وصف و معنى و تعريف كلمة استنخ:


استنخ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) و خاء (خ) .




معنى و شرح استنخ في معاجم اللغة العربية:



استنخ

جذر [سنخ]

  1. اِستنخَى: (فعل)
    • اسْتنْخَى منه: استنكف وأنف
  2. نَخوة: (اسم)
    • الجمع : نَخَوات و نَخْوات
    • مصدر نخا
    • النَّخوَة : الحماسة والمُروءة
    • النَّخوَة :العظمةُ والتكبر
  3. أَنخَى: (فعل)
    • أنْخَى : زادت نخْوتُه
  4. نَخْوَة: (اسم)
    • نَخْوَة : مصدر نَخا


  5. اِنتَخَى: (فعل)
    • انتَخَى : تعاظم وتكبّر
    • انتَخَى منْ كذا: استنكفَ منه
  6. ناخي: (اسم)
    • ناخي : فاعل من نَخا
  7. نَخا : (فعل)
    • نخا يَنخُو ، انْخُ ، نَخْوَةً ، فهو ناخٍ
    • نخَا الشّخصُ: افتخر وتعظَّم
  8. أَناخَ : (فعل)
    • أناخَ / أناخَ بـ يُنيخ ، أَنِخْ ، إناخةً ، فهو مُنيِخ ، والمفعول مُنَاخ
    • أَناخَ بِالْمَكانِ : أَقام بِهِ
    • أَناخَ الجَمَلَ : أَبْرَكَهُ
    • أَناخَتْ بِهِ الْمُصيبَةُ : أَصابَتْهُ، حَلَّتْ بِهِ أَناخَ بِهِ الذُّلُّ
    • أَناخَ بِهِ حاجَتَهُ : أَنْزَلَها بِهِ
    • أناخ عليه البؤسُ بكَلْكَلِه: ثقُل عليه وضغط
    • أَنَاخَ به البلاءُ والذُّلُّ: حَلَّ بِهِ ولَزِمَه
  9. فنَخَ : (فعل)
    • فنَخَ فَنْخًا
    • فنَخَ العَظْمَ : دقَّهُ وفَتَّه من غير شقٍّ بيِّن
    • فنَخَ فلانًا: قَهَرَهُ وأَذلَّهُ
    • فنَخَ العَقْدَ والعزمَ: لم يُمْضِه
  10. أسناخ : (اسم)


    • أسناخ : جمع سِّنْخُ
  11. سَنَخَ : (فعل)
    • سَنَخَ سُنُوخًا
    • سَنَخَ : رسَخَ وعلا
  12. سَنِخَ : (فعل)
    • سَنِخَ سَنَخًا فهو سَنِخٌ، وهي سنخَة
    • سَنِخَ الدُّهْنُ والطعامُ : زَنِخَ
    • سَنِخَت أَسنانُه: ائتكلت أُصُولُها حتى ظهَرَ أَصلُ السِّنِّ
    • سَنِخَ من الطعام: أَكثَرَ
  13. مَناخ : (اسم)
    • مَناخ / مُناخ
    • المُنَاخُ : مَبْرَك الإبل
    • المُنَاخُ :محلُّ الإقامة
    • هذا مُنَاخُ سَوْء: مكانٌ غيرُ مُرْضٍ
    • مُناخُ البلاد: (الجغرافيا) مجموعة العوامل الجوِّيَّة في منطقة كالحرارة والضَّغط والرّياح وغيرها
    • المناخ المحليّ: المناخ لمنطقة صغيرة مقارنة بمناخ المنطقة كامِلة
    • هيَّأ المناخ الملائم: وفَّر الظُّروفَ المناسبة
    • علم المناخ: (الجغرافيا) عِلم دراسة ووصف الظواهر الجويَّة الخاصَّة بمناطق الأرض المختلفة، وبحث التفاعلات المتبادلة فيما بينها
  14. مُنَاخ : (اسم)
    • مُنَاخ : اسم المفعول من أَناخَ
  15. ناخٍ : (اسم)
    • ناخٍ : فاعل من نَخا
  16. ناخّ : (اسم)


    • ناخّ : فاعل من نَخَّ
  17. فَنَّخَ : (فعل)
    • فَنَّخَهُ : مبالغة في فَنَخَ
  18. نَتَخَ : (فعل)
    • نَتَخَ نَتْخَا
    • نَتَخَ الشيءَ : نَزَعَهُ وقَلَعَه
  19. تانَخَ : (فعل)
    • تانَخَهُ في الحرب ونحوها: ثابته
  20. نُخيَ : (فعل)
    • نُخِيَ نخوَة فهو مَنْخُوٌّ
    • نُخِيَ: افتخر وتعظّم: زهِي
  21. خَوَى : (فعل)
    • خوَى يَخوِي ، اخْوِ ، خَوَاءً وخُوِيًّا خَيًّا، وخَوَاءً، وخَوًى، وخُوِيًّا، وخَوايةً، فهو خاوٍ
    • خَوَى البَيْتُ مِنْ سَاكِنِيهِ : تَهَدَّمَ
    • خَوَى بَطْنُهُ : أَيْ خَلاَ مِنَ الطَّعَامِ، جَاعَ
    • الخَوَى : الرُّعاف
    • خَوَى المكانُ والبيتُ وغيرهما: خلا مما كان فيه
    • خَوَى فلانٌ: تتابع عليه الجوع
    • خَوَى البيتُ: هلك أَهْلُه وهو قائمٌ بلا ساكن
    • خَوَى السحابُ: خلا من المطر وأخْلف
    • خَوَت النُّجوم: سقطت ولم تمطر في نوئها
    • خَوَت الحاملُ: ولدت فخَلا بطنُها من الحمل
    • خَوَت: لم تأكل عند الولادة
    • خَوَى الزَّندُ: لم يُورِ
    • خَوَى الشيءَ، خَيًّا: اختطفه
    • خَوَى فلانًا: قصده
    • خاوٍ على عروشه: مُدمَّر لا حياة فيه بعد هلاك ساكنيه، خرِب مهجور،
    • خاوي الوِفاض: صِفر اليدين، عديم المال
  22. خويَ : (فعل)


    • خوِيَ يَخوَى ، اخْوَ ، خَوًى، وخَيًّا، وخَواءً، وخُوِيًّا، وخَوايةً ، فهو خاوٍ
    • خوِي المكانُ: خوَى، خلا مما كان فيه
  23. سَنِخ : (اسم)
    • سَنِخ : فاعل من سَنِخَ
  24. الخاتِية : (اسم)
    • صوت انقضاض واجنحة العِقْبان
  25. أَخْوَى : (فعل)
    • أخوى يُخوي ، أخْوِ ، إخواءً ، فهو مُخوٍ ، والمفعول مُخوًى - للمتعدِّي
    • أخْوَى : جاع
    • أخْوَى السحابُ والنجوم والزَّنْدُ: خوَى
    • أخْوَت الماشيةُ: بلغت غاية السنّ
    • أخوى الشَّيءَ: أخلاه. أخوى المنزلَ من سكَّانه
    • أخْوَى ما عند فلانٍ: أخذه كله
,
  1. نَخْوَة
    • نَخْوَة :-
      جمع نَخَوات (لغير المصدر) ونَخْوات (لغير المصدر):
      1 - مصدر نخا.
      2 - حَماسَةٌ ومُرُوءة :-يُدافع عن المظلومين بكلِّ نخْوةٍ، - نَخْوة جنديّ، - صاحب نَخْوة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أَنخَى

    • أنخى - إنخاء
      1-زادت «نخوته»، أي مروءته

    المعجم: الرائد

  3. انتَخَى
    • انتَخَى : تعاظم وتكبّر.
      ويقال: انتخى علينا.
      و انتَخَى منْ كذا: استنكفَ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إِنتَخَى
    • إنتخى - انتخاء
      1- إنتخى عليه : تكبر. 2- إنتخى من كذا : استنكف منه ، امتنع أنفة.

    المعجم: الرائد

  5. أنْخَى
    • أنْخَى : زادت نخْوتُه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اسْتنْخَى
    • اسْتنْخَى منه: استنكف وأنف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَخْوَةٌ
    • [ن خ و]. (مصدر نَخَا). :-يَتَصَرَّفُ بِنَخْوَةٍ :- : بِمُرُوءةٍ، بِاعْتِزَازٍ، بِفَخْرٍ.

    المعجم: الغني

  8. نَخوة
    • نخوة
      1- مصدر نخا ونخي. 2- مروءة. 3- حماسة. 4- عظمة. 5- تكبر وفخر.

    المعجم: الرائد

  9. نَخَا
    • ـ نَخَا يَنْخُو نَخْوَةً: افْتَخَرَ، وتَعَظَّمَ، كنُخِيَ وانْتَخَى،
      ـ نَخَا فلاناً: مَدَحَه.
      ـ أنْخَى: زادَتْ نَخْوَتُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. نخا
    • "النَّخْوةُ: العَظَمَة والكِبْرُ والفَخْرُ، نَخا يَنخُو وانْتَ خَى ونُخِيَ، وهو أَكثر؛

      وأَنشد الليث: وما رأَيْنا مَعْشَرا فيَنْتَخُوا الأَصمعي: زُهِيَ فلان فهو مَزْهُوٌّ، ولا يقال: زها، ويقال: نُخِيَ فلان وانْتَخَى، ولا يقال نَخا.
      ويقال: انْتَخَى فلان علينا أَي افْتَخَرَ وتَعَظَّم، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. نخا
    • نخا يَنخُو ، انْخُ ، نَخْوَةً ، فهو ناخٍ :-
      • نخَا الشّخصُ افتخر وتعظَّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. نَخا
    • نخا - ينخو ، نخوة
      1-إفتخر وتكبر

    المعجم: الرائد

  13. نخا
    • نخا - ينخو ، نخوا
      1-نخاه : أثنى عليه، مدحه

    المعجم: الرائد

  14. نخخ
    • "النَّخَّة والنُّخصة: اسم جامع للحُمُر؛ وقيل: النُّخَّة البقر العوامل، والنَّخَّة: الرقيق من الرجال والنساء، يعني بالرقيق المماليك.
      والنَّخة، بالفتح: أَن يأْخذ المصدّق ديناراً لنفسه بعد فراغه من الصدقة؛

      قال: عَمِّي الذي منع الدينارَ ضاحِيةً،دينارَ نَخَّةِ كلبٍ، وهو مشهود وقيل: النَّخَّة الدينار الذي يأْخذه وبكل ذلك فسر قوله، صلى الله عليه وسلم: ليس في النَّخَّة صدقة.
      وكان الكسائي يقول: إِنما هو النُّخة،بالضم، وهو البقر العوامل.
      قال الأَزهري:، قال أَبو عبيدة النَّخَّةُ الرقيق؛ قال: وقال قوم: الحمير؛ وقال ثعلب: الصواب هو البقر العوامل لأَنه من النَّخّ، وهو السوق الشديد؛ وقال قوم: النخَّة الربا؛ وقال قوم: النخة الرعاء؛ وقال قوم: النخَّة الجمَّالون؛ وقال بعضهم: يقال لها في البادية النُّخة، بضم النون؛ واختار ابن الأَعرابي من هذه الأَقاويل: النُّخة الحمير؛ قال: ويقال لها الكُسْعة؛ وقال أَبو سعيد؛ كل دابة استعملت من إِبل وبقر وحمير ورقيق، فهي نَخَّة ونُخة، وإِنما نَخَّخَها استعمالها؛ وقال الراجز يصف حاديين للإِبل: لا تضرِبَا ضَرْباً ونُخَّا نخَّا،ما ترك النَّخُّ لهنّ مُخَّ؟

      ‏قال: وإِذا قهر الرجل قوماً فاستأْداهم ضريبة صاروا نُخَّة له؛ قال وقوله: دينارَ نخَّةِ كلب، وهو مشهود كان أَخذ الضريبة من كلب نخًّا لهم أَي استعمالاً.
      والنَّخُّ: أَن تناخ النعم قريباً من المُصَدّق حتى يصدّقها، وقد نخَّها ونَخَّ بها؛ قال الراجز: أَكرمْ أَمير المؤمنين النَّخَّا والنَّخُّ: سوق الإِبل وزجرها واحتثاثُها، وقد نخها ينُخُّها؛ قال همَيانُ بن قحافة: إِن لها لسائقاً مِزَخَّا،أَعجمَ إِلا أَنْ ينُخَّ نخَّا، والنخُّ لم يترك لهنّ مُخَّا المِزَخُّ: الذي يدفع الإِبل في سيرها.
      والأَعجم: الذي لا يحسن الحداء.
      والنخ: السير العنيف؛ واستعمل بعضهم النخ في الإِنسان فقال؛ إِذا ما نَخَخْتَ العامريَّ وجدتَه،إِلى حسب، يعلو على كلّ فاخر وكذلك النَّخْنَخَةُ، وقد نخنخها فتنخنخت: زجرها فقال لها: إِخْ إِخْ، على غير قياس، هذا قول أَهل اللغة وليس بقوي.
      ونَخْنَخْت الناقةَ فَتَنَخْنَخَتْ: أَبركتها فبركَت؛

      قال: ولو أَنخْنا جمعهم تنخنخوا التهذيب: والنخ أَن تقول لسيِّقتِكَ وأَنت تحثها: إِخْ إِخْ، فهذا النخ.
      قال أَبو مسعود: وسمعت غير واحد من العرب يقول: نَخْنِخْ بالإِبل أَي ازجرها بقولك إِخْ إِخْ حتى تبرك.
      قال الليث: النَّخْنَخَة من قولك أَنخت الإِبل فاستناخت أَي بركت ونَخْنَخْتها فتنخنخت من الزجر.
      وأَما الإِناخة، فهو الإِبراك لم يشتق من حكاية صوت، أَلا ترى أَن الفحل يستنيخ الناقة فَتَنَخْنَخُ له؟ والنخُّ من الزجر: من قولك إِخْ؛ يقال: نخَّ بها نخًّا شديداً ونخّةً شديدة، وهو النائخُ أَيضاً.
      ابن الأَعرابي: نَخْنَخَ إِذا سار سيراً شديداً.
      وتنَخْنَخَ البعير: برك ثم مكَّن لثَفِناتِه من الأَرض.
      وتنَخْنَخَت الناقة إِذا رفعت صدرها عن الأَرض وهي باركة.
      ابن شميل: هذه نَخَّة بني فلان أَي عبد بني فلان.
      ويقال: هذا من نُخِّ قلبي ونُخَاخةِ قلبي ومن مُخَّة قلبي ومن مُخّ قلبي أَي من صافيه.
      والنَّخيخَة: زُبْد رقيق يخرج من السقاء إِذا حُمل على بعير بعدما خرج زُبده الأَوّل فيمخض فيخرج منه زبد رقيق.
      والنُّخُّ: بساط طوله أَكثر من عرضه، وهو فارسي معرّب وجمعه نخاخ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. نُخي
    • نخي - نخوة
      1-إفتخر وتكبر

    المعجم: الرائد

  16. نوخ
    • "أَنَخْتُ البعيرَ فاستناخ ونوَّخته فتنوَّخ وأَناخَ الإِبلَ: أَبركها فبركت، واستناخت: بركت.
      والفحلُ يَتَنَوَّخُ الناقةَ إِذا أَراد ضرابها.
      واستناخ الفحل الناقة وتنوَّخها: أَبركها ثم ضربها.
      والمُناخ: الموضع الذي تُناخ فيه الإِبل.
      ابن الأَعرابي: يقال تنوَّخ البعيرُ ولا يقال ناخ ولا أَناخ.
      وقولهم: نَوَّخ اللَّهُ الأَرض طروقَةً للماء أَي جعلها مما تطيقه.
      والنَّوْخة: الإِقامة.
      وتَنُوخُ: حيٌّ من اليمن، ولا تشدّد النون.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. النَّخوَة
    • النَّخوَة : الحماسة والمُروءة.
      و النَّخوَة العظمةُ والتكبر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. انخات
    • انخات : البازى أو العُقَابُ: خات.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى استنخ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ سُنُوخاً: رَسَخَ وعلا.( سَنِخَ ) الدُّهْنُ والطعامُ ـَ سَنَخاً: زَنِخَ. وـ أسنانُه: ائتكلت أُصُولُها حتى ظهَرَ أصلُ السِّنِّ. فهو سَنِخ، وهي سنخَة. وـ من الطعام: أكثر.( السَّنَاخَةُ ): الريح المنتِنة.( السِّنْخُ ): الأصل من كلِّ شيء. وـ من الأسنان: مغارِزُها في الفَكِّ. وـ من السِّكِّين أو السَّيْف: طرف سِيلانِه الداخل في النِّصَاب. وـ من النَّصْل: الحديدة التي تدخلُ في رأس السهم. وـ من الحمَّى: سَوْرَتُها.( السَّنِخُ ): يقال: بلدٌ سَنِخ: مَحَمَّةٌ: موضع حُمَّى. وهي سَنِخة.
الصحاح في اللغة
السِنْخُ: الأصلُ. وأَسْناخُ الأسنان: أصولها. وسَنَخَ في العِلْمِ سُنوخاً: رَسَخَ فيه. وسَنِخَ الدُهن بالكسر، لغة في زَنِخَ، إذا فسدَ وتغيّرتْ ريحُه. يقال: بيتٌ له سَنْخَةٌ وسَناخَةٌ. قال أبو كبير: فأَتَيْتُ بَيْتاً غَيْرَ بـيتِ سَـنـاخَةٍ   وازْدَرْتُ مُزْدارَ الكريمِ المِفْضَلِ يقول: ليس ببيت دِباغٍ ولا سَمْن.
تاج العروس

السِّنْخ بالكسر : الأَصْلُ مِن كلِّ شيْءٍ . والجمْع أَسْنَاخٌ وسُنُوخٌ والحاءُ لغة فيه . ورَجَعَ فلانٌ إِلى سِنْخِ الكَرَمِ وإِلى سِنْخِه الخَبيثِ . وفي حديث الزُّهْرِيّ أَصْلُ الجِهَادِ وسِنْخُه الرِّبَاطُ في سَبِيل اللّه . والسِّنْخ من السِّنّ : مَنْبِتُه وأَسْناخُ الثَّنَايَا والأَسنانِ : أُصولُهَا . وفي النوادِر : السَّنْخ من الحُمَّى : سَوْرَتُهَا . والسِّنْخ : ة بخُراسانَ منها ذاكِرُ بنُ أَبي بكْرٍ السِّنْخيّ . والسُّنُوخُ : الرُّسُوخُ وقد سَنَخَ في العِلْم يَسنَخ سُنُوخاً : رَسَخَ فيه وعَلاَ . والسَّنَخُ محرَّكَةً : البَعِيرُ وسَنِخَ الدُّهْنُ والطّعامُ وغيرهما كَفَرِحَ يَسنَخُ سَنَخاً : تَغَيِّرَ وفَسدتْ رِيحُه لغة في زَنِخَ وقد تقدّم وهو مَجاز . وسَنِخَ من الطَّعَام وَحْدَه إِذا أَكْثَرَ . والسَّنَاخَة : الرِّيحُ المُنْتِنَة كالسَّنْخَة بفتح فسكون يقال : بَيتٌ له سَنْخةٌ وسَنَاخةٌ . قال أَبو كَبير :

فَدَخَلْتُ بَيْتاً غَيرَ بَيْتِ سَنَاخَةٍ ... وازدَرْتُ مُزْدَارَ الكَرِيمِ المُفْضِلِ والسَّنَاخة : الوَسَخُ وآثارُ الدِّبَاغِ . وقيل في معنَى البيتِ أَي ليس ببَيتِ دِبَاغٍ ولا سَمْنٍ . وفي النَّوادر : بَلَدٌ سَنِخٌ ككَتِفٍ : مَحَمَّةٌ أَيَ موضع الحُمَّى . وسانِخٌ : جدُّ نَصْرِ بن أَحمدَ أَو هو بالمهملة . والتَّسْنِيخُ : طَلَبُ الشَّيْءِ . والسُّنْخَتَانِ بالضّمّ : القَامَتانِ . ومما يستدرك عليه : سِنْخُ السِّكّينِ : طَرَفُ سِيلاَنِه الدّاخِلُ في النِّصاب . وسِنْخ النَّصْل : الحَديدةُ الّتي تَدخل في رأْسِ السَّهْمِ . وسِنْخُ السَّيف : سِيلاَنه . وأَسْناخُ النُّجوم : الّتي لا تَنْزِل بنُجوم الأَخْذ حكاه ثعلب . قال ابن سيده : فلا أَحُقُّ أَعَنَى بذلك الأُصولَ أَم غَيرَها . وقال بعضهم : إِنّمَا هي أَشياخُ النُّجومِ . وعن أَبي عَمْرٍو : صَنِخَ الوَدَكُ وسَنِيخَ . وفي الأَساس : سَنِخَ الرَّجلُ : حَفَرَتْ أَسنانُه وسَنِخَت : ائْتكَلَتْ أُصولُها

لسان العرب
السِّنْخُ الأَصل من كل شيء والجمع أَسْناخ وسَنُوخ وسِنْخُ كل شيء أَصله وقول رؤبة غَمْرُ الأَجارِيّ كريمُ السِّنْحِ أَبْلَجُ لم يُولَدْ بَنجْمِ الشُّحِّ إِنما أَراد السِنّخ فأَبدل من الخاء حاء لمكان الشُّحِّ وبعضهم يرويه بالخاء وجمع بينها وبين الحاء لأَنهما جميعاً حرفا حَلْق ورجع فلان إِلى سِنْخِ الكَرَم وإِلى سِنْخِه الخبيث وسِنْخُ الكلمة أَصلُ بنائها وفي حديث علي عليه السلام ولا يَظْمَأُ على التقوى سِنْخُ أَصلٍ والسِّنْخُ والأَصل واحد فلما اختلف اللفظان أَضاف أَحدهما إِلى الآخر وفي حديث الزُّهْري أَصلُ الجهاد وسِنْخُه الرِّباطُ في سبيل الله يعني المُرابَطة عليه وفي النوادر سِنْخُ الحُمَّى وبلد سَنْخٌ مَحَمَّةٌ وسِنْخُ السكين طَرفَ سِيلانِه الداخلُ في النصاب وسِنْخُ النَّصْل الحديدة التي تدخل في رأْس السهم وسِنْخُ السيف سِيلانُه وأَسْناخُ الثنايا والأَسْنانِ أُصولها والسَّناخَةُ الريح المُنْتِنة والوَسَخُ وآثار الدباغ ويقال بَيْتٌ له سَنْخَةٌ وسنَاخة قال أَبو كبير فَدَخَلْتُ بيتاً غيرَ بيتِ سَناخة وازْدَرْتُ مُزْدارَ الكَريمِ المِفْضَلِ يقول ليس ببيت دِباغٍ ولا سَمْن وسَنِخَ الدُّهْنُ والطعامُ وغيرهما سَنَخاً تغير لغةٌ في زَنِخَ يَزْنَخُ إِذا فسد وتغيرت ريحه وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَن خَيَّاطاً دعاه إِلى طعام فقدّم إِليه إهالة سَنِخةً وخُبْزَ شعير الإِهالَةُ الدسم ما كان والسَّنِخةُ المتغيرة ويقال بالزاي وقد تقدم وسَنِخَ من الطعام أَكْثَر وسَنَخَ في العلم يَسْنَخُ سُنُوخاً رَسَخ فيه وعلا وأَسْناخ النجوم التي لا تَنْزِلُ بنُجومِ الأَخْذِ حكاه ثعلب قال ابن سيده فلا أَحقّ أَعَنى بذلك الأُصولَ أَم غيرها وقال بعضهم إِنما هي أَشياخ النجوم أَبو عمرو صَنِخَ الوَدَكُ وسَنِخَ
الرائد
* سنخ يسنخ: سنوخا. في العلم: رسخ فيه وعلا قدره.
الرائد
* سنخ يسنخ: سنخا. 1-فمه: ذهبت أسنانه. 2-ت أسنانه: ائتكلت أصولها. 3-الدهن أو نحوه: زنخ، فسد وتغيرت رائحته. 4-من الطعام: أكثر منه.
الرائد
* سنخ. 1-مص. سنخ. 2-جمل.
الرائد
* سنخ. من الدهن أو نحوه: الزنخ، فاسد، المنتن.
الرائد
* سنخ. ج أسناخ وسنوخ. 1-أصل: «أحب الأشراف من كل سنخ». 2-من السن: مغرزها في الفك. 3-من النصل: الحديدة التي تدخل في رأس السهم. 4-من الكلمة: أصل بنائها. 5-من الحمى: شدتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: