وصف و معنى و تعريف كلمة اسحباهم:


اسحباهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و حاء (ح) و باء (ب) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح اسحباهم في معاجم اللغة العربية:



اسحباهم

جذر [سحب]

  1. أَحَبَّ : (فعل)
    • أحبَّ يُحِبّ ، أَحْبِبْ / أَحِبَّ ، إحبابًا ، فهو مُحِبّ ، والمفعول مُحَبٌّ - للمتعدِّي
    • أحبَّ الزَّرعُ بَدا حَبُّه أحَبَّ الزَّرعُ وألبَّ: صار ذا حَبٍّ ولُبٍّ
    • أحبَّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ: أحبَّه، ودّه ومال إليه، عكس كرهه
  2. حَبا : (فعل)
    • حبا يَحبُو ، احْبُ ، حَبْوًا ، فهو حابٍ
    • حبا الصَّبيُّ: زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه
    • حبا الشَّيءُ أو الشَّخصُ: دنا وقرُب
    • حَبا لِلسَّبْعِينَ : دَنا إِلَيْها ح
    • حَبَتِ السَّفينَةُ في عُرْضِ البَحْرِ : جَرَتْ
    • حَبا ما حَوْلَهُ : حَماهُ
    • حَباهُ عَن كُلِّ مَكْروهٍ : مَنَعَهُ
    • حباه اللهُ الخيرَ: أعطاه بلا جزاء حبَاك اللهُ الصّحّةَ،
    • الحَبَا : السحابُ المتراكمُ القريبُ من الأرض
    • حبا البعير ونحوهُ : برك من الإعياء أو كان معقولاً فزحف
    • حبا السَّهم :لامَسَ الأرض ثم زَحَف إلى الغَرض
    • حَبَا فلانا : أعطاه ، حَبَاه العطاءَ، وحباهُ بالعطاء
  3. حُباً : (اسم)
    • حُباً : جمع حُبة
  4. اِلتَحَبَ : (فعل)
    • الْتَحَبَ الطريقَ: وَطِئَهُ وسَلَكَه


  5. ناحَبَ : (فعل)
    • نَاحَبَ فلانا: راهَنَهُ وخاطره
    • نَاحَبَ إِلى فلان: حاكمه إِليه
  6. ناحِب : (اسم)
    • ناحِب : فاعل من نحَبَ
,
  1. حبب (المعجم لسان العرب)
    • "الحُبْرُجُ والحُبارِجُ: ذَكَر الحُبَارَى كالحُبجُرِ والحُباجِر.
      والحُبرُجُ والحُبارِجُ: دُويْبَّة.
      ابن الأَعرابي: الحَبارِيجُ طيور الماء المُلَعَّمَة (* لم نجد لهذه اللفظة أَصلاً في المعاجم، وربما كانت محرّفة.).
      وقال: الحَبارِجُ من طير الماء.
      "
  2. استحبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استحبَّ يَستحِبّ ، اسْتَحْبِبْ / اسْتَحِبَّ ، استحبابًا ، فهو مُسْتَحِبّ ، والمفعول مُسْتَحَبّ :-
      استحبَّ الشَّيءَ قبِله، فضَّله واستحسنه وآثره :-استحبّ المطالعةَ، - شراب مستحبّ الطَّعم.
      استحبَّ الشِّعْرَ على القصَّة: اختاره، أحبَّه أكثرَ منها وفضّله عليها :-استحب الصَّمت على الكلام حين احتدم الجدل، - {إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ} .
  3. حبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حبَّبَ يحبِّب ، تَحْبِيبًا ، فهو مُحَبِّب ، والمفعول مُحَبَّبٌ (للمتعدِّي) :-
      حبَّب الزَّرعُ أحبّ، ظهر حبُّه.
      حبَّب الدَّواءَ ونحوَه: جعله في صورة الحَبّ :-نسيج محبَّب: مغطّى بحبوب صغيرة، - سنبلة محبَّبة: ملآنة حَبًّا.
      حبَّب الشَّيءَ إليه: جعله يوَدّه ويميل إليه، جعله يحبّه :-حبَّبه إليّ إحسانُه، - {وَلَكِنَّ اللهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإِيمَانَ} .
      حبَّبَه في الشَّيء: جعله يحبّه.


  4. حبيب (المعجم الرائد)
    • حبيب - ج، أحبة وأحباء وأحباب
      1- حبيب : محبوب : «ما الحب إلا للحبيب الأول». 2- حبيب : محب
  5. تحابَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحابَّ يَتحابّ ، تَحابَبْ / تَحابَّ ، تَحَابًّا ، فهو مُتحابّ :-
      تحابَّ القومُ أحَبَّ بعضُهم بعضًا، تبادلوا الحُبَّ والودّ :-التحابب بين أفراد الأمّة ضروري لبقائها، - لاَ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا [حديث] .
  6. حَبْتَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَبْتَكُ وحُباتِكُ: الصَّغيرُ الجِسْمِ.
  7. تحبّب إليه/ تحبّب له (المعجم عربي عامة)


    • تودَّد وأظهر الحُبَّ له :-تحبَّبتِ المرأةُ إلى زوجها- كان الأطفال يتحبّبون إليه لأنّه كان يلاطفهم.
  8. الحُبُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحُبُّ: الوِدادُ،كالحِبابِ والحِبّ، والمَحَبَّةِ والحُبابِ. أَحَبَّهُ، وهو مَحْبُوبٌ، على غيرِ قِياسٍ، ومُحَبُّ، قليلٌ. حَبَبْتُه أَحِبُّهُ، شاذٌّ، حُبًّا وحِبًا وأحْبَبْتُه واسْتَحْبَبْتُه.
      ـ حَبِيبُ وحُبابُ وحِبُّ وحُبَّةُ: المَحْبُوبُ، وهي مَحْبُوْبَةٌ، وجَمْعُ الحِبِّ: أحْبَابٌ وحِبَّانٌ وحُبُوبٌ وحَبَبَةٌ، وحُبُّ عَزِيزٌ، أو اسمُ جَمْعٍ.
      ـ حُبَّتُكَ: ما أَحْبَبْتَ أن تُعْطَاهُ، أو يكنَ لكَ.
      ـ حَبِيبُ: المُحِبُّ.
      ـ وبِلا لامٍ: خَمْسَةٌ وثلاثون صَحابياً، وجماعةٌ مُحَدِّثُونَ.
      ـ حُبَيِّبُ، مُصَغَّراً: حُبَيِّبُ بنُ حَبِيبٍ أخُو حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ، وابنُ حَجْرٍ، وابنُ عَلِيٍّ: مُحَدِّثُونَ.
      ـ حُبَيْب: ابنُ النُّعْمانِ تابِعيُّ، وهو غيرُ ابنِ النُّعْمانِ الأَسَدِيِّ عن خُرَيمٍ.
      ـ حُبَّ بفلانٍ: ما أحَبَّه.
      ـ حَبُبْتُ إليه: صِرْتُ حَبِيباً له، ولا نَظِيرَ له إلا شَرُرْتُ ولَبُبْتُ.
      ـ حَبَّذَا الأَمْرُ: هو حَبِيبٌ، جُعِلَ "حَبَّ" و"ذا" كَشَيْءٍ واحِدٍ، وهو اسمٌ، وما بعدَه مرفوعٌ به، ولَزِمَ "ذا" "حَبَّ"، وجرى كالمَثَلِ، بدليلِ قَوْلِهمْ في المُؤَنَّثِ: حَبَّذّا، لا حَبَّذِه.
      ـ حَبَّ إليَّ هذا الشيءُ حُبًّا، وحَبَّبَهُ إليَّ: جَعَلَنِي أُحِبُّهُ.
      ـ حَبَابُك كذا: غايةُ مَحَبَّتِكَ، أو مَبْلَغُ جُهْدِكَ.
      ـ تَحَابُّوا: أحَبَّ بعضُهم بعضاً،
      ـ تَحَبَّبَ: أظْهَرَه.
      ـ حَبَّانُ وحُبَّانُ وحِبَّانُ وحُبَيَّبٌ وحُبَيِّبٌ وحُبَيْبٍ وحَبِيْبَةٍ وحُبَيْبَةٍ وحَبَابَةٍ وحَبَابٍ وحُبَابٍ وحَبَّةُ وحُباحِبٌ: أسْماءٌ.
      ـ حَبَّانُ: وادٍ باليَمنِ، وابنُ مُنْقِذٍ: صَحابِيُّ، وابنُ هِلالٍ، وابنُ واسِعِ بنِ حَبَّانَ، وسَلَمَةُ بنُ حَبَّانَ: مُحَدِّثونَ.
      ـ حِبَّان: مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ، وابنُ الحَكَمِ السُّلَمِيُّ، وابنُ بَجٍّ الصُّدَائِيُّ، أو الصَّدَائِيُّ، وابنُ قَيْسٍ، أو هو حِيَّان: صَحابِيُّونَ، وابنُ موسى، وابنُ عَطِيَّةَ، وابنُ عَلِّيٍ العَنزِيُّ، وابنُ يَسارٍ: مُحَدِّثُونَ.
      ـ حُبَّانُ: ابنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ، ومحمدُ بنُ حُبانَ بن بَكْرٍ: رَوَيا.
      ـ مُحَبَّةُ ومَحْبوبَةُ ومُحَبَّبَةُ وحَبيبَةُ: مَدينَةُ النَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ مُحْبَبٌ: اسمٌ.
      ـ أَحَبَّ البَعيرُ: بَرَكَ فلم يَثُرْ، أو أصابَه كَسْرٌ أو مَرَضٌ فلم يَبْرَحْ مَكانَه حتى يَبْرَأَ أو يَموتَ،
      ـ أَحَبَّ فلانٌ: بَرِئَ من مَرَضِهِ،
      ـ أَحَبَّ الزَّرْعُ: صارَ ذا حَبٍّ.
      ـ اسْتَحَبَّتْ كَرِشُ المالِ: أمْسَكَتِ الماء، وطالَ ظِمْؤُها.
      ـ حَبَّةُ: واحِدَةُ الحَبّ، الجمع: حَبَّاتٌ وحُبوبٌ وحُبَّانٌ، والحاجَةُ.
      ـ حُبَّةُ: المُحَبَّةُ، وعَجَمُ العِنَبِ، كالحُبَةُ.
      ـ حِبَّةُ: بُزُورُ البُقولِ والرَّياحِينِ، أو نَبْتٌ في الحَشِيشِ صَغِيرٌ، (أو الحُبوبُ المُخْتَلِفَةُ من كُلِّ شَيءٍ، أو بَزْرُ العُشْبِ)، أو جَمِيعُ بُزُورِ النَّباتِ وواحِدُها: حَبَّةٌ أو بَزْرُ ما نَبَتَ بِلا بَذْرٍ، وما بُذِرَ فبالفتح، واليَبيسُ المُتَكَسِّرُ المُتَراكِمُ، (أو يابِسُ البَقْلِ).
      ـ حَبَّةُ القَلْبِ: سُوَيْدَاؤُهُ أو مُهْجَتُهُ، أو ثَمَرَتُهُ، أو هَنَةٌ سَوْداءُ فيه.
      ـ حَبَّةُ: امرأةٌ عَلِقَها مَنْظورٌ الجِنِّيُّ، فكانت تَتَطَبَّبُ بما يُعَلِّمُها مَنْظورٌ.
      ـ حَبابُ الماءِ والرَّمْلِ: مُعْظَمُهُ، كَحَبَبِهِ وحِبَبِهِ، أو طَرائِقُهُ، أو فَقَاقِيعُهُ التي تَطْفُو كأَنَّها القَوارِيرُ.
      ـ حُبُّ: الجَرَّةُ، أو الضَّخْمَةُ منها، أو الخَشَباتُ الأَرْبَعُ تُوضَعُ عليها الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَتَيْنِ، والكَرَامَةُ: غِطاءُ الجَرَّة، ومنه:"حُبًّا وكَرامَةً"، الجمع: أحْبابٌ وحِبَبَةٌ وحِبابٌ،
      ـ حِبُّ: المُحِبُّ، والقُرْطُ من حَبَّةٍ واحِدَةٍ،كالحِبابِ.
      ـ حُبَاب: الحَيَّةُ، وحَيُّ من بَنِي سُلَيْمٍ، واسمٌ، جَمْعُ حُبابَةٍ: لِدُوَيبَّةٍ سَوْدَاءَ مائِيَّةٍ، واسمُ شَيْطانٍ.
      ـ أمُّ حُبابٍ: الدُّنْيا.
      ـ حَبَاب: اسمٌ، والطَّلُّ.
      ـ حِبَاب: المُحَابَبَةُ.
      ـ تَحَبُّبُ: أوَّلُ الرِّيِّ.
      ـ حُبَابَةُ السَّعْدِيُّ: شاعِرٌ لِصٌّ.
      ـ حَبَابَة: حَبَابَةُ الوالِبِيَّةُ، وأُمُّ حَبابَةَ: تابِعِيَّتانِ، وحَبَابَةُ: شَيْخَةٌ لأَبِي سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيِّ. عُبَيْدُ الله بنُ حَبَابَةَ: سَمِعَ البَغَويَّ. ومن أسْمائِهِنَّ: حَبَّابَةُ، مُشَدَّدَةً.
      ـ حَبْحَبَةُ: جَرْيُ الماءِ قليلاً، كالحَبْحَبِ، والضَّعْفُ، وسَوْقُ الإِبِلِ، والبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الذي تُسَمِّيهِ أهلُ العِراقِ: الرَّقِّيِّ، والفُرْسُ: الهِنْديَّ، الجمع: حَبْحَبٌ.
      ـ حَبْحَبَةُ من النَّارِ: اتِّقَادُها،
      ـ حَبْحَابُ: صَحابِيُّ، والقَصِيرُ، والدَّمِيمُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ الخَلِيِّ، والرَّجُلُ، أو الجَمَلُ الضَّئِيلُ، كالحَبْحَبِ والحَبْحَبِيِّ، وَوالِدُ شُعَيْبٍ البَصْرِيِّ التَّابِعِيِّ.
      ـ الحُبَابُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ قَيْظِيٍّ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ جَزْءٍ، وابنُ جُبَيْرٍ، وابنُ عُمَيْرٍ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ: صَحابِيُّونَ.
      ـ مُحَبْحِبُ: السَّيِّئُ الغِذَاءِ.
      ـ جِئْتُ بها حَبْحَبَةً: مَهازِيلَ.
      ـ حَبَاحِبُ: السَّرِيعَةُ الخَفيفَةُ، والصِّغَارُ، جَمْعُ الحَبْحَابِ، و بلد.
      ـ حُبَاحِبُ: ذُبابٌ يَطيرُ باللَّيْلِ له شُعاعٌ كالسِّراجِ، ومنه: نارُ الحُباحِبِ، أو هي ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النار في الهَواءِ من تَصادُمِ الحجارَةِ، أو كان أبو حُباحِبٍ من مُحارِبٍ وكان لا يُوقِدُ نارَهُ إلاَّ بالحَطَبِ الشَّخْتِ لئلا تُرَى، أو هي من الحَبْحَبَةِ: الضَّعْفِ، أو هي الشَّرَرَةُ تَسْقُطُ من الزِّنادِ.
      ـ أُمُّ حُباحِبٍ: دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدُبِ.
      ـ ذَرَّى حَبّاً: لَقَبٌ.
      ـ حَبَّةُ الخَضْراءُ: البُطْمُ،
      ـ الحَبَّةُ السَّوْداءُ: الشُّونِيزُ.
      ـ حَبَّةُ: القِطْعَةُ من الشَّيْءِ،
      ـ حَبَّةُ مِنَ الوَزْنِ: معروف
      ـ وبلا لامٍ: ابنُ بَعْكَكٍ، وابنُ حابِسٍ، أو هو حَيَّةٌ: صَحابِيَّان.
      ـ حَبَّةُ: قَلْعَةٌ بِسَبَأٍ، وجَبَلٌ بِحَضْرَمَوْت.
      ـ سَهْمٌ حابٌّ: وَقَعَ حَولَ القِرْطَاسِ، الجمع: حَوابُّ.
      ـ حَبَّ: وَقَفَ،
      ـ حُبَّ: أُتْعِبَ.
      ـ حَبَبُ وحِبَب: تَنَضُّدُ الأَسْنانِ، وما جَرى عليها من الماءِ كَقِطَعِ القَوارِيرِ وحَبُّ بنُ أبي حَبَّةَ، وابنُ مُسْلِمٍ، وابنُ جُوَيْنٍ العُرَنِيُّ، وابنُ سَلَمَةَ التَّابِعِيُّ، وأبو حَبَّةَ البَدْرِيُّ، أو صَوابُهُ بالنُّونِ، والمازِنِيُّ، وابنُ عَبْدِ بنِ عَمرٍو، وابنُ غَزِيَّةَ، وعبدُ السَّلامِ بنُ أَحْمَدَ بن حَبَّةَ، وعبدُ الوَهَّاب بنُ هبَة الله بن أبي حَبَّةَ، محدِّثون
      ـ حِبُّ: يعقوب بن حُبَّةَ رَوَى عن أحمَدَ.
      ـ حُبَّى: امرأةٌ، و موضع .
      ـ أُمُّ مَحْبُوبٍ: الحَيَّةُ.
      ـ حُبَيِّبَةُ، مُصَغَّرَةً: قرية باليَمامَةِ.
      ـ إبراهيمُ بنُ حُبَيِّبَةَ، وابنُ محمدِ بنِ يوسُفَ بنِ حُبَيِّبَةَ: مُحَدِّثَانِ.
      ـ حُبَيْبَة: موضع من نَواحي البَطِيحَةِ.
      ـ امرأةٌ مُحِبٌّ: مُحِبَّةٌ.
      ـ بَعِيرٌ مُحِبٌّ: حَسِيرٌ.
      ـ تَحابُّ: التَّوادُّ.
      ـ اسْتَحَبَّهُ عليه: آثَرَهُ.
      ـ أحْبابُ: موضع بِدِيارِ بَني سُلِيْمٍ.
      ـ حُبَّابِيَّةُ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ.
      ـ بُطْنانُ حَبِيبٍ: بلد بالشَّأْمِ.
      ـ حُبَّةُ: الحَبِيبَةُ، الجمع: حُبَبٍ.
      ـ حَبُّوبَةٌ: لَقَبُ إسماعيلَ بنِ إسحاقَ الرَّازِيِّ، وجَدُّ للِحافِظِ الحَسَنِ بنِ محمدٍ اليُونارِتِيِّ.
  9. أحبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحبَّ يُحِبّ ، أَحْبِبْ / أَحِبَّ ، إحبابًا ، فهو مُحِبّ ، والمفعول مُحَبٌّ (للمتعدِّي) :-
      • أحبَّ الزَّرعُ بَدا حَبُّه :-أحَبَّ الزَّرعُ وألبَّ: صار ذا حَبٍّ ولُبٍّ.
      • أحبَّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ: أحبَّه، ودّه ومال إليه، عكس كرهه :-جئتك بقوم يحبُّون الموتَ كما تحبُّون الحياةَ: يرغبون فيه ولا يخافونه، - من أحبّ شيئًا أكثر من ذِكْره، - سجِّل نصيحة من يحبّك وإن كنت لا تتقبّلها في حينها [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: صديقك من صَدَقَك لا من صدّقَك، - إنّ المُحِبَّ إذا أحبَّ حبيبَه ... صدَق الصَّفاءَ وأنجز الموعودا: أخلص وصدق في مودّته، - لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ [حديث]: يتمنّى، - {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ} :-
      المحبّ المخلص: الصّادق المحبَّة، - كما تحبّ: حَسْب ما تريد أو ترغب.
      • أحبّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ على غيره: آثره وفضَّله عليه :- {إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ} .
  10. أَحَبّ (المعجم الرائد)
    • أحب - إحبابا
      1- أحبه : وده ورغب فيه. 2- أحب الزرع : صار ذا حب.
  11. تحبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحبَّبَ / تحبَّبَ إلى / تحبَّبَ لـ يَتحبَّب ، تحبُّبًا ، فهو مُتحبِّب ، والمفعول متحبَّب إليه :-
      تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات :-تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر.
      تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور.
      تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات.
      تحبَّب إليه/ تحبَّب له: تودَّد وأظهر الحُبَّ له :-تحبَّبتِ المرأةُ إلى زوجها، - كان الأطفال يتحبّبون إليه لأنّه كان يلاطفهم.


  12. حَبيبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَحِبَّةٌ، أَحِبَّاءُ، أَحْبابٌ، حَبيباتٌ، حَبائِبُ. [ح ب ب].
      1. :-حَبيبُ العُمْرِ :- : الْمَحْبوبُ.
      2. :-حَبيبُكَ يُبَلِّغُكَ السَّلاَمَ :- : مُحِبُّكَ. :-ما هَذِهِ الحَياةُ الَّتِي تُعانِقُنا يَوْماً كالحَبِيبِ وَيَوْماً تَصْفَعُنا كَالعَدُوِّ :- (جبران خ .جبران).
  13. حبب (المعجم الرائد)
    • حبب - تحبيبا
      1- حببه إليه : جعله يحبه. 2- حبب الزرع : ظهر حبه. 3- حبب الإناء : ملأه.
  14. الحبِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحبِيبُ : المَحْبُوب.
      و الحبِيبُ المُحِبّ .
      قال المخبّل:
  15. الحَبَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَبَابُ : طرائق تظْهر على وجه الماء تصنعها الرّيح.
      و الحَبَابُ الفقاقيع على وجه الماء.
      ويقال: طَفَا الحَبَابُ على الشراب.
      و الحَبَابُ الطَّلُّ يُصْبِح على النَّبات.
      قال الشاعر:


  16. إِستَحَبّ (المعجم الرائد)
    • إستحب - استحبابا
      1- إستحبه : آثره، فضله. 2- إستحبه : أحبه.
  17. الحَبَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَبَبُ : الحَبابُ.
      و الحَبَبُ الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه) .
      قال طرفة:
  18. حَبَب (المعجم الرائد)
    • حبب - يحبب ، حبا وحبا
      1-صار محبوبا
  19. اسْتَحَبَّه (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَحَبَّه : آثره.
      ويقال: استحبَّه عليه.
      وفي التنزيل والعزيز: التوبة آية 23اسْتَحَبُّوا الكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ) ) .
  20. مَحْبُوبٌ (المعجم الغني)

    • جمع: ـون، ـات. [ح ب ب]. (مفعول مِنْ حَبَّ). :-صَارَ مَحْبُوباً :- : صَارَ قَرِيباً عِنْدَ النَّاسِ يَوَدُّونَهُ وَيُحِبُّونَهُ.
  21. مُحَبَّبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح ب ب]. (مفعول مِنْ حَبَّبَ). :-مُحَبَّبٌ إِلَى النُّفُوسِ :- : مَنْ تَمِيلُ إِلَيْهِ النُّفُوسُ.
  22. حبّبه في الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله يحبّه.
  23. المَحَبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَحَبَّةُ : المَيْلُ إلى الشيء السارّ.
  24. المُسْتَحَبُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسْتَحَبُّ : ما رَغَّبَ فيه الشارعُ، ولم يُوجِبْهُ.
  25. الحبيبان (المعجم عربي عامة)
    • الذَّهب والفضَّة.


معنى اسحباهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَحَبَ** \- [س ح ب]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَحَبْتُ**،** أَسْحَبُ**،** اِسْحَبْ**، مص :سَحْبٌ. 1. "سَحَبَهُ مِنْ ذَيْلِهِ" : جَرَّهُ أرْضاً. 2. "جَاءَ يَسْحَبُ ذَيْلَهُ" : يَمْشِي مُتَبَخْتِراً مَزْهُوّاً بِنَفْسِهِ. 3. "سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ" : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ. 4. "سَحَبَ اسْمَهُ مِنْ لاَئِحَةِ التَّرْشِيحِ" : ألْغَى، أَزَالَ، تَرَاجَعَ. "سَحَبَ كَلاَمَهُ". 5. "سَحَبَ مَبْلغاً مِنَ الْمَالِ" : أَخَذَهُ، أَخْرَجَهُ مِنْ حِسَابِهِ. 6. "سَحَبَ مِنْهُ الشُّرْطِيُّ أوْرَاقَهُ الرَّسْمِيَّةَ" : أَخَذَهَا مِنْهُ. 7. "سَحَبَ السَّيْفَ مِنْ غِمْدِهِ" : سَلَّهُ. 8. "سَحَبَ البِسَاطَ مِنْ تَحْتِ قَدَمَيْهِ" : أَيْ تَخَلَّى عَنْهُ وَهُوَ فِي أَشَدِّ الحَاجةِ إلَيْهِ. 9. "سَحَبَ يَدَهُ مِنَ الْمَسْألَةِ" : أيْ كَفَّ عَنِ التَّدَخُّلِ فِيهَا.
معجم الغني
**سَحْبٌ** \- [س ح ب]. (مص. سَحَبَ). "سَحْبُ اليَانَصِيبِ" : إجْرَاءُ القُرْعَةِ بَيْنَ الْمُشْتَرِكِينَ فِي اليَانَصِيبِ لِمَعْرِفَةِ الفَائِزِينَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسحبَ/ انسحبَ على/ انسحبَ من ينسحِب، انسِحابًا، فهو مُنسحِب، والمفعول مُنسحَبٌ عليه • انسحب الشَّيءُ: مُطاوع سحَبَ: انجرّ على وجه الأرض "انسحَب الحبلُ". • انسحب الرَّأيُ على عدد من الأمور: انطبق عليها جميعًا. • انسحب من المؤتمر: تراجع، خرج منه وتركه لسبب ما "انسحَب من الاجتماع/ الحزب/ المجلس/ الملعب- انسحَب من المعركة: خرج منها"| انسحَب المرشّح: تراجع عن ترشيح نفسه. • انسحب الجيشُ من المعركة: تراجع عن مواقعه وتقهقر، رجع مهزومًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استحبَّ يَستحِبّ، اسْتَحْبِبْ/ اسْتَحِبَّ، استحبابًا، فهو مُسْتَحِبّ، والمفعول مُسْتَحَبّ • استحبَّ الشَّيءَ: قبِله، فضَّله واستحسنه وآثره "استحبّ المطالعةَ- شراب مستحبّ الطَّعم". • استحبَّ الشِّعْرَ على القصَّة: اختاره، أحبَّه أكثرَ منها وفضّله عليها "استحب الصَّمت على الكلام حين احتدم الجدل- {إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسحَّبَ إلى يتسحّب، تسحُّبًا، فهو متسحِّب، والمفعول متسحَّبٌ إليه • تسحَّب إلى الغرفة: تسلّل إليها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَحاب [جمع]: جج سُحُب، مف سَحابة: غيْم، سواء أكان فيه ماء أم لم يكن، وسُمِّي بذلك؛ لانسحابه في الهواء، يذكّر ويؤنّث ويفرد ويجمع "انقشع السّحابُ: انكشف، تفرَّق، زال شيئًا فشيئًا- حظّ في السحاب، وعقل في التراب- {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ}"| بكى السَّحابُ: إذا رعد- سحاب رُكاميّ طبقيّ: سحاب منخفض مؤلَّف من طبقات أفقيّة بقمم دائريّة- ضحِك السَّحابُ: إذا برق. • سحابتا ماجلان: (فك) مجرَّتان غير منتظمتين، وهما أقرب المجرَّات إلى سكَّة التبَّانة، وتبدوان للعين المجرَّدة قِطعًا مُتفرِّقة وضَّاءة من السَّحاب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَحابَة [مفرد]: ج سَحابات وسَحائِبُ وسَحاب وسُحْب، جج سُحُب: 1- غيم، قطعة من السّحاب| سحابة الليل: طوله- سحابة رعديّة: سحابة كبيرة داكنة مشحونة بالكهرباء، منتجة للرَّعد- سَحابة صَيْف: أمر عابر، أو سريع الزوال- قضَى سَحابة يومه في عمل كذا: قضى معظم يومه. 2- نقطة بيضاء على قرنيَّة العين يسبِّبها جرح أو تقرُّح في القرنيّة. II سُحابة [مفرد]: فضلة الماء تبقى في الغدير.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ سَحْباً: جرَّه على الأَرض. يُقال: سَحَبَتِ الريحُ الترابَ: أَثارتْهُ وحرَّكَتْه. وسحب ذيلَه: جرَّهُ: وسَحَبَت الريح أَذيالها كذلك. ويُقال: اسحَبْ ذَيلَكَ على ما كان منِّي: غيِّبْهُ عن نظرك بالعفو. وجاءَ فلان يَسْحَبُ ذيله: يمشي تبختراً. ويُقال: سحب وديعته.( أَسْحَبَهُ ) الشيءَ: جعله يَسْحَبُهُ.( انسحَبَ ): انجرَّ على وجه الأَرض. و ـ فلانٌ من المجلس: خرج منه لسببٍ مّا. ( محدثة ). ويُقال: انسحب الجيش من الميدان.( تسَحَّبَ ) في حقِّ فلان: اغتصبه وأضافه إِِلى حقِّهِ. و ـ فلانٌ: تدلَّلَ. يُقال: هو يتسحَّبُ علينا.( السَّحَابُ ): الغَيْمُ سواءٌ أَكان فيه ماءٌ أَم لم يكن. ( ج ) سُحُبٌ. والقطعة منه: سَحابةٌ. ( ج ) سحائب. ويُقال: ظلَّ يفعلُ كذا سحابةَ يومِهِ.( السُّحَابةُ ): فَضلةُ الماء تبقى في الغدير.( سَحْبَانُ ): رجل من وائلٍ مشهور بفصاحتِهِ وبلاغتِه.( السَّحْبَانُ ): الجَرَّافُ يجرُفُ كلَّ ما مَرَّ به.( السُّحْبَةُ ): السُّحابةُ. و ـ الغِشاوَةُ.( المَسْحَبُ ): مكان السحب. ( ج ) مَساحِبُ.
مختار الصحاح
س ح ب : السَّحَابَةُ الغيم وجمعها سحابٌ و سُحُبٌ بضمتين و سَحَائِبُ
الصحاح في اللغة
السحابَةٌ، الغَيْمُ، والجمع سحابٌ وسُحُبٌ وسَحائبُ. وسَحَبْتُ ذَيْلي أَسْحَبُ: جررته فانْجَرَّ. وتَسَحَّبَ عليه، أي أَدَلَّ. والسَحَبُ: شِدَّةُ الأكلِ والشُرْبِ. ورجل أُسْحوبٌ، أي أكولٌ شَروبٌ.
تاج العروس

سَحَبَه كَمَنَعَه يَسْحَبُه سَحْباً : جَرَّه عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ فَانْسَحَب : انجَرَّ . والسَّحْبُ : جَرُّكَ الشيءَ على وَجْهِ الأَرْضِ كالثَّوْبِ وغَيْرِه . والمرأَةُ تَسْحَب ذَيْلَها والريحُ تَسْحَبُ التُّرَابَ . ومن المجاز : سَحَبت الرِّيحُ أَذْيَالَها وانْسَحَبَت فِيهَا ذَلاَذِلُ الرِّيح واسْحَبْ ذَيْلَك عَلَى مَا كَانَ مِنِّي . وتقول : ما اسْتَبْقَى رَجُلٌ وُدَّ صَاحِبه بِمِثْلِ ما سَحَبَ الذَّيْلَ عَلَى مَعَايِبِه . من المجَازِ أَيْضاً : السَّحْبُ بمَعْنى شِدَّةِ الأَكْلِ والشُّرْب . يقال : سَحَب يَسْحَبُ إِذَا أَكَل وشَرِبَ أَكْلاً وشُرْباً شَديداً فهو أُسْحُوبٌ بالضم أَي أَكُولُ شَرُوبٌ . وأَسْحَبْتُ من الطَّعَامِ والشَّرَابِ وتَسَحَّبتُ : تكثَّرت ؛ لأَنَّ شأْن المَنْهُومِ أَن يَجُرَّ المَطَاعِمَ إِلَى نَفْسِه ويَسْتأْثِرَ بِهَا . وفي لسان العرب قال الأَزْهَرِيّ : الَّذِي عَرَفْنَاه وحَصَّلْنَاه : رَجُلٌ أُسْحُوتٌ بالتَّاءِ إِذَا كَانَ أَكُولاً شَرُوباً ولَعَلَّ الأُسْحُوبَ بالْبَاءِ بِهَذَا المَعْنَى جَائِز . والسَّحَابَةُ : الغَيْم والتي يَكُونُ عَنْهَا المَطَر سُمِّيَت بِذَلِكَ لانْسِحَابِهَا في الهَوَاءِ أَو لِسَحْبِ بَعْضِهَا بعضاً أَو لِسَحْبِ الرِّياح لَهَا . ج سَحَابٌ . ونقل شيخُنا عن كِتَابِ الأَصْمَعِيّ في أَسْمَاءِ السَّحَابِ . أَنَّ السَّحَابَ اسْمُ جِنْسٍ جَمْعِيّ واحده سَحَابَة يُذَكَّرَ ويُؤَنَّثُ ويُفْرَدُ ويُجْمَع وسُحُبٌ بضمتين يجوز أَن يكون جَمْعاً لِسَحَابٍ أَو لِسَحَابَة . وفي لسان العرب : خَلِيقٌ أَنْ يَكُونَ سُحُبٌ جمعَ سَحَابٍ الذي هو جَمْعُ سَحَابة فيكون جَمْعَ جَمْع . وسَحَائِبُ جَمْعٌ لِذِي التَّاءِ مُطْلَقاً وللمُجَرَّدِ إِذا حُمِلَ على التَّأْنِيثِ حَقَّقَه شَيْخُنا . من المَجَازِ قَوْلُهم : أَقمتُ عِنْدَه سَحَابَةَ نَهَارِي وما زِلْتُ أَفْعَلُه سَحَابَةَ يَوْمِي أَي طُولَه فهو ظَرْفٌ مُسْتَعَارٌ . أُطْلِقَ عَلَى المُدَّةِ مَجَازاً نقلَه ابْنُ دُرَيْد . وفي الأَسَاس : قِيلَ ذلِك فِي نَهَار مُغِيمٍ ثُمَّ ذَهَبَ مَثَلاً في كُلِّ نَهَارٍ قال :

عَشِيَّةَ سَالَ المِرْبَدَانِ كِلاَهُمَا ... سَحَابَةَ يَوْمٍ بالسُّيُوفِ الصَّوَارِمِ والسَّحَابُ : سَيْفُ ضرار بْنِ الخَطَّابِ الفِهْرِيّ وفِيه يَقُولُ :

فَمَا السَّحَابُ غَدَاةَ الحَرِّ من أُحُدٍ ... بِنَاكِلِ الحَدِّ إِذْ عَايَنْتُ غَسَّانا ورجُلٌ سَحْبانُ : جُرَافٌ يَجْرُفُ كُلَّ مَا مَرّ بِهِ و به سُمِّي سَحْبَان ؛ وَهُو اسْمُ رَجُلٍ مِنْ وَائِل بَلِيغٌ لَسِنٌ يُضْرَبُ بِهِ المَثَلُ في البَيَانِ والفَصَاحَة فَيُقَالُ : أَفْصَحُ مِنْ سَحْبانِ وَائلٍ ومِن شِعْرِه :

لقَدْ عَلِم الحَيُّ اليَمَانُون أَنَّنِي ... إِذَا قُلْتُ أَمَّا بَعْدَ أَنِّي خَطِيبُها أَنشدَهُ ابْنُ بَرِّيّ . وسَحَابُ : اسْمُ امْرأَة قال :

" أَيَا سَحَابُ بَشِّرِي بِخَيْرِ

وفي الحديثِ : كَانَ اسْمُ عَمَامَتِه السَّحَابَ . سُمِّيَت بِهِ تَشْبِيهاً بسَحَاب المَطَر لانْسِحَابِه في الهَوَاءِ . والسُّحْبانُ بالضَّم : فَحْلٌ نقله الصاغانيّ . وتَسَحَّبَ عَلَيْهِ : أَدَلَّ . وقال الأَزْهَرِيُّ : فُلاَنٌ يَتَسَحَّبُ عَلَيْنَا أَي يَتَدَلَّل وكذلك يَتَدَكَّل وَيَتَدَعَّبُ . وفي حَدِيث سَعِيد وأَرْوَى : فقَامَتْ فَتَسَحَّبَتْ في حَقِّه أَي اغْتَصَبَتْه وأَضَافَتْه إِلَى حَقِّها وأَرْضِها . والسُّحْبَةُ بالضم : الغِشَاوَةُ . وفَضْلَةُ مَاءٍ تَبْقَى في الغَدِير . يقال : مَا بَقِي في الغَدِيرِ إِلاَّ سُحَيْبَةٌ منْ مَاءٍ أَي مُوَيْهَة قَلِيلَة . كالسُّحابة بالضَّمِّ

لسان العرب
السَّحْبُ جَرُّكَ الشيءَ على وجه الأَرض كالثوب وغيره سَحَبَه يَسْحَبُه سَحْباً فانْسَحَبَ جَرَّه فانْجَرَّ والمرأَةُ تَسْحَبُ ذَيْلَها والريحُ تَسْحَبُ التُّراب والسَّحابةُ الغَيْمُ والسحابةُ التي يكون عنها المطر سُمِّيَتْ بذلك لانْسِحابِها في الهواءِ والجمع سَحائبُ وسَحابٌ وسُحُبٌ وخَلِيقٌ أَن يكونَ سُحُبٌ جمعَ سَحابٍ الذي هو جمعُ سَحابةٍ فيكونَ جمعَ جمعٍ وفي الحديث كانَ اسمُ عِمامَتِه السَّحابَ سُمِّيَتْ به تشبيهاً بسَحابِ المطر لانْسِحابِه في الهواءِ وما زِلْتُ أَفْعَلُ ذلك سَحابةَ يَومِي أَي طُولَه قال عَشِيَّةَ سَالَ المِرْبَدانِ كِلاهُما ... سَحابةَ يَومٍ بالسُّيوفِ الصَّوارِمِ وتسَحَّب عليه أَي أَدَلَّ الأَزهري فلانٌ يَتَسَحَّبُ علينا أَي يَتَدَلَّلُ وكذلك يَتَدَكَّلُ ويَتَدَعَّبُ وفي حديث سعيدٍ وأَرْوَى فقامت فتسَحَّبَتْ في حَقِّه أَي اغْتَصَبَتْه وأَضافَتْه إِلى حَقِّها وأَرْضِها والسَّحْبةُ فَضْلَةُ ماءٍ تَبْقَى في الغَدِير يقال ما بَقِيَ في الغَديرِ إِلاّ سُحَيْبةٌ من ماءٍ أَي مُوَيْهَةٌ قليلةٌ والسَّحْبُ شدَّة الأَكْلِ والشُّرْبِ ورجلٌ أُسْحُوبٌ أَي أَكُولٌ شَرُوبٌ قال الأَزهري الذي عَرَفْناه وحَصَّلْناه رَجُلٌ أُسْحُوتٌ بالتَّاء إِذا كان أَكُولاً شَرُوباً ولَعَلَّ الأُسْحُوبَ بالبَاءِ بهذا المعنى جائزٌ ورجلٌ سَحْبانُ أَي جُرَافٌ يَجْرُف كُلَّ ما مَرَّ به وبه سُمِّيَ سَحْبانُ وسَحْبانُ اسْمُ رَجُلٍ من وائِلٍ كان لَسِناً بَلِيغاً يُضْرَبُ به المَثَلُ في البَيانِ والفَصَاحةِ فيقال أَفْصَحُ من سَحْبانِ وائِلٍ قال ابن بري ومن شِعْرِ سَحْبانَ قوله لَقَدْ عَلِمَ الحَيُّ اليَمَانونَ أَنَّنِي ... إِذا قُلْتُ أَمَّا بعدُ أَنِّي خَطِيبُها وسَحابَةُ اسمُ امْرَأَةٍ قال أَيا سَحابُ بَشِّري بِخَيْرِ
الرائد
* سحب يسحب: سحبا. 1-ه أو الشيء: جره على الأرض. 2-ت الريح التراب: أطارته. 3-أكل وشرب كثيرا. 4-«مشى يسحب ذيله»: أي متبخترا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: