-
صَكَّهُ
- ـ صَكَّهُ : ضَرَبَهُ شديداً بعَرِيضٍ ، أو عامٌّ ،
ـ صَكَّ البابَ : أغْلَقَهُ ، أو أطْبَقَه .
ـ رجُلٌ أصَكُّ ومِصَكٌّ : مُضْطَرِبُ الرُّكْبَتَيْنِ والعُرْقُوبَيْنِ ، وقد صكِكْتَ يا رجُلُ ، كمَلِلْتَ ، صَكَكاً .
ـ مِصَكُّ : القويُّ من الناسِ وغيرِهِمْ ، كالأَصَكِّ ، وفرسُ الأَبْرَشِ الكَلْبِيِّ ، والمِغْلاَقُ .
ـ صَكيكُ : الضعيفُ .
ـ صَكُّ : الكِتابُ ، ج : أصُكٌّ وصُكُوكٌ وصِكاكٌ .
ـ صَكَّةُ : شِدَّةُ الهاجِرَةِ ، وتُضَافُ إلى عُمَيٍّ : رَجُلٌ من العَمَالِقَةِ ، أغارَ على قومٍ في ظَهِيرَةٍ فاجْتاحَهُم ، ( ويُعادُ في الياءِ ، إن شاء الله تعالى ).
ـ صُكاكُ : الهَواءُ ، كالسُّكاكِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اصطكَّ
- اصطكَّ يصطكّ ، اصْطَكِكْ / اصْطَكَّ ، اصطكاكًا ، فهو مُصْطَكّ :-
• اصطكَّ الشَّيئانِ ضرب أحدُهُما الآخرَ بحركة ارتجاف أو اضطراب :- اصطكَّت أسنانُه من شدَّة البرد ، - اصطكَّت ركبتاه من شدّة الخوف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِصْطِكاكٌ
- [ ص ك ك ]. ( مصدر اِصْطَكَّ ).
1 . :- اِصْطِكاكُ الأسْنانِ :-: اِهْتِزازُها ، اِصْطِفاقُها .
2 . :- اِصْطِكاكُ الرُّكْبَتَيْنِ :-: اِضْطِرابُهُما .
3 . :- اِصْطِكاكُ القَوْمِ بِالسُّيوفِ :- : تَضارُبُهُمْ .
المعجم: الغني
-
إِصطَكّ
- إصطك - اصطكاكا
1 - إصطك الشيئان : ضرب أحدهما الآخر بشدة . 2 - إصطكت الركبتان : اضطربتا وضربت إحداهما الأخرى عند المشي . 3 - إصطك القوم بالسيوف : تضاربوا بها . 4 - إصطكت الأسنان : تلاطمت مع ارتجاف الفكين من برد أو خوف .
المعجم: الرائد
-
اصطكّ الشّيئان
- ضرب أحدُهُما الآخرَ بحركة ارتجاف أو اضطراب :- اصطكَّت أسنانُه من شدَّة البرد - اصطكَّت ركبتاه من شدّة الخوف .
المعجم: عربي عامة
-
صكك
- ص ك ك : صَكَّهُ ضربه وبابه رد ومنه قوله تعالى { فصكَّت وجهها } و الصَّكُّ كتاب وهو فارسي معرَّب والجمع أصُكٌّ و صِكاكٌ و صُكوكٌ
المعجم: مختار الصحاح
-
اصْطَكَّ
- اصْطَكَّ الشيئان : صَكَّ أَحدُهما الآخر .
ويقال : اصطكت ركبتاه وقدماه : اضطربتا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِصْطَكَّ
- [ ص ك ك ]. ( فعل : خماسي لازم ، م بحرف ). اِصْطَكَّ ، يَصْطَكُّ ، مص اِصْطِكاكٌ .
1 . :- اِشْتَدَّ البَرْدُ وَبَدَأَتْ أَسْنانُهُ تَصْطَكُّ :- : تَصْطَفِقُ ، تَهْتَزُّ وَيَنْتُجُ عَنْها اصْطِكاكٌ .
2 . :- اِصْطَكَّتْ رُكْبَتاهُ مِنْ كَثْرَةِ الْمَشْيِ :- : اِضْطَرَبَتا ، ضَرَبَتْ إِحْداهُما الأُخْرَى .
3 . :- اِصْطَكَّ القَوْمُ بِالسُّيوفِ :-: تَضارَبُوا بِها .
المعجم: الغني
-
صكك
- صكك :-
عاهة في القدمين بحيث تكون الرُّكبتان متقاربتين بشكل غير طبيعيّ ، والكاحلان متباعدين أحدهما عن الآخر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الصك
- ورقة ثبوتية تمثل حقا ماليا لصاحبها .
المعجم: عربي عامة
-
الصَّكُّ
- الصَّكُّ : وثيقة بمال أو نحوه .
و الصَّكُّ مثال مطبوع بشكل خاصّ يستعمله المُودع في أَحد المصارف للأمر بصرف المبلغ المحرَّر به .
و ( انظر : الشيك ) . والجمع : صُكُوكٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الصك
المعجم: معجم الاصوات
-
الصك
المعجم: معجم الاصوات
-
أَصَكُّ
- أَصَكُّ :-
جمع صُكّ ، مؤ صَكَّاءُ ، جمع مؤ صكَّاوات وصُكّ : من كانت أسنانه وأضراسه كلُّها ملتصقة :- أصكُّ الأذنين : ثقيل السَّمع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الأَصَكُّ
- الأَصَكُّ : من كانت أَسنانه مُلتصقة . والجمع : صُكُّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَكّ
- صك - يصك ، صككا وصكيكا
1 - كان مضطرب الركبتين عند المشي
المعجم: الرائد
-
أَصَكّ
- أصك - ج ، صك ، - مؤ ، صكاء
1 - أصك : مضطرب الركبتين وعرقوبين عند المشي . 2 - أصك من كانت أسنانه وأضراسه كلها ملتصقة . 3 - أصك : قوي من الناس أو غيرهم القوي .
المعجم: الرائد
-
صك
- صك - ج ، صكوك وأصك وصكاك
1 - مصدر صك يصك . 2 - كتاب . 3 - وثيقة اعتراف بالمال المقبوض أو نحوه . 4 - وثيقة تثبت حقا في ملك أو نحوه .
المعجم: الرائد
-
صكك
- " الصَّكُّ : الضرب الشديد بالشيء العريض ، وقيل : هو الضرب عامة بأيّ شيء كان ، صَكَّه يَصُكُّه صَكّاً .
الأصمعي : صَكَمْته ولكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولكَكْتُه ، كأنه إذا دفعته .
وصَكَّه أَي ضربه ؛ قال مُدْرِك بن حِصْن : يا كَرَواناً صُكَّ فاكْيَأَنَّا ، فشَنَّ بالسَّلْحِ فلما شَنَّا ومنه قوله تعالى : فَصكّتْ وجهها .
وفي حديث ابن الأَكوع : فأَصُكّ سهماً في رجْله أَي أضربه بسهم ؛ ومنه الحديث : فاصْطَكُّوا بالسيوف أَي تضاربوا بها ، وهو افْتَعلوا من الصَّكِّ ، قلبت التاء طاء لأجل الصاد ، وفيه ذكر الصَّكيكِ ، وهو الضعيف ، فعيل بمعنى مفعول ، من الصَّكِّ الضرب أي يُضْرب كثيراً لاستضعافه .
وبعير مَصْكوك ومُصَكَّكٌ : مضروب باللحم (* قوله « مضروب باللحم »، قال شارح القاموس : كأن اللحم صك فيه صكاً أي شك ).
واصْطَكَّ الجِرْمانِ : صَكَّ أَحدهُما الآخر .
والصَّكَكُ : اضطراب الرُّكبتين والعُرقوبين من الإنسان وغيره ، والنعت رجل أَصَكُّ ، صَكَّ يَصَكُّ صَكَكاً فهو أَصَكُّ ومِصَكّ ، وقد صَكِكْتَ يا رجل .
أَبو عمرو : كل ما جاء على فَعِلَتْ ساكنة التاء من ذوات التضعيف فهو مدغم نحو صَمَّتِ المرأة وأَشباهه ، إلا أَحرفاً جاءت نوادر في إظهار التضعيف : وهو لَحِحَتْ عينه إذا التصقت ، وقد مَشِشَت الدابة وصَكِكتْ ، وقد ضَبِبَ البلدُ إذا كثر ضِبابُه ، وأَلِلَ السِّقاء إذا تغيرت ريحه ، وقد قَطِطَ شعره .
ابن الأعرابي : في قدميه قَبَلٌ ثم حَنَفٌ ثم فَحَجٌ ، وفي ركبتيه صَكَكٌ وفي فخذيه فَجًى .
والمِصَكُّ : القويُّ الشديد من الناس والإبل والحمير ؛ وأَنشد يعقوب : ترى المِصَكَّ يَطْرُد العَواشِيا جِلَّتَها والأُخَرَ الحَواشِيا ورجل مِصَكّ : قوي شديد .
وفي الحديث : على جمل مِصَكّ ، بكسر الميم وتشديد الكاف ؛ هو القوي الجسيم الشديد الخَلْق ، وقيل : هو من الصَّكِّ احتكاكِ العُرقوبين .
والأصَكُّ : كالمِصَكّ ؛ قال الفرزدق : قَبَحَ الإلهُ خُصاكُما ، إذ أَنتما رِدْفانِ ، فوق أَصَكَّ كاليَعْفور ؟
قال سيبويه : والأُنثى مِصَكَّة ، وهو عزيز عنده لأن مِفْعَلاً مِفْعَالاً قلما تدخل الهاء في مؤنثه .
والصَّكَّةُ : شدَّة الهاجرة .
يقال : لقيته صَكَّةَ عُمَيٍّ وصَكَّةَ أَعْمَى ، وهو أَشد الهاجرة حرّاً ، قال بعضهم : عُمَيٌّ اسم رجل من العماليق أَغار على قوم في وقت الظهيرة فاجتاحهم ، فجرى به المثل ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : صَكَّ بها عين الظهيرة غائراً عُمَيٌّ ، ولم يَنْعَلْنَ إلاّ ظِلالَها
ويقال : هو تصغير أَعمى مرخماً .
وفي الحديث : كان يُسْتظل بظل جَفْنة عبد الله بن جُدْعانَ صَكَّةَ عُمَيٍّ ، يريد في الهاجرة ، والأصل فيها أَن عميّاً مصغَّراً مرخم كأنه تصغير أعمى ، وقيل إن عميّاً اسم رجل من عَدَوانَ كان يُفيض بالحج عند الهاجرة وشدة الحر ، وقيل : إنه أَغار على قومه في حرّ الظهيرة فضرب به المثل فيمن يخرج في شدة الحر ، يقال : لقيته صَكَّةَ عُمَيٍّ ، وهذه الجَفْنة كانت لابن جدعان في الجاهلية يُطعم فيها الناس وكان يأكل منها القائم والراكب لعظمها ، وكان له منادٍ ينادي : هَلُمَّ إلى الفالوذِ ، وربما حضر طعامَه سيدُنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
وظَليم أَصَكُّ : لتقارب ركبتيه يُصيب بعضُها بعضاً إذا عدا ؛ قال الشاعر : إنَّ بَني وَقْدانَ قومٌ سُكُّ ، مثْلُ النَّعامِ ، والنَّعامُ صُكُّ الجوهري : ظَليم أَصَكُّ لأنه أَرَحُّ طويل الرجلين ربما أَصاب لتَقاربِ ركبتيه بعضُها بعضاً إذا مشى .
وفي الحديث : مَرَّ بجَدْيٍ أَصَكَّ ميِّتٍ ؛ الصَّكَكُ : أَن تضرب إحدى الركبتين الأُخرى عند العدْو فتؤثر فيها أثراً ، كأَنه لما رآه ميتاً قد تقلَّصت ركبتاه وصفه بذلك ، أَو كأَنَّ شعر ركبتيه قد ذهب من الاصْطكاك وانْجَرَدَ فعرَّفه به ، ويروى بالسين ؛ ومنه كتاب عبد الملك إلى الحجاج : قاتلك الله ، أُخَيْفِشَ العينين أَصَكٌّ وصُكُوكٌ وصِكَاك ؛ قال أَبو منصور : والصك الذي يُكتبُ للعُهدة ، معرَّب أَصله حَكَّ ، ويُجمَعُ صِكَاكاً وصُكوكاً ، وكانت الأرزاق تسمى صِكاكاً لأنها كانت تُخْرَجُ مكتوبة ؛ ومنه الحديث في النهي عن شراء الصِّكاك والقُطُوط ، وفي حديث أَبي هريرة :، قال لمَرْوانَ أَحْلَلْتَ بيع الصِّكاك ؛ هي جمع صَكٍّ وهو الكتاب ، وذلك أَن الأُمراء كانوا يكتبون للناس بأرزاقهم وأَعْطياتهم كتباً فيبيعون ما فيها قبل أن يقبضوها مُعَجَّلاً ، ويُعطُون المشتري الصَّكَّ ليمضي ويقبضه ، فنُهوا عن ذلك لأنه بيع ما لم يُقْبَض .
وصَكَّ البابَ صَكّاً : أَغلقه ، وصَكَكْتُه : أَطبقته .
والمِصَكُّ : المغلاق .
والصَّكِيكُ : الضعيف ؛ عن ابن الأنباري ، حكاه الهرويّ في الغريبين .
أَبو عمرو : كان عبد الصمد بن عليّ قُعْدُداً وكانت فيه خَصْلة لم تكن في هاشميّ : كانت أَسنانه وأَضراسه كلها ملتصقة ؛ قال : وهذا يسمى أَصَكَّ ، قال الأَزهري : ويقال له الأَلَصُّ أَيضاً .
"
المعجم: لسان العرب