وصف و معنى و تعريف كلمة اسحموا:


اسحموا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و حاء (ح) و ميم (م) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح اسحموا في معاجم اللغة العربية:



اسحموا

جذر [سحم]

  1. حَمو: (اسم)
    • الجمع : أَحْماء
    • حَمْوُ الرَّجلِ: حَمُوه؛ أبو امرأته ومن كان من قِبَله من الرِّجال مُثَنَّاهُ حَمَوان جمع: أحْمَاءُ
    • حَمْوُ المرأة: حَمُوها؛ أبو زوجها ومن كان من قِبَله من الرِّجال
    • حَمْوُ الشَّمْس: حرُّها وشدّة لهيبها
    • حَمْوُ النِّيل: (طب) نوع من الالتهاب الجلديّ يظهر خلال الصّيف وفي موسم فيضان النيل بمصر
  2. حُمُوّ: (اسم)
    • حُمُوّ : مصدر حَمَا
  3. مُتحامٍ: (اسم)
    • مُتحامٍ : فاعل من تَحامَى
  4. أَحْمَأ: (فعل)
    • أحْمَأ البئرَ: حَمَأها
    • أحْمَأ : ألْقَى فيها الْحَمْأةَ


  5. حُمَيّا: (اسم)
    • الحُمَيَّا :الخمرُ نفسُها
    • حُمَيَّا كلِّ شيء: شدّته وحدّته، أوّل سَوْرته
    • حُمَيَّا الشباب: سورته ونشاطه،
    • هو شديد الحُمَيَّا: عزيز النفس أبيّ
  6. مُحامى: (اسم)
    • مُحامى : اسم المفعول من حامَى
  7. حائم: (اسم)
    • حائم : فاعل من حامَ
  8. حُموّة: (اسم)
    • حُمُوَّة الألم :سَوْرَتُه وشدّتُه
  9. فاحِم: (اسم)
    • فاعل من فَحَمَ
    • أَسْوَدُ فَاحِمٌ : الأَسْوَدُ شَدِيدُ السَّوَادِ شَعْرٌ أَسْوَدُ فَاحِمٌ
  10. فاحِم: (اسم)


    • فاحِم : فاعل من فَحُمَ
  11. مُتحامى: (اسم)
    • مُتحامى : اسم المفعول من تَحامَى
  12. حَوَائم: (اسم)
    • حَوَائم :جمع حائم
  13. حائم: (اسم)
    • اسم فاعل من حامَ/ حامَ على
  14. حَوَائِمُ: (اسم)
    • حَوَائِمُ : جمع حائمة
  15. حَوَائمُ: (اسم)
    • حَوَائمُ : جمع حائمُ
  16. تحويم: (اسم)


    • تحويم : مصدر حَوَّمَ
  17. تَحويم: (اسم)
    • مصدر حَوَّمَ
    • تَحْوِيمُ الطًّائِرِ فِي الفَضَاءِ : اِسْتِدَارَتُهُ
    • التَّحْوِيمُ فِي الأَمْرِ : اِسْتِدَامَةُ النَّظَرِ فِيهِ
  18. الحمو: (مصطلحات)
    • بفتح وسكون جمع إحماء ، أبو الزوج أو الزوجة. (فقهية)
  19. حمْو الرّجل:
    • حَمُوه؛ أبو امرأته ومن كان من قِبَله من الرِّجال ''ابنة الحمو.
  20. حَمْوُ المرأة:
    • حَمُوها؛ أبو زوجها ومن كان من قِبَله من الرِّجال.
  21. حميّا كلّ شيء:
    • شدّته وحدّته، أوّل سَوْرته ''حُمَيَّا الشباب.
  22. تَحْوِيمُ الطًّائِرِ فِي الفَضَاءِ:


    • اِسْتِدَارَتُهُ.
  23. حَمْوُ الشَّمْس:
    • حرُّها وشدّة لهيبها.
  24. حُمَيَّا الشباب:
    • سورته ونشاطه.
  25. حموّة الألم:
    • سَوْرَتُه وشدّتُه.
,
  1. حَمْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَمْوُ المرأةِ وحَمُوها وحَماها وحَمُها وحَمْؤُها: أبو زَوْجِها، ومن كان من قِبَلِهِ، والأنْثَى: حماةٌ.
      ـ حَمْوُ الرَّجُلِ: أبو امْرَأَتِهِ، أو أخوها، أو عَمُّها، أو أحْماءُ: من قِبَلِها خاصَّةً.
      ـ حَمْوُ الشمسِ: حَرُّها.
      ـ حَمَاةُ: عَضَلَةُ السَّاقِ,ج: حَمَوَاتٌ.
  2. حَمْو (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • حَمْو :-
      جمع أَحْماء
      حَمْوُ الرَّجلِ: حَمُوه؛ أبو امرأته ومن كان من قِبَله من الرِّجال :-ابنة الحمو: أخت الزَّوج.
      حَمْوُ المرأة: حَمُوها؛ أبو زوجها ومن كان من قِبَله من الرِّجال.
      حَمْوُ الشَّمْس: حرُّها وشدّة لهيبها.
      حَمْوُ النِّيل: (طب) نوع من الالتهاب الجلديّ يظهر خلال الصّيف وفي موسم فيضان النيل بمصر.
  3. حُمَيَّا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حُمَيَّا :-
      الحُمَيَّا الخمرُ نفسُها.
      حُمَيَّا كلِّ شيء: شدّته وحدّته، أوّل سَوْرته :-حُمَيَّا الشباب: سورته ونشاطه، - حُمَيَّا الخَمْر:-
      • هو شديد الحُمَيَّا: عزيز النفس أبيّ.
  4. حائم (المعجم الرائد)
    • حائم - ج، حوم وحوائم ، -مؤ، حائمة ج، حوائم
      1-حائم : عطشان.
  5. الحَوْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحَوْمُ: القَطيعُ الضَّخْمُ من الإِبِلِ إلى الأَلْفِ، أو لا يُحَدُّ.
      ـ حَوْمَةُ البَحْرِ والرَّمْلِ والقِتالِ وغَيْرِهِ: مُعْظَمُهُ، أو أشَدُّ مَوْضِعٍ فيه.
      ـ حامَ الطَّيْرُ على الشيء حَوْماً وحَوَماناً: دَوَّمَ، وكذا الإِبِلُ،
      ـ حامَ فلانٌ على الأَمْرِ,حَوْماً وحِياماً وحُؤوماً وحَوَمَاناً: رامه، فهو حائمٌ ,ج: حُوَّمٌ، وكُلُّ عَطْشَانَ حائمٌ، وإِبِلٌ حَوائِمُ وحُوَّمٌ.
      ـ الحَوْمانَةُ: المَكانُ الغَليظُ المُنْقادُ, ج: حَوْمَانٌ وحَوامينُ، ونَباتٌ, ج: حَوْمانٌ.
      ـ حامُ بنُ نوحٍ: أبو السودانِ، ومنه: غُلامٌ حامِيٌّ.
      ـ الحُومَةُ: البِلَّوْرُ.
      ـ الحُومُ: التي تَدورُ في الرأسِ.
      ـ حَوَّمَ في الأَمرِ: اسْتَدَامَ.
      ـ أنْجَبُ بنُ أحْمَدَ الحامِيُّ، مُحدِّثٌ.
  6. حَمو (المعجم الرائد)
    • حمو
      1- حمو : أنظر حمو. 2- حمو : «حمو الشمس» : حر.


  7. حُمَيّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • حُمَيّا كلِّ شيء: شِدتُهُ وحِدَّتُه.
      و حُمَيّا من الشباب: أوّله ونشاطه.
      و حُمَيّا من الخمر: شدّتها وسَوْرتها.
      و حُمَيّا الخمرُ نفسها.
  8. حَمُو (المعجم الغني)
    • مُثَنَّاهُ حَمَوان. جمع: أحْمَاءُ. [ح م و].
      1. :-حَضَرَ حَمُوهُ الحَفْلَةَ :- : أبُو امْرَأَتِهِ.
      2. :-قُلْتُ لِحَمِيهَا إِنَّ... :-: قُلْتُ لأَبِي زَوْجِهَا. :-سَأَلَتْ حَمَاهُ. :-حَمُو :- مِنَ الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ الَّتِي تُعْرَبُ بِالوَاوِ رَفْعاً وَبِالأَلِفِ نَصْباً وَبِاليَاءِ خَفْضاً، وَلاَ يَرِدُ إلاَّ مُضَافاً.
  9. فاحم (المعجم الرائد)
    • فاحم
      1- فاحم : أسود شديد السواد. 2- فاحم : ماء ساكن لا يجري.
  10. حمْو الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • حَمُوه؛ أبو امرأته ومن كان من قِبَله من الرِّجال :-ابنة الحمو
  11. أحْمَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أحْمَأ البئرَ: حَمَأها.
      و أحْمَأ ألْقَى فيها الْحَمْأةَ.
      (ضد) .
  12. حَمَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَمَتَهُ اللهُ عليه حَمَتَهُ ِ حَمْتًا: صبَّهُ عليه وسلَّطَه.
  13. فَاحِمٌ (المعجم الغني)
    • [ف ح م]. (فاعل من فَحَمَ). :-أَسْوَدُ فَاحِمٌ :- : الأَسْوَدُ شَدِيدُ السَّوَادِ. :-شَعْرٌ أَسْوَدُ فَاحِمٌ.
  14. حُمُوَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حُمُوَّة :-
      حُمُوَّة الألم سَوْرَتُه وشدّتُه.
  15. أَحْمَأ (المعجم الرائد)
    • أحمأ - إحماء
      1-أحمأ البئر : ألقى فيها «الحمأة»، وهي الطين الأسود.
  16. حُموّة (المعجم الرائد)
    • حموة
      1-«حموة الألم» : شدته
  17. الحميّا (المعجم عربي عامة)
    • الخمرُ نفسُها.
  18. حميّا كلّ شيء (المعجم عربي عامة)
    • شدّته وحدّته، أوّل سَوْرته :-حُمَيَّا الشباب
  19. حمْو المرأة (المعجم عربي عامة)
    • حَمُوها؛ أبو زوجها ومن كان من قِبَله من الرِّجال.
  20. الحُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُومُ : الخمرُ المعتَّقة تحوم في الرأْس.
  21. الْحَوْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْحَوْمُ : القَطِيعُ الضَّخم من الإِبل من غير أَن يُحَدَّدَ عددُه.
  22. حَمْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَمْوُ الشَّمسٍ: حَرُّها.
      وحَمْوُ المرأةِ: حَمَاها.
      وحَمْوُ الرجل: حماه.
  23. حُمُوَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • حُمُوَّة الألم: سَوْرَتُهُ.
  24. تَحْوِيمٌ (المعجم الغني)
    • [ح و م]. (مصدر حَوَّمَ).
      1. :-تَحْوِيمُ الطًّائِرِ فِي الفَضَاءِ :- : اِسْتِدَارَتُهُ.
      2. :-التَّحْوِيمُ فِي الأَمْرِ :- : اِسْتِدَامَةُ النَّظَرِ فِيهِ.
  25. حُمُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حُمُوّ :-
      مصدر حمَا.


معنى اسحموا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَحَّمَ** \- [س ح م]. (ف: ربا. متعد).** سَحَّمْتُ**،** أُسَحِّمُ**،** سَحِّمْ**، مص. تَسْحِيمٌ. "سَحَّمَ الشَّيْءَ" : سَوَّدَهُ.
معجم الغني
**سُحُمٌ** \- [س ح م]. : مَطَارِقُ الحَدَّادِ.
معجم الغني
**سَحَمٌ** -[س ح م]. (مص. سَحِمَ). "سَحَمُ جُدْرَانِ الْمَدِينَةِ" : سَوَادُهَا.
معجم الغني
**سَحَمٌ** \- [س ح م]. (مص. سَحِمَ). "دَقَّ السَّحَمَ" : الحَدِيدَ.
معجم الغني
**سَحِمَ** \- [س ح م]. (ف: ثلا. لازم).** سَحِمَ**،** يَسْحَمُ**، مص. سَحَمٌ، سُحْمَةٌ. "سَحِمَ الوَجْهُ" : اسْوَدَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسحَمُ [مفرد]: ج سُحْم، مؤ سَحْماءُ، ج مؤ سُحْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سحِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استحمَّ يستحمّ، اسْتَحْمِمْ/ اسْتَحِمَّ، استحمامًا، فهو مُستحِمّ • استحمَّ الشَّخصُ: اغتَسَل بالماء أو دخل الحمّام "استحمّ في البحر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُحام [مفرد]: مصدر سحِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُحْمة [مفرد]: مصدر سحِمَ.
المعجم الوسيط
ـَ سَحَماً، وسُحاماً، وسُحْمَةً: اسْوَدّ. فهو أَسْحَمُ، وهي سَحْماءُ. ( ج ) سُحْمٌ.( أَسْحَمَتِ ) السماءُ: صَبَّتْ ماءَها.( سَحَّمَ ) الشيءَ: سوَّدَهُ.( الإِسْحِمَانُ ): كلُّ شيءٍ أَسوَد.( السُّحُمُ ): مطارق الحدَّادِ.( السَّحَمَةُ ): الكُتْلَةُ من الحديد. ( ج ) سَحَمٌ.
مختار الصحاح
س ح م : السُّحْمَةُ بفتحتين الهيئة وقد تسكن
الصحاح في اللغة
السُحْمَةُ: السَوادُ. والأسْحَمُ: الأسود. والأَسْحَمُ في قول زهير: بأَسْحَمَ مِذْوَدِ هو القَرْنُ. وفي قول النابغة: بأَسْحَمَ دَانٍ هو السحاب. وفي قول الأعشى:   بأَسْحَمَ داجٍ عَوْضُ لا نَتَفَرَّقُ يقال: الدَمُ تُغْمَسُ فيه اليدُ عند التحالف. ويقال بالرّحِمِ، ويقال بسواد حَلَمَة الثدي، ويقال بزِقِّ الخمر. والسَحَمُ بالتحريك: شجرٌ. قال النابغة: إنَّ العُرَيْمَةَ مانِعٌ أَرْماحَـنـا   ما كان من سَحَمٍ بها وصُفارِ
الصحاح في اللغة
الفُسْحُمُ بالضم: الواسع الصدر.
لسان العرب
السَّحَمُ والسُّحام والسُّحْمَةُ السواد وقال الليث السّحْمَةُ سواد كلون الغراب الأَسْحَمِ وكل أَسود أَسْحَمُ وفي حديث الملاعنة إِن جاءت به أَسْحَمَ أَحْتَمَ هو الأَسود وفي حديث أَبي ذرّ وعنده امرأَة سَحْماء أَي سوداء وقد سمي بها النساء ومنه شَرِيكُ بن سَحْماء صاحب اللعان ونَصِيٌّ أَسْحَمُ إِذا كان كذلك وهو مما تبالِغُ به العرب في صفة النَّصِيّ كما يقولون صِلِّيانٌ جَعْدٌ وبُهْمَى صَمْعاء فيبالغون بهما والسَّحْماء الاست للونها وأَنشد ابن الأَعرابي تَذُبُّ بسَحْماوَيْنِ لم تَتَفَلَّلا وحَا الذِّئْبِ عن طَفْلٍ مَناسمُهُ مُخْلي ثم فسرهما فقال السَّحْماوان هما القَرْنانِ وأَنث على معنى الصِّيصِيَتَيْنِ كأَنه يقول بصِيصِيَتَينِ سَحْماوَيْنِ ووحا الذئب صوته والطَّفْلُ الظبي الرَّخْصُ والمَناسِم للإِبلِ فاستعاره للظبي ومُخْلٍ أَصاب خَلاءً والإِسْحِمانُ الشديد الأُدْمَةِ ( * قوله « والإسحمان الشديد الأدمة » كذا هو مضبوط في المحكم بالكسر في الهمزة والحاء وضبطه شارح القاموس في المستدركات بضمهما ) والسَّحَمَةُ كَلأ يشبه السَّخْبَرَة أَبيض ينبت في البِراقِ والإِكامِ بنجد وليست بعُشبٍ ولا شجر وهي أَقرب إِلى الطَّريفة والصِّلِّيانِ والجمع سَحَمٌ قال وصِلِّيانٍ وحَلِيٍّ وسَحَمْ وقال أَبو حنيفة السَّحَمُ ينبت نبت النَّصيِّ والصِّلِّيان والعَنْكَثِ إِلا أَنه يطول فوقها في السماء وربما كان طولُ السَّحَمَةِ طولَ الرجل وأَضخم والسَّحَمَةُ أَغلَظها أَصلاً قال أَلا ازْحَمِيهِ زَحْمَةً فَرُوحي وجاوِزِي ذا السَّحَمِ المَجْلُوحِ وقال طَرَفة خَيُرُ ما تَرْعَونَ من شَجَرٍ يابِسُ الحَلْفاءِ أَو سَحَمهْ ابن السكيت السَّحَمُ والصُّفار نبتان وأَنشد للنابغة إِن العُرَيْمَةَ مانِعٌ أَرْماحُنا ما كان من سَحَمٍ بها وصُفارِ والسَّحْماءِ مثله وبنو سَحْمَةَ حيّ والأُسْحُمانُ ضرب من الشجر قال ولا يَزالُ الأُسْحُمانُ الأَسْحَمُ تُلْقَى الدَّواهِي حوله ويَسْلَمُ وإِسْحِمان والإِسْحِمان جبل بعينه بكسر الهمزة والحاء حكاه سيبويه وزعم أَبو العباس أَنه الأُسْحُمان بالضم قال ابن سيده وهذا خطأ إِنما الأُسْحُمانُ ضرب من الشجر وقيل الإِسْحِمانُ الأَسود ( * قوله « وقيل الاسحمان الأسود إلخ » هكذا في المحكم مضبوطاً ) وهذا خطأٌ لأَن الأَسود إِنما هو الأَسْحَمُ الجوهري الأَسْحَمُ في قول زهير نَجاءٌ مُجِدّ لَيْس فيه وَتِيرَةٌ وتَذْبِيبُها عنه بأَسْحَمَ مِذْوَدِ بقَرْنٍ أَسْود وفي قول النابغة عَفا آيَهُ صَوْبُ الجَنُوبِ مع الصَّبَا بأَسْحَمَ دانٍ مُزْنُهُ مُتَصَوِّبُ ( * قوله « صوب الجنوب » الذي في التكملة ريح الجنوب وقوله « بأسحم » هكذا هو في الجوهري وفي ديوان زُهير وقال الصاغاني صوابه وأسحم بالواو ورفع أسحم عطفاً على ريح ) هو السحاب وقيل السحاب الأَسود ويقال للسحابة السوداء سَحْماء والأَسْحَمُ في قول الأَعشى رَضيعَيْ لِبانِ ثَدْيِ أُمٍّ تَحالَفَا بأَسْحَمَ داجٍ عَوْضُ لا نَتَفَرَّقُ يقال الدَّمُ تُغْمَسُ فيه اليد عند التحالف ويقال بالرَّحِمِ ويقال بسواد حَلَمَة الثَّدْيِ ويقال بِزِقِّ الخمر ويقال هو الليل وفي حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال له رجل احْمِلْني وسُحَيْماً هو تصغير أَسْحَمَ وأَرادَ به الزِّقَّ لأَنه أَسود وأَوهمه أَنه اسم رجل ابن الأَعرابي أَسْحَمَتِ السماء وأَثْجَمَتْ صَبَّتْ ماءها ابن الأَعرابي السَّحَمَةُ الكُتْلَةُ من الحديد وجمعها سَحَمٌ وأَنشد لطَرَفَة في صفة الخيل مُنْعَلات بالسَّحَمْ قال والسُّحُمُ مَطارِقُ الحَدَّاد وسُحامٌ موضع وسُحَيمٌ وسُحامٌ من أَسماء الكلاب قال لبيد فَتَقَصَّدَتْ منها كَسابِ فضُرِّجَتْ بِدَمٍ وغُودِرَ في المَكَرِّ سُحامُها سخم السَّخَمُ مصدر ( * قوله « السخم مصدر » هكذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك وفي نسخة المحكم بالفتح ) السَّخِيمَةِ والسَّخِيمةُ الحِقْدُ والضَّغِينةُ والمَوْجِدةُ في النفس وفي الحديث اللهمّ اسْلُلْ سَخِيمَةَ قلبي وفي حديث آخر نعوذ بك من السَّخِيمَةِ ومنه حديث الأَحْنَفِ تَهادَوْا تَذْهَبِ الإِحَنُ والسَّخائِمُ أَي الحُقُودُ وهي جمع سَخِيمةٍ وفي حديث من سَلَّ سَخِيمَتَهُ على طريق من طُرُق المسلمين لعنه الله يعني الغائط والنَّجْوَ ورجل مُسَخَّم ذو سَخِيمَة وقد سَخَّمَ بصدره والسُّخْمَةُ الغضب وقد تَسَخَّمَ عليه والسُّخامُ من الشَّعَرِ والريش والقطن والخَزِّ ونحو ذلك الليّن الحَسَن قال يصف الثَّلْجَ كأَنه بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ قال ابن بري الرّجَزُ لجَنْدَل بن المُثَنَّى الطُّهَويّ وصوابه يصف سَراباً لأَن قبله والآلُ في كلِّ مَرادٍ هَوْجَلِ شبه الآل بالقطن لبياضه والأَنجل الواسع ويقال هو من السواد وقيل هو من ريش الطائر ما كان لَيِّناً تحت الريش الأَعلى واحدته سُخامَةٌ بالهاء ويقال هذا ثوب سُخامُ المَسِّ إِذا كان لَيِّنَ المَسِّ مثل الخَزِّ وريش سُخامٌ أَي ليّن المس رقيق وقطن سُخامٌ وليس هو من السواد وقول بشر بن أَبي خازم رَأَى دُرَّةً بَيْضاءَ يُحْفِلُ لَونَها سُخامٌ كغِرْبانِ البَرِيرِ مُقَصَّبُ السخامُ كل شيء ليِّن من صوف أَو قطن أَو غيرهما وأَراد به شعرها وخَمْر سُخامٌ وسُخامِيَّةٌ لينة سَلِسةٌ قال الأَعشى فبِتُّ كأَني شارِبٌ بعد هَجْعَةٍ سُخامِيَّةً حَمْراءَ تُحْسَبُ عَنْدَما قال الأَصمعي لا أَدري إِلى أَيّ شيء نُسِبَتْ وقال أَحمد بن يحيى هو من المنسوب إِلى نفسه وحكى ابن الأَعرابي شرابٌ سُخامٌ وطعام سُخامٌ ليّن مُسْتَرْسل وقيل السُّخام من الشَّعَر الأَسودُ والسُّخامِيّ من الخمر الذي يضرب إِلى السواد والأَول أَعلى قال ابن بري قال علي بن حمزة لا يقال للخمر إِلاَّ سُخامِيَّة قال عَوْفُ بن الخَرِعِ كأَني اصْطَبَحْتُ سُخامِيَّةً تَفَشَّأُ بالمَرْءِ صِرْفاً عُقارا وقال أَبو عمرو السَّخِيمُ الماء الذي ليس بحارٍّ ولا بارد وأَنشد لحمل بن حارث المُحارِبيّ إِن سَخِيمَ الماء لن يَضِيرا فاعلم ولا الحازِر إِلاَّ البُورا والسُّخْمَةُ السواد والأَسْخَمُ الأَسود وقد سَخَّمْتُ بصدر فلان إِذا أَغضبته وسللت سَخِيمَتَهُ بالقول اللطيف والتَّرَضِّي والسُّخامُ بالضم سواد القِدْر وقد سَخَّمَ وجهَه أَي سوّده والسُّخامُ الفَحْمُ والسَّخَم السواد وروى الأَصمعي عن مُعْتَمِرٍ قال لقيت حِمْيَرِيّاً آخر فقلت ما معك ؟ قال سُخامٌ قال والسُّخامُ الفحم ومنه قيل سَخَّمَ اللهُ وجهه أَي سوّده وروي عن عمر رضي الله عنه في شاهد الزُّور يُسَخَّم وجهه أَي يسوَّد ابن الأَعرابي سَخَّمْتُ الماء وأَوْغَرْتُه إِذا سخنته
الرائد
* سحم يسجم: سحما وسحاما وسحمة. أسود.ة
الرائد
* سحم يسحم: سحما وسحاما وسحمة. إسود.ة
الرائد
* سحم تسحيما. الشيء: سوده.
الرائد
* سحم. 1-مص. سحم وسحم. 2-سواد. 3-حديد.
الرائد
* سحم. مطارق الحداد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: