإجراء السبْر وسوى ذلك :-تنبيب حنجرة/ مريء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تَنَبَّب
    • تنبب - تنببا
      1-تنبب السائل : سال

    المعجم: الرائد

  22. تنبّأ
    • تنبأ - تنبؤا
      1- تنبأ : إدعى النبوة. 2- تنبأ بالأمر : تكهن بوقوعه قبل وقته.

    المعجم: الرائد

  23. تَنَبَّأَ
    • تَنَبَّأَ : ادَّعى النُّبُوءَة.
      و تَنَبَّأَ بالأمر: أخبر به قبل وقته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَنَبَّبَ
    • تَنَبَّبَ الماءُ وغيرُه: سار في الأنابيب والمسايل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نَبَّبَ
    • نَبَّبَ النَّباتُ: صارت له أَنابيب.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: