وصف و معنى و تعريف كلمة استوع:


استوع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و واو (و) و عين (ع) .




معنى و شرح استوع في معاجم اللغة العربية:



استوع

جذر [سوع]

  1. اِستَوعَى: (فعل)
    • استوعى يستوعي ، اسْتَوْعِ ، استيعاءً ، فهو مستوعٍ ، والمفعول مستوعًى
    • اسْتَوْعَى الشَّيءَ : اسْتَوْعَى أَخَذَهُ كلَّه
    • استوعى الأمرَ : وعاه ؛ أدركه على حقيقته
    • اسْتَوْعَى جَدْعَه : استوعَبَهُ
,
  1. استوعى
    • استوعى يستوعي ، اسْتَوْعِ ، استيعاءً ، فهو مستوعٍ ، والمفعول مستوعًى :-
      استوعى الأمرَ وعاه ؛ أدركه على حقيقته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. استوعى
    • استوعى يستوعي ، اسْتَوْعِ ، استيعاءً ، فهو مستوعٍ ، والمفعول مستوعًى :-
      استوعى الأمرَ وعاه ؛ أدركه على حقيقته .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. استوعى الأمر
    • وعاه ؛ أدركه على حقيقته .

    المعجم: عربي عامة

  3. اسْتَوْعَى
    • اسْتَوْعَى الشَّيءَ : اسْتَوْعَى أَخَذَهُ كلَّه .
      يقال : اسْتَوْعَى من فلان حَقَّه .
      و اسْتَوْعَى جَدْعَه : استوعَبَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. استيعاء
    • استيعاء :-
      مصدر استوعى .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الوَاعِيَةُ
    • الوَاعِيَةُ : وصفٌ للمؤنث .
      ويقال : أُذُنٌ واعيةٌ : حافظةٌ .
      و الوَاعِيَةُ الصَّوتُ .
      و الوَاعِيَةُ الصُّراخُ على الميِّت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الواعية
    • صوت صراخ القوم على الميت

    المعجم: معجم الاصوات

  7. إِستَوعَى
    • إستوعى - استيعاء
      1 - إستوعى الشيء : أخذه كله . 2 - جذع الشجرة : اقتلعه

    المعجم: الرائد



  8. وَاعٍ
    • جمع : ـون ، ـات .[ و ع ي ]. ( فاعل من وَعَى ).
      1 . :- وَاعِي اليَتِيم :- : وَصِيُّهُ ، حَافِظُهُ .
      2 . :- مَلَأَتِ الوَاعِيَةُ أَصْدَاءَ الْحَيِّ :- : الصُّرَاخُ عَلَى الْمَيِّتِ ، الصَّوْتُ الْمُرْتَفِعُ .
      3 . :- وَاعٍ بِحَقَائِقِ الأُمُورِ :- : مُدْرِكٌ ، مُتَنَبِّهٌ ، مُنْتَبِهٌ لَهَا . :- صَارَتِ الشُّعُوبُ وَاعِيَةً بِمَصَالِحِهَا .
      4 . :- أُذُنٌ وَاعِيَةٌ :- : صَاغِيَةٌ بِفَهْمٍ وَإِدْرَاكٍ .

    المعجم: الغني

  9. أوعى الزّاد ونحوه
    • وعاه ؛ جعله في الوِعاء :- الخير يبقى وإن طال الزمان به ... والشرّ أخبث ما أوعيت من زادِ - { تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى . وَجَمَعَ فَأَوْعَى }.

    المعجم: عربي عامة

  10. أوعى الكلام
    • وعاه ؛ حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره :- أوعى الحديثَ - { بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ . وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ }

    المعجم: عربي عامة



  11. أَوْعَى
    • أَوْعَى الشيءَ : وَعَاهُ وحَفِظَه .
      و أَوْعَى الحديثَ : وعاه .
      و أَوْعَى فلانًا ، وعليه : قَتَّر عليه .
      و أَوْعَى جَدْعَهُ : أوْعَبَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَوْعَى
    • [ و ع ي ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضِيل ). :- هُوَ أوْعَى مِنْ كُلِّ زُمَلائِهِ :- : أكْثَرُهُمْ فَهْماً واسْتيعَاباً .

    المعجم: الغني

  13. أَوْعَى
    • [ و ع ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أوْعَيْتُ ، أُوْعِي ، أَوْعِ ، مصدر إِيعَاءٌ .
      1 . :- أوْعَى كَلاَمَهُ :-: فَهِمَهُ وَاسْتَوْعَبَهُ . :- لَمْ يَعِ شَيْئاً مِن حَدِيثِ أُسْتَاذِهِ .
      2 . :- أوْعَى الدَّرْسَ :- : جَمَعَهُ وَحَفِظَهُ .
      3 . :- أوْعَى الزَّادَ :- : جَعَلَهُ فِي الوِعَاءِ .
      4 . :- أوْعَاهُ أَوْ عَلَيْهِ :- : بَخِلَ عَلَيْهِ ، قَتَّرَ .
      5 . :- أوْعَى الكُتُبَ :- : أخَذَهَا كُلَّهَا .

    المعجم: الغني

  14. أوعى


    • أوعى
      1 - أحفظ وأفهم

    المعجم: الرائد

  15. أَوعى
    • أوعى - إيعاء
      1 - أوعى الشيء : جمعه وحفظه . 2 - أوعى الحديث : حفظه وفهمه . 3 - أوعى الشيء : جمعه في الوعاء . 4 - أوعاه أو عليه : بخل عليه . 5 - أوعى الشيء : أخذه كله . 6 - أوعى : جذع الشجرة : قلعه من أصله .

    المعجم: الرائد

  16. أوعى
    • أوعى يُوعي ، أَوْعِ ، إِيعاءً ، فهو مُوعٍ ، والمفعول مُوعًى :-
      أوعى الزَّادَ ونحوَه وعاه ؛ جعله في الوِعاء :- الخير يبقى وإن طال الزمان به ... والشرّ أخبث ما أوعيت من زادِ ، - { تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى . وَجَمَعَ فَأَوْعَى } .
      أوعى الكلامَ : وعاه ؛ حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره :- أوعى الحديثَ ، - { بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ . وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ }: المراد ما في قلوبهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. وعي
    • " الوَعْيُ : حِفْظ القلبِ الشيءَ .
      وعَى الشيء والحديث يَعِيه وَعْياً وأَوْعاه : حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَه ، فهو واعٍ ، وفلان أَوْعَى من فلان أَي أَحْفَظُ وأَفْهَمُ .
      وفي الحديث : نَضَّر الله امرأً سمع مَقالَتي فوَعاها ، فرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعى من سامِعٍ .
      الأَزهري : الوَعِيُّ الحافِظُ الكَيِّسُ الفَقِيه .
      وفي حديث أَبي أُمامة : لا يُعَذِّبُ اللهُ قَلْباً وَعَى القُرآنَ ؛ قال ابن الأَثير : أَي عقَلَه إِيماناً به وعَمَلاً ، فأَما من حَفِظ أَلفاظَه وضَيَّعَ حُدوده فإِنه غير واعٍ له ؛ وقول الأَخطل : وَعَاها مِنْ قَواعِدِ بيْتِ رَأْسٍ شَوارِفُ لاحَها مَدَرٌ وغارُ إِنما معناه حَفِظَها أَي حَفِظَ هذه الخَمر ، وعَنَى بالشَّوارِفِ الخَوابيَ القديمة .
      الأَزهري عن الفراء في قوله تعالى : والله أَعلم بما يُوعُونَ ؛ قال : الإِيعاء ما يَجْمعون في صدورهم من التكذيب والإِثم .
      قال : والوَعْيُ لو قِيلَ : والله أَعلم بما يَعُون ، لكان صواباً ولكن لا يستقيم في القراءة .
      الجوهري : والله أَعلم بما يُوعُونَ أَي يُضْمِرون في قلوبهم من التكذيب ، وأُذُنٌ واعِيةٌ (* قوله « وأذن واعية » كذا هي في الأصل ، إِلا أنها مخرجة بالهامش ، وأصلها في عبارة الجوهري : وعى الحديث يعيه وعياً وأذن واعية .) الأَزهري : يقال أَوْعَى جَدْعَه واسْتَوْعاه إِذا اسْتَوْعَبه .
      وفي الحديث : في الأَنف إِذا اسْتُوعِيَ جَدْعُه الدِّيةُ ؛ هكذا حكاه الأَزهري في ترجمة وعوع .
      وأَوْعَى فلانٌ جَدْعَ أَنْفِه واسْتَوْعاه إِذا استَوْعَبه .
      وتقول : اسْتَوْعى فلان من فلان حَقَّه إِذا أَخذه كله .
      وفي الحديث : فاسْتَوْعى له حَقَّه ؛ قال ابن الأَثير : استوفاه كله مأْخوذ من الوِعاء .
      ووَعَى العَظْمُ وَعْياً : بَرَأَ على عَثْمٍ ؛

      قال : كأَنما كُسِّرَتْ سَواعِدُه ، ثمَّ وَعى جَبْرُها وما الْتَأَم ؟

      ‏ قال أَبو زيد : إِذا جَبَرَ العظمُ بعد الكسر على عَثْمٍ ، وهو الاعْوِجاجُ ، قيل : وَعى يَعِي وَعْياً ، وأَجَرَ يأْجِرُ أَجْراً ويأْجُرُ أُجُوراً .
      ووَعَى العظمُ إِذا انْجَبَر بعد الكسر ؛ قال أَبو زيد : خُبَعْثِنَةٌ في ساعِدَيْه تَزايُلٌ ، تَقُولُ وَعى مِنْ بَعْدِ ما قد تجَبَّرا هذا البيت كذا في التهذيب ، ورأَيته في حواشي ابن بري : من بعد ما قد تكسرا ؛ وقال الحطيئة : حتى وَعَيْتُ كَوَعْيِ عَظْمِ السَّاقِ لأْأَمَه الجَبائِرْ ووَعَتِ المِدَّةُ في الجُرْح وَعْياً : اجتمعَتْ .
      ووَعى الجُرْحُ وَعْياً : سالَ قَيْحُه .
      والوَعْيُ : القَيْحُ والمِدَّة .
      وبرئ جُرحُه على وَعْيٍ أَي نَغَلٍ .
      قال أَبو زيد : إِذا سالَ القَيْحُ من الجُرْح قيلَ وَعى الجُرْحُ يَعِي وَعْياً ، قال : والوَعْيُ هو القيحُ ، ومثله المِدَّة .
      وقال الليث في وَعْيِ الكَسر والمِدَّة مِثلَه ، قال : وقال أَبو الدُّقَيْشِ إِذا وَعَتْ جايِئَتُه يعني مِدَّته .
      قال الأَصمعي : يقال بئسَ واعِي اليتيمِ ووالي اليتيمِ وهو الذي يقوم عليه .
      ويقال : لا وَعْيَ لك عن ذلك الأَمر أَي لا تَماسُك دونه ؛ قال ابن أَحمر : تَواعَدْن أَنْ لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ ، فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ عن ذاكَ مَغْضَرا ‏

      يقال : ‏ تَغَضَّرْتُ عن كذا إذا انصرفْت عنه .
      وما لي عنه وَعْيٌ أَي بُدٌّ .
      وقال النضر : إنه لفي وَعْيِ رِجالٍ أَي في رجال كثيرة : والوِعاءُ والإعاءُ على البَدَل والوُعاءُ ، كل ذلك : ظرف الشيء ، والجمع أَوْعِيةٌ ، ويقال لصدر الرجل وِعاء عِلْمِه واعْتِقادِهِ تشبيهاً بذلك .
      ووَعى الشيء في الوعاء وأَوْعاه : جَمَعَه فيه ؛ قال أَبو محمد الحَذلَمِيُّ : تأْخُذُه بِدِمْنِه فَتُوعِيهْ أَي تجمع الماء في أَجوافها .
      الأزهري : أَوْعى الشيءَ في الوِعاء يُوعِيه إيعاء ، بالألف ، فهو مُوعًى .
      الجوهري : يقال أَوْعِيْتُ الزاد والمَتاع إذا جعلته في الوِعاء ؛ قال عَبِيد بن الأَبرص : الخَيْرُ يَبْقى ، وإنْ طالَ الزَّمانُ به ، والشَّرُّ أَخْبَثُ ما أَوْعَيْتَ من زادِ وفي الحديث : الاسْتِيحاء من الله حقَّ الحَياء أَن لا تَنْسَوُا المَقابرَ والبِلَى والجوفَ وما وَعى أَي ما جمع من الطعام والشراب حتى يكونا من حِلِّهِما .
      وفي حديث الإِسْراء : ذكر في كل سماء أَنبياءَ قد سمَّاهم فأَوْعَيْتُ منهم إدْرِيس في الثانية ؛ قال ابن الأثير : هكذا روي ، فإن صح فيكون معناه أَدخلته في وِعاء قلبي ؛ يقال : أَوْعَيْت الشيء في الوِعاء إذا أَدخلته فيه ؛ قال : ولو روي وَعَيْتُ بمعنى حَفِظْت لكان أبين وأَظهر .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : حَفِظْتُ عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وِعاءَيْن منَ العلم ؛ أَراد الكناية عن مَحَلّ العِلم وجَمْعِه فاستعار له الوعاء .
      وفي الحديث : لا تُوعِي فيُوعَى عَلَيْكِ أَي لا تَجْمَعي وتَشِحِّي بالنفَقة فَيُشَحَّ عَلَيْكِ وتُجازَيْ بَتَضْيِيقِ رِزْقِكِ .
      الأَزهري : إذا أَمرت من الوَعْي قلت عِهْ ، الهاء عماد الوقوف لخفّتها لأَنه لا يُستطاع الابتداء والوُقوف معاً على حرف واحد .
      والوَعْيُ والوَعَى ، بالتحريك : الجَلَبةُ والأَصوات ، وقيل : الأَصوات الشديدة ؛ قال الهذلي : كَأَنَّ وَعَى الخَمُوشِ ، بجانِبَيهِ ، وَعَى رَكْبٍ ، أُمَيْمَ ، ذَوِي زِياطِ وقال يعقوب : عينُه بدَل من غين وغَى ، أَو غين وغَى بدل منه ، وقيل : الوَعَى جلبة صوتِ الكِلابِ في الصَّيدِ .
      الأَزهري : الوَعَى جَلَبة أَصوات الكلاب والصَّيد ، قال : ولم أَسمع له فعلاً .
      والواعيةُ : كالوَعَى ، الأَزهري : الواعِيةُ والوَعَى والوَغََى كلها الصوت .
      والواعِيةُ : الصَّارِخَةُ ، وقيل الواعِيةُ الصُّراخ على الميت لا فِعْلَ له .
      وفي حديث مقتل كعب بن الأَشْرَف أَو أَبي رافعٍ : حتى سمعنا الواعِيةَ ؛ قال ابن الأَثير : هو الصُراخ على الميت ونَعْيُه ، ولا يُبْنى منه فِعل ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إِنِّي نَذِيرٌ لَكَ مِنْ عَطِيِّه ، قَرَمَّشٌ لِزَادِه وَعِيَّه لم يفسر الوعية ، قال ابن سيده : وأُرى أَنه مسْتَوْعِب لزاده يُوعِيه في بطنه كما يُوعَى المَتاعُ ، هذا إن كان من صفة عطية ، وإن كان من صفة الزاد فمعناه أَنه يَدَّخِرُه حتى يَخْنَزَ كما يَخْنَزُ القيح في القَرْح .
      "



    المعجم: لسان العرب

  18. وعى
    • إيعاء وعى وعى

    المعجم: لسان العرب



معنى استوع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَواع/ سُواع [مفرد]: اسم صنم كان لقوم نوح عليه السَّلام ثم اتَّخذه العرب معبودًا لهم "{وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا}". II سَواع/ سُواع [مفرد]: (انظر: س و ا ع - سَواع/ سُواع).
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُوَيْعة [مفرد]: تصغير ساعة: أقل من ساعة "قضى سُوَيعاتٍ مشرقةً مع كتاب الله".
مختار الصحاح
س و ع : السَّاعَةُ الوقت الحاضر والجمع السَّاعُ و الساعاتُ وعامله مُساوَعةً من الساعة كما تقول مياومة من اليوم ولا يستعمل منهما إلا هذا و السَّأعةُ القيامة و سُواعٌ بالضم اسم صنم كان لقوم نوح عليه السلام
الصحاح في اللغة
الساعةُ: الوقتُ الحاضرُ، والجمع الساع والساعاتُ. قال القطامي: وكُنَّا كالحريقِ لَدى كِفاحٍ   فيَخْبو ساعةً ويَهُبُّ ساعا وساعَةٌ سَوْعاءُ، أي شديدةٌ. كما يقال ليلةٌ ليلاءُ. وتقول: عاملتُه مُساوَعَةً من الساعةِ، كما تقول مُياوَمَةً من اليوم، ولا يستعمل منهما إلا هذا. والساعَةُ: القيامةُ. وجاءنا بعد سَوْعٍ من الليل، وبعد سُواعٍ، أي بعد هَدْءٍ منه. وأَسَعْتُ الإبلَ: أهملتُها، فساعَتْ هي تَسوعُ سَوْعاً. ومنه قيل ضائعٌ سائِعٌ. وناقةٌ مِسْياعٌ: تذهب في المرعى. ورجلٌ مضياعٌ مِسْياعٌ للمال، وهو مُضيعٌ مُسيعٌ.
تاج العروس

سُوعٌ بالضَّمّ : قبيلةٌ باليمن قال النابغةُ الذُّبْيانيُّ :

مُسْتَشْعِرينَ قَدَ الْقَوْا في دِيارِهمُ ... دُعاءَ سُوعٍ ودُعْمِيٍّ وأَيُّوبِ ويُروى : دَعْوَى يَسُوعَ وكلُّها من قبائلِ اليمن . والساعَة : جُزءٌ من أجزاءِ الجَديدَيْنِ الليلِ والنهارِ قاله الليث وهما أَرْبَعٌ وعِشرونَ ساعًةً وإذا اعْتَدَلا فكلُّ واحدٍ منهما ثِنْتا عَشَرَةَ ساعةً . في الصحاح : الساعةُ : الوَقتُ الحاضِر ويُعَبِّرُ عن جزءٍ قليلٍ من الليلِ والناهرِ يقال : جَلَسْتُ عندَك ساعةً : أي وَقْتَاً قليلاً ج : ساعاتٌ وساعٌ وأنشدَ للقُطاميِّ :

وكُنَّا كالحَريقِ أصابَ غابا ... فَيَخْبو ساعةً ويَهُبُّ ساعا

السَّاعة : القِيامَة كما في الصحاحِ . وهو مَجازٌ قال الله عزّ وجَلَّ : " اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ " " يَسْأَلونَكَ عنِ السّاعةِ " " وَعِنْدَهُ عِلْمُ السّاعَةِ " تَشبيهاً بذلكَ لِسُرعَةِ حِسابِه . السَّاعَةُ : الوَقْتُ الذي تَقومُ فيه القِيامَةُ سُمِّيَت بذلكَ لأَنَّها تَفجأُ النّاس في ساعَةٍ فيموت الخَلْقُ كلُّهُم بصيحةٍ واحدةٍ قاله الزّجّاجُ ونقله الأَزْهَرِيُّ . وقال الرَّاغِبُ في المُفردات وتَبعَه المُصنِّفُ في البَصائر ما نَصُّه : وقِيلَ : السَّاعاتُ التي هي القيامَةُ ثلاثٌ : السّاعَةُ الكُبرى وهي بعث النّاس للمُحاسَبَةِ وهي التي أَشارَ إليها النَّبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم بقوله : " لا تَقومُ السّاعَةُ حتّى يَظْهَرَ الفُحْشُ والتَّفَحُّشُ وحتّى يُعْبَدَ الدِّينارُ والدِّرْهَمُ " وذكَرَ أُموراً لمْ تحدُث في زَمانه ولا بعدَه . والسَّاعَةُ الوُسطى وهي مَوتُ أَهل القَرْنِ الواحِدِ وذلكَ نَحو ما رُوي أَنَّه رأَى عَبْد الله بنَ أَنيسٍ فقال : " إنْ يَطُلْ عُمْرُ هذا الغُلامِ لم يَمُتْ حتّى تقومَ السّاعَةُ " فقيل : إنَّه آخرُ مَن ماتَ من الصَّحابَة . والسّاعةُ الصُّغرى : وهي مَوتُ الإنسانِ فساعَةُ كلِّ إنسانٍ : موتُهُ وهي المُشارُ إليها بقوله عزَّ وجَلَّ : " قد خَسِرَ الّذينَ كَذَّبوا بلقاءِ اللهِ حتّى إذا جاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً " ومَعلومٌ أَنَّ هذا الخُسْرَ يَنالُ الإنسانَ عندَ مَوتِه وعلى هذا رُوِيَ أَنَّه كانَ إذا هبَّتْ ريحٌ شَديدةٌ تَغيَّرَ لونُه صلّى الله عليه وسلَّم فقال : تَخَوَّفْتُ السّاعَةَ " وقال : " ما أَمُدُّ طَرْفي ولا أَغُضُّها إلاّ وأَظُنُّ السّاعةَ قد قامَتْ " بمعنى مَوتِه صلّى الله عليه وسلَّم . قال ابْن الأَعْرابِيِّ : السّاعةُ : الهَلْكَى كالجاعَةِ للجِياعِ والطّاعَة للمُطيعينَ . وساعَةٌ سَوعاءُ أَي شديدَةٌ كما يُقالُ : ليلَةٌ لَيلاءُ نقله الجَوْهَرِيُّ . وسُواعٌ بالضَّمِّ في قوله تعالى : " ولا تَذَرُنَّ وَدّاً ولا سُواعاً " والفتح لُغةٌ فيه وبه قرأَ الخليلُ : اسْمُ صنَمٍ كانَ لهَمْدانَ وقيل : عُبِدَ في زَمَنِ نوحٍ عليه السّلامُ فدفنَه الطّوفانُ فاستثارَه إبليسُ لأَهل الجاهليَّةِ فعُبِدَ من دون الله عزَّ وجَلَّ كذا نصّ الليث زادَ الجَوْهَرِيُّ : ثمَّ صار لِهُذَيْلٍ وكان برُهاط وحُجَّ إليه قال أَبو المُنذِر : ولم أَسمع بذكرِه في أَشعار هُذَيْلٍ . وقد قال رجُلٌ من العرب :

تَراهُم حَوْلَ قَيلِهِم عُكوفاً ... كما عكَفَتْ هُذَيْلُ على سُواعِ

يَظَلُّ جَنابَهُ برُهاطَ صَرْعَى ... عَتائِرُ من ذَخائرِ كُلِّ راعوساعَتِ الإبِلُ تَسوعُ سَوْعاً كما في الصِّحاح وتَسيعُ سَيْعاً وهذه عن شَمِرٍ : تَخّلَّتْ بلا راعٍ ومنه قولُهُم : هو ضائعٌ سائعٌ كما في الصِّحاحِ أَي مُهمَلٌ . جاءَنا بعدَ سَوْعٍ من الليلِ وسُواع كغُرابٍ أَي بعدَ هَدْءٍ منه نقله الجَوْهَرِيّ أَو بعدَ ساعةٍ منه . السُّواعُ والسُّوَعاءُ كغُرابٍ وبُرَحاءَ : المَذْيُ زادَ شَمِرٌ : الذي يخرُجُ قبلَ النُّطْفَةِ أَو الوَدْيُ وفي الحديث : " في السُّوَعاءِ الوُضوءُ " وقال أَبو عبيدةَ لِرؤْبَةَ : ما الوَدْيُ ؟ فقال : يُسَمَّى عندَنا السُّوَعاءَ . يقال للرَّجُل : سُعْ سُعْ بضَمِّهِما أَمْرٌ بتَعَهُّدِ سُوَعائه عن ابن الأَعرابيّ . وناقَةٌ مِسياعٌ كمِصباح هي التي تدع ولدَها حتَى تأْكُلَه السِّباعُ قاله شَمِرٌ واوِيَّةٌ يائيَّةٌ من ساعَتْ وتَسوعُ وتَسيعُ كما تقدَّم يقال : رُبَّ ناقَةٍ تَسيعُ ولَدَها حتّى تأْكُلَه السِّباعُ أَي تُهملُه وتُضَيِّعُه . وأَساعَه : أَهملَه وضيَّعَه يقال : أَسَعْتُ الإبلَ أَي أَهملْتُها فساعَتْ نقله الجَوْهَرِيّ قال الرَّاغِبُ : وقد تُصُوِّرَ الإهمالُ من السّاعةِ . وأَسْوَعَ الرَّجُلُ : انتقلَ من ساعَةٍ إلى ساعةٍ . نقله الزَّجّاجُ . أَسْوَعَ : تأَخَّرَ ساعةً عن ابنِ عَبّادٍ . قال : أَسْوَعَ الرَّجُلُ وغيرُه إذا انْتشَرَ ثمَّ مَذى . قال غيرُه : أَسْوَعَ الحِمارُ : إذا أَرْسَلَ غُرْمولَهُ . يقال : هذا مُسَوَّعٌ له كمُعَظَّمٍ أَي مُسَوَّغٌ له بالغين المُعجَمَةِ . وعاملَهُ مُساوَعَةً من السّاعةِ كمُياوَمَةً من اليومِ قال الجَوْهَرِيُّ : ولا يُستعمل منها إلاّ هذا . وممّا يُستدرَكُ عليه : أَساعَ الرَّجُلُ إساعَةً : انتقلَ من ساعةٍ إلى ساعة نقله الزّجّاج . ومُسَوَّعُ كمُعَظَّم : مدينةٌ من مُدُنِ الحَبشَةِ بالقربِ من اليَمَنِ . وساوَعَهُ سِواعاً : اسْتأْجَرَه للسّاعة . والسّاعُ والسّاعةُ : المَشَقَّة والسّاعةُ : البُعْدُ وقال رجُلٌ لأَعرابيَّةٍ : أَينَ مَنزِلُكِ ؟ فقالت :

أَمّا علَى كَسْلانَ وَانٍ فساعَةٌ ... وأَمّا على ذي حاجَةٍ فيَسيرُ وقِيلَ : السُّوَعاءُ : القَيءُ . وأَسْوَعَ الرَّجُلُ إذا تعهَّدَ سُوَعاءَهُ . ورَجُلٌ سُواعِيٌّ : من السُّواعِ عن ابْن الأَعْرابِيّ . ورَجُلٌ مُسيعٌ : مُضيعٌ . ومِسياعٌ للمالِ : مِضياع . وأَنشدَ ابن برّيّ :

ويلُ أمِّ أَجْيَاد شاةً شاةَ مُمْتَنِحٍ ... أَبي عِيالٍ قليلِ الوَفْرِ مِسياعِ أُمُّ أَجياد : شاةٌ وصفَها بالغُزْرِ وشاةً : مَنصوبٌ على التَّمييزِ . وسُيوع : اسمٌ من أَسماءِ الجاهليَّةِ وقيل : بَطْنٌ باليَمَن

لسان العرب
الساعة جزء من أَجزاء الليل والنهار والجمع ساعاتٌ وساعٌ قال القطامي وكُنّا كالحَرِيقِ لَدَى كِفاح فَيَخْبُو ساعةً ويَهُبُّ ساعَا قال ابن بري المشهور في صدر هذا البيت وكنّا كالحَريقِ أَصابَ غابا وتصغيره سويعة والليل والنهار معاً أَربع وعشرون ساعة وإِذا اعتدلا فكل واحد منهما ثنتا عشرة ساعة وجاءنا بعد سَوْعٍ من الليل وبعد سُواع أَي بعد هَدْءٍ منه أَو بَعْدَ ساعة والساعةُ الوقت الحاضر وقوله تعالى ويوم تقوم الساعة يُقْسِمُ المجرمون يعني بالساعة الوقت الذي تقوم فيه القيامة فلذلك تُرِكَ أَن يُعَرَّف أَيُّ ساعةٍ هي فإِن سميت القيامة ساعة فعَلى هذا والساعة القيامة وقال الزجاج الساعة اسم للوقت الذي تَصْعَقُ فيه العِبادُ والوقتِ الذي يبعثون فيه وتقوم فيه القيامة سميت ساعة لأَنها تَفْجَأُ الناس في ساعة فيموت الخلق كلهم عند الصيحة الأُولى التي ذكرها الله عز وجل فقال إِن كانت إِلا صيحة واحدة فإِذا هم خادمون وفي الحديث ذكر الساعة ( * قوله « ذكر الساعة » هي يوم القيامة ) وشرحت أَنها الساعة وتكرر ذكرها في القرآن والحديث والساعة في الأَصل تطلق بمعنيين أَحدهما أَن تكون عبارة عن جزء من أَربعة وعشرين جزءاً هي مجموع اليوم والليلة والثاني أَن تكون عبارة عن جزء قليل من النهار أَو الليل يقال جلست عندك ساعة من النهار أَي وقتاً قليلاً منه ثم استعير لاسم يوم القيامة قال الزجاج معنى الساعة في كل القرآن الوقت الذي تقوم فيه القيامة يريد أَنها ساعة خفيفة يحدث فيها أَمر عظيم فلقلة الوقت الذي تقوم فيه سماها ساعة وساعةٌ سوْعاءُ أَي شَدِيدةٌ كما يقال لَيْلةٌ لَيْلاءُ وساوَعَه مُساوَعةً وسِواعاً استأْجَره الساعةَ أَو عامله بها وعامَلَه مُساوَعة أَي بالساعة او بالساعات كما يقال عامله مُياوَمةً من اليَوْمِ لا يستعمل منهما إِلا هذا والسّاعُ والسّاعةُ المَشَقَّةُ والساعة البُعْدُ وقال رجل لأَعرابية أَين مَنْزِلُكِ ؟ فقالت أَمَّا على كَسْلانَ وانٍ فَساعةٌ وأَمَّا على ذِي حاجةٍ فَيَسِيرُ حكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي قال السُّواعِيُّ مأْخوذ من السُّواعِ وهو المذْيُ وهو السُّوَعاءُ قال ويقال سُعْ سُعْ إِذا أَمرته أَن يَتَعَهَّد سُوَعاءَه وقال أَبو عبيدة لرؤبة ما الوَدْيُ ؟ فقال يسمى عندنا السُّوَعاءَ وحكي عن شمر السُّوَعاءُ ممدود المذْي الذي يخرج قبل النطفة وقد أَسْوَعَ الرجلُ وأَنْشَرَ إِذا فعل ذلك والسُّوَعاءُ بالمد والقصر المَذْي وقيل الوَدْيُ وقيل القَيْءُ وفي الحديث في السُّوَعاءِ الوُضوءُ فسره بالمذي وقال هو بضم السين وفتح الواو والمدّ وساعَتِ الإِبلُ سَوْعاً ذهبت في المَرْعَى وانهملت وأَسَعْتُها أَنا وناقة مِسْياعٌ ذاهبة في المرعى قلبوا الواو ياء طلباً للخفة مع قرب الكسرة حتى كأَنهم توهَّموها على السين وأَسَعْتُ الإِبل أَي أَهْمَلْتُها فَساعَتْ هي تَسُوعُ سَوْعاً وساعً الشيءُ سَوْعاً ضاعَ وهو ضائِعٌ سائِعٌ وأَساعَه أَضاعَه ورجل مُسِيعٌ مُضِيعٌ ورجل مِضْياعٌ مِسْياعٌ للمال وأَنشد ابن بري للشاعر وَيْلُ مّ أَجْيادَ شاةً شاةَ مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ قَلِيلِ الوَفْرِ مِسْياعِ أُم أَجياد اسم شاة وصَفَها بِغُزْرِ اللَّبَن وشاةً منصوب على التمييز وقال ابن الأَعرابي الساعةُ الهَلْكَى والطاعةُ المُطِيعُون والجاعةُ الجِياعُ وسُواعٌ اسم صَنَم كان لهَمْدان وقيل كان لقوم نوح عليه السلام ثم صار لهُذَيْل وكان بِرُهاط يَحُجُّون إِليه قال الأَزهري سُواعٌ اسم صنم عُبِدَ زَمَنَ نوح عليه السلام فَغَرَّقَه الله أَيام الطُّوفان ودفنه فاستثاره إِبليس لأَهل الجاهلية فعبدوه ويَسُوعُ اسم من أَسماء الجاهلية
الرائد
* سوع. طائفة أو قسم من الليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: