وصف و معنى و تعريف كلمة استوعبتا:


استوعبتا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و واو (و) و عين (ع) و باء (ب) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح استوعبتا في معاجم اللغة العربية:



استوعبتا

جذر [استوعبتا]

  1. اِستَوعَبَ: (فعل)
    • استوعبَ يستوعب ، استيعابًا ، فهو مُستوعِب ، والمفعول مُسْتَوعَب
    • اِسْتَوْعَبَتْ كُلَّ حِكاياتِ جَدَّتِها : فَهِمَتْها
    • استوعب الشَّيءَ: وعَبه؛ أخذه بأجمعه
    • استوعب الشَّيءَ: استأْصله
    • استَوْعَبَ الحديثَ: تلقَّاه واستوفاه
    • استَوْعَبَهُ المكانُ أو الوعاءُ الشيءَ: وَسِعَه
    • استوعب عطفُه جميعَ معاونيه: شَملهم وأحاط بهم
  2. وَعَبَ: (فعل)
    • وعَبَ يعِب ، عِبْ ، وَعْبًا ، فهو واعب ، والمفعول مَوْعوب
    • وعَب الشَّيءَ: أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا
    • وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة
  3. أَوعَبَ: (فعل)
    • أوعبَ يُوعب ، إيعابًا ، فهو مُوعِب ، والمفعول مُوعَب
    • أوْعَبَ الغَنِيمَةَ : أخَذَهَا كُلَّهَا
    • أَوْعَبَ الإبْرَةَ فِي الثَّوْبِ : أَدْخَلَهَا فِيهِ
    • أوْعَبَ الرَّجُلُ فِي مَالِهِ : أنْفَقَهُ بِلا تَدْبِيرٍ، أَسْرَفَ
    • أوْعَبَ العَمَلَ : فَرَغَ مِنْهُ
    • أوْعَبَهُ : قَطَعَ لِسَانَهُ
    • أَوْعَبَ القومُ : خرجوا كلُّهم إلى الغَزْو
    • أَوْعَبَ القومُ جلاءً: لم يبقَ ببلدهم منهم أحدٌ
  4. وَعْب: (اسم)
    • وَعْب : مصدر وَعَبَ


  5. وَعب: (اسم)
    • الجمع : وِعَابٌ
    • مصدر وعَبَ
    • الوَعْبُ : الواسِعُ
  6. اِستيعاب: (اسم)
    • مصدر اِسْتَوْعَبَ
    • اِسْتيعابُ أَفْكارِ الكِتابِ : فَهْمُها فَهْماً دقِيقاً
    • طاقة وقدرة على الفهم والإدراك لوجهة نظر أو موضوع
  7. إِيعاب: (اسم)
    • إيعاب : مصدر أَوعَبَ
  8. مُسْتَوعَب: (اسم)
    • مُسْتَوعَب : اسم المفعول من اِستَوعَبَ
  9. مُستوعِب: (اسم)
    • مُستوعِب : فاعل من اِستَوعَبَ
  10. مُوعَب: (اسم)


    • مُوعَب : اسم المفعول من أَوعَبَ
  11. مُوعِب: (اسم)
    • مُوعِب : فاعل من أَوعَبَ
  12. مُستَوعِب: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَوْعَبَ
    • مُسْتَوْعِبٌ عُلُومَ عَصْرِهِ : لَهُ طَاقَةٌ فِكْرِيَّةٌ لِفَهْمِهَا وَتَلَقِّيهَا وَإِدْرَاكِهَا
    • مَكَانٌ مُسْتَوْعِبٌ كُلَّ الضُّيوفِ : مُحْتَوٍ، أَيْ يَسَعُ عَدَداً كَبِيراً مِنْهُمْ
  13. مَوْعوب: (اسم)
    • مَوْعوب : اسم المفعول من وَعَبَ
  14. اِستيعابيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى استيعاب
    • مستفيض، كامل، شامل دراسة استيعابيَّة
  15. الاستيعاب: (مصطلحات)
    • من وعب ، الشمول ، ومنه: استيعاب الحديث: فهم جميع معانيه. (فقهية)
  16. الاستيعاب- التحميل: (مصطلحات)


    • (أ) مشتريات أصول محليّة ومستوردة للاستثمار والاستهلاك من قبل الأسر والشركات والحكومات والتي يؤدّي تجاوزها إلى عجز في الحساب الجاري للبلاد
    • (ب) مجموع الموارد الداخلية والخارجية التي يستخدمها الاقتصاد. (مالية)
  17. استيعاب: (مصطلحات)
    • (أ) بيع إصدار جديد بالكامل
    • (ب) استيعاب الجمهور لإصدار جديد وقبوله. (مالية)
  18. استوعّب: (مصطلحات)
    • يطلب شراء أوراق مالية كافية لاستيعاب تلك المعروضة للبيع بدون إحداث تخفيض كبير في سعرها. (مالية)
  19. أوعب الشّيء:
    • وعَبه؛ أخذه بأجمعه ''أوعب الإناءُ الماءَ- أوعب اللِّصُّ كلّ ما في الخزانة''.
  20. استوعب المكان أو غيره الشّيء:
    • وسِعه، احتواه ''استوعب الإناءُ لترَ ماءٍ- استوعبَت القاعةُ كُلَّ النّاس''.
  21. وعب الشّيء:
    • أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا ''وعَب ما في الإناء- وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة''.
  22. اِسْتَوْعَبَتْ كُلَّ حِكاياتِ جَدَّتِها:


    • فَهِمَتْها. قَرَأَ الكِتابَ فاسْتَوْعَبَ أَفْكَارَهُ وَمَضَامِينَهُ.
  23. استوعب الحديث:
    • تلقّاه واستوفاه، فهم المقصودَ منه ''استوعب الدَّرسَ/ المعلوماتِ/ القضيّةَ''.
  24. أوعب الشّيء في الشّيء:
    • أدخله فيه كُلَّه ''أوعب المفتاحَ في القفل''.
  25. يَسْتَوْعِبُ الفَصْلُ ثَلاثِينَ تِلْمِيذاً:
    • يَتَّسِعُ. تَسْتَوْعِبُ القِنِّينَةُ لِتْراً.
,
  1. وعب (المعجم لسان العرب)
    • "الوَعْبُ: إِيعابُكَ الشيءَ في الشيءِ، كأَنه يأْتي عليه كلِّه، وكذلك إِذا اسْـتُؤْصِلَ الشيءُ، فقد اسْتُوعِبَ.
      وعَبَ الشيءَ وَعْباً، وأَوْعَبه، واسْتَوْعَبه: أَخَذَه أَجْمَعَ، واسْتَرَطَ مَوْزَةً فأَوْعَبَها، عن اللحياني، أَي لم يَدَعْ منها شيئاً.
      واسْتَوْعَبَ المكانُ والوِعاءُ الشيءَ: وَسِعَه، منه.
      والإِيعابُ والاسْتِـيعابُ: الاسْتِئْصالُ، والاستِقْصاءُ في كل شيءٍ.
      وفي الحديث: إِنَّ النِّعْمَةَ الواحدةَ تَسْتَوعِب جميعَ عَمَل العبد يوم القيامة، أَي تأْتي عليه؛ وهذا على الـمَثَل.
      واسْتَوْعَبَ الجِرابُ الدقيقَ.
      وقال حُذَيْفَة في الجُنُب: يَنام قبل أَن يَغْتَسِل، فهو أَوْعَبُ للغُسل، يعني أَنه أَحْرَى أَن يُخْرِجَ كلَّ بَقِـيَّة في ذَكرِهِ مِن الماء، وهو حديث ذكره ابن الأَثير؛ قال: وفي حديث حُذَيْفَةَ: نَوْمَةٌ بعد الجماع أَوْعَبُ للماء أَي أَحْرَى أَن تُخْرِجَ كلَّ ما بَقي منه في الذَّكَر وتَسْتَقْصِـيَه.
      وبيتٌ وعِـيبٌ ووِعاءٌ وعِـيبٌ: واسعٌ يَسْتَوْعِب كلَّ ما جُعِلَ فيه.
      وطريقٌ وَعْبٌ: واسعٌ، والجمع وِعابٌ؛ ويقال لِـهَنِ المرأَة إِذا كان واسعاً وَعِـيبٌ.
      والوَعْبُ: ما اتَّسَع من الأَرض، والجمعُ كالجمع.
      وأَوْعَبَ أَنْفَه: قَطَعه أَجْمَعَ؛ قال أَبو النجم يَمْدَحُ رجلاً: يَجْدَعُ، مَنْ عاداه جَدْعاً مُوْعِـبا، * بَكْرٌ، وبَكْرٌ أَكرمُ الناسِ أَبا وأَوْعَبه: قَطَعَ لسانه أَجْمَعَ.
      وفي الشَّتْم: جَدَعه اللّهُ جَدْعاً مُوعِـباً.
      وجَدَعَه فأَوْعَبَ أَنْفَه أَي استأْصَلَهُ.
      وفي الحديث: في الأَنْفِ إِذا اسْتُوعِبَ جَدْعاً الدِّيةُ أَي إِذا لم يُتْرَكْ منه شيءٌ؛ ويروى إِذا أُوعِبَ جَدْعُه كلُّه أَي قُطِـعَ جَمِـيعه، ومعناهما اسْتُـؤْصِلَ.
      وكلُّ شيء اصْطُلِم فلم يبق منه شيء فقد أُوعِبَ واسْتُوعِبَ، فهو مُوعَبٌ.
      وأَوْعَبَ القومُ: حَشَدوا وجاؤُوا مُوعِـبين أَي جَمَعوا ما اسْتَطاعوا من جَمْعٍ.
      وأَوْعَبَ بَنو فلان: جَلَوْا أَجمعون.
      قال الأَزهري: وقد أَوْعَبَ بنو فلان جَلاءً، فلم يَبْقَ منهم ببلدهم أَحَدٌ.
      ابن سيده: وأَوْعَبَ بنو فلان لفلانٍ، لم يَبْقَ منهم أَحدٌ إِلا جاءَه.
      وأَوْعَبَ بنو فلانٍ لبني فلانٍ: جَمَعُوا لهم جَمْعاً، هذه عن اللحياني.
      وأَوْعَبَ القومُ إِذا خَرَجُوا كلُّهم إِلى الغزْو.
      وفي حديث عائشة: كان المسلمون يُوعِـبون في النَّفير مع رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَي يَخرُجُون بأَجْمعهم في الغَزْو.
      وفي الحديث: أَوْعَبَ المهاجرون والأَنصارُ مع النبي، صلى اللّه عليه وسلم، يومَ الفتح.
      وفي الحديث الآخر: أَوْعَبَ الأَنصارُ مع عليٍّ إِلى صِفِّين أَي لم يَتَخَلَّفْ منهم أَحدٌ عنه؛ وقال عَبِـيدُ ابنُ الأَبرصِ في إِيعاب القوم إِذا نَفَرُوا جميعاً: أُنْبِئْتُ أَنَّ بني جَدِيلَةَ أَوعَبُوا، * نُفَراء من سَلْمَى لنا، وتَكَتَّبُوا وانْطَلَقَ القومُ فأَوْعَبُوا أَي لم يَدَعُوا منهم أَحداً.
      وأَوْعَبَ الشيءَ في الشيءِ: أَدْخَلَه فيه.
      وأَوْعَبَ الفرسُ جُرْدانَه في ظَبْيةِ الـحِجْر، منه.
      وأَوْعَبَ في ماله: أَسْلَف؛ وقيل: ذَهَبَ كلَّ مَذْهَب في إِنفاقه.
      الجوهري: جاء الفرسُ برَكْضٍ وَعِـيبٍ أَي بأَقْصَى ما عنده.
      ورَكْضٌ وَعِـيبٌ إِذا اسْتَفْرَغَ الـحُضْرَ كلَّه.
      وفي الشَّتْم: جَدَعَه اللّه جَدْعاً مُوعِـباً أَي مُسْتَـأْصِلاً، واللّه أَعلم.
      "
  2. استوعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استوعبَ يستوعب ، استيعابًا ، فهو مُستوعِب ، والمفعول مُسْتَوعَب :-
      استوعبَ المكانُ أو غيرُه الشَّيءَ وسِعه، احتواه :-استوعب الإناءُ لترَ ماءٍ، - استوعبَت القاعةُ كُلَّ النّاس.• استوعب الشَّيءَ: وعَبه؛ أخذه بأجمعه.
      استوعب الحديثَ: تلقّاه واستوفاه، فهم المقصودَ منه :-استوعب الدَّرسَ/ المعلوماتِ/ القضيّةَ.
      استوعب عطفُه جميعَ معاونيه: شَملهم وأحاط بهم.
  3. وعَبَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وعَبَهُ: أَخَذَهُ أجْمَعَ، كأَوْعَبَهُ واسْتَوْعَبَهُ.
      ـ أوْعَبَ: جَمَعَ،
      ـ أوْعَبَ الجِذْعَ: اسْتَأصَلَهُ،
      ـ أوْعَبَ الشيءَ في الشيءِ: أدْخَلَهُ فيه كلَّه.
      ـ جاؤُوا مُوعِبينَ: إذا جَمَعُوا ما اسْتطاعوا من جَمْعٍ.
      ـ وَعْبُ من الطُّرُقِ: الواسِعةُ منها.
      ـ وِعابُ: مواضِعُ واسِعةٌ من الأرضِ.
      ـ بَيْتٌ وَعِيْبَ: واسِعٌ.
      ـ جاءَ الفَرَسَ بِرَكْضٍ وَعِيبٍ: بأقْصى جُهْدِهِ.
      ـ هذا أوعَبُ لكذا: أحْرى لاسْتِيفائِه.
  4. أوعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوعبَ يُوعب ، إيعابًا ، فهو مُوعِب ، والمفعول مُوعَب :-
      أوعب الشَّيءَ وعَبه؛ أخذه بأجمعه :-أوعب الإناءُ الماءَ، - أوعب اللِّصُّ كلّ ما في الخزانة.
      أوعب الشَّيءَ في الشَّيء: أدخله فيه كُلَّه :-أوعب المفتاحَ في القفل.
  5. أَوْعَبَ (المعجم الغني)
    • [و ع ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْعَبْتُ، أَوْعِبُ، أوْعِبْ، مصدر إيعَابٌ.
      1. :-أوْعَبَ الغَنِيمَةَ :- : أخَذَهَا كُلَّهَا.
      2. :-أَوْعَبَ الإبْرَةَ فِي الثَّوْبِ :- : أَدْخَلَهَا فِيهِ.
      3. :-أوْعَبَ الرَّجُلُ فِي مَالِهِ :- : أنْفَقَهُ بِلا تَدْبِيرٍ، أَسْرَفَ.
      4. :-أوْعَبَ العَمَلَ :- : فَرَغَ مِنْهُ.
      5. :-أوْعَبَهُ :- : قَطَعَ لِسَانَهُ.
  6. أَوعَب (المعجم الرائد)
    • أوعب - إيعابا
      1- أوعب الشيء : أخذه كله. 2- أوعب الشيء في الشيء : أدخله فيه كله. 3- أوعب الشيء : قلعه من أصله. 4- أوعب في ماله : أنفقه من غير مبالاة ولا تدبير. 5- أوعب القوم : خرجوا كلهم إلى الغزو. 6- أوعب الأمر : فرغ منه . 7- أوعبه : قطع لسانه.


  7. اِسْتَوْعَبَ (المعجم الغني)
    • [و ع ب]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَوْعَبْتُ، أَسْتَوْعِبُ، اِسْتَوْعِبْ، مصدر اِسْتِيعابٌ.
      1. :-يَسْتَوْعِبُ الفَصْلُ ثَلاثِينَ تِلْمِيذاً :- : يَتَّسِعُ... :-تَسْتَوْعِبُ القِنِّينَةُ لِتْراً :- .
      2. :-اِسْتَوْعَبَتْ كُلَّ حِكاياتِ جَدَّتِها :- : فَهِمَتْها. :-قَرَأَ الكِتابَ فاسْتَوْعَبَ أَفْكَارَهُ وَمَضَامِينَهُ.
  8. إِستَوعَب (المعجم الرائد)
    • إستوعب - استيعابا
      1- إستوعب المكان أو الوعاء الشيء : وسعه، حواه، تصمنه. 2- إستوعب الحديث : تلقاه واستوفاه وفهمه. 3- إستوعب الشيء : أخذه كله «استوعب علوم عصره». 4- إستوعب الشيء : قلعه من أصله.
  9. أَوْعَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْعَبَ القومُ : خرجوا كلُّهم إلى الغَزْو.
      و أَوْعَبَ القومُ جلاءً: لم يبقَ ببلدهم منهم أحدٌ.
      و أَوْعَبَ فلانٌ في ماله : ذَهَبَ في إِنفاقه كلِّ مذهب.
      و أَوْعَبَ الشيءَ: وعَبَه.
      و أَوْعَبَ استأْصله.
      و أَوْعَبَ الشيءَ في الشيءَ : أَدخله فيه كلَّه.
  10. وعَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وعَبَ يعِب ، عِبْ ، وَعْبًا ، فهو واعب ، والمفعول مَوْعوب :-
      وعَب الشَّيءَ أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا :-وعَب ما في الإناء، - وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة.
  11. استَوْعَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • استَوْعَبَهُ : أخَذَهُ أَجمعَ.
      و استَوْعَبَهُ استأْصله.
      و استَوْعَبَهُ الحديثَ: تلقَّاه واستوفاه .
      و استَوْعَبَهُ المكانُ أو الوعاءُ الشيءَ: وَسِعَه.
  12. امتص/يمتص، استوعب/يستوعب، تحمّل/يتحمّل، دمج/يدمج، ضم/يضم، باع/يبيع بالكامل (المعجم مالية)
    • (أ) يدمج حساب في آخر أو شركة بأخرى (ب) استيعاب شركة لتكلفة أو نفقة دون تحميلها على عملائها (ج) بيع بالكامل (د) يستوعب أوامر أو عروض بيع ورقة مالية للاكتتاب من خلال تلبية أوامر الشراء (ه) يعوّض طلبات البيع بطلبات الشراء. ، وتعني بالانجليزية: absorb
  13. مُسْتَوْعِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ع ب]. (فاعل مِن اِسْتَوْعَبَ).
      1. :-مُسْتَوْعِبٌ عُلُومَ عَصْرِهِ :- : لَهُ طَاقَةٌ فِكْرِيَّةٌ لِفَهْمِهَا وَتَلَقِّيهَا وَإِدْرَاكِهَا.
      2. :-مَكَانٌ مُسْتَوْعِبٌ كُلَّ الضُّيوفِ :- : مُحْتَوٍ...، أَيْ يَسَعُ عَدَداً كَبِيراً مِنْهُمْ.
  14. أوعب الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • وعَبه؛ أخذه بأجمعه :-أوعب الإناءُ الماءَ- أوعب اللِّصُّ كلّ ما في الخزانة.
  15. الوَعْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعْبُ : الواسِعُ.
      يقال: طريقٌ وَعْبٌ ؛ وصف بالمصدر. والجمع : وِعَابٌ.
  16. وَعَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَعَبَهُ وَعَبَهُ ِ (يَعِبُه) وَعْبًا : أَخذه أَجمع ، ولم يدعْ منه شيئًا.
  17. وَعَبَ (المعجم الغني)
    • [و ع ب]. (فعل: ثلاثي متعد). وَعَبْتُ، أَعِبُ، عِبْ، مصدر وَعْبٌ. :-وَعَبَ الشَّيْءَ :- : أَخَذَهُ بِأَجْمَعِهِ وَلَمْ يُبْقِ مِنْهُ شَيْئاً.
  18. استيعاب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استيعاب :-
      1 - مصدر استوعبَ.
      2 - طاقة وقدرة على الفهم والإدراك لوجهة نظر أو موضوع :-تمّ استيعاب كافّة جوانب الموضوع.
  19. وَعْب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَعْب :-
      جمع وِعاب (لغير المصدر):
      1 - مصدر وعَبَ.
      2 - واسع :-طريق وَعْب.
  20. مُستوعِب (المعجم الرائد)
    • مستوعب
      1- مستوعب : صندوق كبير ذو أحجام مختلفة معد لنقل البضائع ولا سيما تلك المنقولة من بلد إلى آخر. 2- مستوعب : صندوق يوضع على حافة الطريق.
  21. استوعّب/يستوعب (المعجم مالية)
    • يطلب شراء أوراق مالية كافية لاستيعاب تلك المعروضة للبيع بدون إحداث تخفيض كبير في سعرها. ، وتعني بالانجليزية: assimilate
  22. استوعب المكان أو غيره الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • وسِعه، احتواه :-استوعب الإناءُ لترَ ماءٍ- استوعبَت القاعةُ كُلَّ النّاس.
  23. وعب الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا :-وعَب ما في الإناء- وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة.
  24. الوَعِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعِيبُ : الواسعُ الذي يستوعب ما يُجعل.
      يقال: بيتٌ وعيبٌ، ووعاءٌ وعيب.
  25. اِسْتيعابٌ (المعجم الغني)
    • [و ع ب]. (مصدر اِسْتَوْعَبَ). :-اِسْتيعابُ أَفْكارِ الكِتابِ :- : فَهْمُها فَهْماً دقِيقاً.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: