وصف و معنى و تعريف كلمة استنتجتن:


استنتجتن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) و تاء (ت) و جيم (ج) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح استنتجتن في معاجم اللغة العربية:



استنتجتن

جذر [نتج]

  1. اِستَنتَجَ: (فعل)
    • استنتجَ يستنتج ، استنتاجًا ، فهو مُستنتِج ، والمفعول مُستنتَج
    • اِسْتَنْتَجَ القاعِدَةَ مِنَ الأمْثِلَةِ : اِسْتَخْرَجَها ، اِسْتَنْبَطَها
    • اِسْتَنْتَجَ الفَلاَّحُ مِنَ الرِّياحِ البارِدَةِ أَنَّ الأمْطارَ قادِمَةٌ : اِسْتَطْلَعَ
    • استَنْتَجَ الشيء : حاول نَتاجه
,
  1. استنتجَ
    • استنتجَ يستنتج ، استنتاجًا ، فهو مُستنتِج ، والمفعول مُستنتَج :-
      استنتجَ الشَّيءَ استنبطه ، توصّل إليه بعد تفكير منطقيّ :- استنتج القاضي الحُكم من الأدلّة التي تحصّل عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. الإنتاج القانوني ( النظامي ) للسكن
    • الوحدات السكنية المبنية وفق المواصفات المحددة في قانون التعمير و المرخص لها من طرف المصالح المعنية ( الوكالة الحضرية – المجلس البلدي مثلا ... )

    المعجم: عربي عامة

  3. الإنتاجية
    • ( تصميم الخدمة ) هو مقياس لعدد الإجراءات التجميعية أو غيرها من عمليات التشغيل التي تؤدى في فترة زمنية معينة . على سبيل المثال ، إرسال 5000 رسالة بريد إلكتروني في ساعة ، أو 200 عملية إدخال و إخراج على القرص في الثانية .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  4. استنتج الشّيء
    • استنبطه ، توصّل إليه بعد تفكير منطقيّ :- استنتج القاضي الحُكم من الأدلّة التي تحصّل عليها .

    المعجم: عربي عامة

  5. استَنْتَجَ
    • استَنْتَجَ الشيء : حاول نَتاجه .
      و استَنْتَجَ استنبطه .
      يقال : استنتج الحُكْمَ من أَدلَّتِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِسْتَنْتَجَ
    • [ ن ت ج ]. ( فعل : سداسي متعد بحرف ). اِسْتَنْتَجْتُ ، أَسْتَنْتِجُ ، اِسْتَنْتِجْ ، مصدر اِسْتِنْتاجٌ .
      1 . :- اِسْتَنْتَجَ القاعِدَةَ مِنَ الأمْثِلَةِ :- : اِسْتَخْرَجَها ، اِسْتَنْبَطَها .
      2 . :- اِسْتَنْتَجَ الفَلاَّحُ مِنَ الرِّياحِ البارِدَةِ أَنَّ الأمْطارَ قادِمَةٌ :- : اِسْتَطْلَعَ .

    المعجم: الغني

  7. اِسْتِنْتاجٌ
    • جمع : ـات . [ ن ت ج ]. ( مصدر اِسْتَنْتَجَ ). :- اِسْتِنْتاجُ القاعِدَةِ :- : اِسْتِخْراجُها ، اِسْتِنْباطُها .

    المعجم: الغني

  8. استنتاج
    • استنتاج :-
      1 - مصدر استنتجَ .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) انتقال الذِّهن من قضيَّة مسلَّمة ، أو أكثر إلى قضيّة ، أو قضايا أخرى مترتبة عليها :- استنتاج رياضيّ / منطقيّ ، - القياس هو الشكل المألوف للاستنتاج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. إِستَنتَج
    • إستنتج - استنتاجا
      1 - إستنتج الشيء : جعله ينتج . 2 - إستنتج : إستخرج النتائج من المقدمات .

    المعجم: الرائد

  10. نتج
    • " النِّتاجُ : اسم يَجْمع وضْعَ جميعِ البهائِمِ ؛ قال بعضهم : هو في الناقة والفرس ، وهو فيما سِوى ذلك نَتج ، والأَول أَصح ؛ وقيل : النِّتاجُ في جميع الدَّوابِّ ، والوِلادُ في الغنم ، وإِذا وَليَ الرجلُ ناقةً ماخِضاً ونِتاجَها حتى تضع ، قيل : نَتَجها نَتْجاً .
      يقال : نَتَجْتُ الناقةَ (* قوله « نتجت الناقة إلخ » هو من باب ضرب كما في المصباح .
      والنتاج ، بالفتح : المصدر ، وبالكسر : الاسم ، كما في هامش نسخ القاموس نقلاً عن عاصم .) أَنْتِجُها إِذا وَلِيتَ نَتاجَها ، فأَناناتِجٌ ، وهي مَنْتُوجةٌ ؛ وقال ابن حِلِّزةَ : لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغبارِها ، إِنك لا تَدْرِي مَنِ الناتجُ وقد ، قال الكميت بيتاً فيه لفظ ليس بالمُسْتَفِيضِ في كلام العرب ، وهو قوله : لِيَنْتَتِجُوها فِتْنَةً بعدَ فِتْنَةٍ والمعروف من الكلامِ ليَنْتِجُوها .
      التهذيب عن الليث : لا يقال نَتَجَتِ الشاةُ إِلا أَن يكون إِنسان يَلي نَتاجَها ، ولكن يقال : نُتِجَ القومُ إِذا وضَعَتْ إِبلُهم وشاؤُهم ؛

      قال : ومنهم من يقول : أَنْتَجَتِ الناقَةُ إِذا وضَعَتْ ؛ وقال الأَزهري : هذا غلط ، لا يقال أَنْتَجَتْ بمعنى وَضَعَتْ ؛ وفي الحديث : كما تُنْتَجُ البَهيمةُ بَهِيمَةً جَمْعاءَ أَي تَلِدُ ؛ قال : يقال نُتِجَتِ الناقةُ إِذا ولدت ، فهي مَنْتُوجةٌ ، وأَنْتَجَتْ إِذا حَملت ، فهي نَتُوجٌ ، قال : ولا يقال مُنْتِجٌ .
      ونَتَجْتُ الناقةَ أَنْتِجُها إِذا ولَّدْتَها .
      والناتِجُ للإِبل : كالقابلة للنساء .
      وفي حديث الأَقرع والأَبرص : فأُنْتِجَ هذانِ ، ووَلَّدَ هذا ؛ قال ابن الأَثير : كذا جاء في الرواية أُنْتِجَ ، وإِنما يقال نُتِجَ ، فأَما أَنْتَجَتْ ، فمعناه إِذا حمَلَت وحان نَتَاجُها ؛ ومنه حديث أَبي الأَحوص : هل تَنْتِج إِبلَك صِحاحاً آذانُها ؟ أَي تُوَلِّدها وتَلي نَتاجَها .
      أَبو زيد : أَنْتَجَتِ الفرسُ ، فهي نُتوجٌ ومُنْتِجٌ إِذا دنا وِلادُها وعظم بطنها .
      وقال يعقوب : إِذا ظهر حملها ؛ قال : وكذلك الناقة ، ولا يقال مُنْتِجٌ ، قال : وإِذا ولدت الناقةُ من تلقاء نفسها ولم يلِ نَتَاجَها ، قيل : قد انْتَتَجَتْ ، وحاجَى به بعض الشعراء فجعله للنخل ، فقال أَنشده ابن الأَعرابي : إِنَّ لنَا مِن مالِنا جِمالا ؛ مِنْ خَيْرِ ما تَحْوي الرجالُ مالا ، نَحْلُِبُها غُزْراً ولا بِلالا بِهِنَّ ، لا علاً ولا نِهالا ، يُنْتَجْن كلَّ شتْوةٍ أَجْمالا يقول : هي بَعْلٌ لا تحتاج إِلى الماء .
      وقد نَتَجَها نَتْجاً ونَتَاجاً ونُتِجَتْ .
      وأَما أَحمد بن يحيى فجعله من باب ما لا يُتكلم به إِلا على الصيغة الموضوعة للمفعول ؛ الجوهري : نُتِجَتِ الناقةُ ، على ما لم يُسَمَّ فاعله ، تُنْتَجُ نَتَاجاً ، وقد نَتَجَها أَهلُها نَتْجاً ؛ قال الكميت : وقال المُذَمِّرُ للناتِجينَ : متى ذُمِّرَتْ قَبْلِيَ الأَرْجُلُ ؟ والنَّتُوجُ من الخيل وجميعِ الحَافِرِ : الحَامِلُ ، وقد أَنْتَجَتْ ؛ وبعضهم يقول : نَتَجَتْ ، وهو قليل .
      الليث : النَّتُوجُ الحامِلُ من الدوابِّ ؛ فرس نَتُوجٌ وأَتانٌ نَتوج : في بطنها ولد قد استبان ؛ وبها نِتاجٌ أَي حَمل ، قال : وبعض يقول للنَّتوج من الدواب : قد نَتَجَتْ بمعنى حملت ، وليس بعامّ .
      ابن الأَعرابي : نُتِجَتِ الفرسُ والناقةُ : ولَدت ، وأُنْتِجَتْ : دَنا وِلادُها ، كلاهما فِعْلُ ما لم يُسَمَّ فاعله ؛ وقال : لم أَسمع نَتَجَت ولا أَنْتَجَتْ على صيغة فعل الفاعل ؛ وقال كراع : نُتِجَتِ الفَرَسُ ، وهي نَتُوجٌ ، ليس في الكلام فُعِلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا ، وقولهم : بُتِلَتِ النخلةُ عن أُمِّها وهي بَتُولٌ إِذا أُفْرِدَت ؛ وقال مرة : أَنْتَجَتِ الناقةُ وهي نُتوجٌ إِذا ولَدت ، ليس في الكلام أَفْعَلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا ، وقولهم : أَخْفَدَتِ الناقةُ وهي خَفُودٌ إِذا أَلقت ولدها قبل أَن يتم ، وأَعَقَّتِ الفرسُ وهي عَقُوقٌ إِذا لم تحمل ، وأَشَصَّتِ الناقةُ وهي شَصُوصٌ إِذا قلَّ لبنها ؛ وناقةٌ نَتِيجٌ : كَنَتُوجٍ ، حكاها كراع أَيضاً .
      وقال أَبو حنيفة : إِذا نَأَتِ الجَبْهةُ نَتَّجَ الناسُ ووَلَّدوا واجْتُنِيَ أَوَّلُ الكَمْأَةِ ، هكذا حكاه نتَّج ، بتشديد التاء ، يذهب في ذلك إِلى التكثير .
      وبالناقة نِتاجٌ أَي حمل .
      وأَنْتَجَ القومُ : نُتِجَتْ إِبلهم وشاؤُهم .
      وأَنْتَجَتِ الناقةُ : وضعت من غير أَن يليها أَحد .
      والريح تُنْتِجُ السحابَ : تَمْريه حتى يخرج قطره .
      وفي المثل : إِن العَجْزَ والتواني تَزاوَجا فأَنْتَجا الفَقْر .
      يونس : يقال للشاتين إِذا كانتا سنّاً واحدة : هما نَتيجةٌ ، وكذلك غنمُ فلان نَتائِجُ أَي في سن واحدة .
      ومَنْتِجُ الناقةِ : حيث تُنْتَجُ فيه ، وأَتَتِ الناقةُ على مَنْتِجِها أَي الوقتِ الذي تُنْتَجُ فيه ، وهو مَفْعِلٌ ، بكسر العين .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى استنتجتن في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**نَتَجَ** - [ن ت ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَتَجْتُ**،** أَنْتُجُ**،** اُنْتُجْ**، مص. نَتْجٌ، نَتَاجٌ. 1. "نَتَجَتِ البَهِيمَةُ وَلَـداً" : وَضَعَتْ وَلَداً، حَمْلاً. 2. "نَتَجَتْ مَشَاكِلُ مِنْ سُوءِ تَصَرُّفِـهِ" : أَيْ أَنَّ سُوءَ تَصَرُّفِهِ نَشَأَتْ عَنْهُ مَشَاكِلُ. 3. "نَتَجَ العَمَلَ" : تَوَلاَّهُ حَتَّى أَتَى نِتَاجَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنتاج [ مفرد ] : 1 - مصدر استنتج . 2 - ( سف ) انتقال الذهن من قضية مسلمة ، أو أكثر إلى قضية ، أو قضايا أخرى مترتبة عليها استنتاج رياضي / منطقي - القياس هو الشكل المألوف للاستنتاج .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نتج [ مفرد ] : مصدر نتج / نتج عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتاج [ مفرد ] : ثمرة الشيء والعائد منه نتاج المزرعة من الفواكه / الفكر / الأدباء الشبان - نتاج عقارات : دخل .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نتاج [ مفرد ] : مصدر نتج / نتج عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناتج [ مفرد ] : ج ناتجون ( للعاقل ) ونواتج ( لغير العاقل ) ، مؤ ناتجة ، ج مؤ ناتجات ونواتج : 1 - اسم فاعل من نتج / نتج عن . 2 - نتيجة الشيء وثمرته إجمالي / صافي الناتج - أضرار ناتجة عن / من حريق - أزمة ناتجة عن / من أخطاء - الدمار الناتج عن الانفجار ° الناتج الأخير : النتيجة لسلسلة من العمليات أو التغيرات . 3 - ( جب ) ما يتحصل عليه بعد إجراء عملية حسابية . 4 - ( كم ) مادة تنشأ عن تفاعل كيميائي وتختلف في خصائصها عن خصائص المواد الداخلة في التفاعل . • الناتج القومي : ( قص ) مجموع السلع والخدمات النهائية المتولدة عن نشاط مجتمع معين في زمن ما ، هو عادة سنة تقوم البلدان بناتجها القومي الخام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتوج [ مفرد ] : ج منتوجات : 1 - اسم مفعول من نتج / نتج عن . 2 - محصول ، غلة منتوج أرض / تجارة - منتوجات زراعية / صناعية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتج [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من أنتج . 2 - من يسهم في إنتاج مواد صناعية ، أو زراعية ، أو غيرها بلد منتج للقمح - الدول المنتجة للنفط - عامل نشيط منتج - غير منتج . 3 - ( سف ) وصف لكل ضرب من ضروب القياس ، إذا أنتج نتيجة صحيحة . • منتج سينمائي : ( فن ) شخص مسئول أو هيئة مسئولة عن إدارة الجوانب المادية والإدارية في الفيلم هو من كبار المنتجين السينمائيين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتج [ مفرد ] : ج منتجات : 1 - اسم مفعول من أنتج . 2 - غلة ، محصول ، إنتاج إجمالي منتجات زراعية / صناعية / نمطية / مصنعة / مشتقة / تامة الصنع / نصف مصنعة / النفط . • تصميم منتج : تحديد مواصفات أجزاء منتج متكامل وعلاقاتها المتبادلة بعضها مع بعض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنتاجية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى استنتاج : طرق استنتاجية . 2 - مصدر صناعي من استنتاج : استنباطية ، استدلالية ، حالة تتمثل في انتقال الذهن من قضية مسلمة إلى قضية أخرى ناتجة عنها اعتمد في بحثه على المنهجية والاستنتاجية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنتاجية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى إنتاج : علاوة / كفاءة إنتاجية . 2 - مصدر صناعي من إنتاج : عائد من سلعة أو خدمة في فترة ما مقدرا بوحدات عينية ، أو نقدية منسوبا إلى كلفة إنتاجه عدم / لا إنتاجية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنتاجي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى إنتاج . 2 - إنمائي نشاط إنتاجي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنتاج [ مفرد ] : 1 - مصدر أنتج . 2 - تولد الشيء من الشيء الإنتاج الكهربائي / الزراعي / الصناعي ° مراقبة الإنتاج : عملية إجراء الاختبارات والقياسات اللازمة للتحقق من مطابقة المنتجات للمواصفات المحددة لها في التصميمات - نوعية الإنتاج : المنتجات التي تكون مطابقة للشروط والمواصفات التقنية والعلمية والصحية - وسائل الإنتاج : العمل ، والأدوات ، والآلات . 3 - ما يحصل عن استغلال شيء أو ابتكاره الإنتاج الأدبي / السينمائي / المسرحي - إنتاج الفكر - قلة الإنتاج ° إلغاء توطن الإنتاج : تحويل وحدات الإنتاج إلى بلدان أخرى للتقرب من الموارد الطبيعية ومن المستهلكين . • إنتاج مشترك : إنتاج عمل ما يشترك فيه منتجان أو أكثر وهم في الغالب من جنسيات مختلفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناتج يتناتج ، تناتجا ، فهو متناتج• تناتجت الماشية ونحوها : توالدت ، تكاثرت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنتج يستنتج ، استنتاجا ، فهو مستنتج ، والمفعول مستنتج• استنتج الشيء : استنبطه ، توصل إليه بعد تفكير منطقي استنتج القاضي الحكم من الأدلة التي تحصل عليها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنتج ينتج ، إنتاجا ، فهو منتج ، والمفعول منتج ( للمتعدي ) • أنتج الشيء : ظهر نتاجه أنتجت البقرة : ولدت ، وضعت - أنتج الحقل : أعطى حاصلا - أنتجت الزيتونة هذا العام . • أنتجت الدابة : حان زمن وضعها . • أنتج فلان الشيء : 1 - نتجه ، تولاه حتى أتى نتاجه أنتج الناقة : ولدها - أنتج الأديب عملا إبداعيا بعد طول انقطاع - إن العجز والتواني تزوجا فأنتجا الفقر [ مثل ] . 2 - صنعه أنتج فيلما سينمائيا - مصنع إنتاج سيارات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتج / نتج عن ينتج ، نتجا ونتاجا ، فهو ناتج ، والمفعول منتوج• نتج الشيء : تولاه حتى أتى نتاجه . • نتج البهيمة : أولدها . • نتجت الناقة ولدا : ولدت أو حملت من غير أن يليها أحد . • نتج الشيء عن الشيء : تسبب عنه نتج هذا الخلاف عن سوء تصرفك - نتج عن ذلك ضرر كبير - هذا ما نتج عن العصيان - لم ينتج عن الحادث أية خسائر في الأرواح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناتجَ يتناتج، تناتُجًا، فهو مُتناتِج • تناتجَتِ الماشيةُ ونحوُها: توالدت، تكاثرت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنتجَ يستنتج، استنتاجًا، فهو مُستنتِج، والمفعول مُستنتَج • استنتجَ الشَّيءَ: استنبطه، توصّل إليه بعد تفكير منطقيّ "استنتج القاضي الحُكم من الأدلّة التي تحصّل عليها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنتجَ يُنتج، إنتاجًا، فهو مُنتِج، والمفعول مُنتَج (للمتعدِّي) • أنتج الشَّيءُ: ظهر نِتاجه "أنتجتِ البقرةُ: ولَدت، وضعت- أنتج الحقلُ: أعطى حاصِلاً- أنتجتِ الزيتونةُ هذا العام". • أنتجت الدَّابَّةُ: حان زمن وضعِها. • أنتج فلانٌ الشَّيءَ: 1- نتَجه، تولاّه حتى أتى نِتاجه "أنتج الناقةَ: ولَّدها- أنتج الأديبُ عملاً إبداعيًّا بعد طول انقطاع- إنّ العجز والتواني تزوجا فأنتجا الفقر [مثل]". 2- صنعه "أنتج فيلمًا سينمائيًّا- مصنع إنتاج سيارات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتيجة [ مفرد ] : ج نتائج : 1 - ثمرة الشيء نتيجة طبيعية / صورية / فورية / غير مباشرة - توصل إلى نتائج خطيرة - نتائج الامتحان ° بالنتيجة : بالتالي - بنتيجة : بسبب . 2 - ما تفضي - [ 2165 ] - إليه مقدمات الحكم كانت نتيجة الحكم البراءة ° نتيجة لذلك : تسبيبا على ما تقدم . 3 - تقويم سنوي مستخرج من الحساب الفلكي نتيجة الجيب / الحائط : يومية . • النتيجة : 1 - ( جب ) الكمية الناتجة عن الحساب . 2 - ( سف ) القول اللازم من القياس . • مسجل النتائج : ( رض ) الشخص المسئول عن تدوين تفاصيل مسابقة ما وحفظها في مختلف مراحلها .
مختار الصحاح
ن ت ج : نُتِجَتِ الناقة على ما لم يُسم فاعِله تُنْتَج نَتَاجًا و نَتَجَها أَهلها من باب ضرب و أَنْتَجَتِ الفرس والناقة حان نَتَاجُها وقيل استبان حملُها فهي نَتُوجٌ ولا يُقال مُنْتَجٌ
الصحاح في اللغة
نُتِجَت الناقةُ على ما لم يُسَمَّ فاعِلُهُ، تُنْتِج نَتاجاً. وقد نَتَجَها أهْلُها نَتْجاً. وأنْتَجَتِ الفرسُ، إذا حانَ نَتاجُها، وقال يعقوب: إذا اسْتَبان حَمْلُها. وكذلك الناقةُ، فهي نَتوجٌ؛ ولا يقال مُنْتِجٌ. وأتَت الناقة على مَنْتِجِها، أي للوقت الذي تُنْتَجُ فيه. ويقال للشاتيْن إذا كانتا سِنًّا واحدةً: هما نَتيجَةٌ. وغنمُ فلان نَتائِجُ، أي في سنّ واحدة.
تاج العروس

" نُتِجت النّاقةُ " والفَرسُ " كعُنِيَ " صَرَّحَ به ثعلبٌ والجوهريّ نَتْجاً و " نِتَاجاً " بالكسر " وأُنْتِجت " بالضّمّ : إِذا وَلَدَت . وبعضُهم يقول : نَتَجَتْ وهو قليلٌ . وعن ابن الأَعرابيّ : نُتِجَت الفَرسُ والنَّاقةُ : وَلَدتْ وأُنْتِجت : دَنَا وِلاَدُها ؛ كلاهما فِعْلُ ما لم يُسمَّ فاعلُه . وقال : ولم أَسمعْ نَتَجَتْ ولا أَنْتَجتْ على صيغة فِعْلِ الفاعلِ . " وقد نَتَجها أَهلُها " يَنْتِجُها نَتْجاً وذلك إِذا وَلِيَ نَتَاجَها فهو ناتِج وهي مَنْتُوجة . وفي التهذيب : الّناتِج للإِبلِ : كالقابِلة للنِّساءِ . وفي حديث أَبي الأَحوص : " هل تَنْتِجُ إِبلَك صِحاحاً آذانُها " ؟ : أَي تُوَلِّدها وتَلِي نَتَاجَها . " وأَنتَجَت الفَرَسُ " : إِذا حَمَلَت و " حَانَ نَتَاجُها " . قال أَبو زيدٍ : " فهي نَتُوجٌ " ومُنْتِج : إِذا دَنا وِلادُها وعَظُمَ بَطْنُها . وقال يَعقوبُ : إِذا ظَهَرَ حَمْلُها . قال : وكذلك النَّاقَة و " لا " يُقال : " مُنْتِجٌ " . وعن الليث : لا يُقال : نَتَجَتِ الشَّاةُ إِلاَّ أَن يكون إِنسانٌ يَلِي نَتَاجَها ولكن يقال : نُتِجَ القَوْمُ : إِذا وَضَعَتْ إِبلُهم وشَاؤُهم قال : ومنهم من يقول : أَنْتَجتِ النّاقةُ : إِذا وَضَعَت . وقال الأَزهريّ : هذا غلطٌ لا يُقال : أَنْتَجَت بمعنى وَضَعَتْ . قال : ويقال نُتِجَت : إِذا وَلَدَت فهي مُنْتوجة ؛ وأَنْتَجَت : إِذا حَمَلَت فهي نَتُوجٌ ولا يُقال : مُنْتِجٌ . وقال الَّليث : النَّتُوجُ : الحامِلُ من الدَّوابِّ فَرَسٌ نَتُوجٌ : في بَطْنِها وَلَدٌ قد استَبانَ وبها نِتَاجٌ أَي حَمْل . قال : وبعضٌ يقول للنَّتوجِ من الدَّوابّ : قد نَتَجَت بمعنى حَمَلت وليس بعامٍّ . وقال كُراع : نُتِجَت الفَرسُ وهي نَتُوجٌ . ليس في الكلام فُعِل وهي فَعُولٌ إِلاّ هذا وقَوْلُهم : بُتِلَت النَّخلةُ عن أُمِّها وهي بَتُولٌ : إِذا أُفْرِدَت . وقال مَرَّةً : أَنْتَجَت النَّاقةُ فهي نَتَوجٌ : إِذا وَلَدَتْ . ليس في الكلام أَفْعَلَ وهو فَعَولٌ إِلاّ هذا وقولهم : أَخْفَدَت النَّاقةُ وهي خَفُودٌ إِذا أَلْقَتْ وَلَدَها قبل أَن يَتِمّ وأَعَقَّت الفَرسُ فهي عَقُوق : إِذا لم تَحْمِل وأَشَصَّت النَّاقةُ وهي شَصُوصٌ : إِذا قَلَّ لَبنُها . ونَاقَةٌ نُتِيجٌ كنَتُوجٍ ؛ حكاها كُراع أَيضاً . أَتَت النَّاقةُ على مَنْتِجِها " المَنْتِجُ كمَجْلِس : الوَقْتُ الذي تُنْتَج فيه " . عن يُونُسَ : يقال للشَّاتَيْنِ إِذا كانتا سِنّاً واحدةً : هما نَتِيجةٌ وكذلك " غَنَمِي نَتائِجُ : إذا كانَتْ في سِنٍّ واحدة " . يقال : " انْتَتَجَتِ النَّاقةُ " من باب الافتعال إِذا " ذَهَبَت على وَجْهِها فولَدَتْ حيث لا يُعْرَفُ مَوْضِعُها " . قال يَعقوبُ : وإِذا ولَدَت النَّاقةُ من تِلْقَاءِ نَفْسِها ولم يَلِ نَتَاجَها أَحدٌ قيل : قد انْتَتَجَتْ . وقد قال الكُميت بَيتاً فيه لفظٌ ليس بالمستفيضِ في كلامِ العرب وهو قوله :

" لِيَنْتَتِجُوها فِتْنَةً بعد فِتْنَة

والمعروف من الكلام : ليَنْتِجوها . و " وتَنَتَّجَت " النَّاقةُ : إِذا " تَزَحَّرَت لِيَخْرُجَ وَلَدُها . كذا في الأَسس . " وأَنْتَجوا : أَي عِندَهُم إِبلٌ حَواملُ تُنْتَج " وأَنْتَجوا : نُتجَت إِبلُهم وشاؤُهم . ومما يستدرك عليه : تَناتَجتِ الإِبلُ : إِذا انْتُتِجَت . ونُوق مَناتِيجُ . ومن المجاز : الرّيح تُنْتِجُ السَحابَ : تَمْرِيه حتى تُخرِجَ قَطْرَه . وقال أَبو حنيفة : إِذا نَأَتِ الجَبْهةُ نَتَّجَ النّاسُ ووَلَّدوا واجْتُنِيَ أَوّلُ الكَمْأَةِ ؛ هكذا حكاه نَتَّجَ بالتّشديد يَذهب في ذلك إِلى التّكثير . وفي مَثَل : " العَجْزُ والتَّوانِي تَزَاوَجَا فأَنْتَجَا الفَقْرَ . " وهذه المُقدِّمة لا تُنْتِج نَتيجةً صادِقةً : إِذا لم يكن لها عاقِبَةٌ محمودةٌ . ويقال : هذا الوَالدُ نَتِيجُ وَلَدي : إِذا وُلِدَ في شهْرٍ أَو عامٍ واحد . وهذه نَتيجةٌ من نتائجِ كَرَمِك . وقَعَدَ مِنْتَجاً : قاضِياً حاجتَه جُعِل ذلك نِتاجاً " له " كذا في الأَساس

" نثج " والمِنْتَجَةُ والمِنْثَجة كمِكْنَسة : الاسْتُ " سُمِّيَت " لأَنها تَنْثِج أَي تُخرِجُ ما في البَطْن " قاله ابن الأَعرابيّ ؛ كذا في التهذيب . من المجاز : " خَرَج فُلانٌ مِنْثَجاً كمِنْبَر : أَي خَرَجَ وهو يَسْلَحُ سَلْحاً " والّذي في الأَساس " مِنْتَجاً " بالمُثَنّاة الفوقيّة أَي قاضِياً حاجَته كما تقدّم قريباً . " ونَثَجَ بَطْنَه بالسِّكِّين يَنْثِجُه " بالكسر إِذا " وَجَأَه " . " والنِّثْج بالكسر : الجَبَانُ لا خَيْرَ فيه " . النُّثُجُ " بضَمَّتين : أُمَّاتُ سُوَيْدٍ " . في اللِّسان : " يُقال لأَحدِ العِدْلَيْن إِذا استَرْخَى : قد اسْتَنْثَجَ " قال هِمْيانُ :

" يَظلُّ يَدْعُوِنيبَه الضَّماعِجَا

" بصَفْنَةٍ تَزْفِي هَدِيراً ناثْجَا أَي مُستَرْخِياً

" نجج " نَجَّت القُرْحَةُ تَنِجّ " بالكسر " نَجّاً ونَجِيجاً " : إِذا رَشَحَت وقيل : " سالَت بما فيها " . قال الأَصمعيّ : إِذا سالَ الجُرْحُ بما فيه قيل : نَجَّ يَنِجُّ نَجيجاً . قال القَطِرانُ :

فإِنْ تلكُ قُرْحَةٌ خَبُثَت ونَجَّتْ ... فإِنّ اللهَ يَفْعَلُ ما يَشاءُ وهذا البيتُ أَورَده الجَوهريّ مَنسوباً لجرير ونَبَّه عليه ابنُ بَرِّيّ في أَماليه أَنه للقَطِران كما ذَكره ابنُ سيده . قلت : وهكذا في كتاب الأَلفاظ لابن السِّكّيت : يقال خَبُثَت القُرْحَةُ : إِذا فَسَدَتْ وأَفسَدتْ ما حَوْلَها يريد أَنّها وإِن عَظُم فَسادُها فإِنّ الله قادرٌ على إِبرائها . وفي حديثِ الحَجَّاج : سأَحمِلُكَ على صَعْبٍ حَدْباءَ حِدْبارٍ يَنِجّ ظَهْرُها " أَي يَسِيل قَيْحاً . وكذلك الأُذنُ إِذا سال منها الدَّمُ والقَيْحُ . " ونَجْنَجَ " فُلاناً عن الأَمرِ : كَفَّه و " مَنَعَ . و " نَجْنَجَ : إِذا " حَرَّكَ " وقَلَّبَ . ويقال : نَجْنِجْ أَمرَك فلعلَّك تَجِدُ إِلى الخُروج سبيلاً . نَجْنَجَ " الأَمرَ " : إِذا " هَمّ به ولم يَعْزِم عليه " أَو رَدّدَ أَمْرَهُ ولم يُنفِّذه . نَجْنَجَ " الإِبلَ " إِذا رَدّها عن الماءِ . وعبارة الجوهريّ : نَجْنَجَ إِبلَه : إِذا " رَدَّدَها على الحَوْض " وأَنْشَد بَيتَ ذِي الرُّمَّة :

حتَّى إِذَا لم يَجِدْ وَغْلاً ونَجْنَجَها ... مَخَافةَ الرَّمْيِ حتَّى كلُّها هِيمُعن الليث : نَجْنَجَ إِذا " جالَ عند الفَزَعِ . و " نَجْنَجَ " القَومُ : صافُوا في المَرْبَع " ؛ هكذا بالموحّدة وفي أُخرَى بالمثنّاة الفَوقيّة " ثُمَّ عَزَموا على تَحَضُّرِ المِياهِ " . يقال : " تَنَجْنَجَ " إِذا " تَحرَّكَ " . نَجْنَجَ في رأْيه وتَنَجْنَجَ : " تَحيَّرَ " واضطَربَ . " وقولُ الجوهريّ : " تَنَجْنَجَ لَحمُه أَي كَثُرو " اسْتَرخى غَلَطٌ وإِنما هو تَبَجْبَجَ بباءَينِ " موحّدتين وقد تقدّم وهذا الذي ردّ به عليه هو قول الهَرويّ بعينه كذا وُجِد بخطّ أَبي زكريّا في هامش الصّحاح . " ونَجَّ : أَسْرَعَ فهو نَجوجٌ " . ومما يستدرك عليه : نَجَّ الشَّيْءَ مِن فيه نَجّاً : كمَجَّه وعن أَبي تُرابٍ : قال بعض غَنِيّ : يقال : لَجْلَجْتُ اللُّقْمةَ ونَجْنَجْتُها : إِذا حَرَّكْتَها في فيك ورَدَّدتها فلم تَبتلِعْها . وعن شُجاعٍ السُّلَميّ : مَجْمَجَ بي ونَجْنَج : إِذا ذَهَبَ بك في الكلامِ مَذْهباً على غير استقامةٍ ورَدَّك من حال إِلى حالٍ . وعن ابن الأَعرابيّ : مَجّ ونَجّ بمعنىً واحدٍ . وقال أَوْسٌ :

أُحاذِرُ نَجَّ الخَيْلِ فَوْقَ سَرَتِها ... ورَبّاً غَيُوراً وَجْهُهُ يَتَمعَّرُ نَجَّتُها : إِلقاؤُها عن ظُهورِها . والنَّجْنَجَةُ : الحَبْسُ عن المَرْعَى . ونَجْنَجَتْ عَينُه : غارَتْ . واليَنْجُوجُ والأَنْجُوجُ : عُودُ البَخُورِ . قال أَبو دُوَادٍ

يَكْتَبِينَ الأَنْجُوجَ في كَبَّة المَشْ ... تَى وبُلْهٌ أَحْلاَمُهُنّ وِسامُ وفي حديث سَلْمان : " أُهْبِطَ آدَمُ من الجَنَّة وعليه إِكليلٌ فتَحَاتَّ منه عُودُ الأَنْجُوجِ " والمشهور فيه أَلَنْجُوج ويَلَنْجُوج وقد تقدّم . ومما يستدرك عليه : النَّجَجُ : كِنَايةٌ عن النِّكاحِ والخاءُ لغة

لسان العرب
النِّتاجُ اسم يَجْمع وضْعَ جميعِ البهائِمِ قال بعضهم هو في الناقة والفرس وهو فيما سِوى ذلك نَتج والأَول أَصح وقيل النِّتاجُ في جميع الدَّوابِّ والوِلادُ في الغنم وإِذا وَليَ الرجلُ ناقةً ماخِضاً ونِتاجَها حتى تضع قيل نَتَجها نَتْجاً يقال نَتَجْتُ الناقةَ ( * قوله « نتجت الناقة إلخ » هو من باب ضرب كما في المصباح والنتاج بالفتح المصدر وبالكسر الاسم كما في هامش نسخ القاموس نقلاً عن عاصم ) أَنْتِجُها إِذا وَلِيتَ نَتاجَها فأَناناتِجٌ وهي مَنْتُوجةٌ وقال ابن حِلِّزةَ لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغبارِها إِنك لا تَدْرِي مَنِ الناتجُ وقد قال الكميت بيتاً فيه لفظ ليس بالمُسْتَفِيضِ في كلام العرب وهو قوله لِيَنْتَتِجُوها فِتْنَةً بعدَ فِتْنَةٍ والمعروف من الكلامِ ليَنْتِجُوها التهذيب عن الليث لا يقال نَتَجَتِ الشاةُ إِلا أَن يكون إِنسان يَلي نَتاجَها ولكن يقال نُتِجَ القومُ إِذا وضَعَتْ إِبلُهم وشاؤُهم قال ومنهم من يقول أَنْتَجَتِ الناقَةُ إِذا وضَعَتْ وقال الأَزهري هذا غلط لا يقال أَنْتَجَتْ بمعنى وَضَعَتْ وفي الحديث كما تُنْتَجُ البَهيمةُ بَهِيمَةً جَمْعاءَ أَي تَلِدُ قال يقال نُتِجَتِ الناقةُ إِذا ولدت فهي مَنْتُوجةٌ وأَنْتَجَتْ إِذا حَملت فهي نَتُوجٌ قال ولا يقال مُنْتِجٌ ونَتَجْتُ الناقةَ أَنْتِجُها إِذا ولَّدْتَها والناتِجُ للإِبل كالقابلة للنساء وفي حديث الأَقرع والأَبرص فأُنْتِجَ هذانِ ووَلَّدَ هذا قال ابن الأَثير كذا جاء في الرواية أُنْتِجَ وإِنما يقال نُتِجَ فأَما أَنْتَجَتْ فمعناه إِذا حمَلَت وحان نَتَاجُها ومنه حديث أَبي الأَحوص هل تَنْتِج إِبلَك صِحاحاً آذانُها ؟ أَي تُوَلِّدها وتَلي نَتاجَها أَبو زيد أَنْتَجَتِ الفرسُ فهي نُتوجٌ ومُنْتِجٌ إِذا دنا وِلادُها وعظم بطنها وقال يعقوب إِذا ظهر حملها قال وكذلك الناقة ولا يقال مُنْتِجٌ قال وإِذا ولدت الناقةُ من تلقاء نفسها ولم يلِ نَتَاجَها قيل قد انْتَتَجَتْ وحاجَى به بعض الشعراء فجعله للنخل فقال أَنشده ابن الأَعرابي إِنَّ لنَا مِن مالِنا جِمالا مِنْ خَيْرِ ما تَحْوي الرجالُ مالا نَحْلُِبُها غُزْراً ولا بِلالا بِهِنَّ لا علاً ولا نِهالا يُنْتَجْن كلَّ شتْوةٍ أَجْمالا يقول هي بَعْلٌ لا تحتاج إِلى الماء وقد نَتَجَها نَتْجاً ونَتَاجاً ونُتِجَتْ وأَما أَحمد بن يحيى فجعله من باب ما لا يُتكلم به إِلا على الصيغة الموضوعة للمفعول الجوهري نُتِجَتِ الناقةُ على ما لم يُسَمَّ فاعله تُنْتَجُ نَتَاجاً وقد نَتَجَها أَهلُها نَتْجاً قال الكميت وقال المُذَمِّرُ للناتِجينَ متى ذُمِّرَتْ قَبْلِيَ الأَرْجُلُ ؟ والنَّتُوجُ من الخيل وجميعِ الحَافِرِ الحَامِلُ وقد أَنْتَجَتْ وبعضهم يقول نَتَجَتْ وهو قليل الليث النَّتُوجُ الحامِلُ من الدوابِّ فرس نَتُوجٌ وأَتانٌ نَتوج في بطنها ولد قد استبان وبها نِتاجٌ أَي حَمل قال وبعض يقول للنَّتوج من الدواب قد نَتَجَتْ بمعنى حملت وليس بعامّ ابن الأَعرابي نُتِجَتِ الفرسُ والناقةُ ولَدت وأُنْتِجَتْ دَنا وِلادُها كلاهما فِعْلُ ما لم يُسَمَّ فاعله وقال لم أَسمع نَتَجَت ولا أَنْتَجَتْ على صيغة فعل الفاعل وقال كراع نُتِجَتِ الفَرَسُ وهي نَتُوجٌ ليس في الكلام فُعِلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا وقولهم بُتِلَتِ النخلةُ عن أُمِّها وهي بَتُولٌ إِذا أُفْرِدَت وقال مرة أَنْتَجَتِ الناقةُ وهي نُتوجٌ إِذا ولَدت ليس في الكلام أَفْعَلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا وقولهم أَخْفَدَتِ الناقةُ وهي خَفُودٌ إِذا أَلقت ولدها قبل أَن يتم وأَعَقَّتِ الفرسُ وهي عَقُوقٌ إِذا لم تحمل وأَشَصَّتِ الناقةُ وهي شَصُوصٌ إِذا قلَّ لبنها وناقةٌ نَتِيجٌ كَنَتُوجٍ حكاها كراع أَيضاً وقال أَبو حنيفة إِذا نَأَتِ الجَبْهةُ نَتَّجَ الناسُ ووَلَّدوا واجْتُنِيَ أَوَّلُ الكَمْأَةِ هكذا حكاه نتَّج بتشديد التاء يذهب في ذلك إِلى التكثير وبالناقة نِتاجٌ أَي حمل وأَنْتَجَ القومُ نُتِجَتْ إِبلهم وشاؤُهم وأَنْتَجَتِ الناقةُ وضعت من غير أَن يليها أَحد والريح تُنْتِجُ السحابَ تَمْريه حتى يخرج قطره وفي المثل إِن العَجْزَ والتواني تَزاوَجا فأَنْتَجا الفَقْر يونس يقال للشاتين إِذا كانتا سنّاً واحدة هما نَتيجةٌ وكذلك غنمُ فلان نَتائِجُ أَي في سن واحدة ومَنْتِجُ الناقةِ حيث تُنْتَجُ فيه وأَتَتِ الناقةُ على مَنْتِجِها أَي الوقتِ الذي تُنْتَجُ فيه وهو مَفْعِلٌ بكسر العين
الرائد
* نتج ينتج: نتاجا. 1-ت البهيمة ولدا: ولدته. 2-ت الريح السحاب: مرت به حتى يجري ماؤه.
الرائد
* نتج ينتج: نتجا. 1-الحامل من البهائم التي دنا وقت ولادتها: اعتنى بها حتى تضع. 2-البهيمة ولدا: ولدها ولدا. 3-الشيء من الشيء: خرج منه، نشأ عنه «نتج الفيضان من الأمطار الغزيرة».
الرائد
* نتج نتاجا. 1-ت البهيمة ولدا: ولدته. 2-الولد: ولد. 3-القوم: وضعت إبلهم ومواشيهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: