وصف و معنى و تعريف كلمة استيقان:


استيقان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و ياء (ي) و قاف (ق) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح استيقان في معاجم اللغة العربية:



استيقان

جذر [سيق]

  1. اِستيقان: (اسم)
    • مصدر اِسْتَيْقَنَ
    • اِسْتيقانُ أمْرٍ : التَّأَكُّدُ مِنْ مَعْرِفَةِ حَقيقَتِهِ
  2. اِستَيقَنَ: (فعل)
    • استيقنَ / استيقنَ بـ يستيقن ، استيقانًا ، فهو مُسْتَيْقِن ، والمفعول مُسْتَيْقَن
    • اِسْتَيْقَنَ الأمْرَ : عَلِمَهُ ، تَحَقَّقَهُ
    • اِسْتَيْقَنَ بِأَمْرِهِ : تَأَكَّدَ مِن مَعْرِفَةِ حَقِيقَتِهِ
    • اسْتَيْقَنَهُ وبه : يَقِنَهُ ويَقِنَ به
  3. يَقَن: (اسم)
    • يَقِن ، يَقَن
    • ( مصدر يَقِنَ )
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ / يقِنَ بـ
    • رَجُلٌ يَقَنٌ : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ
    • فلانٌ يَقِنٌ بالشيءِ : مُولَع به
  4. يَقَن: (اسم)

    • يَقَن : فاعل من يَقِنَ
  5. يَقُن: (اسم)
    • اليَقُنُ : اليَقَنُ
  6. يَقِنَ: (فعل)
    • يقِنَ / يقِنَ بـ ييقَن ، يَقْنًا ويَقِينًا ، فهو يَقَن ويَقِن ويَقِين ، والمفعول ميقون - للمتعدِّي
    • يقِنَ الشَّيءُ : ثبَت وتحقّق ووضَح
    • يقِنَ فلانٌ الأمرَ / يقِنَ فلانٌ بالأمر : علِمه وتحقّق منه ، تثبّت منه
  7. يَقْن: (اسم)
    • يَقْن : مصدر يَقِنَ
  8. يَقن: (اسم)
    • مصدر يقِنَ / يقِنَ بـ


,
  1. اِسْتيقانٌ
    • [ ي ق ن ]. ( مصدر اِسْتَيْقَنَ ). :- اِسْتيقانُ أمْرٍ :- : التَّأَكُّدُ مِنْ مَعْرِفَةِ حَقيقَتِهِ .

    المعجم: الغني

  2. استيقنَ
    • استيقنَ / استيقنَ بـ يستيقن ، استيقانًا ، فهو مُسْتَيْقِن ، والمفعول مُسْتَيْقَن :-
      استيقنَ الأمرَ / استيقنَ بالأمر يقِنه ، علِمه ، وتحقّق منه :- استيقن الخبرَ ، - { وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ } - { إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. يقن
    • " اليَقِينُ : العِلْم وإزاحة الشك وتحقيقُ الأَمر ، وقد أَيْقَنَ يُوقِنُ إيقاناً ، فهو مُوقِنٌ ، ويَقِنَ يَيْقَن يَقَناً ، فهو يَقنٌ .
      واليَقِين : نَقيض الشك ، والعلم نقيضُ الجهل ، تقول عَلِمْتُه يَقيناً .
      وفي التنزيل العزيز : وإنَّه لَحَقُّ اليَقِين ؛ أَضاف الحق إلى اليقين وليس هو من إضافة الشيء إلى نفسه ، لأَن الحق هو غير اليقين ، إنما هو خالصُه وأَصَحُّه ، فجرى مجرى إضافة البعض إلى الكل .
      وقوله تعالى : واعْبُدْ رَبَّك حتى يأْتيك اليَقِينُ ؛ أَي حتى يأْتيك الموتُ ، كما ، قال عيسى بن مريم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : وأَوْصانِي بالصَّلاة والزكاةِ ما دُمْتُ حَيَّاً ، وقال : ما دُمْتُ حَيّاً وإن لم تكن عبَادَةٌ لغير حَيٍّ ، لأَن معناه اعْبُدْ ربَّك أَبداً واعْبُدْه إلى الممات ، وإذا أَمر بذلك فقد أَمر بالإقامة على العبادة .
      ويَقِنْتُ الأَمْرَ ، بالكسر ؛ ابن سيده : يَقِنَ الأَمرَ يَقْناً ويَقَناً وأَيْقَنَه وأَيْقَنَ به وتَيَقَّنه واسْتَيْقَنه واسْتَيْقَن به وتَيَقَّنْت بالأَمر واسْتَيْقَنْت به كله بمعنى واحد ، وأَنا على يَقين منه ، وإنما صارت الياء واواً في قولك مُوقِنٌ للضمة قبلها ، وإذا صَغَّرْته رددتَه إلى الأَصل وقلتَ مُيَيْقِنٌ ، وربما عبروا بالظن عن اليَقِين وباليَقِين عن الظن ؛ قال أَبو سِدْرَة الأَسدِيُّ ، ويقال الهُجَيْمِيُّ : تَحَسَّبَ هَوّاسٌ ، وأَيْقَنَ أَنَّني بها مُفْتَدٍ من واحدٍ لا أُغامِرُه يقول : تَشَمَّمَ الأَسدُ ناقتي يظن أَنني أَفتدي بها منه وأَسْتَحْمِي نفسي فأَتركها له ولا أَقتحم المهالك بمقاتلته ، وإنما سمي الأَسدُ هَوَّاساً لأَنه يَهُوس الفَريسة أَي يَدُقُّها .
      ورجل يَقِنٌ ويَقَنٌ : لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَه ، كقولهم : رجل أُذُنٌ .
      ورجل يَقَنَةٌ ، بفتح الياء والقاف وبالهاء : كيَقُنٍ ؛ عن كراع ، ورجل مِيقَانٌ كذلك ؛ عن اللحياني ، والأُنثى مِيقَانةٌ ، بالهاء ، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب .
      وقال أَبو زيد : رجل ذو يَقَنٍ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَ به .
      أَبو زيد : رجل أُذُنٌ يَقَنٌ ، وهما واحد ، وهو الذي لا يسمع بشيء إلا أَيْقَنَ به .
      ورجل يَقَنٌ ويَقَنَةٌ .
      مثل أُذُنٍ في المعنى أَي إذا سمع شيئاً أَيْقَنَ به ولم يُكَذِّبه .
      الليث : اليَقَنُ اليَقِينُ ؛

      وأَنشد قول الأَعشى : وما بالَّذي أَبْصَرَتْه العُيُو نُ مِنْ قَطْعِ يَأْسٍ ، ولا منْ يَقَنْ ابن الأَعرابي : الممَوْقُونَةُ الجارية المَصُونة المُخدَّرة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. يَقِنَ
    • ـ يَقِنَ الأَمْرَ ، يَقْناً ، ويَقَنَ ، وأيْقَنَه ، أَيْقَنَ به ، وتَيَقَّنَه واسْتَيْقَنَه ، تَيَقَّنَ به : عَلِمَهُ ، وتَحَقَّقَهُ .
      ـ هو يَقَـنٌ ، ويَقُنٌ ويَقِنٌ ، ويَقَنَةٌ : لا يَسْمَعُ شيئاً إلا أيْقَنَهُ ، وكذا مِيقانٌ ، وهي مِيقانَةٌ .
      ـ يَقينُ : إزاحَةُ الشَّك ، كاليَقَنِ ، والموتُ .
      ـ ياقِينُ : قرية بالقُدْسِ .
      ـ هاشِمُ بنُ يَقِينٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ يَقِنٌ بالشيءِ : مُولَعٌ به .
      ـ ذُو يَقَنٍ : ماءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تيقَّنَ
    • تيقَّنَ / تيقَّنَ بـ / تيقَّنَ من يَتيقَّن ، تيقُّنًا ، فهو مُتيقِّن ، والمفعول مُتيقَّن :-
      تيقَّنَ الأمرَ / تيقَّنَ بالأمر / تيقَّنَ من الأمر يقِنه ، تحقّقه ، وعلمِه ، تأكَّد منه :- تيقّن تفوُّقَ ابنه ، - تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء ، - هو متيقّن من معلوماته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استيقنَ
    • استيقنَ / استيقنَ بـ يستيقن ، استيقانًا ، فهو مُسْتَيْقِن ، والمفعول مُسْتَيْقَن :-
      استيقنَ الأمرَ / استيقنَ بالأمر يقِنه ، علِمه ، وتحقّق منه :- استيقن الخبرَ ، - { وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ } - { إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِسْتيقانٌ


    • [ ي ق ن ]. ( مصدر اِسْتَيْقَنَ ). :- اِسْتيقانُ أمْرٍ :- : التَّأَكُّدُ مِنْ مَعْرِفَةِ حَقيقَتِهِ .

    المعجم: الغني

  5. إيقان
    • إيقان :-
      1 - مصدر أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من .
      2 - ( الفقه ) علم بحقيقة الأمور بعد إنعام النَّظر والاستقراء والاستدلال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَوقَن
    • أوقن - إيقانا
      1 - إصطاد الطيور من مواضعها

    المعجم: الرائد

  7. أَيقَن
    • أيقن - إيقانا
      1 - أيقن الأمر أو به : علمه ، تحققه



    المعجم: الرائد

  8. استيقن الأمر / استيقن بالأمر
    • يقِنه ، علِمه ، وتحقّق منه :- استيقن الخبرَ - { وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ } - { إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ }.

    المعجم: عربي عامة

  9. اِسْتَيْقَنَ
    • [ ي ق ن ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَيْقَنْتُ ، أَسْتَيْقِنُ ، اِسْتَيْقِنْ ، مص اِسْتيقانٌ .
      1 . :- اِسْتَيْقَنَ الأمْرَ :-: عَلِمَهُ ، تَحَقَّقَهُ .
      2 . :- اِسْتَيْقَنَ بِأَمْرِهِ :- : تَأَكَّدَ مِن مَعْرِفَةِ حَقِيقَتِهِ .

    المعجم: الغني

  10. اسْتَيْقَنَهُ
    • اسْتَيْقَنَهُ وبه : يَقِنَهُ ويَقِنَ به .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. أيقنَ
    • أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن :-
      أيقنَ الأمرَ / أيقنَ بالأمر / أيقنَ من الأمر يقِنه ، علِمه وتحقّق منه :- أيقن كَذِبَه ، - { لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تيقّن الأمر / تيقّن بالأمر / تيقّن من الأمر
    • يقِنه ، تحقّقه ، وعلمِه ، تأكَّد منه :- تيقّن تفوُّقَ ابنه - تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء - هو متيقّن من معلوماته .

    المعجم: عربي عامة

  13. تَيَقَّنَ
    • [ ي ق ن ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَيَقَّنْتُ ، أَتَيَقَّنُ ، تَيَقَّنْ ، مصدر تَيَقُّنٌ .
      1 . :- تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ :- : تَحَقَّقَهُ ، عِلمَهُ .
      2 . :- تَيَقَّنَ سَيْرَ العَمَلِ :- : أَيْقَنَهُ ، وَضَحَ لَهُ .

    المعجم: الغني

  14. تَيَقُّنٌ
    • [ ي ق ن ]. ( مصدر تَيَقَّنَ ). :- تَيَقُّنُ الخَبَرِ :- : تَحَقُّقُهُ ، عِلْمُهُ .

    المعجم: الغني

  15. تيقَّن
    • تيقن - تيقنا
      1 - تيقن الأمر أو به : علمه ، تحققه

    المعجم: الرائد

  16. تَيَقَّنَهُ
    • تَيَقَّنَهُ وبه : أَيقنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عدم التيقّن المالي
    • عدم الوضوح المالي - احتمال حدوث تغيّرات مالية في الشركة المُصْدِرَة لورقة مالية معيّنة . ، وتعني بالانجليزية : financial uncertainty

    المعجم: مالية

  18. عدم التيقّن من أحوال السوق
    • عدم استقرار مواقف المستثمرين في السوق ممّا قد يؤدّي إلى تقلّب الأسعار فيها . ، وتعني بالانجليزية : market uncertainty

    المعجم: مالية

  19. يقن
    • " اليَقِينُ : العِلْم وإزاحة الشك وتحقيقُ الأَمر ، وقد أَيْقَنَ يُوقِنُ إيقاناً ، فهو مُوقِنٌ ، ويَقِنَ يَيْقَن يَقَناً ، فهو يَقنٌ .
      واليَقِين : نَقيض الشك ، والعلم نقيضُ الجهل ، تقول عَلِمْتُه يَقيناً .
      وفي التنزيل العزيز : وإنَّه لَحَقُّ اليَقِين ؛ أَضاف الحق إلى اليقين وليس هو من إضافة الشيء إلى نفسه ، لأَن الحق هو غير اليقين ، إنما هو خالصُه وأَصَحُّه ، فجرى مجرى إضافة البعض إلى الكل .
      وقوله تعالى : واعْبُدْ رَبَّك حتى يأْتيك اليَقِينُ ؛ أَي حتى يأْتيك الموتُ ، كما ، قال عيسى بن مريم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : وأَوْصانِي بالصَّلاة والزكاةِ ما دُمْتُ حَيَّاً ، وقال : ما دُمْتُ حَيّاً وإن لم تكن عبَادَةٌ لغير حَيٍّ ، لأَن معناه اعْبُدْ ربَّك أَبداً واعْبُدْه إلى الممات ، وإذا أَمر بذلك فقد أَمر بالإقامة على العبادة .
      ويَقِنْتُ الأَمْرَ ، بالكسر ؛ ابن سيده : يَقِنَ الأَمرَ يَقْناً ويَقَناً وأَيْقَنَه وأَيْقَنَ به وتَيَقَّنه واسْتَيْقَنه واسْتَيْقَن به وتَيَقَّنْت بالأَمر واسْتَيْقَنْت به كله بمعنى واحد ، وأَنا على يَقين منه ، وإنما صارت الياء واواً في قولك مُوقِنٌ للضمة قبلها ، وإذا صَغَّرْته رددتَه إلى الأَصل وقلتَ مُيَيْقِنٌ ، وربما عبروا بالظن عن اليَقِين وباليَقِين عن الظن ؛ قال أَبو سِدْرَة الأَسدِيُّ ، ويقال الهُجَيْمِيُّ : تَحَسَّبَ هَوّاسٌ ، وأَيْقَنَ أَنَّني بها مُفْتَدٍ من واحدٍ لا أُغامِرُه يقول : تَشَمَّمَ الأَسدُ ناقتي يظن أَنني أَفتدي بها منه وأَسْتَحْمِي نفسي فأَتركها له ولا أَقتحم المهالك بمقاتلته ، وإنما سمي الأَسدُ هَوَّاساً لأَنه يَهُوس الفَريسة أَي يَدُقُّها .
      ورجل يَقِنٌ ويَقَنٌ : لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَه ، كقولهم : رجل أُذُنٌ .
      ورجل يَقَنَةٌ ، بفتح الياء والقاف وبالهاء : كيَقُنٍ ؛ عن كراع ، ورجل مِيقَانٌ كذلك ؛ عن اللحياني ، والأُنثى مِيقَانةٌ ، بالهاء ، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب .
      وقال أَبو زيد : رجل ذو يَقَنٍ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَ به .
      أَبو زيد : رجل أُذُنٌ يَقَنٌ ، وهما واحد ، وهو الذي لا يسمع بشيء إلا أَيْقَنَ به .
      ورجل يَقَنٌ ويَقَنَةٌ .
      مثل أُذُنٍ في المعنى أَي إذا سمع شيئاً أَيْقَنَ به ولم يُكَذِّبه .
      الليث : اليَقَنُ اليَقِينُ ؛

      وأَنشد قول الأَعشى : وما بالَّذي أَبْصَرَتْه العُيُو نُ مِنْ قَطْعِ يَأْسٍ ، ولا منْ يَقَنْ ابن الأَعرابي : الممَوْقُونَةُ الجارية المَصُونة المُخدَّرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى استيقان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سِياق [مفرد]: ج سياقات (لغير المصدر): 1- مصدر ساقَ. 2- تعاقب سلسلة من الظَّاهرات في وحدة ونظام كتعاقب الظَّاهرات الفسيولوجية والسَّيكولوجيَّة. 3- (لغ) ظروف يقع فيها الحدث أو يُساق فيها الكلام "شرح المتَّهم للقاضي السِّياقَ الذي ارتكب فيه جريمتَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِياقة [مفرد]: مصدر ساقَ: حرفة السائق| رخصة سِياقة: تصريح بقيادة السَّيَّارات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَيِّق [مفرد]: ما تسوقه الرِّيحُ من السَّحاب| المرء سيِّقة الدَّهر/ المرء سيِّقة القدر: يسوقه إلى ما قُدِّر له لا يعدوه.
الرائد
* سيق. من السحاب: ما تطرده الريح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: