وصف و معنى و تعريف كلمة استيحاؤنا:
استيحاؤنا: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و ياء (ي) و حاء (ح) و ألف (ا) و واو همزة (ؤ) و نون (ن) و ألف (ا) .
معنى و شرح استيحاؤنا في معاجم اللغة العربية:
-
فَيَّحَ : (فعل)
- فَيَّحْتُ، أُفَيِّحُ، فَيِّحْ، مصدر تَفْيِيحٌ
- فَيَّحَ الشَّيْءَ : فَرَّقَهُ بِكَثْرَةٍ وَسَعَةٍ
-
فاحَ : (فعل)
- فَاحَ، يَفِيحُ، مصدر فَيْحٌ، فَيَحَانٌ فهو أَفْيَحُ، وهي فَيْحَاءُ والجمع : فِيحٌ
- فَاحَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ
- فَاحَتِ الغَارَةُ : اِتَّسَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ فَاحَتِ الرَّوْضَةُ
-
فاحَ : (فعل)
- فاحَ يَفوح ، فُحْ ، فَوْحًا وفَوَحانًا ، فهو فائح
- فَاحَ الْعِطْرُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
- فَاحَتِ القِدْرُ : غَلَتْ
- فَاحَتِ الشَّجَّةُ : قَذَفَتْ بِالدَّمِ
- فَاحَ الْحَرُّ : اِشْتَدَّ وَهَاجَ
- فَاحَ الرَّبِيعُ : أَخْصَبَ فِي سَعَةٍ فَاحَتِ البِلاَدُ
- فاحت رائحة فلان: انتشرت أخباره السَّيِّئة، ظهرت حقيقته
-
ماحَ : (فعل)
- مِحْتُ، أَمِيحُ، مِحْ، مصدر مَيْحٌ هو مائحٌ والجمع : ماحَةٌ
- مَاحَ العَطْشَانُ : مَتَحَ، اِغْتَرَفَ الْمَاءَ بِكَفِّهِ
- مَاحَ رِفَاقَهُ : اِسْتَقَى لَهُمُ اغْتِرَافاً بِاليَدِ
- مَاحَ صَاحِبَهُ: نَفَعَهُ
- مَاحَهُ عِنْدَ الْحَاكِمِ : شَفَعَ لَهُ
- مَاحَ السَّيِّدُ: مَشَى مُتَبَخْتِراً
- مَاحَتِ الرِّيحُ الشَّجَرَةَ : أَمَالَتْهَا
- مَاحَ مَيْحًا: نزل إلى قرار البئر ليملأ الدَّلو لقلَّة مائها
-
نَيَّحَ : (فعل)
- نَيَّحْتُ، أُنَيِّحُ، نَيِّحْ، مصدر تَنْيِيحٌ
- نَيَّحَ العَامِلَ : أَرَاحَهُ
- نَيَّحَهُ اللَّهُ : جَعَلَ رُوحَهُ تَرْقُدُ فِي سَلاَمٍ أَبَدِيٍّ
- نَيَّحَهُ بِخَيْرٍ : أَعْطَاهُ شَيْئاً
- نَيَّحَ اللهُ عظمَه: شدَّه وصَلبَه
- نَيَّحَ اللهُ عظمَه: رضَّضَهُ
-
وَيح : (اسم)
- وَيْحٌ : كلمة توجُّع وترحُّم وإظهار الشفقة، تستعمل منوَّنة وغير منوَّنة، وقيل: هي بمعنى وَيْل
- يَا وَيْحَهُ! : مَا أَرْوَعَهُ، مَا أَدْهَشَهُ
-
أَفَاحَ : (فعل)
- أَفَحْتُ، أُفِيحُ، أَفِحْ، مصدر إِفَاحَةٌ
- أَفَاحَ فلانٌ: أَبْرَدَ
- أَفَاحَ الْقِدْرَ : جَعَلَهَا تَغْلِي
- أَفَاحَ الدَّمَ : أَسَالَهُ، أَرَاقَهُ
-
أَلاَحَ : (فعل)
- ألاحَ / ألاحَ بـ يُليح ، ألِحْ ، إلاحةً ، فهو مُلِيح ، والمفعول مُلاح به
- ألاح الشَّخْصُ بثوبه: أخذ طرفَه بيده ثمَّ أداره ليراه غيره من مكان بعيد، أشار به
- أَلاَحَ الشيءُ: بدا وظهَر
- أَلاَحَ البَرْقُ : أَوْمَضَ، لَمَعَ
- أَلاَحَ النَّجْمُ : تَلأْلأَ
- أَلاَحَ بِسَيْفِه : أَشَارَ بِهِ
- ألاَحَ بِثَوْبِهِ : رَفَعَهُ وَحَرَّكَهُ لِيَلوحَ للِنَّاظِرِ
- أَلاَحَ عَدُوَّهُ : أهْلَكَهُ
- ألاَحَ مِنْهُ : خَافَ، حَاذَرَ
- أَلاَحَ عَليْهِ : اِعْتَمَدَ
- أَلاَحَ بِحَقِّهِ : ذَهَبَ بِهِ أَلاَحَ مِنَ القَوْلِ : اِسْتَحْيَا
-
تَمَيَّحَ : (فعل)
-
ناحَ : (فعل)
- نَاحَ نَيْحاً، ونَيَحَاناً
- نَاحَ الغُصْنُ : مال
- نَاحَ العظمُ نَيْحاً: اشتدَّ وصَلُب بعد رُطُوبته، يكون ذلك في الكبير وفي الصغير
-
ناحَ : (فعل)
- ناحَ / ناحَ على يَنُوح ، نُحْ ، نَوْحًا و نُواحًا و نِياحاً و نِياحةً و مَناحةً ، فهو نَائِح ، وهي نائحةٌ، و نَوَّاحةٌ والمفعول مَنُوح - للمتعدِّي
- نَاحَتِ الْحَمَامَةُ : سَجَعَتْ، هَدَلَتْ، أَيْ رَدَّدَتْ صَوْتَهَا
- ناح الشَّخصُ: تأوَّهُ
- ناح الشّخصُ الميِّتَ/ ناح الشّخصُ على الميِّت: بكى عليه بحُزنٍ وصياح وعويلٍ ناحَ على ولده،
-
الإيحاء : (اسم)
- صوت التكلم الخفي للآخر ؛ صوت الناس
-
الأنيح : (اسم)
- صوت البخيل عند السؤال ؛ صوت المتعب في النوم ؛ صوت المثقل من المرض ؛ صوت النفس من الحلق عند التعب
-
الفيح : (اسم)
-
إِيحاء : (اسم)
- الجمع : إيحاءات
- مصدر أوْحَى
- الإيحَاءُ الذَّاتِيُّ : فِكْرَةٌ يُكَرِّرُهَا الْمَرْءُ وَيُرَدِّدُهَا لإِقْنَاعِ نَفْسِهِ
- الإِيحاءُ بِأَمْرٍ مَّا: الإِيعازُ بِهِ دُونَ إقْنَاعٍ أَوْ أَمْرٍ أَوْ نَهْيٍ
- إيحَاءُ الكَاتِبِ: الإلْهَامُ
- تلميح بشيء قريب الحدوث هناك إيحاء بسقوط الطَّائرة في المحيط
- (علوم النفس) تأثير في تفكير الشَّخص وسلوكه بغير استخدام أساليب الإقناع كان كلامه كلُّه بإيحاء من زوجته،
-
إِيحائيّة : (اسم)
- مصدر صناعيّ من إيحاء: قابلية التأثُّر بإيحاء أو إيعاز معيَّن ،يتميّز حِسّه الشعريّ بإيحائيّة فائقة
- الحركة الإيحائيَّة: تحريك الأشياء بطرق غير مفسَّرة علميًّا مثلاً عن طريق ممارسة قوَّة سحريّة
-
إِيحاء : (اسم)
-
تَيّاح : (اسم)
- التَّيَّاح من الخيل: ما يعترض في مِشْيَتِهِ نشاطاً، ويميل على جانبيه
-
تسيَّحَ : (فعل)
- تسيَّحَ يتسيَّح ، تَسيُّحًا ، فهو مُتسيِّح
- تسيَّح فلانٌ مُطاوع سيَّحَ: تنقَّل في البلاد للتنزه
-
حاتَ : (فعل)
- حاتَ، يَحوتُ، حُتْ ، مصدر حَوْتٌ، حَوَتانٌ
- حاتَ الطَّائِرُ على الشَّيْءِ أَو بِهِ : حامَ حَوْلَهُ
-
حاوتَ : (فعل)
- حَاوتَه : راوغَه وخادعه
- حَاوتَه: شَاوَره
-
حيتان : (اسم)
-
سَفيح : (اسم)
- السَّفيحُ : الكساءُ الغليظُ
- السَّفيحُ :قِدْحٌ من قِداح الميسر لا نصيبَ له
- والسَّفيحان: جُوَالِقَانِ كالخُرْج يُجْعَلاَنِ على البعير
-
سَمِيح : (اسم)
-
سَميح : (اسم)
- الجمع : سُمَحَاءُ ، سَميحَاتٌ
- سَمِيح : صَاحِب جُودٍ وَكَرَمٍ وَسَمَاحَةٍ
,
-
فَيْحُ
- ـ فَيْحُ وفُيوحُ: خِصْبُ الرَّبيعِ في سَعَةِ البِلادِ.
ـ ناقةٌ فَيَّاحَةٌ: ضَخْمَةُ الضَّرْعِ، غَزيرَةُ اللَّبَنِ.
ـ فَيْحانُ: موضع في ديارِ بَني سَعْدٍ.
ـ فَيْحَةُ: في ديارِ مُزَيْنَةَ.
ـ فَيْحونَةُ: اسْمُ امرأةٍ.
ـ أفحْ عنك من الظَّهيرَةِ: أبْرِدْ.
المعجم: القاموس المحيط
-
حوا
- "الحُنظُباءُ: ذكَر الخَنافِس، قال الأَزهري في ترجمة عنظب،الأَصمعي: الذَّكَر من الجَرادِ هو الحُنْظُب والعُنْظُب.
وقال أَبو عمرو: هوالعُنْظُبُ، فأَما الحُنْظُب فالذَّكَرُ من الخَنافِسِ، والجمع الحَناظِبُ؛ قال زياد الطماحي يصف كلباً أَسود: أَعْدَدْتُ، للذِّئْبِ ولَيلِ الحارِسِ، * مُصَدَّراً أَتْلَعَ، مثلَ الفارِسِ يَسْتَقْبِلُ الرِّيحَ بأَنفٍ خانِسٍ، * في مِثلِ جِلْدِ الحُنْظُباءِ اليابسِ وقال اللحياني: الحُنْظُبُ، والحُنْظَبُ، والحُنْظُباءُ، والحُنْظَباءُ: دابةٌ مثلُ الخُنْفُساءِ.
والـمُحْبَنْظِئُ: الممتلئُ غَضَباً.
وفي حديث ابن المسَيَّب: سأَلهُ رجلٌ فقال: قَتَلْتُ قُراداً أَو حُنْظُباً؛ فقال: تَصَدَّقْ بتَمْرةٍ.
الحُنْظُب، بضم الظاءِ وفتحها: ذكر الخَنافِس والجَراد.
وقال ابن الأَثير: وقد يقال بالطاءِ المهملة، ونونه زائدةٌ عند سيبويه، لأَنه لم يثبت فُعْلَلاً، بالفتح، وأَصلية عند الأَخفش،لأَنه أَثبته.
وفي رواية: من قَتَلَ قُراداً أَو حُنْظُباناً، وهو مُحْرِم،تَصَدَّق بتَمْرةٍ أَو تَمْرَتَيْنِ.
الحُنْظُبانُ: هو الحُنْظُبُ.
والحُنْظُوبُ من النساءِ:الضَّخْمَة الرَّديئة الخَبَرِ.
وقيل: الحُنْظُبُ: ضرب من الخَنافِسِ، فيه طُولٌ؛ قال حسان بن ثابت: وأُمُّكَ سَوْداءُ نُوبِيةٌ، * كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: