وصف و معنى و تعريف كلمة اسلخنهم:


اسلخنهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و لام (ل) و خاء (خ) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح اسلخنهم في معاجم اللغة العربية:



اسلخنهم

جذر [سلخ]

  1. تسخَّنَ : (فعل)
    • تسخَّنَ يتسخَّن ، تسخُّنًا ، فهو متسخِّن
    • تسخَّن الشَّيءُ مُطاوع سخَّنَ: صار حارًّا
  2. تسخُّن : (اسم)
    • تسخُّن : مصدر تسخَّنَ
,
  1. السُّخْنُ
    • ـ السُّخْنُ : الحَارُّ . سَخَنَ ، سُخَنَ , وسِخَنَ ، سُخُونَةً وسُخْنَةً وسُخْناً ، وسَخانَةً وسَخَناً ، وأسْخَنَهُ وسَخَّنَهُ .
      ـ ماءٌ سَخِينٌ ، وسِخِّينٌ ومُسَخَّنٌ ، وسُخاخِينُ : حارٌّ .
      ـ يَوْمٌ ساخِنٌ وسَخْنانٌ ، وسَخَنانٌ ، وسُخْنٌ وسُخْنانٌ ، واللَّيْلَةُ : ساخِنَةُ .
      ـ تَجِدُ سَخْنَةً ، وسُخْنَةُ وسِخْنَةُ وسَخَنَةُ , وسَخْناً , وسُخُونَةً : حُمًّى ، أَو حَرّاً .
      ـ سُخْنَةُ العَيْنِ : نَقيضُ قُرَّتِها ، وقد سَخِنَتْ ، سَخْناً وسُخُوناً وسُخْنَةً ، فهو سَخِينٌ .
      ـ أسْخَنَ اللّهُ عَيْنَهُ ، وأسْخَنَ بِعَيْنِه : أبْكاهُ .
      ـ سَّخُونُ : مَرَقٌ يُسَخَّنُ .
      ـ سَخينَةٌ : طَعامٌ رَقيقٌ يُتَّخَذُ من دَقيقٍ ، ولَقَبٌ لقُرَيْشٍ ، لاتِّخَاذِها إيَّاهُ ، وكانَت تُعَيَّرُ بِهِ .
      ـ ضَرْبٌ سَخِينٌ : مُؤْلِمٌ حارٌّ .
      ـ مِسْخَنَةُ من البِرام : شِبْهُ التَّوْرِ .
      ـ تَّساخِينُ : المراجِلُ ، والخِفافُ ، وشيءٌ كالطَّيالِسِ ، بِلا واحِدٍ ، أو واحِدُها : تَسْخَنٌ وتَسْخانٌ .
      ـ سَّخاخِينُ : المَساحيِ ، الواحِدُ : سِخِّينٌ ، كما تَوَهَّمَ الجَوهرِي ، وسَكاكِينُ الجَزَّارِ ، أو عامٌّ ، ومَقْبِضُ المِحْراثِ .
      ـ سُخَيْنَةُ : بلد بينَ عُرْضَ وتَدْمُرَ ، والعامَّةُ تقولُ : سُخْنَة .
      ـ إِسْخِنَةُ : ضِدُّ الإِبْرِدَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَسْخَن


    • أسخن - إسخانا
      1 - أسخن الشيء : جعله ساخنا . 2 - أسخن الله عينه أو بها : أنزل به ما يبكيه .

    المعجم: الرائد

  3. أسخنَ
    • أسخنَ يُسخِن ، إسخانًا ، فهو مُسخِن ، والمفعول مُسخَن :-
      أسخن الماءَ ونحوَه جعله ساخِنًا :- أسخن الطعامَ .
      أسخن اللهُ عينَه : أنزل به ما يبكيه ؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة ، عكس قولهم : أقرّ اللهُ عينَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. سخَّن
    • سخن - تسخينا
      1 - سخن الشيء : جعله ساخنا

    المعجم: الرائد

  5. سخَّنَ


    • سخَّنَ يُسخِّن ، تسخينًا ، فهو مُسخِّن ، والمفعول مُسخَّن :-
      سخَّن الماءَ ونحوَه أسخنه ؛ جعله ساخِنًا ، زاد حرارته :- سخَّن الطعامَ ، - سخّنت الحساء ، - صفيحة تسخين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تسخّن الشّيء
    • مُطاوع سخَّنَ

    المعجم: عربي عامة

  7. تَسْخِينٌ
    • [ س خ ن ]. ( مصدر سَخَّنَ ).
      1 . :- تَسْخِينُ الْمَاءِ :-: تَصْيِيرُهُ سَاخِناً ، حَامِياً . :- آلَةُ التَّسْخِينِ .
      2 . :- تَسْخِينُ العَضَلاَتِ :- : مَا يَقُومُ بِهِ الرِّيَاضِيُّ فيِ بِدَايَةِ تَدَارِيبِهِ مِنْ قَفْزٍ وَجَرْيٍ وَتَحْرِيكٍ لِلأَعْضَاءِ .

    المعجم: الغني

  8. تسخين
    • تسخين :-
      1 - مصدر سخَّنَ .
      2 - ( الرياضة والتربية البدنية ) تمارين بسيطة يؤدِّيها اللاعب استعدادًا للتدريب أو المباراة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تسخَّنَ
    • تسخَّنَ يتسخَّن ، تسخُّنًا ، فهو متسخِّن :-
      تسخَّن الشَّيءُ مُطاوع سخَّنَ : صار حارًّا :- يجب التقليل من درجة التسخُّن الكوني .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أسخن الله عينه
    • أنزل به ما يبكيه ؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة ، عكس قولهم

    المعجم: عربي عامة

  11. أسخن الماء ونحوه
    • جعله ساخِنًا :- أسخن الطعامَ .



    المعجم: عربي عامة

  12. أَسْخَنَ
    • [ س خ ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَسْخَنْتُ ، أُسْخِنُ ، أَسْخِنْ ، مصدر إِسْخانٌ . :- أَسْخَنَ الماءَ :- : سَخَّنَهُ .

    المعجم: الغني

  13. أسْخنهُ
    • أسْخنهُ : جعله ساخنا .
      و أسْخنهُ اللهُ عينَه وبعينه : أنرل به ما يبكيه لأن دموع الحزن تكون ساخنة .
      وعكسه قولُهم : أقرّ الله عينه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سخن الماء
    • سخَن ، صار حارًّا ° سخِن الحوارُ بينهما

    المعجم: عربي عامة



  15. سخن الماء ونحوه
    • ارتفعت حرارتُه وصار حارًّا ، عكس بَرد :- اطرق الحديد وهو ساخن [ مثل أجنبيّ ]

    المعجم: عربي عامة

  16. سخن الماء ونحوه
    • سخَن ، صار حارًّا .

    المعجم: عربي عامة

  17. سخّن الماء ونحوه
    • أسخنه ؛ جعله ساخِنًا ، زاد حرارته :- سخَّن الطعامَ - سخّنت الحساء - صفيحة تسخين .

    المعجم: عربي عامة

  18. سخن


    • س خ ن : السُّخْنُ الحار وقد سَخَنَ يسخن بالضم و سُخُونَةً و سَخُنَ أيضا من باب سهل و تَسْخِينُ الماء و إسْخَانُهُ بمعنى وماء مُسَخَّنٌ و سَخِينٌ وأنشد بن الأعرابي مشعشعة كأن الحص فيها إذا ما الماء خالطها سخينا قال وقول من قال جدنا بأموالنا ليس بشيء قلت قد ذكر رحمه الله في س خ ي ضد هذا وماء سُخَاخِينُ على فعاعيل بالضم وليس في كلام العرب غيره ويوم سُخْنٌ و سَاخِنٌ و سُخْنَانٌ أي حار وليلة سُخْنةٌ و سُخْنانَةٌ و سُخْنَةُ العين ضد قرتها وقد سَخِنَتْ عينه تسخن مثل طرب يطرب سُخْنةً فهو سَخِينُ العين و أسْخَنَ الله عينه أي أبكاه و التَّسَاخِينُ الخفاف وفي الحديث { أنه عليه السلام أمرهم أن يسمحوا على المشاوذ والتساخين } ولا واحد لها مثل التعاشيب العشب المتفرق

    المعجم: مختار الصحاح

  19. سَخَنَ
    • سَخَنَ سَخَنَ ُ سُخْنًا ، وسُخُونة : صَار حارّا .
      فهو ساخن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سَخُنَ
    • سَخُنَ سَخُنَ ُ سُخُونةً ، وسَخانة : سَخَن ، فهو سَخين ، وهي سخينة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. سَخِنَ
    • سَخِنَ سَخِنَ َ سَخَنًا .
      سَخن .
      و سَخِنَ العينُ سَخَنًا ، وسُخْنة : لم تَقَرَّ .
      فهو سَخين ، وهي سخينة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. سُخْنٌ
    • [ س خ ن ]. :- مَاءٌ سُخْنٌ :- : حَارٌّ .

    المعجم: الغني

  23. سَخَنَ
    • [ س خ ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَخَنَ ، يَسْخُنُ ، مصدر سُخُونَةٌ ، سَخَانَةٌ ، سَخَنٌ ، سُخْنٌ ، سُخْنَةٌ . :- سَخَنَ الْمَاءُ :- : صَارَ سَاخِناً حَارّاً .

    المعجم: الغني

  24. سَخُنَ
    • [ س خ ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَخُنَ ، يَسْخُنُ ، مصدر سُخُونَةٌ ، سَخَانَةٌ ، سُخْنٌ ، سَخَنٌ ، سُخْنَةٌ .
      1 . :- سَخُنَ الْمَاءُ :- : صَارَ سَاخِناً حَارّاً ، اِرْتَفَعَتْ حَرَارَتُهُ .
      2 . :- سَخُنَ الْجَوُّ :- : صَارَ حَارّاً ، اِرْتَفَعَتْ حَرَارتُهُ .

    المعجم: الغني

  25. سَخِنَ
    • [ س خ ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَخِنَ ، يَسْخَنُ ، ، مصدر سَخَنٌ . :- سَخِنَ الْمَاءُ :- : صَارَ سَاخِناً ، سَخَنَ .

    المعجم: الغني



معنى اسلخنهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَلَخَ** \- [س ل خ]. (ف: ثلا. لازم).** سَلَخَ**،** يَسْلُخُ**، مص. سُلُوخٌ. 1. "سَلَخَتِ الحَيَّةُ" : اِنْكَشَفَتْ عَنْ جِلْدِهَا. 2. "سَلَخَ الوَقْتُ" : مَضَى. 3. "سَلَخَ النَّبَاتُ" : اِخْضَرَّ بَعْد اليُبْسِ.
معجم الغني
**سَلَّخَ** \- [س ل خ]. (ف: ربا. متعد).** سَلَّخَ**،** يُسَلِّخُ**، مص. تَسْلِيخٌ. "سَلَّخَ الحَرُّ الجِلْدَ" : أَحْرَقَهُ، كَشَطَهُ.
معجم الغني
**سَلْخٌ** \- [س ل خ]. (مص. سَلَخَ). 1. "سَلْخُ الذَّبَائِحِ": كَشْطُهَا، اِنْتِزَاعُ جِلْدِهَا. 2. "سَلْخُ الحَيَوانِ" : جِلْدُهُ الْمَسْلُوخُ. 3. "سَلْخُ الحَيَّةِ" : قِشْرُهَا. 4. "سَلْخُ الشَّهْرِ" : آخِرُهُ.
معجم الغني
**سَلُخَ** \- [س ل خ]. (ف: ثلا. لازم).** سَلُخَ**،** يَسْلُخُ**، مص. سَلاَخَةٌ. "سَلُخَ الطَّعَامُ" : لَمْ يَكُنْ لَهُ طَعْمٌ.
معجم الغني
**سَلَخَ** \- [س ل خ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَلَخْتُ**،** أَسْلُخُ**،** اُسْلُخْ**، مص. سَلْخٌ. 1. "سَلَخَ جِلْدَ الكَبْشِ" : كَشَطَهُ، نَزَعَهُ. "سَلَخَ عَنْهُ سَائِرَ جِلْدِهِ". (ابن طفيل). 2. "سَلَخَ اللَّهُ النَّهَارَ مِنَ اللَّيْلِ" : اِسْتَلَّهُ، فَصَلَهُ.**![يس آية 37]**** وآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإذَا هُمْ مُظْلِمُونَ**! (قرآن). 3. "سَلَخَ ثِيَابَهُ" : خَلَعَهَا. 4. "سَلَخَتِ الرِّيحُ الأَشْجَارَ" : جَرَفَتْهَا.
معجم الغني
**سِلْخٌ** \- ج:** أَسْلاَخٌ**. [س ل خ]. "سِلْخُ الحَيَّةِ" : جِلْدُها الْمَسْلوخُ، قِشْرُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسلَّخَ يتسلَّخ، تسلُّخًا، فهو مُتسلِّخ • تسلَّخَ الجلدُ: مُطاوع سلَّخَ: انسلخ، تقشّر وانكشف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سالِخ [مفرد]: ج سالخون وسوالِخُ (لغير العاقل) وسُلُخ، مؤ سالخة، ج مؤ سالخات وسوالِخُ (لغير العاقل): 1- اسم فاعل من سلَخَ. 2- ذكر الحيَّة شديد السّواد، وسُمِّي بذلك لأنّه يسلخ جلدَه كلّ عام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسلخَ/ انسلخَ عن/ انسلخَ من ينسلخ، انسلاخًا، فهو مُنسلِخ، والمفعول منسلَخٌ عنه • انسلخ الشَّيءُ: مُطاوع سلَخَ: سُلِخ، نُزِع جِلْده، انقطعَ وانفصلَ "{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي ءَاتَيْنَاهُ ءَايَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا}: نزع نفسَه منها بأن كفر بها وخرج عنها". • انسلخ عن أسرته: فارقَها. • انسلخ الشَّهرُ من سنتِه: انقضى، مضى "{فَإذَا انْسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُّمُوهُمْ}". • انسلخ من ثيابه: تجرَّد وانْكَشَف "انسلختِ الحيّةُ من جلدها: خرجت منه وطرحته"| انسلخ من جلده: تنكَّر لأصله. • انسلخ النَّهارُ من اللَّيل: انسلَّ، ظهَر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَلْخة [مفرد]: ج سَلَخات وسَلْخات: 1- اسم مرَّة من سلَخَ. 2- قطعة تُسلخ من الشَّيء "سلخة من قماش/ الشِّواء". 3- جزء من الصفحة قبل الطَّبع. II سِلْخة [مفرد]: ج سِلْخات: اسم هيئة من سلَخَ: "سِلْخةُ خبيرٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلاَّخ [مفرد]: ج سَلاّخون وسَلاّخة: 1- صيغة مبالغة من سلَخَ: كثير السَّلخ. 2- مَنْ حرفته سَلْخ الجلود "سلاّخ حيوانات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سليخ [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من سلَخَ: مسلوخ| أَرْضٌ سليخ: أرض بور.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلْخانة/ سَلَخانة [مفرد]: مكان ذبح الماشية وسلخ الجلود.
المعجم الوسيط
الحيَّةُ ـَ ُ سُلُوخاً: انكشفت عن جلدها. وـ الشهرُ ونحوه: مضى. وـ النبات: اخضَرَّ بعد اليُبْسِ. وـ الجلد سلْخاً: كشطه ونزعه. ويقال: سلخ الحَرُّ أو الجرَبُ الجلدَ: كشطه أو أحرقه. وـ ثيابه: خلعها ونزعها. وـ اللهُ النهارَ من الليل، أو الليلَ من النَّهار: كشَفه وفصَله. وفي التنزيل العزيز: ( وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ ). وـ فلاناً: آذاهُ بكلامِه. وـ فلانٌ شَهْرَهُ ونحوه: أمضاه وصار في آخره. وـ الريحُ ما مرَّت به: جَرَفَتْه. وـ الكلامَ: أزال بعضَه وأحلَّ مكانه آخرَ مرادفاً له في المعنى. وـ موضعَ الماء: حفَرَه.( سَلُخَ ) الطعام والشَّرَاب ـُ سَلاخَة: لم يكن له طعم. فهو سليخٌ.( سَلَّخَهُ ): سَلَخَهُ.( انْسَلَخَ ): انكَشَفَ.( تَسَلَّخَ ): انْسَلَخ.( الأسْلَخُ ): الأصْلع. وـ الشديدُ الحمرة. ( ج ) سُلْخٌ.( السَّالِخُ ) من الحيَّات: الأسودُ الشديدُ السواد. يقال: أسودُ سالِخٌ ( ولا يقال للأنثى سالخةٌ، وإنما يقال: أسودة ). وهو أقتلُ ما يكونُ من الحياتِ؛ سُمِّيَ بذلك لأنه يسلَُخ جلده كل عام. ( ج ) سَوَالِخُ، وسُلَّخٌ. وـ جرَبٌ يسلَخ جلود الجمال ونحوها.( السِّلاخَةُ ): حرفةُ السَّلاَّخ.( السَّلْخُ ): الجلد المسلوخُ. وـ آخر الشهر.( السِّلْخُ ): الجلدُ المسلوخُ. ( ج ) سُلوخ، وأسلاخ.( السَّلَخُ ): ما على المِغْزَلِ من الغَزْلِ.( السَّلْخةُ ): المرة من السلخ. وـ القطعة تُسْلَخ من الشيء: ومنه: السلخة ( في اصطلاح المطبعة ): الجزءُ من الصفحة قبل الطبع. ( محدثة ).( السِّلْخةُ ): هيئةُ السَّلْخ.( السَّلاَّخُ ): الكثيرُ السَّلخ. وـ مَنْ حِرفتُه سلخ الجلود.( السَّلِيخُ ): المسلوخُ. وـ ما لا طَعْمَ له. يقال: سليخٌ مَليخٌ.( السَّليخةُ ): المولودُ. وـ من العِطر: شيءٌ كأنه قشرٌ منسلخٌ ذو شعبٍ. وـ من البانِ: دهنُ ثمره قبلَ أن يُرَبَّبَ بأفاويه الطِّيبِ.( المِسْلاخُ ): النخلةُ التي ينتشر بُسْرُها وهو أخضرُ. وـ الجلدُ. ويقال: في المدح أو الذم: هو مَلَكٌ أو حمارٌ في مِسْلاخ إنسانٍ. ( ج ) مساليخ.( المَسْلَخُ ): مكان سلخ الجلود. ( ج ) مسالخُ.( المسْلَخَةُ ): المسْلَخُ.
مختار الصحاح
س ل خ : سَلَخ جلد الشاة من باب قطع ونصر و المَسْلُوخُ الشاة التي سلخ عنها الجلد و سَلَخْتُ الشهر إذا أمضيته وصرت في آخره و انْسَلَخَ الشهر من سنته والرجل من ثيابه والحية من قشرها والنهار من الليل
الصحاح في اللغة
سَلَخْتُ جلد الشاة أَسْلَخُها وأَسْلُخُها سَلخاً. والمَسْلوخُ: الشاةُ سُلِخَ عنها جلدُها. وسَلَخَتِ المرأة دِرْعها: نزعتْه. والمِسْلاخُ: الإهابُ. ومِسْلاخُ الحَيّةِ: قِشرها الذي تَنْسَلِخ منه. والمِسْلاخُ: النخلة التي ينتثر بُسرُها أخضر. وسَلَخْتُ الشهرَ، إذا أمضيته وصرتَ في آخره. قال لبيد: حتَّى إذا سَلَخا جُمادى سِـتَّةً   جَزآ فَطالَ صِيامُهُ وصِيامُها وانْسَلَخَ الشهرُ من سنته، والرجلُ من ثِيابه، والحيَّةُ من قشرها، والنهار من الليل. والسالخُ: الأسوَدُ من الحيّات. يقال أسودُ سالِخٌ، غير مضافٍ، لأنه يَسْلَخُ جلدَه كلَّ عام. والأنثى أَسْوَدَة، ولا توصف بسالِخَةٍ. والسَليخةُ: سَليخة الرِمْثِ والعَرْفَجِ الذي ليس فيه مرعى، إنَّما هو خشبٌ يابس.
تاج العروس

سَلَخَ الإِهابَ كنَصَرَ ومَنَعَ يَسْلَخه ويَسْلُخه سَلْخاً : كَشَطَ عن ذِيهِ . والسَّلْخ : ما كُشِطَ عنه . وسَلَخَ . نَزَعَ يقال : سَلَخَت المرأَة دِرْعَها إِذَا نَزَعَتْه . وهو مجاز قال الفرزدق :

إِذا سَلَخَتْ عنها أُمَامَةُ دِرْعَها ... وأَعْجَبَهَا رَابِي المَجَسَّةِ مُشْرِفُ والمَسلوخ : شاةٌ سُلِخَ عنها جِلْدُهَا وهي المسلوخةُ أَيضاً . وسَلخَ الشَّهْرُ : مَضَى كانسَلخَ . وسَلَخَ فُلانٌ شَهْرَه يَسْلَخه ويَسْلُخه سَلْخاً وسُلُوخاً : أَمْضَاه وصار في آخِرِه وهو مَجاز . وفي التَّهذيب : يقال سَلَخْنا الشَّهرَ أَي خَرَجْنَا منه فسَلَخْنَا كُلَّ لَيلة عن أَنفُسِنا جزءاً من ثلاثينَ جُزْءاً حتّى تكاملَتْ لَياليه فسلَخْناه عن أَنفُسِنا كلَّه . قال : وأَهْلَلْنَا هِلاَلَ شَهْرِ كَذا أَي دَخَلْنَا فيه ولَبِسْنَاه فنَحْن نَزدادُ كُلَّ لَيلةٍ إِلى مُضِيِّ نِصْفِه لِباساً منه ثم نَسْلخُه عن أَنفُسنا كلَّه . ومنه قَوله :

" إِذا ما سَلَخْتُ الشَّهْرَ أَهْلَلْتُ مِثْلَهكَفَى قاتِلاً سَلْخَي الشُّهورَ وإِهلالِي وقال لبيدٌ :

حتَّى إِذَا سَلَخَا جُمَادَى سِتَّةٍ ... جَزْءاً فطَالَ صِيَامُه وصِيَامُها

قال وجُمَادَى سَتّةٍ هي جُمَادَى الآخِرَة وهي تَمامُ ستَّةً أَشهرٍ من أَوّلِ السَّنَةِ والنَّباتُ إِذا سَلَخَ ثم عاد فاخْضَرَّ كلُّه فهو سالِخٌ من الحَمْض وغَيره وفي المحكم : سَلَخَ النَّباتُ : اخْضَرَّ بعد الهَيْج وعَادَ . ومن المجاز : سَلَخَ اللّهُ النَّهَارَ من اللَّيْل : اسْتَلَّهُ فانْسَلَخَ : خَرَجَ منه خُروجاً لا يَبقَى معه شيءٌ من ضَوْئه لأَنَّ النَّهار مكوَّرٌ على الَّليلِ فإِذا زال ضَوؤه بَقِيَ اللَّيلُ غاسِقاً قد غَشِيَ النّاسَ . وسَلَخَت الحَيَّةُ تَسْلَخُ سَلْخاً وكذلك كلُّ دابّةٍ : انْسَرَى هكذا في سائر النُّسخ وفي الأُمهَات كلِّهَا : تَنْسَرِي عن سَلْخَتَها بالفتح أَي جِلْدَتِها . ووَجَّهَه شيخُنَا بأَنَّ لفْظَ الحَيَّةِ يُطْلَق على الذَّكَر والأُنثَى كما صرَّح به جماعةٌ . والسَّلْخ بالفتح : آخِرُ الشَّهرِ كمُنسَلَخِه بفتح الَّلام . والسَّلْخ : اسمُ ما سُلِخَ عن الشَّاةِ والإِهَابُ أَي كُشِطَ عنه ومن المَجاز سلَخَ الجَرَبُ جِلْدَه . والسَّالِخ : جَرَبٌ يُسلَخُ منها الجَمَلُ وسَلَخَ الحَرُّ جِلْدَ الإِنسانِ وسَلَّخَه فانسَلَخَ وتَسَلَّخَ . والسالِخ : اسمُ الأَسْوَدِ من الحَيَّاتِ شَديد السَّواد . قال ابنُ بُزُرْج : ذلك أَسودُ سالِخاً جعلَه معرفةً ابتداءً من غَيْر مسأَلَةٍ . وأَسودُ سالخٌ غيرَ مُضَافٍ لأَنّه يَسْلَخ جِلْدَه كلّ سَنَةٍ . والأًنْثَى أَسْوَدَةٌ ولا تُصَف بِسَالخة . وأَسْوَدُ سالِخٌ وأَسْوَدانِ سالِخٌ لا تُثنَّى الصِّفةُ في قول الأَصمعيّ وأَبي زيد وقد حكَى ابنُ دريد تثنيتَها والأَوّلُ أَعرَفُ . وأَساوِدُ سالخَةٌ وسَوَالخُ وسُلَّخٌ وسُلَّخَةٌ الأَخيرة نادرة . والأَسْلَخ : الأَصلَعُ وهو بالجيم أَكثر والرَّجل الشَّديدُ الحُمْرَة . والسَّليخَة : عطْرٌ تَراه كأَنّه قشْرٌ مُنْسَلِخ ذو شُعَبٍ . والسَّليخة : الوَلَدُ لكونه سُلخَ أَي نُزِعَ من بطْن أُمّه . والسَّليخة : دُهْنُ ثَمَر البَانِ قبلَ أَن يُرَبَّبَ بأَفاوِيهِ الطِّيب فإِذا رُبِّبَ بالمِسْك والطِّيب ثم اعتُصِرَ فهو مَنشوشٌ وقد نُشَّ نَشَّا أَي اختِلطَ الدُّهْنُ برَاوئحِ الطِّيبِ . والسَّلِيخةُ من العَرْفَج : ما ضَخُمَ من يَبِيسِه . ومن الرَّمْث : مالَيْسَ فيه مَرعًى إِنّما هو خَشَبٌ يابسٌ والعرب تقول للرَّمْث والعَرْفَج إِذا لم يَبْقَ فيهما مَرْعًى للماشية : ما بَقِيَ منهما إِلاّ سَليخةٌ . والسَّلْخ والمِسْلاَخُ : جِلْدُ الحَيَّةِ الّذي تَنسَلِخ عنه كالسَّلْخَة . ومن المَجاز : فُلانٌ حمارٌ في مسْلاَخِ إِنسانٍ . وفي حديث عائشة ما رأَيْت امرَأَةً أَحَبَّ إِليّ أَنْ أَكُونَ في مسْلاَخها من سَوْدَةَ . تَمنَّتْ أَن تكون مثْلَ هَيْئَتها وطَرِيقَتها . والمسْلاخُ : نَخْلَةٌ يَنتثر بُسْرُهَا وهو أَخْضَرُ . وفي حديث ما يَشتَرِطه المشترِي على البائع أَنّه ليس له مِسلاخٌ ولا مِخْضَار . والمِسْلاخُ : الإِهَابُ كالسِّلْخ بالكسر . ورجلٌ سَلِيخٌ مَلِيخٌ : شديدُ الجِمَاعِ ولا يُلْقِح . وسَليخٌ مليخٌ : مَنْ لا طَعْمَ له . والّذي في الأُمّهَات بإِسقاط مَنْ وفيه سَلاَخَةٌ ومَلاَخَةٌ إِذا كان كذلك عن ثعلب . والسَّلَخُ مُحرّكةً : ما على المِغْزلِ من الغَزْل . واسْلخّ الرَّجلُ اسلِخَاخاً : اضْطَجَع . وأَنشد :

" إِذا غَدَا القَوْمُ أَبيَ فاسْلَخَّا والإِسْلِيخُ كإِزْمِيل : نَبَاتٌ . ومما يستدرك عليه : في حديث سُليمانَ عليه السلام والهدهِد فسَلَخُوا مَوضِعَ الماءِ كما يُسْلَخ الإِهَابُ فخَرَجَ الماءُ أَي حَفَروا حتّى وَجَدوا الماءَ . وشاةٌ سَلِيخٌ : كُشِطَ عنها جِلْدُها فلا يَزال ذلك اسمَها حتّى يُؤكَل منها فإِذا أُكِلَ منها سُمِّيَ ما بَقِيَ منها شِلْواً قلَّ أَو كثُرَ . وسَلَخَ الظَّليمُ إِذا أَصابَ رِيشَه دَاءٌ وسَلْخُ الشِّعْرِ : وضْعُ لفظٍ بمعنَى الّلفظش الآخَر في جميعه فتُزيلُ أَلفاظَه وتَأْتيَ بدَلَهَا بأَلْفَاظٍ مُرَادِفِة لها في معناهَا ؛ فهذا سَلْخٌ اسم جَبَلٍ ذُكِرَ في غَزْوَةِ بدْرٍ نقله السُّهَيْليّ

لسان العرب
السَّلْخُ كُشْطُ الإِهابِ عنِ ذيهِ سَلَخَ الإِهابَ يَسْلُخه ويَسْلَخه سَلْخاً كَشَطه والسَّلْخُ ما سُلِخَ عنه وفي حديث سليمان عليه السلام والهُدْهُدِ فَسَلَخوا موضعَ الماءِ كما يُسْلَخُ الإِهابُ فخرج الماء أَي حفروا حتى وجدوا الماء وشاة سَلِيخٌ كَشِطَ عنها جلدُها فلا يزال ذلك اسمَها حتى يُوءكل منها فإِذا أُكل منها سمي ما بقيَ منها شِلْواً قلَّ أَو كثر والمَسْلوخ الشاة سُلِخَ عنها الجلد والمَسْلوخة اسم يَلْتَزِمُ الشاة المسلوخة بلا بُطونٍ ولا جُزارة والمِسْلاخُ الجِلْد والسَّلِيخة قضيب القوس إِذا جُرِّدَتْ من نَحْتِها لأَنها اسْتُخْرِجَتْ من سَلْخِها عن أَبي حنيفة وكل شيء يُفْلَقُ عن قِشْر فقد انْسَلَخَ ومِسْلاخ الحية وسَلْخَتها جِلْدَتها التي تَنْسَلِخُ عنها وقد سَلَخَتِ الحيةُ تسلَخُ سَلْخاً وكذلك كل دابة تَنْسَرِي من جِلْدَتها كاليُسْرُوعِ ونحوه وفي حديث عائشة ما رأَيت امرأَة أَحبُّ إِليَّ أَن أَكونَ في مِسْلاخها من سَوْدةَ تمنت أَن تكون مثل هَدْيها وطريقتها والسِّلْخُ بالكسر الجِلْد والسالخُ الأَسْوَدُ من الحيات شديدُ السواد وأَقْتَلُ ما يكون من الحيات إِذا سَلَخَت جِلْدَها قال الكميت يصف قَرْنَ ثور طعن به كلباً فَكَرَّ بأَسْحَمَ مثلِ السِّنانِ شَوَى ما أَصابَ به مَقْتَلُ كأَنْ مُخَّ رِيقَتِه في الغُطَاطْ به سالخُ الجِلْدِ مُسْتَبْدَلُ ابن بُزُرْج ذلك أَسودُ سالِخاً جعله معرفة ابتداء من غير مسأَلة وأَسْوَدُ سالخٌ غيرَ مضاف لأَنه يَسْلَخ جلده كلَّ عام ولا يقال للأُنثى سالخة ويقال لها أَسْوَدَةُ ولا توصف بسالخة وأَسْوَدانِ سالخٌ لا تثنى الصفة في قول الأصمعي وأَبي زيد وقد حكى ابن دريد تثنيتها والأَول أَعرف وأَساوِدُ سالخةٌ وسَوالخُ وسُلَّخٌ وسُلَّخةٌ الأَخيرة نادرة وسَلَخَ الحَرُّ جلدَ الإِنسان وسَلَّخه فانْسَلَخ وتَسَلَّخ وسَلَخَت المرأَة عنها دِرْعَها نزعته قال الفرزدق إِذا سَلَخَتْ عنها أُمامةُ دِرْعَها وأَعْجَبها رابي المَجَسَّةِ مُشْرِفُ والسالخُ جَرَبٌ يكون بالجمل يُسْلَخُ منه وقد سُلِخَ وكذلك الظليم إِذا أَصاب ريشَه داءٌ واسْلَخَّ الرجل إِذا اضطجع وقد اسْلَخَخْتُ أَي اضطجعت وأَنشد إِذا غَدا القومُ أَبى فاسْلَخَّا وانْسَلَخَ النهار من الليل خرج منه خروجاً لا يبقى معه شيء من ضوئه لأَن النهار مُكَوَّر على الليل فإِذا زال ضوؤه بقي الليل غاسقاً قد غَشِيَ الناسَ وقد سَلَخ اللهُ النهارَ من الليل يَسْلخُه وفي التنزيل وآية لهم الليل نَسْلَخُ منه النهار فإِذا هم مظلمون وسَلَخْنا الشهرَ نَسْلَخُه ونَسْلُخُه سَلْخاً وسلوخاً خرجنا منه وصِرْنا في آخر يومه وسَلَخَ هو وانسَلخ وجاءَ سَلْخَ الشهر أَي مُنْسَلَخَه التهذيب يقال سَلَخْنا الشهر أَي خرجنا منه فسَلَخْنا كل ليلة عن أَنفسنا كلَّه قال وأَهْلَلْنا هِلالَ شهر كذا أَي دخلنا فيه ولبسناه فنحن نزداد كل ليلة إِلى مضيِّ نصفه لِباساً منه ثم نَسْلَخُه عن أَنفسنا جزءاً من ثلاثين جزءاً حتى تكاملت ليليه فسلَخناه عن أنفسنا كلَّه ومنه قوله إِذا ما سَلَخْتُ الشهرَ أَهْلَلْتُ مثلَه كَفَى قاتِلاً سَلْخِي الشُّهورَ وإِهْلالي وقال لبيد حتى إِذا سَلَخا جُمادَى ستَّةً جَزْءاً فطالَ صيامُه وصيامُها قال وجمادى ستة هو جمادى الآخرة وهي تمام ستة أَشهر من أَول السنة وسَلَخْتُ الشهر إِذا أَمضيته وصرت في آخره وانسلَخَ الشهرُ من سَنته والرجلُ من ثيابه والحيةُ من قشرها والنهارُ من الليل والنبات إِذا سَلَخ ثم عاد فاخْضَرَّ كلُّه فهو سالخٌ من الحَمْض وغيره ابن سيده سَلَخَ النباتُ عاد بعد الهَيْج واخْضَرَّ وسَلِيخ العَرْفَج ما ضَخُمَ من يَبِيسه وسَلِيخةُ الرِّمْثِ والعَرْفَج ما ليس فيه مَرْعىً إِنما هو خشب يابس والعرب تقول للرِِّمْث والعَرْفَج إِذا لم يبق فيهما مَرْعىً للماشية ما بقي منهما إِلا سَلِيخة وسَلِيخةُ البانِ دُهْنُ ثَمره قبل أَن يُربَّبَ بأفاويه الطِّيب فإِذا رُبِّبَ ثمره بالمسك والطيب ثم اعْتُصِر فهو مَنْشُوشٌ وقد نُشَّ نَشّاً أَي اختلط الدهنُ بروائح الطيب والسَّلِيخة شيء من العِطْر تراه كأَنه قِشْرٌ مُنْسَلخ ذو شُعَبٍ والأَسْلخُ الأَصْلَعُ وهو بالجيم أَكثر والمِسْلاخُ النخلة التي يَنْتَثِر بُسْرُها وهو أَخضر وفي حديث ما يَشْتَرِطُه المشتري على البائع إِنه ليس له مِسْلاخ ولا مِحْضار المِسْلاخ الذي ينتثر بُسْرُه وسَلِيخٌ مَلِيخٌ لا طعم له وفيه سَلاخَة ومَلاخة إِذا كان كذلك عن ثعلب
الرائد
* سلخ يسلخ ويسلخ: سلخا. 1-الذبيحة: نزع جلدها. 2-الجلد: نزعه. 3-اليوم أو الأسبوع أو نحوهما: قضاه وصار في آخره. 4-ثيابه: خلعها. 5-كذا من كذا: فصله. 6-ت الريح الشيء: جرفته. 7-موضع الماء: حفره.
الرائد
* سلخ يسلخ ويسلخ: سلوخا. 1-ت الحية: انكشفت عن جلدها. 2-الوقت: مضى. 3-النبات: اخضر بعد اليبس.
الرائد
* سلخ يسلخ: سلاخة. الطعام: لم يكن له طعم.
الرائد
* سلخ تسليخا. الحر الجلد: أحرقه، كشطه.
الرائد
* سلخ. ما على المغزل من الغزل.ك
الرائد
* سلخ. 1-مص. سلخ. 2-جلد مسلوخ. 3-آخر الشهر. 4-من الحية: قشرها.
الرائد
* سلخ. ج سلوخ وأسلاخ. 1-جلد مسلوخ. 2-من الحية: قشرها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: