وصف و معنى و تعريف كلمة استوحشت:


استوحشت: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و واو (و) و حاء (ح) و شين (ش) و تاء (ت) .




معنى و شرح استوحشت في معاجم اللغة العربية:



استوحشت

جذر [وحش]

  1. اِستَوحَشَ : (فعل)
    • استوحشَ / استوحشَ لـ / استوحشَ من يستوحش ، استيحاشًا ، فهو مُستوحِش ، والمفعول مُستوحَش له
    • استوحش لفلان: أحسّ بالوحشة لفراقه
    • اسْتَوْحَشَ:وَجَدَ الوَحْشَةَ
    • اسْتَوْحَشَ منه: لم يأنس به
    • اسْتَوْحَشَ لَحِقَ بالوَحْش
    • استوحش المكانُ: ذهب النَّاسُ عنه فصار قفرًا
    • استوحش من المكان: رَهبه وعافته نفْسُه، لم يأنس به استوحش الطِّفلُ من الضيف الغريب
  2. اِستَوحَى: (فعل)
    • استوحى يستوحِي ، اسْتَوْحِ ، استِيحاءً ، فهو مُستوحٍ ، والمفعول مُستوحًى
    • استوحى منه الشَّجاعةَ: أخذها عنه استوحى فكرته من كاتب مشهور،
    • اِسْتَوْحَى صاحِبَهُ: اِسْتَصْرَخَهُ أَو اسْتَعْجَلَهُ
    • اِسْتَوْحاهُ الخَبَرَ : اِسْتَفْهَمَهُ، اِسْتَخْبَرَهُ
    • اِسْتَوْحَى أَفْكارَهُ الجَديدَةَ: اِسْتَمَدَّها، اِسْتَقاها، أَتَى بِها
    • اسْتَوْحَى الإنسانَ والحيوانَ: دعاه ليُرسله
    • اسْتَوْحَى الإنسانَ والحيوانَ: استعجله
    • اسْتَوْحَى الشيءَ: حرّكه
  3. أَوحَى: (فعل)
    • أوحى / أوحى إلى / أوحى لـ يُوحي ، أَوْحِ ، إيحاءً ، فهو مُوحٍ ، والمفعول مُوحًى
    • أوْحَى إلَى مَنْ كَانَ يَجْلِسُ بِجَانِبهِ : أشَارَ إلَيْهِ إشارَةً خَفِيفَةً، أَوْمَأَ ، مريم آية 11فأوْحَى إلَيْهِمْ أنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً (قرآن)
    • أوْحَى إلَيْهِ بِسِرٍّ: أفْشَاهُ
    • يُوحِي اللَّهُ بِآيَاتِهِ إلَى أنْبِيَائِهِ : يُلْهِمُهُمْ إيَّاهَا، يُنْزِلُهَا عَلَيْهِمْ
    • أوْحَى العَمَلَ : أسْرَعَ فِيهِ
    • أوْحَى بِالعَمَل : أسْرَعَ بِهِ
    • أوْحَى إلَيْهِ : كَتَبَ إلَيْهِ، أَوْ أمَرَهُ
    • أوْحَاهُ إلَيْهِ : أرْسَلَهُ
    • أوْحَتْ نَفْسُهُ : أصَابَهَا خَوْفٌ
    • أوْحَى القَوْمُ وَسَطَ الْمَدِينَةِ : صَاحُوا، أحْدَثُوا ضَوْضاءً
    • أَوْحَى نفْسُه: وقع فيها خوفٌ
    • أوْحَى الْمَيِّتَ : نَاحَ عَلَيْهِ، بَكاهُ
  4. إِيحاء: (اسم)
    • الجمع : إيحاءات
    • مصدر أوْحَى
    • الإيحَاءُ الذَّاتِيُّ : فِكْرَةٌ يُكَرِّرُهَا الْمَرْءُ وَيُرَدِّدُهَا لإِقْنَاعِ نَفْسِهِ
    • الإِيحاءُ بِأَمْرٍ مَّا: الإِيعازُ بِهِ دُونَ إقْنَاعٍ أَوْ أَمْرٍ أَوْ نَهْيٍ
    • إيحَاءُ الكَاتِبِ: الإلْهَامُ
    • تلميح بشيء قريب الحدوث هناك إيحاء بسقوط الطَّائرة في المحيط
    • (علوم النفس) تأثير في تفكير الشَّخص وسلوكه بغير استخدام أساليب الإقناع كان كلامه كلُّه بإيحاء من زوجته،


  5. تَوَحَّى: (فعل)
    • تَوَحَّى : أَسرع وفي الحديث: حديث شريف إِذا أرد ت أَمْرًا فتدبَّرْ عاقبته، فإن كانت شُرًّا فانتَهِ، وإِنْ كانت خيرًا فَتَوَحَّه /
  6. الإيحاء: (اسم)
    • صوت التكلم الخفي للآخر ؛ صوت الناس
  7. إِيحاء: (اسم)
    • إيحاء : مصدر أَوحَى
  8. مُوحي: (اسم)
    • مُوحي : فاعل من أَوحَى
  9. مَوْحِيّ: (اسم)
    • مَوْحِيّ : اسم المفعول من وَحَى
  10. مُوحى: (اسم)


    • مُوحى : اسم المفعول من أَوحَى
  11. موحى: (اسم)
    • مفعول من أَوْحَى
    • مُوحىً بِهِ : مُنْزَلٌ، مُلْهَم
  12. مُستوحى: (اسم)
    • مُستوحى : اسم المفعول من اِستَوحَى
  13. أَوتَحَ: (فعل)
    • أَوْتَحَ فلانٌ: قلَّ مالُه
    • أَوْتَحَ فلانًا: جَهَدَه وبلَغ منه
    • أَوْتَحَ عطاءه: وتَحَه
  14. مُستوحٍ: (اسم)
    • مُستوحٍ : فاعل من اِستَوحَى
  15. أُنوح: (اسم)
    • أُنوح : مصدر أَنَحَ
  16. وَحاء: (اسم)


    • يقال في الاستعجال: الوَحاءَ الوَحاءَ: البدَارَ البِدَارَ
  17. اِستِيحاء: (اسم)
    • اِستِيحاء : مصدر اِستَوحَى
  18. اِستيحاء: (اسم)
    • مصدر اِسْتَوْحى
    • حاوَلَ اسْتيحاءَ أَفْكارٍ جَدِيدَةٍ مِنَ النَّصِّ : اِسْتِقاؤُها، الإتْيانُ بِها
  19. تَحوَّنَ: (فعل)
    • تَحوَّنَ : ذلّ
    • تَحوَّنَ :هلك
  20. أوحى الله إلى منْ يصطفيه أمرا:
    • أرسله، ألقاه إليه وبلَّغه إيّاه ''أوحى اللهُ القرآنَ إلى محمَّد صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- {فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى} '' ° أوحى اللهُ إليه.
  21. استوحى منه الشّجاعة:
    • أخذها عنه ''استوحى فكرته من كاتب مشهور- استوحى منظر اللوحة من الحديقة العامَّة القريبة منه''.
  22. الوَحْيُ الإِلَهِيُّ:


    • مَا يُوحِي بِهِ اللَّهُ إِلَى أَنْبِيَائِهِ مِنْ كَلاَمٍ لِعِبَادِهِ. إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى ( قرآن).
  23. أوحى الله إلى بعض خلقه شيئا:
    • ألهمه إيَّاه '' {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا} ''.
  24. اِسْتَوْحَى أَفْكارَهُ الجَديدَةَ:
    • اِسْتَمَدَّها، اِسْتَقاها، أَتَى بِها.
  25. اِسْتَوْحَى صاحِبَهُ:
    • اِسْتَصْرَخَهُ أَو اسْتَعْجَلَهُ.
,
  1. أوحى
    • أوحى / أوحى إلى / أوحى لـ يُوحي ، أَوْحِ ، إيحاءً ، فهو مُوحٍ ، والمفعول مُوحًى :-
      أوحى اللهُ إلى مَنْ يصطفيه أمرًا أرسله، ألقاه إليه وبلَّغه إيّاه :-أوحى اللهُ القرآنَ إلى محمَّد صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، - {فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى} :-
      أوحى اللهُ إليه: بعثه نبيًّا.
      أوحى اللهُ إلى بعض خلقه شيئًا: ألهمه إيَّاه :- {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا} .
      أوحى الشَّخْصُ إلى الشَّخْصِ رأيًا أو كلامًا/ أوحى الشَّخْصُ إلى الشَّخص برأي أو كلام: ألقاه إليه بصورة غير مباشرة :-أوحى إليَّ منظره بالبساطة والفقر.
      أوحى إليه/ أوحى له: وحَى، أشار وأومأ، أشار إليه إشارة سريعة :- {فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أَوْحَى

    • أَوْحَى إِليه وله: أَشار وأَومأَ.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 11فَأَوْحَى إِليْهِمْ أنْ سَبُّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا ) ) .
      و أَوْحَى كلَّمه بكلام يخفَى على غيره.
      و أَوْحَى كتب إِليه.
      و أَوْحَى أَمَرَه.
      و أَوْحَى بَعثه.
      و أَوْحَى اللهُ إِليه: أَرسل.
      و أَوْحَى أَلهمه.
      وفي التنزيل العزيز: النحل آية 68وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِى مِنَ الجبَالِ بَيَوتًا ) ) .
      و أَوْحَى سَخَّره .
      و أَوْحَى نفْسُه: وقع فيها خوفٌ.
      و أَوْحَى القومُ: صَاحُوا .
      و أَوْحَى بالشىء: أَسرعَ.
      و أَوْحَى فلانٌ الكلامَ إِلى فلان: أَلقاه إليه.
      و أَوْحَى الميِّتَ: بَكَاه.
      و أَوْحَى ناح عليه.
      يقال: أَوحت النائحةُ.
      الميّتَ.
      و أَوْحَى العملَ: أَسرع فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. استوحى
    • استوحى يستوحِي ، اسْتَوْحِ ، استِيحاءً ، فهو مُستوحٍ ، والمفعول مُستوحًى :-
      استوحى موضوعَ الماجستير من قراءاته استلهمه.
      • استوحاه رأيَه: استفهمه.
      استوحى منه الشَّجاعةَ: أخذها عنه :-استوحى فكرته من كاتب مشهور، - استوحى منظر اللوحة من الحديقة العامَّة القريبة منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَوحَى
    • أوحى - إيحاء
      1- أوحى اليه بكذا الهمه به. 2- أوحى اليه : كلمه بكلام يخفى على غيره. 3- أوحى اليه الكلام القاه إليه. 4- أوحاه اليه : أشار. 5- أوحى اليه : كتب إليه. 6- أوحاه اليه : أرسله. 7- أوحى اليه : أمره. 8- أوحى بالشيء : أسرع به. 9- أوحى العمل : أسرع فيه. 11- أوحت نفسه : أصابها خوف. 12- أوحى القوم : صاحوا. 13- أوحى الميت : بكاه، ناح عليه.

    المعجم: الرائد

  5. إيحاء
    • إيحاء :-
      جمع إيحاءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أوحى/ أوحى إلى/ أوحى لـ.
      2 - تلميح بشيء قريب الحدوث :-هناك إيحاء بسقوط الطَّائرة في المحيط.
      3 - (علوم النفس) تأثير في تفكير الشَّخص وسلوكه بغير استخدام أساليب الإقناع :-كان كلامه كلُّه بإيحاء من زوجته، - إيحاءات صادقة.
      إيحاء ذاتيّ: (علوم النفس) عملية عقلية تنتهي بقبول الفرد للأفكار التي تنجم في ذات نفسه دون نقد أو تحقق، أو إيحاء لنفسه باتخاذ موقف أو سلوك من غير نقد أو تحقّق.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَوْحَى
    • [و ح ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْحَى، يُوْحِي، مصدر إيحَاءٌ.
      1. :-أوْحَى إلَى مَنْ كَانَ يَجْلِسُ بِجَانِبهِ :- : أشَارَ إلَيْهِ إشارَةً خَفِيفَةً، أَوْمَأَ.
      مريم آية 11فأوْحَى إلَيْهِمْ أنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً (قرآن).
      2. :-أوْحَى إلَيْهِ بِسِرٍّ :-: أفْشَاهُ.
      3. :-يُوحِي اللَّهُ بِآيَاتِهِ إلَى أنْبِيَائِهِ :- : يُلْهِمُهُمْ إيَّاهَا، يُنْزِلُهَا عَلَيْهِمْ.
      4. :-أوْحَى العَمَلَ :- : أسْرَعَ فِيهِ.
      5. :-أوْحَى بِالعَمَل :- : أسْرَعَ بِهِ.
      6. :-أوْحَى إلَيْهِ :- : كَتَبَ إلَيْهِ، أَوْ أمَرَهُ.
      7. :-أوْحَاهُ إلَيْهِ :- : أرْسَلَهُ.
      8. :-أوْحَتْ نَفْسُهُ :- : أصَابَهَا خَوْفٌ.
      9. :-أوْحَى القَوْمُ وَسَطَ الْمَدِينَةِ :- : صَاحُوا، أحْدَثُوا ضَوْضاءً. 10. :-أوْحَى الْمَيِّتَ :- : نَاحَ عَلَيْهِ، بَكاهُ.

    المعجم: الغني

  7. الوَحْيُ
    • الوَحْيُ : كلُّ ما أَلقيتَهُ إِلى غيرك ليعلَمَه.
      و الوَحْيُ ما يُوحيه الله إلى أَنبيائه.
      و الوَحْيُ الصّوتُ يكون في الناس وغيرهم.
      و الوَحْيُ الكتابُ .
      و الوَحْيُ المكتوبُ.
      .
      و الوَحْيُ الكتابةٌ والحطُّ، والجمع وُحِيُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِسْتَوْحَى
    • [و ح ي]. (فعل: سداسي متعد بحرف). اِسْتَوْحَيْتُ، أَسْتَوْحِي، اِسْتَوْحِ، مصدر اِسْتِيحاءٌ.
      1. :-اِسْتَوْحَى صاحِبَهُ :-: اِسْتَصْرَخَهُ أَو اسْتَعْجَلَهُ.
      2. :-اِسْتَوْحاهُ الخَبَرَ :- : اِسْتَفْهَمَهُ، اِسْتَخْبَرَهُ. :-اِسْتَوْحِ لِي الأَهْلَ ما خَبَرُهُمْ.
      3. :-اِسْتَوْحَى أَفْكارَهُ الجَديدَةَ مِنْ... :- اِسْتَمَدَّها، اِسْتَقاها، أَتَى بِها. :-يَسْتَوْحِي الشَّاعِرُ شِعْرَهُ مِنَ الطَّبِيعَةِ.

    المعجم: الغني

  9. اسْتَوْحَى
    • اسْتَوْحَى الإنسانَ والحيوانَ: دعاه ليُرسله.
      و اسْتَوْحَى استعجله.
      و اسْتَوْحَى الشيءَ: حرّكه.
      و اسْتَوْحَى فلانًا: استصرخه.
      و اسْتَوْحَى استفهمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الوَحَاءُ
    • الوَحَاءُ الوَحَاءُ يقال في الاستعجال: الوَحاءَ الوَحاءَ: البدَارَ البِدَارَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حَيَّاهُ
    • حَيَّاهُ اللهُ: أَبقاه.
      ويقال: حَيَّاك اللهُ وبَيّاك: (إِتْباع) .
      حَيَّاهُ واللهُ القومَ بحَيًا: أَغَاثهم به.
      و حَيَّاهُ فلانٌ فلانًا: دعا له بالحياة.
      و حَيَّاهُ سلَّم عليه.
      ويقال: حَيًّا الخمسين: دنا منها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إِيحَاءٌ
    • [و ح ي]. (مصدر أوْحَى).
      1. :-الإيحَاءُ الذَّاتِيُّ :- : فِكْرَةٌ يُكَرِّرُهَا الْمَرْءُ وَيُرَدِّدُهَا لإِقْنَاعِ نَفْسِهِ.
      2. :-الإِيحاءُ بِأَمْرٍ مَّا :-: الإِيعازُ بِهِ دُونَ إقْنَاعٍ أَوْ أَمْرٍ أَوْ نَهْيٍ.
      3. :-إيحَاءُ الكَاتِبِ :-: الإلْهَامُ.

    المعجم: الغني

  13. إِستَوحَى
    • إستوحى - استيحاء
      1- إستوحاه الشيء : استفهمه، طلب منه أن يخبره عنه . 2- إستوحاه : استعجله، دفعه، حثه. 3- إستوحاه : دعاه ليساعده. 4- إستوحى الشيء : حركه. 5- إستوحاه : دعاه ليرسله في مهمة.

    المعجم: الرائد

  14. تواحى
    • تواحى - تواحيا
      1-تواحى القوم : عجل بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  15. أوحى الله إلى منْ يصطفيه أمرا
    • أرسله، ألقاه إليه وبلَّغه إيّاه :-أوحى اللهُ القرآنَ إلى محمَّد صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- {فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى} :- ° أوحى اللهُ إليه

    المعجم: عربي عامة

  16. أَوْتَحَ
    • أَوْتَحَ فلانٌ: قلَّ مالُه .
      و أَوْتَحَ فلانًا: جَهَدَه وبلَغ منه.
      و أَوْتَحَ عطاءه: وتَحَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مُوحىً
    • [و ح ي]. (مفعول من أَوْحَى). :-مُوحىً بِهِ :- : مُنْزَلٌ، مُلْهَمٌ. :-نَبِيٌّ مُوحىً إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  18. أَوتَح
    • أوتح - إيتاحا
      1- أوتح : قل ماله . 2- أوتح : عطاءه : قلله. 3- أوتحه : أتعبه وعذبه.

    المعجم: الرائد

  19. أوحى الشّخْص إلى الشّخْص رأيا أو كلاما/ أوحى الشّخْص إلى الشّخص برأي أو كلام
    • ألقاه إليه بصورة غير مباشرة :-أوحى إليَّ منظره بالبساطة والفقر.

    المعجم: عربي عامة

  20. استوحى منه الشّجاعة
    • أخذها عنه :-استوحى فكرته من كاتب مشهور- استوحى منظر اللوحة من الحديقة العامَّة القريبة منه.

    المعجم: عربي عامة

  21. تَحوَّنَ
    • تَحوَّنَ : ذلّ.
      و تَحوَّنَ هلك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. اِسْتيحاءٌ
    • [و ح ي]. (مصدر اِسْتَوْحى). :-حاوَلَ اسْتيحاءَ أَفْكارٍ جَدِيدَةٍ مِنَ النَّصِّ :- : اِسْتِقاؤُها، الإتْيانُ بِها.

    المعجم: الغني

  23. استيحاء
    • استيحاء :-
      مصدر استوحى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تَوَحَّى
    • توحى - توحيا
      1-أسرع

    المعجم: الرائد

  25. أوحى إليه/ أوحى له
    • وحَى، أشار وأومأ، أشار إليه إشارة سريعة :- {فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا}.

    المعجم: عربي عامة



معنى استوحشت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَحَشَ** - [و ح ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَحَشْتُ**،** أَحِشُ**، مص. وَحْشٌ. 1. "وَحَشَ الْمُحَارِبُ بِثَوْبِهِ أَوْ بِسِلاَحِهِ" : رَمَى بِهِ مَخَافَةَ أَنْ يُلْحَقَ. 2. "وَحَشَ الْمَنْزِلُ مِنْ أَهْلِهِ" : أَقْفَرَ، خَلاَ.
معجم الغني
**وَحِشَ** - [و ح ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَحِشَ**،** يَوْحَشُ**** **،  مص. وَحْشَةٌ. 1. "وَحِشَ لِأَهْلِهِ" : شَعَرَ بِوَحْشَةٍ لَهُمْ. "وَحِشَ أَيَّامَ الصِّبَا". 2. "وَحِشَ الوَلَدُ" : جَاعَ.
معجم الغني
**وَحْشٌ** - جمع **وَحْشِيّ**. ج:** وُحُوشٌ**. [و ح ش]. 1. "حَيَوَانٌ وَحْشٌ" : حَيَوَانُ البَرِّ، مَا لاَ يُسْتَأْنَسُ. "وُحُوشٌ ضَارِيَةٌ". 2. "حِمَارُ الوَحْشِ". "حِمَارٌ وَحْشِيٌّ" : الحِمَارُ الْمُخَطَّطُ، حِمَارُ الزَّرَدِ. 3. "بَقَرُ الوَحْشِ" : خِلاَفُ البَقَرِ الأَهْلِيَّةِ. 4. "مَكَانٌ وَحْشٌ" : أَيْ قَفْرٌ، خَالٍ. 5. "مَشَى فِي الأَرْضَ وَحْشاً" : أَيْ مَشَى وَحْدَهُ. 6. "بَاتَ وَحْشاً" : أَيْ بَاتَ جَائِعاً. 7. "هُوَ مِنْ وَحْشِ النَّاسِ" : مِنْ أَرَاذلِهِمْ، مِنْ أَوْباَشِهِمْ. "لاَ تَعْرِفُ الوُحُوشُ أَنَّهَا وُحُوشٌ". (م. ص. الرافعي).
معجم الغني
**وُحِشَ** - [و ح ش]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "وُحِشَ الْمَكَانُ" : كَثُرَ وَحْشُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوحشَ/ استوحشَ لـ/ استوحشَ من يستوحش، استيحاشًا، فهو مُستوحِش، والمفعول مُستوحَش له • استوحش الشَّخصُ: وجد الوحشة أو شعر بها، عكسه استأنس. • استوحش المكانُ: ذهب النَّاسُ عنه فصار قفرًا. • استوحش لفلان: أحسّ بالوحشة لفراقه "استوحش المسافرُ لأهله". • استوحش من المكان: رَهبه وعافته نفْسُه، لم يأنس به "استوحش الطِّفلُ من الضيف الغريب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوحشَ يُوحش، إيحاشًا، فهو مُوحِش، والمفعول مُوحَش (للمتعدِّي) • أوحش المكانُ: ذهب عنه النَّاس وكثُرَ وَحْشُه "أوحشت الدَّارُ بعد ارتحال أهلها عنها". • أوحش المكانَ: وجده خاليًا. • أوحش الشَّخصَ: جعله يحسُّ بالوحدة والوَحْشة "أوحشت أهلك وعشيرتك- أوحشني فراقُ الأصدقاء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توحَّشَ يتوحَّش، توحُّشًا، فهو مُتوحِّش • توحَّش الإنسيُّ: صار كالوحش طبعًا وتصرّفًا. • توحَّش المكانُ: صار قفرًا خاليًا من النّاس "توحّشت دارُ طفولتنا في القرية".
المعجم الوسيط
فلانٌ بثوبه وسلاحه ونحوهما ـِ ( يَحِشُ ) وَحْشاً: رمى به.( وَحِشَ ) فلانٌ للشيء ـَ ( يَوْحَشُ ) وَحْشَةً: شعر بوحْشَة له. وـ جاع. فهو وَحِش. ويقال: بات وَحِشاً.( وُحِشَ ) المكانُ: كثر وَحْشُه. ويقال: أرض موحوشة: كثر وحشها.( أَوْحَشَ ) فلانٌ: جاع ونَفِد زاده. وـ المكان: صار قفراً وخلا من الناس. وـ كَثُرَ فيه الوحش. وـ فلاناً: جعله يستوحش. وـ المكان: وجده خالياً. فهو مُوحِش.( وَحَّشَ ) فلانٌ بثوبه وسلاحه ونحوهما: وحش بها.( تَوَحَّشَ ) فلانٌ: رمى بثوبه أو بغيره. وـ جاع. وـ جوفه: خلا من الطعام. وـ للدواء: أخلى مَعِدته ليكون أسهل لخروج الفُضُول من عُروقه. وـ المكان من أهله: أوحش. وـ الأرض: صارت وَحْشَة.( اسْتَوْحَشَ ) فلانٌ: مطاوع أوحشه. وـ وجد الوَحْشَة. وـ منه: لم يأنس به. وـ لحق بالوحش.( الحِشَةُ ): الأرض القفر الخالية.( الوَحْشُ ): جمع وَحْشِيّ، وهو ما لا يَستأنِس من دواب البَرّ. ( يذكر ويؤنّث ). ( ج ) وُحُوش، ووُحْشان. ويقال: حمار وَحْش، وحمار وحشيّ.ويقال: بات وحشاً: جائعاً لم ياكل شيئاً فخلا جوفه. ومشى في الأرض وحشاً: وحده ليس معه غيره. ومكان وحش: خالٍ قفر.( الوَحْشَةُ ): الأرض القفر المستوحشة. وـ من الناس: الانقطاع وبُعْد القلوب عن المودَّات. وـ الخَلْوة. وـ الخوف من الخلوة. وـ الخوف. وـ الهمّ.( الوَحْشِيُّ ): واحد الوَحْش. وـ الجانب الأيمن من كلِّ شيء. وـ من الحيوان: الجانب الذي لا يُحلب منه ولا يُركب. وـ من اليد والرجل والقدم: ما لم يُقبِل على صاحبها منها. وـ من القَوْس: ظهرها. وـ من التِّين: ما نبت في الجبال وشواحط الأودية، ويكون من كلِّ لون: أسود وأحمر وأبيض، وهو أصغر التِّين، ويُزَبَّب، فإذا أُكِل جَنيًّا أحرق الفم.( الوَحِيشُ ): ما لا يَستأنِس من دوابّ البرّ. والجانب الوحيش: الوحشيّ. ( ج ) وُحْشان.
مختار الصحاح
و ح ش : الوَحْشُ الوُحُوش وهي حيوان البر الواحد وَحْشِيٌّ يقال حِمار وَحْش بالإضافة وحِمار وَحْشِيٌّ وأرض مَوْحُوشَةٌ ذات وُحُوش و الوَحْشَةُ الخلوة والهمُّ وقد أَوْحَشَهُ الله فاسْتَوْحَشَ و أَوْحَشَ المنزل أقفر وذهب عنه الناس و وَحَّشَ الرجل تَوْحِيشاً إذا رمى بثوبه وسلاحه مخافة أن يُلحق وفي الحديث { فوَحَّشُوا برماحهم }
الصحاح في اللغة
الوَحْشُ: الوُحوشُ، وهي حيوان البَرِّ، الواحدُ وَحْشِيٌّ. يقال حمارُ وَحْشٍ بالإضافة، وحمارٌ وَحْشِيٌّ. وأرضٌ مَوْحوشَةٌ: ذاتُ وُحوشٍ. والوَحْشِيُّ: الجانبُ الأيمنُ من كلِّ شيء. قال الراعي: فَمالَتْ على شِقِّ وَحْشِيِّها   وقد ريعَ جانِبُها الأيسرَ ويقال: ليس من شيءٍ يَفْزَعُ إلاّ مال على جانبه الأيمن، لأن الدابَّة لا تُؤتى من جانبها الأيمن، وإنَّما تؤتى في الاحتلاب والركوب من جانبها الأيسر، فإنَّما خوفُها منه، والخائفُ إنَّما يفرّ من موضع المخافة إلى موضع الأمن. وكان الأصمعي يقول: الوَحْشِيُّ الجانب الأيسر من كل شيء. ووَحْشِيُّ القوسِ: ظهرُها. وإنْسِيُّها: ما أقبلَ عليك منها. وكذلك وَحْشِيُّ اليدِ والرِجلِ وإنْسِيُّهما. والوَحْشَةُ: الخلوةُ والهمُّ. وقد أوْحَشْتُ الرجلَ فاسْتَوْحَشَ. وأرضٌ وَحْشَةٌ وبلدٌ وَحْشٌ بالتسكين، أي قفرٌ. وتَوَحَّشَتِ الأرضُ: صارت وَحْشَةً. وأوْحَشْتُ الأرضَ: وجدتها وَحْشَةً. وأوْحَشَ المنزل أيضاً:صار كذلك وذهب عنه الناس. وأوْحَشَ الرجلُ: جاعَ. وتَوَحَّشَ الرجلُ، أي خلا بطنُه من الجوع. يقال: تَوَحَّشْ للدواء، أي أخْلِ جوفَك من الطعام. وبات فلانٌ وَحْشاً، أي جائعاً. وبتنا أوْحاشاً. وقد أوْحَشْنا منذ ليلتانِ، أي نَفِذَ زادُنا. وقال حُميدٌ يصف ذئباً: وإنْ باتَ وَحْشاً ليلةً يم يَضِقْ بها   ذِراعاً ولم يُصْبح بها وهو خاشِعُ ووَحَّشَ الرجلُ، إذا رمى بثوبه وسلاحه مخافةَ أن يُلحَقَ. وفي الحديث: "فوَحَّشوا برماحهم". وقال الشاعر: فذَروا السِلاحَ ووَحَّشوا بالأبْرَقِ
تاج العروس

الوَحْشُ من حَيَوَان الَبِّر كُلُّ ما لا يُسْتَأْنَسُ مؤنّثٌ كالوَحِيشِ كأَمِيرٍ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ ونَصُّه : الجَانِبُ الوَحِيشُ كالوَحْشِيِّ وأَنْشَد :

لِجَارَتِنَا الشِّقُّ الوَحِيشُ ولا يُرَى ... لِجَارَتِنَا مِنَّا أَخٌ وصَدِيقُ ج : وُحُوشٌ لا يُكَسَّرَ عَلَى غَيْرِ ذلِك وقِيل وُحْشَانٌ أَيْضاً وهو بالضَمّ نقله الصّاغَانِيُّ قَالَ ابنُ شُمَيْلٍ : والجماعَة هِي الوَحْشُ والوُحُوشُ والوَحِيشُ قالَ أَبو النَّجْمِ :

أَمْسَى يَباباً والنَّعَامُ نَعَمُه ... قَفْراً وآجالُ الوَحِيشِ غَنَمُهْ قال الصّاغَانِيُّ : هو جَمْعُ وَحْشٍ مِثْل ضَئِينٍ في جمع ضَأْنٍ الوَاحِدُ وَحْشِي كزَنْجٍ وزَنْجِيٍّ ورُوْمٍ ورُوميٍّ ويُقَالُ : حِمَارُ وَحْشٍ بالإِضافَةِ وحِمَارٌ وَحْشِيٌّ عَلَى النّعْتِ . وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : يُقَال لِلْوَاحِدِ من الوَحْشِ : هذا وَحْشٌ ضَخْمٌ وهذه شاةٌ وَحْشٌ وقالَ غيرُه : كُلُّ شئٍ يَسْتَوْحِشُ فهو وَحِيشٌ . وقال بَعْضُهم : إِذا أَقْبَلَ اللَّيْلُ اسْتَأْنَس كلُّ وَحْشِيٍّ واسْتَوْحَشَ كلُّ إِنْسِيٍّ . وأَرْضٌ مُوحِشَةٌ هكذا في سائرِ النُّسَخِ والصَّوابُ مَوْحُوشَةٌ : كَثِيرَتُهَا أَيْ الوُحُوشِ ومِثْلُه في الأَسَاسِ وفي الصّحاحِ ونَصُّه : أَرْضٌ مَوْحُوشَةٌ : ذاتُ وُحُوشٍ عن الفَرّاءِ . والوَحْشِيّ : الجَانِبُ الأَيْمَنُ مِن كُلِّ شَيْءٍ قال الجَوْهَرِيُّ : وهذا قَوْلُ أَبِي زَيْدٍ وأَبي عَمْروٍ قال عَنْتَرَةُ :

وكَأَنَّمَا تَنْأَى بِجَانِبِ دَفِّها الْ ... وَحْشِيِّ من هَزَجِ العَشِي مُؤَوَّمِ وإِنّمَا تَنْأَى بالجانِبِ الوَحْشِيِّ لأَنَّ سَوْطَ الرّاكِب في يَدِه اليُمْنَى قال الرّاعِي :

فمَالَتْ عَلَى شِقِّ وَحْشِيِّها ... وقَدْ رِيعَ جَانِبُهَا الأَيْسَرُويُقَالُ : لَيْسَ مِنْ شَئ يَفْزَع إِلاَّ مَالَ على جانِبه الأَيْمَن ؛ لأَنّ الدّابَّةَ لا تُؤْتَى من جَانِبِهَا الأَيْمَن وإِنَّمَا تُؤْتَى في الاحْتِلابِ والرُّكُوبِ من جانِبِها الأضيْسَر فإِنَّما خَوْفُه مِنْه والخَائِفُ إِنَّمَا يَفِرُّ من مَوْضِعِ الأَمْنِ هذا نصُّ الجَوْهَرِيِّ . أَو الوَحْشِيُّ : الجَانِبُ الأَيْسَرُ من كُلِّ شَئٍ وهو قَوْلُ الأَصْمَعِيِّ كما نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقَالَ اللّيْثُ : وَحْشِيُّ كُلِّ دابَّةٍ : شِقُّه الأَيْمَنُ وإِنْسِيُّه : شِقُّه الأَيْسَرُ قالَ الأَزْهَرِيُّ : جَوَّدَ اللَّيْثُ في هذا التّفْسِير في الوَحْشِيِّ والإِنْسِيّ ووَافَقَ قَوْلَ الأَئِمَّةِ المُتْقِنِين . ورُوِىَ عن المُفَضَّلِ وعَنِ الأَصْمَعِيّ وعَنْ أَبِي عُبَيْدَة قالُوا كُلُّهُم : الوَحْشِيُّ مِنْ جَميعِ الحَيَوانِ لَيْسَ الإِنْسَان : هُوَ الجَانِبُ الَّذِي لا يُحْلَبُ مِنْهُ ولا يُرْكَبُ والإِنْسِيُّ : الجانِبُ الَّذِي يَرْكَبُ مِنْهُ الراكِبُ ويَحْلُبُ مِنْهُ الحالِبُ قال أَبُو العَبّاس : واخْتَلَف النّاسُ فِيهِمَا من الإِنْسَانِ فبَعْضُهم يُلْحِقُه في الخَيْلِ والدَّوَابِّ والإِبِلِ وبَعْضُهم فَرَّقَ بَيْنَهُمَا فقالَ : الوَحْشِيّ : ما وَلِيَ الكَتِفَ والإِنْسِيُّ : ما وَلِيَ الإِبِطَ قَالَ : وهذا هُوَ الاخْتِيَارُ ؛ ليَكُونَ فَرْقاً بَيْنَ بَنِي آدَمَ وسائِرِ الحَيَوانِ . وقِيلَ الوَحْشِيُّ : الَّذِي لا يُقْدَرُ على أَخْذِ الدّابَّة إِذا أَفْلَتَتْ منه وإِنَّمَا يُؤْخَذُ من الإِنْسِيِّ وهو الجَانِبُ الذِي تُرْكَبُ منه الدّابّةُ . والوَحْشِيُّ مِن القَوْسِ الأَعْجَمِيَّةِ : ظَهْرُهَا وإِنْسِيُّهَا : ما أَقْبَلَ عليكَ مِنْهَا وكذلشكَ وَحْشِيُّ اليَدِ والرِّجْلِ وإِنْسِيُّهما نقله الجَوْهَرِيُّ وقِيل : وَحْشِيُّ القَوْسِ : الجانِبُ الَّذِي لا يَقَعُ عَلَيْه السَّهْمُ . لَمْ يَخُصَّ بذلِكَ أَعْجَمِيَّةً مِنْ غَيْرِهَا وكَذلِكَ الجَوْهَرِيُّ وأَطْلَقَ القَوْسَ . وقَالَ بَعْضُهم : إِنْسِيُّ القَدَمِ : ما أَقْبَلَ مِنْهَا عَلَى القَدَمِ الأُخْرَى ووَحْشِيُّهَا ما خَالَفَ إِنْسِيَّهَا . ووَحْشِيُّ بنُ حَرْبٍ الحَبَشِيُّ من سُوْدانِ مَكَّةَ صَحَابِيٌّ وكُنْيَتُه أَبُو دُسْمَةَ وكانَ مَوْلَى جُبَيْرِ بنِ مُطْعِمِ بنِ عَدِيٍّ القُرْشِيِّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه وهو قاتِلُ حَمْزَةَ بنِ عبدِ المُطَّلِبِ في الجَاهِلِيَّةِ قال شَيْخُنَا : لَعَلَّ المُرَادَ جاهِلِيّةُ نَفْسِ القاتِلِ وإِلاَّ فَهُوَ إِنّمَا قَتَلَه في الإِسْلام ِفي غَزْوَةِ أُحُدٍ . قُلْتُ : وهُوَ كما ظَنَّ ويَدُلُّ لَهُ فِيمَا بَعْد : ومُسَيْلِمَةَ الكّذَّابِ في الإِسلامِ أَيْ حالَةَ كَوْنِهِ مُسْلِماً أَي فجَبَر ذاكَ بِذَا . والوَحْشِيَّةُ : رِيحٌ تَدْخُل تَحْتَ ثِيابِكَ لِقُوَّتِها وبِهِ فُسِّرَ قَوْلُ أَبِي كَبِيرٍ الهُذَلِيِّ :

ولَقْدْ غَدَوْتُ وصاحِبي وَحْشِيَّةٌ ... تَحْتَ الرِّدَاءِ بَصِيرَةٌ بالمُشْرِفِ وقَوْلُه : بَصِيرَةٌ بالمُشْرِف يَعْنِي الرِّيحَ مَنْ أَشْرَفَ لَها أَصابَتْهُ والرِّداءُ : السّيفُ وقَد تَقَدَّم في ب ص ر . وبَلَدٌ وَحْشٌ : قَفْرٌ لا سَاكِنَ به ومَكَانٌ وَحْشٌ : خالٍ وكَذلِكَ أَرْضٌ وَحْشَةٌ بالفَتْحِ وفي حَدِيثِ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ أَنَّهَا كانَتْ في مَكَانٍ وَحْشٍ فخِيفَ عَلَى ناحِيَتهَا أَيْ خلاءٍ لا سَاكِنَ بهِ وفي حَدِيثِ المَدِينَةِ فيَجِدَانِه وَحْشاً . ولَقِيتُه بِوَحْشِ إِصْمِتَ وإِصْمِتَةَ أَيْ بِبَلَدٍ قَفْرٍ وكَذَا تَرَكْتُه بوَحْشِ المَتْنِ أَيْ بِحَيْثُ لا يُقْدَرُ عَلَيْه وقالَ ياقُوت في المُعْجَمِ : إِصْمِتُ بالكَسْرِ : اسْمٌ لبَرِّيِّةٍ بعَيْنِها قال الرّاعِي :

أَشْلَى سَلُوقِيَّةً بَاتَتْ وبَاتَ بِهَا ... بوَحْشِ إِصْمِتَ في أَصْلابِهَا أَوَدُوقَالَ بَعْضُهُم : العَلَمُ هُوَ وَحْشُ إِصْمِتَ الكَلِمَتَانِ مَعاً قالَ أَبُو زَيْدٍ : لَقِيتُه بوَحْشِ إِصْمِتَ وببَلْدَةِ إِصْمِتَ أَي بمكَانٍ قَفْرٍ وإِصْمِت : مَنْقُولٌ من فِعلِ الأَمْرِ مُجَرّداً عنِ الضّمِيرِ وقُطِعَت هَمْزَتُه لِيَجْرِيَ عَلى غالِبِ الأَسْماءِ هكذا جَمِيعُ ما يُسَمَّى به من فِعْلِ الأَمْرِ وكَسْرُ الهَمْزَةِ في إِصْمِت إِمَّا لُغَةٌ لَمْ تَبْلُغْنَا وإِمّا أَنْ يَكُونَ غُيِّرَ في التَّسْمِيَةِ بِهِ عن اصْمُتْ بالضَّمِّ الَّذِي هُوَ مَنْقُولٌ من مُضارِع هذا الفِعْلِ وإِمّا أَنْ يَكُونَ مُرْتَجَلاً وَافَقَ فعلَ الأَمْرِ الَّذِي بمَعْنَى اسْكُت ورُبَّمَا كانَ تَسْمِيَةُ هذِه الصّحراءِ بهذا الفِعْلِ لِلْغَلَبَةِ لَكَثْرَةِ مَا يَقُولُ الرّجُلُ لِصَاحِبِه إِذا سَلَكَهَا : اصْمُتْ . لِئَلاَّ تُسْمَع فتَهْلِكَ لِشِدَّةِ الخَوْف بِهَا . وباتَ وَحْشاً بالفَتْحِ وككَتِفٍ أَيْ جائِعاً لَمْ يَأْكُلْ شَيْئاً فَخَلاَ جَوْفُه ومِنْهُ حَدِيثُ سَلَمةَ بنِ صَخْرٍ البَيَاضِيِّ رَضِيَ الله تَعَالَى عنه لَقَدْ بِتْنَا وَحْشِينَ ما لَنَا طَعَامٌ وقال حُمَيْدٌ يَصِف ذِئْباً :

" وإِنْ بَاتَ وَحْشاً لَيْلَةً لَمْ يَضِقْ بِهَاذِرَاعاً ولَمْ يُصْبِحْ بِهَا وهو خاشِعُ وقد أَوْحَشَ وهُمْ أَوْحَاش يُقَال : بِتْنَا أَوْحاشاً : أَيْ جائِعِينَ . والوَحْشَةُ : الهَمُّ . والوَحْشَةُ : الخَلْوَةُ . والوَحْشَةُ : الخَوْفُ وقِيلَ : الفَرَقُ الحَاصِلُ من الخَلْوَةِ وكَذلِكَ يُقَالُ في الهّمِّ أَي الحاصِلِ مِنَ الخَلْوَةِ يُقَالُ : أَخَذَتْهُ الوَحْشَةُ . والوَحْشَةُ : الأَرْضُ المُسْتَوْحِشَةُ وقَدْ تَوَحَّشَتْ . ووَحَشَ بثَوْبِه كوَعَدَ وكَذا بسَيْفهِ وبرُمْحِه : رَمَى بهِ مَخَافَةَ أَنْ يُدْرَكَ ؛ لِيُخَفِّفَ عن دَابَّتِه كَوَحَّشَ بِهِ مُشَدّداً والتَّخْفِيفُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وأَنْكَر التّشْدِيدَ وهُمَا لُغَتَان صَحِيحَتَان قالَتْ أُمُّ عَمْروٍ بِنْتُ وَقْدَانَ :

إِنْ أَنْتُمُ لَمْ تَطْلُبُوا بِأَخِيكُمُ ... فذَرُوا السِّلاحَ ووَحِّشُوا بالأَبْرَقِ وفي حَدِيثِ الأَوْسِ والخَزْرَجِ فوَحَّشُوا بأَسْلِحَتِهِمْ واعْتَنَقَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً . ورَجُلٌ وَحْشَانُ كسَحْبَانَ : مُغْتَمٌّ ومِنْهُ الحَدِيثُ لا تَحْقِرَنَّ من المَعْرُوفِ شَيْئاً ولو أَنْ تُؤْنِسَ الوَحْشَانَ . قال ابنُ الأَثِيرِ : هُوَ فَعْلاَنُ مِنَ الوَحْشَةِ ضِدِّ الأُنْسِ ج : وَحَاشَي مِثْلُ حَيْرانَ وحَيَارَى . وأَوْحَشَ الأَرْضَ : وَجَدَها وَحْشَةً عن الأَصْمَعِيّ وأَنْشَدَ للْعَبّاسِ بنِ مِرْدَاسٍ :

لأَسْمَاءَ رَسْمٌ أَصْبَحَ اليَوْمَ دَارِسَاَ ... وأَوْحَشَ مِنْهَا رَحْرَحَانَ فرَاكِسَا هكَذا أَنْشَدَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ بِرِّيّ ويُرْوَى : وأَقْفَرَ إِلاَّ رَحْرَحانَ فرَاكِسَا . وأَوْحَشَ المَنْزِلُ مِنْ أَهْلِه : صَارَ وَحْشاً وذَهَبَ عنه النّاسُ كتَوَحَّشَ . وطَلَلٌ مُوِحشٌ قالَ كُثَيِّرٌ :

لِعِزَّةَ مُوحِشاً طَلَلٌ قَدِيمُ ... عَفَاهَا كُلُّ أَسْحَمَ مُسْتَدِيمُوأَوْحَشَ الرَّجُلُ : جاعَ فهو مُوحِشٌ عن أَبِي زَيْدٍ وقالَ غَيْرُه : من النّاسِ وغَيْرِهِمْ ؛ لخُلُوِّه عن الطَّعَامِ . ويُقَالُ : قَدْ أَوْحَشَ مُنْذُ لَيْلَتَيْنِ ؛ إِذا نَفِدَ زادُه . وتَوَحَّشَ الرَّجُلُ : خَلاَ بَطْنُه من الجُوْعِ فهُوَ مُتَوَحِّشٌ . واسْتَوْحَشَ مِنْهُ : وَجَدَ الوَحْشَةَ ولَمْ يَأْنَسْ بهِ فكَانَ كالوَحْشِيِّ . ويُقَال : تَوَحَّشْ يا فُلانُ أَيْ أَخْلِ مَعِدَتَكَ وفي الصّحاح : جَوْفَكَ مِن الطَّعَامِ والشَّرَابِ لِشُرْبِ الدَّواءِ لِيَكُونَ أَسْهَلَ لِخُرُوجِ الفُضُولِ من عُرُوقِه ولَيْسَ في الصّحاحِ ذِكْرُ الشّرَابِ . وممّا يُسْتَدْرك عَلَيْه : اسْتَوْحَشَ الرَّجُلُ : لَحِقَ بالوَحْشِ ومنه حَدِيثُ النَّجَاشِيِ فنَفَخَ في إِحْلِيلِ عُمَارَةَ فَاسْتَوْحَشَ ذَكَرَهُ السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْضِ . وتَوَحَشَّتِ الأَرْضُ : صَارَتْ وَحْشَةً . ووحشَ المَكَانُ بالضَّمِّ : كَثُر وَحْشُه عن ابنِ القَطّاعِ . وقَدْ أَوْحَشْتُ الرّجُلَ فاسْتَوْحَشَ ومِنْهُ قَوْلُ أَهْلِ مَكَّةَ : أَوْحَشْتَنَا وأَنْشَدَنا عن وَاحِدٍ من الشُّيُوخِ عن البَدْرِ الدَمَّامِينِيِّ :

يا ساكِنِي مَكَّةَ لازِلْتُمُ ... أُنْساً لَنَا إِنِّيَ لَمْ أَنْسَكُمْ

ما فِيكُم عَيْبٌ سِوَى قَوْلِكُمْ ... عِنْدَ اللِّقَاء أَوْحَشَنَا أُنْسُكُمْ وقد رَدَّ عَلَيْهِ الإِمَامُ عَبْدُ القَادِرِ الطَّبَرِيُّ وَحَذَا حَذْوَه وَلَدُه الإِمَامُ زَيْنُ العَابِدِينَ بما هو مُودَعٌ في تارِيْخِ شَيْخِ مَشايِخِنَا مُصْطَفَى بنِ فَتْحِ الله الحَمَوِيّ . ومَشَى فِي الأَرْضِ وَحْشاً أَيْ وَحْدَه لَيْسَ مَعَهُ غَيْرُه . وبِلادٌ حِشُونَ قَفْزَةٌ خَالِيَةٌ عَلَى قِيَاسِ سِنُون وفي مَوْضِعِ النَّصْبِ حِشِينَ مِثْل سِنِينَ قَالَ الشاعِر : فأَمْسَتْ بعْد ساكِنِهَا حِشِينَا . قال الأَزْهَرِيُّ : هو جَمْعُ حِشَةٍ وهو من الأَسْمَاءِ النّاقِصَةِ وأَصلُهَا وِحْشَةٌ فنُقِصَ منها الواو كما نَقَصُوهَا من زِنَةٍ وصِلَةٍ وعِدَةٍ ثمّ جَمَعُوهَا عَلَى حِشِينَ كما قَالُوا في عِزِينَ وعِضِينَ من الأَسْمَاءِ الناقِصَةِ وفي الحَدِيثِ لَقَدْ بِتْنَا وَحْشِينَ مَالَنَا طَعَام وجاءَ في رِوَايَة التَّرْمِذِيّ : لَقَدْ بِتْنَا لَيْلَتَنَا هذِه وَحْشَي قال ابنُ الأَثِيرِ : كَأَنّه أَرادَ جماعَةً وحَشْيَ . وتَوَحَّشَ الرَّجُلُ : رَمَى بثَوْبِهِ أَوْ بِمَا كانَ . والوَحْشِيُّ مِنَ التِّينِ : ما يَنْبُتُ في الجِبَالِ وشَوَاحِطِ الأَوْدِيَةِ ويَكُونُ من كلِّ لَوْنٍ : أَسْوَد وأَحْمَر وأَبْيَض وهو أَصْغَرُ من التِّينِ ويُزَيَّبُ نَقَلَه أَبُو حَنِيفَةَ . ووَحْشِيَّةُ : اسْمُ امْرَأَةٍ قَالَ الوَقّافُ أَو المَرّارُ الفَقْعَسِيُّ :

" إِذا تَرَكَتْ وَحْشِيَّةُ النَّجْدَ لَمْ يَكُنْلِعَيْنَيْكَ مِمَّا تَشْكُوانِ طَبِيبُ ومُحَمَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ صَدَقَةَ الحَرّانِيُّ المَعْرُوفُ بابنِ وَحِشٍ ككَتِفٍ سَمِعَ عن الفْرَاوِيّ . وعَبْدُ اللهِ بنُ يَحْيَى الوَحْشِيُّ التُّجِيبِيّ الإِفْلِيلِيّ أَبُو مُحَمّدٍ سَمِعَ عن أَبِي بَكْرٍ حازِمِ بنِ محمّد وغَيْرِه وشَرَحَ الشِّهَابَ ماتَ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى سنة 502 ، ذَكَرُه ابنُ بَشْكُوَال . وقَدْ سَمُّوْا وُحَيْشاً كزُبَيْرٍ

لسان العرب
الوَحْش كلُّ شيء من جواب البَرّ مما لا يَسْتأْنس مُؤنث وهو وَحْشِيّ والجمع وُحُوشٌ لا يُكسّر على غير ذلك حمارٌ وحْشَيٌّ وثورٌ وَحْشِيٌّ كلاهما منسوب إِلى الوَحْشِ ويقال حمارُ وَحْشٍ بالإِضافة وحمارٌ وحْشِيٌّ ابن شميل يقال للواحد من الوحْشِ هذا وحْشٌ ضَخْم وهذه شاةٌ وَحْش والجماعة هي الوَحْشُ والوُحُوش والوَحِيش قال أَبو النجم أَمْسى يَبَاباً والنَّعامُ نَعَمُهْ قَفْراً وآجَالُ الوَحِيشِ غَنَمُهْ وهذا مثل ضائِنِ وضَئينٍ وكل شيء يسْتَوْحِشُ عن الناس فهو وَحْشِيّ وكل شيء لا يَسْتَأْنس بالناس وَحْشِيٌّ قال بعضهم إِذا أَقبل الليلُ استأْنس كلُّ وَحْشِيٍّ واسْتَوْحَش كل إِنْسِيّ والوَحْشةُ الفَرَقُ من الخَلْوة يقال أَخذَتْه وَحْشةٌ وأَرض مَوْحُوشةٌ كثيرة الوَحْشِ واسْتَوْحَشَ منه لم يَأْنَسْ به فكان كالوَحْشيّ وقول أَبي كبير الهذلي ولقد عَدَوْتُ وصاحِبي وَحْشِيّةٌ تحتَ الرِّداء بَصِيرةٌ بالمُشْرِف ( * قوله « ولقد عدوت » في شرح القاموس ولقد غدوت بالغين المعجمة ) قيل عَنى بوَحْشِيّة رِيحاً تدخل تحت ثيابه وقوله بَصِيرة بالمُشْرف يعني الرِّيحَ أَي من أَشْرَفَ لها أَصابته والرِّداءُ السَّيفُ وفي حديث النجاشي فنَفَخَ في إِحْلِيل عُمارَةَ فاسْتَوْحَشَ أَي سُحِرَ حتى جُنَّ فصار يَعْدُو مَع الوَحْشِ في البَرِّية حتى مات وفي رواية فطارَ مع الوَحْشِ ومكانٌ وَحْشٌ خالٍ وأَرض وَحْشةٌ بالتسكين أَي قَفْرٌ وأَوْحَشَ المكانُ من أَهله وتوَحّشَ خَلا وذهبَ عنه الناسُ ويقال للمكان الذي ذهب عنه الناسُ قد أَوْحَشَ وطَلَلٌ مُوحِشٌ وأَنشد لِسَلْمى مُوحِشاً طَلَلُ يَلُوح كأَنه خِلَلُ وهذا البيت أَورده الجوهري فقال لِمَيّةَ موحشاً وقال ابن بري البيت لكُيَيّر قال وصواب إِنشاده لِعَزَّةَ موحشاً وأَوْحَشَ المكانَ وجَدَه وحْشاً خالياً وتوَحَّشَت الأَرضُ صارت وحْشةً وأَنشد الأَصمعي لعبّاس بن مِرْداس لأَسْماءَ رَسْمٌ أَصْبَحَ اليومَ دارِسا وأَوْحَشَ منها رَحْرَحانَ فراكِسا ويروى وأَقْفَر إِلاَّ رَحْرَحانَ فراكِسا ورَحْرَحانُ وراكِس موضعان وفي الحديث لا تَحْقِرَنَّ شيئاً من المعروف ولو أَن تُؤْنِسَ الوَحْشانَ الوَحْشانُ المُغْتَمُّ وقومٌ وَحاشَى وهو فَعْلانُ من الوَحْشة ضدّ الأُنْس والوَحْشةُ الخَلْوة والهَمُّ وأَوْحَشَ المكانُ إِذا صارَ وَحْشاً وكذلك توحّشَ وقد أَوْحَشْت الرجلَ فاسْتَوْحَشَ وفي حديث عبد اللَّه أَنه كان يَمْشِي مع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم في الأَرضِ وَحْشاً أَي وحْدَه ليس معه غيره وفي حديث فاطمة بنت قيس أَنها كانت في مكانٍ وحْشٍ فخِيفَ على ناحِيتها أَي خَلاءٍ لا ساكنَ به وفي حديث المدينة فيَجدانه وَحْشاً وفي حديث ابن المسيب وسئل عن المرأَة هي في وَحْشٍ من الأَرض ولَقِيَه بوَحْشِ إِصْمِتَ وإِصْمِتَةَ ومعناه كمعنى الأَول أَي ببلد قَفْر وتركته بوَحْشِ المَتْنِ أَي بحيث لا يُقْدر عليه ثم فسّر المَتْنَ فقال وهو المتنُ من الأَرض وكلُّه من الخَلاء وبلادٌ حِشُون قَفْرةٌ خالية وأَنشد منازلُها حِشُونا على قياس سِنُونَ وفي موضع النصب والجرّ حِشِينَ مثل سِنِينَ وأَنشد فأَمْسَتْ بَعْدَ ساكِنها حِشِينَا قال أَبو منصور حِشُون جمعُ حِشَةٍ وهو من الأَسماء الناقصة وأَصلُها وِحْشةٌ فنُقِصَ منها الواوُ كما نَقَصُوها من زِنَةٍ وصِلَةٍ وعِدَة ثم جَمَعُوها على حِشِينَ كما قالوا عِزِينَ وعِضِينَ من الأَسماء الناقصة وباتَ وَحْشاً ووَحِشاً أَي جائعاً لم يأْكل شيئاً فخلا جَوفُه والجمع أَوْحاشٌ والوَحْشُ والمُوحِشُ الجائعُ من الناس وغيرهم لخُلُوِّهِ من الطعام وتوَحَّشَ جوفُه خَلا من الطعام ويقال تَوَحَّشْ للدَّواء أَي أَخْل جوفَك له من الطعام وتوَحَّشَ فلان للدَّواء إِذا أَخلى مَعِدَتَه ليكون أَسْهَلَ لخروج الفُضول من عُروقه والتوَحُّشُ للدواء الخُلُوُّ له ويقال للجائع الخالي البطن قد توَحَّشَ أَبو زيد رجل مُوحِشٌ ووحْشٌ ووحِشٌ وهو الجائع من قوم أَوْحاشٍ ويقال بات وَحْشاً ووَحِشاً أَي جائعاً وأَوْحَشَ الرجلُ جاعَ وبِتْنا أَوْحاشاً أَي جِياعاً وقد أَوْحَشْنا مُذْ لَيْلَتانِ أَي نِفِدَ زادُنا قال حُمَيد يصف ذئباً وإِن بات وحْشاً لَيْلةً لم يَضِقْ بها ذِراعاً ولم يُصْبِحْ بها وهو خاشِعُ وفي الحديث لقد بِتْنا وَحْشِينَ ما لنا طعام يقال رجل وَحْشٌ بالسكون من قوم أَوْحاشٍ إِذا كان جائعاً لا طعام له وقد أَوْحَشَ إِذا جاع قال ابن الأَثير وجاء في رواية الترمذي لقد بِتْنا لَيْلتَنا هذه وَحْشى كأَنه أَراد جماعةَ وحْشِيٍّ والوَحْشِيُّ والإِنْسِيُّ شِقَّا كلِّ شيء ووَحْشِيُّ كلِّ شيء شِقُّه الأَيْسَرُ وإِنْسِيُّه شِقُّه الأََيْمنُ وقد قيل بخلاف ذلك الجوهري والوَحْشِيُّ الجانبُ الأَيْمن من كل شيء هذا قول أَبي زيد وأَبي عمرو قال عنترة وكأَنما تَنْأَى بجانب دَفّها ال وَحْشِيّ من هَزَجِ العَشِيّ مُؤوَّم وإِنما تَنْأَى بالجانب الوَحْشِيّ لأَنَّ سوطَ الراكب في يده اليمنى وقال الراعي فمالَتْ على شِقِّ وَحْشِيِّها وقدْ رِيعَ جانِبُها الأَيْسَرُ ويقال ليس من شيء يَفْزَع إِلا مال على جانبه الأَيمن لأَن الدابة لا تؤْتى من جانبها الأَيْمَن وإِنما تُؤْتى في الاحْتِلاب والركُوبِ من جانبها الأَيْسر فإِنما خَوْقُه منه والخائف إِنما يَفِرّ من موضع المخافة إِلى موضع الأَمْن والأَصمعي يقول الوحْشِيُّ الجانبُ الأَيْسرُ من كل شيء وقال بعضهم إِنْسِيُّ القَدَمِ ما أَقْبَلَ منها على القدم الأُخرى ووَحْشِيُّها ما خالفَ إِنْسِيَّها ووَحْشِيُّ القَوْسِ الأَعْجمِيّةِ ظَهرُها وإِنْسِيُّها بَطنُها المُقْدِمُ عليك وفي الصحاح وإِنْسِيُّها ما أَقْبَل عليك منها وكذلك وَحْشِيُّ اليدِ والرجْل وإِنْسِيُّهما وقيل وحْشِيُّها الجانبُ الذي لا يقع عليه السَّهمُ لم يَخُصَّ بذلك أَعْجميّةٌ من غيرها ووَحْشِيُّ كلِّ دابة شِقَّه الأَيمن وإِنْسِيُّه شقُّه الأَيسر قال الأَزهري جوّدَ الليثُ في هذا التفسير في الوَحْشِيّ والإِنْسِيّ ووافَقَ قولُه قول الأَئمة المُتْقِنِينَ ورُوي عن المفضل وعن الأَصمعي وعن أَبي عبيدة قالوا كلُّهم الوَحْشِيُّ من جميع الحيوان ليس الإِنسان هو الجانبُ الذي لا يُحْلَب منه ولا يُرْكَبُ والإِنسيُّ الجانبُ الذي يَرْكَب منه الراكب ويَحْلُب منه الحالب قال أَبو العباس واختلف الناس فيهما من الإِنسان فبعضهم يُلْحِقه في الخيل والدواب والإِبل وبعضهم فرّق بينهما فقال الوَحْشِيّ ما وَليَ الكتِفَ والإِنْسِيُّ ما وَليَ الإِبْطَ قال هذا هو الاختيار ليكون فرقاً بين بني آدم وسائرٍ الحيوان وقيل الوَحْشِيُّ من الدابة ما يَرْكب منه الراكبُ ويَحْتَلِبُ منه الحالبُ وإِنما قالوا فَجالَ على وَحْشِيّه وانْصاعَ جانبُه الوَحْشِيُّ لأَنه لا يؤْتى في الركوب والحلب والمُعالجة وكلِّ شيء إِلا منه فإِنما خوْفُه منه والإِنْسِيُّ الجانبُ الآخر وقيل الوحشي الذي لا يُقدَر على أَخذ الدابة إِذا أَفْلَتت منه وإِنما يؤخذ من الإِنْسِيّ وهو الجانب الذي تُرْكب منه الدابة وقال ابن الأَعرابي الجانب الوَحِيشُ كالوَحْشِيّ وأَنشد بأَقدامِنا عن جارِنا أَجنَبِيّة حَياء وللمُهْدى إِليه طَريقُ لِجارتِنا الشِّقُّ الوَحِيشُ ولا يُرى لِجارتِنا منّا أَخٌ وصديقُ وتَوَحَّشَ الرجلُ رَمى بثوبه أَو بما كان ووَحَشَ بِثَوْبه وبسيفه وبرُمْحه خَفِيف رَمى عن ابن الأَعرابي قال والناسُ يقولون وَحَّشَ مُشَدَّداً وقال مرّة وحَشَ بثوبه وبدِرْعه ووَحَّش مخفف ومثقَّل خافَ أَن يُدْرَك فرَمى به ليُخَفِّفَ عن دابته قال الأَزهري ورأَيت في كتابٍ أَن أَبا النجم وَحَّشَ بثيابه وارْتَدَّ يُنْشِد أَي رَمى بثيابه وفي الحديث كانَ بين الأَوْس والخَزْرج قِتال فجاء النبي صلى اللَّه عليه وسلم فلما رآهم نادى أَيُّها الناسُ اتَّقوا اللَّه حق تُقاتِه « الآيات » فوَحَّشُوا بأَسْلحتهم واعْتَنَق بعضُهم بعضاً أَي رَمَوْها قالت أُم عمرو بنت وَقْدانَ إِن أَنتُمُ لم تَطْلُبوا بأَخِيكُم فذَرُوا السِّلاحَ وَوَحِّشُوا بالأَبْرَقِ وفي حديث عليّ رضي اللَّه عنه أَنه لَقي الخوارجَ فوَحَّشُوا برِماحِهم واستَلّوا السيوف ومنه الحديث كان لرسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم خاتم من حديد ( * قوله « من حديد » الذي في النهاية من ذهب ) فَوَحَّشَ به بين ظَهْرانَيْ أَصحابهِ فَوحّشَ الناسُ بخواتيمهم وفي الحديث أَتاه سائلٌ فأَعطاه تمرةً َوَحَّشَ بها والوحشي من التِّين ما نَبَت في الجبال وشَواحِط الأَوْدية ويكون من كل لون أَسود وأَحمر وأَبيض وهو أَصغر التين وإِذا أَكل جَنِيّاً أَحْرق الفم ويُزَبَّبُ كل ذلك عن أَبي حنيفة ووَحْشِيٌّ اسم رجل ووَحْشِيَّةُ اسم امرأَة قال الوَقَّافُ أَو المرّار الفقعسي إِذا تَرَكَتْ وَحْشِيَةُ النَّجْدَ لم يكن لِعَيْنَيك مما تَشْكُوانِ طَبِيبُ والوَحْشةُ الخَلْوةُ والهَمُّ وقد أَوْحَشْت الرجلَ فاسْتَوْحَشَ
الرائد
* وحش يحش: وحشا. بثوبه أو سلاحه: رمى به.
الرائد
* وحش توحيشا. بثوبه أو سلاحه: رمى به.س
الرائد
* وحش. 1-مص. وحش. 2-حيوان البر، أو ما لا يستأنس منه، ج وحوش ووحشان: «حمار وحش، أو حمار وحشي». 3-«بقر الوحش»: البقر البرية. 4-«مكان وحش»: خال. 5-«مشى في الأرض وحشا»: أي وحده. 6-«بات وحشا»: أي جائعا. 7-«هو من وحش الناس»: أي رذالهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: