وصف و معنى و تعريف كلمة استهلنا:


استهلنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و هاء (ه) و لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح استهلنا في معاجم اللغة العربية:



استهلنا

جذر [سهل]

  1. اِستَهَلَّ : (فعل)
    • استهلَّ يستهلّ ، اسْتَهْلِلْ / اسْتَهِلَّ ، استهلالاً ، فهو مُستهِلّ ، والمفعول مُستهَلّ - للمتعدِّي
    • اِسْتَهَلَّ هِلاَلُ الشَّهْرِ: ظَهَرَ
    • اِسْتَهَلَّ وَجْهُهُ فَرَحاً : تَلأْلأَ
    • اِسْتَهَلَّ الموْلودُ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالبُكاءِ وَصاحَ عِنْدَ الوِلادَةِ
    • اِسْتَهَلَّ الْمَطَرُ : هَلَّ واشْتَدَّ انْصِبابُهُ مَعَ صَوْتٍ
    • اِسِتَهَلَّتِ العَيْنُ : اِنْهَلَّتْ، دَمَعَتْ
    • اِسْتَهَلَّ السَّيْفَ : اِسْتَلَّهُ، سَحَبَهُ
    • اِسْتَهَلَّ الْمُتَكَلِّمُ: رَفَعَ صَوْتَهُ صائِحاً مُنْذُ البِدايَةِ
    • اسْتَهَلَّ الشهرُ: أَهلَّ
    • استهللنا الشهرَ: ابتدأْناه، أَو رأَينا هلاله
    • اسْتَهَلَّ الوجهُ: تَهلَّل
  2. اِستَهالَ : (فعل)
    • استهالَ يستهيل ، اسْتهِلْ ، استهالةً ، فهو مُستهيل ، والمفعول مُستهال
    • اسْتَهَالَ الأَمرَ: وجده هائلاً
  3. هِليَون: (اسم)
    • هِلْيَون / هِلْيُون
    • الهِلْيَوْنُ : جنسُ نبات من الفصيلة الزنْبقيّة، فيه نوع زراعيٌّ مشهور يؤكل، وتسميه العامَّةُ: [كِشْك أَلماس] في مصر، وفيه أَنواع للتزيين، وأَنواع بريّة يتبقَّلُونها ويستعملونها، كالهِلْيَون الزِّراعي
  4. بَهلوانيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بَهْلوان
    • براعة في بعض الألعاب أو الحركات التي تثير الدهشة بهلوانيّات خطابيّة،
    • بهلوانيات جويّة: ألعاب خِفّة ومهارة يقوم بها طيّار،
    • حركات بهلوانيّة: حركات أو حيل بارعة


  5. هَيولاَنيّ: (اسم)
    • مَشروع هَيُولانيٌّ: لا يزال في حال مبدئية
    • رسم هَيُولانيٌّ: أَوَّليٌّ لم يجاوز الخطوط الأَساسية، وهذا ما يقال له: [كُرُوكِيٌّ]
  6. حركات بهلوانيّة:
    • حركات أو حيل بارعة.
  7. قَدَّمَتِ الفِرْقَةُ الشَّعْبِيَّةُ ألْعَاباً بَهْلَوَانِيَّةً:
    • القفْزُ وَالرَّقْصُ عَلَىالحِبَالِ وَالأسْلاَكِ، وَالإتْيَانُ بِحَرَكَاتٍ مُثِيرَةٍ مُدْهِشَةٍ.
  8. يَقُومُ بِحَرَكَاتٍ بَهْلَوَانِيَّةٍ:
    • بِحَرَكَاتٍ لاَ مَعْنَى لَهَا.
  9. بهلوانيات جويّة:
    • ألعاب خِفّة ومهارة يقوم بها طيّار.
  10. هَيْل : (اسم)


    • هَيْل : مصدر هالَ
  11. هَيَّلَ : (فعل)
    • هيَّلَ يهيِّل ، تَهييلاً ، فهو مُهيِّل ، والمفعول مُهيَّل
    • هَيَّلَ عَلَيْهِ التُّرَابَ : صَبَّهُ بِتَتَابُعٍ
    • هَيَّلَ فلانٌ الشيءَ: مبالغة في هاله
  12. هَيل : (اسم)
    • مصدر هَالَ يَهِيلُ
    • هَيْلُ التُّرَابِ أَوِ الرَّمْلِ : مَا انْصَبَّ وَانْهَالَ مِنْهُ
    • الهَيْلُ : الهَيالُ
    • مصدر هالَ
  13. هيلَ : (فعل)
    • هِيلَ السَّكرانُ: تخيَّل تهاويلَ في سكره ففَزِع لها
  14. اِهتالَ : (فعل)
    • اهْتَالَ فلانٌ: فَزِعَ، مطاوع: هاله
  15. هالَ : (فعل)
    • هالَ / هالَ من يَهُول ، هُلْ ، هَوْلاً ، فهو هائل ، والمفعول مَهول - للمتعدِّي
    • هَالَهُ الْحَدَثُ : أَفْزَعَهُ، عَظُمَ عَلَيْهِ
    • هَالَتِ الْمَرْأَةُ النَّاظِرَ بِحُسْنِهَا : أَعْجَبَتْهُ
    • هالَ الشّخصُ/ هالَ الشَّخصُ من الشَّيء : خاف ورُعِبَ
    • مَنْظَر هائل: جميل مُعْجِب
  16. هالَ : (فعل)


    • هالَ يهيل ، هِلْ ، هَيْلاً ، فهو هايل ، والمفعول مَهِيل
    • هال عليه التُّرابَ صبَّه، نثره
    • هال الرَّملَ: دفعه وأرسله من غير أن يرفع عنه يدَه
  17. هالَّ : (فعل)
    • هَالَّ هِلالاً، ومُهالَّةً
    • هَالَّ الأَجيرَ : اكتراه من الهِلالَ إِلى الهلال بأَجر معيَّن
  18. أَمهَلَ : (فعل)
    • أمهلَ يُمهل ، إمْهَالاً ، فهو مُمْهِل ، والمفعول مُمْهَل
    • أَمْهَلَهُ الدَّيْنَ : أَعْطاهُ مُهْلَةً، فَتْرَةً لأَدائِهِ، أَجَّلَهُ لَنْ أُمْهِلَهُ مَرَّةً ثالِثَةً
    • أَمْهَلَ صاحِبَهُ : رَفِقَ بِهِ
    • أَمْهَلَ في الأمْرِ : بالَغَ فيهِ وَأَعْذَرَ
    • أَمْهَلَهُ : لم يُعجِلْه
  19. وَهَلَ : (فعل)
    • وَهَلَ (يَوْهَلُ) وَهَلاً فهو وَهِلٌ، وهي وَهِلَةٌ
    • وَهَلَ الوَلَدُ : سَهَا
    • وَهَلَ إِلَيْهِ: ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ
    • وَهَلَ الرجل: ضعُف
    • وَهَلَ الرجل:جَبَنَ
    • وَهَلَ الرجل: فَزِعَ
    • وَهَلَ فيه، وعنه: غَلِط فيه ونسِيَه
  20. وَهِلَ : (فعل)
    • وهِلَ / وهِلَ إلى / وهِلَ عن / وهِلَ في يوهَل ، وَهَلاً ، فهو وَهِل ، والمفعول مَوْهول إليه
    • وهِل فلانٌ : فزع
    • وهِل فلانٌ :ضعُف
    • وهِل فلانٌ :جَبُن
    • وهِل إلى فلان: فزِع إليه
    • وهِل عن الأمر/ وهِل في الأمر: غلط فيه ونسيه
  21. هَلاّ : (اسم)
    • هَلاّ : مصدر هَلَّ
  22. هَلاَّ : (اسم)


    • هَلاَّ: كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ هَلْ وَ لاَ، تَكُونُ لِلتَّحْضِيضِ عِنْدَ دُخُولِهَا عَلَى الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ فَتَدُلُّ عَلَى الْحَثِّ وَالْحَضِّ عَلَى الْعَمَلِ: هَلاَّ تُقَاوِمُ
    • هَلاَّ: كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ هَلْ وَ لاَ، تَكُونُ لِلَّوْمِ عِنْدَ دُخُولِهَا عَلَى الْفِعْلِ الْمَاضِي فَتَدُلُّ عَلَى اللَّوْمِ لِتَرْكِ فِعْلِ عَمَلٍ مَّا : هَلاَّ اجْتَهَدْتَ، هَلاَّ سَعَيْتَ لِفِعْلِ الْخَيْرِ
  23. هَيَلان : (اسم)
    • الهَيَلانُ : الانهيالُ في تتابع
  24. هَيول : (اسم)
    • هُيول، هَيول
    • الهَيُولُ : الهَباءُ المنبثُّ، وهو ما تراه في البيت من ضَوء الشمس يدخل من الكَوَّة
  25. هلاَ : (اسم)
    • هيّا، اسم صوت لزجر الخيل، وقد يُستعار للإنسان
,
  1. هلن
    • الهِلْيَوْنُ: نَبْتٌ.

    المعجم: لسان العرب

  2. هِلْيَوْنُ

    • ـ هِلْيَوْنُ: نَبْتٌ معروف، حارٌّ رَطْبٌ باهِيٌّ.
      ـ هُلَيْنِيَةُ: امْرَأةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَهْلوانيَّة
    • بَهْلوانيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى بَهْلوان.
      2 - براعة في بعض الألعاب أو الحركات التي تثير الدهشة :-بهلوانيّات خطابيّة، - بهلوانيات جويّة: ألعاب خِفّة ومهارة يقوم بها طيّار، - أفكار بهلوانيّة، - حركات بهلوانيّة: حركات أو حيل بارعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الهِلْيَوْنُ
    • الهِلْيَوْنُ : جنسُ نبات من الفصيلة الزنْبقيّة، فيه نوع زراعيٌّ مشهور يؤكل، وتسميه العامَّةُ: [كِشْك أَلماس] في مصر، وفيه أَنواع للتزيين، وأَنواع بريّة يتبقَّلُونها ويستعملونها، كالهِلْيَون الزِّراعي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هِلْيَون
    • هِلْيَون / هِلْيُون :-
      (النبات) جنس نبات من الفصيلة الزنبقيّة، منه نوع زراعيّ مشهور يُؤكل، ومنه أنواع للتّزيين وأنواع برّيّة يتبقلونها ويستعملونها كالهليون الزِّراعيّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. هليونة
    • هليونة
      1-واحدة الهليون

    المعجم: الرائد

  7. هلن
    • ه ل ن: الهِلْيَوْنُ نبت

    المعجم: مختار الصحاح

  8. الهَيَلانُ
    • الهَيَلانُ : الانهيالُ في تتابع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. هَلْيُونٌ
    • (نبات). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّنْبَقِيَّاتِ، لَهُ جُذُورٌ تَمْتَدُّ تَحْتَ الأَرْضِ، وَقُضْبَانٌ رَخْوَةٌ لَيِّنَةٌ تُؤْكَلُ.

    المعجم: الغني

  10. الهليون
    • أقلام الديب - أذن الحلوف - سكوم - أسفراغ - أسفراج - أسفرغس - مارجُوبَه .

    المعجم: الأعشاب

  11. هَيولاَنيّ
    • هيولاني
      1-نسبة إلى الهيولى، مادي

    المعجم: الرائد

  12. هِليَون
    • هليون
      1-نبات تمتد جذوره تحت الأرض، له قضبان رخصة رقيقة لينة تؤكل

    المعجم: الرائد

  13. هليون
    • هو الإسفزاج عند أهل الأندلس والمغرب, ومنه ما يكون كثير الشوك وهو الذي يسمى بعجمية الأندلس أسرعين

    المعجم: الأعشاب

  14. الهَيُولاَنيّ
    • الهَيُولاَنيّ الهَيُولاَنيّ يقال: مَشروع هَيُولانيٌّ: لا يزال في حال مبدئية.
      ورسم هَيُولانيٌّ: أَوَّليٌّ لم يجاوز الخطوط الأَساسية، وهذا ما يقال له: [كُرُوكِيٌّ] .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بَهْلَوَانِيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. (مَنْسُوبٌ إلَى البَهْلَوَانِ).
      1. :-قَدَّمَتِ الفِرْقَةُ الشَّعْبِيَّةُ ألْعَاباً بَهْلَوَانِيَّةً :- : القفْزُ وَالرَّقْصُ عَلَىالحِبَالِ وَالأسْلاَكِ، وَالإتْيَانُ بِحَرَكَاتٍ مُثِيرَةٍ مُدْهِشَةٍ.
      2. :- يَقُومُ بِحَرَكَاتٍ بَهْلَوَانِيَّةٍ :- : بِحَرَكَاتٍ لاَ مَعْنَى لَهَا.

    المعجم: الغني

  16. هلا
    • "هَلا: زجر للخيل أَي تَوَسَّعى وتَنحِّيْ، وقد ذكر في المعتل لأَن هذا باب مبني على أَلِفات غير مُنْقَلِبات من شيء.
      وقال ابن سيده: هَلا لامُه ياء فذكرناه في المعتل.
      وقد يستعار للإِنسان؛ قالت ليلى الأَخيلية: وعَيَّرْتَني داءً بأُمِّكَ مثلُه،وأَيُّ حَصانٍ لا يقالُ لها هَلَى؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَن لام هلى ياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً، وهذه الترجمة ذكرها الجوهري في باب الأَلف اللينة، وقال: إِنه باب مبني على أَلفات غير منقلبات من شيء، وقد، قال ابن سيده كما ترى إِنه قضي عليها أَنَّ لامها ياء، والله أَعلم؛ قال أَبو الحسن المدائني لما، قال الجعدي لليلى الأَخيلية: أَلا حَيِّيا لَـيْلى وقُولا لها:هَلا فقد رَكِبَتْ أَمْراً أَغْرَّ مُحَجَّل؟

      ‏قالت له: تُعَيِّرُنا داءً بأُمِّكَ مِثْلُه،وأَيُّ حَصانٍ لا يقالُ لها هَلا؟ فغلبته:، قال وهَلا زجر يُزْجَر به الفرس الأَنثى إذا أُنزِي عليها الفحل لتَقِرَّ وتَسْكُن.
      في حديث ابن مسعود: إذا ذكر الصالحون فَحَيَّهَلاً بعُمر أَي أَقْبِل وأَسْرِعْ أَي فأَقْبِل بعمر وأَسْرِعْ، قال: وهي كلمتان جعلتا واحدة.
      فَحيَّ بمعنى أَقبِل، وهَلاَ بمعنى أَسْرِعْ، وقيل: بمعنى اسكُتْ عند ذكره حتى تَنْقَضيَ فضائله.
      وفيها لغات، وقد تقدم الحديث على ذلك.
      أَبو عبيد: يقال للخيل هي أَي أَقْبِلي (*قوله «يقال للخيل هي أَي أقبلي» كذا بالأصل.)، وهَلاَ أَي قِرِّي، وأَرْحِي أَي توَسَّعِي وتَنَحَّيْ.
      الجوهري: هَلا زَجْرٌ للخيل أي تَوسَّعي وتَنَحَّيْ، وللناقة أَيضاً؛

      وقال: حتى حَدَوْناها بِهَيْدٍ وهَلا،حتى يُرى أَسْفَلُها صارَ عَلا وهما زجران للناقة، ويُسكَّن بها الإِناث عند دُنُوّ الفحل منها.
      وأَما هَلاَّ، بالتشديد، فأَصلها لا، بنيت مع هَلْ فصار فيها معنى التحضيض، كما بنوا لولا وأَلاَّ جعلوا كل واحدة مع لا بمنزلة حرف واحد وأَخلصوهن للفعل حيث دخل فيهن معنى التحضيض.
      وفي حديث جابر: هلاَّ بكراً تُلاعِبُها وتُلاعِبُكَ؛ قال: هلاَّ، بالتشديد، حرف معناه الحَثُّ والتَّحْضيض.
      وذهب بذي هِلِّيانٍَ وبذِي بِلِّيانٍَ وقد يصرف أَي حيث لا يُدْرَى أَين هو.
      والهِلْيَوْنُ:نبت عربي معروف، واحدته هِلْيَوْنةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى استهلنا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، والمعنى: اليسير، الواضح، غير المعقد، الأرض المنبسطة وليست جرداء.
اصل اسم سَهْل: عربي
معجم الغني
**سَهَّلَ** - [س هـ ل]. (ف: ربا. متعد. م. بحرف).** سَهَّلْتُ**،** أُسَهِّلُ**،** سَهِّلْ**، مص. تَسْهِيلٌ. 1. "سَهَّلَ لَهُ أُمُورَهُ" : يَسَّرَهَا لَهُ، أيْ صَيَّرَهَا لَهُ سَهْلَةً. "سَهَّلَهُ اللهُ عَلَيْهِ". 2. "طَلَبَ مِنْهُ أنْ يُسَهِّلَ مِنَ الشُّرُوطِ الْمُقَدَّمَةِ" : أنْ يُخَفِّفَ مِنْهَا، أيْ أنْ يجْعَلَهَا مُيَسَّرَةً. 3. "سَهَّلَ أسْئِلَةَ الامْتِحَانِ" : جَعَلَهَا سَهْلَةً غَيْرَ صَعْبَةٍ وَغَيْرَ مُعُقَّدَةٍ. "يُسَهِّلُ لَهُ الطَّرِيقَ".
معجم الغني
**سَهْلٌ**، ةٌ - [س هـ ل]. (صف). 1. "وَجَدْتُهُ وَلَداً سَهْلاً" : لَيِّناً، مُتَسَاهِلاً، غَيْرَ عَسِيرٍ. "سَهْلُ الخُلُقِ" "سَهْلُ الْمُعَامَلَةِ" "يَبْكِي بِدُمُوعٍ تَنْسَابُ مِنْ عَيْنَيْهِ سَهْلَةً لَيِّنَةً بِلاَ مَانِعٍ". (جمال الغيطاني). 2. "لَيْسَ مِنَ السَّهْلِ الوُصُولُ إلَى قِمَّةِ الجَبَلِ": لَيْسَ مِنَ البَسَاطَةِ. 3. "اِرْتَفَعتِ النّبَاتَاتُ فِي السَّهْلِ" : ج:** سُهُولٌ**، أيِ الأرْضُ الْمُنْبَسِطَةُ الْمُمْتَدَّةُ وَمُسْتَقِيمَةُ السَّطْحِ. 4. "كِتَابٌ سَهْلُ العِبَارَةِ" : وَاضِحُ العِبَارَةِ لا صُعُوبَةَ فِيهِ. 5. "أهْلاً وَسَهْلاً" : مَنْصُوبَةٌ عَلَى الْمَفْعُولِيَّةِ، أيْ وَجَدْتَ أهْلاً وَنَزَلْتَ سَهْلاً لاَ وَعْراً.
معجم الغني
**سَهِلٌ** - [س هـ ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "أمْرٌ سَهِلٌ" : لَيِّنٌ.
معجم الغني
**سَهُلَ** - [س هـ ل]. (ف: ثلا. لازم).** سَهُلَ**،** يَسْهُلُ**، مص. سُهُولَةٌ. "سَهُلَتْ أسْئِلَةُ الامْتِحَانِ" : تَيَسَّرَتْ، أيْ كَانَتْ بَسِيطَةً سَهْلَةً. "لاَ يَسْهُلُ عَلَيْكَ أنْ تُسَافِرَ وَحْدَكَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُهَيْل [مفرد]: 1- تصغير سَهْل. 2- (فك) نجم من النجوم اليمانيَّة، قيل: عند طلوعه تنضج الفاكهة وينقضي القَيْظ "إذا طلع سُهَيل رُفع كيل ووُضع كيل [مثل]: يُضرب في تبدُّل الأحكام أو الأحوال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُهولة [مفرد]: مصدر سهُلَ/ سهُلَ على| سُهولة الكلام: خُلوُّه من التَّكلُّف والتَّعقيد والتَّعسُّف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُهليّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سَهْل2: على غير قياس "نبات سُهْليّ: ينبت في السّهل- بعير سُهْليّ: يرعى في السّهْل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسهيل [مفرد]: ج تسهيلات وتساهيلُ: مصدر سهَّلَ| تسهيلات ائتمانيَّة: تيسيرات يمنحها البنكُ لعملائه. • تسهيل الهمزة: (لغ، جد) تخفيفها؛ إبدالها من جنس حركة ما قبلها، أو جعل نطقها بين الهمزة والألف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسهَّلَ يتسهَّل، تسهُّلاً، فهو مُتسهِّل • تسهَّل الأمرُ: مُطاوع سهَّلَ: سهُل؛ يسُر؛ لان، خلاف تعسَّر "تسهَّل العملُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساهلَ يساهل، مساهلةً، فهو مُسَاهِل، والمفعول مُسَاهَل • ساهله: لاينه وسامحه "ساهل البائعُ المشتريَ في السّعر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تساهلَ/ تساهلَ في يتساهل، تساهُلاً، فهو مُتساهِل، والمفعول مُتساهَلٌ فيه • تساهل معه/ تساهل في الأمر: تسامح "تساهل في عقابه- تساهل مع معارضيه/ إخوته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهلَّ يستهلّ، اسْتَهْلِلْ/ اسْتَهِلَّ، استهلالاً، فهو مُستهِلّ، والمفعول مُستهَلّ (للمتعدِّي) • استهلَّ الشَّهرُ: هَلّ، أهلّ؛ ظهر هلالُه. • استهلَّ المولودُ: رفع صوتَه بالبكاء وصاح عند الولادة. • استهلَّ الوجهُ: أشرق، تلألأ فرحًا. • استهلَّ المطرُ: هلَّ، أهلَّ؛ اشتدّ انصبابه "استهلت السماءُ: أتتْ بأول المطر- استهلت العين: تساقط دمعها". • استهلَّ الموسيقارُ الحفلَ بقطعة موسيقيَّة رائعة: بَدأه، افتتحه "استهلّ كلامه بالتَّحيَّة- استهلَلْنا الشهرَ"| مُستهَلّ الكلام: بدايته. • استهلَّ المرءُ السَّيفَ: استلَّه. • استهلَّ القومُ الشَّهرَ: رأوا هلالَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استسهلَ يستسهل، استسهالاً، فهو مُستسهِل، والمفعول مُستسهَل • استسهل الشَّيءَ: اعتبره سهْلاً؛ اعتبره يسيرًا، عكس استصعبه "استسهل المذاكرةَ/ الصَّعبَ- *لأستسهلَنَّ الصَّعبَ أو أُدركَ المنى*".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسهلَ يُسهل، إسْهالاً، فهو مُسهِل، والمفعول مُسهَل (للمتعدِّي) • أسهَل الشَّخصُ: نزل السَّهْلَ، أتاه. • أسهَلَ الشَّيءَ: يسّره، جعله سهلاً. • أسهَل الدَّواءُ ونحوُه البطنَ: ألانَ المعدَة فأجرى فضلات الطعام منها مرّات متكرِّرة على غير مألوف الطَّبيعة "أسهَله تناول الطَّعام الدَّسِم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إسهال [مفرد]: 1- مصدر أسهلَ. 2- (طب) زيادة غير سويّة في سيولة الفضلات ومرّات إخراجها، على غير مألوف الطَّبيعة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تساهليَّة [مفرد]: 1- مصدر صناعيّ من تساهُل: تسامحيَّة. 2- (سف) مذهب أخلاقيّ أو تصرُّف سلوكيّ يدعو إلى التَّراخي في تطبيق القواعد الأخلاقيَّة.
المعجم الوسيط
ـُ سُهُولَةً: مالَ إلى اللِّين وقَلَّت خشونته. فهو سَهْل، وهي سهلة.( أسْهَلَ ): نزل السَّهْلَ أو أَتَاه. وكان سهلاً مع الناس. وـ الشيء: جعله سهلاً. وـ الأمر: وجده سَهْلاً. وـ الدواءُ ونحوه البطنَ: أَلانَه وأَمْشَاه.( أُسْهِلَ ) البطنُ: لانَ ومَشى.( سَاهَلَهُ ): لايَنَه وسامَحَه.( سَهَّلَهُ ): أسْهَلَه.( تَساهَلَ ) الشيءُ: سهُل ولم يتعاسَرْ. وـ فلان: تسامح. وـ الناس بعضهم مع بعض: تياسروا وتسامحوا.( تَسَهَّلَ ): سَهُل.( اسْتَسْهَلَ ) فلان: شَرِب أو تعاطى مُسهِلاً. وـ الشيءَ: عَدَّه سهلاً. وـ وجده سهلاً.( الإسْهالُ ): ( في الطب ): نفْضُ ما في المعدة والأمعاء من الأخلاط على غير مأْلوف الطبيعة.( التَّسهيلُ ): ( عند المتأخِّرين من القراء والصرفيين ): نوعٌ من تخفيف الهمزة، وهو جعلها بَيْنَ بَيْن.( السَّهْلُ ): كلُّ شيءٍ يميل إلى اللِّين وقلَّة الخشونة. وـ من الأرض: خلافُ الحَزْن؛ وهي أرض منبسطة لا تبلغ الهَضْبة. ( مج ). ( ج ) سُهولٌ. ويقال: هو سَهْلُ الوجه: قليلُ لحمه، وهو مما يُسْتَحْسنُ عند العرب. وسَهْلُ الخَدَّين: سائلُ الخَدَّين، أي فيهما استرسالٌ وانبساطٌ ولينٌ. وسهلُ الخُلُقِ أو القيادِ أو المُعاملة: ليِّنٌ سلِس سمْح. وهي سَهلةٌ. ويقال في التَّحيَّةِ: أهلاً وسهلاً: لقيتَ أهلاً وحَلَلْتَ سهلاً.( السِّهْلُ ): ترابٌ كالرملِ يجيءُ به الماء. ( ج ) سُهُولٌ، وأسهال.( السُّهْلِيُّ ): المنسوب إلى السَّهل ( على غير قياس ). يقال: نبات سُهْليٌّ: ينبت في السَّهْل. وبعير سُهلِيٌّ: يرعى في السَّهْل.( السَّهُولُ ): الدواءُ المُسْهِلُ.( السُّهُولَةُ ) في الكلام: خلوّ اللفظ من التكلف والتعقيد والتَّعسُّف في السبك.( سُهَيلٌ ): نجم، قيل: عند طلوعه تنضج الفواكه وينقضي القيظ؛ وهو من النجوم اليمانية. وفي المثل: ( إذا طلع سهيل، رُفِع كيلٌ ووُضع كيل ): يضرب في تبدُّل الأحكام.( المُسهِلُ ): السَّهولُ.
مختار الصحاح
س ه ل : السَّهْلُ ضد الجبل وأرض سَهْلَةٌ والنسبة إلى السهل سَهْلِيٌّ بالضم على غير قياس و أسْهَلَ القوم صاروا إلى السهل ورجل سَهْلُ الخلق و السُّهُولةُ ضد الحزونة وقد سَهُلَ الموضع بالضم سُهُولةً و أسْهَلَ الدواء طبيعته و التَّسْهيلُ التيسير و التَّسَاهل التسامح و اسْتَسْهَلَ الشيء عده سهلا و سُهَيْلٌ نجم
الصحاح في اللغة
السَهْلُ: نقيض الجبَل. وأرضٌ سَهْلَةٌ، والنسبة إليه سُهْلِيُّ بالضم على غير قياس. وأَسْهَلَ القومُ: صاروا إلى السَهْلِ. ورجلٌ سَهْلُ الخُلُقِ. والسِهْلَةُ، بكسر السين: رملٌ ليس بالدُقاق. ونَهْرٌ سَهْلٌ: ذو سِهْلَةٍ. والسُهولَةُ: ضدُّ الحزونةِ. وقد سَهُلَ الموضع بالضم. وأَسْهَلَ الدواءُ الطبيعة. والتَسْهيلُ: التيسيرُ. والتَساهُلُ: التسامحُ. واسْتَسْهَلَ الشيءَ: عدّه سَهْلاً. وسُهَيْلٌ: نجمٌ.
تاج العروس

السَّهْلُ بالفتحِ والسَّهِلُ ككَتِفٍ : كُلُّ شَيْءٍ إلى اللِّينِ وقِلَّةِ الخُشُونَةِ كَما في الْمُحْكَمِ وأَنْشَدَ لِلْجَعْدِيِّ يَصِفُ سَحاباً :

حَتَّى إذا هَبَطَ الأَفْلاَجَ وانْقَطَعَتْ ... عنه الجَنُوبُ وحَلَّ الْغَائِطَ السَّهِلاَ قالَ : والنِّسْبَةُ إليه سُهْلِيٌّ بالضَّمِّ على غَيْرِ قِيَاسٍ وقد سَهْلَ ككَرُمَ سَهالَةً . وسَهَّلَهُ تَسْهِيلاً : يَسَّرَهُ وصَيَّرَهُ سَهْلاً وفي الدُّعاءِ : سَهَّلَ اللهُ عليْكَ الأَمْرَ ولك أي حَمَلَ مُؤْنَتَهُ عنك وخَفَّفَ عليك . والسَّهْلُ : الْغُرابُ . والسَّهْلُ مِنَ الأَرْضِ : ضِدُّ الْحَزْنِ وهوَ مِنَ الأَسْماءِ التي أُجْرِيَتْ مُجْرَى الظُّرُوفِ . ج : سُهُولٌ قالَ الله تَعالى : " تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِها قُصُوراً " وأَرْضٌ سَهْلَةٌ وقد سَهُلَتْ كَكَرُمَ سُهُولَةً جاءُوا بِهِ عَلى بِنَاءِ ضِدِّهِ وهو قَوْلُهم : حَزُنَتْ حُزُونَةً

وبَعِيرٌ سَهْلِيٌّ بالضَّمِّ : يَرْعَى فيهِ قالَ أبو عَمْرِو بنِ الْعَلاَءِ : يُنْسَبُ إلى الأَرْضِ السَّهْلَةِ : سُهْلِيٌّ بِضَمِّ السِّينِ وأَسْهَلُوا : صَارُوا فِيهِ ونَزَلُوهُ بعدَ ما كَانُوا نَازِلِينَ بالحَزْنِ ومنهُ حَديثُ رَمْيِ الْجِمارِ : ثُمَّ يأْخُذُ ذاتَ الشِّمالِ فيُسْهِلُ فَيَقُومُ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ أَرَادَ أنَّهُ يَصيرُ إلى بَطْنِ الْوَادِي

ورَجُلٌ سَهْلُ الْوَجْهِ عن اللِّحْيانِيِّ ولم يُفَسِّرْهُ قالَ ابنُ سِيدَه : وعِنْدِي أَنَّهُ يَعْنِي بذلكَ قَلِيل لَحْمِهِ وهوَ مِمَّا يُسْتَحْسَنُ وفي صِفَتِهِ صلى الله عليه وسلم : أَنَّهُ سَهْلُ الخَدَّيْنِ صَلْتُهُما أي سَائِلُ الخَدَّيْنِ غيرُ مُرْتَفِعِ الوَجْنَتَيْنِ . والسِّهْلُةُ بالكَسْرِ : تُرابٌ كالرَّمْلِ يَجِيءُ بهِ الْمَاءُ وأَرْضٌ سَهِلَةٌ كفَرِحَةٍ : كَثِيرَتُها فَإِذا قُلْتَ : سَهْلَةٌ فهيَ نَقِيضُ حَزْنَةٍ قالَ الأَزْهَرِيُّ : لَمْ أَسْمَعْ سَهِلَةً لِغَيْرِ اللَّيْثِ . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : يُقالُ لِرَمْلِ البَحْرِ : السِّهْلَةُ هكذا قالَ بِكَسْرِ السِّينِ . وقالَ الجَوْهَرِيُّ : السِّهْلَةُ بالكسْرِ : رَمْلٌ ليسَ بالدَّقِيقِ وفي حديثِ أُمِّ سَلَمَةَ في مَقْتَلِ الحُسَيْنِ رَضِيَ اللهُ عنهما : إِنَّ جِبْرِيلَ عليْهِ السَّلامُ أَتّاهُ بِسِهْلَةٍ أو تُرابٍ أَحْمَرَ . قالَ ابنُ الأَثِيرِ : السِّهْلَةُ : رَمْلٌ خَشِنٌ ليسَ بالدُّقاقِ النَّاعِمِ . ونَهْرٌ سَهِلٌ ككَتِفٍ : ذو سِهْلَةٍ . وأَسْهِلَ الرَّجُلُ بالضَّمِّ وأُسْهِلَ بَطْنُهُ وأسْهَلَهُ الدَّواءُ : ألاَنَ بَطْنَهُ وهذا دَوَاءٌ مُسْهِلٌ . وسَاهَلَهُ مُسَاهَلَةً : ياسَرَهُ واسْتَسْهَلَهُ : عَدَّهُ سَهْلاً . وسُهَيْلٌ كزُبَيْرٍ : حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ إلَيْهِ نُسِبَ الإِمامُ أبو القاسِمِ عبدُ الرَّحمَنِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي الحسنِ الخَثْعَمِيُّ السُّهَيْلِيُّ مُؤَلِّفُ الرَّوْضِ الأُنُفِ وغيرِهِ وقالَ ابنُ الأَبَّارِ : بالْقُرْبِ مِنْ مَالَقَةَ سُمِّيَ بالكَوْكَبِ لأَنَّهُ لا يُرَى جَمِيعِ الأَنْدَلُسِ إلاَّ منه ماتَ بِمَرَّاكُشَ سنة 481

وسُهَيْلٌ : وَادٍ بِها أيْضاً . وسُهَيْلٌ : نَجْمٌ يَمَانِيٌّ عِنْدَ طُلُوعِهِ تَنْضَجُ الْفَواكِهُ ويَنْقَضِي الْقَيْظُ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : سُهَيْلٌ كَوْكَبٌ لا يُرَى بِخُرَاسانَ ويُرَى بِالْعِراقِ وقالَ اللَّيْثُ : بَلَغَنَا أَنَّ سُهَيْلاً كانَ عَشَّاراً على طَرِيقِ الْيَمَنِ ظَلُوماً فمَسَخَهُ اللهُ كَوْكَباً وقال ابنُ كُنَاسَةَ : سُهَيْلٌ يُرَى بالحِجازِ وفي جَمِيعِ أَرْضِ العَرَبِ ولا يُرَى بِأَرْضِ أَرْمِينِيَةَ وبَيْنَ رُؤْيَةِ أَهْلِ الحِجَازِ سُهَيْلاً وبَيْنَ رُؤْيَةِ أَهْلِ الْعِراقِ إِيَّاهُ عِشْرُونَ يَوْماً قالَ الشاعِرُ :

" إذا سُهَيْلٌ مَطْلَعَ الشَّمْسِ طَلَعْ

" فابْنُ اللَّبُونِ الْحِقُّ والْحِقُّ جَذَعْ ويُقالُ : إِنَّهُ يَطْلُعُ عندَ نَتاجِ الإِبِلِ فِإِذا حَالَتِ السَّنَةُ تَحَوَّلَتْ أَسْنانُ الإِبِلِ . وسُهَيْلُ بنُ رَافِعِ بنِ أبي عَمْرِو بنِ عائِذِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ غَنْمِ بنِ مالِكِ بنِ النَّجَّارِ الأَنْصارِيُّ : بَدْرِيٌّ . وسُهَيْلُ بنُ عَمْرِو بنِ عَدِيٍّ الأَنْصارِيُّ قالَ ابنُ الكَلْبِيِّ : بَدْرِيٌّ قُتِلَ مع عَلِيٍّ بِصِفِّينَ رَضِيَ اللهُ عنهماوسُهَيْلُ بنُ بَيْضاءَ وهي أُمُّهُ وأبوه وَهْبُ بنُ رَبيعَةَ القُرَشِيُّ الفِهْرِيُّ . وسُهَيْلُ بنُ عَامِرِ بنِ سَعْدٍ الأَنْصَارِيُّ قُتِلَ يَوْمَ بِئْرِ مَعُونَةَ . وسُهَيْلُ بنُ عَمْرِو بنِ عَبْدِ شَمْسِ بنِ عَبْدِ وَدٍّ العامِرِيُّ أبو يَزِيدَ الْقُرَشِيُّ أَحَدُ أَشْرَافِ قُرَيْشٍ وخُطَبائِهِم وكان أَعْلَمَ الشَّفَةِ . وسُهَيْلُ بنُ عَدِيٍّ الأَزْدِيُّ حَلِيفُ بني عَبْدِ الأَشْهَلِ قُتِلَ يَوْمَ الْيَمامَةِ . صَحابِيُّونَ رَضِيَ الله عنهم . وفَاتُهُ : سُهَيْلُ بنُ الحَنْظَلِيَّةِ العَبْشَمِيُّ وسُهَيْلُ بنُ خَلِيفَةَ أبو سُوِيَّةَ الْمِنْقَرِيُّ وسُهَيْلُ بنُ عُبَيْدِ بنِ النُّعْمانِ : لهم صُحْبَةٌ . وسَبَقَ للمُصَنِّفِ : سُهَيْلُ بنُ عُمْرٍو الجُمَحِيُّ في المُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهم تَبَعاً للصَّاغَانِيُّ ولم أجِدْ لَهُ ذِكْراً في مَعَاجِمِ الصَّحابَةِ وتقدَّم الكلامُ عليْهِ هناك . وسُهَيْلُ بنُ أبي حَزْمٍ مِهْرَانُ الْقُطَيْعِيُّ أبو بكرٍ عن أبي عِمْرَانَ الجَوْنِيِّ وثَابِتٍ وعنه بِشْرُ بنُ الوَلِيدِ وهُدْبَةُ قال أبو حاتِمٍ وجَماعَةٌ : ليس بالْقَوِيِّ و سُهَيْلُ بنُ أبي صَالِحٍ السَّمَّانُ أبو يَزِيدَ عن أبيهِ وابنِ المُسَيَّبِ وعنهُ شُعْبَةُ والحَمَّادانِ وعليُّ بنُ عاصِم قالَ ابنُ مَعِينٍ : ليسَ بِحُجةٍ وقالَ أبو حاتِمٍ : لا نَحْتَجُّ به وَوَثَّقَهُ نَاسٌ أَخْرَجَ حديثَهُ مُسْلِمٌ والبُخارِيُّ مَقْرُوناً تُوُفِّيَ سنة 124 : مُحَدِّثانِ ضَعِيفَانِوفَاتَهُ في الضُّعَفاءِ : سُهَيْلُ بنُ خَالِدٍ العَبْدِيُّ وسُهَيْلُ بنُ بَيَانٍ وسُهَيْلُ بنِ ذَكْوَانَ وسُهَيْلُ بنُ أبي فَرْقَدٍ وسُهَيْلُ ابنُ عُمَيْرٍ الأَخِيرُ مَجُهُولٌ . وسَهْلٌ : عِشْرُونَ صَحابِيّاً وهم : سَهْلُ بنُ سَعْدٍ وسَهْلُ بنُ بَيْضاءَ وسَهْلُ بنُ الْحارِثِ وسَهْلُ بنُ أبي حَثْمَةَ وسَهْلُ بنُ حِمَّانَ وسَهْلُ بنُ الحَنْظَلِيَّة وسَهْلُ بنُ حُنَيْفٍ وسَهْلُ ابنُ رَافِع بنِ خَدِيجٍ وسَهْلُ بنُ رَافِعِ بنِ أَبي عَمْرٍو وسَهْلُ بنُ الرَّبِيعِ وسَهْلُ ابنُ رُومِيٍّ وسَهْلُ بنُ سَعْدِ بنِ مالِكٍ وسَهْلُ بنُ أبي سَهْلٍ وسَهْلُ بنُ صَخْرٍ وسَهْلُ بنُ َأبي صَعْصَعَةَ وسَهْلُ مَوْلَى بني ظَفَرٍ وسَهْلُ بنُ عَامِرٍ وسَهْلُ بنُ عَتِيكٍ الأَنْصَارِيُّ وسَهْلُ ابنُ عَدِيٍّ الأَنْصارِيُّ فهؤلاء عِشْرُونَ . وفَاتَهُ : سَهْلُ بنُ عَدّيٍّ الخَزْرَجِيُّ وسَهْلُ بنُ عَمْرٍو النَّجَّارِيُّ وسَهْلُ بنُ عَمْرٍو القُرَشِيُّ وسَهْلُ بنُ عَمْرٍو الْحارِثِيُّ وسَهْلُ بنُ قَرَظَةَ وسَهْلُ بنُ قَيْسٍ الأَنْصارِيُّ وسَهْلُ بنُ قَيْسٍ المُزَنِي وسَهْلُ بنُ مالكٍ وسَهْلُ بنُ مَنْجَابٍ وسَهْلُ بنُ يُوسُفَ فهؤلاء أَحَدَ عَشَر نَفْساً لهم صُحْبَةٌ أيضاً رَضِيَ اللهُ عنهم أَجمَعِينَ . وسَهْلٌ : مِائةُ مُحَدِّثٍ : فَمِنَ التَّابِعينَ : سَهْلُ بنُ أبي أُمَامَةَ وسَهْلُ بنُ مُعَاذٍ وسَهْلٌ أبو مِحْجَنٍ وسَهْلُ أبو الأَسَدِ وسَهْلُ بنُ ثَعْلَبَةَ وسَهْلُ بنُ حَارِثَةَ . ومِنْ أَتْباعِهِم : سَهْلُ بنُ عُقَيْلٍ وسَهْلُ بنُ أَسَدٍ وسَهْلُ بنُ محمدٍ وسَهْلُ بنُ صَدَقَةَ وسَهْلُ بنُ أبي الصَّلْتِ وسَهْلُ بنُ أَسْلَمَ وسَهْلُ ابنُ أبي سَهْلٍ وسَهْلُ بنُ يُوسُفَ . ومِنْ دُونِهِمْ من المُحَدِّثينِ : سَهْلُ بنُ بَكَّارٍ أبو بِشْرٍ البَصْرِيُّ المَكْفُوفُ وسَهْلُ بنُ تَمَّامِ بنِ بَزِيعٍ وسَهْلُ بنُ حَمَّادٍ الدَّلاَّلُ وسَهْلُ بنُ زَنْجَلَةَ الرَّازِيُّ وسَهْلُ بنُ صالِحٍ الأَنْطاكِيُّ وسَهْلُ بنُ صُقَيْرٍ الخِلاَطِيُّ وسَهْلُ بنُ عُثْمَانَ العَسْكَرِيُّ الحافِظُ وسَهْلُ بنُ محمدٍ العَسْكَريُّ وسَهْلُ بنُ محمدٍ أبو حاتِمٍ السِّجِسْتَانِيُّ وسَهْلُ بنُ هاشِمٍ بِدِمَشْقَ وسَهْلُ بنُ عبدِ اللهِ التَّسْتُرِيُّ . ومِمَّن تُكُلِّمِ فيه : سَهْلُ بنُ عامِرٍ البَجَلِيُّ وسَهْلُ بنُ عَمَّارٍ وسَهْلُ بنُ قَرِينٍ وسَهْلُ بنُ يَزِيدَ وسَهْلٌ الفَزَارِيُّ وسَهْلٌ أبو حَرِيزٍ وسَهْلٌ الأَعرابِيُّ وسَهْلُ بنُ خَاقَانَ وسَهْلُ ابنُ عَلِيِّ وسَهْلُ بنُ تَمَّامٍ . وغيرُ هؤلاءِ مِمَّن اسْمُ أبيهِ أو جَدِّهِ سَهْلٌ أو سُهَيْلٌ أو سَهْلَةُ مِمَّن لهم تَراجِمُ في التَّوارِيخِ وكُتُبِ الحَدِيثِ ليسَ هذا مَحَلُّ اسْتِقصائِهِم . وسُهَيْلَةُ كجُهَيْنَةَ : كَذَّابٌ وفي الْمَثَلِ : أَكْذَبُ مِنْ سُهَيْلَةَ قالَ ألص أغانيُّ : وقيلَ : هي الرِّيحُ . والسَّهُولُ : كصَبُور : المَشُوُّ كما في العُبابِ . وسَهْلَةُ : حِصْنٌ بِأَبْيَنَ . وسَهْلَةُ : اسْمُ رَجُلٍ . وبِالْيَمَنِ ناحِيَةٌ تُعْرَفُ بالسَّهْلَيْنِ . وبَنُو سَهْلٍ : ة بِصَنْعَاءَ في نَواحِيها . والتَّسَاهُلُ : التَّسامُحُ

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : أسْهَلُوا : اسْتَعْمَلُوا السُّهُولَةَ مَعَ النَّاسِ وأَحْزَنُوا : اسْتَعْمَلُوا الحَزْنَ مَعَ النَّاسِ قالَ لَبِيدٌ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه :

" فإِنْ يُسْهِلُوا فالسَّهْلُ حَظِّي وطُرْقَتِيوإِنْ يُحْزِنُوا أَرْكَبْ بِهِمْ كُلَّ مَرْكَبِ وفي الحديثِ : مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ فَقَدِ اسْتَهَلَّ مَكَانَهُ في جَهَنَّمَ . ورَجُلٌ سَهْلُ الْخُلُقِ : سَهْلُ الْمَقادَةِ

وكَلامٌ فيهِ سُهُولَةٌ وهو سَهْلُ المَأْخَذِ وهو مَجازٌ . وسَهْلَوَيْهِ : جَدُّ أبي بَكْرٍ محمدِ بنِ أَحمدَ بنِ سَعْدٍ السَّرْخَسِيِّ السَّهْلَوِيِّ المُحَدِّثِ . وأبو سَهْلٍ البُرْسَانِيُّ اسْمُهُ : كَثِيرُ ابنُ زِيَادٍ رَوَى عن مُسَّةَ الأَزْدِيَّةَ وعنهُ عليُّ بنُ عَبدِ الأَعْلَى . وأبو سَهْلٍ عن ابنِ عُمَرَ وعنهُ دَاوُدُ بنُ سُلَيْكٍ السَّعْدِيُّوأبو سَهْلَةَ الأَنْصارِيُّ لهُ صُحْبَةٌ . وأبو سَهْلَةَ مَوْلَى عُثْمانَ عَنْهُ وعنه قَيْسُ بنُ أبي حازِمٍ

وأبو سُهَيْلِ بنِ مالِكٍ الأَصْبَحِيُّ اسْمُهُ : نَافِعٌ عَمُّ سِيِّدِنا مالِك بنِ أَنَسٍ رَوَى عن أبيهِ وعنهُ مالِكٌ . والسَّهَلِيُّونَ بالضَّمِّ : جَماعَةٌ في طَيٍّءٍ ذَكَرَهُم الرُّشَاطِيُّ . وأمَّا قَوْلُ عُمَرَ بنِ أبي رَبِيعَةَ :

أيُّهَا الْمُنْكِحُ الثُّرَيَّا سُهَيْلاً ... عَمْرَكَ اللهُ كيفَ يَلْتَقِيَانِ فهو سُهَيْلُ بنُ عبدِ الرَّحْمَنِ بنِ عَوْفٍ

لسان العرب
السَّهْلُ نَقيضُ الحَزْن والنسبة إِليه سُهْلِيٌّ ونَهَرٌ سَهِلٌ ذو سِهْلَةٍ والسُّهولة ضد الحُزُونة وقد سَهُل الموضعُ بالضم ابن سيده السَّهْلُ كل شيء إِلى اللِّين وقِلة الخشونة والنسب إِليه سُهْلِيٌّ بالضم على غير قياس والسَّهِلُ كالسَّهْل قال الجعدي يصف سحاباً حتى إِذا هَبَط الأَفْلاحَ وانْقَطَعَتْ عنه الجَنوبُ وحَلَّ الغائطَ السَّهِلا وقد سَهُلَ سُهولةً وسَهَّله صَيَّره سَهْلاً وفي الدعاء سَهَّل اللهُ عليك الأَمرَ ولك أَي حَمَل مؤنَته عنك وخَفَّفَ عليك والسَّهْل من الأَرض نقيض الحَزن وهو من الأَسماء التي أُجريت مُجْرى الظروف والجمع سُهول وأَرض سَهْلة وقد سَهُلَتْ سُهولةً جاؤوا به على بناء ضده وهو قولهم حَزُنَتْ حُزُونةً وأَسْهَلَ القومُ صاروا في السَّهْل وأَسْهَلَ القومُ إِذا نزلوا السَّهْل بعدما كانوا نازلين بالحَزْن وفي حديث رمي الجمار ثم يأْخذ ذاتَ الشِّمال فيُسْهِل فيقوم مُسْتقبلَ القبلة أَسْهَلَ يُسْهِل إِذا صار إِلى السَّهْل من الأَرض وهو ضد الحَزْن أَراد أَنه صار إِلى بطن الوادي وأَسْهَلوا إِذا استعملوا السُّهولة مع الناس وأَحْزَنوا إِذا استعملوا الحُزونة قال لبيد فإِن يُسْهِلوا فالسَّهْلُ حَظِّي وطُرْقَتي وإِن يُحْزِنوا أَرْكَبْ بهم كُلَّ مَرْكَب وقول غَيْلان الرَّبَعي يَصف حَلْبة وأَسْهَلوهُنَّ دُقاقَ البَطْحا إِنما أَراد أَسْهَلوا بهنَّ في دُقاق البطحاء فحذف الحرف وأَوْصَل وبعيرٌ سُهْليٌّ يَرْعى في السُّهولة والتسهيل التيسير والتَّساهُل التسامُح واسْتَسْهَلَ الشيءَ عَدَّه سَهْلاً وفي الحديث من كَذَبَ عليّ مُتَعَمِّداً فقد اسْتَهَلَ مكانَه من جهنم أَي تَبَوَّأَ واتخذ مكاناً سَهْلاً من جهنَّم وهو افْتَعَل من السَّهْل وليس في جهنم سَهْلٌ أَعاذنا الله منها برحمته ورَجُلٌ سَهْلُ الوجه عن اللحياني ولم يفسره قال ابن سيده وعندي أَنه يُعْنى بذلك قلة لحمه وهو ما يُسْتَحْسَن وفي صفته صلى الله عليه وسلم أَنه سَهْل الخَدَّين صَلْتُهُما أَي سائل الخدين غير مرتفع الوجنتين ورَجُلٌ سَهْلُ الخُلُق والسِّهْلة والسِّهْل تراب كالرمل يجيء به الماء وأَرض سَهِلةٌ كثيرة السِّهْلة فإِذا قلت سَهْلة فهي نقيض حَزْنة قال أَبو منصور لم أَسمع سَهِلة لغير الليث ابن الأَعرابي يقال لرَمْل البحر السِّهْلة هكذا قاله بكسر السين أَبو عمرو بن العلاء ينسب إِلى الأَرض السَّهْلة سُهْلِيٌّ بضم السين الجوهري السِّهْلة بكسر السين رَمْلٌ ليس بالدُّقاق وفي حديث أُم سلمة في مَقْتَل الحسين عليه السلام أَن جبريل عليه السلام أَتاه بسِهْلة أَو تراب أَحمر السِّهْلة رمل خَشِن ليس بالدّقاق الناعم وإِسْهالُ البَطْن كالخِلْفَة وقد أُسْهِل الرَّجُلُ وأُسْهِل بطنُه وأَسْهَله الدَّواءُ وإِسْهالُ البطن أَن يُسْهِله دَواءٌ وأَسْهَل الدواءُ طبيعتَه والسَّهْل الغُرابُ وسَهْلٌ وسُهَيْلٌ اسمان وسُهَيْلٌ كوكبٌ يَمانٍ الأَزهري سُهَيْلٌ كوكب لا يُرى بخُراسان ويُرى بالعراق قال الليث بَلَغَنا أَن سُهَيْلاً كان عَشَّاراً على طريق اليمن ظَلوماً فمسَخَه الله كوكباً وقال ابن كُناسة سُهَيْلٌ يُرى بالحجاز وفي جميع أَرض العرب ولا يُرى بأَرض أَرمِينِيَة وبين رُؤية أَهل الحجاز سُهَيْلاً ورؤية أَهل العراق إِيَّاه عشرون يوماً قال الشاعر إِذا سُهَيْلٌ مَطْلَعَ الشَّمْسِ طَلَعْ فابْنُ اللَّبونِ الحِقُّ والحِقُّ جَذَعْ ويقال إِنه يَطْلُع عند نَتاج الإِبل فإِذا حالَتِ السَّنَةُ تَحَوَّلَت أَسنانُ الإِبل
الرائد
* سهل يسهل: سهولة. الأمر أو المكان: كان سهلا.سهل تسهيلا. الأمر أو المكان: جعله سهلا.
الرائد
* سهل. من الأمور: اللين.
الرائد
* سهل. ج سهول وسهولة. 1-أرض ممتدة مستقيمة السطح. 2-كل شيء لين غير خشن. 3-«هو سهل الخلق»: أي لينه. 4-«هو سهل الوجه»: أي قليل لحم الوجه. 5-«أهلا وسهلا»: تقال للترحيب، ومعناها: «لقيت أو صادفت أهلا، ووطئت سهلا».
الرائد
* سهل. تراب كالرمل يحمله الماء، ج سهول وأسهال.ق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: