وصف و معنى و تعريف كلمة اسطرن:


اسطرن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و طاء (ط) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح اسطرن في معاجم اللغة العربية:



اسطرن

جذر [سطر]

  1. سَطَرَ: (فعل)
    • سطَرَ يَسطُر ، سَطْرًا ، فهو ساطِر ، والمفعول مَسْطور
    • سَطَرَ الكِتَابَ: كَتَبَهُ
    • سَطَرَ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ
    • سَطَرَ الشيء بالسيفِ: قَطَعَهُ
  2. أَسطار: (اسم)
    • أَسطار : جمع سَطر
  3. أَسطر: (فعل)
    • أسطر الشيءَ: أَخطَأ في قِراءَته
    • أسْطَرَ اسْمي: تجاوزَ السطرَ الذي هو فيه
  4. سَطْر: (اسم)
    • سَطْر : مصدر سَطَرَ


  5. سَطَّرَ: (فعل)
    • سطَّرَ يُسطِّر ، تسطيرًا ، فهو مُسَطِّر ، والمفعول مُسَطَّر
    • سطَّر الكتابَ أو الرِّسالةَ ونحوَهما :سطَرهما، كتبهما
    • سَطَّرَ الورقَةَ: رسم فيها خطوطًا بالمِسْطَرَة
    • سطَّرَ الأكاذيبَ: ألَّفها،
    • وسطّرَ علينا: قَصّ علينا الأساطير
  6. سَطر: (اسم)
    • الجمع : أسطُرٌ ، سطورٌ ، أَسطارٌ
    • السَّطرُ : الصَّفُّ من كل شيء
    • سطر المؤلِّف: سطر ينصُّ على مصدر الأخبار أو كاتب المقال،
    • يقرأ ما بين السُّطور: يفهم المعنى الضّمنيّ، يستشفّ بطريقة غير مباشرة
    • سَطَّرَ سَطْراً مُسْتَقِيماً : خَطّاً مُسْتَقِيماً
  7. اِستطرَ: (فعل)
    • استطرَ يستطر ، استطارًا ، فهو مُسْتَطِر ، والمفعول مُسْتَطَر
    • استطر الكتابَ :سطَره، كتَبه : مكتوب في اللوح المحفوظ
  8. مسطَرَ: (فعل)
    • مسطَرَ يمسطِر ، مَسْطَرةً ، فهو مُمسْطِر ، والمفعول مُمسْطَر
    • مسطَر اللَّوحةَ: سطَّرها
  9. تمسطَرَ: (فعل)
    • تمسطَرَ يتمسطر ، تَمَسْطُرًا ، فهو مُتمسطِر
    • تمسطرتِ اللَّوحةُ مُطاوع مسطَرَ: سُطِّرت
  10. سطور: (اسم)


    • سطور : جمع سَطر
  11. مَسْطور: (اسم)
    • مَسْطور : اسم المفعول من سَطَرَ
  12. مُسَطَّر: (اسم)
    • مفعول مِن سَطَّرَ
    • كَلاَمٌ مُسَطَّرٌ : مَكْتُوبٌ
    • شِيكٌ مُسَطَّرٌ : مَشْطُوبٌ عَلَيْهِ، لاَ يُمْكِنُ تَسَلُّمُهُ مُبَاشَرَةً، أَيْ يُصْرَفُ مِنْ حِسَابٍ إِلَى حِسَابِ الْمُسْتَفِيدِ
  13. مُسَطَّر: (اسم)
    • مُسَطَّر : اسم المفعول من سَطَّرَ
  14. مُسَطِّر: (اسم)
    • مُسَطِّر : فاعل من سَطَّرَ
  15. اِستَطارَ: (فعل)
    • استطارَ يَستطِير ، اسْتَطِرْ ، استطارةً ، فهو مُستطِير
    • استَطارَ الشيءُ: تطاير ، اِنْتَشَرَ، تَفَرَّقَ
    • اِسْتَطارَ الجِدارُ: اِنْصَدَعَ
    • اسْتَطارَ الطَّيْرَ : طَيَّرَهُ
    • اِسْتَطارَ السَّيْفَ: سَحَبَهُ مُسْرِعاً
    • استطار البرقُ: انتشر في أُفق السماء
    • واستطار الفجرُ أَو الصبحُ أَو غيرُه: انتشر ضوءُه
    • واستطار البِلَى في الثوب وغيره: فشا
    • واستطار الشَّقُّ أَو الصَّدعُ في الحائط أَو الزجاجة: ظهر وامتدَّ
  16. أَسَاطيرُ: (اسم)


    • أَسَاطيرُ : جمع أُسْطِيْرَةُ
  17. أَسَاطيرُ: (اسم)
    • أَسَاطيرُ : جمع أُسْطِيْرُ
  18. أَسَاطيرُ: (اسم)
    • أَسَاطيرُ : جمع إسْطِيْرَةُ
  19. أساطِيرُ: (اسم)
    • واحدها: إسطار، وإسْطِير، وأُسطور
    • الأساطِيرُ : الأباطيلُ والأحاديثُ العَجيبةُ،
  20. أساطيرُ: (اسم)
    • أساطيرُ : جمع أُسْطُورَةُ
  21. أساطيرُ: (اسم)
    • أساطيرُ : جمع إسْطَارُ
  22. أساطيرُ: (اسم)


    • أساطيرُ : جمع أسْطَارَةُ
  23. أساطيرُ: (اسم)
    • أساطيرُ : جمع سَّطْرُ
  24. أساطيرُ: (اسم)
    • أساطيرُ : جمع أُسْطُورُ
  25. أساطيرُ: (اسم)
    • أساطيرُ : جمع إِسْطِيْرُ
,
  1. سطر (المعجم لسان العرب)
    • "السَّطْرُ والسَّطَرُ: الصَّفُّ من الكتاب والشجر والنخل ونحوها؛ قال جرير: مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَه،ما يَكْمُلُ التِّيمُ في ديوانِهمْ سَطَرا والجمعُ من كل ذلك أَسْطُرٌ وأَسْطارٌ وأَساطِيرُ؛ عن اللحياني،وسُطورٌ.
      ويقال: بَنى سَطْراً وغَرَسَ سَطْراً.
      والسَّطْرُ: الخَطُّ والكتابة،وهو في الأَصل مصدر.
      الليث: يقال سَطْرٌ من كُتُبٍ وسَطْرٌ من شجر معزولين ونحو ذلك؛

      وأَنشد: إِني وأَسْطارٍ سُطِرْنَ سَطْرا لقائلٌ: يا نَصْرُ نَصْراً نَصْرَا وقال الزجاج في قوله تعالى: وقالوا أَساطير الأَوّلين؛ خَبَرٌ لابتداء محذوف، المعنى وقالوا الذي جاء به أَساطير الأَولين، معناه سَطَّرَهُ الأَوَّلون، وواحدُ الأَساطير أُسْطُورَةٌ، كما، قالوا أُحْدُوثَةٌ وأَحاديث.
      وسَطَرَ بَسْطُرُ إِذا كتب؛ قال الله تعالى: ن والقلم وما يَسْطُرُونَ؛ أَي وما تكتب الملائكة؛ وقد سَطَرَ الكتابَ يَسْطُرُه سَطْراً وسَطَّرَه واسْتَطَرَه.
      وفي التنزيل: وكل صغير وكبير مُسْتَطَرٌ.
      وسَطَرَ يَسْطُرُ سَطْراً: كتب، واسْتَطَرَ مِثْلُهُ.
      قال أَبو سعيد الضرير: سمعت أَعرابيّاً فصيحاً يقول: أَسْطَرَ فلانٌ اسمي أَي تجاوز السَّطْرَ الذي فيه اسمي،فإِذا كتبه قيل: سَطَرَهُ.
      ويقال: سَطَرَ فلانٌ فلاناً بالسيف سَطْراً إِذا ‏قطعه به كَأَنَّهُ سَطْرٌ مَسْطُورٌ؛ ومنه قيل لسيف القَصَّابِ: ساطُورٌ.
      الفراء: يقال للقصاب ساطِرٌ وسَطَّارٌ وشَطَّابٌ ومُشَقِّصٌ ولَحَّامٌ وقُدَارٌ وجَزَّارٌ.
      وقال ابن بُزُرج: يقولون للرجل إِذا أَخطأَ فَكَنَوْا عن خَطَئِهِ: أَسْطَرَ فلانٌ اليومَ، وهو الإِسْطارُ بمعنى الإِخْطاءِ.
      قال الأَزهري: هو ما حكاه الضرير عن الأَعرابي أَسْطَرَ اسمي أَي جاوز السَّطْرَ الذي هو فيه.
      والأَساطِيرُ: الأَباطِيلُ.
      والأَساطِيرُ: أَحاديثُ لا نظام لها،واحدتها إِسْطارٌ وإِسْطارَةٌ، بالكسر، وأُسْطِيرٌ وأُسْطِيرَةٌ وأُسْطُورٌ وأُسْطُورَةٌ، بالضم.
      وقال قوم: أَساطِيرُ جمعُ أَسْطارٍ وأَسْطارٌ جمعُ سَطْرٍ.
      وقال أَبو عبيدة: جُمِعَ سَطْرٌ على أَسْطُرٍ ثم جُمِعَ أَسْطُرٌ على أَساطير، وقال أَبو أُسطورة وأُسطير وأُسطيرة إِلى العشرة.
      قال: ويقال سَطْرٌ ويجمع إِلى العشرة أَسْطاراً، ثم أَساطيرُ جمعُ الجمعِ.
      وسَطَّرَها: أَلَّفَها.
      وسَطَّرَ علينا: أََتانا بالأَساطِيرِ.
      الليث: يقال سَطَّرَ فلانٌ علينا يُسَطْرُ إِذا جاء بأَحاديث تشبه الباطل.
      يقال: هو يُسَطِّرُ ما لا أَصل له أَي يؤلف.
      وفي حديث الحسن: سأَله الأَشعث عن شيء من القرآن فقال له: والله إِنك ما تُسَيْطِرُ عَلَيَّ بشيء أَي ما تُرَوِّجُ.
      يقال: سَطَّرَ فلانٌ على فلان إِذا زخرف له الأَقاويلَ ونَمَِّّْقَها، وتلك الأَقاويلُ الأَساطِيرُ والسُّطُرُ.
      والمُسَيْطِرُ والمُصَيْطِرُ: المُسَلَّطُ على الشيء لِيُشْرِف عليه ويَتَعَهَّدَ أَحوالَه ويكتبَ عَمَلَهُ، وأَصله من السَّطْر لأَن الكتاب مُسَطَّرٌ، والذي يفعله مُسَطِّرٌ ومُسَيْطِرٌ.
      يقال: سَيْطَرْتَ علينا.
      وفي القرآن: لست عليهم بِمُسْيِطرٍ؛ أَي مُسَلَّطٍ.
      يقال: سَيْطَرَِ يُسَيِطِرُ وتَسَيطَرَ يتَسَيْطَرُ، فهو مُسَيْطِرٌ ومَتَسَيْطِرٌ، وقد تقلب السين صاداً لأَجل الطاء، وقال الفراء في قوله تعالى: أَم عندهم خزائن ربك أَم هم المُسَيْطِرُونَ؛ قال: المصيطرون كتابتها بالصاد وقراءتها بالسين،وقال الزجاج: المسيطرون الأَرباب المسلطون.
      يقال: قد تسيطر علينا وتصيطر،بالسين والصاد، والأَصل السين، وكل سين بعدها طاء يجوز أَن تقلب صاداً.
      يقال: سطر وصطر وسطا عليه وصطا.
      وسَطَرَه أَي صرعه.
      والسَّطْرُ: السِّكَّةُ من النخل.
      والسَّطْرُ: العَتُودُ من المَعَزِ،وفي التهذيب: من الغنم، والصاد لغة.
      والمُسَيْطِرُ: الرقيب الحفيظ، وقيل: المتسلط، وبه فسر قوله عز وجل: لستَ عليهم بمسيطر، وقد سَيْطْرَ علينا وسَوْطَرَ.
      الليث: السَّيْطَرَةُ مصدر المسيطر، وهو الرقيب الحافظ المتعهد للشيء.
      يقال: قد سَيْطَرَ يُسَيْطِرُ، وفي مجهول فعله إِنما صار سُوطِر،ولم يقل سُيْطِرَ لأَن الياء ساكنة لا تثبت بعد ضمة، كما أَنك تقول من آيَسْتُ أُويِسَ يوأَسُ ومن اليقين أُوقِنَ يُوقَنُ، فإِذا جاءت ياء ساكنة بعد ضمة لم تثبت، ولكنها يجترها ما قبلها فيصيرها واواً في حال (* قوله: «في حال» لعل بعد ذلك حذفاً والتقدير في حال تقلب الضمة كسرة للياء مثل وقولك أَعيس إلخ).
      مثل قولك أَعْيَسُ بَيِّنُ العِيسةِ وأَبيض وجمعه بِيضٌ، وهو فُعْلَةٌ وفُعْلٌ، فاجترت الياء ما قبلها فكسرته، وقالوا أَكْيَسُ كُوسَى وأَطْيَبُ طُوبَى، وإِنما تَوَخَّوْا في ذلك أَوضحه وأَحسنه،وأَيما فعلوا فهو القياس؛ وكذلك يقول بعضهم في قسمة ضِيزَى إِنما هو فُعْلَى،ولو قيل بنيت على فِعْلَى لم يكن خطأ، أَلا ترى أَن بعضهم يهمزها على كسرتها، فاستقبحوا أَن يقولوا سِيطِرَ لكثرة الكسرات، فلما تراوحت الضمة والكسرة كان الواو أَحسن، وأَما يُسَيْطَرُ فلما ذهبت منه مَدة السين رجعت الياء.
      قال أَبو منصور: سَيْطَرَ جاء على فَيْعَلَ، فهو مُسَيْطِرٌ، ولم يستعمل مجهول فعله، وينتهي في كلام العرب إِلى ما انتهوا إِليه.
      قال: وقول الليث لو قيل بنيتْ ضِيزَى على فِعْلَى لم يكن خطأَ، هذا عند النحويين خطأَ لأَن فِعْلَى جاءت اسماً ولم تجئ صفة، وضِيزَى عندهم فُعْلَى وكسرت الضاد من أَجل الياء الساكنة، وهي من ضِزْتُه حَقَّهُ أَضُيزُهُ إِذا نقصته، وهو مذكور في موضعه؛ وأَما قول أَبي دواد الإِيادي: وأَرى الموتَ قد تَدَلَّى، مِنَ الحَضْرِ، عَلَى رَبِّ أَهلِهِ السَّاطِرونِ فإِن الساطرون اسم ملك من العجم كان يسكن الحضر، وهو مدينة بين دِجْلَةَ والفرات، غزاه سابور ذو الأَكتاف فأَخذه وقتله.
      التهذيب: المُسْطَارُ الخمر الحامض، بتخفيف الراء، لغة رومية، وقيل: هي الحديثة المتغيرة الطعم والريح، وقال: المُسْطَارُ من أَسماء الخمر التي اعتصرت من أَبكار العنب حديثاً بلغة أَهل الشام، قال: وأُراه روميّاً لأَنه لا يشبه أَبنية كلام العرب؛ قال: ويقال المُسْطار بالسين، قال: وهكذا رواه أَبو عبيد في باب الخمر وقال: هو الحامض منه.
      قال الأَزهري: المسطار أَظنه مفتعلاً من صار قلبت التاء طاء.
      الجوهري: المسطار،(* قوله: «الجوهري المسطار بالكسر إلخ» في شرح القاموس، قال الصاغاني: والصواب الضم، قال: وكان الكسائي يشدد الراء فهذا دليل على ضم الميم لأَنه يكون حينئذٍ من اسطارّ يسطارّ مثل ادهامّ يدهامّ).
      بكسر الميم، ضرب من الشراب فيه حموضة.
      "
  2. سَطْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَطْرُ وسَطَرُ: الصَّفُّ من الشيءِ كالكِتابِ والشَّجَرِ وغيرِهِ، ج: أسْطُرٌ وسُطُورٌ وأسْطارٌ، جج: أساطيرُ، والخَطُّ، والكِتابَةُ،
      ـ سَطْرُ: العَتودُ من الغنمِ، والقَطْعُ بالسيفِ،
      ـ ساطِرُ: للقَصَّابِ،
      ـ ساطورُ: لِما يُقطعُ به.
      ـ اسْتَطَرَه: كَتَبَه.
      ـ أَساطِيرُ: الأحاديثُ لا نِظامَ لها، جَمْعُ إسْطارٍ وإِسْطيرٍ وأُسْطُورٍ، وبالهاءِ في الكلِّ.
      ـ سَطَّرَ تَسْطِيراً: ألَّفَ،
      ـ سَطَّرَ عَلَيْنا: أتانا بالأسَاطِيرِ.
      ـ مُسَيْطِرُ: الرَّقيبُ الحافِظُ، والمُتَسَلِّطُ، كالمُسَطِّرِ، وقد سَيْطَرَ عليهم وسَوْطَرَ وتَسَيْطَرَ.
      ـ مُسْطارُ: الخَمْرَةُ الصارِعَةُ لشارِبِها، أو الحامِضَةُ، أو الحديثَةُ، والغُبارُ المُرْتَفِعُ في السماءِ.
      ـ أسْطَرَ اسمِي: تَجاوَزَ السَّطْرَ الذي فيه اسمي،
      ـ أسْطَرَ فلانٌ: أخطأ في قِراءَتِهِ.
      ـ ساطِرونُ: مَلِكٌ من مُلوكِ العجمِ، قَتَلَه سابور ذُو الأكتافِ.
      ـ سُطْرَةُ: الأُمْنِيَّةُ.
      ـ سَطْرَى: قرية بِدِمَشْقَ.
  3. سطر (المعجم مختار الصحاح)
    • س ط ر: السَّطْرُ الصف من الشيء يقال بنى سطرا وغرس سطرا و السَّطْرُ أيضا الخط والكتابة وهو في الأصل مصدر وبابه نصر و سَطَراً أيضا بفتحتين والجمع أسْطارٌ كسبب وأسباب وجمع الجمع أسَاطِيرُ وجمع السطر أسْطُرٌ و سُطُورٌ كأفلس وفلوس و الأسَاطِيرُ الأباطيل الواحد أُسْطُورَةٌ بالضم و إسْطَارةٌ بالكسر و اسْتَطَرَ كتب مثل سطر و المُسَيْطِرُ والمصيطر والمُسلط على غيره ليُشرف عليه ويتعهد أحواله ويكتب عمله قال الله تعالى {لست عليهم بمُسَيْطِر} و المِسْطَارُ بالكسر ضرب من الشراب فيه حموضة
  4. سطَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سطَّرَ يُسطِّر ، تسطيرًا ، فهو مُسَطِّر ، والمفعول مُسَطَّر :-
      سطَّر الكتابَ أو الرِّسالةَ ونحوَهما سطَرهما، كتبهما.
      سطَّر الورقَةَ: رسم فيها خطوطًا بالمِسْطَرة :-ورق مُسَطَّر.
      سطَّر العبارةَ أو القصَّةَ ونحوَ ذلك: ألّفها
      سطَّرَ الأكاذيبَ: ألَّفها، - سطَّر علينا: قصّ علينا الأساطير.
  5. أُسْطورة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أُسْطورة :-
      جمع أُسْطورات وأساطيرُ:
      1 - خُرافة، حديث ملفَّق لا أصل له :- {إِنْ هَذَا إلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ}: أكاذيبهم المسطورة في كتبهم.
      2 - (آداب) حكاية يسودها الخيال وتبرز فيها قوى الطبيعة في شكل آلهة أو كائنات خارقة للعادة ويشيع استعمالها في التُّراث الشَّعبيّ لمختلف الأمم :-وظّف الكاتب الأُسْطُورة في روايته توظيفًا جيِّدًا، - العلم يهدم الأساطير.
      أساطيرُ الأوّلين: ما سطَّره الأوّلون في الكتب :- {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً} .
      • علم الأساطير: علم يبحث في مجموعة الأساطير المعروفة والشائعة لدى شَعْب من الشعوب وخاصّة الأساطير المتعلِّقة بالآلهة والأبطال الخرافيِّين عند شعب ما.
  6. سطَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سطَرَ يَسطُر ، سَطْرًا ، فهو ساطِر ، والمفعول مَسْطور :-
      سطَر الكتابَ كتَبَه :-سطَر الرسالةَ، - {وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ} .
      سطَر الشَّيءَ: صَفَّه :-سطَر السّيارات بجوار الرّصيف.


  7. سَطَّرَ (المعجم الغني)
    • [س ط ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَطَّرْتُ، أُسَطِّرُ، سَطِّرْ، مصدر تَسْطِيرٌ.
      1. :-سَطَّرَ رِسَالَةً :-: كَتَبَهَا.
      2. :-سَطَّرَ بِالمِسْطَرَةِ خُطُوطاً :- : رَسَمَ عَلَيْهَا خُطُوطاً بِوَاسِطَةِ المِسْطَرَةِ.
      3. :-سَطَّرَ العِبَارَةَ :- : ألَّفَهَا. :-الكَاتِبُ عَقْلٌ يُفَكِّرُ وَقَلَمٌ يَكْتُبُ وَيُسَطِّرُ. (ميخائيل نعيمة).
      4. :-سَطَّرَ عَلَى أبْنَائِهِ :- : قَصَّ عَلَيْهِمْ أسَاطِيرَ.
  8. سَطْر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَطْر :-
      جمع أسْطُر (لغير المصدر) وسُطور (لغير المصدر) وأسطار (لغير المصدر)، جمع الجمع أساطير:
      1 - مصدر سطَرَ.
      2 - خطّ مستقيم على الورق :-اكتب فوق السّطر:-
      سطر المؤلِّف: سطر ينصُّ على مصدر الأخبار أو كاتب المقال، - يقرأ ما بين السُّطور: يفهم المعنى الضّمنيّ، يستشفّ بطريقة غير مباشرة.
      3 - صَفّ من كلِّ شيء :-سطْر من الشجر/ الكتابة.
  9. سطر (المعجم الرائد)
    • سطر - تسطيرا
      1- سطر الكتاب : كتبه. 2- سطر الورقة : رسم عليها خطوطا بالمسطرة. 3- سطر الف الأساطير. 4- سطر عليه : قص عليه الأساطير. 5- سطر عليه : زخرف له القول وكذب فيه.
  10. استطرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استطرَ يستطر ، استطارًا ، فهو مُسْتَطِر ، والمفعول مُسْتَطَر :-
      استطر الكتابَ سطَره، كتَبه :- {وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ}: مكتوب في اللوح المحفوظ.
  11. السَّطرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّطرُ : الصَّفُّ من كل شيء.
      يقال: سطْرٌ من الكتابةِ، وسطْرٌ من الشجر. والجمع : أسطُرٌ، و سطورٌ، و أَسطارٌ.
      (جج) أَساطيرُ.
  12. سَطَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَطَّرَ الكتابَ: سَطَرَهُ.
      و سَطَّرَ الورقَةَ: رسم فيها خطوطًا بالمِسْطَرَة.
      و سَطَّرَ العبارَةَ: ألّفَها.
      ويقال: سَطّرَ الأكاذيبَ.
      وسطّرَ علينا: قَصّ علينا الأساطير.
  13. مِسْطَرة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِسْطَرة :-
      جمع مِسْطرات ومَساطِرُ:
      1 - اسم آلة من سطَرَ: أداة تُرسم بها الخطوط المستقيمة :-مِسْطرة تقويم.
      2 - (الهندسة) أداة ذات حافة مستقيمة، قد تُدرَّج وتُستخدم لرسم المستقيمات أو لقياس أطوالها.
      المِسْطَرة الحاسبة: (الجبر والإحصاء) آلة ذات مقاييس مدرّجة على صفة خاصّة، تستعمل لاستخراج نتائج العمليّات الحسابيّة، وقيم بعض المقادير الرِّياضيّة.
      مسطرة الارتفاع: مسطرة مرقَّمة، تُستعمل في مسح الأراضي لمعرفة الارتفاع.
  14. استطارَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استطارَ يَستطِير ، اسْتَطِرْ ، استطارةً ، فهو مُستطِير :-
      • استطارَت أوراقُ الشَّجر تناثرت، تفرَّقت وانتشرت :- {وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا}: ساطعًا منتشرًا.
      استطار البرقُ: انتشر في أُفُق السَّماء :-استطار ضوء القمر، - استطار شُعاعُ الشمس.
  15. سَطَرَ (المعجم الغني)
    • [س ط ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). سَطَرْتُ، أَسْطُرُ، اُسْطُرْ، مصدر سَطْرٌ.
      1. :-سَطَرَ الكِتَابَ :-: كَتَبَهُ.
      2. :-سَطَرَهُ بِسَيْفِهِ شَطْرَيْنِ :- : قَطَعَهُ، فَصَلَهُ.
      3. :-سَطَرَ عَدُوَّهُ :- : صَرَعَهُ.
  16. تَسْطِيرٌ (المعجم الغني)
    • [س ط ر]. (مصدر سَطَّرَ).
      1. :-تَسْطِيرُ رِسَالَتِهِ :-: كِتَابَتُهَا.
      2. :-تَسْطِيرُ خُطُوطٍ بِالمِسْطَرَةِ :- : رَسْمُ خُطُوطٍ بِهَا.
      3. :-تَسْطِيرُ العِبَارَةِ :-: تَأْلِيفُهَا.
      4. :-جَلَسَ لِتَسْطِيرِ أَبْنَائِهِ :- : لِقَصِّ الأَسَاطِيرِ عَلَيْهِمْ.
  17. تمسطَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تمسطَرَ يتمسطر ، تَمَسْطُرًا ، فهو مُتمسطِر :-
      تمسطرتِ اللَّوحةُ مُطاوع مسطَرَ: سُطِّرت.
  18. مسطَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مسطَرَ يمسطِر ، مَسْطَرةً ، فهو مُمسْطِر ، والمفعول مُمسْطَر :-
      مسطَر اللَّوحةَ سطَّرها.
  19. إستطار (المعجم الرائد)
    • إستطار - استطارة
      1- إستطار الشيء : تفرق. 2- إستطار الشيء : انتشر «استطار الغبار، أو الفجر، أو البرق». 3- إستطار الحائط : انصدع، تشقق. 4- إستطار السيف : سحبه مسرعا. 5- إستطار الطائر : طيره.
  20. سَطر (المعجم الرائد)
    • سطر - يسطر ، سطرا
      1- سطر الكتاب : كتبه. 2- سطره : صرعه. 3- سطره بالسيف : قطعه به.
  21. مِسطار (المعجم الرائد)
    • مسطار - و مسطار
      1- مسطار : خمرة تصرع شاربها. 2- مسطار : عصير الخمرة قبل طبخه. 3- مسطار : خمرة حامضة. 4- مسطار : خمرة مزة. 5- مسطار : غبار مرتفع في الجو.
  22. الأساطِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأساطِيرُ : الأباطيلُ والأحاديثُ العَجيبةُ.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 25إنْ هَذَا إِلاَّ أسَاطِيرُ الأوَّلِينَ ) ) .
      واحدها: إسطار، وإسْطِير، وأُسطور.
      وبالهاء في الثلاثةِ.
  23. المِسْطَرَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْطَرَة : ما يُسْطَر به الكتابُ.
      و المِسْطَرَة (في الرياضة والهندسة) : أَداة ذات حافة مستقيمة، قد تدرَّج وتستخدم لرسم المستقيمات أو لقياس أطوالها .
      والمسطرة الحاسبة: آلة ذات مقاييس مدرّجة على صفة خاصة تستعمل لاستخراج نتائج العمليات الحسابية، وقيم بعض المقادير الرياضية . والجمع : مَساطِرُ.
      21.
  24. اِسْتَطَارَ (المعجم الغني)
    • [ط ي ر]. (فعل: سداسي لازم متعد). اِسْتَطَارَ، يَسْتَطِيرُ، مصدر اِسْتِطارَةٌ.
      1. :-اِسْتَطارَ الغُبارُ :- : اِنْتَشَرَ، تَفَرَّقَ. :-اِسْتَطارَ الفَجْرُ وَعَمَّ الضِّياءُ.
      2. :-اِسْتَطارَ الجِدارُ :-: اِنْصَدَعَ.
      3. :-اسْتَطارَ الطَّيْرَ :- : طَيَّرَهُ.
      4. :-اِسْتَطارَ السَّيْفَ :-: سَحَبَهُ مُسْرِعاً.
  25. أُسْطوريّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أُسْطوريّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أُسْطورة.
      2 - غير واقعيّ أو غير حقيقيّ :-حكايات أسطوريّة:-
      • بطولة أسطوريّة: خارقة للعادة، - شخصيّة أسطوريّة: قامت بأشياء تبدو خارقة للعادة لا وجود لها إلاّ في الأساطير.


معنى اسطرن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَطَّرَ** \- [س ط ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** سَطَّرْتُ**،** أُسَطِّرُ**،** سَطِّرْ**، مص. تَسْطِيرٌ. 1. "سَطَّرَ رِسَالَةً": كَتَبَهَا. 2. "سَطَّرَ بِالمِسْطَرَةِ خُطُوطاً" : رَسَمَ عَلَيْهَا خُطُوطاً بِوَاسِطَةِ المِسْطَرَةِ. 3. "سَطَّرَ العِبَارَةَ" : ألَّفَهَا. "الكَاتِبُ عَقْلٌ يُفَكِّرُ وَقَلَمٌ يَكْتُبُ وَيُسَطِّرُ". (ميخائيل نعيمة). 4. "سَطَّرَ عَلَى أبْنَائِهِ" : قَصَّ عَلَيْهِمْ أسَاطِيرَ.
معجم الغني
**سَطَرَ** \- [س ط ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَطَرْتُ**،** أَسْطُرُ**،** اُسْطُرْ**، مص. سَطْرٌ. 1. "سَطَرَ الكِتَابَ": كَتَبَهُ. 2. "سَطَرَهُ بِسَيْفِهِ شَطْرَيْنِ" : قَطَعَهُ، فَصَلَهُ. 3. "سَطَرَ عَدُوَّهُ" : صَرَعَهُ.
معجم الغني
**سَطْرٌ** \- ج:** سُطُورٌ**،** أَسْطُرٌ**. [س ط ر]. 1. "سَطَّرَ سَطْراً مُسْتَقِيماً" : خَطّاً مُسْتَقِيماً. 2. "كَتَبَ مَوْضُوعاً مِنْ عِشْرينَ سَطْراً" : مِنْ عِشْرِينَ صَفّاً كِتَابَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساطور [مفرد]: ج سَواطيرُ: سكِّين عريض ثقيل وطويل، ذو حدٍّ واحد يُقطع به اللّحم ويُكسر به العظم "ساطور جزَّار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطرَ يستطر، استطارًا، فهو مُسْتَطِر، والمفعول مُسْتَطَر • استطر الكتابَ: سطَره، كتَبه "{وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ}: مكتوب في اللوح المحفوظ".
المعجم الوسيط
الخُرافة. وـ الحكاية ليس لها أصل. ( ج ) أساطير.
المعجم الوسيط
الكتابَ ـُ سَطْراً: كتبه. و ـ فلاناً: صَرَعَهُ. و ـ الشيء بالسيف: قطعَه.( أَسْطَرَ ) الشيءَ: أَخطأَ في قِراءَته. ويُقال: أَسْطَرَ اسمي: تجاوز السَّطر الذي هو فيه.( سَطَّرَ ) الكتاب: سَطَرَهُ. و ـ الورقة: رسم فيها خطوطاً بالمسطرة. و ـ العبارة: أَلَّفَها. ويُقال: سَطَّرَ الأكاذيب. وسطَّر علينا: قَصَّ علينا الأَساطير.( اسْتَطَرَ ): الكتاب: سَطَرَهُ.( الأَساطيرُ ): الأَباطيلُ والأحاديث العجيبة. وفي التنزيل العزيز: ( إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ ). واحدها: إِسطارٌ، وإِسطيرٌ، وأُسطورٌ. وبالهاء في الثلاثةِ.( السَّاطِرُ ): القصَّاب.( السَّاطُور ): سيف القصّاب. و ـ سكِّين عريض ثقيل ذو حَدٍّ واحد يكسر به العظم. ( مو ) ( ج ) سواطيرُ.( السَّطْرُ ): الصَّفُّ من كل شيءٍ. يُقال: سطرٌ من الكتابة، وسطر من الشجر ( ج ) أسطُرٌ، وسطورٌ، وأَسطارٌ. ( جج ) أَساطيرُ.( السُّطْرَةُ ): الأمنيَّة.( السَّطَّارُ ): القصّابُ.( المِسْطارُ ): الخمر التي تَصرع شاربَها. و ـ الغُبار المرتفع في السماء. و ـ ( في علم الرسم والتصوير ): قلم معدني ذو حَلْقَتَينِ تنْتهيان بسِنَّينِ دقيقتين يكون بينهما الحبر، ويَضُمّهما مسمار تضيق به مسافة الشّقّ، أَو توضع بحسب ثخانة الخطِّ المقصود رسمه. ( مج ).( المِسْطَرَةُ ): ما يُسْطَرُ به الكتاب. و ـ ( في الرياضة والهندسة ): آلةٌ ذات حافة مستقيمة، قد تدرَّج وتستخدم لرسم المستقيمات أَو لقياس أطوالها. ( مج ). والمِسْطرة الحاسبة: آلة ذات مقاييس مدرّجة على صفة خاصة تستعمل لاستخراج نتائج العمليات الحسابية، وقيم بعض المقادير الرياضية. ( مج ). ( ج ) مَساطِرُ.( المُسَطِّرُ ): المُسَيْطِرُ.( المُسْطَرِينُ ): آلة البَنَّاء، يسوِّى بها الآجُرَّ، ويضع بها المِلاط بين سطوره. ( د ).
مختار الصحاح
س ط ر : السَّطْرُ الصف من الشيء يقال بنى سطرا وغرس سطرا و السَّطْرُ أيضا الخط والكتابة وهو في الأصل مصدر وبابه نصر و سَطَراً أيضا بفتحتين والجمع أسْطارٌ كسبب وأسباب وجمع الجمع أسَاطِيرُ وجمع السطر أسْطُرٌ و سُطُورٌ كأفلس وفلوس و الأسَاطِيرُ الأباطيل الواحد أُسْطُورَةٌ بالضم و إسْطَارةٌ بالكسر و اسْتَطَرَ كتب مثل سطر و المُسَيْطِرُ والمصيطر والمُسلط على غيره ليُشرف عليه ويتعهد أحواله ويكتب عمله قال الله تعالى { لست عليهم بمُسَيْطِر } و المِسْطَارُ بالكسر ضرب من الشراب فيه حموضة
الصحاح في اللغة
السَطْرُ: الصَفُّ من الشيء. يقال: بَنى سَطْراً، وغَرَسَ سَطْراً. والسَطْرُ: الخَطُّ والكتابة، وهو في الأصل مصدرٌ. والسَطَرُ بالتحريك مثله. قال جرير: مَنْ شاءَ بايَعْتُهُ مالي وخُِلْعَـتَـهُ   ما تُكْمِلُ التَيمُ في ديوانهم سَطَرا والجمع أَسْطارٌ. قال رؤبة: إنِّ وأَسْطارٍ سُطِرْنَ سَطْراً لَقائِلٌ يا نَصْرُ نَصْراً نَصْراً ثم يجمع على أساطيرَ. وجمع السَطْرِ أَسْطُرٌ وسُطورٌ. والأَساطيرُ: الأباطيل، الواحد أُسْطورَةٌ، بالضم، وإسْطارَةٌ بالكسر. وسَطَرَ يَسْطُرُ سَطْراً: كتب. واسْتَطَرَ مثلُه. والمُسَيْطِرُ والمُصَيْطِرُ: المسلَّط على الشيء ليشرفَ عليه ويتعهَّدَ أحواله ويكتب عمله. وأصله من السَطْرِ، لأنّض الكتاب مُسَطَّرٌ والذي يفعله مُسَطِّرٌ ومُسَيْطِرٌ. يقال: سَيْطَرْتَ علينا. وقال الله تعالى: "لَسْتَ عليهم بمُسَيْطِرٍ" وسَطَرَهُ، أي صَرَعَهُ. والمِسْطارُ، بكسر الميم: ضربٌ من الشَراب فيه حموضة. وبالصاد أيضاً.
تاج العروس

لنا جُلَّسانٌ عنْدَها وبَنَفْسَج ... وسِيسَنْبَرٌ والمَرْزَجُوشُ مُنَمْنَما سطر

السَّطْرُ : الصفُّ من الشيئِ كالكتابِ والشَّجرِ والنَّخْلِ وغَيْرِهِ أي ما ذكر وكان الظَّاهِرُ : وغيرها كما في الأُصولِ ج أسْطُرٌ وسُطُورٌ وأسْطَارٌ قال شيخُنا : ظاهِرُه أنّ أسْطَاراً جمعُ سَطْرٍ المفتوح وليس كذلك لما قَرَّرْناهُ غير مَرَّةٍ أنَّ فَعْلاً بالفتح لا يُجْمَعُ على أَفْعَال في غيرِ الأَلْفاظِ الثلاثَةِ التي ذكرنَاها غير مَرّة بل هو جَمْعٌ لسَطَرٍ المُحَرَّك كأسْبابٍ وسبَبٍ فالأَوْلَى تَأْخِيرُه . قلْت : أو تَقْدِيمُ قوله : ويُحرَّكُ قبلَ ذِكْر الجُموعِ كما فَعَلَه صاحِبُ المُحْكَم

وحج أي جَمْعُ الجَمْعِ أَسَاطِيرُ ذكر هذه الجُمُوعَ اللَحيانيّ ما عدا سُطُور . ويُقَالُ : بَنَي سَطْراً مِنْ نَخْلٍ وغَرَسَ سَطْراً من شَجر أَي صَفاً وهو مَجَازٌ . الأَصْلُ في السَّطْرِ : الخَطُّ والكِتَابَةُ قال الله تعالى " ن والقَلَمِ وما يَسْطُرُونَ " أي ومَا تكْتُبُ المَلاَئِكَةُ

وسَطَرَ يَسْطُرُ سَطْراً : كَتَبَ . ويُحَرَّكُ في الكُلِّ وعَزاه في المِصْباحِ لبَنَي عِجْل قال جرير :

مَنْ شَاءَ بايَعْتُه مَالِي وخُلعَتَهُ ... ما يَكْملُ التَّيمُ في ديوانِهمْ سَطرَ والجَمع الأَسطار وأنشد :

" إنّي وأَسْطَارٍ سُطرِنَ سَطْراَ

" لقَائلٌ : يا نَصْرُ نَصْراً نَصْراَ ومن المجاز : السَّطْرُ : السِّكِّةُ من النَّخْلِ . السَّطْرُ : العَتُودُ من المَعْزِ وفي التَّهْذِيبِ : من الغَنَمِ قاله ابن دُرَيْد والصّادُ لُغَةٌ . من المَجَاز : السَّطْرُ : القَطْعُ بالسَّيْفِ يُقَالُ : سَطَرَ فُلانٌ فُلاناً سَطْراً : إذا قَطَعَهُ بهِ كأّنَّهُ سَطْرُ مَسْطُورٌ ومنه : السَّاطِرُ للقَصَّابِ والسَّاطُوِرُ لما يُقْطَعُ بِه . قال الفَرَّاءُ : يَقَالُ للقَصَّابِ سَاطِرٌ وسَطَّارٌ وشَطَّابٌ ومُشَقِّصٌ ولَحَّامٌ وقُدَارٌ وجَزَّارٌ

واسْتطَرَهُ : كَتَبَهُ . وفي التَّنْزِيلِ العَزِيزِ " وكُلُ صَغِيرٍ وكَبِيرٍ مُسْتطَر " ٌ والأَسَاطِيرُ : الأَباطيلُ والأَكاذيبُ والأَحادِيثُ لا نِظَامَ لَهَا جَمْعُ إسْطَارٍ وإسْطِيرٍ بكَسْرِهِمِا أُسْطورٍ بالضَّمِّ وبالهَاءِ في الكُلِّ . وقال قَوْمٌ : أَساطِيرُ : جمْعُ أَسْطَارٍ وأَسْطَارٌ جمْع سَطْرٍ وقال أَبو عُبَيْدَة : جُمِعَ سَطْرٌ على أسْطُرٍ ثم جُمِعَ أسْطُر على أساطِرَ أي بلا ياءٍ . وقال أبو الحَسَن : لا واحِدَ لَه . وقال اللَّحْيَانيّ : واحِدُ الأَسَاطِيرِ أسْطُورةٌ وأسْطِيرٌ وأُسْطِيرَةٌ إلى العشرة قال : ويُقَال : سَطْرٌ ويُجْمَع إلى العَشرة أَسْطَاراً ثمّ أَساطِيرُ جمعُ الجَمْعِ وقيل : أَساطِيرُ : جَمْعُ سَطْرٍ على غيرِ قياسٍ . وسَطَّرَ تَسْطِيراً : ألَّفَ الأَكاذِيبَ . سَطَّرَ عَلَيْنَا : أَتَانَا وفي الأَساس قٌصَّ بالأَسَاطِيرِ قال الليث : يُقالُ : سَطَّرَ فُلانٌ علَيْنَا يُسَطَّرُ إذا جَاءَ بأحَادِيثَ تُشبِهُ الباطِلَ يقال هو يُسَطِّرُ مالاَ أَصْلَ لَه أي يُؤَلِّفُ

وفي حديثِ الحَسَن : " سَأَلَهُ الأَشْعَثُ عَنْ شَئٍْ من القُرْآن فَقَالَ له : والله إنكَ ما تُسطرُ علي بشئٍ " أي ما تُرَوِّج يُقال : سَطَّرَ فُلانٌ على فُلانٍ إذا زَخْرَفَ له الأَقاوِيلَ ونَمَّقَها وتِلْكَ الأَقَاوِيلُ الأَسَاطِيرُ والسُّطُرُ . والمُسَيْطِرُ : الرَّقِيبُ الحَافِظُ المُتَعَهِّدُ لِلشَّيْءِ قيل : هو المُتَسَلِّطُ على الشيْءِ ليُشْرِفَ عليه ويَتَعَهَّدَ أَحْوَالَه ويكْتبَ عمله . وأَصلًه من السَّطْرِ كالمُسَطِّرِ كمُحدّثٍ والكِتَابُ مُسَطَّرٌ كمُعَظَّم وفي التَّنْزِيلِ العَزِيز " لَسْتَ عَلَيْهم بِمُسَيْطِر " أَي بمُسَلَّطوقد سَيْطَرَ عَلَيْهِمْ وسَوْطَرَ وتَسَيْطَرَ وقد تُقْلبُ السِّينُ صاداّ لأَجْلِ الطَّاءِ . وقال الفَرَّاءُ : في قوله تعالى " أمْ عِنْدَهُمْ خَزائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُم المُصَيْطِرُونَ " قال المُصَيْطِرُونَ كِتَابَتُها بالصاد وقراءَتُها بالسين . وقال الزَّجّاج : المُسَيْطِرُونَ : الأَرْبابُ المُسَلّطُونَ . يقال : قد تَسَيْطَرَ عَلَيْنَا وتَصَيْطَرَ بالسَّيْن والصّاد والأَصلُ السّين وكُلُّ سينٍ بعدَهَا طاءٌ يَجُوزُ أن تقلب صاداً يقال سطر وصطر وسطا عليه وصطا . وفي التهذيب : سَيْطَرَ جاءَ على فَيْعَلَ فهو مُسَيْطِرٌ ولم يُسْتَعْمَلْ مَجْهُولُ فِعْلِه ونَنْتَهِي في كلام العربِ إلى ما انْتَهَوْا إِلَيْه

والمُسْطَارُ بالضَّمّ هكذا هو مضبوطٌ عندنَا بالقَلَمِ وضَبَطَهُ الجَوْهَرِيُّ بالكَسْر قال : الصّأغانيُّ : والصوابُ الضَّمُّ قال : وكان الكِسَائيُّ يُشدِّدُ الراءَ فهذا أَيْضاً دليل على ضَمِّ المِيمِ لأنه يكون حِينَئذ من اسْطَارَّ يَسْطارُّ مثل : ادْهَامَّ يَدْهَامُّ : الخَمْرَةُ الصّارِعَةُ لشَارِبها من سَطَرَهُ إذا صَرَعَهُ . أو الحامِضَة قاله أبُو عُبَيْدٍ ورواه بالسين في باب الخَمْر وقال الجَوْهَريُّ : ضَرْبٌ من الشَّرَابِ فيه حُمُوضَةٌ وزاد في التَّهْذِيب : لُغَةٌ رُوميَّة أو هي الحَدِيثَةُ المُتَغَيَّرَةُ الطَّعْمِ والرِّيح . وقال الأَزْهَرِيّ : هي التي اعْتُصِرَت من أَبكار العِنَب حَدِيثاً بلغة أهل الشام قال : وأُراهُ رُومِياً لأَنَّه لا يُشْبِهُ أَبْنَيةَ كلامِ العَرَبِ وهو بالصَّاد ويُقَال بالسِّينِ قال : وأَظُنُّه مُفْتَعَلاً من صَارَ قُلِبَت التّاءُ طاءً . المُسْطَارُ بالضَّمِّ : الغُبَارُ المُرْتَفِعُ في السَّمَاء على التَّشْبِيهِ بصَفِّ النَّخْلِ أو غَيْرِ ذلك ولم يَتَعَرَّضْ لهُ صاحِبُ اللَّسَانِ مع جَمْعِه الغَرائِبَ

قال أَبُو سَعِيدٍ الضَّرِيرُ : سَمِعْتُ أَعرابِياً فَصِيحاً يقول : أسْطرَ فلانٌ اسْمي أي تَجَاوَزَ السَّطْرَ الذي فيه اسْمِي فإذا كَتَبَه قِيلَ : سَطَرَهُ . أَسْطَرَ فُلانٌ : أَخْطَأ في قِرَاءَتِهِ وهو قولُ ابن بُزُرْج يَقُولُونَ للرَّجُلِ إِذا أَخْطَأَ فَكَنَوْا عن خَطَئهِ : أَسْطَرَ فُلانٌ اليَوْمَ وهو الإسْطَارُ بمعنى الإِخْطَاءِ قال الأَزْهَرِيُّ : هو ما حَكاهُ الضَّرِيرُ عن الأَعْرَابي أَسْطَر اسْمي أي جاوَزَ السَّطرَ الذي هو فِيه أما قولُ أبي دُواد الإيادي :

وأرَى المَوْتَ قَد تَدَلَّى مِن الحَضْ ... رِ على رَبِّ أَهْلهِ السَّاطِرُونِ فإنّ السّاطِرُونَ : اسم ملكٍ من مُلوكِ العَجَمِ كان يَسْكُن الحَضْرَ مدينة بين دِجْلَةَ والفُراتِ قَتَلَهُ سَابُورُ ذُو الأكتْافِ وقد تقدمت الإشارةُ إليه في حضر . من المَجَاز : السُّطْرةُ بالضم : الأُمْنِيَّةُ يقال : سَطَّرَ فُلانٌ أَي مَنَّى صاحبَه الأَمانِي نقله الصاغانيّ . ُ سَطْرَى كسَكْرَى : ة بدِمَشْق الشام . ومما يستدرك عليه : السَّطَّار ككتّان : الجَزّارُ . وسَطَرَه إذَا صَرَعَه . والمِسْطرةُ بالكَسْر : ما يُسَطرُ به الكتابُ . ومحمد بنُ الحَسَن بن ساطِرٍ الطبِيبُ هكذا قَيَّدَه القُطْبُ في تاريخ مصر قاله الحافظُ في التَّبْصِير

تاج العروس

النُّسْطُورِيَّة بالضَّمِّ وتُفتَح أَهمله الجَوْهَرِيّ . وقال الصَّاغانِيّ وصاحب اللسان : هم أُمَّةٌ من النّصارَى تُخالِفُ وفي التكملة واللسان : يخالفون بقيَّتَهم وهم أَصحابُ نُسْطُور الحَكيم الذي ظهر في زَمَنِ أَمير المؤمنين المأْمونِ بالله العبّاسيّ وتَصَرَّفَ في الإنجيل بحُكم رأْيِه وقال : إنَّ اللهَ واحدٌ ذو أَقانيمٍ ثلاثةٍ تعالى الله عن ذلك عُلُوّاً كبيراً وهو بالرُّومِيَّة نَسطُورِسْ بفتح النُّون إلاّ أَنَّ وِزانَ العَرَبيَّة يُعدَمُ فيه فَعْلولٌ بفتح الفاءِ إلاّ ما شَذَّ من صَعفوق فإنْ سُلِكَ بنَسْطُورٍ مَسلَكَ العرَبيَّة ضُمَّتِ النُّونُ وإلاّ فهو بفتحها في الأَصل حقَّقَه الصَّاغانِيّ

لسان العرب
السَّطْرُ والسَّطَرُ الصَّفُّ من الكتاب والشجر والنخل ونحوها قال جرير مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَه ما يَكْمُلُ التِّيمُ في ديوانِهمْ سَطَرا والجمعُ من كل ذلك أَسْطُرٌ وأَسْطارٌ وأَساطِيرُ عن اللحياني وسُطورٌ ويقال بَنى سَطْراً وغَرَسَ سَطْراً والسَّطْرُ الخَطُّ والكتابة وهو في الأَصل مصدر الليث يقال سَطْرٌ من كُتُبٍ وسَطْرٌ من شجر معزولين ونحو ذلك وأَنشد إِني وأَسْطارٍ سُطِرْنَ سَطْرا لقائلٌ يا نَصْرُ نَصْراً نَصْرَا وقال الزجاج في قوله تعالى وقالوا أَساطير الأَوّلين خَبَرٌ لابتداء محذوف المعنى وقالوا الذي جاء به أَساطير الأَولين معناه سَطَّرَهُ الأَوَّلون وواحدُ الأَساطير أُسْطُورَةٌ كما قالوا أُحْدُوثَةٌ وأَحاديث وسَطَرَ بَسْطُرُ إِذا كتب قال الله تعالى ن والقلم وما يَسْطُرُونَ أَي وما تكتب الملائكة وقد سَطَرَ الكتابَ يَسْطُرُه سَطْراً وسَطَّرَه واسْتَطَرَه وفي التنزيل وكل صغير وكبير مُسْتَطَرٌ وسَطَرَ يَسْطُرُ سَطْراً كتب واسْتَطَرَ مِثْلُهُ قال أَبو سعيد الضرير سمعت أَعرابيّاً فصيحاً يقول أَسْطَرَ فلانٌ اسمي أَي تجاوز السَّطْرَ الذي فيه اسمي فإِذا كتبه قيل سَطَرَهُ ويقال سَطَرَ فلانٌ فلاناً بالسيف سَطْراً إِذا قطعه به كَأَنَّهُ سَطْرٌ مَسْطُورٌ ومنه قيل لسيف القَصَّابِ ساطُورٌ الفراء يقال للقصاب ساطِرٌ وسَطَّارٌ وشَطَّابٌ ومُشَقِّصٌ ولَحَّامٌ وقُدَارٌ وجَزَّارٌ وقال ابن بُزُرج يقولون للرجل إِذا أَخطأَ فَكَنَوْا عن خَطَئِهِ أَسْطَرَ فلانٌ اليومَ وهو الإِسْطارُ بمعنى الإِخْطاءِ قال الأَزهري هو ما حكاه الضرير عن الأَعرابي أَسْطَرَ اسمي أَي جاوز السَّطْرَ الذي هو فيه والأَساطِيرُ الأَباطِيلُ والأَساطِيرُ أَحاديثُ لا نظام لها واحدتها إِسْطارٌ وإِسْطارَةٌ بالكسر وأُسْطِيرٌ وأُسْطِيرَةٌ وأُسْطُورٌ وأُسْطُورَةٌ بالضم وقال قوم أَساطِيرُ جمعُ أَسْطارٍ وأَسْطارٌ جمعُ سَطْرٍ وقال أَبو عبيدة جُمِعَ سَطْرٌ على أَسْطُرٍ ثم جُمِعَ أَسْطُرٌ على أَساطير وقال أَبو أُسطورة وأُسطير وأُسطيرة إِلى العشرة قال ويقال سَطْرٌ ويجمع إِلى العشرة أَسْطاراً ثم أَساطيرُ جمعُ الجمعِ وسَطَّرَها أَلَّفَها وسَطَّرَ علينا أََتانا بالأَساطِيرِ الليث يقال سَطَّرَ فلانٌ علينا يُسَطْرُ إِذا جاء بأَحاديث تشبه الباطل يقال هو يُسَطِّرُ ما لا أَصل له أَي يؤلف وفي حديث الحسن سأَله الأَشعث عن شيء من القرآن فقال له والله إِنك ما تُسَيْطِرُ عَلَيَّ بشيء أَي ما تُرَوِّجُ يقال سَطَّرَ فلانٌ على فلان إِذا زخرف له الأَقاويلَ ونَمَِّّْقَها وتلك الأَقاويلُ الأَساطِيرُ والسُّطُرُ والمُسَيْطِرُ والمُصَيْطِرُ المُسَلَّطُ على الشيء لِيُشْرِف عليه ويَتَعَهَّدَ أَحوالَه ويكتبَ عَمَلَهُ وأَصله من السَّطْر لأَن الكتاب مُسَطَّرٌ والذي يفعله مُسَطِّرٌ ومُسَيْطِرٌ يقال سَيْطَرْتَ علينا وفي القرآن لست عليهم بِمُسْيِطرٍ أَي مُسَلَّطٍ يقال سَيْطَرَِ يُسَيِطِرُ وتَسَيطَرَ يتَسَيْطَرُ فهو مُسَيْطِرٌ ومَتَسَيْطِرٌ وقد تقلب السين صاداً لأَجل الطاء وقال الفراء في قوله تعالى أَم عندهم خزائن ربك أَم هم المُسَيْطِرُونَ قال المصيطرون كتابتها بالصاد وقراءتها بالسين وقال الزجاج المسيطرون الأَرباب المسلطون يقال قد تسيطر علينا وتصيطر بالسين والصاد والأَصل السين وكل سين بعدها طاء يجوز أَن تقلب صاداً يقال سطر وصطر وسطا عليه وصطا وسَطَرَه أَي صرعه والسَّطْرُ السِّكَّةُ من النخل والسَّطْرُ العَتُودُ من المَعَزِ وفي التهذيب من الغنم والصاد لغة والمُسَيْطِرُ الرقيب الحفيظ وقيل المتسلط وبه فسر قوله عز وجل لستَ عليهم بمسيطر وقد سَيْطْرَ علينا وسَوْطَرَ الليث السَّيْطَرَةُ مصدر المسيطر وهو الرقيب الحافظ المتعهد للشيء يقال قد سَيْطَرَ يُسَيْطِرُ وفي مجهول فعله إِنما صار سُوطِر ولم يقل سُيْطِرَ لأَن الياء ساكنة لا تثبت بعد ضمة كما أَنك تقول من آيَسْتُ أُويِسَ يوأَسُ ومن اليقين أُوقِنَ يُوقَنُ فإِذا جاءت ياء ساكنة بعد ضمة لم تثبت ولكنها يجترها ما قبلها فيصيرها واواً في حال ( * قوله « في حال » لعل بعد ذلك حذفاً والتقدير في حال تقلب الضمة كسرة للياء مثل وقولك أَعيس إلخ ) مثل قولك أَعْيَسُ بَيِّنُ العِيسةِ وأَبيض وجمعه بِيضٌ وهو فُعْلَةٌ وفُعْلٌ فاجترت الياء ما قبلها فكسرته وقالوا أَكْيَسُ كُوسَى وأَطْيَبُ طُوبَى وإِنما تَوَخَّوْا في ذلك أَوضحه وأَحسنه وأَيما فعلوا فهو القياس وكذلك يقول بعضهم في قسمة ضِيزَى إِنما هو فُعْلَى ولو قيل بنيت على فِعْلَى لم يكن خطأ أَلا ترى أَن بعضهم يهمزها على كسرتها فاستقبحوا أَن يقولوا سِيطِرَ لكثرة الكسرات فلما تراوحت الضمة والكسرة كان الواو أَحسن وأَما يُسَيْطَرُ فلما ذهبت منه مَدة السين رجعت الياء قال أَبو منصور سَيْطَرَ جاء على فَيْعَلَ فهو مُسَيْطِرٌ ولم يستعمل مجهول فعله وينتهي في كلام العرب إِلى ما انتهوا إِليه قال وقول الليث لو قيل بنيتْ ضِيزَى على فِعْلَى لم يكن خطأَ هذا عند النحويين خطأَ لأَن فِعْلَى جاءت اسماً ولم تجئ صفة وضِيزَى عندهم فُعْلَى وكسرت الضاد من أَجل الياء الساكنة وهي من ضِزْتُه حَقَّهُ أَضُيزُهُ إِذا نقصته وهو مذكور في موضعه وأَما قول أَبي دواد الإِيادي وأَرى الموتَ قد تَدَلَّى مِنَ الحَضْ رِ عَلَى رَبِّ أَهلِهِ السَّاطِرونِ فإِن الساطرون اسم ملك من العجم كان يسكن الحضر وهو مدينة بين دِجْلَةَ والفرات غزاه سابور ذو الأَكتاف فأَخذه وقتله التهذيب المُسْطَارُ الخمر الحامض بتخفيف الراء لغة رومية وقيل هي الحديثة المتغيرة الطعم والريح وقال المُسْطَارُ من أَسماء الخمر التي اعتصرت من أَبكار العنب حديثاً بلغة أَهل الشام قال وأُراه روميّاً لأَنه لا يشبه أَبنية كلام العرب قال ويقال المُسْطار بالسين قال وهكذا رواه أَبو عبيد في باب الخمر وقال هو الحامض منه قال الأَزهري المسطار أَظنه مفتعلاً من صار قلبت التاء طاء الجوهري المسطار ( * قوله « الجوهري المسطار بالكسر إلخ » في شرح القاموس قال الصاغاني والصواب الضم قال وكان الكسائي يشدد الراء فهذا دليل على ضم الميم لأَنه يكون حينئذٍ من اسطارّ يسطارّ مثل ادهامّ يدهامّ ) بكسر الميم ضرب من الشراب فيه حموضة
الرائد
* سطر يسطر: سطرا. 1-الكتاب: كتبه. 2-ه: صرعه. 3-ه بالسيف: قطعه به.
الرائد
* سطر تسطيرا. 1-الكتاب: كتبه. 2-الورقة: رسم عليها خطوطا بالمسطرة. 3-ألف الأساطير. 4-عليه: قص عليه الأساطير. 5-عليه: زخرف له القول وكذب فيه.
الرائد
* سطر. صف من الشيء، كالشجر، والكلمات في الكتاب، ج سطور وأسطر وأسطار، جج أساطير.ا
الرائد
* سطر. 1-مص. سطر. 2-خط، كتابة. 3-صف من الشيء، كالشجر، والكلمات في الكتاب، ج سطور وأسطر وأسطار، جج أساطير.
الرائد
* سطر. كلام منمط مزخرف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: