وصف و معنى و تعريف كلمة اسفنج:


اسفنج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و فاء (ف) و نون (ن) و جيم (ج) .




معنى و شرح اسفنج في معاجم اللغة العربية:



اسفنج

جذر [سفنج]

  1. إِسفَنج: (اسم)
    • جمع إسْفَنْجة :
    • الإِسفَنْج : حَيَوان بحْريّ يغتذي بالنبات ، وهو رِخو الجسم ، ذو مَسَامٍ واسعة ، يكثر وجوده في البحار المصريّة
    • الإِسفَنْج : جسم رِخو مَرِن واسع المسام يُتخذ من الحيوان السابق ، ويستعمل في الاستحمام والتنظيف وغيرهما ، لقوة امتصاصه الماء
    • الإسْفَنْج الصِّناعيّ : مادّة مسامّيّة لدائنيَّة أو مطاطيَّة أو غيرها مشابهة في الامتصاصيّة لهيكل حيوان الإسفنج ويستخدم في الأغراض ذاتها
,
  1. الإسْفنْج الصّناعيّ
    • مادّة مسامّيّة لدائنيَّة أو مطاطيَّة أو غيرها مشابهة في الامتصاصيّة لهيكل حيوان الإسفنج ويستخدم في الأغراض ذاتها .

    المعجم: عربي عامة

,
  1. اِسْفَنْجِيَّاتٌ
    • : شُعْبَةٌ حَيَوانِيَّةٌ مِنَ الحَلَوِيَّاتِ مُكَوَّنَةٌ مِنَ الإسْفَنْجِ .



    المعجم: الغني

  2. سَفَّ
    • سَفَّ سَفِفْتُ ، يَسَفّ ، اسْفَفْ / سَفَّ ، سَفًّا ، فهو سافّ ، والمفعول مَسْفوف :-
      سَفَّ الدَّواءَ أو المسحوقَ تناوله يابسًا غير معجون :- سفّ الدقيقَ :-
      سفَّ الترابَ : ندم وتحسّر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. سفن
    • " السَّفْنُ : القَشْر .
      سَفَن الشيءَ يَسْفِنه سَفْناً : قشره ؛ قال امرؤُ القيس : فجاءَ خَفِيَّاً يَسْفِنُ الأَرضَ بَطْنُه ، تَرى التُّرْبَ منه لاصقاً كلَّ مَلْصَق .
      وإنما جاء متلبداً على الأَرض لئلا يراه الصيد فينفر منه .
      والسَّفِينة : الفُلْك لأَنها تَسْفِن وجه الماء أَي تقشره ، فَعِيلة بمعنى فاعلة ، وقيل لها سفينة لأَنها تَسْفِنُ الرمل إذا قَلَّ الماء ، قال : ويكون مأْخوذاً من السفن ، وهو الفأْس التي يَنْحَت بها النجارُ ، فهي في هذه الحال فعيلة بمعنى مفعولة ، وقيل : سميت السفينة سفينة لأَنها تَسْفِنُ على وجه الأَرض أَي تَلزَق بها ، قال ابن دريد : سفينة فعيلة بمعنى فاعلة كأَنها تَسْفِنُ الماء أَي تَقْشِره ، والجمع سَفائن وسُفُن وسَفِين ؛ قال عمرو ابن كلثوم : مَلأْنا البَرَّ حتى ضاقَ عَنَّا ، ومَوْجُ البحر نَمْلَؤُه سَفينا (* قوله « وموج البحر » كذا بالأصل ، والذي في المحكم : ونحن البحر ).
      وقال العجاج : وهَمَّ رَعْلُ الآلِ أَن يكونا بحْراً يَكُبُّ الحُوتَ والسَّفِينا وقال المَثقَّب العَبْدي : كأَنَّ حُدوجَهُنَّ على سَفِين .
      سيبويه : أَما سَفائن فعلى بابه ، وفُعُلٌ داخل عليه لأَن فُعُلاً في مثل هذا قليل ، وإِنما شبهوه بِقَليب وقُلُب كأَنهم جمعوا سَفيناً حين علموا أَن الهاء ساقطة ، شبهوها بجُفرةٍ وجِفارٍ حين أَجرَوْها مُجرى جُمْد وجِماد .
      والسَّفَّانُ : صانع السُّفن وسائسها ، وحِرْفَته السِّفانة .
      والسَّفَنُ : الفأْس العظيمة ؛ قال بعضهم : لأَنها تَسْفِنُ أَي تَقْشر ، قال ابن سيده : وليس عندي بقويّ .
      ابن السكيت : السَّفَن والمِسْفَن والشَّفْرُ أَيضاً قَدوم تُقْشر به الأَجذاع ؛ وقال ذو الرمة يصف ناقة أَنضاها السير : تَخَوَّفَ السَّيْرُ منها تامكاً قَرِداً ، كما تَخَوَّفَ عُودَ النَّبْعةِ السَّفَنُ (* قوله « تخوف السير إلخ » الذي في الصحاح : الرحل بدل السير ، وظهر بدل عود .
      قال الصاغاني : وعزاه الأزهري لابن مقبل وهو لعبد الله بن عجلان النهدي ، وذكر صاحب الأغاني في ترجمة حماد الراوية أَنه لابن مزاحم الثمالي ).
      يعني تَنقَّص .
      الجوهري : السَّفَنُ ما يُنْحَت به الشيء ، والمِسْفَن مثله ؛

      وقال : وأَنتَ في كَفِّكَ المِبْراةُ والسَّفَنُ يقول : إِنك نجَّار ؛

      وأَنشد ابن بري لزهير : ضَرْباً كنَحتِ جُذوعِ الأَثْلِ بالسَّفَنِ والسَّفَنُ : جِلدٌ أَخشَن غليظ كجلود التماسيح يكون على قوائم السيوف ، وقيل : هو حجَرٌ يُنْحَت به ويُليَّن ، وقد سَفَنَه سَفْناً وسَفَّنَه .
      وقال أَبو حنيفة : السَّفَنُ قطعة خشناء من جلد ضَبٍّ أَو جلد سمكة يُسْحَج بها القِدْح حتى تذهب عنه آثار المِبراة ، وقيل : السَّفَنُ جلد السمك الذي تُحَكُّ به السِّياط والقِدْحان والسِّهام والصِّحافُ ، ويكون على قائم السيف ؛ وقال عديّ بن زيد يصف قِدْحاً : رَمَّه البارِي ، فَسوَّى دَرْأَه غَمْزُ كَفَّيه ، وتحْليقُ السَّفَنْ وقال الأََعشى : وفي كلِّ عامٍ له غَزْوَةٌ تَحُكّ الدوابِرَ حَكَّ السَّفَنْ أَي تأْكل الحجارةُ دوابرَ لها من بعد الغزو .
      وقال الليث : وقد يجعل من الحديد ما يُسَفَّن به الخشبُ أَي يُحَك به حتى يلين ، وقيل : السَّفَنُ جلد الأَطومِ ، وهي سمكة بحرية تُسَوَّى قوائمُ السيوف من جلدها .
      وسَفَنَتِ الريحُ الترابَ تَسْفِنُه سَفْناً : جعلته دُقاقاً ؛

      وأَنشد : إذا مَساحِيجُ الرِّياحِ السُّفَّن أَبو عبيد : السَّوافِنُ الرياح التي تَسْفِنُ وجه الأَرض كأَنها تَمْسحه ، وقال غيره : تقشره ، الواحدة سافِنَة ، وسَفَنَت الريح التراب عن وجه الأَرض ؛ وقال اللحياني : سَفَنَتِ الريح تَسْفُنُ سُفُوناً وسَفِنَتْ إذا هَبَّتْ على وجه الأرض ، وهي ريح سَفُونٌ إذا كانت أَبداً هابَّةً ؛

      وأَنشد : مَطاعِيمُ للأَضيافِ في كلِّ شَتْوَةٍ سَفُونِ الرِّياحِ ، تَتْرُكُ الليطَ أَغْبرا والسَّفِينَةُ : اسم ، وبه سمي عبد أَو عَسِيف مُتكَهِّن كان لعلي بن أَبي طالب ، رضي الله عنه ، وأَخبرني أَبو العَلاء أَنه إِنما سمي سفِينَة لأَنه كان يحمل الحسنَ والحسين أَو متاعَهما ، فشبَّه بالسَّفينة من الفُلْكِ .
      وسَفَّانة : بنت (* قوله « وسفانة بنت إلخ » أصل السفانة اللؤلؤة كما في القاموس ).
      حاتم طَيِّءٍ ، وبها كان يُكنى .
      وورد في الحديث ذكر سَفَوانَ ، بفتح السين والفاء ، وادٍ من ناحية بدر بلغ إليه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في طلب كُرْزٍ الفِهْرِي لما أَغار على سَرْحِ المدينة ، وهي غزوة بدر الأُولى ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. سفرجل
    • " السَّفَرْجَل : معروف ، واحدته سَفَرجلة ، والجمع سَفَارج ؛ قال أَبو حنيفة : وهو كثير في بلاد العرب .
      وقول سيبويه : ليس في الكلام مثل سِفِرجال ، لا يريد أَن سِفِرْجالاً شيء مقول ولا غيره ، وكذلك قوله : ليس في الكلام مثل اسْفَرْجَلْت ، لا يريد أَن اسْفَرْجَلْت مقولة إِنما نَفَى أَن يكون في الكلام مثل هذا البناء ، لا اسْفَرْجَلْت ولا غيره ، وتصغير السَّفَرْجَلة سُفَيْرِجٌ وسُفَيْجِلٌ ، وذكره الأَزهري في الخماسي .
      "



    المعجم: لسان العرب

  5. سفط
    • " السَّفَطُ : الذي يُعَبَّى فيه الطِّيبُ وما أَشبهه من أَدَواتِ النساء ، والسَّفَطُ معروف .
      ابن سيده : السَّفَطُ كالجوُالِق ، والجمع أَسفاطٌ .
      أَبو عمرو : سَفَّطَ فلان حَوْضه تَسْفيطاً إِذا شَرَّفَه ولاطَه ؛ وأَنشد : حتى رأَيْت الحَوْضَ ، ذُو قَدْ سُفِّطا ، قَفْراً من الماء هواء أَمْرَطا أَراد بالهَواءِ الفارِغَ من الماء .
      والسَّفِيطُ : الطَّيِّبُ النفْسِ ، وقيل : السَّخِيُّ ، وقد سَفُطَ سَفاطةً ؛ قال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ : ماذا تُرَجِّينَ من الأَرِيطِ ؟ ليس بذِي حَزْمٍ ، ولا سَفِيطِ

      ويقال : هو سَفِيطُ النفْس أَي سَخِيُّها طيِّبها ، لغة أَهل الحجاز .
      ويقال : ما أَسْفَطَ نفسَه أَي ما أَطْيَبَها .
      الأَصمعي : إِنه لسَفِيطُ النفْسِ وسَخِيُّ النفْسِ ومَذْلُ النفْسِ إِذا كان هَشّاً إِلى المَعْروفِ جَواداً .
      وكلُّ رجل أَو شيء لا قَدْر له ، فهو سَفِيطٌ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والسفِيطُ أَيضاً : النذْلُ .
      والسفيطُ : المُتَساقِطُ من البُسْر الأَخضر .
      والسُّفاطةُ : متاع البيت .
      الجوهري : الإِسْفَنْطُ ضرْبٌ من الأَشربة ، فارسي معرب ، وقال الأَصمعي : هو بالرومية ؛ قال الأَعشى : وكأَنَّ الخَمْرَ العَتِيق من الإِسْفَنْطِ ، مَمْزُوجةً بماءٍ زُلالِ "

    المعجم: لسان العرب

  6. سفك
    • " السَّفْكُ : صَبُّ الدم ونَثْرُ الكلام .
      وسَفَك الدمَ والدمعَ يَسْفِكُه سَفْكاً ، فهو مَسْفوك وسَفِيك : صبه وهَراقَه ، وكأَنه بالدم أَخص .
      وفي الحديث : أَن يَسْفكُوا دماءَهم ؛ السَّفْك : الإراقة والإجراء لكل مائع ، وقد انْسَفَك ؛ ورجل سَفَّاك للدماء سَفَّاك للكلام .
      والسَّفَّاك : السَّفَّاح وهو القادر على الكلام .
      وسَفَكَ الكلام يَسْفِكه سَفْكاً : نَثَره .
      ورجل مِسْفَكَ : كثير الكلام .
      وخطيب سَفَّاك : سَفَّاك : بليغ كَسهَّاك ؛ كلاهما عن كراع .
      ورجل سَفَّاك بالكلام وسَفْوك : كذَّاب .
      والسُّفْكَة : ما يُقَدَّم إلى الضيف مثل اللُّمْجة ، يقال : سَفِّكُوه ولَمَّجُوه .
      ومن أسماء النفس : السَّفُوك والجائشة والطَّموح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. سفع
    • " السُّفْعةُ والسَّفَعُ : السَّوادُ والشُّحُوبُ ، وقيل : نَوْع من السَّواد ليس بالكثير ، وقيل : السواد مع لون آخر ، وقيل : السواد المُشْرَبُ حُمْرة ، الذكر أَسْفَعُ والأُنثى سَفْعاءُ ؛ ومنه قيل للأَثافي سُفْعٌ ، وهي التي أُوقِدَ بينها النار فسَوَّدَت صِفاحَها التي تلي النار ؛ قال زهير : أَثافيَّ سُفْعاً في مُعَرَّسِ مِرْجَل وفي الحديث : أَنا وسَفْعاءُ الخدَّيْنِ الحانِيةُ على ولدها يومَ القيامة كَهاتَيْنِ ، وضَمَّ إِصْبَعَيْه ؛ أَراد بسَفْعاءِ الخدَّيْنِ امرأَة سوداء عاطفة على ولدها ، أَراد أَنها بذلت نفسها وتركت الزينة والترَفُّه حتى شحِبَ لونها واسودَّ إِقامة على ولدها بعد وفاة زوجها ، وفي حديث أَبي عمرو النخعي : لما قدم عليه فقال : يا رسول الله إِني رأَيت في طريقي هذا رؤْيا ، رأَيت أَتاناً تركتها في الحيّ ولدت جَدْياً أَسْفَعَ أَحْوَى ، فقال : ‏ له : هل لك من أَمة تركتها مُسِرَّةً حَمْلاً ؟، قال : نعم ، قال : فقد ولدت لك غلاماً وهو ابنك .
      قال : فما له أَسْفَعَ أَحْوى ؟، قال : ادْنُ مِنِّي ، فدنا منه ، قال : هل بك من بَرَص تكتمه ؟، قال : نعم ، والذي بعثك بالحق ما رآه مخلوق ولا علم به ، قال : هو ذاك ومنه حديث أَبي اليَسَر : أَرَى في وجهك سُفْعةً من غضَب أَي تغيراً إِلى السواد .
      ويقال : للحَمامة المُطَوَّقة سَفْعاءُ لسواد عِلاطَيْها في عُنُقها .
      وحَمامة سفعاء : سُفْعَتُها فوق الطَّوْقِ ؛ وقال حميد بن ثور : منَ الْوُرْقِ سَفْعاء العِلاطَيْنِ باكَرَتْ فُرُوعَ أَشاءٍ ، مَطْلَع الشَّمْسِ ، أَسْحَما ونَعْجة سَفْعاءُ : اسوَدّ خَدّاها وسائرها أَبيض .
      والسُّفْعةُ في الوجه : سواد في خَدَّي المرأَة الشاحِبةِ .
      وسُفَعُ الثوْرِ : نُقَط سُود في وجهه ، ثَوْرٌ أَسْفَع ومُسَفَّعٌ .
      والأَسْفَعُ : الثوْرُ الوحْشِيُّ الذي في خدّيه سواد يضرب إِلى الحُمرة قليلاً ؛ قال الشاعر يصف ثَوْراً وحشيّاً شبَّه ناقته في السرعة به : كأَنها أَسْفَعُ ذُو حِدّةٍ ، يَمْسُدُه البَقْلُ ولَيْلٌ سَدِي كأَنما يَنْظُرُ مِن بُرْقُع ، مِنْ تَحْتِ رَوْقٍ سَلِبٍ مِذْوَدِ شبَّه السُّفْعةَ في وجه الثور بِبُرْقُع أَسْودَ ، ولا تكون السُّفْعةُ إِلا سواداً مُشْرَباً وُرْقةً ، وكل صَقْرٍ أَسْفَعُ ، والصُّقُورُ كلها سُفْعٌ .
      وظَلِيمٌ أَسْفَعُ : أَرْبَدُ .
      وسَفَعَتْهُ النارُ والشمسُ والسَّمُومُ تَسْفَعُه سَفْعاً فَتَسَفَّعَ : لَفَحَتْه لَفْحاً يسيراً فغيرت لون بشَرته وسَوَّدَتْه .
      والسَّوافِعُ : لَوافِحُ السَّمُوم ؛ ومنه قول تلك البَدوِيّةِ لعمر بن عبد الوهاب الرياحي : ائْتِني في غداةٍ قَرَّةٍ وأَنا أَتَسَفَّعُ بالنار .
      والسُّفْعةُ : ما في دِمْنةِ الدار من زِبْل أَو رَمْل أَو رَمادٍ أَو قُمامٍ مُلْتبد تراه مخالفاً للون الأَرض ، وقيل : السفعة في آثار الدار ما خالف من سوادِها سائر لَوْنِ الأَرض ؛ قال ذو الرمة : أَمْ دِمْنة نَسَفَتْ عنها الصِّبا سُفَعاً ، كما يُنَشَّرُ بَعْدَ الطِّيّةِ الكُتُبُ ‏

      ويروى : ‏ من دِمْنة ، ويروى : أَو دِمْنة ؛ أَراد سواد الدّمن أَنّ الريح هَبَّتْ به فنسفته وأَلبَسَتْه بياض الرمل ؛ وهو قوله : بجانِبِ الزرْق أَغْشَتْه معارِفَها وسَفَعَ الطائِرُ ضَرِيبَتَه وسافعَها : لَطَمَها بجناحه .
      والمُسافَعةُ : المُضارَبةُ كالمُطارَدةِ ؛ ومنه قول الأَعشى : يُسافِعُ وَرْقاءَ غَوْرِيّةً ، لِيُدْرِكُها في حَمامٍ ثُكَنْ أَي يُضارِبُ ، وثُكَنٌ : جماعاتٌ .
      وسَفَعَ وجهَه بيده سَفْعاً : لَطَمَه .
      وسَفَع عُنُقَه : ضربها بكفه مبسوطة ، وهو مذكور في حرف الصاد .
      وسَفَعَه بالعَصا : ضَربه .
      وسافَعَ قِرْنه مُسافَعةً وسِفاعاً : قاتَلَه ؛ قال خالد بن عامر (* قوله « خالد بن عامر » بهامش الأصل وشرح القاموس : جنادة ابن عامر ويروى لأبي ذؤيب .
      كأَنَّ مُجَرَّباً مِنْ أُسْدِ تَرْج يُسافِعُ فارِسَيْ عَبْدٍ سِفاعا وسَفَعَ بناصِيته ورجله يَسْفَعُ سَفْعاً : جذَب وأَخَذ وقَبض .
      وفي التنزيل : لَنَسْفَعنْ بالناصية ناصية كاذبة ؛ ناصِيَتُه : مقدَّم رأْسِه ، أَي لَنَصْهَرَنَّها ولنأْخُذَنَّ بها أَي لنُقْمِئَنَّه ولَنُذِلَّنَّه ؛

      ويقال : لنأْخُذنْ بالناصية إِلى النار كما ، قال : فيؤخذ بالنواصي والأَقدام .
      ويقال : معنى لنسفعنْ لنسوّدنْ وجهه فكَفَتِ الناصيةُ لأَنها في مقدّم الوجه ؛ قال الأَزهري : فأَما من ، قال لنسفعنْ بالناصية أَي لنأْخُذنْ بها إِلى النار فحجته قول الشاعر : قَومٌ ، إِذا سَمِعُوا الصَّرِيخَ رأَيْتَهُم مِنْ بَيْنِ مُلْجِمِ مُهْرِهِ ، أَو سافِعِ أَراد وآخِذٍ بناصيته .
      وحكى ابن الأَعرابي : اسْفَعْ بيده أَي خُذْ بيده .
      ويقال : سَفَعَ بناصية الفرس ليركبه ؛ ومنه حديث عباس الجشمي : إِذا بُعِثَ المؤمن من قبره كان عند رأْسه ملَك فإِذا خرج سفَع بيده وقال : أَنا قرينُك في الدنيا ، أَي أَخذ بيده ، ومن ، قال : لنسفعنْ لنسوّدنْ وجهه فمعناه لنَسِمنْ موضع الناصية بالسواد ، اكتفى بها من سائر الوجه لأَنه مُقدَّم الوجه ؛ والحجة له قوله : وكنتُ ، إِذا نَفْسُ الغَوِيّ نَزَتْ به ، سَفَعْتُ على العِرْنِين منه بمِيسَمِ أَراد وَسَمْتُه على عِرْنِينِه ، وهو مثل قوله تعالى : سَنَسِمُه على الخُرْطوم .
      وفي الحديث : ليصيبن أَقواماً سَفْعٌ من النار أَي علامة تغير أَلوانهم .
      يقال : سَفَعْتُ الشيءَ إِذا جعلت عليه علامة ، يريد أَثراً من النار .
      والسَّفْعةُ : العين .
      ومرأَة مَسْفُوعةٌ : بها سَفعة أَي إِصابة عين ، ورواها أَبو عبيد : شَفْعةٌ ، ومرأَة مشفوعة ، والصحيح ما قلناه .
      ويقال : به سَفْعة من الشيطان أَي مَسٌّ كأَنه أَخذ بناصيته .
      وفي حديث أُم سلمة ، رضي الله عنها ، أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، دخل عليها وعندها جارية بها سَفْعةٌ ، فقال : إِنّ بها نَظْرةً فاسْتَرْقُوا لها أَي علامة من الشيطان ، وقيل : ضَربة واحدة منه يعني أَنّ الشيطان أَصابها ، وهي المرة من السَّفْعِ الأَخذِ ، المعنى أَن السَّفْعَة أَدْرَكَتْها من قِبَلِ النظرة فاطلبوا لها الرُّقْيةَ ، وقيل : السَّفْعةُ العين ، والنَّظْرة الإِصابةُ بالعين ؛ ومنه حديث ابن مسعود :، قال لرجل رآه : إِنَّ بهذا سَفعة من الشيطان ، فقال له الرجل : لم أَسمع ما قلت ، فقال : نشدتك بالله هل ترى أَحداً خيراً منك ؟، قال : لا ، قال : فلهذا قُلْتُ ما قُلْتُ ، جعل ما به من العُجْب بنفسه مَسّاً من الجنون .
      والسُّفْعةُ والشُّفْعةُ ، بالسين والشين : الجنون .
      ورجل مَسْفوع ومشفوع أَي مجنون .
      والسَّفْعُ : الثوب ، وجمعه سُفُوع ؛ قال الطرماح : كما بَلَّ مَتْنَيْ طُفْيةٍ نَضْحُ عائطٍ ، يُزَيِّنُها كِنٌّ لها وسُفُوعُ أَراد بالعائط جارية لم تَحْمِلْ .
      وسُفُوعها : ثيابها .
      واسْتَفَعَ الرجلُ : لَبِسَ ثوبه .
      واستفعت المرأَة ثيابها إِذا لبستها ، وأَكثر ما يقال ذلك في الثياب المصبوغة .
      وبنو السَّفْعاء : قبيلة .
      وسافِعٌ وسُفَيْعٌ ومُسافِعٌ : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب



  8. فهم
    • " الفَهْمُ : معرفتك الشيء بالقلب .
      فَهِمَه فَهْماً وفَهَماً وفَهامة : عَلِمَه ؛ الأخيرة عن سيبويه .
      وفَهِمْت الشيء : عَقَلتُه وعرَفْته .
      وفَهَّمْت فلاناً وأَفْهَمْته ، وتَفَهَّم الكلام : فَهِمه شيئاً بعد شيء .
      ورجل فَهِمٌ : سريع الفَهْم ، ويقال : فَهْمٌ وفَهَمٌ .
      وأَفْهَمه الأَمرَ وفَهَّمه إياه : جعله يَفْهَمُه .
      واسْتَفْهَمه : سأَله أن يُفَهِّمَه .
      وقد اسْتعفْهَمَني الشيءَ فأَفْهَمْته وفَهَّمْته تفهيماً .
      وفَهْم : قبيلة أبو حي ، وهو فَهْم بن عَمرو بن قَيْسِ ابن عَيْلان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. سفل
    • " السُّفْلُ والسِّفْلُ والسُّفُولُ والسَّفال والسُّفالة ، بالضم .
      نقيضُ العُلْوِ والعِلْوِ والعُلُوِّ والعَلاءِ والعُلاوة .
      والسُّفْلى : نقيضُ العُلْيا .
      والسُّفْلُ : نقيض العُلْوِ في التَّسَفُّل والتَّعَلِّي .
      والسافِلةُ : نقيض العالِية في الرُّمْح والنهر وغيره .
      والسَّافِلُ : نقيض العالي .
      والسِّفْلة : نقيضُ العِلْية .
      والسَّفَالُ : نقيض العَلاء .
      قال ابن سيده : والأَسْفَل نَقِيض الأَعْلى ، يكون اسماً وظرفاً .
      ويقال : أَمرهم في سَفَال وفي عَلاء .
      والسُّفُولُ : مصدر وهو نقيض العُلُوِّ ، والسِّفْل نقيض العِلْوِ في البناء .
      وفي التنزيل العزيز : والرَّكْبُ أَسْفَلَ منكم ، قرئ بالنصب لأَنه ظرف ، ويقرأ أَسْفَلُ منكم ، بالرفع ، أَي أَشدُّ تَسَفُّلاً منكم .
      والسَّفَالة ، بالفتح : النَّذَالة ، قد سَفُلَ ، بالضم .
      وقوله عز وجل : ثم رَدَدْناه أَسْفَلَ سافِلِين ؛ قيل : معناه إِلى الهَرَم ، وقيل إِلى التَّلَف ، وقيل رَدَدْناه إِلى أَرْذل العُمُر كأَنه ، قال رددناه أَسْفَلَ مَنْ سَفَل وأَسْفَلَ سافِلٍ ، وقيل إِلى الضلال ، لأَن كل مولود يولد على الفِطْرة فمن كفر وَضَلَّ فهو المردود إِلى أَسفل السافلين ، كما ، قال عز وجل : إِن الإِنسان لفي خُسْر إِلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات ؛ وجمعها أَسافِلُ ؛ قال أَبو ذؤيب : بأَطْيَبَ مِن فيها إِذا جِئْتُ طارِقاً ، وأَشْهَى إِذا نامت كِلابُ الأَسافِل أَراد أَسافل الأَودية يسكنها الرُّعَاة ، وهم آخر من ينام لِتَشاغُلِهم بالرَّبْط والحَلْب ، وقد سَفَلَ وسَفُلَ يَسْفُل فيهما سَفَالاً وسُفُولاً وتَسَفَّلَ .
      وسَفِلة الناس وسِفْلَتُهم : أَسافِلهُم وغَوْغاؤهم ، قال ابن السكيت : هم السَّفِلة لأَرذال الناس ، وهم من عِلْيَة القوم ، ومن العرب من يُخَفِّف فيقول : هم السِّفْلة .
      وفلان من سِفْلة القوم إِذا كان من أَراذِلهم ، فَيَنْقُل كسرة الفاء إِلى السين .
      الجوهري : السَّفِلة السُّقَاط من الناس ، يقال : هو من السَّفِلة ، ولا يقال هو سَفِلة لأَنها جمع ، والعامة تقول رجل سَفِلة من قوم سَفِلٍ ، قال ابن الأَثير : وليس بعربي .
      وفي حديث صلاة العيد : فقالت امرأَة من سَفِلة النِّساء ، بفتح السين وكسر الفاء ، وهي السُّقَاط ، قال ابن بري : حكى ابن خالويه أَنه يقال السِّفِلة ، بكسرهما ، وحكي عن أَبي عمر أَن المراد بها أَسْفَل السُّفْل ، قال : وكذا ، قال الوزير ، يقال لأَسفل السُّفُل سَفِلة .
      وسأَل رجل التِّرْمِذي فقال له :، قالت لي امرأَتي يا سَفِلة فقلت لها : إِن كُنْتُ سَفِلة فأَنت طالق فقال له : ما صَنْعَتُك ؟، قال : سَمَّاكٌ ، أَعَزَّك اللهُ ، قال : سَفِلةٌ ، والله ، قال : فظاهر هذه الحكاية أَنه يجوز أَن يقال للواحد سَفِلة .
      وأَسافِلُ الإِبل : صغارُها ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : تَوَاكَلَها الأَزْمانُ ، حتى أَجَأْنَها إِلى جَلَدٍ منها قليلِ الأَسافِل أَي قليل الأَولاد .
      والسافِلَة : المَقْعَدة والدُّبُرُ .
      والسَّفِلة ، بكسر الفاء : قوائم البعير .
      ابن سيده : وسَفِلةُ البعير قوائمُه لأَنها أَسفل .
      وسافلةُ الرُّمح : نصفه الذي يلي الزُّجَّ .
      وقَعَد في سُفَالة الريح وعُلاوتها وقَعَدَ سُفَالَتَها وعُلاوَتها .
      فالعُلاوةُ من حيث تَهُبُّ ، والسُّفالة ما كان بإِزاء ذلك ، وقيل : سُفَالة كل شيء وعُلاوتُه أَسْفَلُه وأَعْلاه ، وقيل : كُنْ في عُلاوةِ الرِّيح وسُفَالة الريح ، فأَما عُلاوتُها فأَن تكون فوق الصيد ، وأَما سُفَالتها فأَن تكون تحت الصيد لا تستقبل الريح .
      والتَّسْفِيل : التصويب .
      والتَّسَفُّل : التَّصوُّب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اسفنج في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
إسْفَنْجيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى إسْفَنْج. 2- ما يشبه الإسْفَنْج في تركيبه وشكله وثقوبه ورخاوة ملمسه وامتصاصه "نسيج الرئتين إسْفَنْجيّ". 3- رخو يتشرّب السوائل ويمتصّها "تربة إسْفَنْجِيَّة". • الكعكة الإسْفَنْجيَّة: كعكة خفيفة مساميَّة تصنع من الدَّقيق والسُّكّر والبيض والنَّكهات ولا تحتوي على دهون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إسْفَنْجيَّات [جمع]: (حن) قسم من مملكة الحيوان يشتمل على الإسْفَنْج.


لسان العرب
السَّفَنَّجُ الظليم الخفيف وهو ملحق بالخماسي بتشديد الحرف الثالث منه وقيل الظليم الذكر وقيل هو من أَسماء الظليم في سرعته وأَنشد جاءَتْ به مِن اسْتِها سَفَنَّجَا أَي ولدته أَسود والسَّفَنَّجُ السريع وقيل الطويل والأُنثى سَفَنَّجَةٌ قال ساعدة بن جؤية يهجو امرأَة فِيمَ نِساءُ الحَيِّ مِن وَتَرِيَّةٍ سَفَنَّجَةٍ كأَنها قَوْسُ تَأْلَبِ ؟ الليث هو طائر كثيرُ الاسْتِنانِ قال ابن جني ذهب بعضهم في سَفَنَّج أَنه من السَّفْج وأَن النون المشدَّدة زائدة ومذهب سيبويه فيه أَنه كلام شَفَلَّح ورأْي عَتَرَّس والسُّفَانِجُ السريع كالسَفَنَّج أَنشد ابن الأَعرابي يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدَافَى واسِجِ سُكَاكَةٍ سَفَنَّجٍ سُفَانِجِ ويقال سَفْنَجَ أَي أَسْرَعَ وقول الآخر يا شَيْخُ لا بُدَّ لنا أَنْ نَحْجُجَا قد حَجَّ في ذا العامِ مَن تَحَوَّجا فابْتَعْ له جِمالَ صِدْقٍ فالنَّجا وعَجِّلِ النَّقْدَ له وسَفْنِجا لا تُعْطِهِ زَيْفاً ولا تُبَهْرِجَا ( * « ولا تبهرجا » كذا بالأصل بهذا الضبط ولعله ولا نبهرجا بفتح النون والنراء وأَورده المصنف في زيف ولا بهرجا ) قال عَجِّلِ النَّقْدَ له وقال سَفْنِجا أَي وَجِّهْ وأَسرِعْ له من السَّفَنَّجِ السريع أَبو الهيثم سَفْنَجَ فلانٌ لفلانٍ النَّقْدَ أَي عَجَّلَه وأَنشد قد أَخَذْتَ النَّهْبَ فالنَّجا النَّجَا إِنِّي أَخافُ طالِباً سَفَنَّجا

( * قوله « قد أَخذت إلخ » كذا بالأصل في غير موضع )
الرائد
* سفنج سفنجة. 1-أسرع. 2-له: عجل نقده، أعطاه مالا.
الرائد
* سفنج. 1-طويل. 2-من ذكور النعام: الخفيف.
الرائد
* سفنج. *ر.*©إسفنج©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: