وصف و معنى و تعريف كلمة اسمان:


اسمان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح اسمان في معاجم اللغة العربية:



اسمان

جذر [سمن]

  1. إِسمان: (اسم)
    • إسمان : مصدر أَسمن
  2. سُمَاة: (اسم)
    • سُمَاة : جمع سَّامي
  3. سُمَاة: (اسم)
    • سُمَاة : جمع سام
  4. أَسمن : (فعل)
    • أسمنَ يُسمِن ، إسمانًا ، فهو مُسمِن ، والمفعول مُسمَن
    • أسمن الإنسانَ أو الحيوانَ صيّره سَمِينًا كثيرَ اللّحم والشَّحم : غير مفيد، غير نافع
    • أَسمن :ملك شيئًا سَمِينًا
    • أَسمن: اشترى سَمْنًا
    • أسمن الخبزَ: لتَّه بالسَّمْن
    • أَسمن الطعامَ ونحوَه: سَمَنَهُ


  5. سَمَنَ : (فعل)
    • سَمَنْتُ، أسْمُنُ، اُسْمُنْ، مصدر سَمْنٌ
    • سَمَنَتِ الطَّعَامَ : جَعَلَتْ فِيهِ السَّمْنَ
    • سَمَنَ الضُّيُوفَ : أطْعَمَهُمْ سَمْناً
    • سَمَنَ لِصَاحِبِهِ : أدَمَ لَهُ بِالسَّمْنِ
  6. سَمِنَ : (فعل)
    • سمِنَ يَسمَن ، سِمَنًا وسَمانةً ، فهو سامِنٌ، وسمينٌ، وهي سَمِينةٌ والجمع : سِمَانٌ
    • سَمِنَ الرَّجُلُ : كَثُرَ شَحْمُهُ، صَارَ بَدِيناً، سَمِناً
  7. سَمَّنَ : (فعل)
    • سمَّنَ يسمِّن ، تسمينًا ، فهو مُسمِّن ، والمفعول مُسمَّن
    • سمَّن الحيوانَ :أسمنه، صيّره وجعله سمينًا كثيرَ اللَّحم والشَّحم
    • سَمَّنَ فلانًا: زَوَّدَهُ السَّمْنَ
    • سَمَّنَه: أَطْعَمَهُ السَّمْنَ
    • سَمَّنَ لفلانٍ: أَعطاهُ عطَاءً كثيرًا
  8. سمُنَ : (فعل)
    • سمُنَ / سمُنَ بـ / سمُنَ على يَسمُن ، سِمَنًا وسَمانةً ، فهو سَمين ، والمفعول مسمونٌ به
    • سمُن الحيوانُ/ سمُن الحيوانُ بالعلف/ سمُن الحيوانُ على العلف :كثر لحمُه وشحمُه، نقيض هُزِلَ ،
  9. سَمْن : (اسم)
    • سَمْن : مصدر سَمَنَ
  10. سَمن : (اسم)


    • الجمع : أَسمُن و سُمنان و سُمُون
    • السَّمْنُ : سِلاءُ الزُّبْدِ، وهو ما يُذَابُ ويُخلَّصُ منه بعد إِغلائه
    • هُوَ سَمْنٌ وَعَسَلَ : أيْ رَجُلٌ يَتَمَتَّعُ بِأرْيَحِيَّةٍ وَصَفَاءٍ وَطَيْبُوبَةٍ
  11. سِمَن : (اسم)
    • مصدر سمِنَ وسمُنَ/ سمُنَ بـ/ سمُنَ على
    • بدانة وكثرة لحم وشحم
  12. اسم : (اسم)
    • الجمع : أسماء ، أساميُّ و أسامٍ
    • الاسْمُ : ما يُعْرف به الشيءُ ويستدلُّ به عليه
    • الاسْمُ (عند النُّحاة) : ما دلّ على معنًى في نفسه غير مقترن بزمن
    • والاسم الأَعظم: الاسم الجامع لمعاني صفات الله عز وجل
    • اسم الجلالة: اسم الله تعالى،
    • الاسم التِّجاريّ: الاسم المتبادل به المُنتج في الأسواق،
    • الاسم القلميّ: الاسم المستعار للكاتب،
    • باسم الله: عبارة تُفتتح بها بعض الأفعال والأعمال،
    • باسم فلان: بالنِّيابة عنه،
    • لطَّخ اسمَ فلان: شانه، عابه، أساء إليه
    • صفة
    • الاسم: (النحو والصرف) ما دلّ على معنًى في نفسه غير مقترن بزمن
    • الأسماء الحُسْنى: أسماء الله تعالى، وهي تسعة وتسعون اسمًا مثل: الرحمن، الرحيم، الملِك، القدُّوس إلخ
  13. سَما : (فعل)
    • سما / سما إلى / سما بـ يَسمُو ، اسْمُ ، سُمُوًّا وسَماءً سماوَةً ، فهو سامٍ ، والمفعول مَسْمُوٌّ إليه
    • سما الطَّائرُ :علا وارتفع في السماء
    • سَمَا بِأَفْكَارِهِ : عَلاَ وارْتَفَعَ
    • سَمَا بِهِ: أعْلاَهُ، رَفَعَهُ
    • سَمَا القَمَرُ : طَلَعَ، اِرْتَفَعَ
    • سَما لَهُ الشَّوْقُ : عَاوَدَهُ
    • سَمَا الصَّائِدُ : خَرَجَ لِلصَّيْدِ فِي الصَّحَارَى وَالقِفَارِ
    • سَمَا القَوْمُ عَلى الْمِائَةِ : زَادُوا
    • سَمَا لَهُمْ : نَهَضَ لِقِتَالِهِمْ
    • سما في الحَسَب والنَّسَب: علا
    • سمَتْ هِمَّتُهُ: طلبَ العزَّ والشَّرَفَ
    • وسما بصرُهُ إِلى الشيءِ: طمَحَ
    • سَمَا له شخصٌ: رُفِعَ له من بعيد فاستبانَهُ
    • سَمَا الفحل سماوَةً: سطَا وتطاولَ على شَوْلِهِ
    • سَمَا فلانًا محمدًا، أَو به سَمْوًا: جعلَه اسمًا له وعَلمًا عليه
    • سَمَا الصائدُ الوحشَ: تَعَيّنَ شُخُوصَهَا وطَلبها
  14. سُما : (اسم)
    • ذهب صِيتُه في الناس وسُمَاه: صَوْتُهُ
  15. مُسَمَّن : (اسم)
    • فاعل من سَمَّنَ
    • طَعَامٌ مُسَمَّنٌ: يُسَمِّنُ الجِسْمَ
  16. مُسمَن : (اسم)


    • مُسمَن : اسم المفعول من أَسمن
  17. مُسمِن : (اسم)
    • مُسمِن : فاعل من أَسمن
  18. مُسمَّن : (اسم)
    • مُسمَّن : اسم المفعول من سَمَّنَ
  19. مُسمِّن : (اسم)
    • مُسمِّن : فاعل من سَمَّنَ
  20. سَماء: (اسم)
    • الجمع : سماوات ، و أَسمِيَةٌ ، و سُمِيٌّ
    • السَّماءُ : ما يقابلُ الأرض ، الفَضَاء الأعْلَى الْمُحيط بِالأَرْضِ البقرة آية 22 الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً (قرآن) البقرة آية 29 ثُمَّ اسْتَوَى إلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ (قرآن)
    • السَّماءُ :الفلك
    • السَّماءُ من كل شيءٍ: أَعْلاه
    • السَّماءُ: كلُّ ما علاكَ فأَظَلَّك
    • السَّماءُ: السَّحابُ
    • السَّماءُ: المطُر
    • شجرة السَّماء: شجرة نفضيّة تنمو في الصين ولها أزهار حلوة ذات رائحة كريهة
  21. أسماء: (اسم)
    • أسماء : جمع اسم
  22. سَمَاء: (اسم)


    • سَمَاء : جمع سَماوة
  23. سامى: (فعل)
    • سامى يُسامي ، سامِ ، مُساماةً ، فهو مسامٍ ، والمفعول مُسامًى
    • سَامَى أَتْرَابَهُ : فَاخَرَهُمْ، بَارَاهُمْ
  24. أَسْمَى: (فعل)
    • أسمى يُسمِي ، أَسْمِ ، إسماءً ، فهو مُسْمٍ ، والمفعول مُسْمًى
    • أَسْمَى الشيءَ: رفعَهُ وأَعَلاهُ
    • أَسْمَى فلانًا من بلدٍ إلى بلد: أَشخَصَهُ وأَرسلَهُ
    • أسماه كذا/ أسماه بكذا :سَماه؛ جعله اسمًا له أسمى ابنَه يوسفَ،
    • أسمى ابنتَه بمريم
  25. تَسامَى: (فعل)
    • تسامى / تسامى عن يتسامَى ، تَسامَ ، تساميًا ، فهو مُتسامٍ ، والمفعول مُتسامًى عنه
    • تَسَامَى عَنْ فِعْلِ مَا لاَ يَلِيقُ بِمَكَانِهِ : تَعَالَى
    • تَسَامَى الرِّجَالُ : تَفَاخَرُوا، أَوْ دَعَا بَعْضُهُمْ بَعْضاً بِأَسْمَائِهِمْ
    • تَسَامَى عَلَى فَرَسِهِ : رَكِبَهُ
,
  1. سمن
    • "السِّمَنُ: نقيض الهُزال.
      والسَّمِينُ: خلاف المَهْزول، سَمِنَ يَسْمَنُ سِمَناً وسَمانةً؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: رَكِبْناها سَمانَتَها، فلما بَدَتْ منها السَّناسِنُ والضُّلوعُ أَراد: ركبناها طُولَ سَمانتِها.
      وشيء سامِنٌ وسمين، والجمع سِمانٌ؛ قال سيبويه: ولم يقولوا سُمَناء، اسْتَغنَوْا عنه بسِمانٍ.
      وقال اللحياني: إذا كان السِّمَنُ خِلْقة قيل هذا رجل مُسْمِن وقد أَسْمَن.
      وسَمَّنه: جعله سميناً، وتسَمَّنَ وسَمَّنه غيرُه.
      وفي المثل: سَمِّنْ كلْبَك يأْكُلْك.
      وقالوا: اليَنَمةُ تُسْمِن ولا تُغْزر أَي أَنها تجعل الإِبل سَمينة ولا تجعلها غِزاراً.
      وقال بعضهم: امرأَة مُسْمَنة سَمينة ومُسَمَّنة بالأَدْوية.
      وأَسْمَن الرجلُ: ملك سَميناً أَو اشتراه أَو وهبه.
      وأَسْمَنَ القومُ: سَمِنَتْ مواشيهم ونَعَمُهم، فهم مُسْمِنون.
      واسْتَسْمَنتُ اللحمَ أَي وجدته سَميناً.
      واسْتَسْمَن الشيءَ: طلبه سميناً أَو وجده كذلك.
      واسْتَسْمَنه: عَدَّه سَميناً، وطعام مَسْمَنة للجسم.
      والسُّمنة: دواء يتخذ للسِّمَن.
      وفي التهذيب: السُّمْنة دواء تُسَمَّن به المرأَةُ.
      وفي الحديث: وَيلٌ للمُسَمَّنات يوم القيامة من فَترة في العظام أَي اللاتي يستعملن السُّمْنةَ، وهو دواء يَتَسَمَّنُ به النساء، وقد سُمِّنَتْ، فهي مُسَمَّنة.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: يكون في آخر الزمان قوم يتَسَمَّنون أَي يتَكثَّرون بما ليس فيهم من الخير ويَدَّعون ما ليس فيهم من الشَّرَفِ، وقيل: معناه جَمْعُهم المالَ ليُلْحَقُوا بذَوي الشَّرَف،وقيل: معنى يَتَسَمَّنُون يحِبون التَّوَسُّعَ في المَآكل والمَشارِب،وهي أَسباب السِّمَنِ.
      وفي حديث آخر: ويَظْهَرُ فيهم السِّمَنُ.
      ووضع محمد بن إسحق حديثاً: ثم يجيء قوم يَتَسَمَّنُون، في باب كثرة الأَكل وما يُذَمُّ منه.
      وفي حديث أَبي هريرة، قال:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: خير أُمتي القَرْنُ الذي أَنا فيهم ثم الذين يَلُونهم ثم يظهرَ فيهم قومٌ يُحِبُّون السَّمَانةَ يَشْهَدُونَ قبل أَن يُسْتَشْهَدُوا؛ وفي حديث آخر عن النبي، صلى الله عليه وسلم، يقول لرجلٍ سَمِينٍ ويُومِئُ بإصبعه إلى بطنه: لو كان هذا في غير هذا لكان خيراً لك.
      وأَرضٌ سَمِينة: جَيِّدة التُّرْب قليلة الحجارة قوية على ترشيح النبت.
      والسَّمْنُ: سِلاءُ اللَّبَنِ.
      والسَّمْنُ: سِلاءُ الزُّبْد، والسَّمْنُ للبقر، وقد يكون للمِعْزَى؛ قال امرؤ القيس وذكر مِعْزًى له: فتَمْلأُ بَيْتَنا أَقِطاً وسَمْناً،وحَسْبُكَ من غِنًى شِبَعٌ ورِيُّ والجمع أَسْمُن وسُمُون وسُمْنان مثل عَبْدٍ وعُبْدانٍ وظَهْرٍ وظُهْرانٍ.
      وسَمَنَ الطعامَ يَسْمُنُه سَمْناً، فهو مَسْمُون: عمله بالسَّمْن ولَتَّهُ به؛

      وقال: عَظِيمُ القَفا رِخْوُ الخَواصِرِ، أَوْهَبَتْ له عَجْوَةٌ مَسْمُونَةٌ وخَمِيرُ.
      قال ابن بري:، قال علي بن حمزة إنما هو أُرْهِنَتْ له عَجْوَةٌ أَي أُعِدَّتْ وأُدِيمت كقوله: عِيديَّةٌ أُرْهِنَتْ فيها الدنانير.
      يريد أَنه منقول بالهمزة من رَهَنَ الشيءُ إذا دام؛ قال الشاعر: الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ،وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِبُ وسَمَنَ الخبزَ وسَمَّنَه وأَسْمنَه: لَتَّه بالسَّمْنِ.
      وسَمَنْتُ له إذا أَدَمْتَ له بالسَّمْن.
      وأَسْمَنَ الرجل: اشترى سَمْناً.
      ورجل سامِنٌ: ذو سَمْن، كما يقال رجل تامِرٌ ولابِنٌ أَي ذو تمر ولبن.
      وأَسْمَنَ القومُ: كثرَ عندهم السَّمْنُ.
      وسَمَّنَهم تَسْمِيناً: زَوَّدَهم السَّمْنَ.
      وجاؤُوا يَسْتَسمِنُون أَي يطلبون السَّمْنَ أَن يُوهَبَ لهم.
      والسَّمّانُ: بائع السَّمْن.
      الجوهري: السِّمّان إن جعلته بائع السَّمْن انصرف، وإن جعلته من السَّمِّ لم ينصرف في المعرفة.
      ويقال: سَمَّنْته وأَسْمَنتُه إذا أَطعمته السَّمْنَ؛ وقال الراجز: لمّا نزَلْنا حاضِرَ المَدينة،بعدَ سِياقِ عُقْبةٍ مَتِينه،صِرْنا إلى جاريَةٍ مَكِينه،ذاتِ سُرورٍ عَيْنُها سَخِينه فباكَرَتْنا جَفْنةٌ بَطِينه،لحْمَ جَزُورٍ عَثَّةٍ سَمِينه أَي مَسْمونة من السَّمْن لا من السِّمَنِ، وقوله: جارية، يريد عيناً تجري بالماء، مكينة: متمكنة في الأَرض، ذات سُرورٍ: يُسَرُّ بها النازل.
      والتَّسْمِينُ: التبريد، طائفية.
      وفي حديث الحجاج: أَنه أُتِيَ بسمكة مشوية فقال للذي حملها سَمِّنْها، فلم يدر ما يريد، فقال عَنْبَسَة بن سعيد: إنه يقول لك بَرِّدْها قليلاً.
      والسُّمَانَى: طائر، واحدته سُمَاناةٌ، وقد يكون السُّمَانَى واحداً.
      قال الجوهري: ولا تقل سُمّانَى، بالتشديد؛ قال الشاعر: نفْسِي تَمَقَّسُ من سُمانَى الأَقبُر ابن الأَعرابي: الأَسْمالُ والأَسْمانُ الأُزُر الخُلْقانُ.
      والسَّمّانُ: أَصْباغ يُزَخْرَفُ بها، اسم كالجَبّان.
      وسَمْنٌ وسَمْنان وسُمْنان وسُمَيْنة: مواضع.
      والسُّمَنِيَّة: قوم من أَهل الهند دُهْرِيُّونَ.
      الجوهري: السُّمَنِيَّة، بضم السين وفتح الميم، فرقة من عَبَدَةِ الأَصنام تقول بالتَّناسُخ وتنكر وقوعَ العلم بالإِخبار.
      والسُّمْنة: عُشْبة ذات ورق وقُضُب دقيقة العيدان لها نَوْرة بيضاء، وقال أَبو حنيفة: السُّمْنةُ من الجَنْبَة تَنْبُتُ بنُجُوم الصيف وتَدُوم خُضْرتها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَمِنَ

    • ـ سَمِنَ، سَمانةً، وسِمَناً، فهو سامِنٌ وسَمينٌ ج: سِمانٌ.
      ـ ومُسْمِنُ: السَّمِينُ خِلْقَةً، وقد أسْمَنَ، وسَمَّنَه تَسمِيناً.
      ـ امْرأةٌ مُسْمَنةٌ: خِلْقَةً.
      ـ مُسَمَّنَةٌ: بالأَدْويَة.
      ـ أسْمَنَ: مَلَكَ سَمِيناً، أو اشْتَراهُ، أو وَهَبَه، وسَمِنَتْ ماشِيَتُه.
      ـ اسْتَسْمَنَ: طَلَبَ أن يُوهَبَ له السمِينُ،
      ـ اسْتَسْمَنَ فلاناً: وجَدَهُ سمِيناً، أو عَدَّهُ سَمِيناً.
      ـ وطَعامٌ مَسْمَنَةٌ.
      ـ أرضٌ سَمِينةٌ: تَرِبَةٌ لا حَجَرَ فيها.
      ـ سَّمْنُ: سِلاءُ الزُّبْدِ، يُقاوِمُ السُّمُومَ كُلَّها، ويُنَقِّي الوَسَخَ من القُروحِ الخَبيثَةِ، ويُنْضِجُ الأَوْرامَ كُلَّها، ويُذْهِبُ الكَلَفَ والنَّمَشَ من الوجْهِ طِلاَءٌ, ج: أسْمُنٌ وسُمونٌ وسُمْنانٌ.
      ـ سَمَنَ الطَّعامَ: عَمِلَه به، كسَمَّنَه وأسْمَنَه،
      ـ سَمَنَ القومَ: أطْعَمَهُم سَمْناً.
      ـ أسْمَنوا: كثُرَ سَمْنُهم، وهم سامِنُونَ.
      ـ فِتْيانُ بنُ أحمدَ بنِ سَمْنِيَّةَ: شَيْخٌ لابنِ نُقْطَةَ.
      ـ تَّسْمِينُ: التَّبْريدُ.
      ـ سُّمانَى: طائرٌ، للواحدِ والجَمْعِ، أو الواحِدةُ: سُماناةٌ.
      ـ سَّمَّانُ: أصْباغٌ يُزَخْرَفُ بها.
      ـ سُّمَنِيَّةُ: قَوْمٌ بالهِندِ، دَهْريُّونَ، قائِلونَ بالتَّناسُخِ.
      ـ سُّمْنَةُ: عُشْبَةٌ تَنْبُتُ بنجُومِ الصَّيْفِ، وتَدُومُ خُضْرتُها، ودَواءُ السِّمَنِ، وموضع، وقرية بِبُخارَى، منها محمدُ بنُ علِيِّ بن عبدِ المَلِكِ الفَقيهُ، ولَقَبُ الزُّبيرِ بنِ محمدٍ العُمَرِيِّ المُقْرِئِ.
      ـ سَمْنانُ: موضع،
      ـ سِمْنانُ: بلد،
      ـ سُمْنانُ: جَبَلٌ.
      ـ سامانُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّامانِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ مُلوكُ سَّامانِيَّةُ: تُنْسبُ إلى سامانَ بنِ حَيَّا.
      ـ سُمْنٌ: موضع.
      ـ سُمَيْنَةُ: أوَّلُ مَنْزِلٍ من النِّباجِ لقاصِدِ البَصْرَةِ.
      ـ أَسْمانُ: الأزُرُ الخُلْقانُ.
      ـ سامِينُ: قرية بِهَمَذَانَ.
      ـ سامانُ: قرية بالرَّيِّ، ومَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ، منها أحمدُ بنُ علِيٍّ الصَّحَّافُ.
      ـ سِمْنينُ: بلد.
      ـ سَمينٌ: لَقَبُ عبدِ اللهِ بنِ عَمْرو ابنِ ثَعْلَبَةَ، لأنه كان بين أخٍ وعَمٍّ وعَددٍ كثيرٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَسمن
    • أسمن - إسمانا
      1- أسمن : كان سمينا خلقة. 2- أسمن : كثر سمنه. 3- أسمن : سمنت ماشيته. 4- أسمن : إشترى طعاما سمينا أو ماشية سمينة. 5- أسمن الفرس أو نحوه : جعله سمينا. 6- أسمن الطعام : عمله بالسمن. 7- أسمن الخبز : بله أو خلطه بالسمن. 8- أسمنه : أطعمه السمن.

    المعجم: الرائد

  4. أسمنَ
    • أسمنَ يُسمِن ، إسمانًا ، فهو مُسمِن ، والمفعول مُسمَن :-
      • أسمن الإنسانَ أو الحيوانَ صيّره سَمِينًا كثيرَ اللّحم والشَّحم :-أسمن الفرسَ، - تغيير المرعى يُسمن العجولَ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: سافرْ ففي الأسفار خمس فوائد، - {لاَ يُسْمِنُ وَلاَ يُغْنِي مِنْ جُوعٍ}: غير مفيد، غير نافع.
      • أسمن الخبزَ: لتَّه بالسَّمْن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تسامى
    • تسامى / تسامى عن يتسامَى ، تَسامَ ، تساميًا ، فهو مُتسامٍ ، والمفعول مُتسامًى عنه :-
      تسامى القومُ تبارَوا وتفاخروا.
      تسامى الشَّخصُ عن الدَّنايا: ارتفع، رفع نفسَه :-تسامى عن مواضع الشُّبهات، - تسامى عن الأعمال الحقيرة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سَماء
    • سَماء :-
      جمع سَموات (لغير المصدر):
      1 - مصدر سما1/ سما إلى/ سما بـ.
      2 - ما يقابل الأرض، ويُشاهد فوقها كقُبَّة زرقاء، وتصغيرها سُمَيَّة :- {وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ} :-
      • بلَغ عنانَ السَّماء: ارتفع وعلا، - زُرْقة السَّماء: لونها الأزرق، - سماء البيت: رواقه، وهي الشُّقّة التي دون العليا، أنثى وقد تُذكَّر، - سماء الرُّؤية: فلك البروج وهي دائرة ترسمها الشَّمس في سيرها في سنة واحدة وتُقسَّم إلى اثني عشر برجًا، - سماء السَّموات: اسم الفلك الأعظم، - صعِد إلى السَّماء: مات، - عنان السَّماء: ما يرتفع منها وما يبدو منها للناظر إليها، بعيدًا في كلّ مكان، عاليًا، - كَبَد السَّماء: وسطها، - مصابيحُ السَّماء: النُّجوم.
      3 - أعلى كلِّ شيء :-بلغ العالمُ السَّماءَ في العلم.
      4 - سحاب ومطر :-أصابتهم سماء غزيرة المطر، - {يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا} .
      • شجرة السَّماء: (النبات) شجرة نفضيّة تنمو في الصين ولها أزهار حلوة ذات رائحة كريهة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. السَّماءُ
    • السَّماءُ : ما يقابلُ الأرض.
      و السَّماءُ الفلك.
      و السَّماءُ من كل شيءٍ: أَعْلاه.
      و السَّماءُ كلُّ ما علاكَ فأَظَلَّك. والجمع : سماوات.
      و السَّماءُ السَّحابُ.
      و السَّماءُ المطُر.
      وفي التنزيل العزيز: هود آية 52يُرْسِلُ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا) ) .
      و السَّماءُ العُشْبُ، لأنه يكون عن السَّماء، أَي المطرِ. والجمع : أَسمِيَةٌ، وسُمِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اسْتَمَى
    • اسْتَمَى فلانٌ: خرجَ للصَّيْدِ.
      و اسْتَمَى تصيَّدَ.
      و اسْتَمَى تَجَوْرَبَ لصيد الظِّباءِ في الحَرِّ.
      و اسْتَمَى الصائِدُ الوحْشَ: سَمَاها.
      و اسْتَمَى فلانًا: استعارَ منه مِسْماة.
      و اسْتَمَى فلانًا: جعلَهُ يصطادُ الظباءَ ونحوَها بالمِسْماةِ.
      و اسْتَمَى تَعمَّده بالزيارة.
      و اسْتَمَى توسَّم فيه الخير.
      و اسْتَمَى الشيءَ: نظَرَ إلى سَماوَتِهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سَمَاءٌ
    • جمع: سَمَاواتٌ. [س م و]. :-حَلَّقَ فِي عَنَانِ السَّمَاءِ :- : الفَضَاء الأعْلَى الْمُحيط بِالأَرْضِ.البقرة آية 22 الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً (قرآن) البقرة آية 29 ثُمَّ اسْتَوَى إلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ (قرآن).
      2. :-رَفَعَ كَفَّيْهِ إلَى السَّمَاءِ :-: إلَى اللَّهِ.
      3. :-سَمَاءُ البَيْتِ :- : سَقْفُهُ.
      4. :-سَمَاءُ الرُّؤْيَةِ :- : فَلَكُ البُرُوجِ.
      5. : الْمَطَرُ .
      نوح آية 11يُرْسِلُ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً (قرآن).
      6. :-سَمَاءُ الأرْضِ :- : عُشْبُهَا.

    المعجم: الغني

  10. استسمى
    • استسمى يستَسْمي ، استَسْمِ ، استسماءً ، فهو مُسْتَسْمٍ ، والمفعول مُسْتَسْمًى :-
      استسمى فلانًا استعلم واستفسر عن اسمه، طلب اسمه :-استسمى مسافرًا معه في القطار، - استسمى مشتبهًا به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تسمَّى
    • تسمَّى إلى / تسمَّى بـ يتسمَّى ، تَسَمَّ ، تسمّيًا ، فهو مُتسمٍّ ، والمفعول مُتسمًّى إليه :-
      تسمَّى إلى القوم/ تسمَّى بالقوم انتسب إليهم.
      تسمَّى بكذا: سُمِّى به، اتّخذه اسمًا :-تسمَّى أخي بأبي بكر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أسمى
    • أسمى يُسمِي ، أَسْمِ ، إسماءً ، فهو مُسْمٍ ، والمفعول مُسْمًى :-
      أسماه كذا/ أسماه بكذا سَماه؛ جعله اسمًا له :-أسمى ابنَه يوسفَ، - أسمى ابنتَه بمريم.
      • أسمَته كفاءتُه إلى أعلى المراتب: رفعته وأعلته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أَسْمَى
    • أسمى - إسماء
      1- أسماه : سماه. 2- أسماه كذا أو بكذا : جعله له اسما. 3- أسماه : أعلاه، رفعه. 4- أسماه من بلد إلى بلد : أرسله.

    المعجم: الرائد

  14. سَمَاوِيٌّ
    • [س م و]. (مَنْسُوبٌ إلَى السَّمَاءِ).
      1. :-سَمَاوِيُّ اللَّوْنِ :- : يَمِيلُ إلَى زُرْقَةِ السَّمَاءِ. :-لَوْنُ عُيُونِهِ سَمَاوِيَّةٌ :- : ضَارِبَةٌ إلَى الزُّرْقَةِ بِلَوْنِ السَّمَاءِ.
      2. :-هَبَّتْ رِيحٌ سَمَاوِيَّةٌ :- : رِيحٌ شَمَالِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  15. سامى
    • سامى يُسامي ، سامِ ، مُساماةً ، فهو مسامٍ ، والمفعول مُسامًى :-
      سامَى فلانٌ فلانًا باراه وفاخره :-فلان لا يُسامَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. سماء
    • سماء - ج، سماوات وسموات وسمي وسمى وأسمية
      1- مصدر سما. 2- فلك. 3- ما يحيط بالأرض من الفضاء الواسع. 4- من كل شيء : أعلاه. 5- رواق البيت. 6- ظهر الفرس. 7- سقف البيت. 8- سحاب. 9- مطر. 10- عشب. 11- «سماء الرؤية» : فلك البروج.

    المعجم: الرائد

  17. سماوَة
    • سماوة - ج، سماء وسماو
      1- سماوة من البيت : سقفه. 2- سماوة من كل شيء : شخصه، شكله.

    المعجم: الرائد

  18. الاسْمُ
    • الاسْمُ : ما يُعْرف به الشيءُ ويستدلُّ به عليه.
      و الاسْمُ (عند النُّحاة) : ما دلّ على معنًى في نفسه غير مقترن بزمن.
      كَرَجُل وفَرَس.
      والاسم الأَعظم: الاسم الجامع لمعاني صفات الله عز وجل.
      واسم الجلالة: اسمه تعالى. والجمع : أَسماءٌ.
      (جج) أَسامِيُّ، وأَسامٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. السَّمَاوَةُ
    • السَّمَاوَةُ من البيت وغيره: سقفُهُ.
      و السَّمَاوَةُ من كل شيء: شَخْصُهُ أَو طلعَتُه.
      وسماوةُ الهلال: شَخْصُهُ إذا ارتفع عن الأُفْق شيئًا. والجمع : سَمَاءٌ.
      وسَمَاوٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَسَامَى
    • [س م و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَامَيْتُ، أَتَسَامَى، تَسَامَ، مصدر تَسَامٍ.
      1. :-تَسَامَى عَنْ فِعْلِ مَا لاَ يَلِيقُ بِمَكَانِهِ :- : تَعَالَى.
      2. :-تَسَامَى الرِّجَالُ :- : تَفَاخَرُوا، أَوْ دَعَا بَعْضُهُمْ بَعْضاً بِأَسْمَائِهِمْ.
      3. :-تَسَامَى عَلَى فَرَسِهِ :- : رَكِبَهُ.

    المعجم: الغني

  21. سَماويّ
    • سَماويّ :-
      1 - اسم منسوب إلى سَماء: :-لون سَمَاويّ: أزرق بلون السَّماء.
      2 - إلهيّ :-دينٌ سَماويّ، - رسالةٌ سَماويَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أسماه كذا/ أسماه بكذا
    • سَماه؛ جعله اسمًا له :-أسمى ابنَه يوسفَ- أسمى ابنتَه بمريم.

    المعجم: عربي عامة

  23. تَسَمَّى
    • [س م و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَمَّيْتُ، أَتَسَمَّى، تَسَمَّ، مصدر تَسَمٍّ.
      1. :-تَسَمَّى بِاسْمٍ مُسْتَعَارٍ :-: أَعْطَى لِنَفْسِهِ اسْماً جَدِيداً، سُمِّيَ بِهِ.
      2. :-تَسَمَّى بِالقَوْمِ أَوْ إِلَيْهِمْ :- : اِنْتَسَبَ إِلَيْهِمْ.

    المعجم: الغني

  24. تَسَمَّى
    • تسمى - تسميا
      1- تسمى : اتخذ اسما. 2- تسمى بكذا : سمي به. 3- تسمى بالقوم أو إليهم : انتسب إليهم.

    المعجم: الرائد

  25. تَسامَى
    • تسامى - تساميا
      1- تسامى القوم : تباروا، تفاخروا. 2- تسامى القوم : دعا بعضهم بعضهم الآخر بأسمائهم. 3- تسامى القوم على الدواب : ركبوا عليها.

    المعجم: الرائد



معنى اسمان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَمِنَ** - [س م ن]. (ف: ثلا. لازم).** سَمِنْتُ**،** أسْمَنُ**، مص. سِمَنٌ، سَمَانَةٌ. "سَمِنَ الرَّجُلُ" : كَثُرَ شَحْمُهُ، صَارَ بَدِيناً، سَمِناً.
معجم الغني
**سَمْنٌ** - ج:** سُمُونٌ**،** أَسْمُنٌ**. [س م ن]. 1. : مَادَّةٌ دُهْنِيَّةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنَ اللَّبَنِ بِالْمَخْضِ وَمِنْ بَعْضِ النَّبَاتَاتِ. 2. "هُوَ سَمْنٌ وَعَسَلَ" : أيْ رَجُلٌ يَتَمَتَّعُ بِأرْيَحِيَّةٍ وَصَفَاءٍ وَطَيْبُوبَةٍ.
معجم الغني
**سَمَنَ** - [س م ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَنْتُ**،** أسْمُنُ**،** اُسْمُنْ**، مص. سَمْنٌ. 1. "سَمَنَتِ الطَّعَامَ" : جَعَلَتْ فِيهِ السَّمْنَ. 2. "سَمَنَ الضُّـيُوفَ" : أطْعَمَهُمْ سَمْناً. 3. "سَمَنَ لِصَاحِبِهِ" : أدَمَ لَهُ بِالسَّمْنِ.
معجم الغني
**سَمَّنَ** - [س م ن]. (ف: ربا. متعد).** سَمَّنْتُ**،** أُسَمِّنُ**،** سَمِّنْ**، مص. تَسْمِينٌ. 1. "سَمَّنَ الخَرُوفَ" : صَيَّرَهُ سَمِيناً، أيْ زَوَّدَهُ بِالأكْلِ الدَّسِمِ، أطْعَمَهُ مَوَادَّ دَسِمَةً. "يُسَمِّنُ بَهَائِمَهُ وَدَوَاجِنَهُ". 2. "سَمَّنَتْ زَوْجَهَا" : أطْعَمَتْهُ مَأْكُولاَتٍ دَسِمَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَمِين [مفرد]: ج سِمان: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سمِنَ وسمُنَ/ سمُنَ بـ/ سمُنَ على| أَرْض سَمينة: جيّدة التُّربة قليلة الحجارة قويَّة على ترشيح النَّبت. 2- رصين حكيم، عكسه غَثّ "كلام سَمين"| لا يعرف الغثَّ من السَّمين: لا يميِّز بين الطَّيِّب والخبيث.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سمنيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من سَمْن: دالّ على مأكولات الإنسان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَمّان [مفرد]: بائع السّمْن. II سُمَّان [جمع]: مف سُمْنة: (حن) نوعٌ من الطَّير من فصيلة الشَّحروريَّات يُصاد للحمه اللذيذ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَمانة [مفرد]: مصدر سمِنَ وسمُنَ/ سمُنَ بـ/ سمُنَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَمْنة [مفرد]: سَمْن، ما يُذاب ويُخلَّص من الزُّبد بعد إغلائه "وضعت السَّمنة على الدَّقيق لعمل بعض الفطائر". II سِمْنة [مفرد]: كثرة اللحم أو الشَّحم في الجسم، زيادة في وزن الجسم بسبب التَّراكم الشَّديد للدُّهون "تخلَّصْ من السِّمْنة بممارسة التَّمارين الرِّياضيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استسمنَ يَستسمِن، استسمانًا، فهو مُستسمِن، والمفعول مُستسمَن (للمتعدِّي) • استسمن الرَّجلُ: 1- طلب أن يوهب له السَّمين. 2- طلب سَمْنًا. • استسمن الشَّيءَ: عدّه سمينًا، وجده سمينا "قد استسمنت ذا وَرَم [مثل]: حَسبت المتورِّم سمينًا، ويُضرب لمن يغترّ بالظَّاهر المخالف لحقيقة الواقع". • استسمن الحيوانَ: طلبه سَمِينًا، أو وجده سمينًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إسْمَنْت [مفرد]: (كم) أَسْمَنْت، مسحوق يتكوَّن من محروق الحجر الجيريّ والطَّفل ويضاف لناتجهما نسبة صغيرة من الجبس، يتصلَّب عند خلطه بالماء، لذا يستعمل في البناء. • إسمنت مُسلَّح: إسمنت تتخلَّله قضبان من الحديد أو شباك معدنيَّة لتزيد من مقاومة الشدّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسمنَ يُسمِن، إسمانًا، فهو مُسمِن، والمفعول مُسمَن • أسمن الإنسانَ أو الحيوانَ: صيّره سَمِينًا كثيرَ اللّحم والشَّحم "أسمن الفرسَ- تغيير المرعى يُسمن العجولَ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: سافرْ ففي الأسفار خمس فوائد- {لاَ يُسْمِنُ وَلاَ يُغْنِي مِنْ جُوعٍ}: غير مفيد، غير نافع". • أسمن الخبزَ: لتَّه بالسَّمْن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسمَّنَ يتسمَّن، تَسَمُّنًا، فهو مُتَسَمِّن • تسمَّن الرَّجلُ: مُطاوع سمَّنَ: سَمِن، كثر لحمُه وشحمُه.
المعجم الوسيط
لفلانٍ ـُ سَمْناً: أدَمَ له بالسَّمن. وـ الطعام ونحوه: عمله بالسَّمْن، أو لتَّهُ به. وـ فلاناً: أطعَمه سمناً.( سَمِنَ ) ـَ سِمْناً، وسَمَانةً: كثُر لحمُه وشحمُه. فهو سامِنٌ، وسمينٌ، وهي سَمِينةٌ. ( ج ) سِمَان.( سَمُن ) ـُ سِمَناً، وسَمَانةً: سمِن. فهو سمين.( أَسْمَنَ ): سَمِنَ خِلْقَةً. وـ فلان: كثُر سمْنُه. وـ سَمِنَت ماشيتُه. وـ ملك شيئاً سميناً. وـ اشترى سَمْناً. وـ الحيَوان: صَيَّرَه سميناً. وـ الطعام ونحوه: سَمَنَه. وـ فلاناً: سَمَنَهُ.( سَمَّنَهُ ): جعَلَه سميناً. وفي المثل: ( سَمِّنْ كلبَكَ يأكُلْك ): يضرب لمن يَلْقَى شرًّا ممن يحسن إليه. وـ الطعامَ ونحوه: أسمنَهُ. وـ فلاناً: زَوَّدَهُ السَّمْنَ. وـ أطْعَمَه إيَّاه. وـ لفلان: أعطاهُ عطاءً كثيراً.( تَسَمَّنَ ): سَمِنَ. وـ فلانُ تكثَّرَ بما ليس فيه من الخير، أو ادَّعى ما ليس فيه من الشَّرَف. وـ توسَّع في أسبابِ السِّمَنِ من المآكل والمشارب.( اسْتَسْمَنَ ) فلانٌ: طلَب سَمْناً. وـ الشيء: عَدَّه سَميناً. وفي المثل: ( قد اسْتَسْمَنْتَ ذا وَرَم ): يضرب لمن يغتَرُّ بالظاهر المخالف لحقيقة الواقع. وـ وجَدهُ سميناً. وـ طَلَبَهُ سميناً.( الأَسْمَنُ ): يقال: فلانٌ أسمَنَ حَظًّا من فلان: أوْفَر وأَمْلأ.( السَّامِنُ ): مَن عِنْدَه سَمْنٌ.( السُّمَانَى ): ضربٌ من الطَّيْر. واحدته: سُماناةٌ. ( انظر: السَّلْوى ).( السَّمَّانُ ): بائعُ السَّمْنِ. وـ أصباغ يُزَخْرَفُ بها.( السَّمْنُ ): سِلاءُ الزُّبْد، وهو ما يُذاب ويُخلَّصُ منه بعد إغلائه. وفي المثل: ( سمنكم هُرِيقَ في دقيقكم ): مالُكم يُنفق عليكم.( السُّمْنَةُ ): دواءٌ يتخذ للسِّمَنِ. وـ عُشبةٌ ذاتُ ورقٍ وقُضُبٍ، دقيقة العيدان، لها نورةٌ بيضاء، وحَبٌّ تأْكله النساء ليَسْمَنَّ عليه.( السُّمَنِيَّةُ ): فرقة بالهند دُهْرِيَّةٌ تقول بالتَّناسُخ، وتنكرُ وقوع العلم بالأخبارِ، زاعمين أن لا طريق للعلم سوى الحِسِّ. قيل: هي نِسبة إلى ( سُومَناتَ ): بلدة بالهندِ.( السَّمِينُ ): ضِد الغَثّ. ويقال: كلام سمين: رصين حكيم. وهي سمينة. ( ج ) سِمان. وأرض سمينة: جيدة التُّرْبَة قليلة الحجارة قويَّة على ترشيح النَّبْت.( المَسْمَنَةُ ): مَظِنَّةُ السِّمَنِ ومَدْعَاتُهُ. يقال: طعامٌ مَسْمَنَةٌ للجسم: أي يُسَمِّنُه.
مختار الصحاح
س م ن : السَّمْنُ معروف وجمعه سُمْنَانُ كعبد وعبدان و سَمَنَ الرجل الطعام من باب نصر لته بالسمن فهو طعام مَسْمُونٌ و سَمِينٌ أيضا و السَّمَّانُ إن جعلته بائع السمن انصرف وإن جعلته من السم لم ينصرف في المعرفة و سَمَّنَ القوم تَسْمِينا زودهم السمن و التَّسْمِينُ في لغة أهل الطائف واليمن التبريد و السَّمِينُ ضد المهزول وقد سَمِنَ من باب طرب فهو سَمِينٌ و تَسَمَّنَ مثله و سَمَّنَهُ غيره تَسْمِينا وفي المثل سمن كلبك يأكلك و السُّمْنَةُ بالضم دواء تسمن به النساء و اسْتَسْمَنَهُ عده سمينا واسْتَسْمَنَه طلب منه هبة السمن و السُّمَانَى طائر ولا يقال سماني بالتشديد الواحدة سُمَانَاةٌ والجمع سُمَاننَيَاتٌ و السَّمَنِيَّةُ بضم السين وفتح الميم فرقة من عبدة الأصنام تقول بالتناسخ وتنكر وقوع العلم بالأخبار
الصحاح في اللغة
السَمْنُ للبقر، وقد يكون للمِعزى، ويجمع على سُمْنان. قال امرؤ القيس وذكرَ مِعْزىً له: فَتَمْلأُ بيتنا أَقِطاً وسَـمْـنـاً   وحَسبُك من غِنىً شِبَعٌ ورِيُّ وسَمَنْتُ لهم الطعام أَسمُنُهُ سَمْناً، إذا لَتَتَّهُ بالسمنِ. وقال: عظيمُ القَفا رِخْوُ الخواصرِ أَوْهَبَتْ   له عَجْوَةٌ مَسْـمـونَةٌ وخـمـير والسَمَّانُ إن جعلتَه بائع السَمْنِ انصرف، وإن جعلته من السَمِّ لم ينصرف في المعرفة. وسَمَّنْتُ القوم تَسْميناً: زوّدتهم السَمْنَ. والتَسْمين: التبريد. والسَمينُ: خلاف المهزول. وقد سَمِنَ سِمَناً، فهو سَمِينٌ. وتَسَمَّنَ مثله، وسَمَّنَهُ غيره. وفي المثل: سَمَّنْ كلبك يأكك. والسُمْنَةُ بالضم: دواء تُسَمَّنُ به النساء. وأَسْمَنَ الرجل: ملك شيئاً سَميناً، أو أعطى غيره. واسْتَسْمَنَهُ: عدَّه سَميناً. وجاءوا يَسْتَسْمِنونَ، أي يطلبون أن يوهَب لهم السَمْنَ. وقول الراجز: فَباكَرَتْنا جَفْنَةٌ بَطينَهْ لحمَ جَزورٍ غَثَّةٍ سَمينَهُ أي مَسْمونَةً من السَمْنِ، لا من السِمَنِ. والسُماني: طائر، ولا يقال سُمَّاني بالتشديد. الواحدة سُماناةٌ، والجمع سُمانَياتٌ.
تاج العروس

سِمْنَكُ بالكسرِ وسُكونِ الميم وفَتْحِ النُّونِ : قَريَةِّ من قُرَى سِمْنانَ منها القاسمُ بنُ مُحمّدِ بنِ اللّيثِ السِّمْنَكي شيخٌ لابنِ السمْعاني وآخرُونَ نَقلَه الحافِظُ . قلتُ : مات سنة 531

تاج العروس

سَمَنْتُ كسَمَنْد : ة بالصَّعِيدِ تُنَاوِحُ قُوصَ

لسان العرب
السِّمَنُ نقيض الهُزال والسَّمِينُ خلاف المَهْزول سَمِنَ يَسْمَنُ سِمَناً وسَمانةً عن ابن الأَعرابي وأَنشد رَكِبْناها سَمانَتَها فلما بَدَتْ منها السَّناسِنُ والضُّلوعُ أَراد ركبناها طُولَ سَمانتِها وشيء سامِنٌ وسمين والجمع سِمانٌ قال سيبويه ولم يقولوا سُمَناء اسْتَغنَوْا عنه بسِمانٍ وقال اللحياني إذا كان السِّمَنُ خِلْقة قيل هذا رجل مُسْمِن وقد أَسْمَن وسَمَّنه جعله سميناً وتسَمَّنَ وسَمَّنه غيرُه وفي المثل سَمِّنْ كلْبَك يأْكُلْك وقالوا اليَنَمةُ تُسْمِن ولا تُغْزر أَي أَنها تجعل الإِبل سَمينة ولا تجعلها غِزاراً وقال بعضهم امرأَة مُسْمَنة سَمينة ومُسَمَّنة بالأَدْوية وأَسْمَن الرجلُ ملك سَميناً أَو اشتراه أَو وهبه وأَسْمَنَ القومُ سَمِنَتْ مواشيهم ونَعَمُهم فهم مُسْمِنون واسْتَسْمَنتُ اللحمَ أَي وجدته سَميناً واسْتَسْمَن الشيءَ طلبه سميناً أَو وجده كذلك واسْتَسْمَنه عَدَّه سَميناً وطعام مَسْمَنة للجسم والسُّمنة دواء يتخذ للسِّمَن وفي التهذيب السُّمْنة دواء تُسَمَّن به المرأَةُ وفي الحديث وَيلٌ للمُسَمَّنات يوم القيامة من فَترة في العظام أَي اللاتي يستعملن السُّمْنةَ وهو دواء يَتَسَمَّنُ به النساء وقد سُمِّنَتْ فهي مُسَمَّنة وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال يكون في آخر الزمان قوم يتَسَمَّنون أَي يتَكثَّرون بما ليس فيهم من الخير ويَدَّعون ما ليس فيهم من الشَّرَفِ وقيل معناه جَمْعُهم المالَ ليُلْحَقُوا بذَوي الشَّرَف وقيل معنى يَتَسَمَّنُون يحِبون التَّوَسُّعَ في المَآكل والمَشارِب وهي أَسباب السِّمَنِ وفي حديث آخر ويَظْهَرُ فيهم السِّمَنُ ووضع محمد بن إسحق حديثاً ثم يجيء قوم يَتَسَمَّنُون في باب كثرة الأَكل وما يُذَمُّ منه وفي حديث أَبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير أُمتي القَرْنُ الذي أَنا فيهم ثم الذين يَلُونهم ثم يظهرَ فيهم قومٌ يُحِبُّون السَّمَانةَ يَشْهَدُونَ قبل أَن يُسْتَشْهَدُوا وفي حديث آخر عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول لرجلٍ سَمِينٍ ويُومِئُ بإصبعه إلى بطنه لو كان هذا في غير هذا لكان خيراً لك وأَرضٌ سَمِينة جَيِّدة التُّرْب قليلة الحجارة قوية على ترشيح النبت والسَّمْنُ سِلاءُ اللَّبَنِ والسَّمْنُ سِلاءُ الزُّبْد والسَّمْنُ للبقر وقد يكون للمِعْزَى قال امرؤ القيس وذكر مِعْزًى له فتَمْلأُ بَيْتَنا أَقِطاً وسَمْناً وحَسْبُكَ من غِنًى شِبَعٌ ورِيُّ والجمع أَسْمُن وسُمُون وسُمْنان مثل عَبْدٍ وعُبْدانٍ وظَهْرٍ وظُهْرانٍ وسَمَنَ الطعامَ يَسْمُنُه سَمْناً فهو مَسْمُون عمله بالسَّمْن ولَتَّهُ به وقال عَظِيمُ القَفا رِخْوُ الخَواصِرِ أَوْهَبَتْ له عَجْوَةٌ مَسْمُونَةٌ وخَمِيرُ قال ابن بري قال علي بن حمزة إنما هو أُرْهِنَتْ له عَجْوَةٌ أَي أُعِدَّتْ وأُدِيمت كقوله عِيديَّةٌ أُرْهِنَتْ فيها الدنانير يريد أَنه منقول بالهمزة من رَهَنَ الشيءُ إذا دام قال الشاعر الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِبُ وسَمَنَ الخبزَ وسَمَّنَه وأَسْمنَه لَتَّه بالسَّمْنِ وسَمَنْتُ له إذا أَدَمْتَ له بالسَّمْن وأَسْمَنَ الرجل اشترى سَمْناً ورجل سامِنٌ ذو سَمْن كما يقال رجل تامِرٌ ولابِنٌ أَي ذو تمر ولبن وأَسْمَنَ القومُ كثرَ عندهم السَّمْنُ وسَمَّنَهم تَسْمِيناً زَوَّدَهم السَّمْنَ وجاؤُوا يَسْتَسمِنُون أَي يطلبون السَّمْنَ أَن يُوهَبَ لهم والسَّمّانُ بائع السَّمْن الجوهري السِّمّان إن جعلته بائع السَّمْن انصرف وإن جعلته من السَّمِّ لم ينصرف في المعرفة ويقال سَمَّنْته وأَسْمَنتُه إذا أَطعمته السَّمْنَ وقال الراجز لمّا نزَلْنا حاضِرَ المَدينة بعدَ سِياقِ عُقْبةٍ مَتِينه صِرْنا إلى جاريَةٍ مَكِينه ذاتِ سُرورٍ عَيْنُها سَخِينه فباكَرَتْنا جَفْنةٌ بَطِينه لحْمَ جَزُورٍ عَثَّةٍ سَمِينه أَي مَسْمونة من السَّمْن لا من السِّمَنِ وقوله جارية يريد عيناً تجري بالماء مكينة متمكنة في الأَرض ذات سُرورٍ يُسَرُّ بها النازل والتَّسْمِينُ التبريد طائفية وفي حديث الحجاج أَنه أُتِيَ بسمكة مشوية فقال للذي حملها سَمِّنْها فلم يدر ما يريد فقال عَنْبَسَة بن سعيد إنه يقول لك بَرِّدْها قليلاً والسُّمَانَى طائر واحدته سُمَاناةٌ وقد يكون السُّمَانَى واحداً قال الجوهري ولا تقل سُمّانَى بالتشديد قال الشاعر نفْسِي تَمَقَّسُ من سُمانَى الأَقبُر ابن الأَعرابي الأَسْمالُ والأَسْمانُ الأُزُر الخُلْقانُ والسَّمّانُ أَصْباغ يُزَخْرَفُ بها اسم كالجَبّان وسَمْنٌ وسَمْنان وسُمْنان وسُمَيْنة مواضع والسُّمَنِيَّة قوم من أَهل الهند دُهْرِيُّونَ الجوهري السُّمَنِيَّة بضم السين وفتح الميم فرقة من عَبَدَةِ الأَصنام تقول بالتَّناسُخ وتنكر وقوعَ العلم بالإِخبار والسُّمْنة عُشْبة ذات ورق وقُضُب دقيقة العيدان لها نَوْرة بيضاء وقال أَبو حنيفة السُّمْنةُ من الجَنْبَة تَنْبُتُ بنُجُوم الصيف وتَدُوم خُضْرتها
الرائد
* سمن يسمن: سمنا. الطعام: عمله بالسمن.
الرائد
* سمن يسمن: سمنا وسمانة. كثر لحمه وشحمه.
الرائد
* سمن تسمينا. 1-ه: جعله سمينا. 2-الطعام: عمله بالسمن. 3-ه: زوده بالسمن. 4-ه: أطعمه السمن. 5-له: أعطاه عطاء كثيرا. 6-الشيء: برده.
الرائد
* سمن. 1-مص. سمن. 2-مادة دهنية تستخرج من اللبن بالمخض، أو تستخرج من بعض أنواع النبات، ج أسمن وسمون وسمنان.
الرائد
* سمن. 1-مص. سمن. 2-كثرة اللحم والشحم في الإنسان والحيوان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: