وصف و معنى و تعريف كلمة استهلهن:


استهلهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و هاء (ه) و لام (ل) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح استهلهن في معاجم اللغة العربية:



استهلهن

جذر [سهل]

  1. اِستهوال : (اسم)
    • اِستهوال : مصدر إِستهولَ
  2. أَهالَ : (فعل)
    • أهالَ يُهيل ، أَهِلْ ، إهالةً ، فهو مُهيل ، والمفعول مُهال
    • أهال الرَّملَ عليه: دفعه من أعلى إلى أسفل
    • أَهَالَ فلانٌ الشيءَ: مبالغة في هاله
  3. أهَالٍ : (اسم)
    • أهَالٍ : جمع أهل
  4. آهال : (اسم)
    • آهال : جمع أَهْلُ


  5. مَنْهَل : (اسم)
    • مَنْهَل : مصدر نَهِلَ
  6. مَنهَل : (اسم)
    • الجمع : مَنَاهِلُ
    • المَنْهَلُ : اسم مكان من نهِلَ: مورد؛ مكان الشُّرب ، المورِدُ،
    • المَنْهَلُ :المنزلُ في المفازة على طريق السُّفَّار، لأنَّ فيه ماء
    • مصدر نهِلَ
    • مَنَاهِلُ العِلْمِ : مَصَادِرُهُ
  7. مُنهَل : (اسم)
    • مُنهَل : اسم المفعول من أَنهَلَ
  8. مُنهَلّ : (اسم)
    • مُنهَلّ : فاعل من إِنهَلَّ
  9. مُهال : (اسم)
    • مُهال : اسم المفعول من أَهالَ
  10. هال : (اسم)


    • الهال: جنس نباتات طبيّة عطريَّة، بريَّة زراعيَّة، من فصيلة الزّنجبيليّات، بذورها تدعى حَبّ الهال، تُستخرج منها أدهان عطريّة طيّارة كانت من أشهر الطُّيوب المستعملة في التَّحنيط، تضاف حبوبُه إلى القهوة في بعض بلدان الشَّرق، ويعرف بالحبَّهان
    • حبُّ الهال: حبَّهان؛ بذور جافّة كاملة النمُّوّ تحتوي على زيت طيّار، تعطي للطَّعام مذاقًا خاصًّا، وتُستعمل طاردة للغازات
    • الهَالُ من الرِّمال ونحوها: الأَهْيَلُ، رَمْلٌ منهالٌ في تتابع
    • الْهَالُ : الآلُ
    • هال فلانٌ الرملَ ونحوَه هال هَيْلاً: دفعه وأَرسله دون أَن يرفع عنه يده
    • هال حرَّك أَسفلَه فتساقط من أَعلاه
    • هَالٌ، هِيلٌ
    • ن قَاقُلَّةٌ
  11. هالَ : (فعل)
    • هالَ / هالَ من يَهُول ، هُلْ ، هَوْلاً ، فهو هائل ، والمفعول مَهول - للمتعدِّي
    • هَالَهُ الْحَدَثُ : أَفْزَعَهُ، عَظُمَ عَلَيْهِ
    • هَالَتِ الْمَرْأَةُ النَّاظِرَ بِحُسْنِهَا : أَعْجَبَتْهُ
    • هالَ الشّخصُ/ هالَ الشَّخصُ من الشَّيء : خاف ورُعِبَ
    • مَنْظَر هائل: جميل مُعْجِب
  12. هالَ : (فعل)
    • هالَ يهيل ، هِلْ ، هَيْلاً ، فهو هايل ، والمفعول مَهِيل
    • هال عليه التُّرابَ صبَّه، نثره
    • هال الرَّملَ: دفعه وأرسله من غير أن يرفع عنه يدَه
  13. هالّ : (اسم)
    • هالّ : فاعل من هَلَّ
  14. هالَّ : (فعل)
    • هَالَّ هِلالاً، ومُهالَّةً
    • هَالَّ الأَجيرَ : اكتراه من الهِلالَ إِلى الهلال بأَجر معيَّن
,
  1. لهله
    • "اللَّهْلَهةُ: الرجوعُ عن الشيء.
      وتَلَهْلَه السرابُ: اضطرَبَ.
      وبلدٌ لهُلَهٌ ولُهْلُهٌ: واسعٌ مُسْتوٍ يضطرب فيه السرابُ.
      واللُّهْلُهُ أَيضاً: اتساعُ الصحراء؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وخَرْق مَهارِقَ دي لُهْلُهٍ أَجَدَّ الأُوامَ به مَظْمَؤُهْ أَجَدَّ: جدَّدَ.
      واللُّهْلُه، بالضم: الأَرضُ الواسعة يضطرب فيها السراب، والجمع لَهالِهُ؛

      وأَنشد شمر لرؤبة: بَعْدَ اهْتضامِ الرَّاغِياتِ النُّكَّهِ،ومخْفِقٍ من لُهْلُهٍ ولهْلُهِ،من مَهْمَهٍ يَجْتَبْنَه ومَهْمَهِ؟

      ‏قال ابن بري: الراغيات النُّكَّهُ أَي التي ذهبت أَصواتها من الضعف؛ قال: وشاهدُ الجمع قول الشاعر: وكم دُونَ لَيْلى مِنْ لَهالِهَ بَيْضُها صحيحٌ بمَدْحَى أُمِّه وفَلِيقُ وقال ابن الأَعرابي: اللُّهْلُهُ الوادي الواسع.
      وقال غيره: اللَّهالِهُ ما استوى من الأَرض.
      الأَصمعي: اللُّهْلُهُ ما استوى من الأَرض.
      واللَّهْلَهُ، بالفتح: الثوبُ الرديءُ النسج، وكذلك الكلامُ والشِّعْرُ.
      يقال: لَهْلَه النسَّاجُ الثوبَ أَي هَلْهَلَه، وهو مقلوب منه.
      وثوبٌ لَهْلَهٌ،بالفتح لا غيرُ: رقيقُ النسج.
      واللَّهْلَهةُ: سخافةُ النسج.
      واللُّهْلُهُ: القبيحُ الوجه.
      "



    المعجم: لسان العرب

,
  1. أبو
    • ـ أبو الغَيْداسِ : كُنْيَةُ الذَّكَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أبو
    • ـ أبو البَرَهْسَمِ : عمْرانُ بنُ عثمانَ الزُّبَيْدِيُّ الشامِيُّ ذو القِراآتِ الشَّواذِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَبُو
    • ـ أَبُو زَعْنَةَ : عامِرُ بنُ كَعْبٍ ، أَو عبدُ الله بنُ عَمْرٍو ، صَحابِيُّ بَدْرِيٌّ شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. أَهْلُ
    • ـ أَهْلُ الرجُلِ : عَشيرَتُه ، وذَوُو قُرْباهُ ، ج : أَهْلونَ وأَهالٍ وآهالٌ وأَهْلاتٌ .
      ـ أَهَلَ يأْهُلُ ويَأْهِلُ أُهولاً ، وتأهَّلَ واتَّهَلَ : اتَّخَذَ أَهْلاً .
      ـ أَهْلُ الأمرِ : وُلاتُه ،
      ـ أَهْلُ للبيتِ : سُكَّانُه ،
      ـ أَهْلُ للمَذْهَبِ : من يَدينُ به ،
      ـ أَهْلُ للرجُل : زَوْجَتُه ، كأَهْلَتِه ،
      ـ أَهْلُ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم : أزْوَاجُه وبناتُه وصِهْرُه عليٌّ ، رضي الله تعالى عنه ، أَو نِساؤُه ، والرِّجالُ الذين هُمْ آلُه ،
      ـ أَهْلُ لكلِّ نَبيٍّ : أُمَّتُه .
      ـ مكانٌ آهِلٌ : له أَهْلٌ .
      ـ مأْهُولٌ : فيه أهْلُهُ ، وقد أُهِلَ .
      ـ كلُّ ما ألِفَ من الدوابِّ المَنازِلَ : فأهْلِيٌّ وأَهِلٌ .
      ـ مَرْحَباً وأَهْلاً : صادَفْتَ أَهْلاً لا غُرَباءَ .
      ـ أَهَّلَ به تأهِيلاً : قال له ذلك .
      ـ أَهِلَ : أنِسَ .
      ـ هو أَهْلٌ لكذا : مُسْتَوْجِبٌ ، للواحِدِ والجميعِ .
      ـ أَهَّلَهُ لذلك تأْهِيلاً ،
      ـ آهَلَهُ : رآه له أهْلاً .
      ـ اسْتَأْهَلَهُ : اسْتَوْجَبَهُ ، لُغَةٌ جَيِّدَةٌ ، وإنْكارُ الجوهريِّ باطِلٌ ،
      ـ اسْتَأْهَلَ فلانٌ : أَخَذَ الإِهالَة : للشَّحْمِ ، أَو ما أُذِيبَ منه أَو الزَّيْتِ وكلِّ ما ائْتُدِمَ به .
      ـ '' سَرْعانَ ذا إهالَةً '': العَيْنِ .
      ـ آلُ اللهِ ورسولِه : أولياؤُه ، وأصْلُهُ : أهْلٌ ، وتَقدَّمَ في أوَلَ .
      ـ إِهَالَةُ : موضع .
      ـ إنهم لأَهْلُ أهِلَةٍ : مالٍ .
      ـ أُهَيْلُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أبِتَ
    • ـ أبِتَ وأبَتَ اليَوْمُ أبْتاً وأُبوتاً : اشْتَدَّ حَرُّهُ ، فهو آبِتٌ وأَبِتٌ ( وأبْتٌ )، ولَيْلَةٌ آبِتَةٌ وأبِتَةٌ وأبْتَةٌ ،
      ـ أبِتَ من الشَّرابِ : انْتَفخَ .
      ـ رَجُلٌ مأبُوتٌ : مَحْرورٌ .
      ـ أبْتَةُ الغَضَبِ : شِدَّتُه .
      ـ تأَبَّتَ الجَمْرُ : احْتَدَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أبَى
    • ـ أبَى الشيءَ يَأْباهُ ويَأْبِيهِ إباءً وإباءَةً : كرِهَهُ ، وآبَيْتُه إيَّاهُ .
      ـ آبِيَةُ : التي تَعافُ الماءَ ، والتي لا تُريدُ عَشاءً ، والإِبلُ ضُرِبَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ .
      ـ ماءَةٌ مَأْباةٌ : تَأْباها الإِبلُ .
      ـ أخَذَهُ أُباءٌ من الطعامِ : كَراهَةٌ . ورجُلٌ آبٍ من آبِينَ ، وأُباةٍ وأُبِيٍّ وإباءٍ . ورجُلٌ أَبِيٌّ ، من أَبِيِّينَ .
      ـ أبِيتُ الطعامَ ، إبًى : انْتَهَيْتُ عنه من غيرِ شِبَعٍ .
      ـ رجُلٌ أبَيانٌ : يَأبَى الطعامَ ، أو الدَّنِيئةَ , ج : إبْيانٌ .
      ـ أَبِيَ الفَصيلُ ، وأُبِيَ ، أبًى : سَنِقَ من اللَّبَنِ ، وأَخَذَه أُباءٌ ،
      ـ أَبِيَ العَنْزُ : شَمَّ بَوْلَ الأَرْوِيِّ فَمَرِضَ ، فهو أبْوَأْ .
      ـ أباءُ : البَرْدِيَّةُ ، أو الأَجَمَةُ ، أو هي من الحَلْفاءِ ، لأنَّ الأجمَةَ تَمْنَعُ ، والقَصَبُ ، الواحِدَةُ : أبائَةُ ، وَمَوْضعُهُ المَهْموزُ .
      ـ آبي اللَّحْمِ الغِفارِيُّ : صحابِيٌّ ، وكان يأبَى اللَّحْمَ .
      ـ آبالأسَدُ .
      ـ محمدُ بنُ يَعْقوبَ بنِ أبِيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أبَّى : ابنُ جَعْفَرٍ النَّجِيرَمِيُّ ، وبئْرٌ بالمَدِينَةِ لبَني قُرَيْظَةَ ، ونَهْرٌ بين الكوفَةِ وقَصْرِ بنِي مُقاتِلٍ ، عَمِلَه أبَّى بنُ الصَّامِغانِ ، مَلِكٌ نَبَطِيٌّ ، ونَهْرٌ ببَطيحَةِ واسِطَ .
      ـ أَبَّاءُ بنُ أُبَيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أُبِّيَّةُ : الكِبْرُ ، والعَظَمَةُ .
      ـ بَحْرٌ لا يُؤْبَى ، ألا يَجْعَلُكَ تَأْباهُ ، أَلا يَنْقَطِعُ .
      ـ إِبْيَةُ : ارْتِدادُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ .
      ـ أبَا : لغةٌ في الأَبِ ، وأصْلُ الأبِ أبَوٌ , ج : آباءٌ وأبُونَ .
      ـ أبَوْتَ وأَبَيْتَ : صِرْتَ أباً .
      ـ أبَوْتُه إباوَةً : صِرْتُ له أباً ، والاسمُ : الإِبْواءُ .
      ـ تَأَبَّاهُ : اتَّخَذَهُ أباً . وقالوا في النِّداءِ : يا أبَتِ ، وأبَتَ ، ويا أبَهْ ، ويا أبَتَاهُ ويا أباهُ .
      ـ لابَ لَكَ ، ولا أبالَكَ ، ولا أباكَ ، ولا أبَكَ ، ولا أبَ لكَ : كُلُّ ذلك دُعاءٌ في المَعْنَى لا مَحَالَة ، وفي اللَّفْظِ خَبَرٌ ، يقالُ لمن له أبٌ ، ولمن لا أبَ له .
      ـ أبو المرأةِ : زَوْجُها .
      ـ أُبُوُّ : الأُبُوَّةُ .
      ـ أبَّيْتُه تَأْبِيَةً : قُلْتُ له بأَبِي .
      ـ أَبْواءُ : موضع قُرْبَ وَدَّانَ .
      ـ أبَوَى ، وأبْوَى : مَوْضِعانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. هَول

    • هول - ج ، أهوال وهؤول
      1 - مصدر هال يهول ، وهيل . 2 - خوف . 3 - أمر شديد . 4 - مخيف .

    المعجم: الرائد

  8. استهول الأمر
    • وجده هائلاً مُفزِعًا مخيفًا .

    المعجم: عربي عامة

  9. استهولَ
    • استهولَ يستهول ، استهوالاً ، فهو مُستهوِل ، والمفعول مُستهوَل :-
      استهولَ الأمرَ
      1 - وجده هائلاً مُفزِعًا مخيفًا .
      2 - استعظمه ، عدَّه كبيرًا مجاوزًا للحدّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إهالة
    • إهالة :-
      مصدر أهالَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. الإِهالة
    • الإِهالة : الشَّحْم .
      و الإِهالة الزيت .
      و الإِهالة كل ما اؤْتدِم به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أهالَ
    • أهالَ يُهيل ، أَهِلْ ، إهالةً ، فهو مُهيل ، والمفعول مُهال :-
      أهال الرَّملَ عليه دفعه من أعلى إلى أسفل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أبو الأبيض
    • اللَّبن .

    المعجم: عربي عامة

  14. أبو الحارث
    • كنية الأسد .

    المعجم: عربي عامة

  15. أبو الرّبيع
    • ( حن ) طائر له ريش ملوّن مزخرف وعرف شبيه بالمروحة في شكله ( طائر الهدهد ).

    المعجم: عربي عامة

  16. أبو الرّكب
    • ( طب ) مرض ميكروبيّ يشبه النَّزْلة يتميّز بوجع العضل والمفاصل .

    المعجم: عربي عامة

  17. أبو الهوْل
    • نُصُب فرعونيّ ضخم أقيم في عهد الأسرة الثالثة ، جسمه جسم أسد ، ورأسه رأس إنسان ؛ إشارة إلى اجتماع القوّة والعقل ، طوله عشرون مترًا وعرضه أربعة أمتار ، ولا يزال قائمًا إلى اليوم على مقربة من أهرام الجيزة .

    المعجم: عربي عامة

  18. أبو براقش
    • ( حن ) طائر صغير ، أعلى ريشِه أغبر ، وأوسطه أحمر ، وأسفله أسود ، فإذا اهتاج انتفش ريشه وتغيّرت ألوانه ويُوصف به الرَّجل المتلوِّن .

    المعجم: عربي عامة

  19. أبو جعْران
    • ( حن ) جُعْل ، نوعٌ من الخنافس .

    المعجم: عربي عامة

  20. أبو خنْجر
    • ( نت ) نبات يَنْبُتُ في أمريكا الشمالية والجنوبيّة واستراليا ، له عصير يُشبه البرتقال وأزهار ذات ألوان صفراء وبرتقاليّة وحمراء .

    المعجم: عربي عامة

  21. أبو ركْبة
    • ( نت ) نبات من عائلة الخردل له جزء قاعدي سميك في الساق يؤكل كنوع من الخضار .

    المعجم: عربي عامة

  22. أبو فصادة
    • ( حن ) طير من رتبة العصفوريّات المشرومات المناقير يتغذَّى بالحشرات ، وهو طائر معروف بمصر .

    المعجم: عربي عامة

  23. أبو قرْدان
    • ( حن ) طائر أبيض طويل الساقين أسودهما ، منقاره طويل عريض طرفه ، معروف بمصر .

    المعجم: عربي عامة

  24. أبو قرْدان
    • ( حن ) طائر يتغذّى على الحشرات ، منقاره طويل مُنحنٍ لأسفل مثل المنجل الذي يستعمله الفلاح ، تبلغ أنواعه خمسة وعشرين نوعًا ، معظمها طيور خوَّاضة تمدّ مناقيرها المنحنية في الماء الضحل والمستنقعات وفي الأرض الطينيّة الرطبة لتبحث عن الأسماك والحشرات والديدان .

    المعجم: عربي عامة

  25. أبو قرْن
    • ( حن ) طائر يستخدم تجويفًا في أيّة شجرة ليصنع عُشَّه ، يسدّ فتحة هذا العشّ على أنثاه وصغارها عدا فتحة صغيرة ليقدِّم لها من خلالها الطعام .

    المعجم: عربي عامة



معنى استهلهن في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، والمعنى: اليسير، الواضح، غير المعقد، الأرض المنبسطة وليست جرداء.
اصل اسم سَهْل: عربي
معجم الغني
**سَهَّلَ** - [س هـ ل]. (ف: ربا. متعد. م. بحرف).** سَهَّلْتُ**،** أُسَهِّلُ**،** سَهِّلْ**، مص. تَسْهِيلٌ. 1. "سَهَّلَ لَهُ أُمُورَهُ" : يَسَّرَهَا لَهُ، أيْ صَيَّرَهَا لَهُ سَهْلَةً. "سَهَّلَهُ اللهُ عَلَيْهِ". 2. "طَلَبَ مِنْهُ أنْ يُسَهِّلَ مِنَ الشُّرُوطِ الْمُقَدَّمَةِ" : أنْ يُخَفِّفَ مِنْهَا، أيْ أنْ يجْعَلَهَا مُيَسَّرَةً. 3. "سَهَّلَ أسْئِلَةَ الامْتِحَانِ" : جَعَلَهَا سَهْلَةً غَيْرَ صَعْبَةٍ وَغَيْرَ مُعُقَّدَةٍ. "يُسَهِّلُ لَهُ الطَّرِيقَ".
معجم الغني
**سَهْلٌ**، ةٌ - [س هـ ل]. (صف). 1. "وَجَدْتُهُ وَلَداً سَهْلاً" : لَيِّناً، مُتَسَاهِلاً، غَيْرَ عَسِيرٍ. "سَهْلُ الخُلُقِ" "سَهْلُ الْمُعَامَلَةِ" "يَبْكِي بِدُمُوعٍ تَنْسَابُ مِنْ عَيْنَيْهِ سَهْلَةً لَيِّنَةً بِلاَ مَانِعٍ". (جمال الغيطاني). 2. "لَيْسَ مِنَ السَّهْلِ الوُصُولُ إلَى قِمَّةِ الجَبَلِ": لَيْسَ مِنَ البَسَاطَةِ. 3. "اِرْتَفَعتِ النّبَاتَاتُ فِي السَّهْلِ" : ج:** سُهُولٌ**، أيِ الأرْضُ الْمُنْبَسِطَةُ الْمُمْتَدَّةُ وَمُسْتَقِيمَةُ السَّطْحِ. 4. "كِتَابٌ سَهْلُ العِبَارَةِ" : وَاضِحُ العِبَارَةِ لا صُعُوبَةَ فِيهِ. 5. "أهْلاً وَسَهْلاً" : مَنْصُوبَةٌ عَلَى الْمَفْعُولِيَّةِ، أيْ وَجَدْتَ أهْلاً وَنَزَلْتَ سَهْلاً لاَ وَعْراً.
معجم الغني
**سَهِلٌ** - [س هـ ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "أمْرٌ سَهِلٌ" : لَيِّنٌ.
معجم الغني
**سَهُلَ** - [س هـ ل]. (ف: ثلا. لازم).** سَهُلَ**،** يَسْهُلُ**، مص. سُهُولَةٌ. "سَهُلَتْ أسْئِلَةُ الامْتِحَانِ" : تَيَسَّرَتْ، أيْ كَانَتْ بَسِيطَةً سَهْلَةً. "لاَ يَسْهُلُ عَلَيْكَ أنْ تُسَافِرَ وَحْدَكَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُهَيْل [مفرد]: 1- تصغير سَهْل. 2- (فك) نجم من النجوم اليمانيَّة، قيل: عند طلوعه تنضج الفاكهة وينقضي القَيْظ "إذا طلع سُهَيل رُفع كيل ووُضع كيل [مثل]: يُضرب في تبدُّل الأحكام أو الأحوال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُهولة [مفرد]: مصدر سهُلَ/ سهُلَ على| سُهولة الكلام: خُلوُّه من التَّكلُّف والتَّعقيد والتَّعسُّف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُهليّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سَهْل2: على غير قياس "نبات سُهْليّ: ينبت في السّهل- بعير سُهْليّ: يرعى في السّهْل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسهيل [مفرد]: ج تسهيلات وتساهيلُ: مصدر سهَّلَ| تسهيلات ائتمانيَّة: تيسيرات يمنحها البنكُ لعملائه. • تسهيل الهمزة: (لغ، جد) تخفيفها؛ إبدالها من جنس حركة ما قبلها، أو جعل نطقها بين الهمزة والألف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسهَّلَ يتسهَّل، تسهُّلاً، فهو مُتسهِّل • تسهَّل الأمرُ: مُطاوع سهَّلَ: سهُل؛ يسُر؛ لان، خلاف تعسَّر "تسهَّل العملُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساهلَ يساهل، مساهلةً، فهو مُسَاهِل، والمفعول مُسَاهَل • ساهله: لاينه وسامحه "ساهل البائعُ المشتريَ في السّعر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تساهلَ/ تساهلَ في يتساهل، تساهُلاً، فهو مُتساهِل، والمفعول مُتساهَلٌ فيه • تساهل معه/ تساهل في الأمر: تسامح "تساهل في عقابه- تساهل مع معارضيه/ إخوته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهلَّ يستهلّ، اسْتَهْلِلْ/ اسْتَهِلَّ، استهلالاً، فهو مُستهِلّ، والمفعول مُستهَلّ (للمتعدِّي) • استهلَّ الشَّهرُ: هَلّ، أهلّ؛ ظهر هلالُه. • استهلَّ المولودُ: رفع صوتَه بالبكاء وصاح عند الولادة. • استهلَّ الوجهُ: أشرق، تلألأ فرحًا. • استهلَّ المطرُ: هلَّ، أهلَّ؛ اشتدّ انصبابه "استهلت السماءُ: أتتْ بأول المطر- استهلت العين: تساقط دمعها". • استهلَّ الموسيقارُ الحفلَ بقطعة موسيقيَّة رائعة: بَدأه، افتتحه "استهلّ كلامه بالتَّحيَّة- استهلَلْنا الشهرَ"| مُستهَلّ الكلام: بدايته. • استهلَّ المرءُ السَّيفَ: استلَّه. • استهلَّ القومُ الشَّهرَ: رأوا هلالَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استسهلَ يستسهل، استسهالاً، فهو مُستسهِل، والمفعول مُستسهَل • استسهل الشَّيءَ: اعتبره سهْلاً؛ اعتبره يسيرًا، عكس استصعبه "استسهل المذاكرةَ/ الصَّعبَ- *لأستسهلَنَّ الصَّعبَ أو أُدركَ المنى*".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسهلَ يُسهل، إسْهالاً، فهو مُسهِل، والمفعول مُسهَل (للمتعدِّي) • أسهَل الشَّخصُ: نزل السَّهْلَ، أتاه. • أسهَلَ الشَّيءَ: يسّره، جعله سهلاً. • أسهَل الدَّواءُ ونحوُه البطنَ: ألانَ المعدَة فأجرى فضلات الطعام منها مرّات متكرِّرة على غير مألوف الطَّبيعة "أسهَله تناول الطَّعام الدَّسِم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إسهال [مفرد]: 1- مصدر أسهلَ. 2- (طب) زيادة غير سويّة في سيولة الفضلات ومرّات إخراجها، على غير مألوف الطَّبيعة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تساهليَّة [مفرد]: 1- مصدر صناعيّ من تساهُل: تسامحيَّة. 2- (سف) مذهب أخلاقيّ أو تصرُّف سلوكيّ يدعو إلى التَّراخي في تطبيق القواعد الأخلاقيَّة.
المعجم الوسيط
ـُ سُهُولَةً: مالَ إلى اللِّين وقَلَّت خشونته. فهو سَهْل، وهي سهلة.( أسْهَلَ ): نزل السَّهْلَ أو أَتَاه. وكان سهلاً مع الناس. وـ الشيء: جعله سهلاً. وـ الأمر: وجده سَهْلاً. وـ الدواءُ ونحوه البطنَ: أَلانَه وأَمْشَاه.( أُسْهِلَ ) البطنُ: لانَ ومَشى.( سَاهَلَهُ ): لايَنَه وسامَحَه.( سَهَّلَهُ ): أسْهَلَه.( تَساهَلَ ) الشيءُ: سهُل ولم يتعاسَرْ. وـ فلان: تسامح. وـ الناس بعضهم مع بعض: تياسروا وتسامحوا.( تَسَهَّلَ ): سَهُل.( اسْتَسْهَلَ ) فلان: شَرِب أو تعاطى مُسهِلاً. وـ الشيءَ: عَدَّه سهلاً. وـ وجده سهلاً.( الإسْهالُ ): ( في الطب ): نفْضُ ما في المعدة والأمعاء من الأخلاط على غير مأْلوف الطبيعة.( التَّسهيلُ ): ( عند المتأخِّرين من القراء والصرفيين ): نوعٌ من تخفيف الهمزة، وهو جعلها بَيْنَ بَيْن.( السَّهْلُ ): كلُّ شيءٍ يميل إلى اللِّين وقلَّة الخشونة. وـ من الأرض: خلافُ الحَزْن؛ وهي أرض منبسطة لا تبلغ الهَضْبة. ( مج ). ( ج ) سُهولٌ. ويقال: هو سَهْلُ الوجه: قليلُ لحمه، وهو مما يُسْتَحْسنُ عند العرب. وسَهْلُ الخَدَّين: سائلُ الخَدَّين، أي فيهما استرسالٌ وانبساطٌ ولينٌ. وسهلُ الخُلُقِ أو القيادِ أو المُعاملة: ليِّنٌ سلِس سمْح. وهي سَهلةٌ. ويقال في التَّحيَّةِ: أهلاً وسهلاً: لقيتَ أهلاً وحَلَلْتَ سهلاً.( السِّهْلُ ): ترابٌ كالرملِ يجيءُ به الماء. ( ج ) سُهُولٌ، وأسهال.( السُّهْلِيُّ ): المنسوب إلى السَّهل ( على غير قياس ). يقال: نبات سُهْليٌّ: ينبت في السَّهْل. وبعير سُهلِيٌّ: يرعى في السَّهْل.( السَّهُولُ ): الدواءُ المُسْهِلُ.( السُّهُولَةُ ) في الكلام: خلوّ اللفظ من التكلف والتعقيد والتَّعسُّف في السبك.( سُهَيلٌ ): نجم، قيل: عند طلوعه تنضج الفواكه وينقضي القيظ؛ وهو من النجوم اليمانية. وفي المثل: ( إذا طلع سهيل، رُفِع كيلٌ ووُضع كيل ): يضرب في تبدُّل الأحكام.( المُسهِلُ ): السَّهولُ.
مختار الصحاح
س ه ل : السَّهْلُ ضد الجبل وأرض سَهْلَةٌ والنسبة إلى السهل سَهْلِيٌّ بالضم على غير قياس و أسْهَلَ القوم صاروا إلى السهل ورجل سَهْلُ الخلق و السُّهُولةُ ضد الحزونة وقد سَهُلَ الموضع بالضم سُهُولةً و أسْهَلَ الدواء طبيعته و التَّسْهيلُ التيسير و التَّسَاهل التسامح و اسْتَسْهَلَ الشيء عده سهلا و سُهَيْلٌ نجم
الصحاح في اللغة
السَهْلُ: نقيض الجبَل. وأرضٌ سَهْلَةٌ، والنسبة إليه سُهْلِيُّ بالضم على غير قياس. وأَسْهَلَ القومُ: صاروا إلى السَهْلِ. ورجلٌ سَهْلُ الخُلُقِ. والسِهْلَةُ، بكسر السين: رملٌ ليس بالدُقاق. ونَهْرٌ سَهْلٌ: ذو سِهْلَةٍ. والسُهولَةُ: ضدُّ الحزونةِ. وقد سَهُلَ الموضع بالضم. وأَسْهَلَ الدواءُ الطبيعة. والتَسْهيلُ: التيسيرُ. والتَساهُلُ: التسامحُ. واسْتَسْهَلَ الشيءَ: عدّه سَهْلاً. وسُهَيْلٌ: نجمٌ.
تاج العروس

السَّهْلُ بالفتحِ والسَّهِلُ ككَتِفٍ : كُلُّ شَيْءٍ إلى اللِّينِ وقِلَّةِ الخُشُونَةِ كَما في الْمُحْكَمِ وأَنْشَدَ لِلْجَعْدِيِّ يَصِفُ سَحاباً :

حَتَّى إذا هَبَطَ الأَفْلاَجَ وانْقَطَعَتْ ... عنه الجَنُوبُ وحَلَّ الْغَائِطَ السَّهِلاَ قالَ : والنِّسْبَةُ إليه سُهْلِيٌّ بالضَّمِّ على غَيْرِ قِيَاسٍ وقد سَهْلَ ككَرُمَ سَهالَةً . وسَهَّلَهُ تَسْهِيلاً : يَسَّرَهُ وصَيَّرَهُ سَهْلاً وفي الدُّعاءِ : سَهَّلَ اللهُ عليْكَ الأَمْرَ ولك أي حَمَلَ مُؤْنَتَهُ عنك وخَفَّفَ عليك . والسَّهْلُ : الْغُرابُ . والسَّهْلُ مِنَ الأَرْضِ : ضِدُّ الْحَزْنِ وهوَ مِنَ الأَسْماءِ التي أُجْرِيَتْ مُجْرَى الظُّرُوفِ . ج : سُهُولٌ قالَ الله تَعالى : " تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِها قُصُوراً " وأَرْضٌ سَهْلَةٌ وقد سَهُلَتْ كَكَرُمَ سُهُولَةً جاءُوا بِهِ عَلى بِنَاءِ ضِدِّهِ وهو قَوْلُهم : حَزُنَتْ حُزُونَةً

وبَعِيرٌ سَهْلِيٌّ بالضَّمِّ : يَرْعَى فيهِ قالَ أبو عَمْرِو بنِ الْعَلاَءِ : يُنْسَبُ إلى الأَرْضِ السَّهْلَةِ : سُهْلِيٌّ بِضَمِّ السِّينِ وأَسْهَلُوا : صَارُوا فِيهِ ونَزَلُوهُ بعدَ ما كَانُوا نَازِلِينَ بالحَزْنِ ومنهُ حَديثُ رَمْيِ الْجِمارِ : ثُمَّ يأْخُذُ ذاتَ الشِّمالِ فيُسْهِلُ فَيَقُومُ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ أَرَادَ أنَّهُ يَصيرُ إلى بَطْنِ الْوَادِي

ورَجُلٌ سَهْلُ الْوَجْهِ عن اللِّحْيانِيِّ ولم يُفَسِّرْهُ قالَ ابنُ سِيدَه : وعِنْدِي أَنَّهُ يَعْنِي بذلكَ قَلِيل لَحْمِهِ وهوَ مِمَّا يُسْتَحْسَنُ وفي صِفَتِهِ صلى الله عليه وسلم : أَنَّهُ سَهْلُ الخَدَّيْنِ صَلْتُهُما أي سَائِلُ الخَدَّيْنِ غيرُ مُرْتَفِعِ الوَجْنَتَيْنِ . والسِّهْلُةُ بالكَسْرِ : تُرابٌ كالرَّمْلِ يَجِيءُ بهِ الْمَاءُ وأَرْضٌ سَهِلَةٌ كفَرِحَةٍ : كَثِيرَتُها فَإِذا قُلْتَ : سَهْلَةٌ فهيَ نَقِيضُ حَزْنَةٍ قالَ الأَزْهَرِيُّ : لَمْ أَسْمَعْ سَهِلَةً لِغَيْرِ اللَّيْثِ . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : يُقالُ لِرَمْلِ البَحْرِ : السِّهْلَةُ هكذا قالَ بِكَسْرِ السِّينِ . وقالَ الجَوْهَرِيُّ : السِّهْلَةُ بالكسْرِ : رَمْلٌ ليسَ بالدَّقِيقِ وفي حديثِ أُمِّ سَلَمَةَ في مَقْتَلِ الحُسَيْنِ رَضِيَ اللهُ عنهما : إِنَّ جِبْرِيلَ عليْهِ السَّلامُ أَتّاهُ بِسِهْلَةٍ أو تُرابٍ أَحْمَرَ . قالَ ابنُ الأَثِيرِ : السِّهْلَةُ : رَمْلٌ خَشِنٌ ليسَ بالدُّقاقِ النَّاعِمِ . ونَهْرٌ سَهِلٌ ككَتِفٍ : ذو سِهْلَةٍ . وأَسْهِلَ الرَّجُلُ بالضَّمِّ وأُسْهِلَ بَطْنُهُ وأسْهَلَهُ الدَّواءُ : ألاَنَ بَطْنَهُ وهذا دَوَاءٌ مُسْهِلٌ . وسَاهَلَهُ مُسَاهَلَةً : ياسَرَهُ واسْتَسْهَلَهُ : عَدَّهُ سَهْلاً . وسُهَيْلٌ كزُبَيْرٍ : حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ إلَيْهِ نُسِبَ الإِمامُ أبو القاسِمِ عبدُ الرَّحمَنِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي الحسنِ الخَثْعَمِيُّ السُّهَيْلِيُّ مُؤَلِّفُ الرَّوْضِ الأُنُفِ وغيرِهِ وقالَ ابنُ الأَبَّارِ : بالْقُرْبِ مِنْ مَالَقَةَ سُمِّيَ بالكَوْكَبِ لأَنَّهُ لا يُرَى جَمِيعِ الأَنْدَلُسِ إلاَّ منه ماتَ بِمَرَّاكُشَ سنة 481

وسُهَيْلٌ : وَادٍ بِها أيْضاً . وسُهَيْلٌ : نَجْمٌ يَمَانِيٌّ عِنْدَ طُلُوعِهِ تَنْضَجُ الْفَواكِهُ ويَنْقَضِي الْقَيْظُ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : سُهَيْلٌ كَوْكَبٌ لا يُرَى بِخُرَاسانَ ويُرَى بِالْعِراقِ وقالَ اللَّيْثُ : بَلَغَنَا أَنَّ سُهَيْلاً كانَ عَشَّاراً على طَرِيقِ الْيَمَنِ ظَلُوماً فمَسَخَهُ اللهُ كَوْكَباً وقال ابنُ كُنَاسَةَ : سُهَيْلٌ يُرَى بالحِجازِ وفي جَمِيعِ أَرْضِ العَرَبِ ولا يُرَى بِأَرْضِ أَرْمِينِيَةَ وبَيْنَ رُؤْيَةِ أَهْلِ الحِجَازِ سُهَيْلاً وبَيْنَ رُؤْيَةِ أَهْلِ الْعِراقِ إِيَّاهُ عِشْرُونَ يَوْماً قالَ الشاعِرُ :

" إذا سُهَيْلٌ مَطْلَعَ الشَّمْسِ طَلَعْ

" فابْنُ اللَّبُونِ الْحِقُّ والْحِقُّ جَذَعْ ويُقالُ : إِنَّهُ يَطْلُعُ عندَ نَتاجِ الإِبِلِ فِإِذا حَالَتِ السَّنَةُ تَحَوَّلَتْ أَسْنانُ الإِبِلِ . وسُهَيْلُ بنُ رَافِعِ بنِ أبي عَمْرِو بنِ عائِذِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ غَنْمِ بنِ مالِكِ بنِ النَّجَّارِ الأَنْصارِيُّ : بَدْرِيٌّ . وسُهَيْلُ بنُ عَمْرِو بنِ عَدِيٍّ الأَنْصارِيُّ قالَ ابنُ الكَلْبِيِّ : بَدْرِيٌّ قُتِلَ مع عَلِيٍّ بِصِفِّينَ رَضِيَ اللهُ عنهماوسُهَيْلُ بنُ بَيْضاءَ وهي أُمُّهُ وأبوه وَهْبُ بنُ رَبيعَةَ القُرَشِيُّ الفِهْرِيُّ . وسُهَيْلُ بنُ عَامِرِ بنِ سَعْدٍ الأَنْصَارِيُّ قُتِلَ يَوْمَ بِئْرِ مَعُونَةَ . وسُهَيْلُ بنُ عَمْرِو بنِ عَبْدِ شَمْسِ بنِ عَبْدِ وَدٍّ العامِرِيُّ أبو يَزِيدَ الْقُرَشِيُّ أَحَدُ أَشْرَافِ قُرَيْشٍ وخُطَبائِهِم وكان أَعْلَمَ الشَّفَةِ . وسُهَيْلُ بنُ عَدِيٍّ الأَزْدِيُّ حَلِيفُ بني عَبْدِ الأَشْهَلِ قُتِلَ يَوْمَ الْيَمامَةِ . صَحابِيُّونَ رَضِيَ الله عنهم . وفَاتُهُ : سُهَيْلُ بنُ الحَنْظَلِيَّةِ العَبْشَمِيُّ وسُهَيْلُ بنُ خَلِيفَةَ أبو سُوِيَّةَ الْمِنْقَرِيُّ وسُهَيْلُ بنُ عُبَيْدِ بنِ النُّعْمانِ : لهم صُحْبَةٌ . وسَبَقَ للمُصَنِّفِ : سُهَيْلُ بنُ عُمْرٍو الجُمَحِيُّ في المُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهم تَبَعاً للصَّاغَانِيُّ ولم أجِدْ لَهُ ذِكْراً في مَعَاجِمِ الصَّحابَةِ وتقدَّم الكلامُ عليْهِ هناك . وسُهَيْلُ بنُ أبي حَزْمٍ مِهْرَانُ الْقُطَيْعِيُّ أبو بكرٍ عن أبي عِمْرَانَ الجَوْنِيِّ وثَابِتٍ وعنه بِشْرُ بنُ الوَلِيدِ وهُدْبَةُ قال أبو حاتِمٍ وجَماعَةٌ : ليس بالْقَوِيِّ و سُهَيْلُ بنُ أبي صَالِحٍ السَّمَّانُ أبو يَزِيدَ عن أبيهِ وابنِ المُسَيَّبِ وعنهُ شُعْبَةُ والحَمَّادانِ وعليُّ بنُ عاصِم قالَ ابنُ مَعِينٍ : ليسَ بِحُجةٍ وقالَ أبو حاتِمٍ : لا نَحْتَجُّ به وَوَثَّقَهُ نَاسٌ أَخْرَجَ حديثَهُ مُسْلِمٌ والبُخارِيُّ مَقْرُوناً تُوُفِّيَ سنة 124 : مُحَدِّثانِ ضَعِيفَانِوفَاتَهُ في الضُّعَفاءِ : سُهَيْلُ بنُ خَالِدٍ العَبْدِيُّ وسُهَيْلُ بنُ بَيَانٍ وسُهَيْلُ بنِ ذَكْوَانَ وسُهَيْلُ بنُ أبي فَرْقَدٍ وسُهَيْلُ ابنُ عُمَيْرٍ الأَخِيرُ مَجُهُولٌ . وسَهْلٌ : عِشْرُونَ صَحابِيّاً وهم : سَهْلُ بنُ سَعْدٍ وسَهْلُ بنُ بَيْضاءَ وسَهْلُ بنُ الْحارِثِ وسَهْلُ بنُ أبي حَثْمَةَ وسَهْلُ بنُ حِمَّانَ وسَهْلُ بنُ الحَنْظَلِيَّة وسَهْلُ بنُ حُنَيْفٍ وسَهْلُ ابنُ رَافِع بنِ خَدِيجٍ وسَهْلُ بنُ رَافِعِ بنِ أَبي عَمْرٍو وسَهْلُ بنُ الرَّبِيعِ وسَهْلُ ابنُ رُومِيٍّ وسَهْلُ بنُ سَعْدِ بنِ مالِكٍ وسَهْلُ بنُ أبي سَهْلٍ وسَهْلُ بنُ صَخْرٍ وسَهْلُ بنُ َأبي صَعْصَعَةَ وسَهْلُ مَوْلَى بني ظَفَرٍ وسَهْلُ بنُ عَامِرٍ وسَهْلُ بنُ عَتِيكٍ الأَنْصَارِيُّ وسَهْلُ ابنُ عَدِيٍّ الأَنْصارِيُّ فهؤلاء عِشْرُونَ . وفَاتَهُ : سَهْلُ بنُ عَدّيٍّ الخَزْرَجِيُّ وسَهْلُ بنُ عَمْرٍو النَّجَّارِيُّ وسَهْلُ بنُ عَمْرٍو القُرَشِيُّ وسَهْلُ بنُ عَمْرٍو الْحارِثِيُّ وسَهْلُ بنُ قَرَظَةَ وسَهْلُ بنُ قَيْسٍ الأَنْصارِيُّ وسَهْلُ بنُ قَيْسٍ المُزَنِي وسَهْلُ بنُ مالكٍ وسَهْلُ بنُ مَنْجَابٍ وسَهْلُ بنُ يُوسُفَ فهؤلاء أَحَدَ عَشَر نَفْساً لهم صُحْبَةٌ أيضاً رَضِيَ اللهُ عنهم أَجمَعِينَ . وسَهْلٌ : مِائةُ مُحَدِّثٍ : فَمِنَ التَّابِعينَ : سَهْلُ بنُ أبي أُمَامَةَ وسَهْلُ بنُ مُعَاذٍ وسَهْلٌ أبو مِحْجَنٍ وسَهْلُ أبو الأَسَدِ وسَهْلُ بنُ ثَعْلَبَةَ وسَهْلُ بنُ حَارِثَةَ . ومِنْ أَتْباعِهِم : سَهْلُ بنُ عُقَيْلٍ وسَهْلُ بنُ أَسَدٍ وسَهْلُ بنُ محمدٍ وسَهْلُ بنُ صَدَقَةَ وسَهْلُ بنُ أبي الصَّلْتِ وسَهْلُ بنُ أَسْلَمَ وسَهْلُ ابنُ أبي سَهْلٍ وسَهْلُ بنُ يُوسُفَ . ومِنْ دُونِهِمْ من المُحَدِّثينِ : سَهْلُ بنُ بَكَّارٍ أبو بِشْرٍ البَصْرِيُّ المَكْفُوفُ وسَهْلُ بنُ تَمَّامِ بنِ بَزِيعٍ وسَهْلُ بنُ حَمَّادٍ الدَّلاَّلُ وسَهْلُ بنُ زَنْجَلَةَ الرَّازِيُّ وسَهْلُ بنُ صالِحٍ الأَنْطاكِيُّ وسَهْلُ بنُ صُقَيْرٍ الخِلاَطِيُّ وسَهْلُ بنُ عُثْمَانَ العَسْكَرِيُّ الحافِظُ وسَهْلُ بنُ محمدٍ العَسْكَريُّ وسَهْلُ بنُ محمدٍ أبو حاتِمٍ السِّجِسْتَانِيُّ وسَهْلُ بنُ هاشِمٍ بِدِمَشْقَ وسَهْلُ بنُ عبدِ اللهِ التَّسْتُرِيُّ . ومِمَّن تُكُلِّمِ فيه : سَهْلُ بنُ عامِرٍ البَجَلِيُّ وسَهْلُ بنُ عَمَّارٍ وسَهْلُ بنُ قَرِينٍ وسَهْلُ بنُ يَزِيدَ وسَهْلٌ الفَزَارِيُّ وسَهْلٌ أبو حَرِيزٍ وسَهْلٌ الأَعرابِيُّ وسَهْلُ بنُ خَاقَانَ وسَهْلُ ابنُ عَلِيِّ وسَهْلُ بنُ تَمَّامٍ . وغيرُ هؤلاءِ مِمَّن اسْمُ أبيهِ أو جَدِّهِ سَهْلٌ أو سُهَيْلٌ أو سَهْلَةُ مِمَّن لهم تَراجِمُ في التَّوارِيخِ وكُتُبِ الحَدِيثِ ليسَ هذا مَحَلُّ اسْتِقصائِهِم . وسُهَيْلَةُ كجُهَيْنَةَ : كَذَّابٌ وفي الْمَثَلِ : أَكْذَبُ مِنْ سُهَيْلَةَ قالَ ألص أغانيُّ : وقيلَ : هي الرِّيحُ . والسَّهُولُ : كصَبُور : المَشُوُّ كما في العُبابِ . وسَهْلَةُ : حِصْنٌ بِأَبْيَنَ . وسَهْلَةُ : اسْمُ رَجُلٍ . وبِالْيَمَنِ ناحِيَةٌ تُعْرَفُ بالسَّهْلَيْنِ . وبَنُو سَهْلٍ : ة بِصَنْعَاءَ في نَواحِيها . والتَّسَاهُلُ : التَّسامُحُ

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : أسْهَلُوا : اسْتَعْمَلُوا السُّهُولَةَ مَعَ النَّاسِ وأَحْزَنُوا : اسْتَعْمَلُوا الحَزْنَ مَعَ النَّاسِ قالَ لَبِيدٌ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه :

" فإِنْ يُسْهِلُوا فالسَّهْلُ حَظِّي وطُرْقَتِيوإِنْ يُحْزِنُوا أَرْكَبْ بِهِمْ كُلَّ مَرْكَبِ وفي الحديثِ : مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ فَقَدِ اسْتَهَلَّ مَكَانَهُ في جَهَنَّمَ . ورَجُلٌ سَهْلُ الْخُلُقِ : سَهْلُ الْمَقادَةِ

وكَلامٌ فيهِ سُهُولَةٌ وهو سَهْلُ المَأْخَذِ وهو مَجازٌ . وسَهْلَوَيْهِ : جَدُّ أبي بَكْرٍ محمدِ بنِ أَحمدَ بنِ سَعْدٍ السَّرْخَسِيِّ السَّهْلَوِيِّ المُحَدِّثِ . وأبو سَهْلٍ البُرْسَانِيُّ اسْمُهُ : كَثِيرُ ابنُ زِيَادٍ رَوَى عن مُسَّةَ الأَزْدِيَّةَ وعنهُ عليُّ بنُ عَبدِ الأَعْلَى . وأبو سَهْلٍ عن ابنِ عُمَرَ وعنهُ دَاوُدُ بنُ سُلَيْكٍ السَّعْدِيُّوأبو سَهْلَةَ الأَنْصارِيُّ لهُ صُحْبَةٌ . وأبو سَهْلَةَ مَوْلَى عُثْمانَ عَنْهُ وعنه قَيْسُ بنُ أبي حازِمٍ

وأبو سُهَيْلِ بنِ مالِكٍ الأَصْبَحِيُّ اسْمُهُ : نَافِعٌ عَمُّ سِيِّدِنا مالِك بنِ أَنَسٍ رَوَى عن أبيهِ وعنهُ مالِكٌ . والسَّهَلِيُّونَ بالضَّمِّ : جَماعَةٌ في طَيٍّءٍ ذَكَرَهُم الرُّشَاطِيُّ . وأمَّا قَوْلُ عُمَرَ بنِ أبي رَبِيعَةَ :

أيُّهَا الْمُنْكِحُ الثُّرَيَّا سُهَيْلاً ... عَمْرَكَ اللهُ كيفَ يَلْتَقِيَانِ فهو سُهَيْلُ بنُ عبدِ الرَّحْمَنِ بنِ عَوْفٍ

لسان العرب
السَّهْلُ نَقيضُ الحَزْن والنسبة إِليه سُهْلِيٌّ ونَهَرٌ سَهِلٌ ذو سِهْلَةٍ والسُّهولة ضد الحُزُونة وقد سَهُل الموضعُ بالضم ابن سيده السَّهْلُ كل شيء إِلى اللِّين وقِلة الخشونة والنسب إِليه سُهْلِيٌّ بالضم على غير قياس والسَّهِلُ كالسَّهْل قال الجعدي يصف سحاباً حتى إِذا هَبَط الأَفْلاحَ وانْقَطَعَتْ عنه الجَنوبُ وحَلَّ الغائطَ السَّهِلا وقد سَهُلَ سُهولةً وسَهَّله صَيَّره سَهْلاً وفي الدعاء سَهَّل اللهُ عليك الأَمرَ ولك أَي حَمَل مؤنَته عنك وخَفَّفَ عليك والسَّهْل من الأَرض نقيض الحَزن وهو من الأَسماء التي أُجريت مُجْرى الظروف والجمع سُهول وأَرض سَهْلة وقد سَهُلَتْ سُهولةً جاؤوا به على بناء ضده وهو قولهم حَزُنَتْ حُزُونةً وأَسْهَلَ القومُ صاروا في السَّهْل وأَسْهَلَ القومُ إِذا نزلوا السَّهْل بعدما كانوا نازلين بالحَزْن وفي حديث رمي الجمار ثم يأْخذ ذاتَ الشِّمال فيُسْهِل فيقوم مُسْتقبلَ القبلة أَسْهَلَ يُسْهِل إِذا صار إِلى السَّهْل من الأَرض وهو ضد الحَزْن أَراد أَنه صار إِلى بطن الوادي وأَسْهَلوا إِذا استعملوا السُّهولة مع الناس وأَحْزَنوا إِذا استعملوا الحُزونة قال لبيد فإِن يُسْهِلوا فالسَّهْلُ حَظِّي وطُرْقَتي وإِن يُحْزِنوا أَرْكَبْ بهم كُلَّ مَرْكَب وقول غَيْلان الرَّبَعي يَصف حَلْبة وأَسْهَلوهُنَّ دُقاقَ البَطْحا إِنما أَراد أَسْهَلوا بهنَّ في دُقاق البطحاء فحذف الحرف وأَوْصَل وبعيرٌ سُهْليٌّ يَرْعى في السُّهولة والتسهيل التيسير والتَّساهُل التسامُح واسْتَسْهَلَ الشيءَ عَدَّه سَهْلاً وفي الحديث من كَذَبَ عليّ مُتَعَمِّداً فقد اسْتَهَلَ مكانَه من جهنم أَي تَبَوَّأَ واتخذ مكاناً سَهْلاً من جهنَّم وهو افْتَعَل من السَّهْل وليس في جهنم سَهْلٌ أَعاذنا الله منها برحمته ورَجُلٌ سَهْلُ الوجه عن اللحياني ولم يفسره قال ابن سيده وعندي أَنه يُعْنى بذلك قلة لحمه وهو ما يُسْتَحْسَن وفي صفته صلى الله عليه وسلم أَنه سَهْل الخَدَّين صَلْتُهُما أَي سائل الخدين غير مرتفع الوجنتين ورَجُلٌ سَهْلُ الخُلُق والسِّهْلة والسِّهْل تراب كالرمل يجيء به الماء وأَرض سَهِلةٌ كثيرة السِّهْلة فإِذا قلت سَهْلة فهي نقيض حَزْنة قال أَبو منصور لم أَسمع سَهِلة لغير الليث ابن الأَعرابي يقال لرَمْل البحر السِّهْلة هكذا قاله بكسر السين أَبو عمرو بن العلاء ينسب إِلى الأَرض السَّهْلة سُهْلِيٌّ بضم السين الجوهري السِّهْلة بكسر السين رَمْلٌ ليس بالدُّقاق وفي حديث أُم سلمة في مَقْتَل الحسين عليه السلام أَن جبريل عليه السلام أَتاه بسِهْلة أَو تراب أَحمر السِّهْلة رمل خَشِن ليس بالدّقاق الناعم وإِسْهالُ البَطْن كالخِلْفَة وقد أُسْهِل الرَّجُلُ وأُسْهِل بطنُه وأَسْهَله الدَّواءُ وإِسْهالُ البطن أَن يُسْهِله دَواءٌ وأَسْهَل الدواءُ طبيعتَه والسَّهْل الغُرابُ وسَهْلٌ وسُهَيْلٌ اسمان وسُهَيْلٌ كوكبٌ يَمانٍ الأَزهري سُهَيْلٌ كوكب لا يُرى بخُراسان ويُرى بالعراق قال الليث بَلَغَنا أَن سُهَيْلاً كان عَشَّاراً على طريق اليمن ظَلوماً فمسَخَه الله كوكباً وقال ابن كُناسة سُهَيْلٌ يُرى بالحجاز وفي جميع أَرض العرب ولا يُرى بأَرض أَرمِينِيَة وبين رُؤية أَهل الحجاز سُهَيْلاً ورؤية أَهل العراق إِيَّاه عشرون يوماً قال الشاعر إِذا سُهَيْلٌ مَطْلَعَ الشَّمْسِ طَلَعْ فابْنُ اللَّبونِ الحِقُّ والحِقُّ جَذَعْ ويقال إِنه يَطْلُع عند نَتاج الإِبل فإِذا حالَتِ السَّنَةُ تَحَوَّلَت أَسنانُ الإِبل
الرائد
* سهل يسهل: سهولة. الأمر أو المكان: كان سهلا.سهل تسهيلا. الأمر أو المكان: جعله سهلا.
الرائد
* سهل. من الأمور: اللين.
الرائد
* سهل. ج سهول وسهولة. 1-أرض ممتدة مستقيمة السطح. 2-كل شيء لين غير خشن. 3-«هو سهل الخلق»: أي لينه. 4-«هو سهل الوجه»: أي قليل لحم الوجه. 5-«أهلا وسهلا»: تقال للترحيب، ومعناها: «لقيت أو صادفت أهلا، ووطئت سهلا».
الرائد
* سهل. تراب كالرمل يحمله الماء، ج سهول وأسهال.ق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: