وصف و معنى و تعريف كلمة استننا:


استننا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح استننا في معاجم اللغة العربية:



استننا

جذر [ستن]

  1. اِستنَّ : (فعل)
    • استنَّ / استنَّ بـ يستنّ ، اسْتَنِنْ / استنَّ ، استنانًا ، فهو مُسْتَنّ ، والمفعول مُسْتَنّ - للمتعدِّي
    • استنَّ الشَّخصُ :استاك، نظَّف أسنانه بالمسواك أو الفرشاة
    • استنَّ قانونًا: وضعه، شرَّعه
    • استنَّ سكِّينًا: سنَّه، جعله حادًّا
    • استنَّ سُنَّتَه/ استنَّ بسُنَّتِه: تبعها، عمل بها
    • اسْتَنَّ دَمُ الطَّعْنَةِ: جاءَ دَفعَة واحدَة
    • اسْتَنَّ الفرسُ ونَحوُهُ: جَرَى في نشاطه على سَنَنِه في جِهَةٍ واحدةٍ
    • اسْتَنَّ السَّرابُ: اضطرب فكأَنَّهُ يَسِيلُ
    • اسْتَنَّت العيْنُ: انْصَبَّ دَمْعُها
  2. مُنأنِئ: (اسم)
    • مُنأنِئ : فاعل من نأنأَ
  3. ناءَ : (فعل)
    • نَاءَ الشَّيءُ: كان غير ناضج، لم ينضَج،
    • ناء الخُضارُ
    • نَاءَ الشَّيءُ: بَعُدَ
  4. ناءَ : (فعل)
    • ناءَ بـ يَنُوء ، نُؤْ ، نَوْءًا و تَنْوَاءً ، فهو نَاءٍ ، والمفعول مَنُوء به
    • نَاء النجم : سقط في المغرب مع الفجر مع طلوع آخَرَ يقابله في المشرق
    • نَاء بحِمْلِهِ: نَهَضَ بِهِ مُثْقَلاً
    • نَاء بحِمْلِهِ: أُثْقِلَ بِهِ فسقط
    • ناءَ به الحِملُ: أثقله وأماله


  5. نأنأَ : (فعل)
    • نأنأَ / نأنأَ عن / نأنأَ في ينأنئ ، نأنأةً ، فهو مُنأنِئ ، والمفعول مُنأنأ
    • نأنأ الصَّبيَّ: أحسن غذاءَه
    • نأنأ عنه: عجَز وقصَّر
    • نأنأ في الرّأي: خلّط فيه ولم يحكمْه
    • نَأنَأ فلانًا عما يريد: نَهْنَهه وكفَّه
  6. أَناءَ : (فعل)
    • أناءَ يُنِيء ، أنِئْ ، إِناءَةً ، فهو مُنِيء ، والمفعول مُنَاء - للمتعدِّي
    • أناء فلانًا: أنْهَضَه
    • أَنَاءهُ الحِمْلُ وَلَمْ يَسْتَرِحْ : أَثْقَلَهُ
    • أَناءتِ السَّماءُ : كَسَاها الغَيْمُ
    • أَناءهُ : لم يُنْضِجْهُ
  7. نأنأ : (اسم)
    • النَّانَأ : العاجزُ الجبان
  8. اِستناءَ : (فعل)
    • اسْتنَاءَ النَّجْمُ: ناء
    • اسْتنَاءَ فلانا: طلَب نَوأه، أي عَطاءَه ورِفْدَه
  9. أَنّان : (اسم)
    • رَجُلٌ أَنَّانٌ : كَثيرُ الأَنينِ وَالتَّأَوُّهِ
  10. نأَى : (فعل)


    • نأَى بـ / نأَى عن يَنْأى ، انْأَ ، نأْيًا ، فهو ناءٍ ، والمفعول مَنْئيٌّ به
    • نأَى الشَّخصُ بجانبه: تكبّر وتباعد وأعرض بوجهه
    • حيّ/ بلد ناءٍ: منعزل،
    • أَنْأَى من كوكب: بعيد المنال،
    • كان بمنأى عن هذا الموضوع: لا صلة له به
    • نَأى النُّؤْىَ: عَمِله
  11. اِستنان : (اسم)
    • اِستنان : مصدر إِستنَّ
  12. أَلاَنَ : (فعل)
    • ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان
    • ألانَ المعدنَ وغيرَه :سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل
    • ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ
  13. أَنأَى : (فعل)
    • أنأى يُنئي ، أَنْئِ ، إنئاءً ، فهو مُنْءٍ ، والمفعول مُنأًى
    • أَنْآه عَنْ بَيْتِهِ : أَبْعَدَهُ أَنْأَيْتُهُ عَنِّي
    • أَنْأَى الخِباءَ : عَمِلَ لَهُ نُؤْياً
    • أنْأى الشيءَ: أبعده
  14. ناك : (فعل)
    • النَّيْكُ: ‏هو الجماع بلهجاتنا العامية
    • ‏النَّيْكُ: معروف، والفاعل: نائِكٌ، والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ، والأَنثى مَنْيُوكة، وقد;ناكَها يَنيكها نَيْكاً. ‏‏
    • والنَّيّاك: الكثير النَّيْك؛ شدد للكثرة؛ وفي المثل قال: من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ: غلبهم النُّعاسُ.
    • وتَنايَكَتِ الأَجْفانُ: انطبق بعضها ‏على بعض. الأَزهري في ترجمة نكح: ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها (لسان العرب)‏
  15. نَأتَ : (فعل)
    • نَأتَ نَأتًا، ونَئيتًا
    • نَأتَ : أنَّ
    • نَأتَ فلانٌ: سعى سعيًا بطيئًا
  16. نَيّأَ : (فعل)


    • نَيَّأَ الأَمرَ: لم يُحكِمْه
  17. ناءى : (فعل)
    • ناءى ينائي ، ناءِ ، مُناءاةً ، فهو مُناءٍ ، والمفعول مُناءًى
    • نَاءى صَاحِبَهُ : بَاعَدَهُ
    • نَاءَى عَنْهُ الشَّرَّ : دَافَعَ عَنْهُ
  18. ناهَ : (فعل)
    • نَاهَ نَوْهاً و نَيْهاً
    • نَاهَتِ النَّفْسُ عَنِ الْمَكْرُوهِ : أَبَتْ، تَرَكَتْ
    • نَاهَ النَّبَاتُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • نَاهَتِ البُومَةُ : رَفَعَتْ رَأْسَهَا فَصَرَخَتْ
    • نَاهَ بِالْحِمْلِ : رَفَعَهُ
    • نَاهَ البَقْلُ الدَّوَابَّ : أَشْبَعَهَا دُونَ امْتِلاءٍ
    • أعْطِنِي ما يَنُوهُنِي : ما يَسُدُّ خَصَاصَتِي
    • نَاهَ :أُعْجِبَ
    • نَاهَ بالشيءِ: رفعه
    • نَاهَ عن الشيء: انتهى عنه وتركه
    • إِنها لتأْكل ما يَنُوهُها: لا يَنْجَعُ فيها
  19. ناوأَ : (فعل)
    • ناوأَ يناوئ ، مُنَاوَأةً ، فهو مُنَاوِئ ، والمفعول مُنَاوَأ
    • ناوأ الشَّخصَ : فَاخَرَه
    • ناوأ الشَّخصَ :عاداه
,
  1. نَأْنَأَهُ
    • ـ نَأْنَأَهُ: أحْسَنَ غِذَاءَه، وكَفَّهُ،
      ـ نَأْنَأَ في الرَّأْي نَأْنَأَةً ومُنَأْنَأَةً: ضَعُفَ ولم يُبْرِمْهُ،
      ـ نَأْنَأَ عنه: قَصُرَ وعَجَزَ،كَتَنَأْنَأَ.
      ـ نَأْنَأُ: المُكْثِرُ تَقْلِيبَ الحَدَقَةِ، والعاجِزُ الجَبَانُ،كالنَّأْنَاءِ والنُّؤْنُوءِ والمُنَأْنَأِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نأنأ

    • "النَّأْنَأَةُ: العَجْزُ والضَّعْفُ.
      وروى عِكْرِمةُ عن أَبي بكر الصديق، رضي اللّه عنه، أَنه، قال: طُوبَى لِمَنْ ماتَ في النَّأْنَأَةِ،مهموزة، يعني أَوّل الإِسلام قَبْلَ أَن يَقْوَى ويكثُرَ أَهلُه وناصِرُه والدّاخِلُون فيه، فهو عند الناس ضعيف.
      ونَأْنَأْتُ في الرأْي إِذا خَلَّطْت فيه تَخْلِيطاً ولم تُبْرِمْه.
      وقد تَنَأْنَأَ ونَأْنَأَ في رأْيه نَأْنَأَةً ومُنَأْنَأَةً: ضَعُفَ فيه ولم يُبْرِمْه.
      قال عَبدهِنْد ابن زيد التَّغْلبِيّ، جاهلي: فلا أَسْمَعَنْ منكم بأَمرٍ مُنَأْنَإٍ، * ضَعِيفٍ، ولا تَسْمَعْ به هامَتي بَعْدِي فإِنَّ السِّنانَ يَرْكَبُ الـمَرْءُ حَدَّه، * مِن الخِزْي، أَو يَعْدُو على الأَسَدِ الوَرْدِ وتَنَأْنَأَ: ضَعُفَ واسْتَرْخَى.
      ورجل نَأْنَأٌ ونَأْنَاءٌ، بالمدّ والقصر: عاجز جَبانٌ ضعيف.
      قال امرؤُ القيس يمدح سعد بن الضَّبابِ الإِيادِيَّ: لعَمْرُكَ ما سَعْدٌ بِخُلّةِ آثِمٍ، * ولا نَأْنَإٍ، عندَ الحِفاظِ، ولا حَصِر؟

      ‏قال أَبو عبيد: ومن ذلك قول علي، رضي اللّه عنه، لسليمانَ بن صُرَدٍ، وكان قد تخلف عنه يوم الجَمَلِ ثم أَتاه، فقال له عليّ، رضي اللّه عنه: تَنَأْنَأْتَ وتَراخَيْتَ، فكيف رأَيتَ صُنْعَ اللّهِ؟ قوله: تَنَأْنَأْتَ يريد ضَعُفْتَ واسْتَرْخَيْتَ.
      الأُموي: نَأْنَأْتُ الرجل نَأْنَأَةً إِذا نَهْنَهْتَه عما يريد وكَفَفْتَه، كأَنه يريد إِني حَمَلْتُه على أَن ضَعُفَ عما أَراد وتراخى.
      ورجل نَأْناءٌ: يُكثر تقليب حَدَقَتيه، والمعروف رَأْراءٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. نأنأَ
    • نأنأَ / نأنأَ عن / نأنأَ في ينأنئ ، نأنأةً ، فهو مُنأنِئ ، والمفعول مُنأنأ :-
      • نأنأ الصَّبيَّ أحسن غذاءَه :-نأنأتِ الأمُّ طفلَها فنشأ قويّ البنية.
      • نأنأ عنه: عجَز وقصَّر.
      • نأنأ في الرّأي: خلّط فيه ولم يحكمْه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى استننا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
استنَّ/ استنَّ بـ يستنّ، اسْتَنِنْ/ استنَّ، استنانًا، فهو مُسْتَنّ، والمفعول مُسْتَنّ (للمتعدِّي)

• استنَّ الشَّخصُ: استاك، نظَّف أسنانه بالمسواك أو الفرشاة. • استنَّ قانونًا: وضعه، شرَّعه. • استنَّ سكِّينًا: سنَّه، جعله حادًّا. • استنَّ سُنَّتَه/ استنَّ بسُنَّتِه: تبعها، عمل بها "استنّ الخلفاء الرَّاشدون سنّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِتّون [مفرد]: 1- عددٌ بين تسعة وخمسين وواحد وستِّين، يساوي سِتّ عشرات وهو من ألفاظ العقود، يستوي فيه المذكّر والمؤنّث، يعامل معاملة جمع المذكر السالم "سِتّون رجلاً وسِتّون امرأة- {فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا}"| أخَذ بعنق السِّتِّين: بأوّلها. 2- وصف من العدد ستِّين، المتمِّم للستِّين "الصفحة السِّتّون".


معجم اللغة العربية المعاصرة
سِتِّينِيّات [جمع] • السِّتِّينِيَّات: السَّنتان السِّتّون والتاسعة والسِّتّون وما بينهما، العقد السّابع من قرنٍ ما "نالت كثيرٌ من الدول الإفريقيّة استقلالَها في سِتِّينيّات القرن العشرين".
الصحاح في اللغة
أبو عبيد: الأصْتنُ: أصول الشجر البالية، الواحدة أسْتَنَةٌ. قال النابغة: تَحيدُ عن أَسْتَِنِ سـودٍ أَسـافِـلُـهُ   مثل الإماءِ الغَوادي تَحْملُ الحُزَما
تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : سَتّان كسَحْبان وهو في نسب مُلُوك بني بُوَيْه

لسان العرب
ابن الأَعرابي الأَسْتانُ أَصل الشجر ابن سيده الأَسْتَنُ أُصول الشجر البالي واحدته أَسْتَنَة وقال أَبو حنيفة الأَسْتَنُ على وزن أَحمر شجر يفشو في مَنابته ويكثر وإذا نظر الناظر إليه من بُعدٍ شبهه بشُخُوصِ الناس قال النابغة تَحِيدُ عن أَسْتَنٍ سُودٍ أَسافلُه مِثْل الإِماء الغَوادِي تحْمِلُ الحُزَما ويروى مشي الإِماء الغوادي ابن الأَعرابي أَسْتَنَ الرجلُ وأَسْنَتَ إذا دخل في السَّنة قال والأُبْنة في القضيب إذا كانت تَخْفَى فهي الأَسْتَنُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: