وصف و معنى و تعريف كلمة استنشآ:


استنشآ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف المدة (آ) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) و شين (ش) و ألف المدة (آ) .




معنى و شرح استنشآ في معاجم اللغة العربية:



استنشآ

جذر [نشآ]

  1. اِستَنشأَ: (فعل)
    • اسْتَنْشَأَ الشيءَ: طلب إِنشاءَهُ
    • اسْتَنْشَأَ الأَخبارَ: تَتبَّعها وتطلَّبَها
  2. نَشَأ : (اسم)
    • نَشَأ : جمع ناشِئ
  3. نَشَأ : (اسم)
    • نَشَأ : جمع ناشِىءُ
  4. نَشَأَ : (اسم)
    • نَشَأَ : جمع نَشء


  5. نشَأَ : (فعل)
    • نشَأَ / نشَأَ عن / نشَأَ في / نشَأَ من يَنشَأ ، نَشْأةً ونَشْئًا ونُشوءًا ، فهو ناشئ ، والمفعول مَنشُوء عنه
    • نشَأ الشّيءُ: حدَث وتجدّد
    • نشَأ الصَّبيُّ: شبّ ونما
    • نشَأ الشّيءُ عن غيره/ نشَأ من غيره: تولّد منه أو عنه ونَجَم ينشأ البخارُ من الحرارة،
    • نشَأ في بيت فلان: تربّى فيه وترعرع نشَأ نشْأةً صالحة،
    • نشأ في حجر فلان: في كنفه ومنعته وحمايته
  6. نشّأَ : (فعل)
    • نشَّأَ ينشِّئ ، تَنْشِئةً ، فهو مُنشِّئ ، والمفعول مُنشَّأ
    • نشَّأ الصَّبيَّ: ربَّاه وهذّبه وعلَّمه
  7. النشَّش: (اسم)
    • صوت صبِّ الماء ؛ صوت غلَيان الماء
  8. نَشّاش: (اسم)
    • النَّشَّاشُ : مبالغة من نَشَّ
    • وَرَقٌ نَشَّاشٌ : وَرَقٌ يَمْتَصُّ الحِبْرَ وَيُجَفِّفُ الكِتَابَةَ، نَشَّافٌ
    • سَبَخةٌ نشَّاشة: لا يَجِفُّ ثراها ولا يَنبُتُ مرعاها
  9. نَشيش: (اسم)
    • مصدر نَشَّ
    • النَّشِيشُ : صوتُ الماء وغيره إِذا غَلَى
  10. نشيش: (اسم)


    • نشيش : فاعل من نَشَّ
  11. النشيش: (اسم)
    • صوت صب الماء على الطين الحار ؛ صوت صب الماء في الجرة الفارغة الجافة ؛ صوت صبِّ الماء ؛ صوت نش اللحم
  12. مَنشوش: (اسم)
    • دُهنٌ منشوش: مرَّببٌ بالطيب
  13. نَشيشة: (اسم)
    • النَّشِيشَةُ : الأَرضُ السَّبخةُ لا تُنبت
  14. أَنشأَ: (فعل)
    • أنشأَ يُنْشِئ ، إنشاءً ، فهو مُنْشِئ ، والمفعول مُنشَأ
    • أَنْشَأَ يفعل كذا: شَرَع أَو جعل
    • أَنْشَأَ الشيءَ: أَحدثَه وأَوجده
    • أَنْشَأَ مِنَ الْمَكانِ : خَرَجَ مِنْهُ
  15. تَنَشَّأَ: (فعل)
    • تَنَشَّأْتُ، أَتَنَشَّأُ، تَنَشَّأْ، مصدر تَنَشُّؤٌ
    • تَنَشَّأَ لحاجته: نَهَضَ إِليها ومَشَى
  16. مِنَشّة: (اسم)


    • الجمع : مِنَشّات و مناشّ
    • المِنَشَّةُ :: اسم آلة من نَشَّ ، أَداة يُطرَدُ بها الذُّبابُ ونحوُه
  17. أنشأ الشّيء:
    • أقامه، أوجدَه وأحدَثه ''أنشأ مُجمَّعًا تعليميًّا/ مدرسة/ جريدة/ شركة- أنشأ نظامًا سياسيًّا جديدًا''.
  18. المنشآت من السّفن:
    • مرفوعة الشُّرع '' {وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلاَمِ} ''.
  19. أَنْشَأَ اللَّهُ السَّحابَ:
    • رَفَعَهُ. أَنْشَأَ العَلَمَ في البِنايَةِ.
  20. أنشأ العلم:
    • رفعه '' {وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلاَمِ}.
  21. أنشأ مقالا:
    • ألَّفه وصاغه ''أنشأ كتابًا/ قصيدةً''.
  22. المنشأة السياحية: (قانونية)


    • المكان الذي يُرخّص له من الجهة المختصّة باستقبال أو إقامة السائحين.
  23. أَنْشَأَ اللَّهُ الكَوْنَ والخَلْقَ:
    • اِبْتَدَأَ خَلْقَهُ وَخَلْقَهُمْ، أَوْجَدَ، أَحْدَثَ. وَهُوَ الَّذي أَنْشَأَكُمْ [قرآن].
  24. أَنْشَأَ مَدارِسَ في الْمُدُنِ والبَوادي:
    • أَقامَها، أَسَّسَها، شَيَّدَها.
  25. أَنْشَأَ مَشاريعَ اقْتِصادِيَّةً لِيُرَفِّهَ عَنِ السُّكَّانِ:
    • لِيَجْعَلَهُمْ يَعيشونَ في رَفاهِيَةٍ.
,
  1. إِستَنشأ
    • إستنشأ - استنشاء
      1- إستنشأ الأخبار : تتبعها وتطلبها. 2- إستنشأه قصيدة أو نحوها : طلب منه إنشاءها. 3- إستنشأ العلم في الصحراء : رفعه، نصبه.

    المعجم: الرائد

  2. اسْتَنْشَأَ

    • اسْتَنْشَأَ الشيءَ: طلب إِنشاءَهُ.
      يقال: استنشأْتُهُ قصيدةً في الزُّهْدِ مَثلاً.
      و اسْتَنْشَأَ الأَخبارَ: تَتبَّعها وتطلَّبَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نشأ
    • "أَنْشَأَه اللّه: خَلَقَه.
      ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشَاءً ونَشْأَةً ونَشَاءة: حَيي، وأَنْشَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي ابْتَدَأَ خَلْقَهم.
      وفي التنزيل العزيز: وأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الأُخْرى؛ أَي البَعْثةَ.
      وقرأَ أَبو عمرو: النَّشاءةَ، بالمدّ.
      الفرّاءُ في قوله تعالى: ثُمَّ اللّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرةَ؛ القُرَّاءُ مجتمعون على جزم الشين وقَصْرِها إِلا الحسنَ البِصْرِيَّ، فإِنه مدَّها في كلِّ القرآن، فقال: النَّشاءة مثل الرّأْفةِ والرّآفةِ، والكَأْبةِ والكَآبةِ.
      وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو: النَّشاءة، مـمدود، حيث وقعت.
      وقرأَ عاصم ونافع وابن عامر وحمزة والكسائي النَّشْأَةَ، بوزن النَّشْعةِ حيث وقعت.
      ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشاءً: رَبا وشَبَّ.
      ونَشَأْتُ في بني فلان نَشْأً ونُشُوءاً: شَبَبْتُ فيهم.
      ونُشِّئَ وأُنْشئَ، بمعنى.
      وقُرئَ: أَوَمنْ يُنَشَّأُ في الحِلْيَةِ.
      وقيل الناشِئُ فوَيْقَ الـمُحْتَلِمِ، وقيل: هو الحَدَثُ الذي جاوَزَ حَدَّ الصِّغَر، وكذلك الأُنثى ناشِئٌ، بغير هاءٍ أَيضاً، والجمع منهما نَشَأٌ مثل طالِبٍ وطَلَبٍ، وكذلك النَشْءُ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ.
      قال نُصَيْب في المؤَنث: ولَوْلا أَنْ يُقَالَ صَبا نُصَيْبٌ، * لَقُلْتُ: بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغارُ وفي الحديث: نَشَأٌ يَتَّخِذُونَ القرآنَ مَزامِيرَ.
      يروى بفتح الشين جمع ناشِئٍ كخادِمٍ وخَدَمٍ؛ يريد: جماعةً أَحداثاً.
      وقال أَبو موسى: المحفوظُ بسكون الشين كأَنه تسمية بالمصدر.
      وفي الحديث: ضُمُّوا نَواشِئَكم في ثَوْرةِ العِشَاءِ؛ أَي صِبْيانَكم وأَحْداثَكُم.
      قال ابن الأَثير: كذا رواه بعضهم، والمحفوظ فَواشِيَكُم، بالفاء، وسيأْتي ذكره في المعتل.
      الليث: النَّشْءُ أَحْداثُ الناس، يقال للواحد أَيضاً هو نَشْءُ سَوْءٍ،وهؤلاء نَشْءُ سَوْءٍ؛ والناشِئُ الشابُّ.
      يقال: فَتىً ناشِئٌ.
      قال الليث: ولم أَسمع هذا النعت في الجارية.
      الفرّاءُ: العرب تقول هؤلاء نَشْءُ صِدْقٍ، ورأَيت نَشْءَ صِدقٍ، ومررت بِنَشْءِ صدق، فإِذا طَرَحُوا الهمز، قالوا: هؤلاء نَشُو صِدْقٍ، ورأيت نَشا صِدقٍ، ومررت بِنَشِي صِدقٍ.
      وأَجْود من ذلك حذف الواو والأَلف والياء، لأَن قولهم يَسَلُ أَكثر من يَسأَلُ ومَسَلةٌ أَكثر من مَسْأَلة.
      أَبو عمرو: النَّشَأُ: أَحْداثُ الناس؛ غلامٌ ناشِئٌ وجارية ناشِئةٌ، والجمع نَشَأٌ.
      وقال شمر: نَشَأَ: ارْتَفَعَ.
      ابن الأَعرابي: الناشِئُ: الغلام الحَسَنُ الشابُّ.
      أَبو الهيثم: الناشِئُ: الشابُّ حين نَشَأَ أَي بَلَغَ قامةَ الرجل.
      ويقال للشابِّ والشابَّة إِذا كانوا كذلك: هم النَّشَأُ، يا هذا، والناشِئُونَ.
      وأَنشد بيت نصيب: لَقُلْتُ بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغارُ وقال بعده: فالنَّشَأُ قد ارْتَفَعْنَ عن حَدِّ الصِّبا إِلى الإِدْراك أَو قَرُبْنَ منه.
      نَشَأَتْ تَنَشَأُ نَشْأً، وأَنْشَأَها اللّهُ إِنْشاءً.
      قال: وناشِئٌ ونَشَأٌ: جماعة مثل خادِم وخَدَمٍ.
      وقال ابن السكيت: النَّشَأُ الجوارِي الصِّغارُ في بيت نُصَيْب.
      وقوله تعالى: أَوَمن يُنَشَّأُ في الحِلْيةِ.
      قال الفرّاءُ: قرأً أَصحاب عبداللّه يُنَشَّأُ، وقرأَ عاصم وأَهل الحجاز يَنْشَأُ.
      قال: ومعناه أَنّ المشركين، قالوا إِنَّ الملائكةَ بناتُ اللّه، تعالى اللّهُ عَمّا افْتَرَوْا، فقال اللّه، عز وجل: أَخَصَصْتُم الرحمنَ بالبَناتِ وأَحَدُكم إِذا وُلِدَ له بنتٌ يَسْوَدُّ وجهُه.
      قال: وكأَن؟

      ‏قال: أَوَمَن لا يُنَشَّأُ إِلا في الحِلْيةِ، ولا بَيان له عند الخِصام، يعني البنات تجعلونَهنَّ للّه وتَسْتَأْثِرُون بالبنين.
      والنَّشْئُ، بسكون الشين: صِغار الإِبل، عن كراع.
      وأَنْشَأَتِ الناقةُ، وهي مُنْشِىءٌ: لَقِحَت، هذلية.
      ونَشَأَ السحابُ نَشْأً ونُشُوءاً: ارتفع وبَدَا، وذلك في أَوّل ما يَبْدأُ.
      ولهذا السحاب نَشْءٌ حَسَنٌ، يعني أَوَّل ظهوره.
      الأَصمعي: خرج السحابُ له نَشْءٌ حَسَنٌ وخَرج له خُروجٌ حسن، وذلك أَوَّلَ ما يَنْشَأُ، وأَنشد: إِذا هَمَّ بالإِقْلاعِ هَمَّتْ به الصَّبا، * فَعاقَبَ نَشْءٌ بَعْدَها وخُروجُ وقيل: النَّشْءُ أَن تَرى السَّحابَ كالـمُلاء الـمَنْشُور.
      والنَّشْءُ والنَّشِيءُ: أَوَّلُ ما يَنْشَأُ من السحاب ويَرْتَفِعُ، وقد أَنْشَأَه اللّهُ.
      وفي التنزيل العزيز: ويُنْشِئُ السَّحابَ الثِّقالَ.
      وفي الحديث: إِذا نَشَأَتْ بَحْرِيَّةً ثم تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقةٌ.
      وفي الحديث: كان إِذا رَأَى ناشِئاً في أُفُقِ السماءِ؛ أَي سَحاباً لم يَتكامَلِ اجتماعُه واصطحابُه.
      ومنه نَشَأَ الصبيُّ يَنْشَأُ، فهو ناشِئٌ، إِذا كَبِرَ وشَبَّ، ولم يَتكامَلْ.
      وأَنْشَاَ السَّحابُ يَمْطُرُ: بَدَأَ.
      وأَنْشَأَ داراً: بَدَأَ بِناءَها.
      وقال ابن جني في تأْدِيةِ الأَمْثالِ على ما وُضِعَت عليه: يُؤَدَّى ذلك في كلِّ موضع على صورته التي أُنْشِئَ في مَبْدَئِه عليها، فاسْتَعْمَلَ الإِنْشَاءَ في العَرَضِ الذي هو الكلام.
      وأَنْشَأَ يَحْكِي حديثاً: جَعَل.
      وأَنْشَأَ يَفْعَلُ كذا ويقول كذا: ابتَدَأَ وأَقْبَلَ.
      وفلان يُنْشِئُ الأَحاديث أَي يضعُها.
      قال الليث: أَنْشَأَ فلان حديثاً أَي ابْتَدأَ حديثاً ورَفَعَه.
      ومنْ أَيْنَ أَنْشَأْتَ أَي خَرَجْتَ، عن ابن الأَعرابي.
      وأَنْشَأَ فلانٌ: أَقْبلَ.
      وأَنشد قول الراجز: مَكانَ مَنْ أَنْشَا على الرَّكائبِ أَراد أَنْشَأَ، فلم يَسْتَقِمْ له الشِّعرُ، فأَبدَل.
      ابن الأَعرابي: أَنْشَأَ إِذا أَنشد شِعْراً أَو خَطَبَ خُطْبةً، فأَحْسَنَ فيهما.
      ابن السكيت عن أَبي عمرو: تَنَشَّأْتُ إِلى حاجتي: نَهَضْتُ إليها ومَشَيْتُ.
      وأَنشد: فلَمَّا أَنْ تَنَشَّأَ قامَ خِرْقٌ، * مِنَ الفِتْيانِ، مُخْتَلَقٌ، هضُومُ.
      (* قوله « تنشأ» سيأتي في مادة خ ل ق عن ابن بري تنشى وهضيم بدل ما ترى وضبط مختلق في التكملة بفتح اللام وكسرها.؟

      ‏قال: وسمعت غير واحد من الأَعراب يقول: تَنَشَّأَ فلان غادياً إِذا ذهَب لحاجته.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: وهو الذي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشاتٍ وغيرَ مَعْرُوشاتٍ؛ أَي ابْتَدَعَها وابْتَدَأَ خَلْقَها.
      وكلُّ مَنِ ابْتَدأَ شيئاً فهو أَنْشَأَه.
      والجَنَّاتُ: البَساتينُ.
      مَعْرُوشاتٍ: الكُروم.
      وغَيْرَ مَعْرُوشاتٍ: النَّخْلُ والزَّرْعُ.
      ونَشَأَ الليلُ: ارتَفَع.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ ناشِئةَ الليل هي أَشَدُّ وطْأً وأَقْوَمُ قِيلاً.
      قيل: هي أَوَّل ساعةٍ، وقيل: الناشِئةُ والنَّشيئةُ إِذا نِمْتَ من أَوَّلِ الليلِ نَوْمةً ثمَّ قمتَ، ومنه ناشِئةُ الليل.
      وقيل: ما يَنْشَأُ في الليل من الطاعات.
      والناشِئةُ: أَوَّلُ النهارِ والليلِ.
      أَبو عبيدة: ناشِئةُ الليلِ ساعاتُه، وهي آناءُ الليلِ ناشِئةٌ بعد ناشِئةٍ.
      وقال الزجاج: ناشِئةُ الليلِ ساعاتُ الليلِ كلُّها، ما نَشَأَ منه أَي ما حَدَثَ، فهو ناشِئَةٌ.
      قال أَبو منصور: ناشِئةُ الليلِ قِيامُ الليلِ،مصدر جاءَ على فاعِلةٍ، وهو بمعنى النَّشْءِ، مثلُ العافِية بمعنى العَفْوِ.
      والعاقِبةِ بمعنى العَقْبِ، والخاتِمةِ بمعنى الخَتْمِ.
      وقيل: ناشِئةُ الليل أَوَّلُه، وقيل: كلُّه ناشئةٌ متى قمتَ، فقد نَشَأْتَ.
      والنَّشِيئةُ: الرَّطْبُ من الطَّرِيفةِ، فإِذا يَبِسَ، فهو طَرِيفةٌ.
      والنَّشِيئةُ أَيضاً: نَبْتُ النَّصِيِّ والصِّليِّانِ.
      قال: والقَوْلانِ مُقْتَرِبانِ.
      والنَّشِيئةُ أَيضاً: التَّفِرةُ إِذا غَلُظَتْ قَلِيلاً وارْتَفَعَتْ وهي رَطْبةٌ، عن أَبي حنيفة.
      وقال مرة: النَّشِيئةُ والنَّشْأَةُ من كلِّ النباتِ: ناهِضُه الذي لم يَغْلُظْ بعد.
      وأَنشد لابن مَناذرَ في وصف حمير وحش: أَرناتٍ، صُفْرِ الـمَناخِرِ والأَشْـ * ـداقِ، يَخْضِدْنَ نَشْأَةَ اليَعْضِيدِ ونَشِيئَةُ البِئْر: تُرابُها الـمُخْرَجُ منها، ونَشِيئةُ الحَوْضِ: ما وراءَ النَّصائِب من التراب.
      وقيل: هو الحَجَر الذي يُجْعَلُ في أَسفل الحَوْضِ.
      وقيل: هي أَعْضادُ الحَوض؛ والنَّصائبُ: ما نُصِبَ حَوْلَه.
      وقيل: هو أَوَّل ما يُعْمَلُ من الحَوْضِ، يقال: هو بادِي النَّشِيئةِ إِذا جَفَّ عنه الماءُ وظَهَرت أَرْضُه.
      قال ذو الرمة: هَرَقْناهُ في بادِي النَّشِيئةِ، دائِرٍ، * قَديمٍ بِعَهْدِ الماءِ، بُقْعٍ نَصائِبُهْ يقول: هَرَقْنا الماءَ في حوضٍ بادِي النَّشِيئةِ.
      والنَّصائبُ: حِجارة الحَوْضِ، واحدتها نَصِيبةٌ.
      وقوله: بُقْعٍ نَصائبُه: جَمْع بَقْعاء،وجَمَعَها بذلك لِوُقُوع النَّظَرِ عليها.
      وفي الحديث: أَنه دَخَل على خَديجةَ خَطَبَها، ودَخَل عليها مُسْتَنْشِئةٌ مِنْ مُوَلَّداتِ قُرَيْشٍ.
      قال الأَزهري: هي اسم تِلْكَ الكاهِنةِ.
      وقال غيره: الـمُسْتَنْشِئةُ: الكاهِنةُ سُمّيت بذلك لأَنها كانت تَسْتَنْشِئُ الأَخْبَارَ أَي تَبْحَثُ عنها وتَطْلُبها، من قولك رجل نَشْيانُ للخَبَرِ.
      ومُسْتَنْشِئةٌ يهمز ولا يهمز.
      والذِّئب يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ، بالهمز.
      قال: وإِنما هو من نَشِيتُ الرِّيح، غير مهموز، أَي شَمِمْتُها.
      والاسْتِنْشاءُ، يهمز ولا يهمز، وقيل هو من الإِنْشاءِ: الابْتِداءِ.
      وفي خطبة المحكم: ومـما يهمز مـما ليس أَصله الهمز من جهة الاشتقاق قولهم: الذئب يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ، وإِنما هو من النَّشْوةِ؛ والكاهِنةُ تَسْتَحْدِثُ الأُمورَ وتُجَدِّدُ الأَخْبارَ.
      ويقال: من أَيْنَ نَشِيتَ هذا الخَبَرَ، بالكسر من غير همز، أَي من أَيْنَ عَلِمْتَه.
      قال ابن الأَثير وقال الأَزهريّ: مُسْتَنْشِئةُ اسم عَلَم لتِلك الكاهِنةِ التي دَخَلت عليها، ولا يُنَوَّن للتعريف والتأْنيث.
      وأَما قول صخر الغي: تَدَلَّى عليه، مِنْ بَشامٍ وأَيْكةٍ * نَشاةِ فُرُوعٍ، مُرْثَعِنّ الذَّوائِبِ يجوز أَن يكون نَشْأَةٌ فَعْلَةً مِنْ نَشَأَ ثم يُخفَّفُ على حدِّ ما حكاه صاحب الكتاب من قولهم الكماةُ والـمَراةُ، ويجوز أَن يكون نَشاة فَعْلة فَتَكون نَشاة مِنْ أَنْشَأْتُ كطاعةٍ من أَطَعْتُ، إِلا أَنّ الهمزة على هذا أُبدِلت ولم تخفف.
      ويجوز أَن يكون من نَشا يَنْشُو بمعنى نَشَأَ يَنْشَأُ، وقد حكاه قطرب، فتكون فَعَلةً من هذا اللفظ، ومِنْ زائدةٌ، على مذهب الأَخفش، أَي تَدَلَّى عليه بَشامٌ وأَيْكةٌ.
      قال: وقياس قول سيبويه أن يكون الفاعل مضمراً يدل عليه شاهد في اللفظ؛ التعليل لابن جني.
      ابن الأَعرابي: النَّشِيءُ رِيح الخَمْر.
      قال الزجاج في قوله تعالى: وله الجَوارِ الـمُنْشآتُ، وقُرئَ الـمُنْشِئاتُ،، قال: ومعنى الـمُنْشَآتُ: السُّفُنُ الـمَرْفُوعةُ الشُّرُعِ.
      قال: والـمُنْشِئاتُ: الرَّافِعاتُ الشُرُعِ.
      وقال الفرّاءُ: من قرأَ الـمُنْشِئاتُ فَهُنَّ اللاَّتِي يُقْبِلْنَ ويُدْبِرْنَ، ويقال الـمُنْشِئاتُ: الـمُبْتَدِئاتُ في الجَرْي.
      قال: والـمُنْشَآتُ أُقْبِلَ بِهنَّ وأُدْبِرَ.
      قال الشماخ: عَلَيْها الدُّجَى مُسْتَنْشَآتٍ، كَأَنَّها * هَوادِجُ، مَشْدُودٌ عَلَيْها الجَزاجِزُ يعني الزُّبَى الـمَرْفُوعات.
      والمُنْشَآتُ في البَحْرِ كالأَعْلامِ.
      قال: هي السُّفُنُ التي رُفِعَ قَلْعُها، وإِذا لم يُرفع قَلْعُها، فليست بِمُنْشآتٍ، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. نَشَأَ
    • ـ نَشَأَ ونَشُؤَ نَشْئاً ونُشُوءاً ونَشَاءً ونَشْأَةً ونَشَاءَةً: حَيِيَ، وربَا وشَبَّ،
      ـ نَشَأَتِ السَّحابةُ: ارْتَفَعَتْ.
      ـ نُشِّئَ وانْتُشِئَ: بمعنى. وقرأ الكوفيون: {أو من يُنَشَّأُ}.
      ـ نَاشِئُ: الغُلامُ والجارِيَةُ جاوَزَا حَدَّ الصِّغَرِ، الجمع: نَشْءٌ، ويُحركُ، وكلُّ ما حدث بالليل وبدأ، الجمع: ناشِئَةٌ، أو هي مصدرٌ على فاعِلَةٍ، أو أوَّلُ النَّهارِ والليلِ، أو أوَّلُ ساعات الليلِ، أو كلُّ ساعةٍ قامَها قائمٌ بالليلِ، أو القَوْمَةُ بعدَ النَّوْمَةِ، كالنَّشِيئَةِ.
      ـ نَشْءُ: صِغَارُ الإِبِلِ، الجمع: نَشَأٌ، والسَّحابُ المُرْتَفِعُ، أو أَوَّلُ ما يَنْشأُ منه، كالنَّشيءِ.
      ـ أَنْشَأَ يَحْكي: جَعَل،
      ـ أَنْشَأَ منه: خَرَجَ،
      ـ أَنْشَأَ الناقةُ: لَقِحَتْ،
      ـ أَنْشَأَ داراً: بَدَأَ بِناءَها،
      ـ أَنْشَأَ اللَّهُ(تعالى) السَّحابَ: رَفَعَه،
      ـ أَنْشَأَ الحَديثَ: وضَعَهُ.
      ـ نَشيئَةُ: أوَّلُ مايُعْمَلُ من الحَوْضِ، والرَّطْبُ من الطَّرِيفَةِ، ونَبْتُ النَّصِيِّ والصِّلِّيانِ، أو ما نَهَضَ من كُلِّ نَباتٍ ولم يَغْلُظْ بَعْدُ، كالنَّشْأَةِ، والحَجَرُ يُجْعَلُ في أسْفَلِ الحوضِ، وما وَرَاء النَّصائِبِ منَ التُّرابِ.
      ـ تَنَشَّأَ لحاجَتِهِ: نَهَضَ ومَشَى.
      ـ اسْتَنْشَأَ الأخْبَارَ: تَتَبَّعَها.
      ـ مُسْتَنْشِئَةُ: الكاهِنَةُ.
      ـ مُنْشَأُ ومُسْتَنْشَأُ: المرفوعُ المُحَدَّدُ من الأعْلامِ والصُّوَى.
      ـ {الجوارِي المُنْشَآتُ}: السُّفُنُ المرفوعةُ القُلوعِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. نشش
    • "نَشَّ الماءُ يَنِشُّ نَشًّا ونَشِيشاً ونَشَّشَ: صَوَّتَ عند الغلَيان أَو الصبِّ، وكذلك كل ما سُمع له كَتِيت كالنَّبِيد وما أَشبهه،وقيل: النَّشِيش أَولُ أَخْذِ العصير في الغليان، والخَمرُ تَنِشُّ إِذا أَخذَت في الغليات.
      وفي الحديث: إِذا نَشَّ فلا تَشرَبُ.
      ونَشَّ اللحمُ نَشًّا ونَشِيشاً: سُمع له صوت على المِقْلى أَو في القِدْر.
      ونَشِيشُ اللحمِ: صوْتُه إِذا غلى.
      والقِدرُ تَنِشُّ إِذا أَخذت تَغْلي.
      ونَشَّ الماءُ إِذا صبَبْته من صاخِرةٍ طال عهدُها بالماء.
      والنَّشِيشُ: صوْتُ الماء وغيرِه إِذا غَلى.
      وفي حديث النبيذ: إِذا نَشَّ فلا تَشْربْ أَي إِذا غلى؛‏

      يقال: ‏نَشَّت الخمرُ تَنِشُّ نَشِيشاً؛ ومنه حديث الزهري: أَنه كرِه للمتوفى عنها زوجُها الدُّهْنَ الذي يُنَشُّ بالريْحان أَي يُطيَّب بأَن يُغلى في القدر مع الريحان حتى يَنِشَّ.
      وسَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ ونَشْناشةٌ: لا يَجِفُّ ثَراها ولا ينبت مَرْعاها،وقد نَشَّت بالنَّزِّ تَنِشُّ.
      وسَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ: تَنِشُّ من النَّزّ،وقيل: سَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ وهو ما يظهر من ماء السباخ فيَنِشُّ فيها حتى يعود مِلْحاً؛ ومنه حديث الأَحنف: نَزَلْنا سَبَخَةً نَشَّاشةً، يعني البَصْرة، أَي نَزَّارةً تَنِزٌّ بالماء لأَن السبَخَةَ يَنِزُّ ماؤُها فيَنِشُّ ويعود مِلْحاً، وقيل: النَّشَّاشةُ التي لا يجِفُّ تُرْبُها ولا ينبُت مرعاها.
      بعض الكِلابيّين: أَشَّت الشَّجَّةُ ونَشَّت؛ قال: أَشَّت إِذا أَخذت تَحَلَّبُ، ونَشَّت إِذا قطَرت، ونَشَّ الغَدِيرُ والحَوْضُ يَنِشُّ نَشّاً ونَشِيشاً: يَبِسَ ماؤُهما ونَضَبَ، وقيل: نَشَّ الماءُ على وجه الأَرض نَشِفَ وجفَّ، ونَشَّ الرُّطَبُ وذَوِيَ ذهب ماؤُه؛ قال ذو الرمة: حتى إِذا مَعْمَعانُ الصَّيْفِ هَبَّ له بأَجَّةٍ، نَشَّ عنها الماءُ والرُّطَبُ والنَّشُّ: وزنُ نَواة من ذهب، وقيل: هو وزن عشرين درهماً، وقيل: وزن خمسة دراهم، وقيل: هو ربع أُوقيَّة والأُوقية أَربعون درهماً.
      ونَشَّ الشيء: نِصْفُه.
      وفي الحديث: أشن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لم يُصْدِق امرأَةً من نسائه أَكْثرَ من ثِنْتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّة ونَشٍّ؛ الأُوقِيَّةُ أَربعون والنَّشُّ عشرون فيكون الجميعُ خَمْسَمائة درهم؛ قال الأَزهري: وتصديقُه ما رُوي عن عبد الرحمن، قال: سأَلت عائشة، رضي اللَّه عنها: كم كان صَداقُ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم؟، قالت: ان صَداقُه اثنتَيْ عشرة ونَشّاً، قالت: والنَّشُّ نصفُ أُوقية.
      ابن الأَعرابي: النَّشُّ النصف من كل شيء؛

      وأَنشد: من نِسوةٍ مُهورُهنَّ النَّشُّ الجوهري: النَّشُّ عشرون درهماً وهو نصف أُوقية لأَنهم يُسَمُّون الأَربعين درهماً أُوقيةً، ويسمون العشرين نَشّاً، ويسمون الخمسة نَواةً.
      ونَشْنَشَ الطائرُ رِيشَه بمِنْقارِه إِذا أَهْوى له إِهْواءً خفيفاً فنَتَف منه وطَيَّر به، وقيل: نتَفَه فأَلقاه؛

      قال: رأَيتُ غُراباً واقِعاً فوقَ بانةٍ،يُنَشْنِشُ أَعلى رِيشِه ويُطايِرهْ وكذلك وضعْتُ له لَحْماً فنَشْنَشَ منه إِذا أَكل بعَجَلة وسرعة؛ وقال أَبو الدرداء لبَلْعَنْبر يصف حية نشَطَتْ فِرْسِنَ بَعِير: فنَشْنَشَ إِحدى فِرْسِنَيْها بِنَشْطةٍ،رَغَتْ رَغْوَةً منها، وكادَتْ تُقَرْطِبُ ونَشْنَشُوه: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه كان يَنُشُّ الناس بعد العِشاء بالدِّرَّة أُ يَسُوقُهم إِلى بيوتهم.
      والنَّشُّ: السَّوْقُ الرَّفيق، ويروى بالسين، وهو السَّوْق الشديد؛ قال شمر: صحّ الشين عن شعبة في حديث عمر وما أَراه إِلاَّ صحيحاً؛ وكان أَبو عبيد يقول: إِنما هو يَنُسُّ أَو يَنُوش.
      وقال شمر: نَشْنَشَ الرجلُ الرجلَ إِذا دفعه وحَرَّكه.
      ونَشْنَش ما في الوِعاء إِذا نَتَرَه وتناوَلَه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: الأُقْحُوَانةُ إِذ يُثْنىَ بجانِبِها كالشَّيخ، نَشْنَشَ عنه الفارِسُ السِّلبَا وقال الكميت: فغادَرْتُها تَحْبُو عَقِيراً ونَشْنَشُوا حَقِيبَتها، بين التَّوَزُّع والنَّتْرِ والنَّشْنَشَةُ: النَّقْض والنَّتْرُ.
      ونَشْنَشَ الشجرَ: أخذ من لِحائه.
      ونَشْنَشَ السَّلَب: أَخذه.
      ونَشَّشْت الجلد إِذا أَسرعْت سلْخَه وقطَعْته عن اللحم؛ قال مرة بن مَحْكان: أَمْطَيْتُ جازِرَها أَعْلة سَناسِنها،فَخِلْتُ جازِرَنا من فوقِها قَتَبا يُنَشْنِشُ الجِلْدَ عنها وهي بارِكةٌ،كما يُنَشْنِشُ كفَّا قاتِلٍ سَلَبا أَمْطَيْتُه أَي أَمْكَنْتُه من مَطاها وهو ظَهْرُها أَي عَلا عليها ليَنْتَزِع عنها جلْدَها لمَّا نُحِرَت.
      والسَّناسِنُ: رؤُوسُ الفَقارٍ،الواحدُ سِنْسِنٌ.
      والقتَبُ: رَحْلُ الهَوْدج، ويروى: كفَّا فاتِلٍ سَلَبا،بالسَّلَبُ على هذا ضرْبٌ من الشجر يُمَدُّ فَيَلِينُ بذلك ثم يُقْتل منه الحُزُم.
      ورجل نَشْنَشِيُّ الذِّراعِ: خفيفُها رَحْبُها، وقيل: خفيف في عمله ومِرَاسِه؛

      قال: فقامَ فَتًى نَشْنَشيُّ الذِّراع،فلَم يَتَلَبَّثُ ولم يَهْمُمِ وغلام نَشْنَشٌ: خفيفٌ في السفر.
      ابن الأَعرابي: النَّشُّ السَوْق الرفيق، والنَشُّ الخَلْط؛ ومنه زَعْفرانٌ مَنْشُوش.
      ورَوَى عبدُ الرزاق عن ابن جريج: قلت لعطاء الفَأْرَةُ تَمُوت في السَّمْنِ الذائبِ أَو الدُّهْن، قال: أَما الدُّهن فيُنَشُّ ويُدْهَنُ به إِن لم تَقْذَرْه نفسُك؛ قلتُ: ليس في نفسك من أَن يأْثمَ إِذا نشَّ؟، قال: لا، قال: قلتُ فالسَّمْنُ يُنَشُّ ثم يؤْكل، قال: ليس ما يؤْكل به كهيئة شيءٍ في الرأْس يُدَّهَنُ به، وقوله يُنَشُّ ويدهن به إَن لم تَقذَره نفسُك أَي يُخلط ويُداف.
      ورجل نَشْناشٌ: وهو الكَمِيشةُ يَداه في عمَله.
      ويقال: نَشْنَشَه إِذا عَمِلَ عَملاً فأَسرع فيه.
      والنَّشْنَشةُ: صوت حركةِ الدُّرُوع والقرْطاسِ والثوبِ الجديد، والمَشْمَشةُ: تفريقُ القُمَاش.
      والنِّشْنِشةُ: لغةٌ في الشِّنْشِنَةِ ما كانت؛ قال الشاعر: بَاكَ حُيَيٌّ أُمَّه بَوكَ الفَرَسْ،نَشْنَشَها أَرْبعةً ثم جَلَسْ رأَيت في حواشي بعض الأُصول: البَوْكُ للحمار والنَّيْك للإِنسان.
      ونَشْنَشَ المرأَةَ ومَشْمَشها إِذا نكحَها.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه،أَنه، قال لابن عباس في شيءٍ شاوَرَه فيه فأَعْجَبه كلامُه فقال: نِشْنِشةٌ أَعرِفُها من أَخْشَن؛ قال أَبو عبيد: هكذا حدَّثَ به سفيان وأَما أَهل العربية فيقولون غيرَه، قال الأَصمعي إِنما هو: شِنْشِنةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَ؟

      ‏قال: والنِّشْنِشةُ قد تكون كالمُضْغة أَو كالقِطْعة تقطع من اللحم،وقال أَبو عبيدة: شِنْشِنة ونِشْنشة، قال ابن الأَثير: نِشْنشةٌ من أَخْشَن أَي حجَرٌ من جبل، ومعناه أَنه شبَّهه بأَبيه العباس في شَهامتِه ورأْيِه وجُرْأَتِه على القول، وقيل: أَراد أَن كلمته منه حجرٌ من جبل أَي أَن مثلها يجيءُ من مثله، وقال الحربي: أَراد شِنشِنةٌ أَي غَريزة وطبيعة.
      ونَشْنَشَ ونشَّ: ساقَ وطَرَدَ.
      والنَشْنَشةُ: كالخَشْخَشة؛

      قال: للدِّرْع فوق مَنْكِبيه نَشْنَشَهْ وروى الأَزهري عن الشافعي، قال: الأَدْهان دُهْنانِ: دُهْنٌ طيِّب مثل الْبانِ المَنْشُوشِ بالطِّيب، ودُهْنٌ ليس بالطَّيِّب مثل سَلِيخة الْبان غير مَنْشُوشٍ ومثل الشِّبْرِق.
      قال الأَزهري: المَنْشوشُ المُرَيَّبُ بالطيْب إِذا رُبِّب بالطِّيب فهو مَنْشُوش، والسَّلِيخةُ ما اعْتُصر من ثمَر البان ولم يُرَبَّبْ بالطِّيب.
      قال ابن الأَعرابي: النَّشّ الخَلْط.
      ونَشَّةُ ونَشْناشٌ: اسمان.
      وأَبو النَّشْناش: كنية؛

      قال: ونائِية الأَرْجاءِ طامِية الصُّوى،خَدَتْ بأَبي النَّشْناشِ فيها ركائبُهْ والنَّشْناشُ: موضع بعينه؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: بِأَوْدِيَةِ النَّشْناشِ حتى تتابَعَتْ رِهامُ الحَيا، واعْتَمَّ بالزهَرِ البَقْلُ"


    المعجم: لسان العرب

  6. أَنشأ
    • أنشأ - إنشاء
      1- أنشأ الشيء : أحدثه «أنشأ الحاكم المشاريع». 2- أنشأ الشيء : خلقه. 3- أنشأ الشيء : أسسه «أنشأ مدرسة». 4- أنشأ الله الخلق : أوجدهم. 5- أنشأ الكلام الفه. 6- أنشأ : قال شعرا أو نثرا فأجاد. 7- أنشأ : دارا : بناها. 8- أنشأ الله السحاب : رفعه. 9- أنشأ من المكان : خرج منه . 11- أنشأ : يفعل كذا : شرع، أخذ. وهو هنا من أفعال الشروع.

    المعجم: الرائد

  7. أنشأَ
    • أنشأَ يُنْشِئ ، إنشاءً ، فهو مُنْشِئ ، والمفعول مُنشَأ :-
      أنشأ الشَّيءَ أقامه، أوجدَه وأحدَثه :-أنشأ مُجمَّعًا تعليميًّا/ مدرسة/ جريدة/ شركة، - أنشأ نظامًا سياسيًّا جديدًا.
      • أنشأه اللهُ: خَلَقه، وأبدعه :- {وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ} - {إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً} .
      أنشأ مقالاً: ألَّفه وصاغه :-أنشأ كتابًا/ قصيدةً.
      أنشأ العَلَمَ: رفعه :- {وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلاَمِ}: السُّفن المرفوعات القلوع أو المصنوعات وقُرئ المنشِآت أي الرافعات الشُّرُع.
      أنشأ الخطيبُ يتكلَّم: شرع (من أفعال الشُّروع) :-أنشأ المطرُ يهطل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. النَشُّ
    • ـ النَشُّ: السَّوْقُ الرَّفيقُ، والخَلْطُ، ونِصْفُ أوقِيَّةٍ عِشرونَ دِرْهَماً.
      ـ دُهْنٌ مَنْشُوشٌ: مُربَّبٌ بالطِّيبِ.
      ـ نَشَّ الغَدِيرُ يَنِشُّ نَشيشاً: أخَذَ ماؤُهُ في النُّضوبِ.
      ـ سَبَخَةٌ نَشَّاشَةٌ: لا يَجِفُّ ثَراها، ولا يَنْبُتُ مَرْعاها.
      ـ نَشيشُ: صَوْتُ الماء وغيرِهِ إذا غَلَى.
      ـ نَشَّاشُ: وادٍ لِبَنِي نُمَيْرٍ كثيرُ الحَمْضِ، كانت به وقْعَةٌ بينَ بني عامِرٍ وأهْلِ اليمامَةِ.
      ـ أبو النَّشْنَاشِ: شاعرٌ.
      ـ رجلٌ نَشْناشٌ ونَشْنَشِيُّ الذِّرَاعِ: خَفيفٌ في عَمَلِهِ ومراسِهِ.
      ـ أرضٌ نَشنشَةٌ ونَشْناشَةٌ: مِلْحَةٌ لا تُنْبِتُ.
      ـ نِشْنِشَةُ: الشِّنْشنَةُ، والحَجَرُ.
      ـ ‘‘نِشْنِشَةٌ من أخْشَنَ’‘: حَجَرٌ من جَبَلٍ،
      ـ نَشْنَشَةُ: السَّلْخُ في سُرْعَةٍ، وصَوْتُ غَلَيَانِ القِدْرِ، كالنَّشيشِ، والدَّفْعُ، والتحريك شديداً، والسَّوْقُ، والطَّرْدُ، والنكاحُ، وحَلُّ السَّراوِيلِ، وخَلْعُ الثَّوْبِ، ونَفْضُ ما في الوعاء.
      ـ نَشْنَشَ الطائِرُ ريشَه بمِنْقَارِهِ: أهْوَى له إِهواءً خَفيفاً، فَنَتَفَ منه وطَيَّرَهُ،
      ـ نَشْنَشَ اللَّحْمَ: أكَلَهُ بِعَجَلَةٍ وسُرْعَةٍ،
      ـ نَشْنَشَ الدِّرْعُ: صَوَّتَ.
      ـ قولُ ابنِ عَبَّادٍ: انْتَشَّتِ الشجرةُ: طالَتْ، تصحيفٌ. صَوابُهُ: أنْتَشَتْ، وذُكِرَ في ن ت ش.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. أَنْشَأَ
    • [ن ش أ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْشَأْتُ، أُنْشِئُ، أَنْشئْ، مصدر إِنْشاءٌ.
      1. :-أَنْشَأَ مَنْزِلاً :- : شَرَعَ في بِنائِهِ.
      2. :-أَنْشَأَ اللَّهُ الكَوْنَ والخَلْقَ :- : اِبْتَدَأَ خَلْقَهُ وَخَلْقَهُمْ، أَوْجَدَ، أَحْدَثَ. الأنعام آية 98وَهُوَ الَّذي أَنْشَأَكُمْ (قرآن).
      3. :-أَنْشَأَ اللَّهُ السَّحابَ :- : رَفَعَهُ. :-أَنْشَأَ العَلَمَ في البِنايَةِ.
      4. :-أَنْشَأَ مَدارِسَ في الْمُدُنِ والبَوادي :- : أَقامَها، أَسَّسَها، شَيَّدَها.
      5. :-يُنْشئُ تَعابيرَ جَيِّدَةً :- : يُكَوِّنُها، يَضَعُها، يُؤَلِّفُها.
      6. :-أَنْشَأَ مِنَ الْمَكانِ :- : خَرَجَ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  10. أَنْشَأَ
    • أَنْشَأَ يفعل كذا: شَرَع أَو جعل.
      يقال: أَنشأَ فلانٌ يحكي الحديث، وأَنشأَ السَّحابُ يمطر.
      و أَنْشَأَ الشيءَ: أَحدثَه وأَوجده.
      يقال: أَنشأَ اللهُ الخَلْقَ.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 98وَهْوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ) ) .
      وفيه: الرعد آية 12وَيُنْشِئُّ السَّحَابَ الثَّقَالَ) ) .
      وأَنشأَ الشاعرُ قصيدةً أَو الكاتبُ مقالة: أَلَّفَها.
      و أَنْشَأَ الصبيُّ: ربّاه.
      يقال: أُنْشِئَ في النَّعيم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَشّاش
    • نشاش
      1- نشاش : فعال للمبالغة. 2- نشاش : ورق يمتص الحبر يتخذ لتجفيف الكتابة. 3- نشاش : «أرض نشاشة» : تمتص الماء ولا ينبت مرعاها.

    المعجم: الرائد

  12. المَنْشُوشُ
    • المَنْشُوشُ المَنْشُوشُ دُهنٌ منشوش: مرَّببٌ بالطيب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. النَّشَّاشُ
    • النَّشَّاشُ : مبالغة من نَشَّ.
      وهي نَشَّاشة.
      ويقال: سَبَخةٌ نشَّاشة: لا يَجِفُّ ثراها ولا يَنبُتُ مرعاها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نشيشئة
    • نشيشئة
      1- نشيشئة : ما ارتفع من النبات ولم يغلظ بعد. 2- نشيشئة : ناشئة.

    المعجم: الرائد

  15. أنشأ الشّيء
    • أقامه، أوجدَه وأحدَثه :-أنشأ مُجمَّعًا تعليميًّا/ مدرسة/ جريدة/ شركة- أنشأ نظامًا سياسيًّا جديدًا.

    المعجم: عربي عامة

  16. المَنْشَأُ
    • المَنْشَأُ : موضع النَّشْأَة.
      يقال: منشؤُهُ مدينة القاهرة.
      و المَنْشَأُ الأَصلُ أَو العلَّة.
      يقال: ما منشأُ هذا الاضطراب؟: ما أَصلُه أَو سببه؟.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. المِنَشَّةُ
    • المِنَشَّةُ : أَداة يُطرَدُ بها الذُّبابُ ونحوُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. النَّشِيشَةُ
    • النَّشِيشَةُ : الأَرضُ السَّبخةُ لا تُنبت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. النَّشِيشُ
    • النَّشِيشُ : صوتُ الماء وغيره إِذا غَلَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. النَّشُّ
    • النَّشُّ : نصف كلِّ شيء.
      يقال: نَشُّ أوقية.
      و النَّشُّ وزنٌ مقدارُه عشرون درهمًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَنَشَّأَ
    • [ن ش أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَشَّأْتُ، أَتَنَشَّأُ، تَنَشَّأْ، مصدر تَنَشُّؤٌ. :-تَنَشَّأَ لِحَاجَتِهِ :- : نَهَضَ، سَعَى.

    المعجم: الغني

  22. مِنَشَّة
    • مِنَشَّة :-
      جمع مِنَشّات ومناشّ: اسم آلة من نَشَّ1: أداة تستخدم في طرد الذباب ونحوه :-لولا المنشّة لعضّ الذبابُ الصبيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. نشيش
    • نشيش :-
      1 - مصدر نَشَّ2.
      2 - صوت الماء وغيره إذا غلى :-نشيش القِدْر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. نشيش
    • نشيش
      1- مصدر نش ينش. 2- صوت غليان الماء أو غيره. 3- «أرض نشيشة» : ملحة لا تنبت.

    المعجم: الرائد

  25. أنشأ الخطيب يتكلّم
    • شرع (من أفعال الشُّروع) :-أنشأ المطرُ يهطل.

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: