وصف و معنى و تعريف كلمة استنهضت:


استنهضت: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) و هاء (ه) و ضاد (ض) و تاء (ت) .




معنى و شرح استنهضت في معاجم اللغة العربية:



استنهضت

جذر [نهض]



معنى استنهضت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**نَهَضَ** \- [ن هـ ض]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَهَضْتُ**،** أَنْهَضُ**،** اِنْهَضْ**، مص. نَهْضٌ، نُهُوضٌ. 1. "نَهَضَ الوَلَدُ" : قَامَ فِي نَشَاطٍ وَخِفَّةٍ. "نَهَضَ مِنْ مَقْعَدِهِ مُتَجَهِّماً إلى البابِ". 2. "نَهَضَ عَنْ مَكَانِهِ" : اِرْتَفَعَ عَنْهُ. 3. "نَهَضَ لِلْمَعْرَكَةِ" : قَامَ إِلَيْهَا مُسْتَنْفِراً مُسْتَعِدّاً. 4. "نَهَضَ إِلَى العَدُوِّ" : أَسْرَعَ إِلَيْهِ يُحَارِبُهُ. 5. "نَهَضَ الشَّيْبُ فِي رَأْسِهِ" : أَسْرَعَ إِلَيْهِ. 6. "نَهَضَ لِلسَّفَرِ" : هَبَّ. 7. "نَهَضَ بِمَسْؤُولِيَّتِهِ" : قَامَ بِهَا أَحْسَنَ قِيَامٍ. "يَنْهَضُ بِكُلِّ عَمَلٍ يُسْنَدُ إِلَيْهِ". 8. "نَهَضَ صاحِبَهُ نَهْضاً" : ظَلَمَهُ.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
استنهضَ يستنهض، استِنهاضًا، فهو مُستنهِض، والمفعول مُستنهَض • استنهض نائمًا: أنهضه، أيقظه ونبَّهَه. • استنهض هِمَمَ العمَّال: 1- حثّهم وحفزَهم على سرعة القيام بشيء "استنهض الكسولَ". 2- أمرهم بالاستعداد لأمرٍ ما. • استنهَضه للأمر: دعاه إلى سرعة القيام به "استنهض شبابَ الحيّ لإطفاء الحريق".
معجم اللغة العربية المعاصرة


أنهضَ يُنهض، إنهاضًا، فهو مُنهِض، والمفعول مُنهَض • أنهض نائمًا: أيقظه وحرّكه للنُّهوض "أنهضته باكرًا كي لا يتأخَّر". • أنهض ولدًا: دفعه إلى أعلى يداعبه. • أنهض الحيوانَ: أقامه وحرّكه للنهوض. • أنهض مؤسَّسةً: نهَض بها، أنعشها وبعث فيها الازدهارَ. • أنهضه للأمر: أقامه له وعهد إليه به "أنهض ضابطًا لتولّي التَّحقيقات: ولاّها له، كلَّفه بها وأسندها له".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناهضَ يتناهض، تناهُضًا، فهو مُتناهِض • تناهض القومُ: قاموا للقتال، أسرع كلُّ فريق إلى مقاومة خصمه "تناهضوا في سوق البيع".


المعجم الوسيط
ـَ نَهْضاً، ونُهوضاً: قام يَقِظاً نشيطاً. ويقال: نهض من مكانه إلى كذا. وـ له: قام وتحرّك إليه مُسْرِعاً. ونهضَ إلى العدوّ: أسرع إلى ملاقاته. وـ النَّبْتُ: استوى. وـ الطّائرُ: بسط جناحيه ليطير. وـ الشّيبُ في الشّباب: أسرع إليه. قال الفرزدق: والشيبُ ينهضُ في الشَّبابِ كأنّه ليلٌ يَصيح بجانبيه نهارُ. وـ فلاناً نَهْضاً: ظلمه.( أنْهَضَ ) الحيوانَ: أقامه وحرّكه للنّهوض. وـ فلاناً للأمر: أقامه له وعهد إليه به. وـ فلاناً بالشيء: قوّاه على النّهوض به. وـ الرِّيحُ السَّحاب: ساقته وحملته. وـ القربةَ: ملأها حتّى تفيض أو تُقارب المَلْء.( نَاهَضَ ) فلاناً: قاومه. ( تَنَاهَضَ ) القومُ: أسرع كلّ فريق إلى مقاومة خَصْمِه. يقال: تناهض القوم في الحرب.( اسْتَنْهَضَ ) فلاناً للأمر: دعاه إلى سرعة القيام به.( النَّاهِض ): فرخ الطّائر الذي قدر على الطَّيَران. وـ اللَّحم الذي يلي العَضُد من أعلاه. ( ج ) نواهِض. ويقال: عامِل ناهِض: ماض في عمله بعزيمة صادقة. وشباب ناهض: يقظ مهتمّ بالقيام بواجباته.( النَّاهِضَة ): ناهضة الرّجل: بنو أبيه الذين يغضبون لغضبه ويَهبّون لمعونته. وـ خَدَمه وأعوانه القائمون بأمره المُعِينون له. ( ج ) نَوَاهِض.( النِّهَاض ): السُّرْعة.( النَّهْض ): الغليظ من الأرض يشقّ السّير فيه. ( ج ) نِهَاض. يقال: سلكوا نهاض الطُّرق.( النَّهْضَة ): الطَّاقة والقُوّة. وـ الوثبة في سبيل التقدّم الاجتماعي أو غيره. ويقال: كان من فلان نهضَة إلى كذا: حرَكة. وهو كثير النَّهَضات. ( محدثة ).( النَّهّاض ): الدّؤوب على أن يسلك سبيل التقدّم. وـ الكثير النهوض. ويقال: مكان نهّاض: مرتفع.
مختار الصحاح
ن ه ض : نَهَضَ قام وبابه قطع وخضع و أَنْهَضَهُ فانْتَهَضَ و اسْتَنْهَضَهُ لأمر كذا أمره بالنهوض له


الصحاح في اللغة
نَهَضَ يَنْهَضُ نَهْضاً ونُهوضاً، أي قام. وأَنْهَضْتُهُ أنا فانْتَهَضَ، واسْتَنْهَضْتُهُ لأمر كذا، إذا أمرته بالنُهوضِ له. وناهَضْتُهُ، أي قاومته. وتَناهَضَ القومُ في الحرب، إذا نَهَضَ كلُّ فريقٍ إلى صاحبه. ونَهَضَ النبتُ، إذا استوى. ونَهَضَ الطائر، إذا بسطَ جناحَيه ليطير. والناهِضُ:

فرخُ الطائر الذي وَفَرَ جناحاه ونَهَضَ للطيران. والناهِضُ: اللحمُ الذي يلي عَضُدَ الفرسِ من أعلاها. وناهِضَةُ الرجلِ: بنو أبيه الذين يغضبون له. وما لفلانٍ ناهِضَةٌ، وهم الذين يقومون بأمره. والنَهْضُ من البعير: ما بين المَنكِب والكتف، والجمع أَنْهُضٌ. ونَهَضْتُ فلاناً نَهْضاً: ظلمته.
تاج العروس

نَهَضَ كمَنَعَ نَهْضاً ونُهُوضاً : قامَ كما في الصّحاح والعُبَاب . وفي المُحْكَمِ : النُّهوضُ : البَرَاحُ عن المَوْضعِ والقيامُ عنه . ومن المَجَازِ : نَهَضَ النَّبْتُ أَي اسْتَوَى نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ والزَّمَخْشَرِيُّ . وفي الصّحاح : قالَ الرَّاجِزُ يَصِفُ كِبَرَهُ :

" ورَثْيَةٌ تَنْهَضُ في تَشَدُّدِي قُلْتُ : هو قَوْلُ أَبو نُخَيْلَةَ السَّعْدِيِّ وصَدرُه :

" وَقَدْ عَلَتْنِي ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي ووُجِدَ بخَطِّ الجَوْهَرِيّ : تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ . قالَ ابنُ بَرِّيّ : والصَّوَابُ في تَشَدُّدي كما هو في نُسخَتِنا . ومن المَجَازِ : نَهَضَ الطَّائِرُ إِذا بَسَطَ جَنَاحَيْهِ ليَطيرَ وفي بعض نُسَخ الصّحاح : جَنَاحَه ومِنْهُ قَوْلُ لُقْمانَ لِلُبَد - وهو آخِرُ نُسُوره في آخِر نَفَسٍ مِنْهُ - : وانْهَضْ لُبَدُ انْهَضْ لُبَدُ . ومن المَجَازِ : النَّاهِضُ : فَرْخُ الطَّائِر الَّذي اسْتَقَلَّ للنُّهُوضِ ومنهم مَن خصَّه بفَرْخِ العُقابِ وقيلَ : هو الَّذي وَفُرَ جَنَاحُه وتَهَيَّأَ وفي الصّحاح : وَفُرَ جَنَاحَاهُ ونَهَضَ للطَّيَرانِ وقيل : هو الَّذي بسَط جَناحَيْهِ ليَطيرَ قالَ امرُؤُ القَيْسِ يَصِفُ صائِداً :

رَاشَهُ من رِيشِ نَاهِضَةٍ ... ثُمَّ أَمْهاهُ عَلَى حَجَرِه قالَ الصَّاغَانِيُّ : وإِنَّما خَصَّ ريشَ ناهِضَةٍ ؛ لأنَّه أَلْيَنُ . وفي اللّسَان : إنَّما أَرادَ ريشَ فرْخٍ من فِراخِ النَّسْرِ ناهِضٍ ؛ لأَنَّ السِّهامَ لا تُراشُ بالنَّاهِضِ وَقَدْ نُظِرَ فيه وقال لَبيدٌ يَصِفُ النَّبْلَ

رَقَمِيَّاتٌ عليها ناهِضٌ ... تُكْلِحُ الأَرْوَقَ مِنْهُم والأَيَلّ

والنَّاهِضُ : اللَّحْمُ على هكَذَا في سَائِرِ النُّسَخِ وهو غَلَطٌ والصَّوَابُ - كما في الصّحاح - يلِي عَضُد الفَرَسِ من أَعْلاها وقال غيرُه : هو اللَّحْمُ المُجتمع في ظاهِرِ العَضُدِ من أَعْلاها إِلَى أَسْفَلِها وَقَدْ يَكُونُ من البَعيرِ وهُما ناهِضانِ والجمعُ نَوَاهِضُ . وقيل : النَّاهِضُ : رأْسُ المَنْكِبِ وقال أَبو عُبَيْدَة : ناهِضُ الفَرَسِ : خُصَيْلَةُ عَضُدِه المُنْتَبِرَةُ ويُسْتَحَبُّ عِظَمُ ناهِضِ الفَرَسِ وقال أَبو دُوَادٍ :

نَبيلُ النَّواهِضِ والمَنْكِبَيْنِ ... حَديدُ المَحَازِمِ نَاتِي المَعَدّ ونَاهِضُ بنُ ثُومَة : شاعرٌ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ هَكَذا . قُلْتُ : هو نَاهِضُ بنُ ثُومَة بنِ نَصيحٍ الكَلاعِيُّ الشَّاعرُ في الدَّولَةِ العَبَّاسِيَّة أَخذَ عنه الرِّياشِيُّ وغيرُه وثُومَةُ بضمِّ المُثلَّثَةِ وهو القائلُ في آخِرِ قَصيدَةٍ له :

فهذِي أُخْتُ ثُومَةَ فانْسُبُوهَا ... إِلَيْه لا اخْتِفاءَ ولا اكْتِتَامَا نَقَلَهُ الحافِظُ . قُلْتُ : ومن شِعرِه أَيْضاً :

لِمَنْ طَلَلٌ بَيْنَ الكَثيبِ وأَخْطَبٍ ... مَحَتْهُ السَّواحِي والهِدامُ الرَّشَائِشُ

وجَرُّ السَّوانِي فارْتَمَى فوقَهُ الحَصَى ... فدِقُّ النَّقَا مِنْهُ مُقيمٌ وطَائشُ

ومَرُّ اللَّيالِي فهْوَ من طُولِ مَا عَفَا ... كبُرْدِ اليَمَانِي وَشْيُهُ الحبْرُ نامِشُ ومن المَجَازِ : نَاهِضَتُكَ : بَنو أَبيكَ الَّذين يَنْهَضُونَ مَعَكَ وفي العُبَاب : لك وفي الصّحاح : يَغْضَبونَ بدل يَنْهَضُونَ وفي اللّسَان : ناهِضَةُ الرَّجُلِ : قَوْمُه الَّذينَ يَنْهَضُ بهم فيما يَحْزُبُه من الأُمورِ وقيل : هُمْ بَنو أَبيه الَّذينَ يَغْضَبون بغَضَبِهِ فَيَنْهَضُون لِنَصْرِه . وقيلَ : ناهِضَتُك : خَدَمُكَ القائِمونَ بأَمْرِكَ ومِنْهُ : مَا لفُلانٍ ناهِضَةٌ . والنَّهْضُ من البعير : مَا بَيْنَ المَنْكِبِ والكَتِفِ . ج : أَنْهُضٌ كأَفْلُسٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقال : قالَ الرَّاجِزُ :

" وقَرَّبُوا كُلَّ جُمَالِيٍّ عَضِهْ

" أَبْقَى السِّنَافُ أَثَراً بأَنْهُضِهْ قُلْتُ : هو قَوْلُ هِمْيانَ بنِ قُحافَةَ السَّعْدِيِّ وبين المَشْطورَيْن ثلاثَةُ أَشْطُرٍ تَقَدَّم ذِكْرُ بعضِها في ب ي ض وفي إدلب رضي الله عنه ض وفي ح م ض . وقالَ النَّضْرُ بنُ شُمَيْلٍ : نَوَاهِضُ البَعيرِ : صَدْرُهُ وما أَقَلَّتْ يَدُهُ إِلَى كاهِلِهِ وهو مَا بَيْنَ كِرْكِرَتِهِ إِلَى ثُغْرَةِ نَحْرِهِ إِلَى كاهِلِه الواحدُ ناهِضٌ . والنَّهْضُ : الضَّيْمُ والقَسْرُ وقال ابن الأَعْرَابِيّ : هو الظُّلْمُ قالَ :

" أَما تَرضى الحَجَّاجَ يأْبَى النَّهْضَا كما في اللسان وأَنْشَدَ الصَّاغَانِيُّ لرُؤْبَةَ :

" يَجْمَعْنَ زَأْراً وهَديراً مَخْضَا

" في عَلَكَاتٍ يَعْتَلِينَ النَّهْضَا والنَّهْضُ : العَتَبُ من الأَرْضِ كالنَّهْضَةَ تُبْهَرُ فيه الدَّابَّةُ . والنُّهَيْضُ كزُبَيْرٍ : موضعٌ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ قُلْتُ : وهو في قَول نَبهَانَ الطَّائِيِّ :

سَيَعْلَمُ مَنْ يَنْوي جَلاَئِي أَنَّني ... أَرِيبٌ بأَكْنافِ النُّهَيْضِ جَبَلْبَسُ كذا في المعجَمِ . ونَهَّاضٌ ككَتَّانٍ : اسمٌ . والنَّواهِضُ : عِظَامُ الإِبِلِ وشِدادُها قالَ أَبو محمَّدٍ الفَقْعَسِيّ :

" والغَرْبُ غَرْبٌ بَقَرِيٌّ فارِضُ

" لا يَسْتَطيعُ جَرُّهُ الغَوَامِضُ

" إلاَّ المُعِيداتُ بهِ النَّوَاهِضُ ونِهاضُ الطُّرُق بالكَسْرِ : صُعُدُها يَصعدُ فيها الإِنسانُ من غَمْضٍ . وقيل : عَتَبُها جَمْعُ نَهْض قالَ أَبو سَهْمٍ الهُذَلِيّ :

يُتائِمُ نَقْباً ذا نِهاضٍ فوَقْعُهُ ... به صُعُداً لولا المَخافَةُ قاصِدُ وقال حاتمُ بنُ مُدْرِكٍ يَهْجو أَبا العَيُوفِ :

أَقولُ لصَاحِبَيَّ وَقَدْ هَبَطْنا ... وخَلَّفْنا المَعَارِضَ والنِّهَاضَاوأَنْهَضَهُ فانْتَهَضَ : أَقامَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقيل : حرَّكَه للنُّهوضِ . وأَنْهَضَ القِرْبَةَ إِذا دَنا من مَلْئِها وهُو مَجَازٌ . واسْتَنْهَضَهُ لكذا من الأَمْرِ : أَمَرَهُ بالنُّهوض له نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وناهَضَهُ مُنَاهَضَةً : قاوَمَه نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وتَنَاهَضُوا في الحَرْب إِذا نَهَضَ كلُّ فريقٍ إِلَى صاحِبِه نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . ومُنَاهِضٌ كمُبارِزٍ : اسمٌ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : انْتَهَضَ الرَّجُلُ : قام عن ابن الأَعْرَابِيّ وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ لبعضِ الأَغْفالِ :

" تَنْتَهِضُ الرِّعْدَةُ في ظُهَيْرِي

" مِنْ لَدُنِ الظُّهْرِ إِلَى العُصَيْرِ وانْتَهَضَ القَوْمُ وتَنَاهَضُوا : نَهَضوا للقتال . وقال أَبو الجَهْمِ الجَعْفَرِيُّ : نَهَضْنا إِلَى القَوْمِ ونَغَضْنا إِليهم بمعنًى واحدٍ . وأَنْهَضَتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : ساقَتْهُ وحَمَلَتْهُ وهُو مَجَازٌ قالَ :

" باتَتْ تُنادِيهِ الصَّبَا فأَقْبَلاَ

" تُنْهِضُهُ صُعْداً ويأْبى ثِقَلاَ والنَّهْضَةُ : الطَّاقَةُ والقُوَّةُ . وأَنْهَضَهُ بالشَّيءِ : قوَّاهُ عَلَى النُّهوضِ به . والنُّهْضَةُ بالضَّمِّ : اسمٌ من الانْتِهاضِ . وطرف ناهض : صاعد في الجبل وهو مجاز وعامِلٌ ناهِضٌ : ماض في عمله . والنِّهاضُ بالكَسْرِ : السُّرْعَةُ . ومكانٌ نَهَّاضٌ ككَتَّانٍ : مُرتفِعٌ . وعارِضٌ نَهَّاضٌ : كذلك ومِنْهُ قَوْلُ رُؤْبَةَ :

" بَرْقٌ سَرى في عَارِضٍ نَهَّاضِ والنَّهْضَةُ بالفَتْحِ : العَتَبَةُ من الأَرْضِ تُبْهَرُ فيها الدَّابَّةُ . وأَصابَهُ نَهْضٌ أَي ضَيْمٌ . وإِناءٌ نَهْضَانٌ وهو دونَ الثَّلْثَانِ عن أَبي حَنِيفَةَ . حانت منه نضة لمحل كذا وهو كَثيرُ النَّهَضَاتِ . وفَرْخٌ عاجِزُ النَّهْضِ . ويُقَالُ : نَهَضَ الشَّيْبُ في الشَّبَابِ وهُو مَجَازٌ . وكذا قولُهُم : هو نَهَّاضٌ ببَزْلاءَ كذا في الأَساسِ

لسان العرب
النُّهوضُ البَراحُ من الموضع والقيامُ عنه نهَضَ يَنْهَضُ نَهْضاً ونُهوضاً وانْتَهَضَ أَي قامَ وأَنشد ابن الأَعرابي لرُوَيْشد ودون حدر وانْتِهاضٍ وربوة كأَنَّكما بالرِّيقِ مُخْتَنِقانِ وأَنشد الأَصمعي لبَعْضِ الأَغْفال تَنْتَهِضُ الرِّعْدةُ في ظُهَيْري من لَدُنِ الظُّهْر إِلى العُصَيْرِ وأَنْهَضْتُه أَنا فانْتَهَضَ وانتهض القومُ وتناهَضوا نهَضُوا للقتال وأَنْهَضَه حَرَّكه للنُّهوض واسْتَنْهَضْته لأَمر كذا إِذا أَمرته بالنُّهوض له وناهَضْتُه أَي قاوَمْتُه وقال أَبو الجَهْم الجعفريّ نَهَضْنا إِلى القوم ونَغَضْنا إِليهم بمعنىً وتناهَضَ القومُ في الحرب إِذا نَهض كلُّ فريق إِلى صاحبه ونَهض النَّبْتُ إِذا استوى قال أَبو نخيلة وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي ورَثْيةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ قال ابن بري صوابه تنهَض في تشدُّد وأَنْهَضَت الرِّيحُ السَّحابَ ساقَتْه وحملَتْه قال باتَتْ تُنادِيهِ الصَّبا فأَقْبَلا تُنْهِضُه صُعْداً ويأْبَى ثِقَلا والنَّهْضةُ الطَّاقةُ والقوَّةُ وأَنهضه بالشيء قوَّاه على النُّهوضِ به والناهِضُ الفرْخُ الذي استَقَلَّ للنُّهوضِ وقيل هو الذي وفُرَ جَناحاه ونَهضَ للطَّيَران وقيل هو الذي نَشر جناحَيْه ليَطِيرَ والجمع نَواهِضُ ونهَض الطائرُ بسَط جناحيه ليطير والناهِضُ فرْخُ العُقاب الذي وفُرَ جناحاه ونَهضَ للطيران قال امرؤُ القيس راشَه مِنْ رِيشِ ناهِضةٍ ثم أَمْهاهُ على حَجَرِهْ وقول لبيد يصف النَّبْل رقَمِيَّاتٌ عليها ناهِضٌ تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منهم والأَيَلّْ إِنما أَراد رِيشَ من فرْخٍ من فِراخِ النَّسْرِ ناهِضٍ لأَن السِّهامَ لا تُراشُ بالناهِضِ كلّه هذا ما لا يجوز إِنما تُراش برِيشِ الناهض ومثله كثير والنَّواهِضُ عِظامُ الإِبل وشِدادُها قال الراجز الغَرْبُ غَرْبٌ بَقَرِيٌّ فارضُ لا يَسْتَطِيعُ جَرَّه الغَوامِضُ إِلاَّ المُعيداتُ به النَّواهِضُ والغامِضُ العاجز الضَّعيف وناهِضةُ الرجل قومه الذين ينهَضُ بهم فيما يُحْزِنُه من الأُمور وقيل ناهِضةُ الرجل بنو أَبيه الذين يَغْضَبُون بغَضَبه فيَنْهَضُون لنَصْره وما لفلان ناهِضةٌ وهم الذين يَقُومون بأَمرِه وتَناهَضَ القومُ في الحرب نهَضُوا والناهِضُ رأْس المنكب وقيل هو اللحم المجتمع في ظاهر العضد من أَعْلاها إِلى أَسفلها وكذلك هو من الفرس وقد يكون من البعير وهما ناهِضانِ والجمع نَواهِضُ أَبو عبيدة ناهِضُ الفرس خُصَيْلةُ عضُدِه المُنْتَبِرَةُ ويُستحب عِظَمُ ناهِضِ الفَرس وقال أَبو دواد نَبِيل النَّواهِضِ والمَنْكِبَيْن حَدِيد المَحازِم ناتِي المَعَدْ الجوهري والناهِضُ اللحم الذي يلي عضُد الفرس من أَعلاها ونَهْضُ البعيرِ ما بين الكتف والمَنْكِبِ وجمعه أَنْهُضٌ مثل فَلْسِ وأَفْلُس قال هِمْيانُ ابن قحافة وقَرَّبُوا كلّ جُمالِيٍّ عَضِهْ أَبْقَى السِّنافُ أَثَراً بأَنْهُضِهْ وقال النضر نَواهِضُ البعير صدره وما أَقَلَّتْ يده إِلى كاهِلِه وهو ما بين كِرْكِرته إِلى ثُغْرةِ نَحْرِه إِلى كاهِلِه الواحد ناهِضٌ وطريق ناهِضٌ أَي صاعِدٌ في جبل وهو النَّهْضُ وجمعه نِهاضٌ وقال الهذلي يتابع نَقْباً ذا نِهاضٍ فوَقْعُه به صُعُدٌ لولا المَخافةُ قاصِد ( * قوله « يتابع نقباً إلخ » كذا في الأَصل وفي شرح القاموس يتائم ) ومكانٌ ناهِضٌ مرتفِعٌ والنَّهْضةُ بسكون الهاء العَتَبةُ من الأَرض تُبْهَرُ فيها الدابةُ أَو الإِنسان يَصْعَدُ فيها من غَمْضٍ والجمع نِهاضٌ قال حاتم بن مُدْرِك يهجو أَبا العَيُوفِ أَقولُ لصاحِبَيَّ وقد هَبَطْنا وخَلَّفْنا المَعارِضَ والنِّهاضا يقال طريق ذو مَعارِضَ أَي مَراعٍ تُغْنِيهم أَن يَتَكَلَّفُوا العَلَف لمواشيهم الأَزهريُّ النَّهْضُ العَتَبُ ابن الأَعرابي النِّهاضُ العَتَبُ والنهاض السرْعةُ والنَّهْضُ الضَّيْمُ والقَسْرُ وقيل هو الظُّلْم قال أَما تَرى الحَجّاجَ يأْبى النَّهْضا وإِناء نَهْضان وهو دون الشلثان ( * قوله « الشلثان » كذا بالأَصل بمثلثة بعد اللام وفي شرح القاموس بتاء مثناة بعدها ) هذه عن أَبي حنيفة وناهِضٌ ومُناهِضٌ ونَهّاضٌ أَسماء
الرائد
* نهض ينهض نهضا ونهوضا. 1-قام. 2-عن مكانه: ارتفع عنه. 3-الى العدو: اسرع اليه يحاربه. 4-للأمر: قام، استعد. 5-النبات: استوى، استقام. 6-الطائر: بسط جناحيه ليطير.
الرائد
* نهض ينهض: نهضا. 1-الشيب في الشباب: أسرع إليه. 2-ه: ظلمه.
الرائد
* نهض. 1-مص. نهض. 2-من الأرض: الغليظ، ج نهاض. 3-ظلم، ضيم. 4-ما بين منكب الجمل وكتفه، ج أنهض.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: